فضاء الرأي

فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الإنابة الاختيارية التي يلجأ الإنسان من خلالها إلى اتخاذ سبيل الرشاد والابتعاد عن السبل الأخرى والإصرار على عدم الرجوع إلى ما كان عليه كل هذا يدخل تحت عنوان التوبة، فإذا حصل الإنسان على نتائج هذا الأمر وتمكن من الحفاظ عليها فمما لا شك فيه سوف يكون من السعداء الذين يبدل الله سيئاتهم حسنات، وقبل الشروع في تفصيل هذه المقدمة نود الإشارة إلى أن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يتناقلها الناس من عدم قبول توبة المشرك وأنت خبير بأن هذا الباب لا يمكن أن يصنف إلا ضمن أبواب الباطل التي تقضي بترجيح قول على قول من غير دليل، والذي يدعو هؤلاء الناس إلى هذا الظن لا يخرج عن فهمهم القاصر لقوله تعالى: (إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالاً بعيداً) النساء 116. وقريب منه الآية 48. من نفس السورة، والحقيقة أن الآية ناظرة إلى موت الإنسان على الشرك من قبل أن يتمكن من الرجوع إلى طريق الحق، أما حكم قبول توبة المشرك فهذا لا يختلف فيه أهل العلم شريطة أن ينتقل الإنسان إلى جهة أخرى تباعد بينه وبين الخطايا التي أحاطت به في حياته الدنيا، وبهذا يكون مفهوم الآية وكذا منطوقها لا يراد منه إلا الموت على الشرك كما قدمنا، ومن هنا نعلم أن قبول التوبة يصدق على جميع الناس مهما كان نوع الذنوب التي اقترفوها فتأمل ذلك بلطف.

فإن قيل: ما هو الباعث الذي يجعل الأبواب مفتحة لأصحاب الكبائر عند الإقلاع عن المعاصي التي ارتكبوها؟ أقول: الأفعال الكبيرة التي يقترفها الإنسان قد تجرفه إلى ما هو أكبر منها وذلك بحكم الغريزة الفطرية التي تدفعه إلى جعل تلك الأفعال من المكتسبات التي لا يقوى على الابتعاد عنها أو التخلص منها، وإذا ما وصل به الأمر إلى هذه الدركات السفلى فمن الطبيعي أن يصبح لديه كسب السيئات أقرب إلى اكتسابها، مع ملاحظة بيان الفرق بين الكسب والاكتساب، وقد أشار سبحانه إلى هذا المعنى بقوله: (لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت) البقرة 286. ثم انتقل المعنى إلى جعل الكسب كالاكتساب، وذلك في قوله تعالى: (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس) الروم 41. وكذا قوله: (بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون) البقرة 81. وهذا يدل على أن الاكتساب الذي يحتاج إلى كلفة وجهد سوف يكون كسباً وذلك بسبب تكرار الفعل، ولذا أنزل هذه المنزلة فتأمل.

وبناءً على ما تقدم يمكن القول إن التوبة شرعت من أجل الحفاظ على النظام العام وما يتفرع عليه من وحدة الأمة وأمنها، ولا يمكن أن يستقيم هذا الأمر إلا بالابتعاد عن المحرمات التي اعتاد الإنسان فعلها والتي يظن أن الخلاص منها أصبح أبعد من أن ينال، ومن هنا نرى مدى اختلاف المراحل التي يمر بها الإنسان وما يتفرع عليها من طغيانه وتجبره وصولاً إلى حاجته وفقره إلى واجب الوجود، وهذا الأمر لا يمكن أن يغيب عن أصحاب العقول الراشدة الذين يقدرون هذه الحقيقة ويجعلونها لا تخرج عن الفاقة الملازمة للمسيرة الإنسانية دون أن تفترق عنها بحال من الأحوال، ولهذا وصف الحق سبحانه حالة الإنسان قياساً إلى هذه الجهة بقوله: (يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله والله هو الغني الحميد) فاطر 15. وقد وجه النبي موسى (عليه السلام) هذا المعنى بألطف بيان كما في قوله تعالى حكاية عنه: (فقال رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير) القصص 24. وهذه هي طبيعة النفس البشرية، وهذا هو ملاك الإنسان المتأرجح بين اليأس والرجاء، أي اليأس بسبب الحالات التي تقوده إلى الدركات السفلى، والرجاء الذي يرفعه إلى الدرجات العليا.

من هنا نعلم أن الرجوع إلى الله تعالى قد شرع بناءً على الضعف الذي يمتاز به الإنسان، ولهذا كانت توبته سبحانه متقدمة على ما يقابلها من توبة الإنسان، كما في قوله جل شأنه: (ثم تاب عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم) التوبة 118. وعند تأمل الآيات التي تتحدث عن التوبة يظهر أن في منطوقها أبواباً واسعة تدلل على قبولها، ولا توصد تلك الأبواب إلا بملازمة الكفر الذي يلاحق الإنسان إلى آخر مراحل حياته، ومن هذه الآيات قوله تعالى: (إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليماً حكيماً) النساء 17. وشتان بين هذا المعنى وبين اللجوء إلى التوبة عند مقاربة الموت، كما في قوله تعالى حكاية عن فرعون: (وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فأتبعهم فرعون وجنوده بغياً وعدواً حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين... آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين) يونس 90- 91. وقد يُرد هذا المعنى إلى الكبرى التي بينها تعالى في قوله: (وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذاباً أليماً) النساء 18.

فإن قيل: كيف يطمع الكافر بالتوبة إذا وقع عليه الموت؟ أقول: أراد سبحانه المقاربة دون الوقوع، ولهذا جعل أعمال العباد مصحوبة بتكرار التوبة نسبة إلى مقام القرب منه جل شأنه، وقد يتضح هذا المعنى جلياً من المقام الرفيع لإبراهيم وإسماعيل (عليهما السلام) وكيف أبديا رغبتهما في الرجوع إليه سبحانه في جميع توجهاتهما وإن لم يصدر منهما ما يدعو إلى الندم على فعل بعينه، ولكن هذا الرجوع يبيّن حقيقة الإنسان وفقره وحاجته إلى الله تعالى، ويمكن أن يستشف ذلك من قوله: (وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم... ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم) البقرة 127- 128. وكذلك ينطبق هذا الأمر على موسى، كما في قوله تعالى حكاية عنه: (فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين) الأعراف 143. وهذا يبيّن أن توبة الأنبياء لا يترتب عليها ذنب معيّن وإنما هي حالة من التسليم إليه سبحانه في جميع تحركاتهم وأفعالهم، وذلك لأجل إظهار مدى فقرهم إليه جل شأنه على الرغم من أن ليس هناك ما يدعو إلى هذا الفعل على حد تعبيرنا.

من هنا تظهر النكتة في قوله تعالى: (لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم ثم تاب عليهم إنه بهم رؤوف رحيم) التوبة 117. فإن قيل: هل أن قبول التوبة يعتبر واجباً على الله تعالى؟ أقول: قبول التوبة من الحالات الاستثنائية التي يمن بها تعالى على عباده دون أن تدخل ضمن الأفعال الاضطرارية، وهذا ما يفهم من قوله تعالى: (إن الذين كفروا بعد إيمانهم ثم ازدادوا كفراً لن تقبل توبتهم وأولئك هم الضالون) آل عمران 90. ولذلك فقد من الله تعالى على بني إسرائيل بأن شرع لهم التوبة علماً أن أعمالهم لا ترقى إلى هذا التشريع، وقد يُفهم هذا المعنى من التشديد المصاحب لنوع التوبة التي بينها لهم، كما في قوله تعالى: (وإذ قال موسى لقومه يا قوم إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم إنه هو التواب الرحيم) البقرة 54.

فإن قيل: ما المقصود بقتل أنفسهم؟ أقول: القصد من ذلك قتل بعضهم بعضاً لأن النفس الواحدة تطلق على الناس الذين تجمعهم روابط مشتركة، وقد بين الله تعالى هذا المعنى في كثير من المواضع، كقوله: (لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم) التوبة 128. وكذا قوله: (فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم) آل عمران 61. وقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً) النساء 29. وقوله: (فإذا دخلتم بيوتاً فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تعقلون) النور 61. وقريب منه الآية 12. من نفس السورة. وكذلك قوله: (يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون) الحجرات 11. لأن من لمز أخاه كمن لمز نفسه... وهذا الباب يحتاج إلى تأمل.

&فإن قيل: ورد في آية البحث قوله تعالى: (ذلكم خير لكم) خير لهم من أي شيء؟ أقول: خير لهم من عدم قتل أنفسهم الذي فسرناه بقتل بعضهم بعضاً، لأن توبتهم لا تقبل إلا عن هذا الطريق، ولذلك عقب تعالى بقوله: (عند بارئكم) لأجل أن يتم المعنى المقرر للفعل. فإن قيل: ما معنى الباء في قوله: (باتخاذكم العجل) أقول: الباء سببية أي بسبب اتخاذهم العجل معبوداً من دون الله، وحذف المفعول الثاني لدلالة الكلام عليه.&

&

&من كتابنا: القادم على غير مثال

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العودة الى الاسلام اولا
عيسى الخطيب -

من اشرك بالله قولا او فعلا او اعتقادا فلا تقبل منه التوبة وهو كافر,بل عليه الدخول في الاسلام اولا بنطق الشهادتين ليصبح مسلما,اما الكافر فلا تقبل منه التوبة قبل ذلك ابدا..توبة المسلم تختلف طالما انه لم يخرج من الملة,بل ربما يرتكب بعض الذنوب بجهالة ثم يتوب الى ربه فيقبل توبته,اما ان نقول بان الله يتوب على الكافر وهو ما زال على كفره فلا يصح ابد وورد في الحديث: ان الله تبارك وتعالى لا يَقْبَلُ تَوْبَةَ عبدٍ كَفَرَ بعدَ إِسْلامِهِ.أخرجه أحمد من طريق أبي قزعة الباهلي عن ‎حكيم بن معاوية عن أبيه ‎قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (فذكره). و هذا إسناد صحيح , رجاله كلهم ثقات , و اسم أبي قزعة سويد بن حجير . و في لفظ له :" لا يقبل الله عز وجل من أحد توبة أشرك بعد إسلامه" . و تابعه عليه بهز بن حكيم عن أبيه به , إلا أنه قال : "عملا" مكان : "توبة" . أخرجه أحمد.. إن الكافر إذا أسلم تغفر له ذنوبه كلها بما في ذلك قتل النفس كما رجحه ابن العربي، ويدل لهذا عموم قوله تعالى: وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا* يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا* إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا وعموم قوله: قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغَفَرْ لَهُم مَّا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُواْ فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الأَوَّلِينِ ، وعموم حديث مسلم: أما علمت أن الإسلام يجُب ما كان قبله... وأما المسلم فيشترط في قبول توبته من حقوق العباد أن يتحلل من المظالم؛ لحديث البخاري: من كانت له مظلمة لأحد من عرضه أو شيء فليتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم، إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه. رواه البخاري.كذلك الامر بالنسبة الى المرتد والمنافق..خلاصة الامر تقتضي مغفرة الله الدخول في الاسلام اولا بالنطق بالشهادتين كما اسلفت,وعلى الكاتب ان ينتبه لذلك

ولا تقتلوا انفسكم
أوطان -

في شريعة موسى ....قال موسى لقومه: {توبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم, فتاب عليكم, إنه هو التواب الرحيم} قال: أمر موسى قومه عن أمر ربه عز وجل أن يقتلوا أنفسهم, قال: وأخبر الذين عبدوا العجل فجلسوا وقام الذين لم يعكفوا على العج فأخذوا الخناجر بأيديهم وأصابتهم ظلمة شديدة, فجعل يقتل بعضهم بعضاً.........وهذا حكم خاص لقوم موسى ...جاء الاسلام فحرم قتل النفس ..حيث قال الله (ولا تقتلوا انفسكم )) و وجاءت السنة النبوية بتحريمه تحريم قطعي ...كل شريعة ولها وضعها الخاص ..والله يحكم فيها بإرادته ...شريعة موسى مختلفة عن شريعة عيسى وعن شريعة محمد ..كل شريعة لها وضعها ..وشريعة محمد الخاتمة وهي قالت (ولا تقتلوا انفسكم ))وحرم الرسول الانتحار ..شريعة محمد تصحيحية وخاتمة الرسالات آمن من آمن وكفر من كفر ..محمد رسول الله خاتم النبيين ومكمل الرسالات .

الاسلام
فول على طول -

من أتى بغير الاسلام دينا لن يقبل منة لا فى الدنيا ولا فى الاخرة ..انتهى . أى أن أكثر من 85 بالمائة من العالم كفار واللة لا يحب الكافرين وهذة أول فئة خارج حب اللة فى الاسلام ويتبقى الفئات الاتية من المسلمين أنفسهم فان الة لا يحبهم وهم : المعتدين والظالمين والمختالين فخرا والمفسدين والفاسدين والجاهرين بالسوء والخائنين والخوانين والمسرفين والمستكبرين والفرحين - حتى الفرحين ومن يمشون على الارض مرحا ..بالتأكيد أن بعض المسلمين يأتون بالأفعال السابقة وبناء علية فان اللة لا يحبهم أيضا .ثم أن اللة يهدى من يشاء ويذل من يشاء ويكتب قدر من الزنا على ابن ادم ويعز من يشاء ويغنى من يشاء ويفقر من يشاء ويهدى من يشاء ويضل من يشاء . ويأمر بالاسراف والرتف على من يشاء ..فى النهاية لن ينجو أحد ..اذن لماذا يفتخر الذين امنوا على بقية البشر ..اذا كان اللة لا يحب أحدا وهو يكتب كل شئ ؟ وما ذنب البشر الغلبان أمام قوة الخالق اذا كان مكتوب علية كمل هذا الأشياء ؟ خلاص نعيش حياتنا كما نريدها . مش كدة يا عيسى ؟

سؤال الى رقم 2
فول على طول -

تعليق رقم 2 يقول : في شريعة موسى ....قال موسى لقومه: {توبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ذلكم خير لكم عند بارئكم, فتاب عليكم, إنه هو التواب الرحيم} قال: أمر موسى قومه عن أمر ربه عز وجل أن يقتلوا أنفسهم, -..انتهى الاقتباس ونحن نسألة أين قال موسي هذا الكلام ؟ هات النص من كتاب موسي ..أنتم اخترعتم هذا الكلام وتلصقونة بالنبى موسي..كفاكم ..شريعة موسي كانت : لا تقتل - ناهية وجازمة - ولا تسرق وتحب الرب الهك من كل قلبك ولا تزنى الى أخر الوصايا العشر التى اسلمها من اللة على الجبل - لوحى الشريعة - وهى موجودة لمن يريد . موسي لم يقول اقتلوا أنفسكم . الى متى التزييف ؟

DRESSMAKER , PEOM , JESUS
ROSE -

IF A DRESS MAKER LISTIN TO THIS ARTICLS AND VERSES, SHE WILL NO GET ANYTHING, BUT IF SHE HEARS THE LORD OF LORDS JESUS CHRIST SAYING< CONSIDER THE LILIES, HOW THEY GROW, THEY NIETHER TOIL NOR SPIN; AND YET I SAY TO YOU, EVEN SOLOMON IN ALL HIS GLORY WAS NOT ARRAYES LIKE ONE OF THESE. IF THEN GOD SO CLOTHES THE GRASS WHICH TODAY IS IN THE FIELD AND TOMORROW IS THROWN INTO THE OVEN, HOW MUCH MORE WILL HE CLOTHE YOU, O YOU OF LITTLE FAITH>........THEN SHE WILL CONSIDER WEARING THIS GRACE OF THE LORD, THE LORD WHO WOULD CALL US FRIENDS NO MORE SLAVE , THEN SHE WILL BE THE MOST BEAUTIFUL CREATURE , AS NOTHING COMPARED TO THE GRACE FO JESUS CHRIST....THANKS ELAPH

MIRROR OF MOSES
ROSE -

THE LAW OF MOSES IS LIKE THE MIROR THAT SHOW YOUR UGLY SIN AND TO SHOW THAT SIN IS SNIFUL.....REPENTANCE THEN WITHOUT THE FAITH IN THE DEATH AND REURRECTION OF THE LORD AND HIS SALVATION IS IN VAIN.......WITHOUT BLOOD SHED THERE SHALL BE NO FORGIVNESS...WAKE UP FORM THESE CLASSES OF ARABIC LESSONS AND COME TO THE WORDS THAT GIVE LIFE OTHERWISE YOU WILL FOLOOW THOSE WHO ARE IN THE TOMBS FOR EVERS , THOSE WHOM YOU PUT YOU HOPE IN ARE DEAD, LISTEN TO THE RESURRECTED JESUS CHRIST THE SON OF THE MOST HIGH GOD...THANKS ELAPH

مبروك للمسلمين
اوطان -

مدينة نيويورك تعتمد العيدين الإسلاميين عيد الفطر وعيد الأضحى كإجازة معتمدة في مدارسها فيديو لحظة إعلان عيدي المسلمين عطله رسميه في نيويورك العالم كله يحترم الدين الإسلامى

حجر صورة موسى ع السلام
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

السلام عليكم .تحية الإسلام الخالدة ... اهلآ / لا احد يخلط او تختلط عليه الأمور ويفسر آيات قرانية كريمة حسب أهوائه .. القرأن يقص علينا بعض القصص حدثت قديمآ قبل رسالة الإسلام الخالدة عن الأنبياء والرسل وقومهم الذين بعثو إليهم ومنهم نبي الله موسى عليه السلام وقومه من بني إسرائيل ... هنا في هذا المقطع من هذا الفيديو ما يتحدث عن هذا المقال الأخباري تحديدآ حيث تم العثور على لوحة من الحجر الصخر عمرها اكثر من 3000 .ثلاثة الاف سنة .حسب حسابتنا بالتاريخ الميلادي .. ويقال إنه تم العثور عليها في ارض الشام او خرائب بيوت اليهود قديمآ في المدينة المنورة على ساكنها السلام ... وهي يقال إنها صورة نبي الله موسى عليه السلام وهي عبارة عن صورة واحدة فقط لكن تشترك في هذه الصورة 9 صور اخرى مختلفه كل صورة في إتجاه مغاير او مختلف تعني صورة اخرى .. اما الصورة الرئيسية فهي يقال إنها لنبي الله موسى عليه السلام صنعها الجن بأمر من نبي الله سليمان عليه السلام .. والله أعلم ... (( بالفيديو شاهد ‫النقش العجيب :صورة لسيدنا موسى و المسيح الدجال رسمها جني على حجر )) مابين الأقواس ... القصد من المسيح الدجال ليس ليس نبي الله عيسى عليه السلام .. . بل يقال إنه سينزل قبل نزول المسيح عيسى الحقيقي آخر الزمان شخص دجال يدعي ب إنه هو المسيح عيسى عليه السلام ...وهذا ليس صحيح بل هو كذاب .. اكملو القصة فهي بصراحة تتحدث عن حقائق علمية صحيحة حدثت وستحدث في المستقبل والله اعلم ... // وفي اخر المقطع يتحدث عن حديث لرسول محمد صلى الله عليه وسلم عن القصر الأبيض وهو مسجد الرسول في المدينة المنورة ... والعجيب .. حينها مسجد الرسول لم يكن في ذالك الزمن على شكل قصر ابيض بل كان مسجد بسيط يتكون من الطين وسعف النخيل ... فكيف علم الرسول بأن مسجده سيكون على هذا الشكل الذي هو عليه الأن .وهو فعلآ قريب جدآ على الون الأبيض وكذالك التطاول بالبناء في اخر الزمن ايضآ ..والحديث صحيح .. والله اعلم ..... فهل العالم الأن في إتجاه العد التنازلي لنهاية الزمن ... الله أعلم ....

فول القبطي السفيه
عبد الله -

شريعة موسى صلى الله عليه وسلم تلقاها على الجبل من الله سبحانه وتعالى الذي هو الإله الواحد الذي قال في القرآن العظيم وقوله االحق المطلق (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ 85 - (ال عمران) وهي نفس الشريعة التي نزلت على عيسى نبي الله الموُحِد لله وعبده ورسوله ، أما أنتم فإتبعوا شريعة بولص ومأواكم جنهم خالدين فيها أبدا وبئس المصير. جفت الأقلام ورفعت الصحف.

لا تفرح امامكم طريق شاق!!
المعارض رقم 1 -

يا سيد اوطان رقم 7 .....وهل تعرف ما معنى ذلك ؟؟؟؟؟ طبعا لا ...ذلك لان نيويورك وغيرها من الولايات تعطي لكل مواطن حقوقه حسب الدستور .....طيب وهل الرد بالمعروف في هذه الحالة موجود في دول العربان ودول الاسلام ؟؟؟؟طبعا لا .....والان اذا عرف السبب بطل العجب !!!!! هل فهمت هذا ام انك ما زلت تظن ان العالم مدين لكم وللاسلام بالاحترام ؟؟؟؟

تنبؤات
نورا -

حديث ((يأتي على الناس زمان لايبق من الإسلام إلا اسمه ، ولا من القرآن إلا رسمه))......وهذا تحقق وبعد المسلم عن دينه باللهو في الحياة ..........وحديث آخر (((يأتي على الناس زمان يذوب فيه قلب المؤمن كما يذوب الملح في الماء ، قيل: مم ذاك ؟ قال: مما يرى من المنكر لا يستطيع يغيره.)) وهذا واقع الآن ،،،،..وحديث ((إِنَّكُمْ لَتَعْمَلُونَ أَعْمَالا هِيَ أَدَقُّ فِي أَعْيُنِكُمْ مِنَ الشَّعَرِ ، إِنْ كُنَّا لَنَعُدُّهَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْمُوبِقَاتِ)).............وحديث عذبت أمراة في هرة فما بال عذاب البشر ((عُذِّبَتِ امْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ حَبَسَتْهَا حَتَّى مَاتَتْ جُوعًا ، فَدَخَلَتْ فِيهَا النَّارَ قَالَ فَقَالَ: وَاللَّهُ أَعْلَمُ لا أَنْتِ أَطْعَمْتِهَا وَلا سَقَيْتِهَا حِينَ حَبَسْتِيهَا وَلا أَنْتِ أَرْسَلْتِهَا ، فَأَكَلَتْ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ )) .........وهذا ما يجري في آخر الزمان وهذا واقعنا الآن ....ونطلب النصر من الله ؟؟؟بأي حق اذا الانسان تخلى عن مبادئه ..وترك أخلاق الرسول والإسلام الحقيقية .......ومن دلائل النبوة حديث ((((وتكثرَ النساء ويقلَ الرجال، حتى يكون لخمسين امرأة القيم الواحد))،..وإلى صدق هذه النبوءة وقرب تحققها تشير الإحصاءات العالمية، حيث وصلت نسبة الذكور حسب إحصاءات الأمم المتحدة عام 2002م إلى 48%، وتتوقع دائرة الإحصاءات الأمريكية أن تصل نسبة الذكور عام 2100م إلى 38% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما يؤكد أن ما أخبر به صلى الله عليه وسلم في طريقه إلى التحقق....وهذا واضح جدا ......حديث ..(((((.لا تقوم الساعة حتى يُقبضَ العلم، وتكثُرَ الزلازل، ويتقاربَ الزمان..)).قال التوربشتيُ: "يُحمل ذلك على قلة بركة الزمان، وذهابِ فائدته في كل مكان، أو على أن الناس لكثرة اهتمامهم بما دهمهم من النوازل والشدائد وشُغْلِ قلبهم بالفتن العظام؛ لا يدرون كيف تنقضي أيامهم ولياليهم"...إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة، وفُشُوَّ التجارة، حتى تعين المرأة زوجها على التجارة، وقطع الأرحام، وشهادة الزور، وكتمان شهادة الحق، وظهور القلم))....ظهور القلم معنى ظهور الكتابة ..يا ترى من أخبر رسول الله قبل 14قرن وكانت الكتابة في زمنه على الحجر والورق ...من اخبره بظهور القلم وانتشار الكتابة ..الذي يعتقد ان الكون لا نهاية له ولا يوجد خلف

عنوانها توحيد
شريعة واحدة -

من المضحك فعلا ما يقوله النصارى في اتباعهم لبولص الرسول ولو يفكرون سيجدون الشرائع الثلاث موسى وعيسى ومحمد --تنادي بأمر ألهي موحد ---أشفق عليهم لانهم الآن قي زمن العلم ولا يستطيع احد ان ينخدع ..نصارى زمان انخدعوا لانهم كانوا غير متعلمين --/ونصارى هذا الزمان مازالوا على المعتقد الوثني والرب يسوع يحفظكم .

وعد الله
اوطان -

هذا وعد الله يا ذكي قالها الله عزوجل ﴿ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ﴾------وعدهم الله بالاستخلاف --لانها الديانة الاسلامية بحق لعلكم تعقلون

طريقة نبوية خاصة
خوليو -

أحضر السيد الكاتب آية المباهلة(الملاعنة) لشرح معنى قتل أنفسكم وهي آية آل عمران 61،، وهذه الآية كما تقول التفاسير نزلت في وفد نجران (تفسير حسين ابن مسعود البغوي مثالاً لاحصراً ) ،، والقصة تقول عندما زاره وفد من آل نجران للحديث معه في شأن المسيح (يسميه عيسى) اختلفوا معه في طبيعة المسيح ،،فإلهه يقول أنه نبي وبس ،،والانجيل يقول انه ابن الله الروحي وله طبيعة إلهية على لسان المسيح نفسه ،، طبعاً الفرق كبير بدون شك ،، وأما الغريب في الأمر وبدل أن يدعوا جبريل للنزول ليقول لوفد نجران أن محمداً معه الحق يامعشر الكفار ،،فيكون بذلك قد أفحمهم وكسب الجولة ،، لا شك أنها طريقة مقنعة ومفحمة بحضور جبريل ولاجدال فيها ،، اعتمد طريقة عجيبة وهي الملاعنة : أي يطلب من إلهه أن يلعن الذي يكذب لتحل به الويلات ،، واشترط لهذه المنازلة الفكرية في الملاعنة أن يُحضر كل فريق نساءه وأولاده،، وبدل أن يحضر عائشة من نساءه مثلاً،،أحضر ابنته فاطمة وأولادها ،، أمام هذه الطريقة في المجادلة (وكتاب اللوح أمره في وقت سابق بالمجادلة بالتي هي أحسن) ولكن هنا نجد أن كتاب اللوح المحفوظ يحتوي على طريقة أخرى جديدة وهي الطلب أن تحل اللعنة على الطرف الآخر ،، و بهذا يكون قد أبلغ أتباعه بسلوك جديد يتبعه اليوم خطباء المساجد باللعن لمن يخالفهم الرأي ،، نقول أمام هذه الطريقة الجديدة نجد أنّ وفد نجران برئاسة القارع (عبد المسيح) لم يقبل بها ،،لأن هذا الأسلوب ليس من سلوكيتهم ولاتدخل في أدبيات إنجيلهم ،، ومن جهة أخرى لابد وأنهم شاهدوا في المدينة السيوف اليمانية من حولهم ،، وعيون الذين آمنوا حمراء مثل الدم متحفزة للهجوم ،، فقالوا له دعنا يا أبا القاسم على ديننا وابق أنت على دينك ،، ومقابل ذلك نعطيك سنوياً ألفين حلة : ألف في صفر وألف في رجب ،، وتم الاتفاق على ذلك وهو المطلوب ،، وهنا قال الذي نفسه بيد إلهه ،، لوقبلوا بالملاعنة لكانت النار ستأكلهم ولايبق منهم أحداً ،،، طريقة نبوية خاصة في اقناع البشر مستمدة طبعاً من اللوح المحفوظ تعتمد على الترهيب النفسي،، وهذا مانشاهده في جميع الآيات التي استشهد بها السيد الكاتب في مقالته هذه ليقنعنا بتوبة إلهه على الناس وخلاصتها أنه يتوب عليهم إن أسلموا حتى ولو كانت ذنوبهم كبيرة ،، المهم يحتاج لأعضاء في النادي ،،، فتأملوا كما يقول السيد .

نوري
قاري تفسير -

مع الاسف نحن المسلمون متمسكون بديننا بصورة عصبية ومستعدين ان ننكر كل شي يناقض ديننا ولو كان صحيحا حفاظا علي كبرياانا .اهتي العزيزة الدين الاسلامي مبني بالدرجة الاساس علي اقوال وتفاسير وروايات المفسرين والعلماا والمجتهدين امتال (البخاري والطبري ومسلم وكتير اخري ) ولو جردنا الدين الاسلامي من اقوال هولاا لوجدنا ان هذا الدين ليس له معني ولكن بحكم انتشار وسايل الاتصال والانترنيت اصبح بامكان كل متعلم ان يقرا ما كتبه هولاا المفسرين من الروايات والاحاديت الصحيحة ويستمع الي محاضرات شيوخ المسلمين من منابر المساحد ''وعند المرور بهذه الاحاديت يتبين لنا ان القسم الاعظم من هذه الاحاديت الصحيحة لا يحتوي الا الاكاذيب والتفاهات والضحك علي الزقون .ومن بين هذه الاحاديت الصحيحة اليك هذاالحديت الصحيح للبخاري من(كتاب الاذان ''باب اتم من رفع راسه قبل الامام) يقول الحديت (حدتنا حجاج بن منهال قال:حدتناشعبة عن مخمد بن زياد قال: سمعت اباهريرة عن النبي (صل الله عليه وسلم ) اما يخشي احدكم او لا يخشي احدكم اذا رفع راسه قبل الامام ان يجعل الله راسه. راس حمار اويجعل الله صورته صورة حمار)اسال هل حدت في يوم من الايام ان اصبح وجه احد الي وجه حمار بسبب هذا التصرف ؟ هذا واحد من عشرات الالاف من احاديت المفسرين

قصة مسلية يا زميلي العزيز
Almouhajer -

اشكرك يا خوليو

خوليو الرائع
متابع -

كم تكشف لنا من معلومات مستوره جدا كانت !! لك كل الشكر والتحيه على كل ما تفيدنا به .

16
نورا -

ذكرك الحديث عن رفع الرأس قبل الامام ..هل معناه ان يتحقق هذا الوصف ..هناك معنى لتشديد العقوبة او وصف قوي لأتقان الصلاة وأهميتها ......وأنها شعيرة عظيمة ﴿ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ ﴾........وحديث قول الرسول يَا فُلَانُ أَلَا تُحْسِنُ صَلَاتَكَ أَلَا يَنْظُرُ الْمُصَلِّي إِذَا صَلَّى كَيْفَ يُصَلِّي فَإِنَّمَا يُصَلِّي لِنَفْسِهِ إِنِّي وَاللَّهِ لَأُبْصِرُ مِنْ وَرَائِي كَمَا أُبْصِرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ ))..با سيدي الكريم القصد من وراء الحديث إتقان الصلاة ..بدليل هل الله حول هؤلاء لهذه الصفة ..لكن هكذا الانسان لولا الشدة والمراقبة لما اتقن العمل المتعلق بحياته فما بالك عمل متعلق بالله الا يستحق التشديد فيه حتى يتقنه ..الصلاة تعد ركن أساسي في الاسلام حيث يتم التمييز بين المسلم والمشرك .

خوليو وشرط المباهلة
نورا -

ما رأيك خوليو لو نحن المعلقين نطبق قانون المباهلة ..اتصدق فيحيق بالكاذب عذاب فوري ،،،،،المباهلة أمرها خطير ..لهذا قيل انها من دلائل صدق نبوة محمد ..تعرف لماذا ..لان المسيحين وقتها تراجعوا عن الخوض في ميدانها لانهم شعروا بصدق الرسول وانه الغالب حتما فخافوا من الملاعنة ..لانهم لا يملكون الثقة في أنفسهم ..مع ان الرسول لم يقهرهم ولم يعذبهم حين انتهى الجدال بينه وبينهم فقط طلب المباهلة كما أمره الله ..تراجع من قال المسيح أله وخشوا المباهلة ..هنا تبين صدق دلائل النبوة ..مع ان الرسول اعطاهم مهلة للتفكير ..وقت المباهلة الرسول قدم مع ابنته وصغارها الحسن والحسين وأبوهم علي ..إعداد بسيطة ولم يحضر زوجاته لانه واثق من صدقة فلا حاجة لكل هؤلاء ..وحين رأوا مشهد الرسول مع قلة بسيطة من أهله ..فزعوا ورفضوا الدخول في الملاعنة وهم اعلم ما في أنفسهم من أن الرسول حتما على حق وأنهم على خطأ حين قالوا يسوع أله ...ومنها تأكدوا ان الرسول نبي الله حقا ،،جميلة قصة المباهلة ولها معاني حلوه ..شكرًا خوليو للتذكيرنا بها .

الى فول
عيسى الخطيب -

لا مش كده يا سي فول !! الله خلق الانسان واعطاه العقل والحواس والوسائل التي يستطيع من خلالها التمييز بين الحق والباطل,وبين الخير والشر,وبين النور والظلام....الخ ولكن الانسان هو من اختار طريقه.. قال تعالى:﴿سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آَبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ﴾قولهم هذا كذب يشبه كذب اسلافهم، قال تعالى:﴿كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ﴾الانسان مخير فيما كلف، ولوجود الأمر والنهي في القرآن الكريم، معنى ذلك: أنك مخير لمجرد وجود الأمر والنهي في القرآن الكريم، معنى ذلك: أنك مخير، ولا يعقل أن تكون مسيراً، وأن يأمرك الله بأمر أو ينهاك عن شيء، الأمر ليس له معنى، والنهي ليس له معنى، ولكنك لست مخيراً في أمك وأبيك، هل اخترتهما؟ أبداً. اذن ما كتبه الله على البشر هو ما اختاروه هم انفسهم,فالله لا يحب الكفر ولا يرضاه لعبادة ولا يحب قتل النفس بدون حق ولا يحب الظلم,والايات في هذه المجالات عديدة:ان الله يامر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون ,مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا . إن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون ...هل وضح لك الامر؟؟؟

نورا
قاري تفسير -

يعني برايك البخاري هذا. الشخص العظيم تكلم عن فراغ وهو يعرف مسبقا هذا لا يحدت ابدا .اختي المسالة لا يحتاج الي اللف والدوران

امر عام
المباهلة -

المباهلة ليست خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم بل هي عامة لجميع الأمة، كما أنها ليست خاصة مع النصارى أو اليهود، بل هي عامة مع كل مخالف يصر على ضلاله وعناده ، ولا يرجع إلى الحق رغم وجود الحجة والبرهان.قال ابن القيم: (إن السنة في مجادلة أهل الباطل إذا قامت عليهم حجة الله، ولم يرجعوا، بل أصروا على العناد أن يدعوهم إلى المباهلة، وقد أمر الله سبحانه بذلك رسوله، ولم يقل: إن ذلك ليس لأمتك من بعدك.

نورا
قارىء تفسير -

ياسيدة نورا تعتبر الصلاة من احد اهم الاركان المهمة فى ديننا اسالك سؤال هل ان الصلاة إبتكره الدين الاسلامى ؟هل قرات التاريخ قبل الاسلام؟ الصلاة كان قبل الاسلام يمارس من قبل اصحاب المعتقدات المختلفة ،فكان اصحاب الديانة الزرادشتية يمارسونه خمس مرات كل مرة لنجم مختلف ،. ثم يعتبر الصلاة اداة لتقرب الانسان من الله فيجب على الانسان ان يكون جميع افكاره منحصرا بينه وبين الله ولكن نجد وانت تعرف نحن نصلى خمس مرات فى اليوم لدفع دين ثقيل وخوف شديد من النار وان مانفكر اثناء الصلاة بعدم نسيان كم ركعة صلينا وكم سجدة سجدنا ننسى نحن امام الله ولا نفكر بالله اى نحن كالربوت الالى نمارس ونعيد بعض الحركات ونقرا بعض السور دون فهم المعنى ،واذا ترغب اثبت لك ان الصلاة بهذا الشكل لم ينزل من قبل الله

نبوءات نورا العزيزة
فول على طول -

نورا العزيزة تريد تأكيد نبوءات الرسول محمد وتقول : أن سبب بلاء المسلمين هو بعد المسلم عن دينة وبالطبع فان العالم كلة يعرف أن داعش وبوكوحرام وأبو سياف وغيرهم من هذة الجماعات هم أقرب المسلمين لدينهم ويطبقون الشرع بحذافيرة ..وسوف يعم الرخاء على أياديهم يا نورا فلا تقلقى . أما النبوءة التى تتحدث فيها نورا عن نسبة الاناث الى الرجال وتتوقع تأكيدها بناء على التوقعات الأمريكية لأن نورا ربما لا تعرف أنة الان ومستقبلا يمكن التحكم فى نوع الجنين وحتى لون عينية ولون شعر رأسة أى أن هذة النبوءة يمكن التلاعب بها كما يريد الكفار ..وأنة وحتى تاريخة فان نسبة الذكور أعلى من الاناث وخاصة فى العالم العربى وخاصة الكويت ..وبالطبع فان نورا ترمى الى تبرير تعدد الزوجات ..اهدأى يا عزيزتى فان اللة واخد بالة من كل شئ ولا يريد التعدد . أما نبوءة القلم فالذى لا تعرفة العزيزة نورا أن القلم موجود قبل الأديان بزمان ولكن تغير فقط فى الشكل من قلم مصنوع من الغاب - نبات - أو من ريش الطيور أو من الخشب الى أن وصل الينا الان وربما نورا لا تعرف أن الكفار فى كل مكان الان لا يستعملون القلم اطلاقا فى الكتابة بل الكيبورد او الاى باد ..يعنى النبوات يا نورا لا معنى لها . يبدو أن زغلول النجار لة أتباع بالملايين يرددون كلامة دون تفكير .

25
نورا -

اخي الكريم ..انت تقول ان الصلاة دين ثقيل ..فقط تؤديها خوفا من الله ..لماذا لا تقول قربا من الله ..لماذا لا تكون الصلاة حبا في الله ،،لو كان الشعور بهذه الطريقة ستكون خفيفة ومتعة روحانية ،،الصلاة راحة جسدية وراحة نفسية ..إضافة الى كونها من أركان الاسلام ولمصلحتنا والصلاة موجودة قبل الاسلام وفي كل الاديان ،،والصلاة تؤديها في كل حالاتك في حزنك وفرحك وخوفك وضيقتك فهي تفريج هموم أيضا ..الصلاة ليست هما فأنت من صنعت هذا الهم فأنا ارى ان الصلاة فسحة وخلوه مع الله ومناجاة بعيدا عن البشر فهو الذي اذا دعوته استجاب لك وأسعدك ...لا أعلم كيف تفكرون ؟

الى عيسى الخطيب
فول على طول -

اليك النصوص يا عيسى التى تقول أن الله لا يحب : (إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ)(إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) [لقمان:18].- أن المتكبر في النار - والعياذ بالله - قال صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر" رواه مسلم. إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ ﴾ [النحل: 23] وَقَالَ - تَعَالى -: ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ﴾ [لقمان: 18]رقم 767 - إن الله يحب الرجل المشعراني ويكره المرأة المشعرانية إن الله لا يحب الخائنين” (الأنفال: 58)، وقال: إن الله لا يحب كل خوان كفور” (الحج: 38). وقال: إن الله لا يحب من كان خوانا أثيماً” (النساء: 107)، وقال سبحانه: وأن الله لا يهدي كيد الخائنين” (يوسف: 52).وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ (190لا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ الَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ) (القصص77 ..وهذة مجرد عينات ونحن نسألك من تبقى يصلح للمحبة ؟ ثم أن الله هو الذى يهدى من يشاء ويضل من يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء ويختم على قلوب من يشاء ويشرح صدور من يشاء الخ الخ ..اذن الانسان مغلوب على أمرة وليس مخير كما تقول . يا عيسى التدليس لم يعد ينفع . تحياتى .

رجاءً لاتشدُّوا كتيراً على نورا
Almouhajer -

يا صديقي العزيز فول على طول ! أرجوك لا تشدّ إيدك كتير على بنيتي العزيزة نورا. كذلك الأمر أوجه رجائي لِ قارئ تفسير؛ خفف من الضغط على نورا من فضلك. يا جماعة الخير! اخترع طريقة الدخول إلى الحمام، واخترع بأي يد يشاركك الشيطان أكل الطعام، وبأي يد لا يشاركنا الطعام هذا الشيطان اللعين. ألم يساهم هذان الإختراعان بالقضاء على الكثير من الأمراض أو منع تفشِّيها على الأقل. ياصديقيَّ العزيزين! اعترفا بهذا التقدم العلمي فالدكتور زغلول النجار جمع الملايين من تطبيق المعالجة ببول البعير

نورا تقلب الاسود ابيض
مدقق -

نورا تقلب الاسود ابيض وتسير على مبدأ عنزه ولو طارت, وتستميت في تجميل ما لا يمكن تجميله لان القالب غالب !! قصة مسابقة اللعن قصه حلوه !!!!!! تصورو!!!ولا عجب !!!

اقتراح جيد
خوليو -

لنورا أقول اقتراحك جيد ،، تعالي لنتباهل : أو باللغة الحديثة لنقدم مسرحية تمثل فيها نورا الطرف الذي يؤمن بهذا الأسلوب في اللعن وأنا الطرف الآخر ،، وبما أنك يانورا من أتباع دين الحق ونبي الحق فتقضلي بالبدء ،،، تقول نورا : (باالاستناد على أدبيات وكتاب الذين آمنوا) : اللهم سلط قدرتك وانزل غضبك وامحق المشركين الذين قالوا عنك قولاً باطلا،، أيها القدير العزيز ياذا الجلالة والاكرام والتقدير،، يامن وسعت كرسيك السموات والأرض كما أعلمتنا ،، يا من أرسلت حجارة من سجيل لتقضي على أبرهة ، يامن أحرقت سدوم وعمورة لكفرهم ،، ويامن أغرقت الفرعون وجيشه،، أرسل ناراً على وادي أهل نجران فهم يقولون ما لست أنت بقائل ،، امسخهم لقردة وخنازير ،، يقولون أن لك ولداً وأنت لم يكن لك شريكاً أبدا،، فأنت الأحد الصمد لا شريك لك ولم يكن لك ولد ،، اسحقهم ولاتبق منهم لانسل ولاذرية احرق زرعهم ونشف ضرعهم ليعرفوا أن دينك دين الحق ،،، صمت على مسرح الأحداث ،، تقدم القارع رئيس وفد نجران فقال : أيها المسيح القدوس يا ابن الله سامحهم على ما قالوا لتّوهم ،، لأنهم لايعلمون ماذا يقولون ،، سامحهم ياابن الله يامن سامحت الذين صلبوك وعذبوك ووضعوا على رأسك إكليل من الشوك وطعنوا جانبك بالرمح وأعطوك خلاً بدل الماء وأنت على الصليب ،، سامحهم يامن قلت في موعظة الجبل : أحبوا أعداءكم باركوا مباهليكم( لاعنيكم ) أحسنوا لمن يسيئ إليكم ،، فإن عاملتموهم بمثل مايعاملونكم فأي فضل لكم عليهم ،، سامحهم يامن صُلبت من أجلهم لمغفرة خطاياهم ،،، هنا يانورا حدث ضجيج ولغط وصياح وصوت يقول إخرس ياعبد المسيح رئيس الوفد ،، إخرس ياكافر لعنة الله عليك ،،فهو لم ُيصلب وإنما شبه به ،، أخرجت السيوف من أغمادها واشرأبت أعناق المتفرجين والسامعين والحضور ،،فانتبه عبد المسيح وقال ما رأيك يا أبا القاسم تبق أنت على دينك ونحن على ديننا وعربون صدقنا وصداقتنا نقبل بالجزية وهي ألفي حلة (وعاء كبير يسع كمية لا بأس بها)مملوءة تمر وعجوة ومحاصيل زراعية ،،ألف نعطيها في صفر وألف في شهر رجب (قبل رمضان من أجل الإفطار )،، أنزل ستار المسرح وكل واحد على دياره بسلام ،، أي انتهت المسرحية يانورا بدفع جزية ألفين حلة،، فهل نهاية هذه المسرحية بدفع ألفي حلة تؤكد أنهم كانوا مقتنعين بصحة النبوة ؟ نوووووووورا . قليل من التفكير لايضر .

الزميل العزيز خوليو
Almouhajer -

تحية حب وتقدير لك يا زميلي العزيز! مشاركتك ٣١ تحفة من اتحف المسرحية. أقصد بالتحفة المعنى الذي يخدم الروعة والجمال والسهل الممتنع، الذي يفهمه الصغير والكبير ، لو أراد حقاً أن يفهم. أنت مؤلف مسرحي رائع يا خوليو فشكراً لك، وياليت هناك من يسمع رجاءك في نهاية المشاركة!!! قليل من التفكير لا يضر . والمهاجر يقول بل قليل من التفكير قد يكون فيه النفع الكبير ، لو استعمله كل الناس من البسيط العادي إلى الفلاسفة المخضرمين . عاشت إيدك يا زميل

خوليو
نورا -

اضحكتني فعلا المسرحية ...يا عزيزي المباهلة لم تطبق في حالة الرسول والنصاري ..لانهم رفضوا وخافوا منها لان الحكم فيها الله وليس الرسول ..لم تفهم يا خوليو المباهلة ما تعني ..هي حقيقة مبدأ الصدق والكذب في الموضوع ..الكاذب يتراجع وهكذا ..المباهلة غير موجودة في زمننا ولا تنفع ..والموضوع الذين يقولون الله أله و لانهم يعرفون الله ويعرفون خطأهم فلم يدخلوها لان في زمنهم هكذا تفكيرهم ..كما ان الرسول تعامل معهم فكريا اي مناقشة العقيدة بالفكر والإقناع لا بالحرب كما يفترون ..وتراجع من قال المسيح أله يعلمون انهم على خطأ ...المباهلة الاحتكام الى الله ورفضها تبين الصادق والكاذب ..هذا كل مافي الامر..ومسرحيتك طويلة جدا خوليو ؟؟؟؟؟

عزيري
نورا -

يا خوليو ..لو انتم ايضا تفكرون ولو قليلا بأن تتركوا المباهلة في دين الله ..الدين عقيدة وليست حكما للبلاد ..أفهمت قصدي من طلب المباهلة ...الدول تعولمت فأين دين الله من الحكم ..العقيدة روح في الجسد وليس حكما في بلد ..انا لا اجد حكما اسلاميا الآن ..فأين تجده أنت ....

لماذا التدخل
رجاء حار -

الرجاء من المهاجر عدم التدخل في الحوار اللطيف بين العزيزة نورا والعزيز خوليو ..نحن نستمتع بحواراتهم

شكراً أيها الزميل
خوليو -

أشكرك زميلي العزيز على هذا الرأي-32- ولك كل مودة وتقدير ،، والدعوة للتفكير الواقعي المستند على علوم وأخلاق الإنسان فيها فائدة للجميع ،، ويا أسفي على هذه الحالة المزرية التي وصلت إليها بلادنا ،، حقاً إنه أمر حزين ،، منذ قرن تقريباً قال الشاعر القروي(رشيد سليم الخوري) في تأبين خليل سعادة والد أنطون سعادة مؤسس الحزب السوري القومي الاحتماعي مايلي : أبا الأحرار ألهمني خطاباً/ فقومي لايحركهم خطابُ/ تحمسنا لنجعلهم رجالاً / فظل الشوك واحترق الثقاب / ،، كان قلم خليل من الأقلام المشهود لها في القرن الماضي ،، فتصور حالنا اليوم ياصديقي وما أشبه الأمس باليوم( بلادنا هي البلاد الوحيدة اليوم المتقوقعة والمتشرنقة على نفسها ولاتسمح لنسيم التغيير بالدخول )،،وكل ذلك برأيي لسيطرة فكر سقيم لافائدة منه في هذا العصر ..

بنيتي العزيزة نورا !
Almouhajer -

يؤسفي القول ، بل يحز في قلبي جرحٌ عميق ، أنك في موقف حرج جداً في حواراتك ! ولنق الأصح في محاولة دفاعاتك ، عن أمور عفَّ عليها الزمن ، ولا تتخرج عن كونها مهازل تاريخية ... الملاعنة ..والمباهلة . يا بنيتي العزيزة ! إسمحي لي بأن أعلق على ردَّيك على السيد خوليو ، وبعد طلب الإذن منه ، لأبين لك نقاط الضعف الكبيرة فيهما . جاء في ردك الأول /٣١مكرر/ مايلي : """"يا عزيزي المباهلة لم تطبق في حالة الرسول والنصاري ..لانهم رفضوا وخافوا منها لان الحكم فيها الله وليس الرسول""" في الموضع الذي يوافق دفاعك ، رغم ضعفه الشديد وعدم منطقية الإستشهاد، إذن في الموضع الموافق ، تكتبين وكأنك يا عزيزتي كنتِ حاضرة لقاء وفد نجران مع الرسول الكريم . أما المواضع الأخرى للإستشهاد ، حتى ولو كانت في نفس المرجع فترفضينها ، لأنها تتعاكس مع حججك للدفاع . كيف تصدقين هذه المهزلة /ملاعنة أو مباهلة /، والأخيرة لا أعرف معناها ولا أريد، بينما ترفضين الحديث الذي يقول : """أُمرت أن أقاتل الناس .....إلخ""" وهو حديث موثق في الصحيحين وفي أكثر من أربعين مرجعاً آخر من كتب التراث ؟؟؟ هذا الحديث يُجمع كل علماء المسلمين ، أنه على أعلى درجات الصحة . أما في المشاركة /٣١مكرر٢/ فقد جاء كلام غريب ومريب يا سيدتي العزيزة وهو """.الدين عقيدة وليست حكما للبلاد""" أتساءل أنا المهاجر العبد الفقير إلى الله ، كيف لنورا أو لغيرها أن تقول هذا الكلام ؟! يا عزيزتي الفاضلة ! ألا تحوي دساتير كل الدول الإسلامية ، أن الشريعة الإسلامية هي المصدر ..الرئيس ...الأساسي ...إلى ما هنالك من تواصيف حسب البلد، إذن هي مصدر التشريعات ؟! أتمنى من العزيزة نورا أن تجيب على سؤالي الأخير ، وماذا يعني أن تكون الشريعة الإسلامية /الدين/ مصدراً للتشريع . لك ممن كنتِ تخاطبينه بِ والدي أطيب التحيات . كما أرجو ألا تدع نورا لخفافيش الظلام كالسيد قارئ أن يؤثر على مواقفها ، التي كانت في البداية مواقف جميلة تعكس بعض التحرر الفكري .

35رجاءحارالمحترمةالمحترم
Almouhajer -

اعذرني لعدم استعمال اللقب / السيدة أو السيد/ وسأكون عند حسن ظنك . مع ذلك أتمنى أن تقول لي بكل صراحة ، هل تريد التسلية والإستمتاع فقط، أم تبغي الفائدة أيضاً ؟!! وهل أزعتك مداخلتي /٣٢/ التي ليس فيها سوى المديح للسيد الدكتور خوليو ؟؟ شكراً لكِ .. لكَ .

الشكر لك يا عزيزي !
Almouhajer -

بالطبع إنه أمر محزن ومخيف في نفس الوقت . المصيبة الكبرى إنكارهم للأسباب الجوهرية الأساسية لهذا الوضع المذري . قتلوه !! لأنه أحد أعمدة الفكر العلماني ، الذي هو وحده القادر على بناء الدول ومقارعة الآخرين في الفكر والتقدم والمساهمة في الحضارة الإنسانية . قتلوه !!! إنطون سعادة !!! والكل يستطيع البحث عن قصة تلك الجريمة ، التي نفذتها المخابرات الأمريكية والإنكليزية ، بمساعدة ودعم من بعض أجداد الكثيريم ممن يجلسون على كراسي الحكم . شكراً لك يا خوليو ! وأتمنى أن يعي جيلنا الصاعد هذه الحقيقة .

لا افراط ولا تفريط
assouma -

لست ادري هل هدف الفريق الاخر هو فقط تسطيح الافكار ام ان هناك مشكلة في ادوات الفهم خاصتهم في الحالتين ادعو اخواني الغيارى على دين الاسلام عدم تضييع وقتهم في الحوار مع اشخاص حدوديون في افكارهم مثلا: يدعون ان الههم لا يكره ابدا وان اله المسلمين يكره على الاقل ,3/4 البشرية بصريح القرآن . ويتهكمون على المستحب من الاعمال التي سنها الرسول محمد ولست ادري ما العيب فيها وبماذا تخدم مناظراتهم وحواراتهم القيمة اي ماذا يهمهم من عادات وسلوكيات يومية مستحبة عند المسلمين . بموضوع محبة الله او بغضه . العذاب الذي لحق بالامم السابقة كان احد سنن الرب التي ذكرت في التوراة اي انه احد نواميس الرب قبل ان يتوب مع ولادة ابنه المسيح (العياذ بالله) اي ان ربهم كان لديه بغض لمخلوقاته ان عصوه ولكن بعد ان جاءه المولود الرباني الجديد تفطرت الرحمة من والده الاله العظيم (تذكرت قراءاتي عن الديانات الوثنية) فتحول بغضه الى محبة للجميع . اليس هناك تناقض بين المرحلتين الالهيتين اي ان الههم يعتريه التغيير (مسكين) , الله الذي خلق الخلق ويعلم مستقرهم ومستودعهم يعني خلقهم وارسل بكتبه ومع رسله ارشادات الاستعمال والصيانة لهذا المخلوق المعقد (كتالوج) الذي ينحصر بالشريعة وهي عندنا الكتاب والسنة . ومنها اباحات وموانع وتكاليف اي اوامر و حلال وحرام وجعل للانسان العاقل (طبعا) اختيار ومشيئة وزين له طريق السلامة بالالتزام ثم الثواب وحذره من طريق الندامة واطاعة الهوى والشيطان . ببساطة ومن دون فلسفة , حتى مجتمعات الملاحدة يستعينون بشرائع يقتبسونها او يبتكرونها بنفس المنهجية الربانية وتبنى لها معاهد ومدارس للحقوق وقوانين الجزاء والعقوبات لانهم فهموا هذا البشر وانه لا يرتدع الا بالعقاب . يعني دعونا نتصور ان القاضي اذا جاءه السارق المحترف او القاتل الغاشم او المغتصب المدمن يقول له ان الله يحبك ونحن لا نحاكمك طالما ان الرب يشفع لك سيقول المجرم عندئذ :جاء الفرج ما هذا القاضي الاهبل الذي ليس لديه عقاب , ثم تعالوا الا ترون الكوارث التي تحل بالمجموعات البشرية من هنا وهناك هل يعني ان الله المحب غير مسؤول فكيف له ان يقضي قضاءاً مثل مشهد ام او اب يموت اطفاله امام عينيه او اب يرى ابنته تغتصب من سفاحين امام ناظريه ام ان هناك اله للشر غير الههم المحب هذه هرطقة وسفسطة . رب العالمين اخبر عباده بشكل حازم ان الله رؤؤف رحيم ودود ولكن

عزيزي
نورا -

هل تظن اننا نعتقد بالمباهلة في ظل الأنظمة الحديثة ..انت لم تعي ما اقول ..القرآن يقول تدبرا تفكروا ....انا اقول لماذا تذكرون احداث مضى عليها 14 قرن ..هذا قصدي ..هل نحن أبناء هذا الزمن نطبق امور خاصة بزمن مضى ...كفى نبش في الماضي ..كل عهد وله سماته وصفاته وماشأننا بما مضى .

الى فول
عيسى الخطيب -

1-(ان الله لا يحب الفرحين)هذه الآية في قصة قارون (إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ) والمراد بذلك الفرح الذي يصحبه الكبر والبغي على الناس والعدوان والبطر، هذا المنهي عنه، فرح البطر والكبر، أما الفرح بنصر الله وبرحمته ونعمه وإحسانه فهذا مشروع؛ كما قال الله عز وجل: قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ فالمؤمن يفرح أن الله هداه إلى الإسلام، وأن الله أعانه على صلاة الجماعة، وأن الله أعانه على بر والديه وصلة أرحامه، وأعانه على فعل الخير هذا مشروع، ينبغي له أن يفرح بذلك، ويسر بذلك، بل يجب عليه أن يفرح بذلك ويغتبط بهذا، ويحمد الله على ذلك. أما الفرح المذموم فهو الفرح الذي يصحبه الكبر والتعاظم والبطر واحتقار الناس، هذا هو المذموم.2-(إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ) انت اقتطعت الاية من سياقها لانها تقول:وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ,هذه من الآيات التي تحمل توجيهات أخلاقية.{ وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ } هذه الآية تدعو إلى عدم التكبر والترفع على الآخرين, فالَّصعَر مَيَلٌ في الوَجْهِ وقيل الصَّعَرُ المَيَل في الخدِّ خاصة, كما في اللسان و غيره. { ولا تصعر خدك للناس} ومعناه لا تعرض بوجهك عن الناس تكبرا - ذكره ابن عباس - وأصل الصعر داء يأخذ الابل في أعناقها أو رؤسها حتى يلفت أعناقها فتشبه به الرجل المتكبر على الناس.وقال عمر بن جني الثعلبي واضافه المبرد إلى الفرزدق:وكنا إذا الجبار صعر خده أقمنا له من مثله فتقوما " وقال صاحب المجمع : " « و لا تصعر خدك للناس » أي و لا تمل وجهك من الناس تكبرا و لا تعرض عمن يكلمك استخفافا به ,قال العرب: أصاب البعير صعر أي داء يلوي منه عنقه فكان المعنى لا تلزم خدك للصعر لأنه لا داء للإنسان أدوى من الكبر. اخيرا يا سي فول:هل تحب انت من يصعر خده للناس ويمشي مختالا فخورا؟؟؟كذلك هل تحب انت الخوان الكفور؟؟قليلا من المنطق !!3-مرة اخرى تكرر حضرتك:ثم أن الله هو الذى يهدى من يشاء ويضل من يشاء ويعز من يشاء ويذل من يشاء ويختم على قلوب من يشاء ويشرح صدور من يشاء الخ الخ ..اذن الانسان مغلوب على أمرة وليس مخير كما تقول . يا عيسى التدليس لم يعد ين

وجهة نظر
كامل -

انهم يجتمعون ويوحدون خطابهم فقط في اذية اﻻخرخلافات الشيعه كبيره ومتعدده لكن حينما يأتي الموضوع حول السنه فالجميع يتحدون وبقوه ضد السنههاذا يعني انهم جميعا يكرهون السنه كره لا حدود له ولهذا يتوحدون لأي قرار ضد السنهلماذا يسلحون بكل انواع الأسلحة حتى الصواريخ والسنة سرقوا حتى المسدس منهممن يكون له مشروع يصل إلى مبتغاهو من ليس له مشروع سيكون مشروعاً لغيرهالاقليم هو الحل الامثل لاهل السنة لان ولدنا خلصو في المعتقلات والجثث المجهولة الهوية السني لٱ يستطيع ان يدخل منطقة شيعية راسا يقول بينما الشيعي يسرح ويمرح في المنطقة السنية وال احد يقترب منهعن اي وطن ووحدة عراق تتحدثون؟!!!!!!!!!!!!!!هل نؤمن بوطن وحدته تتحقق بذبح ابناء السنة وابادتهم ؟؟؟؟؟!!!!هل نتمسك بوطن وحدته تقام على جثث طائفة معينة؟؟؟؟؟؟؟؟؟اي وطن هذا ؟؟