فضاء الرأي

سورة الفاتحة من الآية 5 إلى الآية 7

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قوله تعالى: إياك نعبد وإياك نستعين: ترجع جميع اشتقاقات المعنى المجرد لمفهوم العبادة إلى التذلل والخضوع، وإن كان هناك توسعاً في الاستعمال فهذا يُرد إلى اختلاف المصاديق التي يتفرع إليها اللفظ وعند اعتماد هذا النهج يظهر أن العبادة هي جعل الإنسان نفسه في مقام المملوكية لله تعالى ومن هنا يتبين مدى انتفاء الاستكبار عن العبد، ولا يخفى على ذوي البصائر أن هذا المعنى يظهر جلياً من خلال نوع الجزاء الذي يلحق بالمستكبرين عن عبادته جل شأنه والذين أشار إليهم بقوله: (إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين) غافر 60. ولو تأملت الفرق بين الآية آنفة الذكر وبين قوله تعالى: (فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً) الكهف 110. لعلمت السبب الذي يؤول إليه اقتران النهي في آية سورة الكهف، دون آية سورة غافر وذلك لعدم اجتماع الاستكبار مع العبادة فتامل. وبهذا تظهر النكتة في مدحه تعالى لعباده الذين وعدهم بالاستخلاف والتمكين وذلك في قوله: (وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً يعبدونني لا يشركون بي شيئاً) النور 55. وكما ترى فإن قوله تعالى: (إياك نعبد وإياك نستعين) فيه دلالة على اعتماد النظام الجمعي سواء في العبادة العرفية أو ما يلحق بها، وهذا ظاهر في ضمير الجمع المشار إليه بقوله: (نعبد) وكذا قوله: (نستعين).&

قوله تعالى: اهدنا الصراط المستقيم: الصراط هو دين الله تعالى الذي بينه على لسان رسله، والذي يدعو من خلاله إلى توحيده جل شأنه كما في قوله: (قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم ديناً قيماً ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين) الأنعام 161. وهذا النهج يبنى على استمرار الاستقامة دون العدول عنها، وبذلك نصل إلى أن سبب تأكيد الصراط بـ (المستقيم) يعني طلب العبد للاستمرار في الاستقامة، وذلك لأن مصطلح الصراط يتضمن الاستقامة في نفسه، كما قال الشاعر:

شحنا أرضهم بالخيل حتى... تركناهم أذل من الصراط

أي تركناهم أذل من الطريق المعبد الذي يصل بسالكيه إلى مبتغاهم. فإن قيل: ما هو الغرض من طلب الهداية لا سيما في سورة الفاتحة التي تكرر في كل صلاة إذا علمنا أن الإنسان قد اهتدى مسبقاً؟ أقول: استمرار طلب الهداية اشبه بالاغتسال الذي يسبق الأمور العبادية وأنت خبير من أن طلب الهدى يؤدي إلى استقراره في نفس الإنسان الصالح، كما في قوله تعالى: (والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم) القتال 17. أما الزيغ عن طريق الحق سبحانه فإنه يجعل القلب لا يتقبل الحقائق الإيمانية، كما أشار تعالى إلى ذلك بقوله: (فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم والله لا يهدي القوم الفاسقين) الصف 5. من هنا يتضح أن الهداية التي يستمدها الإنسان مباشرة من الله تعالى لا يمكن استمرارها إلا بمتابعة طلبها قولاً وعملاً، ولهذا نجد الاشارة في متفرقات القرآن الكريم تبيّن هذا الأمر وتجليه على حقيقته التي حرفها بعضهم إلى اتباع السبل الجائرة، وقد ذكر تعالى هذه الحقيقة بقوله: (وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى فأخذتهم صاعقة العذاب الهون بما كانوا يكسبون) فصلت 17.

فإن قيل: هل يمكن أن نفهم من الآية أن الصراط هو أحد الطرق الحسية التي تظهر في الآخرة؟ أقول: الاستعمالات الحسية كثيرة في القرآن الكريم لأنها السبيل الوحيد في تقريب المعاني إلى الأذهان باعتبار أن اللغة هي الوسيلة الأقرب لتبيان الطرق المعنوية إذا ما قرناها بالطرق الحسية المألوفة لدينا وهذا نهج واسع في كتاب الله تعالى، حيث نجد انتشار الصور التي ترمز إلى السقوط من الأعلى إلى الأسفل، وفتح أبواب السماء والانحراف عن سواء السبيل والصعود إلى الأعلى وما إلى ذلك من الاشارات التي يتفهمها الإنسان من خلال المناظر التي دأب على مشاهدتها، وأصبحت راسخة في ذهنه، فعند مشاهدة الأشياء الساقطة على الأرض من الأعلى فإن هذا المنظر يرشد إلى الواقع الخاسر الذي يكرر أمام أعين الناس في كل وقت، ولهذا أشار تعالى إلى الخسران المعنوي بقوله: (كلوا من طيبات ما رزقناكم ولا تطغوا فيه فيحل عليكم غضبي ومن يحلل عليه غضبي فقد هوى) طه 81. وعند التأمل أكثر نجد أن القرآن الكريم يصور السماء بأنها ذات أبواب لا يمكن فتحها للذين كذبوا بآيات الله واستكبروا عنها، كما في قوله: (إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط وكذلك نجزي المجرمين) الأعراف 40.

وفي موضع آخر نشاهد صورة أخرى لوسط الطريق الذي ضل عنه من يتبدل الكفر بالإيمان، وذلك في قوله تعالى: (ومن يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل سواء السبيل) البقرة 108. أما الطرق الصحيحة التي تؤدي إلى الصراط المستقيم فقد أشار إليها تعالى بالارتفاع والصعود، كما في قوله: (إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه) فاطر 10. وكذا قوله: (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) المجادلة 11. وقد جمع الحق سبحانه هذه الوجوه التي تصور تعدد السبل الصحيحة التي تنتهي إلى صراطه المستقيم، وذلك في قوله: (قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين... يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذنه ويهديهم إلى صراط مستقيم) المائدة 15- 16.

قوله تعالى: صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين: يقول القرطبي في الجامع لأحكام القرآن: اختلف الناس في المنعم عليهم، فقال الجمهور من المفسرين: إنه أراد صراط النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، وانتزعوا ذلك من قوله تعالى: (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً) النساء 69. فالآية تقضي أن هؤلاء على صراط مستقيم، وهو المطلوب في آية الحمد، وجميع ما قيل إلى هذا يرجع، فلا معنى لتعديد الأقوال والله المستعان.

ويضيف القرطبي: في هذه الآية رد على القدرية والمعتزلة والإمامية لأنهم يعتقدون أن إرادة الإنسان كافية في صدور أفعاله منه، طاعة كانت أو معصية، لأن الإنسان عندهم خالق لأفعاله، فهو غير محتاج في صدورها عنه إلى ربه، وقد أكذبهم الله تعالى في هذه الآية إذ سألوه الهداية إلى الصراط المستقيم، فلو كان الأمر إليهم والاختيار بيدهم دون ربهم لما سألوه الهداية، ولا كرروا السؤال في كل صلاة، وكذلك تضرعهم إليه في دفع المكروه، وهو ما يناقض الهداية حيث قالوا: (صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين) فكما سألوه أن يهديهم سألوه ألا يضلهم، وكذلك يدعون فيقولون: (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا) آل عمران 8.

وأضاف في الجامع لأحكام القرآن: اختلف في (المغضوب عليهم) و (الضالين) من هم؟ الجمهور: أن المغضوب عليهم اليهود، والضالين النصارى، وجاء ذلك مفسراً عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عدي بن حاتم، وقصة إسلامه، أخرجه أبو داود الطيالسي في مسنده، والترمذي في جامعه. انتهى موضع الحاجة.

أقول: إن الاعتقاد الملازم لرأي الجمهور الذي أشار إليه القرطبي والمتمثل في نسبة الجزء الثاني من الآية الأخيرة في سورة الفاتحة إلى اليهود والنصارى لا يعد إلا ترجيحاً من دون مرجح، وذلك لأن القرآن الكريم لا يمكن أن يأتي بالكلام على هذا الوجه إذا كان المشار إليهم ممن التزم شرع الله تعالى الذي أرسل به الأنبياء، فليس من الحق أن نقول إن الله تعالى قد خص هؤلاء بالغضب والضلال دون غيرهم، باعتبار أن التسليم بأخذ النسبة الخاطئة يجعل هذا الأمر متداولاً بين الناس على خلاف المراد من مفهوم النص مما يولّد الكراهية والحقد بين أبناء البشرية لا سيما في هذا الزمن الذي أصبح فيه العالم على مقربة من بعضه. وبطبيعة الحال إذا كانت هناك مجموعة من اليهود أو النصارى قد غضب الله عليهم، فلا بد أن يكون من المسلمين من هو داخل في هذا الغضب إذا كان نهجه مطابقاً لنهجهم، من هنا نفهم أن المصادر القديمة التي تطرقت إلى هذا النوع من التحليل، يجب أن لا ينظر إليها لأنها بعيدة كل البعد عن مراد الله تعالى، وتناقضها ظاهر مع مفهوم الآيات التي تعطي لكل ذي حق حقه، شريطة أن يكون أتباع تلك الشرائع قد ساروا على نهج الله تعالى الذي أنزله على لسان رسله، وهذا ما ينطبق على المسلمين أيضاً، وقد أثنى الله تعالى على جميع أصحاب الشرائع ووصفهم بأبلغ الأوصاف كما في قوله: (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) البقرة 62. وقريب منه المائدة 69. وهذا يدل على أن الله تعالى لا ينظر إلى الأسماء والأوصاف وإنما الأصل في ذلك يُرد إلى الإيمان به جل شأنه وإلى الإيمان باليوم الآخر، إضافة إلى العمل الصالح الذي يعد علة الأشياء المقررة في الوصف، وما يثبت أن الأسماء والأوصاف لا تقرر قبول العمل عنده تعالى هو ما ذكره من محاسن الأنبياء في قوله: (وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم) الأنعام 83. ثم ذكر مجموعة من الأنبياء بأحسن الأوصاف والثناء وفي الختام قال سبحانه: (ذلك هدى الله يهدي به من يشاء من عباده ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون) الأنعام 88.

وبالإضافة إلى هذا فقد أثنى القرآن الكريم على أهل الكتاب بأبلغ الأوصاف، كما في قوله تعالى: (ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون) الأعراف 159. وكذا قوله: (وإن من أهل الكتاب لمن يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم خاشعين لله لا يشترون بآيات الله ثمناً قليلاً أولئك لهم أجرهم عند ربهم إن الله سريع الحساب) آل عمران 199. وقوله: (ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون... يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين) آل عمران 113- 114. وفي مقابل هذه الآيات هناك آيات تذم المسلمين الذين ضلوا عن طريق الله تعالى ويغنينا عن ذكرها تفرقها وانتشارها في القرآن الكريم وبطرق مختلفة أهمها النفاق وظن السوء وأكل مال اليتيم و التعامل بالربا وغيرها من المحرمات، إذن لا فضل لأحد على أحد إلا باتباع طريق الحق سبحانه بغض النظر عن العناوين ومن هنا يظهر أن الآيات التي تتحدث عن غضبه تعالى لا تختص بقوم دون قوم وإنما بفئة من نفس القوم فتأمل. وهذا ظاهر في قوله: (وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباؤوا بغضب من الله ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير الحق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون) البقرة 61. وقريب منه آل عمران 112. والحقيقة أن الذين قتلوا الأنبياء هم فئة من اليهود، وكذا قوله: (قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت أولئك شر مكاناً وأضل عن سواء السبيل) المائدة 60. والتبعيض ظاهر في قوله: (وجعل منهم) وقوله تعالى: (إن الذين اتخذوا العجل سينالهم غضب من ربهم وذلة في الحياة الدنيا وكذلك نجزي المفترين) الأعراف 152.

وما يتناسب وهذا الطرح هناك بعض الآيات التي أشارت إلى غضب الله تعالى على المؤمنين أنفسهم كما في قوله: (ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفاً لقتال أو متحيزاً إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير) الأنفال 16. وكذا قوله: (والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين) النور 9.&

&

&من كتابنا: السلطان في تفسير القرآن

&

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أسئلة بسيطة
فول على طول -

تقول الاية : وذلك في قوله تعالى: (ومن يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل سواء السبيل) البقرة 108. انتهت الاية وبها شئ غريب غير مقبول :..هل تقصد من يتبدل الايمان بالكفر فقد ضل سواء السبيل ؟ . واية أخرى تقول : (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) المجادلة 11.. ونحن نسأل ما المقصود بالعلم ؟ هل هو العلوم الشرعية أم ماذا ؟ وبناء على هذة الاية ممكن نيوتن أو اينشتين أو اديسون يرفعهم اللة ؟ ..ولماذا اللة غاضب على الكافرين والمستكبرين والخطاة والزناة وووووو ؟ أعتقد أن اللة غاضب على أفعالهم وليس عليهم كبشر ..مش كدة ولا اية ؟ ..والحقيقة أن القرطبى وكل العلماء الأفاضل قالوا أن المغضوب عليهم هم اليهود والضالين هم النصارى ولكن السؤال : لماذا لم يتطرقوا الى الهندوس أو الملاحدة أو البوذيين أو أتباع كونفوشيوس ؟؟ هو جبريل لا يعرفهم أم ليس بينهم وبينة خصومة ؟

هات ما عندك من جديد
Samorai -

مللنا من قراءة وسماع هذه الايات ولم نجد ما يفيد الانسان. سوى الجهل والتخلف والتعصب ، والنتائج ظاهرة من ثمار داعش واخواتها .

سيضل الوصف ملازما لهم
حتى يعتنقوا الاسلام -

الحقيقة ان القرآن الكريم. حينما أمتدح في الماضي أهل الكتاب من اليهود والنصارى فإنه امتدح المسلمين منهم والموحدين وحينما ذم و يذم فأنه يذم المشركين والمثلثين من المسيحيين. والملحدين والمفسدين في الارض من اليهود ، ولذلك سيضل نعت الله لهم بالمغضوب عليهم اليهود والضالين المسيحيين حتى يعتنقوا الاسلام ان الدين عند الله الاسلام وبظهوره نسخت الملل والكتب السابقة وأصبحت في حكم الملغاة وفاقدة الصلاحية و .معلوم كل أنبياء الله ورسله مسلمون واتباعهم مسلمون بالتبعية والإسلام معناه الإيمان بالله والاستسلام له وافراده وحده لا شريك له بالطاعة والعبادة مباشرة بلا وسيط من اي نوع وان الإيمان به كما أراد هو لا كما يريد هؤلاء ويتصورون .

من بان بغير الاسلام كافر
لكن ذلك لا يبيح دمه -

1- فقد دل القرآن والسنة والإجماع على أن من دان بغير الإسلام فهو كافر،لكن ذلك لا يبيح دمه الا اذا اعتدى فله حق الاعتقاد وممارسة هذا المعتقد والتحاكم الى قانونه وحسابه على الله ودينه مردود عليه وهو في الآخرة من الخاسرين قال تعالى (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) [آل عمران:85] وقال تعالى: ( إن الدين عند الله الإسلام )[آل عمران:19]2- وجاء النص القاطع بأن أهل الكتاب الذين لم يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم، أو أشركوا مع الله غيره، أو جحدوا بنبوة نبي من الأنبياء أنهم كفرة ولا يدفع عنهم الكفر إيمانهم أو التزامهم بكتابتهم، فلو آمنوا حقاً بالنبي والكتاب لآمنوا بجميع الأنبياء والرسل. قال الله تعالى: ( إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا * أولئك هم الكافرون حقاً واعتدنا للكافرين عذاباً مهيناً ) [النساء: 150، 151] وقال تعالى : ( يأهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله وأنتم تشهدون ) [آل عمران:70] وقال:(قل يأهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله والله شهيد على ما تعملون ) [آل عمران:98] وهو خطاب لأهل الكتاب المعاصرين للنبي صلى الله عليه وسلم وهم يؤمنون بعيسى والإنجيل، وبموسى والتوراة. وقال تعالى: ( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم ) [المائدة: 73] وقال تعالى: ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحداً لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون ) [التوبة:31]وقال تعالى: ( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة) [البينة: 1]فكونهم أهل كتاب لا يمنع من كونهم كفاراً، كما نطق بذلك كتاب الله.3- وإباحة طعام أهل الكتاب لا ينافي الحكم بكفرهم، فإن الذي أباح طعامهم هو الذي حكم بكفرهم، ولا راد لقضائه ولا معقب لحكمه جل وعلا.4- وما جاء في القرآن الكريم من وعد النصارى أو اليهود بالجنة إنما هو للموحدين منهم الذين آمنوا بنبيهم ولم يشركوا بالله أحداً ولم يدركوا بعثة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. ومن ذلك قوله تعالى: (إن اللذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون) [البقرة: 62]وهذا ما اتفق عليه أهل التفسير والعلم بكتا

من لم يكفر من كفرهم الله
فهو كافر لانه مكذب لله -

وهذا ما اتفق عليه أهل التفسير والعلم بكتاب الله عز وجل، ويؤيده أن من اعتقد ألوهية عيسى أو بنوته لله أو أعتقد أن الله فقير أو يمسه اللغوب والتعب فليس مؤمناً بالله حقيقة وكذلك من اعتقد أن عيسى عليه السلام هو الذي يحاسب الناس يوم القيامة ويجعل النار لمن لم يؤمن بألوهيته أو بنوته، من اعتقد ذلك لم يكن مؤمناً باليوم الآخر حقيقة، ولهذا وصف القرآن أهل الكتاب من اليهود والنصارى بأنهم لا يؤمنون بالله واليوم الآخر، فقال تعالى: ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون) [التوبة:29] حال اعتدائهم على المسلمين وأما قوله تعالى: ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ) [المائدة: 82] فتمام الآيات يبين أن المراد بهؤلاء من آمن بمحمد صلى الله عليه وسلم وتأثر بسماع القرآن ودعوته، ولكثرة المستجيبين من النصارى كان النصارى أقرب مودة للمسلمين وأسرع قبولاً للإسلام وهذا يصدقه التاريخ والواقع قال تعالى: ( ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً وأنهم لا يستكبرون* وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين* ومالنا لا نؤمن بالله وما جاءنا من الحق ونطمع أن يدخلنا ربنا مع القوم الصالحين* فأثابهم الله بما قالوا جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك جزاء المحسنين* والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم. ) [المائدة:82- 86] 5- إذا تقرر هذا فأهل الكتاب الموجودون في عصرنا صنفان: صنف بلغته دعوة الإسلام وسمع بالنبي صلى الله عليه وسلم ولم يؤمن به، فهؤلاء كفار في الدنيا، مخلدون في النار في الآخرة إن ماتوا على كفرهم، والدليل على ذلك الآيات المذكورة آنفاً، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: " والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار" رواه مسلم.وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث طويل : " إذا كان يوم القيامة أذن مؤذن: تتبع كل أمة ما كانت تعبد فلا يبقى من كان يعبد غير الله من الأصنام والأنصاب إلا يتساقطون في النار حتى إذا لم يبق إلا من كان يعبد الله من بر أو فاجر أو غبرات أهل الكتاب، فيدعى ال

كفا تفسيرا لما لا يعقل !!
المعارض رقم 1 -

وهل من الغرابة ما يدور في مخيلة رجال الدين وعلماء الفقه ؟؟؟؟؟وحتى بعد كل هذه التفاسير كيف ياءتون بتفاسير جديدة لا يمكن لاي عاقل ان يفكر بها وكيف يتوسع التفسير ويخرج عن حدود المعقول ويصبح له معنى جديد لم يعرفه المسلم من قبل ...... يا اخي استخدموا عقولكم وتفكيركم لخدمة البشرية وكفاكم خلق تفاسيرا لا تخدمكم ولا تخدم غيركم احدا....... لقد جاء من قبلكم الالاف من الفقهاء والمفسيرين وعلماء الدين فهل استطاعوا الخروج بالامة الاسلامية من حالتها السيئة الى حالة افضل ؟؟؟؟؟؟ طبعا لا والف لا ولا حاجة لاثبات ذلك...... اسهروا ولا تناموا لان ملكوت الله ات قريبا لا محال ,حينها ستواجه الله وسياءتيك السؤال ومن خولك لتتكلم باسمي ؟؟؟؟ ومن اين تاءتي بهذا الكلام وتنسبه الى الله ؟؟؟؟ .......افيقوا من سباتكم !!!! افلا تعلمون ؟؟؟؟

اين الاثبات ؟؟؟؟؟
المعارض رقم 1 -

يقول المعلق (والدليل على ذلك الآيات المذكورة آنفاً،) يا اخي ومن قال ان اثباتك موثوق من عند الله وكيف يمكنك اثبات ذلك بادلة من غير (كتاب الله ) فان كان بامكان المسلم ان يدعي ان التوراة والانجيل كتابان محرفان فهل اذا من الممكن الادعاء بان (كتاب الله ) ايضا غير مقبول به وليس موثوقا ؟؟؟؟؟؟ وبالتالي من الممكن اذا الاطاحة بكل الايات التي ذكرت ؟؟؟؟؟

ياويلك وياخسارتك الكبرى
ماعز الجبل -

ياويلك وياخسارتك الكبرى

اهل الكتاب
كتب سماوية -

ارجو من السيد الكاتب ان يوضح لنا لماذا يخاطب الله تعالى اليهود والنصارى باهل الكتاب هل هو (كما يبدو لي) توبيخ لهم بانهم لديهم كتب سماوية ومع ذلك لايؤمنوا بالقران الكريم ؟ ام انه مجرد اسم للتفرقة بينهم وبين الوثنيين . مع الشكر .

طلب أخير
فول على طول -

طلب أخير أطلبة من الذين امنوا جميعا وهو الرد على تعليقى رقم 1 ..وبالمرة يقولوا لنا ما هو الجديد أو الجميل فى الاسلام حتى نعتنقة ؟ وما هو الدليل على أن الدين عند اللة هو الاسلام ...دليل واحد ولا يكتر عليك يا رب بشرط أن يكون خارج الكتاب العزيز الذى يقول ذلك ..لا يصلح أن يكون الادعاء هو الاثبات ...واضح يا مؤمنين ؟

عبادي الحجر المشركين
2242 -

مهما تحاولون تجميل كثب عبادي الحجر المشركين فلن ينفع, الحل الجذري للقضاء على الإرهاب والفساد والاستبداد و العنصرية والاغتصاب و التخلف هو بتنقيح كتبهم الجهنمية. تعاليم عبادي الحجر يقشعر لها البدن لأنها تروج للرذيلة على الأرض و في جنتهم المزعومة.

لا يهم ذلك ابدا !!!
المعارض رقم 1 -

لا يهمنا اطلاقا ما جاء في القراءن وما هو تفسيره بهذا الصدد ,بل انما نحن نؤمن بالقول .....إنه من فضلة القلب يتكلم اللسان !!!!!

القران كلام البش
Abd al ramel -

القران ليس كلام الله لان الله الذي خلق البشر اجناس وألوان واشكال راضي بهم ، وإلا لكان خلقهم جميعاً مسلمين ، والدين عند الله ليس الاسلام ، ولماذا لم يخلق جميع البش مسلمين ؟ والقران ليس منزل من السماء ، بل خرج من الارض وقد حرف القران بعض موت القس ورقة بن نوفل والقاء راهب البحيرة في البءر (الجب) والى هذا اليوم تلقى عليه الحجارة والذي يسمونه يوم عرفاه، هذه هي الحقيقة وارجوا من الأصدقاء المسلمين الاحباء اللذين نكن لهم كل احترام ان يتقبلوا هذا الكلام لانه للعلم والاستفادة والبحث عن الحقيقة وليس للتجريح بهم ، وشكراً.

كلام بشر١٠٠%وهذا دليل
azarana -

ألغريب في ألسور و ألآيات أنها تتكلم بألجمع و ألمفرد هناك رب يطلب يتوسل ودعوا ألجميع لعبادة رب آخر إنا خلقناكم من هم ?? من هؤلاء إنا ثم ألله يقول إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ من يعبد و من يستعين هل هناك ألله آخر ثم يقول إِنَّ اللَّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء ,هناك شخص غائب هنا يتكلم عن ألله ثم يقول رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ من يقول من يتحدث لمن يتحدث ?? إِنَّ اللَّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ ألله نفسه يقول إِنَّ اللَّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ هل هناك إله آخر ثم يقول فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ كلم جَمَعْنَاهُمْ من هم هؤلاء ألذين يجمعونهم ثم يقول قُلْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ (هنا من يتحدث قل بصيغة أمر) أَطِيعُواْ اللَّهَ هناك آمر متحدث ناهي محذر يتكلم يأمر ويضع ألله كمفعول به ثم يقول وهذا أكبر دليل على أن ألقرإن ليس كلام رب بل كلام بشر١٠٠%وهذا دليل (إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ)

الى ياويلك وياخسارتك!!!!
المعارض رقم 1 -

اقول .....حيف ويا الف حيف لان الله لا يمكنه سماع صوتك ( مشغول يعطي اوامره لقتل الكفار )......يا اخي اصرخ باعلى صوتك حتى يتصدع مخك وتنفجر رئتيك حينها ربما يعلو صوتك قدما او قدمان فوق طول قامتك ويصبح من الممكن سماعك.!!!!!..... نعم بعدها سترتاح فاقدا وعيك وتسكت الى الابد........ لذلك يمكن ان نقول .....لا تتمنى لغيرك ما لا ترضاه لنفسك ربما تتحقق امنيتك وتصبح انت ضحية لسانك الطويل ,بعون الله ..... افهمنا هذا يا صاحي......... افلا تفهمون ؟؟؟

اتبعوني ولن تندموا
تركت محمد -

افعلوا مثلي... هذه فرصتكم... الإسلام دين القتلة السفاحين.... اقفزوا من المركب قبل أن يغرق.

دين القتل
تركت محمد -

الإسلام دين القتل ...

مصيرهم الخسران
عفاف افندي -

المسلمون في ظلال مبين... كل المسلمين إلى نار جهنم لأنهم ظلوا وصدقوا الأكاذيب والبطلان، ومصريهم الخسران.

من اجل مجد الرب !
رداً على رقم ١٦ ،١٧ -

انت لم تكن مسلما في يوم الأيام. فلا داعي للكذب اما حكاية القتل الذي تتهم بها الاسلام ها انت عايش. وقد تسلسلت من اجدادك الكفار لتشتم الاسلام والمسلمين في موقع أصحابه مسلمين نظريا.

أين النصارى الموحدين
يا مسيحيين ؟! -

أين النصارى الموحدين من اتباع سيدنا عيسى بن مريم عليهما السلام ؟ لقد أبادهم.

يا عُبَّاد الصلبان
وعباد الأيقونات -

الا تخجلون من الله الذي خلقنا وخلقكم ؟! كيف تعبدون مخلوق مولود له تاريخ ميلاد وتاريخ وفاة ، افلا تعقلون يا عُبَّاد الصلبان والرهبان والقس والأيقونات والتماثيل ؟!

النصراني حبيبنا
المسيحي لا -

اي مسيحي اليوم يرفض ان يوصف بأنه نصراني ويعتبرها شتيمة ؟! لان النصراني حسب منطقه الضال ، كافر ومهرطق لانه لا يعترف بألوهية المسيح ؟! ولذلك اقرب الناس مودة للذين آمنوا ( المسلمين ) النصارى مش المسيحيين الذين يملأ صدورهم الحقد الكنسي السرطاني الأسود على الاسلام والمسلمين مع احسان المسلمين اليهم ؟!

زوال شامل
العقل دين -

كل الأديان الى زوال يوما ما لا محالة والتكفير والتكفير المضاد اكبر دليل على انهم ليس فيهم من الله شيء

خلاصة القول
المسيحيون اتباع بولس -

خلاصة القول ان النصارى هم من كان على دين المسيح عيسى بن مريم عليه السلام والمسيحيون هم من كان ولا زال على دين ا بولس شاؤول .

الانعزاليون الكنسيون
واستخدام اللغة العربية -

ههههه لماذا يستخدم المسيحيون الانعزاليون الكنسيون الذين لم تهذبهم لا الوصايا ولا قيم المسيحية لماذا يستخدمون مصطلحات إسلامية حصرية في ردودهم علينا ؟! هذا دليل على انهم أبناء الثقافة الاسلامية رغم انوفهم وان اللغة القرآنية أشد تأثيرا في القاريء من مفردات الاناجيل المتعددة والمتضاربة والمتخالفة ركيكة المستوى والمترجمة عن اصلها اليوناني .