فضاء الرأي

جيل عربي يحلم بالأنجليزية!

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

العامود الأساسي للهوية لأي شعب من الشعوب هو اللغة وإذا اهتز عامود اللغة انهارت الهوية!

تبنت بعض الدول العربية المناهج الانجليزية والأمريكية وباللغة الانجليزية منذ الصفوف الاولى برياض الأطفال!

النتيجة اليوم أن بعض الشباب العربي أصبحت اللغة الانجليزية عندهم هي اللغة الأم فلا يتعامل بالعربية في التراسل في اجهزة الاتصال او غيرها ولا يتخاطب مع الأخرين الا بالإنجليزية، وانحصر استخدام اللغة العربية في البيت و في حوارات محدودة جداً! وسبب هذه الكارثة اللغوية التي أدت بالهوية الى الهاوية يرجع إلينا نحن كأسرة وكذلك الى استراتيجيات التعليم في بعض بلادنا العربية، فلا عجب في ظل هذا التخبط في السياسات التعليمية وفقدان الهوية العربية ان يسأل أب عربي ابنه: بأي لغة تحلم وانت نائم بالعربية او بالانجليزية يا أبني؟

تخيلوا هذا السؤال الساذج من ذلك الأب الحائر؟ ولكن في حقيقة الأمر هو سؤال في الصميم وهو سؤال يفضح واقعنا الحضاري المستورد الذي نعيشة والذي وصلنا اليه بسبب سياساتنا التعليمية المتخبطة منذ زمن طويل، وأيضاً هو مؤشر خطير على ضياع اللغة العربية الأم والتي هي عمود الهوية العربية الأساسي، وهي أيضاً لغة القرأن الذي هو ديننا وعقيدتنا، فهل تتخيلون المصيبة الكبرى التي وصلنا اليها تربوياً وتعليمياً اليوم؟

فبأيدينا نحن جيل الآباء المسؤولين عن جيل الأبناء هدمنا لهم هويتهم وهدمنا لهم دينهم بسبب الاهمال والتخبط وعدم محافظتنا على لغتهم العربية الأم في المدرسة والبيت والعمل! فماذا تتوقعون مصير الجيل الذي يلي هذا الجيل الذي يحلم بالإنجليزية؟ وماذا ستكون هويته المستقبلية!؟

وهل تعتقدون بهذه السياسة التعليمية سيتمكن الجيل القادم من ان يتعلم اللغة العربية التي ستصبح لغة أجنبية؟&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
dubai
محمد -

يجب على الأسر صرف جهد مضاعف للتركيز على مادتي العربي والتربية الاسلامية

الامارات
بوعلي -

نحتاج مؤتمر عربي يجتمع خبراء التعليم لوضع توصيات تكون أساس الاستراتيجية التعليمية العربية للحفاظ على هوية الأجيال العربية

ألهند
sahar -

منذعقود وأجيال من ألهند يتكلمون ألإنجليزيه في بيوتهم مدارسهم وجامعاتهم لأنها أللغة ألوحيدة ألتي يمكنك تعلمها بسهولة وفيها كل ألمصادر ولغة علمية عالمية أين تكون تكلم بألإنجليزيه يفهموك ألهند ودول أخرى لم تتأثر هويتها ألقومية عندما بدلت لغتها بلغة أكاديمية تطبيقية كألإنجليزية

بما كسبت أيديكم !
صح النوم ! -

تقدسون الشخص الأبيض في كل البلادالعرية وتسجدون له وتعبدونه وتقلدونه في كل شيء وخصوصاً في دول الخليج ، وإن سكر تسكرون وإن طقع تطقعون فلغته وقوله وكلامه وفعله سنتكم وتعاليمكم ، أمنية كل عربي أن يحج في الصيف في لندن ويقضي جزء من حياته في أمريكا بدلاً من أن تطوروا منطقتكم العربية سياحاً وتستجلبون لها السياحة الأجنبية ، لماذا لايأتي الغربي للبلدان العربية للسياحة والتعليم والعلاج والترفيه والتسوق مثلما يفعل العربي مع البلدان الغربية؟ تستجلبون المربية التي لا تتحدث العربية لتربي أطفالكم فتتكون لبنات سنواته الأولى التي هي أساس شخصيته على زرع هذه المربية من كل ما تعلمه ، مطابخ بيوتكم مليئة بكل صنوف الطعام الأجنبي المستورد من الأرز والدجاج والأجبان والألبان والدهون والنشويات ، السجاد الذي تصلون عليه مصنوع في الصين وملابسكم مصنوعة الخارج والذي تضعونه على رؤوسكم مصنوع في سويسرا ، إستثمارات أموالكم في شراء نوادي كرة القدم ونوادي الفروسية والبنوك الأجنبية وشراء المتاجر الأجنبية المشهورة ، في الغرب أدنى طبقات مجتمعاتهم تأكل في مطاعم الوجبات السريعة التي تسبؤ سكري الأطفال والسمنه وأمراض القلب وفي الدول العربية من يأخذ أطفاله لماكدونالدز وتاكو بيل هو شخص يشار له بالبنان في مجتمعاتكم ويعتبر شخص راقي لأنه يأكل طعاماً أمريكياً ، هل سألتم أنفسكم لماذا لا يكون الغربي شغوفاً بتعلم اللغة العربية والثقافة العربية مثلما العربي يسعى جهده ليتشرب بقشور الثقافات الغربية؟ هل طورتم صناعات ناعمة عالمية تعرف الناس بثقافاتكم وتجذبهم إلى لغتكم وثقافاتكم ؟ لو سألنا أنفسنا لماذا يحب كل أطفال العالم أفلام الكرتون التلفزيونية الغربية ولماذا يحب كل الناس الأفلام الغربية لوجدنا أن الغربيين إجتهدوا في يو٢لوا ثقافاتهم وأفكارهم إلى الناس الغير غربيين وعن طريق البرامج التليفزيونيه والأفلام فهم يربون أطفال العالم على محبة كل ماهو غربي ، سوبرمان ، الرجل الوطواط ، الرجل العنكبوت ، دورا ، سيندريلا ‘ إلخ إلخ ماذا ٥علنا كعرب لنؤثر على الآخرين لكي يحبوا ثقافتنا ويتعلمون لغتنا؟

أحلى الكلام
فول على طول -

اللغة هى كائن حى وهى وسيلة للتواصل بين البشر جميعا . وبدون شك فان اللغة الحية هى لغة العلم وتجبر نفسها على أن تكون لغة العالم ..لغة الكمبيوتر والعلوم والطب والفيزياء ..لا مجال للغات الميتة التى لا يشارك أصحابها فى العلم ..اللغة الانجليزية هى لغة مشتركة لكل البشر الان ..فى أغلب دول العالم تجد الناس تتكلم الانجليزية - شرط أساسي - بجانب لغات أخرى والجاهل هو من يتكلم لغة واحدة ...بعيدا عن العواطف فان اللة يكلم البشر بكل اللغات ولكن جعل اللغة العربية هى لغة القران ولغة أهل الجنة هو عجز وتعجيز ولا يصح أن ينسب الى اللة ..لديكم مشكلة . الكثير من اللغات الميتة اندثرت وماتت فلا تنزعجوا فسوف يحدث قريبا . اللغة العربية لا يتكلم بها الا 2 بالمائة - على الأكثر من سكان العالم والعرب أنفسهم لا يفهمون اللهجات العربية فى نفس البلد .

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المغترب -

انا منزعج جدا بهذا الخبر ...... اذا نسينا اللغة العربية كيف سنتفاهم في الجنة اذن ؟؟؟

الخليج العربي
خليجي -

الى الشخص المدعو صح النوم : اذا هذا اتهامك لدول الخليج فهل تقول لنا ماذا قدم العرب من غير دول الخليج من إنجازات واختراعات واكتشافات ؟ دعنا نستفيد!!!!

dxb
ahmed -

موضوع يحتاج مؤتمر عربي

العرب
معلمه نربوية -

نعم اصبح الامر خطير ، أطفال اليوم يجدون صعوبة في كتابة اللغة العربية ويجدون صعوبة في فهم النحو بسبب عدم الاهتمام في اللغة العربية

الى المغترب
فول على طول -

انت فى الجنة لا تحتاج الى اللغة .. ..يمكن بالاشارة فقط وكل شئ مفهوم ..فلا تنزعج يا عزيزى .