كتَّاب إيلاف

"سنترك العراق حفنة تراب"

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&أعادنا الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في تسريب اعلامي اوصى فيه مؤيديه وطاقمه العسكري بأن: "كسروا كل شيء جميل في اليمن.. دمروا كل شيء في اليمني " واصفا شعبها بأنه: "شعب جبان خوافين، لا يعرفون مصلحة الرئيس...".

&فعلا اعادنا الى ما قاله صدام حسين في ظروف لا تختلف كثيرا عن تلك التي انتجت تصريح الرئيس اليمني، وهو يدرك ان نظامه سيسقط لا محالة، وان كرسي حكمه سيتم تداوله من اناس كان ذات يوم يحرم عليهم ماء وهواء العراق، متوهما نفسه في واحدة من تجلياته النرجسية الله من الهة بابل او اشور، قال انه لن يترك العراق " الا حفنة من تراب "!

&وبين الاثنين كان القذافي في ذات الموقف ولم يختلف قيد انملة عن رفيقيه اعلاه، وكذا يفعل ابن حافظ اسد في حواضر الشام العتيقة، وفي العراق نشهد منذ سنوات ما تفعله عصابات صدام حسين وحملة فايروساته البعثية التي تجلت اكثر وضوحا وتعبيرا عن مكنوناتها في داعش، فكانت بحق عصارة فكر وثقافة وسلوك الفاشية البعثية التي ولدت وترعرت بعد انقلابها الاسود في شباط 1963م واستمرت حتى حولت العراق وسوريا الى افشل دولتين في العالم، ستلحقهما كل من ليبيا واليمن التي تطابقت في نظام حكمها وثقافة ادائها السياسي حتى وكأنك تظن انهما ذات الاشخاص ولكن باسماء مختلفة.

&هذه العقلية التي حكمت شعوب الشرق الاوسط وما تزال تفعل فعلتها بعد ان اندمجت جميعها في عصارة واحدة هي داعش التي اعلنت من قلب مجموعة من المدن والقرى التي استباحتها الى ما يسمى بالدولة الاسلامية، هذه العقلية تسببت في تدمير النسيج الاجتماعي لمكونات شعوب هذه المنطقة كما انها خربت وازالت من الوجود كل ما يتعلق بالحضارة ورموزها وآثارها التاريخية، اضافة الى انها دمرت بالكامل مدن مثل سنجار وزمار وكوباني وقراهم ومجمعاتهم السكانية، وازالت بيوت مواطنيها من الوجود.

&إن ما تقوم به داعش في التدمير المنظم للمدن والبلدات والقرى التي تستبيحها وخاصة تلك التي تعود للكورد ومناطقهم المعربة من قبل عراب داعش الكبير صدام حسين والبعث الفاشي مثل سنجار وزمار وبعض اطراف كركوك والقرى المحيطة بهم، انما تكمل ما لم يكمله نظام صدام حسين وقرينه في الشام، فنظرة سريعة الى مدن سنجار وكوباني وزمار وسنون والسعدية وجلولاء، وما تفعله اليوم في تكريت وفي تدمير الموصل الذي حاول ذات المحاولة لتدميرها علي حسن المجيد اثر انتفاضة ربيع 1991م واقتراب ثوار كوردستان من الساحل الايسر للمدينة وقرار علي كيمياوي بتدميره بصواريخ ارض ارض لولا نبل ورقي قيادات الحركة التحررية الكوردستانية وادراكها لوحشية علي كيمياوي ونظامه فقررت عدم دخول الموصل وساحلها الايسر الذي كان ينتظر على نار كما يقولون لاسقاط نظام البؤس والظلام.&

&لقد ظن الكثير للوهلة الاولى ان الربيع العربي قد مزق حاجز الخوف من الانظمة، وما لم يدركه هذا الكثير هو ان الربيع لم يسقط الا الهياكل الادارية لتلك الانظمة، التي سارعت الى انتاج الخوف والرعب من خلال اذرعها وخلاياها النائمة، فظهرت تنظيماتها المافيوية المدربة بشكل عالي وبأسماء تدغدغ المغيبين عبر العصور، عصابات متخصصة في عمليات اشاعة الرعب والهستيريا عند الاهالي، ومن ثم الانتقال الى تدمير كل شيئ حتى يتحول البلد باكمله الى حمام دماء واكوام من الركام والاتربة المعجونة بدماء الضحايا، حيث نجح البعث وصدامه بتحويل اجزاء كثيرة من العراق الى اكوام من التراب كما يفعل الان ابن حافظ الاسد وكتائب القذافي وعلي عبدالله صالح ومن لف لفهم من ( قادة الامة العظام ) في تدمير اعرق البلدان وموطن الحضارات التي ابتليت بغزاة احالوها عبر تاريخها الى ساحة حروب وصراعات وحقول تجارب، حتى اكل فيها اليابس الاخضر واختلطت فيها الاوراق والالوان لكي تظهر على الشاشة اليوم هذه البانوراما من الخرائب والدمار تخليدا لزعماء الامة سواء كانوا على كرسي الحكم او في حفرة الهروب!؟

&ربما كانت منطلقات الربيع العربي محاولة لاختراق حاجز الخوف والانقلاب على انظمة الرعب، وهي بالتالي حلقة من حلقات الصراع، لكنها بالتأكيد واحدة من اهم الحلقات التي ستحدد نتائجها شكل النظام ومضمونه الاجتماعي والسياسي لمستقبل هذه المنطقة المضطربة من العالم.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قادة الامة العظام
شه مال عادل سليم -

مقال رائع , نعم استاذ كفاح كشف قيادي سابق في «داعش» أن التنظيم المتطرف يديره ضباط في جيش صدام حسين المعدوم ، وأن هؤلاء البعثيين يصنعون القرارات العسكرية وينفذها المقاتلون الأجانب في العراق وسوريا. وعليه ينفذون ما قاله قائدهم الفالصو ( بطل الحفرة )صدام عندما قال لم نترك العراق الا ارض بلا بشر....ولكن رغم الخراب والدمار وعنجهية ابطال الحفر ـ ستنتصر الشعوب فى معركتها من أجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ـ نعم النصر اتِ لامحالة مع عظيم شكري وتقديري

وماذا عن السروك
ابن الفراتين -

اتفق مع الكاتب في ماقاله عن صدام وبشار وصالح والقذافي ولكن لماذا نسي مسعود البارزاني.. سوال مهم لو قدر لدولة كردستان الكبرى ان تولد ولكن بدون قيادة بارزانية هل سيترك البارزانييون القيادة بسهولة؟؟ ام سيحرقون الاخضر واليابس ولا يتركوها لغيرهم؟؟هذا سؤال وقد اجاب عليه مسعود البارزاني عام 1996 عندما احسّ ان قوات الطالباني سوف تدخل اربيل وانه سيخسر اربيل ..قام انذاك بطلب المساعدة من قوات صدام حسين لكي لايخسر اربيل!! ماذا تقول عن قائد يدعي انه قومي يطلب المساعدة من قاتل اهله وشعبه المساعدة لكي ينقذ مدينة من السقوط بايدي قوات كردية من ابناء جلدته ..هي مدينة فقط وليس بلد وقيادة كاملة وقام مسعود انذاك بما قام به فكيف اذا اليوم طلب الشعب الكردي ان يتخلى البازانييون وليس مسعود لوحده عن الحكم .السوال ماذا سيكون الرد ..الن يفعل مثل مافعل الزعماء الذين ذكرتهم سوال والجواب موجود ومسجل في عام 1996 ..

خواء الممالك
هشام القيسي -

يقينا ان الممالك في بلاد العرب باتت أسيرة النمطية السياسية الشمولية وتفكيرها المغاير لمنطق التاريخ . من هنا حلت الكوارث على شعوب تلك البلدان بعد هدت كل القيم الاعتيارية في الرؤية السياسية وما يفترض أن يكون الحال عليه وعلى هذا الأساس آلت مصير بلدان الى خراب جراء عقم التفكير وسطحية المسارات السياسية . والرئيس علي عبدالله صالح بات اليوم في كنف النظرية الجاهلية كغيره من الطغاة الذين انحدروا الى الجحيم بالتالي .رؤية موضوعية وتحليل ثاقب استاذ كفاح محمود .مقال واقعي وموضوعي .

مابعد داعش
الصحفي سجاد حسن -

أحسنت استاذ كفاح العزيز.....فالصحف الاميركية تتحدث هذه الايام كذلك عن قيادة اجهزة صدام القمعية من المخابرات والامن والجيش وغيرها لتنظيم داعش الارهابي واستخدامه للمقاتلين الاجانب مشاريع انتحارية في العراق وسوريا،وربما سيمتد الى دول اخرى في مرحلة لاحقة مما يؤكد إن حرب الابادة الجماعية التي ابتدعها المقبور صدام مسلسل مازالت مستمراة وان شهدت بعض الانقطاعات العرضية بين الحين والآخر،فجذورها الاجرامية المشبعة بغريزة سفك الدماء وسياسة الارض المحروقة نفذها خليفة البعث داعش الارهابي بآليات وشخوص مختلفة هذه المرة.

وماذا يفعل التحالف العشري
عراقي متبرم من العنصريين -

لماذا هذه المراوغة وعدم قول الحقيقة؟ هل الذي دمر العراق صدام أم التحالف العَشري الذي تقوده السعودية بمساعدة الغرب؟ هل القذافي دمر ليبيا أم التحالف الخليجي بقيادة قطر وبمساعدة الغرب أيضاً؟ هل تنظيم داعش الإرهابي الذي يهلك الزرع والنسل ويدمّر آثارنا الحضارية إلا صنيعة دول التحالف العشري والأسياد الغربيين؟ لماذا تلوي أعناق الحقائق يارجل؟ هل أنت في معرض جواب أين أذنك؟! هل علي عبد الله صالح الذي يدمّر الآن البنية التحتية والمنشئات الحيوية في اليمن أم التحالف العشري بدعم غربي؟ قل الحقيقة ياكفاح؛ ؟أشر باصبعك يا سيد للمدمرين الحقيقيين لبلداننا وقتلة شعوبنا؟ قل إنكم أنتم الأكراد كنتم على رأس مَن دمّر العراق وساعد على تفتيته وأنكم على رأس العملاء المتعاونين مع الغرب وحلفائه في المنطقة في ١٩٩١ و٢٠٠٣ في عملية تدمير العراق؟ ألم يكن إقليمكم القاعدة العسكرية الرئيسية ومنطلق قوات التحالف في هذين الحربَين المدمِّرتَين بعد أن رفضت تركيا أن تكون هي المنطلق لغارات الحلفاء؟ سؤال أخير؛ من أين دخلت قاذورات داعش إلينا وإلى سوريا؛ أليس عبر إقليمكم وعبر تركيا حليفة زعيمكم (نبيل الأخلاق كما زعمت في مقالتك)كاكا مسعود؟؟؟؟؟؟

تناصات الجبابرة
عدنان حسين -

آه يا أخي في التراب والملح ... شريك الهمّ الثقافي ووريث المسؤولية المعرفية ... كم عميقٌ ما إلتقط ذهنك المتوقد من هذه العبثية والتمادي لهؤلاء المجانين بداء التسلط والطغيان ...كم هم مجدبون من نبض الحياة في أرواحهم المشوّهة ... هم سليلو العدم الفوضوي والغريب كل الطغاة يصورون حالهم بعد رميهم في مزابل التاريخ سيضحون ليس حفنة تراب بل ذرة غبار ... شكراً لك صديقي البهي كفاح محمود لما ترفدنا به من وهج فكري وصوت حر يملأ عقولنا بالمعرفة ...

الاعلام المواكب
CHvik Xani -

دوما تتناول مواضيع مثيرة يا أستاذ كفاح وخاصة تلك التي تعكس الواقع الخريفي لمناطق الربيع العربي. بسبب جبروت الأنظمة الشمولية والمسيرة بمزاج القائد الضرورة في كل منها. لكن علينا ألا ننسى الوسائل الإعلامية ودورها المقزز ليس تلك التي تدعوا إلى تقديس تلك الآلهة البشرية إنما تلك التي بدت وكإنها مناصرة للمظلومين ضد الظالم إلا أنها وكما تبين كانت ولا تزال تعمل ليل نهار للبديل الأوحش البديل القادم من ربع الخال بيده السيف ليجز رقاب كل من لا ينصاع لفضاء طقوسهم وتأويلاتهم. فملأوا الأرض جورا وبطشا وتنكيلا وخرابا. الجزيرة مثال لهذا الأعلام وهاهي بعض محطاتها لا تبارح أوكار الارهابيين في كل مناطق الخريف الشاحبة.

الهدم الهدم والدم الدم
فول على طول -

يا سيد هذا الشعب ابن هذة الثقافة وهذا القائد من هذا الشعب . صدام انتهى ولكن ثقافة الهدم تجرى فى الدماء العروبية .لماذا يهدمون ويدمرون مع أن القادة - صدام والقذافى وابن على وغيرهم - رحلوا ؟ شعب تعود على ثقافة الهدم والدم منذ نعومة أظافرة . الهدم والدم صاحبت الذين امنوا منذ نشأة الدين الأعلى وتجرى فى عروقهم . لماذا يدمرون بلادهم ؟ انها ثقافة الهدم والدم . وأنت تتكلم عن العراق وسوريا وماذا عن مصر وليبيا ونيجيريا والصومال وباكستان وأفغانستان ؟ انها نفس الثقافة يا عزيزى لمذا تحصر الهدم والدم فى صدام والأسد فقط ؟ أرجوك أن ترجع للجذور .

سنترك العراق حفنة تراب
محمودالكوردي -

القادة العرب كلهم على أستعداد لأن يتركوابلادهم ركاماً على ان يتخلوا عن السلطة والحكم فيها وكأنههم ورثها عن الذي خلفهم وهي مزرعة لهم يصولون فيها ويجولون بها وكأن البشر بها مجرد حيوان ودواب لاحقوق لهم وفقط عليهم واجب الطاعة والسمع ولقد نسيوا حتى الشريعة التي يقولون إنهم يتبعونها وهي الدين الإسلامي الحنيف ونسيوا مقولة عمر بن الخطاب متى إستعبدتم الناس وقد ولدتهم إمهاتهم آحراراً فلا تستغربوا من هولاء القوم آي شيء يحرقون يدمرون ويفنون كل شيء في سبيل بقائهم وبقاء جلوسهم على ذلك الكرسي فماذا برايكم بأتو يسون في نظر العالم وشعوبهم لاشيء وهم ذاهبون وفانون وتراب الوطن باقاً مادمت الدنيا باقية وكما يقول المثل (ولودامت لغيرك لما وصلت لك)وشكراً لك استاذ كفاح لماتبذله في مجهود للإظهار الحق محمود الكوردي

الخليج ,مصر,سوريا, العراق
برجس شويش -

دول خليج حكمها ابناء العوائل يعز عليهم كرامتهم وكرامة شعوبهم ولهذا تقدمت اوطانهم بدرجات كبيرة في زمن قصير نسبيا, من القبلية الى بناء الدولة وتقدموا في الكثير من المجالات( الامارات) ودولهم مستقرة وامنة (المفلسون اليساريون سيقولون بسبب امريكا)ولكن ماذا عن سوريا والعراق ومصر واليمن والجزائر ولييبا والسودان(اغلب هذه الدول كانت متقدمة جدا اجتماعيا وثقافيا وحتى اقتضاديا على مجتمعات الدول الخليجية في بدايات الاستقلال) ,فهذه الدول لم تحكمها ابناء العوائل,حكمها جمال عبدالناصر ومبارك وحافظ وصدام ومعمر وبشير وبوتفليقة وصالح وغيرهم ,كلهم من خلفيات غير معروفة وجدوا انفسهم في قمة السلطة ( مثل كوردي دارج يقول( البغل حين يتناول الشعير يبدأ بالرفس) هؤلاء رفسوا في كل الاتجاهات وما نراه يوميا من هذه المشاهد المروعة والفظيعة من قتل وتدمير ما هو الا دليل صارخ على همجية ووحشية هؤلاء ودليل على ما ذهب اليه كاكا كفاح محمود كريم, ان هؤلاء الزعماء والقادة قرروا تدمير اوطانهم بدلا من بنائها وتعميرها كما هو جاري في كوردستان(من ركام وخراب نهضت كوردستان بما يشبه المعجزة) ودول الخليج

ابن الفراتين
برجس شويش -

اولا وقبل كل شيء خلط الامور والمسائل وعدم التفريق بين خصوصياتها, يدل على عدم وضوح الرؤية لدى اصحابها وربما عن جهل او عن نوايا مسبقة, اولا كوردستان لا يقارن مع دول وجدت منذ زمن بعيد, وهو لايزال تابع لدولة فاشلة و هو في مرحلة التحرر والبناء (امن ومستقر وتتطور وتتقدم في كافة المجالات) فهذه معجزة حققها شعبه وقيادته و بشمركته الابطال, محاولات امثالك بالصيد في الماء العكر وخلط الامور لا يفيدك كثيرا, قيادة برزاني حقق انجازات عظيمة ساعود واكررها, الاعفاء عن الجاش الكورد واشراكهم في عملية بناء كوردستان( خطوة حكيمة جدا لتساهم في امن واستقرار كوردستان), الوصول الى اتفاق استراتيجي مع اليكتي ( هذا الاتفاق حقق الكثير لشعب كوردستان داخليا وعراقيا ودوليا), كوردستان امن ومستقر في محيط متصارع مع نفسه في كل الاتجاهات( كوردستان تابع لدولة العراق هو مستقر بينما العراق في صراع دموي وطائفي ويعصف به الارهاب), الوحدة الوطنية والسير بخطى كبيرة في تجذير الديمقراطية في كوردستان( الانتخابات الاخيرة اكبر دليل على ذلك , صاحبنا شيرزاد شيخاني بنفسه في مقاله الاخير كتب : البارتي حصل على 38 صوتا وهو اقل من النصف من اصل 111 مقعدا), مسعود برزاني الابن البار للبرزاني الخالد هو صمام امان للسلم الاهلي في هذه المرحلة الحرجة , هو بنفسه يبادر بترسيخ الديمقراطية والتعددية في كوردستان وهو بنفسه سيقر بما يقرره شعب كوردستان والديمقراطية والتعددية, اما ما يتعلق باحداث 96 وتريد اقحامها وخلطها بمسائل لا علاقة لها يها فهو ايضا الصيد في الماء العكر, كان هناك مؤامرة كبيرة ليس فقط على البارتي الديمقراطي الكوردستاني وانما على كل كوردستان (التي كانت بحماية امريكية وبريطانيةوفرنسة) وهذا ما لم يستيغه اعداء كوردستان , ايران وتركيا وسوريا فارادوا الغاء البارتي من المعادلة كليا , ولكن برزاني بحنكة سياسية استطاع ان يفشل هذه المؤامرة الكبيرة, وضرب عصفورين بحجر واحد, مبدأ ثابت وراسخ لدى البارتي الديمقراطي الكوردستاني رسخه برزاني الخالد ففي كل المعارك والحروب التي خاضها بشمركة البارتي ( وكل بشمركة كوردستان, اقصد في مرحلة ما قبل الفدرالية) بما فيها الاقتتال الداخلي كاننت المعركة فقط بين المحترفين ولم تكن تتطاول على اي بريء او ممتلكات الطرف الاخر, فحين تقارن محرر كوردستان وبطل امنها واستقرارها مع امثال بشار وصدام وقذافي فانت تخلط

سنترك العراق حفنة من التر
حسن كاكي -

ان حجم الفجوة التي تفصل المواطنيين عن حكوماتهم وحجم المعاناة والضغط الاجتماعي والسياسي الذي يمور في نفوس المواطنيين وصدورهم جراء السياسات الخائبة والفاشلة لغالبية الحكومات العربية هي التي دفعت شعوبها الى الثورة او بما يسمى الربيع العربي ، لان العقيدة التي تبني نفسها بالقتل والجريمة سرعان ما تسقط وتزول ، وسقوط الطاغية صدام وحزبه اكبر دليل على ذلك ، فقد ازالت القاعدة المبدئية التي أسس عليها نظامه وغيره من الانظمة الدكتاتورية الشوفينية في المنطقة التي اخذت تتساقط الواحدة تلوا الاخرى ، لذا قبل او بعد رحيلهم عملوا على تخريب كل ما يمكن تخريبه ، لغرض تدمير البنى التحتية وخلق فوضى ، وانتجوا عصابات انتقامية من اذنابهم لخلق الفتنة والبغضاء والطائفية بين الشعوب انتقاما على رحيلهم عن السلطة ، دون اي اعتبار للجوانب الانسانية والاخلاقية والحضارية ، سلمت يداك لقد وضعت اصبعك على الجرح .

الشرق الاوسط وشفير الهاوي
الدكتور محمد علي الخالد -

وضع الكاتب كفاح مبضعه الصحفي على المآسي والكوراث التي المت بالشرق الاوسط من جراء تسلط الانظمة الدكتاتورية على شعوبها ولعقود من الزمن ومستخدمين كل الاساليب القمعيه والوحشيه ونهب للثروات الى ان اتى الفرج من الربيع العربي وتم التخلص من بعضهم ومنهم من قتل وحرق ولا ننسى ما فعله النظام السوري من قتل وتدمير وتشريد بحق السوريين ولما لم يتمكن الجزار بشار من اخماد ثورة الحريه عمد وبالتعاون ومع بقايا وفلول النظام العراقي السابق صدام والذي نال عقابه العادل بذر الرماد في عيون المنطقه والعالم ودعم ومساندة ما يسمى بالخلافه الاسلاميه اي داعش وفتح الطريق لهم لاحتلال بعض المناطق السوريه وكذلك التمدد وباتجاه العراق واقليم كوردستان ولقد اتضح بان طموحات داعش عنصريه وما قناعها الاسلامي برمته ناهيك عن الذي يحصل في اليمن فلقد قادها صالح الى الهاويه والذي لم يتعظ رغم حرقه واما العراق فهو غارق في حمامات الدم والتناحر والاقصاء وهو باتجاه مظلم من داعش والسلطه فالعراق ايضا متجه الى نفق مظلم وهذه الاحداث ستقود الشرق الاوسط الى شفير الهاويه

رد على برجس
ابن الفراتين -

من الواضح ان ردك هو انشاء اكثر من ادلة او اعتماد على منطق ..او انك لم تفهم مااقصد.. انت لم تجيب على سوالي بمنطق ...انا اعطيت مثال على حالة حصلت مع قائد حاول قائد اخر السيطرة على مدينته فطلب العون من قاتل شعبه ليساعده في قتال ابناء جلدته ...بغض النظر من هو هذا الشخص.. انا لست الى جانب اي فريق ولكن الكاتب اعطى مثال عن قادة ارادوا تسليم بلدهم دمارا اذا تركوا الحكم وهذا صحيح ولكن هذا ينطبق على مسعود ايضا لانه فعل نفس الشي عام 1996 من اجل اربيل وليس من اجل دولة فما بالك لو كانت دولة.. الاحزاب الكردية تقول ان حلبجة ضربت نهاية الثمانينات وعمليات الانفال حصلت في نفس الفترة ..وتم قتل البارزانيين منتصف السبعينات ..السوال عام 1996 طلب مسعود من قوات عراقية يتهمها بتلك الافعال ان تعينه لانقاذ مدينة من يد قوات كردية اخرى ..فلماذا تحاسبون القوات العراقية على ذلك الاصح محاسبة قائدكم على خيانته لشعبه انذاك..وهذا ليس كلامي بل سمعته من الكثير من الاخوة الاكراد...وانت تقول ضرب عصفورين بحجر واحد ولم توضح من هم هولاء العصفورين..اذا قصدت الجيش العراقي وقات الاتحاد ..فالنتيجة انه تم ضرب اربيل من الحزبين الكرديين اولا ومن ثم من قوات الجيش ايضا.. وتم حرق الكثير من الموسسات العامة انذاك , فكيف لم يتاثر الشعب الكردي بتلك المعارك والقذائف كانت تتساقط على اربيل عندما كان القتال دائر بين الحزبين الكرديين واقصد بين قوات الاتحاد والديمقراطي.وابسط شي احتراق فندق شيراتون اذاك نتيجة الحرب بين الحزبين ... وماذا عن اطلاق النار من قبل افراد الحزب الديمقراطي على المتظاهرين في جمجمال ..والفساد الذي كتب عنه السيد شيرزاد شيخاني واكبر دليل على ديمقراطية كتلة مسعود هي قيام نائبان من الديمقراطي بضرب النائب علي حمة صالح لانه فقط اراد مناقشة مسالة رئاسة البارزاني لكردستان ..اذا كان هذا مايحصل في البرلمان فماهو الحال اذا اراد الشعب ان يختار شخص من خارج المجموعة البارزانية فماذا تكون نتيجة ذلك وماهو رد فعل الاسايش... واللبيب تكفيه الاشارة واعيد فقط اللبيب

برجس شويش تعليق 10
متابعون -

صدام حسين هو الذي خلق حكم القبيلة في العراق وجعل القرية تحكم المدينة ..واود تذكيرك بالمثل المعروف ..( لاتنه عن خلق وتأتي مثله....) ! .

صار العراق حفنة تراب لبعض
saya -

مقال جيد يا استاذ كفاح و تسلم اناملك و هذه المقالة " حفنة من التراب" كي لا ننسى ابدا و اصبحت العراق حفنة تراب لا غير ....... تدمير في تدمير وبالاخص للعراققين في الجنوب و الوسط ..... ماذا حصدوا ما بعد نظام صدام حسين لا شيء و كما قال ذاك الفاشي ......الكثير من الدمار . حفنة من التراب! في كوردستان نحن و ادراكا من زعمائنا ... عمرنا و بدانا بالاعمار ولكن ماذا بنوا زعماء العراق و الساسة في العراق ؟!!

الكذب حرام
جميل مزيري المانيا -

ابن الفراتين .....ياسيد لكن سيدك مام جلال وحزبك عمل السليمانيه واربيل ضيعه للايرانين وفتح في كل شارع فرع للمحابرات ومن حق العراقي ان يستنجد بالعراقين والجيش العراقي وهذا ليس فيه عيب العيب من يستنجد بالاجنبي وبعد ذلك تم طرد اجيش العاقي من اربيل

الى اللقاء في المقاله....
ahmad -

السيد الكاتب لقد قرئنا ديجابتك الرائعه نرجوا ان تتحفنا في المقال القادم بحرب الاخوه الذين نزلوا على الاكراد هبه من السماء ولم ينجب الشعب الكردي غيرهم من يصلح للقياده اقصد البرزانيين والطلبانيين تسعينات القرن الماضي وشكرا

رد غير منطقي
ابن الفراتين -

اول شي انا لا علاقة لي لا بجلال الطالباني ولابمسعود البارزاني..كلاهما لايعنياني بشي ..انا اناقش بالمنطق ماقاله الكاتب واتفق معه ولكن اعكسه على الحالة في اربيل.. وجميل ان يستنجد الاكراد بالجيش العراقي وهذا دليل على ان العراق هو سندكم .. ولكن لاداعي لان تحملوا الجيش العراقي الاعمال التي حصلت اواخر الثمانينات في الانفال مادمتم استنجدتم به حسب كلامك

إلى رقم 2
زارا -

خسئت يا رقم اثنين...حقا هناك بعض الناس لا يعرفون كيف يفرقون بين الناس ولا كيف ينتقدون. هل تشبه البارزاني يصدام والقذافي والأسد؟؟!!! الا تملكون ذرة من ضمير او ذرة عقل؟؟؟!!! إذا كان البارزاني يشبه هؤلاء القتلة فكيف اذن يتوده الناس المنكوبون من جتوب ووسط وغرب العراق, والكورد من ايران وتركيا وسوريا الى الإقليم الذي يرأسه البارزاني؟؟!!!!سنوات والناس في اقليم كوردستان يعيشون في امان وسط محيط يتأمر عليهم باستمرار, ويتوافد عليه الناس من كل الأماكن, ورغم كل هذا استطاع هذا الأقليم ان يستمر وتولدت فيه درجة من الديمقراطية لا تتوفر في اي من الدول الأخرى في المنطقة, وكل هذا بسبب سياسة البارزاني وطالباني, ومع ذلك تشبه البارزاني بصدام؟؟!! خسئت. لو ان ما يمر به الإقليم مرت به اي دولة اوروبية لكانت الديمقراطية قد تكسرت تماما.حقا درجة الغباوة عند بعض المعلقين تفوق الحدود المعقولة للغباء.

كان البعث .. وامسى داعش !
هشام العيسى -

المعادلة واحدة .. فلا فرق بين البعث وداعش الا بالتقوى .. فقد ابتلينا بحفنة من الاوغاد المارقين الذين احرقوا الحرث والنسل لا لشيء .. الا.. لاشباع غرائزهم في القتل والسلب والتدمير .. ان البعث وداعش وجهان لعملة واحدة .. فلا فرق بين بعثي عفن .. وداعشي نتن فكلاهما قد استباح كرامة الانسان .احييك ياصديقي فقد اصبت محبتي واحترامي

رد على 20
ابن الفراتين -

كلامك مليء بمنطق اسيادك وهي ديمقراطية قذرة مثل اسلوبك النتن .. ردك مليء بالتفاهات والشعارات القذرة ..واليوم جاء الرد على كلامك بعد ان اعتقل جماعة مسعود قائد قوات حماية سنجار.. لياتي الرد من نواب الاتحاد الوطني بانه يجب اطلاق سراحه لان هذا احد الاشخاص الايزيديين الذين دافعوا عن سنجار.. هذا التصرف من اسيادك البارزانيين هو الذي يخساك ويجعلك تفكر قبل ان تكتب ..فهذه نصيحة فكر جيدا قبل ان تكتب ..اذا سمحوا لك اسيادك ان تفكر ..هناك البعض يعيش ويموت عبد ولايستطيع ان يفكر كانسان

كان البعث .. وامسى داعش !
هشام العيسى -

المعادلة واحدة .. فلا فرق بين البعث وداعش الا بالتقوى .. فقد ابتلينا بحفنة من الاوغاد المارقين الذين احرقوا الحرث والنسل لا لشيء .. الا.. لاشباع غرائزهم في القتل والسلب والتدمير .. ان البعث وداعش وجهان لعملة واحدة .. فلا فرق بين بعثي عفن .. وداعشي نتن فكلاهما قد استباح كرامة الانسان .احييك ياصديقي فقد اصبت محبتي واحترامي

Massud is a dictator
Hussain Ali -

Massud Barzani and his family is not different than Saddam Hussain or Haffiz al Asad or any other dictator family that will burn the nation to stay in power. Massud Barzanis want to stay illegally in power until he dies and is preparing his son Massrur to take his place after his death.