فضاء الرأي

من مفكرة سفير عربي في اليابان

تساؤلات للمعارضة؟؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&

&&&&تتكون مملكة البحرين من ارخبيل من عدة جزر صغيرة، وفي قلب خليجنا العربي، وتقدر مساحتها بحوالي 700 كيلومتر مربع، بينما تجاوز عدد سكانها 1.3 مليون، نصفهم من الجنسية البحرينية، والنصف الاخر مقيمين، من مختلف الدول الخليجية، والعربية، والاسيوية، والاجنبية الاخرى. وقد عرف شعب مملكة البحرين باحترامه وتقديره للاجانب، حيث لا يحس فيها الاجنبي بالغربة، بل من المعروف حينما تترك عوائل الاجانب هذه المملكة المنظمة والمنضبطة، تنهمر عيونهم دموعا، لحبهم لهذه الجزيرة الجميلة، واهلها. وترجع حفاوة شعب البحرين للثقافات والحضارات التي عاشها على مر العصور، فيرجع أصل اراضي مملكة البحرين الى الحضارة الديلمونية. ويعتقد علماء الآثار بأن ما هو بحر الخليج العربي اليوم، لم يكن موجودا، بل كانت تمتد مكانه ارض زراعية غنية، في وسطها نهر رئيسي، يمتد من اندماج نهريي الدجلة والفرات، ليستمر في امتداده في اراضي الخليج، وليصب في بحر العرب. وقد هيأت هذه البيئة الزراعية لبروز حضارة ديلمونية متقدمة، تربط بين حضارة ما بين النهرين والحضارة الهندوسية في الهند، ولتمتد للحضارة الصينية.&وتعتبر حضارة الديلمون من أقدم حضارات منطقة الشرق الاوسط، وقد كانت في قمة نموها، في الفترة ما بين الالفية الرابعة قبل الميلاد، وحتى عام 800 قبل الميلاد. بل كان يعتقد السومريون، في بلاد ما بين النهرين، بأنها ارض مقدسة، وبأن من يدفن فيها، يرجع من جديد لحياة ابدية خالدة. لذلك كانت تدفن بعض موتهم في أرض ديلمون، ارض الشمس المشرقة، فهناك أكثر من 170 ألف مدفنة ديلمونية في مملكة البحرين، ترجع تاريخها لتلك الحقبة من التاريخ. كما وصف أهل بابل حدائق ديلمون، بحدائق الجنة، في ملحمة جلجامش. وفعلا هناك منطقة اركيولوجية في جنوب البلاد، في وسطها شجرة كبيرة فريدة، تسمى بشجرة الحياة، يعتقد بأن تاريخها يرجع لقرون طويلة، ويحيط بهذه منطقة أثرية يرجع تاريخها لتلك الحقبة من التاريخ. كما يناقش المؤرخون بان قد تكون تلك المنطقة، هي ما سميت في التاريخ القديم، بمنطقة جنات عدن. وقد مر تاريخ مملكة البحرين بحقبات تاريخية متعددة، من البابليين، والاغريق، والرومان، والحضارة الاسلامية، والخلافة العثمانية، وحتى الاسبان والبرتغاليين، ولتنتهي بحماية بريطانيا العظمى، قبل استقلالها.&فهناك مسجد الخليفة عمر بن عبد العزيز، رضي الله عنه، والموجود حتى الان، ويرجع تاريخة لحوالي 1300 سنة، كما ان هناك قلعة البحرين، والتي تحتوي على طبقات من اثار الحضارت السابقة، من البابليين، وحتى الاغريق، وحتى الرومان، والاسلام، والخلافة العثمانية، والاسبان، والبرتغاليين. وقد اصبحت مملكة البحرين تحت الحماية البريطانية في عام 1882، واستمر ذلك حتى عام 1971، حيث حصلت البحرين على استقلالها، ليتم وضع دستور للبلاد مع برلمان منتخب، سمي بالمجلس الوطني. ولم يستمر هذا البرلمان لفترة طويلة، بسبب عدم تناغم عمل المعارضة مع الحكومة، مما ادى لتجميده، وحتى عام 2000. وقد حققت الدولة منذ عام 1971 وحتى عام 2000 الكثير من انجازات التنمية الاقتصادية، برأسمالية ذات مسئولية مجتمعية، مع التحالف مع الغرب، حيث عملت الدولة على تطوير التعليم والرعاية الصحية المجانية، مع توفير نظام اسكاني متطور للمواطنين، حيث شيدت مدينة الشيخ عيسى الاسكانية، ومدينة جلالة الملك حمد الاسكانية، وامتد السكن الشعبي للكثير من مدن وقرى المحافظات الشمالية، والجنوبية، والوسطى، والمنامة، والمحرق، كما وفرت الدولة أيضا في مشروعها الاسكاني ارض مجانية، وقرض ميسر للبناء، للكثير من المواطنين. وقد طورت الدولة البنية التحتية بشكل متميز، وأسست حكومة الكترونية، كما أنشأت شركات مشتركة بين القطاع العام والقطاع الخاص للاتصالات والمواصلات، وخاصة بعد تطوير المطار الذي تم انشاءه في عام 1932، مع أنشاء شركة باتلكو للاتصالات السلكية واللاسلكية في عام 1982، كما شيدت الموانئ لتنافس مثيلاتها في دول الغرب. وقد طورت الدولة شركة النفط، بابكو، كما طورت الشركات الوطنية في الصناعات البتروكيماوية، وصناعة الالمونيوم والحديد.&وفي عام 2001، قام جلالة الملك حمد بن عيسى الخليفة، باصلاحات اقتصادية وسياسية اضافية، حيث شكلت لجنة لوضع ميثاق وطني للبلاد، والذي صوت على الموافقه عليه أكثر من 94% من الشعب البحريني، والذي نتج منه دستور للبلاد. كما أنشاء مجلس التنمية الاقتصادي، للعمل على تحريك عجلة النمو الاقتصادي في البلاد، وبجلب رؤوس الاموال الاجنبية. ومع الاسف الشديد لم تستطع المعارضة "المتطرفة" من العمل بتناغم مع الحكومة، فلم تحدد أولويات خطة عملها، بل انشغلت بالحوارات الايديولوجية النظرية الحالمة، عن المجلس المنتخب والمجلس المعين. حيث بدأت التجربة الاصلاحية البحرينية، بمجلس نيابي منتخب، يكون مسئول عن التشريع، ومحاسبة ومسائلة الحكومة، ومجلس شورى معين، يعين فيه جلالة الملك خيرة الخبرات التكنوقراطية البحرينية الكفؤة والمخلصة، على ان تتطور هذه التجربة تدريجيا، كما بدأت في بريطانيا واليابان. حيث بدأت التجربة الديمقراطية اليابانية في منتصف القرن التاسع عشر بمجلس نيابي منتخب، ومجلس نبلاء معين من جلالة الامبراطور. وقد لعب هذا الدستور دورا مهما في تحويل اليابان من عصرها الزراعي، الى عصرها الصناعي التكنولوجي المتقدم. وقد استمر هذا الدستور حتى هزيمة اليابان، في منتصف القرن العشرين من الولايات المتحدة، حيث طلب الجنرال ماكارثر، من القيادة اليابانية، وضع دستور جديد لليابان. وحينما أكمل الخبراء اليابانيين هذا الدستور، وعرض على الجنرال الأمريكي مكارثر، رفضه، وعين ضابطين أمريكيين، مختصيين في القانون، لوضع الدستور الياباني الجديد، على أن توافق عليه القيادة اليابانية، والشعب الياباني، ويصدق عليه من جلالة الامبرطور، وبانذار مبطن ضده إن لم يوافق عليه. وقد استمر هذا الدستور حتى اليوم، والذي من خلاله انتقلت اليابان من مرحلة دمار الحرب، الى ثاني اقتصاد عالمي، وخلال ثلاثة عقود من الزمن.وقد وقفت المعارضة البحرينية "المتطرفة" والمنقسمة بشدة، ضد الدستور الجديد، وبحجج متعددة، فقاطعت الانتخابات، والتي غيرت رأيها بعدها لتشارك فيه، ولتغير رأيها مرة اخرى، فتقاطع الانتخابات من جديد. كما انها دفعت بشدة لتغير الحكومة، كما خلقت بلبلة كبيرة حول عملية التجنيس في البلاد، والمشكلة الاعظم هو ان المعارضة "المتطرفة"، كان لها نفس طائفي خطير، بل ومرتبط بقوى اجنبية معادية للنظام البحريني، بل حاولت الانقلاب عليه من "الخلف"، في شهر مارس من عام 2011، حالمة لخلق جمهورية ثيوقراطية طائفية. ومنذ استقلال مملكة البحرين في عام 1971 وحتى اليوم، استمرت المعارضة "المتطرفة" في تعنتها، وقد ادى تعنتها لاثار سلبية على الامن والاستقرار في البلاد، ليؤثر مؤخرا على اقتصاد البلاد، والتعليم، والرعاية الصحية، وخفض نسب البطالة، وزيادة الحاجة للصرف على الامن والاستقرار، بالرغم من انخفاض اسعار النفط لاقل من النصف.&وليسمح لي عزيزي القارئ أن أحدد مقال اليوم بتساؤلات للمعارضة، عسى أن تدرسها بعمق، وتجد أجوبة براغماتية، لتنفيذ أولوياتها: هل وظيفة "المعارضة"، المعارضة فقط، أم دورها الرئيسي هو في تحقيق التنمية المستدامة؟ فهل يجب ان تقيم أدائها، وتحاسب تطرف أجنحتها المتعصبة، بل واخطائها، وايديولوجياتها المتزمتة، والمنتهية "الصلاحية"؟ وكيف ستتم هذه المحاسبة؟ وهل نحتاج أصلا مراجعة مفهوم "المعارضة"، عن مفهوم "المشاغبة"، في المنطقة؟ فهل يمكن أن تكون المعارضة منتجة، إن لم تكون منضبطة، وملتزمة بدستور، وقوانين، وانظمة البلاد؟ أليس من خلال هذا الانضباط يمكن خلق شباب ملتزم ومنضبط ومحب لبلاده وقيادته وشعبه، ومخلص ومنتج ومبدع في عمله؟ أليس من خلال هذا الانضباط والالتزام يمكن تطوير مواد الدستور ومؤسساته، بحكمة ورصانة ورزانة وحزم؟ وهل من ينشر ايديولوجيات ثورية طائفية، "ويناضل!!!" على قلب انظمة الحكم يعتبر معارضة؟ وهل من يعمل مع دول أجنبية معادية، ومع أنظمة رجعية طائفية متخلفة وفاشلة، يعتبر معارضة؟ وهل يجب على باقي المواطنين، والذي يمثلون99.9% من باقي الشعب، الانتقال من مرحلة التفرج على ما تقوم به المعارضة المتطرفة، إلى مرحلة المشاركة الإيجابية لوقف تطرف المعارضة، التي تعرقل التنمية المستدامة، وتشغل الدولة بقضايا الاستقرار والامن، مع الكلفة الكبيرة المرافقة لها، وعلى حساب التقدم والتطور والتنمية المستدامة؟ أليس احترام الوقت والاخلاص في العمل والصدق في المعاملة، مع النظام والانضباط والانتاجية والابداع، ومع الاخلاقيات الانسانية الصادقة، هي من اساسيات التنمية المستدامة؟ ألا يحتاج التقدم والتطور في المنطقة لمعارضة براغماتية تكنوقراطية مخلصة، وذات كفاءة عالية، بل ورصينة وحكيمة، قليلة الكلام واللغط والانتقاد، وكثيرة الدراسة والتفكير العميق والعمل المنتج، لتلعب دورا في محاولة اصلاح ما قد تخطئ فيه المؤسسات التشريعية والتنفيذية والقضائية في الدولة؟ولنكمل تساؤلاتنا للمعارضة: وهل ممكن ان تتصور المعارضة بأن نتيجة ما سماه الغرب بالربيع العربي، هو خسارة منطقة الشرق الأوسط ما يزيد عن الستمائة مليار دولار؟ الم تخسر المنطقة قبل ذلك تريليونات من الدولارات في حروب عديدة، وبسبب محاولة تصدير ثورة ثيوقراطية فاشلة؟ أليس من المضحك ان ننتقد الغرب الذي يصدر لنا تكنولوجياته المتطورة، وندعم نظام يصدر لنا ثورات ثيوقراطية بائسة؟ وهل ممكن ان نتصور هذه الكمية الهائلة من الأموال التي اختفت، وما رافق ذلك من دمار وقتل وسبي وجرح وتهجير لاثني عشر مليون مواطن، ومع ذلك هناك وحتى الآن فئة تعتقد بان فوضى ما سمي بالربيع العربي، هي الحل لتحديات منطقة الشرق الأوسط؟ فهل حان الوقت لكي تنضج فكرة الإصلاح العقلاني التدريجي في مجتمعاتنا، والتي تبدأ من إصلاح الفرد لشخصه، بسلوك أخلاقي حقيقي، مع الإخلاص لقيم المواطنة، بتقديس الوقت واحترام حقوق الأخيرين، والعمل على تطوير الكفاءات الشخصية الفردية، لكي نستطيع أن نقوم بمسؤوليات واجباتنا لخدمة الوطن ورفع شأنه، بل بأن نتوقف عن الصراعات حول كسب الحقوق الفردية، والتقاعس عن إداء الواجبات الوطنية؟ فهل ممكن أن نتخلص من هذه الدوامة من الصراعات والتعصب والطائفية، إلا حينما نبدأ بثورة إصلاحية في داخل كل فرد منا؟ &الا يصلح المجتمع حينما يصلح كل فرد فيه نفسه؟ وهل حان الوقت لرفض ثورات القرون الوسطى البالية، والتي تكرر الحديث عنها المعارضة الشرق أوسطية، والتي دمرت المنطقة وكلفتها الكثير من مواردها البشرية وثرائها؟ وهل تستطيع هذه الثورات البالية أن تجاري التطورات والاصلاحات اللازمة للألفية التي نعيش فيها اليوم، ألفية تكنولوجية الميكروشبس، التي حولت بقوة الاتصالات والمواصلات العالم لقرية عولمة صغيرة وسريعة جدا؟ ألم ينتهي انشغالنا بأضغاث أحلام ثورات القرون الوسطى البالية بتوحش داعشي، وثيوقراطية إفلاس سوداء؟ &الم تعاني دول الشرق الأوسط منذ أن استقلت، مع شروق منتصف القرن العشرين من ثورات انقلابية بين القومية والاشتراكية والماركسية والشيوعية والثيوقراطية، والتي انتهت جميعها بدكتاتوريات شمولية، مع شل آلية التنمية المستدامة؟ وهل حان الوقت لتفكير إصلاحي جديد، يجمع بين آلية عمل تناغمية بين المواطن، والمؤسسات الحكومية، والقطاع الخاص، والقطاع البحثي العلمي التعليمي؟ فهل حان الوقت لتطوير هذه القطاعات الثلاث، لتعمل معا بتناغم جميل، لخلق مجتمع المواطنة الصالحة المنتجة والمبدعة؟ وهل يحتاج ذلك لإصلاح في التعليم الاجتماعي والعلمي والتكنولوجي والديني؟ فهل نحتاج ان نخلق جيل جديد متعلم ومتدرب، ومؤمن بمسؤوليات المواطنة، وملتزم بسلوكيات الاخلاق السامية، والتي تجمع بين مسؤولية المواطنة وروحانية الدين، مع روحانية السمو الأخلاقي، برضى الخالق جلت عظمته، لا خوفا من النار، أو طمعا في قصور الجنة، وحورها العين؟ &وكيف ستتعامل مجتمعاتنا مع التحديات التكنولوجية القادمة حينما يستلم الذكاء الآلي الكثير من المسؤوليات المجتمعية، لتخسر المجتمعات المعاصرة 45% من وظائف اليوم؟ وهل سنبدأ بوضع خطة لنستفيد من التكنولوجيات المستقبلية للألفية الثالثة؟ وهل سنكون مستعدين لتحدياتها الجديدة؟ أم ستستمر المعارضة التقليدية بإشغال الشباب بأطروحتها البالية التي اكل الدهر عليها وشرب؟ ولنا لقاء.
د. خليل حسن، سفير مملكة البحرين في اليابان&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليق
بسبوسة -

انتقل خليل حسن من الكتابة عن اليابان وثقافتها إلى البحرين ومعارضتها. ليست هي المرّة الأولى التي يتناول فيها السيد حسن موضوع المعارضة ولن تكون الأخيرة، بطبيعة الحال. ورغم أن السيد حسن يحمل شهادة الدكتوراه، ورغم أنه عمل في السلك الديبلوماسي لكذا عام، ورغم أنه خدم في دول تتميّز بحضاراتها العريقة وثقافاتها المتميّزة ورقيّها الواضح، كاليابان على سبيل المثال، ورغم أنه سافر إلى جميع أصقاع العالم المتحضر وألِف نظمها الديموقراطية أو سمع بها على أقل تقدير، غير أنه لم يهضم فكرة وجود ((معارضة)) في بلاده. يحاول السيد حسن جاهداً أن يوحي للمتلقي أنّ حكومته لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها حتى يرث الله الأرض وما عليها. وللمرء حق في أن يسأل عن سبب عدم وجود دستور في البلاد منذ عام 1971 وحتى عام 2000! لا أريد أن أتفلسف ولكن أودّ أن ألفت عناية السيد حسن إلى أن لله ولرسله وأنبياءه معارضون، فما بالك ببلدٍ مساحته 700 كيلومتر ويحكمه بشر يصيبون ويخطئون. لنسمي الأشياء بمسمياتها. المعارضة التي يعنيها السيد حسن هم من السّكان الأصليين، إلا أنهم من الطائفة الشيعية. ولمن لا يعرف شيئاً عن ما يسميهم السيد حسن بـ ((المعارضة المتطرفة)) أقول إن هؤلاءِ الناس هم مواطنون بحرينيون من الدرجة الثالثة. تسلسلهم الإنساني يأتي بعد المواطن البحريني السّني والمواطن الآسيوي. ولا بد من توضيح أمر في غاية الأهمية وهو أن السيد حسن يريد أن يقول أن ولاء البحرانيين الشيعة لإيران وليس لبلدهم البحرين. وأنا ومن هذا المنبر أدافع عن المواطن البحريني وألعن النظام الثيوقراطي في إيران، غير أنني أأكد على مسألة مهمة جداً وهي لو أن الدولة البحرينية احترمت مواطنها البحريني الشيعي وجعلته يشعر أنه مواطن من الدرجة الأولى، حاله حال المواطن البحريني السّني، لكان الأمر وقتذاك مختلفاً. أقول، متى ما تقلّد مواطن بحريني شيعي واحد منصب وزير، سفير، مدير شركة، ضابط برتبة عالية أو حتى مدير مدرسة ابتدائية، حينذا تتحوّل المعارضة ((المتطرفة والمشاكسة وثقيلة الدم والبائسة)) إلى معارصة ناعمة وواعدة. كل سنة وأنت طيّب والشعب البحريني الرئع بصحة وسلامة.

الحكم للة
فول على طول -

تحية لسيادة الدكتور السفير أولا ونبدأ التعليق . سيادة السفير وبدون مواربة مشكلتكمة الأصلية مع الدين نفسة ..الدين خلق لكم مشاكل عديدة لا تقدرون على الفكاك منها ....لا يخفى على أحد أن الحكم للة هى أساس المشكلة ..ومن لا يحكم بغير حكم اللة فهو فاسق ..الاية السابقة ومثيلتها كثير جدا فى القران والأحاديث ..وما على أى صعلوك أن ينادى بها الا وينجرف وراءة ملايين البشر ..عليك فقط أن تقول أن هذا الحاكم لا يحكم بشرع اللة ..انتهى - مع العلم أن جميعكم يعرفون جيدا أن شرع اللة الذى تنادون بة لا يصلح - قطع الأيدى والأرجل والرجم وقطع الرقاب واقامة بقية الحدود مثل تعدد الزوجات والطلاق والغزو والنهب الخ الخ ...المصيبة أن شرع اللة حمال أوجة وكل فرقة من ال 72 فرقة تدعى أنها الناجية من النار ..ويمكن لأى فرقة أن تمثل المعارضة ويكون لها أنصار كثيرون ...انتهى - هل عرفتم السبب الحقيقى لتشرذمكم وتقاتلكم مع بعض وقتالكم للأخرين ومعارضتكم وعدم استقرار بلادكم ؟ كل الذين امنوا ودون تفكير يصوتون للدولة الدينية ويهربون للعيش فى الدولة المدنية ...عغندما تصير الأمور أكثر اسودادا فى الدوبة الدينية - داعش كمثال - تقولون أن هذا ليس هو الشرع الصحيح ..وسبب بلاوينا ابتعادنا عن سنة اللة ورسولة وهكذا دواليك تدورون فى دائرة مفرغة ...تحياتى على كل حال .

الشيعي وطنه طائفته
وولاءه لمذهبه ولو ملحد ؟! -

ولاء الشيعة في البحرين والخليج العربي ليس لإوطانهم ولكن لقمّ في إيران وقد تورط في هذا اليساريين والملاحدة واللادينيين منهم ؟!!!! والشيعي وطنه طائفته وولاءه لمذهبه ولو كان ملحد ؟!!!!

الأرثوذكسي خائن بالفطرة
لا ولاء له لوطنه 1 -

من منا لا يعرف (المعلم يعقوب حنا وملطي، وجرجس الجوهري، وأنطوان الملقب بأبي طاقية، وبرتيلمي الملقب بفرط الرومان، ونصر الله النصراني ترجمان قائمقام بلياز، وميخائيل الصباغ غيرهم من خونة الارثوذوكس) الذين كانوا يعملون مع المحتل الفرنسي لمصر. لقد استغل مسيحيو مصر احتلال نابليون لمصر فتقربوا إليه واستعان بهم ليكونوا عيون جيشه حيث كانوا يرشدونهم على بيوت أمراء المماليك ورجال المقاومة الذين كانوا يجاهدون الفرنسيس وكل ذلك ثابت لدى الجبرتي في عجائب الآثار ونقولا الترك في (أخبار الفرنساوية وما وقع من أحداث في الديار المصرية)إذ يؤكد المؤرخان المعاصران للحملة الفرنسية أن نابليون استقدم معه جماعة من مسيحيي الشام الكاثوليك كتراجمة بالإضافة إلى استعانته بمسيحيي مصر (الأرثوذكس) وقد ذكر الجبرتي المعلم يعقوب الذي كان يجمع المال من الأهالي لمصلحة الفرنسيس. (بل إن المعلم يعقوب وصل به الأمر أن كون فرقة من الأرثوذوكس لمعاونة المحتل إذ يقول الجبرتي: "ومنها أن يعقوب لما تظاهر مع الفرنساوية وجعلوه ساري عسكر جمع شبان الارثوذوكس وحلق لحاهم وزياهم بزي مشابه لعسكر الفرنساوية (..) وصيرهم ساري عسكره وعزوته وجمعهم من أقصى الصعيد وهدم الأماكن المجاورة لحارة الارثوذوكس التي هو ساكن بها خلف الجامع الأحمر وبنى له قلعة وسورها بسور عظيم وأبراج وباب كبير بل إنهم كانوا يقطعون الأشجار والنخيل من جميع البساتين كما تفعل قوات الاحتلال في فلسطين ولم يتورعوا في هدم المدافن والمقابر وتسويتها بالأرض خوفاً من تترس المحاربين حسب وصف الجبرتي..حتى قال "وبثوا الأعوان وحبسهم وضربهم فدهى الناس بهذه النازلة التي لم يصابوا بمثلها ولا ما يقاربها" . بل كان زعيمهم (برتيلمي) الذي تلقبه العامة بفرط الرومان لشدة احمرار وجهه كان يشرف بنفسه على تعذيب المجاهدين وهو الذي قام بحرق المجاهد سليمان الحلبي قاتل كليبر وكان هذا البرتيلمي يسير في موكب وحاشية ويتعمد إهانة علماء المسلمين ويضيق عليهم في الطرقات محتمياً في أسياده الفرنسيس وأما الجنرال يعقوب فهو نفسه المعلم يعقوب حنا رجل الاحتلال الفرنسي وخادمهمالمخلص الذي رحل معهم إلى فرنسا.. هكذا لم يثبت تاريخياً أن المسيحيين قاوموا الإحتلال الفرنسي وأن حكاية اختراع بطولات وهمية مثل أن بعض الأرثوذوكس في ثورة القاهرة الثانية كان يمد الثوار بالمال واللوازم خاصة في منطقة بولاق أثناء حصار ك

الارثوذوكسي خائن بالفطرة
ولا ولاء لديه لوطنه 2 -

أننا نتساءل أين كان شباب الأرثوذوكس في ذلك الوقت ولماذا لم نر لهم دوراً في مقاومة المحتل الفرنسي ولو كان ضعفياً؟! قام المعلم يعقوب النصرانى بجمع ألفى جندى من نصارى الصعيد وأنضموا للحملة الفرنسية وأذاقوا المسلمين المصريين الويلات وهذا نص كلام الجبرتى رحمه الله المعلم يعقوب وكان له اليد الانجس فى هزيمة المماليك فى معركة القوصية لذلك أهداه القائد الفرنسي ديزيه سيفاً كتب عليه معركة عين القوصية 24ديسمبر 1798 هذا وقد بادله يعقوب الهدية بأن أباح له ولجنوده قرى الصعيد يفعلون بها ما يشاؤن فهتكت الاعراض وأمتلات الأرحام بنطف الصليبين وسيقت الحرائر سبايا فى ركاب حملة يعقوب وظل يعقوب بعدها يحكم المسلمين فى القاهرة وينكل بهم ويسرق أموالهم ويهتك أعراضهم حتى أنسحبت الحملة الفرنسية 1801 فأنسحب معها يعقوب وهلك قبل أن تصل الحملة إلى فرنسا وقتل المصريون مئات من الارثوذوكس الموالين له ومثلوا بجثتهم فى شوارع القاهرة ومن عملاء الفرنسيين ايضا الارثوذكسي المسمي بشكر الله الذي كان يجمع الضرائب للفرنسيين من المصرين وكان يستخدم مع المصريين كل انواع القسوة من ذلك انه كان يهجم علي بيوت الفلاحين ويجمع كل اهل البيت في غرفة واحدة ويدخن عليهم بحطب القطن لياخذ منهم اموالهم عدوانا وظلم في طابور الخونة البداية من بطرس نيروز غالي الجد الأكبر ليوسف بطرس غالي والذي كان الارثوذوكسي الوحيد الذي تولي منصب رئيس وزراء مصر في الفترة من 1908 حتي1910 حيث لا يزال التاريخ يذكر موقفه الشائن عندما كان قاضيا في محكمة دنشواي ولعب دورا كبيرا في حادثة دنشواي التي كانت من النقاط السوداء التي سجلها التاريخ في حق الإنجليز أثناء احتلالهم لمصر، وملخصها أن عددا من ضباط الجيش الإنجليزي خرجوا لاصطياد الحمام في قرية دنشواي فأصيبت إحدي السيدات بعيار ناري فقتلت في التو واللحظة واحترق أحد الأماكن التي يتم فيها تخزين القمح، فاستشاط أهالي القرية غضبا وهاجموا هؤلاء الضباط ففر البعض وتوفي أحدهم من تأثير ضربة شمس.. فعقد الإنجليز محاكمة لتأديب أهالي القرية ، ورأس هذه المحكمة بطرس غالي باعتباره قائما بأعمال نظارة الحقانية في نوفمبر 1906وقضت بالإعدام شنقا لأربعة من الأهالي وبالأشغال الشاقة مددا مختلفة لعدد آخر، وبالجلد خمسين جلدة علي آخرين، وتم تنفيذ الأحكام بعد محاكمة استمرت ثلاثة أيام فقط وأمام الأهالي. ويذكر التاريخ ان هذا الرجل كاد ي

الارثوذوكسي خائن بالفطرة
ولا ولاء لديه لوطنه 3 -

تنوعت مواقف الأرثوذوكس في مصر من سعيهم وطلبهم الدائم الحصول على امتيازات تحت دعوى حقوقهم المهضومة، وبين الانسلاخ من الانتماء للوطن المصري والانتماء للأجنبي المستعمر. وكان أبرز موقف لهم مصر، وسجّله الجبرتي في تاريخه في المجلد الرابع من تعاونهم مع المحتل الفرنسي إبان الحملة الفرنسية، وذكر منهم المعلم يعقوب حنا الذي عيّنه الفرنساوية ساري عسكر، وملطى، وجرجس الجوهري، وأبو طاقية، وبرتيجلى. ويرصد الدكتور محمد محمد حسين في كتابه الاتجاهات الوطنية، في الأدب المعاصر المجلد الأول ص107 وما بعدها، ويرصد انحياز الأرثوذوكس للمستعمر البريطاني المحتل لمصر، وكيف كانت صحيفتا الوطن لمالكها ميخائيل عبد السيد، ومصر التي يملكها تادرس شنودة ويحررها الأرثوذوكس ، عملت على تأييد الانجليز في كل قراراتهم، بل وذهبت إلى أنهم أمة منفصلة وأنهم سلالة الفراعنة، وأصحاب البلاد كما يزعمون حتى عندما جاء الرئيس الأمريكي روزفلت إلى مصر عام1910 وألقى خطبة في الجامعة المصرية غضب منها الشعب المصري كان الوحيد الذي استحسنها الأرثوذوكس ومضت السنوات، وتصاعدت أساليب الأرثوذوكس حتى عقدوا مؤتمرهم في أسيوط في 5 مارس عام 1910م، وكانت لهم مطالب تناقض كل مشاعر الانتماء الوطني, وكان التصاق الأرثوذوكس بالأجانب معروف للجميع؛ حتى ذكرت جريدة العلم في عدد 7 مارس1911 في مقال بعنوان "وطنيون أم أجانب"، ذكرت إن فخري عبد النور كان متجنساً بالجنسية الألمانية, وأن بشرى حنا كان وكيل القنصل الروسي, وأنجورجي ويصا وكيل القنصل الأمريكي, وتادرس مقار وكيل قنصل فرنسا. وفي أزمة وفاء قسطنطين، كان أبرز ما لفت الانتباه حينها هو عودة الهالك الأنبا شنودة إلى استخدام سلاح الاعتكاف الذي يخرجه من مكانه كلما استدعى الأمر؛ حرباً لتحقيق مطالبه وتطلعاته، وهو سلاح أو أسلوب دأب على استخدامه الهالك شنودة منذ توليه كرسي البابوية الأرثوذكس خلف للبابا كيرلس عام 1971، , وبالتأكيد فله حريته في اتخاذ ما يراه مناسباً من مواقف، إذا كان ذلك في إطار المصلحة العامة ومصلحة الوطن.غير أن المتتبع للأحداث لابد أن يتوقف كثيراً مع ذلك الأسلوب ومراميه؛ فهو يستفزّ أتباعه ويبتزّ الحكومة، وقد تعددت مشاكل الكنيسة مع الحكومة منذ تولى الأنبا شنودة لكرسي البابوية

الخيانة عل أصولها
فول على طول -

تاريخ القتل والإجرام والخيانة في الإسلام: ضريبة الدم الغالية التي تدفعها شعوب المنطقة من 1400 عام قُتل عثمان .. بأيدي مسلمين تم قُتل علي بأيدي مسلمين ثم قتل الحسين وقطعت رأسه بأيدي مسلمين وقتل الحسن مسموماًً مغدوراً بأيدي مسلمين وقُتل اثنين من المبشرين بالجنة "طلحة والزبير" بأيدي مسلمين - في معركة كان طرفاها "علي" و "عائشة" (موقعة الجمل) .. قُتل مسلمين بيد مسلمين - في معركة كان طرفاها "علي" و "معاوية" (موقعة صفين) .. قُتل مسلمين بيد مسلمين -في معركة كان طرفاها "علي" و "أتباعه" (موقعة نهروان) .. قُتل مسلمين بيد مسلمين في معركة كان طرفاها "الحسين" و "يزيد" .. ذُبح 73 من عائلة رسول الله بيد مسلمين - في معركة إخماد ثورة "أهل المدينة" على حكم "الأمويين" غضباً لمقتل الحسين .. قُتل 700 من المهاجرين والأنصار بيد 12 ألف من قوات الجيش الأموي المسلم - في (معركة الحرة) التي قاد جيش الأمويين فيها "مسلم بن عقبة" جاءه صديقه الصحابي معقل بن سنان الأشجعي (شهد فتح مكة وروى أحاديثاً وكان فاضلاً تقياً) فأسمعه كلاماً غليظاً في "يزيد بن معاوية" بعدما قتل الحسين ... فغضب منه ... وقتله لم يتجرأ "أبو لهب" و "أبو جهل" على ضرب "الكعبة" بالمنجنيق وهدم أجزاء منها لكن فعلها "الحصين بن نمير" قائد جيش عبد الملك بن مروان أثناء حصارهم لمكة - لم يتجرأ "اليهود" أو "الكفار" على الإساءة لمسجد رسول الله يوماً لكن فعلها قائد جيش يزيد بن معاوية عندما حول المسجد لثلاثة ليالي إلى أسطبل ، تبول فيه الخيول- في خلافة عبد الملك بن مروان : قُتل عبد الله بن الزبير (ابن أسماء ذات النطاقيين) بيد مسلمين في خلافة هشام بن عبد الملك : لم يُقتل زيد بن زين العابدين بن الحسين (من نسل النبي) فحسب .. بل صلبوه عارياً على باب دمشق .. لأربعة سنوات .. ثم أحرقوه معاوية بن يزيد (ثالث خلفاء بني أمية) لما حضرته الوفاة (وكان صالحاً على عكس أبيه) ، قالوا له : أعهد إلى من رأيت من أهل بيتك ؟؟ ، فقال : والله ماذقت حلاوة خلافتكم فكيف أتقلد وزرها !! اللهم إني بريء منها متخل عنها . فلما سمعت أمه (زوجة يزيد بن معاوية اللي قتل الحسين) كلماته ، قالت : ليتني خرقة حيضة ولم أسمع منك هذا الكلام - تقول بعض الروايات أن عائلته هم من دسوا له السم ليموت لرفضه قتال المسلمين ، بعد أن تقلد الخلافة لثلاثة أشهر فقط وكان عمره 22 سنة ثم صَلّى عليه "الوليد بن

الخيانة عل أصولها
فول على طول -

تاريخ القتل والإجرام والخيانة في الإسلام: ضريبة الدم الغالية التي تدفعها شعوب المنطقة من 1400 عام قُتل عثمان .. بأيدي مسلمين تم قُتل علي بأيدي مسلمين ثم قتل الحسين وقطعت رأسه بأيدي مسلمين وقتل الحسن مسموماًً مغدوراً بأيدي مسلمين وقُتل اثنين من المبشرين بالجنة "طلحة والزبير" بأيدي مسلمين - في معركة كان طرفاها "علي" و "عائشة" (موقعة الجمل) .. قُتل مسلمين بيد مسلمين - في معركة كان طرفاها "علي" و "معاوية" (موقعة صفين) .. قُتل مسلمين بيد مسلمين -في معركة كان طرفاها "علي" و "أتباعه" (موقعة نهروان) .. قُتل مسلمين بيد مسلمين في معركة كان طرفاها "الحسين" و "يزيد" .. ذُبح 73 من عائلة رسول الله بيد مسلمين - في معركة إخماد ثورة "أهل المدينة" على حكم "الأمويين" غضباً لمقتل الحسين .. قُتل 700 من المهاجرين والأنصار بيد 12 ألف من قوات الجيش الأموي المسلم - في (معركة الحرة) التي قاد جيش الأمويين فيها "مسلم بن عقبة" جاءه صديقه الصحابي معقل بن سنان الأشجعي (شهد فتح مكة وروى أحاديثاً وكان فاضلاً تقياً) فأسمعه كلاماً غليظاً في "يزيد بن معاوية" بعدما قتل الحسين ... فغضب منه ... وقتله لم يتجرأ "أبو لهب" و "أبو جهل" على ضرب "الكعبة" بالمنجنيق وهدم أجزاء منها لكن فعلها "الحصين بن نمير" قائد جيش عبد الملك بن مروان أثناء حصارهم لمكة - لم يتجرأ "اليهود" أو "الكفار" على الإساءة لمسجد رسول الله يوماً لكن فعلها قائد جيش يزيد بن معاوية عندما حول المسجد لثلاثة ليالي إلى أسطبل ، تبول فيه الخيول- في خلافة عبد الملك بن مروان : قُتل عبد الله بن الزبير (ابن أسماء ذات النطاقيين) بيد مسلمين في خلافة هشام بن عبد الملك : لم يُقتل زيد بن زين العابدين بن الحسين (من نسل النبي) فحسب .. بل صلبوه عارياً على باب دمشق .. لأربعة سنوات .. ثم أحرقوه معاوية بن يزيد (ثالث خلفاء بني أمية) لما حضرته الوفاة (وكان صالحاً على عكس أبيه) ، قالوا له : أعهد إلى من رأيت من أهل بيتك ؟؟ ، فقال : والله ماذقت حلاوة خلافتكم فكيف أتقلد وزرها !! اللهم إني بريء منها متخل عنها . فلما سمعت أمه (زوجة يزيد بن معاوية اللي قتل الحسين) كلماته ، قالت : ليتن

الخيانة عل أصولها
فول على طول -

وأنزلت المراكب الحربية الفرنسية، ونجحت في احتلال المدينة الاسكندرية في 2 يوليو 1798م بعد مقاومة من جانب أهلها وحاكمها السيد محمد كريم دامت ساعات وظل يتقهقر ثم اعتصم بقلعة قايتباى ومعه مجموعة من المقاتلين، وأخيراً أستسلم وكف عن القتال، ولم يكن بد من التسليم ودخل نابليون المدينة، وأعلن بها الأمان. وفى 6 سبتمبر 1798 اصدر نابليون بونابرت أمرا بتنفيذ عقوبة الإعدام على السيد محمد كريم "بميدان الرميلة" رميا بالرصاص في القاهرة. ووجّه نابليون في اليوم ذاته نداءً إلى الشعب المصري، وأصدرت الحملة نداء إلى الشعب بالهدوء والتعاون وأن نابليون قد اعتنق الإسلام وأصبح صديق وحامي الإسلام. وراح نابليون يذيع منشورا على أهالي مصر تحدث فيه عن سبب قدومه لغزو بلادهم وهو تخليص مصر من طغيان البكوات المماليك الذين يتسلطون في البلاد المصرية، وأكد في منشوره على احترامه للإسلام والمسلمين، وبدأ المنشور بالشهادتين وحرص على إظهار إسلامه وإسلام جنده، وشرع يسوق الأدلة والبراهين على صحة دعواه، وأن الفرنساوية هم أيضا مسلمون مخلصون، فقال: "إنهم قد نزلوا روما وخربوا فيها كرسي البابا الذي كان دائما يحث المسيحيين على محاربة المسلمين"، وأنهم قد قصدوا مالطة وطردوا منها فرسان القديس يوحنا الذين كانوا يعتقدون أن الله يطلب منهم مقاتلة المسلمين وبهذا يكون قد استولى نابليون على أغنى إقليم في الدولة العثمانية وطبقاً للبروباجندا الحربية ادعى أنه "صديقاً للسلطان العثماني" وادعى أيضا أنه قدم إلى مصر "للاقتصاص من المماليك" لا غير، باعتبارهم أعداء السلطان، وأعداء الشعب المصري وهذه رسالة نابليون بونابرت الذي دعاه المؤرخين المسلمين الجنرال علي إلى شعب مصر:” بسم الله الرحمن الرحيم، لا اله الا الله وحده ولا شريك له في ملكه...ايها المشايخ والأئمة...قولوا لأمتكم ان الفرنساوية هم أيضاً مسلمون مخلصون وإثبات ذلك انهم قد نزلوا في روما الكبرى وخرّبوا فيها كرسي البابا الذي كان دائماً يحّث النصارى على محاربة الإسلام، ثم قصدوا جزيرة مالطا وطردوا منها الكوالليرية الذين كانوا يزعمون ان الله يطلب منهم مقاتلة المسلمين، ومع ذلك فإن الفرنساوية في كل وقت من الأوقات صاروا محبين مخلصين لحضرة السلطان العثماني..أدام الله ملكه...أدام الله إجلال السلطان العثماني أدام الله إجلال العسكر الفرنساوي لعن الله

الخيانة عل أصولها
فول على طول -

ومن الجدير بالذكر وجود وثيقة رقم3618 بتاريخ 4 نوفمبر1798 يوقع فيها بونابرت علي قرار عسكري بأن تدفع فرنسا رواتب شيوخ الديوان، وهم الشيخ إسماعيل البراوي والشيخ يوسف الموصلي والشيخ عبد الوهاب الشبراوي والشيخ سليمان الجوسقي والشيخ أحمد الشرقاوي. ويبدو أن هؤلاء لم يكونوا قد انضموا إلي علماء الديوان في تكوينه الأول.ومن القاهرة أصدر أوامره بأن تدار أمور مصر عن طريق دواوين عربية مكونة من المشايخ والعلماء يكون لها رأياً استشارياً للإدارة، لتعاون الإدارة في الحكم وهو انعكاس للأفكار الفرنسية والتي واكبت الثورة الفرنسية وكان لها صدى كبير في فرنسا في حينه واستمر فيما بعد وكان بداية المشاركة المجتمعية في الحكم في فرنسا والعالم. ومنع جنوده من السلب والنهب وحمى حقوق الملكية الموجودة والذي تثبته عشرات الرسائل والأوامر بإعدام المجرمين وقطاع الطرق في القاهرة، وأيضا إعدام جنود فرنسيين ثبت إجرامهم في حق الأهالي، لكنه استمر في تحصيل الضرائب التي فرضها المماليك الغزاة على أهل البلاد لتمويل جيشه، وجلس مع الزعماء المحليين واعترف باحترامه للشعائر الإسلامية وإعجابه بالفن الإسلامي، وشهد ألا إله إلا الله،أصبح نابليون بونابرت حاكما مسلما اسمه "بونابردي باشا"، وكان يطلق عليه المسلمون اسم علي نابليون بونابرت، وكان يتجوّل وهو مرتدي الملابس الشرقية والعمامة والجلباب. وكان يتردد إلى المسجد في أيام الجمعة ويسهم بالشعائر الدينية التقليدية بالصلاة، وطلب مساعدة المسلمين له ليعم الرخاء والازدهار مصر، وعقد اجتماعاً مع علماء الحملة لوضع الخطط للقضاء على الطاعون وإدخال صناعات جديدة وتطوير نظم التعليم المصري وتحسين القوانين المعمول بها، وإنشاء خدمات بريدية ونظام مواصلات، وإصلاح الترع وضبط الري وربط النيل بالبحر الأحمر ....هل تريد المزيد من خيانتكم ومن بيع مصر لمن يدفع لكم ...وأولهم أهل العلم الثقاة ؟ أنتم لا تحترمون الأوطان ...الاسلام لا وطن لة ...الوطن عندكم هو حفنة من التراب العفن ...يا رجل متى تخجلون ؟ تحب تعرف بقية قادة الحملة الفرنسية وتعاون رجال الأزهر - الشريف جدا - معهم وكل أسيادكم المشايخ ؟ أم نكتفى بذلك ؟

المسيحية تكسب تاريخ ممتد
من الاجرام والارهاب -

تاريخ. مسيحيتكم بيقول كده احصائياً تفوقت المسيحية على نفسها في ابادة البشر وهذه احصائية بأعداد ضحايا الارهاب المسيحي من امريكا الى روسيا مرورا بالمانيا وبلجيكا وبقية دول اوربا ارتكبوا جرائم ابادة ادت الى قتل عشرات ملايين البشر يقدر ما اباده الانجلو سكسون من الهنود الحمر في امريكا الشمالية فقط حوالي (١١٨) مليون و٦٠ مليون من جاموس البافلو. غذاء الهنود الحمر الامر الذي أدى حصول مجاعات فتكت بهم ،. ومن الزنوج (٦٠) مليونا وملايين المسلمين في البلقان منذ العشرينات وروسيا وأرمينيا حيث تم قتل ٢ مليون مسلم عثماني والشرق الأوسط وشرق اسيا وإفريقيا ثم يتكلمون عن حقوق الانسان مهزلة كانت من أهداف الغزو العسكري البرتغالي المعلنة ابادة المسلمين في الشرق العربي وقطع النيل عن مصر والسودان ولكن الله قيض الدولة لعثمانية فحمتنا ‏يتوقع علماء الاحصاء انه لولا ابادة سكان استراليا الاصليين على يد البيض لكان عددهم الآن (٣٠٠) مليون ! لم يبق منهم الان سوى أقل من عشرة آلاف ! -

نحن لا نقدس خونتنا
بل نلعنهم -

ههههههه هناك فرق نحن لا نمجد الخونة من بيننا. ولا نصنع لهم تماثيل ولا أيقونات. ولا نقدسهم بل نلعنهم فهل تفعلون ذلك يا أرثوذوكس يا خونه ؟!

خمسة وسبعون بالمائة من
الرؤساء الأمريكان اغتيلوا -

الاغتيال السياسي ليس حكراً على أمة او دين كما يروج العنصريون الكنسيون اللئام والسياسي في اي دين وملة عرضة للاغتيال لأن أعداءه كثر وخمسة وسبعون بالمائة من الرؤساء الأمريكان المسيحيين. مثلاً قضوا اغتيالاً .

تقدسونهم وتعبدونهم
فول على طول -

أنتم تقدسون الخونة لدرجة العبادة وتقدسون القتلة والسفاحين والمجرمين وتطلقون أسماءهم على الشوارع والميادين والمدارس ...وتقولون عنهم سيدنا فلان رضى اللة عنة ...ألا تعرف أن صلاح الدين الأيوبى كمثال قتل من المصريين - مسلمين ومسيحيين - أكثر من أى غزو وأى طاغية ..وتقدسونة وتطلقون اسمة على المدارس والشوارع والقلاع وهذا مجرد مثال ,...قليل من الذكاء لا يضر يا شيخ ذكى .