فضاء الرأي

الشكّ رئيس التقدّم

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


1 (قال)&
ـ ما ليس جديّاً يجب أن يرحل.
ـ لا يليق بالعالِم أن يثرثر بالميتافيزيق.&&
ـ الدين يقين ولا نقاش.
ـ لماذا لا يعتزل من يريد أن يسمع صوته فقط؟.
ـ "السيادة هي بقدر السيادة الإقتصاديّة".&&
ـ "أنت معارِض أم متَّهم"؟.&
ـ "فكرُ الأمّة أم فكرُ الطبقة السائدة"؟.&&
ـ برجوزايّة تتنكّر بثوب حمل.&
ـ عندما ينقلب مثقّف إلى جارية.
ـ "المذهبيّة خطّ دفاع متقدّم لمصالح الغرب وإسرائيل".&&
ـ "إنجازات مرئيّة وليس شعارات هو التطوّر".&&
ـ "الدولة هي الإستقرار مُعبَّراً عنه بالمؤسّسات وكذلك الثقافة هي في نقد المتحقّق تحقيقاً لما يفوقه أو تحقيقاً لما هو أعلى".&&
ـ "المساواة بين أفراد الوطن بمبدأ المواطنة لا بمبدأ الطائفيّة أو المذهبيّة أو العنصريّة البغيضة".
ـ ومثلاً إسرائيل لها العذر في المفاعل النووي لأنّها: "لم توقّع معاهدة عدم إنتشار الأسلحة النوويّة"!!. وهناك أيضاً من يقول ردّاً على هذا العذر المنحطّ : "وها هي السودان ليست عضواً في المحكمة الجنائيّة الدوليّة، فكيف، والقياس على العذر الإسرائيلي، تستصدر هذه المحكمة ذاتها مذكّرة توقيف بحق رئيس دولة السودان عمر البشير، بتهمة ارتكابه جرائم حرب ضدّ الإنسانيّة في دارفور"؟. واضح إنّها مسألة "حقّ القوّة لا قوّة الحقّ".
ـ الحكيم هو الذي يكظم غيظه ويوجّهه نحو الأرقى.&&
ـ مصّاصو الدماء هم قلّة استطاعوا أن يكوّنوا شبكات نفوذ خاصّة ونفوذاً مشتركاً.&&
الشكّ رئيسُ التقدّم.

2 (أوراق)
وهذه أمّة "خلتْ" رمادُها المكدَّس أبناؤها هؤلاء.

**
قال: "رأى حمامة تحتضن بيضها آمنة في عشّ لها على مدخل مغارة". الثاني قال: "بل رأى بيتَ عنكبوت بكامل عماده يسدّ باب المغارة". الثالث قال مبتسماً راضياً وبلهجة أبويّة واثقة: "والحقّ! كانتا معاً: الحمامة والعنكبوت". ولم يعدم المجلس الذي ضمّنا من سأل ولم يلق جواباً: "وأين في القرآن الكريم هذا الكلام"؟.
**
“All is lost”& فيلم من بطولة "روبرت ردفورد": يُكافح وحيداً من أجل الحياة ضدّ الموت في شساعة محيط، بعدما انكسر يختُه وغرق. يعتمد على إرادته وعقله وحظّه فقط.

**
كانت تشكو من ضيق صدر الناس، في هذه الأيّام بالتحديد، وعدم تقبّل واحدهم للآخر، في الحوار السياسي تحديداً أيضاً. ولمّا سألها رأيها بشخصيّة سياسيّة معيّنة هي تعرف أنّه ذاته لا يودّها قالت كأنّما باختصار مفيد وعصبيّة مفاجئة ما عليهما من مزيد: "سأعطيك الجواب من الآخِر". وفتحتْ جزدينها بانهماك، ورفعتْ منه هاتفها الجوّال وجعلته بين عيني محدّثها وأردفتْ: "صورتُه على شاشة موبايلي. هو الوحيد الفهيم في البلد"!. وهو ابتسم وقال لها: "شو صار، ولو؟. رُوْقْ يا كْلينْتْ"!.

**
"إنّه ورقة السنديان الناعمة والجارحة، هو أوّل الشرر وأوّل اللهب، هو الفكرة التي تلت النكبة. سار على خطى السيّد المسيح في أرض الشريعة وبحر الجليل، كان عذباً كأنهار بلاده وعلقماً كناقف الحنظل في قفار اللد" قال: "لا تستوحشوا طريق الحقّ لقلّة السائرين فيه". "لا عذْر لمن أدرك الفكرة وتخلّى عنها". "تستطيع طائرات العدوّ أن تقصف مدننا ومخيّماتنا، وتقتلَ الأطفالَ والشيوخَ والنساء، لكن لن تستطيع أن تقتل إرادة المواجهة فينا". "أنا مسيحي المولد، إسلامي التربية، إشتراكي الفكر". ولا أطنّ أنّ إسم جورج حبش يُلفظ إلاّ مشفوعاً بالحبّ، والإمتنان، والإحترام.

**
"ظلّ الوردة" للشاعر حسن عبدالله: "أدفعُ ثمنَ مواقفي \ أكثر ممّا أدفع ثمن طعامي وشرابي".&&
&
3 (يوحنّا فم الذهب)&
&
"أحببتُ العدلَ وكرهتُ الإثمَ، ولذلك أموتُ في المنفى".
Shawki1@optusnet.com.au

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مرحبا مسلمانى ..وحشتنا
فول على طول -

كالعادة ننتقى بعض الورود للتعليق عليها ونبدأ بالوردة الأولى : الدين يقين ولا نقاش. ..أختلف معكم يا عزيزى لا شئ يقين بالمطلق ولكن كل شئ قابل للنقاش - فكرُ الأمّة أم فكرُ الطبقة السائدة"؟...للأسف فكر الأمة لا يخرج عن الفكر الدينى وللأسف أكثر هو السائد وهو الطبقة السائدة ولا عزاء للأمة التى يتسيدها الفكر الدينى - "المذهبيّة خطّ دفاع متقدّم لمصالح الغرب وإسرائيل".هذة حجة البليد ..المذهبية صناعتنا وتجارتنا وخبزنا أيضا ونار تأكلنا بأيدينا وموجودة قبل الغرب واسرائيل فى كتبنا المقدسة - المساواة بين أفراد الوطن بمبدأ المواطنة لا بمبدأ الطائفيّة أو المذهبيّة أو العنصريّة البغيضة ..هذا صحيح مائة بالمائة والأكيد مائة بالمائة أنة لم ولن يتحقق فى وجود المذهبية والطائفية المقدسة - اسرائيل والبشير : العالم كلة عرف أننا سوف نغرق اسرائيل فى البحر ولذلك التمس لها العذر أن تملك أسلحة نووية حتى لا تغرق ولكن ما عذر البشير أن يبييد شعبة ويفتت بلدة بدون حتى ادانة من جامعة الدول العربية ؟ نكتفى بذلك .. تحياتى .

التنقيح هو الحل
2242 -

يا عزيزي مهما تحاول التجميل لن ينفع مهما تحاول بالألوان لن ينفع الحل الوحيد للقضاء على الفساد والاستبداد و الإرهاب و العنصرية هو التنقيح الجذري للكتب الغير محرفة ومن يعترض على التنقيح هو يعلم علم اليقين بأن هذه الكتب الغير محرفة مليئة بالعنصرية و الحقد و الكراهية و التخلف والاستبداد والإرهاب.

وجهات نظر
ش. م -

دائماً كلّ التقدير للصديق فول على طول \ أوافقك أن المذهبيّة موجودة في تراثنا \ ولكن ألا تلاحظ معي أن بريطانيا ساهمت في إنشاء حركات إسلاميّة في النصف الأوّ ل من القرن العشرين؟ \ وهل تلاحظ معي دور وكالة المخابرات الأميركيّة في النصف الثاني من القرن العشرين في إنشاء بعض الحركات الإسلاميّة أيضاً \ أمّا لجهة إغراق إسرائيل في البحر فهو شعار إسرائيلي منسوب على ما أعتقد إلى الشقيري رحمه الله كذباً \ وأمّا البشير فهو حاكم قاتل عربي آخر \ لك كلّ التحيّة \ كلّ التحيّة

كلّ التحيّة
ش. م -

للتنقيح هو الحل \ نعم هناك كتب مليئة بالفساد والإفساد \ وعملنا هنا من باب: إذار أيت شيئاً قل شيئاً \ كلّ التحيّة لك دائماً

للصديق شوقى
فول على طول -

نعم أوافقك تماما فى دور بريطانيا ومخابرات أمريكا فى انشاء حركات اسلامية وهذا تاريخ وحدث بالفعل ولا يقدر أحد أن ينكر ما هو معلوم من التاريخ بالضرورة فهذة ليست من عادتى اطلاقا ..أنا أحب قراءة التاريخ كما هو دون تزويق ولكن وجهة نظرى أننى لا أحب القاء اللوم على الأخرين أو ايجاد سبب لفشلنا على الأخرين ..أنا دائما أسأل وماذا عنى أنا ؟ وأردد قول مارتن لوثر كنج - الأمريكى - لا يستطيع أحد أن يعتلى ظهرك ما لم تنحنى ..نعم هذا صحيح ما لم يوجد استعداد تام للانسان أن يصبح ارهابى لا يقدر أحد أن يصنع منة ارهابى ..ولماذا لا يوجد ارهابيون هندوس أو بوذيين أو ملحدين أو مسيحيون ؟ لسبب بسيط وهو ليس لديهم استعداد لذلك أو نصوص يعتمدون عليها . ونعود لقول الشاعر : نعيب زماننا والعيب فينا ..نعم أؤكد أن العيب فينا وليس فى زماننا أو فى الأخرين وهذة وجهة نظرى الخاصة وربما أكون على خطأ ولا أحد يملك الحقيقة المطلقة ونحن لا يمكننا تغيير الأخرين ولكن يمكننا تغيير أنفسنا . وجمال عبد الناصر هو الذى قال : سوف نرمى اسرائيل فى البحر ..ونتحدى اسرائيل ومن وراء اسرائيل وقال أمريكا وقمح أمريكا على الجزمة وكان الرد هزيمة 67 ..هذا الكلام مسجل بالصوت والصورة واستفادت اسرائيل كثيرا من وراء هذة التصريحات الغير محسوبة . لا تنسى يا عزيزى شوقى أننا جميعا فى مركب واحد اسمة الوطن ولو غرق فجميعنا سنغرق . تحياتى العطرة للعزيز شوقى .

تحيّة دائماً
ش. م -

جميل فول على طول وخصوصاً عندما تقول: "إنّنا جميعاً في مركب واحد" \ ويا ليتك ترسل لي رابط التسجيل الذي يقول فيه ناصر أنّه سيرمي اليهود في البحر" \ والحقّ أنّي أوّل مرّة أسمع بمثل هذا الكلام منسوباً لعبد الناصر \ إميلي موجود في آخر كلمة "الشكّ رئيس التقدّم" \ مع تحيّة الصداقة دائماً

للعزيز شوقى
فول على طول -

للأسف أنا كنت أسمع هذا الكلام من الاذاعة المصرية ومن التلفزيون المصرى - الأبيض والأسود - ومن الشارع أيضا وهذا كان فى أوائل الستينات وبالرغم من أننى كنت صغير فى السن نسبيا الا أنى كنت أحفظ الكلام فى ذاكرتى وكنت أهتم بالشئون السياسية ولم يكن أيامها كمبيوتر ولا روابط ولكن يمكنك التأكد عن طريق جوجل وتكتب " نرمى اسارئيل فى البحر " . نعم يا صديقى العزيز أننا جميعا فى مركب واحد وان لم يكن مركب الوطن فهو مركب الانسانية ومن يقول غير ذلك فهو محدود التفكير وان لم يكن من أجلنا على الأقل من أجل الأجيال القادمة ..تحياتى مكررا للمرة المليون .

الاخوين فول و ش.م
ديار -

عبد الناصر لم يقل ذلك الكلام ولكنه قال ...( لتشرب اسرائيل من البحر ) وهذا التعليق شائع بين المصريين للاستهانة بالمقابل ..اما رمي اسرائيل ربما قالها ايضا احمد الشقيري لانه كان ديماغوكيا والعوبة بيد عبد الناصر ولكن الذي سمعته انا شخصيا من راديو ( صوت العرب ) وعلى لسان مذيعه المعروف ايضا بدماغوكيته قبل يوم او يومين من 5 حزيران 1967 قائلا ما نصه ...ايها الاسرائيليون ارحلو عن فلسطين قبل ان نقذكم في البحر ) وانا بنفسي واثق جدا جدا انني سمعت هذه العبارة من فم احمد سعيد وتبعه مؤخرا العراقي محمد سعيد الصحاف في الحرب الاخيرة على العراق من قبل الولايات المتحدة الامريكية ..

الى رقم 8
فول على طول -

رقم 8 السيد ديار - أو أذكى اخواتة - يبدو أن عبد الناصر كان يستأذن منك فى كل كلمة يقولها ..ربما يكون قال هانرمى اسرائيل فى البحر وانت كنت موجود ولم تسمعة ......خليها عليك المرة دى وعديها. عموما أيا كان قائل هذة العبارة أو تلك فاسرائيل حقيقة وواقع ودولة ولها ريئس وبرلمان وعضو فى الأمم المتحدة ومعترف بها عالميا أما الاستخفاف بها وبالأخرين فهذا عمل مشين ولا يليق وخاصة من المسئولين أو ممن فى موضع المسئولية . ممكن تستعين بالحاج جوجل وتعرف مصدر الكلام .

الى المعلق السيد (9)
ديار -

ما هو الذي لم يعجبك من المداخلة هل هي الحقيقة ؟! عبد الناصر كان معروفا بلسانه السليط وكان يتهجم على الزعيم العراقي عبد الكريم قاسم وكان الزعيم لا يرد عليه وان احمد سعيد لا قى منه التشجيع ..واخرتها كانت الهزيمة فبينما كان احمد سعيد في الخامس من يونيو يعلن ان عدد الطائرات الاسرائيلية التي اسقطت لحد الان بلغت ( سبعون طائرة ) عند منتصف النهار كانت القواعد الجوية المصرية قد دمرت مع طائراتها الجاثمة ولم تدخل قبلها في حالة ( التأهب القصوى ) وهكذا اصبح الطيارون المصريون بلا طائرات كجنود بلا اسلحة ! وانا معك بان اسرائيل دولة معترف بها عالميا وحتى عربيا وعليك ان تراجع التأريخ من جديد لان اساتذتك أخبروك معلومات خاطئة ..وتصبح على خير ..

الى السيد ديار
فول على طول -

وانت من اهل الخير . اعتقد أن الموضوع لا يستحق كل هذا العناء لا منى ولا منك . هانرمى اسرائيل فى البحر قيلت وخلاص وشعار يرددة كل العروبيين ويصفونها بأقذع الألفاظ ظانين أن هذة الأفعال سوف تسحق اسرائيل من الوجود . سواء قالها عبد الناصر أو غيرة فالموضوع انتهى . تحياتى .