فضاء الرأي

عبدالكريم قاسم و14 تموز: أسئلة الى اصدقائنا اليساريين

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


لا ادري ما هو وجه الاحتفال بالرابع عشر من تموز خصوصا بعد مرور فترة كافية لاعادة تقييم حدث مهم في تاريخنا الحديث، انا شخصيا كنت من المحتفلين بالرابع عشر من تموز و لكنني على ضوء الوقائع الجديدة و معايير التقييم اجد نفسي اعتبر الحدث بداية الكارثة للعراق المعاصر.. هنا استغرب تماما ان يساريين و قسم كبير من ليبراليي اليوم من الذين باتوا يؤمنون بالديمقراطية يحتفلون بالحدث و يمجدون عبد الكريم قاسم.
دون ان اُكره احدا على تبني موقفي اطرح على يساريينا و ليبراليي اليوم هذه الاسئلة و اتمنى عليهم ان يجيبوا عليها من اجل الحقيقة.
1.&قام الانقلابيون صبيحة الرابع عشر من تموز بقتل الملك و العائلة التي معه بما في ذلك النساء. تم سحل نوري السعيد في شوارع بغداد و سحبت جثة عبد الاله الذي كان جريحا من سيارة الاسعاف و تم قتله و التمثيل به و علقت جثته و هي مقطعة الاطراف ... السؤال : الا يتحمل عبد الكريم قاسم وزر هذا العمل باعتباره قائد العملية الانقلابية ؟ اذا لا، لماذا لم يقم قاسم و الاحزاب الذي ساندته بإدانة هذا العمل؟
2.&لو ان الاحزاب المتحالفة مع عبد الكريم قاسم و هو نفسه ادانت هذا العمل و اصدرت بيانا يتضمن ادانة و تنويها ان المكان الحقيقي لمحاسبة المذنبين هو قاعة المحاكم، الم يكن ذلك كفيلا بردع الرعاع و تربية الجماهير المنفلتة؟
3.&هل تؤيد قيام الجماهير بتهديم تمثال الملك فيصل الاول و الجنرال مود؟ لماذا لم تصدر الاحزاب المساندة لقاسم و قاسم نفسه بيانا يقول فيه ان هذا غير جائز اذ يمكن الاحتفاظ بالاعمال الفنية في المتاحف و الاشارة اذا اقتضى الامر إلى أن هذه كانت تمثل مرحلة "طغيان" مثلا؟
4.&لماذ يحق لقاسم ان يحاسب الشواف و الطبقجلي على المحاولة الانقلابية التي قاموا بها في حين هو وصل الى الحكم بواسطة عمل عسكري قتل فيه العائلة المالكة؟ ما هو السند الاخلاقي و الحقوقي الذي يتوفر عليه عبد الكريم قاسم لمحاكمة الانقلابيين؟ و كيف يمكنه محاكمة من حاولوا اغتياله طالما هو و العسكريين التابعين له قاموا بقتل العائلة المالكة بما في ذلك النساء العزل؟
5.&الم يقم عبد الكريم قاسم بمحاربة الحزب الشيوعي الذي كان اكبر حزب في العراق و كان تعداد اعضاءه عشرات الالوف و قام بدلا من ذلك بتزييف حزبٍ شيوعي بقيادة داوود الصائغ و اعطاه اجازة عمل باعتباره الحزب الشيوعي الرسمي و اجاز صحيفته المبدأ باعتبارها الناطقة باسم الحزب الشيوعي رغم ان عدد اعضاء حزب الصائغ لم يتجاوزا المائة؟
6.&ألم يقم المتصرفون (المحافظون) في عهده بمنع جريدة اتحاد الشعب الناطقة بإسم الحزب الشيوعي من الوصول الى العديد من المحافظات و خصوصا المحافظات الجنوبية رغم انها كانت حتى ذلك الحين جريدة علنية مجازة؟
7.&الم يقم عبد الكريم قاسم بغلق مقرات انصار السلام و الشبيبة التابعة للحزب الشيوعي رغم ان هذه الاخيرة كان تمارس نشاطات رياضية و اجتماعية بحتة؟
8.&الم يقم عبد الكريم قاسم باستبعاد و تجميد و اعتقال الضباط الاحرار الذين شاركوا معه في عملية الانقلاب من ذوي التوجه اليساري مثل خزعل السعدي و غيره مما مهد الانقضاض عليه و استمرار دورة الانقلابات؟
9.&ألم يقم عبد الكريم باعادة عناصر امن النظام الملكي و اعتقال العديد من الشيوعيين بما في ذلك قياديون مثل ابو العيس الذي حكم بالاعدام في عهده و تم تنفيذ الحكم به بعد انقلاب شباط؟ ألم تقم عناصر منفلتة من ذوي التوجه القومي المتطرف بمنع "الديمقراطيين" و اليساريين من المشاركة في انتخابات العديد من المنظمات النقابية و خصوصا نقابة المعلمين و قاموا بضرب العديد منهم بالهراوات و المدي دون ان يحرك عبد الكريم ساكنا بل ان المسئول الانتخابي في عهده قد صرح ان كل شيء يجري "هادئا" و "على مايرام".
10.&الم يصف سلام عادل السكرتير العام للحزب و الذي قتل بعد انقلاب شباط عبد الكريم قاسم انه طاغية قاد العراق الى طريق الهلاك؟
11.&الم يقم عبد الكريم قاسم بإلغاء المؤسسات الدستورية في العراق الملكي دون القيام بتأسيس اي برلمان او هيئة تمثلية و حكم البلاد و حده بالبدلة العسكرية؟
12.&أن التمسك بعبد الكريم قاسم هو محاولة للعثور على مجد من الماضي و هو من بعض الوجوه يشبه توجه الاحزاب الدينية في الارتكاز على الماضي لتبرير وجودها الحاضر، إلا تشترك معي في أن التوجه نحو الماضي و تبييض صفحة قائد عسكري محدود الافق ألغى المؤسسات الدستورية و شرع العنف هو دليل على الافلاس و عدم القدرة على صياغة برنامج مستقبلي؟
13.&انا لا اختلف معك في أن عبد الكريم قاسم قد شرع تشريعات مهمة في مجال الثروة النفطية و تحديد الحد الاعلى للملكية الزراعية و حقوق المرأة و لكن هل قام بذلك ضمن الآليات الصحيحة أي الاليات الدستورية و التشريعية. اليس القيام بهذه التحولات دون سند اجتماعي و دستوري هو من بعض الوجوه انتحار ؟
14.&كما لا اختلف معك في أن عبد الكريم قاسم كان نزيها. لا شك في ذلك. هل تعتقد ان النزاهة كافية لحكم بلد؟ الم تكن العائلة المالكة و نوري السعيد و الاغلبية من رموز النظام الملكي يتمتعون بالنزاهة؟
15.&اذا كانت النزاهة كافية لحكم بلد ما فبإمكان المرء ان يجد مئات الالوف من النزيهين و لكن ربما ليس بينهم واحد قادر على الحكم، ان فن الحكم لا يتطلب النزاهة& فقط بل القدرة و الرغبة على بناء مؤسسات و قيادة سياسة خارجية و اقتصادية حكيمة، الا تتفق معي في ذلك؟
16.&أخيرا و ليس آخرا: الا تعتقد ان 14 تموز قد فتحت الطريق لانقلابيين آخرين للقيام بالامر نفسه و كانت هي نفسها بداية انحدار العراق للتهلكة.
لا اجد في الماضوية و مغازلة مشاعر الجماهير البسيطة المولعة بالنزاهة مخرجا لازمة اليسار و لا منقذا له، انما النظر الى الامام لطرح برنامج مستقبلي يقوم على النقد الموضوعي للماضي و للسلوك السياسي للقادة.
لاحظ معي ان كل عناصر اليسار الذين دعموا عبد الكريم قاسم و رغم انهم يدعون اللبرالية الان و ينشطون في منظمات ديمقراطية لم يقوموا حتى بادانة اعمال العنف التي حدثت في عهده و لا ادري كيف يستقيم الديمقراطي مع نظام عسكري الغي كل المؤسسات التمثيلية..
فائق احترامي


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ثورة 14 تموز
ayoob -

سيدي الكاتب ، انت وجهت سهام نقدك الى الزعيم عبد الكريم قاسم من طريقة استلامه السلطة وحتى ازاحته منهافي 1963 بمجموعة السلبيات، وهو يمثل انذاك جزء من السلطة وليس هو السلطة الكاملة على امور الدولة لوجود شركاء له ، وهو بطبيعة الحال لايمثل الثورة لوحده ، لذا فالتياراليسار الليبرالي العراقي لايميل الى شخص عبد الكريم قاسم بشخصية الزعيم للثورة بل يميل ويساند ويدافع عن مضمون واهداف الثورة الحقيقية وليست المضللة التي رافقت مسيرتها ،وكما تفضلت حضرتك ، كيف كانت سياسة عبد الكريم تجاه هذا التيار ومحاربته ، وحتى السلبيات التي رافقت الاحداث في بداية الثورة كان للتيار اليساري موقفا من تلك الاحداث وانتقدها بشدة مما سببا باقلاب السلطة علية بزج عناصر واعضاء مهمين في التيار في السجون والمعتقلات ، لذا علينا ان نفرق بين شخصية الزعيم وسلطته عن التيار اليساري ومواقفه وان لايتم خلط الاوراق لهذا الحدث المهم من تاريخ العراق ...

ماهى الانجازات ؟
باسم زنكنه -

يقاس نجاح اى قائد او حاكم او حركه سياسيه بالانجازات المتحققه على ارض الواقع وليس بالشعارات الرنانه المرفوعه التى (تجعل الشط مركه و الزور خواشيك) وهو مثل عراقى معروف يطلق على الكذاب الذى يجعل من اشجار الغابه ملاعق ومن النهر شوربه كنايه وكتعبير عن الخير . ان كل الانجازات المتحققه فى عهد عبد الكريم هى خطط موضوعه من مجلس الاعمار فى العهد الملكى-- وحتى قانون تأميم النفط والاصلاح الزراعى عادا بنتائج وخيمه على الاقتصاد فى العراق---فحين تاميم النفط ولو انه نفذ فى عهد حزب البعث فقد ادى الى سيطره الكوادر الوطنيه الغير كفوءه على مجريات الانتاج وذهاب الواردات الى جيوب الفاسدين وللحروب العبثيه , اما قانون الاصلاح الزراعى فقد عمل ضد اهم قانون اقتصادى معروف وهو ان تفتيت الملكيه يزيد من كلفه تشغيلها فيما بعد لذا نلاحظ ان امريكا هى الدوله الاولى فى الزراعه لان المزارع يمتلك اللاف الهكتارات وليس سبعه ونصف من الهكتارات كما خصص عبدالكريم للفلاحين---هل تعلم ان الميزانيه الاستثماريه فى عهد الملك كانت 70% والتشغيليه كانت 30% واليوم فى العراق صارت بالقلوب واول من بدء بتخفيض الميزانيه الاستثماريه هو عبد الكريم قاسم حيث خفضها الى 50% عن السنه السابقه لسيطرته على الحكم--- هل تعلم ان عبد الكريم شيعى وعبد السلام سنى والاثنين يعانيان من اضطرابات نفسيه وقد يكون هذا هو السبب لاختيارهما ليقودا عمليه تخريب العراق من خلال زرع الطائفيه حيث ان اى خلاف بينهما سينتقل الى الشارع وياخذ بعدا طائفيا وهذا ماكاد يحصل فى 8 شباط عام 1963--14 تموزما اراها الامؤامره كبرى لتدمير العراق -

مثل الرفيق السيسي
برجس شويش -

العسكري مهما امتلك من ملاكات فكرية فهو دائما ينظر الى المسائل من موقف القوة واعطاء الاوامر والشعور بالتسلط, هذا كان حال كل القائمين على الانقلابات العسكرية في ربوع المنطقة من جمال عبدالناصر الى حافظ الى بكر وقاسم وعارف وقذافي ومن لف لفهم واخر انقلاب عسكري حصل في العالم العرب قبل سنة في مصر قادها السيسي وكما تقول القصة " الرحمة على الاب سارق الكفون " بعد شناعة فعل ابنه , السيسي يقود مصر الى الهاوية كما قاد الانقلابيون في العراق وسوريا ومصر الى الهاوية .

لم يكن طائفيا ،،البته
عصام حداد -

بالرغم من كل السلبيات التي ذكرتها اتجاه الزعيم الخالد (سواء كانت تلك السلبيات حقيقة ام لا)،كان عبد الكريم (رحمه الله) اشرف وأنزه واخلص حاكم عرفه العراق،،إذهب الى طبقة الفقراء والمعدمين ،اسألهم عن عبد الكريم فهم سيٌجيبون على اسألتك كلها،،لأنه كان نزيها اجتمعت عليه كل دوائر الشر العالمية وعلى رأسهم جمال عبد الناصرواسقطوا تجربته بعد اربعة سنين لا غير ،بالرغم من ان فترة حكمه كانت قليلة إلا انها كانت سنين معطاء بكل ماتعنيه الكلمه من معنى،اللهم ارحم الزعيم برحمتك الواسعة خصوصا ونحن في شهر رمضان المبارك ...

14 تموز اليوم المشؤوم
سومري -

كانوا خير من حكم العراق، العائلة المالكة رحمهم الله، بعدهم دخل العراق في دوامة الثورات والقتل الممنهج، صحيح ان عبد الكريم قاسم كان نزيه ماديا الاانه بمجرد قبوله باستلام الحكم بعد اعمال القتل والسحل في الشوارع هي وصمة عار، وعندما التقى السفير الانكليزي بعبد الكريم قاسم بعد الثورة المشؤومة بعث الى خارجية دولته قائلا، انه فقط تغير في الحكم وان الحكم الجديد اعطى التعهدات بالحفاظ على المصالح البريطانية، واغلب المشاريع الكبرى في العراق تمت او خطط لها عن طريق مجلس الاعمار في الفترة الملكية وتم تنفيذ البعض منها بعد سقوط الملكية. رحم الله ملوك العراق جعل مثواهم الجنة.

التاريخ يعيد نفسه !!
علي البصري -

قد تكون الاشادة بعبدالكريم قاسم الشخصية التي اشاد بها اعداءه قبل اصدقاءه من الذكاء والحنكة والنزاهة قد خففت من اخطاءه القاتلة بحق دواعش عصره من قادة سذج فاشلين مصابين بالرعونة والجهل امثال عبدالسلام والبكر وعماش (وطن تشيده الجماجم والدم !!)وطاهر يحيى وغيرهم وهم يعودون لمناطق سنية تكريت والانبار والموصل ضد جماهير الشعب العراقي المسحوقة المتخلصة حديثا من نظام الاقطاع الرث وخاصة جنوب العراق مؤول الحركة اليسارية انذاك وكان شعار العروبة والوحدة التي يتمشدق به هؤلاء كذبا وذريعة للاستيلاء على السلطة وما اعقبه من تمييز طائفي و3 حروب عبثية وقتل ودمار ومناطقية ونتاج حاضر رث في عراق ممزق ومشظى،هؤلاء قالوا صراحة جئنا بقطار امريكي ودعم كويتي ،هؤلاء هم من خرب ودمر ولازال يفعل بنفس النفس فالدواعش هم البعث بعمامة الدين وهذا ما اعترف به عضو قبادة البعث عبدالباقي السعدون،كان الافضل بك ان تنقد هؤلاء المخربين المارقين بدلا ان توجه نقد الى القديس عبدالكريم قاسم لكن قد تكون طائفتك اكبر من كل شيء !!! واذا كنت تتباكى على انفار قتلهم عبدالسلام عارف فاليوم يقتل المئات يوميا بدون ذنب لشعار جديد يرفعه نفس هؤلاء اسمه الاسلام والطائفية فيقتلون ويدمرون بذرائع وشعارات وما مذابح سيايكر وبادوش وغيرها الا شواهد قليلةعلى حجم اجرام هؤلاء ،اليوم يتندم هؤلاء لثورة ارادت تصحيح وتوازن طائفي ويعضون اصابعهم على اشتراكهم فيها فلم يروق لهم ان الخطوات الجبارة للثورة فكانوا لها بالمرصاد.

هناك من يقول ان كريم
هو جاسوس بريطاني -

ولد عبد كريم جاسم وهذا اسمه الحقيقى في منطقة المهدية الشعبية الفقيرة وليس قي الصويرة كما يدعى هو اذ ان عائلته التى كانت تشتغل في شراء وبيع الحبوب جاءت الى الصويرة لفترة بسيطة ثم عادت الى بغداد.... دخل الكلية العسكرية وقد اظهرت اضبارته الشخصية في وزارة الدفاع بانه كان يكثر من طلب الاجازات التى كان بيقضيها في بريطانيا وهنالك شكوك كبيرة ستظهرها الايام انه كانت له علاقات مع المخابرات البريطانية وشخصية غبد كريم جاسم معقدة وغامضة بسبب الفقر الشديد الذي كان يعاني منه ...... ان مجرد الاستيلاء على السلطة بالقوة وخاصة من قبل العسكر الذين اقسموا الولاء هي جريمة يعاقب عليها القانون بالاعدام ولكن الذي حصل ان اكريم جاسم لم يعدم وانما الذي ذهب الى الاعدام محله هو الشعب العراقي الذي يعاني من الموت منذ 14 تموز حتى اليوم

المعلق رقم7
ADAM CHWALL -

اعطني والقراء والمتابعين الكرام ، دليلا واحدا لاصدقك القول بان اضبارة عبد الكريم قاسم اذا انت اطلعت عليها او احدا اخر من منتسبي وزارة الدفاع في زمن صدام او في الوقت الحاضر ، ولكني اقول لك وللبعض من الذين يروجون لمثل تلك الاكاذيب ، باني كنت منتسب في وزارة الدفاع في زمن احمد حسن البكر وصدام حسين في مديرية ادارة الضباط والتي مدخلها مقابل مدخل مستشفى مدينة الطب تحت جسر باب المعظم ، ولطيلة تلك الفترة لم احظ على اضبارة قاسم لسبب بسيط انها كانت محفوظة لدى دائرة المكتب العسكري لوزارة الدفاع وكان محظور على اي منتسب من وزير الدفاع حتى الى جندي الحراسة فيها ، حتى ولو بالسؤال عنها ، واني لمطلع على جميع اضابير الضباط الذين بالخدمة والمتقاعدين والمطرودين والمتوفين ، ولكوني كنت مسؤول المتابعة عن تنقلات وترقية وتقاعد الضباط من رتبة رائد ركن فأعلى والتي تاتي اوامرها من المراجع العليا في الوزارة ورئاسة الجمهورية والمكتب العسكري ، اما بعد 2003 تعرضت ادارة الضباط وبعض الدوائر الحساسة من ضمنها المكتب العسكري الى الحرائق وتلفت الكثير من الوثائق ومن ضمنها اضابير الضباط بنسبة كبيرة ، لذا عليك بنقل الحقائق لا بتشويهها لانها ليست من الذكاء والحكمة ، اليس كذلك؟؟؟

تسلم يد الكاتب
Awat -

تسلم يد الكاتب هذا أول مرة أرى وأقرأ عن ألفاجعة و النفق المظلم منذ ذالك اليوم الغدار، ماذا حصدنا؟غير القتل و الدم والفتن الذي لاينتهي لاحظ بعد الغدر كل عراقي أخذ حصته من الدمار لاننا مع الأسف شعب بدون موقف والا كان لازم نحاكم الإنقلابيون كان ألملكية أحسن نظام للعراق ولكن العسكر خنواالأمانة فقتلوا قائدهم (ملك) وملاحظة أخيرة كل الجمهوريات الكارتونية من مصر للعراق أغرقوا في الدم لانهم أجوا باالغدر و خيانة الامانة فارحمة الله على روح الملك المغدور.

اتهامات ظالمة وحاقدة
متابعون -

عبد الكريم قاسم استحق بجدارة لقب الزعيم وهو مخطط لثورة او انقلاب تموز ولكنه غير مسول عما جرى من ابادة وحشية للعائلة المالكة والحقيقة ان عبد السلام عارف هو المسؤل عن ابادتهم وهو كان ينادي ميكرفون الاذاعة ويدعو الجماهير ( الشعب ) للهجوم على قصر الرحاب وساعته كان الزعيم قاسم في منطقة خان بني سعد ولم يصل الى بغداد بعد . . اما اعدامه للضباط اثر تمرد العقيد الشواف فان اعدامهم جرى وفق القوانين العسكرية النافذة لكل فرد عسكري او قطعة عسكرية تعلن تمردا على الدولة والنظام القائم ( بغض النظر عن نوعية النظام ) واستخدام السلاح والقوة في ذلك بالاظافة الة استخدام اذاعة للتحريض وبث البلاغات وعبد الكريم قاسم عندما قام بحركته الانقلابية كان يعلم بالقوانين العسكرية ويعرف ان مصيره سيكون الاعدام في حالة الفشل مثل ما حدث لضباط انقلاب رشيد عالي الكيلاني عام 1941 اماالمعلق 7 فهو مبّين من مداخلته كونه شخص حاقد وعميل للناصرية التي دمرت البلدان العربية بالمؤامرات والاغتيالات واخيرا لا قى نتيجة اعماله وغروره بالهزيمة الشنيعة في 5 حزيران 1967 ..

عار على حكومة بغداد اربيل
ابن الفراتين -

الغريب ان كل من حكومة بغداد واربيل جعلته يوم احتفال، ولو كانت ثورة بدون دماء لكنا اول المهنئين، ولكن ثورة تودي الى قتل وسحل وتقطيع اجساد، فمن العار ان يحتفلوا بها، وان هذه الدماء التي ذهبت ظلما ستظل تعاقب كل من يحتفل بها كيوم فخر وعز، وان بغداد واربيل ستظل تعاني الويلات لانهم رضوا بالظلم واعانوا عليه، ماساة العراق لن تنتهي اذا لم ينظف البشر فكره ويعترف باخطاء الماضي والتبرا منها، ستبقى بغداد واربيل في دوامة المحن ولن يكون لهم راحة بال لانهم اعانوا على الظلم والايام سترينا ماسيحصل ببلدنا الذي دمره الاوغاد من بداية الحكم العسكري مرورا باجرام صدام الى حكم الغفلة الذين اتوا اخيرا ، وهم لايمتون للحكم والادارة بشي وانما مجموعة اناس لديهم عقد نقص، نقص اموال وسيارات وبيوت وجاه، عديمي الفكر والثقافة ان كانوا عربا او كردا، سنة او شيعة، او كل من ارتضى ان يحتفل بهكذا يوم مشؤوم مختوم بالدماء وتقطيع الاجساد.

لا دليل
سومري -

كلمة عمالة كلمة كبيرة تستخدم كثيرا في الوطن العربي. بصراحة انا من اشد المويدين للحكم الملكي، ولكن لايوجد دليل ان عبد الكريم قاسم عميل انكليزي، بعض الكتاب ومنهم من هم من المقربين منه قالوا انه كان يذهب بالقارب من وزارة الدفاع الى مبنى السفارة الانكليزية، ولكن هذا ليس دليل عمالة، قد يكون للاتفاق على مصالح بين بلدين مشتركة وامور لايصح ان تخرج للعلن. ولكن مجرد قبوله حكم العراق بعد مذبحة قصر الرحاب حتى وان لم يقم بها، فهذا عار عليه، لانه من قبل ان يوسس لحكم ملوث بالدم سيتحمل تبعاته، وهو تصرف يخالف مبدا مهم من مبادى الخلق الكريم، كان خير له رفض الحكم بعد المجزرة واعلانه سبب الرفض بسبب تصرف الرعاع وبهذا يكون قد كسب مكانة قديرة لترفعه عن حكم بدا بالدم.

تعليق
سعيد أبو سعود -

المقالة جميلة جداً.. شخصياً أتفق مع ما جاء فيها. بالمناسة، تعليقات البعض ساذجة ولا تستحق القراءة وهي تنمّ عن جهل مطبق في السياسة. المواطن العراقي لا يفقه في شيئن: السياسة وكرة القدم، ومع ذلك فهو من أكثر الناس لغطاً في هذين الشأنين.

شكرا
زارا -

شكرا لك. جميل حقا ان نرى في احيان قليلة جدا كتابا حقيقيين قادرين على الكتابة الحيادية والتحليل العلمي. لقد كتبت عن محاسن عبدالكريم قاسم كما قالها اعداءه قبل اصدقاءه, مقيما ما حدث عند الثورة-الأنقلاب, وبينت انه لا بد له هو واليساريون من تحمل بعض المسؤولية عن دموية الحدث انذاك. كيف لا يكون مسؤولا؟! ولماذا لم يقم اليساريون بإدانة الممارسات الوحشية التي قام بها البعثيون والقوميون حينها؟! لقد فتحوا ابواب الوحشية منذ ذلك الحين واصبح رعاع الناس هم الحاكمين.لكن العهد الملكي لم يكن ذهبيا كما يظن البعض. يكفي ان الوصي على العرش (عبد الإله) كان سافلا في كلامه عن الشعب وتصرفاته, وقد تسبب غلى حد كبير في ما جرى. نعم من الممكن انه كانت الملكية ما زالت قاءمة لكان العراق اكثر استقرارا. ولكن لا يمكن التأكد من ذلك. الذي حدث لم يكن سببا بقدر ما كان نتيجة: نتيجة ان العراق لم يكن يوما دولة حقيقية, الدولة يجب ان يكون فيها مقومات وتجانس من يعيشون عليها. كل الدول الأوروبية هي هكذا. العراق دولة غريبة كمسخ صنعت كرها من اجزاء غير متجانسة, والشعارات والعواطف لن تجعلها متجانسة ابدا. الصراع بين الشيعة والسنة كان دمويا في كل العهود في العراق. اقرأوا كتب التأريخ وكتب علي الوردي وترون ان بغداد امتلأت في اوقات عدة بقتال الشيعة والسنة بوحشية, وحتى قريبا في العهد العثماني. الأنكليز كانوا يدركون هذا جيدا جدا, انهم اذكى من ان يعتقدوا وقتها ان هذا البلد المسخ سوف ينجح بكل هذه الصراعات, وهذا هو السبب الذي صنعوها وصنعوا سوريا: لكي تبقى دوما سببا لعدم الإستقرار في المنطقة.

الى رقم 8
الاضبارة التى تتحدث -

عنها صورت بالكامل و بعد قيام المدعو كريم جاسم بانقلابه الدموي المشؤوم وكان المدعو عبد كريم جاسم حسب الاضبارة كثير التردد على بريطانيا والسؤال ماذا كان يفعل هناك فهو لم يكن المعروف عنه انه مريض ذاهب للعلاج بل بالعكس كانت صحته احسن مايكون البريطانيون رأوا في عبد كريم جاسم ضالتهم فهو كان سيحقق مبتغاهم في نشر الفتنه في العراق فهذا بعثى وذاك شيوعي كفتنة اليوم هذا سني وذاك شيعي وسواء كان عميلا ام لا ماهي نتيجة انقلاب هذا المجرم غير نشر وترسيخ الغوغائية وجر الاجساد بالحبل ووقف عجلة تنمية الاقتصاد العراقي الذي كان قبل عام 58 في تقدم مضطرد

رياح الغدر تهب من أربيل
عراقي متبرم من العنصريين -

من هوتيلات السبع نجوم في اربيل تهب مِثل هذه الرياح التي تنفثها ثعابين الحقد والكراهية على كل ماهو عراقي نزيه .. ليس بمستغرب أن نقرأ مثل هذه المقالات من منتفعين باعوا ضمائرهم لعملاء الأجنبي .. بالأمس اوعز الأجنبي الذي أغضبته خطوات الزعيم الوطني الفريد عبد الكريم قاسم نحو التحرر والاستقلال لوالد مسعود الملا مصطفى بارزاني بشن حرب عصابات لزعزعة الوضع الأمني والاقتصادي اللذين كانا الأرضية الصلبة التي كان يقف عليها زعيمنا الخالد بعدها تحالف هذا الملا ناكر الجميل الذي أسداه إليه الزعيم مع (جذور) داعش حتى تمكن من الغدر به. واليوم يواصل ابنه مسعود مهمة أبيه كرأس حربة لتمزيق العراق والمنطقة من كل النواحي حتى الناحية الفكرية والثقافية بما فيها إفراغ العقل العراقي من كل مَثَل أعلى يقتدي به العراقيون النجباء في عملية تطهير بلدهم من براثن الأجنبي وعملائه. أقول: كريم قاسم أو حتى لو كان اسمه كرومي جويسم هو حبيبنا وابن العراق البار والروح الطاهرة العفيفة التي لم تقل سواها ((لا)) للأجنبي المتسلط؛ سيظل هذا العَلَم العالي والطود العظيم علامة مضيئة متلألئة في تاريخ العراق الوطني الحر؛ ستظل هذه القامة الشامخة تسكن قلب كل عراقي شريف وغيور لاتتأثر بمعاول الأقزام الداعشيين والعنصريين الرخيصة!

عفا الله عما سلف
عراقي -

هذه السياسة كانت بداية النهاية لحكم الزعيم , عبدالسلام عارف الغوغائي كان السبب في تهلكة البلاد والعباد !!!...رحم الله الملك الشاب فيصل الثاني والملكية كانت وستبقى الأساس للأستقرار في أي بلد وخاصة الملكية الدستورية !!؟..

اتفق مع الكاتب
فتحي الجواري -

الى الاخ كاتب المقال اتفق معك جملة وتفصيلا وعاش قلمك السيال فقد اصبت كبد الحقيقة ولا فض فوك . تحياتي ونحن بحاجة لمثل هذه المقالات التي تكشف الحقائق للناس وتضع النقاط على الحروف . فعلا النزاهة لاتكفي لكي يكون الشخص حاكما ، ثم ان النزاهة هي السائدة آنذاك والفساد كان حالة استثنائية .

رد
عمر الصباغ -

العراق الذي تسميه مسخ، هو الوحيد الذي اعطى الاكراد حقوق لم يحصلوا عليها في دول اخرى، في تركيا لغاية عام 1988 لم يكن مسموح استخدام اللغة الكردية، في سوريا لايحصلون على الجنسية السورية، في ايران لايعترفون انه هناك مشكلة كردية، في العراق كان لكم وزراء في كل فترات الحكم منذ الملكية وحتى فترة صدام حسين، ولكنكم طعنتم العراقيين في الظهر لانه ديدنكم الخيانة، بحق انتم لاتستحقون ان تكونوا جزء من العراق، العراق بلد ذو تاريخ وهو مهد الحضارة ومولد سيدنا ابراهيم(ع) اما انتم فلا حضارة لكم ولا مستقبل والايام ستبين ذلك.

المعلق ٧ ،أتق الله
عصام حداد -

الى الذين يتهمون الزعيم الخالد بالعملة كونه كان يذهب الى انكلترا ،أقول ،اولا أنه كان خريج (السانتيرز) فطبيعي ان يذهب ويواصل مشواره الدراسي ومواكبة التطور في العلوم العسكرية،،واذا كان ذهابه الى لندن دليل على عمالته كما تردد بعض الحناجر الحاقدة على شخصيته الوطنية نرجع ونقول ،وثانيا ،ان كل عميل للغرب يبحث عن المال والثروة له ولعائلته ،فالزعيم أٌغتيل غدرا وهو لا يملك سوى خمسة دنانير لا غير ،حتى ان سجل التسجيل العقاري لم يسجل له ولعائلته اي عقار،فلماذا العمالة إذن ؟؟؟ثم ان زعيم الهند غاندي قد ذهب الى انكلترا ،فهل كان غاندي عميل؟؟؟؟؟؟ لو كان جاسوسا لتركوه يحكم ٣٠ عاما أسوة بغيره من الحكام العملاء ولكنه كان وطنيا مخلصا لوطنه وأرضه فتكالبت عليه كل قوى الشر

قصة حقيقية معبرة
فد واحد -

دخل المرحوم والدي مزهواً وشامتاً على الخبير الاجنبي في دائرته ليعلمه انهم ثاروا على الملكية العميلة للانكليز . فما كان من الخبير الا ان يطلب منه مرافقته في جولة تفقدية لدورة مياه العمال وبعد ان شاهدوا قذارتها من افعالهم فيها , التفت الخبير الى والدي وقال له , ليتكم علمتموهم كيف يقضون حاجتهم قبل ان تعلموهم الثورة . بقى والدي حتى مماته نادماً لتأييد الثورة ... المرحوم عبد الكريم ورفاقه ومن جاؤوا بعده يجهلون علم السياسة والحكم وسنوا سنة لازلنا ندفع ثمنها رغم نزاهتهم ووطنيتهم اكبر مثال على ما اقول مهزلة او محكمة المهداوي وقانون التخريب الزراعي الذي جعل العراق من مصدر للحبوب الى مستورد اذا تناسينا مذابح الموصل طبعاً ...

كذاب
ADAM CHWALL -

وهل كانت في سنة 1958 اجهزة تصوير واستنساخ في العراق لتصوير الاضبارة ؟ ام اخذوا الاضبارة الى استوديو لتصويرها او استخدام كاميرا عادية للتصوير والتي حتى لو صورت لن تكون واضحة لانها لاتمتلك التقنية الحديثة انذاك ، او لاقل لك شيئا لربما صورتها بالموبايل وبالالوان .. اليس كذلك؟؟؟

الزعيم والتربية الملكية
فد واحد -

المرحوم عبد الكريم ونزاهته في علم الاجتماع, هو نتاج التربية العسكرية الملكية وقيم المجتمع العراقي السائدة ولم يكن مختلفاً بنزاهته عن الملوك وروؤساء الوزارات والسياسيين حينها فالمنصف حين يقرأ التاريخ يعرف نزاهة من سبقوه ولا يصوره كنبي . رحم الله كل النزهاء في العراق واللعنة على سراقه ....

الى 20 المال ليس
المحفز الرئيسى -

المال عند هواة السلطة والسيطرة والمتعطشين للجاه والنفوذ ليس كل شي عبد كريم جاسم كان مهوسا بالسلطة والا لماذا تمسك بها الى اخر يوم في حياته لو لم يكن مهوسسا بالسلطة لقام باجراء انتخابات نزيهة - مادمتم تتحدثون عن النزاهة - والتنازل عن السلطة كما فعل الشريف ابن الشريف سوار الذهب