فضاء الرأي

شعوب عربية تدعو: اللهم أرزقنا بوصول داعش

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هذه المقالة نتيجة معاينة ومعايشة ميدانية لواقع عربي في عدة عواصم عربية لن أسمّيها ولن أذكر أسماء ملوكها أو رؤسائها أو أمرائها أو شيوخها أو سلاطينها، فأنا لا أقصد التشهير الشخصي بأحد بل كتابة ما تتحدث به شعوب عربية علانية وتتمنى تحقيقه رغم غرابة هذه الأمنيات كما سيراها البعض، ولكن هذه الشعوب ترى أنّ أمنياتها هذه لا تختلف عن الواقع الذي تعيشه منذ عشرات السنين. ومسبقا هل يمكن أن يتصور أحد هذا التمدد والتوسع والسيطرة الذي يحققه تنظيم داعش رغم حجم الجرائم التي يرتكبها ولن يكون آخرها تفجير مسجد في مدينة القطيف السعودية، أثبتت التحقيقات السعودية أن منفذ التفجير سعودي ينتمي لداعش، أودى بحياة عشرات المصلين في المسجد؟. وحسب ما ذكره الباحث الأمريكي "ديفيد بلوك" الذي هو من أشهر باحثي "معهد واشنطن للدراسات"، فإنّ دراسة أجراها " مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية " تظهر أنّ قرابة 40 % من الشعب الأردني لا تعتبر تنظيم داعش منظمة إرهابية رغم عملية الحرق الوحشية للطيار الأردني معاذ الكساسبة. ومواطن عربي في عاصمة عربية يعلق على أحكام إعدام جماعية لعشرات بينهم أسرى لدى الاحتلال الإسرائيلي وأشخاص موجودين في السجون، يعلق صارخا بحزن: ( والله داعش رحمة وأرحم ).

الظلم والفساد ومصادرة الحريات بيئة حاضنة لداعش
هذا التمدد والتوسع الداعشي يسهم في نجاحه هذه البيئة العربية الحاضنة للفساد وظلم الأنظمة واستبدادها، وبالتالي تتساءل نسبة من المواطنين: ما الفرق بين ما نعيش في مجالات متعددة وبين الممارسات الداعشية؟ ما الفرق بين الإعدامات وقص الرقاب الذي يتقوم به داعش والإعدامات بقص الرقاب والمشانق وإطلاق الرصاص و قطع يد السارق في عدة عواصم عربية؟. ما الفرق بين إعدام داعش لمن ينتقد خليفتها المزعوم وبين السجن لسنوات عدة لكل عربي ينتقد "الذات الملكية أو الذات الأميرية أو الذات لكل رئيس حتى لو جاء بإنقلاب عسكري؟. ما الفرق بين إعدامات داعش والإعدامات الجماعية التي يمارسها سنويا نظام عمر حسن البشير الذي يعتبر نفسه حاكما بإسم الله تعالى وكذلك خليفة داعش؟.

أيهما أرحم إعدامات داعش أم براميل وحش سوريا المتفجرة؟
أعدمت داعش مئات من معارضيها ومن يقاتلها وهذا إجرام واضح. ولكن ماذا نقول عن وحش سوريا المتشبث بالسلطة والفساد والقتل هو ووالده منذ 45 عاما، وتبشرنا زوجته التي تستعد للهروب من سوريا بأنّ زوجها الوحش سوف يحكم سوريا حتى العام 2022 ثم يخلفه نجله حافظ؟. هذا الوحش خلال أربع سنوات هجّر ما لا يقل عن خمسة ملايين سوري بين هارب ولاجىء ومهاجر، وقتل ما لا يقل عن ثلاثمائة الف سوري...كم سنة تحتاج داعش لقتل هذا العدد؟

لماذا كان يخطط للحاق بداعش؟
شاب عربي في الخامسة والعشرين من عمره ، ولد في عاصمة أوربية معروفة بديمقراطيتها العريقة، ونشأ في دور حضانتها وتعلم في مدارسها وجامعاتها. تمكنت الشرطة في تلك العاصمة من الإمساك به وهو يحاول الخروج أو الهروب وصولا للحدود السورية للحاق بداعش والانضمام لصفوف مقاتليها. سألته الشرطة: لماذا هذا التهور وترك نعيم الحياة الذي تعيش فيه؟. أجاب بصراحة: لست مؤمنا بداعش ولا معجبا بجرائمها، وكان هدفي الإلتحاق بها لدخول عاصمة عربية لقتل ما يمكنني من شرطتها لأنهم اعتقلوا إبن عمي وقتلوه في مركز الشرطة؟

لكل هذه الممارسات العربية السائدة والمنتشرة،
لن يتمكن أي تحاف عربي أو دولي من القضاء على داعش ووقف تمدد سيطرتها، فهاهي داعش تتمدد رغم مرور قرابة عام على التحالف الدولي لقتالها، وهو من دول عربية وأوربية وأمريكية تملك من الطائرات والمدافع والراجمات والصواريخ ملايين المرات أكثر من سلاح داعش، ورغم ذلك لم يتمكن هذا التحالف في وقف أي تمدد لداعش التي أصبحت تسيطر على قرابة نصف مساحة سوريا ومحافظات واسعة من العراق.

حاربوا داعش بالعدل مع شعوبكم،
عندئذ سوف تستنفر هذه الشعوب طواعية كافة قواها وحشودها لمحاربة داعش وتوعية أبنائهم بعدم الالتحاق بداعش، حفاظا على حياة العدل والمساواة والرفاهية التي يعيشونها..وبدون ذلك مع سيادة ما تعيشه الشعوب من ظلم وفساد وقتل وسجون ومصادرة للحريات، سوف يستمر تمدد داعش وجرائمها...لذلك فليتحرك حكامنا وملوكنا وأمراؤنا ورؤسانا..وإلا:
انفجروا أو موتوا
رعب أكبر من هذا سوف يجيء
لن ينجيكم أن تعتصموا منه بأعالي جبل الصمت أو ببطون الغابات
لن ينجيكم أن تختبئوا في حجراتكم
أو تحت وسائدكم ، أو في بالوعات الحمّامات
وهذا ما تنبأ به الشاعر المصري الراحل صلاح عبد الصبور قبل ما يزيد على أربعين عاما مضت..وها نحن نعيش هذا الرعب وأكثر.
www.drabumatar.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تشجيع و سلة واحدة
أبو الجماجم -

مع الأسف ان يصل كاتب المقال على هذا المستوى من الانسجام مع الإعلام الداعشي و تبرير جرائمه لعلم الكاتب أن غالبية المنتمين لللقاعدة سابقا أو لداعش كانوا من أبناء عوائل غنية و ثرية و بعضهم من عائلات مقربة من السلطة وثمة عشرات الاف من عرب أوروبيين من أصل عربي أو إسلامي انضموا و ينضمون إلى داعش وهم لا يعانون لا من فقر ولا فساد ولا أي شيء آخر و حيث ارقى الجامعات مفتوحة امامهم مثلما في الدول الاسكندنافية مثلا ولكن كما يقول المثل مصيبة قوم عند قوم فوائد فكثير من العراقيين و السوريين و اليمنيين قد باتوا لاجئين مثلكم أيها الكاتب ولعل هذا سيشكل عزاء نفسيا لكم أيها الفلسطينيون

ضربة قاضيةمن معلم
فرات -

انته كده يا دكتور سددت ضربة قاضية للتيارالالحادي والعلماني المتطرف الكاره للعروبة والاسلام في ايلاف ستصيبهم بحالة من الهياج الجنوني والصرع والحكاك الجلدي المدمي واللمبوجو ؟! سلمت يداك ضربة معلم فعلا

دعاية مجانا لداعش
كردي -

الناس يطلبونا من الله ان تضع هذه الحروب القذرة اوزارها و تعم السلام و الحرية و ان يعيش المواطن بكرامة كباقي شعوب العالم. لا ان يبدلوا دكتاتوريين بوحش من العصور الغابرة لا يعرفونا شي عن الانسانية سوى جز الرؤوس كل من يخالف رايهم ولا يطيعون بما يامرهم.

ستأتيهم داعش
Avatar -

الشعوب العربية ستنال ما تصبو اليه .....ستصلهم داعش عاجلا ام آجلا وعندها سيقولون كما يقول اهل مصر يا ريت اللي جرى ما كان ........داعش هو الركيزة التي ولدت للقضاء على امة العرب والمسلمين .......!!!

Daish Sunna and Shia here and there
Salman Haj -

Let us speak of Iraq as an example. The same applies anywhere in the Middle East.After establishment of national rule in Iraq after its liberation by the British the Shia decided to drop out of the political process and national government. The Sunnis assumed power. And since that day till they were handed power by USA after deposing SADDAM, they complained that were mistreated, oppressed, discriminated against since 1400 years ago. Since 2003 they ruled badly and exacted revenge to compensate, in their opinion, for being maltreated by Sunnis for 1400 years and denied their Devine ordained right to Khilafa. The REASON why Iraqi army withdrew from Mosul, other areas, and lately Ramadi is that the Sunni elements in the armed forces drop out of the army when Daish and similar Sunni organizations appear on the scene. Some stay on the sideline and others join Daish. It is the same with the Sunni population in these predominately Sunni regions. As a result the remaining Shia in the armed forces either don''t have the courage to stand up and fight, or they feel futility of fighting to save Sunni districts from Daish. They believe the Sunni won''t thank them and grief with them for fighting and dying to save Sunni areas attacked by Daish. They just quit and leave. They take what they can and leave all other behind. It is a fact that in ARAB Islam, (and probably in all Islam) the PAST IS A PRESENT. That is the past does not belong to history. The past and the present are merged together. An actual or imagined wrong in the past is carried forward to the present. It pain is in the present, it''s effect is in the present, it''s influence is in the present on present thinking motivating present actions. People who always carry the past to the present live in a state of perpetual need to redress and correct today real and imaginary wrongs committed 1400, 1000, 500 years, or any time in the past. It is a sad and unhealthy mental state of mind. Living in the past today robs a p

بدون لف ودوران
Ali -

الكاتب بيرمى الكلام على مصر, وباقى المقال مجرد كاموفلاج,, الباحث David Pollock , والذى يكتب ل Washington institute for near east policy كتب بالحرف ISIS has almost no popular support in Egypt, Saudi Arabia, or Lebanon , يعنى بأختصار داعش ليس لها أى شعبية فى مصر والسعودية ولبنان. والمقال يوحى بأن الباحث الأمريكى أكتشف العكس وهذا تضليل للقراء.. وبمناسبة سجن منتقدى الحكام الممثل خالد أبو النجا هاجم السيسى وطالبة بالرحيل ولم يمسة أحد...

الفلسطينيون يكرهون العرب
محمد السكري -

واضح من مقال الكاتب كراهيته لكل العرب وحكامهم الذين ساعدوا وضحوا بابنائهم واقتصادهم دفاعا عن الفلسطينين. لقد باع الفلسطينيون اراضيهم لليهود والان بعد ان قبضوا من اليهود ثمن الارض يريدون ان يأخذوا الارض ثانية وبالقوة. لقد فتح الملك حسين رحمه الله قلبه ومملكته الي الفلسطينيين فانقلبوا عليه وارادوا ازالته من عرض الاردن حتي تم طردهم. ذهبوا الي لبنان الجميلة فخربوها. قدمت مصر لهم المال واعتاد وخسر المصريون اكثر من مليون قتيل دفاعا عن الفلسطينيين وهم اليوم يدبرون المؤامرات ضد مصر وشعبها. يادكتور ابو مطر انت تدافع عن اخوانك المسلمين الذين لفظهم كل العالم كجماعة ارهابية وهذا لا يليق من كاتب في مكانه سيادتك. لقد خدعتنا طوال هذه السنين وشكرا لك لقد ظهرت حقيقتك الان.

شـعوب عربيـة تدعوا
نيشـان آمـيدي -

عـااشـت أيـاديك . صحيح كل ما تقوله وماكتبت ، طبعاً بين المُـر والأمّـر صعب الإختيار ! ففي الحصيلة الشـعب المغلوب يدفع الثمن . وأســتطيع القول بأننا أكثر ذنباً من الحكام ! فمن أين أتى داعش وماعش والقاعدة وووالخ . غير من جهلنا وتخلفنا وعدم ثقتنا بأنفسـنا ، أكثر من ربع الشعوب في المنطقة هربوا الى بلاد الأمن والأمان ولكننا تركنا كل إيجابياتنا وتمسـكنا بسلبياتهم ، ولذلك أكثر المتطوعين مع الجماعات الضالة هم من شبابنا في الدول الأوربية . وفي الحصيلة نحن كالمعارضة وبغض النظر عن كل واحد منا كنا معارضة لحاكم أو لنظامٍ ما ، ولكن ما إسـتطعنا أن نكون البديل لأننا ما كنا أهلاً لها . لأننا خرجنا من بلادنا وتركنا كل الأ شياء الجميلة والقييَّم الحميدة وضربناها بعرض الحائط وحتى فشـلنا عن تربية أولادنا لدرجة أصبحوا فريسـة ولقمة ســهلة للإرهابيين اليوم . لذلك ربما بعض القادة مسـتفيدين كتجاروسـماسـرة الحرب ولكن العثرة علينا وعلى مسـتقبل أجيال القادمة . فالفشـل نحن من نتحمل الجزء الأكبر ... مع الأسف .

Past and Daish
To Number 5 -

The problem and the subject here is about Daish, how you want to divert this issue to Shia past , in Egypt , Libya, Tunis , somal,...etc there is no Shia but there is past, there is what ummyad planted 1400 in Sunnis , what was the ummyad Khalafa iDaish, and it had the same name.now, since Sunna decided to use the past rules, the Shia have no option but to use Ali and Husein Rules , it is a new Saffeen dear, it is a new Karbala, it is a newAljamal, the daishy Sunna are borned again

........
جبل التوباد -

تفكيرهم غريب هذه النسبة من المواطنين الذين قابلهم وعايشهم وعاينهم الكاتب كما يقول في عدد من العواصم العربية والتي لم يسمها والذين يتساءلون بتهكم عن الفرق بين ماتقوم به داعش من ممارسات مثل قطع للرقاب وقص لأيدي السارقين ووو.. وبين مايجري في بعض عواصمنا العربية الإسلامية من عمل مشابه للذي تقوم به هذه الداعش .. وعليه فإنني بهذا المنطق الأعوج لهؤلاء النسبة من المواطنين سأنزل إلى الشارع الآن وأقتاد كل من أشاهده يقطع إشارة المرور إلى غرفة في منزلي أعددتها لحجز هؤلاء المخالفين وإذا لامني أحد على فعلتي هذه سأقول له وما الفرق بيني وبين قاضي المرور الذي يصدر أحكاماً بحجز المخالفين .. أبهذه الطريقة تُعقد المقارنات .

لانهم داعشيين مثلهم
هيــام -

لا يتمنى الدواعش الا الداعشي مثلهم , هؤلاء لا يريدون داعش كي تخلصهم من الظلم والاستبداد او لتجلب لهم الديمقراطيه والحريه مثلا لان داعش هي اكبر صانع ومنتج للبطش والاستبداد والذبح والتنكيل بالبشر وهي تحرم الديمقراطيه والحريه بكل اشكالها وتعتبرها كفر وزندقه عقوبتها القتل ومن يعارضهم سيواجه بقطع الرأس او طعنا بالسيوف او حرقا او رميا من فوق الاسطح !! اختاروا ماذا تفضلون !! !! اذن لماذا يتمنون الدواعش !! لانهم في داخليتهم دواعش ومجرمين ومنحرفين ينتظرون الفرصه ليمارسوا اجرامهم وانحرافاتهم بترخيص ديني يتبعه مكافأه بالجنه كما يعتقدون . فكل من يحلم بان يصبح مجرما سفاحا او قاطعا للرؤوس والاطراف او مغتصبا للنساء او ناهبا لاموال غير المسلمين سيجد ضالته في تنظيم داعش وسيكون بامكانه ان يرتكب كل هذه الفظاعات امنا مطمئنا يحصل على مكافآت في الدنيا والاخره !! واذا كان الكاتب (يستقل ) عدد قتلى داعش مقارنه بالانظمه المستبده فلو كانت داعش تمتلك طيران لابادت الملايين في ايام لكن العين بصيره واليد قصيره !!!ففي مذبحة سبايكر وحدها قتلت الفين طالب في يوم واحد , وذبحت أكثر من عشرة الاف من قبيله الشعيطات وحدها في سوريا , هذا طبعا اضافه لما ارتكبته من فظائع بحق المسيحيين والازيديين دون ان يرتكبوا اي ذنب من اي نوع كان !!!!

هل نحن أسوياء
فادي أنس -

أعتقد بأن الكاتب عبر عما يتمناه هو لبلدان العرب أكثر من الحديث عن واقع...من يقبل أو يتمنى أن تأتي داعش لتخلصه من أنظمه تفرض الأمن وتؤمن الحد الأدنى من الكرامه الوطنيه...أن كان هناك من أحد يتمنى وصول داعش لبلده ليتخلص من النظام الحاكم في بلده قانا أقول له بأنك غلطان فانا سني من العراق ورأيت أجرام هؤلاء المدعين بالأسلام والأسلام منهم براء. لقد دمروا كل البنى التحتيه في المناطق السنيه التي تحت سيطرتهم من جسور ومشاريع ماء ودوائر حكوميه أما عن التهجير فالأمر مهول فكل السنه اليوم أما مهجرون أو قتلى...أنظروا لماحصل في الرمادي مؤخرا اليس عندكم عيون؟؟؟..أقول جهنم الحمراء ارحم من هؤلاء الدواعش ولا نقول الى من يتمنى وصول داعش لبلده ألله يهديك وينور لك طريق الصواب...والله ستندم والله ستندم والله ستندم لو وصلوا أليك...أخواني داعش عباره عن موجة متطرفين تستغلهم أيران وأسرائيل لتحقيق أهداف صهيو-صفويه...قفشات::: في يوم من الأيام وفي أحدى هجماتهم على منطقتنا السنيه في محافظة صلاح الدين وقد قتلنا منهم 5 مجرمين وتبين لاحقا أن أثنين منهم غير مختونين...هل يمكن أن يكونوا مسلمين أصلا حتى نناقش أنهم مسلمين متطرفين بعد ذلك...أشهد الله أن كلامي ليس فيه حرف غير صحيح. هذه نصيحتي أقدمها لكم بدون مقابل فمن يقبل فله ومن يرفض فعليه.

الفرق فى الاسم فقط
فول على طول -

كلكم دواعش والفرق فقط فى الاسم . الدولة التى تقوم بأعمال داعشية تطلق علية " تطبيق شرع اللة " أما لو قامت داعش بنفس الفعل يسمونهم الدواعش ..مع أن الطرفين يطبقان نفس الفعل ويستخدمان نفس النصوص الشرعية . الدولة التى تطبق الحدود معترف بها دوليا أنها دولة ولكن داعش لا تحظى بالاعتراف أنها دولة وهذا هو الفارق الوحيد الان . لو قام داعشى بالاعتداء على كافر - قتل أو نهب وسرقة مثلا - فانة يسمونة متشدد دينى ولكن لو كان الضحية مسلم يسمونة عمل وحشى وليس من الاسلام ..مع أنة نفس الفعل ونفس الفاعل والاختلاف فقط فى المجنى علية .تكرهون الأسد لأنة كافر - نصيرى وعلوى - ولكن البشير مؤمن سنى مع أنة ارتكب أفظع الجرائم ولا أحد منكم يتحدث عنة وبالمثل صدام حسين فهو حامى البوابة الشرقية مع أنة أحرق بلاد بالكامل ..وعجبى . كلكم دواعش منكم الداعشى النشط ومنكم الساكن حين تأتى الظروف المناسبة . أما التحجج بأن داعش نتيجة الظلم والاستبداد فهذة حجج باطلة كى تريحوا ضمائركم فقط لا غير .

/////
samir -

وفق تحليلك ايها الكاتب فان نيلسون مانديلا الذي ذاق شتى انواع العذاب والقهر على ايدي البيض من المفروض ان يكون زعيم فرع داعش الافريقي...ولكنه اختار المنهج والطريق الذي لاتفهمونه وهو العفو والمسامحه بدلا من الدماء والانتقام وكان ان مات عظيما....بعتم وطنكم لليهود والان تريدون بيعنا لداعش

متورط في عمليات ارهابية
حمد -

رغم "عبادة" الاشخاص لمانديلا و اعتباره "محارب للحرية" إلا أنه نفسه متورط في عمليات ارهابية و قتل و حرق الاشخاص و هم احياء و ذلك سبب سجنه و تعذيبه -- الرجاء تحري الدقة عند نشر المعلومات....

الحقيقة
فراس العجلوني -

لااظن ان عربيا يفضل داعشعلى ان براميل الأسداحبطت العرب

شوف دواعش المسيحية
اتفرج يا مبارك وعيش -

فى روما كانوا يرغمون اليهود على الرقص عرايا فى مهرجان الفصح أمام أعين الناس أجمعين والسياط تلهب ظهورهم /.012 تراخوا فى الرقص. وكان أحد الباباوات يأمر بوضعهم فى براميل يبرز من جدرانها المسامير إلى الداخل ، ثم تُدَحرَج البراميل من أعلى تل “تستشيانو”. أما فى أسبانيا والبرتغال فكانوا يحرقونهم أحياء ، وآخر يهودى حرِقَ كان سنة 1825. وفى جنوة كانوا يحبسون فى أقفاص حديدية ويحرمون الطعام والماء إلى أن يقبلوا الصليب ، وقد مات الكثيرون منهم دون أن يفعلوا ذلك. وسلسلة اضطهاد اليهود سلسلة لم تتوقف إلا عندما اتفقا سويا على عدو جديد وهو الإسلام بعد أن أصبح لليهود القوة الأكبر مادياً وحربيا وصحافياً:537 م أصدر جستنيان مرسوم بحرمان اليهود من الحقوق المدنية وحرية العبادة .613 م أصدر ملك القوط الغربيين يجبر اليهودفى إسبانيا على اعتناق المسيحية .629 م اجبار اليهود على التعميد ، وطردهم من فرنسا تحت حكم الملك داجوبرت .694 م تحويل جميع اليهود فى إسبانيا وبروفانس إلى عبيد .1096 م مذابح للطوائف اليهودية فى أوروبا ، ابان الحملة الصليبية الأولى .1099 م طرد اليهود المقيمين فى أورشليم بعد سقوطها فى يد الصليبيين .1113 م أول مذبحة لليهود فى كييف بروسيا .1182 – 1198 م طرد اليهود من فرنسا على عهد فيليب الثانى (أوغسطس) .1189 م مذبحة لليهود فى انجلترا ، ابان الحملة الصليبية الثالثة .1254 م طرد اليهود من فرنسا فى عهد القديس لويس (التاسع) .1290 م طرد اليهود من انجلترا .1330 – 1338 م انتشار الطاعون يؤدى إلى مذابح لليهود ، اعتقاداً منهم بأنهم سبب وباء .1394 م الطرد الأخير لليهود من فرنسا على عهد شارل السادس .1421 م طرد اليهود من فيينا .1481 م محاكم التفتيش .1492 م طرد اليهود من إسبانيا .1495 م طرد اليهود من لتوانيا .1498 م طرد اليهود من البرتغال .1516 م بناء أول جيتو فى فينيسيا .1553 م البابا يحرق التلمود فى روما .1563 – 1656 م مذابح لليهود فى أوكرانيا ، وألمانيا ، وبولندا ، والنمسا .670 م طرد اليهود من فيينا .1740 م طرد اليهود من براغ .1768 م مذابح لليهود غى أوكرانيا .1827 م يأمر القيصر نيقولا الأول بتحويل أطفال اليهود اجبارياً للمسيحية .1891 م طرد اليهود من موسكو .

اول كاتب عربي منصف
لا تهتم لتعليقات الكنسيين -

دعك من التعليقات السقيمة والركيكة للتيار الانعزالي الكنسي المشرقي المليئ بالحقد والمصاب بسفلس الكراهية خاصة الاثوذوكسي المضبوع انت اول كاتب ليبرالي عربي منصف منذ زمن بعيد بوركت

حمد to
samir -

عليك انت ان تقرأ التاريخ ...الذي حصل في جنوب افريقيا كان نضالا مسلحا ضد نظام الفصل العنصري ولم يقم مانديلا بقطع رؤوس الناس الابرياء امام الكاميرات او خطف النساء وبيعهن في اسواق الرقه....اقرأ جيدا لتجد ان مانديلا كان يريد الكرامه لشعبه ولم يكن يبحث عن الحور العين ومواخير الخمر المفتوحه في الجنه

صدقت هيام وكذب الاخرون
فد واحد -

تاريخنا وحاضرنا يشهد ان هذه الشعوب داعشية الهوى وتعشق القتلة سواء كانو حكاماً او دواعش وهم يتبعون اكثرهم دموية. الشعوب التي ترقص وتوزع الحلوى لمقتل ثلاثة الاف برئ في نيويورك شعوب داعشية ولن تحزن لذبح ١٠ ألاف ازيدي او شيعي او كردي او مسيحي فلا تلوموا الحاكم الدكتاتور الداعشي لشعب داعشي لانكم دواعش ولكن مع وقف التنفيذ....

كلام واقعي سمعته بأذني
Not Important -

لا أعرف لماذا يهاجم الكاتب بهذه الطريقة وكل يضع تحليله المبني على خيال واسع استنادا على اسم الكاتب او جنسيته! حسب رأيي هو ناقش بموضعية الاسباب التي اوصلتنا الى هذا الحد. يعني زمن ما قبل داعش، ولماذا يلاقي هذا التنظيم مثل هذا الترحيب من بعض الاشخاص.اما كلام الكاتب يعرفه الحكام العرب جيدا، لكنه (ثقافة الجهل، الديكتاتورية ونشر الدين او التخويف من اسرائيل) استعمل منذ فترة طويلة للسيطرة على قول وعواطف العرب ومنعهم من مدغدغة فكرة "انتقاد الحاكم" والا المصير الاسود معروف. ملاحظة: أعجبني تعليق سلمان (رقم 5) لكن لو نشره بالعربية لكان استفاد منه من لايعرف الانجليزية، كون المطلعين على هذا الموقع هم من العرب حصراً.

كن التغيير الذي تريد
Not Important -

هذا الكلام صحيح. ولو عمل الحاكم العربي صح لأتهمه شعبه بالكفر والعمالة الخ من التسميات. يجب وضع مسافة بين الغيبيات والحقائق الدامغة حتى يتمكن الناس من التفكير بوضوح. كثير من المسلمين مسيرين وليسوا مخيرين.

عظماء خلدهم التاريخ
Not Important -

سبق مانديلا غاندي. حيث واجه جموع جيش البرطاني المحتل بالسلمية الكاملة رغم ان جيوش الغزاة فتحوا النار على المتظاهرين الابرياء وقتلوا 400 منهم (بحر دم).هذا منتهى الذكاء طبعا، التاريخ شهد له ضد دولى عظمى اولا، ولكان خسر مئات الالاف لو اختار الكفاح المسلح مقارنة بهذا العدد ثانيا.

خبطها ابو مطر
ابن الرافدين -

رفيق أبو مطر شعجب من هذا الكم الهائل من الرؤساء والملوك والامراء والشيوخ فقط ذكرت الأسد فقط بالاسم وحش سوريا هذا حلال عليك الباقي مرفوع عنهم اليمن سلاطة لاانهم اذناب ولاانهم اذناب ايران الجماعة جعلوا عاليها سافلها هاي غلست عنها انت بس اتشوف البراميل المتفجرة المهم عيونك مثل عيون زرقاء اليمامة اما باالنسبة للاردن ونسبتهم التي ذكرتها ربما اكثر من هذه النسبة اللي يشاهد الحرب والقتل من خلال التلفاز يعتبرها تسلية ولكن اللي يعيشها الواقع تختلف نضرتة اليها وانت من النوع مادام اتسفط علينا من النرويج وما دام نشمى الأردن يتمنون داعش نسال اللة ان يرزقهم داعش في اقرب الأوقات أيضا هناك دول عربية شعوبها مغرمة بداعش ليش هذا يعاني مشاكل السفر والطرق الملتوية للوصول لداعش المهم شفت اهل الرمادي اهل قادمون يابغداد اشلون يعيشون بضيافة داعش مبروك عليكم هذه التمنيات ولاننسى شعبك الفلسطيني ان يصل اليهم داعش لاانهم مولعين بداعش .

الذئب على الحدود
لبناني -

جاء الليل...

إحترموا عقولنا!!
جزائرية مرتدة -

على كل الذين يردون الإرهاب الى أسباب اجتماعية أن يخجلوا قليلا، هل الفقر هو من يدفع القاصرات الى السفر ومنح أجسادهن للمجرمين الدواعش؟ وهل غياب الديمقراطية هو من يدفع بشباب أوروبا الى تبني ذلك الفكر؟ السبب هو الإعاقة الدينية ومصدرها الجماعات الدينية وكل منابر الظلام والتحريض.

فوق العاده
كريم البصري -

اقسم انها تمنيات لكاتب المقال لكنه لايفصح عنها بشكل صريح، لكنه ذكر من هذا الكم الهائل من الحكام بشار الاسد وعمر البشير خذ داعش لبلدك الاردن وبلدك الاصلي فلسطين لعلكم تحرروها ونخلصن، هل يوجد عاقل يتمنى ان تحكمه داعش؟.

يا حضرة الكاتب المحترم
انت بصدد انعزاليين حقدة -

اعانك الله ياحضرة الكاتب انت تكتب في موقع يرتاده التيار الانعزالي الكنسي والالحادي والشعوبي الطائفي والمتصهين الكاره من حيث المبدأ للعروبة والاسلام وهذا سبب نقمتهم عليك ولو انك مجدت الاجرام الشعوبي اوالكنسي او الطائفي او الصهيوني لرفعوك فوق اكتافهم

الصراخ على قدر الالم
Samii -

سرعة تزايد علامات الضد على تعليقات الحق ومثلها بالضد على تعليقات احباب داعش ومؤيديه في الخفاء و الذين يدعون انهم ضده باللسان فقط, برهان لا يقبل الشك بان الالم الذي تسببه تعليقات الحق على الدواعش اصبح يؤرق مناماتهم ويقفزون مرعوبين من نومهم من صدمة تلك التعليقات التي تعريهم حتى من ورقة التوت. انتم مكشوفين حت ولو وضعتم مليار ونصف علامة حمراء على تعليقات الحق ومثلها على هرائكم وذلك يثبت بانكم ترتجفون من كلام اصحاب الحق, فكيف مجابهتهم في سوح الوغى؟ نعم اسود عل الضعفاء و المفككين ولكن بالتاكيد جرذان امام الاقوياء واصحاب الحق. شاهدوا افعالكم وسترون بان كل كلمة وضعتها تنطبق عليكم مليار ونصف بالمئة. ديدنكم الخزي و محاباة الارهاب والوقوف بوجه الحق.