إني جاعل في الأرض خليفة
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
&المرحلة البدائية لخلق الإنسان وتهيئته لعمارة الأرض إضافة إلى تعليم الله تعالى إياه الأسماء وما ظهر من عجز الملائكة عن الوصول إلى معرفتها تُعد من المراحل العظيمة التي تحتاج إلى تفهم أوسع لتفاصيلها دون المرور العابر على مجريات أحداثها، وذلك لأنها تمثل المفهوم العام للدور الكبير الملقى على عاتق الإنسان والذي أطلق عليه القرآن الكريم مصطلح الخلافة، ولهذا فقد أخرج الحق سبحانه هذه الفكرة المتضمنة للحوار الدائر بينه وبين الملائكة وما فيه من الأسرار من القوة إلى الفعل، باعتبار أن خلافة الأرض وتعميرها قد يعطي الأولوية لهذا الكائن الذي فضله الحق سبحانه وجعله على رأس المخلوقات الأخرى شريطة الإيفاء بالعهد المتفرع على مجموعة من المصاديق أهمها الإقرار بوحدانية الله تعالى، وعند تحليل هذه الظاهرة نصل إلى نتيجة مهمة يتضح على ضوئها أن ما حدث في الملإ الأعلى لا يقتصر على شخص آدم وإن كان هو الرمز المقدم في بناء الفكرة المتضمنة للحوار وإنما يمتد ليشمل النوع الإنساني، وهذا الحوار يمكن أن يؤخذ على حقيقته المشار إليها في سياق الآيات، أو أن نستنبط حقيقة أخرى يتضح على أثرها أن الله تعالى قد جعل من ذلك الموقف أمراً يتقارب مع إعمال الجهد الفكري، لكي يصل الإنسان إلى أسرار بعيدة عن التفاصيل المبينة في الآيات التي تتحدث عن الواقعة، وبطبيعة الحال إذا سلمنا بصحة الوجه الثاني لا يمكن أن نصل إلى البيان كما هو مفصل في الوجه الأول، وبهذه الحالة نحتاج إلى فهم الصورة من جانب آخر.
فإن قيل: إذا اعتمدنا الوجه الثاني نكون قد خرجنا عن منطوق الآيات وكذا مفهومها فكيف الجمع؟ أقول: متابعة القواعد القرآنية في التأويل لا تخرج عن المفهوم العام للقرآن الكريم وذلك لوجود التماثل الذي لا يقبل اللبس في جميع مواضعه، وعند دراسة التطابق الذي يربط بين تلك المواضع سيكون الوجه الثاني أظهر بياناً وأكثر تقبلاً لدى المتلقي، دون نسبة ذلك التأويل إلى باطن القرآن أو إلى التفسير الإشاري أو أي وجه لا يتقارب مع القواعد القرآنية، وعند الأخذ بهذه الطريقة سوف نصل إلى تحليل يمهد لنا فهم الآيات المرتبطة في خلق السماوات والأرض، ثم بعد ذلك نقوم بعرضها على موضوع الخلافة، وبعد هذه المرحلة نحصل على المطابقات الضرورية التي تبين حقيقة الخلق وتسرد تفاصيلها على أتم وجه، ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى: (قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أنداداً ذلك رب العالمين***وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين***ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعاً أو كرهاً قالتا أتينا طائعين) فصلت 9-11. وكذا قوله: (إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولاً) الأحزاب 72.
وبالإضافة إلى ما قدمنا فهناك الكثير من الصور التقريبية التي يريد القرآن الكريم أن يضع الإنسان أمامها من أجل الإلمام بالفكرة التي ترشده إلى مسؤولياته وتبين له المهمة الملقاة على عاتقه، وبطبيعة الحال فإن الإنسان لا يمكن أن يحيط بهذه الأفكار لو لا أن الله تعالى قد أطلعه عليها دون الأجزاء الخافية التي لا شأن له فيها باعتبارها خارجة عن أسباب خلقه وعن المؤهلات التي تربطه بدوره في هذه الأرض، وهذا ما أشار إليه سبحانه بقوله: (ما أشهدتهم خلق السماوات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضداً) الكهف 51. وكذا قوله: (ما كان لي من علم بالملإ الأعلى إذ يختصمون) ص 69.&
وبناءً على اعتمادنا لهذا الوجه يظهر أن الحوار الذي دار بين الحق سبحانه وبين الملائكة ما هو إلا مثالاً يقرر الطبيعة الأولية لفهم المراد من البيانات القرآنية التي تحتاج إلى ما يقربها إلى الأذهان، ولهذا أنزلها الله تعالى منزلة المثال الحسي دون الإشارة إلى التفاصيل الأخرى التي جرى على أثرها الحوار المشار إليه، وفي كلتا الحالتين تكون المفاهيم الغامضة قد وصلت إلى المتلقي وجعلته على يقين من فهم الحكمة من خلافة الإنسان في الأرض من جهة، ومن جهة ثانية بينت له أن هذه الظاهرة على الرغم من تفريقها بين أبعاد القضية الخافية إلا أنها تثير مسألة غاية في الدقة وهي أن نظرة الملائكة كانت مقتصرة على توجيه الإنسان إما إلى الطاعة وإما إلى العصيان، وهذا ما جعلهم يبدون موقفهم من التسبيح والتقديس الذي أشار إليهما القرآن الكريم باعتبارهما مانعاً يحول بين تقبلهم للأمر وبين خلافة الإنسان في الأرض، ولذلك جاء الرد مناسباً إلى اعتقادهم الذي وقفوا عنده، كما في قوله تعالى: (إني أعلم ما لا تعلمون) البقرة 30.&
من هنا يظهر أن الله تعالى قد بيّن لهم الفرق بين نظرتهم البعيدة عن فهم مجريات الأحداث وما يتصل بها من تفاصيل خلق الإنسان الأول، وبين الكيفية التي تُبيّن التزامهم بظاهر الأمور دون الدخول إلى باطنها، باعتبار أن النظام الكوني الذي جعل الله تعالى له مجموعة من القوانين لا يمكن أن يستقيم فيه الاختبار وما يتفرع عليه من استحقاق إلا بوجود الحق والباطل جنباً إلى جنب، مما يفضي إلى ظهور الخير والشر وكذا الطاعة والعصيان وما إلى ذلك، وهذه الاختلافات قد يتعيّن على أثرها الدور الكبير في التمحيص، وإظهار ما ينشأ منها على الوجه الذي أراده الحق سبحانه، وهذا ما يُستشف من قوله تعالى: (ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين***إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) هود 118-119.&
وبناءً على ما تقدم تتضح الصورة التي تقارن بين خلق الإنسان وبين الاعتراض وإن شئت فقل الاستفسار الصادر من الملائكة، وعند الجمع بين الحالتين تظهر الخلاصة التي ينتج منها مدى التلازم بين إقرار الملائكة واعترافهم وذلك بعد عجزهم عن معرفة الأسماء، وبين إعطاء الدور الريادي للأنسان بعد مرحلة اجتياز الاختبار. فإن قيل: ما هي الأسماء التي علمها الله تعالى لآدم والتي لم يصل الملائكة إلى التعرف عليها؟ أقول: الأسماء التي علمها الله تعالى للإنسان متمثلاً بآدم هي أوليات العلوم التي ألهمها إياه وجعلها في فطرته بطريقة تكوينية، ولهذا جعل النتائج مترتبة عليها باعتبار أن أي نوع من العلوم لا يمكن الإحاطة به ما لم تكن له أوليات ترشد أصحاب الاختصاص للوصول إلى نتائجه، وبالتالي ترتبط تلك النتائج بالمقدمات مما يجعل للتشعبات أثراً في إرجاعها إلى أصلها عند التحليل المتفرع على الأسماء، وفي هذا دليل على أن ما عرض على آدم لا يخرج عن نتائج العلوم دون أولياتها التي عرضت كذلك على الملائكة، وإلا لم يكن هناك تفاضلاً للإنسان في حال تعليمه الأسماء دون الملائكة، ومن هنا حصل على التفاضل بعد أن عجز الملائكة عن معرفة النتائج، وأما تعليم الأسماء فقد كان مفهوماً بالضرورة لكلا الطرفين فتأمل.
فإن قيل: إذا كان التعليم يختص بأوليات العلوم ألا يتعارض مع صريح الآية التي تنسب الكلية للأسماء؟ أقول: تطلق الكلية ويراد منها الجزئية في كثير من الآيات إضافة إلى أن تقييد الكليات يرتبط بالقرائن التي يشير إليها السياق، بدليل قوله تعالى: (ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون) الأعراف 156. وهذا يدل على أن رحمته تعالى قد وسعت كل شيء إلا أنها سوف تقتصر على الذين يتقون والذين صرح بصفاتهم بعد الإبهام، وفي حال وصول جميع الناس لتلك الصفات فالكلام يؤخذ على بابه، أما في حال عجز معظم الناس عن شروط التقوى فإن الكلية يجب أن لا تفهم على إطلاقها.
&
من كتابنا: القادم على غير مثال
&
&التعليقات
شكراً لك
أمضي قدماً -شكراً لك ونرجو منك أن تستمر في مجهوداتك وليباركك الله ويفتح عليك ويعطيك القوة ، من فضلك لا تهتم لجراثيم الكراهية وجنود إبليس ، أستمر نحن نقرأ لك ونستفيد منك جزاك الله خيراً.
وعلم آدم الأسماء كلها
محايده -قول الله تعالى أني جاعل في الارض خليفه ..معنى خليفه شامل لعمارة الارض والعلم والتعلم ...لان الله علم آدم الأسماء من هنا فأن القرآن دعوته تعلم وقراءه واستخراج خزائن الارض وتسخيرها لخدمته ..من هنا ارى تعليم الله آدم الأسماء كلها هي توجه آدم للبحث والعمل وأحياء الارض وحرثها لمصلحته وحثه علي الإصلاح وليس لسفك الدماء والقتل .
سؤال لموضوع محير -
بوعبدالرحمن القطري -مع تقديري لما تكتبه --لكني اخالفك في ان الاعتماد لفهم ألغاز عديدة عن طرق تأويل او تفسير القرءأن لقضايا تحتاج اجوبه--حاسمةو نتائج ثابته لا مزيد من الاسترسال اللغوي---واعطيك دليل--لكن قبل هذا-اتعجب كيف ملائكة يعطون رأيهم او انتقاد لما سيقوم به الله بخلق أدم-وكان هذا حوار اخذ وعطا -واذا الله عالم الغيوب والنفوس فكيف استمع للملائكة بالاستفسار؟؟؟اما الدليل---فهو لاثبات هبوط أدم على الارض من عدمه---اقول الاتي----أدم ذكر بالقرءان والكتب الاخرى كالتوراه والانجيل اي العهدين القديم والجديد--وذكروا بهما انه بالارض حوالي 5850 سنه!! وهنا خلل كبير بالزمن--يعني جاء بزمن قريب-وهذا مخالف للعقل -لان النقل غير صحيح----سؤالي لماذا لم يذكر متى هبط الى الارض- بصراحة-هذا اذا هو حقيقه-----لماذا---لان هناك عشرات الانواع من الانسان -انتهوا واخرهم انسان نياندرتال في اوربا-والتقى بالانسان الحالي اي نحن--هيوموسبيان -قبل 35 الف سنه- الان منهم هؤلاء ( يختلفون عنا في الجينات والكروسومات)--كيف وصلوا الى الارض-لا اريد قصة التفاحة --لماذا لانهم كانوا بدائيين اما أدم كما ذكر وعلمه الاسماء كلها--لماذا لم يعلم الذين سبقوه---وهل هؤلاء من تطور الثديات او القرود العليا-من 8 مليون سنه---نريد جواب شافي؟يا استاذ و شرح يثبت العكس على ما قلته؟؟تحياتي
درس في علم الكون
خوليو -تعالوا يا أطفال لأحكي لكم قصة الأرض والسماء : خلق رب العالمين الأرض في يومين وجعل فيها الرواسي (الجبال )لتثبيتها ومن بعدها تفرغ ولمدة أربعة أيام لتحديد الأرزاق بالتساوي للسائلين ،وبعدها جلس في السماء وهي دخان وأمر أن تأتيا إليه الأرض والسماء بالمليح أو بالإجبار فجاءتا طوعاً ،، والآن أسئلة يا أولاد : قم يامحمد وقل كيف خلق الله الأرض والسماء ؟ نعم أستاذ ،، أولاً خلق الأرض في يومين وبعدها بقي أربعة أيام لتوزيع وتقدير الأقوات لمن يسأل ، ثم جلس في عرشه والسماء دخان وأمرهما أن يأتيا طوعاً أو غصب عنهما فجاءتا طوعا ،، صحيح أستاذ ؟ نعم عشرة على عشرة ،،، الأمر بسيط ياأطفال في خلق السماء والأرض ولانعلم لماذا تصر الأمم من غير الذين آمنوا ويوجعون رؤوسهم بالبحث عن كيفية تشكيل الأرض والنجوم والسماء ،،، إلى اللقاء ياتلاميذ في الدرس القادم وسيكون عن خلق آدم وحواء والملائكة والحوار السرحية الذي دار بينهم . فهل من أسئلة ياتلاميذ ؟ نعم أستاذ عندي سؤال : كنت البارحة اشاهد أطفال كرتون من محطة للكفار وسمعت أحدهم يقول لصديقه لقد تكونت الأرض منذ 14 مليار سنة واستغرق تكوينها كما نراها اليوم أربعة عشر ألف مليون فكيف تقول حضرتك خلقها الله في يومين ؟ يا تلميذ : كل يوم عند الله يعادل سبعة آلاف مليون من السنين فاليومين كم يكونا ؟ 14 ألف مليون أستاذ ،،حسناً هل فهمت ؟ نعم أستاذ ،، لاتشاهد مرة أخرى محطات الكفار ،،، أيها الذين آمنوا أقل كلمة نقولها لكم خجلتونا .
KINGDOM OF JESUS
ROSE -MY KINGDOM IS NOT FROM THIS WORLD, JESUS SAID, HE RULES IN HEAVEN WHERE SAINTS SHINE LIKE SUN, WHERE SAVED PEOPLE FROM EVERY TRIBE AND TONGUES WORSHIP HIM, THOSE WHO ARE CLEANSED BY HIS BLOOD WHICH WIPE ALL SINS....COME TO HIM WHO SAID< I AND THE FATHER ARE ONE, WHO HAS SEEN ME , HE HAS SEED THE FATHER>....THANKS ELAPH
WHAT IS LIFE?
ROSE -WHAT IS LIFE- ST PAUL SAYS IN TEH BIBLE- FOR ME , IT IS CHRIST AND DEATH WILL BRING MORE...THIS PHILOSPHER WHO STUDIED THE LAW OF MOSES AND PERSECUTED THE FOLLOWER OF CHRIST IN HIS BLINDNESS AND THEN JESUS APPEARED TO HIM SAYING WHY DO YOU PERSECUTE ME?...........IF YOU STILL BREATH, NEVER THINK YOU ARE ALIVE, WITHOUT YOUR FAITH IN HIM WHO HAS THE KEY OF LIFE AND DEATH.....THANKS ELAPH
CALIPHATE WHO DIE
ROSE -CALIPHATE SHALL DIE AND BURY IN THE GROUND,....HAPPY ARE THOSE WHO FOUND THE WAY TO HEAVEN WHERE THE INHERIT THE KINGDOM OF GOD, ESTABLISHED BY CHRIST WHO IS RISEN FROM THE DEAD ....WAKE UP FROM YOUR DARKNESS AND COME TO HIM WHO SAID< I AMD THE WAY , >THE TRUTH AND THE LIFE THANKS ELAPH
مزيد من الطلاسم
فول على طول -جاء فى المقال : وما ظهر من عجز الملائكة عن الوصول إلى معرفتها - يقصد الأسماء - أى عجز الملائكة عن معرفة الأسماء ونحن نسأل هل هذا معقول ؟ أن يعجز الملائكة معرفة الأسماء والبشر يعرفون ؟ وجاء أيضا : نظرة الملائكة كانت مقتصرة على توجيه الإنسان إما إلى الطاعة وإما إلى العصيان..ونحن نسأل هل من المعقول أن الملائكة يوجهون الانسان الى العصيان ؟ أى أنهم يعملون ضد ارادة اللة ؟ هل يعقل هذا ومازال اللة يحتفظ بهم كملائكة ؟ ونحن نسأل المؤمنين كيف عرف أبناء ادم من البشر ملايين الأسماء التى لم تكن موجودة أيام ادم وأمثلة على ذلك الأسماء التالية : كمبيوتر ..طائرة ...صاروخ .. باس أو أتوبيس ..سرير ..صاروخ ..أسماء الأدوية ..أسماء الالعاب الرياضية .أشكال وأسماء الأحذية ..والموديلات ...اسماء العلوم ..اسماء التليفونات الحديثة ..أسماء الالات الحديثة ونكتفى بذلك . أما عن الخليفة هل المقصود هو خلافة الأرض وتعميرها ؟ أى أن المسلمين فقط هم المنوط بهم ذلك أم كل البشر ؟ وكيف الذين لا يؤمنون بالاسلام قاموا بتعمير الأرض أكثر من المسلمين فى حين أن الكلام ليس موجة لهم ؟ أى كيف عرفوا هذا الكلام وقبل الاسلام بقرون أم أن تعمير الأرض لا يحتاج الى ايات أو خليفة بل هى رسالة انسانية معروفة ولا تحتاج لاعجاز ؟ أم تقصد الخليفة عمر بن الخطاب وعلى بن أبى طالب وأبو بكر الصديق وأبو بكر البغدادى ؟ سيدى الفاضل كفاكم دروشة وتغييب للعقول . اللة لم يعلم ادم الأسماء ولكن خلق لة عقل وجعلو ناطقا ومفكرا وتركة يعيش ويبتكر ويتعلم الخ الخ والدليل على ذلك ملايين الأسماء التى استجدت بعد ادم ولن تنتهى الأسماء ....أما الخلافة أو الخرافة لا تحتاج لايات ولا تصلح لنظام حكم ..الانسان يتطور ويخترع ويبتكر ما يناسبة ومنها نظام الحكم أما المربوطين بالخلافة فهم يعودون للخلف الاف السنين ..كفاكم دروشة . نحن الان فى القرن ال 21 . أتباعكم يحتاجون بمن يخطو بهم الى الأمام وليس العكس .
لكل ملحد
محايده -في بحثٍ نُشر قبل مدة على موقع امريكي تناول اكتشافاً جديداً لأحد علماء الغرب اكتشف أن الكون بعد الانفجار الكبير (بعد أن خلق هذا الكون) تشكل ما يشبه الغاز وهو سحابة ضخمة من الغاز،...وهنا ربما نجد تفسيراً لمعنى قوله تعالى: (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ((( دُخَانٌ)) فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) [فصلت: 11] .........وهل تقتنع أن الله تبارك وتعالى كما بدأ خلق الكون من نقطة واحدة سيعيد هذا الخلق وسيعيده إلى النقطة ذاتها كما قال: (كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ)..اخي الكاتب الكريم ...نحن نؤمن بما جاء بالقرآن إيمانا كاملا وهو مصدر علم وإعجاز وإلادله كثيره ..شكرًا لك كثيراً لانك جعلتنا نبحر معك في رحاب القرآن والى الامام دائما وبالتوفيق .
فارغ
حمورابي1 -من فترة أقرأ عدة كلمات من هذه المقالات تجذبني عناوينها, احاول أن أفهم شيئا لكن دون جدوى أراها فارغة, لنقل الكاتب!! فهو لا يقول شيئا إطلاقا يعتمد على صورته ينسخ هذه المقالات ويرسلها للقراء لعل وعسى أحدا سيشفق على كتاباته, تذكرني هذه المقالات بالكتاب الاخضر للمرحوم القذافي نقرأ نقرأ ونقرأ دون أن نفهم شئا وكم أود ذلك لكن البعض يقبلونها وفق أنصر أخاك ----, أن تقبلوا القرآن حقا مقدسا من حقوقكم لكم بشرط أتقبلوا كل الآيات التي ذكرت قبل عشرة أيام في جريدة إيلاف الكريمة ما زلت أحبس أنفاسي وأكتم مشاعري.
الى رقم9
مراقب خليجي-قديم -بعمليات علمية معقدة --العلماء الان يعتقدون ان الكون لم يبدأ بالانفجار العظيم--وهذه نظرية ستلغي المتعرف عليها ---ويعتقدون ان الكون ازلي-لم يبدأ والى اين ينتهي ماذا سيكون تاثيره على تفسير الاية---ولهذا كلمة الاعجاز العلمي بالكتاب لا يمكن التيقن منه----ولهذا اسميه الازعاج العلمي--
الاخلال بالشروط
فول على طول -يقول الكاتب : باعتبار أن خلافة الأرض وتعميرها قد يعطي الأولوية لهذا الكائن - يقصد الانسان - الذي فضله الحق سبحانه وجعله على رأس المخلوقات الأخرى شريطة الإيفاء بالعهد المتفرع على مجموعة من المصاديق أهمها الإقرار بوحدانية الله تعالى ....انتهت الجملة . وكما هو واضح منها أن اللة أعطى الأولوية للانسان وجعلة على رأس الخليقة بشرط أن أن يقر بوحدانية اللة ونحن نسأل الكاتب بعد أن صار عدد الملاحدة أكثر من 50 بالمائة من البشر وتعددت الديانات والذين لا يعترفون بوجود اللة أو يعترفون بوجود عدة الهه أكثر بكثير من الموحدين أى أن الانسان لم يلتزم بالشرط ...هل اللة رجع فى كلامة وأصبح القرود مثلا هم على رأس المخلوقات أم مازال الانسان على رأس المخلوقات ؟ أم أن الموضوع ليس هناك شروط ولا شئ من هذا القبيل ؟ أم أن اللة تنازل عن هذا الشرط فيما بعد ورجع فى كلامة ؟ وطلب بسيط نطلبة من أصحاب الاعجاز العلمى : لماذا لا تكتشفون لنا علاج لمرضى السرطان أو الكبد الوبائى أو الفشل الكلوى من القران الكريم قبل أن يكتشفة الكفار ؟ أو حتى الضعف الجنسي .
كما تريد يا فول
رائد -يقول الكتاب المقدس "آية (إش 33: 11): تَحْبَلُونَ بِحَشِيشٍ، تَلِدُونَ قَشِيشًا. نَفَسُكُمْ نَارٌ تَأْكُلُكمْ. " سفر ايوب 35 حبل شقاوة وولد اثما وبطنه أنشأ غشا. ايوب !!!!رؤية يوحنا ( 20/8 ) : " و يخرج ليضل الامم الذين في اربع زوايا الارض جوج و ماجوج ليجمعهم للحرب الذين عددهم مثل رمل البحر " وذكر المفسر الكبير آدم كلارك ان عمل الملائكة علي زواية الأرض الأربع هو لمنع تسلل الشياطين Adam Clarke''s Commentary, Copyright (c) 1996
الى العزيز فول ..
مصرية -يا عزيزى ... لم يفهم المسلمين بعد انهم هم ( الأعجاز العلمى ) فى حد ذاته !!!!! كائنات يصرون وبلا حياء أنهم أجمل ما فى الكون !!!! يعيشون عالة على البشرية ويصرون ان البشرية تعيش ببركة أعجاز كلماتهم !!!!! قوم معجزتهم الكلمة فعاشوا يبحثون عن المعجزات داخل الحروف والكلمات !!!!!! من بعد أقامة الموتى أرتضى الأله ان تكون معجزته رص الكلمات !!!!! فليبحثوا بين حروف الكلام عن سر خيبتهم بين الأمم !!!!!!
نسف النظريه
محايده -اليس في قوله تعالى ((إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ))....نسف لنظرية دارون الملحد ..أيعقل ان يخلق الله خليفه يكون اصله قرد ..او كالبهائم عموما ..هذا أراه ضد التكريم الذي قصده الله ..
تعليق 15
متابع--خليجي -ممكن قرأة تعليق رقم 3---هو يتسأل بمنطق
10 حمورابي 1
Almouhajer -أوافقك مليون ٪ فكاتبنا العزيز ليس له عمل كما يبدو سوى البحث عن (المصاديق) هذه الكلمة الجدلدة على اللغة العربية
رائد فى الفشل
فول على طول -العزيز رائد : أنت رائد فى الهروب والفشل . كالعادة هربت من الاجابة وذهبت الى حارة مزنوقة ولا أعرف ما علاقة تعليقك بأسئلتى المعروضة ؟ وها نحن نكررها لكم أنت ومحايدة وكل الذين امنوا . تقول الاية أن اللة علم ادم الأسماء وأنا سألت من علم البشر ملايين الأسماء التى استجدت ولم تكن أيام سيدنا أدم ؟ جاء أيضا بالمقال أن اللة جعل الانسان فوق كل الخليقة - وهذا صحيح - بشرط أن الانسان يؤمن بالتوحيد وأنا سألت وماذا لو خالف الانسان هذا الشرط كما هو حاصل منذ أيام نوح وربما قبل ذلك وحتى تاريخة ؟ هل يصبح القرود مثلا على رأس الخليقة ؟ نقول الأسئلة تانى ؟ فهمتوا الأسئلة ؟ لا داعى للهروب . أما قولك تَحْبَلُونَ بِحَشِيشٍ، تَلِدُونَ قَشِيشًا. نَفَسُكُمْ نَارٌ تَأْكُلُكمْ. ..الحشيش يرمز الى الخطية والثمرة هى القش الذى يلقى فى النار أى أن أجرة الخطية هى النار ..فهمت ؟ بالتأكيد لا . عليك أن ترجع للتفسير من نفس المصادر حتى تكتسب مصداقية ولو مرة واحدة ..فهمت ؟ واليك الاية التالية حتى تعرف معنى الحبل بالخطية فى الكتاب المقدس : الشهوة إذا حبلت تلد خطيّة والخطيّة إذا كملت تنتج موتًا"[..والعزيزة محايدة داروين لا يؤمن بالأديان من الأساس وأنت تأتى لو باية من القران ومطلوب منة أن يقتنع بها ؟ أمرك غريب . وهل الاية تثبت كلامك ؟ داروين وأمثالة يبحثون فى المعمل وليس فى الكتب الدينية .فهمتى ؟
16حضرة متابع خليجي المحتر
Almouhajer -أجبتك وأجبت السيد إبن قطر وأجيب الآن رقم ٣ بو عبد الرحمن القطري . الجنة المذكورة في سفر التكوين هي المكان من الأرض الذي خلق الله فيه آدم وشريكته حواء . أما القول بأن الجنة في السماء فهو تصورٌ خاطيء . كتبتُ عدة مرات حول تقدير أعمال المواد العضوية القديمة , وقلت , بالطبع ليس من عندي بل من العلم, إن نصف عمر الكربون ١٤ المشع يبلغ حوالي ٥٧٣٠سنة, كما أن أطول عمر يمكن تقديره بهذه الطريقة لايجوز أن يزيد عن ٥٠,٠٠٠سنة مع احتمال خطأ قليل لايذكر, بسبب أن للكربون المشع ١٤ مصادر أخرى غير الإشعاعات الكونية كالتفجيرات النووية والتجارب . هذا يدل دلالة قاطعة أن تقدير الأعمار عير موثوق , وأن العلماء يكذبون من أجل إرضاء فضولهم العلمي في كثير من الأحيان وليس دائماً . ثم ألا يطرح السؤال نفسه يا سيد خليجي ويا سيد قطري, كيف تأكد العلماء أن ما يسمى إنسان نياندرتال أو هيوموسبيان هم من نوعنا البشري, طالما أن الجينات(الكروموزومات) مختلفة . هل وجد هؤلاء العلماء أدلة وإثبابات , تؤكد الطريقة والكيفية التي كانوا يعيشونها كالكتابة والصناعة والطبخ ...إلى ما هنالك من مناحي حياتهم آنذاك . تفضَّلوا واعطونا إجاباتكم من فضلكم .
من انتم؟
أبو القاسم -الاله خلق السموات والارض وكافة المخلوقات بما فيها الانسان وهذا معروف للقاصى والدانى. السؤال هنا هو ما دخل تاجر الدين المتربح والمتسلط بهذه الامور؟ لزوم خداع العقول البسيطة؟
بما تناقش يا فول
رائد -الذي يناقش شؤون الاخرين لا بد ان تكون شؤونه افضل منهم ليدلهم على الطريق الصحيح اما انت فتناقش عقيدتنا واعجازها بينما عقيدتك تملؤها الخرافات والتناقضات ففاقد الشيء لايعطيه وانت كتابك المقدس يفتقد حتى الى الانسجام ومثل هذه التنقضات يوحنا يقول لا يمكن سماع صوت الله " يوحنا ( 5 : 37 ) و الاب نفسه الذي ارسلني يشهد لي لم تسمعوا صوته قط و لا ابصرتم هيئته "الا ان متى يناقضه ويقول انهم سمعوا صوت الله " متى ( 17 : 5 ) و فيما هو يتكلم اذا سحابة نيرة ظللتهم و صوت من السحابة قائلا هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت له اسمعوا 6و لما سمع التلاميذ سقطوا على وجوههم و خافوا جدا" اما الخرافات فسقوط النجوم التي يصل حجم بعضها الى حجم الارض بالاف المرات يقول كتابك انها سقطت على الارض كما تقع ثمار الشجر على الارض رؤيا 6 : 12 وَنَظَرْتُ لَمَّا فَتَحَ الْخَتْمَ السَّادِسَ، وَإِذَا زَلْزَلَةٌ عَظِيمَةٌ حَدَثَتْ، وَالشَّمْسُ صَارَتْ سَوْدَاءَ كَمِسْحٍ مِنْ شَعْرٍ، وَالْقَمَرُ صَارَ كَالدَّمِ، 13وَنُجُومُ السَّمَاءِ سَقَطَتْ إِلَى الأَرْضِ كَمَا تَطْرَحُ شَجَرَةُ التِّينِ سُقَاطَهَا إِذَا هَزَّتْهَا رِيحٌ عَظِيمَةٌ. ... !!! اعتراف الكنيسة المضحك بداروين ونظريته يبرهن على ان عقيدتكم غير متوازنة ويثبت ان مائة وخمسين عاماً للعداء لداروين يثبت ان علماء اللاهوت القديسين لا يفقهون شيئاً ... لما لا تنقي عقيدتك وتجعلوها قابلة للتصديق فكل يوم نرى الكنيسة تذل نفسها امام الملحدين والعلمانيين فمن الاعتراف بالمثليين الى الاعتراف بالملحدين الى اين تصل كنيستكم الا تفكروا ما سبب هذه التنازلات اللاهوتية ؟؟ انا اقول لك الكنيسة خائفة من العلم والعلماء لعلمها وتعلم ان ما بمكنونها من خرافات وخزعبلات منافية للعلم والمنطق والعقل تكفي لهدمها !!! انهضوا يعقيدتكم ونقوها من مواطن فسادها ومن ثم تعالوا الينا وناقشونا بعقيدتنا
21رائد أفندي المحترم !
Almouhajer -أنت لا تستطيع أن تُغيِّر عادتك , التي تدل على الإفلاس في الدفاع عن الخرافات والأساطير الكثيرة . تنتقل من إفلاسك إلى الهجوم على العقيدة المسيحية وعلة الكتاب المقدس , وتصفه بِ ((وانت كتابك المقدس يفتقد حتى الى الانسجام)) هل أنت متأكد من كلامك هذا يا عزيزي رائد , أم أنك لا تعلم ماتقوله ؟ هناك أكثر من ثلاثمائة نبوءة عن السيد المسيح , عن ميلاده من عذراء, عن مكان ولادته في مزود للحيوانات, عن الوقت وعن خيانته وبيعه بثلاثين من الفضة , عن صلبه وأحداث الصلب بالدقة المتناهية , كما حصلت تماماً . كل هذه النبوءات جاءت قبل الأحداث بمئات كثيرة من السنين , ويقول عزيزنا رائد , لا يوجد إنسجام في الكتاب المقدس . يا صديقي العزيز ! إن قرأت شيئاً في كتابنا المقدس , وهذا ما أشك به, ولم تفهمه أو لم تجد فيه انسجاماً فاسأل الذين قرأوا الكتاب من قبلك ,أو إذهب إلى التفاسير المسيحية . أما أن تتهم الأمور على عواهنها فلا يجوز يا صديقي . لا تهرب إلى الهجوم الفاشل على العقيدة المسيحية .
بما تناقش يا فول
رائد -الذي يناقش شؤون الاخرين لا بد ان تكون شؤونه افضل منهم ليدلهم على الطريق الصحيح اما انت فتناقش عقيدتنا واعجازها بينما عقيدتك تملؤها الخرافات والتناقضات ففاقد الشيء لايعطيه وانت كتابك المقدس يفتقد حتى الى الانسجام ومثل هذه التنقضات يوحنا يقول لا يمكن سماع صوت الله " يوحنا ( 5 : 37 ) و الاب نفسه الذي ارسلني يشهد لي لم تسمعوا صوته قط و لا ابصرتم هيئته "الا ان متى يناقضه ويقول انهم سمعوا صوت الله " متى ( 17 : 5 ) و فيما هو يتكلم اذا سحابة نيرة ظللتهم و صوت من السحابة قائلا هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت له اسمعوا 6و لما سمع التلاميذ سقطوا على وجوههم و خافوا جدا" اما الخرافات فسقوط النجوم التي يصل حجم بعضها الى حجم الارض بالاف المرات يقول كتابك انها سقطت على الارض كما تقع ثمار الشجر على الارض رؤيا 6 : 12 وَنَظَرْتُ لَمَّا فَتَحَ الْخَتْمَ السَّادِسَ، وَإِذَا زَلْزَلَةٌ عَظِيمَةٌ حَدَثَتْ، وَالشَّمْسُ صَارَتْ سَوْدَاءَ كَمِسْحٍ مِنْ شَعْرٍ، وَالْقَمَرُ صَارَ كَالدَّمِ، 13وَنُجُومُ السَّمَاءِ سَقَطَتْ إِلَى الأَرْضِ كَمَا تَطْرَحُ شَجَرَةُ التِّينِ سُقَاطَهَا إِذَا هَزَّتْهَا رِيحٌ عَظِيمَةٌ. ... !!! اعتراف الكنيسة المضحك بداروين ونظريته يبرهن على ان عقيدتكم غير متوازنة ويثبت ان مائة وخمسين عاماً للعداء لداروين يثبت ان علماء اللاهوت القديسين لا يفقهون شيئاً ... لما لا تنقي عقيدتك وتجعلوها قابلة للتصديق فكل يوم نرى الكنيسة تذل نفسها امام الملحدين والعلمانيين فمن الاعتراف بالمثليين الى الاعتراف بالملحدين الى اين تصل كنيستكم الا تفكروا ما سبب هذه التنازلات اللاهوتية ؟؟ انا اقول لك الكنيسة خائفة من العلم والعلماء لعلمها وتعلم ان ما بمكنونها من خرافات وخزعبلات منافية للعلم والمنطق والعقل تكفي لهدمها !!! انهضوا يعقيدتكم ونقوها من مواطن فسادها ومن ثم تعالوا الينا وناقشونا بعقيدتنا
الى العزيز رائد 21
george -يا صديقي العزيز رائد في الحقيقة أي أنسان يستطيع تاليف كلام عام لا يستند على أي دليل او برهان كما تفعل انت بهدف النيل من عقيدة المسيحيين لهذأ أود ان اعلمك كيف يكون توثيق الكلام الذي يمثل مصداقية أي أنسان ومن هنا اقول لك من يتفحص الدين يجد به عدد لا باس به من القصص الخرافية والامور المتعلقة بالجن والعفاريت, كما جائت اغلب القصص بدون تفصيل ولا تفاصيل, والقصة التى ليس لها تفاصيل لا تعنى شىء, لذا نجد علماء المسلمين تكفلوا بوضع هذه التفاصيل, واشهرها ما جاء عن سليمان النبى, وكيف كلم الهدهد وسمع النملة واستعبد العفاريت, وركب البساط السحرى, وكيف مات على منسأته, وفى قصة أخرى كيف نام السبعة فتية ثلثمائة سنة وتسع, ونجد ايضا موضوع ذى القرنين وحبس قوم جوج وماجوج , القصة الوحيدة التى جاءت بتفصيل ممل هى قصة يوسف وللاسف تناولها باسلوب غير منطقى. والكاتب يبرر ما يكتبه بانه هو الحقيقة المطلقة فى مواضيع معروفة لدى الناس واهل الكتاب بالاخص، وجاء الكتاب ليصحح هذه المفاهيم التى اختلف فيها اهل الكتاب وغيرهم .... ( إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ{76} النمل ــــــ(وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }النحل64 ـــــ بهذه العبارات يؤكد القرآن ان ما يسردة من قصص عن الانبياء هى الحقيقة المطلقة لايجوز الشك فيما انزل من وحى , وفى نفس الوقت نفهم ان القران له هدف سامى وهو تصحيح القصص التى عند اهل الكتاب يهود ومسيحيين .ولكننا نجد ان من يسميهم القرآن بالكافرين عارضوه وقالوا ان هذه القصص معروفة , وانها من الاساطير المتداولة وبنفس الخرافات , والقرآن سجل هذه الاتهامات الموجهه اليه , اقرأ معى :(إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُواْ قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاء لَقُلْنَا مِثْلَ هَـذَا إِنْ هَـذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ)الأنفال31ــــ (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }الفرقان5ــــ(أذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ )القلم15 ـــ (إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ }المطففين13..اذن القران كُتب لتصحيح المثار الفكرى لاهل ا
الى العزيز رائد 21
george -يا صديقي العزيز رائد في الحقيقة أي أنسان يستطيع تاليف كلام عام لا يستند على أي دليل او برهان كما تفعل انت بهدف النيل من عقيدة المسيحيين لهذأ أود ان اعلمك كيف يكون توثيق الكلام الذي يمثل مصداقية أي أنسان ومن هنا اقول لك من يتفحص الدين يجد به عدد لا باس به من القصص الخرافية والامور المتعلقة بالجن والعفاريت, كما جائت اغلب القصص بدون تفصيل ولا تفاصيل, والقصة التى ليس لها تفاصيل لا تعنى شىء, لذا نجد علماء المسلمين تكفلوا بوضع هذه التفاصيل, واشهرها ما جاء عن سليمان النبى, وكيف كلم الهدهد وسمع النملة واستعبد العفاريت, وركب البساط السحرى, وكيف مات على منسأته, وفى قصة أخرى كيف نام السبعة فتية ثلثمائة سنة وتسع, ونجد ايضا موضوع ذى القرنين وحبس قوم جوج وماجوج , القصة الوحيدة التى جاءت بتفصيل ممل هى قصة يوسف وللاسف تناولها باسلوب غير منطقى. والكاتب يبرر ما يكتبه بانه هو الحقيقة المطلقة فى مواضيع معروفة لدى الناس واهل الكتاب بالاخص، وجاء الكتاب ليصحح هذه المفاهيم التى اختلف فيها اهل الكتاب وغيرهم .... ( إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ{76} النمل ــــــ(وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }النحل64 ـــــ بهذه العبارات يؤكد القرآن ان ما يسردة من قصص عن الانبياء هى الحقيقة المطلقة لايجوز الشك فيما انزل من وحى , وفى نفس الوقت نفهم ان القران له هدف سامى وهو تصحيح القصص التى عند اهل الكتاب يهود ومسيحيين .ولكننا نجد ان من يسميهم القرآن بالكافرين عارضوه وقالوا ان هذه القصص معروفة , وانها من الاساطير المتداولة وبنفس الخرافات , والقرآن سجل هذه الاتهامات الموجهه اليه , اقرأ معى :(إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُواْ قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاء لَقُلْنَا مِثْلَ هَـذَا إِنْ هَـذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ)الأنفال31ــــ (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }الفرقان5ــــ(أذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ )القلم15 ـــ (إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ }المطففين13..اذن القران كُتب لتصحيح المثار الفكرى لاهل ا
الى المسيو رائد 21\ج1
george -يقول صديقي رائد الكلام التالي (انهضوا يعقيدتكم ونقوها من مواطن فسادها ومن ثم تعالوا الينا وناقشونا بعقيدتنا –(…. والان سوف نتعرف على العقيدة التي هي بحاجة الى تنقية وتنقيح .... ( يقولون ان الاسلام دين سماوى …..وهو خير الاديان ….ويقولون ان شرائعه هى الثوابت التى استقر عليها الهههم بعد ان بدل ونسخ شرائع سابقه ..هذه هى افكار المسلمين سوف نستعرض بعض تعاليم الدين الاسلامى ولنرى هل من ينزل مثلل هذه الشرائع هو اله ام شيطان لحظه من فضلك قبل ان تقرا الموضوع لن اطالبك ان تضع هذه الشرائع تحت اى ديانه بل فقط ان تضعها تحت مجهر الاخلاق تخيل نفسك لادينى او ملحد او عابد وثن وقدمت لك هذه الشرائع على انها شرائع الهيه ماذا سيكون موقفك؟؟1 - تحليل إنكار الله....جاء في سورة النحل 16: 106 "مَنْ كَفَرَ بِاللهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ"…… .وفسرها البيضاوي بقوله: "رُوي أن قريشاً أكرَهوا عمّاراً وأباه ياسراً وأمه سُميّة على الارتداد. فربطوا سميّة بين بعيرين وجيء بحربة بقلبها وقالوا إنك أسلمتِ من أجل الرجال، فقُتلتْ. وقتلوا ياسراً. وهما أول قتيلين في الإسلام. وأعطاهم عمار بلسانه ما أرادوا مُكرَهاً. فقيل: يا رسول الله، إن عماراً كفر. فقال: كلا، إن عماراً مليء إيماناً من قرنه إلى قدمه، واختلط الإيمان بلحمه ودمه. فأتى عمار رسول الله وهو يبكي. فجعل رسول الله يمسح عينيه وهو يقول: إن عادوا إليك فعُد لهم بما قلت. وهو دليل على جواز التكلم بالكفر عند الإكراه". ونحن نسأل هل من الأمانة أن يزّور الإنسان في عقيدته وينكر إلهه الحي في سبيل إرضاء الناس؟ قال المسيح "وَمَنْ أَنْكَرَنِي قُدَّامَ النَّاسِ، يُنْكَرُ قُدَّامَ مَلَائِكَةِ اللّهِ" (لوقا 12: 9)..... فالكتاب الذي ينكر الله أليس هو بحاجة الى تنقيح !!!..... يتبع
الى المسيو رائد 21\ج2
george -2\.....تحليل الحنَث في القسَم!..... جاء في سورة البقرة 2: 225 "لا يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ". وفسرها البيضاوي بقوله "اللّغْو" - الساقط الذي لا نعتدُّ به من كلامٍ وغيره. ولَغْوُ اليمين ما لا عقد معه كما سبق به اللسان أو تكلم به جاهلا لمعناه، كقول العرب: لا والله وبلى والله لمجرد التأكيد لقوله: "ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم" والمعنى لا يؤاخذكم الله بعقوبة ولا كفارة بمالا قصد منه. ولكن يؤاخذكم بهما أو بإحداهما بما قصدتم من الأيْمان وواطأت فيها قلوبكم ألسنتكم. وقال أبو حنيفة: "اللّغو أن يحلف الرجل بناءً على ظنه الكاذب. والمعنى لا يؤاخذكم بما أخطأتم فيه من الأَيمان ولكن يعاقبكم بما تعمدتم الكذب فيه". ونحن نسأل: هل من مقوّمات النبل والشرف أن يكذب الإنسان؟..... يقول المسيح: "لِيَكُنْ كَلامُكُمْ: نَعَمْ نَعَمْ، لا لا. وَمَا زَادَ عَلَى ذلِكَ فَهُوَ مِنَ الشِّرِّيرِ" (متى 5: 37 ويعقوب 5: 12)............ فالكتاب الذي يحلل الحنث في القسم أليس هو بحاجة الى تنقيح !!!.....
الى المسيو رائد 21\ج3
george -3\......... تحليل الإغراء بالمال!...... جاء في سورة التوبة 9: 60 "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَراِء وَالمَسَاكِينِ وَالعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ". وفسرها البيضاوي بقوله: "المؤلفة قلوبهم" قوم أسلموا ونيّتهم ضعيفة فيه فيستألف قلوبهم. أو أشراف قد يترقّب بإعطائهم ومراعاتهم إسلام نظرائهم. وقد أعطى رسول الله عُيينة بن حصن والأقرع بن حابس والعباس بن مرداس لذلك. وقيل أشرافٌ يُستألفون على أن يُسلِموا فإنه (صلعم) كان يعطيهم. وقد عدّ منهم من يؤلف قلبه بشيء منها على قتال الكفار ومانعي الزكاة. وقيل كان سهم المؤلفة لتكثير سواد الإسلام. فلما أعزّه الله وأكثر أهله سقط. ونحن نسأل: هل يبيح الدين الإغراء بالمال للدخول فيه؟ وهل يُؤجر الناس ويُرشَون ليهددوا ويقتلوا الذين لا يرغبون فيه؟ وهل هذا المال يُعتبر زكاة وصدقة أم يُعتبر رشوة ومفسدة؟ ...... فالكتاب الذي يحلل الاغراء بالمال أليس هو بحاجة الى تنقيح !!!.....يتبع!!!
الى المسيو رائد 21\ج2
george -2\.....تحليل الحنَث في القسَم!..... جاء في سورة البقرة 2: 225 "لا يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ". وفسرها البيضاوي بقوله "اللّغْو" - الساقط الذي لا نعتدُّ به من كلامٍ وغيره. ولَغْوُ اليمين ما لا عقد معه كما سبق به اللسان أو تكلم به جاهلا لمعناه، كقول العرب: لا والله وبلى والله لمجرد التأكيد لقوله: "ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم" والمعنى لا يؤاخذكم الله بعقوبة ولا كفارة بمالا قصد منه. ولكن يؤاخذكم بهما أو بإحداهما بما قصدتم من الأيْمان وواطأت فيها قلوبكم ألسنتكم. وقال أبو حنيفة: "اللّغو أن يحلف الرجل بناءً على ظنه الكاذب. والمعنى لا يؤاخذكم بما أخطأتم فيه من الأَيمان ولكن يعاقبكم بما تعمدتم الكذب فيه". ونحن نسأل: هل من مقوّمات النبل والشرف أن يكذب الإنسان؟..... يقول المسيح: "لِيَكُنْ كَلامُكُمْ: نَعَمْ نَعَمْ، لا لا. وَمَا زَادَ عَلَى ذلِكَ فَهُوَ مِنَ الشِّرِّيرِ" (متى 5: 37 ويعقوب 5: 12)............ فالكتاب الذي يحلل الحنث في القسم أليس هو بحاجة الى تنقيح !!!.....
العزيز جورج
رائد -لا اريد ان ارد على شبهاتك يا جورج التي نسختها عن النت لان الردود عليها كثيرة ولكنني اريد ان ابين لك ان هذه الشبهات مثبتة بكتابك المقدس وفعلها رسلكم انفسهم لنراجع فعلة الرسول بولس وهو من ضمن اقرب ثلاثة الى المسيح وهذا ليس قولي انا بل قول الكتاب المقدس الذي يقول "بطرس فكان جالسا خارجا في الدار فجاءت اليه جارية قائلة: «وانت كنت مع يسوع الجليلي». 70 فانكر قدام الجميع قائلا: «لست ادري ما تقولين!» 71 ثم اذ خرج الى الدهليز راته اخرى فقالت للذين هناك: «وهذا كان مع يسوع الناصري!» 72 فانكر ايضا بقسم: «اني لست اعرف الرجل!» 73 وبعد قليل جاء القيام وقالوا لبطرس: «حقا انت ايضا منهم فان لغتك تظهرك!» 74 فابتدا حينئذ يلعن ويحلف: «اني لا اعرف الرجل!» احسب يا جورج عدد مرات إنكار للرب وعدم معرفته به وحلفانه كذباً .. وهي خطية الذي يحمل مَفَاتِيحَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ، خطيئة مركبة فلم تكن إنكاره للرب فقط بل صاحبها لعن وحلف كذب.عزيزي جورج تصفح كتابك المقدس جيداً وادرسه بمنطق وخصوصاً قوله "وبالكيل الذي به تكيلون يكال لكم"
العزيز جورج
رائد -لا اريد ان ارد على شبهاتك يا جورج التي نسختها عن النت لان الردود عليها كثيرة ولكنني اريد ان ابين لك ان هذه الشبهات مثبتة بكتابك المقدس وفعلها رسلكم انفسهم لنراجع فعلة الرسول بولس وهو من ضمن اقرب ثلاثة الى المسيح وهذا ليس قولي انا بل قول الكتاب المقدس الذي يقول "بطرس فكان جالسا خارجا في الدار فجاءت اليه جارية قائلة: «وانت كنت مع يسوع الجليلي». 70 فانكر قدام الجميع قائلا: «لست ادري ما تقولين!» 71 ثم اذ خرج الى الدهليز راته اخرى فقالت للذين هناك: «وهذا كان مع يسوع الناصري!» 72 فانكر ايضا بقسم: «اني لست اعرف الرجل!» 73 وبعد قليل جاء القيام وقالوا لبطرس: «حقا انت ايضا منهم فان لغتك تظهرك!» 74 فابتدا حينئذ يلعن ويحلف: «اني لا اعرف الرجل!» احسب يا جورج عدد مرات إنكار للرب وعدم معرفته به وحلفانه كذباً .. وهي خطية الذي يحمل مَفَاتِيحَ مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ، خطيئة مركبة فلم تكن إنكاره للرب فقط بل صاحبها لعن وحلف كذب.عزيزي جورج تصفح كتابك المقدس جيداً وادرسه بمنطق وخصوصاً قوله "وبالكيل الذي به تكيلون يكال لكم"