كتَّاب إيلاف

الانتماء للوطن ليس بالأقوال وإنما بالأفعال

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مقالتي اليوم هي تكمله لمقالتي السابقه (إقليم كردستان غارق في بحرالفساد والديون حتى قمة رأسه)، التي كتبت عنها باختصار، وكانت عبارة عن حوار دار بيني وبين السيد ( شيروان أحد باعة الحلويات المتجولين في مدينة هه ولير) ونقلت بكل صدق وامانة وموضوعية همومه وحديثه عن عجز الموازنة وتطبيق سياسة التقشف على الفقراء والمهمشين ، وتبعات الازمة المالية التي تعصف بالإقليم والتي تمثل في تقليص رواتب الفئات الاجتماعية الفقيرة وأصحاب المداخيل الضعيفة والهشة الذين يشكلون نسبة( 28.60% )من مجموع سكان الإقليم البالغ عددهم نحو( 5) ملايين نسمة.
 اضافة الى حديثه عن الفساد الإداري والمالي وهدر المال العام ونهب ثروات الإقليم، من قبل بعض كبار المسؤولين والحكوميين في إقليم كردستان. 
في البداية اود ان أشكر قرائي الأكارم على تجاوبهم وتعليقاتهم على مقالي المذكور ، لفت نظري واستوقفني أحد المعلقين الذي انتحل شخصية واسم ( فارس عبود) والذي شك كعادته بمصداقية وحقيقة المقال و(اتهمني زورا وبهتانأ باللاوطنية والخ من هذه المصطلحات البائسة ) في حين يعرفني ( عبود ) حق المعرفة واعرفه ايضأ ولكن لا اعرف حقأ السبب الحقيقي الذي يجعل ان يكتب ( عبود ) مداخلاته باسماء مستعارة ووهمية لا باسمه الحقيقي.... ففي كل مرة يقبع ويتستر( عبود خلف اسم مستعار على سبيل المثال لا الحصر ( فارس عبود ، د احمد الشاهر واسماء كثيرة اخرى ) ، واعتقد من غير المنطقي أن يتستر المرء باسم مستعار عندما يكون واثقاً من نفسه وقدراته وإمكاناته وصحة رسالته وصدقه ، فمثل هؤلاء كمثل النعامة التي تظهر عوراتها وتخفي رأسها في التراب لتشعر براحة الضمير.
يقول ( فارس عبود) في مداخلته بعنوان ( انتم في حالة حرب ): 
 (هناك مفهوم المواطنة الذي يتبلور بشكل واضح وحقيقي ايام الكوارث والحروب، حيث تتوحد كل الجهود من اجل انقاذ البلد وتحقيق النصر للحفاظ على حياة وكرامة الشعب خاصة وان داعش استهدفت العراق والاقليم وشعبيهما. لا اعرف كيف يتصرف ويكتب البعض خارج هذا المفهوم من الحرص الوطني والتعالي على الجروح لاجل مصالح البلد العليا، فحينما نقرأ للكاتب اعلاه او امثاله من المسيئين لاوطانهم وشعوبهم التي تخوض حربا مصيرية من خلال مقالات مضللة ومبالغة تفعل فعلتها في تقزيم الوطن والتشهير به من خلال جلد الذات وتهبيط المعنويات لدى الاهالي الذين يقاتل ابناؤهم في جبهات الحرب الكاتب اعلاه لم نقرأ له يوما اي نص يتغنى فيه بوطنه، بل نراه دائما كئيبا محبطا مضللا كأنما الدنيا كلها باطل وشر وهو كنفشيوس عصره اتق الله يااخي واحترم شهادة والدك واترك اللطم وشق الخدود والجيوب فالعراق وكردستان تخوض اليوم اشرس معركة انسانية حضارية ضد اتباع من قتل اباك وغيره من مئات الالاف من شعوب العراق) ( انتهى الاقتباس) 


وهنا اود ان اوضح للقاريء الكريم وتحديدا للسيد(عبود ) بعض النقاط التي لابد من الوقوف عليها وبعجالة: 


١ـ يا (سيد عبود) ، عندما تقول (انتم في حالة حرب )، يعني (نحن ) وليس (انت وامثالك من الاعلاميين الحزبيين المستفيدين من خيرات وصدقات الاحزاب الحاكمة في الإقليم ) ،لهذا اسمح لي ان اكرر دعوتي لك مرة اخرى وانت (كاتب واعلامي ) لتأتي معي وترى بام عينك الفقراء والمحتاجين في مراكز تجمع النفايات والتي تقع على بعد كيلومترات من مركز محافظات الإقليم ، وهنا اعني ما اقوله وادعوا معك ايضأ رئيس الحكومة والوزراء وعوائلهم واطفالهم وخدمهم وحشمهم ليزوروا مراكز النفايات في المحافظات ( اربيل ، السليمانية ، دهوك ، حلبجة )، حتى يروا الحقيقة بام اعينهم ويقارنوا حياتهم وحياة عوائلهم واطفالهم الذين يعيشون في الرفاهية والنعيم مع حياة ضحايا سياسات الفرهود والنهب والتقشف ) في بلد تحته انهار من النفط وحكومتنا الرشيدة عاجزة عن دفع رواتب موظفيها.

٢ على (السيد عبود ) ان يعي جيدا بان مهمة الصحفي الحقيقي هي كشف الحقائق لا مساندة الحكومة والاحزاب المتنفذة والفاسدة والتصفيق لهم كما يفعل (عبود ) ومن يدور في فلكه من اشباه الاعلاميين؟ 

٣ اقول (للسيد عبود )، لقد تربيت في كنف اسرة يشهد لها القاصي والداني بالوطنية وحب الوطن والتضحية ، ومعروفة بنضالها منذ الاربيعنات من القرن الماضي ، ويشهد على صحة كلامي جميع الوثائق الصادرة من قبل الحكومات العراقية المتعاقبة ( الملكية والجمهورية ) ودوائرها واجهزتها الاستخباراتية والتي وثقت احكامها القراقوشية بحق (والدي والدتي وعائلتنا بشكل عام)، لنضالنا في صفوف اعرق حزب عراقي يساري علمنا وعلم الشعب منذ تاسيسه في اذار( ١٩٣٤ ) أبجدية النضال والوطنية والتضحية بلامقابل وعزز الفكر النضالي لدينا ، وعليه يا(سيد عبود) انا لست بحاجة الى مزايداتك الرخيصة ومحاضراتك عن (حب الوطن و الوطنية و المواطنة والتضحية بلامقابل). 

٤ اذا كان قول الحق يعتبر( خيانه )في قاموسك السياسي يا (سيد عبود ) ، واذا كان كشف الحقائق وتقديم المعلومة الصحيحة للمواطن البسيط بكل تجرد وموضوعية يعتبر (اللاوطنية ) فسجل بدون تردد اسمي في قائمة المطلوبين بتهمة( الخيانة العظمى). لاني امثل صوت الفقراء والمهمشين والمظلومين من ابناء شعبي ولا يشرفني ان امثل السلطة الفاسدة التي تسرق وتنهب اموال الشعب المغدور.
٥ـ يا (سيد عبود) ، ان من يسيء لوطنه ولشعبه هم الذين يسكتون سكوت الموتى عن اخطاء وتخبطات حكوماتهم ، وليس الذين يكتبون ويضعون النقاط على الحروف ويقترحون البدائل ، وذلك لغرض تشخيص منابع الاخطاء وخلفياتها واثارها وتبعاتها الخطيرة على بلدهم،معتمدين على الوثائق والمعلومات الموثوقة ( المحلية والدولية) وعلى معايشتهم الميدانية مع الاحداث.
٦ انا ولدت من اجل ان اكون خادمأ لوطني واناضل من اجل سعادة شعبي وليس (اتغنى بوطني كما كتب السيد عبود ) ، وعليه اقول كان عليك يا (سيد عبود) قبل ان تطلق احكامك جزافأ وتتهمني وتهاجمني بهذه الطريقة البائيسة ، كان عليك ان تراجع ارشيف مقالاتي بضغطة زر واحدة فقط و بدون عناء وتقارن (كتاباتك او بالاحرى انشاءتك الحزبية التي عموما تبين الى اي حد هو مستوى ثقافتك الحزبية ) مع مئات المقالات والدراسات الميدانية وسلسلة من الابحاث التي كتبتها( باللغة الكردية والعربية والانكليزية والدانماركية اضافة الى (كتب وكراسات) من تاليفي وباللغات الاجنبية عن الانفال والسموم الصدامية وثقت كشاهد عيان ماساة شعبي ووطني والظلم الذي لحق بابناء شعبي في زمن صدام حسين وحزبه الفاشي ( اضافة الى نصوص ادبية وقصص وقصائد ولوحات تشكيلية وصفحات مشرفة عن نضالي السياسي والعسكري وحقائق عن جريمة الانفال وحلبجة خاصة )، لتعرف من هو (كئيب و محبط ومضلل وانتهازي وطفيلي ومهرج).
٧ يا (سيد عبود ) ، لا احد يتحمل مسؤولية واقعنا المزري واخطاءنا غيرنا نحن ، وان أحد أهم الأسباب التي أوصلتنا إلى ما نحن فيه، هو (سكوتك وصمتك وصمت اشباه الاعلاميين من امثالك ) تارة بحجة (داعش وأشباهها) وتارة بحجة السيد (نوري المالكي) ، اضيف الى ذالك عدم كفائة وتقصير السياسيين (ولا استثني منهم احد اطلاقأ من اعلى الهرم الى اخر خدم )، وخاصة الذين كدسوا وجمعوا ثرواتهم على حساب الوطن والمواطن الكردي المغلوب على امره ، مستخدمين ابشع وأقذر الأساليب لتحقيق وتثبيت مصالحهم الشخصية والحزبية. ( راجع تصريح بعض من القيادات الاحزاب الكردية ) 


٨ يجب ان تعرف جيدا يا( سيد عبود) بان تجربة الإقليم بكل اخفاقاتها وتخبطها هي ثمرة نضالنا السياسي والعسكري و تضحياتنا الجسيمة ونضالاتنا وصبرنا وصمودنا امام المد البعثي الشوفيني وعليه ان حرصنا على تجربة الإقليم يحثنا دومأ ان نضع المصلحة الوطنية فوق كل الاعتبارات الشخصية والحزبية الضيقة ، وان نضع الإصبع على الجرح و نشخص الأخطاء مع وضع الحلول المناسبة لمعالجة الاخطاء،ونعمل بعيدا عن لغة الشعارات التي لا تنسجم مع الواقع، ولا تحاكي طبيعة التحديات التي تواجهنا اليوم وفي جميع النواحي.. 
وهذا باعتقادي هو الضمانة الرئيسية لنجاح جهودنا المتواصلة لبناء البشر قبل بناء الحجر وليس العكس او وليس كما تريده انت يا (سيد عبود)...!!


٩ يا (سيد عبود) حاول قدر الامكان ان تبتعد عن (تقديس الاشخاص والطاعة الحزبية العمياء والشخصنة والاستكبار وسياسة التضليل والبدع الفاسدة والتخوين والشكيك بالاخر زورا وبهتانأ ) لان هذه الصفات تحجب عنك نور الحقيقة بالرغم من شدة وضوحها....وحاول ان تطوي صفحة (التشكيك والتخوين والانتقاص) من الاخرين لاسباب حزبية ومصالح شخصية ضيقة.
١٠ بما انك يا (سيد عبود )كتبت في مداخلتك عن والدي الشهيد وقلت لي بان (احترم شهادة والدي ): اقول لك حقيقة ضعها امام عينيك وخاصة عندما تقرأ كتاباتي من الان فصاعدا اقول: هل تعرف بان والدي دفع دمه ثمن مبادئه وجراءته وصراحته الزائدة في قول الحق؟!، وعليه اوعدك ان احترم شهادة والدي كما وصيتني و(اقول الحق مثله ولا شي غير الحق مهما كلفني الامر) ، اوعدك يا (سيد عبود) باني سوف استمر في كشف الحقائق واقدم المعلومة الصحيحة للمواطن البسيط بكل تجرد وموضوعية ومهنية وبدون رتوش واضع المصلحة الوطنية فوق كل الاعتبارات الشخصية أو الحزبية وساظل احارب الفاسدين والناهبين والسارقين لثروات بلدي بلا هوادة من اجل ( بناء اقليم قوي وديمقراطي بعيد عن سياسة التحجيم وكتم الاصوات والغاء الاخر و التضييق ضد أي جهة أو فئة أو حزب) واستمر في نضالي من اجل (ترسيخ ثقافة المساءلة والمحاسبة والنزاهة والشفافية ومن اين لك هذا؟). 
وفي الاخير أكرر ما سبق وأن أكدت عليه سابقا ، انا مهتم بالحياة السياسية في إقليم كردستان وتنميتها وتطويرها ومع إشراك عدد أكبر من الناس (الكفوئين و المفكرين والاكادميين والمثقفين والعقلاء المستقلين ) وهنا اضع خط احمر عريض تحت كلمة ( المستقلين ) الذين ينادون بالاصلاح الحقيقي والتعبير عن حرية الرأي وقبول الاخر وتشجيعهم على الانخراط فيها ليكونوا مؤثرين وشركاء فاعلين في عملية صنع القرار وتحمل المسؤولية فالإقليم هو وطن الجميع وليس مكاناً لهذا (الواعظ او ذاك الحزب).
فارجوك يا (سيد عبود) ان لاتخلط الاوارق عمدا ، واعرف جيدا بان (الانتماء للوطن ليس بالأقوال وإنما بالأفعال، والعمل، وبذل الجهد من أجل الوطن والشعب)
الوطنية ليست شعارات وأغاني وطنية و اقصاء الاخر والتفرد بالسلطة ولافتات مكتوب عليها عبارات تمجد الوطن والرئيس ، بل هي حقوق بالدرجة الأولى.، فليس من العدل والانصاف أن يبقى الشعب يعيش في ظل هذه الظروف القاسية، التي تهدد كيانه ومستقبله بحجج واهية.
اخيرا اذكر السيد عبود واقول له بصوت واضح وصريح: ( من اخفى علته قتلته).
 اختتم مقالتي بمقولة الزعيمة السياسية الامريكية ( إليانور روزفلت) في هذا الجانب قد تختصر كل المعاني وهي: ( العقليات العظيمة تناقش الافكار، وتلك العادية تناقش الاحداث ، أما الصغيرة فتناقش الأشخاص). 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صحيح ولكن
زارا -

طيب سيد شه مال انا اوافق ما كتبت ب 95% بل وأكثر. انا ايضا لا اؤمن ان حب كوردستان يعني ان نخفي عيوبنا وان نكون شجعانا في وضع اليد على كل المشاكل والفساد الإداري, والا نخلط بين انتقاد ما يجب انتقاده والخيانة, وايضا بين حب الوطن والخضوع للخكام الفاسدين, بل ايضا يجب ان نكون كشعب شجعانا وننظر إلى كل تأريخنا وندرسه بطريقة علمية وليس عاطفية وأن نكون مستعدون لأي حقائق تأريخية قد تكون عكس ما ظنناه. بهذه الطريقة فقط نبني احساسا حقيقيا بالمواطنة.ولكن, ما يقوله السيد "عبود" وغيره فيه شيء (ولو قليل) من الحقيقة ايضا, لا يمكنك ان تطلب منه ان يرى وجهة نطرك بينما انت نفسك لست على استعداد لرؤية ولو جزء بسيط مما يقوله هو وغيره. لأننا حقا في حالة حرب, وليس فقط بسبب داعش, وفي حالات الحرب لا يجب ان تتوقف مناهضة الفساد ولكن طريقة المناهضة وطريقة التوجه للناس يجب ان تكون اكثر حذرا. إقرأ التأريخ الأوروبي وسترى بأن ما اقوله صحيح. المسألة واضحة, انه كعلاقة الفرد بنفسه: الغرور مكروه وعدم رؤية اخطاء النفس مصيبة وتدمير لها, ولكن في نفس الوقت الأفراط في انتقاد النفس (حتى ولو كان سبب الأنتقاد صحيحا) يكسر النفس ويقلل ثقتها بنفسها ويصيبها بالإحباط. هذا معروف في علم النفس, الأفراط في نقد الذات سببه عدم الثقة بالنفس, لأن الأنسان السوي يرى اخطاءه ويواجه نفسه بها, ولكنه يعرف انه بدل الأفراط في جلد الذات لا بد من النزر إلى المستقبل ومحاولة تقبل الأخطاء وتخطيها.ماذا يعني ذلك بالنسبة للتجربة العراقية والكوردية؟ يعني مثلا اننا بدل ان ننتقد الفساد بطريقة جلد الذات والكلام بالسلبية التامة عن كل انجازات الأقليم (وهي انجازات المواطن اكثر منه من المسؤولين), ان نحل الأمر بطريقة علمية وندرس تجارب الشعوب الأخرى, لأن البلدان التي عانت من الديكتاتورية تعاني كلها من الفساد الإداري الكبير. حاليا , بعيدا عن اوروبا واستراليا وامريكا ونيوزيلندا وكندا, تقريبا كل بلدان العالم تعاني من فساد اداري كبير جدا, بل حتى في البلاد المتقدمة , الفساد موجود ولكن ليس في دواثر الحكومة بل في الشركات العالمية التي تسيطر على كل شيء, ولكنه فساد مصقول شرعت له القوانين, وامريكا اكبر مثل. هذا لا يعني ان نقول: طيب, مادام العالم مليء بالفساد وهناك دول قائمة اكثر فسادا بكثير من الاقليم, اذن لا بأس لنقبل الفساد عندنا!! لا طبعا, انها دعوه لأمثا

إلى الكاتب مع المودة
ن ف -

أرفع قبعتي للكاتب وأقول له باللغة الكردية دست خوش، أي سلِمت يداك على هذه المقالة الجريئة. اليسار العراقي يعرفك و يعرف والدك، الشهيد السعيد في مثواه، الذي ناضل من أجل إعلاء كلمة الحق ومن أجل كردستان ديموقراطي. و أنت يا شمال سليم هو هذا الشبل من ذلك الأسد. شخصياً، اعتبر هذه المقالة بمثابة لطمة بوجه البائسين من بعض القرّاء والمعلقين الذين يفتقرون إلى الحد الأدنى من الوطنية أو من الوعي السياسي أيضاً. تحية عراقية عربية طيبة لك، أيها الكاتب، وتقبّل خالص محبّتي.

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

عبود أفندي كان بعثياً معروفاً واليوم انقلب 180 درجة ليصبح مستشاراً للباب العالي. الفساد ظاهرة اجتماعية وأسبابها في الغالب ثقافية. ليس هناك مَن هو فوق النقد. مَن ينتقد المجتمع أو الدولة بمعنى أنه يسعى لتقويمها. بالنقد وحده تتقدّم الأمم.

تعصب
من الشرق الأوسط -

اذن مشاءالله التهم جاهزة عندك: كل من لا يتفق 100% معك او الكاتب, فهو غير وطني !!!!!!!!! وماذا, هل انت يساري؟! غير معقول, لأن اليسار الكوردي, خاصة الشيوعي, هو يسار ديمقراطي عقلاني قادر على المناقشة الموضوعية من غير اطلاق التهم السخيفة.متى تتعلمون انه لا بأس بأن لا تتفقوا مع رأي معين , هذا لا يعني الصاق التهم بالآخر, متى تتعلمون ان تستعملوا عقولكم النائمة قليلا وتكفوا عن انفعالاتكم, وتتعلموا ان تعارض الأراء ليس فقط طبيعيا بل ضروري, انت والسيد شمال تمتلكون جزءا فقط من الحقيقة, وقد يكون الجزء الأكبر, ولكنه ليس كل الحقيقة.متى تتعلمون بأن هذا التعصب الفكري هو الذي يقضي على كل الإيديولوجيات اليسارية.

ديمقراطية الشيوعيين :
Rizgar -

ديمقراطية الشيوعيين : ماوتسي تونغ يمتلك سلطة مطلقة خلال سبعة وعشرين عاما. وهو المسؤول عن مقتل سبعين مليون صيني على الأقل في زمن السلام لا الحرب ...لقد كانوا يقتلون أساتذة الجامعة والمثقفين وكل من تدور حوله الشُّكوك بعدم موافقته على قرارات القائد.جوزيف ستالين: الديكتاتور كان يحبُّ السينما والقتل ...العديد من المؤرخين الذين يُشار إليهم كمعتدلين يقولون أنه قتل 40 مليونًا خلال سنين حكمه الثلاثين....هتلر؛ أقلّ من رفاقه (ماو وستالين).الشيوعي بول بوت : 3 مليون كمبودي هو حصيلة ما قتله الجنرال بول بوت من شعبه في دولة كمبوديا. ...... لا افهم غرام الشوعيين للد يمقراطية والعدالة ؟

تسلم كاكا شمال
نشميل احسان -

تسلم ايها الاسد ـ ايها الوطني الجميل ـ فعلا اثبتت بانك ابن البطل عادل سليم الذي ارعب الطغاة في عقر دراهم .... لايسعني الا ان اقبل يديك وقلمك دمت لنا كاتبا رائعأ يا بطل ابن البطل

الى رزكار
شورش -

رزكار شدخلك بالسياسة , مو كلنالك باللهجة العراقية الفصيحة ـ عمي انتظر قليلا سيعلن مسعود قريبا الدولة الكوردية عاصمتها ـ نينوى الحدباء ـ وانذاك ارتاح وغرد كما تشاء على اعصان الاشجار .... اعطي الخبز للخباز ـ لاتتدخل في امور انت اصلا لاتفهم غير ان تتردد في كل مناسبة ( عاصمة الانفال, المالكي , دكتاتور كوردي احسن من دكتاتور عربي ....والخ من هذه الكلمات ..... احترامي للحرامي

no 7
Rizgar -

يقولون الحقيقة مرة , نعم نعيش في عالم يحكمه القوة والشتائم وليس العدل، لهذا يصبح الهجوم على الفكرة والكلمة الصادقة وساما مرعبا لقيم التعريب والانفال والحقارة والاغتصاب الجسدي والفكري. مات زمن ابادة الشعوب والاوطان مهما كذبت ورقصت وهددت وشتمت , تاريخ الشيوعة تاريخ مرعب من حسن حظ البشرية كش مات في مزبلة التاريخ .ولسنا بحاجة لتعلم الديمقرطية والفساد من الشيوعيين , هل تعرف لماذا ؟

مهزلة
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

العالم تعلم الفساد والكذب والخداع والقتل والتعذيب من النظام الشيوعي. اصلا فساد الانظمة الشيوعية معروف في تاريخ البشرية.حوّل النظام الشيوعي ملا يين نساء دول اوربا الشرقية الى الدعارة.وهل هناك بيت من بيوت الدعارة في العالم وليست فيها اوكرانية او روسية او مولدافية ...بفضل الشيوعية. تعجبت في تايلند حينما شاهدت ضحايا الشيوعية من بنات الاوربا الشرقية في pattaya .

باهض التكاليف
المس بيلية -

في نظر حكومات وشعوب هذه البلدان المس بيلية ، إن الكورد لا يحق لهم أن يكونوا أنداد لهم، ولهذا لا يجيدون في الثورة الكوردية حركة تحرر، وإنما تمرد العبيد على سيده، ووجب تأديبهم، ولا يستوعبون مأساته، شعب عريق مستقل، يبحث عن حريته والعيش بكرامة .

ثلاثة
Three -

جاسوسة بريطانية فاشلة في الحيات الاجتماعية , ومثلي بريطاني مغامر من اجل العلا قات الجنسية في المناطق العربية, ومند وب سامي بريطاني خرف مصاب بداء الديمينتية ....يقررون انشاء كيان لقيط حسب اهواء هم . اللعنة على كيان المس بيل . .

الى فارس عبود
رحمان ابراهيم -

بس حلو اسم ( فارس عبود ) , لان صاحب التعليق لاهو فارس وهو عبود ـ هو بوق من ابواق صدام سابقأ ومسعود حاليأ ـ يا سيدي القافلة مستمرة وتسير بثبات ـ لك احترامي ومودتي

عبود
احمد نجم -

الى السيد فارس عبود المحترم ..... اهديك هذه قصيدة ( السيدعبدالرحمن بن مساعد ) ... إحترامي للحراميصاحب المجد العصاميصبر مع حنكة وحيطةوابتدا بسرقة بسيطةوبعدها سرقة بسيطةوبعدها تعدى محيطهوصار في الصف الأمامياحترامي للحرامي .. صاحب النفس العفيفهصاحب اليد النظيفهجاب هالثروة المخيفةمن معاشه في الوظيفةوصار في الصف الأمامياحترامي للحرامي .. يولي تطبيق النظامأولوية واهتمامما يقرب للحرامإلا في جنح الظلامصار في الصف الأمامياحترامي للحرامي .. يسرق بهمة دؤوبةيكدح ويملي جيوبهيعرق ويرجي المثوبةما يخاف من العقوبةصار في الصف الأمامياحترامي للحرامي .. صار يحكي في الفضاعن نزاهة ما مضىوكيف آمن بالقضاوغير حقه ما ارتضىصار في الصف الأمامياحترامي للحرامي .. احترامي للنقوصعن قوانين ونصوصاحترامي للفسادوأكل أموال العبادوالجشع والازديادوالتحول في البلادمن عمومي للخصوصاحترامي للصوص ..

الى السيد الكاتب
Adnan snjari -

السيد الكاتب المحترم ـ الاستاذ شمال عادل سليم ـ هل تريد ان يمدحك ( فارس عبود ) ؟ طبعأ لا .... لانك تصر على ايصال معاناة شعبك وتهز ابراج الفاسدين والناهبين , وامثال عبود هم المستفيدين من هذه الفوضى الخلاقة في شمال العراق ـ ولهذا توقع اكثر واكثر ـ ولاتنسى كلمات ( ابو الطيب المتنبي ) : ( إذا أتتك مذمتي من ناقص ... فهي الشهادة لي بأني كامل“) وتقبّل خالص محبّتي.

نحن نتعاطف مع شعب امازيغ
عاصمة التعريب -

نحن نتعاطف مع شعب امازيغ و بربر والاقباط والبلوج والفرعونيين الذين لم ينسلخوا عن ثقافتهم ودينهم واصلهم، وكل الشعوب المقهورة من قبل اعدائنا المحتلين . وحين يعترف الظالم بظلمه والمحتل بجريمته والغازي بغدره، ويقرون بحقنا في الحياة وتقرير مصيرنا، فلا يبقَ اي داعٍ لمقاومتهم او كراهيتهم، نحن لا نكره ولانحب لوجه الله، بل نحب من يحبنا او حتى من لا يكرهنا، لكننا نبادل الكراهية لمن يكرهوننا ولن نسكت على من يظلموننا

الدعاية الشيوعية كانت
آر . آر -

الدعاية الشيوعية كانت ا كبر جهاز مفبرك في العالم لتزوير الاخبار والمعلومات و تخويف الناس وترهيب المجاميع البشرية وتشجيع الفساد الخلقي .

تعرضت كوردستان
كوردستاني الى النخاع -

تعرضت كوردستان في العصور القديمة و الوسيطة و الحديثة الى اعتداءات و هجمات اجنبية، دمرت ونهبت مدنها و قراها، امحيت اثارها و وثائقها التأريخية الكثيرة.. فيما يأتي امثلة من تلك الغارات والهجمات على كوردستان على مدى التأريخ: -هجمات الاشوريين في القرن السابع قبل الميلاد. -هجمات الاخمينيين في القرن السادس قبل الميلاد. -حروب اليونان و الاخمينيين في القرن الخامس و الرابع قبل الميلاد. -حروب الرومان و الساسان في القرن الثالث و السابع. -غزوات و غارات القبائل العربية بذريعة فرض الديانة الاسلامية منذ عام 641 فصاعداً. -غارات الامويين خلال السنوات 663-678. -هجمات الامويين خلال القرن الثامن. -غارات القبائل الحمدانية العربية خلال السنوات 890-910. -غزوات القبائل التركية و الازرية خلال القرون الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر. -هجمات المغول خلال القرنين الثالث عشر والخامس عشر. -حروب العثمانيين و الصفويين خلال القرنين السادس عشر و السابع عشر. -حروب العثمانيين و الروس خلال القرنين الثامن عشر و التاسع عشر -هجمات السنة العرب1921 واحتلال ومحاولات تعريب كوردستان من قبل العرب . -هجمات الشيعة العرب 2003 ومحاولا الحصار الا قتصادي واذلال الشعب الكوردستاني -

كوردستان
الأندلسيين -

فالأندلس ورغم القرون الطوال، عادت إلى الأندلسيين، وزالت الديمغرافية المستوطنة والمفروضة، والبلقان عادت إلى البلقانيين، وزال العثمانيون الأتراك، والجزائر أقرب الأمثلة: ورغم كل العقود الطوال من الاستيطان الفرنسي عادت إلى الجزائريين. ......وارض اسرائيل رجعت الى اصحابها الا صليين بالرغم من الا كاذيب العربية.

أتمنى أن يحتلني يهودي
الأندلسي -

أتمنى أن يحتلني يهودي ولا عربي ... .

ويلون لكم ...مصيريكم
ه. شمزيني -

ا ستقلت الهند 1942 ثم أندونيسيا 1949 ثم السودان (1956) ثم غانا (1957) ثم نيجيريا (1960) ثم كينيا (1963) ثم ................ا للاوس وكمبوديا 1954 ثم استقلال انغولا والموزنبيق 1975.. ...... ويلون لكم ...مصيريكم بائس كوردستان اطهر من ان يدنسها عاصمة الا نفال .

خبر سار
عاصمة الا نفال . -

الشيعة عاجزين عن حماية انفسهم بمنطقة اكثريتهم بوسط وجنوب العراق و عاصمة الا نفال . (اسمعوا الاخبار كل يوم)... .... تم انفجارت اليوم في المناطق الشيعية في عاصمة الا نفال .بالرغم من العنف المفرط للحشد الشيعي ضد السنة ولكن مع ذلك الشيعة عاجزين تماما عن حماية انفسهم ....... لولا الايرانيين وقاسم سليمان لفتك وفرط بهم السنة والسبايكر مثال حي.

اي وطن ؟؟؟
الانتماء للوطن -

الانتماء للوطن ...قد كانت وما زالت كردستان بمثابة البقرة الحلوب التي زودت ايران والعراق وتركيا وسوريا بالمواد الزراعية والحيوانية والايدي العاملة وبعد ذلك اخذ هؤلاء في امتصاص نفط كردستان ومعادنها لكي يشتروا بها السلاح الذي كانوا يستعملونها في قتل الكورد !!! اي وطن ؟؟؟

وطن ؟؟؟
آن آن -

آن الأوان لإنهاء العيش المشترك القسري بين الشعوب "العراقية

مؤسس (اليونان)
وطن -

ذا كان مؤسس (اليونان) هو (الاسكندر المقدوني)، ومؤسس (فرنسا) هو (شارلمان)، ومؤسس (بريطانيا) هو (هنري الثامن)، ومؤسس (ألمانيا) هو (بسمارك)، ومؤسس (تركيا) هو (كمال أتاتورك)، ومؤسس (باكستان) هو (محمد علي جناح)، فمن هو مؤسس الدولة العراقية اللقيطة؟ الجواب طبعا المس بيل !!!

التقيد بالاداب العامة
Rizgar -

قد يجد الاصدقاء العرب العديد من المواضيع التي تكشف حقائق لم يعتدوا على قراءتها وبالتالي يجدون صعوبة في تقبلها. ا تفهم ردودكم وانتم الذين غيبت الحقيقة عنكم لتبقوا اسرى انظمتكم وخلسة المختلس في الا ندلسي . من هنا حقكم كتابة ما تشاؤ ون الا ان حريتكم تقف عند حدود كرامة الاخرين لذايرجى التقيد بالاداب العامة.

اغرب غرائب الوطن 1
اغرب -

اغرب غرائب الوطن : تأسست الكيان العراقي حيث أوكل البريطانيون السلطة فيها للعرب لأنهم ساروا في ركابها ونفذوا مخططتها الاستعمارية. بدأها فيصل الأول بقانون الجنسية . بداء بطرد الكورد الفيلية إلى إيران بذريعة واهية وهي أنهم من أصول إيرانية !!! نسي أو تناسى أنه قدم من الحجاز منذ أشهر وغير مرغوب به اصلا .اليس غريبا , صاحب البيت يطرد من قبل الغريب !!!غرائب الا في حضارة العرب !!!

اغرب غرائب الوطن2
اغرب -

اغرب غرائب الوطن : (عارضت كركوك تنصيب الملك فيصل فيما لم تشترك السليمانية اصلاً في هذا الأستفتاء)!!!

اغرب غرائب الوطن3
اغرب -

اغرب غرائب الوطن3 : وافق لواءا الموصل وأربيل على تنصيب الملك فيصل بشرط حماية حقوق الكورد حسب معهادة سيفر واستقلا ل كوردستان من الهيمنة العربية الشرسة.

اغرب غرائب الوطن4
اغرب -

اغرب غرائب الوطن4 :أوضح مواطنو السليمانية ذلك بجلاء (لأن كوردستان منفصلة عن حكومة العراق فلا حاجة لأبداء رأيها في تنصيب الملك ومما لاشك فيه أن الكورد منذ البداية كانوا غير راغبين في كيان دولي مشترك مع العرب. (لايريدون أن يلحق جنوب كوردستان بالعراق ولا يريدون أن يعيشوا مع العرب ضمن اطار وكيان واحد)...!!!!

اغرب غرائب الوطن5
اغرب -

اغرب غرائب الوطن5 : والكورد لم ولن يفرطوا بوطنهم فها هو الشيخ محمود الحفيد في رسالة له الى عصبة الأمم1925 يقول وبوضوح (في الحقيقة أن إلحاق وطننا بالعراق وفرضها علينا بقوة السلاح، فأنه لايمكن تأمين الأمن والسلم أبداً في هذه المنطقة من العالم واللتان هما هدف هذه العصبة المحترمة، وأن مصير وطن الكورد إذا لم يقرره أبناؤه وحتى ذلك الزمن الذي ستدير فيه دولة كوردية هذا القسم من وطنها كوردستان فأنا على يقين بأن الأمن والأستقرار لن يستتب فيها)

اغرب غرائب الوطن6
اغرب -

اغرب غرائب الوطن6 : الصاق جنوب كوردستان بدولة العراق نشأ واقع جديد ووضع جغرافي جديد بحيث ضم العراق قسماً من كوردستان وبدون إرادة أبنائها. وبعد أن أستتبت الأوضاع للحكومة العراقية بهذا الشكل سعت جاهدة لنسج المؤامرات ووضع الخطط لتعريب كامل جنوب كوردستان. وقد مرت هذه العملية بعدة مراحل يمكن تقسيمها كما يلي:المرحلة الأولى من عام 1925 وحتى عام 1958 في العهد الملكي، المرحلة الثانية من عام 1958 حتى عام 1974 في العهد الجمهوري، المرحلة الثالثة من عام 1974 حتى عام 1990 في عهد والبعث المرحلة الرابعة من عام 1990 ولحد الآن.

اغرب غرائب الوطن7
اغرب -

اغرب غرائب الوطن7 : في عام 1963 قام (الحرس القومي) البعثي بحملة عسكرية مكثفة ضد منطقة كنديناوه وتم تدمير وحرق جميع القرى وتخريب حتى الجوامع والمساجد واستشهد عدد كبير من المواطنين الكورد وكان هذا سعياً لتعريب كوردستان) ، في كنديناوه لوحدها تم حرق ونهب وتدمير أكثر من 59 قرية من مجموع 72 في المنطقة وأعتقل حوالي 300 شخص، وبعد ذلك تم جلب العرب حيث تم توطينهم في 25 قرية وكان أغلب العرب من عشائر شمر البدوية العربية....... اي وطن ؟؟؟

اغرب غرائب الوطن8
اغرب -

اغرب غرائب الوطن8 : لقد كان عام 1963 عام الشؤم على الكورد ففي ذلك العام سعت الحكومة العراقية لتطبيق عملية التعريب بصورة رسمية ووفق مخطط مرسوم سلفاً لتعريب وتهجير وتبعيث الكورد ... وفي نفس العام بدأ مخطط حرق القرى الكوردية في منطقة (قضاء مخمور)، حيث قام المدعو الشيخ حنش في 6/4/1963 بحرق القرى المحاذية لسفوح جبل قرجوغ مبتدئاً بقرية (دارة خورما) وبعد ذلك قرى (خدر جيجة، لاور، كندارة قل، كيسمة، جاستان، دربند، سربشاخ).وفي نفس العام 1963 بدأت حملة تعريب الكورد الأيزدية حيث قام النظام العراقي بفتح (المكتب الأموي) وعين بايزيد أخو معاوية لتعريب الكورد الايزدية (على أساس أنهم من نسل يزيد بن معاوية الأموي)

اغرب غرائب الوطن9
اغرب -

اغرب غرائب الوطن9 : وبين عامي 1963-1964 تم ترحيل وطرد المواطنين الكورد من 111 قرية ضمن الحدود الجغرافية لقضاء سنجار والمتاخم للحدود العراقية- السورية وتم توطينهم في مجمعات قسرية بنيت خصيصاً لذلك، كما قام النظام ببناء مستوطنات عربية في قاطعي سنجار والحضر بحيث بلغت مجموع هذه المستوطنات 400 مستوطنة في نهاية العام 1965.

اغرب غرائب الوطن 10
اغرب -

اغرب غرائب الوطن10 : فقد قدم البارزاني في 1/1/1966 مذكرة الى الأمم المتحدة أشار فيها بوضوح الى سياسة (الأرض المحروقة) التي مارستها سلطات النظام العراقي وبين أنه بموجب إحصائية موثوقة فقد تم إزالة ومسح 186 قرية كوردية من الوجود وطلب البارزاني من الأمم المتحدة إرسال بعثة الى مناطق القتال لتقصي الحقائق والأطلاع ميدانياً على حجم الدمار والأعمال الوحشية اللاإنسانية التي أرتكبتها قوات النظام العربي العنصري والتي لاتصدقها العقول) .... اي وطن واي بطيخ ؟

الى اغرب غرائب الوطن
نشميل احسان -

لاتتعب نفسك يا اخي , كل والعرب المتعاونين مع النظام العراقي البائد ـ يقيمون الان في اربيل التي اصبحت وكرا للارهابيين ـعن اي غرائب تتحدث ـ ثم هل نسيت اب 1996 عندما جاء مسعود على الدباب الصدامية واحتل البرلمان ؟ هل نسيت صقفة مسعود عنما سلم اهل سنجار لداعش . عن اي غرائب تتحدث ؟ هل هنام اغرب من ما فعله ويفعله مسعود في تجويع شعب الاقليم ؟ امرك غريب يا غريب