فضاء الرأي

الهوية الثابتة والأرض التي لا تدور حول نفسها

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ليس معروفا من هو بالتحديد صاحب النظرية الفتاكة التي تقول : ((الأرض في المغرب أمازيغية وبالتالي فإن جميع المغاربة الموجودون فوقها أمازيغ)). شخصيا لم تتح لي فرصة الاطلاع على هذه النظرية مفصلة في كتاب، ولكنها تطالعني متكررة بتواتر في مقالات منشورة في الصحف، وفي مواقع النت لأشخاص يصنفون أنفسهم بالنشطاء الأمازيغ.

إذا تأملنا في هذه النظرية ورفضنا قبولها كمسلمة من المسلمات، وأدخلناها إلى مختبر التحليل والتمحيص، فإنها تبدو نظرية غير متماسكة، ولا يقبل بها العقل، خصوصا في ارتباطها بموضوع الهوية المفترض فيها أنها تجمع كل المغاربة وتشملهم تحت خيمتها.

ليست الأرض هي التي تحدد لوحدها هوية الجماعة وتصنفها وتضعها في إطار معين. الأرض فضاء محايد. الأفراد والجماعات الذين يعيشون فوق الأرض هم الذين يحددون طبقا لصيرورتهم التاريخية شكل وطبيعة الهوية التي يحملونها.&

من الممكن أن يكون للأرض، كمجال وموقع جغرافي، دور في التأثير على تشكُل هوية الجماعة وإعطائها مسارا معينا، ولكن الجماعة البشرية في النهاية هي التي تتحكم في مصيرها، وهي التي تتدخل لتحدد لهويتها الصيغة المناسبة لها المتفاعلة مع الأرض والمستمدة من المعطيات الثقافية في السياق التاريخي للجماعة.

لو كانت الأرض هي التي تنتج الهوية وتفرضها على الجماعة لما كان العرب الأوائل الذين وصلوا إلى المغرب منذ ما يفوق 12 قرنا قد تمسكوا بلغتهم وبدينهم الإسلام، ونشروهما في المغرب، ولكان سكان المغرب الأولون، أي الأمازيغ أصحاب الأرض، قد استوعبوا العرب الأجانب لحظة وصولهم إلى المغرب، وأدمجوهم في ثقافتهم، وجعلوهم ينسون العربية، ويتحولون إلى ناطقين بالأمازيغية، ومن تم إلى أمازيغ، ويعتنقون معهم الديانات التي كانت سائدة قبل الإسلام: المسيحية، واليهودية، والمجوسية، والوثنية.. ولكان لنا اليوم مغرب آخر بهوية غير الهوية الحالية التي نتحدث عنها ونتساجل حولها.

حين ظل العرب متمسكين بلغتهم العربية، والأمازيغ متشبثين بلغتهم الأمازيغية، وضمَهم كلهم الإسلام تحت كنفه، وأصبحوا بفضله إخوانا، وأضحى يشكل رابطا اجتماعيا يشدهم إلى بعضهم البعض، وقتها أصبحنا أمام مغرب مختلف، والأساسي هنا، هو أن المغرب صار بهوية ثقافية وحضارية مغايرة للمغرب الذي كان قبل ذلك التاريخ.&

لقد عاش المغاربة من أصول عربية قرونا وقرونا مديدة في هذه الأرض، وعاش معهم أيضا المهاجرون من الأندلس، والمنحدرون من إفريقيا، ومن الفضاء المتوسطي واليهود، ولقد كافحوا وناضلوا كلهم في هذه الأرض ضد المحتلين والغازين من مختلف الدول والأقوام والأديان، ودافعوا عنها وبنوها، وطوروها، وغيروا الكثير من معالمها، وساهموا في الحفاظ للدولة المغربية على وجودها إلى اليوم..

&وبسبب ذلك، أصبحوا مغاربة من أصول متباينة، وصارت الأرض أرضهم هم أيضا، لقد أصبحت الأرض نتيجة لذلك، عربية أمازيغية أندلسية إفريقية، ولم تبق كما كانت، قبل وصول هؤلاء إليها ومكوثهم فيها لحقب طويلة، أرضا أمازيغية صرفة.

&وبناء عليه، فحتى طبقا لنظرية أن الأرض هي التي تحدد الهوية، فإن الهوية المغربية ليست هوية أمازيغية خالصة، إنها عربية أمازيغية أندلسية إفريقية عبرية، هذا إن كنا نريد الانتصار للحقيقة كما يؤكدها الواقع المادي الملموس، ولا نتصرف بعقلية عنزة ولو طارت..

الذين يدافعون عن الأمازيغية في المغرب، وهم محقون في ذلك، يقولون لنا إنهم يدافعون عنها انطلاقا من إيمانهم بمبدأ التعددية والتنوع والحق في الاختلاف، ولكنهم حين يصرون على أن هوية المغرب أمازيغية خالصة، وأن كل المغاربة أمازيغ خلص، فإنهم يتحولون في لمح البصر إلى شموليين ومنغلقين ورافضين لغيرهم ويصبحون أصحاب الرأي الواحد.

&فأين هي التعددية التي يلوكونها كمصطلح على مسامعنا في كل الأوقات؟ تختفي بسرعة من قاموسهم ويقبرونها عندما لا تناسب تصورهم الأحادي للمغرب. وبطبيعة الحال فإن الذي يؤمن بالفكر الواحد ويعتنقه، يصبح مستعدا لاستعمال كل الوسائل لتطبيقه في الواقع، ويتحول بالسليقة، ورغما عنه، إلى ديكتاتوري، ومستبد، وفاشي لإملاء رأيه على من يخالفه الرأي.&

الملفت في الأمر هو أن النشطاء الأمازيغيين ينتقدون الدكتاتورية والاستبداد الموجودين في المشرق، ويشحذون أقلامهم للتشهير بحكامه المستبدين، ولكنهم هم أيضا يبدون، من خلال ما يكتبون وكيف يتصرفون، أنهم على استعداد تام وفي عجلة من أمرهم، لإعادة إنتاج نفس الاستبداد على إخوة لهم في الوطن، إن توفرت لديهم الإمكانيات لذلك، إنهم لا يختلفون عن الحكام المستبدين الذين ينتقدونهم ويشهرون بهم.

&ولعل هذا التطابق ناتج عن تفاعل الثقافات والعقليات في المجال الجغرافي الواحد الممتد من المحيط إلى الخليج، إذ نجد أن في الأمازيغي شيء من العربي، وفي العربي شيء من الأمازيغي أيضا. إنهما يتشابهان كثيرا.

فالناشط الأمازيغي الذي يقول إن الأرض لا تتغير، وأن الهوية المكتسبة فيها لأول مرة لا تتبدل وتظل قارة منذ أن خلقها الله إلى اليوم مهما كان من يقطنها، لا يختلف في أي شيء عن الشيخ السعودي الذي يقول إن الأرض ثابتة وغير كروية ولا تدور حول نفسها، إنه نفس المنطق وذات التفكير، لا فرق بينهما بتاتا.

&ولا غرابة في الأمر، فالمتطرفون والمتعصبون من مختلف الاتجاهات، في لحظة ما، يلتقون بينهم حول قواسم مشتركة، حتى وإن توهموا أنهم مختلفون ومتعارضون. الاختلاف قد يبدو في الشكل، وفي المصطلحات المستعملة أثناء التخاطب، وفي اللباس حيث الشيخ يرتدي الجبة والقفطان، بينما يلبس الناشط الجاكيط والكرافطا، أما في الجوهر فإنهما سيان. يعيشان معا في عصر ما قبل الحداثة والعلم، بعقلية رجعية قوامها الإقصاء والاستئصال ورفض الآخر المختلف والمغاير.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأرض بتتكلم عربى ..
فول على طول -

الكاتب يتجنب تماما الحديث عن الغزو العروبى لشمال أفريقيا وبلاد الشام والعراق . ويتجنب ذكر أن المؤمنين هم من أرغموا سكان البلاد الأصليين على اعتناق الدين الأعلى وتغيير لغة الأقوام الذين غزوهم واحتلوهم واستولوا على حضاراتهم ودمروها ..ويتجنب الأغنية الشهيرة بأن الأرض بتتكلم عربى وأطلقوا لقب " البلاد العربىة أو الوطن العربى " وتجاهلوا تماما الأسماء الأصلية لتلك البلاد وأهلها ..ما قام بة سكان البلاد الأصليين هو رد فعل على المؤمنين . ويتجنب القول والاعتراف أن العربى يشعر بالاستعلاء ولا يمتزج مع أحد حتى مع المخالف لة فى المذهب ومن نفس الديانة .. ويتجنب أن العرب فى شمال أفريقيا لم يمتزجوا يوما واحدا مع الأمازيغ أو حتى مع المسلمين الغير عرب والسودان وليبيا وتونس والمغرب مثال على ذلك .. وأن حاكم تلك البلاد لابد أن يكون مسلم عربى ويتفاخر بأصولة العربية التى جاء بها من الربع الخالى ..ويحاول الحاكم جاهدا أن ينسب نفسة الى قريش ..مهزلة بالطبع أن يكون مغربى أو عراقى وينتسب الى الجزيرة ..أليس كذلك ؟

إلى فول على طول
الحسين وعزي -

في القرن السابع الميلادي كان الناس سواسية من حيث العدة والعتاد لخوض الحروب، فوسائل القتال كانت هي السيف والرمح والسهم، ووسائل النقل كانت هي الخيول والحمير والبغال، طيب، إذا كان سكان المغرب الأولون هم الأمازيغ أي كما يلقبون أنفسهم الأحرار والشجعان، لماذا تركوا العربان المتخلفين الجهلة، طبقا لتوصيفاتك لهم، يغزونهم ويحتلون أرضهم ويسبون نساءهم ويفرضون عليهم لغتهم ودينهم؟؟ لماذا الأمازيغ الأحرار لم يتصدوا لهؤلاء الغزاة ويطرودونهم من ديارهم؟ ألم تكن لديهم الوسائل لصنع السيوف والرماح والنبال؟؟؟ بالطبع الجواب هو لا. فإما أنهم كانوا جبناء وقبلوا بالغزو ورحبوا بالاحتلال واستكانوا إليه واستطابوه، في حالة غير موجودة في التاريخ،، وإما أنهم كانوا فعلا شجعانا وأذكياء وتبين لهم أن العرب جاؤوهم بدين جديد ونقلوهم من مستوى حضاري متدن وهمجي إلى مستوى أعلى وأرقى، وطهروهم من الأوساخ والأدران، ومن عبادة الأوثان والنار إلى عبادة الواحد القهار. اختر واحدا من هذين الاحتمالين يا رفيق فول، الذي يعجبك منهما أنا أوافق عليه.

الى فول
عيسى الخطيب -

لماذا لا تكن منصفا وموضوعيا ولو لمرة واحدة؟؟من الذي غزا امريكا الشمالية واباد الهنود الحمر خلافا لما فعله الذين امنوا في افرقيا وغيرها؟؟من الذي احتل امريكا الجنوبية واين حضارة اهلها الاصليين؟من الذي احتل استراليا وربطها بالتاج البريطاني حتى الان؟؟؟عقدتك هي الذين امنوا دون ان تقارنهم مع الاخرين في هذا العالم الفسيح,والمشكلة انك لم تدرك حتى الان ان حقدك على الذين امنوا لم ولن يؤثر عليهم من قريب او بعيد,بل تجهد نفسك دون طائل!!!

تعليقات فول
نون -

الكاتب يبين بالتحليل المنطقي أن سكان الأرض المغربية منذ قرون من الزمن هم من العرب والأمازيغ والأندلسيين والأفارقة مما يعني أن هوية المغرب أضحت بقوة الأشياء عربية أمازيغية أندلسية إفريقية كما ينص على ذلك الدستور المغربي، بخلاف ما يقوله بعض المتطرفين الأمازيغ من أن الهوية المغربية أمازيغية صرفة لأن الأرض أمازيغية، تبعا لما جاء في المقال، وأنت عوض أن تناقش الكاتب في هذه الحيثية وتنتقدها إن بدت لك غير صحيحة، عوض ذلك، انبريت كالمألوف منك لشتم العرب والذين آمنوا وغزوهم لشمال إفريقيا والعراق وبلاد الشام وجزر الوقواق... يا رجل هل أنت أسطوانة مفرومة تكرر نفس الأغنية دون أن تمل؟؟؟ تكرارك هذا لنفس التعليق بين أنك فارغ من حيث التكوين المعرفي ولا تجيد سوى القدح والذم. على أي، كما قال عيسى الخطيب صاحب التعليق رقم 3، شتمك لنا لن يرهب الناس ولن يدفعهم للتخلي عن أي فكرة من الأفكار التي يؤمنون بها. شتمك يؤكد ضعفك وضعف حجتك وفشلك وعدم إيمانك بالحق في الاختلاف.

إلى حسين ٢ فاقد الشيء لا
يعطيه، هل كان للعرب حضارة -

يا سيد حسين هل كان للعرب البدو الذين يعيشون في الصحراء اي مدنية او حضارة حتى ينقلونها للشعوب التي غزوها؟ هل سمعت عن وجود مدينة واحدة في الصحراء الجزيرة العربية بيوتها مبنية من الاجر و فيها طرق و فيها نظام اروائي مثل ذلك الذي كان موجودا عند الرومان و الفرس و الاشوريين و البابليين و المصرين الفراعنة ؟ في كل الجزيرة العربية لم يكن هناك بناء واحد مبني من الحجر او. من الأجر و لا كان يوحد اي طريق معبد وأخد او نهر أروائي ؟ فعن اي حضارة تتكلم؟ ، العرب في الجزيرة العربية كأنوا قبائل تتصارع فيما بينها يمتهنون سرقة القوافل و يغزون بعضهم البعض و كما يقول الدكتور علي الوردي كان العربي لا يتقن اي حرفة او مهنة و العمل كان عيبا في عرف المجتمع العربي و ليس من شيمة البدوي ان يعمل في الزراعة او يتقنون اي حرفة العمل الوحيد الذي كانوا يتقنونه هو رعي الابل و القتال بالسيف و السرقة و السطو و تسليب القوافل و كانوا يتباهون بذلك و العرب كانوا يعيشون حياة قاسية و يعانون من شضف العيش و العربي يضطر الى تعلم فنون القتال منذ بلوغه عمر المراهقة فليس غريبا انهم نجحوا في اكتساح حضارات تسبقهم تقدما مثلما غزا المغول و هم شعرب بدوية مثل العرب بقيادة جنكيزخان و بعد ذلك هولاكو و اكتسحوا اوروبا و الدول العربية النقطة الاخرى هي كيف استطاع الامازيغ ان يفهموا القرآن آلذي لا يفهمه العرب انفسهم و يحتاجون الى مفسرين حتى يفسرونه لهم فكيف يفهم الأمازيغ معاني القرآن و هم لم يكونوا يعرفوا العربية حتى يدخلوا في الاسلام عن قناعة و فهم؟ كل الشعوب المحيطة بالجزيرة العربية كانت لهم حضارات أرقى من حضارة العرب هذا اذا فرصنا ان للعرب مان عندهم حضارة !!! لا بل حتى بعد مئات السنين بعد نجاح العرب من غزو الدول و انتشار الاسلام و الى بداية القرن التاسع عشر لم يعرف عن وجود اي اثر حضاري ذو قيمة فنية في ارض نجد و الحجاز

إلى تعليق ٣ عيسى
انت تخلط الأوراق ، -

ليس من الانصاف ان تقارن الاحتلال الغربي (او الأصح تسميتها الاكتشافات الغربية للعالم الجديد) بغزو البدو العرب للشعوب المجاورة ،، صحيح ان الاحتلال و العدوان هو مدان من اي مصدر جاء و لكن هناك فارق بين ان يغزوك قبائل همجية و بين ان يغزوك شعب راقي ذو مدنية و علوم ، يعني تصور لو العراق يغزوه افغانستانيين او صوماليين او ان يغزوه انكليز او امريكان !! الأوروبيين هم وريثوا حضارة الرومان و الاغريق الذين كان يملكون حضارة راقية و عندهم علماء و مهندسين و أطباء و مسارح و اسواق و جسور و سدود كان عندهم مدن عامرة راقية كان عندهم برلمان و مجلس حكم حتى قبل المسيحية و لا تزال آثار حضارة الرومانية و الاغريقية شاخصة حتى في الدول العربية مثل الاردن و تونس و ليبيا دع عنك روما و اليونان و القسطنطينية و ما تسمى بتركيا الحالية ، فكيف تقارن استكشاف الأوروبيين للقارات الجديدة بالغزو العربي للدول المجاورة ، سكان القارتين الأمريكيتين و استراليا كانوا شعوب بدائية ليس عندهم اي حضارة و لا يعرفون القراءة و الكتابة و لم يكن عندهم حتى ملابس يلبسونها ما عدا حضارة الازتك التي اندثرت قبل وصول الاوروبين لاسباب مجهولة ، ومع هذا الاوروبيين حافضوا على الشعوب الاصلية و لا يزال القسم الباقي من الهنود الحمر في امريكا لهم حقوق اكثر من الأمريكان و نفس الامر بالنسبة لسكان استراليا الاصليين ، انت المفروض ان تقارن الغزو العربي بالغزو المغولي لأوروبا لان كل من العرب و المغول استطاعوا التغلب على شعوب اكثر تطورا منهم و تدمير حضارات الشعوب التي غزوها مثل العراق و مصر فارس و الروم ، بينما الأوروبيين بنو مدن و خلقوا دولا مزدهرة متطورة و هي امريكا و استراليا و كندا و هي أرقى من اوروبا الحالية بينما العرب دمروا حضارة فارس و الروم البيزنطيين و حضارة بلاد الرافدين و حضارة مصر و لم يقدموا اي شيء ينفع لتلك البلدان و هم أساسا لم يكونوا يعرفون القراءة و الكتابة و لم يكن للعرب مهندس واحد او طبيب واحد او عالم واحد فكيف تقارنهم مع اكتشاف الأوروبي للعالم الجديد؟

تعقيب الى الذين امنوا
فول على طول -

أتمنى من الذين امنوا التحلى بالشجاعة والاعتراف بالحقائق وأن يكون لهم مقياس واحد وبعد : أنا أقر وأعترف بأن الغازى هو الغازى ولا فرق بين الغزو الأمريكانى أو الفرنسى أو العروبى ..الغزو تعنى الغزو ولا شئ أخر ولا تعنى الفتح ..هل يجرؤ المؤمنون والاعتراف بهذاا التوصيف ؟ وهذة أول خطوة . نعم الاوربيون غزو أمريكا واستراليا ولكن لم يغيروا أسماء تلك البلاد الى أمريكا البرتغالية مثلا أو أمريكا الأسبانية بل أمريكا فقط واستراليا كذلك ..هل هذا صحيح أم لا ؟ الاوربيون عمروا أمريكا واستراليا ووصلوا بهم الى قمة العالم ..صحيح أم لا ؟ وفى المقابل ماذا فعل العرب بالبلاد التى غزوها واحتلوها ؟ الغزو الغربى قام بدمج كل العرقيات والديانات على أرض أمريكا واستراليا صحيح أم لا ؟ وماذا فعل العرب بالاقليات والعرقيات والديانات ؟ أرجو الاجابة بصراحة وشجاعة . الغزو الغربى وحتى تاريخة يعوض أصحاب البلاد الأصليين ..صحيح أم لا ؟ وفى المقابل ماذا يفعل العرب بأصحاب البلاد الأصليين ؟ لولا الغزو الغربى لكانت أمريكا واستراليا حتى تاريخة مجرد غابات ..صحيح أم لا ؟ أقر وأعترف بأنة لا يوجد شعب نقى على ظهر البسيطة ولكن كل وطن بة خليط من الجنسيات وهذا اقرار منى بذلك ولكن هل يوجد جنس يتفاخر على جنس اخر غير العرب ؟ مجرد سؤال . وأقر وأعترف بأن كل العالم المتقدم قام بدمج كل الجنسيات تحت ميزان القانون الواحد الذى يساوى بين الجميع ..صحيح أم لا ؟ وفى المقابل ماذا يفعل العربان ؟ الغزو سواء فى الماضى أو الحاضر هو وسيلة همجية بربرية والاستيلاء على الأوطان هو قمة البريبرية وهذا لا يعنى أن أصحاب الوطن الأصلى ضعفاء أو متخلفين ولكن يعنى أن الغازى بربري وهمجى ..مثال على ذلك أن أمريكا تقدر على غزو أى دولة مثل اليابان أو سويسرا أو النرويج أو الدنمارك ..هل هذا يعنى أن هذة الدول متخلفة أو جبناء ؟ بالتأكيد لا ..ولكن يعنى أن ألأمريكان بربر وغزاة ..فهمتم ؟ أكرر أن الغزو هو الغزو ..هل لكم الاعتراف بذلك ؟ وهل تقدرون على مقارنة الغزو العربى بالغزو الكافر الذى ذكرتموة ؟

فول شخصية باطالوجية
عابر -

يقول فول على طول : / أقر وأعترف بأن الغازى هو الغازى ولا فرق بين الغزو الأمريكانى أو الفرنسى أو العروبى ../، ولكنه في تعليق آخر بتوقيع مختلف، يقول متناقضا مع نفسه إنه / ليس من الانصاف ان تقارن الاحتلال الغربي (او الأصح تسميتها الاكتشافات الغربية للعالم الجديد) بغزو البدو العرب للشعوب المجاورة ،،/ فبالنسبة لفول عندما يكون هو الأمازيغي ضحية ما يعتبره غزوا واحتلالا عربيين، فإن هذا مرفوض ويستحق الشتم واللعن والإدانة، ولكن إذا تعرضت الشعوب الأمريكية أو الأسترالية أو الفيتنام أوالعراق أو أفغانستان أو الصومال أو ليبيا والنيجر ومالي إلى الغزو والاحتلال من طرف أمريكا والغرب عموما، فلا بأس في ذلك، فالأمر يجري لفائدة الذين وقعوا تحت الاحتلال. أما عن المذابح والمجازر والإلغاء المادي الذي وقعت ضحيته شعوب وأمم بكاملها، فلا بأس إن حدث ولا اعتراض عليه. بمثل هذه التعليقات يؤكد فول على طول أنه حقا شخصيية باطالوجية وتعج من دواخلها بالمتناقضات...

حقد فول على طول
مهندس -

أورد فول على طول الجملة التالية في مقاله: (( سكان القارتين الأمريكيتين و استراليا كانوا شعوب بدائية ليس عندهم اي حضارة و لا يعرفون القراءة و الكتابة و لم يكن عندهم حتى ملابس يلبسونها))، إذن يجوز للغرب غزو هذه البلدان واحتلالها. بهذا المنطق فإن نفس الأمر ينطبق على البربر في شمال إفريقيا، فهم أيضا كانوا قبل مجيء العرب يسكنون الكهوف والمغارات ويأكلون اللحم النيء ويشربون لبن الماعز ويتداوون ببوله، وكانوا يمشون حفاة عراة ولا يغتسلون ولا يحلقون رؤوسهم ووجوههم وكان تصدر عن أجسادهم روائح كريهة لا تطاق، وكانوا يقطعون الطرقات ويمارسون السلب والاقتتال بينهم ولذلك سموا بالبرابرة، ولما جاءهم العرب بالإسلام علموهم الاغتسال والنظافة، طبقا لقول الرسول الكريم: النظافة من الإيمان، وعلموهم القراءة والكتابة فقرؤوا القرءان وحفظوه، واقتنعوا بالإسلام، وحملوا رايته وجاهدوا في سبيل نشره، حتى أن القائد الأمازيغي طارق بن زياد صاحب القولة الشهيرة: البحر من ورائكم والعدو أمامكم كان هو قائد الجيش الذي فتح الأندلس، ومن بعده ذهب إليها السلطان الأمازيغي الشهير يوسف بن تاشفين حاملا هو كذلك لواء نشر الإسلام. فالغزو كان أيضا صناعة أمازيغية ومارسه سلاطين أمازيغ من المرابطين والموحدين والمرينيين... ولكنك يا فول لاعتباراتك العرقية والشعوبية تسكت عن هذا الجانب من التاريخ وتلصق الغزو والاحتلال بالعرب لوحدهم من منطلق حقدك المزمن على العرب والمسلمين. حقد سيأكلك من الداخل كما تأكل النار الفول يا فول.

اوليست الجهالة موهبة ؟؟؟؟
المعارض رقم 1 -

يا اخي فول على طول .... لماذا تجادل وتناقش الجهلاء ؟؟؟؟ دعهم ينامون على جهالتهم دعهم يا اخي دعهم لانهم بذلك يفتخرون !!!!!! لم يتبقى لهم شيئا في هذه الدنيا فهم على طريق الفناء سائرون ,انهم نائمون فلا توقظهم لانهم بقول الله كما يدعون وكنتم خير امة اخرجت للناس.... يحلمون !!!!! يا للعزاء !!!!!

التيار الانعزالي الشعوبي
تربية الغرب الحاقد -

التيار الانعزالي الشعوبي الكاره للعروبة والاسلام في شمال افريقيا هو نفسه التيار الانعزالي في المشرق تربى في احضان الاحتلال الاوروبي الحاقد على الاسلام ، الفرنسي ذي الخلفية الكاثوليكية خاصة وستجد انه تيار متنصر وتربى في الكنايس وتنفق عليها مؤسسات مشبوهة بسخاء وهو الذي يعلق هنا باستمرار في ايلاف مستخدما مصطلحات عنصرية!

ردا على الذين كفروا
من احفاد الصليبيين -

ابو فول اساسا من اصل يوناني واجداده يونانيين غجر قدموا من حفر اليونان وما جاورها وقد استجلبهم الرومان من اجل ان يعملوا سائسين وخدام في اسطبلات وقصور اسيادهم الرومان المحتلين لمصر فلما انهزموا امام العرب المسلمون هربوا وتركوا اليونانين وراءهم ليقرفوا المصريين وقد تركهم الفاتحون العرب يعيشون في مصر وهذا خطأ سادتنا العرب المسلمين الذين اخرجونا من الظلمات الى النور الاستراتيجي انهم سمحوا لليونانيين بالاقامة ولم يرحلوهم الى وطنهم الاصلي في اوروبا من جهة ثانية مش صحيح كما يروج الانعزاليون في المشرق والمغرب ان الجزيرة العربية كانت صحراء قاحلة يتقاتل اهلها والصحيح ان بالجزيرة مدنا وقرى متحضرة يمارس سكانها الزراعة والصناعة والتجارة وبها جزء من البادية كأي مكان اخر في العالم ان الوجود العربي في المغرب والمشرق سابق على ظهور الاسلام بقرون بعيدة منذ انهيار سد مأرب وانسياح قبائل جنوب الجزيرة في البلاد حتى ان من يسمون بالامازيغ اكتشفوا انهم يقاتلون ابناء عمومتهم العرب المسلمون فكانت وصية كاهنتهم لأولادها ان ادخلوا في هذا الدين ان احفاد المستوطنين من رومان ويونانيين وبلغار يساندهم ملحدين يحاولون نزع صفة العروبة عن المشرق والمغرب من باب الحقد العرقي والكنسي والتاريخي على الاسلام والمسلمين الذي كنس الاحتلال الروماني الاوروبي القديم من المشرق والمغرب .

إلى مهندس 9 , العرب
و البربر من نفس الطينة -

العرب كانوا اكثر مهارة من البربر بأشواط في استعمال السلاح و السرقة و السلب و فوق هذا كان عندهم نصوص دينية تشرعن هذه الاعمال و تعتبرها جهادا في سبيل الله و يؤمنون بانهم اذا قتلوا أثناء الغزو و السرقة و احتلال الدول فإن هناك الها يسيطر على هذا العالم و الكون وهو سيكافئهم على جهادهم من أحل نشر اسمه و أعد لهم حوريات ليتمتعوا بها ،، فهنا اعجب البربر بهذه النصوص او الدين الجديد فهو يتيح لهم ممارسة الغزو فضلا عن انه يعدهم بالجنة فلهذا لم يكن عندهم ما يخسروه بل اعجبوا بهذا الدين و دخلوا فيه

لا منطق ينفع مع
تيار الشعوبيين الانعزالين -

الغزو المسيحي للعالم القديم اوللعالم الجديد وابادة ملايين البشر من سكانه وتدمير حضارتهم ونهبهم هذا غزو محمود وطيب وجيد في نظر الانعزاليين الشعوبيين اما غزو العرب المسلمين فياي غزو همجي بربري متوحش ؟! ولذلك لا ينفع النقاش مع هذا التيار الانعزالي الذي حسم امره منذ البداية على كراهية العرب المسلمين وسعى ويسعى الى شيطنتهم وتبشيعهم رغم ما اسدوه وما شاركوا به الانسانية لا ينفع المنطق مع الشعوبي الحاقد وهو يشبه حالة الكافر الملحد المعاند الذي لن يؤمن حتى يرى العذاب الاليم. فلدى هؤلاء الانعزاليين قناعات مصمتة وجدار وحاجز نفسي غليظ من الحقد يبعده عن اي حوار منطقي او عقلاني و من جهة ثانية يجب النظر الى اي غزو في سياقه التاريخي والنظر في مخرجاته ونتائجه فالغزو في ذلك الزمان وقبل تكون الدول على شكلها الحالي كان من طبيعة الاشياء فأنت ان لم تغزو غزيت ولاسباب عديدة مثل رغبة بعض الاشخاص في المجد الشخصي مثلا او لنشر فكرة بالنهاية لا يمكن محاكمة الماضي بمعايير الحاضر وان كان الحاضر لم ينفصم عن مبررات الغزو بالماضي فقد غزا الروس افغانستان وغزاها الامريكان كما غزوا العراق وبالطبع لايمكن نسيان الغزو الاحتلالي الاستيطاني لليهود لفلسطين الذي مارس التطهير العرقي لاهل البلاد الاصليين وان لم يتمكن من ابادتهم كما فعل المسيحيون الاروبيون بالشعوب الاصلية للعالم الجديد

الصوماليون شجعان وأبطال
صومالي -

يسخر فول على طول من الصوماليين والأفغان متمنيا أن يقع احتلال بلده من طرف الإنجليز أو الأمريكان بدل الصوماليين أو الأفغان. يا فول، هؤلاء الصوماليون والأفغان الذين تهزأ منهم أبطال وشجعان أفضل منك أنت البربري بما لا يقدر ولا يقاس. صحيح أن لديهم مشاكلهم الكثيرة حاليا، وسيأتي يوم وسيتغلبون فيه على مشاكلهم وسيعيدون بناء وطنيهما وسيعيشون أحرارا مستقلين، فلقد قاوموا وهزموا، بالنسبة للأفغان، أكبر وأقوى امبراطورات في التاريخ، الاتحاد السوفياتي سابقا وأمريكا حاليا وقبلهما إنجلترا، كما هزم الصوماليون الفقراء المعدمون أمريكا سنة 1994 وأجبروها على الفرار من أرضهم تجر ذيول الخيبة والهزيمة تحت وابل من النيران، ونفس الشي قام به أبناء العراق العظيم، ولكن ماذا عن البرابرة؟؟؟ منذ خلق الله الأرض وأنتم تحت الاحتلال، كل من طابت له نفسه يتوجه إلى بلدكم ويحتله، ويركب على ظهوركم ويسبي نساءكم، وتقبلون بذلك وتستكينون له، لقد حدث هذا مع الرومان والوندال والبيزنطيين والفينيقيين والعرب حاليا. فيا من تضحك على الآخرين، أنتم أجبن خلق الله على أرضه منذ بداية الكون إلى اليوم، وأنتم آخر من يحق له السخرية والاستهزاء من الآخرين..

الدواء المر والشفاء
جاك عطالله -

يا ايها الذين آمنوا - التكابر وانكار ماهو معلوم من العلم بالضرورة كفرا وجريمة تستوجب المحاكمة العلنية - الغزو همجية واستحلال الارواح والشرف والاموال جريمة كبرى تستوجب الاعتذار الجماعى والتوبة عنه و استرضاء المستحل دمهم ومالهم وشرفهم والا من سيء الى أسوأ دائما وابدا

الثرات
SIFAO -

حجم الثرات العربي المكتوب باللغة العربية منذ فجر التاريخ إلى وقتنا الراهن ضخم جدا. إنه يفوق في ضخامته الجبال، وإذا تم رمي هذا الثرات من كتب ووثائق ومخطوطات في حوض البحر الأبيض المتوسط فإنه كفيل بردمه، ولكن ماذا عن الثرات البربري المكتوب بحرف تيفيناغ؟؟ أتحدى المتطرفين البرابرة أن يقدموا لنا وثيقة واحدة من التاريخ القديم مكتوبة بهذا الحرف. لا أقول كتابا أو مجموعة كتب، أقول وثيقة وورقة فقط مكتوبة بتفيناغ. إنها غير موجودة، لأن الأمازيغ لم يكونوا يقرأون ويكتبون، لو كانوا كذلك لخلفوا لنا من العصور البائدة ثراتا بلغتهم. لم يعرف البرابرة القراءة والكتابة إلا على أيدي العرب حين احتكوا بهم، ففضل العرب على البرابرة كبير جدا في التاريخ، ويقره الأمازيغ المتنورون الموضوعيون ويعترفون بالفضل لذويه، والدليل هو تعلمهم العربية، وتحولهم إلى الإسلام واستمرارهم متمسكين به، حتى في عهود الاستعمار الذي حاول تنصيرهم ولكنه فشل في ذلك.هذا الفضل لا ينكره إلا شرذمة قليلة جدا من البرابرة العرقيين الجاحدين.

الى 6
عيسى الخطيب -

1-تقول حضرتك:ليس من الانصاف ان تقارن الاحتلال الغربي (او الأصح تسميتها الاكتشافات الغربية للعالم الجديد) بغزو البدو العرب للشعوب المجاورة ،، صحيح ان الاحتلال و العدوان هو مدان من اي مصدر جاء و لكن هناك فارق بين ان يغزوك قبائل همجية و بين ان يغزوك شعب راقي ذو مدنية و علوم - ...انت تناقض نفسك عندما تقر ان الاحتلال والعدوان هو مدان من اي مصدر جاء !!! ثم تبرر الغزو اذا جاء من شعب راق ذو مدنية وعلوم !!! ثم ما هو الرقي الذي تقصده حضرتك؟؟هل تعتقد انه العلوم والاختراعات؟؟انت مخطيء,الرقي هو المعايير والاخلاق الانسانية والمثل العليا التي تستقيم بها حياة البشر,فهل فعل ذلك الذين ابادوا سكان العالم الجديد ونقلوا الافارقة من بلادهم ليصبحوا خدما وعبيدا لهم؟؟الم يكونوا يجبرون السود عل استخدام طرق خاصة بهم,بل ان الاسود كان يقف ريثما يمر الابيض,هل هذه حضارة ورقي؟؟2-الهنود الحمر كانوا بدائيين ولكن هل دعوا الغرب ليخلصهم من بدائيتهم؟؟ثم هل احتل الغرب الامريكيتين من اجل نشر الرقي والمدنية والعلوم؟واذا كان هدف الغرب هو ما ذكرته انت,فلم ابادوا الشعوب الاصلية في القارتين؟؟ 3-وتقول:الأوروبيين هم وريثو حضارة الرومان و الاغريق الذين كان يملكون حضارة راقية و عندهم علماء و مهندسين و أطباء و مسارح و اسواق و جسور و سدود ..والهنود الحمر كانت لهم حضارات في بلدانهم ايضا ولم يكونوا بانتظار من يبيدهم ليحمل لبقاياهم حضارة اخرى !!!4- وتقول:يعني تصور لو العراق يغزوه افغانستانيين او صوماليين او ان يغزوه انكليز او امريكان ,الغزو هو الغزو ومن اي مصدر جاء كما ذكرت انت في بداية حديثك ,لو تم غزو العراق من الباكستانيين او الصوماليين فلن يبيدوا اهل العراق كما فعل الانجليز والامريكان وما زالوا يفعلون في الصومال والعراق وسوريا واليمن وافغانستان ووووو !!!!5- وتقول:سكان القارتين الأمريكيتين و استراليا كانوا شعوب بدائية ليس عندهم اي حضارة و لا يعرفون القراءة و الكتابة و لم يكن عندهم حتى ملابس يلبسونها ما عدا حضارة الازتك التي اندثرت قبل وصول الاوروبين لاسباب مجهولة ، ومع هذا الاوروبيين حافظوا على الشعوب الاصلية و لا يزال القسم الباقي من الهنود الحمر في امريكا لهم حقوق اكثر من الأمريكان و نفس الامر بالنسبة لسكان استراليا الاصليين ، والسؤال:هل تقتضي بدائية شعب وعدم معرفته القراءة...الخ ان ياتي شعب اخر ليغزوه؟؟ساء ما تحك

ردا على الانعزاليين
شهادات تنصف الاسلام -

على عكس ما يروج له الذين كفروا من الانعزاليين والشعوبيين الكنسيين واخوانهم الملحدين هذه شهادة تنصف العرب المسلمين للمؤرخ المسيحي هــ. سانت. ل. موس في كتابه (ميلاد العصور الوسطى) حيث كتب مشكوراً: «أقام المسلمون والعرب في مصر دولة تتصف بالسماحة والتسامح المطلق مع باقي الأديان، ولم ينشروا عقائدهم بالقوة، بل تركوا رعاياهم أحرارًا في ممارسة عقائدهم بشرط أداء الجزية، فقام النصارى باعتناق الإسلام رويدًا رويدًا، وكان الاضطهاد الروماني (النصراني) وكثرة الضرائب والقهر الديني (الكاثوليكي) لشعوب مصر والشام سببًا في ضياع ولاء هؤلاء للدولة البيزنطية (النصرانية) بل ساعدوا المسلمين. ولقد قام البيزنطيين بمذابح بشعة ضد اليهود أيضًا لأجل تنصيرهم بالإكراه، ولقد عرض الإمبراطور هرقل عقيدة روما في المسيح (الطبيعتين والمشيئتين) على سكان مصر والشام المؤمنين بعقيدة الطبيعة الواحدة في المسيح، فرفضوا عقيدة روما، فأنزل بهم الرومان أشد أنواع التنكيل، وعندما انتصر المسلمون على الروم ساد الفرح الشعوب النصرانية الشرقية،واعتبروا أن هذا هو عقاب السماء للرومان الكفار (هراطقة خلقيدونيا الكاثوليك)... وقد دخل المسلمون مصر بدون إراقة نقطة دم واحدة، أو تدمير ممتلكات، بل تم إخضاعها سلميًا». وقال ول ديورانت: «المسيحيون كانوا في كثير من الأحيان يفضلون حكم المسلمين على حكم أهل ملتهم» قصة الحضارة (13/ 297). وقال: «كان أهل الذمة المسيحيون والزرادشتيون واليهود والصابئون, يستمتعون في عهد الخلافة الأموية بدرجة من التسامح لا نجد لها نظيرًا في المسيحية هذه الأيام» السابق (13/ 130، 131). والعجب أن من يحمل كبر هذه الافتراءات هم رجال الكنيسة المسيحية (المبدلة بالطبع)!! وتناسوا وتعاموا وتغافلوا عن أن كنيستهم قد قامت على الدم والجماجم والظلم والاضطهاد، ومن له أدنى دراية بالتاريخ يدهش ويصعق من فظاعة تلك الأخبار الشنيعة، ونقول لهؤلاء: ألم تقم الكنيسة الرومانية بقتل المخالفين بالسيف، وإحراق أناجيلهم؟! ألم تقم الحروب بين الكنائس دهورًا، وراح ضحيتها مئات الآلاف من النساء والشيوخ والأطفال والرجال المظلومين في القرون الوسطى المظلمة؟! أي في أوروبا، أما الإسلام فكان عصره زاهرًا. ألم تتحارب الكنيستين وتكفر إحداهما الأخرى وكلّاً منهما تصدر صك الحرمان للأخرى وصك الغفران لأتباعها؟! ألم تقم محاكم التفتيش البشعة بكل ألوان الهمجية ال

على عكس الاسلام
هكذا نشر يسوع محبته -

فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت النصرانية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف نصرانية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى النصرانية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر النصرانية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمركتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة الماياو حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و ليهتدوا إلى دين المحبة

المسيح يعلن : الارثوذكس
حالة ميئوس منها -

هل المسيحية دين محبة؟ وإذا كانت كذلك لماذا فشلت تعاليمها في أن تربيتكم يا ارثوذوكس مصر ويا مسيحيي المشرق من التيار الانعزالي الشعوبي تربية روحية سليمة قوامها المحبة كما أمر المسيح؟ ولماذا لا تنضح منكم غير الكراهية للإسلام وقرآنه ورسوله الذي كان من آخر كلامه في الدنيا أن أوصى أتباعه خيراً بالأقباط تحديداً من غير الأمم؟ لماذا فشل السيد المسيح في أن ينزع الكراهية من قلوب الارثوذوكس وعموم مسيحي المشرق من التيار الانعزالي الكنسي ؟!

ردا على الذين كفروا
شهادة غربية تنصف الاسلام -

فهذه شهادات غربية ترد على الذين كفروا بيسوع وتعاليمه ووصاياه واعماهم الحقد الكنسي والتاريخي تقول لا أنا ولا انتم - والحكم للمؤرخين) وأولا / تقاريرهم عن الاسلام يقول السير توماس أرنولد: " لقد عامل المسلمون الظافرون ،العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة ، و استمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة ، و نستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة ، و إن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح يقول غوستان لوبون في كتابه حضارة العرب: " إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن ، و إن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم…و الحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب ، و لا ديناُ سمحاً مثل دينهم ".ويقول المستشرق جورج سيل: " و من قال إن الإسلام شاع بقوة السيف فقط ، فقوله تهمة صرفة ، لأن بلاداً كثيرة ما ذكر فيها اسم السيف، و شاع الإسلام ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة".وينقل ترتون في كتابه " أهل الذمة في الإسلام " شهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتناويقول ". تريتون " في كتاب " الإسلام " طبعة لندن ( 1951 ) ص 21 :" إن صورة الجندي المسلم المتقدم وبإحدى يديه سيفا وبالأخرى مصحفا هي صورة زائفة تماما " .كتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر لأن الكنائس التي انتزعت منا و أعطيت لأنصار مجمع خليقدونية بقيت لهم، إلا أننا قد أصابنا القليل بتحررنا من قسوة الرومان و شرورهم ، و من غضبهم و حفيظتهم علينا. هذا من جهة ، و من جهة أخرى سادت الطمأنينة بيننا فهذه شهادات اناس منصفين لم يتغلغل الحقد الكنسي والتاريخي والشعوبي والعنصري الى قلوبهم وتعاملوا بموضوعية مع التار

الانعزاليون الشعوبيون
ومحاولة تنميط العرب -

هذا ليس جديدا اعني به تنميط العرب المسلمون ومحاولة تبشيع المسلمين والعرب وتنميط البشر فأظهرت الثقافة الغربية الهنود الحمر والافارقة والاسيوين كمتوحشين كتبرير لابادتهم وهذا ما حصل والرجل الابيض المسيحي هو الطيب فقط المهم ان الصورة عن الجزيرة العربية قبل الاسلام وبعد الاسلام استشراقية لو كان العرب كما يصفهم الشعوبيون والانعزاليون من مسيحيين وملاحدة والاستشراق لما انتظروا ظهور الاسلام حتى يغزو المناطق المجاورة لهم نحن نجد في التاريخ شعوبا همجية هجمت على شعوب ودول ذات حضارة ودمرتها لو كان للعرب رغبة في النساء والاموال ما انتظروا ظهور الاسلام ولكانوا تحركوا كمجموعات وهاجموا المناطق المجاورة وان كان هذه العرف موجودا بين القبائل العربية في البادية ولكن الجزيرة العربية لم تكن كلها صحراء وانما تواجدت بها مناطق حضرية مثل مكة والمدينة والطائف ومدن اليمن ومدن البحرين وعمان والحجاز وكان سكانها يمارسون التجارة والصناعة والزراعة اهل مكة كانوا يمارسون التجارة بين اليمن والشام فليس كل عرب الجزيرة قطاع طرق ومتعطشين للنساء كما يصورهم الاستشراق وتصورهم هوليود وافلام كوكا وفريد شوقي ويجب ان نلاحظ ان التيار الانعزالي الكنسي والالحادي القومي الشعوبي في ايلاف يحاول تثبيت هذه الصورة في اذهان القراء عن الاسلام والمسلمين من باب حقدهم وكراهيتهم للعروبة وللاسلام والحقيقة ان المسلمون تحركوا بدافع العقيدة وليس بدافع اخر مادي وكما تفعل الرسالات الكبرى فان الاسلام اسقط النظم الزمانية الحاكمة المتحكمة في ارادة البشر وترك الناس احرارا يقررون ايدخلون في الاسلام بكل حرية او يبقوا على اديانهم وهذا هو الواقع طوال تاريخ الاسلام وحتى الان بدليل وجود ملايين غير المسلمين في بلاد الاسلام يتعبدون بطريقتهم يذهبون الى كنائسهم ويتحاكمون الى عقائدهم وهي امور لا يحصل عليها المسلم في كثير من بلدان العالم بل يضطهدون بالقوانين المسيحية او العلمانية او غيرها . ان الارهاب والابادة والنهب مارسته الدولة الرومانية الغربية المحتلة للشرق القديم وابادت النصارى الموحدين واغتالت المسيح وصلبته ونهبت الشرق على مدى اكثر من ثمانمائة سنة ولكن احفاد المستوطنين الاوروبيين لا يرون في ذلك بأسا ولا يستوجب الادانة او التعويض او التوبة خاصة التيار الانعزالي الارثوذوكسي من غجر مصر والمهجر من احفاد اليونانين وغي

المسيحيون مدمري الحضارات
خاصة ارثوذوكس مصر -

على خلاف ما يروجه التيار الانعزالي الكنسي في ايلاف فان المسيحية كانت عدوة للحضارات التي سبقت ظهورها فهي التي دمرت الاوابد والاثار التاريخية في الحضارة المصرية والفينيقية والاشورية وتحرك الرهبان الارثوذوكس المتطرفون كما في حالة مصر باتجاه اوابد الحضارة المصرية القديمة يحملون معاولهم يحطمون بها التماثيل ويطمسون وجوهها على الاقل مما اخر فك شفرة حجر رشيد على سبيل المثال مائة عام ويحرقون المكتبات ويغتالون الفلاسفة المصريين ومن يريد الزيادة فليتفضل ويشاهد فيلم ايجورا او يقرأ قصة عزازيل كما ان الارثوذوكس في مصر مسئولون عن قتل ثلاثمائة الف مصري موحد اريوسي ونهب ممتلكاتهم والاستيلاء على معابدهم والى الان يغلي الحقد في قلوب الارثوذوكس على المصريين ويتوعدونهم بالتطهير العرقي ان استطاعوا ، واستولوا على معابد الوثنيين وحولوها الى كنايس بل انهم ابادوا الوثنيين او ارغموهم على المسيحية بينما نجد انه بعد ظهور الاسلام لا يزال هناك ملايين المسيحيين في المشرق والاف الكنايس ترد على كل اتهام يوجه الى المسلمين والى عقيدتهم ان المسيحيين اعداء للانسانية وللحضارة ولولا ان العلمانية قد روضتهم لكانوا خربوا الدنيا . ومع ذلك لا يزال فيهم رواسب منها ومن الوثنية القديمة .

عروبة المشرق ليست محل شك
نقول للمشككين الانعزاليين -

الحقيقة ان الذين يشككون في عروبة الشرق هم اؤلئك المستوطنون الذين جلبتهم الدولة الرومانية القديمة بعد ان ابادت السكان الاصليين للشرق او هم من فلول الحملات الصليبية القديمة والحديثة على الشرق ان سكان الشرق القديم جذورهم عربية خالصة من جنوب الجزيرة العربية ان الفينيقيين على سبيل المثال نزحوا من منطقة الخليج العربي الى الشام ان العروبة ليست غريبة على مصر كما يتوهم احفاد اليونانيين الذين استجلبهم الرومان المحتلين لمصر لخدمتهم وان العرب في مصر كانوا يحمون حدود مصر الشرقية وكان الرومان ابان احتلالهم لمصر يستأذنون منهم للمرور في اراضيهم اذا ما ارادت قطاعاتهم العسكرية المرور فيها ان العروبة قديمة قدم التاريخ في شمال افريقية والى اليوم ملامح المغاربة تشبه ملامح عرب جنوب الجزيرة العربية الى حد كبير جدا ان محاولة التيار الانعزالي الكنسي والشعوبي والالحادي نزع العروبة عن الشرق القديم محاولة فاشلة حتما ولا تصمد امام حقائق التاريخ والواقع ولن يغطي عليها حقدهم الكنسي والنفسي والتاريخ ولهم نقول موتوا بغيظكم وتعفنوا ثم الى جهنم وبئس المصير

الى 6
عيسى الخطيب -

يتبع6-وتقول:بينما الأوروبيين بنوا مدنا و خلقوا دولا مزدهرة متطورة و هي امريكا و استراليا و كندا و هي أرقى من اوروبا الحالية بينما العرب دمروا حضارة فارس و الروم البيزنطيين و حضارة بلاد الرافدين و حضارة مصر و لم يقدموا اي شيء ينفع لتلك البلدان نعم بنوا مدنا وخلقوا دولا مزدهرة ولكنك اغفلت ان ذلك تم على اشلاء السكان الاصليين وتراثهم..هل ادعوك لتقتلني وتدمر بلدلي لتقيم مدينة مزدهرة لك انت وليس لي؟قليلا من الانصاف لطفا ,اما حضارة فارس فلا ينكرها احد ولكنها كان نظام الحكم كسروياً مطلقاً، يقف على رأسه الملك، ولقبه كسرى، وصلاحياته مطلقة, وأحياناً يوصف بصفات الألوهية، فكسرى أبرويز وصف نفسه بالرجل الخالد بين الآلهة، والإله العظيم جداً بين الرجال، مما يدل على الغرور والتعاظم، في حين وصفه المؤرخون بالملك الحقود المرائي الجشع الرعديد. وبينوا اهتمامه الكبير بجمع أكوام الذهب والفضة والجواهر التي ملأت خزائنه عن طريق المظالم التي استغل بها بؤس رعيته. وكان يلجأ إلى المنجمين والكهان والسحرة المهمة,فجاء الاسلام بالمساواة والعدل ودخل الفرس جميعا في الدين الجديد وما زالوا,كذلك تك نفس الامر مع حضارات البيزنطيين ومصر,اما قولك بان العرب لم يقدموا اي شيء ينفع تلك البلدان فزعم باطل لان اول واهم شيء قدموه هو هذا الدين الذي خلصهم من عبادة كسرى وتسلط الكنيسة على البيزنطيين وعبادة فرعون في مصر,لعبادة من خلقهم جميعا,كما انه من الاجحاف ان تنكر فضل العرب على تلك الامم في مختلف المجالات التي لا يتسع المجال لذكرها 9- وتضيف حضرتك: هم أساسا لم يكونوا يعرفون القراءة و الكتابة و لم يكن للعرب مهندس واحد او طبيب واحد او عالم واحد فكيف تقارنهم مع اكتشاف الأوروبي للعالم الجديد؟من قال لك ان العرب لم يكونوا يعرفون القراءة والكتابة؟؟هذا تجن واضح,واليك ادلة من بعض علماء الغرب:قول العالم و الفيلسوف اليوناني سارطون قاصداً علماء الغرب المنتقصين من حق العرب أن بعض المؤرخين يجربون أن يستخفوا بتقدمة الشرق للعمران ، ويصرحون بأن العرب و المسلمين نقلوا العلوم القديمة و لم يضيفوا إليها شيئاً ما ، أن هذا الرأي خطأ و أنه لعمل عظيم جداً أن ينقل إلينا العرب كنوز الحكمة اليونانية و يحافظوا عليها ، و لولا ذلك لتأخر سير المدنية بضعة قرون. أما نيكلسون العالم الأوربي فيقول و ما المكتشفات اليوم لتحسب شسئاً مذكوراً أزاء ما نحن مدي

ردا على الذين كفروا
ابو فول وشلته -

مضحك جدا هذا الكلام على الارغام على الاسلام من جهة ابو فول الارثوذوكسي وهو يطعن في قوة يقين المسيحي وايمانه بدينه وانه ضعيف وانه تحت الارغام يبدل دينه وطبعا هذا كلام مرسل لا دليل عليه هو والكلام عن التدمير والمذابح الخ نحن نرد على الذين كفروا بيسوع ووصاياه واستمرأوا الكذب المقدس لو كان كلامكم صحيح عن الارغام لماذا قاوم الارثوذوكس في مصر محاولة تغيير مذهبهم من داخل المسيحية نفسها عندما حاول اخوانهم في الدين الرومان الكاثوليك ارغامهم عليه لماذا سقط منهم مائة الف شهيد كما يسمونهم وتحملوا التعذيب والغلي في القدور على ان يتركوا مجرد المذهب وليس الديانة ؟ لم يرغم احد على الاسلام فالايات واضحات لا اكراه في الدين ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر بطلوا كذب يا ارثوذكس حتروحوا بحيرة الملح والكبريت ولن يخلص المسيح ارواحكم الشريرة الخبيثة وسيترككم تتعفنون وتحترقون في الحجيم انتم وكل مسيحي اوملحد انعزالي شعوبي حقود آمين

النشل فى ايلاف على ودنه
جاك عطالله -

انا باعت تعليق عشر سطور بصيت لقيته سطرين - اتنشلت يا جدعان - تمان سطور محترمين فيهم الشفا -ياحول الله يارب من دلوقت وطالع ها اعد صوابعى لما اسلم على المراقب لحسن ياخد صوبعين وهو بيسلم -خللى بالكم من صوابعكم

الاساءة الى العروبة مقصود
والاساءة الى الاسلام اشد -

يمر العرب هذه الأيام ، بمرحلة معاداة ، تكاد تكون معاداة قانونية ، أو حلال ، و هي نفس المرحلة التي مر بها الأفارقة الأمريكان ، و مر بها يهود أوروبا ، و الولايات المتحدة ، و كذلك أبناء شعوب شرق أسيا ، مثل الصينيين ، و اليابانيين . فنلحظ اليوم أن هناك تهجم على العرب ككل ، كعرقية ، أي زرع نوع من الإنطباع التعميمي في أذهان الجمهور . الهجوم مرفوض ، لأن المشاركة فيه تعني أن المشارك عنصري ، كما أن الهجوم مفهوم مغزاه ، فعندما تجرد عرقية ، أو شعب ، من كل مظاهر الإحترام ، فأنك أيضاُ تسهم في تجريد المنتمين لهذا الشعب من الإحترام ، و بما أن هذه الأيام ، هي أيام التهجم على الإسلام ، و المسلمين ، فإن التهجم على العرب ككل ، و تجريدهم من مظاهر الإحترام ، و نعتهم بالوحشية ، و الهمجية ، و نقص المقدرة العقلية ، يأتي فيصب في الهجوم على الرسول العربي ، محمد ، صلى الله عليه و سلم ، و على صحابته الكرام .أحد مظاهر ذلك التهجم ، هي الحرب الثقافية ، بتجريد العرب ، كأمة ، من كل مظاهر الحضارة ، و هو إتهام مردود عليه ومرفوض ومعلوم الدوائر المشبوهة من كنسية وعلمانية والحادية ذات نفس شعوبي حقود كاره للعروبة والاسلام تعمل عليه وتؤججه

الجذور العربية للامازيغ
رغم انف الشعوبيين -

يشترك الأمازيغ مع العرب في الأصل السامي الكنعاني، وفي موطن الانحدار والانطلاق الذي يتمثل في الجزيرة العربية. وهذا الرأي هو أقرب إلى الصواب. وبعد ذلك، تفرق سكان الجزيرة العربية شذر مذر لأسباب مناخية واجتماعية ودينية، وأيضا بسبب الحروب والنزاعات الفردية والجماعية، وبسبب الفتوحات والهجرات شرقا وغربا وشمالا وجنوبا. ودليلنا المقنع، في ذلك، هو أن آدم وحواء قد نزلا، في بداية نزولهما فوق الأرض، في الشرق، ثم خلفا ذرية تكاثرت وتوسعت وتصارعت، فافترق الأبناء والأحفاد في مناطق شتى، بحثا عن مصدر عيشهم، وبحثا عن الأمن والاستقرار. فلا يعقل أن يكون الإنسان الأمازيغي قد وجد في شمال أفريقيا، قبل تواجد آدم وحواء؛ لأن ذلك سيتنافى مع أدلة النصوص الدينية ومعطياتها التاريخية والإخبارية.ويمكن الاستعانة - كذلك - بالدليل اللغوي على الأصول الكنعانية المشرقية للبربر، ما دمت اللغة البربرية تنتمي إلى الفصيلة السامية- الحامية. ويعني هذا أن هذه الفصيلة اللغوية تؤشر على وحدة الموطن المشرقي للغة البربرية. وفي هذا النطاق، يقول عباس الجراري: " وإذا كانت الدراسات السلالية لم تقنع مثل هؤلاء الدارسين بالأصل الحقيقي للبربر، فإن البحث اللغوي كان أقدر على الاقتناع، حيث انتهى إلى أن اللغة البربرية تنتسب للمجموعة الحامية السامية.فهي، بما يتفرع عنها من لهجات منتشرة في أماكن متفرقة داخل البلاد التي استقر بها البربر منذ فترة ماقبل التاريخ.أي: من غرب مصر عند واحدة سيوة شرقا حتى ساحل المحيط الأطلسي غربا، ومن شواطئ المتوسط شمالا حتى جنوب نهر نيجيريا جنوبا.[24]"علاوة على هذا، يمكن القول بأن أصول الأمازيغ عربية من جهة، وأوروبية من جهة ثانية، وأفريقية من جهة ثالثة. والدليل على ذلك أن ثمة ملامح يتصف بها الإنسان الأمازيغي تقربه من السلالة الأوروبية، كالشعر الأشقر، وبيض الوجوه، والعيون الزرقاء. وهناك ملامح أفريقية تتجلى في البشرة السوداء، والطابع الزنجي، والعادات الأفريقية المشتركة خاصة في مجال الغناء والموسيقا والفنون. وهناك ملامح عربية مشرقية على صعيد اللغة، والعادات والتقاليد والأعراف، والبنية الجسدية. الخاتمة:وخلاصة القول، يمكن التأكيد بأن قضية أصول الإنسان الأمازيغي أو البربري مسألة سلالية وإثنوغرافية شائكة ومعقدة ومركبة، يصعب حلها بشكل علمي دقيق؛ نظرا لاختلاط الذاتي بالموضوعي، وتداخل الديني مع الأيديولوجي، ونقص

المازوشيون
sam -

الملك محمد السادس هو أعلى سلطة في المغرب، إنه يعين رئيس الحكومة والوزراء وجميع الموظفين السامين في المواقع الاستراتيجية للبلاد، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية ويرأس مجلس الوزراء ويعين الولاة والعمال( المحافظون). الملك محمد السادس صاحب كل هذه السلطات الواسعة جدا والدته أمازيغية وأبوه عربي، أي أن نصفه أمازيغي ونصفه عربي، فهل يقبل الملك الأمازيغي بتعرض أخواله وخالاته وأبنائهم وبناتهم للاضطهاد والتهميش والتحقير بسبب كونهم أمازيغا؟؟؟ جواب أي عاقل سيكون طبعا هو لا، وهذا يفيد بأن من يطلقون على أنفسهم نشطاء أمازيغ ويروجون في المغرب لخطاب المظلومية الأمازيغية ليسوا في أحسن الأحوال سوى شرذمة من المازوشيين الكذابين الذين يجدون لذتهم في البكاء واللطم والعويل بشكل مجاني ودون اضطهاد أو ضرب من أحد أو أي سبب معقول، أو أنهم في أسوأ الأحوال مرتزقة يشتغلون لإثارة الفتنة في المغرب لفائدة مخابرات أمريكا وفرنسا وإسرائيل.

فاس مدينة العرب
غربال -

قبل وصول العرب إلى المغرب لم يكن في هذا البلد وجود لأي مدينة. كانت وليلي عبارة عن أطلال خربة تركها الرومان خلفهم لما غادروا المغرب، وكانت طنجة مجموعة من النوايل والخيام البالية قرب الشاطئ تسمى طنجيس، وينتظر سكانها البحارة الذين يتوقفون هناك ليتسولوا منهم المأكل والمشرب والملبس.. ظهرت المدينة في المغرب عندما وصل السلطان المولى إدريس إليه وبايعه البربر سلطانا عليهم، فلما أصبح ابنه إدريس الثاني ملكا بعده قام بتأسيس مدينة فاس لتكون بذلك أول مدينة عربية إسلامية تنشأ في المغرب بجامع القرويين المصنف حاليا وهو وفاس ثراثا عالميا، حيث يعتبر أقدم جامعة في العالم، ثم تأسست بعد ذلك مراكش فالرباط ومكناس وباقي المدن العربية العتيقة. لولا العرب لما ظهرت المدينة والمدنية في وقت مبكر جدا بالمغرب. لا أحد من المؤرخين يجادل في هذه الحقيقة الثابتة والشامخة حتى إن كانت تغيظ المتطرفين البرابرة..

الاضطهاد العربي للامازيغ
سامر -

لا يستطيع أي شخص لديه ذرة من الشعور الانساني إلا أن يقر بأن الامازيغ تعرضوا الى إضطهاد من قبل العرب. لقد تمثل هذا الاضطهاد في حرمانهم من تطوير ثقافتهم ولغتهم الخاصة. لقد رفضت النخب العربية الحاكمة الاعتراف بالهوية الثقافية واللغوية للامازيغ لفترة طويلة جدا، لا بل أنها انكرت وجود مكون امازيغي أصيل في بلاد المغرب.. هذا الانكار تمثل في عدم ذكر تسمية الامازيغي الى جانب العربي. لو كانت تلك النخب العربية قد اطلقت تسمية المغرب العربي الامازيغي - وليس المغرب العربي فقط - لكانت قد اثبتت انسانيتها ، وتحضرها، وعدم شوفينيتها .. أما وإنها ما زالت تستخدم تسمية المغرب العربي فقط، فإن هذا دليل على عنصرية وشوفينية هذه النخب الحاكمة.

لولا ا جبار الحكومة الم
Rizgar -

لولا ا جبار الحكومة المغر بية الشعوب المغربية دراسة اللغة العربية لما كان للغة العربية اي اثر , سياسات التعريب الا جرامية قضت الى حد ما على اللغة الا مازيغية. اللغة العربية كانت لغة ميتة في حدود١٩١٦ بعد ٥٣٢ من اللغة العثمانلية الادارية , فالبريطانيين قاموا بانعاش اللغة العربية الميتة حقدا بالدولة العثمانية , بعض مئات الا شخاص كانو يتكلمون العربية فقط في بداية ١٩١٩ في ما يسمى بالدول العربية اليوم .

اللغة مسالة سياسية راجع
Rizgar -

اللغة مسالة سياسية راجع اختيارومناقشات حول اللغة العبرية في اسرائيل كلغة رسمية في ١٩٤٨.

لماذا اليابانيين محظوظين
Rizgar -

لماذا اليابانيين محظوظين جدا ؟ لانهم بعيدين جدا من العرب , لو فرضنا اليابانيين كانوا يسكونون -العراق-بدلا من الكورد ؟ فكيف عاصمة الانفال كانت يعاملهم ؟ التعريب واغتصاب بناتهم وفرض اللغة العربية عليهم ومنع اللغة اليا بانية -كاسنان المشط- وتعريب اسماء مدنهم ...و....و.....و.....كم انتوا محظوظين ايها الشعب الياباني العظيم

دموع التماسيح
مغربي -

الدستور المغربي لسنة 2011 ينص على أن هوية المغرب: عربية أمازيغية إفريقية أندلسية حسانية وحتى عبرية، ولا يقول بالمغرب العربي عن اتحاد المغاربة، ولكن يقول المغرب الكبير، فالأمازيغ طبقا لدستور المغرب غير مقصيين، وهم لا يشعرون بذلك، المشكل موجود لدى شرذمة من المتطرفين الذين يقولون إن المغرب أمازيغي ويرفضون ذكر كلمة عربي في الهوية الوطنية ويستقوون بفرنسا وإسرائيل على أشقائهم في الوطن، ثم يدلسون ويذرفون دموع التماسيح كالنسوان متصنعين المظلومية.

إلى عيسى ١٨ و ٢٦
وضع النقاط على الحروف -

انت لم تفهم الرسالة آلت أردت توصيلها لك و الفارق بين الاحتلال العربي و بين الاكتشاف الغربي للقارات الجديدة ، فعندما أبحر كولمبوس و قبله المستكشف البحار ماجلان فهم لم يكونوا ينوون غزو الدول بل كانوا يبحثون عن اكتشاف طريقة جديدة للوصول الى الهند و لهذا هم لم يخرجوا بحيوش حربية بل على سفن لم تكن نحمل اسلحة بل تحمل بحارة و علماء و مؤونة تكفي لثلاث ينوات من الابحار هذه حقائق لا يختلف عنها احد و حتى بعد وصول كولمبوس الى امريكا اعتقد انه وصل الى الهند و سمى سكان القارة الجديدة بالهنود للحمرالذين كانوا ناس بدائيين بكل معنى الكلمة يعيشون على الصيد فقط و لم يكن عندهم شيء يسمى حضارة (كلمة الحضارة مشتقة من التحضر و الحضر اي المدينة و المدنية ) و لم يكن عندهم اي صناعة و لكن هذا ليس مبررا لقتلهم او إبادتهم و ان كانت قد جرت عمليات إبادة حدثت لسبب او لآخر فالشعوب الأوربية كلها تدين تلك الأفعال و قدموا اعتذرا لأهل تلك البلدان الأصلية و كرد اعتبار لهم تم تعويض الباقيين و أعطاءهم امتيازات خاصة و خصصوا لهم أراضي و مستعمرات يعيشون بها ، فهل انتم المسلمون فكرتم ان تقدموا اعتذارا لابناء الشعوب التي غزاها اجدادكم و هل ستعطون وضعا خاصا لاهل تلك البلاد الاصلية ( مثلا الاقباط اوالزردشتييت في ايران او مسيحيي العراق او سوريا ) فإذن ، النقطة الثانية هي ان أجدادك العرب كانوا غزاة فقد ذهبوا الى غزو و سرقة الدول و قتل أبناء تلك الدول مع سبق الإصرار مدفوعين بنصوص دينية تحث على كراهية كل من ليس مسلما وتحليل و شرعية غزوهم في عقر دارهم و قتلهم و سبي نساءهم في حالة اذا قاوموا الغزاة العرب و رفضوا دخول الاسلام و لا زالت تلك التعليمات سارية المفعول لحد الآن و الذي يمنع المسلمين المعاصرين من تطبيقها ليس هو عدم ايمانهم بها او خجلهم و شعورهم بالذنب مما جاء في نصوص دينهم و ما ارتكبه احدادهم بحق ابناء الشعوب بل السبب هو عدم امتلاكهم القوة و لا اعتقد ان أحدا ( الا اذا كان غبيا ) يشك في ان المسلمين لو كان عندهم القوة الكافية لا عادوا السيناريو الذي فعله اجدادهم و الدليل انهم لحد الآن لم يقدموا اعتذارا عن ما بدر من اجدادهم من جرائم إبادة بحق الشعوب التي كانت الموجودة في الشرق و الذي سمي زورا بالوطن العربي

إلى فول على طول رقم 38
الحسين وعزي -

يتأكد من تعليقك المشار إليه أعلاه أن مشكلتك مع الإسلام والمسلمين وليس مع أي شيء آخر. فالأوروبي الذي غزا قارات أخرى وأباد حضارات كاملة وقتل إنسانها لا مشكل لديك معه ما دام أنه لم ينشر في تلك البلدان الديانة الإسلامية بل نشر المسيحية، ولا يهمك ما ارتكب من مذابح ومجازر، فما دام أنه قد أقام للهنود الحمر محميات في أمريكا وجعلهم سيركا يذهب السواح ليتفرجوا عليهم فهذا هو قمة الإنسانية والرقي بالنسبة لك، والاعتذار الذي تتحدث عنه غير موجود، أنت الذي تكذب كعادتك مروجا لهذا الاعتذار المزعوم ولأشياء مختلقة دائما في تعليقاتك، ومن ضمنها أن النظام السوري يعترف بالبوليزاريو وهذا كذب في كذب. وإذا كان العرب قد نشروا الإسلام بالقوة ويفرضونه حاليا في الوطن العربي بالإرغام على غير العرب، كما تؤكد على ذلك في كل تعليقاتك، فماذا عن استمرار الإسلام منتشرا في تركيا وإيران وباكستان وبنغلاديش والهند والصين وروسيا وحتى في قلب أوروبا وأمريكا...؟؟؟ العرب يفرضونه في تلك الدول على شعوبها بالقوة؟ أنت يا الحسين حالة عصابية مرضية يستحسن أن تعرض نفسك على طبيب نفساني يعالجك من هذا المرض العضال الذي يفتك بك. العروبة والإسلام أكبر منك وانتصرا على جيوش وامبراطوريات عملاقة فما بالك بشخص مهووس ومريض بداء السب والشتم والقدح في الناس بسبب عقدته الناجمة عن كونه بربريا لم ينتج أي شيء للحضارة البشرية؟؟؟

رزكار رقم 34
SIFAO -

لم يخضع المغرب في أي مرحلة من تاريخه للعثمانيين، لقد ظل دولة مستقلة إلى أن احتل من طرف فرنسا سنة 1912، فاللغة العربية كانت طوال تاريخ المغرب هي لغة الإدارة والجيش والملوك ولغة الثقافة، فلا تهرف بما لا تعرف يا رزكار، وخليك في كرديتك وشروالك الواسع، فلولا الناتو لكانت داعش في قلب أربيل وكنت أنت تائها وهائما تبحث عن خيمة تأويك كباقي اللاجئين..

الى 38
عيسى الخطيب -

1-انا اعرف رحلة كولومبس الاستكشافية ولكنك اغفلت ما تبعه من تدفق المهاجرين بأسلحتهم وتفريغ سجون أوروبا من المجرمين والقتلة ثم ارسالهم للعالم الجديد للتخلص منهم 2- اما اعتذار الأوروبيين عن ابادتهم لسكان البلاد الأصليين فلم أسمع عنه,فهل تتكرم ببيان تفاصيل ذلك الاعتذار شاملا الشعوب التي اعتذرت واين ومتى؟؟3- تطلب منا الاعتذار,عن ماذا نعتذر؟وصل ديننا لاقصى الشرق واقصى الغرب من موريتانيا وحتى اندونيسيا,لم نرتكب المذابح لنعتذر عنها ولم نبيد شعوب تلك البلدان بل ما زالوا في اراضيهم يتمتعون بنعمة الاسلام,اما الاقباط والزرداشت والمسيحيين فكانوا وما زالوا يعيشون معنا في وئام,الا اذا كنت تقصد الجرائم التي يرتكبها حاليا التكفيريون باسم الاسلام وهو منهم براء 4- وتقول حضرتك(النقطة الثانية هي ان أجدادك العرب كانوا غزاة فقد ذهبوا الى غزو و سرقة الدول و قتل أبناء تلك الدول مع سبق الإصرار مدفوعين بنصوص دينية تحث على كراهية كل من ليس مسلما وتحليل و شرعية غزوهم في عقر دارهم و قتلهم و سبي نساءهم في حالة اذا قاوموا الغزاة العرب و رفضوا دخول الاسلام و لا زالت تلك التعليمات سارية المفعول لحد الآن) الغزو هو مهاجمة بلد اخر ثم العودة,اجدادنا فتحوا البلاد تنفيذا لامر الله بنشر الدعوة الاسلامية واختلطوا مع السكان الاصليين واصبحوا جزءا منهم,كذلك قبلت شعوب تلك البلدان الفتح ودخلوا في دين الله طواعية مع انه كان بامكانهم الردة فيما بعد,المسلمون الان ربع سكان العالم ولهم57دولة اسلامية ما زالت على دينها الذي ارتضته باختيارها,ام زعمك بتوقفنا عن الفتح يعود لعدم امتلاكنا القوة فهو زعم باطل اذ لا حاجة للقتال لنشر الدين مع توفر وسائل الاتصال الحديثة التي تتيح ايصال الدين لاقصى الارض,كما ان الدعاة المسلمين يجوبون مختلف البقاع لنشر الدين الذي اصبح اكثر الاديان انتشارا في عصرنا الحاضر 5- الوطن العربي وخلافا لما زعمت معظم اصول سكانه من العرب ولا بد انك تعلم ان جامعة الدول العربية تضم22دولة حاليا اغلبية سكانها من العرب,هناك اقليات تعيش في الوطن العربي مثلها مثل الاقليات التي تعيش في كل دول العالم,ولذلك فان الوطن العربي هو وطن عربي حقا وحقيقة,ان حقدك وكما هو واضح على المسلمين لا يجوز ان يسيطر على مشاعرك فتحرف الحقائق كما تريد...الاسلام قائم باهله وبلدانه وسيبقى كذلك حتى يرث الله الارض ومن عليها

بدون عنوان !!!
لطيفة -

الارض المغربية ارض امازيغية لاشك في ذلك والمغربي سواء كان عربيا او امازيغيا يعرف ان الامازيغ اصحاب الارض الحقيقيين وان العرب اتو من المشرق !!! والسؤال الاكبر هو لماذا ترفضون قراءة مؤلفات مليئة بالجرائم ضد الانسانية ارتكبها الغزو العربي في شمال افريقيا؟؟؟ لماذا تصرون على انكم قدمتم قديم النسيم لطفاء وظرفاء وتناسيتم ان تقرأوا لابن عدارى المراكشي وغيره من المؤلفات التي تذكر اوصاف مخجلة لهذا الاحتلال وكيف ان السبي والقتل وتمريغ الاجساد والحط من الكرامة صفات اساسية للغزو العربي لشمال افريقيا ؟؟؟ نعم الارض الامازيغية الا ماعربه العرب وننسى ان ننصحك انه قبل 1912 لم يكن التعرب ممنهجا بل عاديا وتعايش الكل لكن بعد 1912 وبعد علال تم اخذ تم اخذ اراضي الامازيغ ليتم توزيعها على امة اعرابية عن اليهود فهم امازيغ اقحاح يهود وصلتهم الديانة اليهودية وصلتهم الديانة اليهودية فتهودوا نعم الارض امازيغية منذ القدم والعرب محتلون اردوا فرض هيمنتهم واحتلالهم البشع وتعريب البشر والشجر والحجر

فول اللطيفة
الحسين وعزي -

يا سلام، يا فول على طول أصبحت توقع بلطيفة، على أي أنت منسجم في هذه مع نفسك، فأنت علاقتك بالرجولة تكاد تكون منعدمة، الذي يقضي وقته يبكي ويشكي لأنهم فعلوا فيه كذا وكذا وكيت وكيت.. ولا يهب للدفاع عن عرضة وشرفه، ليس إلا أمة معدومة الحيلة، أنت حقا يا فول لطيفة، ولطيفة حتى في سلوكك...

محاولة عبثية
منير -

لا يمكن محاكمة الماضي بمعايير الحاضر فحتى مطلع القرن العشرون كان مستساغا ان تغزو امة امة اخرى ولذلك مهما بكى المتطرفون او تباكوا فلن يغير ذلك من الامر شيئا فمن الحكمة ان يرضوا بالامر الواقع الذي قد تشكل قبل الف سنة فتغيره يحتاج الى الف سنة اخرى وهو امر لا تطيقه اعمارهم

الى عيسى الخطيب ٤١
عسى هذه المرة تفوق -

انا سأحيب عليك هذه المرة ايضا بالرغم من ان لا فائدة ترجى من النقاش معك مادام انك تنكر ان أجدادك العرب المسلمين اقترفوا الجرائم و سبوا النساء ( موسى بن نصير جلب ٥٠ الف امرأة من اسبانيا و باعها في سوق النخاسة -هذا مثل بسيط - ) و تقول انهم لم يغزو الدول ( الحمد الله انك لم تقل ان الدول وجهت لهم الدعوة ليأتوا اليها ) هذه هي مشكلة المسلمين انهم يحللون لانفسهم احتلال الدول و يسمونها فتح( مع انهم يأتون في اسفل قائمة الشعوب في الحضارة و ليس عندهم ما يقدمونه للشعوب ) بينما هم يعترضون على غزو الدول الاخرى سواء امريكا او غيرها للدول الاسلامية بالرغم من الفائدة التي يجلبها احتلال تلك الدول المتقدمة حضاريا للمسلمين انفسهم و تنتشلهم من التخلف الذين هم عليه ثم انك تقول ان الغزو يعني الهجوم و ثم العودة يعني اذا لم يعودوا و بقوا هناك فهذا حلال و ليس غزو يعني لو كانت امريكا تستعمل القوة وتستمر في احتلال الدول التي تغزوها و ترغم الناس على اعتناق الدين الأمريكي فهذا حلال ( كيف يمكن ان أناقش معك و انت بهذه العقلية ) موقفك هذا لا يختلف كثيرا عن موقف واحد نازي يدافع عن هتلر و يقول انه لم يرتكب جرائم فكيف يمكن ان تناقش معه او تفتح صفحة جديدة معه ما دام هو لا يعترف بوقوع جرائم او لا يجد ما يستدعي الاستهجان في الجرائم التي ارتكبها هتلر (نفس الجرائم ارتكبها المسلمون بحق الشعوب التي غزوهاو انت ترفض ان تعترف بذلك ) ،

فاشل إيلاف تحت اي اسم 1
اسعد -

لا تعتقدوا ان مليار ونصف من علامات التاييد لهلوساتكم , ومثلها على الحقائق التي تفضحكم يمكن ان تغيير من الحقائق قيد انملة, واسماء جديدة كغربال, ووعزي(وياريت لو تفهم ما معنى وعزي!!!) و SIFAO !!! اسماء تظهرعلى موضوع واحد وتختفي بعدها. وهل تعتقد ان الجميع مصابين بداء إنفصام الشخصية المزمن مثلك, ويعلقون تحت اسماء مختلفة ومنها الانثوية؟ انت حقا مشوش التفكير حتى حول كونك انثى ام ذكر؟؟؟ شفاك الله من جنونك ولكن لا شفاء للمصابين بداء الارهاب و اوهام وخيالات لم ولن تستطيعوا إثباتها ابدا. وحول اكاذيبك عن الفتوحات السيئة الصيت اجبت عنها بالتفصيل في تعليقاتي السابقة وهي موثقة ومبرهنة و موجودة في الانترنيت. ولكن دلونا عن اي عالم عربي-مسلم من علمائكم!!! يا ناس حتى سيبويه كان فارسيا, فاين لكم من علماء ومفكرين, إلا بعد الغزو الاحتلال الاسلامي!! وكما قال شكسبير, تستطيع خداع كل الناس بعض الوقت, وتستطيع خداع بعض الناس كل الوقت, ولكن لن تستطيع ابدا ان تخدع كل الناس كل الوقت. الامريكان والاستراليين إعترفوا بقتلهم ملايين من الهنود الحمر وسكان استراليا الاصليين, هناك قوانين و تشريعات تمنع حدوث ذلك, و يقبضون تعويضات مالية ومعفايين من الضرائب و يتم تعينيهم في الوظائف, قبل الاخرين, والان الرئيس الامريكي الحالي, بشرته سوداء اللون, في حين قبل 50 عاما لم يكن من الممكن له ان يستعمل مرافق البيض. والان مضت اكثر من 1400 سنة على غزواتكم ,إحتلالكم لاراضي الغير, فمتى ستعترفون انتم بجرائمكم للقرون ال14 الماضية والتي يكملها الدواعش اخوانكم اليوم؟ متى ستعيدون الاراضي التي تم غزوها وإحتلالها وتحويلها عنوة الى عربية وإسلامية من الصين شرقا الى امريكا غربا؟ إنتشر الاسلام في تركيا لانهم وانتم تشتركون في نفس المواصفات, الكذب, القتل التطهير العرقي, الارهاب, إنفصام الشخصية, الايمان باوهام وخيالات, وغيرها من الصفات السيئة التي يتم التعرف عليكم من خلالها. حددوا اية اكذوبة تريدون الجنوح اليها, إما استقبلكم اهالي البلاد التي غزتموها بباقات الورود والهلاهل, وهذا يعني قصصكم الخيالية وبطولاتكم كاذبة مليار ونصف % او قاوموا الى ان تغلبتم عليهم إما بالغدر وفي اوقات ضعفهم يعني ,وبما انكم معروفين انكم تولون الادبار امام الاقوياء وتدفنون رؤوسكم في الرمال وتستاسدون على الضعفاء, فإنتصرتم علىيهم ايام ضعفهم وليس قوتهم. بلادكم هي

فاشل إيلاف تحت اي اسم 2
اسعد -

ثم اين هم السكان الاصليين في كل تلك البلاد المحتلة, والتي ابقيتم نماذج منهم ذرا للرماد في العيون ويوميا, تذكرونهم بفضلكم عليهم, وتسامحكم الذي محا 90% منهم وعدلكم, الذي دمر حضاراتهم ولا زال يدمر؟ واين هم (النصارى ) تعبير غير مهذب اخر, واحفاد القردة والخنازير, والضالين والمغضوب عليهم, وحتى الكفرة في جزيرتكم؟؟؟؟ هل من المعقول انهم جميعا دخلوا الى بدعتكم افواجا؟؟؟ يا سيد عيسى, مرة اخرى, لمذا فتوحاتكم فتوحات والباقين غزاة؟؟ لو تتفضل وتاتي لنا بدليل واحد على ان الفتوحات لم تقوم باية مذابح ومجازر وانا شخصيا ساتي لك بملايين الاثباتات, ومن مسلمين وسنة, على انها من ابشع الحروب والغزوات قاطبة. مرة اخرى, تسمونهم غزاة وصليبيين ومع ذلك لازلتم موجودين في الاراضي التي إستعمرها الغربيين, ولكن إنمحى 90% من سكان البلاد الاصلية في كل الاراضي المحتلة. وكل جريمة (يرتكبها المجرمون والاسلام منهم براء) حسنا ما هو الدين الذي يدين به هؤلاء المجرمين من القاعدة, جند الله, بوكو حرام (التي اعلنت مبايعتها لداعش اليوم, إقرائها في إيلاف), داعش, جبهة النصرة, حزب الله, قسائم الحق, الاخوان المسلمين؟؟؟ لماذا لم نرى اية دولة (عربية-إٍسلامية) تدين و تطلق الجهاد ضد هؤلاء المجرمين, ماعدى الاردن والامارات؟؟؟ لماذا لم نرى اي جهادي يفجر نفسه في عمق داعش و بوكو حرام كما يفعلون في معطم الاراضي التي اوتهم وكستهم؟؟ تقول ان الاسلام اسرع الادين إنتشارا؟؟حسنا منذ عقد ونيف وما زلتم عند المليار والنصف (وهذا يحوي الشيعة والكورد و الكفرة والذين يخافون النطق لانهم سينمحون كما إنمحى الملايين قبلهم), يعني كيف اسرع الاديان إنتشارا و توقفتم عند المليار والنصف؟؟ وبهذا لا اقول ان باقي الاديان اسرع إنتشارا منكم, لان العالم باجمعه بدا يعي ان التطرف لا لون ولا اسم ولا ديانه له, إلا انتم تريدون الظهور بمظهر الحمل الوديع, وهو غير صحيح. لماذا يجب على الباقين الانصياع الى مواعيظكم الذي 99.99% مننهم يدعوا الى قتل الكفار علانية, ولكن التبشير جريمة يعاقب عليها القانون!! الاسلام بدا يترنح و ها كل الذين يفكرون بعقولهم بدؤا يعون, ولكن بعد 500 عاما ونيف من باقي العالم, لا وجود لشيء اسمه مطلق كل شيء قابل للنقاش, راجع الانترنيت عن اسماء و اعداد الذين تحولوا الى باقي الاديان من الاسلام, معظمهم خريجي الازهر وحاملي شهادات ماجستير و دكتوراه في

فاشل إيلاف تحت اي اسم 3
اسعد -

من العرب تايمز, ومن مقالة للاستاذ نصار جرادة, وبالمناسبة فهو فلسطيني!!! انطلقت قوافل و جيوش) الفتح الإسلامي(كما يحلو للبعض تسميتها ، أو بتعبير أدق ( الاحتلال الاسلامي العربي) من قلب جزيرة العرب صوب بلاد الشام ومصر والعراق بداية ، حيث ساد وحكم الرومان والفرس منذ قرون طويلة عديدة (لتحريرها) !!! ، وتجاوزت هذه الجيوش في تقدمها حدود هذه الأقاليم شرقا وغربا ، شرقا باتجاه بلاد فارس والأهواز ( إيران) وخراسان ( شمال غرب أفغانستان و تركمانستان) وبلاد ما وراء النهرين – والمقصود بهما نهر السيرداريا ونهر الآمور داريا أو سيحون و جيحون بحسب التسمية العربية ( أوزباكستان وطاجيكستان) وبلاد السند ( جنوب غرب باكستان الحالية ) وغيرهما مما جاورهما أو تلاهما من أصقاع ، وغربا حيث تجاوزت مصر إلى إقليم برقه ( شرق ليبيا ) ومن ثم إلى تونس و مراكش لتصل إلى شبه جزيرة ايبيريا ( الأندلس سابقا - اسبانيا حاليا ) ، حصل ذلك في وقت قياسي بمعايير ذلك الزمان ، ليس بسبب قوة العرب الخارقة أو عتادهم العسكري الحديث القاهر الذي لا يضاهى أو بسبب ملائكة السماء التي حاربت معهم كما ( تزعم الأسطورة وكما يدعون !! ) بل لأن كلا من أمبراطوريتي ( الكفر والشرك ) المجاورتين ، روما وفارس كانتا قد استنزفتا بسبب صراعاتهما الطويلة الدامية وشاختا وبلغتا من العمر عتيا ، وأصاب الوهن والضعف كل مفصل من مفاصلهما ، هذا هو التفسير الوحيد المنطقي والمقبول لما حصل في ذلك الزمن المتقدم من عمر وتاريخ أمتنا وقبائلنا الفتية التي اتحدت حينا من الدهر في طفرة تاريخية لن تتكرر في الغالب وجاء اتحادها في وقت مناسب مثالي ، فسادت واحتلت قطاعا كبيرا - نسبيا - من العالم القديم الذي دان لحكمها وتقبل ذلك مرغما أول الأمر قبل أن يعتاد عليه بحكم العرف و العادة و فعل السنين ! اعتناق الاسلام بحد السيف والغزو هو احتلال. الموقع نادي الفكر العربي, المحرر د. عوني عوني التاريخ 8-11-2014, ويقول فيه: باعتراف القران واعتراف رسول الاسلام واعتراف علماء الاسلام على ضوء القران وكلام رسولهم الدين الاسلامي انتشر بحد السيف. والغزو هو احتلال اسلامي ..! لنقرأ الاعترافات بافواه من هم مفوضين بالكلام بحسب نص القران وفمهم فقط :لنبدأ بهذه الفتوى السؤال : يدعي بعض أعداء الدين أن الإسلام قد انتشر بحد السيف ، فما رد فضيلتكم على ذلك ؟.الجواب : الحمد لله الإسلام انتشر بالحجة والبي

فاشل إيلاف تحت اي اسم 4
اسعد -

كتب السيد عمار الجنيد في موقع عشتار بتاريخ 8-8-2008 مقالة تحت عنوان الحروب الإسلامية المقدّسة مشروع استعماري أم مهمّة إلهية؟ جاء فيها. منذ أن كنا في المدرسة وبأذهاننا المستسلمة مبكرا لكل ما يملى عليها. زرع المدرّس في أذهاننا من خلال المقررات الدراسية قضية الجهاد كواجب ديني مقدس ، وأن الفتوحات الإسلامية هي واجب ديني أممي الجغرافيا ، أتذكر حينها ؟ كان يمر على مسامعنا أسماء الفاتحين ، عقبة ابن نافع ، موسى ابن نصير ، قتيبة الباهلي ، ووو .. تتجسد في مخيلتنا بطولة هؤلاء والفروسية وهالة الإيمان التي رسمناها حولهم . في المرحلة ذاتها كان المدرس يلقننا في كتب الوطنية بشاعة الاستعمار الأجنبي والغزو الصليبي وغيره ، ويشهرون بنزعة الشر الاستعمارية ، ويؤسسون فينا حب الأوطان. !! ومن خلال هذا التناقض العجيب نفهم أن الثقافة الإسلامية حين تمارس الاستعمار ضد الأخر تسميه مشروع سماوي إنساني وحين يمارس ضدها فهو نزعة شرّ عدوانية ضد الله وضد الإنسان !!!! أليس ما يسمى فتوحات إسلامية (holly war) لا يختلف مطلقا عن الاستعمار الأجنبي للأرض العربية الآن !!؟ صفحات من تاريخ الخلافة الاسلامية, سيد القمني: حقائق الخلافة الاسلامية معاوية بن أي سفيان وولده يزيد لم يمنعهما اسلامهما من قتال آل بيت الرسول وجز رأس الحسين ,الحجاج بن يوسف الثقفي اعدم من العراقيين مئة وعشرين ألفا واستباح نساء المسلمين ,العباسيون قتلوا خمسين ألفا من أهل دمشق وجعلوا من المسجد الأموي إسطبلاً لخيولهم. هل كان ممكنا أن ترتج أجهزة الدولة كلها مستجيبة لاستغاثة مواطن يعاني القهر والظلم في بلاد المسلمين على يد المسلمين، في الإمبراطورية الإسلامية العظمى الغابرة، كما ارتجت وتحركت بعدّتها وجيوشها في القصة الأسطورية إستجابةً لصرخة امرأة مجهولة منكورة لا نعرف من هي، وهي تنادي الخليفة من على الحدود عندما اعتدى عليها بعض الروم." وامعتصماه"؟ !إن هذا النموذج من القصص يريد أن يعلن مدى اهتمام الدولة جميعا بمواطنٍ فردٍ يعاني أزمة، وهو ما يستثير الخيال العربي المقموع ويدفعه إلى محاولة استعادة هذه الدولة الأبية التي كانت تردع الأعادي بكل فخر ومجد كما كانت تنشغل بالمواطن الفرد كل الانشغال، حتى بات عزيزا كريما مرهوب الجانب أينما كان. لكن بين القص الأسطوري وبين ما كان يحدث في الواقع مفارقات لا تلتئم أبدا، ولا تلتقي أبدا. والنماذج على ذلك أكثر من أن تحص

فاشل إيلاف تحت اي اسم 5
اسعد -

ولا حتى تقديم دية له وإنما أهمية ذلك الإعتذار تكمن في الرغبة بالمصالحة مع التاريخ أولا وقبل كل شيء كما أن ذلك الإعتذار ماهو إلا إعترافا آخر من قبل الكنيسة بالخطأ والتوبة عن الماضي الإجرامي للكهنة والقساوسة وإدراكا منهم بأن التاريخ لايرحم أحدا وأنه لايمكن أن تستمر الكنيسة بالتلاعب بمشاعر أتباعها لفترة طويلة خاصة ونحن نعيش في عصر يختلف كلية عن العصور الوسطى وبالتالي لايمكن لعاقل أن يؤمن بأن العالم الإيطالي كان يهرطق وفوق كل ذلك كان متمردا وعدوا للكنيسة وللديانة المسيحية. كما ترون فرغم مرور ثلاثمائة سنة أو أكثر عن رحيل غاليليو والحكم عليه بالهرطقة إلا أن الكنيسة تعترف اليوم بأنها كانت على خطأ وأن غاليليو كان على صواب ولامناص من الإعتذار له وبالتالي أثبتت الكنيسة أنها أجدر بالإحترام وبالمقابل لاتزال المؤسسة الدينية الإسلامية الرسمية والغير رسمية وبمنظماتها وشيوخها وملوكها يحتفظون بحق الرد عن كل الإساءات والجرائم التي قاموا أو لايزالون يفعلونها أو قامت بها ممالك سابقة أو حكام فمعيون أطلقوا عليهم زورا وبهتان ألقاب إسلامية في الحقيقة هم لايستحقونها، فبالرغم من مرور أربعة عشر قرنا من الزمن إلا أن العرب لايزالون يعتبرون كل تلك الممارسات الوحشية والقمعية في حق الشعوب الاخرى أو شعوبهم أعمالا جليلة ولايزالون يعتبرون كل أولئك الذين تم سحقهم من قبل جيوش الإسلام كفارا وزنادقة وفسقة وجب قتلهم تحقيقا للعدالة الإلهية، وكما قامت الكنيسة في القرون الظلامية بإبادة عشرات الآلاف من الساحرات تحت ذريعة الكفر والإلحاد لمجرد الشك في أعمالهن فإن جيوش المسلمين أو جنود الله قد قاموا بإبادة أجناس كاملة ومئات الآلاف من الأبرياء وتم سبي مالايحصى من النساء إلى عواصم الخلافة وبيعهن في أسواق النخاسة التي إزدهرت أكثر فأكثر تحت الحكام الفاسدين وتم استغلالهن جنسيا إما من قبلهم وإما من قبل التجار والأغنياء وأصحاب النفوذ، وللمفارقة فإن كل تلك الاعمال القذرة والوحشية من قتل وسبي وزنى كانت كلها تنسب إلى الإسلام وتمارس باسم الإسلام زورا وبهتانا، حيث كانت الأنظمة الفاشية وقتها تستغل الدين الإسلامي أبشع إستغلال وقاموا بتحوير الإسلام وتطويعه وقولبته وفق ماتشتهيه أنفسهم وغالبا ماتكون هذه الأفعال لأجل إرضاء نزوات وشهوات أصحاب النفوذ من شيوخ البلاط. وهو ابشع مما فعله الاستعمار الغربي بملوين مرة. نشر الاسلام بحد الس

فاشل إيلاف تحت اي اسم 6
اسعد -

سرحان الركابي : الحوار المتمدن: فتوحات ام غزوات : صار بحكم الحقائق المسلم بها من قبل كل الدارسين الباحثين المتنورين للتاريخ الاسلامي ان ما اطلق عليه بالفتوحات الاسلامية , لم يعد يتناسب وهذا الوصف التجميلي سواء من حيث النتائج التي افضت اليها تلك الفتوحات او من حيث اساليب التعامل والطرق والوسائل التي تعامل بها الفاتحون مع سكان البلدان المفتوحة .وبشيوع الدراسات الموضوعية الحديثة التي اعتمدت على المناهج العلمية الرصينة ,لم يعد مقبولا اطلاق صفة الفتوحات لوصف حركة التوسع الهائلة التي حدثت بعد وفاة النبي مباشرة في السنة الحادية عشرة بعد الهجرة والتي غيرت خارطة منطقة الشرق الاوسط برمتها فانقرضت ديانات وشعوب وثقافات واحرقت مكتبات وهدمت معابد وكنائس واديرة وتلاشت هويات وثقافت وذابت ولم يعد لها وجود .ولكي يستقيم المعنى ويتطابق الوصف مع حركة التوسعات السريعة والمفاجئة تلك لابد من التعامل مع هذه الانعطافة التاريخية الكبيرة بموضوعية وحياد من خلال قراءة التوسعات الاسلامية المفاجئة اخذين بنظر الاعتبار الظروف السياسية والعسكرية والاقتصادية للدولة الاسلامية الناشئة حيث توسعت تلك الدولة كما هي سنة التاريخ على حساب جيرانها الذين كانوا يعانون من الشيخوخة واثار الحورب الطاحنة التي خاضوها . .ولم تكن المعارك التي خاضها المسلمون معارك نورانية تشارك فيها الملائكة لنصرة المؤمنين على الكافرين .بل كانت معارك عسكرية صرف .استعمل فيها الطرفان كل ما بوسعه من وسائل القوة والدهاء العسكري والبطش والتنكيل بالعدو .وقد تكون الميزة الاهم في الجيوش الاسلامية عما سواها من جيوش هي ان رغبة الاستيلاء والحصول على الغنائم كانت على اشدها عند المسلمين وهذا لايعني ان الرغبة في الحصول على الغنائم عند الاطراف الاخرى كانت معدومة لكنها عند المسلمين كانت تشكل الحافز الاكبر للجنود للمخاطرة بحياتهم واقتحام الصعاب للحصول على اكبر قدر ممكن من الغنائم والسبايا لكونهم كانوا خارجين توا من الصحراء التي تعيش دائما على حافة المجاعة بحسب تعبير الدكتور علي الوردي.عمار المرزوق: دكتوراه في العلوم الاسلامية: هل يوجد أكبر من هذا التناقض الكبير , فالفتوحات الاسلامية لم تكن سوى مرادف لكلمة الاحتلال وسلب الاراضي وجلب الغنائم والسبايا وتغيير الهويات والثقافات , ويروي التاريخ الاسلامي نفسه كم من المذابح والفضائع , فاذا كان بنوا أمية فاتحيين

فاشل إيلاف تحت اي اسم 7
اسعد -

وقتل أبناء المهاجريين والانصار , أما الجواري والغلمان فحدث ولا حرج في تاريخ الطواغيت الاسلامية , الذي يطالب الجهلة والمنحطيين والسفلة فكرياً والفسادون دينياً أخلاقياً بأعادة المجد الاسلامي البائد دفاعاً عن ملوك وطواغييت الجاهلية الاولى الذين تسموا بأمراء المؤمنيين؟؟؟؟ فعن ماذا تتحدث يامن تتهمني بالجهل , ولم تقرأ ولا تعرف سوى التبرير. سامى لبيب : الحوار المتمدن: 2/5/2014: البشاعة تراث أم بشر–الدين عندما ينتهك إنسايتنا جاء فيها: نشر الكاتب نبيل العدوان مقال بعنوان "الأرملة البيضاء" طرح فيه صور لبعض النساء الأوربيات والأمريكيات اللاتى تغيرن سلوكهن مائة وثمانون درجة بعد إسلامهن وإقترانهن بمسلمين ذوى ميول متشددة لتشاركن هاتى النسوة فى أعمال إرهابية ليفرض السؤال نفسه عن سر هذا التحول الذى يجعل نساء ذوات ثقافة غربية مغايرة ينخرطن فى أعمال إرهابية وكأنهن رضعن ثقافة الإرهاب والتعصب فى ليلة وضحاها .يضاف للمشهد السابق مشهد آخر أكثر وضوحاً وفجاجة فعند تجوالى فى مواقع الإنترنت قادنى سبيلى إلى موقع إسلامى هالنى ما وجدت فيه من الإحتفاء بمادة تراثية عن جواز نحر الكفار وإحتفال مسلمون يتعايشون بيننا بها ,لأتلمس المعنى الحقيقى للبشاعة عندما يطفو ويطل بوجهه القبيح ليفرض ذات السؤال نفسه مرة أخرى عن مدى خطورة وجود التراث فاعلاً حياً فى الواقع ,فالتراث أصبح من الخطورة بمكان أن يتواجد بدون مواجهة حقيقية لا تنحنى أمام من يناورون ويتخاذلون ويزيفون ,فالأمور وصلت بالفعل لحد التخريب النفسى والذهنى والمعنوى لينال من كرامتنا وإنسانيتنا .موضوع المقال الإنترنتى كان عن جواز نحر الكفار وبعد توثيق الكاتب لموضوعه من المصادر الشرعية التى سنتعرض لها تنهال من المشاركين فى الحوار عبارات الإحتفاء بذبح الكفار والتهليل لهذا العمل الجهادى وإبداء الأمنيات المتشوقة المتلهفة لذبحهم لتنطلق أقوال لا يمكن وصفها إلا بالبشاعة والبربرية لتقول إحداهن (بارك الله فيك اختاه على هذا الموضوع القيم والله دائما افكر ان امسكت يهوديا ماذا سأعمل به ,واتتني الفكره ان أحرقه حيا وعلى المباشر او اقطع اطرافه وهو حي )!! ..وتقول أخرى (بارك الله فيكي اما نصيحتي اختي فقطع الرقاب ..انا اتمنى ذلك وكلي رجاء من الله اما ان يمزق جسدي اشلاءً في سبيله او يمكنني من نحر كافر نسأل الله قبول الدعاء)!! لتأخذ من هذه الشاكلة الكثير من الأقوال لبشر يمتل

فاشل إيلاف تحت اي اسم 8
اسعد -

فبني البشر ضاقوا ذرعا باكاذيب وإجرام الؤمنين بالارهاب من اية ملة, ولكن هنالك ملة 99.99% منهم يؤمنون بها, سينقرضون عن بكرة ابيهم عن قريب ليحل مكانهم الذين يؤمنون بان الانسان هو اغلى شيء في الوجود وليس الافكار البالية والقتل, والاكاذيب والارهاب. وإن غدا لناطره لقريب. وعسى ان تفوق إيلاف وتنشر هذه الاثباتات كما نشرت اكاذيب فاشل, وحجبت إثباتاتي للمرة الاولى.

السيد عيسى الخطيب المحترم
اسعد -

عذرا, وجود لاي فيلسون يوناني تحت اسم سارطون, يوجد جورج سارتون, وهو صيدلي ومؤرخ بليجيكي. وهاجر الى الولايات المتحدة ومات فيها. يا ريت لو تدلنا عل اي موقع فيه اي ذكر لسارطون اليوناني ومؤلفاته. ولم اجد في مؤلفات سارتون البلجيكي شيئا عن العرب ولكن التاريخ يذكر انه تعلم واتقن العربية, ياريت لو تدلنا عن ذلك الكتاب الذي يذكر فيه انهم مدينون للرواد العرب. ولم اجد اي شيء لا عن ديفو ولا عن سيدو. مع الشكر الجزيل. وهذه من الويكيبيديا: الرازي: عالم وطبيب فارسي وليس عربي, ولد في مدينة الري, بالقرب من مدينة طهران حاليا. ابن سينا: هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، عالم وطبيب مسلم من بخارى، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما. ولد في قرية أفشنة بالقرب من بخارى (في أوزبكستان حالياً) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حالياً) وأم قروية. ولد سنة 370 هـ (980م) وتوفي في مدينة همدان (في إيران حاليا) سنة 427 هـ (1037م. محمد بن موسى الخوارزمي: أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي , عالم مسلم يكنى باسم الخوارزمي وأبو جعفر قيل أنه ولد حوالي 164هـ 781م (وهو غير مؤكد) وقيل أنه توفي بعد 232 هـ أي (بعد 847م) وقيل توفي سنة 236 هـ. يعتبر من أوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت أعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره اتصل بالخليفة العباسي المأمون وعمل في بيت الحكمة في بغداد وكسب ثقة الخليفة إذ ولاه المأمون بيت الحكمة كما عهد إليه برسم خارطة للأرض عمل فيها أكثر من 70 جغرافيا، وقبل وفاته في 850 م/232 هـ. قد انتقلت عائلته من مدينة خوارزم الفارسية, يعني انه ليس عربي في إقليم خراسان الإسلامي (والتي تسمى ’’خيوا‘‘ في العصر الحالي، في جمهورية أوزبكستان) إلى بغداد في العراق. وأنجز الخوارزمي معظم أبحاثه بين عامي 813 و833 في دار الحكمة، التي أسسها الخليفة المأمون. أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي (المتوفي بعد سنة 400 هـ) المعروف في العالم الغربي باسم Albucasis، هو طبيب عربي مسلم عاش في الأندلس. يعد أعظم الجراحين الذين ظهروا في العالم الإسلامي، ووصفه الكثيرون بأبو الجراحة الحديثة. ولد الزهراوي في مدينة الزهراء. يعني انه ولد في اسبانيا إبان الغزو الاسلامي لاسبانيا. فقط لوتدلنا على اي عالم, طبيب,جراح, مهندس ولد في الدول (العربية). كل العلماء اصحبوا (مسلمين وليس عربا) بعد الغزو الاسلامي لتلك