فضاء الرأي

الخمر في الدين

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ليست هذه دراسة أجريها انما مجرًد مناقشة متواضعة. أعرف أنً البعض يمتعض حين يسمع بأن الخمر غير مُحرًم في الاسلام. و نحن اذا كنا نؤمن بأن القرآن الكريم هو كلام الله فعلينا أن نُسلم بأن كل ما جاء به هو حقٌ موزونٌ بدقة متناهية.

ذُكر "الخمرُ" في القرآن ثلاث مرات فقط و لم يرد معه لفظ التحريم "فالميتة و الدًم و لحم الخنزير" كلًها محرمات أما الخمر فلا. هناك بالطبع درجات للمنع في القرآن أشدًها "التحريم" و لما ورد معه لفظ "حُرًم" فقط. وأحب أن اؤكًد هذا لان كثيرا من رجال الدًين قد تمادى في التحريم حتى خَنَقَنا فلم نعد نعرف ما هو "الحلال"!!!.

و كأساس في الشًرع، فان "كل شئ في هذه االدنيا حلال الًا ما ورد نص بتحريمه"، و خلاف ذلك انما افتراءٌ على الله.

"الخمر" في الاسلام مثله مثل "الزًنى" الًذي ورد موضوعه في القرآن الكريم ثلاث مرات، لم يُحرًم ولكنه نُهي عنه و هي درجة من المنع أقل ربًما من التحريم. طبعا هذه ليست دعوة لشُرب الخمر أو للزنى لكن توخي الدقة في عرض الموضوع يُمليها، قال تعالى عن الخمر (رجسٌ من عمل الشيطان فاجتنبوه) و قال تعالى عن الزًنى (و لا تقربوا الزًنى انه كان فاحشة و ساء سبيلا)، و لا أجادل في ذلك أبدا. انًما أريد أن أسمًي أحد الأولويات التى تم تضليلنا عنها لأجيال و بتعمًد. فقد كانت الخطابة في المساجد منذ القدم و على الدوام مسيطر عليها من الحاكم، فخطيب المنبر هو اعلام الدولة، لهذا كان الاعلام موجها دوما لخدمة الحاكم من جهة و لتضليل عامة الناس بتوجيه اهتمامهم عمًا هو أساسي وجوهري في الدين.&

&فقد ذكرت قيم معينة في القران كثيرا لاهميتها كـ "الحقً" مثلا الذي ورد في القرآن أكثر من 180 مرًة، مع هذا لم تختص خطبة سمعتها بالتوعية لأهميتة. "الحق" هو الأساس المتين الذي تقوم عليه الدول والمجتمعات السليمة العادلة. طبعا من الحكام من لا يريد تعريف الناس بحقوقهم فيطالبوا بها. فدأب خطباءهم في المساجد من تحويل الأنظار عنه الى أمور قليلة الأهميًة في حياتنا "كالخمر و الزًنى ونجاسة الكلب" فقيل فيها خُطب مطوًلة. أنا لا أفهم سبب عداوة رجال الدين للكلب، هذا المخلوق الذًكي، الوفي، النًافع للانسان بطريقة يصعُب معها الاستغناء عنه في الغرب باعترافهم.

فهل تعلم بأنه ثبُت علميا كون حاسًة الشًم لدى الكلب هي 1000 مرًة أقوى منها لدى الانسان؟

و هل تعلم أن الكلب يُساعد الطبً اليوم في الكشف المبكًر عن بعض أنواع السًرطان؟

ثم هل تعلم بأن الكلب ليس "نجس" في المذهب "المالكيً"؟

فاذا أردت أن لا تاثم بامتلاكك "كلب، فكُن "مالكيًا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخطاب القرآني موجه
للمؤمين بالله ورسوله -

شو بدك برجال الدين اشربي لحد ما تسكري

اثم الخمر أكبر من نفعه
مرام -

الخمر جاء تحريمه وفقاً لمبدأ التدرج في التشريع بسبب عامل التعود والادمان، لكن استقر الأمر الآن على تحريمه بنصوص قطعية. من منظور عقلي بحت، فان مضار الخمر على الصحة والاسرة والمجتمع واهدار المال أصبح مقطوعاً به، فهو سبب رئيسي للعنف الاسري وحوادث الطرق والجريمة وتدهور الصحة العامة وتراجع الانتاجية الاقتصادية. لا أعلم علاقة الخمر بالكلاب. على أي حال، يجوز اقتناء الكلب للحراسة وما شابه، لكن ليس للترفيه وما شابه حسب الرأي الراجح فقهياً حسب علمي.

ماء طهور وثمرة مباركة!
طارق حسين -

نقولها للمرة المئة: حيث ما كثرت الحانات عم السلام، وحيث ما كثرت الجوامع والمساجد ازدادت الدماء.الحقيقة لا اعلم لماذا كل هذا التهويل في ان الخمر هو خطيئة ومعصية كبرى، وكأن الدين كله هو الاقلاع عن شرب الخمر. أوليست الخمر افضل من المخدرات القاتلة للنفس البشرية ؟ هل يجب ان يكون بالضرورة نص ديني لتحريم المخدرات والتدخين المضران بصحة وعقل الانسان؟ ألا يستطيع الانسان ان يميز ما بين الصالح والطالح إلا بنصوص دينية ؟ ان طريقة التركيز على الصغائر الامور هو في حقيقة الامر طريقة لإبعاد الناس والهائهم عن ما هو اهم في حياتهم، وهذه، تحريم الخمر، هي احدى اهم الطرق لإلهاء الناس بها... بالمناسبة عن عبدالله بن مسعود فان الرسول قد وصف الخمرة بالماء الطهور والثمرة المباركة !

واختلف الفقهاء
فول على طول -

المشكلة الأساسية أن الدين الأعلى يحتوى على الشئ والنقيض فى نفس الوقت . وفى أى مسألة دينية تجد أول كلمة " واختلف الفقهاء " ثم بعد ذلك تجد أن هذا الشئ حلال وحرام فى نفس الوقت الللة أعلم هى ختام الفتوى وبعدها كلمة و اختلافهم رحمة مع أن اختلافهم نقمة كبيرة ويسبب البلبلة والتشتت والصراع والاية تقول : ﴿يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا﴾ [البقرة: من الآية219...انتهت الاية . أى أن بها اثم وبها منافع أيضا اذن ما الذى يمنع أن نأخذ منها المنافع وفى سبيل ذلك يهون الاثم ؟ والفتوى تقول : أن الخمر من الكبائر ولكن ليس من الذنوب ..والخمر ليست حرام ولكن لا تشرب منها لدرجة السكر حتى يذهب العقل ..والكتب تقول أن الرسول محمد كان يشرب الخمر ..ما علينا . الأغرب من ذلك تحرمون الخمر وتحللون سفك الدماء وتحرمون لحم الخنزير وتحللون لحوم البشر - قتلهم وأكل أكبادهم وقلوبهم - تفترون على الكلاب وأنها تفسد الوضوء ولكن جز الرقاب حلال ..قطع الأيدى والأرجل من خلاف حلال ولكن شعر المرأة أو صوتها حرام ..نقول تانى ؟ من يعذب قطة يدخل النار ولكن من يفجر نفسة فى البشر فهو شهيد ولة الجنة ..مساكين فعلا .

امثال شعبية
فرات -

المحرر: لقد تم حذف التعليق لانه يخالف شروط النشر.

اتركي الفتوى لاصحابها.!
ابو ياسر -

ايتها الكاتبة الفاضلة اتركي الفتوى لاصحابها ،كيف لايكون حراما وقد شبهه الله بانه رجس من عمل الشيطان ، فهل عمل الشيطان اصبح مباحا في شرعك ، ثم لماذا لم تذكري الاية التي تليها والتي تنص (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) أي : انتهوا ..! فالا يكفي هذا النهي من الله ، وهل سمعت بها الحديث ( لعن الله الخمر وشاربها وساقيها وبائعها ..الخ ) ثم الم يقل رسولنا الكريم ( كل مسكر حرام) فهل الخمر حبة بارستيمول ...؟ اليس هذا نصا واضحا ومشددا بشان الخمر ...؟ كما انك لم تكوني موفقة في ربط موضوعك ( الخمر في الدين) بموضوع تربية الكلاب ..وشكراً

الى رقم ٢- مرام
نون -

المقال يتضمن التنويه على فهم النص وعدم الحاجة لتهويله من قبل تجار الدين وكل من يريد ان يفهم عليه بالاستعانة بهبة الله "العقل", السيدة مرام تعيد نفس الخطأ في التصرف بالنص وشرح اسباب المنع الذي تأسس بشريآ والحقيقة ان السؤال يبقى هنا هل حرام ام لا بالاعتماد على الدليل القرآني, ما ذكرتيه انت من تفسيرات للمنع هي تربية تروج لها كل المجتمعات التي فيها الكحول غير مقيد نظرا للفائدة العامة لكل ما حولنا مثل التنبيه على قيادة السيارة بشكل عقلاني والا فالخطر قاتل كما ان الدليل في المقارنة الواضحة بين المسلمين وتعاملهم مع الكحول بشراهة وجنون (رغما من المنع الديني) والمجتمعات الغير اسلامية ووعيهم الواضح رغما من الحرية وتوفر اسباب سوء الاستخدام لكن النسبة لا ترقى لما تعانيه المجتمعات الاسلامية من مشاكل بسبب الكحول اجتماعيا وماديا لانها كارثية, وكل من يعيش في الغرب يعرف ماذا يعني هذا الفرق ومدى تأثيره.

شبهة قديمة جدا تتردد1
بمواقع الكنسيين والملاحدة -

مما يسعى إليه أعداء الإسلام تشكيك المسلمين في دينهم عن طريق تشويه الإسلام، تارة وقدف الشبهات تارة، وجعل الأمور القطعية خاضعة للأخذ والرد والنقاش. ونحن لا نعجب أن يكون هذا التشكيك والتشويه هو عمل أعداء الإسلام من اليهود والنصارى والوثنيين، لأن الله تعالى يقول: (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا) البقرة:217] لكن الذي نعجب له هو أن ينساق وراء هذه الدعاوى الهدامة قوم من بني جلدتنا يتكلمون بألسنتنا. وننبه قبل الجواب إلى أن حرمة الخمر معلومة من دين الإسلام بالضرورة، من أنكرها كفر، وخرج من ملة الإسلام، وعلى الحاكم المسلم أن يستتيبه ثلاثة أيام، فإن تاب وإلا قتل. وإليك أدلة تحريم الخمر في الكتاب والسنة والإجماع:أما الكتاب: فيقول الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون* إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) [المائدة:90-91] وقد بينت هاتان الآيتان حرمة الخمر أعظم بيان، وذلك من وجوه: الأول: أن الله قرن الخمر بالأنصاب والأزلام والتي قال الله تعالى عنها في آية أخرى:(ذلكم فسق) [المائدة:4] وقد فهم هذا المعنى الصحابة رضي الله عنهم، قال ابن عباس : لما حرمت الخمر مشى رجال من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضهم إلى بعض، وقالوا: حرمت الخمر، وجعلت عدلاً للشرك: (أي معادلة ومساوية للشرك). رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح، وجاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن" .الثاني: حكم الله على الخمر وما ذكر معها بأنه رجس، ولفظ الرجس لم يطلق في القرآن إلا على الأوثان ولحم الخنزير، وهو يدل على التنفير، والزجر الشديد. الرابع: تعقيب الله تعالى على ذلك بقوله: (فاجتنبوه لعلكم تفلحون) والأمر بالاجتناب لفظ استخدم في الزجر عن الأوثان وعبادتها، فقال تعالى: (فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور) [الحج:30] وقال: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) [النحل:36] وقال: (والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها) [الزمر:17]. كما استخدم لفظ الاجتناب في ترك كبائر الذنوب والآثام، قال تعالى: (إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم) [النساء:3

شبهة قديمة جدا تتردد 2
بمواقع الكنسيين والملاحدة -

. والذين ناقشوا في دلالة الآية على تحريم الخمر إنما أوقعهم في ذلك جهلهم المطبق باللغة والشرع معاً، وظنوا ظناً فاسداً أن التحريم لا يستفاد إلا من لفظ: حرم ويحرم، وهذا باطل، بل التحريم تدل عليه ألفاظ كثيرة: كلعن فاعله، أو الوعيد على فعله بالنار، أو ذكر أنه من الكبائر، أو الإخبار بأنه رجس… إلخ. ثم إن القرآن نص على تحريم الخمر بلفظ التحريم، قال تعالى: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق) [الأعراف:33] فالإثم حرام، والله تعالى يقول عن الخمر: (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير) [البقرة:219] فإذا كان الإثم حراماً، وكان في الخمر إثم كبير، كانت النتيجة أن الخمر حرام، وهذا واضح، كما هو مصرح به في الآيتين. أما أدلة التحريم من السنة: فهي كثيرة فمنها: ما رواه مسلم عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام" . وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن" وفي مسند أحمد بإسناد صحيح عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أتاني جبريل فقال: (يا محمد، إن الله لعن الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وشاربها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومبتاعها، وساقيها، ومسقاها)" وضرر الخمر على الفرد في دينه وجسمه وعقله ونفسه وماله مما لا ريب فيه، وكذلك ضررها على المجتمع والأسرة. ذلك كاف في تحريمها.ولذلك سقطت المجتمعات التي احلت الخمور في هوة سحقية لم تستطع الخروج منها ولن تستطيع الا بالاسلام الذي لتعاليمه سلطان على النفوس اشد من سلطان الحكام والعلماء ومن القوانين الوضعية مهما كانت رادعة

يا فول مسوس الزم دينك
وانشغل ببلاوي كنيستك -

القضية خاصة بالمسلمين يرجى عدم دخول غير المسلمين هههههه

ملحد ونص
العماري -

الخمر هو اطلاقة للعقل وليس افة العقل . الدواعش هم افة العقل! ثم لماذا حلله الله على نبيه عيسى!!! ها قولوا عيسى ليس نبي الله!!

الاسلام والحرية
حسان -

الخمر حرام وهذا متفق عليه، باستثناء وجهات نظر الهواة. بعض المنتقدين للدين يرون في تطبيق الشريعة في جانبها القطعي تقييداً للحريات الفردية، فاذا تبين لهم ان الكثير من الأفعال تدخل في منطقة المباحات أو الظنيات التي تحتمل الاجتهاد والاختلاف، انتقدوا الشريعة...بالعامية يعني، وللفكاهة، احترنا يا قرعة من وين انبوسك!

بصحة مؤجلي شرب الخمر للآخرة
محمد ن -

قليل من الخمر يشفي قلب الإنسان كاس الجميع

CONFLICT OF INTEREST
ROSE -

CAN ANYBODY ANSWER HOW WOULD BE THE BODIES AFTER LIFE IN ISLAM PROSPOECT, THEY CAN EAT, DRINK WINE AND PRACTISE SEX WITH HORALAIN ...AND HOW THESE OFFENSES ARE ALLOWED IN AFTERLIFE AND PROHIBTED ON EARTH....THIS RPOOF CONFLICT OF INTEREST OF ALAAH IN ISLAM ...WAKE UP FROM YOUR DEATH AND COMT TO HIM WHO SAID< I CAME TO SAVE THOSE WHO ARE PERISHED> THANKS ELAPH

OUT FROM HEART NOT IN
ROSE -

< WHAT COMES OUT FROM MAN THAT MAKES HIM OR HER UNCLEAN, AS FROM THE HEART COMES ALL KIND OF EVIL, BUT WHAT GET IN MAN , GET IN STOMACH AND OUT OF TEH BODY> JESUS SAID.....THIS IS READ WITH THE VERSE OF THE BIBLE THAT SAID< DRUNK SHALL NOT INHERIT THE KINGDOM OF GOD.......SO MODERATE WINE THAT IS USED FOR HEALING OF STOMACH IS NOT AN OFFENSE....BUT TEH EVIEL THAT COMES OUT OF YOUR HEART....WAKE UP AND COME TO HIM WHO SAID< I AM THE BREAD OF LIFE, > THANKS ELAPH

..................
يابدع الورد -

وأيم الله أخشى أن الكاتبة قد صبأت فلاحول ولا قوة إلا بالله .. مؤكد أنه لا يخفى على كاتبتنا العزيزة أن الأمر بالاجتناب وعدم الإقتراب هو أبلغ من قول هذا الشيء أوذاك حرام .. وهذا سر من أسرار بلاغة القرآن .

Very strange article
Khalid -

YOU talking as you forget that IS muslims keep killing people without any kind of mercy or sympathic feelings.Therefore they consider drinks as a very simple isuue.Each one of us noticing what daaish IS doing .Even animals have mercy en mind to keep living with others but IS muslims worse than muslims.

الخمر
Izet -

أعتقد لو اجتمع العلماء على تحريم السكاكين لكان أفضل لأنها تقطع رؤاوس المسلمين وتضر بصحتهم أكثر من الخمر.

على الأقليات التزام الأدب
والنظام بدولة الاسلام -

أنظر يا مسلم موحد كيف اصطف الانعزاليون الكنسيون مع اخوانهم الشعوبيون الملاحدة ضد دينك ! وهؤلاء تحركهم الاحقاد الدينية والتاريخية والنفسية المريضة المسرطنة ضد الاسلام والمسلمين ولو حرمت امريكا الخمر لقالوا لها آمين ! على كل الخطاب الالهي في تحريم الخمر للمؤمنين به والموحدين له حقا ولا يلزم الكفرة من كنسيين وملاحدة هذا الخطاب فلهم ان يشربوها في بيوتهم ويصنعوها للاستعمال الشخصي في بيوتهم وليس للترويج ولكن ان خرجوا للشارع سكارى او مروجين فإن السوط بإنتظارهم والجلد ان على الأقليات الدينية كالمسيحيين والأقليات الفكرية كالملاحدة التزام الأدب والقانون والنظام في دولة الاسلام وإلا .

حلال في الجنه!!
سؤال جرىء -

لماذا الخمر محرم على الارض لكنه محلل في الجنه !!! بل انه احد وسائل الترغيب بالجنه حيث انهار من الخمر!!! فكيف يكون رجس من الشيطان على الارض لكنه حلال في الجنه !!

أهل الجاهلية حرموها
فرات -

قاطع بعض العرب في الجاهلية الخمر ولما تم سؤالهم عن السبب قالوا انهم كانوا يرون الرجل العظيم في مكانته في قومه قبل ان يشربها وبعد ان يشربها و كيف انها تذهب بعقله و بمكانة الرجل اذا سكر فتصدر منه اقوال وافعال ما كانت لتصدر منه وهو في كامل وعيه وعقله كأن يتعرى او يتبرز في مكانه ولذلك امتنعوا عن تناولها مرؤة . واحتراما لذواتهم هؤلاء هم العقلاء اما الكنسيون واخوانهم الملاحدة فلا عقول لهم البتة وان حملوا اكبر الشهادات والالقاب

ردا على الاخ رشيد هههههه
صاحب رأي سقيم -

وهل يا اخ رشيد خمر الجنة مثل خمر الدنيا الذي يطيش معها العقل وتجعل الانسان المسيحي يتبرز او يتبول تحته او يتعرى بالشارع؟! ان خمر الجنة الله يوعدنا بها يارب ليس فيها سكر ولا عربدة وهي لذة للشاربين ثم ما لفائدة من دخول جنة يسوع التي يضل فيها المسيحي معلقا في الهواء مثل الشبح كاسبر ومضيء مثل لمبة الفلورنست لملايين السنين هاه وبعدين الافضل له ان يذهب الى بحيرة الملح والكبريت لان فيها من العذاب اشكال والوان ههههههههه

سؤال للمنصرة ROSE
ما الممتع بجنة يسوع ؟! -

ما لفائدة من دخول جنة يسوع اذا لم تكن بلا ملذات التي يضل فيها المسيحي معلقا في الهواء مثل الشبح كاسبر ومضيء مثل لمبة الفلورنست لملايين السنين هاه وبعدين الافضل له ان يذهب الى بحيرة الملح والكبريت لان فيها من العذاب اشكال والوان .

Good except for sphistry
Salman Haj -

Good article except for some sophistry regarding prohibition. ... .. Alcoholic beverages in moderation have been known to have therapeutic value. .. It becomes a problem if used in chess. Any food or drink is harmful if used in excess. .. Water is poisonous if consumed exessively... On issue of dogs. .. We have had 3 dogs so far since I was a toddler. .. Dogs are more noble than a large number of evil human beings. Because of where my house is located I have first hand knowledge of behavior and habits of birds and animals. .. All without exception are more noble than millions and millions of evil, nasty, belligerent, fraudulent, and, and human beings... Animals bear no malice and have no guile.. ... They don''t kill for sport, and they don''t kill after they had have eaten and have become full. .. Only low information people and prejudice equate a nasty or a dumb person with a dog or an ass, for example. Regards

لسؤال عادي
جواب سهل -

خمر الجنة منزهة عن قاذورات خمر الدنيا. في خمر الدنيا أربع خصال: السكر أو ذهاب العقل، والصداع، والقيء ، والبول، فذكر الله خمر الجنة فنزهها عن هذه الخصال. من الآخر، خمر الددنيا ضارة وحرام، وخمر الآخرة مختلفة وحلال !

ما متعتها ا اذن !!
سؤال جرىء -

الى السقيم 22 , ما متعة الخمره يا شاطر اذا لم تكن مسكره ! يعني خمره بدون كحول !!!هههههههه طب لماذا لا تكون عصير برتقال او اناناس اذن !! !! افيدنا افادك الله يا عبقري زمانك !!

Wine
Iraqi Assyrian -

A glass of wine every day, especially red wine, will do wonders for your health. If you want to stay healthy drink a glass of wine every single day. It cleans your blood and helps your heart function more efficiently, not to mention it will help you sleep better..

صحتكم شباب
هنيكين -

موضوع الخمر عليه اختلاف والكثير من العلماء لا يحرمونه فها هي فتوى السيد حسن الترابي التي أطلقها في التسعينات وأحدثت ضجة حتى ان جيراني عباس ما ان سمع بالفتوى حتى قال والله سوف اشرب تنكة بيرة فقد حللهاالترابي.

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

اخويه رقم 23 تسلم ايدج بعد هذا التعليق قلت اللي في خاطري

الى22 صاحب الرأي السقيم
كأس وسيجارة ... -

هو فعلا رأي سقيم مع المعذرة فالخمر اذا لم يسكر فلماذا يتناوله الناس المهم في الخمر انه يريح اعصابك ويجئك حالة انشراح والا لماذا يشره الناس على اختلاف مستوياتهم واذا لا تريده انت اشرب ليموناضة بدلا عن الخمر ولا ادري هل المقصود بلخمر هو الويسكي والبيرة ايضا ؟!..

الخمر حرام و الزنى حرام
ahmad aziz -

قال تعالى: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَوصف الله الزنى بالفاحشة ووصف الخمر بالإثم .إذاً الخمر و الزنى من المحرمات.

الى الملحدين
واخوانهم -

الخطاب القرآني في النهي عن الخمر والزنا للمؤمنين بالله ورسوله اما الكفرة امثالكم فلا يلزمهم ذلك فليشربوا وليسكروا

الى فول
إي نوع أنت ؟ -

لماذا تحشر نفسك وتسب (الدين الأعلى والذين آمنوا ) ـ بحسب مصطلحاتك ـ في كل موضوع ينشر في إيلاف؟ ببساطة ، الموضوع المنشور هنا لا يعنيك

بين الشريعة والقانون !!!!
المعارض رقم 1 -

ان كان الله قد حرم الخمرة لانها رجس من الشيطان.... المائدة 90 (يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا ٱلْخَمْرُ وَٱلْمَيْسِرُ وَٱلأَنصَابُ وَٱلأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ ٱلشَّيْطَانِ فَٱجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) ثم في سورة البقرة 219 يتساءل الله ويقول ( يَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلْخَمْرِ وَٱلْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَآ إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَٰفِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ) .....هنا ليس المهم ما اذا كانت محرمة ام لا ,ولكن وجود بعض من الشك والتناقض في كلام الله!!!!!! هذا يقودني الى سؤال لم يتقدم به احد من القراء وهو ,لماذا اذا في هذه الحالة لم ياءتي الله على ذكر وتحريم المخدرات او حتى المخدرات الطبية التي فيها منافع كتيرة للبشر ؟؟؟؟؟ بل ان قوانين البشر منعت تعاطي هذه المخدرات وليس شريعة الله..... بانتظار ان ياءتي احد بفتوى او جواب لسؤالي...... نعم انها امة اضاعت حياتها وعيشتها بين شريعه الله وتناقضات البشر !!!!!! افلا تفقهون ؟؟؟؟؟

مبروك
مرام -

البعض يروج للخمر للأسف بسبب هذا المقال الذي يعكس وجهة نظر شخصية وليست فقهية بتاتاً. مبروك على هؤلاء تشمع الكبد وفقدان العقل وضرب الزوجات والانقطاع عن العمل والاصابة بعجز بسبب حادث سير من سكران، من بين مزايا اخرى دنيوية وأخروية عديدة!!

تجار الدين والكتابة
جسور -

ليس لك الحق في ان تحَرًًُمي لحم الخنزير وتحللي شرب الخمر ، تاجروا بالكتابة كما يتاجرون بالدين ،

الخمر
قارىء تفسير -

لايمكن المقارنة بين الزنى والخمر الزنى عمل مضر يضر صاحبه ويضر المراة ايضا ويسبب فى خلق مشاكل اجتماعية ويدمر الاسرة وينشب القتال بسببه فى بعض الاحيان ,اماشرب الخمر يضر بصاحبه بالدرجة الاساس ويضر بافراد عائلته من حيث هدر الاموال فى بعض الاحيان .ليس من حق الدين ان يتدخل فى خصوصية الانسان ممن الممكن ان يحب هذا الشخص ان يهدر امواله لانه ملك له فما علاقة الدين بذالك هل يقوم شارب الخمر بالهجوم على الدين والمتدينين ,فى عهد والى القيروان زياد الله الاول كان قاضى قضاة قيروان يشرب الخمر علانية ولم يقل له احد انه حرام

مقياس
ahmad aziz -

أعطانا الله مقياساً نستطيع بواسطته الحكم على أشياء لم تكن معروفة في عصر النبوة. منعنا الله تعالى من الصلاة و نحن سكارى حتى نعلم ما نقول. أليس تأثير المخدرات مثل تأثير الخمر و أشد؟ إذاً هي محرمة. فالسكر ليس فقط بالخمر. ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون لقالوا إنما سكرت أبصارنافالسكر يشمل الخمر والمخدرات و المهدئات و ...

Just A jock
mehdy jabari -

يقال إن احد الملالي كان يشرح عن مساوئ شرب الخمـر ،فجاء بسطلين في أحدهما مـــاء وفي السطل الثاني خمرا،وجاء بحمار وحاول أن يشجع الحمار الشرب من السطلين ، فشم الحمار السطلالذي فيه الخمر فرفض الشرب منه ،ولما إقرب من السطل الذي فيه الماء بدأ باشرب الماء.فقال الملاموجها كلامه للحضر وقال ياإخوتي إمكم ترون كيف رفض الحمار شرب الخمر ، أتدرون لماذا?فأجابه أحد الحاضرين بصوت عالي : لأنه حـــــمـــار!

الخمر
قارىء تفسير -

ليعلم جميع الملالى والشيوخ الاسلام ان الشىء الوحيد الذى يهمهم فى الاخرة المزعومة هو (الحوريات (الجنس)والخمر ) الذان لا يرونه ابدا ,قول

الخمر
قارىء تفسير -

ليعلم جميع الملالى والشيوخ الاسلام ان الشىء الوحيد الذى يهمهم فى الاخرة المزعومة هو (الحوريات (الجنس)والخمر ) الذان لا يرونه ابدا ,قولوا لنا يا اصحاب السعادة ماهى اوصاف الجنة هل هناك شىء اخر ماعدا الجنس مع الحوريات وانهار من الخمور هل توجد علاقات اجتماعية بين ساكنيها كلا لان الوقت لايكفى حسب مقولة احد الشيوخ فى احد المساجد ان كل عملية مجامعة مع احدى الحوريات يستغرق سبعون سنة حسب التوقيت الدنيوى وهناك 72 حورية ماعدى الوصيفات حسب قول هذا الشيخ ,هلهناك مهزلة اكثر من ذالك

فرق بين الشرب والسكر
المهم -

هناك فرق هائل بين الشرب العادي وبين الشرب حتى السكر ولو كان كل من يشرب بالضروره يسكر فستجدون كل العالم سكرانيين . ثم ان نسبة من يشربون الكحول في الدول الاسلاميه نسبه كبيره حتى في الدول اللتي تمنع الخمر يتم تهريبه بشتى الطرق او تصنيعه في المنازل رغم العقوبات الكبيره .

الخمر والخيانة
مها -

ولكن شرب الخمر والادمان عليه يؤدي ليس فقط الى الزنا، بل ربما التحرش بالمحارم.

انسجام
Fadi -

المخدرات كالخمر حرام، لأن كلاهما يذهب بالعقل ويصبح الانسان معهما محكوم وبلا ارادة... الحق على القانون الذي يحرم احدهما دون الآخر، وليس على الشريعة. البعض يطالب المسلمين بتحكيم العقل ويروج للخمر في آن واحد. أفلا تفقهون؟

اغلبهم
حفيد قريش -

نعم هذا صحيح اغلبية الصحابة شربوا الخمر--بعدين هنا نقطة طبية هامةفقد ثبت علميا الفوائد المؤكدة لشرب كاس واحدة يوميا من النبيذ الاحمراي الواين الاحمر-لانه به مواد مفيدة للقلب والشرايين وبه مضادات الاكسدةبالطبع من يريد الشرب عليه استشارة طبيبه--على شرط ان لايذهب الى طبيب متدين او مسلم-لانه سيعطيه استشارة غلط

أوله دلع وآخره ولع
مرام -

تقول القاعدة الشرعية: "ما أسكر كثيره فقليله حرام". هذا ينسجم مع الطبيعة البشرية الضعيفة التي يمكن ان تستدرج بالايحاء بان القليل من الخمر لن يضر، والمحصلة في معظم الحالات ادمان يستدعي تدخل طبي ونفسي خارجي بعد حدوث أضرار صحية وربما اسرية واجتماعية وجنائية غير قابلة للترميم. هنا ينطبق المثل الصائب "أوله دلع وآخره ولع". وللعلم فان مروجي المخدرات يلعبون على هذه النغمة المحببة لضعيفي النفس والايمان، ويوحون لهم ان الضرر لن يأتي من جرعة أو جرعتين، أو في حالتنا، كأس أو كأسين، لاستدراجهم الى الهاوية.

تحليل البيرة
مراقب -

وجد أحد الفقهاء في المستشفى فسؤل عن السبب قال أنه أتى ليحلل السكر فرد عليه يا شيخ إن السكر حلال نريد منك أن تحلل البيرة.

ردا على تعقيبكم 34
المعارض رقم 1 -

الى ahmad aziz وFadi ردا على تعقيبكم للتعليق رقم 34 ...فان كانت الخمرة كالمخدرات لها تاءثيرها على العقل لذلك السبب فقد حرمت !!!!.....طيب اليست للجنة وحورياتها نفس التاءثير على عقول بعض من البشر ؟؟؟؟ الا يقوم البعض بتفجير نفسهم وقتل الابرياء من اجل الوصول الى حوريات الجنة , هذه الجنة التي افقدت وعيهم وضمائرهم ؟؟؟ اليس من يفجر نفسة يكون قد فقد عقله كما يفقده شارب الخمر ؟؟؟؟ اذا لنضع الخمر والمخدرات مع الجنة وحورياتها في نفس خانة المحرمات لان لهم جميعا نفس التاءثير السلبي !!! الله يهدي كل التائهين !!

بروفة
ماجد -

اشربوا تصحوا لانكم في الاخرة سابحون في انهار من خمور

ترويج سخيف
مرام -

ترويج عاطفي وغير عقلاني للخمر المحرّم شرعاً، مع العلم ان العلوم الطبية التجريبية الحديثة أثبتت ان للخمر العديد من المضار والآثار السلبية المرجحة على صحة الانسان في المدى الطويل، أبرزها: صعوبات في الذاكرة، بطء في التفكير، تغييرات في المزاج والسلوك كالاكتئاب، زيادة مخاطر اعتلال عضلة القلب، اضطرابات نبضات القلب، ارتفاع ضغط الدم، مخاطر السكتة الدماغية، تغيرات دهنية في الكبد مما قد يقود إلى التهاب الكبد وتندبه وفي بعض الحالات حدوث فشل في الكبد، التهاب الكبد الكحولي، تشمع الكبد، مخاطر عالية لسرطان الكبد، التهاب البنكرياس، مخاطر سرطان الفم، مخاطر سرطان الحلق، مخاطر سرطان المريء، وأخيراً إضعاف جهاز المناعة...لا نقول صحتين وعافية، بل نقول أحذروا الخمور ومروجوها.

الى ( مرام ) 50
الجواهري -

سلاما ايها الندمان - اني شارب ثمل ...سلاما ايها الاحباب - اني محبة أمل - سلاما كله قبل - كأن صميمها شعل ! ...ان الافراط في كل شىْ هو ضار لذلك ارجو النظر الى المسألة نظرة علمية .. ولو اخذنا مقياس مليون شخص من شاربي الكحول فكم من هؤلاء هم مدمنين ؟ ..النسبة جدا قليلة بالقياس وانا اعرف اشخاص كثيرين ومن مختلف المستويات الثقافية والاكادمية والاقتصادية منهم يشرب الخمر منذ اكثر من ثلاثون عاما ويؤدي واجباته الوظيفية والخاصة التجارية وكذلك واجباته البيتية وان مستوى الشرب من الافضل ان لا يزيد على المستوى الذي قالت العرب عنه ( نشوان ) وفي البلدان المتقدمة يمنع اي شخص بعد ان شرب مقدارا معينا من المشروب الكحولي بأن يقود سيارة او دراجة ..والعرب مثل بقية الاقوام قبل الاسلام وبعده كانو مولعين بشرب الخمر ويحكى عن هارون الارشيد انه كان يتناول الخمر بعد صلاة العشاء تحيط به الجواري وكان يمسك نفسه في شهر رمضان وذلك حال اغلب الخلفاء والملوك والسلاطين والرؤساء ومثال اخير فان شرب اكثر من ثلاث اقداح من عصير البرتقال هو مضر بالصحة ويحدث خللا في الهورمونات واضرار جانبية اخرى والدين الاسلامي لم يحرم الخمر صراحة كبقية المحرمات بل اوصى بتجنبها كما علينا ان لا ننسى ان الله قد وضع الخمر من ضمن الجوائز للفائزين بالجنة لذا من حيث المنطق ان الخمر لها مكانة خاصة في الدنيا والاخرة !!

الحشيش حلال
زعبوط -

الخمر حرام شرعا لوجود نصوص تحرمة ولكن الحشيش حلال ...والقات حلال ..والجوزة حلال ...والأفيون حلال ..والهيرويين حلال ...والماكس حلال ...والبودرة حلال ..وهذة بعض أمثلة على الحلال الذى ليس لة نصوص تحرمة وأتحدى أى واحد يقول غيرذلك ومن لدية نصوص يأتينا بها ..نحن أصحاب المزاج العالى وأتباع جمهورية المزاج .

الخمر دواء
Raggawy -

الخمر دواء اذا أخذ بجرعات قليلة ومنظمة والاكثار في شربه يضر ، وهذا ينطبق على الاكل والشراب اذا أخذت بكثرة تضر بالصحة، اما كما تفضلت الكاتبة بان الله قال : الله ليس متفرغ الإرسال الملاك جِبْرِيل لمثل هذه الخرافات و غيرها ، هذه الأحاديث عن الخمر هي من ابداع الانسان ،

كامل الحكاية
خوليو -

عندما كان في مرحلة فتح الانتساب للنادي لم يحرمها بل أنزل القول لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى ،،وعندما صلى السيف بكفه كما يقول شاعره حسان ابن ثابت وكثرت الأعضاء وزادت الغنائم وخطط للغزوات الكبرى وسماها فتوحات ،،حرمها ،، باعتبارها إثم ،، لأنه يريد مقاتلين يُقتلون في سبيل الله وفي سبيله ،،فوعدهم بأنهار خمر للشاربين ،،لأنه يعرف أعضاء ناديه بأنهم يعشقون الخمر،، وكأنه يقول استعجلوا الموت ونهر الخمر ينتظركم في الجنة مع حوريات وأرائك وغلمان للخدمة الكاملة ،، ولايزال كثير من أعضاء النادي اليوم على الرغم من كم المعلومات المعرفية الهائلة يصدقون تلك الوعود ويموتون في سبيلها ،، هي الحكاية بكاملها.

تهافت ذكوري
Maram -

هذا مثال ساطع على التفكير القائم على الرغبة Wishful Thinking الذي يمكن تسميته بالتفكير البدائي والطفولي في الانسان والحضارة. كخطوة اولى، ابحثوا في الانترنت عن مشكلة الكحولية Alcoholism اذا كنتم لا تقرؤن تعليقات لا تتفق وقيمكم الجوهرية.

خمر الدنيا
وخمر الجنه -

اصحاب الدنيا ومحبي الخمور هذه هي حدودهم وهذه قناعتهم بدون حساب او عقاب يعيشون الدنيا بأهواءهم وهذه رغباتهم ،لو كان الخمر حلال او حلل للكبار لضاع أيضا الصغار ومن باب حفظ المجتمع فقد تم سداد بابه لان ليس كل انسان يستطيع ان يضبط نفسه ويتجرع القليل منه لان النفس طماعة وشعارها هل من مزيد ،ومقارنة مع مجتمع المحللين ومحبي الخمور فالنسبة مرتفعة في نتائجه ومضره على الاسرة والبيت والمجتمع ،فالوعد به في الإخره هو الأفضل لانه من صنع الله اما خمر الدنيا من صنع البشر فلهذا هو يذهب العقل بدليل ما تقوله بدون عقل .

اعتقاد خاطئ
خالد -

للأسف، لا زال البعض يعتقد أنه اذا جمّع بعض الحروف والتقط بعض الكلمات، ووضعهما في تعليق ضحل، تم نقده بقوة وعمق في تعليقات سابقة، سيتمكن من اقناع القارئ الذكي بتفاهة منطقه بخصوص "منافع" الخمر الدنيوية أو بخصوص عدم قطعية أدلة تحريمه من السنة الشريفة.

الخمر
غير مهم -

يا اخوان المسلمين انتوا شعليكم انا لا اريد ان اذهب للجنة انا اريد النار قابل هوبالزور تريدون ان نذهب الى الجنة احنا مانريد الجنة الجنة مبروك عليكم ومن هذا المنبر الحر اتبرع بالقصر الذى املكه فى الجنة وبدون مقابل بس اتركونا بحالنا .

سبب منع الخمر !
مجاهد قاعد -

ان السبب الحقيقي لمنع شرب الخمر او اجتنابه هو قرار سياسي لكي يتفرغ المسلمون للحرب والفتوحات ( الجهاد ) فكيف تريد من المسلم ان يقاتل وهو سكران او دايخ ؟! وهل هناك معنى لشىْ محرّم في الدنيا وحلال في الاخرة لان السيْ هو سيىْ والصالح ايضا هو صالح في الدنيا والاخرة ..

مدمن خمر كعابد وثن
عباد الدنيا -

إن بعض الناس يُسكِرُهم قليل الخمر وكثيرهُ، وبعض الناس لا يسكرهم إلا كثيرهُ وكُلُّ حرامٌ كما دلّ على ذلك ما رواه أحمد من حديث جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "ما أسكَرَ كثيرُه فقليله حرام" وقال حين سئل عن البِتع "كل شرابٍ أسكر فهو حرام" رواه البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها. لكن مَنِ استحل شُربَ القَدرِ الذي لا يُسكر مِن غير خمر العِنبِ لا يُكفَّرُ إلا أن يكون يعتقد تحريمه في الشرع لأنَّ هذا مما يخفى على كثيرٍ من الناسِ. ثم إنّه ورَدَ في وعيدِ شَارب الخمر حديثٌ صحيحٌ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو "المُدمِن على الخَمرِ كعابِدِ وثنٍ". رواه البزَّار من حديث مجاهدٍ عن عبد الله بن عمر وأبو نُعيم في الحلية وابن حبان بلفظ "مدمن خمر كعابد وثن" ومعناه أن الذي يُواظبُ ويُداوم على شُربها ذَنبُه كبيرٌ كأنّه يَعبُدُ الوثَنَ في شدَّة إثمه وقد يُبتلى بسوءِ الخاتمة عند الموت فبعض النّاس الشَّيطان يتخبَّطهم عند الموت ويأتيهم بخواطرَ خبيثة فيكفرونَ ومَن حولهم من النَاسِ لا يعرفون. وقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقول في دعائنا "اللهم إني أعوذ بك من أن يتخبَّطني الشيطانُ عند الموت" فإنَّ بعض الناس عند الموت ترتبط ألسنتهم ويُصيبُهم عطشٌ شديدٌ فيأتيه الشيطان وبيده الماء ويقول له اكفر أسقك فمن ثبّته الله يَصبرُ ولا يلتفتُ إليهِ.

أم الكبائر
Safwab -

لا مشكلة بتاتا. الصحة أثمن ما للانسان بعد رضى الله، وان كنت لا تثمن الصحة ولا رضى الله كما يجب فهاذا يؤسف له، لكنه قرارك في نهاية المطاف، ولن نجرك بالسلاسل الى الجنة، بشرط ان لا تضر أفراد اسرتك أو تسوق ثملاً وتدهس طفلتي الصغيرة. التعليقات المعارضة للخمر هي بسبب تحريف النصوص، أو بسبب الترويج للخمر والمجاهرة فيها، وهي أم الكبائر.

أعظم عظماء التاريخ
محمد العربي ص -

محمد هو بنظري رجل دولة عظيم و صاحب عولمة كونية سكانها مليار ونصف تقريبا أضاف على عولمتهِ مليار بسبب عبقريتهِ أي كتب لعبدة البقرة صورة لهم فهرعوا و دخلوا بعولمتهِ أيضاً عبقري عظيم عندما وضع صورة النساء بذلك كان إعلان منهُ بإنهاء العصر البطرياخي و بدأ عصر النسائي فهرعت النساء و دخولوا بعولمة محمد و كذلك سمح للرجال أن تتزوج أكثرة من زوجة لأن الكسنية لم تسمح تعدد الزوجات لذلك هرعوا الرجال إلى عولمة محمد كذلك محمد العظيم أعلن الحرب الإقتصادية على أعدائه بإعلانهِ حصار إقتصادي أبدي فأنهى عن الخمر و الربا على المؤنث و المذكر و الذهب و الحرير ممنوع على الرجال و حرمَ الدعارة و الخنذير و الدم كل هذه الممنوعات كان كحصار إقتصادي أو خطر على الصحة

إلى من يقول بعظمة محمد
بنت النت -

توينبي لم يقل إن محمد أعظم البشر، بل قال انه الأكثر تأثيراً، والتأثير لا فرق فيه خيراً أو شراً... يعني في اللائحة نفسها، إذا تجاوزت المئة، ستعثر على اسم هتلر وموسوليني وستالين وباقي السفاحين.... فهمت!

إلى تعليق أعظم عظماء التاريخ
عمر رباح -

منفوش الريش صار طاووس، ونافش الطواويس مش داري

رائع كالعادة يا خوليو
Avatar -

وعند خوليو الخبر اليقين ............مختصر مفيد

عسل
كوثر -

وشهد شاهد من أهلها .. قالها الأخطل الصغير من قبل ..( جرعة تبعث الجنون ) .

الليبرالي
مواطن -

في الوقت الذي يتجه فيه الناس للتخصص نجد الليبرالي عالم الدين والفلك والاقتصاد والسياسة والاعلام والعلوم وبتاع كله وزد على ذلك صار يفسر القرآن ويصدر الفتوى

تخبيص وانفعالات
صلاح -

حسناً، بناء على نظرية المعرفة الشخصية فان الأغلبية وليس "أقل الأقلية" هي التي تحدد المعايير. مفكرين الغرب وفلاسفته بدءاً من ديفيد هيوم حتى الان لا يعترفون بوجود معرفة موضوعية من خلال العقل والفلسفة بما في ذلك طبعاً عقلك القاصر، فهل ابتكرت نظرية جديدة للمعرفة الموضوعية تنفي الحكمة السائدة منذ زمن طويل؟ انشرها اذن في مجلات عالمية محكمة ليتم نقدها وتفنيدها وتقييمها. كل ما تفعله هو نفث لمشاعرك الشخصية السلبية وازدراءك المستهجن للدين من قبل الأغلبية الديمقراطية!

مختصر الكلام
george -

يقول الكتاب ((أم لستم تعلمون أن الظالمين لا يرثون ملكوت الله . لا تضلوا لا ((زناة)) .ولا عبدة أوثان .ولا فاسقون ولا ((مأبونون)) ولا ((مضاجعوا ذكور)) ولا سارقون ولا طمعون ولا (((((((((((سكيرون))))))))))))) ولا شتامون ولا خاطفون يرثون ملكوت الله)(1-كورنثوس 6: 9-13) ).... والان أنظر عزيزي كم أثم حرم هذا النص ..1- الزنى...2- عبادة الاوثان...3- الفسق ...4- المابونون وتعني المفعول بهم ...5. مضاجعوا الذكور ... 6- السرقة...7- الطمع ...8-((((((((( السكر)))))))))...9- الشتم ...10- الخاطفون..فأين هنا اباحة المثلية ..............وشكرا

نظرة الله في الموضوع
عادل الحكم المتحررّ -

الله لم يحرم الخمر ابدا بل حرّم السكر والسكيرين لا يرثون ملكوت الله كما ذكر الاخ جورج .هنالك فرق كبير بين من يشرب الخمر لأنه عطية الله و بين من يشربه ليسكر . مثلا الطعام عطية الله للأنسان و من اجل دعم حياته ومن اجل سعادته لذلك نرى التنويع الكبير للاطعمة ما يمتع الانسان . اما من يأكل بشراهة فهذا شر وخطية لأن من يفعل ذلك بسبب طمعه و جشعه . والطماعون لا يرثون ملكوت الله . على كل الاحوال المسيح اعظم انسان عاش على الارض لم ينهي عن الخمر ابدا , بل اول عجيبة صنعها كانت تحويل الماء الى خمر من نوع جيد .

وشهد شاهد
عامر -

قال بابا الأقباط الجديد في مصر تواضروس الثاني إنه لا يوجد نص في الإنجيل يبيح شرب الخمر بل هناك نص واضح على عدم إباحته، على عكس ما يعتقده البعض عن الديانة المسيحية.

حاشا المسيح أن يصنع الخمر
ويسكي -

المسيح لم يكن صانع خمر

الى الويسكي
عادل الحكم المتحررّ -

ليقل احد ان المسيح صانع خمر , بل صنع عجيبة كان موجودا فيها بعرس قانا. فالدقة في فهم الامور مهمة .

الى السيد عامر
عادل الحكم المتحررّ -

لا يوجد اي نص في الانجيل او كامل الكتاب المقدس يمنع شرب الخمر , هذا لا يعني ان لم يقل بالحرف الواحد اشربوا الخمر يعني محرم. على كل الاحول كلمة الله لا تحرم لخمر بل السكر ولكن للآسف البعض لا يميز في هذه الامور ولا يستطيعون ان يفهموا الفرق ...................