فضاء الرأي

عاصفة الحزم وحكم أنصار الله

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أغرب تعليق سمعته وشاهدته على شاشة احدى الفضائيات العربية حول عاصفة الحزم جاء على لسان "دكتور ومفكر" والبعض يسميه "فيلسوف"، عندما قال: لقد طوت عاصفة الحزم مرحلة الاحباط واليأس التي أصبنا بها طوال السنوات الماضية، وحل محل ذلك الأمل والتفاؤل.

لو أردنا أن نحمل كلام "الدكتور والمفكر والفيلسوف" على محمل حسن، لقلنا إنه كان يقصد من سنوات الاحباط والياأس، هي المجازر التي ترتكبها اسرائيل ضد الفلسطينيين منذ عشرات السنين دون رادع، ودون حساب، ودون رد، ولكن يا ترى هل ضرب اليمن هو الذي يعيد الأمل للنفوس، أم أنه ينبغي توجيه الضربة لمن تسبب باليأس والاحباط، ليتبدل الاحباط واليأس الى أمل وتفائل؟

فضلا عن ذلك فعن أي أمل يتحدث "الدكتور والمفكر والفيلسوف" خاصة وأن الاهداف المعلنة من العاصفة لم يتحقق أي منها على الرغم من أنها تدخل الاحد يومها الخامس والعشرين، فهل يا ترى قضت على الحوثيين ومنعت زحفهم تجاه المناطق التي لم يكوتوا فيها، وهل أعادت عبد ربه منصور هادي الى الحكم، ام انها أخرجته حتى من البقعة التي كان يقيم فيها فما بالك باعادته الى حكم اليمن بأسره.

خلافا لما يعتقده الكثيرون، فلا يراودني أدنى شك أن عاصفة الحزم اعتراف ضمني بحكم حركة أنصار على اليمن، وربما هناك من يسأل كيف يمكن للعاصفة أن تعترف ضمنيا بحكم أنصار الله، أو ما جاء في العنوان انها تمهد لحكم أنصار الله على الرغم من أنها تعتبر الحركة عدوتها اللدودة؟

بكل بساطة يمكن القول أن حركة أنصار الله لم يكن أمامها خيار سوى الزحف على كل المناطق التي لم تكن تتواجد فيها، فبعد أن سيطرت على صنعاء كانت تريد فرض شروطها ورؤيتها للحكم في اليمن من خلال مسكها للارض وسيطرتها على العاصمة باعتبار أن السيطرة على العاصمة يعني السيطرة على القرار السياسي، ولكن مع هروب هادي الى عدن واعلان نفسه رئيسا لليمن بعد استقالته واعتراف عدة دول به ونقل بعثاتها الدبلوماسية الى عدن، فان هذا يعني فتح جبهة جديدة للحوثيين وتقسيم اليمن، مما دفع الحركة الى الزحف نحو عدن لتستكمل سيطرتها على اليمن، وتنهي أي معارضة مسلحة لها.

لم تمنع عاصفة الحزم أنصار الله من الزحف الى سائر مناطق اليمن وحتى هذه اللحظة فانها تقاتل وتسيطر على منطقة تلو أخرى، وعلى الرغم من أن بعض وسائل الاعلام تؤكد بين دقيقة وأخرى مقتل مجموعة من الحوثيين ومقاتلي علي عبد الله صالح، إلا أن سيطرة الحوثيين والقوات الموالية لصالح على مزيد من الأراضي تدلل على ان القتلى ليسوا من قوات أنصار الله أو قوات صالح او اذا كانوا منهم فان هذه الضربات لم تمنع زحفهم.

ولا أعتقد أن القائمين على عاصفة الحزم لا يدركون هذه الحقيقة، وأنما يريدون تحقيق غايات أخرى غير القضاء على الحوثيين واعادة هادي للسلطة، انما تدمير كل شيء يمكن أن يساعد الحوثيين على تحقيق أهدافهم في اليمن.

&من هنا فان العاصفة ربما ستتوقف بضرب آخر منشأة حيوية صناعية، أو إنتاجية، أو تجارية.

المتضرر الأكبر مما يجري في اليمن هو الشعب اليمني الذي شعر "الدكتور والمفكر والفيلسوف" بالتفاؤل والأمل عندما سحقته عاصفة الحزم.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لافرق بين العواصف
كريم الكعبي -

تحليل جدا دقيق وواقعي ..الحوثي زحف لجميع مدن اليمن لسبب واحد ان هادي ومن خلفه السعوديه ومجلس التعاون يريدون من الحوثيين بدستورهم الجديد ان يوقعوا على تقسيم البلاد الى ثلاث اقاليم يعني التقسيم لضم اقليم الى السعوديه والبقيه تتقاتل بينها فتحرك الحوثيين لمنع التقسيم والسعوديه وعاصفتها الفارغه تعرف ان اليمن قضيته حسمت لصالح الوحده اليمنيه فعمدت بعاصفة الحزم ان تضرب البنى التحتيه والمنشآت المدنيه وكل مرافق الدوله الحيويه مثلما ضربت امريكا العراق بعواصفها المتكرره بحجة اسلحة الدمار الشامل وضربت كل البنى التحتيه فهنالك تناغم في الاهداف والخطط مابين السعوديه وامريكا في التدمير

Iraq
Iraqi -

احلى مايمكن ان يحدث للعربي ويشعره بالنشوه والفخر والاعتزاز بالنفس هو ان تكون بيده الة قتل ويكون امامه شخص اعزل ليصوب عليه. في تكريت ذبح الثوار بنشوه ١٧٠٠ شاب اعزل وصوروا بطولاتهم بالكاميرات. في سوريا في ليبيا وفي اليمن نفس الافعال ونفس العربي باختلاف المكان. متى سيفهم هذا العربي ان قتل اي مخلوق هو تحدي لخالقه والكفر به؟ وان قتل العزل جبن وليس بطوله؟

الحقيقه
ابو يوسف -

عاصفه الحزم هو اعتراف كلي وليس ضمني بان انصار الله هم ارهابيون مدعومون من ايران كحطام حرب للتوسعات اﻻيرانيه وليس كسلطه. ارجو من الكاتب ان يستفيق ويشم رائحه القرار اﻻممي حيث هذه المؤسسة تتعامل مع دول وليس منظمات. هذه العاصفه هي بدايه النهايه لتوسعات ايران وقيادات ايران واذنابهم يجب ان يختاروا طريق السلام ليس ﻻنه اﻻسهل ولكنه الطريق الوحيد الذي سيؤمن استمرار حكمهم الطائفي ولو لفتره . العاصفه حققت الكثير والكاتب ومن ورائه يعلمون هذا تماما. سلامة ايران اﻻن تعتمد على مدى خلقها للمشاكل في المنطقه وقد اعذر من انذر

ايران
معن -

جن جنون ايران لضياع حلم تخطط له من عشرات السنين ..بالسيطرة على اليمن بواسطة مليشيات الحوثي . فتآمر الاقلام الماجورة من هنا وهناك لدس السم في العسل ولخلط الأوراق .. يخرج معمم عراقي يقول عاصفة الحزم هجوم على شيعة علي .. ويخرج حسن زميرة بعنترياته الفارغة يتباكى على أطفال اليمن .. ويخرج خامئني المجرم حزين على البنية التحتية لليمن .. كفاكم دَجَلا ونفاقا وتقية انفضح مخططكم ..وخوفكم على الأطفال يا حبذا ان تهتموا بأطفال سوريا توقفوا البراميل المتفجرة على مدارس الأطفال والمدن ..ومليشياتكم القذرة تعيث الفساد في سوريا اسحبوها اولا من سوريا وبعدها أبدأوا البكاء والنحيب على اليمن التي حلمتم انها أصبحت بايديكم ،،،وكفوا التقية باسم الدين والمذهب لان مخططات الفرس المجوس أصبحت مفضوحة

العمائم والعار
رائد -

ان انصار الله او الاحرى أنصار الشيطان اردوا ان يجعلوا من اليمن دولة مرتهنة بيد الولي الفقيه بأيران ويصبح عبدالملك الحوثي حسن نصر الشيطان الثاني لقد هول نظام الملالي بطهران من قوة وتسليح وقدرات جيشه الكرتوني لاسباب داخلية وخارجية حتى اتت عاصفة الصحراء واظهرت الحقيقة وهي ان نظام الملالي بطهران ما هم الا مجموعة من الدجالين والكذابين وان انفاقهم لمليارات الدولارات على التسليح لم يكن الا علمية نهب وسلب ممنهجة لثروات الشعب الايراني وان تسليح دولة البحرين يفوق تسليح ايران .. وما ان بدأت عاصفة الحزم حتى ركض الملالي والعمامات لروسيا لشراء اسلحة دفاعية حقيقية تحميهم وتحمي عماماتهم من طائرات عاصفة الحزم .... الا يشعر اصحاب العمائم بالخزي والعار وهم يتفرجون على حلفائهم الحوثيين وهم يتم تأديبهم وتهذيبهم دون ان يستطيعوا ان يفعلوا شيئا لهم وبنفس الوقت الا يشعر عملاء ومطايا ايران بالبحرين ولبنان والعراق انهم خدعوا وان حليفهم الحقيقي هم اخوتهم العرب .

الطغاة خامنئي وبشار
د.عمار الياسري -

جميع الازمات في المنطقة سببها النظامين الايراني والسوري وهدفهم الهاء شعبيهم المظلومين ولن تستقر المنطقة ولن يعم السلام مادام هذين النظامين موجودين هم وعملائهم مثل حزب الله في لبنان والمليشيات المسلحة في العراق وسؤالي لكل عاقل وشريف هل تقبل ايران يكون في ايران فصائل مسلحة خارج الدولة ؟ هل تقبل ان يكون في ايران حزب الله او عصائب الحق او جيش المهدي او منظمة بدر؟ طبعا لن تقبل لان هذه المنظمات والمليشيات هي سرطانات زرعتها حكومة ايران لكي تجعل الاستقرار مسألة مستحيلة.

الى ـ ابو يوسف
كريم الكعبي -

لانعلم ان طريق تحرير فلسطين يبدأ من الصومال او الحبشه او برج ايفل او تحرير واشنطن وروسيا من الدب القطبي اما كافي من هذه الكلمات المخطوطه بالدم

بيعة
نورا -

ألا يكتب الكاتب المحترم موضوعا صريحا في المستقبل عن أطفال سوريا المعذبين في المخيمات وفي المدن السورية وهم يأكلون خشاش الأرض ويعيشون البؤس في ظل دعم أيران والمعممين لهذه المأساة مشاركين في قتل الأنسان السوري بكل جراءة ووقاحة كما هو حاصل من الحوثيون البائعين لأرض اليمن ..أرض العرب ..لبلاد الفوارس بعد أن أكلوا وشربوا وتمتعوا من خيراتها .

العرب جرب
ابن فارس -

يا عرب يا متخلفين... جميع علماء العرب من فارس... متى ستفهمون...... والصناعة العسكرية الايرانية ستسحقكم.

لا يجب
الحكمي -

لا يجب الرد على اذناب المجوس حتي يصبح زعيمهم حسن نص ليره رجلا ويخرج من سردابه ويتوقف عن الكذب [انه يريد ان يستشهد وهو مختبيء

الى كريم الكعبي
ابو يوسف -

ايران واذنابها قتلوا الكثير ودمروا الكثير في بلدان العرب تحت مسميات كثيره فمن الحكمه ان ﻻ تتكلم عن الكلمات وخطوط الدم. المشكله انك فهمت كلامي كمحل قتال وتجاهلت ان الطامه الكبرى هي ايران المسلمه تفعل هذا الشيئ في دول الاسلام ولماذا. العرب سوف لن ينسوا هذا عن ايران حتى يوم القيامه وحتى لو تغير النظام الى شيى مسالم. اﻻنذار هو لخساره العرب كاخوان في الدين وجار والرسول الكريم قد اوصى بسابع جار. صدام قد تصرف نفس الشي ونعرف النتيجه. احتلال ايران للعواصم العربيه هو محل افتخار للقاده اﻻيرانيين فهم يجب ان توجه انتقادك.