فضاء الرأي

انتحار أم نجاح الكرد? 2

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في المقال السابق تطرقت الى الاخطار المحدقة بالاقليم ونوهت الى تاريخ 19 آب موعد انتهاء مدة السيد رئيس الاقليم مسعود برزاني وخطورة حدوث الفراغ السياسي والاداري في الاقليم وقد ركزت على الازمتين الاقتصادية والسياسية و التي ستؤدي الى كوارث رهيبة.

كيف يمكن للاقليم تجاوز المحنة التي يعانيها و منع حصول الكارثة التي تهدد مصير الاقليم ووجوده؟

تجدون مايلي اقتراحات عملية وبشكل مبسط وقابل للتطبيق اذا خلصت النوايا ، علما انها عبارة عن عناوين عريضة و رؤوس اقلام لا بد من التعمق فيها وذلك من خلال تشكيل لجان مختصة تشمل اختصاصيين وخبراء اكاديميين وكذلك سياسيين لهم تجارب في الحياة العملية من خلال الممارسة.

بالرغم من بساطة الاقتراحات الا ان آليات التطبيق وتهيئة الظروف وتحقيق التوافق ليس سهلا بل يجب بذل جهود وطاقات جبارة للوصول الى الاهداف المرجوة.

علينا ان لا ننسى ان هناك قلق كبير من ان تتجه بعض القوى الى التخلص من الازمة الحالية وذلك باحداث ازمات اكبر واخطر بهدف استمرار الاوضاع على ماهي عليه وهي:

ــ اعلان دولة كردستان دون تهيئة الظروف اللازمة لانجاز الاستقلال اقليميا ودوليا وبالاخص تهيئة الاقليم بالذات لاسيما في ظروف الازمات التي تحدثنا عنها في الحديث السابق.

ــ انشاء اقليم جديد في السليمانية.

ــ دخول بيشمركة روجآفا الى كردستان سوريا دون التمهيد الكافي للاتفاق مع وحدات الحماية الكردية والادارة الذاتية وبقية القوى الاخرى من المعارضات والنظام.

حال الاقليم هو انه يراوح داخل حلقة مفرغة لا بد من تحطيمها وذلك من خلال الانتقال الى مرحلة انتقالية او حالة طوارئ استثنائية لترتيب الامور للانتقال الى حالة صحية للخروج بالدرجة الاولى من مرحلة الحزبوية الحالية وبناء المؤسسات الحكومية وتوحيد الادارتين هوليراربيل سليمانية على اسس علمية حديثة.

الاقتراحات يمكن تقسيمها الى تدابير عاجلة وتدابير متوسطة المدى واخرى على المدى الابعد:

التدابير العاجلة ويجب ان تتحقق قبل تاريخ 19 آب وهي:

&

في المجال السياسي:

ــ تمديد فترة السيد رئيس الاقليم السيد مسعود برزاني لسنة مع امكانية التبديل في بعض الصلاحيات او تقاسمها مع الحكومة. في حال عدم التوافق يمكن تشكيل هيئة للرئاسة من ثلاثة اعضاء ا و على الاكثر من خمسة اعضاء من زعماء الاحزاب لتقديم الدعم لحكومة ستقوم باجراء التغييرات الجذرية في ادارة الاقليم حتى يتم وضع القطار على السكة. يمكن تسمية هذه الفترة بـ: مرحلة الحكم الانتقالي.

او دخول زعماء الاحزاب الممثلة في البرلمان في اجتماع متواصل الى ان يتم التوافق على رئيس مؤقت للاقليم اي حتى خروج الدخان الابيض.

التوافق على رئيس جديد للاقليم وضمن فترة زمنية قصيرة والتي لا تتجاوز اربعة اسابيع يكاد يكون مستحيلا والفراغ السياسي يعني الانتحار وانهيار الاقليم.

ــ تشكيل حكومة تكنوقراط من المستقلين الذين يتمتعون باحترام ابناء الاقليم والمشهود لهم بالاستقامة والنزاهة والكفاءة.عدد اعضاء الحكومة يجب ان لا يتجاوز عشرة وزراء.

ــ اعطاء صلاحيات واسعة للحكومة من قبل البرلمان ورئاسة الاقليم ووضع حد للبيروقراطية لاحداث التغييرات بالسرعة اللازمة.

ــ يستمر البرلمان في اعماله على ان تكون مهمته الاساسية دعم الحكومة وتسهيل اعمالها.

ــ من الافضل ان يركز البرلما ن على اعمال الرقابة والتفتيش على اعمال الحكومة والمحافظين والبلديات لاسيما في مجال واردات النفط وحصرها في يد الحكومة وادارتها بشفافية مطلقة لا تضر بالشؤون الامنية ولوضع حد للاتهامات التي لا يجهلها احد.

ــ التخلص من تسلط الاحزاب على الجهاز التنفيذي اي على الوزارات وبقية ادارات الحكم من محافظات وبلديات....الخ. الوضع الحالي للاقليم بما فيه وجود ادارتين هو نتيجة النظام الحزبوي الحالي وليس للمريخ اي دور فيه

طبعا لا يمكن حذف الاحزاب من الحياة السياسية ولكن يجب العمل خلال هذه الفرة الانتقالية الاستثنائية ان تترك الاحزاب الصراع على الامتيازات وهدر اموال الشعب والثراء على حسابه و العمل على ان تتحول الاحزاب الى منظمات سياسية مدنية كما هو الحال في جميع الدول العادية للتنافس المشروع من خلال تقديم المشاريع وخدمة الشعب وليس تأليه القيادات والنخب والتسلط على رقاب المساكين

ــ حرية الصحافة بكل معنى الكلمة دون كلمات مثل ولكن او ماشابه... اي دون استثناء وفي حال التجاوزات من قبل الصحافة او الصحفي يكون الفصل والتحكيم عن طريق القضاء فقط.لن تكون هناك اية سلطة تقف في وجه حرية الصحافة الا في امر واحد وهو التعرض لحرية وكرامة المواطن او المسؤول كشخص. تفعيل دور نقابات واتحادات الصحافيين لوضع مبادئ العمل الصحفي وحماية الصحفيين وفي نفس الوقت التأكد من ان الصحفي ايضا لا يتجاوز حدود الاخلاق والمهنية العالية.

ــ منح الدور الفعال والمؤثر لمنظمات المجتمع المدني والنقابات

ــ توحيد الاقليم بشكل كامل دون اية استثناءات وتوحيد المؤسسات وانهاء ازدواجية الحكم بين اربيل والسليمانية وهذا لا يتحقق الا من خلال حكومة من المستقلين المذكورة اعلاه. لابد من التخلص من الميليشيات جميعا بلا استثنا

ــ الاقلاع عن تقديس المناصب والجميع في ادارات الاقليم هم مستخدمون يعيشون من اموال الشعب ويجب ان يعلم اي مسؤول ان مهمته هو الخدمة وتطبيق القانون واحترامه ليس الا

ــ لا يحق لاعضاء الحكومة المؤقتة ممارسة السياسة بعد انتهاء مهمتهم وذلك بعدم الانتساب الى الاحزاب او تقلد مناصب سياسية في الحكومات القادمة واجهزتها. يمكن ترشيحهم في العمل في المؤسسات المستقلة عن الحكومة او ترشيحهم للعمل في السلك الخارجي في سفارات الدولة الاتحادية لخدمة الشعب العراقي باجمعه.

&

في مجال القضاء:

قبل الدخول في التفاصيل اود ان انوه ان السجون واحوال السجناء هو جرح عميق غائر في معظم الدول المتخلفة. يجب البدء قبل اي تدبير في مجال القضاء هو اتخاذ تدابير فورية لتحسين اوضاع السجناء وهنا لا اعني سجون المخابرات او التعذيب وانما السجون العادية. السجون هي للاصلاح وليس للعقوبات. الحالة المزرية في السجون تعكس العقل المتخلف لحكام الاقليم واحزابه كما ان تلك السجون تتحول الى مكان لتحويل الاسوياء الى مجرمين بعد الخروج من السجن.

عدم وجود العدالة في اي مجتمع ستكون النتيجة انتشار الفساد والرشوة ممهدا الطريق للانهيار الاخلاقي الذي يسبق انهيار الكيان و المؤسسات بالكامل.

جهاز القضاء او المؤسسة العدلية يجب ان يكون مستقلا تماما عن الجهاز التنفيذي اي عن وزارة العدل او الحكومة. تعيين ونقل القضاة لن يكون عن طريق وزير العدل وانما سيكون بيد الهيئة القضائية العليا التي تضم كل المحامين والقضاة والمدعين العامين في جميع انحاء الاقليم. هذه الهيئة تختار اداراتها عن طريق انتخابات حرة مباشرة لجميع المنتسبين اليها دون اي تدخل من الحكومة. يمكن الاستفادة في هذا المجال من الهيئة العليا للقضاء المستقلة من الجار التركي بالرغم من وجود ثغرات في مناهجها. هذه المؤسسة في تركيا كان السلاح الاقوى في يد الدولة السرية التركية والتي تمكن فيه العسكر من التسلط الكامل على الدولة لمدة تسعين عاما من خلال تحكمه بجهاز القضاء في الدولة تبرئ المجرم وتجرم البريء وتلقي بالمنافسين السياسيين والمعارضين في غياهب السجون او تصفيتهم الى ان تم تبديل نظامه وقوانينه قبل سنوات قليلة مضت.

&

هذه الهيئة هي الجهة الوحيدة التي تقوم بتعيين القضاة ونقلهم ومحاسبتهم وتقديمهم الى المحاكم لمقاضاتهم.

ــ منح رواتب عالية للقضاة حتى يكون دافعا قويا للصمود في وجه الاغراءات والرشاوى

ــ الكل يتكلم ويشكو من الفساد. الجهاز القضائي المستقل هو العامل الحاسم الوحيد لاقتلاع جذور الفساد والرشوة والاستبداد

اذن الخطوة الاولى هو البدء في تشكيل الهيئة العليا للقضاة والمحامين واجراء انتخابات حرة فيها

&

في مجال الامن

ــ تشكيل مجلس امن الاقليم على غرار مجالس الامن القومي في بقية دول العالم لمراقبة الامن والنظام والاشراف على الشؤون الخارجية واصدار التوصيات الللازمة للحكومة

ــ الاقليم نجح في مجال الامن وبامتياز و كذلك البيشمركة في دحر داعش ونتمنى لهم التوفيق والاستمرار

ــ تشكيل قوات مسلحة محترفة و ليس التجنيد الاجباري وانما من افراد يختارون المهنة العسكرية عملا مع منحهم اعلى الرواتب في الاقليم كأن يضاهي راتب الطبيب او الوزير على ان تكون رواتب الافراد والضباط متساوية. الهدف هنا هو ان يأتي الجندي طوعا وبملئ ارادته عن طريق الاغراءات الجيدة في حياة كريمة من راتب وسكن وووو...الشرط الوحيد للقبول هو البنية القوية والذكاء ومتماسك من الناحية النفسية

جندي واحد محترف يعادل في امكاناته ما يعادل عشرات اضعاف ما يمكن ان يقدمه عسكري بسيط يعيش على الكفاف يحتار في ايجاد لقمة الخبز الى افراد اسرته

البيشمركة والاسايش هو للدفاع عن الاقليم وابنائه وليس لحراسة بيوت اصحاب الكروش وشراء البطيخ والبندورة وحفاضات الاطفال

الجيش المحترف سيكون افضل حل لايجاد الفرص الجيدة لحاملي الشهادات الجامعية الذين لا يجدون وظائف للعمل.الاعداد الهائلة من الجامعيين العاطلين عن العمل هي ازمة كبيرة وستؤدي الى مشاكل وانفجارات اجتماعية وامنية خطيرة في المستقبل القريب.

دونما شك ستكون الافضلية هنا للتطوع لافراد البيشمركة الابطال وذويهم على ان يجتازوا الامتحانات البدنية والنفسية الشاقة والخاصة بالجندي المحترف. ومن لا ينجح من البشمركة سوف يتم تشكيل وحدات خاصة منهم ليعيش مرفوع الرأس مكرما في مجتمعه كامانة موجودة على اكتافنا نعيده الى من يستحق وبكل جدارة

ــ تطوير المؤسسات المهتمة بالشهداء وهذا موضوع فوق كل الاعتبارات وليس من السهل تناوله في هذه العجالة

ــ تشكيل جهاز استخبارات متطور على اسس علمية قوامه اصحاب شهادات جامعية ومن اصحاب الكفاءات العالية ويجب ان يعمل من اجل امن شعب الاقليم وامن ابناء الاقليم وليس بالتجسس عليهم لخدمة السلطات والاحزاب كما هو في الانظمة المستبدة. في الديكتاتوريات تعمل المخابرات على التجسس على المواطن وتحصي عليه انفاسه وهذه هي احقر مهنة على وجه الارض عندما تمارس بهذا السلوب الرخيص. عمل الاستخبارات هو حماية الوطن و المواطن والمحافظة على كرامته وليس التجسس عليه وخرق حرمات الفرد والمجتمع لاجل حفنة تجلس على كراسي السلطة

ــ تشكيل مراكز للابحاث في جامعات الاقليم مهمتها تطوير اسس ومبادئ اجهزة الحكم من خلال المتابعة المستمرة وتقديم نتائج الابحاث مع الاقتراحات اللازمة للبرلمان والصحافة والحكومة بشكل متواصل

سوف احاول العودة قريبا لاكتب الاقتراحات في المجال الاقتصادي وهو الاهم والاصعب والاكثر تعقيدا وتنفيذا

......

اكرر هنا ان الغاية من هذه الكتابات هو ايجاد الحلول وليس الشماتة او الانتقام او القاء التهم جذافا ضد اي تنظيم او شخص. كما ارجو من الذين يكتبون التعليقات في ايلاف ان لا يلقوا التهم والشتائم ضد اي كان. ارجوا منهم ان لا يحولوا ساحة التعليقات الى ميدان لتصفية الحسابات او الانتقام بل اتمنى ان يأتوا باقتراحات وحلول افضل. الهدف هو اطفاء الحريق وليس صب الزيت على النار

&

كاتب كردي

bengi.hajo48@gmail.com

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الغاء منصب رئيس الاقليم
ابن خلكان -

من الواضح ان منصب رئيس الاقليم المستحدث منذ عام 2005 اصبح سببا للتفرقة و المشاكل بدل التوحيد والتاخي بين ابناء الاقليم الواحد لذا من اجل المصلحة العليا لشعب كوردستان ان افضل حل هو الغاء هذا المنصب الذي جرب و تبين ان ضرره اكبر من نفعه و لنعمل بالقاعدة الفقهية القائلة (( درء المفاسد اولى من جلب المنافع)). عندنا سلطة تشريعية وهي متمثلة ببرلمان الاقليم و عندنا سلطة تنفيذية متمثلة بالحكومة والوزارات و عندنا سلطة قضائية مع قصورها الى الان فما حاجتنا الى منصب اصبح يهدد بنسف كل مكتسبات شعبنا . واذا كانت هناك ضرورة لهكذا مهام فلتشكل مجلس رئاسي مصغر او هيئة استشارية عليا دون التدخل في عمل الوزارات مع اشراف معنوي على القيادة العامة للقوات المسلحة. الحل بسيط جدا دون ان يتهجم البعض على البعض او يقومون بتخوين بعضهم بعضا . والسلام

مختصر ومفيد.
زبير عبدلله -

قلت في التعليق السايق, ايضا, تشكيل مجلس رئاسي, من سيادة الرئيس البرزاني, وثلاثة نواب, احدهم اشووري او كوردي ايزيدي.2-حكومة تكنوقراط برئاسة برهم صالح...تقتصر على الوزارات السيادية.3_مجلس قضائي, عليا مستقل...4-لجنة برلمانية للتحقيق في الاموال المنهوبة...والامور الاخرىلن تسمح امريكا بانهيار كوردستان, سيصبح مزيج الشرق الاوسط, غير قابل للتحليل.الذهاب بعيدا في الاسترسال, يفقد الموضوع معناه وقيمته..في الكيمياء: مجموع المواد الداخلة في التفاعل, يساوي مجموع المواد الناتجة عنها. هذا قانون العالم الفرنسي لافوازيه, تعلمناه على مقاعد الدراسة...

أحلام آبوجية 2
لوران سليم -

الكثير من الإقتراحات التي يقدمها الكاتب عامة وبعضها موجود في الدستور المؤقت للإقليم خاصة تلك المتعلقة منها بمحاربة الفساد وتوحيد إدارتي هولير والسليمانية فعليا وتوحيد قوات البيشمركة أي أنه لايأتي بأي جديد. لكن بعض هذه الإقتراحات (ملغمة) وترمي إلى تمرير أجندة سياسية للطرف الذي يتعسكر فيه السيد حاجو أي جماعة أوجلان من أجل خلق المشاكل للسيد بارزاني من الداخل لعرقلة مشروعه السياسي في تنظيم إستفتاء على حق تقرير المصير للشعب الكردي بما في ذلك حقه في الإستقلال التام العراق أو العيش في إطار كونفدرالية لدولتين مستقلتين كردية وعربية. هذا، كما هو معروف للقاصي والداني، هو مطلب إيراني تحاول تنفيذه بيد بعض أدواتها من الكرد ومنهم جماعة السيد الكاتب ذاتها. ماهي الحكمة مثلا من إنشاء هيئه رئاسة من ثلاثة أو خمسة أعضاء من قيادات الأحزاب التي تكمن في أساس هذه المشكلة المفتعلة أي أنها لن تنفع في قضية الحل بل في توتير الأجواء البينة بين القوى السياسية الكردية أكثر؟ الحل الطبيعي هو في الدعوة إلى إجراء إنتخابات رئاسية يسمح فيها للشعب الكردي لأن يختار رئيسه في إنتخابات حرة ونزيهة وديمقراطية بأشراف دولي على أن يمدد للرئيس الحالي لحين إختيار خلفه كما هو متبع في كل البلدان الديمقراطية.وبمناسبة الحديث عن حرية الصحافة وتأليه القيادات والتغني بالديمقراطية على الطريقة السويدية التي يعيش كاتبنا في كنفها أدعو ه لأن يكتب ، ولو مرة واحدة، مثلا عن تأليه حزبه لزعيمه الأوحد السيد عبدالله أوجلان تحت الشعار الديمقراطي جدا (لانريد كردستان بدون أوجلان)، أو عن إضطهاد جماعته المشين للشعب الكردي في سورية الذي بات يترحم على أيام الأسد في ظل حكمهم الميمون، أو فراماناتهم القروسطية التي تصل إلى حد منع الشباب من التعليم والزواج (كرمال القضية والقائد) وتحريض النساء على الرجال، لا بل تأسيس أحزاب نسائية صرفة في سابقة خطيرة وغير معروفة في أي نظام عرفه التاريخ تحت مبررات مضحكة، فالرفاق لايعرفون أن مثل هذه الأحزاب محظورة في العالم الديمقراطي الذي يرفض تأسيس الحركات السياسية على أساس الجنس بإعتباره نوع من التمييز أو (العنصرية الجنسية). الرفاق الغلابا طبعا لايعرفون هذه الأمور ولكن السيد الكاتب، وهو بالمناسبة رجل ذكي ومثقف ، يعرف كل هذا ويسكت عنه.على السيد الكاتب أن يبرهن أنه ديمقراطي وحداثي وعقلاني على طول الخط ، ليس فقط

مرحلة التوافق
برجس شويش -

اعتقد ان النقاط التي اوردها السيد الكاتب ,بعض منها عملية ويمكن تطبيقها بينما هناك صعوبات وعوائق كثيرة تحول دون تطبيق البعض الاخر, اهم وسيلة وانجحها هو التوافق بين القوى السياسية الاساسية على مبادئ واسس و خارطة طريق تقود المرحلة الحالية في مواجهة الظروف الاستثنائية التي تعيشها كوردستان والعراق والمنطقة, وايضا ما يهم هو ان يكون القرار اولا واخيرا بيد شعبنا في تحديد من يقوده في هذه المرحلة بعد ان يتعذر على القوى السياسية في الوصول الى توافق سياسي فيما بينها, وهذا ما يدعو اليه البارتي الديمقراطي الكوردستاني, اعتقد من الخطأ جدا ان يحاول البعض الفصل بين الاحزب والدولة فالاحزاب السياسية هي التي تقود الدولة , فتجربة شعبنا بعد تشكيل الملاذ الامن 1992, وعلى الرغم ما شابها من مشاكل واقتتال داخلي في بدايتها اثبتت بما لا شك فيه بان التوافق السياسي (التحالف ) بين البارتي واليكتي مهدت الطريق لتحقيق منعطفات كبرى في نضال شعبنا و حققت انتصارات عظيمة وكبيرة لم يكن يحلم بها اي كوردي قبلها, وحققت انجازات ومكاسب كبيرة , فان الذين يتهجمون على هذه السياسة او يتهمون الاحزاب بتقاسم النفوذ هم لا يدركون طبيعة المرحة التي يمر بها شعبنا , فهل كان سيكون هناك فدرالية ومكاسب هامة لشعبنا لو لم يكن هناك توافق( تحالف استراتيجي ) بين البارتي واليكتي؟؟ لا اعتقد, وايضا لا اعتقد بان سيكون هناك اي حل عملي بدون توافق بين القوى الكوردستانية الاساسية, الرئيس برزاني لازال كفؤا ويستطيع ان يقدم الكثير لشعبه من انتصارات, الاوضاع الاستثنائية يتطلب الحكمة والعقلانية في قيادة المرحلة بتوافق الكل على ان الامن القومي الكوردستاني فوق اي اعتبار اخر.

لقبه بالملا وكزعيم روحي
عراقي -

مجلس رئاسة لعدة سنوات, وحكومة تكنوقراط برئاسة مسيحي محايد و لاتشمل أي من الوزراء والمسؤولين الحاليين , ودستور مدني يطبق المواطنة بدون تمييز , وألا كالحرث في البحر ؟؟!..

الأكراد يستكردون أنفسهم
كردي سوري -

ألم نقل لكم أن البرزاني هو تلميذ خايب وفاشل من تلاميذ مدرسة البعث القومي العروبي الذي أنجب لنا صدام والأسد والقذافي وعبد الله صالح. ما ينادي به شبيحة البرزاني من أمثال بنكي ورزكار وغيرهم هو حركة تصحيحية تشرينية أسدية أو سبتمبرية قذافية بحجة الظروف الصعبة والعدو الوهمي أي ضرب الخصوم وإبادتهم بمجازر جماعية أو إذابتهم بالأسيد أو تغييبهم في السجون حتى الموت وتسليم البلد الوهمي للعائلة أو القبيلة وإستباحتها بإنتظار ربيع كردستاني بعد نصف قرن لهدمه على رؤوس سكانه وتحويله الى أنقاض في حال إعتراضهم على التوريث الى الأبد ويصبح شعار الشبيحة ( البرزاني أو نحرق الفوقاني والتحتاني ) .

Partizan
Partizan -

أخوتي الكوردستانيّون، يرجى من الان فصاعدا عدم استخدام مصطلح (الآشوريون) لان الآشوريون قد انقرضوا بعد أن قضى أجدادكم الميديون العظام عليهم الى غير رجعة. يرجى استخدام لفظة (المتأشورون) على من يحاول الانتساب كذبا وزورا الى الأشوريون القدماء.

رقم(7) عمرالكوردستاني
آشوري -

وليس كوردستاني وأنما داعشي قلبا وقالبا , ومن قال أن أجدادك الهمج ميديون ..ههههه ولماذا حطمتم الآثار الآشورية في الموصل , وهل لأستبدالها بلآثار الميدية ههههه..

الحاکم
ازاد -

لا اعرف مدی قناعە الکاتب باقتراحاتە ، البرزانی حسب وثائق السفارە الامریکیە هو الاول فی العراق فی سرقە الاموال عدا عن تحویل کردستان لمزرعە لعائلتە ،وعدا عن العائلە لا یعرف احد این ذهب اموال ابراهیم خلیل من سنە ١٩٩٠ لحد الان عدا عن اموال النفط من ٢٠٠٣ لحد الان ،الکاتب یطلب ویتوقع من هذا البرزانی القضاء علی الفساد، یطلب من هذا البرزانی تقنین الحکم وهو یحکم الان خارج شرعیە الدستور ویطلب بتمدید حکمە ویهدد الاخرین وهو اول من یعمل فعلیا الی رمی القوانین والدستور فی اول سلە فضلات ، اما عن حریە الصحافە فهذا نکتە العصر فی منطقە حکم البرزانی یوجد مئات الجرائد وقنوات التلفاز ومواقع الانتریت موضوعها الوحید القائد الضرورە اشجع ،اصلح افقر قائد الغاندی وماندیلا فی نفس الشخص فی منطقتە لایوجد شخص یکتب حرفا عکس هذا والا مصیرە کمصیر زردشت عثمان ،وعبد الستار طاهر وسوران مامە حمە الذین اغتیلوا لانهم کتبوا عن فساد العائلە ،اما القضاء العادل التی تنتظرە فاذا کان رئیس الاقلیم جلبە صدام علی دبابە لاربیل ویحکم الان بصورە غیر شرعیە وهو اکبر الفاسدین ، فهل نحتاج قضاە لمحاکمە من قاموا بمخالفات مروریە، وضع کردستان هی ایضا کالیمن ولیبیا والعراق وسوریا عوائل فاسدە وحکم فاشل ،قبل موت القذافی کان یفطر مع سارکوزی ویتغذی مع بلیر عندما انتفت حاجە الغرب لە وجدوە فی المجاری وصدام فی حفرە وعبداللە صالح لم یکن اسعد حالا .البرزانی یحتاجە الغرب الان غدا تنتفی الحاجە لە سیترک کردستانا مدیون الان ب١٧ ملیار ارض بدون زراعە او صناعە شعب قسم الی الابد نطام حکم قروسطی وملیارات فی النمسا وترکیا وایطالیا سیستولی علیها هذە الدول لانها اموال مسروقە ومن یطالب بها من هذە الدول سیتهم وسیحکم

إلى من يحلم في اليقظة...
حميد الدين شيراويه -

أثمن عاليا وطنية و إستقامة الكاتب المحترم بنكي حاجو ،و لكني أخالفه الرأي،فكاكا برزاني و طغمته الفاسدة سيزجون بالكورد كوقود جاهز و رخيص في أتون حرب الدواعش لفائدة الأمريكان و الأنجليز و الإسرائيليين حتى آخر كوردي،إن من تربى على الإرتزاق و العمالة و الصفقات المشبوهة وراء الأبواب المغلقة ، أبا عن جد في عائلة البرزاني لا يرجى منه خير أبدا...أبدا...أبدا للكورد ، و حينئذ سلام على كوردستان المستقلة بكل تأكيد. ثم هل يعتقد الكاتب أن ملالي طهران و أزلامهم في بغداد سيفرطون في كوردستان شمال العراق الغني بالنفط و الغاز بسهولة و عن طيب خاطر...؟ - إن من يعتقد ذلك يحلم في اليقظة بكل تأكيد، و ينسى "التقية" المشهورة لدى الشيعة الإثنا حشرية عربا و فُرسا !!!...

مسعود.. بدونه لن تشرق الشمس
كردي لاينسى الخونة -

عجيب امر الدكتاتوريون وطباليهم . افترضوا ان مسعود اختنق ومات , هل ستزول الجبال ويتوقف المطر ؟ ماهذه العبودية لشخص واحد لا قيمة له؟ اقل ما يمكن قوله عن سياسته انها فاشلة بدليل انه لايستطيع دفع الرواتب للموظفين بدون بغداد ولم نسمع منه الا التهديد بالانفصال وليس له القدرة لاطعام شعبه . هل الكرد مستعدين لحرب داخلية بسببه ؟ الا يدرك هذا القائد الطفرة ان الكرد اهم منه ومن عائلته ؟ الم يلوم العراقيون انانية صدام لنفس السبب ؟ اليس هناك رجل من مستشاريه يشرح له نتائج تمسكه بالكرسي ؟ ما هذا الجنون

تركيا أم إيران
ئارى -

المشكلة ان مشكلة رئيس الإقليم ليست لها علاقة حقيقية بوضع الكرد، و القرارات الحقيقية لا تتخذ في الداخل الكردي، بل هي صراع بين تركيا و إيران على اثبات الهيمنة على الإقليم، فبقاء مسعود برزاني في منصبه، تعني ان تركيا باقية في هيمنتها على إقليم كردستان و خصوصا أربيل و دهوك، سقوط مسعود برزاني تعني إن إيران اثبتت هيمنتها على كل إقليم كردستان.

الرفاق الارقام 9 و10و11
برجس شويش -

"بمصطفى عنوان امة " مطلع بيت شعر للجواهري, لماذا هؤلاء الرفاق يتخذون هذه المواقف العدائية واللاحضارية ضد من حررهم من النظام البائد وضد من جعل لهم قضية , فلولا مسعود برزاني , يا ايها الابطال الاشاوس, لكنتم تستمتعون اقل بكثير من ربع ما تحقق تحت قيادة مسعود برزاني ولكان الطائفي في بغداد سيدكم كما كان البعثي سيدكم في الزمن البائد. ولولا الخالد ملا مصطفى برزاني لما كان لكم اي قضية ولقدمت طلب الانتساب الى قائمة الامم المنقرضة, ولكان لكم قضية اخرى غير الكوردية وربما كان قضية الانبعاث للبعث العربي الاشتراكي هي فقط قضيتكم تناضلون من اجل الوحدة العربية وبدون البرزانيين لكنا شاهدناكم في مسيرات البعث كل واحد منكم يرفع شعار مكتوب عليها وحدة ,حرية , اشتراكية ولرددتم باعلى اصواتكم : بالروح بالدم نفديك يا صدام. انتم تشتمون ومن يشتم فهو لم يقض بدايات عمره في المدارس والجامعات وينقصه الوعي الكافي في تقييم المسائل و اعطائها الحق اللازم, لا يسمع منكم غير هذا خائن وذاك وطني, هذه ثقافة متدنية , من يردد هذه التهم الجاهزة فهو ضعيف الحجة وهي ظاهرة صوتية فيهم ليس الا؟ يقيمون غيرهم وهم ليسوا بالمستوى المطلوب من الثقافة والتجربة ولا الوعي السياسي لقراءة الاحداث والواقع بطريقة سليمة ومنطقية , اسلوب صبياني جدا في تقييم احداث اكبر من ان يستوعبوها.

أتفق مع لوران سليم.
اهورامزدا -

يتضمن المقال بعض النقاط التي لا جدال عليها والتي تم طرحها في مناسبات كثيرة . لكن ما يلفت النظر هو محاولة السيد الكاتب ان يتسربل باثواب الحيادية دون ان يفلح في ذلك...فهو قد صور الاقليم ومن باب حرصه الشديد عليه!!, في حالة تخبط وفوضى .. فهو اي الاقليم, بنظره عبارة عن كتلة لا تنتهي من السلبيات و المشاكل والمصاعب التي خلقتها الحياة الحزبية ,متناسيا دور البرلمان بوصفه السلطة التشريعية الأولى ,و ان كل تلك الأحزاب, انما تشارك في الحياة السياسية وفي ادارة الاقليم بصورة او باخرى, فالرئيس ليس ديكتاتورا ... ومن المعلوم ان السيد رئيس الاقليم لم يمارس سوى 45% من صلاحياته الممنوحة له بموجب القوانين. ولا ادعي هنا بان الوضع في الاقليم مثالي ومتكامل... لكنه ليس من الانصاف ان نأتي بالمعايير السويدية للديموقراطية واساليب الادارة فيها ومقارنها مع كيان ناشئ ومحاط بالأعداء من جهاته الأربع بالاضافة الى الطابور الخامس الذي بدأ ينشط مؤخرا , اكثر من اي وقت مضى. السيد الكاتب يطرح وجهة نظر آبوجية خالصة تتنافى ربما مع قناعاته الشخصية .. وهو ربما اراد من خلال كل تلك المقالة تمرير رسالتين مهمتين , اولهما : لا لقيام كوردستان مستقلة ..!! وثانيهما وهي الرسالة المباشرة من جماعة قنديل : لا لدخول بيشمركة روجآفا!!! ,هو الأمر الآكثر الحاحا الذي تصر عليه جماهير روج آفا.. ولا اعلم ان كان الكاتب هو من روج آفا , لكنني اؤكد له بان دخول قوات البيشمركة لا علاقة له بموضوع تمديد ولاية رئيس الآقليم, لكنه مطلب جماهيري لكل الكورد الشرفاء في روج آفا خاصة وفي كوردستان عامة. ان هذا الحشر القسري لهاتين النقطتين في موضوع مقالته هو ما يثير التساؤل .!! المقالة باختصار مليئة بالجيد والجديد .. لكن جديدها ليس جيدا .. وجيدها ليس جديدا. استمر في الكتابة سيد بنكي ..

الى كوردي سوري !!؟؟
آهورا مزدا -

قل شيئا مفيدا ... حتى نراك ...

الى حميد الدين كيراويه.
آهورامزدا -

هل أأسف لانني ايقظتك.؟؟.. لقد رايت العناكب تنسج شباكها حول رأسك .. فآثرت ايقاظك لترى شيئا من الواقع كما هو ... لا ان تقضي بقية عمرك غافلا عما يجري من حولك... يبدو لي انك ممتعض الآن.. حسنا .. عد واكمل نومك... فالحياة تستمر على اية حال .. بك او بدونك ..

معجزة هذا الزمان !!!
حميد الدين شيراويه -

آسف يا عزيزي آهورامزدا على إزعاجك بتعليقي من رقدتك الأبدية و العميقة منذ آلاف السنين و أخمن أنك كنت مستغرقا في أحلامك الوردية و بمشاريعك الإلهية المستقبلية في إقامة مملكة الأرواح الطيبة و بحياة أبدية جديدة خالية من شرور أكاسرة فارس و صدام و برزاني و الملا الأكبر خامنئي إلخ...و بكل ما مثلوا من ظلمات و آلام وكفر بألوهيتك . - و بعثك حيا تُرزق في عامنا هذا 2015 و تكتب أيضا تعليقاتك عبر فضاء النت معجزة هذا الزمان !!!...آمل فقط ألا تعتقد أني تقمصت روح أهرامان!...و بذلك تكون قد أخطأت يقينا العنوان!!!.-مع تحياتي، يا أخينا المتقمص روح آهورامزدا...