فضاء الرأي

سورة البقرة من الآية 1 إلى الآية 2

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&

مدنية وآياتها 286&قوله تعالى: الم: ذكر النظام الكوني مفصلاً في القرآن الكريم وبمختلف الاتجاهات والطرق التي تم التعبير فيها عن حقائق الكون، وقبل الدخول إلى التفاصيل التي تقرر ما أشرنا إليه نجد هذا المعنى مبيناً في أسماء السور التي تكون القرآن الكريم، حيث إن دلالاتها تغطي كل الوجود المشاهد وصولاً إلى الأعراض أو ما يختلج النفس من أوهام ومشاعر، وكل هذا تراه مجسداً تحت التغطية المتمثلة بأسماء السور سواء كانت توقيفية أو إصطلاحية. فإن قيل: إذا كانت أسماء السور إصطلاحية ألا يتنافى هذا مع الطرح الذي قدمت؟ أقول: لا يتنافى مع ما قدمت إذا جعلنا الطرح يمهد لأضعف الوجوه التي بنيت عليها مادة السور القرآنية فضلاً عن التوسع، وهذا ما جعل بعض المفسرين يذهب إلى أن الحروف المقطعة هي أسماء للسور، إلا أن هذا المذهب يقرر التأرجح بين التوقيف والإصطلاح من جهة ومن جهة أخرى يثبت التوازن والتكامل المستفاد من الأسماء التي يراعى فيها التقابل الذي نجده في متفرقات القرآن الكريم، وهذا التقابل يظهر في أسماء السور نفسها كما هو الحال بين سورتي المؤمنون والكافرون والجن والناس والشمس والقمر... إلخ. فإن قيل: القرآن الكريم يقابل الجن بالإنس وهذا مستطرد؟ أقول: ما تشير إليه أسماء السور لا يقتضي الملكات الناطقة ولذلك جعل الناس مقابل الجنة عدولاً عن الجن الذي يستقيم المعنى فيه أيضاً بغير القرآن، كما هو الحال في عدوله عن التلاوة إلى الذكر في قوله: (فالتاليات ذكراً) الصافات 3. وهذا ظاهر في سياق الآيات التي أضافت الصف للصافات والزجر للزاجرات، أما في التاليات فقد عدل القرآن كما أشرت إلى الذكر لرفع الوهم الحاصل في المعنى المقرر للسير اللاحق فتأمل، والقرآن الكريم يراعي إزالة اللبس في جميع حركاته وسكناته التي يحسبها بعض الناس زيادة على الأصل كما في قوله: (فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة) البقرة 196.&وكما هو ظاهر في الآية الكريمة فإن الناتج هو تحصيل حاصل إلا أن القرآن الكريم أتى به لإزالة اللبس حيث إن حرف الواو كثيراً ما يأتي بمعنى التخيير فيكون التوهم أن الصيام مرخص فيه بين ثلاثة أيام في الحج أو سبعة عند الرجوع إلا أن الجمع الذي ورد في قوله تعالى: (تلك عشرة كاملة) أزال هذا الشك. فإن قيل: وهل جاء الواو بمعنى أو؟ أقول: نعم جاء ذلك في قوله تعالى: (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) النساء 3. فالواو هنا بمعنى (أو) والتخيير ظاهر في قوله: (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا) النساء 3. وقد يأتي (أو) بمعنى الواو كما في قوله: (فاصبر لحكم ربك ولا تطع منهم آثماً أو كفوراً) الإنسان 24. والمعنى ظاهر في أن الطاعة التي نهى عنها تعالى للاثنين دون التخيير بينهما. وهذا كقوله: (أتاها أمرنا ليلاً أو نهاراً فجعلناها حصيداً كأن لم تغن بالأمس) يونس 24. ومن هنا يظهر أن التكامل يبين حقيقة المقابلة بين الحروف المقطعة التي افتتح تعالى فيها بعض السور وبين السور الأخرى التي بينت أطوار النظام الكوني في افتتاحها ليضاف هذا الرصيد إلى التكامل المتقابل في القرآن الكريم وبغض النظر عن الآراء التقليدية نكون قد وصلنا إلى أن الفائدة التي حصلنا عليها من تلك الحروف تكمن في التحدي المستخلص من الكتاب الكوني وصولاً إلى الكتاب المقروء، علماً أن هذه الحروف ليس بدعاً في التراث العربي فقد استعملها العرب في نثرهم&وشعرهم حيث إن طباعهم تميل إلى الإيجاز والاختصار في التعبير عن مقاصدهم وقد نسب إلى الوليد بن عقبة قوله:&قلت لها قفي فقالت قاف... لاتحسبينا قد نسينا الإيجاف&وقاف يعني وقفت، وقال آخر:&نادوهم ألا ألجموا ألا تا... قالوا جميعاً كلهم ألا فا&وهنا أراد: ألا تركبون، قالوا: ألا فاركبوا، وقال زهير:&بالخير خيرات وإن شراً فشر... ولا أريد الشر إلا أن تا&وأراد هنا وإن شراً فشر إلا أن تشاء.&وذكر الطبرسي في مجمع البيان مجموعة من آراء المفسرين في هذه الحروف منها:&أولاً: أنها أسماء السور ومفاتحها عن الحسن وزيد بن أسلم.&وثانياً: أن المراد بها الدلالة على أسماء الله تعالى، فقولـه تعالى: (الم) معناه أنا الله أعلم و (المر) معناه: أنا الله أعلم وأرى و (المص) معناه أنا الله أعلم وأفصل والكاف في كهيعص من كاف والهاء من هادٍ والياء من حكيم والعين من عليم والصاد من صادق عن ابن عباس. وعنه أيضاً: إن الم الألف منه تدل على اسم الله واللام تدل على اسم جبرائيل والميم تدل على اسم محمد صلى الله عليه وسلم وروى أبو إسحاق الثعلبي في تفسيره مسنداً إلى علي بن موسى الرضا عليه السلام قال: سئل جعفر بن محمد الصادق عن قولـه الم فقال في الألف ست صفات من صفات الله تعالى: (الابتداء) فإِن الله ابتدأ جميع الخلق والألف ابتداء الحروف و(الاستواء) فهو عادل غير جائر والألف مستو في ذاته و(الانفراد) فالله فرد والألف فرد و(اتصال الخلق بالله) والله لا يتصل بالخلق وكلهم محتاجون إلى الله والله غني عنهم وكذلك الألف لا يتصل بالحروف والحروف متصلة به وهو منقطع من غيره والله عز وجل باين بجميع صفاته من خلقه ومعناه من الألفة فكما أن الله عز وجل سبب إلفة الخلق فكذلك الألف عليه تألفت الحروف.&وثالثاً: أنها أسماء الله تعالى منقطعة لو أحسن الناس تأليفها لعلموا اسم الله الأعظم تقول: الر وحم ون فيكون الرحمن.&ورابعاً: أنها أسماء للقرآن عن قتادة.&وخامساً: أنها أقسام أقسم الله تعالى بها وهي من أسمائه عن ابن عباس وعكرمة. قال الأخفش: وإنما أقسم الله تعالى بالحروف المعجمة لشرفها وفضلها ولأنها مباني كتبه المنزلة بالألسنة المختلفة وأسمائه الحسنى وصفاته العليا وأصول كلام الأمم كلها بها يتعارفون ويذكرون الله عز اسمه ويوحدونه فكأنه هو أقسم بهذه الحروف أن القرآن كلامه وكتابه.&وسادساً: أن كل حرف منها مفتاح اسم من أسماء الله تعالى وليس فيها حرف إلا وهو في آلائه وبلائه وليس فيها حرف إلا وهو في مدة قوم وآجال آخرين, عن أبي العالية. انتهى. والحق أن هذه الآراء لا تطمئن إليها النفس والصواب ما قدمنا.&قوله تعالى: ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين: إن معارف القرآن الكريم التي نزلت بلسان عربي مبين لا يمكن أن تكون هي نفسها التي أشار تعالى إلى وجودها في اللوح المحفوظ والتي لا يمكن كشف تفاصيلها أو الاحاطة بها إلا من قبل النبي (ص) والخاصة من المقربين، فإن قيل: إذن ما فائدة وجود تلك المعارف دون الاحاطة بها من قبل العامة؟ أقول: الضعف في القابل وليس في الفاعل، ولهذا فصلت هذه المعارف بواسطة التدريج الذي وصل للناس عن طريق التنزيل، وقد بين الله تعالى هذه الحقيقة بقوله: (بل هو قرآن مجيد... في لوح محفوظ) البروج 21- 22. وكذا قوله: (فلا أقسم بمواقع النجوم... وإنه لقسم لو تعلمون عظيم... إنه لقرآن كريم... في كتاب مكنون) الواقعة 75- 78. وبهذا تظهر النكتة في قوله تعالى: (إنا جعلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون... وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم) الزخرف 3- 4. أي إن الأصل هو الممتنع دون الإنزال الذي وصفه تعالى بقوله: (قرآناً عربياً) وهذا ما بينته الآية في ترتيبها.&وبناءً على هذا يمكن التوصل إلى معرفة ما خفي على بعض المفسرين من تأويل قوله تعالى: (لا يمسه إلا المطهرون) الواقعة 79. أي في مرحلة وجوده في اللوح المحفوظ، أما عند التنزيل الذي كشف الله تعالى من خلاله ما خفي على الآخرين فقد بينه بقوله: (تنزيل من رب العالمين) الواقعة 80. وإلى هنا يمكن أن ترفع الأعذار في عدم فهم الكتاب أو الميل عنه، ولذا أنزل النتيجة بطريقة أقرب إلى التوبيخ المصحوب بالوعيد، وذلك في قوله: (أفبهذا الحديث أنتم مدهنون... وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون) الواقعة 81- 82. ومن خلال ما مر يمكن أن نتوصل إلى أن النبي (ص) كان يعلم الكثير من المعارف القرآنية قبل نزولها وذلك بتعليم من الله تعالى، مما أدّى به إلى أن يعجل بإيصال تلك المعارف إلى الأمة إرشاداً دفعياً لا تجزيئياً، وهذا ما أشار إليه تعالى بقوله: (ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه) طه 114. وكذا قوله: (لا تحرك به لسانك لتعجل به) القيامة 16.&من هنا نعلم أن العلم الإجمالي لمعارف القرآن الكريم كان في متناول يد النبي (ص) إلا أنه امتنع عن الإيصال الكلي لتلك العلوم والأحكام بأمر من الله تعالى، لئلا يحدث الريب والشك في إلقاء التعاليم على شكلها المجمل باعتبار أن الافهام لم تتوصل بعد إلى اكتشاف المسلمات اللاحقة قبل التدريج في تفاصيلها التي يتعذر الأخذ بها دفعة واحدة، وهذا بطبيعة الحال لا يمكن للإنسان أن يطلع عليه لأنه من علم الغيب الذي استأثر به الله تعالى. وبهذه النتيجة نكون قد توصلنا إلى أن الله تعالى قد وعد نبيه الكريم (ص) من أن&هذه المعارف والأحكام التي تعلمها سوف نرسلها لك على شكل قرآن يقرأ وكتاب يكتب، وهذا ما بينه بقوله: (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين) البقرة 2. فكأن الله سبحانه قد أنزل الوعد من القوة إلى الفعل. فإن قيل: كيف وُصف القرآن بالكتاب قبل إتمام تنزيله؟ أقول: لفظ الكتاب قد يطلق على الجزء وعلى الكل، وبعبارة أخرى كل ما يكتب يسمى كتاباً، وهذا ما بينه تعالى بقوله: (إنا سمعنا كتاباً أنزل من بعد موسى) الأحقاف 30. والجن لم يسمعوا إلا بعضاً منه. وقد يسمى بعض القرآن قرآناً كما في قوله تعالى: (فإذا قرأناه فاتبع قرآنه) القيامة 18. وكذا قوله: (وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون) الأعراف 204. وبناءً على ما تقدم يمكن أن نقول إن هذا هو الوجه الأول الذي يبين علة الإشارة إلى الكتاب بـ (ذلك) ويؤيَد هذا الوجه بقوله تعالى: (إنا سنلقي عليك قولاً ثقيلاً) المزمل 5.&أما الوجه الثاني: فإن قوله تعالى: (ذلك الكتاب) لا يراد منه الكتاب الذي في اللوح وإنما الإشارة إلى الحروف المقطعة، أي لمّا فرغ تعالى من قوله: (الم) البقرة 1. قال: (ذلك الكتاب) وهذا يعني أن ذلك هو الكتاب المؤلف من هذه الحروف، لأنها أصبحت في حكم المتباعد عند الفراغ من ذكرها، وهذا كثير في القرآن الكريم، كقوله تعالى: (لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك) البقرة 68. أي عوان بين الفارض والبكر. وكذا في قوله: (ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون) مريم 34. وذلك بعد الفراغ من بيان أمره. وقوله تعالى: (قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أنداداً... ثم قال... ذلك رب العالمين) فصلت 9.&من كتابنا: السلطان في تفسير القرآن&&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ذلك الكتاب
Almouhajer -

طلاسمك لا تنتهي يا حضرة الكاتب . أما "ذلك الكتاب لا ريب فيه" فالمعني بالكتاب هو التوراة والإنجيل .

مزيد من الطلاسم
فول على طول -

يقول الكاتب : وهل جاء الواو بمعنى أو؟ أقول: نعم جاء ذلك في قوله تعالى: (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) النساء 3. فالواو هنا بمعنى (أو) والتخيير ظاهر في قوله: (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا) النساء ..انتهى الاقتباس . واضح جدا أن الكاتب مثل كل المفسرين يحاولون التفسير بالقطعة حسب الطلب ..واضح جدا أن الزواج بأربع لا تتفق مع النص " مثنى وثلاث ورباع " لأن حرف الواو تختلف تماما عن حرف " أو " وفى كل اللغات . حرف الواو تفيد العطف أما حرف " أو " تفيد التخيير ولو طالب قال غير ذلك فانة سوف يرسب ولكن نظرا للورطة التشريعية فلا مانع من التحايل . مثنى وثلاث ورباع تفيد مجموعم تسعة أى أن الاية تبيح الزواج بتسع نساء وهذة هى ورطة كبرى لأن الشرع أباح أربع فقط عكس ما تقولة الاية أما الالتفاف حول التفسير كى يتفق مع الورطة فهذا لن يصلح الان . ..واضح ؟ أما الحروف المقطعة فهى طلسم كبير وحرف " الميم " مثلا تدل على عدد لا نهائى من الأسماء ولماذا تتفق مع اسم " محمد " فقط ؟ لماذا لا تكون محمود أو ممدوح أو مدحت أو معتز أو مايكل أو مينا أو أو ؟ وبالمثل كل الأحرف المقطعة ..وما هى السورة المقابلة لسورة " البقرة أو العنكبوت أو الفيل أو النحل أو المائدة ؟ .الحقيقة أرى أن هذا المقال ملئ بالطلاسم ..وما المقصود " لا يمسة الا المطهرون " ..هل المطهرون أم المطهرين ؟ ومن هم المطهرون ..وكيف نحكم على الطهارة ؟ وهل الكتاب تعنى القران فقط أم الانجيل والتوراة ؟ وهل الانجيل والتوراة لهم ألواح محفوظة مثل القران ؟ وهل قبل التنقيط أم بعدة فى اللوح المحفوظ ؟ نكتفى بهذا القدر من الأسئلة ونتمنى الاجابة بعيد عن الشتائم أو الاجابة من أديان الأخرين فهذا لا يصلح بالتأكيد ..وشكرا .

وأيضا
صدق هذه -

أذن صدق هذه أيضا أن كنت تؤمن بالقرآن (((وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ) (الصف : 6)..رسول أسمه أحمد معنى كثير الحمد وهو النبي محمد صلى الله عليه وسلم ...صدق وآمن صدق وآمن صدق وآمن قبل فوات الأوان .

التلاعب بالكلمات !!!!
المعارض رقم 1 -

يا اخي الكاتب...... التحاليل والتفاسير التي طرحتها وتطرحها دائما لا يمكن لاي انسان عاقل ان يقبلها !!!! لقد كثر الكلام عن التفاسير وتحليل الايات والكلمات وحتى الان جاء دور الحروف لتفسيرها كل هذا والمصدر واحد ...... السؤال...... وهل كان مفهوم وتفسير الكلام حينها هو نفس مفهوم اليوم ؟؟؟؟ طبعا لا لقد ازداد تفهم البشر واكتشف طرقا جديدة للتلاعب وبكل براعة في لي الايات وكلماتها لتعطي مفهوما جديدا مقبولا لتفسير الماضي الغير مقبولا والغير ملائم لانسان الحاضر....... ولاثبات ذلك جاء الكاتب بهذه الاية مثلا..... ((((فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) النساء 3. فالواو هنا بمعنى (أو) والتخيير ظاهر في قوله ))))) فان كانت الواو هنا بمعنى (او) او بمعنى الجمع فما هو الفرق في ذلك ؟؟؟؟ طبعا براعة التلاعب في استخدام الكلمة لاعطاءها معنى التخيير

الكاتب
قارىء تفسير -

الاية( والشمس تجرى لمستقرلها ذالك تقدير العزيز العليم) يقلب جميع كتاباتك راسا على عقب ، نحن اكثر دراية بجميع الايات وتفاسيرها.

الى رقم 2 بعد التحية
george -

أن كلامك هذا جاء بالقرآن .. اما التوراة والانجيل فلم يذكر بهما أن هناك نبي سوف يأتي لان السيد المسيح تمم كل شيء .. فأنت تؤمن بالقرآن ونحن نؤمن بالانجيل وما قاله الانجيل في هذا المجال يختلف كثيراً عما قاله القرآن ... ولا أريد التكلم بالتفاصيل التي كنت سوف أوثقها لأنني لا أريد أن أحرج صاحب التعليق رقم 2 لأنه عزيز جداً علي وشكرا

توضيح وتنويه
george -

قصدت رقم أثنين أي التعليق الثاني وليس رقم 2 وشكرا

التلاعب بالكلمات !!!!
المعارض رقم 1 -

اعادة التعليق رقم 4 لان بعض من الكلمات سقطت سهوا ,,,,,,يا اخي الكاتب...... التحاليل والتفاسير التي طرحتها وتطرحها دائما لا يمكن لاي انسان عاقل ان يقبلها !!!! لقد كثر الكلام عن التفاسير وتحليل الايات والكلمات وحتى الان جاء دور الحروف لتفسيرها كل هذا والمصدر واحد ...... السؤال...... وهل كان مفهوم وتفسير الكلام حينها هو نفس مفهوم اليوم ؟؟؟؟ طبعا لا لقد ازداد تفهم البشر واكتشف طرقا جديدة للتلاعب وبكل براعة في لي الايات وكلماتها لتعطي مفهوما جديدا مقبولا لتفسير الماضي الغير مقبولا والغير ملائم لانسان الحاضر....... ولاثبات ذلك جاء الكاتب بهذه الاية مثلا..... ((((فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) النساء 3. فالواو هنا بمعنى (أو) والتخيير ظاهر في قوله ))))) فان كانت الواو هنا بمعنى (او) او بمعنى الجمع فما هو الفرق في ذلك ؟؟؟؟ طبعا براعة التلاعب في استخدام الكلمة لاعطاءها معنى التخيير بدلا من معنى العبودية والاستغلال للمراءة !!!!

دين سفك الدماء
الله محبة -

وصل الإسلام إلى نهاياته... في القرن الحادي والعشرين، ينكشف هذا الدين على حقيقته: دين سفاكي دماء لا يرتوون. المجد للإله يسوع!

اين الاجابات ؟
فول على طول -

لم أندهش من كثرة التأشير باللون الأحمر على تعليقى فهذا دائما ما يفعلة المؤمنون ولكن حتى الان لا أعرف لماذا ..وهذا هو سبب اندهاشى ؟ نكرر السؤال أين الاجابات عن أسئلتنا فى تعليقى رقم 2 ..لا مانع من التأشير على تعليقى بأى لون يعجبكم ولكن الذى أطلبة هو الاجابات ..هل من مجيب ؟ رجاء أن تكون الاجابة من نفس المنهج وليس من مناهج الأخرين ..وأى اجابة خارج المنهج سوف تتعرض للرسوب ...واضح ؟

Good for you
Aziz -

All your comments related to any subject show and indicate that you keep eating your heart , at the same time does not do any harm for Islam or Muslems , GOOD FOR YOU

مثنى وثلاث ورباع
فول على طول -

لا أعرف أين اختفى الذين امنوا مثل فرات ونورا وتارك يسوع وفاروق لبنان وغيرهم ...أين الاجابات ؟ الوقت يمر ولا أجد اجابة .. ؟ عموما نحن نسأل الكاتب نفسة ..حينما أقول أن محمد وعادل وحازم وعمر موجودين بالغرفة ...هل تفهم من ذلك أن بالغرفة محمد أو عادل أو حازم أو عمر ...أم أن الموجودين بالغرفة هم أربعة أفراد وليس فرد واحد ؟ هكذا بالضبط : مثنى وثلاث ورباع لا تعنى مثنى أو ثلاث أو رباع ...هل تتفضل لنا بالتوضيح ان كنت أنا على خطأ ؟

AUTHOR AND ISIS
ROSE -

DEAR AUTHOR, GO AND PREACH ISIS WITH THIS ARTICLE AND SEE WHO THEY REACT AND TELL US IF YOU COME BACK ALIVE......AND SEE , ON THE OTHER HAND, HOW THE LIFE GIVING WORDS OF THE BIBLE CHANGED PEOPLE WHO EAT HUMAN FLESH , AND AN OUTLAW KIDNAPPER , , MURDERER ,...EVIL DOING TO BECOME ST MOSES THE MONK WHO BECAME A SAMPLE OF HOW GOD ACCEPT AND CHANGE EVIL MEN TO BECOME HIS CHILDEREN . THANKS ELAPH

لا للتزوير !!!!!
المعارض رقم 1 -

لا تهتم ولا تنزعج يا اخي فول من العلامات الحمراء او الخضراء ,لا ادري لماذا يلجاء البعض الى هذا النوع من التزوير سواء مكان احمرا او اخضرا ,,,,,,كل ما عليك ان تفعله هو تعطيل الكوكيز من على السرفير الذي تستخدم (How to disable cookies in your browser ) وعكس العملية هو (How to enable cookies in your browser ) كن امينا مثلي في احكامك ولا تلجاء الى التزوير........ شكرا !!!!

لماذا تفترون على المسيح؟؟
بطرس عبد المصلوب -

اسفي عليكم يا نصارى مصر والعراق والشام, تُعرضون عن الحق في القرآن وتكذِبون على الله وعلى المسيح في الانجيل وتقولون بالتثليت وتأليه المسيح ,والمسيحُ نفسه يكذّبكم بشفتيه ولسانه في الإنجيل :فحين سأل أحد الكتبة المسيح عن أعظم وصية (مرقس 12: 29): فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «إِنَّ أَوَّلَ كُلِّ الْوَصَايَا هِيَ: اسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ. الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ»..تمعنوا يا أولي العقول في كلمتي "ربنا" و "واحد", فالمسيح بنفسه يشهد بأن الله ربه أيضا, ويقول أنه رب واحد وليس ثلاثة كما تزعمون. وحين طلب الشيطان من المسيح أن يسجد له المسيح (لوقا 4 :8) فَأَجَابَهُ يَسُوعُ وَقَالَ: «اذْهَبْ يَا شَيْطَانُ! إِنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ إِلهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ» ..تمعنوا يا أولي الأبصار في عبارتي "للرب تسجد" و "وحده تعبد" , حيث يشهد المسيح بأنه لا يسجد لأحد سوى لله ولايعبد أحدا إلا إياه.انظروا ايها الكاذبون كيف يدحض المسيح افتراءاتكم ويشهد بصدق كتاب الله العظيم إذ يقول فيه أيضا (المائدة 72) : {..وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ..} سبحان الله آيات واضحات من القرآن والإنجيل ومازلتم معاندين للحق تصرون على الكفر والشرك لا بل تفترون الكذب على المسيح وتقولون عنه ما لم يقله , فويل للكافرين منكم من يوم الدينونة والندم حين تفقون أمام الرب ويشهد المسيح ضدكم ويتبرأ من كفركم وشرككم وتثليثكم وتأليهم له ولأمه.

درس مجاني
george -

يلمح أغلب الاخوة المسلمين الى أن المسيحيين يعبدون ثلاث أله بالرغم من أن هذه الفكرة موجودة فقط في فكر القرآن ومن يؤمن به ..وهذا الفكر بالطبع بعيد كل البعد عن عقيدة وفكر المسيحية كدين توحيدي خالص وبعيد ايضا عن فكر المسيحيين كأصحاب دين توحيدي.. ولو كان أصحاب الشائعات يملكون دليل عن فكر الثلاث ألهة من داخل أنجيل المسيحيين المقدس لكانوا قدموه ؟ ألآ انهم عجزوا تماماً ولا يزالون عاجزين وسوف يبقون محافظين على هذا العجز بسبب خلو كتاب المسيحيين من أي شرك أو عبادة الثلاث ألهة والحمد لله ...والان سوف نلقي نظرة الى نصوص التوحيد التي لا يملك مثيلاُ لها حتى في كتب من يتهمون المسيحيين بالشرك وهذ بعض النصوص من المئات الموجودة في كتاب المسيحيين .... يقول الأنجيل المقدس( انت تؤمن ان الله واحد حسناً تفعل.. يعقوب 2: 19)( قال السيد المسيح ( لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد)(متى 4: 10)( قال السيد المسيح: (اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وهذه هى الوصية الاولى ")(مرقس 12: 29-30)( بالحق قلت لأنه الله واحد وليس آخر سواه)(مرقس 12: 22 )( إلتفتوا إليّ وأخلصوا يا جميع أقاصي الأرض لأني أنا الله وليس آخر)( وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك انت الإله الحقيقي وحدك) ( بشارة يوحنا 17: 3 )( ليس أله أخر إلا واحدا ً)(1 كورنثوس 8 )(لكن لنا أله واحد ٌالآب الذي منه جميع الأشياء ونحن له)( 1 كورنثوس 8 :6 )( لذلك يا أحبائي أهربوا من عبادة الأوثان) ...( ليس صالحاً إلا واحد وهو الله) (يوحنا 1: 1)( أن الله واحد)(رومية 3:3)( لأنه لا فرق بين اليهودي واليوناني لأن الله واحد)(رومية 10: 12.)( وان ليس إله آخر إلا واحد)(كورنثوس 8: 4.)(لكن لنا إله واحد) (كورنثوس 8: 6) ( ولكن الله واحد الذي يعمل الكل في الكل)( كورنثوس 12: 6)( لمجد ذات الرب الواحد )(2- كورنثوس 8: 19.) ( وأما الوسيط فلا يكون لواحدٍ .ولكن الله واحد )(غلاطية 3؛ 20 )( رب واحد .إيمان واحد معمودية واحدة)(إفسس 4: 5)( لمجد الله الواحد.. إفسس 1: 11.) ( 1 كورنثوس 10: 14 )( أنه يوجد إله واحد ووسيط واحد بين الله والناس الإنسان يسوع المسيح) (تيموثاوس 2: 5) (ليس أحداً صالحاَ إلا واحد وهو الله)(لوقا 18: 19) .........فكيف يتهم من يتهم المسيحيين بالشرك والمسيحيين هم الأوائل بالتوحيد .. الذي

الى عبد المصلوب\ج1
george -

في الحقيقة أني أرى بأنك ذكي بأختيارك أسم (بطرس عبد المصلوب ) لأن الروح القدس (روح الله القدوس) الذي حل في جسد المسيح هو بالفعل الذي يعبده المسيحيين وليس جسد المصلوب .الخالي من الخطيئة والمولود بدون تدخل بشري أو جنسي بالموضوع .ولكن بسبب تضليلكم والضحك عليكم من قبل مراجعكم الدينية أصبحتم لعبةً بين أيديهم يعبثون بكم وبعقولكم متى شائوا ورغبوا ..ونحن يا عزيزي لم نفتري على السيد المسيح بل أنتم من أفترى على السيد المسيح وعلى عقيدة المسيحيين وعلى أيمان المسيحيين الذي تحاولون تحريفه \ ؟ ... وبعد هذه المقدمة المتواضعة سوف أعقب على ما جاء من تحريف بكلامك الذي رديت عليه وعلى الاكثر منه من شبهات مئات المرات هنا وق كل مكان ولكن بسبب عدم رغبتكم بالقرأة بسبب عدم فهمكم ما تقرأون فأنتم لا تقرأون ردودنا ولا حتى ما تنسخون من هنا وهناك عن النت دون محاولة فهم أو دراسة ما تنسخون لهذا سوف تبقون لا تفقهون الى ما لا نهاية مع أحترامي للجميع هنا ..ولكن هذه حقيقة لا يختلف عليها أثنان ذي عقل متفتح ومتنور! .. .. نعم نحن نقر بالثالوث المسيحي الذي يقول (بسم الاب والابن والروح القدس أله واحد امين ) فلو كان أيماننا بثلاث ألهة كما تروجون زوراً وتدليس لأختلف كلامنا واصبح كالتالي ( بأسماء الاب والابن والروح القدس ثلاث ألهة أمين ) أرأيت الان !! بالطبع أنتم يا عزيزي لأنكم حتى من خلال كتاب المسيحيين لم تستطيعوا أن تجلبوا لنا النص الذي يقر بحدوث علاقة تناسلية بين الله ومريم (حاشا لله عما تعتقدون وتروجون من كذب وضلال ) ضد عقيدة المسيحيين !! ..أنت تقول (وتأليه المسيح ,والمسيحُ نفسه يكذّبكم بشفتيه ولسانه في الإنجيل : فحين سأل أحد الكتبة المسيح عن أعظم وصية (مرقس 12: 29): فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «إِنَّ أَوَّلَ كُلِّ الْوَصَايَا هِيَ: اسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ. الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ»..تمعنوا يا أولي العقول في كلمتي "ربنا" و "واحد", فالمسيح بنفسه يشهد بأن الله ربه أيضا)... عزيزي أن المسيح له كل المجد عندما تكلم هذه الجملة كان يقصد أن يذكرهم بما جاء في شريعة موسى ... والمسيحية تعترف بوجود اله واحد قبل أن يولدوا جميع المسلمين .. أنت تقول (ويقول أنه رب واحد وليس ثلاثة كما تزعمون) ... من يقول ثلاثة يا عزيزي هم أنتم المسلمين وليس نحن المسيحيين وأكبر دليل أقراء كتاب المسيحيين وكتاب المسلمين لكي تتاكد م

الى عبد المصلوب\ج2
george -

أنت تقول ( وحين طلب الشيطان من المسيح أن يسجد له المسيح (لوقا 4 :8) فَأَجَابَهُ يَسُوعُ وَقَالَ: «اذْهَبْ يَا شَيْطَانُ! إِنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ إِلهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ» ) .... نعم عزيزي كلام صحيح وجميل لأن السجود لغير الله هو شرك حقيقي لهذا وجه السيد المسيح هذا الكلام لكي لا يسجد المؤمن الحقيقي بالله لحجر أو لبشر أو للشيطان وهذا هو الذي كان من وراء قصد السيد المسيح ! يا عزيزي ... ..لهذا شدد في عبارتي "للرب تسجد" و "وحده تعبد" , حيث يشهد المسيح بأنه لا يسجد لأحد سوى لله ولايعبد أحدا إلا إياه.يا عزيزي .... أنت تقول ... انظروا ايها الكاذبون كيف يدحض المسيح افتراءاتكم ويشهد بصدق كتاب الله العظيم إذ يقول فيه أيضا (المائدة 72)....طيب كيف عرفت صدق هذه الكلام يا صديقي دون أن تقدم لنا صدق وحي هذا الكلام فلماذا مازلتم معاندين ... وشكرا للجميع

الى عبد المصلوب\ج2
george -

أنت تقول ( وحين طلب الشيطان من المسيح أن يسجد له المسيح (لوقا 4 :8) فَأَجَابَهُ يَسُوعُ وَقَالَ: «اذْهَبْ يَا شَيْطَانُ! إِنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ إِلهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ» ) .... نعم عزيزي كلام صحيح وجميل لأن السجود لغير الله هو شرك حقيقي لهذا أنا أرى بأن من يسجد لغير الله كالسجود لصنم الكعبة مثلاً هو أشراك شيء بالعبادة مع الله لهذا وجه السيد المسيح هذا الكلام لكي لا يسجد المؤمن الحقيقي بالله لحجر أو لبشر أو للشيطان وهذا هو الذي كان من وراء قصد السيد المسيح ! يا عزيزي ... ..لهذا شدد في عبارتي "للرب تسجد" و "وحده تعبد" , حيث يشهد المسيح بأنه لا يسجد لأحد سوى لله ولايعبد أحدا إلا إياه.يا عزيزي .... أنت تقول ... انظروا ايها الكاذبون كيف يدحض المسيح افتراءاتكم ويشهد بصدق كتاب الله العظيم إذ يقول فيه أيضا (المائدة 72)....طيب كيف عرفت صدق هذه الكلام يا صديقي دون أن تقدم لنا صدق وحي هذا الكلام فلماذا مازلتم معاندين للحق تصرون على الكفر والشرك والسجود لصنم الكعبة لا بل تفترون الكذب على كل ما يخص أيمان المسيحيين ففعلاً يا ويل للكافرين منكم من يوم الدينونة والندم حين تفقون أمام الرب ويشهد المسيح ضدكم ويتبرأ من كفركم وشرككم وسجودكم لغير الله وتأليهم للحجارة والتمسح بها .......... هذا كان رد متواضع عن أساءاتك للمسيحيين لهذا أطلب من المسلمين المحترمين تفهم هذا الامر ..فلكل فعل دائماً ردة فعل ولكل أساءة جواب عليها.. وأنا لن أتهاون بحق من يسيء ومن يحقر دين المسيحيين والمسيحيين ... وشكرا للجميع

تفسير كهيعص
فريدي اسيريان -

عزيزي الكاتب تفسير كهيعص التي وردت بالمقال خاطئ جداً . التفسير تجده فقط باللغة السريانية ( الآرامية ) بالقيمة العددية ..تعني المسيح الهي ارجع للقيمة العددية للغة الآرامية