فضاء الرأي

هل تؤمن الجماعات الدينية بيوم الحساب؟!

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&

&لدى كل الحضارات منذ فجر التاريخ دلائل تؤكد أن رحلة الإنسان لن تنتهي بالموت، وهناك شهادات محفورة بين ثنايا تاريخ أجدادنا الفراعنة العظماء تسجل محاكمة الموتى مثل بردية جنائزية "بطيبة" &التى ترجع لحوالي1025 ق.م &" يظهر فيها الإله "أنوبيس"وهو يزن قلب الميت بميزان العدالة، بينما الإله "أوزوريس إله الموتى - على اليمين يتابع المحاكمة..." آمن المصرى القديم أن الروح تتعرض بعد الموت لمحاكمة تتناول ما أتاه الميت في دنياه من حسنات وسيئات، فيجازى المُحسن على إحسانه، ويعاقب المُسىء على سيئاته". وكانت المحكمة مؤلفة من &42 &قاضياً يمثلون أقاليم مصر، وعلى رأسهم الإله أوزوريس إله الموتى، وكان قلب الميت يوضع في إحدى كفتي ميزان، وفي الكفة الأخرى توضع ريشة تمثل الإلهة"ماعت" إلهة الصدق والعدالة وإبنة الإله "رع"، فإن خفت موازينه كان ذلك دليلاً على أنه طاهر فيكون مصيره الجنة، أما إذا ثقلت موازينه كان ذلك دليلاً على أنه آثم فيساق إلى عذاب الجحيم.امتد الإيمان بالحساب والعقاب منذ عهود سحيقة إلى أن سجلتها الأديان خلال كتبها المسطرة ولذلك لن تستطيع أن تسأل هل هناك حساب وعقاب بعد الموت؟ لأن الجميع سيتهمونك بالكفر والذندقة ففي الدولة الدينية يوجد محاكم تفتيش يحق لكل عابر سبيل أن يرفع قضية ازدراء أديان !!وما أدراك بازدراء الأديان!! ستجد حجافل من الغوغاء والدهماء يصرخون ويثورون سعياً لتنال جزاءك العادل حسب معتقدهم وهو القتل أو الحرق حياً وآخر المطاف تُهجّرْ من مدينتك أو قريتك لتحيا بقية حياتك متخفياً بلا هوية فى احيان كثيرة .وستندهش حينما تعلم أن الجماعات الدينية التي تصرخ بلا هوادة مهدده الكل بيوم الحساب هي نفسها خلال اعمالها لا تؤمن بيوم الحساب وحينما تناقشهم يثورون عليك&فعلى سبيل المثال امرأة اُمسكت في ذات الفعل "زنى" يصرخون لتُرجم ثم يتسابقون ليقذفونها بالحجارة حتى تحطيم رأسها ليباروا فيما بينهم من هو الاول لاقتصاص حق الله!! & حاشا لله أن يكون سادياً وإن رُجِمَتْ وماتت على خطيئتها فبعد الموت علام يحاسبها الله؟!! لقد نالت القصاص على الأرض وقٌتِلَتْ ولم تعط فرصة للتوبة .وإذا شوهد لص يسرق ستتعالى الأصوات منادية بقطع يده!! &فيفرحون ببتر يد وبدماء تنهمر .. &غير مهتمين أن بعد قطع يده فقد تحول من عنصر إنتاج إلى عالة على المجتمع.. هل هذا سيحتاج إلى حساب بعد الموت بعد أن نال جزاءه على الأرض ببتر يد !! &.وأما المخالفين يحرقونهم وهم أحياء مثلما فعلوا في باكستان مع شاهزاد مسيح /35 عاما/ وزوجته شمة شاهزاد /31 عاما/ كانا يعملان في الفرن بمنطقة كاسور (التي تبعد 50 كيلومترا عن لاهور عاصمة الإقليم) وقد صرحت الشرطة إن صاحب الفرن احتجز الزوجين في غرفة مع أطفالهما الأربعة بعد إتهامهما بحرق صفحات من القرآن .. وتم حرقهما وهما على قيد الحياة في صباح اليوم التالي على يد غوغاء عندما علم السكان المحليون بمزاعم التجديف.. وإن سألت لماذا حُرِقَتْ تلك العائلة أحياء؟ فستكون الإجابة أنهم نالوا عقابهم حسب أيديولوجية الغوغاء والدهماء، إذاً فبأي جريمة سيعاقبون يوم الحساب؟!!هناك سجلات بالملايين للبشر نالوا جزاءهم على الأرض سواء بقطع يد أو بتر أعضاء أو موت حرقاً أو حرماناً. . وحينما تتساءل لماذا؟ تصرخ الجموع: إن هذا عقاب الله .. وهذا جزاء عمله.. ولكن السؤال الآن إن كان هؤلاء نالوا جزاءهم على الأرض ..فهل سيعاقبون يوم القيامة ؟وإن لم يأخذوا فرصة للتوبة والرجوع عن خطأهم فهل يقيم الله محفل تأديبي لهم؟ حاشا لله أن يكون سادي أو يفرح ببتر أعضاء.. وحاشا لله أن يحاسب المخطئين بدون اعطائهم فرصة للتوبة ...&أخيراً مجرد سؤال هل هناك يوم حساب و &يوم عقاب؟ هل سينال المخطئ عقاب دون اعطاءه أدنى فرصة للتوبة؟ أين رحمة الله؟ وأين العدل؟ هل هذا يتفق مع جوهر الله المحب؟أسئلة عديدة نضعها ربما يدرك الإنسان أن غاية الله هي إسعاده وأن الله جل جلالة لا يحتاج لبلطجية تقتص حقه فهو عادل وعدله أساس ملكه ." لا تدن ايها العفيف، لانك انت ادنته، صرت مخالفا للناموس لان الذي قال لا تزن قال ايضا لا تدن "&القديس الانبا بيمن&Medhat00_klada@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حتى لا يفلت الطغاة
لازم يكون يوم آخر -

لازم يكون هناك يوم اخر لعقاب من أفلتوا من العقاب في الدنيا أوامال الذين عذبوا البشر وقتلوهم وانتهكوا اعراضهم ونهبوا اموالهم مثل سفاح سوريا وسفاح الانقلابيين العسكر في مصر والذين ساندت انقلابهم الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة طول عمرها يروحوا فين ؟ ومن ينصفهم من قتلتهم ؟ يضيع حقهم يعني ؟ لابد من يوم آخر يقتص فيها الرحمان الرحيم من هؤلاء المجرمين وامثالهم على مر تاريخ الانسانية حتى انه يقتص للعنز الجماء من العنز القرناء التي نطحتها ظلماً فينبت للعنزة الجماء قرون فتنطح اختها ثم يقول لهما كونا تراباً فينظر الكافر إليهما والى النار فيقول يا ليتني كنت ترابا .

عداء الارثوذوكس للاسلام
,,,,,,,,,,,,,,,,, -

إن عداء الارثوذوكس من غجر مصر والمهجر للاسلام أمر غير مفهوم ومستغرب -ماذا فعل لكم الاسلام والمسلمون حتى تكرهوهم كل هذه الكراهية يا انعزاليين مسيحيين وخاصة الارثوذوكس منكم من غجر مصر والمهجر ؟! ان أفضال الاسلام المباشرة وغير المباشرة عليكم عظيمة لقد أنقذكم المسلمون من إبادة اخوانكم الكاثوليك الرومان المحتلين لمصر وحموكم من غزو اخوانكم في العقيدة الكاثوليك الفرنسيين الذين جاؤوا ليبدلوا لكم مذهبكم عنوة. انكم خمسة ملايين. في مصر ولكم آلاف الكنايس والقلايات وأديرة بمساحة لبنان ؟! انها عداوة غير مفهومة ، تثبت فشل تعاليم سيدنا يسوع في خلق نفسية سوية إنسانية لكم وفشل وصاياه وتعاليمه عندكم وان يسوع يتبرأ منكم امام ابيه والنَّاس . ولن يخلص أرواحكم الخبيثة العفنة المترعة بالحقد السرطاني على الاسلام والمسلمين كان الواجب عليكم عمل تصاوير وتماثيل لقادة الفتح العربي لمصر وعبادتها مع يسوع وبقية القديسين ، ربنا يهديكم.

نقول لكم يا اقليات
ادخلوا مساكنكم -

ليس من حق الاقليات الفكرية كالملاحدة والعلمانيين والمذهبية والدينية كالمسيحيين في مجتمع الاكثرية المسلمة التطاول على الاسلام بدعوى حرية التفكير والتعبير او الدعوة الى اي شيء يناقض معتقد الامة لهم فقط ان يعيشوا كآقلية كما يرغبون داخل بيوتهم وداخل معابدهم اما اذا خرجوا الى الفضاء العام فضاء الاغلبية فعليهم الصمت التام. والالتزام الصارم بالقانون والنظام في دولة الاسلام. والا عرضوا انفسهم للعقوبات المنصوص عليها في الشرع .

خرافة ان الارثوذوكس
احفاد الفراعنة العظام -

الأقليات العرقية والدينية والمذهبية في العالم عادة ما تتميز بالقلق، ومحاولة تخطي الحواجز، وفي هذه المحاولة يصبح التاريخ عبئًا، والتخلص منه ضروريًّا، ويتم اختيار الأسطورة بديلًا للحقيقة؛ لأنها تعين على الانتصاف من ذلك التاريخ. وفي ظل ذلك السياق لا تتعثر فقط في إقامة الحجج على صدق دعواها، بل تقوم باستصناع التاريخ وتزييفه؛ إذ لم تستطع تطويعه لخدمتها ليصبح جزءًا من قواعد لعبة سياسية تهدف للهيمنة، مما يوقعها في التناقض العلمي والتاريخي، وأيضًا التناقض مع دعاويها الفكرية.ولا يخفى أن المجتمع المسيحي المصري، يمر الآن بأزمة نفسية حرجة ومعقدة، فمن جهة تحديد هويته اختار لنفسه نسبة "إيجي أو إيجه"، أقامها على فكرة أسطورية تزعم اختلاف الأصل العرقي بين المسيحيين والمسلمين، معتمدًا قراءة تاريخية مفادها أن المسلمين هم أحفاد الغزاة العرب المتوحشين، وبعد فتحهم لمصر تزاوجوا مع أعداد كبيرة من سكان مصر المسيحيين، بالإضافة إلى تحول جزء آخر من المسيحيين إلى الإسلام بسبب عجزهم عن دفع الجزية. وهكذا تستمر تلك الرؤية، حتى تخلص إلى أن سكان مصر الحاليين من مسيحيين هم السكان الأصليون للبلاد، والذين تعود أصولهم بدون ي «شوائب» عرقية إلى المصريين القدماء، أصحاب الحضارة الفرعونية، بينما لا يتمتع مسلمو مصر بهذا «النسب العريق» بسبب اختلاطهم. وتمضي الأسطورة حتى تصور القوم أنفسهم، وكلاء عن شعب مصر في ماضيه وحاضره، كما زينت لهم الأساطير أن شعب مصر كان على ما هم عليه من اعتقاد اليوم، كما تزين لهم اليوم أعدادًا وأحوالًا وأهوالًا، ليس لها واقع إلا في أذهانهم.
فما هي الحقيقة؟ وما هي طبيعة الجغرافيا السكانية لمصر في ذلك الزمان؟ كم كان عدد المصريين حين الفتح الإسلامي؟ نقاء العنصرعلى الرغم من عنصرية الفكرة وسخافتها، ورفضها دينيًّا وحضاريًّا؛ إلا أنها لا تخدم مسيحيي بلادنا في دعواهم، فقد اختلط المصريون بشعوب شتى من المناطق المجاورة لهم، فلم يكن كل من كان يعيش في مصر قبل دخول الإسلام من أصل فرعوني، فسكان مصر من غير المصريين الاقحاح كانوا عبارة عن خليط من أجناس وأديان وأعراق عدة، وأغلبهم كان من الإغريق واليهود، بالإضافة إلى أعداد من آسيا الصغرى، وكذلك العرب.يقول المؤرخ د."محمد شفيق غربال" في كتابه "تكوين مصر عبر العصور"، ص (14): (أعني بالمصري: كل رجل يصف نفسه بهذا الوصف، ولا يحس بشيء ما يربطه بشعب آخر، ولا يعرف وط

الحدود الشرعية بالاسلام
...................... -

بعيداً عن هذيان الارثوذوكس من غجر مصر في المهجر وغوغائيتهم نقول للعقلاء المؤدين منهم التالي. أن الحدود الشرعية في الاسلام ذات طابع وقائي وزجري وليس غرضها إيقاع العقوبات وان التهم تُدرأ بالشبهات وتجير لصالح المتهم او المشبوه فيه والاحكام الشرعية في الاسلام يستفيد منها غير المسلم فيؤمن على نفسه وعرضه وماله الا بحقه فقد كفل الاسلام لغير المسلم حقه في الاعتقاد وممارسة معتقده وغشيان كنيسته ومعبده والتحاكم الى قانونه وشريعته ما دام ملتزما كبقية الناس بالنظام والأدب والقانون في مجتمعه

الجهل المركب للأرثوذوكس
........... -

عاوز تضحك ؟ اضحك على الجهل المركب لارثوذوكس مصر من غجر المهجر فالعقوبات الارضيّة في الأديان السماوية قاطبة غرضها تطهير المسيء من الذنب لانه لا طاقة له بعذاب الجحيم في الاخرةً ولذلك فإن الغرض الاول للعقوبات الحدية في الاسلام تطهير المسيء وقد يطلب إيقاعها عليه والعقوبات في الاسلام لا تؤخذ بالظن ولا يقيمها الغوغاء كما يروج غوغاء الارثوذوكس من غجر المهجر وإنما بقرينة او اعتراف وفتح الباب واسعا للتنازل عن الحق وللتوبة وليس كما يروج الجهلة حتى بدينهم !

عقوبات وحشيه دمويه
هيـام -

العقوبات الاسلاميه من قطع الاطراف والجلد والرجم والرمي من فوق البنايات هي عقوبات وحشيه دمويه مفرطه في القسوه والتعذيب والاماته البطيئه , هدفها الانتقام والتشفي من المجرم اكثر منها الردع والاصلاح , وليس فيها أي فرصه للتوبه او العوده للطريق الصحيح لان العقوبه قاضيه ولا مجال للعوده فيها. ,فمن تقطع يده كيف يمكنه ان يعمل ويكسب عيشه !! ومن يجلد كيف سيتخلص من هذا العار !! ومن ترجم حتى الموت كيف ستتوب وتعرف خطأها !! وهي عقوبات تهدر كرامة وانسانية المجرم او المخطىء بشكل مزري , والاسوأ عندما تطبق في الاماكن العامه حيث يشهد هذه الفظائع جمع من الناس فتميت تلك المشاهد احساسهم الانساني فيصبح عند هم العنف المفرط ضد الانسان امر طبيعي وغير مستهجن , فهذه العقوبات تضر حتى من يشاهدها . بينما العقوبات الحديثه هي عقوبات انسانيه تم انسنتها لتلائم الانسان فهي تعاقب المجرم لكن دون حرمانه من فرصه للاصلاح والتوبه , وهي لا تهدر انسانيته وكرامته بالشكل المزري اللذي تفعله العقوبات الاسلاميه , وما لم تكن جريمته قصوى مثل القتل العمد , فانه لديه دائما فرصه للعوده والاصلاح وبالتالي يمكن ان يكسبه المجتمع كانسان صالح من جديد بدلا من ان يؤذيه ويرميه فلا يجد امامه وسيله لكسب العيش مما قد يدفعه لارتكاب اريمه مره اخرى .الاجرام ليس فقط خطيئة الفرد لكنه احيانا يكون المجرم ضحيه للمجتمع او لظروف قاهره جعلته مجرما رغما عنه .

قانون العصابات
فول على طول -

يطلقون اسم الحدود الشرعية على قطع اليد وقطع الأطراف خلف خلاف ولكن الذى يقرأ التاريخ بحياد يعرف أن هذه الحدود لم ترد الا فى شريعة الذين امنوا دونا عن سائر الشرائع والأديان التى تتعدى 2500 ديانة على الأرض . ويذكر التاريخ أن هذة الحدود كانت قانون العصابات فى الجزيرة العربية ومن يحاول أن يخرج عن العصابة تطبق علية تلك الحدود وأولهم حد الردة ...من يخرج عن العصابة يقتل ...هل يتعظ المؤمنون ؟ أشك . .

يا راهبه هيومه
اقرئي الرد السابق ٥ -

نقول للراهبة هيومة التي لم تهذبها الوصايا ولا قيم المسيحية ولم تَخَلَّق منها انسانة سوية تفكر بعقلانية بعيدة عن الحقد الكنسي السرطاني هي وتيارها نقول اقرئي الرد السابق فإن توقيع العقوبات الحدية في الاسلام ليس جزافياً كما تروجين من حقدك على الاسلام والمسلمين وإنما له ضوابط معروفة ، ونحن نسألك هل العقوبات الحديثة وتحويل السجون الى فنادق فايق ستارز حد من الجريمة وتفاقمها حتى داخلها ؟! وهل ردعت العقوبات المجرمين وحدت من الجريمة الإحصائيات بيننا

ثقافة امة
خوليو -

ان كانت ثلاث ارباع ثقافة أمة موسسة على هلوسات سمعية وبصرية وحسية فعلى تلك الأمة السلام من الشفاء ما لم تستيقظ فيهم خلايا العقل لتريهم انهم يعيشون في زمن اخر ،، عندما تقرا تعليقاتهم تحزن على جهلهم على الرغم من وجود كم هائل من المعلومات العلمية المثبتة ،،فلا عجب سيداتي وسادتي ان نبقى خلف الحضارة لأكثر من خمسة قرون ،،هيا اضربهن واقتلوا الاخر لتذهبوا لجنات الهلوسة ،،ربما الجيل الخامس من الان سيكتشف كم أزهقتم ارواحا وكم سببتم ودمرتم بيوتا من اجل تطبيق حدود الهلوسلت .

الله عندنا لا يحابي أحداً
كما يحابيكم يسوع عندكم -

ما نعتقده كمسلمين سُنة ان الله سبحانه عادل في حكمه ولا يحابي أحداً على احد فالخلق كلهم مؤمنهم وكافرهم عياله وانه سبحانه يغضب لهدم بنيانه بقتل انسان بريء وان القاتل سوف يلقى عقابه وان كان مسلماً فيمايعتقد المسيحيون انهم مهما ارتبكوا من جرائم ومذابح مثل إبادة الشعوب الأصلية لقارات العالم القديم والجديد وان هم ارتكبوا الفواحش والسبعة وذمتها ان يسوع سوف يطهرهم منها ويخلصهم منها وهو يا دوبو يخلص حالو وانه سوف يدخلهم الملكوت ويبيد البشر الآخرين على الارض ! ليش يابه ؟ لأنهم كفار ؟! ثم يدخلهم بحيرة الملح والكبريت ! كمان ؟!!!!

العصابة في كنيستك التي
يفر منها رعاياها يا حاقد -

الكنيسة الارثوذوكسية في مصر يحكمها تيار أصولي متطرف يتبنى الملاحدة من أبناء المسلمين ويصرف بسخاء عليهم ويوفر لهم كل طلباتهم ؟! هذا التيار الكنسي والالحادي وقف مع الانقلاب العسكري ضد اماني المصريين مسلمين ومسيحيين في الحرية والكرامة تيار اصولي يعادي المصريين والمسلمين والمسيحيين من طوائف أخرى ويعتبرهم والمسلمين كفار ؟! مما أدى الى نفور رعايا الكنيسة الارثوذوكس منها وذهابهم الى كنائس ومذاهب مسيحية اخرى والموفق فيهم من هداه الله الى الاسلام ومن هؤلاء ثمانية وستون الف مسيحي أرثوذوكسي اسلموا بعد أن تكحلت عيونهم بالإسلام، استطاعوا رؤية الحق الإلهى كاملا، كما أنزله الله فى القرآن الكريم على نبيه محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه، فوضعوا على عاتقهم مسئولية توصيل الدعوة للإسلام إلى جموع وملايين المصريين المسيحيين الذين كانوا مثلهم قبل أن يتغمدهم الله بالهداية إلى الصراط مستقيم.. إنهم المهاجرون الجدد إلى الإسلام.فى البداية، يؤكد رئيس الرابطة د. أحمد محمد أحمد، أنهم ليسوا من أهل الفتن الطائفية ولا النعرات الدينية الزائفة؛ فهدفهم مقدس، وحبهم لبلدهم مصر ولمسيحييها الذين خرجوا من دائرة إيمانهم المسيحى، ولن يفرطوا فى قوتهم واحترامهم لهم؛ فلا يزال منهم أهلهم وأقرباؤهم، وأصبح تمسكهم اللصيق بقواعد القانون «هو موئلا لنا لن نحيد عنه؛ لأن هذه هى روح الإسلام النقى؛ إذ صار القرآن وسنة الرسول الكريم نبراسا لنا لن نعرج عنه أبدا»وأوضح د. أحمد أن رابطة «المهاجرون الجدد إلى السلام» مولود شرعى بعد ثورة 25 يناير، يتكون من مسيحيين قبلوا الإسلام حديثا، لكنهم ليسوا فصيلا سياسيا بعينه، بل مجموعة مسيحية سابقة قبلت الإسلام تخلصاً من كل قيود العقائد المسيحية التى كانوا يرسفون تحت أغلالها، حسبما وصف.وأضاف: «صنفنا ركاما هائلا من الطقوس (أنظمة العبادة) البشرية المخترعة والعقائد الفلسفية الإنسانية الموضوعة التى جعلتنا نعيش فى مغارة لا مخرج منها، ولم يكن لها مطلقا نص من الكتاب المقدس أو الإنجيل يدعمها، ولا يلغو بها إلا القساوسة والكهان من أبناء الطائفة التى تدعى أنها الأم وما غيرها زيف وبهتان (الكنيسة الأرثوذكسية واختال قساوستها بل وشمامستها فى ملابس مزركشة بالخيوط الذهبية، وارتدى المطارنة التيجان المرصعة بالجواهر الثمينة والصلبان المصنوعة من الذهب الخالص، فيما يعانى العـُباد فى الكنائس الفقر والعوز

الكذب المقدس الأرثوذوكسي
ينم عن احتراف ودربه -

ما فيش ملايين أقيمت عليهم العقوبات الحدية في الاسلام يا أرثوذوكسي مهجري حاقد ، انهم عشرات بتاريخ الاسلام في الظروف الاعتيادية والإسلام غير مسؤل عن تجاوزات تحدث سينال فيها المتجاوزون عقوبتهم عليها باليوم الاخر الملايين هذا في تاريخ مسيحيتك حيث لقي الملايين ومنهم أبناء جلدتك ومذهبك على يد اخوانك في الدين الكاثوليك غلياً في القدور وصلباً على الخوازيق وقطعت محاكم التفتيش أطراف ورقاب اخرين مسيحيين ومسلمين

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

شوف يا ذكى أنا لن أتعب من ذكاوتك أبدا وسوف أكرر لك الردود حتى تفهم وخاصة أنك أذكى اخواتك . أولا يا ذكى الاسلام هو الذى يعادى العالم كلة المختلف معة فى الديانة وليس الأرثوذكس هم الذين يعادون الاسلام كما تردد دائما ...تحب نقرأ لكم نصوصكم العدوانية أم تعرفها كما يعرفها كل رواد الموقع من كثرة تكرارها الا أنت ؟ والمسيحى - وليس الأرثوذكسى فقط - يصلى ويحب حتى الأعداء حسب وصية الانجيل ومن لا يفعل ذلك فهو غير مسيحى ...فهمت ولا نقول تانى وعاشر ؟ ويقول أذكى اخواتة : الحدود الشرعية فى الاسلام ذات طابع وقائى وزجرى ....شوف يا ذكى القانون الأرضى أيضا ذات طابع وقائى وزجرى ..وهل اختفت الجرائم فى بلاد المؤمنين التى تطبق الشريعة أم أن أعداد المعاقين ازدادت..؟ وحدود اللة يطبقها اللة وليس البشر ..ومين من الناس يا ذكى أفضل من الأخر حتى يعرف أن هذا لص وهذا مؤمن وهذا خائن وهذا زانى..؟ ما يتعلق بالضمير وبداخل الانسان لا يعرفة الا اللة فقط وهو الذى يجازى أما البشر فان تقديراتهم على الانسان - اللص أو غيرة - فهى تقديرية فقط ومن الممكن تحتمل الخطأ أو الصواب ..ونحن نسألك وماذا لو قطعت يد أو ساق انسان وثبت أنة برئ بعد ذلك... ؟ من الممكن تعويضة عن السجن بالخطأ ولكن هل يمكن تعويضة عن قطع يدة أو ساقة ؟ والقراءة والنقد والتعليق من حق كل فرد وليس منحة من أحد ولا يدخل فى نكطاق الأقلية أو الأغلبية يا ذكى ..قلنا لكم مرارا أن الذين يقودون قاطرة التقدم هم الأقلية ..المثقفين أقلية والكتاب والنقاد أقلية والمخترعين أقلية والفنانين أقلية والثوار أقلية ... ونكرر لكم للمرة المليون لعلك تفهم : نحن لا نسب ولا نشتم الاسلام ولكن نقرأ لكم نصوصكم وأنت الوحيد الذى تسب وتشتم وتوزع الألقاب - كنسيين وملاحدة وووووو....ومع ذلك لم يعيرك أحد أى اهتمام لشتائمك ......فهمت ولا نقول تانى وعاشر ؟ يتبع

الخيانة الحلال
فول على طول -

أّكى اخواتة يردد دائما أن الكنيسة الأرثوذكسية خاينة ووقفت بجوار العسكر ...شوف يا ذكى أنتم أصل الخيانة بالتاريخ والجغرافيا . وماذا عن الأزهر ؟ والسلفيين ..والمرأة .والجيش ؟ والقضاة ,,,,والملايين التى نزلت الشوارع رافضة لاخوانك ..؟ هل كل هؤلاء خونة ؟ يعنى انت رأيت الكنيسة فقط وقفت بجوار العسكر ولم ترى كل هؤلاء ؟ نحن نحسدكم على ذكاوتك .أتباع الدين الأعلى عندهم الخيانة الحلال فقد أحل لهم قتل أقرب المقربين مثل الأب والأخ والزوجة ..تحب تعرف النصوص والقصص من كتبكم الغير محرفة ؟ والزوج يتزوج على زوجتة فى السر ..طبعا حلال فى الشرع الحنيف وليس خيانة . ويكذب على زوجتة وليس خيانة بل حلال ويرميها عند مرضها ويتزوج بصبية وهذا حلال وليس خيانة ..نقول تانى أم هذا يكفى ؟ وخيانتكم للبلاد لا تعد ولا تحصى ..تحرقون وتدمرون بلادكم التى سلبتوها من أصحابها وأطلقتم عليها لقب " عربية " ...وحتى البلاد التى تأويكم وتعطيكم اللجوء تفجرونها وتحرقونها وتتحرشون بأهلها وتسرقون أموالها - خاصة الضمان الاجتماعى والتأمين الصحى - ولا تنسى أن شيوخ الأزهر تعاونوا مع قادة الحملة الفرنسية وزوجوهم بناتهم ..ولا تنسى مفتى القدس الذى تحالف مع هتلر ولا تنسى القرضاوى الذى طالب الغرب الكافر - الاسطول الأمريكى - بضرب مصر ...نقول تانى لو تحب ؟ تحياتى

هيام
مسلم -

انتم تتعلقون بالقشور وتتجاهلون الجوهر,تهتمون بالفرد الذي يتعرض للعقوبة وتنسون المجتمع كله,اذا قطعت يد احدهم لانه سرق فان الهدف الاصلي هو حماية المجتمع كله من استفحال تلك الظاهرة المشينة,تقطع يد واحد او اكثر ردعا للاخرين لان مجرد الخوف من تطبيقها يجعل السارق يفكر الف مرة قبل ارتكابه تلك الجريمة,كما ان حد السرقة في الاسلام له ضوابط:1- أن يكون أخذ الشيء على وجه الخِفْيَةِ ، فإن لم يكن على وجه الخفية فلا تُقْطَع ، كما لو انْتَهَب المال على وجه الغَلَبَةِ والقَهْرِ على مَرْآى من الناس ، أو اغْتَصَبَه ، لأن صاحب المال يمكنه النَّجدة والأَخْذ على يده . 2- أن يكون المسروق مالا محترماً , لأن ما ليس بمال لا حرمة له ، كآلات اللهو والخمر والخنزير . 3- أن يكون المسروق نصاباً ، وهو ثلاثة دراهم إسلامية أو ربع دينار إسلامي ، أو ما يقابل أحدهما من النقود الأخرى . 4- أن يأخُذَ المسروق من حرزه ، وحرز المال : ما تَعَوَّدَ الناس على حفظ أموالهم فيه كالخِزَانَة مثلاً . 5- لا بد من ثُبُوتِ السرقة ، وتكون إما بشهادة عَدْلَيْنِ ، أو بإقرار السارق على نفسه مرتين . 6- لابد أن يطالب المسروق منه بماله فإذا لم يطالِب لم يجب القطع . فإذا تحققت هذه الشروط وجب قطع اليد ، ولو طبق هذا الحكم في المجتمعات التي ارتضت القوانين الوضعية ، التي نَحَّت شريعة الله واستبدلت بها قوانين البشر لكان أنفع علاج لهذه الظاهرة.كما ان الجلد والرجم يهدفان ايضا الى حماية المجتمع ولكل منهما شروطه الخاصة به,وليس الغرض التشفي والانتقام كما تزعمين.اما قولك(فمن تقطع يده كيف يمكنه ان يعمل ويكسب عيشه) فتبرير عجيب اذ كان بامكانه ان يعمل ويكسب عيشه عندما كانت كفه سليمة,كذلك من يجلد ويلحقه العار كان بامكانه تجنب الذنب الذي جلد من اجله,اما من ترجم فهي كانت تعلم مسبقا ان الزنى جريمة تستحق العقاب وكان بامكانها ان تتجنبه,كما ان تطبيق الرجم يتطلب اربعة شهود عاينوا الزنا وراوا الاعضاء التناسلية للذكر والنثى تماما وهذا امر يستحيل حدوثه,وتقولين(والاسوأ عندما تطبق في الاماكن العامه حيث يشهد هذه الفظائع جمع من الناس فتميت تلك المشاهد احساسهم الانساني فيصبح عند هم العنف المفرط ضد الانسان امر طبيعي وغير مستهجن , فهذه العقوبات تضر حتى من يشاهدها ) خلافا لما تقولين فان مشاهدة العقوبة من الناس تشعرهم بهول العقوبة فيتعظوا منها,العقوبات الا

يا هيومه لاحظي بشاعة
الجريمة لا بشاعة العقاب -

يجب ان ننظر يا هيومة الى بشاعة الجريمة وأثرها في الضحية وأثرها فيمن حوله. وليس الى بشاعة العقاب ، يجب ان ننظر الى الضحية وليس الى الجاني وليس الى ان نجد له مبررات واهية تجعله يفلت من العقاب لتعيش الضحية تكابد وتعاني من الم الجريمة ما عاشت او تقدم تحت وطئتها على الانتحار ، يذكرون في اوروبا ان فتاة صغيرة اختطفت ثم اغتصبت بوحشية ثم قتلت وكان المجرم قد سجل كل ذلك بكاميرته ؟! فلما قبضوا عليه جاء محاميه يبرر له نفسياً ؟! فحصل على حكم مخفف فما كان من الام الا ان اخرجت مسدساً من حقيبتها وأطلقت رصاصات باتجاه المجرم أجهزت عليه . ما أشد حقدك الكنسي يا هيومة متى ستصبحون انسانة كما يريدك مخلصك ؟!

يا شماس الجهالة والخيبة
يا خوليو انا لن أرد عليك -

يا خوليو ياشماس الجهالة والخيبة انا مش حرد عليك علشان انا مؤدب .

نحن نقول للانعزاليين
شتائمكم نضح بيئتكم -

نحن نقول للتيار الانعزالي العنصري الظلامي الكنسي الشعوبي ان شتائمكم للاسلام والمسلمين مقالات وتعليقات نضح تربيتكم الكنسية والمنزلية الوضيعة ونزح بيئتكم

نصوصنا هي التي ابقتك
رداً على اجهل وارذل اخوانه -

لو كنّا نفهم نصوصنا كما فهمتها ما كنت تسلسلت من اجدادك لتصل الى حوار التعليقات في ايلاف لتفتري على الاسلام وتشتم المسلمين .

رداً على أجهل وارذل اخوانه
شغل عصابات صحيح -

في محاضر رسمية : كاهن أرثوذكسي يطرد عجوزين من شقتهماويحولهما لمتسولين تحت الكوبري الدائري وزميله يتهمهما بالجنون ..ما الذي يحدث في مصر ؟ انحرافات رجال القساوسة والكهنة أصبحت مادة يومية في الصحف وأقسام الشرطة ...وأحدثها ما يحكي عنه المحضران 8648 و 1595 واللذان حررهما الزوجان لارثوذكس ف ك بطرس (60 عاما) و(ف مقار) 80 عاما ...بدأت القصة عندما توجه الزوجان لكاهن المنطقة التي يقيمان بها وطلبا منه أن تأخذ الكنيسة شقتهما بعد موتهما لأنهما بلا أولاد ..في مقابل أن تقوم الكنيسة برعايتهما حتى الوفاة ...بعد حوالي أسبوعين استدعى الكاهن الزوج وجعله يضع بصمته على عقد بيع الشقة دون أن يعلم وبعد ذلك وأثناء وجود الزوجين خارج الشقة قام الكاهن بالاستيلاء عليها ورمى بأثاث الأسرة في الشارع وعندما عاد الزوجان تعدى عليهما أتباع الكاهن بالضرب بآلات حادة وأصيب إثر ذلك الزوج (80عاما) الذي حرر محضرا بالحادث في قسم شرطة عين شمس ..بعد طردهما من الشقة تحول الزوجان لمتسولين أسفل الكوبري الدائري وعندما حاولا الشكوى لأحد رجال الكنيسة الكبار طردهما واتهمهما بالجنون فقاما بتحرير المحضرين الذين اشرنا إليهما في أول الخبر ..هل رايتم كيف تتعامل الكنيسة الارثوذكسية وكهنتها مع الشعب هل هؤلاء رجال دين او رجال عصابات وبلطجية هل يصلح هذا الارهاب وهل هذا الارهاب الممارس ضد عجوزين عزل هي تعاليم يسوع ؟! وما رأي اجهل وارذل وأقذر اخوانه فيه ؟!

الاصل في الأديان
يا بتوع الجهل الارثوذوكسي -

يا بتوع الجهل والغباء الارثوذوكسي المركب والمأصل من غجر مصر في المهجر لا تتمحكوا في الفرعونية وتدعون ان أساطيرها انتقلت الى الأديان فالأديان والانبياء سابقة على الفرعونية وعليكم وان الإيمان بالاخر والحساب والثواب والعقاب والجنة والنار جاءت به الأديان فإن كان في الوثنية الفرعونية او اي وثنية اخرى شيء من ذلك فهو من اثر الأديان فيها وليس العكس كما تروجون يا بتوع الكذب المقدس

جنوب السودان
... -

كشف تقرير للاتحاد الإفريقي أن أكل لحوم البشر القسري وبتر الأعضاء البشرية وتجنيد الأطفال وانتهاكات أخرى كانت السمة التي اتصفت بها حرب جنوب السودان

الى الكاتب
مسلم -

يا سيد قلادة:انت تاخذ الامور بسطحية شديدة,اذا عاقب الله احدنا في الدنيا على ذنب ارتكبه فانه لن يعاقبه على نفس الذنب في الاخرة,بل سيعاقبه على ذنوب اخرى اذا اقترفها خلال حياته,حاشا لله ان يكون ساديا بل هو العدل كله,الزنى له شروط صعبه لاثباته اولا ولا يصح ان ترجم الزانية اذا لم تتوفر تلك الشروط تماما,كذلك فللزنا مساويء عديدة:أ- الضرر الأخروي : إن أهم هذه السلبيات والأضرار هو الضرر الإيماني والأخروي إذ الزنا يفقد الزاني الإيمان ويدخله النيران ب- العزوف عن الزواج : الرجل إذا أتيح له أن يصرف شهوته بهذا الطريق المحرم دون تكاليف مادية وكذلك المرأة فإن كل واحد منهما يعزف عن الزواج لأن الزواج مسؤولية تترتب عليه حقوق وواجبات . ج- الزنا يهدم الأسرة ويقوض أركانها : إن الرجل والمرأة إذا تسنى لهما أن يقضيا شهوتيهما دون ارتباط في عقود والتزامات فإن ذلك يؤدي إلى إضعاف الرغبة في بناء الأسرة الملتزمة العفيفة , ومن ثم هدم هذه الأسرة وتقويضها وتناقصها بدل بناء الأسر وزيادتها . د- الزنا يؤدي إلى اختلاط الأنساب : وما يترتب على ذلك من حقوق للأصول والفروع والأقارب من صلة الأرحام والوراثة والوصية وغير ذلك , والزنا هو الاتصال المحرم خلسة وخفية من شأنه يؤدي إلى حمل الزانية , والزاني سيتخلى عن ولده من الزنا , وربما نسب الولد إلى زوج الزانية إن كانت متزوجة فينسب إلى غير أبيه , ويترتب على ذلك أن يكون أولاد الزوج ذكورا وإناثا إخوانه وأخواته وهو أجنبي , فيرث معهم ويطلع على عوراتهم , ويتبع ذلك فساد ما بعده فساد . هـ- الزنا يؤدي إلى الإجهاض : إن المرأة إذا وجدت نفسها حاملا سيضيق ذرعها بما في بطنها من جنين , وبخاصة إذا كانت بكرا أو متزوجة غاب عنها زوجها وقد يحملها ذلك إلى قتل هذا الجنين وإسقاطه , وهذا حرام شرعا , لأنه اعتداء على حياة مخلوق بريء . و- الزنا يؤدي إلى شيوع الأمراض في الناس : وهذه الأمراض معدية كالزهري والسيلان وغيرها . ز- الزنا يفقد الثقة بين الناس ويؤدي إلى سفك الدماء : ذلك لأن الإنسان يغار على عرضه , فالغيرة من الإيمان والغيرة تعني البطش بمن يعتدي على عرضه بالزنا. ولذلك لا يمكن مقارنة الزنا والقتل المتعمد بالذنوب الاخرى ,وتقول يا حضرة الكاتب: أخيراً مجرد سؤال هل هناك يوم حساب و يوم عقاب؟ هل سينال المخطئ عقاب دون اعطاءه أدنى فرصة للتوبة؟ أين رحمة الله؟ وأين العدل؟ هل هذا يتفق م

انت نسيت الفتلة
فول على طول -

أذكى اخواتة عودنا على الطريف من تعليقاتة اذ يقول : كما ان تطبيق الرجم يتطلب اربعة شهود عاينوا الزنا وراوا الاعضاء التناسلية للذكر والانثى تماما وهذا امر يستحيل حدوثه,..انتهت الجملة ..انت نسيت الفتلة يا ذكى ..يعنى لما تشوف واحدة بتزنى مع واحد تطلع تجرى وتجيب 3 شهود عدل معاك ومعاكم فتلة تمررها بين الزانيين للتأكد من العملية ...لكن تفتكر يا ذكى أن الزانيين سوف يقبلان موضوع تمرير الفتلة ؟ واذا لم يقبلا ما العمل ؟ واذا لم تجد بقية العدد من الشهود ما الحل ..؟ وهل اللة لا يعرف أن هذا مستحيل ؟ وبعدين يا ذكى خليك دقيق فى كلامك ولا تنسى الفتلة . ثم يقول أذكى اخواتة : كذلك فللزنا مساويء عديدة:.. ؟ وبالمناسبة نحن نتفق معك فى مساوئ الزنا . أتعشم أن تكون الاجابة على الأسئلة وليس خارجها ...وبقية تعليقات أذكى اخواتة وشتائمة كالعادة لا تستحق الرد . تحياتى

اتعترض على مشيئة الخالق؟
رفقا بالقوارير -

سؤالك ايها الكاتب حول تطبيق حدود الله وشرعه فى الارض يمثل اعتراضا على مشيئة الله ليس لنا ان نناقش الله فى تعاليمه ..سؤالك يوجه للخالق فى يوم الحساب .. الم تسمع ايها الكاتب بوسائل الضبط الاجتماعى والتى حددها علماء الاجتماع بالأسرة والمدرسة والدين والاخلاق والقانون .. اذن فالدين هو احد وسائل الضبط الاجتماعى لتنظيم حياة البشر..فما وجه الغرابة فى تساؤلاتك ؟

الثغرة المنطقية في المقال
احد ابناء ادم -

اعداء الاسلام يعادونه لانهم غير منطقيين. فالثغرة المنطقية التي ارتكبها الكاتب و ارتكبها الكثير من المعلقين (و بعضهم ارتكبها عامدا متعمدا اي ليست ثغرة منطقية بل هي تدليس و افك) هي افتراضهم ان الاسلام يدعم ما يفعله هؤلاء من اخطاء و مبالغات باسم الدين. فالله عز و جل عندما أمر بقطع اليد كان يعرف ان من تنطبق عليه شروط قطع اليد هو اصلا عنصر مخرب في المجتمع و بالتالي تركه يسرق و ينهب و يروع الناس امر شئ منطقي. فمن يسرق ليطعم اولاده او ليأكل او ليشتري الدواء لن تقطع يده بل يعاقب مكانه من لم يساعده من اموال الصدقات. أما الذي يسرق ترفا او طمعا او حسدا او لا مبالاة فهذا تقطع يده لانه اصلا عنصر غير منتج في المجتمع بل هو بالاحرى عنصر مخرب. و عندما تقطع يده سوف يعرفه كل الناس و يتحاشونه و يأخذون الحيطة و الحذر ان كان في الجوار. لان السرقة تجعل الانسان يشعر بعدم الامان و تجعله اقل انتاجا و اقل حبا للخير و تجعل الناس يشكون ببعضهم بعضا. و عندما تقطع يد شخص سارق سرق بدون اي مبرر او عذر فان بقية الاشخاص الذين لديهم نفس النوازع و ضعف النفوس سوف يفكرون الف مرة قبل الاقدام على السرقة. و هذا ينطبق أيضا على من قتل عامدا متعمدا و بدون اي عذر. فأحكام الاسلام (او ما يسمى بالحدود) هي شديدة على من ارتكب الخطأ بدون عذر. أما المعذور فلا تطبق عليه الاحكام القاسية و تستبدل اما بالتعزير (العقوبة البسيطة التأديبية) او بالغرامة المالية. فمن يقتل شخصا بالخطأ يدفع الدية و لا يقتل: فمثلا اذا شخص اراد ان يركن سيارته و لم ينتبه لطفل يلعب مع اصدقاءه و يختبئ خلف السيارة و لم يتحر السائق الامر كثيرا و قام بركن السيارة بشكل ارعن لم يسمح للطفل بالهرب فدهس و مات فهنا على السائق الغرامة (دية الطفل) لانه ركن سيارته بسرعة حتى لا يتأخر مثلا عن مشاهدة مسلسل ما! و لو ركنها ببطء لنجا الطفل. اي ان السائق مخطئ و لكن لم يتعمد القتل. أما ان ركن السائق السيارة بهدوء شديد و حرص و مع ذلك فالطفل قد دهس فلا يغرم السائق ابدا و لا يحبس و لا يتهم بأي شئ لان الخطأ هو خطأ الطفل بشكل كامل. و في الاسلام هناك قاعدة رائعة في الحدود (العقوبات) و هي ان الشك هو في صالح المتهم و يوقف تطبيق الحد بشكل كامل و ليس كقانون الدول الغربية مثل الولايات المتحدة التي اعدم فيها مئات الاشخاص في الماضي ظلما لان المحلفين وجدوهم مذنبين هكذا و بدون اي دلي

ردود فكاهية
خوليو -

ردود السادة على السيدة هيام لاتخلوا. من الفكاهة والسذاجة ،،فاحدهم يرفض محاولة إصلاح السجين الذي طرحته هيام ويصر على قطع يد السارق ضاربا بعرض الحائط آلاف الحرامية الذين خرجوا من السجون ومعهم مهنة تسمح لهم بالعيش الشريف او اخرون حصلوا على شهادات جامعية وعادوا للعمل النزيه في مجتمعاتهم ،، ورد اخر يضرب مثلا لطفلة اغتصبت وسرقت ومن ثم تم قتلها ولدعم حد القتل يقول ان القاضي حكم علي المجرم بسجن مخفف ،،لا يوجد قاضي في العالم يحكم على هكذا جريمة الا باقصى العقوبات ،، اما رد مسلم فهو ملك الفكاهات لانه يجعل لحد قطع اليد ضوابط شرعية ،، فمثلا يجب ان تتم السرقة بالخفية وتكون من حررها من الخزانة وتكون قيمتها كبيرة نوعا ما ،، اما السرقات العلنية وبالغلبة ( هنا يحضر السيد مسلم دفاعه عن الغنائم ) فهي لاتوجب القطع ،،يعني ان استخدمنا هذا الضابط على عصابة تسرق مصرفا وبالعلن وبالقوة فهذه يمكن ادراجها في قسم الغنائم وليست السرقات فلا توجب القطع ،،يحاولون في ردودهم الدفاع عن ما فعله السلف الصالح في الغزوات فهي بنظرهم ليست سرقات ،، ردود فكاهية مسلية .

الخاتم والأسورة والقلادة
مواطن عربي -

... ... ... ... ... ... ... ... ... ... يزعـم عبـادة اللـه الواحــد الأحـــد ... ... ثم يرتـد فيشرك معه اثنين في العبـادة ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ضعيف الجنان أبكم اللسـان خنوع ... ... يقطـر جبينه ذلا وتكسـو وجهــه البلادة ... ... ... ... ... ...... ... ... ... ... ... ... ... ... ... يلحس الثرى يتسول المال والرضا ... .. من ذوي المـال ومن أصحاب السعادة ... ... ... ... ... ... ..... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ذليل وضيع يحني لهم هامته راكعا ... .. فتطأ رأسه النعال وتدوس رقبته البيادة ... ... ... ... ... ...... ... ... ... ... ... ... ... ... ... غرير لا يرى مرض نفسه وعلتـها ... .. فما استشار طبيبا ولا ذهب إلى العيادة ... ... ... ... ... ...... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ركيـك الكلام أعجــم البيـان كذوب ... .. نصحوه ليكف فما زاده النصح إلا عنادا ... ... ... ... ... ...... ... ... ... ... ... ... ... ... ... خدعـوه فقـالـوا إن له قلمـا يكتــب ... .. وقلمه أطيـش أخـرق مخـروم السـدادة ... ... ... ... ... ... ..... ... ... ... ... ... ... ... ... ... أوهموه إن صرت لنا بوقا مطيعـا ... ... سنجعل منك مديرا وزيفوا له الريـادة ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... ... سبكوا لـه من الخبـث اسمـا ولقبـا ... ... فصاغـوه لـه خاتمـا وأسـورة وقــلادة ... ... ... ... ... ... ...

أين ليبرالية ايلاف
............... -

التعليقات تسير في اتجاه واحد ، وليبرالية ايلاف على المحك

يا مستر فول
مسلم -

نحن لا نرسل الكلمات والجمل جزافا كما تفعلون انتم,بل نقتبس من مراجعنا كل الاحكام,قضية الزنا خطيرة وقد عرفت انت سلبياتها ولذلك لا يحق لك الاستهزاء بعقيدتنا في هذا الامر او غيره,الفتلة بتاعك احتفظ بها لنفسك ومحارمك,عقوبة الزنا في الإسلامالمسلم غير المحصن (غير متزوج)، الجلد 100 جلدة مع التغريب سنة، وكذلك المسلمة. في القرآن الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَالمسلم المحصن اي المتزوج، القتل بالرجم بالحجارة حتى الموت، وكذلك المسلمة المحصنة اي المتزوجة عقوبتها الرجم بالحجارة حتى الموت.قال عمر: ‏,‏ رجم رسول الله ورجمنا بعده ‏,‏ فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل ‏:‏ والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله ‏,‏ فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ‏,‏ والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحمل أو الاعتراف ‏.‏والمحصن هو المتزوج أو سبق له الزواج ودخل بامرأته.شروط تطبيق العقوبةيُشترط لإقامة الحد على الزاني ثلاثة شروط :إيلاج ذكر الرجل في عضو المرأة من قُبل أو دُبر فلا يُقام الحد على من قَبّل أو من قام باللمس من غير إيلاج ذكره وعقوبته التعزير.إنتفاء الشبهة : فلا يقام الحد على من وطأ إمرأة ظنها زوجته، أو وطأ زوجته في نكاح باطل اُعتقد صِحته، أو إذا اُكره الرجل أو المرأة على القيام بالزنا.ثبوت الزنا ويكون من خلال طريقتين :إقرار الرجل أو المرأة بفعل الزنا وهو الإعتراف بالزنا.شهادة أربعة رجال عُدول ثقات يشهدون بدخول القضيب بالفرج (غياب حشفة الذكر على الأقل) رأي العين المباشر.ويظهر من هذا صعوبة إقامة الحد، وهذا حتى لا يصبح اتهام الناس بالزنا سهلاً.و إذا اتهم أحد المسلمين آخر بالزنا، ثم لم يستطع أن يأتي بأربعة شهداء عدول (موثوقين حسب شروط محددة)، فإنه يجلد ثمانين جلدة عقوبة الإفك، ولا تقبل شهادته بعد ذلك. قال الله تعالى وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ، وقد وضع الإسلام عقوبات دني

خوليو
مسلم -

طالما ان ردودي فكاهية بالنسبة لك فاستمتع بها على كيفك...اعيد لك تعريف السرقة وحدها,السرقة هي: أخذ المال خفية من حرز المثل، بشرط أن يكون السارق مكلفا، وأن يسرق من المال قدر نصاب وأن يسرقه من مكان محروز بحرز المثل (وهو كل مكان غير معد للإحراز ولا يمنع أحد من دخوله كالسوق وغيره . ولا يقام الحد في السرقة من الحرز بغيره وفيه التعزير ، وألا يكون للسارق فيه ملك أو شبهة ملك، وأن تثبت السرقة بالبينة الشرعية، عند القاضي الشرعي، بعد الرفع إليه، وهو وحده المخول بإقامة حد السرقة، وهو: قطع اليد اليمنى من مفصل الكوع، فإن سرق ثانيا؛ قطعت رجله اليمنى، وإن سرق ثالثا؛ قطعت يده اليسرى، فإن سرق رابعا؛ قطعت رجله اليسرى.يلغى حد السرقة في الغزو والحرب والمجاعة فالحدود لا تقام في الغزو والحرب وقد نهى النبي أن تقطع الأيدي في الغزو لئلا يكون ذريعة إلى إلحاق المحدود بالكفار وحد السرقة لا يقام على الجاهل بالدين.هل ادركت متى ولماذا وكيف تقطع يد السارق؟؟؟ ان الهدف هو حماية المجتمع كله من تلك الافة,اما الحرامية الذين يخرجون من السجون وتسمح لهم بالعيش الشريف فقد كان بامكانهم تحصيل ذلك العيش الشريف قبل السرقة,ثم ان اغلب السرقات ليست للعيش الشريف فكثيرون يسرقون الملايين اليوم,اما قولك:اما السرقات العلنية وبالغلبة ( هنا يحضر السيد مسلم دفاعه عن الغنائم ) فهي لاتوجب القطع ،،يعني ان استخدمنا هذا الضابط على عصابة تسرق مصرفا وبالعلن وبالقوة فهذه يمكن ادراجها في قسم الغنائم وليست السرقات فلا توجب القطع )هذا تفسير سطحي اوحى به خيالك فحسب,,,ولعلك لا تعلم او لا تريد انتعلم ان من شروط قطع يد السارق أن يكون أخذ الشيء على وجه الخِفْيَةِ ، فإن لم يكن على وجه الخفية فلا تُقْطَع ، كما لو انْتَهَب المال على وجه الغَلَبَةِ والقَهْرِ على مَرْآى من الناس ، أو اغْتَصَبَه ، لأن صاحب المال يمكنه النَّجدة والأَخْذ على يده,اي ان السارق نهب مال غيره بالقوة وعلى مراى من الناس,فان هؤلاء الناس وبغريزتهم سيقبضون على السارق ويعيدون المال لصاحبه,واذا هرب دون ان يقبضوا عليه فيرفع الامر لاولي الامر لجلب السارق واعادة المال المنهوب والحكم على السارق بما يستحق دون ان تقطع يده,اما الغزوات التي اشرت اليها فهي تدخل في باب الحروب ,فمن اعتدى عليك فلك الحق ان تنتقم منه بقتاله واخذ ما تستطيع من ماله لانه سيفعل نفس الشيء اذا كانت له الغلبة.

سرقة وسرقة
خوليو -

لقد كرر السيد مسلم تعليقه الاول ليقول ان هناك سرقتان ،،الاولى هي المخفية وهذه توجب القطع والثانية هي العلنية كسرقة مصرف بقوة السلاح سيفا كان او مسدسا وهذه لاتوجب القطع بل إرجاع المال المسروق من قبل الناس او من قبل ولي الامر بعد إلقاء القبض على الحرامي ،، اما الغنائم بعد القتال فهي لا تدخل في تصنيف السرقات ،،هنا يخالف السيد مسلم نبيه الذي قال من قتل قتيلا فله سلبه،، ولا يوجد معنى اخر للسلب سوى السرقة ،،فليكن ذكرك مؤبدا باعنترة ابن شداد عندما قلت لعبلة ؛ يخبرك من شهد الوقيعة انني/ أغشى الوغى وأعف عند المغنم ،،هذا كان قبل الاسلام ،،أليس هذا اجمل وانبل من سرقة المهزوم بعد قتله ،، ياسيد مسلم الا ترى ان تبرير السرقات في موضع وتجميلها في موقع اخر وتقسيمها لأنواع لتتلائم مع أقوال بعض الأنبياء نوع من الفكاهة المفضوحة ؟

حضرةمسلم الشيخ عيسى الخطي
Almouhajer -

سأعلق على واحدة من المصائب التي تدافعون عنها ألا وهي الزنى وإثباته ، حتى يجوز تطبيق الحد أو حكم الشريعة على الزناة. شرط إثبات الزنى هو أربعة شهود ، يقولون جميعهم وليس ثلاثة منهم أنهم رأوا الفعل بأم أعينهم . السؤال الذي يطرح نفسه بقوة : هل يمكن لهذا الشرط أن يتحقق؟ الجواب : بل من المستحيل تحققه. إذن عندما يعرف من يريد أو من تريد ممارسة فعل الزنى أن هذا الشرط غير واقعي ولا عملي ولايمكن توافره، يقومان بعملية الزنى وهما مطمئنان ، لأن فعلتهما لايمكن إثباتها. رأيي المتواضع يقول ، إن هذا الشرط هو تشريع غير مباشر ومفتوح ، لمن يريد أو يرغب في هذا الفعل .

نظام حقد سرطاني لا غير
من زمرة مضبوعين -

هو نظام كراهية للاسلام وحقد كنسي وعلماني سرطاني وفقط لاغير. ولو كانت اوروبا تطبيق الحدود الاسلامية او ما يشبهها لقال هؤلاء المضبوعون مالكم لا تطبقون اوروبا ؟!

خوليو
مسلم -

وانت يا سيد خوليو:هل تنتظر مني ان اتبع رايك واتجاهل ما قاله الانبياء الذين بعثهم الله؟؟الغنائم احلت للمسلمين وهي الناجمة عن القتال وبالتالي فليست سرقة لان العدو سيفعل ذات الشيء لو كانت له الغلبة,ثم ان القتيل قد مات فكيف يكون من اخذ متاعه سارقا؟؟؟ قال تعالى ( فكلوا مما غنتم حلالاً طيباً ) والمقصود بالغنيمة هي هذه الأموال النقدية والعينية ونحوها مما ينتفع به التي يأخذها المجاهدون في سبيل الله في حربهم مع الكفار . وليس هذا من باب السرقة ، وذلك لما يلي : 1 - أن السرقة هي أخذ مال على وجه الاختفاء من حرزه بغير حق ، وهذا مخالف له تماماً ، إذ أن أموال الجهاد من الفيء والغنيمة تؤخذ من الكفار بحقّ وهو الإذن الشرعي فيه بإباحته لنا بقوله تعالى ( فكلوا مما غنتم حلالاً طيباً ) ولفعل الرسول في حروبه وجهاده مع الكفار ، وسلبه لأمتعتهم وأموالهم . 2 - أن السرقة تكون في الأموال المعصومة المحترمة ، وأموال الكفار المحاربين ليست معصومة ولا محترمة . إذ عُلِمَ هذا فإن جميع الأموال التي يحصل عليها المجاهدون في حربهم مع الكفار تسمى شرعاً ( غنيمة ) و ( فـيئا ) والفرق بينهما أن الأول يكون في المال الذي أُخِذَ بقتال ، وأما الثاني فيكون مما أخذَ بدون قتال أي تركه الكفار وانهزموا أو استسلموا دون معركة ولا عمليات عسكرية ، والواجب الشرعي في الغنيمة هو أن يقوم الإمام أو أمير المجاهدين أو المسؤول والقائد فيهم بجمعها وتقسيمها إلى خمسة أقسام ، قسم منها يوزّع على الجهات التي ذكرها الله تعالى في قوله ( واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل ) وأما الأربعة أقسام الأخرى فتوزع بين المجاهدين المقاتلين الذين شاركوا في القتال ، وذلك بإعطاء سهمٍ للراجل وللفارس ثلاثة أسهم ؛ ( سهم له وسهمان لفرسه وهذا إذا استعملت الخيل في القتال ) . ويكون هذا المال حلالا طيبا لجيش المسلمين قد أباحه الله تعالى لهم بقوله ( فكلوا مما غنتم حلالاً طيباً )... هذا هو ديننا الذي اخناه عن الله وعن نبيه,فاذا لا يعجبك ذلك فرايك ملزم لك وليس لنا نحن!!!!

الهارب الكبير
Almouhajer -

حضرة الشيخ مسلم عيسى الخطيب المحبوب الحبوب ! اقترحت اقتراحاً ثم تهربت من توابعه !؟ ما هكذا تورد الإبل يا شيخ عيسى ! هل تريد تنفيذ الإقتراح أو ترفع العشرة مستسلماً ؟

خوليو
مسلم -

فاتني ان اعلق على بيت الشعر الذي اوردته حضرتك عن عنترة:يخبرك من شهد الوقيعة انني اغشى الوغى واعف عند المغنم,واضفت:،أليس هذا اجمل وانبل من سرقة المهزوم بعد قتله ،،....انت اخذت من البيت ما يعجبك وتجاهلت ان عنترة قال:عند المغنم,اي انه اقر بالمغنم ...عدم اخذ عنترة غنيمة الحرب لا تنفي انها غنيمة,بل كانت القبائل تغزو بعضها وتاخذ المنتصرة الغنائم من الخاسرة...اوضحت لك تفاصيل الامر في الاسلام فارجع له !!!

Almouhajer
مسلم -

انا اسمي "مسلم" وليس الشيخ الذي تلصقه بي دائما,يبدو انك مفتون بالاسماء دون الافكار.لن ارد عليك حتى تخاطبني باسمي فقط !!!

أنا متأكد يا شيخ عيسى
Almouhajer -

بلالك تمويه يا شيخ عيسى أنت هو الهارب الكبير من الأسئلة والحوار فلا تدع المجال يفوتك .

أنا متأكد يا شيخ عيسى
Almouhajer -

بلالك تمويه يا شيخ عيسى أنت هو الهارب الكبير من الأسئلة والحوار فلا تدع المجال يفوتك . ولتأكيد ذلك ألفت الإنتباه إلى ردك الثاني التكملة على السيد خوليو , ومحاولة التفسير بأن المغنم موجود والعف عنه لا يلغيه . هذه صورة كاملة عن تعليلاتك . بالطبع فالمغنم موجود بعد موت أصحابها يا شيخ مسلم عيسى الخطيب , لكن عفاف النفس عنها هذا هو الذي يعطي للإنسان قيمته وليس السطو على المغنم .

عن منطقية غنائم الحرب
احد ابناء ادم -

في نقاش سابق مع احدهم. قلت له ان اخذ غنائم الحرب و حتى اخذ السبايا هو شئ منطقي. فهل تترك السلاح و العتاد و الخيول و الطعام ....الخ و كل الاشياء التي كان يمتلكها العدو على ارض المعركة مع جثثه و تغادر؟؟؟؟ ما هذا الغباء؟؟..........و حتى السبايا!!! فهل من قتل زوجها او ابوها و اخوتها و بقيت وحيدة فهل نتركها لوحدها لكي يهاجمها اللصوص و يغتصبونها و يتركونها وحيدة بعد ان يأخذوا منها ما ارادوا؟؟ و ايهما افضل للمرأة ان تغتصب و تترك للوحوش و للمجرمين و اذا حملت من احدهم بقيت وحدها مع مصيبتها؟؟ او تغتصب و ان حملت صارت زوجة شرعية لطفل سوف يتربى مع ابويه؟؟؟.........و قلت له يا ليت اللاجئات السوريات في ايامنا هذه اخذن سبايا و لم يجبرن على الدعارة......و خاصة في اوربا النجسة التي تغمض عينيها عن مئات الالوف من الرقيق الابيض اللواتي يعملن في شوارع اوربا و يصطدن زبائنهن من على ارصفة شوارع تراقبها مئات كاميرات البوليس الذي يرى كل شئ الا اجبار النساء على الدعارة و بيع المخدرات......... بينما يعلق على مواضيع ايلاف العشرات من اتباع اوربا النجسة من الذين يكتبون هنا و يهاجمون الاسلام و لا يرون النخلة و الشجرة في عين اوربا بينما يرون اصغر قشة في عيون المسلمين مع العلم ان اي قشة في عيون المسلمين هي أصلا من نتاج مؤامرات اوربا و الغرب الذي حرف الاسلام و اوصل الحكام من عملاءهم للسلطة و الذين بدورهم جمعوا حولهم علماء مسلمين منافقين يرون الخطأ و يصمتون كالشياطين.

الثرثار الغبي
Almouhajer -

نحن لانرى النخلة في عيون الأوروبيين، بينما نرى القشة في عيون المسلمين. هذا قولك يا مهرج إيلاف.أولاً أنتم لولا الأوروبيين لما كان لديكم كومبيوتر فهم متفضلون عليكم وعلى العالم المتخلف كله أمثالكم . ثم يا مشاغب ومهرج إيلاف الشهير ، نحن تهمنا النخلة والخشبة التي هي في عيون تعاليمكم ، ولايهمنا إن كانت في عينك أو عيون الآخرين . هذا المثل قاله السيد المسيح وهو ينطبق على تعاليمكم (السامية)التي هي ليست خشبات في عيون المعتقدين بها فقط،بل هي نخلات وخشبات تصدر القتل والدمار بإسم إلهكم. والسيد المسيح قال من هو القتال والكذاب وأبو الكذابين ! إنه هو الشيطان الذي يصدر القتل والذبح لمن لا يعتقد به .هل فهمت يا مهرج إيلاف؟!