فضاء الرأي

ليخلع الرجال الحجاب أولاًُ

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أخبرتني الفتاة المحجبة بأنها سوف تخلع حجابها تلبية لبعض الأصوات التي تدعو إلى التظاهره المزمعة في شهر مايو الحالي بميدان التحرير بالقاهرة، بشرط أن يخلع الرجال الحجاب أولاً، قائلة أن حجاب المرأة شكلي وأما حجاب الرجل فهو فكري، وتغيير الشكل ليس صعبا ولا يستغرق وقتا وإنما لحظات أما تغيير فكر الرجل فهو الصعب ويحتاج إلى وقت وجهد كبير وخصوصا في مجتمعاتنا الذكورية.

أدهشتني الإجابات وجعلتني ابحث في معنى الحجاب الفكري الذي أشارت إليه الفتاة المثقفة وما الفرق بينه وبين حجاب العقل الذي طالما ناديت بتحرير الرجال منه!! فتذكرت يوم دخلت إلى قاعة المحاضرات وكان عدد الطلاب يتجاوز الخمسمائة طالب وطالبة وكان أحد طلبة الأخوان قد اعتلى منصة الأستاذ وأخذ يصيح مخاطبا الطالبات "أن الحجاب طريقك إلى الجنة يا أختي " ثم يوجه حديثه إلى الطلاب فيقول "إن النظرة سهم مسموم من سهام إبليس". العجيب أن الطالب لم ينهي حديثه بمجرد دخولي للقاعة واستطرد بلا مبالاة تعودها الأخوان أيام حكم مبارك نتيجة مواءماته السياسية معهم التي قضت عليه لاحقا و أفسدت الحياة السياسية والاجتماعية على حد سواء.. على أية حال فقد دار بيني وبينه الحوار التالي سؤال: من أعطاك الحق أن تعتلي منصة الأستاذ وتخطب في الجمع؟ هل معك تصريح من الأزهر؟ هل معك تصريح من إدارة الكلية؟ الإجابة: هذا حق لكل إنسان مسلم ولسنا بحاجة إلى تصاريح من أية جهة. سؤال: ومن ذا الذي يؤكد أن ما تحدثت عنه للشباب صحيح؟ هل ذكرت لهم نصا قرآنيا تفسره وجهة نظرك أن الحجاب هو طريق المرأة إلى الجنة؟ الإجابة: نحن لا نملك حق تفسير القرآن ولكن هذا ما أجمع عليه جمهور الفقهاء الذين هم أعلم منا جميعاً. سؤال وهل إجماع الفقهاء قرآن؟ وهل الفقهاء بشر مثلنا يخطئ ويصيب أم آلهة لا تخطيء؟ أم أنبياء معصومون؟ هنا بدأت القاعة في الضجيج والطلاب يطالبونه بالخروج فخرج يلملم نفسه التي تبعثرت بحكم حجاب العقل كما تبدى لي بعد هذا الحوار الذي لم يستغرق سوى دقائق معدودات.

في الحقيقة إن هناك فرقا جوهريا بين حجاب العقل الذي يضعه الإنسان بنفسه ليمنع العقل من حرية التفكير والتدبر والتعقل فيما يتلى عليه وفيما يقرأ وبين الحجاب الفكري الذي يبنى ويعلو نتيجة تراكمات الأفكار المتطرفة والمغلوطة والفاسدة عن المقاصد العليا لله والتي تتبناها المؤسسات الدينية والمجتمعية وترسخها الدولة من خلال ممارسات عملية في شتى شئون الحياة. في السياسة (تسمح الدولة بتكوين أحزاب دينية أو بمرجعيات دينية).. في التعليم من خلال مناهج العنف وعدم التسامح والتعالي على الآخرين واحتقار عقائدهم... في الاقتصاد من خلال ما يسمى البنوك الإسلامية والقرض الحسن والاستثمار الحلال وكلها في الحقيقة أعمال بنكية عادية.. وفي الحياة العامة من خلال فرض مظاهر الملبس والمأكل وأدعية الصعود والهبوط وغيرها الكثير والكثير من الفتاوى العجيبة التي تنتشر لتضاد وتعاند التطلعات الإنسانية العصرية بحجة أنها قوانين ووصايا إجماع الفقهاء.

الطامة الكبرى أن يبتلى الإنسان بحجاب عقلي وحجاب فكري في آن واحد فتهاجمه الأفكار الشريرة التي تعاند طبيعة الله ولا يقدر الدفاع عن نفسه ولا أن يصدها لأن عقله محاصر بحجاب آخر فرضه هو على نفسه توافقا مع التربية الفاسدة والبيئة غير الصحية ففقد الجرأة على التفكير الحر غير المقيد وبات عبداً مطيعاً لإجماع الفقهاء!!

مطلوب تشكيل لجنة عليا من الرجال غير المحجبين عقليا ولا فكريا لدراسة النصوص المقدسة بمساعدة الآراء الفقهية التي يقبلها العقل والمنطق وتتسق مع حاجات الإنسان المعاصر. لتصدر بيانا وحكما مصيريا يوضح علاقة الحجاب بشعر المرأة، بمعنى هل الحجاب فقط لتغطية الشعر أم لتغطية الجسد كله؟ هل لو المرأة اخفت شعرها فقط تكون محجبة حتى ولو لم تخفي بقية مفاتنها؟؟ هل يجوز للنساء مثلاً أن يحلقن شعرهن زيرو حتى يتجنبن ارتداء الحجاب ويحمين أنفسهن من أضراره كما يقول الأطباء وخصوصا في الأجواء الحارة؟ هل شهوة الرجال لا تكتمل إلا مع رؤية شعر المرأة وبالتالي لابد من إخفاءه منعاً للفتنة؟ أم أن شهوة الرجال مصدرها العقل وليس النظر كما يقول الطب ومن الممكن أن يرى الرجل بعقله ما هو تحت الغطاء والحجاب وغيرهما؟ وهل النساء لا يفتن أيضا من رؤية الرجال بالجلباب الأبيض الشفاف وعورته تتأرجح يمنيا ويسارا في مناظر ترفضها المجتمعات

المتحضرة؟ وبالتالي يجب أن يفرض أيضا على الرجال نوعاً خاصاً من الاحجبة الشكلية؟ وهل سألنا المرأة ماذا يفتنها في الرجل لكي نطالب بحجاب الرجل مثله مثل المرأة أم أن المرأة فقط هي الشيطان والرجل ليس كذلك؟؟؟ أسئلة كثيرة تحتاج إلى إجابات حتى يتم حسم الأمر في صالح البلاد والعباد بل وفي صالح الإنسانية جمعاء.

&

SHOUKRALA@HOTMAIL.COM

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,, -

خالف شروط النشر

أرتكاريا الحجاب
محارب على جبهة ايلاف -

الحجاب ليس اختراع الاسلام فهو قبله في اليهودية والمسيحية والى وقت قريب جداً كان الحجاب سائدا في اوروبا والى الان تعتبر العائلات المحافظة في اوروبا ان السفور والعري هو زي المومسات ؟! مش فاهم سبب تدخل الانعزاليين المسيحيين خاصة الارثوذوكس من مصر والمهجر في شؤون المسلمين وانتم مالكم اما شيء بارد صحيح على رأي نجيب الريحاني يرحمه الله مش تنشغلوا باموركم بفضايحكم في كنايسكم وفي قلايات رهبانكم ؟ اما عجيبه والله ؟!!!!

فين عقل الارثوذوكسي ؟
فرات -

يقول المسيحيون انهم يعبدون يسوع لان يسوع مات وقام ؟! طيب هناك المئات من البشر يموتون ويقومون يوميا نتيجة حوادث السقوط والهبوط والفزع ويكون التشيخص الطبي البشري والاجهزة الطبية المساعدة يقول بموتهم ثم يقومون فلماذا لا يعبدهم المسيحيون ما دام المعيار هو القيام من موت ؟

خليك في حالك يا ارثوذكسي
,,,,,,,,,, -

خليك في حالك يا ارثوذوكسي .

ليخلع الأقباط وشم الصليب
,,,,,,,, -

ما دخلكم بالحجاب اذن نطالب الأقباط بمنع الوشم الصليبي على أيديهم ويجب منعهم من أن يضعوا صلبناهم في الأماكن العامة

.............
,,,,,,,, -

كان الأولى للسيد كاتب المقال أن يهتم بورطة منع كنيسته القبطية للطلاق ! نسبة مئوية هائلة من نساء طائفته القبطية مسجونات بين مطرقة الكنيسة القبطية التي تحرم الطلاق ومن تهجر زوجها لإستحالة عيشها معه فهي تعتبر بنظرهم زانية والمطلقة بعلة الزنا بحسب قوانين الكنيسة القبطية لا ينبغي أن يتزوجها شخص آخر وإلا فهو يعتبر زاني أيضاً ، والكثير منهن مسجونات يبن سندانة عجز أزواجهن في منحهن حياة زوجية سعيدة ليس أقلها هو الإستطاعة على إشباع رغباتهن البيولوجية الغريزية ، هذا ناهيك عن أن نصف ذكور الصعيد القبطي يمارسون فعل العنف الجسدي والضرب بل وجريمة القتل مع كل سيدة أو فتاة تتجرأ أن تفكر في خارج الإطار الكنسي القبطي ، فأن صادقت سيدات مسلمات فهي تعزل إجتماعياً وتضرب من زوجها وإخوانها الذكور ووالدها وأقاربها وإن فكرت بحرية في نقد العقيدة القبطية فهم يسجنونها في الأديرة الكنسية القبطية المعزولة البعيدة حتى ترضخ لإرادتهم وإن إشتكت من الحرمان البيولوجي بسبب عجز زوجها فهي تتهم بالبغاء والسفور وقد تقتل، فالمجتمع القبطي ذو القيود الكنسية والإجتماعية الصارمة يروض إناثه بكسر أنفسهن منذ طفولتهن المبكرة ، في صعيد مصر مثلاً الأقباط يكسرون نفسية البنت القبطية الصغيرة منذ سنواتها الأولى بممارسة البتر الجنسي لبظرها في الممارسة البشعة المعروفة بالختان الفرعوني وعندما تكبر قليلاً فهي تروض أكثر بأن يجعلون رأسها وعاء لتعليمات الكنيسة القبطية وكل ما عدا ذلك فهو شيء ثانوي. إن تجرأت إحداهن وإعتنقت الإسلام فغالباً يكون مصيرها القتل الشنيع بطرقية علنية وعنيفة ويجعلونها مثالآ يقول لبقية نساءهم هذا هو مصير كل من تتجرأ وتخرج أو تفكر في الخروج عن سلطان الكنيسة القبطية ، مسكينة المرأة القبطية كم هي مظلومة !!!

بولص قال الغير محجبة
يحلقون لها رأسها زيرو -

الكاتب يقول : (هل يجوز للنساء مثلاً أن يحلقن شعرهن زيرو حتى يتجنبن ارتداء الحجاب ويحمين أنفسهن من أضراره كما يقول الأطباء وخصوصا في الأجواء الحارة؟ ) ... ويبدو أن الكاتب لا يعلم أن قديسه بولص الذي إخترع الدين الصليبي قال في رسالته الاولى إلى كورنثوس [ 11 : 3 _ 9 ] : وَلَكِنْ أُرِيدُ أَنْ تَعْلَمُوا أَنَّ رَأْسَ كُلِّ رَجُلٍ هُوَ الْمَسِيحُ. وَأَمَّا رَأْسُ الْمَرْأَةِ فَهُوَ الرَّجُلُ. وَرَأْسُ الْمَسِيحِ هُوَ اللهُ. 4كُلُّ رَجُلٍ يُصَلِّي أَوْ يَتَنَبَّأُ وَلَهُ عَلَى رَأْسِهِ شَيْءٌ يَشِينُ رَأْسَهُ. 5وَأَمَّا كُلُّ امْرَأَةٍ تُصَلِّي أَوْ تَتَنَبَّأُ وَرَأْسُهَا غَيْرُ مُغَطّىً فَتَشِينُ رَأْسَهَا لأَنَّهَا وَالْمَحْلُوقَةَ شَيْءٌ وَاحِدٌ بِعَيْنِهِ. 6إِذِ الْمَرْأَةُ إِنْ كَانَتْ لاَ تَتَغَطَّى فَلْيُقَصَّ شَعَرُهَا. وَإِنْ كَانَ قَبِيحاً بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُقَصَّ أَوْ تُحْلَقَ فَلْتَتَغَطَّ. 7فَإِنَّ الرَّجُلَ لاَ يَنْبَغِي أَنْ يُغَطِّيَ رَأْسَهُ لِكَوْنِهِ صُورَةَ اللهِ وَمَجْدَهُ. وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَهِيَ مَجْدُ الرَّجُلِ. 8لأَنَّ الرَّجُلَ لَيْسَ مِنَ الْمَرْأَةِ بَلِ الْمَرْأَةُ مِنَ الرَّجُلِ. 9وَلأَنَّ الرَّجُلَ لَمْ يُخْلَقْ مِنْ أَجْلِ الْمَرْأَةِ بَلِ الْمَرْأَةُ مِنْ أَجْلِ الرَّجُلِ.

كتابك يأمر النساء بالغطاء
حتى لايغوين الملائكة -

في 1كورنثوس 11 : 10 نجد أن النساء يجب ان تتغطى (( من أجل الملائكة )) . ولسنا نستطيع أن نحدد ما تعنيه هذه العبارة على وجه التأكيد ، ولكن من المحتمل جداً أنها تحمل المعنى عينه الذي ورد في القصة القديمة الغريبة الواردة في تكوين 6 : 21 التي تحكي لنا كيف وقع الملائكة في شرك فتنة النساء الحسنات وهكذا أخطأوا . فربما تكون الفكرة أن السيدة غير المغطاة تكون تجربة وفخاً حتى بالنسبة للملائكة ، لأن تقليداً قديماً يقول إن الذي أغوى الملائكة كان جمال شعر النساء الطويل

إذا كشفت شعرها يحلق رأسها
هكذا يوصي الإنجيل -

( إِذِ الْمَرْأَةُ إِنْ كَانَتْ لاَ تَتَغَطَّى فَلْيُقَصَّ شَعَرُهَا. وَإِنْ كَانَ قَبِيحاً بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُقَصَّ أَوْ تُحْلَقَ فَلْتَتَغَطَّ.) الإنجيل : كورنثوس الأولى 11: 6 . )

ممنوعة من الكلام
في الكنيسة بأمر الإنجيل -

(34لِتَصْمُتْ نِسَاؤُكُمْ فِي الْكَنَائِسِ لأَنَّهُ لَيْسَ مَأْذُوناً لَهُنَّ أَنْ يَتَكَلَّمْنَ بَلْ يَخْضَعْنَ كَمَا يَقُولُ النَّامُوسُ أَيْضاً. 35وَلَكِنْ إِنْ كُنَّ يُرِدْنَ أَنْ يَتَعَلَّمْنَ شَيْئاً فَلْيَسْأَلْنَ رِجَالَهُنَّ فِي الْبَيْتِ لأَنَّهُ قَبِيحٌ بِالنِّسَاءِ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِي كَنِيسَةٍ.) الإنجيل : كورنثوس الأولى 14: 34-35

جسد المراه ظالم ومظلوم
هوزان خورمالى -

تحيه الى الاخ كاتب المقال امابعد .. عزيزي حسب فكري وفهمي البسيط ,موضوع حجاب المراه والفتيات امر واجب على المسلمين والغرض منه هو ايقاف الفساد والزنا التى تبدا من نظر الرجل الى المراه او العكس لهذا حرمه , الرجال ايضا النظر الى المراه والفتيات لانه هذه النظره مفتاح دخول الجنسين الى عالم المحرمات والمحظورات دينيا ,عزيزي هناك امر لابد اخذه بنظر الاعتبار وهو ان الذي يدعي حريه المراه بخلع الحجاب وتمشي على حل شعرها كما يقول المصريون بحجه التطور والتنوع الثقافي في نظري ماهو الا خطابا سياسيا وغزو فكري من غزوات الغرب والمستشرقين الهدف منه ان يعطي الاحساس بالتخلف والرجعيه ويتبين بان الحجاب رمز من رموز الارهاب الفكري والجسدي ..........

بعدما تعريتم يا ارثوذوكس
.............. -

طيب يا ارثوذوكسي انتوا كمسيحيين لما تعريتم نسوانا وذكورا ماذا قدمتم للانسانية من اختراعات و للبشرية من انجازات

تحية للكاتب
محمود -

مقال ممتاز ، شكرا للدكتور ايميل شكرالله

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Look this guy is not Muslim instead of respecting others i.e. Muslims he is getting into what Muslim women should or should not pretty incredible stuff unbelievable is like us going to a church and start telling this ultimate "fool" get it!!

مال اهلك ؟!!!!
يا أرثوذوكسي -

وانت مال اهلك بموضوع الحجاب ؟

معلقي 1. 2. 3. 4
2242 -

اقرأ تعاليق 1. 2. 3, 4 هم لا يستطيعون الإجابة فيتهربون منها بالشتم والتهديد والوعيد.

وما شأنكم
نورا -

وأنتم وما شأنكم يا رجال بحجاب المرأة ..كيف تنادون بالحرية والعلمانية وتتحكمون بلباس وحجاب الفتاة .اتركوها تختار ما يناسبها ويريحها ..اتركوا نصائحكم لأنفسكم فأنتم تحتاجون قلع النقاب الفكري وليس الحجاب ..الحجاب له فائدة وهو ليس قهرا على المرأه لانه أمر ديني ترتجي منه رضى الله ولا يهمها أمر الرجال لأنكم متساوون في النظرة للمرأة فالساترة افضل من المكشوفه مهما قلتم فأنتم كما نراكم في الخارج بكل انواعكم شبابا وكهلا عربا وأجانب فكلكم من أصحاب النظرات المختلسة والبصبصات الرخيصة ..أولها تريدون خلع الحجاب وبعدها ستنادون بالعري لانه التحضر والتمدن في رأيكم ..ولكن صدقوني أغلب المحتشمات من أنفسهن وعن قناعة وحتى تطفأ نظرات الرجال الملتهبة في الخارج ونحن نساء ونعرف ان الرجل وأغلبهم يفتتن بالمرأة المتبرجة فالحشمة والستر أفضل لعيون الرجال خاصة من ذوي العقول المتبرمجة على حب النظرات المدمنة على النساء في أي مكان .

وليعذروني وهناك أقسى
نورا -

في رأيي الشخصي أقصى استعباد للمرأة حين تحرم حق الطلاق من أنسان قاسي صعب المعشر وسئ الخلق تكتب لها الكنيسة ان حياتك معه حتى الموت .(وليعذروني فما أقرأ عنه مختلف فالواقع مرير والبيوت أسرار ..).وتحرم من حب الحياة ومن الاختيار مرة أخرى والبدأ من جديد مع حب جديد لأنسان يستحق ان تشاركه الزواج وتتنفس معه الحب ..وأما ان تسجن مع من تكره ومع من أختارته خطأ في أول حياتها وتستمر معه قهرا أو تنعت زانية ظلما ..أيهما أفضل الحجاب مع الحرية والحب ..أو الزواج مع من أكره وأبغض بسبب أختياري السئ وأحرم حق الحياة من جديد وأدفن ألمي وحزني تحت السرير الذي شهد عراكي مع زوج لا أتقبله وصعب علي أن اخلعه بحكم ديني فهذا هو أقسى حجاب ارتديه ..وليعذرني كل مسيحي ..ليهتموا في أمرهم ويتركوا أمر ألأسلام نحن نحل قضايانا وأنتم حلوا قضاياكم .

الحجاب -----------------1
@ القناص @ -

في الواقع أن الحشمة في المسيحية .. ليست باللباس والمظهر الخارجي وانما بالفكر والتصرفات و ... ولكن لا يعني هذا الكلام أن لا تحتشم النساء بل العكس تماماً كما أمر (أنجيل المسيحيين بنصوص كثيرة )....ثانياً الديانة المسيحية المتمثلة بالسيد المسيح ... والمسيح لم يفرض علينا شيئاً بل أعطانا العقل وحرية الاختيار وأخبرنا الصح والخطأ وعلينا نحن أن نقرر- هناك إختلاف بين الحجاب و الحشمة, ....فالمسيحية لا تعتبر شعر المرأة عورة - ولا تعتبر الحجاب فرض, فالعفة والطهارة تأتي من الداخل وليس من الخارج - والمرأة المسيحية مطالبة بالحشمة وعدم الأفراط في التزين بل التعقل - وتطالب الرجل أيضاً بالإحتشام في مظهره وتصرفاته فقال (قد سمعتم بأنه قيل للقدماء لا تزن وأما أنا فأقول لكم أن كل من ينظر الى إمراة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه) (متى 5: 27-28)...- ببساطة تكون الملابس في حدود المسموح بها, التي لا تصحي شهوة الرجل الطبيعي...( وَكَذلِكَ أَنَّ النِّسَاءَ يُزَيِّنَّ ذَوَاتِهِنَّ بِلِبَاسِ الْحِشْمَةِ، مَعَ وَرَعٍ وَتَعَقُّل، لاَ بِضَفَائِرَ أَوْ ذَهَبٍ أَوْ لآلِئَ أَوْ مَلاَبِسَ كَثِيرَةِ الثَّمَنِ )( تيموثاوس الاولى 2 : 9) ...... المسيحية لم تُحدد الحشمة بملبس و لا مظهر لانه مُختلف من مُجتمع لاخر، لذلك طُلبت الحشمة بصورة عامة من كل مرأة، بحسب المُجتمع الذي حولها وحسب العصر الذي تعيش فيه، فإن كانت الحشمة في عدم التبرج في عصر ما .. فالمرأة المسيحية مُطالبة بهذه الحشمة، اذا كانت الحشمة في عدم التصرف بتصرفات غير لائقة امام الرجال فهي مُطالبة بها. ..الحشمة لا يوجد لها مفهوم واحد على كل العصور، لا، الحشمة تتغير مفاهيمها مع تغير العصور والمجتمعات والأفكار. الحشمة ليست ملبس، بل منهج حياة، الله خلق المرأة بعقل تستطيع بنفسها ان تفهم ما هو الشئ اللائق وغير اللائق - الاهتمام بالداخل ونظافته .. هو اهم بكثير من الاهتمام بالمظهر الخارجي...( كُلُّ شَيْءٍ طَاهِرٌ لِلطَّاهِرِينَ، وَأَمَّا لِلنَّجِسِينَ وَغَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ فَلَيْسَ شَيْءٌ طَاهِرًا، بَلْ قَدْ تَنَجَّسَ ذِهْنُهُمْ أَيْضًا وَضَمِيرُهُمْ.)( تيطس ١ : ١٥).............. (فهل الحشمة هي لبس الثياب القصيرة و الضيقة؟)... في الحقيقة أن وصايا الله لا يُحكم عليها من خلال سلوك الإنسان بل سلوك الانسان يُحكم عليه بوصايا الله ..فالذي لا يفعلها ويستهين بها قد أذ

الحجاب -----------------2
@ القناص @ -

بالحشمة وفى المقابل تامر الرجل بغض البصر فالأمر مسؤولية الطرفين وليس طرف واحد....و هناك رجال تثير شهواتهم النساء حتى وهم بالنقاب ! ولكن هؤلاء الرجال يتحملون نتيجة شهواتهم الحيوانية . للأسف الشديد ... تغطية الرأس للرجال والنساء معاً ، كانت هى القاعدة العامة فى العالم بشرقه وغربه, وكانت تتم ليس لأسباب دينية بل كجزء لا يتجزأ من الملابس التراثية أو التقليدية المتوارثة من جيل لجيل .. وكان يُقال تعبير غريب عن الذى لا يلبس غطاء للرأس ، فيـُقال عنه : "عارى الرأس" ، وكأن عدم تغطية الرأس هو أمر غريب ..وكان ذلك منذ العصر الفرعونى ، إذ كان غطاء الرأس للشمال غير الذي فى الجنوب ، منذ أيام (مينا ) موحد القطرين ، ويظهر ذلك من شكل التاج ، الذي هو غطاء رأس الشمال والجنوب ولكن كل مستعمر لمصر كان يجلب معه شكل جديد من غطاء الرأس وكان آخرها الطربوش التركي ولعله بدأ فى الغرب لأسباب أخرى ... ببساطة الله عندما خلق الكون وخلق المرأة لم يحجبها لأنه خلق شيئاً طاهراً وليس نجساً أو مصدر للنجاسة وحتى عندما أدرك آدم وحواء أنهما عريانين غطيا جسمهما ولكن ليس مذكوراً أنهما غطيا رأسيهما. فهل حواء التي كانت في محضر الله ذات يوم ، لم تكن تعلم الحرام؟ مع العلم أنها وآدم أول من شعر بالخطيئة؟؟ أما نظام اللباس هذا فقد اخترعه الانسان بغرض ستر الجسم وحمايته من تغيرات المناخ . وكل زمن وكل بلد لها طريقة في اللبس ترجع للناس وطريقة تفكيرهم وليس لاحكام الله ... أما في المسيحية لا توجد الحجاب ككلمة وانما يوجد الاحتشام, لباسك على الموضة لا مانع لكن المهم أن يكون محتشم....المرأة المسيحيّة تتربى في منزل الوالدين على المحبّة والثقة ، فتثق بأبوها وأخوها وهم بالتالي يثقون بها لذلك لا خوف عليها من دخول الحياة لان البيت هو الاساس والاساس في هذه الحالة معافى ..في حين أصبح الحجاب الذي يغطي رأس المرأة زيا عاما بين معظم نساء مصر كما ينتشر النقاب الذي يغطي الوجه وأحيانا يخفي العينين أيضا تأتي اجتهادات الامام محمد عبده لتنسف ما يعتبره البعض أساسا دينيا لما رآه مفتي الديار المصرية قبل أكثر من مئة عام مجرد "عادة" نتجت عن الاختلاط بأمم أخرى.ويقول الامام في أعماله الكاملة ان كل الكتابات التي كانت تلح على ضرورة الحجاب في عصره ركزت على "خوف الفتنة".. فهو أمر يتعلق بقلوب الخائفين من الرجال" وعلى من يخاف الفتنة منهم أن يغض بصره. ويضيف

ماتحت الحجاب
Ali -

الحجاب أتى مع حركة رجعية قادها رجال الدين على مر ثلاثين سنة أستغلو فيها الأحباط الشعبى بعد هزيمة 1967, وأتى مع الحجاب أيضاً ضعف الأنتماء القومى وزيادة التعصب الدينى,,التكالية وتراجع التفكير العقلانى,, السذاجة التى جعلت من بعض الدعاة نجوم كبار ومعبودى الجماهير لدرجة أن الشيخ حازم أبو أسماعيل كان يتمتع بشعبية كبيرة وكان يمكنة أن يكون منافس قوى لمنصب الرئيس أو حتى الفوز بالرئاسة لولا أستبعادة بسبب جنسية والدتة الأمريكية ,, تحليل الكذب والغش طالما الغاية تبرر الوسيلة, التكاثر الغير مسؤل.. ألخ.. هذة هى ثقافة الهزيمة والحجاب أتخذ كرمز لهذة الثقافة وما تحت الحجاب أخطر كثيراً.

توضيحات للذين آمنوا:
باحث في الاديان -

توضيحات للذين آمنوا:(1) الراهبات يتغطين بمحض أرادتهن وليس فرضا من الإله ,والنساء المسيحيات يحتشمن ويتغطين اثناء العبادات وداخل الكنائس وغير مقروض عليهم الحجاب في المدارس والمستشفيات ومجالس النواب(2) الراهبات يلزمن الأديرة للتعبد والنسك ولا يخرجن للشوارع والأعمال والتعامل مع الناس ولذلك لا ضرر من حجابهن ل لانفسهن ولا لغيرهن(3) العذراء مريم كانت تغطي شعرها وكل جسدها لأنها كانت نذر للإله حسب طقوس اليهود ولذلك لم تبرح الهيكل بل كانت تتعبد وتصوم داخل الهيكل وتنذر للرحمن صوما(4) ليس هدف الراهبات أخفاء المفاتن لأنهن يؤمن بأن الشهوات تصنع في عقول الرجال بدون نساء بدليل انك لن تشتهي اختك ولو كانت عارية لأن عقلك يمنعك من ذلك... الراهبات قررن الانعزال تماماً عن العالم والتوحد واللون الأسود يرمز لكونهن متنا عن العالم ولذلك من طقوس الرهبنة أن يصلى على الرهبان والراهبات صلاة الجنازة رمزا وكأنهم ماتوا عن العالم تماما ونذروا انفسهم لله للحياة الأخرىهناك الكثير من الفروق اردت ان اوضحخا لك لتفرق بين الحجاب الاسلامي المفروض من الاسلام السياسي وحجاب الراهبات الاختياري مع التواجد في الاديرة

مرئيات وملاحظات
عادل -

سأبدأ من حيث انتهى مقال الكاتب: لم المرأة فقط؟ في واقع الحال، فان القيم الاسلامية لم تميز من حيث المبدأ بين الرجل والمرأة، بل دعت كلاهما الى ستر العورة ضمن تعريف خاص، كما أمرت هذه القيم كلا الجنسين بغض البصر. قال تعالى: "يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما". فالخطاب موجه لبني آدم ذكراً كان أم انثى. أما مسألة حجاب الفكر والعقل، فهي قضية خلافية يستغلها البعض خطأ. المطلوب ستر فتنة الجسد وفتنة العقل معاً. فتنة الجسد معلومة، فما هي فتنة العقل؟. انها "تأليه" العقل وجعله "اله" وهو في واقع الامر منحة من الله لادراك "حقائق" الكون وقوانينه. فتنة العقل تعني ادعاء قابليته للتحسين والتقبيح بمعزل عن النصوص الشرعية الصحيحة. في فلسفة الأخلاق، هذا يسمى "المغالطة الطبيعية". نظرية المعرفة الأخلاقية الغربية تدعي ان العقل والعلم غير مؤهلين على تحديد ما هو "جيد" أو "سيئ" لأن هذا يخلط بين القيم والحقائق. فحسب هذه النظرية، فان مجال العلم والعقل هو ادراك الحقائق (ما هو كائن) وليس الاحاطة والاستقلال بما "يجب ان يكون".

فطرية ومكتسبة في آن واحد
اليسا -

شهوة النظر الى المفاتن موجودة منذ الخليقة وهي تصنع في عقول البشر في آن واحد. ولهذا فان صناعة الترفيه والفن الهابط تستغل هذه الثنائية لتحقيق اكبر الأرباح، وليس من عاقل بأن هذه الصناعة غير مربحة أو ستغلق أبوابها في لبنان! الحل هو في الزواج وتنظيم هذه الصناعة المفسدة والمستغلة لجسد المرأة أيما استغلال.

للباحث
أبحث في نشيد الأنشاد -

كذلك المؤمنات العابدات القانتات الصائمات المصليات المستورات الطاهرات العفيفات المصونات الذاكرات لله الموحدات ، نذرن أنفسهن لله وهن يضعن حجابهن تواضعاً لله وشهادة للرسول محمد بأنه بلغ الرسالة وأدى الأمانة ، وهن لهن مطلق الحرية أن الممنوحة لهن من الله العظيم بأن يضعن سترتهن كما يشأن ولا دخل لأحد في حريتهن أو إجبارهن على لبس هذا الشيء أو أن يخلعن ذاك الشيء ، رجاءً لا تكونوا قياصرة تتحكمون في الحريات الشخصية للناس وتتحشرون فيما لا يخصكم ولا يعنيكم لكي تحاربون دين الله وتناصرون شياطينكم وآلهتكم المتعددة وأوثان صليبكم ورجسكم وفسوقكم وعصيانكم

لتخلع الكنيسة الغطاء عن
إعتداء الكهنة على الأطفال -

دفعت الكنيسة بين حزيران/ يونيو 2013 وحزيران/ يونيو 2014 حوالى 120 مليون دولار لضحايا الاعتداءات الجنسية كما دفعت 30 مليون دولار لبرامج التصدي للاعتداءات الجنسية على الاطفال، حسب ما جاء الجمعة في التقرير السنوي للاساقفة. واوضح التقرير وهو الثاني عشر لمؤتمر الاساقفة الاميركيين، ان 120 مليون دولار دفعت كتعويضات للضحايا ومصاريف للمحامين في حين خصص مبلغ 30 مليون دولار لجهود الوقاية وتعد الكنيسة الاميركية سنويا دراسة حول تجاوزات وحول الجهود التي تبذلها الكنيسة منذ اندلاع فضيحة الكهنة الذي اعتدوا جنسيا على اطفال في الولايات المتحدة عام 2002 عندما اقر اسقف بوسطن (شمال شرق) انه حمى كاهنا مسؤولا عن العديد من التجاوزات الجنسية

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Old man just lost his one left orphan marble haaaaaaaaa lol look at his picture and let him be please his age he thought maybe if I insult the Muslims I will be a Rock Star but he will be a rock under the slums nothing fancy ever people like that have no shame at all he is an Orthodox Christian of course they like to use the word Coptic which means Egyptian and you know Malta is not part of Egypt but leave that to someone who knows them his church is so backwarded they take women to the underground of their churches and do the Spanish inqisition on them today in 2015 wouldn''t that be a better option for him to maybe look and meet the many ladies that they did that to?? to the light or maybe interview one of the boys that after dark the priests in all churches but the Catholics are bigger so we hear about them but hardly we hear even a little admission from the Orthodox Churches the many in humane actions like what they do ifa woman decides to be Muslim!!! what Hijab man they take her to be tortured and they do stuff that is unheard of the couple of ladies that got away they said stuff that are tragic and scary they got away because they acted the way they were told while planning the great escape and they are safe thank god I guess he wants to be a STAR so he insults us and then maybe he will go to change his look from Dr Frankenstein to Zac Efron perhaps haaaaaaaaa lol

Give it to him left right
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

You are absolutely right the damages to the sexual abused as little boys hardly any girls were abused comparing the larger number of course so the money only to the American citizens of Catholic denomination or congregations which does not include the rest of the world because the Catholic Churches let them out of the poor countries like India and the Philippines and many poor mostly Catholic missionaries they rape as many of hundreds in a period of 2 years and these men start early in their priesthood the one in the states was going or actually became a Bishop can you believe that so weird this Orthodox guy to speak about what a woman decides in her free will to put or not put on her head to be his business but the rape all over the Christian places of worship while that is the daily running of life again they are so incredible insult Muslims if you want to be famous but "we don''t care at all" really

خوليو
الحجاب الفكري -

المرأة هي الضحية وهي التي قبلت بالحجاب بدون نقاش فلم تعترض على اقتراح ابن الخطاب عندما طلب من النبي البت في أمر تغطية النساء،، فجاءت الآية بسرعة كبيرة وانصاعت لها المرأة ،، فقد قبلته دون نقاش أبداً ،، لماذا لم تعترض ولو بسؤال واحد ؟ لماذا لم تسأل عن حواء عندما خلقها فهل كانت محجبة ؟ لم تسأل لأنها عرفت دورها في هذه العقيدة ،، فهي مفعول به دائماً ،، عرفت هذا الدور الثانوي المهمش لأنّ كتاب اللوح المحفوظ لم يتوجه إليهن مطلقاً فجميع توجهاته أتت للذكور : يا أيها الذين آمنوا،، وأوصيكم بالنساء خيراً فهن قوارير وحرائر خلقن للمتعة ،،ولهذا السبب فرض على الرجل أن يدفع ثمن من سينكحها على سنة الله ورسوله مع تسهيلات في الدفع : قسم مقدم وقسم مؤخر ولا اعتراض أيضاً ،،وحين نزول آية الحجاب لم تتوجه الآية لهن بل للنبي ليقول لهن بأن لايبدين زينتهن إلا لبعولتهن ،،، هنا نجد أن عائشة الطفلة أصابت كبد الحقيقة عندما قالت له أرى أن إلهك يسارع في هواك (البخاري ) وهواه هنا قبوله اقتراح ابن الخطاب ،، أي أن قرار الحجاب بدأ باقتراح حيث قبل به صاحبه فرفعه وانتظر الجواب ولم يطل هذا فجاءت الموافقة الواضحة ،، فهل لعبت المرأة أي دور في قرار برقعتها ؟ كلا، بل انصاعت لهذا القرار القطعي الذي لايقبل النقاش ولا الحوار ،، قبلت به لأنه غطى فكرها بالكامل فلم تتجرأ حتى على الإعتراض ،، فالحجاب مكسب ذكوري بامتياز لن يتنازلوا عنه بسهولة ،، فإن لم تُفّعل عقلها وترى الغبن الذي لحقها فلن تستطيع أن تتحرر حقاً ،، بل ستكتفي بالقول أنا حرة وأنا رضيت بفروض ربي ،، قبولها هذا مثل قرار الثعلب الذي لم يطال العنب فقال لايزال حصرماً حتى لايعترف بعدم قدرته على الوصول لقطف العنب ،، ولن تحوز على حريتها إلا بنزع حجابها الفكري أولاً ،، الخلاصة : الحجاب هو تغطية لفكر ووجه المرأة ،.فهل بدأ عمل نيلها لحريتها ؟ ربما .

الاخونجي المصري المدعو
صومالية !!!!!!!!!!!!! -

يكفي ان اجد تعليكات هذا المهرج الاخونجي المدعو صومالية لاعرف مقدار الالم الذي احدثه المقال في نفسية هذا الفاشل بجميع اسمائه الفاشلة التي ملأت صفحات ايلاف العزيزة التي تستحق معلقين افضل من هذا المستوى بكثيييييييييييير !! لو كنت انا المراقب لما نشرت كتابات هذا الفاشل الذي اساء كثيرا الى سمعة هذا المنبر الكريم، يا اهل الخير : هذا عنصر مخابراتي مهمته تتركز على التشويش والتهريج واغراق المقالات بتعليقاته رديئة ؟ هو ليس معلق طبيعي ؟!! مع تحياتي لكل القائمين على ايلاف والساهرين عليها

خلي بالك لتدليس الكنيسة
الاقباط ليسوا ا المسيحيين -

خللي بالك من تدليس وتزوير تروج له الكنيسة الارثوذ كسية الخائنة في مصر ورعاياها الخونة التدليس بيقول ان الاقباط هم المسيحيون او الارثوذوكس ودا كذب الاقباط هم المصريون الموحدون فقط الذين دخلوا الاسلام بعد ذلك وليس المشركون الارثوذوكس ذوو الاصل اليهودي واليوناني وهذا سر كراهيتهم للمصريين وللاسلام

هل الحجاب حرية شخصية ؟
فول على طول -

بعيدا عن السجالات الدينية ..هل الحجاب حرية شخصية كما تقولون ؟ وهل الحجاب يمنع الانحراف ؟ أولا أنا أحترم الحرية الشخصية لأى شخص وليس عندى مشكلة فى الحجاب ولكن أعترض وبشدة على النقاب لدواعى أمنية . ونعود للسؤال : هل الحجاب حرية شخصية ؟ وبمعنى أدق هل يترك للمرأة المسلمة حرية ارتداء ملابسها وحجابها ؟ الاجابة لا ..الحجاب فرض دينى - غير متفق علية حتى تاريخة - واجتماعى ومجتمعى . والحجاب تمييز عنصرى ضد غير المحجبات . تطاردك الدعاوى أو الدعوة فى كل مكان وفى أغلب وسائل الاعلام ..اختى المسلمة اتقى عذاب النار ..لا تتشبهى بالسافرات والكاسيات العاريات ..تلعنك الملائكة ليل نهار ان لم تتحجبى ..لا تغضبى اللة والملائكة ...ولا تدعون النساء حتى تلتقط الأنفاس . وسي السيد الفحل الرجل سواء الزوج أو الأخ يفرض زى معين على المسكينة ويقهرها ان لزم الأمر ويهددها بالزواج عليها ان لم تطيع أوامرة - نعم أوامر ونواهى - والا تعتبر ناشذ شرعا . وهات يا شتيمة فى الغير محجبة وتتعرض لأبشع المضايقات والاحتقار وكأن الشعب كلة تحول الى ملائكة ويخشى المعصية . وتخلص فى النهاية الى أن الحجاب فرض وقهر واجبار وليس بة أى حرية شخصية ولا حتى يؤخذ رأيها فى الموضوع من الأساس بل أسيادنا المشايخ كلهم وكتب التفاسير تتكلم عن المرأة فقط فى أغلبها والمشرعون كلهم رجال والشريعة ذكورية . والسؤال الثانى : هل الحجاب يمنع الانحراف ؟ الاجابة معروفة ..أطفال الشوارع والحمل السفاح وزواج المسيار والعرفى والدعارة وجرائم الشرف وكل أنواع الجرائم موجودة وأغلب عناصرها من المحجبات - لا أنكر وجود محجبات فضليات - والحجاب لم يمنع من أى جرئمة وانحراف بل العكس تجد بلاد المؤمنين من أعلى معدلات التحرش والجرائم الأخلاقية ..ما علينا . العفة والطهارة تنبع من الفكر والعقل والقلب وليس من الخارج بالمظاهر . ربنا يشفى .

الحاجة أم الاختراع ٭
Arnab Awy -

الحاجة أم الاختراع ٭ في الربع الخالي تهُبُّ الرياح مُذَرِّيةً للرمال فغطى الأعراب رجالهم و نسائهم رؤوسهم تحاشياً للأتربة و الرمال ׃ و حيث شُح الماء يُقلل النظافة الشخصية فتنتشر الحشرات الطفيلية في رؤوس الأعراب ׃ مياه النيل في مصر تُساعد في سكون الرمال و الأتربة فلا حاجة لتغطية رأس المصريين بصفة دائمة أثناء عملهم و تجوالهم ׃ فتنتفي الحاجة إلى الحجاب و العقال البدويين في مصر ~

يرضى لستره
الرجل محتشم -

الرجل عموما بطبيعته لا يرضى بتبرج زوجته وان رضي فهو لا يحبها ..الاسلام فرض الحجاب وقطع المشاكل بين الرجل وزوجته فهي تتحجب لترضي الله اولا ومن ثم يرضي زوجها بدون أمر او تحكم منه ..وأما أصحاب الاديان الاخرى عموما كما نرى الرجل هو المتستر والمحتشم ماشالله ..وبجانبه زوجته العارية ويرضى بذلك بكل فخر فهي سلعة رخيصة لهذا يدعها مكشوفة ..لا توجد غيرة او لا يوجد ضابط ديني لديهم .

الفول
... -

المحرر: تم حذف التعليق لأنه يخالف شروط النشر.

العري الجميل
فريد زمانه -

العري جميل.. الله خلقنا عراة... لماذا نخاف العري...

أدب أدب
محارب على جبهة ايلاف -

على الاقليات الفكرية مثل اللبراليين والملاحدة والعلمانيين والاقليات الدينية وغيرهم يجب ان لا يتدخلوا في اي شيء يخص الاكثرية المسلمة ولا يحق لهم التصريح في المجتمع المسلم بما يناقض الاسلام والشريعة لا بالكتابة ولا بالخطابة ولا بأي وسيلة اخرى عليهم الالتزام بالاداب العامة والقانون والنظام العام لدولة الاسلام ان الاسلام قد اعطاهم حق الحرية الدينية والتعبد والاعتقاد ولهم ان يعيشوا كما يرغبون داخل بيوتهم وداخل معابدهم اما اذا خرجوا الى الفضاء العام فضاء الاكثرية المسلمة في مجتمعهم فعليهم التزام الادب والقانون والنظام مفهوم؟

شتائمكم نضح تربيتكم
الى شتامي الاديان -

شتائمكم العنصرية البذيئة ضد الاديان ما هي الا نضح تربيتكم المنزلية ونضح بيئتكم العفنة وكل اناء بما فيه ينضح

يد واحدة
ضد المصريين -

يعتزم التيار العلماني والالحادي والناصري الخائن في مصر تسيير ما يسمى بمليونية نزع الحجاب خابوا وفشلوا

تعالوا الى الضاحية
علي سبيتي -

تعالوا الى ضاحية بيروت وشوفوا العري... كل النساء هنا حضاريات وبنات القرن الحادي والعشرين، بعكس النظرة الى المرأة المسلمة بانها محجبة.

الحجاب الزامي بالمسيحية 1
يكفرون بيسوع؟ -

في الديانة المسيحية،الحقة فانها تؤمن بالحجاب فلا يجب أن ننسى مقولة سيدنا عيسى بن مريم عليه السلام عندما قال أنه لم يأتي ليغير الناموس وإنما أتى ليتمم (متى 5: 17). وباعتبار أن غطاء الرأس كان عادة طيبة حسب الشريعة اليهودية، تحث عليه تعاليمها ونصوصها الدينية، فلا يوجد داع إذن للاعتقاد أن عيسى بن مريم عليه السلام جاء ليغير هذه العادة الطيبة خصوصا وأنه قال بنفسه أنه ما جاء ليغير شرعة موسى عليه السلام وإنما ليتممها. وتأكيدا لكون أن غطاء الرأس أمر ضروري أيضا حسب الديانة المسيحية سنعرض رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس من العهد الجديد، حيث جاء في الإصحاح الحادي عشر في الفقرات من 3 إلى 10 ما يلي:"أُريدُ أنْ تَعرِفوا أنَّ المَسيحَ رأْسُ الرَّجُلِ، والرَّجُلَ رأْسُ المرأةِ، والله رأْسُ المَسيحِ. فكُلُّ رَجُلٍ يُصَلي أو يَتَنَبَّأُ وهوَ مُغَطَّى الرّأْسِ يُهينُ رأْسَهُ، أيِ المَسيحَ، وكُلُّ اَمرأةٍ تُصلي أو تَتَنبَّأُ وهِـيَ مَكشوفَةُ الرّأْسِ تُهينُ رأْسَها، أيِ الرَّجُلَ، كما لَو كانَت مَحلوقَةَ الشَّعرِ. وإذا كانَتِ المرأةُ لا تُغَطِّي رأْسَها، فأَولى بِها أنْ تَقُصَ شَعرَها، ولكن إذا كانَ مِنَ العارِ على المرأةِ أنْ تَقُصَ شَعرَها أو تَحلِقَهُ، فعلَيها أنْ تُغَطيَ رأْسَها. ولا يَجوزُ لِلرَّجُلِ أنْ يُغَطيَ رأْسَهُ لأنَّهُ صُورَةُ الله ويَعكِسُ مَجدَهُ، وأمَّا المرأةُ فتَعكِسُ مَجدَ الرَّجُلِ. فَما الرَّجُلُ مِنَ المرأةِ، بَلِ المرأةُ مِنَ الرَّجُلِ، وما خَلَقَ الله الرَّجُلَ مِنْ أجلِ المرأةِ، بَل خَلَقَ المرأةَ مِنْ أجلِ الرَّجُلِ. لذلِكَ يَجِبُ على المرأةِ أنْ تُغطِّيَ رأسَها علامَةَ الخُضوعِ، مِنْ أجلِ المَلائِكَةِ" (I Corinthians 11:3-10)طبقًا للمسيحية .. من لا تغطى رأسها يحلق شعرهاوكهذا نجد أنه من واجب المرأة، خلافا للرجل، وحسب الديانة المسيحية، أن تغطي شعر رأسها وإلا فيجب أن يحلق. ويمكننا أن نعلم مدى أهمية الحجاب في الديانة المسيحية ليس فقط بالتعمق في تاريخ هذه الديانة بل بمجرد مشاهدة الراهبات في الكنائس المسيحية، حيث يلبسن ليس فقط الحجاب بل ما يشبه الملابس الإسلامية الكاملة التي ترتديها المرأة المسلمة. فلو لم يكن الحجاب مهما في المسيحية لما كان على الراهبات ارتداؤه داخل الكنائس وخارجه. كما يجب أن نلاحظ أن صورة مريم العذراء أم سيدنا عيسى عليه السلام كانت دائم

الحجاب الزامي بالمسيحية 1
والمسيحيون يكفرون بيسوع ؟ -

وقد علق القديس بول في خصوص النساء المحجبات وقال أن الحجاب يمثل إشارة سلطة الرجل، الذي هو صورة ومجد الرب على المرأة التي خلقت من الرجل وله. كتب القديس ترتوليان في رسالته المشهورة ''عن حجاب العذارى'': " أيتهن الشابات إنكن ترتدين الحجاب في الشارع، لذا يجدر بكن ارتداؤه في الكنيسة، وعندما تكن مع غرباء، ثم بين إخوتكن.." ومن ضمن القوانين الكنسية للكنيسة الكاثوليكية اليوم، هناك قانون يطالب النساء بتغطية رؤوسهن في الكنيسة. كما أن بعض الطوائف المسيحية كالأميش والمينونايتيين على سبيل المثال أبقت نسائهن محجبات حتى يومنا هذا. وسبب الحجاب، كما يعرضه زعماء كنائسهم أن "غطاء الرأس رمز خضوع المرأة للرجل وللرب"، و هو نفس منطق القديس بول في العهد الجديد.منع المسيحيون قديما المرأة من أن تخرج حاسرة الراس و دون نقاب و اذا خالفت القانون و ذهبت الى الكنيسة عارية الرأس تعاقب بقص شعرها حسبما جاء في رسالة القديس بولس الى أهل كورنثوس و هو يرى أن النقاب شرف للمراة ( الإصحاح 11 :6 ) ـو يدعو الأب المسيحي كلمنت السكندريَClément Alexandre (150-223م)cالمرأة الى تغطية كامل جسدها كلما خرجب من البيت لان هذا النوع من اللباس هو الذي يحميها من نظرات الرجال فاذا وضعت الخمار على وجهها حمت الرجل من أن يقع في الخطيئة و لاكتساب شرعية للخمار يرى هذا الأب أن الخمار مشيئة الكلمة الربانية التي تأمر المرأة أن تصلي و هي محجبة و سار على هديه الأب ترتولياTertullion (160-230م) cمن أشهر الأباء المسيحين في زمنه فأوجب على المراة أن تضع خمارا و تستر وجهها بنقاب و أن تخفي مفاتنها و لا تعتني بجمالها الطبيعي و تسعى اى القضاء عليها لأن ذلك الجمال يمثل خطرا كبيرا على الرجل و لا تقل حدة تلك الخطورة الا اذا حجبت المرأة جسدها من قمة الراس الى أخمص القدمين و زيادة في التشدد منعت المسيحية على المراة ان تزين الحجاب او تزركشه و من تفعل ذلك تصنف مع النساء اللاتي خلعن برقع الحياء

المسلمون يدافعون عن
الحجاب المسيحي ؟! -

مسلمو أميركا يدافعون عن «الحجاب المسيحي»لم تعد المنظمات الاسلامية الاميركية الناشطة في مجالات الحقوق المدنية والدينية لاكثر من ستة ملايين مسلم في الولايات المتحدة، تحصر جهودها في الدفاع عن المسلمات اللائي يحرصن على ارتداء الحجاب لاسباب دينية ويواجهن بعض الصعوبات والمشاكل في اماكن عملهن او دراستهن، بل امتد النشاط الحقوقي لهذه المنظمات الى الدفاع عن حقوق المسيحيات في ارتداء «الحجاب المسيحي» ورفضهن للسفور او ارتداء «الكاب» وفقا للزي الموحد لأماكن عملهن.ففي حادثة قد تكون الاولى من نوعها، وجد مجلس العلاقات الاميركية الاسلامية (كير) نفسه يدافع عن الحقوق الدينية لامرأة مسيحية تعتقد بأنها ملزمة دينيا بارتداء غطاء كامل للرأس اي حجاب، بينما الشركة التي تعمل فيها تريدها ان تلتزم بارتداء «الكاب» بدلا من غطاء الرأس الكامل، بحجة ان هذا يعتبر اخلالا بالنظام وبالزي الموحد الذي تفرضه هذه الشر كة على العاملين والعاملات فيها. وعليه لن تسمح لها بارتداء غطاء الرأس الكامل. ولمّا كان مجلس العلاقات الاميركية الاسلامية يمثل مجموعة ناشطة في المجالات الحقوقية غالبا ما تدافع عن الحقوق المدنية والدينية للمسلمين والمسلمات في الولايات المتحدة، فإنه بادر الى تقديم خبرته في مثل هذه القضية للمساعدة على حل هذا الاشكال بصورة ترضي الطرفين. والقضية هي ان سلطات المواصلات في جنوب شرق بنسلفانيا رفضت السماح لسائقة مسيحية لاحدى حافلاتها بارتداء غطاء كامل للرأس، بدعوى انها ملزمة بذلك دينيا. ووفقا لتقارير صحافية، ان سلطات المواصلات في جنوب شرق بنسلفانيا تعتزم فصل السائقة كيم هاريس، لانها رفضت ارتداء «الكاب» الذي تفرضه على العاملين والعاملات ضمن الزي الموحد لها. ولكن هاريس ترفض الانصياع لقرار سلطات المواصلات، بحجة ان الانجيل ينص على انه: «يجب على المرأة ان تغطي رأسها. واذا لم تغطي رأسها ستغضب الرب..». وقرأت نصا من احد تراجم الانجيل يقول «يجب على المرأة ان ترتدي غطاء للرأس لمرضاة الرب..». بينما يقول المسؤولون في سلطات المواصلات بجنوب شرق بنسلفانيا ان لمؤسستهم تقليدا قديما يتمثل في السماح لليهود بارتداء طاقيتهم المعروفة، وكذلك للمسلمات بارتداء الحجاب، اذ ليس هناك تقليد لطقوس مماثلة في الديانة المسيحية حتى يُقاس عليه. وان مجلس العلاقات الاميركية الاسلامية باعتباره منظمة تدافع يوميا عن حقوق المسلمات في ارتداء

الانحراف
هذه ادواته -

بباروكة شعر مخالفة للون شعرها ونظارة شمسية تخفي نصف وجهها لكن حركتها تكشفها على طريقة يكاد المريب يقول خذوني

لماذا تكره المرأة
المسيحية الحجاب ؟! -

أود أن أضيف، نقلا عن كتاب "كن فخورا فأنت مسلم" ان سبب تلك النظرة لدى الغربيين أن الحجاب رمز لإذلال المراة وسيطرة الرجل عليها، سببها هو أن الحجاب في المسيحية كان لإذلال المراة وكان بمثابة دليل على سيطرة الرجل المسيحي على المراة المسيحية، فهم يرون الحجاب الإسلام من منطلق مسيحي وليس إسلاميالحجاب فرض فى جميع الديانات السماوية لان الذى فرض الحجاب هو الله و لان الله واحد فى جميع الديانات و لان الله واحد فى كل زمان و مكان .و يمكننا أن نعلم مدى أهمية الحجاب في الديانة المسيحية ليس فقط بالتعمق في تاريخ هذه الديانة بل بمجرد مشاهدة الراهبات في الكنائس المسيحية، حيث يلبسن ليس فقط الحجاب بل ما يشبه الملابس الإسلامية الكاملة التي ترتديها المرأة المسلمة.فلو لم يكن الحجاب فرضا في المسيحية لما كان على الراهبات ارتداؤه داخل الكنائس وخارجها . كما يجب أن نلاحظ أن صورة مريم العذراء أم سيدنا عيسى عليه السلام كانت دائما ترسم في الفن المسيحي مرتدية الحجاب، مما يعني أنه ميزة أساسية ومقدسة في الديانة المسيحية.

انظروا الى تعليقات هذا السفيه
شيعي -

هناك سفيه ينشر في هذه الصفحة يقول ان على الأقليات أن لا يبدو رأياً في شؤون الباقين وأن يخضعوا فقط لمنطق المسلمين. يعني بالطبع المسيحيين... هذا هو الاسلام الحقيقي؟ خسئت يا جاهل.

نصف مليار
محمد -

إذا افترضنا ان هناك نصف مليار مسلمة في العالم، فعدد السافرات منهن أكثر من ٤٠٠ مليون... هههههههههههههههههههههههههه هههههههههههه هههههههههههههه

السافرات المسلمات
محمد -

للعلم السافرات المسلمات أكثر بكثير من المحجبات... أنظروا الى بنات الاسلام في أوروبا وفي شمال أفريقيا وفي ماليزيا واندونيسيا والصين وفي الهند... هل نقول عن كل هؤلاء المسلمات انهن ساقطات...

مظهر وجوهر معاً
خالد -

ما رأيك ان تدعي ساقطة العفة والطهارة وتقول: العفة في القلب والعقل. الأخلاق هي فكر وممارسة وليس تنظير الفلاسفة.. كفى هراء.

لا اخلع انته الاول
.... -

اخلع انته منها الاول

تعانق الصليب والالحاد
ارثوذوكسي انعزالي حقود -

يعتزم التيار العلماني والالحادي والناصري الخائن في مصر تسيير ما يسمى بمليونية نزع الحجاب وستمده الكنيسة الارثوذوكسسية الخائنة باعداد من رعاياها الخونة لتكثير اعداده من باب النكاية بالمصريين المسلمين خابوا وفشلوا

شتائمكم نضح تربيتكم
يا انعزاليين كنسيين -

شتائمكم العنصرية البذيئة ضد الاسلام والمسلمين ما هي الا نضح تربيتكم المنزلية ونضح بيئتكم العفنة وكل اناء بما فيه ينضح -

خلود المسيحية في الجحيم
فرات -

المرأة المسلمة التي لا تلتزم بالحجاب تعتبر فاسقة قد تعذب على تقصيرها وعبارة التوحيد تخرجها من النار وتغمس مكانها ملحدة او مسيحية اما المرأة المسيحية والملحدة فستحرق تماما في الجحيم وتخلد فيها لانها اصلا كافرة بالله وكافرة بدينها

اما شيء بارد صحيح
نجيب الريحاني -

اش دخلكم انتوا في شؤون المسلمين وانتم مالكم بحجاب المرأة المسلمة اما شيء بارد صحيح على رأي نجيب الريحاني يرحمه الله مش تنشغلوا باموركم بفضايحكم في كنايسكم وفي قلايات رهبانكم ؟ اما عجيبه والله ؟!!!!

الحجاب هو اكثر من قطعة
قماش ، انه رمز للقمع -

الحجاب ليس مجرد قطعة قماش انه رمز لثقافة القمع و وثقافة رفض قيم التحرر و رمز للعزلة و التعلق بالقيم الاسلامية التي تؤكد على تميز المسلمين و تحرضهم على كراهية الاخر المخالف في الدين ، و بحد ذاته مناقض لمفهوم الحرية و حتى لو بدا كإن المرأة تلبسه برغبتها و لكنه في الحقيقة هو مفروض عليها من قبل مجتمعها و ثقافتها و عائلتها و حتى عندما تسافر الى الغرب فهي تلبسه أما لانها لا تريد ان تزعل عائلتها او تلبسه كتعبير لكرهها للمجتمع الغربي ،و قيمه و رفضها الاندماج معه و المرأة كائن ضعيف لوحدها لا تستطيع ان تتخلص من القيود التي يفرضها عليها الرجل و لذلك يجب تشريع قانون يساعد المرأة في التخلص من أوامر عائلتها و مجتمعها و بدون هذا المرأة لن تستطيع وحدها ان تخرج عن القيود التي فرضها زوجها و عائلتها و فقط يسمح الحجاب للمرأة اذا كانت قرعاء او مصابة بمرض جلدي أو ورم في فروة لرأس ، المفارقة هنا في مسألة الحجاب هي ان الدين الاسلامي يعتبر المرأة ناقصة عقل و دين و انها لا تفكر بعقلها بل بعواطفها و يسهل التغرير بها اكثر من التغرير بالرجل ، فكان الأحرى به ان يفرض الحجاب على الرجل حتى لا يغري المرأة و ليس بالعكس ،و هذا يدل على ان الاسلام لا يحد في المرأة غير أداة للاستمتاع الجنسي ، أما بالنسبة للمرأة المسلمة التي تعيش في الغرب وتلبس الحجاب فهو يدل على رفضها لقيم الغرب و كراهيتها للمجتمع الغربي الذي أواها اكثر من اعتباره التزاما دينيا و شرعيا و حتى لوفرضنا ان الحجاب يمثل التزاما من المرأة بقيم دينها فيحب ان لا ننسى ان هذه القيم التي تتمسك بها تفرض عليها كراهية الكفار و عدم الاخلاص و الولاء لهم و عدم التشبه بهم فالمفروض ان لا تعطى الحرية في التعبير عن كراهيتها للغرب و قيمه التي تقدس الحرية

الرجل البصباص
نورا -

بالنسبة للنقاب ليس فرض في الاسلام والحجاب هو الفرض وطبعا ليس فيه استعباد لان العري هو في حقيقته استعباد واستعراض لجسد المرأة ..والرجل الذي ينادي بخلع الحجاب هو في حقيقته يتسلط على حرية المرأة وصحيح المرأة مأمورة بالحجاب دون النقاب ولكن هناك الكثيرات لا يلبسنه ومع ذلك هن محتشمات ..فليس الحجاب دليل دائماً للعفة والاخلاق ولكن نقول هو لدرء الفتن وأصون ويدخل في موضوع اللبس المحتشم وخاصة لدرء أعين الرجل البصباص ...كما نرى اغلب الرجال صغار وكبار مفتوحة الاعين على مدار الوقت أينما وجدت النساء ..فلما تخدعون انفسكم ايها الرجال ،،،،،،،،ليس هناك دليل شرعي على النقاب وأخبار جابر بأن يتتبع خطيبته ليراها حتى يؤدم بينهما فكيف سيراها وهي منقبة ..وأمر الرسول الرجال بغض النظر المفاجئ عن النساء حيث لهم النظرة الاولى كما قال لعلي بن ابي طالب (يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الاولى وليست الآخرة)) اليس هذه تدل ان النقاب ليس فرضا ..ولكن بعض النساء يدعوهم الخجل والحياء في لبسه ..ويجب أحترامهم فيه وهن أحرار ..ولكن برغبة وليس استعباد ...لان الوجه ليس بعورة مادام هناك حجاب ساتر ولبس محتشم ..المهم أن نقابها لا يكون استعباد من الرجل وقهرا منه في لبسه و ان لم يكن رغبة شخصية . -

حتى الارثوذوكس اشتكوا
من تفسخ المسيحيات -

من المفارقة انه في الوقت الذي يهاجم فيه الارثوذوكس من مصر والمهجر الاحتشام فإن بعض المحافظين من المسيحيين الارثوذوكس بمصر يشكون من تفشي ظاهرة السفور والعري والخلاعة داخل الكنايس والقلايات

المسيحيون اكثرا كفراً
من الوثنيين -

المسيحيون المعاصرون خاصة المسيحيين المشارقة خاصة الارثوذوكس اكثر كفراً وخلاعة من الوثنيين من امثال البوذيين والهندوس الذين لديهم قدر من الاحتشام اما ما يفعله المسيحيون فقد غلبوا فيه الوثنيين .

النقاب ليس فرض
نورا -

النقاب ليس فرضا ..وانما الحجاب واللبس المحتشم ..وهو ليس تغطية للفكر ..ماذا فعلت نساء اوروبا بالعري غير أنهن تاجرن بأجسادهن ولم نسمع عنهن أي شئ يذكر في علم او اختراعات او حكم دولة او الخوض في الانتخابات او لهن رأيي مميز او دور غير أنهن متعبات يلهثن وراء أعمالهن حيث لا نفقة لهن والرجل الحبيب يتركهن هائمات مع أطفال قبل الزواج وتنسب الاطفال لأسمها ...مجرد مثال لمعنى العلمانية وهي تمثل كرامة المرأة الرقيقة والجميلة الجسد والمفترض أن تكون سيدة الرجل وأميرته ولها كل الكرامة ...وليس هائمة بعريها لكل الرجال وهي في حقيقتها عاشقة لرجل واحد هو زوجها فلما وما الداعي لأختراق عالمها الخاص في حبها للاحتفاظ بأنوثتها الخجولة لزوجها وليكن مجرد كشف شعرها ..وان كان يسعد ويفتخر بتبرجها وهي معه فأنا كأمرأه أشعر أنه ينظر لكل المتبرجات فهو الرجل الخائن في نظري .

الارقام ترد على كذب
الملحد واخوه الكنسي -

الملحد واخوه الكنسي الشرقي يقول الإسلام أهان المرأة - وبالإحصائيات النساء هن الأكثر دخولا في الإسلام !!فمن أوروبا - ومن معقل الدول المتحضرة في نظر الشرق والغرب على السواء (سنأخذ سويسرا وبريطانيا كمثال) والتي لا يمكن لنسائهم أن يعتنقن دينا متخلفا يهين المرأة أو لا يعطيها الأمان والحرية الحكيمة التي تحافظ عليها وتكرمها كامرأة وكأنثى رقيقة وتوصي بها الرجال والمجتمع و يلزمهن بالخمار والحجاب ففي تقرير سويسري عام 2004 يخرج بأن عدد النساء السويسريات اللاتي اعتنقن الإسلام - إلى هذا الوقت - كان : 33 ألف امرأة !!فما هو الرقم الآن يا ترى ؟!!

موتوا بغيضكم
... -

خرجت علينا جريدة ديلي ميل الشهيرة مؤخرا بأن عدد الذين يعتنقون الإسلام في بريطانيا عموما هو في ازدياد مستمر - حيث زاد عدد الذين يعتنقون الإسلام إلى أكثر من 100 ألف خلال العشر سنوات الماضية. وأظهرت الدراسة التي قام بها معهد Faith Matters البريطاني أن ثلثي المسلمين الجدد هم من النساء !! ورصدت الدراسة الكثير من الإحصائيات عن حالة هؤلاء النساء قبل وبعد الإسلام والسؤال - وكما يقول المهندس عبد الدائم كحيل ناقل الخبر والدراسة - : إذا كان الإسلام يظلم المرأة فلماذا تعتنق النساء الغربيات الإسلام ؟!!ولماذا جميع المسلمات الجدد يؤكدن أنهن لم يشعرن بقيمتهن إلا في ظل الإسلام ؟وفي نفس السياق وحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية الشهيرة أيضا : فإنه على الرغم من التضييق على المسلمين والمسلمات والحجاب والنقاب إلخ - وعلى الرغم من التشويه المتعمد والمستمر سياسيا وإعلاميا لصورة الإسلام في الغرب والتهويل من تشريعاته والتخويف والسخرية منها وعرضها بصورة سيئة للتنفير : إلا أن عدد المعتنقين للإسلام لا زال في ازدياد !! وهذا ما أثار دهشة الباحثين !! حيث يشير المقال الى تضاعف عدد الداخلين الجدد في الاسلام عشر مرات خلال سنوات قليلة

نشيد الانشاد اثر على
ادمغتكم -

نشيد الانشاد قد اثر على أدمغتكم وعلى رجولتكم

المسيح يعلن
هل المسيحية دين محبة؟ -

هل المسيحية دين محبة؟

مكانة المرأة في المسيحية
تركت يسوع -

قد كان بولس شاؤول الطرطوسي اليهودي مؤسس مسيحية الصليب يعتبر النساء أقل منزلة من الرجال ، فهو القائل في الرسالة الأولى إلى كورنثوس 14 : 34 كما في ترجمة الفانديك : لتصمت نساؤكم في الكنائس لانه ليس مأذونا لهنّ ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس ايضا. ولكن ان كنّ يردن ان يتعلمن شيئا فليسألن رجالهنّ في البيت لانه قبيح بالنساء ان تتكلم في كنيسة. وفي الترجمة الكاثوليكية هكذا النص : ولتصمت النساء في الجماعات ، شأنها في جميع كنائس القديسين ، فإنه لا يؤذن لهن بالتكلم . وعليهن أن يخضعن كما تقول الشريعة أيضاً فإن رغبن في تعلم شىء ، فليسألن أزواجهن في البيت ، لأنه من غير اللائق للمرأة أن تتكلم في الجماعة والمقصود بعبارة : ( كما تقول الشريعة ) أو ( كما يقول الناموس ) هو ما جاء في تكوين 3 : 16 من ان الرب جعل الرجل متسلطاً على المرأة فقال : ( وقال للمرأة : تكثيراً أكثر أتعاب حبلك ، بالوجع تلدين أولاداً ، والي رجلك يكون اشتياقك وهو يسود عليك. وقد كتب بولس أيضاً قائلاً في 1تيموثاوس 2 : 12 _ 14 : (( لست آذن للمرأة ان تعلّم ولا تتسلط على الرجل بل تكون في سكوت، لأن آدم جُبلَ أولاً ثم حواء ، وآدم لم يُغوَ ، لكن المرأة أُغويَت فحصلت في التعدي

مكانة المرأة في المسيحية
تركت يسوع 2 -

قال بولس في رسالته الاولى إلى كورنثوس [ 11 : 3 _ 9 ] : وَلَكِنْ أُرِيدُ أَنْ تَعْلَمُوا أَنَّ رَأْسَ كُلِّ رَجُلٍ هُوَ الْمَسِيحُ. وَأَمَّا رَأْسُ الْمَرْأَةِ فَهُوَ الرَّجُلُ. وَرَأْسُ الْمَسِيحِ هُوَ اللهُ. 4كُلُّ رَجُلٍ يُصَلِّي أَوْ يَتَنَبَّأُ وَلَهُ عَلَى رَأْسِهِ شَيْءٌ يَشِينُ رَأْسَهُ. 5وَأَمَّا كُلُّ امْرَأَةٍ تُصَلِّي أَوْ تَتَنَبَّأُ وَرَأْسُهَا غَيْرُ مُغَطّىً فَتَشِينُ رَأْسَهَا لأَنَّهَا وَالْمَحْلُوقَةَ شَيْءٌ وَاحِدٌ بِعَيْنِهِ. 6إِذِ الْمَرْأَةُ إِنْ كَانَتْ لاَ تَتَغَطَّى فَلْيُقَصَّ شَعَرُهَا. وَإِنْ كَانَ قَبِيحاً بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُقَصَّ أَوْ تُحْلَقَ فَلْتَتَغَطَّ. 7فَإِنَّ الرَّجُلَ لاَ يَنْبَغِي أَنْ يُغَطِّيَ رَأْسَهُ لِكَوْنِهِ صُورَةَ اللهِ وَمَجْدَهُ. وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَهِيَ مَجْدُ الرَّجُلِ. 8لأَنَّ الرَّجُلَ لَيْسَ مِنَ الْمَرْأَةِ بَلِ الْمَرْأَةُ مِنَ الرَّجُلِ. 9وَلأَنَّ الرَّجُلَ لَمْ يُخْلَقْ مِنْ أَجْلِ الْمَرْأَةِ بَلِ الْمَرْأَةُ مِنْ أَجْلِ الرَّجُلِ. )) [ ترجمة الفانديك

مكانة المرأة في المسيحية
تركت يسوع 3 -

قطع يد المرأة : إذا تخاصم رجلان بعضهما بعضاً . . وتقدمت امرأة أحدهما لكي تخلص رجلها من يد ضاربه ومدت يدها وأمسكت بعورته ، فاقطع يدها ولا تشفق عليها )) [ تثنية 25 : 11 _ 12 ]حرق المرأة بالنار: (( إذا تدنست ابنة كاهن بالزنا ، فقد دنست أباها . بالنار تحرق )) [ لاويين 21 : 9 ] هذا ولا يحل للمرأة في الكنيسة القبطية أن تكون حاضرة بتاتا أثناء قيام الكاهن بإعداد القربان المقدس. هذا القربان لا يقوم بإعداده سوى كاهن أو راهب بعد غروب الشمس عشية السبت السابق للقداس ولا يحل للمرأة الحائض أن تتناول من هذا القربان المقدس بل ولا أن تدخل الكنيسة كما هو معروف ومتبع لديهم ، وقد نقل ابن العسال في المجموع الصفوي نص القانون الصادر في مجمع نيقية في ذلك وهو : ( لا تدخل الحائض الكنيسة ولا تتقرب إلى أن تنقضي أيام حيضتها ولو كانت من نساء الملوك وان تعدى على ذلك كاهن فليسقط ) ( المجموع الصفوي ص 44 مؤسسة مينا للطباعه رقم الإيداع 7333 / 1991 )ومن الأمور المحرمة على المرأة المسيحية هي دخولها للهيكل عامةً، وهذا المنع كان ضمن القوانين التي صدرت في المجمع الثامن في اللاذقية وقد أصدر هذا المجمع 59 قانونا من بينها تحريم دخول النساء الهيكل ، كما هو مذكور في كتاب ( مصباح الظلمة في إيضاح الخدمة ) للعالم النصراني إبن كبر من علماء القرن الرابع عشر ( الجزء الأول - نشر مؤسسة مينا للطباعه في مصر

العقل يرفض الثالوث 1
يسوع تركت -

العهد القديم يدل على انه لا يموت الاله الرب الحي القدوس ، والكتاب المقدس العهد القديم يقول في عدة آيات بأن المصلوب تحل عليه لعنة الرب وينجس الأرض وتكملة العهد القديم التي جاء بها يسوع من أجل التممة وليس من أجل التغيير كما قال يسوع نفسه ، تخبرنا هذه التممة بإن الله قد مات على الصليب ليمحو عن ابن الإنسان الخطيئة ويحمل عنه اللعنة ، والعهد الجديد أيضاً يقول أن الناسوت واللاهوت لا ينفصلان أبداً وأن الروح القدس والأب والإبن (هم) إله واحد لا يتجزأ وحي لايموت أبدي ، إذاً من هو الذي مات على الصليب؟ هل هو الله الروح القدس الأب والإبن الحي الذي لا ينفصل عن ذاته ووحدانيته ولا يموت أبداً؟ قالوا إن الذي مات هو جسد الله بمنعى أن الله المتجسد في الجسد قد مات ، وأن روح الله لم تموت ولكن الموت حدث للجسد فقط عندما فارقته الروح. ولكن كيف يكون الله حي أبدي لا يموت وهو قد مات ولو لفترة قصيرة ولأن اللاهوت والناسوت لاينفصلان: (فإنه يحلُّ فيهِ كلُ ملءِ اللاهوت جسدياً ) (واللاهوت هو الله الذي في المسيح) فبالضرورة أيضاً أن يكون اللاهوت قد مات مع الناسوت لأنه يحلُّ فيه كلُ ملء اللاهوت جسدياً حتى ولو إفترضنا أن روح طبيعة الناسوت البشرية لم تموت ، فيسوع هو اتحاد اللاهوت بالناسوت والناسوت روح وجسد. وبما أن جوهر الألوهية هو كمال ذات وصفات الله ، أفلا يقدم موت اللاهوت مع الناسوت هذا خللاً في طبيعة الله؟ ثم إن كان يسوع هو إله التوراة الذي كان قبل أن يكون كل شيء، فلماذا نقض كلامه في التوراة وهو الذي قال ماجئت لأنقض؟ (اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ) والذي يتفحص العهد القديم لن يصل إلى إيمان بالثالوث ، لأن الله لم يتحدث لإبراهيم وإسحق ويعقوب وداؤود وسليمان وموسى عن أن الله ثالث ثلاثة ، فهل خَلصّ الله هؤلاء وأنعم عليهم بالخلاص بالرغم من إنهم لم يؤمنوا بالثالوث؟ ومن ناحية أخرى ، لماذا لم يخبرهم الله بصريح الثالوث ، هل كانت خدعة من الله أن يتغافل عن خلاص الشعب العديد العديد من القرون من غير أن يخبرهم بأنه ثالوث ويتبارك عليهم بالخلاص إذا هم آمنوا بثالوثه؟

العقل يرفض اللاهوت 2
يسوع تركت -

إذا سلمنا أن الناسوت واللاهوت (هما ) إله واحد بصفة الإنسان الكامل والإله الكامل وإذا إفترضنا أن أي خلل في طبيعة الله يعني بالضرورة إنه ليس هو الله ، لأن جوهر الألوهية هو كمال ذات وصفات الله ، فلماذا إختار الله لناسوته الكامل صورة الإنسان المخلوق المخطئ أو لماذا خلق الله الإنسان على صورته وهو كان يعلم قبل خلق الإنسان أن الإنسان سوف يخطئ؟ لماذا خلق الله الإنسان والشيطان وهو كان يعلم إنهم سيخطئون ثم فرض الله على نفسه وطبيعته اللاهوتية الكاملة أن تتخذ صورة الإنسان والإنسان بطبيعته مخطئ ، وما يجوز على الإنسان من حاجة إلى طعام وحاجة لإخراج بقايا الطعام وحاجة للوقاية من عناصر الطبيعة المخلوقة لاينبغي أن يجوز على الإله الكامل ، فبغض النظر عن محبته لنا وحمله لخطايانا عنا وتضحيته لأجلنا هل جاع يسوع؟ (فَبَعْدَ مَا صَامَ أَرْبَعِينَ نَهَاراً وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً، جَاعَ أَخِيرا)هل أصابه العطش؟ هل أكل عيسى الطعام؟ وهل سرى عليه مايسري على من يأكل الطعام ويشرب الماء؟ حسناً ، هل جاز ذلك على اللاهوت أيضاً؟ (فإنه يحلُّ فيهِ كلُ ملءِ اللاهوت جسدياً ) (واللاهوت هو الله الذي في المسيح) وإذا سرى على اللاهوت بصفته الإله الكامل مايسري على طبيعة جسد الإنسان المخلوق ألا يتسبب ذلك في خلل في طبيعة الله وكمال ذات وصفات الله؟ ثم أن العهد القديم الذي ما جاء يسوع لينقضه بل ليتمه ، عرّف الموت كالآتي (تخرجُ رُوحُهُ فيعودُ إلى تُرابه. في ذلك اليوم نَفْسِهِ تَهْلِكُ أفْكَارُهُ) سفر المزامير4:146 ويقول (ألست أنت منذ الأزل يارب إلهي قدوسي لاتموت) فمن هو الذي طواه الموت على الصليب؟ هل هو الله اللاهوت الذي قال عنه الكتاب (ألست أنت منذ الأزل يارب إلهي قدوسي لاتموت) أم هل هو الناسوت المسيح الإنسان؟ مع العلم أن فكرة الصلب والفداء تقتضي أن يتجسد الله اللاهوت الجسد المصلوب وأن الله فقط هو القادر على حمل كل خطايا البشر على الصليب. وإن كان المسيح مات على الصليب بطبيعته البشرية أفلا ينفي ذلك أن الفداء لكل البشر لم يتم بالفعل لأن الإنسان بطبيعته لا يستطيع حمل كل خطايا البشرية؟

العقل يرفض موت الاله
يسوع تركت -

كيف يكون المسيح إلهاً قوياً وهو مات على خشبة ؟ وحتى الكتاب المقدس يقول حرفياً: (ملعون كل من علق على خشبة ) "المعلق ملعون من الله فلا تنجسن أرضك" تثنية2022 وفي قول بولس في غلاطيه3: 13"مكتوب في التوراة ملعون كل من علق على خشبه" وهي في التوراة السامرية "ملعون المصلوب على الصليب". وفي إنجيل يوحنا تكرر كثيرا قول السيد المسيح " أنا لا أقدر أن أفعل شيئا من نفسي" "كلامي الذي أقوله ليس لي بل للذي أرسلني" "الذي يؤمن لا يؤمن بي بل بالذي أرسلني". وكان المسيح يصلي لله قائلا "هذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته" وفي متى: 10( ولمّا دخَلَ يَسوعُ أُورُشليمَ ضَجّتِ المدينةُ كُلٌّها وسألَتْ: "مَنْ هذا؟" فأجابَتِ الجُموعُ: "هذا هوَ النَّبـيٌّ يَسوعُ مِنْ ناصرةِ الجليلِ" متى 20 . 10 / 11) (فلمّا سَمِعَ رُؤساءُ الكَهنَةِ والفَرّيسيّونَ هذَينِ المَثلينِ مِنْ يَسوعَ، فَهِموا أنَّهُ قالَ هذا الكلامَ علَيهِم فأرادوا أن يُمسكوهُ، ولكنَّهُم خافوا مِنَ الجُموعِ لأنَّهُم كانوا يَعُدّونَهُ نَبـيُا". متى 20 : 45 / 46 ) فالجموع كلها المعاصرة ليسوع كانت تعده نبيا فلم تعدونه أنتم إلها أو ابن إله ، هل أنتم أعلم أمن عاش معه وعاصره؟ قال الأعمى عندما سئل عن عيسى لما شفاه من مرضه : " ماذا تقول انت عنه من حيث انه فتح عينيك ؟ " . فقال : " إنه نبي " . يوحنا 9: 1 – 39." يسوع الناصري الذي كان انسانا نبيا " لوقا 24 : 17 – 19) قال أحد المقربين من عيسى المجيد مخاطبا صاحبه: " (هل انت متغرب وحدك في اورشليم ولم تعلم الامور التي حدثت فيها في هذه الايام ؟ ، المختصة بيسوع الناصري الذي كان انسانا نبيا مقتدرا في الفعل والقول امام الله وجميع الشعب " لوقا 24 : 17 – 19 ) وقالت السامرية للمسيح عليه السلام " (يا سيد ارى انك نبي " يوحنا 4 : 1 – ) 29 وفي إنجيل مرقص 12/28-35‏: ‏‏(‏وتقدم إليه واحد من الكتبة كان قد سمعهم يتجادلون، ورأى أنه أحسن الرد عليهم ، فسأله‏:‏ أية وصية هي أولى الوصايا جميعاً‏ ؟‏‏ فأجابه يسوع‏:‏ ‏"‏أولى الوصايا جميعاً هي اسمع يا إسرائيل، الرب إلهنا رب واحد، فأحبّ الربّ إلهك بكل قلبك، فقال له‏:‏ ‏"‏صحيح يا معلم‏!‏ حسب الحق تكلمت، فإن الله واحد، وليس آخر سواه )‏ ‏(‏مرقص 12/28-35‏)‏‏.‏ ولم أجد في الإنجيل إن يسوع يقول أنا هويسوع الله فأعبدوني ، أو: أنا هو يسوع الناسوت و

يا الهي الارثوذوكس كافرون
حتى بدستورهم الدسقولي ؟! -

قوامة الرجل على المرأة، وطاعة المرأة لزوجها وحجابها في التعاليم المسيحية! جاء في كتاب الدسقولية، وهو دستور الارثوذكس نظره مختصره على الباب الثانى "يجب على النساء ان يخضعن لازواجهن ويسرن بحكمه"والمراه تخضع لزوجها لان راس المرأه هو زوجها وراس الرجل السائر فى طريق البر هو المسيح وراس المسيح هو الله ابوه الذى هو على الكل ضابط الكل رب هذا الدهر الكائن والاتى "استغفر الله العظيم من هذا القول القبيح الذي تتصدع له السموات والارض "خافى ايتها المراءه زوجك واستحى منه وراضيه وحده بعد الله""اعلمن ايتها النساء ان المراه الموافقة المحبه تنال كرامة كثيرة من الله الاب ان ارادت ان تكونى مؤمنه فلا تتزينى لكى ترضى رجالا غرباء ولا تشتهى لبس المقانع والثياب الخفيفه التى لا تليق الا بالزانيات ليتبعك الذين يصيدون من تكون هكذا وان كنت لا تفعلين هذه الافعال القبيحه للخطيه فانك بتزينك وحده تدانين لانك بذلك تضطرين من يراك ان يتبعك ويشتهيك فلماذا لا تتحفظين لئلا تقعى فى الخطيه""واذا مشيت فى الطريق فغطى راسك بردائك فانك اذا تغطيت بعفه تصانين عن نظر الاشرار لا تزوقى وجهك الذى خلقه الله فليس فيه شئ ينقص زينه""يكون مشيك ووجهك ينظر الى اسفل وانت مطرقه مغطاه من كل ناحيه"ولاحظ أنه يجعل زينة المرأة خطأها، لأن الناس يشتهون الزنا، حتى ولو لم تكن زانيةفأين الارثوذكس وغيرهم من المسيحيين من هذه التعاليمبل أين اخوانهم الملحدين و العلمانيين الذين أصموا آذاننا بصراخهم، أين هم من انتقاد دين المسيحية ؟!

مكانة الانثى بالمسيحية
تركت يسوع -

تولد الانثى في المسيحية مجللة بعار الخطيئة الاولى وهي لسه لحمه حمرا لم ترتكب خطية بعد ؟! وينظر اليها انها دنسة نجسة وسبب شرور العالم وانها شيطان في اهاب انسان بربع روح وبربع عقل لا يحق لها الطلاق الا ان تزني مهما كان زوجها عربيدا سكيرا ديوثا بخيلا ذا رائحة عفنة يضربها ؟

سر المحجبات
عماد -

كتير من المحجبات يتخفين تحت الحجاب ليلتقوا فحولهن في المطارح السرية ولا مين شاف ولا مين دري.

عفوا يا ست نورا
فرات -

لا يا ست نورا ارجو ان لاتقدمي تنازلات من دينك تحت ضغط هؤلاء الاوغاد الاوباش من الكنسيين واخوانهم الملحدين والشعوبيين واعلمي ان الاسلام جاء و في بعض احياء العرب من تتنقب نساؤهم كنساء البادية ولم ينكر عليهم غاية في الامر ان الخمار الموصوف خطئاً بالحجاب والحجاب هو الساتر المادي من حائط ونحوه ان الخمار الزامي بالنسبة للمرأة المسلمة متى بلغت المحيض اما النقاب فهو اختيار حسب البيئة ويستتبع الخمار الذي هو غطاء الرأس ان تكون ملابس المرأة المسلمة فضفاضة غير وصافة ولا شفافه ولا من ازياء الكافرات كالمسيحيات ولا من ازياء الزانيات كالممثلات والمغنيات وغيرهن والحكم الشرعي ثابت لا علاقة له بانحراف اتباع الدين الاسلامي فانحرافهم على انفسهم وسوف يحاسبون عليه بمقدار ما انحرفوا او يعفو الله عنهم

ردا على المدعو عماد
..... -

... كل واحد بيتكلم عن بيئته

المرأة في المسيحية
أداة استمتاع جنسي فقط -

هل تعرفون يا كنسيين حقدة وملحدين جهلة هل تعرفون نيتشه الفيلسوف الالماني الشهير القسيس تقريبا قبل ان يلحد ويعلن موت يسوع ؟! وهل تعرفون رأيه في المرأة وهو من عائلة كلها رجال دين قساوسة ورهبان وامه تقريبا قسيس واخته تقريبا راهبة ماذا يقول عن المرأة يقول انها لا تصلح الا كأداة للاستمتاع الجنسي ؟! فمن اين اتى بهذه الثقافة حتما من ديانته المسيحية السابقة و كلو من بيتو على راي المثل الشامي

كتاباتكم نضح تربيتكم
.......... -

نحن نقول للكتاب الارثوذوكس ان كتاباتكم نضح تربيتكم الكنسية والمنزلية

لا تنازلات بالتأكيد
نورا -

يا فرات انا قلت الحجاب فرض ..اما النقاب وهو تغطية الوجه ليس فرضا معنى ذلك اذا المرأه راغبة فيه فهي حرة لكن بدون ان يستعبدها او يقهرها الرجل ..فهي عليها بالحجاب الكامل ما عدا الوجه والكفين مسموح به ..نحن لا نتنازل عن الحجاب وانا رددت عليهم في كذا مقال عن فرضية الحجاب دون النقاب .

لا تنازلات
نورا -

يا فرات هم يعرفون اللبس الشرعي للمسلمه وهذا ليس فرضا من الرجال عليها بل هو أمر من الله كما أن العري في أوروبا ماذا صنع بالمرأة كمثال بسيط وهم يعرفون جيدا وان حجاب المسلمه لصونها وعفتها من أعين الرجال ..وهم يغفلون عن ذلك ...واقرأ ردي فوق على خوليو وغيره

الحجاب
جزائرية مرتدة -

الحجاب كان رمزا طائفيا يميز نساء المسلمين عن غيرهن، والحرائر منهن فقط، والنصوص المذكورة تخص نساء ذلك الزمن. العفة لاعلاقة لها بالزي، لو كانت سرائر الناس تعرف من الزي لما نخدع احد، لباس المرأة يجب ان يحدد الذوق ومبادئ الأناقة وليس نصوصا دينية عمرها قرون؟ الحجاب اذا عم وانتشر يصبح أمرا عاديا واذا بقي محدودا يصبح أكثر اثارة ويأتي بنتيجة عكسية، شعر المرأة لا يثير الغريزة الجنسية، نحن لم نسمع من قبل بأحد اغتصب امرأة بسبب شعرها؟ كلمة عفة ليست ضد كلمة جنس وانما ضد كلمة بغاء، فالمرأة التي تتخذ حبيبا وتخلص له عفيفة، من يجعل الأخلاق والعفة مرادفا لغطاء شعر أو شعيرات في الوجه يشجع على النفاق الديني، يحرص المشعوذون على أن تكون شريعتهم منبع كل شيئ حميد، فإذا جئتهم بالكمال من غير دين يصفونه بالنقص، واذا جئتهم بالنقص متدينا يفضلونه على الكمال. الحجاب الإسلامي هو محاولة لقتل الأنوثة في المرأة!

..............
ماري منيب -

خالف شروط النشر

رأي مسيحيي الشام
بمسيحيي مصر -

يصف مسيحيو الشام مسيحيي مصر الارثوذوكس ببدو او اعراب المسيحية لشدة تعصبهم وغبائهم وكراهيتهم للاخر حتى ولو كان مسيحي مثلهم فقط لانه يخالفهم في المذهب ؟!

نقطة نظام
عادل -

لي ملاحظتين، واحدة تجاه الناقدين للمسلمين حيناً وللاسلام حيناً اخرى، وواحدة تجاه المدافعين عن الاسلام. المسلمون ليسوا معصومين عن الخطأ وبالامكان نقد بعض الممارسات والتقاليد، لكن لنقد الدين الذي يتبعه أغلبية سكان الدول العربية والاسلامية معايير. منها عدم الانتقائية الفاضحة التي لا تقنع طفلاً، كالتنويه الى تجربة السودان والصومال وتجاهل تجربة تركيا وماليزيا في مجال التنمية. ومنها ضرورة التمييز بين الحقائق والقيم، ومراعاة عدم امكانية اشتقاق القيم المثلى من الحقائق والادلة العقلية والمنطقية لوحدها. وبالتالي رفقاً بالناقدين على انفسهم، لأن منهجيتهم تتطلب مراجعة واعادة نظر عميقة، هذا اذا كانوا يتوخون الموضوعية والحقيقة المطلقة، وليس فقط الجدال والغرور بتجربة الغرب. وبالنسبة للمدافعين عن القيم الاسلامية، ودون ان اشكك بتاتاً بصدق نواياهم، اذكرهم بضرورة "الجدال بالتي هي أحسن"، حتى وان تجاوز الناقدين المدى، فهذا من شيم القرآن، والقرآن هو الأساس.

وبيتهمونا بالجنس قال ؟!
اقرأ وشوف العجب ؟! -

دفعت الكنيسة الكاثوليكة بين يونيو/حزيران 2013 ويونيو/حزيران 2014 نحو 120 مليون دولار لضحايا الاعتداءات الجنسية، كذلك دفعت 30 مليون دولار لبرامج التصدي للاعتداءات الجنسية على الأطفال، بحسب ما جاء الجمعة، في التقرير السنوي للأساقفة.وأوضح التقرير، وهو الثاني عشر لمؤتمر الأساقفة الأميركيين، أن 120 مليون دولار دفعت كتعويضات للضحايا ومصاريف للمحامين، في حين خصص مبلغ 30 مليون دولار لجهود الوقاية وتعد الكنيسة الأميركية سنوياً دراسة حول الادعاءات بتجاوزات، وحول الجهود التي تبذلها منذ اندلاع فضيحة الكهنة الذين اعتدوا جنسياً على أطفال في الولايات المتحدة عام 2002، عندما أقر أسقف بوسطن (شمال شرق) أنه حمى كاهناً مسؤولاً عن العديد من التجاوزات الجنسية. يذكر ان : الأمم المتحدة تطالب الفاتيكان بإجراءات ضد التحرش الجنسي

الحجاب الفكري
Avatar -

واضح من التعليقات ان الحجاب الفكري لدى الذين أمنوا ليس من القماش حتى يمكن ازالته بل اظنه مصنوع من الصخر ....من الصعب جدا التواصل معهم قبل ان يزيلوا هذا الحجاب الصخري......في العراق تضاف قطعتين من الجلد الى لجام الدابة تسمى "الهنديري" لتمنعها من رؤية اي شيء على اليسار او اليمين ثم الانشغال بما يمكن ان يلفت انتباهه وهذا الهنديري يسمح له بالرؤية الى الامام فقط ........هذا هو حال اهل الحجاب الصخري

فاض الفرات فخافت نورا
خوليو -

هاج الفرات بوحله وطينه فحمل في طيات موجاته كلمات مثل أوغاد وأوباش فعبر عن جوهره بدون مجاملة فخافت من جرفه نورا وأكدت له بأن لاتنازلات ،،، الفرات ولحسن الحظ لم يكن هائجاً عندما ألقى نفسه فيه الشبل عبد الرحمن الأول الناج الوحيد من سكاكين العباسيين أصحاب الحلقة والذبح والأكل على موائد استندت أغطيتها على جثث الأمويين ورؤوسهم المقطوعة،، (فرات يستمتع ويطرب لهذه الأخبار)،،هاج الفرات فبانت الرحمة والتسامح ،، هاج الفرات لأن العالم بدا يتعرف على هذا الدين وحجاب وبرقع نساءه المفروض فرضاً من قبل فحول النهر الهائج على الأناث التي ترتجف خوفاً ورعباً من سكين الذباح الداعشي فرات _73_ بالأمس قلت لكم أن الحوار مع الهائج فرات لاينفع لأنه غير مستعد أن يدخل أو يركب في قطار الحضارة ،، السيد فرات ضائع في الزمان والمكان ويظن أن بهياجه سيخيف الآخرين ،، فيضان الحداثة بماءها الصافي الحر النقي سيجرف فرات وينقي النهر من شوائبه ،، معركة فرات خاسرة فهو يصارع جبال الحداثة والتقدم بأفكار متخلفة أكل الصدء جوفها ، مصافي تنقية المياه العكرة ستجعله يضحك على نفسه فلا تخافي يانورا .

الحجاب اقدم منكم
وجوداً يا ارثوذوكس -

الحجاب في مصر اقدم من وجود الارثوذوكس في مصر ففي هذه الفترة كنتم يهوداً في فلسطين و وثنيين اليونان

العقل السليم والثالوث\ج1
george -

هل الله في المسيحية واحد أم ثلاثة؟....يؤمن المسيحيون بالله الواحد الاحد الذي لا اله غيره ولا شريك له…إذاً، إن فكرة التوحيد لم تعد محط نقاش من جهة إيماننا بالله الواحد، لكن يبقى السؤال المطروح هو: هل الثالوث المقدس يناقض أو يتعارض مع وحدانية الله؟ حتى يتضح لنا الجواب عن هذا السؤال ينبغي أن نتعرف أو نعرف أو نفهم ما هي وحدانية الله….هل هي وحدانية جامدة مطلقة أم هي وحدانية جامعة؟ هل وحدانية الله الجامعة ضرورية؟ ما هي الأدلة عليها؟....للإجابة عن هذه الاسئلة مجتمعة من المهم أن نعرف ما يعلنه لنا الله عن نفسه في الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد:؟...الله في العهد القديم:- مما لا شك فيه ان العهد القديم يعلن لنا مؤكدا أن الله واحد لا شريك له بل لا يوجد إله حقيقي غيره…لكن أيضاً، يتضح لنا من العهد القديم أن الله تكلم الى أناس أحيانا بالصوت وأحيانا أخرى بالصورة والصوت…أيضا يُذكر اسم الله بصيغة الجمع مثل “الوهيم”، وايضا تتضح وحدانية الله في الثالوث المقدس من خلال “الضمائر في اللغة” العائدة الى الله (تكوين1: 26)،(تكوين11: 7)، (اشعياء6: 8)…أيضا يتجلى الثالوث الأقدس من خلال عمل الروح القدس في العهد القديم (تكوين1: 2) (قضاة6: 43)…أما بشأن تجليات الله بالصوت وبالصورة فهي تظهر من خلال الحقائق التالية: ..الله يتكلم لآدم بصوت بشري…(تكوين3: 8)...الله تحدث إلى موسى بصوت بشري (مراجعة اسفار الشريعة)…الله يُسمع الشعب صوته دون أن يروه… (تثنية4: 12-13)…السؤال: هل عرف الشعب ان المتكلم اليهم هو الله أم لا؟ ..طبعا عرفوا بل وآمنوا…وهذا يعني أنه لم يكن يصعب عليهم فهم قدرة الله بمخاطبتهم بصوت بشري…*الله ظهر بصورة مرئية ل:-ابراهيم: يخبرنا سفر التكوين أن نبي الله ابراهيم كان واقفاً على باب خيمته حين قابله ثلاثة رجال جرى بينهم حديثٌ معينٌ…وفي سياق الحديث تبين لابراهيم ان احدهم هو الرب نفسه والاثنين الآخرين هما ملاكان…لقد اطلق ابراهيم على الرجل الثالث اسم “ديّان الأرض” …(راجع تكوين 18)…ايضاً عندما أمسك ابراهيم السكين ليذبح ابنه اسحق ناداه ملاك الرب…فدعا ابراهيم ذلك المكان ب “يهوه يرأه” أي الرب يُرى…(تكوين22: 11-14).-يعقوب: لقد بنى يعقوب مذبحاً للرب ودعا المكان “إيل بيت إيل” لأن هناك ظهر له الله (تكوين35: 7)…-موسى: عندما كان موسى يرعى ظهر له الرب وسط عليقة محترقة وتحدث إليه من وسط النار… فَغَطَّى مُوسَى

العقل السليم والثالوث\ج2
george -

كيف يُعلن لنا العهد الجديد الثالوث المقدس أي الله الواحد الآب والابن والروح الروح القدس؟ يتجلى الثالوث في العهد الجديد من خلال:*الصفات الإلهية: هي نفسها للآب والابن…مكتوب عن الآب أنه المخلص (1تيموثاوس2: 3 وتيطس 1: 3) وعن الابن هو المخلص (تيطس3: 6 و1بطرس1: 1) ...الأعمال الإلهية: الابن يعمل أعمال الآب والروح القدس يعمل أعمال الابن والآب… مثلا الآب يحيي والابن يحيي والروح القدس يحيي (يوحنا 5: 21 و 2كورنثوس3: 5-6)*إعلانات إلهية تجلت في:-المعمودية (متى3: 16 و17، الآب يتكلم من السماء والابن يُعمد في الاردن والروح القدس ينزل بهيئة حمامة…أيضاً وصية المسيح لتلاميذه في المأمورية العظمى: عمدوهم “باسم” الآب والابن والروح القدس…(متى 29-البركة الرسولية: 2كورنثوس13: 14)-الحديث عن الآب كونه الله (رومية1: 7)-الحديث عن الابن كونه الله (عبرانيين1: 8)-الحديث عن الروح القدس كونه الله (أعمال الرسل5: 3و4).-قد يسأل أحد: “كيف يمكن للطبيعة الالهية أن تتحد بالطبيعة البشرية؟ واليس هذا تقليل من شأن الله؟…-لا ننفي أن كيفية اتحاد الطبيعة الالهية بالطبيعة البشرية أمر يفوق العقل والادراك كما يفوق العقل والادراك العلم بكيفية وجود الله…ولكن بالرغم من هذه الصعوبة الفائقة لا يعني ان هذه الكيفية مستحيلة على الله… حين نُرجِع الأمر الى قدرة الله الفائقة سيسهل علينا تقبلها إيماناً أولاً وعقلاً ثانياً…هذا الاتحاد العظيم بين الطبيعتين لم يخلّ ابداً بمقام الله وعزته لأن الله لا يتغير ولا يتبدل كما يقول لنا الانجيل.. المقدس، فهو ثابت في صفاته ومقامه مهما أتى من أعمال…أما عن كيفية هذا الاتحاد فيجيب أحد اللاهوتيين قائلاً:“اتخذ الابن لنفسه ناسوتاً (طبيعة بشرية) خالياً من الخطيئة خلواً تاماً…إنه مع اتحاد اللاهوت بالناسوت (الطبيعة الالهية بالطبيعة البشرية) قد احتفظ كل منهما بخصائصه أي “لم يتحول” اللاهوت الى ناسوت و “لم يتحول” الناسوت إلى لاهوت (اي لم تتحول الطبيعة الالهية الى طبيعة بشرية ولا الطبيعة البشرية الى طبيعة الهية)، لأن هذا الاتحاد ليس امتزاج الواحد بالآخر بل هو وجودهما معاً في ذات واحدة بوحدة كاملة دون اختلاط او امتزاج أو تغير…إنّ السيد المسيح له خصائص الناس وخصائص اللاهوت معاً…ومن هذا نفهم أن هذا الاتحاد لم يترتب عليه تأثر اللاهوت (الطبيعة الالهية) بأي مؤثر، فاللاهوت بقي لاهوتاً والناسوت بقي ناسوتاً…”أخ

مكانة المرأة في المسيحية
george -

إنّ للمرأة قيمةٌ عظيمة،في المسيحية والله ينظر اليها كجوهرة ثمينه ونفيسة، ويجعلها إناء في يديه للخدمة. لقد أُعطيَت قوة للتأثير، فهي من تمنح بيتها الراحة والأمان، والدعم في المسير، حضنها الدافئ الملجأ لكل ولدٍ متعب من يوم مرير، ابتسامتها الرقيقة تجذب زوجها ليقع في حبها أسير. لقد تعامل السيد المسيح مع المرأة بكل رقة وحنان، حررها، شفاها واعطاها سلطان! ألبسها اكليل جمال (اشعياء 62: 3)، وجعلها لمحبته انعكاس ومثال! فلقد عبرّ عن محبته لنا من خلال تصويره لمحبة الام (اشعياء 49: 15). يُجَسّد الكتاب قصصًا عن إهتمام الرب بالمرأة، لقد شفى نازفة الدم (مرقس 5: 25) هذه المرأة التي استنزفت قوتها الجسدية، ومواردها المادية، وفقدت امتيازتها الروحية والإجتماعية. لقد رضيَ المسيح ان تلمسه ولم يوبخها. بل شفاها ورد لها اعتبارها امام الجميع، يا له من حب رائع! أيضا المرأة المنحنية التي ربطها الشيطان وافقدها هذه الميزة الإنسانية بالنظر الى أعلى واصبحت تنظر الى اسفل كالحيوانات! (لوقا 10: 17). فمنذ البدء، خلقَ الله الإنسان ورأسه منتصب الى الأعلى. لكن الشيطان من البدء يحارب الله ويكره كل شيء على صورة الله ويريد ان يشوهه، فكلمة "انسان" باليونانية تعني"انثرويوس" اي المنتصب والذي عيناه الى أعلى حيث المسيح جالس ( كولوسي 3: 1). تكلَم لوقا عن هذه المرأة بأن الشيطان ربطها بروح ضعف ثماني عشرة سنة، هذا لأن عظامها يبست وسلسلتها الفقريه اصبحت متقوسة، مربوطة. وكان لا بُد أن تُحل. لقد رآها المسيح ، ولم يتوقف عند رؤيتها، بل دعاها وتحنّن عليها، فهو الذي يدعونا بأسمائنا (اشعياء 42: 1).ولمسها وشفاها، وهذا يرينا حنانه الممزوج بسلطانه، في الحال ظهرت النتيجة، واستقامت المرأة ومجدَّت الله. ونرى يسوع يدافع عنها ايضًا عندما انتقدوه بعد شفائها، ولم يتركها وحدها (عدد 15 و 16). لو تسنت لنا الفرصة لإجراء مقابلة مع السامرية، مع مريم المجدلية، مع الشونمية، النساء اللواتي تبّعنه وسألناهنّ: "ما الذي جذبكنّ بالسيد المسيح؟ " فاني اتوقع الإجابة: "لم نرَ حُبًّا مثل هذا، قلبًا رقيقًا وتفهمًا للحال مثل هذا الإنسان. (لانه اشرف من علو قدسه الرب من السماء الى الارض نظر، ليسمع انين الأسير ليطلق بني الموت) (مزمور 102: 19 – 20) إلانه في يومٌ واحد تعبر فيه المرأة عن حقوقها، لكن المسيح منحها حقوق وامتيازات أبدية........... وشكرا

مكانة المرأة في المسيحية1
george -

في الحقيقة لقد أعطت الديانة المسيحية قدر كبير من الاحترام للمرأة ، ومن يدرس الديانة المسيحية يجد بأن إله الكتاب المقدس قصد أن يكون الزواج بزوجة واحدة فقط. لأن الله خلق امرأة واحدة فقط وهي حواء لرجل واحد وهو آدم في البداية أنظر الى سفر(تكوين 2: 24)( 24لِذلِكَ يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ وَيَكُونَانِ جَسَدًا وَاحِدًا) وأنجيل(متى 19: 5-6)( فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ:«أَمَا قَرَأْتُمْ أَنَّ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْبَدْءِ خَلَقَهُمَا ذَكَرًا وَأُنْثَى؟ 5وَقَالَ: مِنْ أَجْلِ هذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ، وَيَكُونُ الاثْنَانِ جَسَدًا وَاحِدًا. 6إِذًا لَيْسَا بَعْدُ اثْنَيْنِ بَلْ جَسَدٌ وَاحِدٌ. فَالَّذِي جَمَعَهُ اللهُ لاَ يُفَرِّقُهُ إِنْسَانٌ)... وانظر أيضا الى أنجيل (مرقس 10: 7-8). (مِنْ أَجْلِ هذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ، 8وَيَكُونُ الاثْنَانِ جَسَدًا وَاحِدًا. إِذًا لَيْسَا بَعْدُ اثْنَيْنِ بَلْ جَسَدٌ وَاحِدٌ. 9فَالَّذِي جَمَعَهُ اللهُ لاَ يُفَرِّقْهُ إِنْسَانٌ» ورغم أنه قد سمح بتعدد الزوجات في العصور القديمة، إلا أنه لم يشجعها (ملاخي 2: 13-15). (وَقَدْ فَعَلْتُمْ هذَا ثَانِيَةً مُغَطِّينَ مَذْبَحَ الرَّبِّ بِالدُّمُوعِ، بِالْبُكَاءِ وَالصُّرَاخِ، فَلاَ تُرَاعَى التَّقْدِمَةُ بَعْدُ، وَلاَ يُقْبَلُ الْمُرْضِي مِنْ يَدِكُمْ. 14فَقُلْتُمْ: «لِمَاذَا؟» مِنْ أَجْلِ أَنَّ الرَّبَّ هُوَ الشَّاهِدُ بَيْنَكَ وَبَيْنَ امْرَأَةِ شَبَابِكَ الَّتِي أَنْتَ غَدَرْتَ بِهَا، وَهِيَ قَرِينَتُكَ وَامْرَأَةُ عَهْدِكَ).لهذا نجد بأن معظم الأنبياء الرئيسيون لله (موسى، إرميا، حزقيال، الخ) إتخذوا زوجة واحدة فقط، وكان بعضهم بتوليين (كإيليا و أليشع، الخ)والسيد المسيح لم يتزوج أبدا...و تؤكد المسيحية الزوجة الواحدة في (متى 19: 4-5)( و(كورنثوس الأولى 7: 2- 5)( وَلكِنْ لِسَبَبِ الزِّنَا، لِيَكُنْ لِكُلِّ وَاحِدٍ امْرَأَتُهُ، وَلْيَكُنْ لِكُلِّ وَاحِدَةٍ رَجُلُهَا. 3لِيُوفِ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ حَقَّهَا الْوَاجِبَ، وَكَذلِكَ الْمَرْأَةُ أَيْضًا الرَّجُلَ. 4لَيْسَ لِلْمَرْأَةِ تَسَلُّطٌ عَلَى جَسَدِهَا، بَلْ لِلرَّجُلِ. وَكَذلِكَ الرَّجُلُ أَيْضًا لَيْسَ لَهُ تَسَلُّطٌ عَلَى جَسَدِهِ،

مكانة المرأة في المسيحية2
george -

وجاء في ( تيطس 1: 6)( 6إِنْ كَانَ أَحَدٌ بِلاَ لَوْمٍ، بَعْلَ امْرَأَةٍ وَاحِدَةٍ، لَهُ أَوْلاَدٌ مُؤْمِنُونَ، لَيْسُوا فِي شِكَايَةِ الْخَلاَعَةِ وَلاَ مُتَمَرِّدِينَ. 7لأَنَّهُ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ الأُسْقُفُ بِلاَ لَوْمٍ كَوَكِيلِ اللهِ، غَيْرَ مُعْجِبٍ بِنَفْسِهِ، وَلاَ غَضُوبٍ، وَلاَ مُدْمِنِ الْخَمْرِ، وَلاَ ضَرَّابٍ، وَلاَ طَامِعٍ فِي الرِّبْحِ الْقَبِيحِ)، وتعلم أن الزوجة شريكا على قدم المساواة بزوجها....تعطي المسيحية الزواج مكانة روحية رفيعة، وتقيد الطلاق. إله الكتاب المقدس يكره الطلاق (ملاخي 2: 16)( لأَنَّهُ يَكْرَهُ الطَّلاَقَ، قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ، وَأَنْ يُغَطِّيَ أَحَدٌ الظُّلْمَ بِثَوْبِهِ، قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ. فَاحْذَرُوا لِرُوحِكُمْ لِئَلاَّ تَغْدُرُوا) .....وتمنع المسيحية الزوج من الإساءة إلى زوجته بأي شكل من الأشكال. يكمل الزوجين بعضهما البعض. فعلى الزوج أن يحب زوجته كما يحب السيد المسيح كنيسته. فقد ضحى بحياته من أجلها. وعلى الزوجة أن تحترم زوجها يقول الكتاب (أَيُّهَا الرِّجَالُ، أَحِبُّوا نِسَاءَكُمْ كَمَا أَحَبَّ الْمَسِيحُ أَيْضاً الْكَنِيسَةَ وَأَسْلَمَ نَفْسَهُ لأَجْلِهَا... كَذَلِكَ يَجِبُ عَلَى الرِّجَالِ أَنْ يُحِبُّوا نِسَاءَهُمْ كَأَجْسَادِهِمْ. مَنْ يُحِبُّ امْرَأَتَهُ يُحِبُّ نَفْسَهُ... فَلْيُحِبَّ كُلُّ وَاحِدٍ امْرَأَتَهُ هَكَذَا كَنَفْسِهِ، وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَلْتَهَبْ رَجُلَهَا) (أفسس 5: 22-33)وجاء في ( بطرس الأولى 3: 7)(7كَذلِكُمْ أَيُّهَا الرِّجَالُ، كُونُوا سَاكِنِينَ بِحَسَبِ الْفِطْنَةِ مَعَ الإِنَاءِ النِّسَائِيِّ كَالأَضْعَفِ، مُعْطِينَ إِيَّاهُنَّ كَرَامَةً، كَالْوَارِثَاتِ أَيْضًا مَعَكُمْ نِعْمَةَ الْحَيَاةِ، لِكَيْ لاَ تُعَاقَ صَلَوَاتُكُمْ) وجاء في ( كورنثوس الأولى 7: 14)( 14هكَذَا أَيْضًا أَمَرَ الرَّبُّ: أَنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَ بِالإِنْجِيلِ، مِنَ الإِنْجِيلِ يَعِيشُونَ) وجاء في ( كولوسي 3: 19)(. 14هكَذَا أَيْضًا أَمَرَ الرَّبُّ: أَنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَ بِالإِنْجِيلِ، مِنَ الإِنْجِيلِ يَعِيشُونَ)....وتعلم المسيحية أن الزواج هو تقليد مكرم. فهو ارتباط مقدس مدى الحياة يباركه الله بين الرجل وزوجته. إنه يوحد الشخصين في عائلة واحدة (أفسس 5: 31 )( مِنْ أَجْلِ هذَا يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ

لا مكان للمؤمنة فى الجنة
فول على طول -

المؤمنة تروح الجنة تعمل اية ..المؤمنون مشغولون بالحوريات ...أفضل للمؤمنة أن تأخذ حقها فى الدنيا وتلبس ما تشاء .بلا حجاب بلا نيلة .

يا مرتدات كافرات
محارب على جبهة ايلاف -

الخطاب في القرآن الكريم عن الحجاب للمؤمنات بالله حقا وليس للكافرات او الملحدات او المرتدات فامشين ان شئتن عاريات .

الحقيقة غير اللفظية
اليسا -

الذي يقتل الانوثة حقيقة هو الترتيبات المجتمعية والاسرية التي تزيد من معدلات عنوسة المرأة في المجتمع، بما فيها نظام تعدد العشيقات وسوق الخناسة وارتفاع معدلات البطالة بين الرجال وارتفاع مهور الزواج. الزي الشرعي لا ينفي خروج العزباء من منزل اسرتها للعمل بأجر كمعلمة مثلاً، أو للعمل الاجتماعي التطوعي أو للمسجد أو لتحصيل العلم. في الاسلام، المرأة تظهر انوثتها في عش الزوجية لا في السوق أو أمام الكاميرا.

الله أكرم
مسلمة.. وأفتخر -

تختار ما لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب شر... بسيطة !

يا فول مسوس
فرات -

يا فول مسوس المرأة المسلمة في الجنة ملكة متوجة على الحوريات .

بين النور والظلام
صفية / فرنسا -

الحداثيون يدافعون عن قيم الحرية.. والاسلاميون يروجون لقيم الاستعباد والاستبداد.. الحداثيون يسعون لوضع حد لهيمنة تجار الدين على الحقل الديني وتوظيفه لاغراض سياسية تخدم اجندتهم البدائية.. استرقاق النساء ووضعهن تحت وصايتهم للعب باعراضهن تحت يافطة تطبيق الشريعة.. الحداثيون يدافعون عن استقلالية المرأة وحقها في اختيار اسلوب حياتها دون ضغوط عقائدية ولا اجتماعية .. ان تختار اللباس الذي يليق بها وعملها وزوجها وكل من يضمن لها حياة كريمة حسب ذوقها ورغبتها.. ان تكون انسانة حرة مع مراعاة القيم والاخلاق والانسانية.. المرأة عفيفة بأخلاقها وليس بلباسها.. الاسلاميون يخلطون بين شيئين مختلفين .. الجمال والاغراء .. كما يخلطون بين الفن والجنس مثلا.. شعر المرأة جميل فقط وليس مثيرا .. من يرى في الجمال اثارة فهو مريض مهووس .. الحل هو في اخذ بعض الرجال المرضى الى المستشفى وليس في تغطية المرأة .

الى اذكى اخواتة فرات
فول على طول -

هات اية واحدة من القران تقول أن المؤمنة لها مكان فى الجنة ..؟ المؤمن سوف ينشغل عنها بالحوريات ليل نهار لدرجة تقط النفس . ثم أن المؤمنة هنا فى الأرض ليس لها حقوق يعنى ها تاخد حقوق فى الاخرة ؟ اذا كان التشريع السماوى أساسا نازل تشريع ذكورى ؟ يا راجل قول يا باسط ..اضحك على غيرنا بالكلام دا .

نكرر السؤال
لطيفة -

نعم نكرر هذا السؤال الذي يحق لاي امراة ان تطرحه على نفسها ؟؟ اذا كان الله قد وعد الذكور بسبعين حورية من الابكار اللواتي لم يمسسهن انس ولاجان !!! فماهو المقابل الذي وعد به النساء المؤمنات القانتات اللواتي قرن في بيوتهن معتكفات على الصلاة والصوم والعبادة ؟؟!!!

خوليو
نورا -

اضحكتني يا خوليو ..ان الرفق لم يكن في شي الا زانه ولم يكن الخرق في شي الا شانه ..هذا هو رفق الرسول في توجيه الأمه ..حيث توضع الأمور في مواضعها ..وحديث يا عائشة ان الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق مالا يعطي على العنف ..اي ان الله لطيف بعباده يريد بهم اليسر ولا يريد بهم العسر ..وهذا هو الوصف في الإرشاد في أمور حياتنا ..هو الافضل ..والنافع ..والامر محسوم في حجاب المسلمه والذي اصلا كان سابقا في الاديان ..والملتزم بدينه فطبيعيا ان يلتزم بكل ما جاء فيه بدون عناد ..ولكن التوجيهات بالرفق وعدم الخرق ..وهذه أنا دائماً مع الجميع ..

الساترة والحاسرة والفرق
نورا -

حجاب المسلمه وليفهم الجميع هو توجيه من الله وليس فرضا من الرجال ..وحين يكون التوجية في الإرشاد من الرب تكون مهمات في صالح المرأة بالتأكيد ..والمعادلة البسيطة التي لايفهمها الرجال ان الساترة افضل عن الحاسرة ..وبكل صراحة اقولها لو كنت انا لست مسلمه سأختار الحجاب والستر ..وهذا لما أراه في بلدي المنفتح على كل الأجناس والاشكال والآنواع من الرجال ..اراهم على شاكله واحده فالمتبرجة تلفت عموم الرجال ..ولا تخدعون انفسكم ..عموما هذا أمر يخص المسلمة ويخص دينها ومدى التزامها ..وليس هناك قهرا في الموضوع ..كما في نظري الشخصي اللبس المحتشم يخفي وراءه أنثى رائعة وخجولة وخاصة لرجل واحد فقط وعكس المتبرجات الاجساد لجميع الرجال ..

اله المسيحيين اله عمولة
فرات -

هههه يستشف من تعليقات الكنسيين ان اله المسيحيين اله عمولة ومصنعية وفق الطلب لطيف خالص حتى انه ترك لهم ان يفعلوا ما يشاؤوا وفق رغباتهم ولم يلزمهم بشيء ؟ دا ولا حتى عند الوثنيين من بوذيين وهندوس فكيف وانتم اهل كتاب واتباع نبي كريم ؟! لا شك ان عذابكم في الاخرة اشد وانكى والمسيح خصيمكم امام ابيه يوم الحساب وحسابكم عسير حتما لافتراءكم عليه وتقويله ما لم يقل يا ويلكم من الله

العشيقة العارية
نورا -

لا رق ولا استعباد في الحجاب ..هذا في تصوركم ..والتبرج هو سوق نخاسة عام ..ولا تتغافلون عن الفروقات والنتائج ..من اين جاءت العشيقة على الأغلب .ومن أين جاءت الزوجة الثانية ..والخيانات الزوجية الا من الانحلال وانقياد اللاهثين من الرجال خلفهم وضياع حياتهم الزوجية ...وماذا قدمت المتبرجة والعارية لو أخذنا مثال على الغربيات هل اخترعت وتميزت وحكمت دولة لم نسمع لها صيت ابدا ..غير انها تحمل هموم العاشق الذي تركها مع اطفالها ليختار عشيقة عارية اخرى ..والشرقيات المتبرجات هن سبب دمار الازواج وهذا واضح ومتفشي في مجتمعاتنا العربية ..

يا فول
نورا -

يا فول المرأة الملتزمة لا تكون حور الا لزوجها كما في الدنيا ..فلن تفترق عنه اذا كنت تحبه حتى في الآخره ..يا فول المرأة غيوره فهل سيكون وضعها بهذه الطريقة زوجه وهناك حورية ..أتصدق ذلك يافول .؟؟ والحجاب ليس (نيله )بالعكس افضل وأجمل لها من الانحلال ..يافول لماذا المرأة المسيحية حين تكبر تضع الاسكارف ..اليس أكرم لها ان تضعه وهي شابة .فما الفائدة عند الكبر ..الا اذا كان قصدها الاغراء ؟؟!!

صورة معبرة للخلق
مستمع -

نورا اسلوب هادئ فريد في الرقي فلا تستفز أحدا او ترد على المعنفين من كل الاديان من ذوي الزعانف والزواحف المملة والجهر من كل مسلم او مسيحي او ملحد او مرتد على حساب الكلمة الراقية والرأي المحترم.

الانسان والحيوان
الفرق -

ليس هناك فرق بينك وبين الحيوان في العري ..حتى ابونا آدم تستر بأوراق الشجر

خوليو
نورا -

مسألة الالتزام في الحقيقة ليست سهلة على المرأة في يوم لم أكن متحجبة بكل صراحة اقولها أحب التبرج لكن لم تكن هناك راحة نفسية حيث ربما شعرت ان هناك أمور اخرى يعبر عنها تبرجي او هكذا افهمها أنا ..ولم أكن أخدع نفسي ونحن نذهب الجامعات والسفر والاختلاط في كل مكان ولم أكن بذالك الالتزام الشرعي مع وجود الاخلاق القلبي والعقلي بالتأكيد ..لكن لم أكن أشعر بشعور الكمال او المثالية او حتى الهدوء النفسي الا حين التزمت شرعيا ولكن ممكن ان تصنع المرأة سكارفا ولبسا راقيا محتشما بكل ذوق حيث هناك متبرجات لسنا انيقات ايضا ..اللبس الأنيق والفرنسي للزوج فقط فهذا يعبر عن أنثى حقيقية مختبئة لرجل واحد فقط..وهو التعبير الصحيح والأفضل .

ثقي بالله
نورا -

يا لطيفة يا أختي العزيزة ولك ان تتخيلي لا عين رأت ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ...ثقي بالله فألاخرة هي الخالدة وليست الدنيا .وصابري وجاهدي

صفية
نورا -

الانسان في بداية النشأة كان عاريا وبعدها تطور ومن الحداثة ان يتستر زمن بعد زمن ..وبعيدا عن الرجال وما ينظرون او يفكرون فهم ايضا يملكون انواع من الاحجبة في أخلاقهم وفي أعينهم وطريقتهم في الميول والاتجاهات ..ولكن الموضوع ديني وأمر ألهي واستقرار نفسي ..والله لا يأمر بأمر إلا فيه مصلحة عامة ..معنى من الاصلح التستر لكسر عين الرجال وليكن الرجل صاحب النظرة القاصرة والمحدودة ..نحن أمام أمر ألهي يا صفية غير قابل للتفلسف فيه والأفضل الصبر والمرابطة والتحمل .

فول
نورا -

االمؤمنه مع سيدات نساء العالمين مريم العذراء وخديجة وعائشة وكل الصالحات المحتشمات الخلوقات ولك ان تصدق او تكذب ..نحن نثق بالله وانه لا يظلم عنده قدر فتيلا ..اين جداتنا واهلنا الماضيين ماتوا في القبور ..هل انتهت حياتهم ..هم ينتظرون الاخره حيث الحساب والعقاب والجنه والنار .هل ظالم الدنيا كالعادل ..وهل المنحل والخليع مثل التقي والخلوق ..نحن نؤمن بالقرآن ونؤمن بوعد ربي وهذا يسبب لنا استقرار وسعادة في الدنيا ونشعر بالأمان مع التمسك بالدين حيث الاستقامة يافول العزيز .

جواب
عباس -

قوله تعالى ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) سورة الأحزاب : آية 35

بدون أحلام وردية
مسلمة..وأفتخر -

الحرية والحداثة هي بالنسبة للبعض ان تصحو المراهقة الغربية فترى معظم صديقاتها في المدرسة والحي لهن "شركاء" فتقلدهم كالقرود، ثم تراهم يستخدمون موانع الحمل فتقلدهم، ثم تصحو يوما فتسمع ان هنالك عيادة للاجهاض فتقلدهم، ثم ترى نفسها بعد المراهقة بدون عائل فتضطر الى التقليد فتعمل في السوق مقابل أجر، ثم تحس بالرغبة الفطرية في الامومة، فتنجب بالحرام ثم تذهب الى الدولة لأخذ اعانة ، ثم تكتشف ان الاعانة لا تكفي لغلاء المعيشة، فتودع طفلها الرضيع في حضانة "اوتوماتيك" وتعارك وحدها في الحياة، وتصادف في العمل العديد من "الزملاء" الراغبين في تكرار مأساتها اليومية... قمة الحرية والحداثة....!

المجد للمسيحى الشرقى ..
مصرية -

لانه يكتفى وتملأ عينه أمرأة واحدة غير قابلة للتبديل او الزيادة بينما حوله من يتزوجون على ورقة طلاق !!!!!! ولانه يثق فى نفسه وفى أمرأته فلا يطالبها بأن تختفى تحت طبقات من القماش ثبت بالدليل القاطع انها لا تقى من الخيانة ولا تحمى من الانحراف !!!!! ولان المرأة لم تستولى على تفكيره فقط كأداه للجنس بحيث اصبحت تتبدى له فى اصناف الفواكه والخضروات كغيره !!!!!! ولانه وبكل قوة هو من يتصدى للألتفاف على أقوال السيد المسيح بشأن الزوجة الواحدة ويرفض الزواج الثانى بينما كان من السهل ان يدعى ان مفهوم الزوجة الواحدة من الاسرائيليات ... آه ... صحيح ... ليس لدينا أسرائيليات فى المسيحية !!!!!!

تجميل وضع المرأة لاهوتياً
مستحيل -

مهما حاولتم تجميل صورة ومكانة المسيحية لاهوتياً فلن تستطيعوا ابداً ان الوضع الجيد للمرأة المسيحية في الغرب خصوصاً ان العلمانية استطاعت الحد من سلطات الكنيسة الامر الذي حسن من وضعها

الى العزيزة نورا
مصرية -

يذهلنى وصمك المتبرجات بأن أجسادهن لجميع الرجال !!!!! أو تعليقك 103 الذى حفل بكلمات تليق ببيوت للدعارة أكثر منها لبيوت يحيا بها بشر عاديين كل جريمتهم من وجهة نظرك أن نساؤهن سافرات متبرجات !!!!! عزيزتى ... الخلط لديك شديد بين الغانية والمتبرجة وبين المحجبة والقديسة !!!!! لا أعرف ما الذى دفعك بالظبط لهذا الأعتقاد ولكن ثقى يا عزيزتى ... قطعة القماش فوق شعر المرأة لن تحميها من سوء السلوك والقصص التى تثبت ذلك تفوق الحصر !!!! وبالمقابل المتبرجة ليست عاهرة كما تصرين على ذلك فى تعليقاتك !!!!! المرأة تنال الاحترام بتصرفاتها واخلاقها وليس من اجل تغطيتها لشعرها !!!!! وبالتأكيد ليس فخرا ان توصمى الشريفات بالعهر والانحلال ( سواء كن شرقيات ام غربيات ) فقط من اجل نصرة دينك و حجابك !!!!!! ملحوظة ... نعم هناك الكثيرات من الغربيات ممن قدمن اختراعات وتميزن وحكمن بالرغم من اصرارك الدائم فى تعليقاتك على ان النساء فى الغرب فاجرات عاهرات فقط لا غير !!!!!! تحياتى .

الى الرقم 3
ج . ب -

بالله عليك أرجوك اتوسل اليك احلفك باعز شيء لك في الدنيا واطلب من الله العلي القدير ان يهديك وان يفتح عقلك ويسهل عليك التعليم ويشفيك من غبائك اللامحدود , طلبي الوحيد منك هو ان تحاول على الاقل بأن تثقف نفسك وان تتعلم بعض الشيئ ليتسنى لك ان تكون انسان طبيعيا بين الناس لانك بعقليتك الغير مثقفة والغير متعلمة هذه ستكون السبب في ضياع احترام الناس والمجتمع وحتى اهلك المتنورين لك فأرجوك لمصلحتك حاول وجاهد في سبيل ان تعلم نفسك بعض الشيئ على الاقل لتنوير عقلك قليلا ,وشكرا لاصغائك لانها لمصلحتك اولا ولمصلحة اهلك ثانيا وخصوصا بعد ان توضح لنا من خلال تعليقاتك الهشة والمتكررة بانك لا تحمل اي درجة تعليمية وبالكثير تحمل الابتدائية ...؟ , واليوم العالم قد تقدم كثيرا و حتى شهادة البكلوريوس اصبحت قليلة فكيف اذا كنت تحمل الابتدائية ... الله يعين اهلك على تحملهم لجهلك ...الله يعينك . لا يدري ولا يدري بانه لا يدري ... فانه الغبي فاتركوه

الى العزيزة نورا - العسل
فول على طول -

تقول نورا - ردا على تعليقى رقم 98 : هل ظالم الدنيا كالعادل ..وهل المنحل والخليع مثل التقي والخلوق ..نحن نؤمن بالقرآن ..انتهى كلام العزيزة نورا . طيب يا نورا الللة العادل يقول أن عورة الاماء تنحسر بين السرة والركبة ..صحيح ؟ ونحن نسألك لماذا لا يساوى اللة العادل بين الاماء والحرائر ؟ هل ترك النصف الأعلى من الجسم عاريا يعتبر حشمة ووقار يا نورا ؟ ولماذ أغلب أهل النار من النساء يا نورا ؟ ولماذا يحق للرجل أن يتزوج أى عدد ولا يحق للمرأة مع أن غريزة المرأة عشرة أمثال غريزة الرجل حسب الحديث الشريف ؟ ولماذا لا يساوى بين الرجال والنساء حتى فى الجنة ؟ على فكرة يا نورا ان الأحاديث وحى يوحى ولا ينطق عن الهوى حتى لا تقولى الأحاديث غير القران ....ورطة يا نورا ...أـليس كذلك ؟

عزيزتي
نورا -

انا أرد على أهاناتهم للحجاب اعذريني ..فهناك فرق ..فهو أمر ألهي لا جدال فيه ..وأساسا الغرب كانت تحكمهم الكنيسة التي تدعو الى التستر ..ولكن مع العلمانية ساءت الأمور كثيرا ..

فول على طول
كلمة لابد منها -

فول على طول ..انت برنس كبير ولا حتى اجدعها شيخ او عالم يعرف يرد على اسئلتك لنورا

حديث الأمه
نورا -

يافول ..لا توجد أمة في هذا الزمن حيث كان لها حكمها وانتهى ..ويوم الحساب سنسأل الله عنها كأمور كثيره نجهلها ويجب أن لا نعاند فيها ..واحاديث عورة الأمة ضعيفة وفهم سخيف من الناس لان الأمه حكمها وعورتها مع سيدها وليس الأجانب ...و اغلب النساء في النار كما ترى يا عزيزي من عدم التزام وغيره ولكن الله ارحم من الام على ولدها والمؤمن لا يخاف من ذلك ابدا ..والرجل يعدد لسبب وبشروط وبرضى زوجته وفي هذا الزمن نادر التعدد وانا كأمرأه ارفضه ومن حقي فالشرع اعطى ضوابط له ..وما ادراك ان الرجل والمرأة غير متساويان في الجنه ربما المرأة اكثر واكبر منزلة يافول ..تحياتي

الى العزيزة نورا
باحث في الاديان -

جاء في موقع منظمة التضامن النسائي للتعلّم من أجل الحقوق والتنمية والسلام ‏WLP‏ أن عدد 10 نساء في العالم يشغلن منصب رئيسة دولة هي الأرجنتين، ‏أيرلندا، فنلندا،الفلبين، شيلي، سويسرا، رئيسة بالوكالة لدولة إسرائيل، البوسنة ‏والهرسك، ليبيريا، لاتفيا. وعدد 5 نساء يشغلن منصب رئيسة وزراء في كل من ‏أوكرانيا، ألمانيا، الجاماييك، نيوزيلندا، موزمبيق. وعدد 2 امرأة يشغلن منصب ‏الحاكم العام في كل من كندا، وسانت لوسيا، وعدد 14 امرأة تشغلن منصب نائبة ‏رئيس الدولة في كل من جيبوتي، ترينداد وتوباغو، الدومنيكان، كوستاريكا، ‏إيران، المجر، تايوان، بيرو، جنوب أفريقيا، زمبابوي، غامبيا، فيتنام، اليونان، ‏السلفادور.‏

عزيزتي مصرية
نورا -

عزيزتي انا على فكرة مع حرية ان تختار المرأه ما يناسبها وتحمل معها جريرتها ولا دخل لانسان فيما تصنع وصديقاتي كثر غير محجبات واحترمهن ولا يعنيني ولا التفت للبس الفتاة ابدا حتى اني اجلس مع امرأة ترتدي البكيني على البحر واتجاذب معها أطراف الحديث ..ولكن نحن أمام قضية اخرى حين يقارن الموضوع بأهانة الدين الذي يدعو في مقصوده الى رفع وصون المرأة عن أعين الرجال فالاسلام يحترمها والأديان كلها السماوية اصلا تدعو الى ذلك ..هل تلبية المرأة لنداء ربها فيه أهانة لها .يا عزيزتي اغلب التعدد والعشيقات عندنا من تبرج الفتيات وعدم التزامهن فهل نحمل المرأة المتبرجة جزء من معاناة الزوجات ..كما ارى الواقع ؟!؟!..والمقارنه بالغربية لان لو ترك الحبل على الغارب لأصبح الوضع مثلهم بعد حين وأكثر أيضا ..فالضابط الديني رادع لا بد منه وضروري لحفظ المجتمع.

فول وحديث الامه ضعيف
نورا -

يا فول لو تتبعت طرق وسند الحديث والمتن ..ستجد انه حديث ضعيف وعليه خلاف ..بل وصل التحريف في انه وصف الامة لعامة الناس ..وهو وصف لسيدها فقط ..ظلما أن بعض الاقول قالت انه هذا الوصف للعبد ...امعقول ان تمشي الأمة بهذه الطريقه في زمن الخلق والاخلاق والرسول والخلفاء الراشدين ..وهل هذا اللبس هو كان لبسها حيث الديانة المسيحية قبلها ..لماذا هذا هولبس الامه ..؟؟؟ يا فول الوصف غير مقنع مادام ثبت ان بعضهم رد الحديث .

امنية ومعجزة
اليسا -

عندما أقرأ بعض التعليقات الانتقادية للشرع، يزداد ايماني متذكراً قول الله عز وجل في القرآن: "ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا، حسدّا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق". صدق الله العظيم. انها معجزة وكفى بها دليلاً على الحق.

بين الدنيا والآخرة
ابو خالد -

في الشرع، لا يحق للرجل ان يتزوج "ما يشاء" من الاناث كما يزعم الكاتب، حتى ولو كان معدل العنوسة لدى الاناث 100%، بل هنالك حد أقصى معروف, وفي الظروف العادية حيث نسبة الذكور مساوية أو مقاربة لنسبة الاناث، يستطيع عدد قليل من الرجال ان يعدد فعلاً بسبب واقع التوزيع السكاني حسب الجنس. هذا في الدنيا، أما في الجنة، فللمرأة ما تشاء دون قيد من نص أو تقاليد أو طاقة بشرية، أو حسد أو مال أو سلطة (لهم ما يشاؤون فيها ولدينا مزيد). صدق الله العظيم. اللهم ارزقنا الجنة.

الى نور
salam uaso -

ماذا تقصدين بدمار الازواج , هل تقصدين ان الرجل يتزوج على زوجته من المتبرجة, وبذلك يهدم عائلة , اليس تعدد الزوجات مسموح في الاسلام؟ انا اعرف عدة حالات عكس ماتقولين , الرجل يتزوج على زوجته المتبرجة , من ثانية محجبة لانه تورط معها. قطعة قماش على الرأس ليس معيار للاخلاق

فول ومريم العذراء
نورا -

قدوتنا مريم العذراء وحياءها وتعبدها في المِحْراب ..قدوتنا عفاف وستر وحياء السيدة مريم العذراء سيدة نساء العالمين ..هذه قدوتنا يافول ..إذن مريم العذراء لنا يافول ..اذا كنت تنادي بخلع الحجاب ..مريم العذراء هي قدوتنا في الحجاب ومذكور في القرآن سترها ورهبنتها ..

انا اتولى فول
نورا -

انا ورا عمو فول الحبوب

فول الحبوب
نورا -

اين الورطه يا عمو العزيز ..عزيز النيل ومصر وخلية النحل بأكملها

اغلب اهل النار نساء
فرات -

لكثرة المسيحيات والملحدات فيها ههههه

ايضا
نورا -

يا فالح لم تفلح ؟؟

حتى لا تختلط الانساب
فرات -

لا تعدد المرأة حتى لا تختلط الانساب

فول
نورا -

يافول انت طبعا قرأت حديث أكثرهن في النار ..فأنت تمتلك موسوعة مترصدة عن الاسلام ..ممتاز ان تنوع في ثقافتك ..انا حتى الديانة البوذية اقرأ عنها وهي وليست ديانه سماوية وليس لها كتاب غير ان هناك شخص اسمه بوذا كان نائما ويحلم وحين آفاق من نومه صنع ديانه وتعاليم ووصايا و لا بأس في وصاياه إنسانية وجيدة نوعا ما ..لكن الناس بعده اتخذته اله ورب يعبد ..معنى يعبدون انسان وصنم ..ويحرقون جثة الأموات ..فلا يؤمنون بالحياة بعد الموت ..في ديانتهم الانتحار والتخلص من الحياه أمر عادي ومتفشي لأنهم بدون أمل فلا سعادة ..السعادة تأتي من الأمل ..طبعا انا خرجت عن الموضوع لكن اقول لك اننا لسنا مسلمين فطرة فقط او عشوائي ...لا ابدا نحن مؤمنين بالعقل والقلب ..وعن فهم صحيح ورضى تام بالدين ..انت تعرف أكثرهن في النار ليس المقياس بالنسبة للرجل ولكن المقياس بالنسبة للأفعال السيئة وكثرتها ....يا فول نحن نفهم عقيدتنا جيدا وهي سبب بركاتنا وسعادتنا في الدنيا .

عورة الامة كعورة الحرة
فرات -

عورة الامة كعورة الحرة تماما والحديث ضعيف وحتى مع صحته فيفهم في علاقة الامة في بيت سيدها وليس في الشوارع

المساواة في جنة يسوع
فرات -

مساواة المرأة في عدد الرجال لها في جنة يسوع فقط ههههههه

الحجاب لايقي
salam uaso -

الى نورا هل حجاب السوريات حماها من الاغتصابات هل تحدث يوميا في سوريا?

باحث ولا دخل للدين
نورا -

ومن قال اننا كعرب متقدمين ولدينا حداثة وتطور ..نحن نعترف بالتخلف واغلب الدول العربية ظلمت من الحكام ..انا شخصيا طبعا تعجبني سويسرا في انظمتها وأوروبا كذلك ..لكن بالنسبة لبلدي افتخر به لكونه يتطور بسرعة وأصبح بلدا الكترونيا على الأكثر والسياسة العادلة والمفتوحة والمرأة اصبحت وزيره وبلوماسية ورئيسة على موظفين رجال ..وليس هناك فرق بين رجل وأمرأه في بلدي ...يقاس حسب العلم والكفاءه .فنحن نعيش الحكومة الالكترونية المتطوره ..كما ان اعتمادنا على البترول اصبح قليلا والاقتصاد والصناعة هو المؤثر ...بفضل العقول المفكرة .....ولا دخل للدين لانه اوروبا وأمريكا يعيشون الحرية بدون التدخل الأجنبي ويقتاتون من بلاد العرب يستنزفون البترول ويخزنون بترولهم ويدمرون بتدخلاتهم الدول العربية كما يحلو لهم لهذا سبب تخلفنا .

تفسير خاطئ
salam kaso -

الزينة لغويا تعني اضافة الشيئ لجعل الاساس اجمل مثلا بنيت منزلا وزينت غرفه بثريا ومزهريات للورود , كذلك الامرأة فان شعرها هو جزء من جسمها وليس زينة , الزينة ان اضع المساحيق , بالاضافة الى ذلك اين الآية التي تقول انه اذا اظهرت المرأة شعرها فان هذا اثم؟ ويجب ان تعاقب عليه او لاتدخل الجنة . بما يسمى الحجاب هو ضار بصحة المرأة والله لايريد للانسان الضرر -يريد الله بكم اليسرى ولايريد بكم العسرى- كل المحجبات لديهم تساقط شعر لان جلدة الراس لاتتنفس لفترة طويلة, كذلك يصابون بترقق العظام لان جسدهم لايرى الشمس فهم يغطون كل جسدهم , اقل مايمكن ان تتعرض الايدي من الكوع فما تحت والارجل من الركبة فما تحت لاشعة الشمس لكي لايمرضوا .

فول
نورا -

ماذا بقي يا فول ..الا تكفي ردودي ..وعرفت اوهام عورة المرأة الأمة ..المفهوم السخيف ...امعقول يافول ان تصدق حديث كهذا ..طيب ممتاز ان تبحث عن الاسلام ..لكن حين تبحث عن الحديث تأكد ان لا يكون موضوعا ..او منقطع السند ..يا فول اذا كنت تعلق على اللبس للأمه من ألف سنه مضت ..فما رأيك بلبس البحر عندنا اليس شبيها بلبس الأمه مع الرضى التام ولها كل الحق والحريّة يافول اليس كذلك ..

خطاب جاهلي متخلف
جزائرية مرتدة -

آخرهن من اللواتي تم ذكرهن أفضل حالا من مجاهدات النكاح والخيم المتحركة في شوارع البؤس والحرمان، تعيد الى الأذهان عصر العبودية ووأد البنات، موقفهم يتناسق مع وصف الإسلام المرأة بأنها ناقصة عقل، وكأنها دمية يلعب بها الآخرون كما يشاؤون؟ ونسوا أن نساءا مرغت أنوف أمثالهم في أفغانستان والعراق، مثل مارغريت تاتشر وكوندليزا رايس وميركل وليفني، يشاهدون فقط اولئك اللواتي لم يجدن مخرجا لأزمتهن غير مفاتنهن؟ كل من عبر عن رأي مخالف لتوجهاتهم يشتمونه، إما أن نقبل بقوانين القرن السابع، وإما فنحن فاجرات، سافلات، عاهرات!! خطابكم مهترئ ومتخلف.

الوضع مختلف
نورا -

الوضع في سوريا مختلف ولا دخل للحجاب فيه فالأمر سياسي ..لماذا تدخل الدين في السياسة ..كل الحروب فيها اغتصابات ..الاغتصاب يتعلق بعالم مجرم ..والمغتصب والمعتدي لا ينظر لما ترتدي ضحيته .

نحن
نورا -

نحن لا نبرر او نقول او نؤكد ان المحجبة فقط هي الخلوقه ..حتى لا يسئ فهم الموضوع ....ليس موضوع اخلاق فقط ..نحن نقول بكل الأحوال الحجاب أمر ألهي ..ونعلم ان هناك غير محجبات محترمات .

فول/آية مساواة
نورا -

قوله تعالى ( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ) سورة الأحزاب : آية 35 -....,,,,ما رأيك يافول اين التمييز هنا ..مساواه كاملة عادلة ..

الى نورا العزيزة !
لطيفة -

انت لم تجيبي على سؤالي الواضح والبسيط ؟؟!! لماذا تم استثناء النساء المؤمنات من لذات الجنة يانورا !!! اريد اجابة واضحة ؟؟ اليس من المفروض بالله ان يرتقي بنا نحو السمو الذي نتوق اليه .....بدل ان ينحدر هو نحو النقائص التي تعترينا ؟؟!! انا اثق في الاله الحقيقي ؟؟ اما الاله المصطنع فقد رحلت عنه منذ سنوات !!! اما جاء من كلام هابط مشاركتك 103 فهو غير مقبول بتاتا !!!؟؟ يمكنك التعبير عن ارائك لكن باحترام وليونة دون تجريح واستعمال الفاظ مشينة ؟؟؟ الاخوات تحدثوا عن الحجاب وليس المحجبات ؟؟ والفرق بينهما واضح !!! واضح يا نورا العزيزة

خفة الدم لها ناسها فرات
george -

من الواضح من خلال تخبط الاخ خفيف الدم فرات بأنه يحاول أن يخفي أفلاسه من خلال نسج كلام لا يستطيع توثيقه بنصوص قابلة للنقاش العقلاني لهذا نراه يؤلف كلاماً مضحك كشخصيته المضحكة .. ولكن أنا أطلب من الجميع بأن لا يضحكوا على كلام فرات العزيز لكي لا يصدق بان دمه خفيف بحق ؟!

عليهن
لا يسري -

انت مرتدة فليس ملزمة بالحجاب فلا تضّايقي نفسك وأحاديثك تدل عليك بكل صفاتها ونعوتها .

الجزاء متساو
نورا -

الجزاء متساوي يا لطيفة ..لو كنت تؤمنين بالله وعدله والآية السابقة الذكر واضحه ..فلما نغالط أنفسنا ونعاند ..والحجاب أمر الهي ..نحن لا نتحدث عن اخلاق المرأة .. ..ولكن نتحدث عن تبرج المرأة وأثره في الخارج وهل هو مساوٍ للحجاب والمرأة المتسترة ....اعتقد هناك فرق ..

الى نورا العزيزة !
لطيفة -

انت لم تجيبي على سؤالي الواضح والبسيط ؟؟!! لماذا تم استثناء النساء المؤمنات من لذات الجنة يانورا !!! اريد اجابة واضحة ؟؟ اليس من المفروض بالله ان يرتقي بنا نحو السمو الذي نتوق اليه .....بدل ان ينحدر هو نحو النقائص التي تعترينا ؟؟!! انا اثق في الاله الحقيقي ؟؟ اما الاله المصطنع فقد رحلت عنه منذ سنوات !!! اما جاء من كلام هابط مشاركتك 103 فهو غير مقبول بتاتا !!!؟؟ يمكنك التعبير عن ارائك لكن باحترام وليونة دون تجريح واستعمال الفاظ مشينة ؟؟؟ الاخوات تحدثن عن الحجاب وليس المحجبات ؟؟ والفرق بينهما واضح !!! واضح يا نورا العزيزة

الحجاب ليس قمعا
نورا -

يا لطيفة المرأة لدينا وزيره بحجابها ولا مشكلة ولا تخلف ولا تأخر ..وعندنا المحجبات مهندسات في ميادين العمل وطبيبات ولا مشكله وليس الحجاب عائق ابدا ابدا ..عندنا المحجبة ليست مستعبدة فهي رئيسة الرجل في العمل ..وهي حره بحجابها منطلقة اي مكان..وتقود السيارة بنفسها ولا حرمان ..فلا تصوروا الحجاب انه خيام تعيق وهذا في تصوركم فهو أمر رباني ..عندنا المحجبة شريكة الرجل في كل مجال العمل والدراسة ولا احد يقلل من قدرها بل الكل يحترمها ..عندنا المحجبات دكتورات جامعة يلقن المحاضرات ويسافرن دورات بحجابهن ولم يعتبرها الاسلام في يوم انها مستعبده فهي تخدم بلدها بعلمها وتفوقها ..فليس هناك حجاب فكري او قمع ..

بدون فائدة
خطاب استفزازي -

خطاب مائل كل الميل ساقط في بحر الغفلة والسراب الدنيوي والقبور قريبة من حاجب العين .

لم الانفعال الزائد؟
عمار -

المرأة الحديدية موجودة، لكن الاستثناء لا ينفي القاعدة. ولكل قاعدة شواذ. المرأة عموماً ليست حديدية في الاسرة، لكن يمكن ان تكون كذلك في الحكم، لأن الحكم يتطلب اختيار واحد من المليون لا غير. الخيم ليست موجودة في مجتمعاتنا العربية، فلم الانفعال الزائد؟؟

أكبر سعادة بشرية
مسلمة وأفتخر -

سأعطي مثال على تهافت جدل البعض. أكبر لذة في الجنة هي النظر الى الله ألخالق جل جلاله، وهي لذة لا تنحصر بالذكر أو بالانثى، بل بالمؤمنين من كلا الجنسين. في الجنة، لا قيود على السعادة بتاتاً، سوى عملك في الدنيا.

وجهة نظر وشكر وتوضيح
george -

من خلال مناقشات العقلاء التي وجدتها هنا .. أتضح لي بأن كل واحد منهم قدم وجهة نظره في موضوع الحجاب أو الحشمة .. أما الذين يتكلمون كالاخ فرات !!.. فأعتقد بأنه لا لزوم لتعليقاته... وهنا أجد بأن ألعتب يقع على أدارة أيلاف العزيزة لسماحها له المشاركة بمثل هذه المواضيع؟؟ ... فالمسلمين المحترمين هم أخوتنا بل وأحبتنا ... أمامنا هنا مجموعة من المسلمين... فمنهم المؤمن بعقيدته كالاخت العزيزة على الجميع نورا التي أكن لها شخصياً كل أحترام وتقدير .. وبنفس الوقت نجد بأن هناك أخوات كريمات من المشاركات هن ايضاً مسلمات ولكن مرتدات ....كالاخت الجزائرية المرتدة والاخت الكريمة لطيفة والرائعة صفية . ..اللواتي أكن لهن ايضا كل أحترام وتقدير.. فكل واحدة منهن قدم نبذة عما يراه يناسب الحقيقة والواقع المعاش بالاضافة الى ما قدم من نصوص يعتقد كل طرف من الاطراف بأنها صحيحة .. والنقاش البناء ايها الاعزاء هو النقاش الجميل والمفيد للجميع .. والمهم بأن نخرج من اي حوار بين الاخوة والاحبة ونحن محتفظون بالمحبة والاحترام لبعضنا البعض والابتعاد عن أي نوع من انواع البغض أو الكراهية ...فخلافات اليوم قد تصنع في النهاية تفاهم جميل في وجهات النظر بعد أن تتضح الكثير من الامور التي قد تكون خافية فيما مضى عن فكرنا ... ومن الواضح بأن هناك الكثير من سوء الفهم بين أبناء العقائد المختلفة لعقيدة الاخر... وهذه الحوارات قد نحقق من خلالها أزدياد المفاهيم بين المتحاورين فنفهم ما كنا لا نفهمه وكذلك الامر بالنسبة الى الطرف الاخر في المعادلة... وفي الختام يجب أن أشكر كل من شارك هنا مشاركات قيمة ..وأجمل تحية للجميع وشكرا

المساوة في جنة يسوع
فرات -

سيكون للمرأة في جنة يسوع المساواة بالرجل في الحقوق.

الى محرر ايلاف المحترم
فرات -

لالالا يا محرر ايلاف المحترم انا لم اقل انه سيكون للمرأة حقوق متساوية للرجل في جنة يسوع ولكني قلت ان لها العدد الذي تريده من الرجال

ما احمق المرتدات
فرات -

ما اشد حماقة المرتدات والملحدات سفورهن وعريهن مجاني بينما لا تتعرى المومسات الا بمقابل ؟!

الإسلام دين الحق
فرات -

هذه شئون مسلمين الحجاب وغيره وجدير بالملحدين والمرتدين الاهتمام بآمورهم والنظر في عاقبة امرهم فلن ينفعهم العناد والمكابرة عن اتباع الدين الحق الا وهو الاسلام

تعقيب اخير- انشر يا ايلاف
فول على طول -

وقد حدد العلماء عورة كل من الرجل والمرأة، وما يجب ستره وما يستحب من ذلك، فعورة الرجل والأمة (المملوكة) من السرة إلى الركبة، لما رواه الدارقطني والبيهقي عن أبي أيوب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عورة الرجل ما بين سرته إلى ركبته". وفي سنن أبي داود عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعاً: "وإذا زوج أحدكم أمته عبده أو أجيره فلا ينظر إلى ما دون السرة وفوق الركبة، فإنما تحت السرة إلى الركبة من العورة". والله أعلم.قال البيهقي رحمه الله في سننه (3222) :أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُبَيْدِ اللهِ الْحِرَفِيُّ بِبَغْدَادَ أنبأ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الزُّبَيْرِ الْكُوفِيُّ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، ثنا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي ثُمَامَةُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ جَدِّهِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : " كُنَّ إِمَاءُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يَخْدِمْنَنَا كَاشِفَاتٍ عَنْ شُعُورِهِنَّ تَضْرِبُ ثُدِيّهُنَّ " .وهذا إسناد حسن ، قال الألباني رحمه الله :" إسناده جيد رجاله كلهم ثقات غير شيخ البيهقى أبى القاسم عبد الرحمن بن عبيد الله الحربى وهو صدوق كما قال الخطيب " انتهى من "إرواء الغليل" (6/ 204) . وقد رواه يحيى بن سلام في تفسيره (1/ 441) : حَدَّثَنِي حَمَّادٌ وَنَصْرُ بْنُ طَرِيفٍ، عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: " كُنَّ جَوَارِي عُمَرَ يَخْدُمْنَنَا كَاشِفَاتِ الرُّءُوسِ، تَضْطَرِبُ ثُدِيُّهُنَّ بَادِيَةً خِدَامُهُنَّ "..انتهى كلامى من المصادر الموثقة . يا نورا الحديث ليس ضعيف - الحقيقة أنا أستغرب حكاية ضعيف ومدسوس واسرائيليات الخ الخ - وواضح أن عورة الاماء ليس كعورة الحرائر كما أفتى فرات - أو تراك يسوع أو رائد أو أى اسم - نحن لا نتكلم كلاما مرسلا بل مؤيدا بالشواهد من كتبكم . ثم هل يعقل أن عمر بن الخطاب - الفاروق - لا يعرف الحديث الضعيف من الصحيح ؟ للمرة الثانية أرسل هذا التعليق ولكن يبدو أن ايلاف لا يعجبها ولذلك لا تنشرة ..ربنا يشفى . الى متى تحاولون دفن الحقائق ؟

التمييز في كشف الوجه
نورا -

يا فول عمر بن الخطاب امر المقنعة ان تكشف عن وجهها فقط هو ذاك التمييز وليس تمييز التعري ..عقلا لا يصح ..فهل عمر الفاروق وعلى شدته وقوته يرضى ان تمشي أمرأة عارية في الطرقات امام العامة فهذا أمر لا يصح ولا يعقل ..وهم أيامها يحاربون الفتن ويرسخون بدايات قواعد الأخلاق .......نحن لا ندافع كذبا عن ديننا ولكن نظهر الحقائق ...فالأمر بالتستُّر أمر إلهي لجميع النساء لم يستثنِ الإسلامُ مِنهُن أحداً ... ويدخُل في هذا الأمر ملكاتُ اليمين إن كُن مؤمِنات لا مشركات ... قال تعالى "يا أيُّها النبِيُّ قُل لِأزْواجِكَ وبناتِك ونِساءِ المؤمِنينَ , يُدْنينَ عليْهِنَّ مِن جلابيبِهِنّ ذلِكَ أدْنى أن يُعْرَفْنَ فلا يؤْذَيْن "....فحديث الأمة - مخالف لعموم قوله تعالى : (ونساء المؤمنين ) ( الأحزاب : 59. ...،،ولهذا قال أبو حيان الأندلسي في تفسيره : ( البحر المحيط ) ( 7 / 250 ) : ( والظاهر أن قوله : ( ونساء المؤمنين ) يشمل الحرائر والإماء المسلمه ماعدا المشركة ..وعمر الفاروق أمر الأمة بأزالة القناع عن وجهها ......عوْرةُ النِّساءِ واحِدة ( والفارِق بين الأمة و الحُرة هو في كشف الوجه فقط ) ...... فعلى فرض صحة الحديث فالقول بأن العورة هي من السرة للركبة فقط هو أخذ بمفهوم المخالفة وليس أخذًا بمنطوق الحديث .. والأخذ بمفهوم المخالفة محل خلاف بين أهل الأصول .. كما أنه مفهوم المخالفة هنا يُعارض بعموم النصوص الأخرى التي توجب الستر وغض البصر .. فلو صح الحديث فلا يلزم منه هذا الحكم...كما أن الالباني ذكر الحديث في السلسة الضعيفة ..

تكرار بسبب البتر
george -

من خلال مناقشات العقلاء التي وجدتها هنا .. أتضح لي بأن كل واحد منهم قدم وجهة نظره في موضوع الحجاب أو الحشمة .. أما الذين يتكلمون دون فهم أو أستعمال العقل كالاخ المتخبط فرات المكشوف لنا أفلاسه !!.. فأعتقد بأنه لا لزوم له ولا لزوم لتعليقاته التي لا قيمة لها في أي حوار محترم وبناء، كما هو حاصل هنا ... وهنا أجد بأن ألعتب يقع على أدارة أيلاف العزيزة لسماحها لمثل هؤلاء المرضى والمضطربين نفسياً في المشاركة بمثل هذه المواضيع التي ظهر لنا بأن لا فهم له فيها ؟؟ مثل مشاركات الاخ فرات ؟؟ ... فالمسلمين المحترمين هم أخوتنا بل وأحبتنا ... أما هؤلاء الذين ينقصهم الاحترام فأعتقد بأن مكانهم ليس بين المحترمين من اخوتهم ... فأمامنا هنا مجموعة من المسلمين...فمنهم المؤمن بعقيدته كالاخت العزيزة على الجميع نورا التي أكن لها شخصياً كل أحترام وتقدير .. وبنفس الوقت نجد بأن هناك أخوات كريمات من المشاركات هن ايضاً مسلمات ولكن مرتدات ....كالاخت الجزائرية المرتدة والاخت الكريمة لطيفة والرائعة صفية . ..اللواتي أكن لهن ايضا كل أحترام وتقدير.. فكل واحدة منهن قدمت نبذة عما تراه يناسب الحقيقة والواقع المعاش بالاضافة الى ما قدمن من نصوص يعتقد كل طرف من الاطراف بأنها صحيحة .. والنقاش البناء ايها الاعزاء هو النقاش الجميل والمفيد للجميع .. والمهم بأن نخرج من اي حوار بين الاخوة والاحبة ونحن محتفظون بالمحبة والاحترام لبعضنا البعض والابتعاد عن أي نوع من انواع البغض أو الكراهية ...فخلافات اليوم قد تصنع في النهاية تفاهم جميل في وجهات النظر بعد أن تتضح الكثير من الامور التي قد تكون خافية فيما مضى عن فكرنا ... ومن الواضح بأن هناك الكثير من سوء الفهم بين أبناء العقائد المختلفة لعقيدة الاخر... وهذه الحوارات قد نحقق من خلالها أزدياد المفاهيم بين المتحاورين فنفهم ما كنا لا نفهمه وكذلك الامر بالنسبة الى الطرف الاخر في المعادلة... وفي الختام يجب أن أشكر كل من شارك هنا مشاركات قيمة ..وأجمل تحية للجميع وشكرا

153 جورج
نورا -

وانا بدوري أشكرك يا جورج ..وأشكر احترامك لحجاب المرأة المسلمة وثناءك وحبك للحشمة وهذا ايضا من صميم عقيدتك وما تعبر عنه السيدة العذراء ..نحن ليس بصدد اهانة أحد او التقليل من شأن غير المحجبات فهن احرار ولهن كل الاحترام ..ولكن لتتضح الصورة فأن الأمر الالهي في جميع الاديان السماوية تدعو للستر ..والأمر الالهي لا جدال فيه وفوق الجميع ...ًولا دخل للاخلاق في الموضوع ..لكن نحن نتكلم عن صورتين ..فأيهما الأصح ؟...شكرًا جورج لأخلاقك وذوقك الرفيع .

الدليل على نقص عقل السافرات
فرات -

المحرر: لقد تم حذف التعليق لانه يخالف شروط النشر

اندفاع بلا طائل
عمار -

بحث مضن في قضايا التاريخ السحيق والأراء الفقهية غير الشائعة والمسائل الأقل أهمية؟ لماذا؟ شكراً للمتوازنين وغير الانتقائيين.

فول مشغول بماذا ؟!
فرات -

المحرر: لقد تم حذف التعليق لانه مخالف لشروط النشر

----
فرات -

المحرر: لقد تم حذف التعليق لمخالفته شروط النشر

ليه كده يا محرر ايلاف طيب
فرات -

هههه يبدو ان التعليقات التي تنال من المحجبات وتسيء اليهن صالحة للنشر ؟! مقلناش حاجه قلنا ان تعري السافرات دليل على ضعف عقولهن ذلك انهن يدعن من لا يشتري .. يتفرج بس .

ليش التحريض يا جورج !
تزعجكم الحقيقة ؟! -

هههه ليش بتحرض ايلاف علي يا جورج الارمني ؟! دا حتى ضد تعاليم يسوع في المحبة والسماحة واللطافة ههههه بعدين من امتى بقت المرتدات مسلمات ؟! اذا الانسان ارتد عن دينه بينتقل من الايمان الى الكفر حتى عند يسوع ؟! طيب وحده ارتدت الى المسيحية او الالحاد بتحسبها على الاسلام ازاي ؟!

ليه
اللبرالية -

ليش بتجاملوا الفول لمسوس يا ايلاف ؟! عجيب امركم ابو فول بيطعن في عورة الامة المسلمة ونحن رددنا عليه وقلنا له ليش مشغول بموضوعها وعندك ملايين النساء من غير المسلمات مسيحيات على ملحدات عورتهن لباس بحر من قطعتين واحيانا ما فيش قطعتين خالص ههههه فيها شيء هذه ؟! مش حقيقة واقعية .

الاخت العزيزة نورا
صفية / فرنسا -

سأحاول ان احلم معك بمجتمع يخلو من من المظاهر التي ذكرتها في وصفك لبعض النساء.. رغم ان المجال ليس مجال احلام لان وضع المرأة مرتبط بصفة دقيقة بما هو اقتصادي واجتماعي وعقائدي وتاريخي.. لكن اي وضع للمرأة تحلم به الاخت نورا..؟ المرأة في حدود الشرع .. "ان لا تخرج الا لحاجة وبزيها المعروف.. محجبة ومنقبة ولباس فضفاض ووو.. وتطيع زوجها وتربي ابنائها وتلتزم بيتها".. لكن.. الا يستطيع الانسان السوي ان يشعر بظلم عظيم اتجاه المرأة ككائن بشري يتمتع بخصائصه في الحياة ..؟ فهذه النظرة تقوم اساسا على الجهل بالمرأة ..ورؤية دنيوية لها .. هل يمكن ان نعيش العصر بهذه النظرة وهي لا تعدوا انها وليدة ثقافة بدوية قاحلة غليظة الطباع.. تهدف الى طمس طبيعة المرأة وجعلها خادمة او جارية او كائن ولود..؟ يا عزيزتي.. الظواهر التي اشرتي اليها وربطتها بالعلمانية .. يظهر جهلا اضافيا بمفهوم العلمانية..؟ العلمانية لا تعني الانحلال..؟ العلمانية بمفهومها الاجتماعي تعني احترام الاختلاف واحترام الآخرين باعتبارهم مواطنين كاملي العضوية في المجتمع.. دون ان يتدخل احد في اختياراتهم العقدية.. ان نحترم الآخر رغم اختلافه عنا.. واحترام المواطنين لبعضهم البعض.. هذه هي العلمانية بمفهومها الاجتماعي والاخلاقي.. مفهومكم للحريات بشكل عام وحرية المرأة بشكل خاص .. مفهوم سطحي جدا.. الحرية في عقليتكم مرتبطة بالاباحية والفساد !؟ وهذه العقلية متوارثة منذ قرون مع الاسف.. ويعمل تجار الدين في كل بلد عربي على ترسيخها في عقولكم ليل نهار من خلال السموم التي يبثونها في اذانكم عن طريق وسائلهم المختلفة..؟ حرية المرأة يا نورا.. هي جوهر انسانيتها .. وقيمتها الحقيقية لا تتحقق الا بامتلاكها لذاتها وكيانها . اشكر اخي الرااااائع جورج على مشاركاته الموضوعية والمفيدة التي تفيض بالعقلانية وادب الحوار .. مع اجمل التحيات .. وشكرا للجميع

متى يخلع الارثوذوكس
من كنيستهم. ؟! -

تسيطر الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة في مصر على رعاياها الخونة الا كم واحد سيطرة تامة ويأتمر بأمرها لا بأمر الدين ولا أمر يسوع. مئات الالوف من رعاياها من حملة الدكتوراه والماجستير ولا يعارضونها في شيء ديني او سياسي او فكري اوحتى اجتماعي فهؤلاء المثقفين والمتعلمين والمتنورين يجب ان يخلعوا عنهم سيطرة الكنيسة وممارساتها وطقوسها ومواقفها اللا عقلانية ، فمتى يا ارثوذوكس حتخلعوا ؟!!

نظرة عنصرية لئيمة
رداً على صفية المفترية -

تعليقك ١٦٩ ينم عن روح عنصرية بغيضة نظرتها لئيمة لم تهذبها قيم المسيحية الحقة ولا القيم الحضارية ان الاساءة الى النساء لا علاقة له بشعب او دين بدليل ان الاساءة الى المرأة في الغرب يشكل ظاهرة وبائية احصائياً لا تنجو منه انثى تقريباً . ان تعليقاتكم نتيجة تربيتكم

الى العزيزة نورا 161
george -

عزيزتي نورا أسعد الله مساؤك بكل خير وبركة ...وأشكرك جداً على نبل أخلاقك وذوقك الرفيع وحضارة كلامك من خلال تعاملك مع الاخرين ....فأنتي بحق من أجمل المسلمين الذين تعاملت معهم هنا ... أختي العزيزة نورا .. أنتي تعلمين جيداً بأنني من مؤيدي حشمة ألمرأة والرجل على حد سواء .. بل وأنا من مروجي الحشمة ما أستطعت .ذلك من خلال تقديم النصح والارشاد للكثير من الفتيات .. والمسيحية كدين حثت على الاخلاق والحشمة بشكل كبير .فأنظري الى كلام الانجيل المقدس ...(( كَمَا أُرِيدُ أَيْضاً، أَنْ تَظْهَرَ النِّسَاءُ بِمَظْهَرٍ لاَئِقٍ مَحْشُومِ اللِّبَاسِ، مُتَزَيِّنَاتٍ بِالْحَيَاءِ وَالرَّزَانَةِ، غَيْرَ مُتَحَلِّيَاتٍ بِالْجَدَائِلِ وَالذَّهَبِ وَاللَّالِيءِ وَالْحُلَلِ الْغَالِيَةِ الثَّمَنِ، 10بَلْ بِمَا يَلِيقُ بِنِسَاءٍ يَعْتَرِفْنَ عَلَناً بِأَنَّهُنَّ يَعِشْنَ فِي تَقْوَى اللهِ، بِالأَعْمَالِ)( تيموثاوس 2 : 9).... وقال السيد المسيح (قد سمعتم بأنه قيل للقدماء لا تزن وأما أنا فأقول لكم أن كل من ينظر الى إمراة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه) (متى 5: 27-28)..... فهنا تجدين بأن المسيحية حثت على الاخلاق والحشمة معاً .. أذن من يرفض الحشمة يرفض الله من خلال رفض كلامه .. .. وأنا يا عزيزتي نورا لم أجد أعلاه بأن أي واحدة من الاخوات الكريمات ترفضن الحشمة أو دعت الى العري ... ولكن هن ينتقدن ألأمور الواجب نقدها .. او التي قد تظهر وكأنها ترفض أو تنكر العمل على صيانة حق المرأة بالحفاظ على كرامتها ..وأنتي أمرأة يا نورا وهن يدافعون عنك لا ضدك كما أرى .. ... وهنا أؤكد بأنني أحترم رأيك وأقدر دعوتك للحشمة .. ولكن لا نريد أن ننتقص من حقوق الاخرين في أبداء رأيهم بصراحة ووضوح .. ومن خلال النقاش قد نجد حلول محترمة لحوارتنا المحترمة هذه ..وأنا هنا أقف في صفك بالنسبة الى قولك التالي (ولكن لتتضح الصورة فأن الأمر الالهي في جميع الاديان السماوية تدعو للستر ..والأمر الالهي لا جدال فيه وفوق الجميع ...ًولا دخل للاخلاق في الموضوع ..لكن نحن نتكلم عن صورتين ..فأيهما الأصح ؟)...... فكلمك هذا الجميل لا أ ستطيع أن أعلق عليه بشيء .. وفي الختام وجب علي شكرك فأنتي في نظري ومن خلال تعاملي المستمر معك عظيمة الاخلاق فشكراً لك أخت عزيزة ..

أختي الصافية صفية
george -

مساؤك سعيد أختي الصافية صفية ...بدايةَ يجب أن أشكرك على كلامك الجميل الذي وجهتيه لي ..والذي يعبر عن نبل أخلاقك وحبك للمعرفة فأنتي دائماً الرائعة والرائعة جداً يا أختي العزيزة صفية ... لقد قراءة مشاركتك رقم 169 فوجدتها تفيض بالعقلانية وفهم صحيح لواقع الحال المعاش في الكثير من المجتمعات العربية والغربية على حدٍ سواء ...مثل كلامك الجميل التالي (لان وضع المرأة مرتبط بصفة دقيقة بما هو اقتصادي واجتماعي وعقائدي وتاريخي).... نعم وهذا هو واقع الحال في الكثير من المجتمعات العربية والغربية ... فالمرآة في الغرب وقبل ما يقارب السبعين عام وما قبل كانت أكثر حشمة أو تتشابه حشمتها بحشمة المرأة الشرقية .. الا أن ما حدث من تغيرات كثيرة من جراء كثرة الحروب والنزاعات في الغرب أدى الى تغير الكثير من أسلوب معيشة الافراد ككل ... ولكون المرأة هي جزء أساسي من أي مجتمع فرض عليها أمور جديدة أضطرت من خلالها أن تغير نهج حياتها وبالتدريج أصبحت المرأة في الغرب تظهر في هذه الصورة .. ونفهم من هذا الامر بأن لا دخل لعقيدة المسيحيين في وضع المرأة الحاصل الان في الغرب من تعري وأنحلال لا أستطيع أن أنكره .. ومع هذا لا يمكننا أن نعمم بأن كل نساء الغرب منحلات أخلاقياً لأن هناك الكثيرات منهن خلوقات ...ولا نستطيع في المقابل أن نعمم بأن كل النساء الشرقيات كلهن خلوقات ..فالمظهر يا عزيزتي صفية قد لا يمثل ما يبطن المرء من امور في داخله ...ولكن لي ملاحظة هنا أتمنى بأن تتقبليها بصدر رحب وهي التي جاءت بكلامك التالي (وهي لا تعدوا انها وليدة ثقافة بدوية قاحلة غليظة الطباع) ... فبالرغم من أنني فهمت ما تودين قوله ..الا أن لي ملاحظة هنا .. عزيزتي صفية .. لقد عشت في المدن كثيراً وبين المتمدنين كثيراً ..ولكن صدقيني أن قلت لك بأنني لم اجد في حياتي أطيب من المرأة البدوية ..وعفويتها في التعامل مع الاخرين .. وأنا في بلدي أبن عشيرة ومعظم العشائر الاردنية هي بدوية المنبع والاصل.. فلو كان هناك مجال أن أرسل لك صورة لجدي وجدتي لما أستطعتي تميزهما عن البدو لبساً ومعيشةً وتصرفات.. ولكن اليوم بالطبع تغير كل شيء والبداوة في طريقها الى التمدن بالطبع .. فقط أردت أن أوضح هذه الملاحظة لك لأنني أعتبرك أخت عزيزة لي ...أما بقية كلامك الجميل فلا أجد عليه أي غبار فأنتي دائماً في نظري صافية ورائعة يا صفية ..أعتذر للأطالة ... تحية طيبة لك وشكرا

الى الاخ رقم 171
george -

لو كنت رجل تملك عقل لكنت تناقشت بشكل محترم مع الاخت المحترمة صفية .. ولكن لكونك فاقد الثقة بنفسك ظهرت بهذا المظهر المخجل الذي يعبر عن أفلاسك وعجزك عن مناقشة أي موضوع يحتاج الى نقاش جاد والعقل ....

الى الاخ رقم 167
george -

في الحقيقة أني أرى بأن كل تعليقات الاخ فرات (تارك يسوع ) لا لزوم لها لأنها ..لا تستحق أصلاً تعب الرد عليها .. لقلة توثيق كلامه والتي لا تمثل سوى الانسان المفلس تماماً عن أظهار أي حقيقة لما يتكلم به .. وهنا يستمر عتبي على ادراة ايلاف العزيزة على السماح لمثل هؤلاء المرضى العنصريين في ألادلاء بأرائهم العقيمة التي لا قيمة لها ولا فائدة منها والتي لا تمثل الا ما تبقى من زمرة الاخوان المنقرضين ...أنظري يا أدارة وأداريي ايلاف المحترمين الى تعليقات هذا المتخبط ذات ارقام التالية .. (3-4-5-12-15-31-38-39-40-51-52-53-54-57-58-60-61-62-63-71-74-75-76-81-83-89-93-97-102-130-132-134-135-154-155-157-164-165-166-167-168-170-)..... فكل هذه المشاركات لا مكان ولا قيمة لها لكي تنشر في صحيفة محترمة مثل صحيفة ايلاف التي نحترمها ... لهذا اوجه نداء الى الادارة الكريمة بأعادة النظر لمثل هكذا مشاركات لا تليق بصحيفة عريقة كأيلاف ... وشكراً لجميع موظفي ايلاف متمنياً دراسة هذا الموضوع بعناية لأن كل تعليقاته سخيفة جداً والسخافة لا مكان لها بين مشاركات العقلاء ...وشكرا لكم

اخي الرائع جورج !
صفية / فرنسا -

انا اوافقك الرأي بأن المرأة البدوية طيبة وعفوية جدا .. ورائعة في تعاملها مع الآخرين..؟ ولم اقصد الاساءة لاهل البادية الذين احترمهم كثيرا.. ماقصدته من خلال كلامي هي تلك الثقافة القرشية الناتجة عن الكبت الصحراوي والفهم الاسطوري الذي اعتبر المرأة مشكلة عويصة فعمد الى تغطيتها بعد العجز عن فهمها.. والمغزى اخي من الكلمات.. هو الحجاب الديني المرصع بالبركة .. رمز العفة والطهارة والسمو الاخلاقي .. وبالمقابل المرأة المتبرجة الزنديقة الفاسدة الفاجرة وكل مادنى من الفاظ اللغة في وصفها .. فقط لانها غير محجبة ! هذا هو الحجاب الذي نتحدث عنه..؟ اما النساء البدويات فكن دائما يضعن المناديل على رؤوسهن ويشاركن ازواجهن جنبا الى جنب في موسم الحصاد.. ويتبادلون اشعار الحب والاخلاص او العتاب عن عدم الوفاء .. للتخفيف من ثقل الوقت وعدم الشعور بالملل.. هذه هي المرأة الريفية التي اعرفها.. تعمل خارج البيت في الحقول ايام الحرث والحصاد .. تعمل في المراعي حيث ترعى الغنم والابقار.. تعمل في الغابات حيث تجمع وتحمل الحطب.. وتمد يدها لمصافحة الرجال من العائلة دون حرج ولا مضايقة ولا مشكلة.. ارجو انك قد فهمت ما ارمي اليه.. واشكرك على انتباهك وعلى غيرتك.. واعتذر ان لم اوضح قصدي من البداية.. وتحياتي لك اخي الكريم

الى الصافية الرائعة صفية
george -

أختي الرائعة جداً والصافية صفية ..أشكرك على توضيح كلامك .. بالرغم من أنني لا أجد هناك أي داعٍ لأي أعتذار من طرفك عزيزتي المحترمة جداً والصافية صفية لأنني لم أتضايق من كلامك أبداً .. فأنا فهمت جيداً ومنذ البداية ماذا كنتي تقصدين من كلامك ..لهذا لم أتضايق من كلامك أبداً ولن أتضايق منك أبداً بل العكس تماماً ..ولا يكون لك أي فكر من هذه الناحية ..بل انا الذي يجب ان يعتذر لكونك فهمتي أو شعرتي بأني متضايق من كلامك .. فأنا يا عزيزتي عندما شرحت لك ما يخصني من امور أردت فقط أن أعرفك عن نفسي ..ولمن أنتمي ...ولم يكن قصدي أن أحرجك أو أنتقدك فأنتي فوق أي نقد من طرفي فصدقيني ... كما أنتي في نظري وبكل صدق أقولها أنسانة عظيمة الاخلاق ورائعة الافكار ..وجميلة في أنتقاءك للكلمات المعبرة والجميلة .. لهذا أشكرك على مشاعرك الاخوية الصادقة أتجاهي ... متمنياً لك الصحة الدائمة والتوفيق المستمر .. وتحقيق كل أمنياتك الجميلة ولك مني اجمل باقة ورد معطرة بأجمل العطور تعبيراً عن أحترامي لك الذي يصعب وصفه وشكرأ جزيلاً لك أيتها العظيمة صفية

صفية
نورا -

اختي صفية سامحيني قرأت متأخرا مقالك ..انا لست متشدده بالطريقة التي قصدتيها او فهمتيها لكن انا اقول ان بعض النساء اتخذن الحرية والتبرج في أمور انت تعرفيها ولا داعي لتوضيحها اكثر ولكن الحجاب والضابط الديني يُحد منها حين تلنزم له المسلمه معنى النداء الالهي فيه مصلحه لها وللمجتمع ..ليس كلهن يملكن مبادئك وأخلاقك والكثير مثلك نعم ..ولكن نحن بصدد دعوة قرآنية لا نستطيع ان نرفضهااو نعاديها ..كما ان الحجاب لا يجبر المرأة ان تجلس في بيتها بل بالعكس تخرج للعمل وتختلط مع الرجال انا ايضا ضد كبت المرأة وليس من رأي ان تخرج للضروره بالعكس لتخرج حتى لو تجلس على كوفي تحتسب قهوة وتبسط نفسها وما المشكله معنى عزيزتي الحجاب ليس صورة قاتمة لحياة المرأة بل العكس حشمة وستر ويحفظها من اعين العابثين ..شكرًا عزيزتي .

العظيم جورج !
صفية / فرنسا -

اخي الرائع والعظيـم بحق.. السيد المحترم جدا جورج ! صدقني ان لساني يعجز مجاراة كلامك الجميل الذي لا استحقه .. ولا اجد الكلمات المعبرة عن مقدار الاحترام والتقدير الذي اكنه لشخصك العظيم عن الوصف ! ومهما كتبت وشكرت فلن اوفيك حقك .. لان ما يجول في الاعماق اكبر بكثير من الكلمات .. فشكرا لوجودك الذي ينير العقول ويثلج الصدور.. وتقبل مني اخلص التحيات.. مع تمنياتي لك بالتوفيق والسعادة والحب الدائم .. مودتي

الاخت العزيزة نورا
صفية / فرنسا -

عزيزتي الغالية نورا.. انا مع حق المرأة وحريتها في ارتداء اللباس الذي يناسبها ويجعلها راضية على نفسها وشكل جسدها مع مراعاة القيم والاخلاق الانسانية .. انا مع الحشمة والاحترام ولست ضد ارتداء الحجاب كثقافة في اللباس.. لان هذا ليس مشكلا تماما.. المشكل يبدأ عندما يكون رمزا دينيا يميز بين المؤمنة والكافرة.. عندما يرمز الى نبذ الآخر واحتقاره واعتباره شيطانا موسوسا.. عندما يجعل المرأة تعتقد ان جسدها مصدر فتنة يبعد الرجال عن العبادة والتدين .. عندما يتحول الى غلاف يخنق جسدها وعقلها ويجعلها ترفض مصافحة اقرب اقاربها في الدم.. عندما تعزل نفسها عن المجتمع باعتباره محيطا فاسدا..!؟ الحجاب "كرمز" هو عنصرية وحط من كرامة المرأة والرجل معا.. لان الرجال ليسوا حيوانات يستجيبون بشكل تلقائي وآلي لكل مايثير غرائزهم.. الرجال يعشقون الجميلات والعشق من القيم الانسانية الراقية يا نورا..؟ اجمل تحياتي

يا صفية قليل من الانصاف
احمد -

جميل أن تدافعي عن حق النساء في العدالة والمساواة والحرية . لكن طريقتك في الدفاع تفضح أنكي تستعملين موضوع المرأة فقط للتنفيس عن حقدك ضد الاسلام لماذا لا تخبرينا عن مكانة المرأة في المسيحية واليهودية ؟ نعم المرأة مظلومة في الشرق والغرب في المسيحية واليهودية والبوذية والهندوسية وعند المسلمين . ما يثير حفيظتي كونك تلصقين ظلم الرجل للمرأة بالاسلام في حين أن ظلم المرأة تشترك فيه كل الاجناس والديانات والظلم الذي يطال المرأة في أوطاننا مرده الثقافة الذكورية واختلال موازين القوة لصالح الرجل ومن يحد هذا الحيف ولا يستطيع أن يلغيه هو المؤسسات التي تحمي الضعيف والضعيف في كل مكان وزمان مقهور ومستعبد وخير وسيلة لحماية الضعيف هو تمكينه من عناصر القوة .......التعليم والاستقلال المادي اما الحجاب فهو مفروض في كل الاديان وانت تعلمين ذلك اذا كان يحط من قيمة المرأة فلماذا تخصين الاسلام بالنقد دون باقي الاديان الاخرى ؟ واخيرا أجيبيني على هذا السؤال لو سمحتي ما رأيك بمكانة المرأة في الكتاب المقدس ؟ أريد فقط أن أعرف رأيك في هذا الموضوع هل هي مكرمة أم لا ,وشكرا لكي عزيزتي

السيد احمد 181
صفية / فرنسا -

انت لا تميز بين الحقد والنقد ..؟ لغة الحقد لا تستند الى احداث من التاريخ او من الواقع..؟ وانما لغة وجدانية لها اساس نفسي .. الفاظ تنبعث من الاعماق لتسقط على الواقع ما ليس فيه ولا منه.. ما يهمني انا شخصيا هو وضع المرأة في العالم العربي والاسلامي الذي انسب اليه رغما عني.. اتمنى عليك ان تناقش وترد على بعض النقاط التي وردت في تعاليقي.. ولا تكترث بالنوايا والدوافع.. ناقش الافكار واحترم رأيك.. اقنعني واتبعك ! وشكرا جزيلا

يا صفية العزيزة
احمد -

صفية عزيزتي أعدك بالرد على كل النقاط الواردة في مقالاتك ولكن بعد أن تجيبيني أنتي أولا على السؤال الذي تتهربين منه,ماهو موقفك من بعض الأحكام التي وردت في الكتاب المقدس عن المرأة ؟ اذهبي الى مقال يذبحون ابنائكم وأعطني رأيك فيما تفضل به العلامة جورج!!!أنا حاب اعرف موقفك من المسيحية لا تحرمينا منو يا صفية,تحية.

الاخ أحمد
نورا -

اخي العزيز ..معقوله لم تعي المفاهيم التي تقصدها صفية ولا معتقدها ..صفية تعرف ان الاسلام كان قراره حتمي بدون مناقشة عن الحجاب ..اما الاديان الأخرى مع انه بح صوتي مجازا ونملت ااصابعي وانا أوضح ان شرع ما قبلنا شرع لنا فالأديان السابقة نادت بالحجاب وتغطية الشعر ..ولكن هم اعتبروها في الكنائس فقط وهم أحرار ..نحن نتكلم عن الاسلام ..والعزيزة صفية حورت موضوع الحجاب الى موضوع شكلي يحقر المرأة او ينفر الرجل منها بما انه ينقص الجمال او ينقص قدر المرأة في الحياة من خلال انه يجب مساواتها بالرجل في كل شي ..انا عكس صفية من رأيي ان الحجاب أمر ألهي وجب الرضوخ له في كل الأحوال ..وفي نفس الوقت لا يحبسني او أعده سجنا قاسيا حيث أني اعتبره هيئة لَبْس كأي لَبْس يرتديه الانسان ولا يحده من الحركة او الإحساس بالسعادة او يحصره في حلبة ضيقة ..صفية لا يهمها الحجاب او الالتزام به حتى لو كانت الاديان الاخرى تنادي به وهي كونها مسلمة تتكلم عن دينها فلا شأن لها بما تطالب به الاديان الاخرى فهي كما أفهم تعيش خارج الاديان ..اصحيح تحليلي يا صفية مع المعذرة .

صفية
نورا -

عزيزتي الذكية ...هل معقولة جميع الاديان التي امرت بالحجاب وهي مصدرها ألهي تكون قد حطت من قدر المرأة بالحجاب ..اوليس بالعكس حافظت على طهارة المرأة وصانتها حتى من النظرة وكما تقولين الرجال يعشقون الجمال ..الجمال واضح حتى لو محجبة ..لكن هل من يشم عطرا مثل الذي لا يشم ..هناك فرق عزيزتي ..طيب هل قيمة المرأة لديك شكلية فقط لماذا المرأة يجب ان تظهر ما عندها من جمال بصورة واضحه وبعضهن أسأن بصورة فاضحة لماذا هل للرجل أم لنفسها وزيادة ثقة وغطرسة أنثى مثلا ..أم ان احيانا السبب البحث عن النصف الاخر ان كان مفقود ..صحيح .؟..انا معك ان المرأة بطبيعتها تحب الجمال بكل معانيه وانا أنثى شعوري شعورك ..ولكن السؤال هل نصغي لرغباتها ونفوسنا الجائعة التي ترغب في كل شي دنيوي ..أم نصبر ونحتسب ونستسلم للنداء الألهي من منطلق كلنا راحلون ونقف أمامه محاسبون ..من القوي هنا يا صفية النفس الصامدة أمام رغباتها أم التي تعيش الدنيا بأهوائها ورفض ألهها في كل الأحوال ..تحياتي .

صفية
نورا -

صفية الذكية ..تقولين انك ضد تميز المرأة المؤمنه والمرأة الكافره بالحجاب ///يا عزيزتي هل التي تعرف ربها وتعبده مثل التي لا رب لها وتعيش هواها .؟؟؟؟؟؟

الى الفاضلة نورا
احمد -

أسعد الله مساءك أيتها الفاضلة الطيبة,أختي الكريمة أنا أفهم ما تقصده العزيزة صفية بكلامها وأعرف أنها تعيش خارج نطاق الاديان وهذا ما شجعني على الرغبة في معرفة موقفها من باقي العقائد الاخرى ,لأن الملحد او العلماني يقف على نفس المسافة من جميع الأديان وكون العزيزة صفية تنتقد الاحكام الاسلامية المتعلقة بالمرأة وهذا حقها الطبيعي انطلاقا من كونها لا تؤمن بالاسلام ولكن هذا لا يمنعني من دعوتها الى التحلي بالانصاف على الأقل؟؟.

أخي أحمد
نورا -

اخي العزيز انا معك في هذه النقطة وعلى فكرة كل ملحد او مرتد وكل الأخوات ايضا نفس الأسلوب ينقدون الاسلام فقط مع انه هناك نفس المعايير والتشابه بين الاديان ..صدقني لن تجد أجابات ..شكرًا لك

نورا العبقرية
صفية / فرنسا -

يا نورا العبقرية .. عن اي نداء الهي تتحدثين !!؟ ما تعتبرينه حقيقة مطلقة يعتبره غيرك مجرد هلوسة.. لذلك فاستشهادك بها لا يساوي شيئا يا عزيزتي ..؟ الحوار يجب ان يكون عقلانيا صرفا ..؟ الغواية يا نورا شيء داخلي ولا علاقة له بالاثارة الخارجية كما تدعون.. نحن نعشق لوحة فنية او منظرا طبيعيا لانه جميل .. وهكذا الامر بالنسبة لشعر المرأة ..؟ ليس كل ما هو جميل يثير الشهوة الجنسية ..!؟ اذا كنتم مسلمين فالقرآن يتحدث عن الوسوسة وهي شيء ينبع من داخل النفس.. والنص القرآني (حسب التفاسير) ينصح النساء بعدم التبرج والخضوع في القول لكي لا يطمع الذي في قبله "مرض"..؟ يعني ان المرض موجود في النفس وسابق على الاثارة .. الجمال الخارجي مجرد ذريعة للمرض النفسي السابق عليها.. ومطالبة المرأة بالستر لأن هناك ذكور مرضى لا يستقيم .. خصوصا وان هناك منهم من يعتبر وجه المرأة عورة .. المنطق هو ان نعالج المرضى لا ان نقيد الاسوياء.. على المرضى ان يتعالجوا وهناك مشافي لذات الغرض .. هناك مستشفى معروف اسمه افغانستان وايران وو..؟ هل كل من اصابه مرض يطالب الآخرين بالتباع نفس الحمية واخذ الدواء..!؟ المرأة انسان له عقل ووجدان وليس مجرد جسد للمتعة وجب ستره وتغليفه سترا للفضيحة كما يدعي تجار الدين تحت مسمى العفة والطهارة.. ويعملون على ضخ سمومهم في الطفلة منذ نعومة اظافرها فتخضع المسكينة لغسل دماغ ممنهج يجعلها غير قادرة على استخدام العقل عند رشدها.. بل ويصبح للفتاة عقدة نقص وكره اتجاه جسدها الذي تعتبره خطرا على الاخلاق والدين.. وكأن اصل مشاكل العالم هو جسد المرأة.. تلك المصيبة التي ابتلى بها الله المسلمين دون غيرهم من اجناس البشرية..!؟ كلنا نريد صون كرامة المرأة والرجل وتزيين المجتمعات بالاخلاق والقيم التي هي اساس نهضة الحضارات .. لكن ليس بتلك الطريقة.. مع الاسف ! اجمل تحية لنورا العبقرية

الى المدعو أحمد
جزائرية مرتدة -

(بعد إذن الأخت صفية) نحن ضد جميع النصوص التي تحتقر المرأة في جميع الديانات، نناقش الإسلام دون غيره لأن موضوع المقال يتحدث عن الإسلام لا عن غيره، ولأن الإسلام هو ما يهمنا كمسلمات سابقات، الأديان الأخرى لا شأن لنا بها!! واضح؟!

الى الأخت الحبيبة صفية
جزائرية مرتدة -

صديقتي العزيزة، متى كان الظلاميون يقدمون حلولا للبشرية؟ كل ما يستطيعونه هو التهويل ونشر الخوف من العقاب الإلهي لكي يتمكنوا من بيع بضاعتهم القديمة، يصرون على ربط كرامة المرأة بالعري، ونحن لا نرى أين هي الصلة بينهما؟ هل الغربية التي تمشي على الشاطئ بالبيكيني مع عشيقها أقل كرامة من صاحبة البرقع التي تريد الخروج وتخشى من رفض زوجها؟ ثم يغمضون أعينهم ويحلمون بأن العلمانيات غير سعيدات، مع أن معدلات مؤشرات السعادة نعرف خريطتها، يحدثوننا عن الراحة النفسية وهم معامل لإنتاج الإكتئاب والحزن والغم، غربان تنتقد حزن الغنابر، قبور تسخر من المدينة الراقصة. لا يمكن أن نفصل الجنس عن تفكير هؤلاء أبدا، الجمال بالنسبة لهم جنس، حتى شعر المرأة يعتبرونه مثيرا مع أن الشعر مجرد اكسسوار للجسد يجمل صورته، شعر المرأة جميل فقط ولكنه مثير للرغبة الحيوانية عند الظلامي البدوي، الفن عند الظلامي جنس، التمثيل دعارة والموسيقى فاحشة والرقص زنا، الأعياد والأفراح والأعراس والمهرجانات بالنسبة له مجون وارتكاب للفاحشة، الظلامي لا يرضى على المرأة الا ميتة، اذا ضحكت المرأة فقد زنت، وإن حزنت فلأنها لم تزن، وإن أسرعت فلأنها ذاهبة لتزني وان ابطأت فلتغوي الرجال!! الجنس عند العقلاء غريزة بقاء وعند الظلاميين غريزة دمار، يعتبرون الجنس كارثة تستوجب القتل والقصاص، يعتبر الظلامي جسد المرأة حقل ألغام وخريطة مخاطر، العيون آبار سامة، الفم خاتم اعصار، العنق منحدر جبلي، الذراعان حيتان آناكوندا، النهدان برجا نيويورك، البطن طمى ووحل، السيقان سلاسم ريتشر، الفخذان مضايق الهملايا، الخصر رمال متحركة، السرة بركان الأثنا، ما تحت السرة (بدون تعليق)!! التدين هو الشبق في ثوب الرهبنة ولعاب الشهوة مضوعا بالمسك.

الدين الصحراوي
محمد -

مشكلة البدوي انه يظن كل الأشياء جنس. من أي جنس هؤلاء البدو المعتنقين الدين الصحراوي؟!

انتم الظلاميون
مذهب العلمنه -

هذا هو تفكير الظلامي أمثالك،وأمثالهن !!!!ان تهينوا دين الله بهذا الادعاء والعلني والكذب بالباطل !!!هذا هو فساد عقولكم الساقطة في الوحل !!! أنتم مستقبلا او غدا في حضن القبور !!ودين الله باقي الى يوم الحساب !!حين تنبش القبور وتصحو النفوس من غفلتها ومن ظلمتها وتتضح الأمور ساعتها أي نفس بما فعلت رهينة !!!وأمثالهن قد نسين أيام الجاهلية حين كن يوأدن ويدفن تحت التراب !!والآن يصدرن أفكارهن السوداء لتشويه صورة ألأسلام بصورة عدائية وانتقامية وما يضره ألأسلام من ارتدادكن فلن يزيد الاسلام غير خير وبركة حين يخرج منه ذيول السم .

قليلاً من الذوق
حامد -

حاولت الحصول على "معلومة" من هذا التعليق فلم أجد، فقط ازدراء وانفعالات. يمكن وصف التعليق للأسف بأنه خطاب جنسوي متحيز، بل هو أقرب لخطاب كراهية يعاقب عليه القانون في الدول العلمانية التي يحلم بها البعض. وللعلم، تنوي الامم المتحدة حماية الأديان السماوية من التطاول والازدراء لمكافحة الكراهية الدينية. أخبار جيدة للمعلقين المتوازنين، وسيئة جداً لآخرين!

هلوسة عقلية
عباس -

يا صفية، لا يستطيع عقلك أو عقلي أو عقل أي كان ان يستقل بادراك الحسن والقبح في الأفعال البشرية بشكل مطلق أو نهائي، أو من باب أولى اجراء مقارنة موضوعية بين انظمة قيم مختلفة وتفضيل واحدة دون اخرى بشكل علمي موضوعي مطلق.. هذا يخلط بين عالم الحقائق وبين عالم القيم. العالم الأول يبحث في "ما هو كائن" والعالم الثاني يبحث في "ما يجب أن يكون". خلاصة الفكر الغربي الآن تنص على الفصل بين العالمين، وعدم امكانية اشتقاق القيم من الحقائق، وترك أمر القيم للعملية السياسية أو الأعراف أو الدين. العلم والعقل يمكنهما استكشاف الحقائق، لكن هذا مختلف عن تقييم القيم. أنصحك بقراءة ملخص عن فلسفة الأخلاق ونظرية المعرفة الأخلاقية الحديثة، باللغة الانجليزية، لكي لا تقعي مستقبلاً وطوال حياتك في فخ وهلوسة ما يعرف بالمغالطة الطبيعية Naturalistic Fallacy

الرقي في المواطنة
ريما -

انه كره الدين، وربما الاسلاموفوبيا على وجه الخصوص. لكن من الرقي احترام دين الأغلبية

تعليمات المرتده
عيب وخدش الحياء -

العلمنة لم تهذب اخلاقك في المناقشة !!الا تختشي وتستحي وقليل من الحياء !!ا الم تعلمك العلمنه والارتداد العيب ومافيه من خدش للقراء والمعلقين .

حامد
نورا -

سيدي الكريم ..من المعلوم والأكيد ان المسلم الحقيقي لا يزدري الأديان لانه سيخرج من الاسلام وكما هو معلوم بالضرورة صحة المعتقد يشترطها الأيمان بالكتب السماوية والانبياء ..لا أعلم منطق الأخوات في رفض الدين وعلى أي أساس ..اقترحت مره على أحداهن ان تتمسك بدينها وبالشهادتين وترمي الحجاب ان كانت لا تطيقه وتحمل ذنوبه حتى لا أعلم ان كانت نصيحتي في محلها أم أني أجرهم الى الخطيئه واثبتها لهم ..بالنسبة لي ..فهو أهون من الارتداد والكفر والخروج النهائي من رحمة رب العالمين ..لان عقلي الصغير لا يستوعب ان يعيش بدون أله وإلا أصابني الجنون ..ولا حتى نفسي ان تستمر بطريقة طبيعية بدون روحانية الدين .

الى صديقي العزيز أحمد
george -

أنت تقول في تعليقك رقم 183 الكلام التالي (ماهو موقفك من بعض الأحكام التي وردت في الكتاب المقدس عن المرأة ؟ اذهبي الى مقال يذبحون ابنائكم وأعطني رأيك فيما تفضل به العلامة جورج!!!أنا حاب اعرف موقفك من المسيحية لا تحرمينا منو يا صفية,تحية).... هذا كان كلامك ............. والجواب عليه تجده في نفس المقال الذي أنت أشرت أليه وهو موضوع (يذبحون ابنائكم ) .... فأذهب ان لتجد الجواب الشافي يا عزيزي ...

اتق الله يا رقم192
محمد -

ألم تجد غير هذا الإسم لتعلق به " محمد" ؟ دور لك على اسم آخر واترك عنك هذا الاسم الشريف فهو كبير على أمثالك ...حسبي الله ونعم الوكيل

اخي الحبيب الغالي جورج
طوك -

اخي الحبيب جورج تحية طيبة .....اخي الحبيب لا تهتم لكلام المعلق احمد فواضح ان هدفه هو دق الاسافين بين المعلقين وليس البحث عن اجوبة ؟؟ هناك اشخاص لا يحبون ان يروا احتراما متبادلا بين اشخاص يختلفون في العقائد !!! فكما حاول المعلق سليم في موضوع اخر افساد علاقتك القوية والجميلة مع الاخت نورا هاهو المسمى احمد يسعى الى نفس الهدف وهذه المرة مع الاخت صفية !!! عقول فارغة يا اخي الحبيب لا تهتم لكلام هذا المريض فهو اقل من الرد اصلا !!! سلامي وتحياتي لك اخي الحبيب

ريما
انهم ملحدون -

انهم ملحدون !!!والرقي والقيم تؤخذ من الأديان !!!!والعلمانية لا يؤخذ منها غير العري المعنوي الروحي والجسدي .

ولك ايضاً أخي الحبيب طوك
george -

يجب أن أشكرك أخي الحبيب طوك على كلامك الجميل الذي عبرت من خلاله عن ما يجول في قلبك من جمال وأخلاق عظيمة ... في الحقيقة عزيزي طوك .. أنا لستُ مهتم لكلام الاخ أحمد لأنه يعرف بأني رديت على شبهاته بما يكفي ويزيد ألا انه يحاول أن يتهرب من أجوبتي بأنكارها .. وهذا ما حاولت أن أوضحه له وبنفس الوقت انبه أيضاً الاخت الغالية الصافية صفية بأنني قمت بالرد عليه وبأمكانها أن تذهب الى هناك لكي تستفيد من الردود مع كل الاحترام لها ...أما اذا كان الاخ أحمد يريد دق الاسافين بيني وبين الاخت الرائعة صفية فهذا سوف يكون بأحلامه السعيدة أن وجدت ...فلا تهتم من هذه الناحية يا عزيزي ... وأنا هنا معك أخي الحبيب طوك بأن هناك اشخاص لا يحبون ان يروا احتراما متبادلا بين اشخاص يختلفون في العقائد... بسبب ما يعانون منه من أمراض تؤرقهم ... أما علاقتي بالاخت الغالية نورا فهي علاقة أخوية أفتخر وأعتز بهذه الاخوة وبهذه الانسانة التي أعتبرها في مثابة أختي الصغيرة التي حّملت نفسي مسؤولية حمايتها كأي أخت من أخواتي الحقيقيات ولا أحد يستطيع أن ينكر بأن نورا تتمتع بأخلاق يجب أن تحترم من أجلها كما يعلم الجميع لهذا أقول لك بأن هذه العلاقة الاخوية الجميلة التي تربطني بها صعب أن تتأثر مهما حاول الاخ سليم وغير سليم من دق أسافين بيننا ..فهم واهمون يا أخي الحبيب طوك .... وفي الختام يجب أن أشكرك على أهتمامك هذا الجميل متمنياً لك السعادة الدائمة والسرور الذي لا ينتهي ...أطيب تحية مني لك وللأخت العظيمة صفية على كلامها الرائع الذي قد لا أستحقه ولكن سوف أتقبله منها بكل أحترام وحب ..... ..وشكرا

أختي النوارة نورا 198
george -

أختي الغالية نورا ..سوف ابعد جميع الاديان من كلامي هذا وسوف أتكلم بشكل عام .. ..قد يظن البعض يا عزيزتي ..بأن الحياة المثالية هي أن يكون الانسان حر بشكل مطلق في تنفيذ ما يريد من امور حتى وان أساء بها لمشاعر وذوق واخلاق الاخرين ...فالحرية في نظري أن يكون الانسان حر بكل شيء ولكن أن لا يسيء بهذه الحرية الى القيم الانسانية التي يسعى أليها أغلب الناس .. فمن هو الافضل في نظر الجميع هنات أن كن نساء أم رجال ..هل المرأة التي تسير بالبكيني في الشارع ؟ أو على الشواطيء ؟ أم التي ألتزمت بالحشمة في لباسها وتصرفاتها ؟ بكل تأكيد التي ألتزمت بالحشمة هي التي سوف ينظر اليها الجميع بنظرة الرضى والقبول اما الاخرى فلن يحترمها أحد وهذه ما أراه وأسمعه من الكثيرين ...وأنا واحد منهم بكل تأكيد ..فكيف يظن البعض بأن تركه للأديان هي فرصة لعمل كل ما يخالف الاديان ... أليس الانسان خلق وفي داخله أخلاق فطرية ..منبعها (الله) الخالق العلي القدير .. فلماذا يترك المرء كل القيم الجميلة التي من خلالها يصبح للأنسان كرامة ويتجه الى أنكار وجود الله ؟؟ الذي لا يستطيع أحد ان ينكر فضل الله في كل شيء في هذه المسكونة ...أشكرك يا نورا لحثك على الحشمة التي أدعو لها انا أيضاً ...فنحن الاثنين دائماً متفقون كلٍ بحسب معتقده على الحشمة .. لهذا وجب شكرك فأنتي بمثابة أخت لي أعتز بها وباخلاقها الجميلة ...

جورج
نورا -

شكرًا يا أرقى ذوق وأرقى الناس

نورا
george -

شكراً نورا ودمتي لي أخت طيبة ....