فضاء الرأي

العراق يَمضي الى زوال لولا نسيم الجبال!

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في ضَوء ما يَجري على أرض العراق مِن أحداث في هذا الأيام، لم يَعُد صَعباً التكهّن بشكل السيناريوهات التي مِن المُمكن أن يَمضي اليها العراق، والتي سَتُحَدّد مَصيره كدَولة مُستقبلاً، هذا طبعاً اذا لم تحَصل مُعجزة لمَنعه مِن المُضي لهذا المَصير المُظلم المَحتوم. لو عَرفنا هذه السيناريوهات لوجَدنا أن أحلاها مُر، فهي تتَراوَح بَين الفوضى، والحَرب الأهلية، والتقسيم، والفَدرلة التي تمَثل السيناريو الأقل خَسارةً والأكثر حِفظاً لماء وَجه العراق والعراقيين، ولكن في بَلد جَفّت أرضه وجَفّت نفوس أبنائه رَغم أن أغلبهم يَتوَضّأ خَمس مَرات يَومياً، ليسَ غريباً أن يَجف ماء الوَجه ليَبقى مُتفرّجاً على خَراب الوطن!

وفي الوَقت الذي يتظاهر بَعض العراقيين اليوم بالوطنية ويُزايدون على شُركائهم في الوطن بخُطب رَنانة وشِعارات طَنّانة أدمَنوا نظمَها وتلحينها والرَقص عليها أكثر مِن التفكير العَقلاني المَنطقي والفعل الإنساني الجاد، فإن ما يَفعلونه على أرض العراق مِن تَهجير ونزوح وتغيير ديموغرافي وتعبئة طائفية، وما تعيشه مُدنه التي باتت تفصلها حُدود وحَواجز نفسية أكثر مِنها جغرافية وكونكريتية حتى الآن، هو واقع مُختلف جداً وبَعيد كل البُعد عَن النفاق الذي تبطنه الشِعارات والخُطَب، خصوصاً في ظل سَيطرة باتَت شُبه مُطلقة لمليشيات طائفية على أغلب مُدن العراق ومِنها العاصِمة التي لم تعُد خاضِعة لسُلطة الدولة الغير مَوجودة أصلاً، والتي لضُعفها وتواطُئِها لم تعُد قادِرة على كَبح ملشيات باتَ نفوذها وتسليحها وعَديد مُرتزقتها أكبر مِن نفوذ الدولة وتسليحها وعَديد جَيشها، وباتَت تقرر شكل الحياة وطَبيعَتها ومَلبَس الناس ومَأكلهم في هذه المُدن، وتحَدّد مَن يَحِق له الدخول لها وسُكناها والبَيع والشِراء فيها مِن عَدَمه، كما حَصل مَع شَريحة أبناء المحافظات الغربية الذين هَجّرهم الإرهاب ونزحوا مِن مُدنهم وناموا في العَراء، ومُنعوا بِنائاً على أعذار واهية إدّعَتها المليشيات وإرتآها زَعمائها مِن دخول عاصِمة بلادهم، وفُتح لهُم بَدَلاً مِن ذلك مَمَر الى مَطار بغداد ليُغادروا عِبره الى إقليم كوردستان! تبِعه قرار يمَنع المُتواجدين بالعاصِمة مِن أبناء هذه الشَريحة مِن البَيع والشِراء ونقل الملكية! كما تصاعَدت بالآونة الأخيرة أصوات نَزِقة ليسَت قليلة تُطالِب بحَرق مُدُنهم وإبادتهم بَل ونُظِّمَت حَمَلات تَتبَنّى هذه المَطالب! كل هذا يَحدُث والعراق الواحد المُوَحّد لا يَزال مَوجودا عَلى الوَرق عَلى الاقل، ولازال عِلكة تلوكُها أفواه المنافقين، فكيف إذا جُزِّء أو تفَدرَل!&

لذا لو تَفَدرَل العراق، وهذا أفضل ما يُمكن أن يَحدُث له اليوم لو تمَتّعَت نُخبَه وعَوامه بِذرّة عَقل بَعيداً عَن الشِعارات والمُزايدات الفارغة التي تسيل دونها أرواح الأبرياء أنهاراً! أو لو جُزِّء لا سَمح الله، كما يَسعى البَعض حَثيثاً وبخُبث لفِعل ذلك بالباطن على عَكس ما يَدّعي ويُظهِر! فأتوقع والله أعلم بأن الإقليم والجُزء الوحيد الذي سَيكون صالِحاً لعَيش كل العراقيين، والذي سَنَجدُهم فيه بمُختلف مُكوناتهم لأنه سَيَبقى مُحتفِظاً بأصالة العراق الذي نعرِف، وبتَلوّنه وتَسامُحه وبَساطتِه وتَمَدّنه، وببَعض مِن عَبَقـه وعِطره وعبير نسماته، والذي سَيَقصده العراقي الطبيعي والبَغدادي الأصيل المُتمَدّن الذي لم تُلّوثه الطائفية ليَستَعيد جُزئـاً مِن ذكريات وطنه، هو ذلك الجُزء الذي يُتّهَم اليوم أنه بالضد من العراق ولا يَعمل لصالحه، والذي يُزايد عليه البَعض بحُب العراق ويَدعون لسَلخه عَنه، فيما سَتَتحَول فدراليات أو أجزاء مَن يَتّهمونه ويُزايدون عليه اليوم الى مَناطق مُغلقة على شَرائِحها المُجتمَعية الطائفية وأجوائها المُحافِظة القرن أوسَطية ذات لون ديني ومذهبي واحد لا تَمُت للعراق الذي نعرِف بِصِلة،والتي سَيَختنِق العراقي الطَبيعي إن ذهب لها يوماً، هذا إن فكر بالذهاب وإستطاع إليه سبيلا!

لن أذكر إسم هذا الجزء وسأتركه لفِطنة وذكاء وضَمير الآخرين، لأنه واضِح وجَلي لكل مَن لا زال يَحمل العراق في قلبه وعَقله ويَمـلك بَصَر وبَصيرة، بَعيداً عَن الهستيريا والتعَصّب والعِناد الطائفي والعُنصري. وسَتُبدي لك الأيام ما كنت جاهِلاً ويَأتيك بالأخبار مَن لم تُزوّد، وإن غداً لناظره قريب.

&

karadachi@hotmail.com&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجزء المغدور
متعجب -

عبثا تحاول ان تخفي عنصريتك وطائفيتك . الجزء الذي لاتصرح فيه هو العمود الفقري للعراق ولولاه لما كان شيء اسمه العراق . هذا الجزء انتج خيرة اهل العراق من المفكرين والادباء والشعراء وايضا العلماء . بقدر ما انتج من الوطنيين على مر التاريخ . لكن هذا الجزء دائما يتعرض للارهاب والظلم والتشريد والاعدامات على ايد الحكومات الطائفية البغيضة .وبنفس الوقت يرجب بكل انسان نظيف وشريف وطالما كان مأوى لهم .

هل تعرف مَن أضاع العراق؟
عراقي متبرم من العنصلريين -

الذين أضاعوا العراق هم امثالك الذين ينعتون من يتحدث عن المواطنة التي هي قدس الأقداس عند كل شعوب ودول العالم اليوم يأنه خطيب رنّان وشعائري طنّان .. وأمثال تعليق ١ الطائفي الذي يستعلي بطائفته وعشيرته على سائر بني قومه .. شمال العراق أيها الكاتب الكردي هو ملك كل العرقيين ولا فضل لكم أنتم الأكراد في استقراره فكلّ الفضل يعود لأمريكا التي فرضت حظراً جوياً على مقاتلات صدام طيلة عقدين من الزمن في الوقت التي كانت تدمّر سائر العراق؛ أمريكا التي عثرت من خلالكم على الأداة الطيّعة التي تنفذ مخططاتها في العراق والمنطقة فَتبَنَّتكم وهاهي تحمي ميليشيتكم البيشمرقة بمقاتلاتها لتمزيق وتفتيت المنطقة. أقول:وأنت تتحدث يا أستاذ عن التطهير الطائفي المزعوم وتغيير الديموغرافية المزعومةزووو ... لماذا لاتتحدث عن عمليات التطهير العرقي والتكريد التي تمارسونها في كل منطقة تمكّنكم منها أمريكا في العراق وسوريا؟ لماذا لاتقل إنكم لستم إلا عبارة عن داعش آخر ينشب مخالبه في بلداننا؟ كفاكم أيها الأكراد مزايدة وتبختراً وافتخاراً وكلاماً فارغاً تسوّقونه لنا وللعالم يومياً .. ما أجملك لو كنتّ ناديتَ بالكونفدرالية دون أن تطعن بهذا المكون أو ذاك؛ لكن أنّى لك وقد وجدتم أنتم الأكراد المتشرّبين بأعلى درجات العنصرية والانتهازيين بكل معنى الكلمة ضالّتكم المنشودة وفرصتكم السانحة في الأوضاع المزرية التي يعيشها العراق وسوريا والتي كنتم أحد المساهمين في إيصال هذين البلدين إلى هذا الدرك من أجل إعلان دويلتكم اللقيطة ولو على أشلاء الملايين من شعبينا.. أخيراً وليس آخراً لقد والله صدّعتمونا بهذه الدولة التي أنتم أول من لايريد إعلانها الآن فأنتم من لاتريدون إعلانها إلا بعد أن تقضموا أكبر كمية ممكنة من المدن والأراضي العربة؟؟ !!!!

this is the story
kameran -

الى المتبرم الذي اكل الشر قلبه فما أبقى، دع المكارم لا ترحل لبغيتها وأقعد فأنت الطاعم الكاسي.لا أغمض الله جفنيك ولا أراح الله بالك.

عاصمة الا نفال نجح في فتر
Rizgar -

عاصمة الا نفال نجح في فترات زمنية منذ ١٩٢١ على اغتصاب جنوب كوردستان بطرق لا اخلاقية همجية .وبعد ٨٠ فشلت عاصمة الانفال فشلا ذريعا في تعريب وتحقير الكورد و حرق كوردستان وا غتصاب النساء الكورد .... عاصمة الانفال يستعمل الحصار الاقتصادي كأخر اوراق الضغط , فهل سينجح عاصمة التعريب من تحقيق الرغبات العنصرية للجماهير العربية ؟ فهل النزوات العربية العنصرية في الحصار والاغتصاب والتعريب والاذلال قابلة للتحقيق ؟

الاخ المتبرم 2
كردي بغدادي -

ولكنك نسيت يوم 31 اّب عام 1996 حينما دخلت دبابات الحرس الجمهوري الصدامي الى اربيل لدعم قوات البارزاني ضد قوات الطالباني ؟! ...

فمليارات الدولارات التي
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

فمليارات الدولارات التي استقطعت من قوت الشعب العراقي لانفاقها على صفقات اسلحة تعزز الترسانة العسكرية للجيش , ها هي تستثمر اليوم لصالح داعش وتوضع تحت تصرفه في انسحابات ( تكتيكية) للجيش العراقي , تاركا فيها هذه الاسلحة هدية مجانية للتنظيم يستعملها في مواصلة حربه على كوردستان .

الى كاميران 3
الرصافي الكردي -

انت ينطبق عليك المثل العربي ..( علمته الرماية ، فلما اشتد ساعده رماني ) انت ورزكار وامثالكما لو كنتما وطنييّن لكنتما تعودان الى وطنكم في كوردستان العراق وتخدمان بلدكم ولكنكا في داخلكما لاتعتبران لا كوردستان ولا العراق وطنكما وكلامكم مجرد نفاق ليس الا ..

مكاتب موساد في اربيل
عبد اللطيف البغدادي -

ولا من احد تطرق إلى مكاتب موساد التي تنتشر و تنشط في معظم أنحاء الإقليم ، أم أن القضية الفلسطينية قد اصبحت في خبر كان ؟

تعلمناها منكم
كريم الكعبي -

الاخ الكاتب العنصريه تعلمناها منكم اخوتنا الاكراد مشكلتكم الجنس الاري ترون انفسكم افضل البشر وانتم ليس كذلك وتتعالون على ابناء وطنكم من القوميات الاخرى مع انكم اقليه هذا الجيب التقسيمي في شمال العراق مصيده لكم على الزمن البعيد . نرى اليوم معاملة القادمين من الوسط والجنوب الى الاقليم الا بالكفيل وهم بالامس قاتلوا معكم ضد صدام واجرامه ونفطهم يتقاسمونه معكم وحصتكم اعلى من مستوياتها الحقيقيه 17 % والحقيقه حسب النسب السكانيه من 12 ـ 13% وتتنكرون اليوم لكل شيء بفعل حمايه امريكيه كأنكم تحلمون مثل اسرائيل بالتوسع بكل شيء على حساب الشعب العراقي لكن هنا الشيء مختلف امريكا تقودها اسرائيل وامريكا تقودكم بالنتيجه سهولةالتخلي عنكم وكما لم يسمحوا لمسعود التكلم بالدوله المستقله في زيارته الاخيره لواشنطن.. واريد ان اذكر الكاتب الجيب الذي تتحدث عنه اليوم اصبح ملاذا امنا لعتاة المجرمين البعثيين والصداميين ومنبر لهم اعلامي ومن هناك يقودون الحرب ضد ابناء الشعب العراقي بالتعاون مع الدواعش

راي الكاتب صحيح مليون مرة
ولكن طائفية انصار المالكي -

اعمت قلوبهم فالاقليم الشيعى تعمه الاوساخ والمزابل وممارسات لها علاقة با لخرافات وينتشر في الاقليم الشيعى الفقر وقلة التعليم والملابس الرثة والشوارع غير المزفتة والذباب لماذا ؟بغض النظر عما يقال عن برزاني الا انه طور الاقليم ماذا عمل الاقليم الشيعي غير ارجاع الاقليم الى الوراء وسرقة ثرواته اقليم شيعي عاصمته نجف او كربلاء- عواصم الثرثرةالفارغة

الى رقم 8
عبدالعزيز الاتروشي -

عار عليكم ان تتحدثوا عن الموسادويبدو لي انت لا تعرف شيئا عن الجغرافية وتعتقد ان كردستان هي مصر او قطر او الاردن وووووواليس للدول العربية علاقات مع اسرائيل نعم فلسطين في خبر كان وذلك بفضل بعض رؤساء الدول العربية انتم العرب سبب ما يحدث في فلسطين لو تركتم القضية للشعب الفلسطين ان يختار حياته لمل حدث كل هذا لا تنهى عن خلق وتأتي مثله عارعليك ان فعلت ذلكلقد قال هتلتر كلمته حول العرب ( لا اكثر لمصير العرب ياتي يوما ما سيقتل بعضهم البعض) هذا ما يحدث وكل ذلك من اجل السلطة منذ الاف السنين هذا ديدنك العرب السطة فقطكل العالم يعلم ان للعرب اتصالات مباشرة وغير مباشرة مع اسرائيل

عبد اللطيف البغدادي8
Rizgar -

على ضوء ألانتقادات العربية لمصافحة البارزاني لشمعون بيرس.. العرب في حالة لا يُرثى لها؟؟دعوة من دولة عربية و على أرض عربية ملكية تدعي و يدعون أنهم أصل العرب و من العرب الاقحاح، حظر مندوبوا أكثرية الدولة العربية أضافة الى مندوب أسرائيل شمعون بيرس اليهودي الاسرائيلي و الذين هو من أولاد عمومه العرب حسب الرواية الدينية. هؤلاء جميعا حظروا الى الاردن. في هذا الملتقى الكبير أستضيف الرئيس مسعود البارزاني أيضا. و تحاور جميع العرب الحاضرين و تقابلوا و تعانقوا مع الاسرائيلي شمعون بيرس، و لكن الاعلام العربي و عدد كبير من المنظمات و الشخصيات السياسية و الثقافية العربية لم يتطرقوا الى الدولة العربية المضيفة و القادة العرب المشاركين في هذا المؤتمر و المصافحين لشمعون بيرس ألا أنهم قاموا بأنتقاد البارزاني لانه صافح بيرس على أرض عربية و في بيت عربي و بحظور عربي. مشكلة هؤلاء هو أنهم لا يرون العصا الذي في أعينهم و لكنهم يرون القشة في عيون الاخرين و هم لا ينظرون الى أنفسهم بقدر ما ينظرون الى الاخرين و لهذا نراهم في هذا الوضع الذي لا يرثى لها، أما نحن الكورد فأننا ننظر أولا الى أنفسنا و بعدها ننظر الى الاخرين و نقيمهم أو ننتقدهم و أذا كان بيتنا من زجاج فلا نتحارش بالاخرين.

Agatha Christi
Rizgar -

صفحة ٨٩من مذكرات Agatha Christie Mallowan في هذا الجزء من العالم، نجد العديد من القرى الكوردية والعربية القريبة من بعضها. فكلا الشعبين له نمط الحياة نفسه، والدين نفسه، ولكن في جميع الاوقات والظروف يمكن ان نميزالنساء الكورديات عن العربيات. فالاخيرات خجولات لدرجة تلفت الانظار، وعندما يتكلمن معي يشحن بانظارهن بعيدا ولكن عندما يبتعدن فهن ينظرن الي ويراقبنني. فهن يبتسمن بخجل و يخفين نظراتهن، وفي معظم الاوقات يلبسن ملابس سودا اوغامقة اللون. والمرأة العربية لاتتحدث مع الرجال على عكس المراة الكوردية التي لها قيمها الخاصة فالكورديات متساويات مع الرجال واكثر.عندما يخرجن من منازلهن، فهن يمزحن مع المارة، ويقضين يومهن الى آخره بمرح تام. لايترددن في مناقشة ازواجهن بجرأة، لذا فالعمال العرب القادمين من جرابلس و الذين يتعاملون مع النساء الكورديات يشعرون بالصدمة إزاء ذلك." "هذا الصباح، نسائي الكورديات ينظرن الي بنظرات ثاقبة وبإهتمام دون رياء، ويتبادلن التعليقات. فهن ودودات جدا، يتكلمن معي بالاشارات، ويسألنني أسئلة عديدة ، ومن ثم يتنفسن الصعداء وبعدها يحركن رؤوسهن ويبرمن شفاههن ويقلنا لي بوضوح: كم هو مؤسف الا نستطيع ان نتفاهم." "يمسكن بذيل تنورتي ويفحصنها بعناية، ومن ثم يلمسن يدي ، ويخيل إلي انهن يتساءلن في انفسهن فيما اذا كنت زوجة خواجة ؟ ومن ثم يطرحن اسئلة كثيرة وعندما لايفهمن اجاباتي عنها، يبدأن بالضحك..ربما وددن معرفة كل شي عن اطفالي واجهاضي ..." "ومن ثم يحاولن ان يفسرن لي عن استخدام الاعشاب والاوراق التي يجمعنها، ولكن دون جدوى، فينفجرن في الضحك من جديد..لذا يرحلن بإماءة وابتسامة ، أو يذهبن ضاحكات. هؤلاء النساء يذكرنني بباقة من الزهورالمشرقة ذات الوان نابضة بالحياة...وهن يعشن في أكواخ من الطين وليس لديهن سوى القليل من القدوروالمقالي، ولكن الاجمل هو فرحهن وضحكهن العفوي. وجودهن وجانبهن الثوري ساحر جدا..فهن فاتنات وقويات ومشعات....Come Tell Me How You Live ,an archaeological Memoir

داعش على ابواب عاصمة الان
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

داعش على ابواب عاصمة الانفال والهمجية و مركز الحقد والحصار الاقتصادي على كوردستان .

الى عبد العزيز الاتروشي
كوردستاني -

العلاقات مع اسرائيل تسير وفق اسس العلاقات الدولية وكل بلد عربي أو غير عربي او جهة ما حرّة في اقامة العلاقات ام لا ولكن الخطر هو في العلاقات السرية او الغير المعلنة فهي ستشكل خطرا على مستقبل ذلك الكيان يعني ( جهودك ومكاسبك وحقوقك ) كلها ستذهب سد ى اذا كانت العلاقات سرية وليست امام انظار المجتمع الدولي ونحن الكرد لدينا تجرية مريرة في العلاقات السرية انتهت بالخيبة و بدون اية مكاسب للطرف الكردي بعكس الاطراف الاخرى ... واللبيب من الاشارة يفهم ! ..

الى المعلقين المسلمين
سرجون البابلي -

ستبقون تملكون نفس علكة الكراهية الى الأزل لأنكم لم تعلموا لغة الحوار المتمدن .الكراهية هي المحرك الأساسي لفكركم ولم تعرفوا المحبة لأن تاريخكم مبني على الكراهية والعنف ضد الآخرين.

لا حياة في من تنادي
ساله يي -

الف تحية للاستاذ الكاتب القدير ,,, ماكتبته هو عين العقل .. سلمت يداك ... ولكن ماذا تقول للذين لايعيشون في الحاضر ، ولايفهمون ولايريدون أن يفهموا.. العراق عفا عليه الزمن بسبب سياسات المالكي وفضائع ممارساته ومتجه نحو الزوال ...ولو استمر الوضع على ما هو عليه، لاينفعه كل العمليات الجراحية والتجميلية والترقيعية ... الحل في الكونفدرالية فقط ...

اعلنوا دولتكم وارحلوا
مازن الكبيسي -

الى كل من كتب وعلق على ان العراق انتهى، اقول للكرد العرب لايريدونكم، اعلنوا دولتكم وارحلوا حتى كونفدرالية لانريد، انتم سبب المشاكل بين السنة والشيعة انتم الذين تستغلون الظروف لكي تنحروا العراق، ايام صدام كنتم تقولون الشيعة مظلومين لكي تضعفوا بغداد واليوم تقولون ان السنة مظلومين وغايتكم هو اضعاف بغداد ايضا، طالما بغداد ضعيفة فانتم تشعرون بالراحة، عاصمة الانفال كما يسميها البعض من المتخلفين، كانت تستقبل جميع العراقيين دون قيد او شرط، كان صدام يمتلك جهاز امني قوي يتابع الجميع ولايحتاج الى بطاقة اقامة للذين ياتون من باقي المحافظات، كان الجيش العراقي يقاتل البيشمركة ولم نسمع يوما ان كرديا اتى من دهوك او اربيل او سليمانية وطلب احد منه ورقة اقامة، بينما اليوم تتكبرون وتهينون العرب عند حدودكم في محاولة لاذلال العرب سنة وشيعة، ارحلوا عن عراقنا، عراق له حضارة لاتفهموها لانها اكبر من عقليتكم المتخلفة ارحلوا واسسوا دولتكم المزعومة ولتروا ماتفعل بكم تركيا وايران اما نحن فقد مللنا منكم ومن حججكم واكاذيبكم.

رزكار 12
عمر الصباغ -

جواب بسيط، على كلامك عندما تكون الدولة لديها علاقات مع دولة اخرى يكون الامر عادي ولاخطا فيه، ولكن ان يقوم شخص مسئوول في اقليم تابع لدولة بتطبيع علاقة والدولة الذي اقليمه جزء منها ليس له علاقة بها فهذا خطا في السياسة الدولية، العملية ليس ان العرب لايرون اخطائهم ويرون اخطاء غيرهم وانما كون العراق ليس له علاقة باسرائيل فمن الخطا قيام مسعود بمصافحة شخص من دولة لازالت حسب الدستور العراقي عدوة ، ومسعود ليل نهار يقول يجب ان يطبق الدستور العراقي على الجميع ، ومسعود نفسه قال اننا لن نقيم علاقات مع اسرائيل الى ان تقوم الحكومة الاتحادية ياقامة علاقات معها، يجب عليك ان تقرا القانون الدولي والقوانين الفدرالية قبل الكتابة، اقرا وافهم ثم اكتب اذا فهمت

Smart No. 19
Mageed -

One point I wanted to clarify to the smart person No. 19 in particular, please note it is you and not Rizgar who does not understand. President Masood Barzani was at an international meeting hosted by Jordan and the president was introduced to Shamon Perez by the "Retired" ex-president of Israel by no other than Mahmood Abbas, president of Palestine with another Arab president standing next to both. I know Iraqi Arabs do not understand courtesy, manners or etiquette but even they should know if someone extends a hand to shake your hand it is normal manner that you shake hand especially in this case when the one who introduced the person is their own immediate enemy. You smart you know what, this hand shake means nothing and it does not mean that President Masood has established diplomatic relations with Israel or that he has broken any of the so called pathetic Iraqi dastoor. All it was is a hand shake for God''s sake and nothing more nothing less but no for you this is a crime since it was done by a second class citizen in your opinion who dared to shake hand of your enemy in day light and lover at night. You Arabs of Iraq are truly something else and live in a pathetic world of your own, you are truly a disease that has afflicted humanity. And above all that you accuse people who are your superiors of not understanding. In truth everyone in the world knows that you live in stone ages and you understand absolutely nothing

المتذاكي 20
عمر الصباغ -

من الواضح انك لم تفهم ماكتبت وانت مثلك مثل رزكار لم تفهموا معنى ماكتبت وهذا عادي لانك كتبت رد لاعلاقة له بكلامي، اول شي لاعلاقة من قدم بيريز لمسعودكم، المبدا والاتيكيت ان لاتتعامل مع دولة تعتبر عدوة لدولتك بالدستور الذي دائما تحكون عن تطبيقه، باي شكل لانك جزء من هذه الدولة وعندما تنفصل عن دولتك وتصبح لك دولة خاصة بك فبامكانك التصرف كما شئت، واذا كنت تتكلم عن الاتيكيت فان شارون ( رئيس الوزراء السابق لاسرائيل التي تتكلم عنها) رفض مصافحة عرفات، ومسعود اوزيل وهو لاعب كردي تركي رفض مصافحة احد اعضاء الفيفا المتعاطف مع اسرائيل، مع انه يحمل الجنسيتين التركية والالمانية وكلتا الدولتين معترفة باسرائيل، وهنا الرجل موقف!! اما عن العلاقات معا ا سرائيل فالاحزاب الكردية نفسها اعلنت في اكثر من مناسبة انها كنت لديها علاقات مع اسرائيل ومن بينهم محمود عثمان، وانا لم اقول انهم قد اقاموا علاقات دبلوماسية بين الاقليم واسرائيل( اقرا وفكر قبل ان ترد)، ولكن قلت المصافحة كانت خطا والحكومة الكردية نفسها قالت لن نقيم علاقات مع اسرائيل قبل الحكومة الاتحادية، والمصافحة مع دولة حسب الدستور العراقي تعتبر عدوة هو انتهاك للدستور العراقي، ومسعود لم يحترم موقف الحكومة الاتحادية ودستورها الذي تسميه مثير للشفقة. اخيرا، لاادري من اين اتيت باستنتاجك العبقري بانني اعتبر المواطنين الكرد من الدرجة الثانية، ؟؟!! فرئيس الجمهورية العراقي كردي، نائب رئيس الوزراء كردي، وزير المالية كردي ( خال مسعود)، قائد القوة الجوية كردي، رئيس اركان الجيش كردي، كل هذا وتعتبرون انكم مواطنين من الدرجة الثانية، اعتقد استنتاجك اقل مايقال عنه انه ينم عن تفكير سطحي وغير ناضج . مرة ثانية حاول ان تقرا قبل ان ترد، وانا اتفق مع رقم 18 مازن الكبيسي بما قاله، خير للعراق ان تنفصلوا لانكم بعد كل الذي حصلتم عليه تقولون انكم مواطنين من الدرجة الثانية ولاتحترمون الدولة التي انتم جزء منها، فخير لنا اولا ولكم ثانيا ان تنفصلوا وتريحوننا من كلامكم واستنتاجاتكم المريضة.

الاخ عمر الصباغ
الايوبي -

هم لا يريدون الانفصال ولكنهم يخادعون حيدر العبادي للمزيد من الاموال والمكاسب .. لا ادري لماذا رئيس الحكومة العراقية ينخدع بهم هل هو ساذج الى هذه الدرجة ؟!..