فضاء الرأي

سهل نينوى ضمن اقليم كوردستان.. ما المانع؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نسب الى السيد حنين القدو، احد ممثلي الشبك، ان الكورد يحاولون ان يغيروا هوية سهل نينوى بمنح هوية كوردية له، واستنادا الى هذا التصريح الناري والذي لا يتناسب مطلقا، لا مع الزمان ولا مع الاحداث والواقع القائم في سهل نينوى، بعد احتلال داعش له، خرجت تصريحات وتعليقات اشورية تندد بالمحاولة الكوردية المزعومة. ومنطقيا ومن خلال تفحص مطلقي هذه التصريحات والعليقات، رغم انهم يختفون اغلبهم خلف تسميات اخرى، يدرك الانسان انهم ليسوا من اهل سهل نينوى، بل ممن يستهويهم النقد لاجل النقد او ممن لهم فوبيا خاصة من الكورد. فالكورد لا يمكنهم تغيير هوية سهل نينوى وان شاؤا ذلك، التغيير ياتي من اهل سهل نينوى انفسهم، حينما يجدون انفسهم اقرب لاقليم كوردستان من البقاء ضمن محافظة نينوى او الارتباط مع بغداد، الحل الذي اعتقد ان السيد حنين القدو يروج له لاسباب ايديولوجية ومذهبية خاصة بيه.

السيد حنين القدو معروف الاتجاه والهوى، وهذا حق له، ولكنه ان اعتقد انه يمثل سهل نينوى او الاكثرية فيه او حتى الاكثرية الشبكية، فهو باعتقادي خاطئ لان الامور تتغير ولم تعد الشعارات السابقة تغري احدا.

شبكيا هنالك نسبة كبيرة منهم، باتت وبعد ممارسات داعش القمعية والارهابية وخصوصا تجاه كل مكونات المنطقة، تفكر بان التعايش وضمان الحقوق، مع اطراف تؤمن بالتعددية افضل بكثير من الركض وراء شعارات طائفية تجعل الجميع في فوهة مدفع يقتل الاخرين وينفجر بذاته. فالشبك المنقسمون بين السنة والشيعة باعتقادي راوا حقيقة ممارسات الاطراف الدينية فكل من يمتلك القوة وباسم اي طرف سيقوم باضطهاد قسم منهم بلا ادنى شك. فرغم ان بعض الشبك مدعومين بتحالفهم مع التحالف الوطني، ارادوا اظهار قوتهم على الاشوريين (المسيحيين) من خلال فرض بناء حسينيات واكاديميات دينية في مناطق المسيحيين، ودون وجه حق او حتى دون وجود ضرورة لها، الا انهم تلقوا وخصوصا الشيعة منهم ضربة كان يجب ان تصحي السيد قدو وغيره، بان تحالفاتهم خاطئة وخالية من اي بعد مستقبلي.

اشوريا، يكاد المرء يحتار بطروحات بعض الاطراف المعارضة ليكون سهل نينوى جزأ من اقليم كوردستان، رغم ان ذلك وبامتياز مصلحة قومية لهم وللاقليم، الا ان التاريخ المشترك والملئ بمواقف خيانية ضدهم من قبل بعض الاطراف الكوردية، يقف في وجه اي نظرة مستقبلية وبناءة لديهم. وهذا الامر يعني خنق اي مبادرات او توجهات متعددة بما يوفره ذلك من اوراق سياسية يمكن ان يلعبوها في طروحاتهم السياسية مع مختلف الاطراف.

لنفترض ان سهل نينوى سيكون من نصيب الحكومة المركزية،وهذا ما يطالب به البعض، وهذا يعني حتما سلخه من محافظة نينوى والحاقه ببغداد مباشرة، ليس كاقليم خاص، بل تشكيل خاص. ان ما طرحته هو الاحتمال الاكبر او الاكثر قدرة على التطبيق اوحتى الاكثر طرحا. سيدار حسب رغبة الفئة الحاكمة والتي لا يستبعد ان تبقى ذات توجهات دينية مع افق ضيق، واذا كانت هذه الفئة قد دعمت سابقا عملية تحويل مناطق شعبنا لصالح طائفة معينة من خلال بناء مؤسسات دينية لا حاجة لها اصلا وفي مواقع تعود لمسيحيين، وحينما كانت مناطق سهل نينوى تتبع محافظة نينوى، فكيف سيكون الحال لو تبع بغداد؟!! كما ان الامر سيواجه نفس الصعوبة مع بعض السنة العرب في حالة طلب انظمامه الى اقليم كوردستان.

سألت شخصية دينية رفيعة مرة، لماذ تطالبون بضم سهل نينوى لبغداد، فقال لا اعرف ولكن هكذا يقولون! الواقع انها اجندة فئوية وليست مصالح قومية تلك التي تدفع بهذا الاتجاه، فكل من له اطلاع ولو قليل على الواقع الديموغرافي لابناء شعبنا الاشوري لادرك بلا اي شك، ان انضمام سهل نينوى لاقليم كوردستان هو افضل الحلول لشعبنا، لان امتداد شعبنا هو في الاقليم وليس في بغداد، بغداد كانت محطة، استوعبت مهاجري القرى التي تم حرقها في الغالب من قبل القوات الحكومية او المتحالفة معها والتي سميت فرسان صلاح الدين (شعبيا سميت الجتة). وانضمام طرفي شعبنا المتواجدين فيه وفي قراهم واراضيهم الاصلية والذين في سهل نينوى سيقوي موقعهم الديموغرافي.

ماذا لو التقت المصالح في المقترح الذي لم يتبناه احد رسميا لحد الان، اي ربط سهل نينوى باقليم كوردستان؟ ولانني لا اعلم المصلحة الكوردية حقيقة الا بضم مجموعة من القرى الكوردية والازيدية الى الاقليم باعتبارهم كوردا، فاترك جواب الامر وشرحه للاخوة الكورد.

لا احد يمكن ان ينكر ان هناك تغييرات ديموغرافية قد حدثت بفعل ما قامت به داعش من احتلالها للمنطقة ودفعها كل من لم يواليها الى الهجرة والهرب. ولكن الاختلاف قد يحدث عن حجم هذا التغيير وما طاله كل مكون من مكونات سهل نينوى من المسيحيين والازيدية والشبك والمسلمين الاخرين من السنة. وحيث انه لم يكن هناك اكثرية غالبة في منطقة سهل نينوى ومنذ زمن بعيد، بعد ان طاله التغيير الديموغرافي ابان حكم صدام حسين، فالواقع كان يقول ان الايزيدية والكورد وبعض الشبك والمسحيين سيؤيدون انضمام سهمل نينوى الى اقليم كوردستان. لانهم يدركون ان مصالحهم الاقتصادية والقومية هي مع هذا الارتباط، وعلى اساس هذه الرؤية اي ان هنالك غالبية محسوسة تؤيد هذا الانظمام، نقول ونستقرأ مصالحنا كاشوريين مسيحيين، لو تحقق هذا الانضمام.

ان تشكيلة سكان سهل نينوى ستبقى كما هي في الحالتين، ان تبع لبغداد او انظم لاقليم كوردستان، والخيار ليس اشوريا خالصا، بل يتوزع على الاطراف الثلاثة بالتساوي او بحدود متقابة وهم المسيحيين والازيدية والشبك، من هنا نرى ان موازين القوى حاليا هي لصالح هذا الانظمام وليس للالتحاق ببغداد. وعلى كل ان اقليم كوردستان هو جزء من العراق حاليا، والامر لا يعني خروجا من العراق على المدى المنظور.

لكن الاهم ان التوزيع الديموغرافي للاشوريين المسيحيين سيكون غالبه محسوبا على الاقلي، مما يعني القدرة على البروز السياسي ونيل الحقوق والمطالبة بمشاركة حقيقية في القرار ومن خلال الاقليم في القرار العراقي. ان هذا الامر لا يعني مزيدا من الوظائف للمسيحيين، بل يعني القدرة على التاثير على توجه البلد، بما يضمن حقوقهم الثقافية والتعليمية والاقتصادية والقانونية.

اليوم علينا ان نعلن رؤيتنا وما نراه صائب لابناء شعبنا، وان لا نخاف او نرتعب من مجموعة من حملة شعارات تاتي بصخب كثير ولكن مردودها صفر، وان لا نقول انهم يقولون ذلك، لانه لا يوجد في الحقيقة من يتمكن من ان يقف امام المنطق الصحيح في سبل نيل حقوقنا. فهل سيتم تبني شعار سهل نينوى مع اقليم كوردستان اشوريا؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأفضل
المتابع -

ان من بنادي بان يلحق منطقة سهل نينوى ببغداد هم اشوري المهجر الذين يكيلون يوميا التهم والاكاذيب تجاه الشعب الكوردي وقياداته حتى انهم اتهموا البشمركة بعمليات التصفية ضد المسيحين في مدينة الموصل ! مع ان الجميع يعلم بان مدينة ااموصل سقطت في احضان الاٍرهاب الجهادي القاعدي منذ ٣٠٠٤ عندما اجبرت امربكا قوات البشمركة بالانسحاب وإعطاء الملف الأمني لحكومتها الفاشلة . فالآشوري البسيط الذي يعيش في مناطق سهل نينوى يعلم نوايا حنبن قدو وهو لا يصدقها لانه يعلم بن السلطات الكوردية هي التي كانت تدافع عن مناطقهم منذ سقوط العراق وكانت مناطقهم بعيدة عن الاٍرهاب الجهادي حتى ظهور داعش التي استباحت مناطقهم بفعل الاسلحة الامريكية المتطورة التي خلفها جيش وشرطة الموصل فهاجموا مناطقهم وبسبب عدم التكافؤا ببن البشمركة وداعش استطاعوا احتلال مناطق سهل نينوى بسبب رفض بغداد تزويد البشمركة بالاسلحة منذ ٢٠٠٣ اضطرا الى النزوح عن مناطقهم فاستقبلهم سلطات اقليم كوردستان وليست بغداد لانهم ببساطة لا يثقون ببغداد

سهل نینوی
اهریمان -

ان حصر التفکیر للمسیحین (کلدان سریان اشور) للکرد باحداث ترکیا ومشارکە بعض العشائر الکردیە خطاء کبیر ،فالمسیحین واثناء الاحتلال البریطانی قاتلوا الکرد من کرکوک الی العمادیە باسم قوات اللیفی وکانوا اکثر شراسە من الانکلیز ، فهل یحق للکرد معاملتهم بنفس المقیاس ، ان عملیات الانفال التی قتل فیها ١٨٢٠٠٠ کردی اشترک فیها قوات کردیە تابعە لصدام فهل نحاسب الامە الکردیە ام ان الاغلبیە الغالبە للکرد کانت ضدهم. لا نقول ان الشعب الکردی واحزابە دیمقراطیین کاوروبا ،لکن خیار شعبنا الکردی هی التعددیە والدیمقراطیە واحترام التنوع اولا نحن لیس لدینا طائفیە دینیە او نتبع مرجع معین بل نحن ککرد لدینا یزیدین زردشتین شیعە سنە ملحدین کاکائین یهود سورانی بادینانی هورامی .نحن مقتنعین ان غلبە لون واحد وطمس البقیە هو الانتحار بحد ذاتە .ان التحاق سهل نینوی بکردستان هو غنی لکردستان ولمکونات هذا المنطقە واعتقد ان الاتفاق بین الطرفین بعقد اجتماعی مدون فی دستور الاقلیم یمکن ان یضمن الکثیر من حقوق الطرفین .شیء غریب ان اکثر المناهضین للتقارب بین الکرد والمسیحین لیسوا من العراق بل من سوریا ولبنان او یعیش منذ عقود فی امریکا استرالیا اوروبا ،دعوا السکان هی التی تقرر واحترموا قرارهم

سهل نينوى ضمن كوردستان
برجس شويش -

يقول مثل دارج : بين حانا ومانا ضاعت حانا, في البداية اتفق مع السيد الكاتب تيري يطرس ورؤيته الواقعية واشيد بالمنطق السليم الذي اتبعه في قراءة الواقع الذي عليه اليوم سهل نينوى وما يجب ان يكون عليه في مستقبله, في ظل احتدام الصراع بين كل المكونات العراقية بالاضافة الى الارهابين, لنعود الى حنين القدو الذي من اجله وردت ذلك المثل اعلاه, هناك من يشكون في هويتهم هناك من يقول نحن كورد بينما اخرون يقولون نحن عرب واخرون يقولون لنا هوية خاصة بنا وايضا هناك من يكتفي ان يكون سنيا او شيعيا , اعتقد المصالح الشخصية والفئوية هي التي تحدد توجهات الشخصيات لا تعرف ما هي هويتهم الحقيقيقة, هذا ينطبق للاسف على بعض الكورد الايزيدين والشبك وحتى على بعض الكورد الذين يحملون ثقافة العروبين, لندخل في موضوع السيد تيري بطرس الذي اؤيد طرحه بقوة, هو انطلق من مصلحة الاشورين واعطى مبررات مقنعة وواقعية بانضمام سهل نينوى الى كوردستان , بدوري سانظر الى المسألة من مصلحة كوردية او الاصح من مصلحة كوردستانية لانه لم يعد كوردستان هو فقط موطن الكورد وحدهم وانما ايضا هو موطن للكلداني الاشوري السرياني وحتى العرب والتركمان وغيرهم, بالتنوع العرقي في كوردستان هو عامل قوة لشعب كوردستان ان كان على الصعيد البشري او الجغرافي او السياسي او الاجتماعي-الاقتصادي, ليتخطى الكورد المرحلة القومية الى المرحلة الوطنية , ناهيك عن انها ستكون افضل النموذج للتعايش السلمي بين كافة مكوناته التي عانت الاضطهاد والتميز وسلب الحقوق(كافليات لا حول لها ولا قوة) وبالتالي كوردستان ستحد تايدا ودعما من القوى الدولية الفاعلة ( هذا يصب في مصلحة الامن القومي الكوردستاني), من مصلحة الكورد ان ينضم سهل نينوى الى كوردستان , الكلدان والاشورين والسريان لا يشكلون اي خطر على الاطلاق على الكورد على العكس تماما سيكون لهم دور كبير في بناء كوردستان وعامل قوة لنا في منطقة غير مستقرة الصراع الطائفي و الارهاب والصراعات بين دولها و الصراعات القومية هي العناوين التي تقودها وايضا من مصلحة الكلدان والاشورين والسريان ان يكونوا ضمن كوردستان لانهم اقرب الناس الينا جغرافيا وتاريخيا والاهم في التطور والتقدم الى الامام بعكس لو انهم تابعين للطائفين و من هم حواضن للارهابين والمتطرفين.

نعم ولكن
كمال كمولي -

لأن وجودنا المسيحي في العراق عامة وفي سهل نينوى خاصة اصبح مهددا بوجوده لذالك ينبغي علينا التأني كثيرا والتفكير مليا بمستقبل شعبنا في سهل نينوىفقبل القبول بالانتماء الى العرب او الى بغداد او الى الاكراد علينااولا ان نحصل على موافقة مسبقة ومصدقة من قبل برلمان بغداد او برلمان اربيل بأقامة محافظة جديدة في سهل نينوى ثانيا الموافقة المسبقة على تشكيل حرس وطني وتدريبه وتسليحه بمثل سلاح الجيش العراقي من ابناء شعبنا في سهل نينوى للدفاع عن المحافظة ذاتياثالثا تشريع مسبق بمنع اي تغيير ديمغرافي لسكان المنطقة والحفاظ على خصوصية شعبهرابعا الحصول على موافقة اممية لوضع سهل نينوى تحت الحماية الدولية لحين استعداد المحافظة على حماية نفسها ذاتياخامسا تشريع قانون بتعويض المواطنين عن كل ما فقدوه وخسروه جراء هروب الجيش العراقي واحتلال داعش لمحافظة نينوى وسهلها وتشريد مئات الالاف من البشر

قفص الاتهام
كاردو -

انا بااعتقادي تشكيل اقليم خاص لشعب نينوى افضل بكثير من الانضمام لاي احد, وليست من مصلحة اقليم كردستان الوصاية على سهل نينوى بسب الحساسيات القديمة والجديدة وفي النهاية اقليم كردستان دائما في قفص الاتهام لمجرد ان مات واحد منهم بمرض سوف يتهم الاقليم بتغيير ديمغرافي.

بشرط(تصحيح)
adel salem -

اولا لابد من الاقرار بحقهم كأي قومية بالعراق وهم اصل العراق بل وعبقه--ثانيا-لابد ان يكون اقليم سهل نينوى داخل كردستان العراق--اي عندهم البرلمان والقوانين الخاصة بهم---كما الان بين اقليم كردستان العراق بالحكومة الفيدراليةثالثا-. مسيحيي العراق في الداخل نصف مليون وبالخارج اكثر من 2 مليونالعودة لبناء اقليم متفوق انسانيا وحضاريا وهم اهل لذك4-انشاء قوة ذاتية ومن القوات الخاصة -بعدة الوية مدربة ومسلحة بافضل العتاد

ناكرين الجميل
واقعي -

في سوريا يستشهد المئات من شباب وشابات الكرد في حرب مفروض عليهم من قبل داعش. وفي المقابل يخرج علينا ناكرين الجميل على القنوات يتكلمون ضد الاكراد وبإن الاكراد وداعش متفقين وهم من جلبوا داعش فهل هؤلاء يستحقون ان يعيشو ام ان الاكاذيب والحقد موروث ابا عن جد ولا يلامون على مرضهم.

التعددية رديف للفدرالية
محمدالبندر -

التعددية ليست مصطلحاً فارغاً يستطيع أي كان أن يفسره على هواه فهي أحد خصائص النظام الفيدرالي الذي يقره دستور الدولة المعينةويقوم اولاً وقبل كل شئ على اللامركزية . فحين يدعي أحد ما أو دولة معينة بأنها دولة تعددية بدون أن تكون دولة فيدرالية فهذا كلام فارغ وينطوي على الضحك على الذقون. إن الشعب السرياني الكلداني الآشوري شعب عريق عرف تكوين الدولة منذ الأزمنة السحيقة ، وكانت له مدنه العريقة وحضارته ومؤسساته العلمية واالإدارية والإقتصادية منذ كان العرب بدوا في الصحراء ، ومنذ كان الكرد قبائل رعوية تهيم في الجبال لا تمارس أي عمل ذي طابع إقتصادي عدا السلب والنهب كالعرب البدو تماماً سواء ضد بعضها البعض أو ضد القرى الآشورية أو الكلدانية على حد سواء . هذا هو تاريخنا وعلينا أن نعترف به وألا نصطنع لنا تاريخاً وهمياً . إن المدافعين عن اقليم كردستان ونظامه الديمقراطي يوصفونه بالتعددي ، او المتعدد الثقافات أو الإثنيات ، لكن حقيقة التعددية ايها السادة تقوم على المساواة المطلقة بين المكونات وحقوقها القومية والسياسية في كيان لا يحمل إسم المكون القومي الأكبر، ولا يميز بينها بين الكبير والصغير ، وقد ذهب هؤلاء بعيداً في ادعاآتهم حين قالوا أن أقليم كردستان هو كيان متعدد القوميات فهناك العربي الكردستاني والتركماني الكردستاني والآشوري كذلك ، كيف يكون هؤلاء جميعاً أكراداً تجمعهم روح" كردستانية موهومة مزيفة:" هي الروح الجامعة للإكراد وحدهم التي تعبر عن روحهم القومية والإثنية وهي ليست ملزمة للعرب والتركمان والآشوريين وغيرهم ، وهم لديهم مشاعرهم القومية الخاصة بهم . فلماذا يرغب الأكراد بتبني اقوام غريبة عنهم في الثقافة واللغة والتاريخ ويعتبرونهم جزءاً منهم ؟ سؤالي للمدافعين عن دولة الأكراد التعددية كيف تكون دولة ما تعددية وتحمل إسم المكون القومي الأكبر ؟ ألا يكون الأجدر أن تحمل هذه الدولة التعددية إسماً جامعاً يعتبره الجميع رمزاً لهم ؟ كمثل الولايات المتحدة الأمريكية ، وليست دولة الإنكلو سكسونية ذات الثقافة الإرلندية ؟ عندما قامت دولة يوغسلافيا الإتحادية بعد الحرب العالمية الثانية عللى يد جويف بروس تيتو ضمت الصرب والكروات والبوسنة والجبل الأسود والالبان وسميت بدولة (يوغو- سلافيا) اي دولة الناطقين باللغة السلافية الجنوبية ، وهي تسمية إثنية لغوية جغرافية ، لأن جميع هذه الأقوام ، عد

تعليقات برجس شويش
متابعون -

كلها تنطبق عليها قولة الامام علي بن ابي طالب ( كلمة حق يراد بها باطل ) فنحن ياسيد برجس لسنا ساذجين ويمكن الكثير منا نقرأ الممحي او على الاقل بين السطور وعندما يشتد الحصار الكلامي والمنطقي ضمن الحوارات تذهب انت الى السبات ! ولا ترد بانتظار تحويل المادة الى الارشيف وهناك تضيع المادة وكم هي ( ايلاف ) سريعة في تحويل المواد الى الارشيف بل تبقى المواد في بقية المواقع اكثر من عشرة ايام تحت متناول القراء والمتابعين ..ونرجو اعادة النظر في هذه المسألة ..مع الشكر .

الفرصه الاخيرة
ابن الرافدين -

لااستطيع ان اقر ان الكاتب بدا يبحث عن شئ مفقود بل ان هناك تكهنات ومن خلال الاطلاع على المقاله انها محاوله غير سليمه وهي بالنهايه تبقى وجهه نظر فرديه . لايستطيع اي بشر او اي مؤسسه بالعالم ان تقر عنوة مستقبل اهل العراق الاصليين واختطاف ارضهم التاريخيه او على الاقل المراوغه في هذه الايام الصعاب التي يمر بها العراق هذه الارض الحنون التي حوت في احضانها كل الاقوام قادمين اليها من كل الجهات طلباً بالاستقرار والعيش السليم . وعليه نقول ان الفدراليه هي احدى اهم المحطات المهمه التي وجب على الكل اقصد العالم بمساعده العراق بان يتقدم نحو تحقيقها والا كل شئ اصبح فاشل . نعم الكلدواشورين السريان هم اهل هذه الارض الاصلاء وهم ليسوا بغرباء عنها . وبما ان الكل يتبجح بالدستور وبالتعدديه الديمقراطيه والمساوات عليهم ادراك وخاصه الكتل الكبيره ان حقوق المجموعات العرقيه العراقيه الصغيرة هي شرف باعناقهم وهي ليست منيه من احد ان يقر للناس حقهم العام بالعيش الشريف . واني اعتقد اننا نتصفح اخر سفر من تاريخ هولاء السكان العراقيين الاصلاء مالم يقر الكل وبشرف وقبل فوات الاوان وهي الفرصه الاخيرة بمنطقه او اقليم خاص بهم مئه بالمئه ضمن العراق الواحد . والا سوف يفقد العرب العراقيون اخر رفيق لهم من هذا السفر التاريخي الطويل الضارب في الارض وكذلك الاكراد الذين تناسوا العشرة والجوار راكضين وراء الاسطورة القوميه التي بها فقدوا اقرب الاصدقاء . وبالمناسبه لاتستطيع امة ان تقر انها اجتازت المراحل المعقده بالتاريخ وان تعبر الى الدوله الافلاطونيه بفترات زمنيه محدوده وانه ليس هناك كتاب يشتروه من المكاتب يعلمهم كيف يصبحوا ديمقراطيون بسنيين محدوده

الوحش الكردي
عراقي متبرم من العنصريين -

المقالة لا تصب إلا في تكريس الفتنة وتغذية الأحقاد وتفتيت الوطن وخدمة أعداء العراقيين أجمع وعلى رأسهم تنظيم داعش الإرهابي والعنصرية والطائفية وتقاسم العراق.. الكاتب يضع خيارين أمام أهلنا في نينوى لاثالث لهما وكأنهم أيتام فقدوا أولياءهم يبحثون عمن يتبناهم فإما الالتحاق ببغداد وهذا يعني في نظره ـ كما أشار ـ ارتماؤهم في أحضان الشيعة وإما الالتحاق بكردستان منطلقاً من وَهمِ أنّ اقليم كردستان هو الأن دولة مقابل دولة وزاعماً أنه يزدان بأحلى سمات التعددية وأزهى مبادئ الديمقراطية. أقول للكاتب ؛ إنكم تلعبون اليوم مع سهل نينوى ذات اللعبة التي لعبتموها في كركوك المدينة التي كانت النموذج المصغر للعراق الفسيفسائي والتي شهدت بعد أن أنشبتم أظفاركم فيها.عمليات تكريد واسعة ولم لا؟ أليس كيانكم اسمه (كردستان)؟هل في هذه التسمية بصيص من التعددية والديمقراطية؟ ختاماً أحييى المعلقَين الأستاذين الفاضلين البندر وكاردو فقد وضعا ببراعة ونزاهة ووطنية النقاط على الحروف بما يعرّي مساعي الوحش الكردي الذي هو أضرّ على العراق من الوحش الداعشي لأنّ دعم الصهيونية للأخير بدأ يتكشف محلياً وعالمياً مما سيسهم في كنسه نهائياً بحوله تعالى أما الوحش الكردي فهو لايفتأ يلمّع نفسه ببهرج حضاري بينما هو في حقيقته بعيد كل البعد عن كل معنى حضاري أو آدمي!

محمد اشوري لاحول ولاقوه
جميل مزيري المانيا -

,محمدالبندر وشهد شاهد من اهلها بالتاكيد ياسيد محمد ان لست اشوريا او كلدانيا انت عربي قح وكما قلت كان العرب بدوا في الصحراء ولذلك ارسل اليكم نبي وراء نبي ، نعم كان الكرد قبائل رعوية تهيم في الجبال لا تمارس أي عمل ذي طابع إقتصادي نعم كل المجتمعات البدائيه كانوا هكذا ولكن بحايتهم لم يتركوا ارضهم وتمسكوا به بالرغم من الويلات والحروب الكورد لديهم وطن وارض اسمها كوردستان وناضلوا من اجلها الاف السنين اما الاشورين هم اصحاب الارض فهذا نظريه فاسده وخاطئه هل تعلم ان الهنود الحمر ايضا كانوا اصحاب الارض الاصليين في امريكا و لكن اليوم نرى كلها انقرضت و لم يبقى لهم وجود على هذه الارض اما و ما تطلبه من انشاء منطقة خاصة بكم او حكم ذاتي خاص بكم تحتاجون الى عوامل ثلاث الارض , الشعب, حكومة محلية , سؤالي هل يتوفر لديك العوامل الثلاث اعلاه ؟ الجواب بالتاكيد سيكون -لا- لانكم و مع شديد الاسف و لسوء الحظ لم تدافعوا عن ارضكم و معابدكم في البصره عندما هاجموكم جماعة مقتدى ولم تدافعوا عن معابدكم في الموصل و بعداد و تركتم كنائسكم و هربتم الى اقليم كردستان العراق بمجرد حدوث انفجار واحد خارج الكنيسة لذا لكي تبني اقليم تحتاج الى اناس شجعان و لديهم الاستعداد في الدفاع عن انفسهم و ارضهم و معابدهم و اعراضهم

من اغراض داعش
علي البصري -

داعش هذا الاسم المريب الذي مزق الحدود والخرائط وطهر عرقيا الموصل يهدف الى مايحصل اليوم من نتائج اولها واهمها ضم كركوك لكردستان واقتطاع اجزاء من نينوى ايضا استعدا لافصال الاكراد ونفس الشيء في سورية والنقطة الاهل هي تكون دولة سنية في الاجزاء المتبقية من سورية والعراق وبعد تقسيم الدولتين الى عدة اجزاء وهذا ليس سرا فقد اعلن الامريكان ان العراق سيقسم الى 3 دول وهذا مايحصل بعد ان جرى تحريض السنة على الشيعة وهناك دول اقليمية تقوم بتمويل هذا المخطط الشرير بشتى الذرائع والحجج ،اقول للكاتب هذا المتوقع والواضح وسيدفع السنة العرب احتضانهم لداعش تبعات واثمان باهضة وفي نهاية يجلوسون في الحضن الامريكي بعد اتمام المخطط الموضوع بشرذمة دولة او شبه دولة خاوية في نهاية المطاف.

حلال لهم وحرام لنا 1
عبدالعزيز الاتروشي -

مقال في محله ولكن السؤال هو : هل يمكن ان تمجع جميع الاشورين والسريان والكلدان والشببك من انحاء العراق في سهل نينوى ؟ اعتقد ان هذا مستحيل لان المسيحين الذين يعيشون في العراق ليسوا في منطقة واحدة بل موزعين بين المحاففظات العراقية سؤالي الى الرقم(11) هل سألت مرة نفسك من لهم علاقة مع اسرائيل ؟ الجواب اغلب الدول العربية لها علاقات مع اسرائيل لماذا توجه هذه التهمة الى الاكراد ؟ ابيس هناك سفارة اسرائيل في القاهرة ؟ أليس لقطر علاقات تجارية مع اسرائيل ؟ أليس هناك وزراء يهود في المغرب ؟ولكن انت شخص حاقد على الكرداما بالنسبة الى كلمة ا(الوحش الكردي ) الوحش هوالذي يقتل بدون ان يفرق بينالطفل والنساء والشيوخ والابرياء يقتل من اجل القتل من الذي قتل الاف العراقيين ؟ اليس صدام ومن تبعه في الحكم الى الان كفاكم ايها العرب بان تتهموا الاكراد بان لهم علاقة مع اسرائيل ؟ انها اسطوانه مشروخةمن طبع الانسان ان يصف المقابل لهم بما يتصف به هو من لم يستطع ان يصلح نفسه كيف يقوم باصلاح غيره اصلحوا انفسكم يا عرب بعدها ابدوا بالاخرين ولكن كما قال ( محمد الماغوط) ( العرب امة دكار وخراب اينما حلوا حل الدمار ) ( ليس هناك جريمة كاملة في العالم سوى ان يولد الانسان عربياً

Demographics are destiny
Salmon Haj -

The Christian populatin in Iraq had not kept pace with Muslim population growth since 1901 when the total Iraqi population was estimated at about 1.5 million for several reasons among them ONE- lower birth rate. TWO- higher immigration rate. THREE - oppression, persecution, and expulsion by both Sunna and Shia, including the persecuted Shabak who turn against the more persecuted Christians, from their respective areas. FOUR- they had never, outside of Lebanon, ever attempted to defend themselves against aggression by MUSLIMS of any sect and denomination. ....... ... ... Kurds aggression against Christians so is historical, driven by Turkic encouragement appealing to ISLAMIC religious bonds and values. The Kurds have matured quite a bit since they obeyed the Turks in persecution and genocide CHRISTIANS. ... Kurds, now, realize that ISLAMIC faith does not protect them against aggression and genocides perpetrated by MUSLIMS: Turk, Persian, and Arab. It''s is best for CHRISTIANS to join their region to the Kurdish region, and to begin to enlist as equals in defending Kurdistan which would include their region, the plain of Naynawa, NINWEI.. If and when the CHRISTIANS remnants in ARAB Iraq become targeted for more oppression, expulsion, and extinction, it would verify the fact that Arabs afflicted with the ideas blowing from the sands of Arabian peninsula is no home for Christian or Kurd.... The name of the Kurdish nation will be Kurdistan, its citizens what ever their religion or ethnicity will be citizens of the state of Kurdistan, but each will maintain his or her religion and ethnicity. Surayyi Mshihayyi (Kaldo Ahur Syryany CHRISTIANS) will remain Surayyi Mshihayyi even as their citizenship will define them as !urdistani. This is no difference than all other ethnic or religious minorities in Turkey, Russia, Germany, or Iraq. In Iraq, a Kurd, a Kaldo Ashur Syriani is Iraqi. If these go to Russia they acquire Russian citizenship

الى ٨ و ١١
حسين الورد -

لا ادري كيف ستصنعون وطنا من شيكاغو و لوس انجلس، وكيف ستعودون الى بلاد اشور وانتم تعادون الكورد (اعرف انكما تكرهان الاسم كره العمى، ولكن ليس لدي خيار سوى استعمال الاسماء كما هي) لنفترض جدلا (هذا فقط افتراض، انا لا ادعوكم والعياذ بالله الى بلاد اشور فانتم مشغولون باعمالكم ولا وقت لديكم لترك الاعمال فالعمال لا يؤتمون هذه الايام) نتفترض انكم نزلتم في مطار دمشق واردتم السفر الى ارض اشور، كيف ستصلون اذا كانت اطراف دمشق بيد داعش؟ لنترك دمشق ونحط في بغداد، مشكلة بغداد سوف تطلب منكم فيزا وانتم ليس لديكم فيزا والعراق لا يعطي الفيزا بسهولة للامريكان، يجب ان يكون لديكم هوية عراقية، وانتم على الاغلب الاعم ضيعتم تلك الورقة عندما قررتم الهجرة الى بلد الفرص. اذن هناك مشكلتين الفيزا، ولنفترض جدلا انكم تحتفظان بورقة تثبت عراقيتكم، ولكن هذا على الورق (بدون زعلم فانتم من بلاد اشور والعراق تسمية عربية سومرية اي شيء) لنفترض انكم نزلت في مطار بغداد فالى اين ستتجهون؟ فالطريق الى الموصل محفوف بالمخاطر، والمنطقة الكوردية ـالاشورية التي احتلتها قبائل بدوية هائمة في الجبالـ سوف لن تسمح لكم بالمرور لانكم تشتمونهم ليل نهار. اذن ما هو الحل، يمعود اجلسوا وراء كمبيوتراتكم واشتموا الكورد، وادعوا الدواعش بحالهم فهم بالنهاية مدربين من قبل خوالكم (مخابرات صدام).

الى تيري الكردي
The Truth -

اولا-احي الرائع العراقي الاصيل والواعي السيد محمد البندر-كما وضع النقاط على الحروف وفضح الاحتلال الكرستاني التحريفي الاغتصابي المرتبط بمشروع جشع وتدمير للعراق وكل العراقيين وخاصة الاشوريين العراقيين وتغيير حقيقة الارض والناس والتاريخ وهنا اقول ثانيا-تيري بطرس الككرستاني لو كان لك ذرة من الضمير وتدعي اشوري فقط اجب السيد محمد البندر وهنا اعطيك نموذوج وحتى جماعتك وحزبك والاعيبكم في ما يسمى القيادات المسحية في كرستان اجبركم قطاع الطرق -المشروع الكرستاني ممنوع ان تقولوا اشوريين واجب على هذه المعلوات لو لم تكون اصبحت اداة بيد من اتى بك الى ايلاف لتبث السموم والياس في حق الارض الاشورية التي ستدفن احلام الواهمين وليست نهاية العالم المعلومات والحقائق انهم اي الاكراد لا يفيد معهم الا القوة وهي اتية النواب المسيحيون: الكورد استولوا على 53 قرية مسيحية رووداو – دهوك طالبت 9 أحزاب مسيحية في الإقليم، رئاسة برلمان كوردستان بحل مشكلة "التغييرات الديمغرافية" في مناطق الكلدان والاشوريين والسريان ضمن حدود محافظة دهوك، وقال نائب عن قائمة الرافدين: منذ 22 عاما ونحن ننتظر حل مشكلة التجاوز على 53 قرية مسيحية، وإذا بقيت معلقة دون حل سنستقيل من البرلمان. وتشير وثيقة حصلت عليها شبكة رووداو الإعلامية، إلى أن 5 نواب من المكون المسيحي في برلمان كوردستان، أعدوا ملفا بعنوان "ملف الاستيلاء على 53 قرية مسيحية من قبل الحكومة والأهالي"، والتي بدأت حسبما أشاروا منذ عام 1961 ولا تزال مستمرة حتى الان. وأعلن عضو مجلس محافظة دهوك عن قائمة الرافدين، لينوس عوديشو لرووداو، أن "من بين القرى المسيحية الـ53، تم الاستيلاء على 44 قرية من قبل أهالي القرى المجاورة، حيث أخرجت 11 قرية من يد المسيحيين بشكل كامل، في حين تم تمليك 6 قرى لوزارتي السياحة والبلديات بالاستناد إلى حجج مختلفة". وبدورها أكدت النائبة في برلمان كوردستان عن قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، وحيدة ياقو، على أن "البرلمان أرسل الملف بكتاب رسمي إلى مجلس الوزراء"، ماضية بالقول: "نحن بانتظار الخطوات العملية". واستبعد النائب عن قائمة الرافدين يعقوب كوركيس، أن تتم حل المشكلة، مبينا أنها "سياسية قبل أن تكون إدارية أو قانونية"، ومضيفا: "فتحنا الملف مرارا دون أن تثمر جهودنا عن حل، وسنستقيل من البرلمان إذا لم تتم حل المشكلة". وقال