فضاء الرأي

هل سمت الآديان بالكود الأخلاقي؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&

منذ البدء قبل نزول الوصايا العشر كان لدى البشر كود أخلاقي يجمعهم، فأجدادنا الفراعنة العظماء كانوا يؤمنون بالحساب بعد الموت وأن الروح تتعرض بعد الموت لمحاكمة تتناول ما أتاه الميت في دنياه من حسنات وسيئات، فيُجازى المُحسن على إحسانه، ويعاقب المسيء.

الوصايا العشر سلمت مكتوبة لموسي النبي كانت هي الكود الأخلاقي الذي بها تعامل أجدادنا العظماء واعترف بها الموتى أمام الإله بعد الموت وتضمنت تلك الاعترافات أمام الأرباب الآتي:

&1 &- أعترف أن الإله الواحد هو رب الأرباب وإله الآلهة (في إشارة مباشرة إلى آمون).

2 &- لقد مجدت الإله الذي لا يمكن تمثيله في صورة أو تصويره في حجارة منحوتة.

3 &- أنا لم أجدّف ولم أخطئ في حق الآلهة أو يخرج من فمي قول يغضبه.

4 &- لقد تعبدت للإله في المعبد المقدس كما كان يقول الكهنة.

5 &- أنا لم أتعامل بسوء مع أهلي طوال حياتي كلها.

6 &- أنا لم أقتل إنسان طوال حياتي سواء أكان رجل أو امرأة.

7 &- أنا لم أزن، ولم أضاجع امرأة أخرى غير زوجتي.

8 &- أنا لم أسرق ولم آخذ ما ليس لي ولم أرتكب عنفا.

9 &- أنا لم أكذب ولم أطلق لساني بالباطل على رجل آخر ولم أطلع على دخائل أحد لأسبب له أية أذى.

10 &- أنا لم أعتد على أرض رجل آخر ولم أعتد على أرض محروثة ولم أزد ثروتي إلا بالأشياء التي كانت ملكاً لي لا لغيري...

وبعد نزول الأديان ومن المنطقي أن تسموا أخلاق وسلوك البشر بالكود الأخلاقي ويتحد العالم في تناغم بكود أخلاقي مصدره الواحد الأحد... ولكن هيهات!! لقد استطاع البشر بنزعات سادية ونرجسية تشويه الكود الأخلاقي واستطاع لصوص الاديان السطو على نفوس وعقول الملايين وتسطير كود لا أخلاقي ولا إنساني ليحطم الإنسان نفسه بنفسه!!

فأصبح الذبح والنحر في سبيل الله عملا محموداً!! بل أصبحت السرقة حلال مباح !!طالما كانت السرقة للمخالف وقادت النرجسية الدينية البشر إلى استحلال واغتصاب نساء الآخر وشرفهم تحت بند: (كله في سبيل رفعة الدين)..!!

صاحب ذلك تقنين عمليات اغتصاب وبيع النساء "سبايا" ليشوهوا بذلك الكود الأخلاقي الذي من المفترض أن يسموا بالإنسان بعد نزول الأديان ولكن للأسف تحول الإنسان عن إنسانيته ليفوق أبشع الحيوانات افتراسا.

ومن العجيب أنك اليوم تسمع عبارات يرددها مشوهى الاديان لا تتطابق مع صفات الله المحب، خالق البشر، الذي يرسل المطر للأبرار والأشرار، ويشرق شمسه على الجميع بلا تمييز، فتسمع صوت ينادي (أكرهك في الله!! ولا تودوهم!!) ثم يغتابون إيمان الآخر تحت كلمة كفار... مغتصبين حق الله!! الذى له الحساب وحده.

ومن الغريب مع ضياع الكود الأخلاقي لدى الملايين من البشر ادى ذلك الى ظهور جماعات تتنافس فيما بينها فى السادية والارهاب واعمال الذبح والنحر، ففي الواقع العملي ظهرت جماعة الأخوان المسلمين والتي خرج من عباءتها جميع المنظمات الإرهابية في العالم كالقاعدة التي قتلت عام 2001 ثلاثة الآف من الأبرياء ثم تطورت إلى أن خرج الزرقاوي ثم أبو بكر البغدادي صاحب عمليات الذبح والنحر باسم الدين.

ووسط هذا السواد ووسط من يشوهون الدين تجد هناك العديد من البشر مازالوا يحملون الكود الأخلاقي، ويسموا بدينهم من خلال أفعالهم، ينشرون الحب والود بين البشر.. ليحرقوا بأعمالهم التعصب المقيت ويصفعون كل سادي إرهابي اعتقد أنه متحدث باسم الله.

&أخيراً: إن كان العالم يحتاج إلى فهم العلاقة بين الإنسان وخالقه فمنطقتنا هي الأكثر احتياجا لذلك، قيل أن الأنبياء نزلوا في تلك المنطقة للإصلاح ترى هل أصلحوا أم أن سادية شعوب المنطقة جعلتهم يصنعون أديانهم بأفكارهم؟!!

&

Medhat00_klada@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ضد الفطرة
فول على طول -

منذ البدء خلق اللة الانسان وأيدة بالناموس الطبيعى وهى الفطرة السليمة - لا تكذب ..لا تقتل ..لا تسرق ..الخ الخ - والدليل على ذلك أن هذة الفطرة السليمة موجودة حتى عند الملاحدة أو الملحدين ومنذ فجر التاريخ وقبل ظهور الأديان ..لكن أصحاب الدين الأعلى يسيرون عكس الفطرة السليمة وعكس الضمير الانسانى ولاضفاء الشرعية الى تلك التصرفات الهمجية ينسبونها الى اللة حتى لا يقدر أحد على الاعتراض ...- ها تعترض على كلام ربنا ..؟ - المؤمن يقتل ويفجر نفسة فى الأخرين ويقول فى سبيل اللة ...ويغتصب وينهب ويسلب ويقول من أجل رفعة دين اللة ..ويتزوج بأربع وملكات يمين ويقول حسب شرع اللة ...أى يرتكب كل الموبقات التى ضد الفطرة أساسا ويقول فى فعلت ذلك فى سبيل اللة ويقولون أن الاسلام هو دين الفطرة بعد كل هذا ..وعجبى ؟

اقامة محاكمه هي الجواب
هيـام -

اعتقد اقامة محاكمه عادله لكل دين على حدى واخضاع كل دين وكتبه ورسوله الى التدقيق والبحث الشامل سيعطينا الجواب , لان الاديان ليست مثل بعضها بل تتعارض مع بعضها . على ان يكونو القضاه من غير اصحاب الديانات حتى يكونو محايدين , وان يشارك بهذه المحاكمه اخصائيين في مختلف جوانب الحياه من قوانين وحقوق انسان وحقوق مرأه وطفل وايضا اخصائيين في علوم التربيه والاجتماع والاخلاق وكل من له علاقه بتنشئة الانسان وسلوكه . ثم نعرض كل دين على هذه اللجان ليبحث في تعاليمه وكتبه وقيمه اللتي دعا اليها او نهى عنها , ثم يجب ان نذهب الى قدوة هذا الدين ورسوله , كيف كانت حياته وسلوكه وتصرفاته مع البشر ومع النساء ,الى ماذا دعى وعن ماذا نهى , ثم نذهب لتاريخ كل دين في الماضي لنرى سلوك اتباع الدين وما حل بالبشريه بسبب هذا الدين , ثم ننظر الى احوال اتباع هذا الدين اليوم وماذا حل بالبشر من جراء هذا الدين .ثم نرى ثمار هذا الدين وما افرزه من نوعيات البشر ومن نوعيات الحياة ومستواها , واخيرا , يمكن الحكم بضمير وشجاعه وموضوعيه وبكامل الحريه وبدون خوف او تهديد.عندها سنعرف الجواب حتما .

BRANCHES OFF VINE
ROSE -

IF CHRISTINA CAN NOT BEAR FRUITS UNLESS THEY ABIDE IN CHRIST , THE TRUE VINE, HOW MUCH IT WOULD BE HARD FOR THOSE WHO ARE NOT IN CHRIST JESUS TO BRING FORTH FRUITS OF GOOD DEES....COME TO JESUS WHO SAID HE OR SHE WHO BELIVES IN ME SHALL DO THE DEED THAT I DID AS WHATEVER YOU ASK IN MY NAME , I WILL DO IT...THANKS ELAPH

MIRROR IS NOT MEDICINE
ROSE -

The law of Moses is like the Mirror that shows you where your wound and how it looks but it does not provide you with the medicine that heals you....only the law of the spirit thru faith in Jesus Christ can transfer sinners to Saints who are then cleansed by the blood of the Lamb of God....how come the Grace of the Father comes to those who Do not Believe the Son and the Father who sent him...it is true that Jesus called them Dead as he said to his Disciples let the Dead bury their dead ...thanks Elaph

الدين سبق الالحاد و الكفر
احد ابناء ادم -

ادم عليه السلام كان نبيا و بالطبع كان عليه اتباع نفس الوصايا التي تكررت لاحقافي كل الاديان و على لسان كل الانبياء. و طبعا علمها لاولاده و الذين نقلوها لاحفادهم. ثم بعد موت اي نبي بقرن او قرنين يبدأ الناس بتحريف الدين. و بعضهم يترك الدين كلهم و يمارس حياته كما يشاء بالقتل و السلب و النهب. فكل الخير و الخلق الكريم مصدره الاساسي هو الدين او الفطرة الداخلية للانسان و فطرته هو الدين الحقيقي.

الى رقم 5
فول على طول -

تعليق رقم 5 يقول : ادم عليه السلام كان نبيا و بالطبع كان عليه اتباع نفس الوصايا التي تكررت لاحقا في كل الاديان و على لسان كل الانبياء. و طبعا علمها لاولاده و الذين نقلوها لاحفادهم. ثم بعد موت اي نبي بقرن او قرنين يبدأ الناس بتحريف الدين. - ..انتهى الاقتباس . ونحن نسأل : هل ادم كان نبيا ؟ وما هى صفات النبى ؟ وما هى الرسالات التى نزلت على ادم ؟ ..ومازلنا نسأل المعلق رقم 5 : هل أنت متأكد أن كل الأديان جاءت بنفس الوصايا كما تقول ؟ وهل الاسلام جاء بنفس تعاليم المسيحية التى سبقتة أم هناك تحريف فى الاسلام واستبدال المحبة والسلام فى المسيحية والزوجة الواحدة وعدم الطلاق الا لعلة الزنى الخ الخ من التعاليم المسيحية الى واقتلوهم أينما وجدتوهم ..واقتلوا المشركين والكفار ..,امرت أن أقاتل الناس الى أن يشهدوا بمحمد .. ..الخ الخ ؟ هل من اجابة ؟

PROPHET CAN NOT SAVE
ROSE -

Your Offspring shall Crush the Head of the Snake...this was God Promise to Eve and it was fulfilled by the Advent and Work of Jesus Christ......no Prophet can Save ....ALL WERE UNDER THE SIN ..ALL WENT TO HADES UNTIL JESUS OPENED THE PARADISE....come to him who said I HAVE THE KEY OF DEATH AND LIFE...THANKS ELAPH

ضد المنطق
العقلاني -

تعليق "فول" قدس الله سره يقع في خطأ عقلي ولاهوتي بحجم هائل. الفطرة الانسانية السليمة هي ليست شرطاً ضرورياً وكافياً معاً لهداية الانسان الى التوحيد والتشريع القويم بعيداً عن التحريفات والتشويهات والادعاءات، والدليل الساطع على هذا هو ارسال الله عز وجل رسله وأنبيائه الى الناس.

الانسان ليس خالق نفسه وخالق الكون
,,,,,,,,,,,,,,,, -

حسناً لنبدأ بدين "العلمانية" أو تأليه العقل أو الانسان يا ست هيام. أم انه دين معصوم ومنزه عن الخطأ؟

ما هذه الأسئلة
يا فول -

الله عز وجل لا يميز البشرية المتأخرة دون البشرية الأولى، وهدايته للانسان كانت منذ آدم حتى يوم الحساب.

محبة المسيحية و الذبح
احد ابناء ادم -

يكذب المسيحيون عن قصد و يدعون ان المسيحية (العهد الجديد) هي دين محبة. فعمليا لم تكن المسيحية ابدا دين محبة بل على العكس كانت السبب في الدمار و الحروب و المذابح في العصور الوسطى و القديمة و حتى الحديثة مثل مذبحة صبرا و شاتيلا و مذابح رواندا و البوسنة سبرينيتشا و كوسوفو و التي جرت على يد اتباع الكنائس الشرقية. و قول المسيح هاتوهم و اذبحوهم قدامي هو اوضح دليل على ان العهد الجديد (مثل داعش) يبشر بالذبح كالنعاج و الدجاج كعقوبة عادلة للخونة. فيكفي كذبا و ماضي و حاضر و مستقبل الكنيسة معروف.

انا موافق و لنسمها تقييم
احد ابناء ادم -

بدلا من تسميتها محاكمة لنسمها تقييم. و يجب ايضا بالاضافة لتقييم الاديان تقييم كل الحركات و الايديولوجيات في العالم لنعرف خيرها من شرها و بأسلوب اكاديمي و علمي محترم. فالاشتراكية و العلمانية و الليبرالية و الشيوعية و الرأسمالية و الامبريالية و اقتصاد السوق المفتوح و حركة المحافظين...الخ فأي ايدلوجية تؤثر على حياة الناس يجب دراستها و تقييمها بأسلوب علمي حقيقي. و يجب على الناس ان يقبلوا بالنتائج بصدر رحب. و انا واثق من ان الاسلام سوف يتم تقييمه بشكل ايجابي و خاصة ان تخلصنا من بعض الاراء الفقهية التي وراءها بعض العلماء المتشددين. و العالم مهما علا شأنه يمكن ان يؤخذ من كلامه او يترك. او ان تخلصنا ايضا من بعض الاحاديث الموضوعة التي اقحمها في الدين بعض اعداء الاسلام و احيانا اتباعه لاغراض مختلفة. فالاسلام الحقيقي هو دين رائع و عملي و هو دين المحبة حقا. و قطع يد السارق (الذي يسرق بدون داع او حاجة حقيقية فقط للترف و التمتع بأموال الاخرين) ليست قسوة بل حماية للمجتمع. بينما من يسرق ليطعم اطفاله الجائعين لا تقطع يده بل هو من يضع اغنياء منطقته في مأزق لانهم لم ينتبهوا لهذا الفقير الذي اضطر ان يسرق ليأكل. و حتى رجم الزاني المتزوج ليس قسوة لانه يفعل ذلك من باب الترف الجنسي و ليس من باب الحاجة. بينما جلد الزاني غير المتزوج (للايلام و ليس للايذاء) هو عقوبة ردع لانه لم يبحث عن الزواج الشرعي. و ان كان هناك موانع للزواج الشرعي كان تطلب النساء اموالا كثيرة فهذا يعني ان هناك مشكلة في المجتمع (كما هو الوضع الان) و يجب ايقاف الحدود و العقوبات حتى يعود المجتمع الى الحالة الصحية.

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

أذكى اخواتة - العقلانى هذة المرة - يقول : تعليق "فول" قدس الله سره يقع في خطأ عقلي ولاهوتي بحجم هائل. الفطرة الانسانية السليمة هي ليست شرطاً ضرورياً وكافياً معاً لهداية الانسان الى التوحيد والتشريع القويم بعيداً عن التحريفات والتشويهات والادعاءات -..انتهى الاقتباس . يا عقلانى كان من الأفضل أن تقرأ تعليقى جيدا قبل أن تعلق . أنا لم أقل أن الفطرة السليمة تهدى الانسان الى التوحيد - طبعا نحن نعرف توحيدكم - ..ولكن الفطرة السليمة يا عقلانى تعرف جيدا الشرائع الانسانية التى هى أرقى من تعاليم الدين الأعلى بالطبع . الفطرة الانسانية السليمة تقول : لا تقتل ولا تزنى ولا تلوث ماء النيل ولا تسرق الخ الخ ..بالطبع فان الفطرة الانسانية السليمة موجودة عند الأسوياء بغض النظر عن ديانتهم ..أما أصحاب الدين الأعلى فأنت تعرف شريعتهم التى هى ضد اى فطرة سليمة وأى انسانية ...بالمرة فان اخناتون - قبل الميلاد بزمان - عرف التوحيد وكان القدماء المصريون يؤمنون بفكرة الال والثواب والعقاب فى الاخرة بسبب فطرتهم السليمة ..لا يا عقلانى فان الفطرة السليمة تقود الى التشريع السليم وهى أفضل من الديانات الارهابية اياها المليئة بالتشويهات والتحريفات والادعاءات . فعلا أنت أذكى اخواتك وكلما تعلق نكتشف مواهبك ..أدامك اللة ذخرا لنا وللموقع . تحياتى .

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

أّذكى اخواتة - أحد أبناء ادم هذة المرة - المبدع فى التخفى بأسماء مختلفة - شوف يا ذكى : لا تهرب من الموضوع الأصلى وتدخل فى مواضيع أخرى - الحيدة كما تسمونها - فالهروب يضركم . المقال يقارن بين الأديان والكود الأخلاقى فلا تخرج عن الموضوع . والسؤال مباشرة : هل الاسلام ارتقى بالكود الأخلاقى أم العكس ؟ تحب تعرف نصوصكم ..؟ ثانيا أنا سألت عدة أسئلة عن ادم ولكن هربت ولم تجاوب كالعادة - راجع الأسئلة أعلاة وننتظر الاجابة - وبالمناسبة أنا أعرف أن اللة لا يميز بين البشرية المتأخرة أو المتقدمة فلا داعى أن تذكرنا بها . نقطة هامة وهى خلطك المعتاد للأمور ..انت تخلط وعن عمد بين تصرفات البشر والنصوص المقدسة ..كل القراء عرفوك . شوف يا ذكى : تاريخ البشرية ملئ بالحروب والتصرفات المخزية ولا فرق بين مسيحيين ومسلمين وهندوس وفرس الخ الخ وهذا لا ينكرة أحد ..لكن المهم والذى نتكلم عنة دائما هو الحروب المبنى على نصوص دينية مقدسة وتنفذا لوصايا الهية وغير محرفة وصالحة لكل زمان ومكان ...فهمت ولا نقول تانى ؟ نطالبك بأن تأتى باية واحدة من أى ديانة - غير الدين الأعلى طبعا - تحض اتباعها على الغزو والنهب والسبى ..فهمت ولا نقول تانى ؟ أما داعش فهى نتاج تعاليمكم وهم أبناؤكم وأحفادكم واخواتكم وهى ماركة مسجلة باسمكم فقط واسأل شيخ الأزهر . هذا تعليقى الأخير فى هذا الموضوع .

سؤال خاطئ واجابة خاطئة
غسان -

السؤال الخاطئ عادة ما يقود الى اجابة خاطئة وغير ملائمة للمشكلة قيد البحث. ومن هنا جاءت الحكمة القوية بضرورة الابتعاد عن صياغة السؤال الخاطئ والمضلل. فهو يعقد المشكلة ولا يساهم في الحل. سؤال المقال غير صائب، واستفزازي الى حد ما، لأن الاجابة المفترضة معروفة. لكن المشكلة الحقيقية هي ليست في الدين ولكن في ظلم الانسان وجهله بحمل الأمانة. فمثلاً، اذا أعدنا تعريف المشكلة وقلنا مثلاً: ان شرور البشر وظلمهم في العصر الحديث لم يستطع الدين ان يحدها، فهنا وضعنا الامور في نصابها بلوم الأنانية البشرية وليس الرسالة الالهية. ولنتذكر حروب العلمانيين وصراعاتهم في العصر العلماني الحديث (الحربين العالمية الأولى والثانية). ولنتذكر جميعاً تساؤل الملائكة (أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء؟) التي تنوه بعمق الى ماهية الطبيعة البشرية. وهنالك العديد من الأدلة الشرعية التي تكشف (بغي الناس وخلافاتهم واتباعهم الهوى) بعد ارسال الرسالة الالهية وبالرغم من ارسال الهداية الالهية.. قال تعالى: (وَآتَيْنَاهُمْ بَيِّنَات مِنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ) [الجاثية: 16]. وقال تعالى: (وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ) [البقرة: 213]. وقال تعالى: (وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ) [الشورى: 13]. وقال تعالى: (وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ) [البينة: 4]. وقال تعالى: (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) [آل عمران: 105]. في ضوء هذه الآيات، فاننا لا نكتشف جديداً اذا ما علمنا شيوع الظلم والفساد بالرغم من الدين. فهل المشكلة في الدين أم في الطبيعة البشرية؟

عقلانية
من الآخر! -

اذا أرادت المرأة في بعض الأديان أن تتخلص من ظلم زوجها، فلا خيار لها سوى الزنا رغم الوصايا العشرة. أين الفطرة السليمة هنا يا برفسور فول.

نعم.. ولكن!
عقلاني -

لأول مرة في حياتي أقرأ كلام منطقي لفول اذ يقول "انت تخلط وعن عمد بين تصرفات البشر والنصوص المقدسة"، لكنه يطبق هذا القول الصائب على دينه فقط دون غيره. ساوي بين الأديان يا فول!

تصويت
ديمقراطي -

منطق فول زي عداده.. غش في غش!

للواقع تحت تأثير الفول!!!
احد ابناء ادم -

اولا ما ذا تعني بأني ابدع بالتخفي باسماء مختلفة؟؟ و ما هي الاسماء التي اختفيت وراءها؟ فأنا أكتب تحت اسم من ابناء ادم لاني احد الناس....ثانيا: ادم هو نبي طبعا. و تعريف النبي هو الشخص الذي يتم اختياره من قبل الله عز و جل و تكون مهمته هداية قومه الى عبادة الله الصحيحة. و يتلقى النبي الوحي من الله بطرق مختلفة و خاصة عبر الملائكة مثل جبريل عليه السلام. ثالثا: نعم احب ان اعرف نصوص الاسلام و خاصة ان وضعتها بدون اختيار لانه يوجد مقابل النصوص التي تظن انك تطعن الاسلام بها عشرات الوف النصوص التي تتكلم عن الحب و الرحمة و مساعدة الفقراء و عبادة الله و عمل الصالحات و لكن الاشخاص الذين مثلك يتركونها و يركزون على بضعة ايات لا يفهمونها اصلا او احاديث معظمها موضوع او ضعيف. رابعا: الم تعقد حضرتك في تعليقك رقم 6 مقارنة بين الاسلام و المسيحية تقول فيها ان الاسلام هو دين عنيف و ان المسيحية هي دين الرحمة؟ فجاء ردي مباشرة على ردك. و ارجع الى ردي رقم 5 ثم الى ردك رقم 6 لترى من بدأ بالمقارنة. فانا التزمت بالموضوع كما هو واضح الى ان بدأت انت الهجوم فصار الرد واجبا لان الحق هو الحق.

حرام
بالذمة ده كلام -

حرام أن يعبد أصحاب عقل اله لم يتمكن من خلق مخلوقات جيدة وجل اهتمامه هو اختبار ما أو من خلق وامتحانهم بأقسى الطرق. حقاً انه ليكون اله رديء هذا الذي قد يفعل مثل هذا

يا سلام يا غسان
زعبوط أخو فول -

غسان تعليق 15 - أو تارك يسوع أو عيسى الخطيب أو أحد أبناء ادم ..الى اخر هذة الأسماء فهى للهروب ..يا سيد غسان هل لك أن ترد على فول بدلا من الهروب ؟ لا تحاول الفكاك يا غسان ...مشكلتكم فى الدين نفسة وقد سألك فول على طول : أيهما أفضل القوانين الوضعية التى هى من صنع البشر - مثل قوانين حقوق الانسان - أم قوانين الدين الأعلى كما يقول فول على طول ؟ هل هذا السؤال خاطئ من وجهة نظركم ..؟ سؤال واضح جدا ومعقول جدا وهو عنوان المقال فلا داعى للهروب المتكرر .

اثنان منهم
خوليو -

يسال السيد الكاتب في اخر سطر من مقالته عن ان كان الأنبياء الذين جاءوا لمنطقتنا قد أصلحوا ؟ أقول ان اثنان منهم عقدوا الأمور اكثر مما أصلحوا ،، فان أردنا تقييمهما او محاكمتهما نستطيع ان نسال باي حق أمرا باحتلال أراضي الغير بالسيوف والرماح ؟ لقد قال لهما الكود الإنساني بان السرقة والقتل والزنى ممنوع ،، ولكنهما بدل ان يسرقا حلّلا الغنائم وقالا بأنها ليست سرقة ،،وحللا السبي والنكاح وقالا بان هذا ليس بزنى ،، وحللوا القتل الجماعي والفردي وقالوا انه قتل حلال وعلى من يريد ان يربح جنة الله فعليه بالغزو ولو مرة واحدة بحياته شرط ان يكون الغزو في سبيل ألهمها ،، بناء على مُاتقدم نستطيع إصدار حكم يقول بأنهما لم يصلحان اي شيىء بل زادا الأمور تعقيدا والذي لا يريد ان يصدق في منطقتنا فلينظر الى ما يجري من حوله من اهوال .

اجدادك يونانيين اصلاً
زعبولا رجع تاني -

من اقدم سيدنا آدم او نوح او ابراهيم عليهم السلام ام اجدادك اليونانيين ؟! ان كل اثر اخلاقي في الحضارات السالفة من اثر النبوات السالفة انتهى .

ماذا تعلم الكنيسة الخائنة
رعاياها الارثوذوكس ؟ -

ماذا تعلم ‪الكنيسة رعاياها ؟ ان الاخر كافر ولو كان مسيحي ؟‬تعلم الكنيسة الارثوذوكسية في مصر واكيد كنائس المشرق رعاياها ان الاخر كافر ولو كان مسيحي ما دام ليس ارثوذكسيا ؟! هذه ادبيات الكنيسة منتشرة على نطاق واسع في العظات وعلى اليوتيوب وفي مواقع الارثوذكس المختلفة في مصر والمهجر اليس تهديد المصريين بالابادة او التطهير العرقي او التنصير نوع من التكفير غير المباشر ؟! والام الارثوذكسية ترضع اولادها مع لبنها تكفير الاخر سواء كان مسلم مصري او من طائفة اخرى لا تلعب مع هؤلاء لا تصاحبهم ليه يا ماما لانهم كفار ؟! لننظر الى تكفير الاخر في الارثوذكسية حتى للمسيحي قبل المسلم لانه مختلف مذهبيا عن المسيحيين الارثوذكس التكفير لدى الكنيسة الارثوذكسية الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل ارثوذوكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائف

تعاليم الاناجيل
مليئة بالعنف الشديد -

‏شخص هولندي غلف احد الإناجيل الكثيرة والمتعددة والمتضاربة للمسيحيين بغلاف مصحف‏ وقرأ للناس نصوص عنيفة على أنها قرآنية ثم قاموا ينتقدون وصدمهم انها تعاليم دينهم ؟!

القساوسة يعترفون لا تسامح
ولا نتحمّل الأسئلة ؟! -

‏«القساوسة كانوا لا يحتملون أسئلة، ولا يتسامحون في مخالفة،لا لأنهم على ثقة من عقيدتهم،بل لأنهم كانوا غير واثقين فيها»‏ويلز ⁧‫#كتابات_المستشرقين‬⁩

عكس ما يروجه أبناء ١
القسس والرهبان ١ -

على خلاف ما يروجه الانعزاليون من أبناء وبنات القسس والرهبان الذين كفروا بتعاليم دينهم ووصايا مخلصهم فإن السياسة كما يقول ادموند رباط التي اتبعها العرب المسلمون منذ أول فتوحاتهم قد أعدّت تلك الجماهير في البلاد التي دانت لهم، إلى تقبل سلطاتهم، وهي سياسة كانت، هي أيضًا، فتحًا بذاتها، في عالم الفكر والدين. ومن المعلوم أنها استندت إلى آيتين كريمتين، الواحدة التي تقضي أن "لا إكراه في الدين"، والثانية أن على أهل الكتاب، الذين يختارون البقاء على دينهم، على أن "يعطوا الجزية " فمن الممكن، وبدون مبالغة، القول بأن الفكرة التي أدّت إلى انتجاع هذه السياسة الإنسانية "الليبرالية" إذا جاز استعمال هذا الاصطلاح العصري، إنما كانت ابتكارًا عبقريًا، وذلك لأن للمرة الأولى في التاريخ انطلقت دولة، هي دينية في مبدئها، ودينية في سبب وجودها، ودينية في هدفها، ألا وهو نشر الإسلام، من طريق الجهاد، بأشكاله المختلفة إلى الإقرار في الوقت ذاته بأن من حق الشعوب الخاضعة لسلطانهم، أن تحافظ على معتقداتها وتقاليدها وطراز حياتها - وذلك في زمن كان يقضي المبدأ السائد إكراه الرعايا على اعتناق دين ملوكهم، بل وحتى على الانتماء إلى الشكل الخاص الذي يرتديه هذا الدين، كما كان الأمر عليه في المملكتين العظميين اللتين كان يتألف منهما العالم القديم.هذه القاعدة التي لم تندثر في البلاد الغربية إلا بفضل الثورة الأميركية والثورة الفرنسية في النصف الثاني من القرن الثامن عشر.وكان لا بدّ إذن لهذه السياسة الإسلامية، المتحدرة عن القرآن، من أن تسفر عن نتيجتين حاسمتين ما لبثت آثارهما ماثلة في الشعوب العربية، وهما قيام الطوائف المسيحية على أساس النظام الطائفي من نحو، ودخول سكان الأقطار التي فتحها العرب في دين الإسلام من نحو آخر،

عكس ما يروجه ٢
أبناء القسس والرهبان ٢ -

وعلى خلاف ما يروجه أبناء القسس والرهبان يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا الوضع النفساني، الذي كان عاملاً حاسمًا في إنجازات الفتح العربي، بسرعة مذهلة، فقد توافق المؤرخون الغربيون في عصرنا على إعلان هذه الحقيقة، أمثال الهولندي دي غوج، والبري

اين الكود الاخلاقي
لأرثوذوكس مصر ؟! -

أعتقد ان الكود الاخلاقي عند المسلمين المنتزع من دينهم وقرآنهم وسُنة نبيهم هو الذي أبقى على الملايين من الكفار مسيحيين وغيرهم ولهم آلاف الكنايس والمعابد كما في مصر الاسلامية على سبيل المثال فأين الكود الاخلاقي للأرثوذوكس في مصر الذين اصطفت كنيستهم الخائنة طول عمرها مع انقلاب العسكر ضد اماني المصريين مسلمين ومسيحيين في الحرية والكرامة ؟! وأين الكود الاخلاقي لدى قساوسة ورهبان الكنيسة الارثوذوكسية الخائنة في مصر وهم يجهرون بشكل شبه يومي بعداوتهم للمصريين ورغبتهم الدفينة في ابادتهم ؟! فين الكود الاخلاقي ؟!

مشكلتك يا خوليو
احد ابناء ادم -

مشكلتك يا خوليو هي انك لا تتحدث باسلوب علمي. فالانبياء لم يبدأوا بالقتال بل فرض عليهم فرضا فمحمد عليه الصلاة و السلام لم يحارب الا بعد 13 عاما من بدء رسالته و بعد العذاب الشديد و التهديد بالقتل و في ثاني سنة بعد هجرته (بعد هروبه من مكة) فرض عليه القتال فرضا و هو اصلا غير مستعد للقتال في معركة بدر و بعدها عاد الكفار و فرضوا عليه حربا اخرى اسمها معركة احد و كانت نساء الكفار يسرن وراء الجيش و يضربن الدفوف و ينشدن لتشجيع الرجال و حثهم على قتل المسلمين. ثم عادوا بعد ذلك لاستئصال المسلمين بشكل كامل و حاصروا المدينة كلها و كانوا ينوون ابادة المسلمين بشكل كامل. فموضوع السبي و الغنائم هو موضوع من النتائج المباشرة للقتال. فعندما كانت تحدث حرب في الماضي فالغنائم تكون احدى نتائج هذه الحرب و لا يمكن تركها للاعداء او تركها في مكان المعركة و الرحيل لينهبها اللصوص. وفي زمن النبي موسى كانت الغنائم تحرق بالنار بينما سمح للمسلمين باخذها. و السبايا لهن نفس الوضع. فاما ان يتركن ليغتصبهن اللصوص و قطاع الطرق او تنهشهن الوحوش او اخذهن كجوار لانه من غير المعقول ان يؤخذن كسيدات او كضيوف و يفرش طريقهن بالورود و هن قبل ساعات كن يشجعن ازواجهن و اخوتهن و اباءهن على قتل المسلمين! و يا ليت النساء السوريات اللاجئات ( اللاتي هن اصلا لسن سبايا) يعاملن باحترام في ايامنا هذه! فكثير منهن في البلاد الشقيقة او غير الشقيقة تم اغتصابهن او فرض ممارسة الجنس عليهن تحت سمع و بصر الامم المتحدة التي يقودها اشخاص منافقين مثلك تماما! و الدانمارك اليوم تفتش اغراضهن و تأخذ ذهبهن و حليهن ليدفعن ثمن مرورهن عبر اراضيها. فالمسلمون كانوا اشرف و اكثر رحمة من العالم الحقير في يومنا هذا لان السبية التي تحمل من سيدها كانت تحرر مباشرة. و يجب معاملة السبية و الرقيق بشكل عام بكل رفق و ابوية. بينما تزوج بعض العرب الفتيات السوريات الصغيرات من مخيمات لجوئهن لمدة اسبوعين ثم تركوهن حبالى و اختفوا تاركين ضحاياهم خلفهم. فأين الانتربول الدولي و اي حقوق الانسان و اين محكمة الجنايات الدولية؟؟؟؟ و الذي دفع هذه الفتيات لبيع انفسهن هو تقصير الامم المتحدة في اطعامهن و ايواءهن. أما كان الافضل لهن ان يؤخذن سبايا؟؟؟ فالسبية تبقى عند سيدها بشكل دائم و ليس لمدة اسبوعين يمارس معها الجنس يوميا ثم يتركها لمصيرها بدون مال او طعام و فوق ذلك يتركه

بلا تعليق!
غسان -

ألم تقل يا فول في تعليقك رقم (14) أعلاه انه آخر تعليق... ماذا تبقى من المصداقية؟!

وماذا عن دين العلمانية؟
متابع -

التعليق يتبنى منظوراً ضيقاً واختزالياً بهدف التمويه والتدليس والازدراء، من خلال تجاهل حروب الانسانية العلمانية، وتجاهل مآسي هذه الحروب في القرن العشرين على الأرواح والممتلكات والثقافة. كما ان التعليق يعرف الزنا كما يحلو له، لكنه في واقع الحال مفهوم معياري، وفي نهاية المطاف لا سبي في وقتنا الحاضر، الا في ذهن البعضض من الططرفين.

ماذا تعرف عن تنظيم الامةالارثوذوكسية الإرهابي ؟!
,,,,,,,,,,,,,,,, -

أعلن الإرهابي المتطرف إبراهيم فهمي المحامي أحد خريجي مدارس الأحد المتطرفة وخرجت امثاله من الانعزاليين والمتطرفين الذين ينتشرون كالجراد في الميديا العربية أعلن تأسيس جماعة الأمة اللارثوذوكسية الإرهابية المتطرفة وأنشأ لها فروعاً على مستوى محافظات مصر. وقد دعا إلى إحياء مفهوم الأمة الارثوذوكسية من خلال التمسك بالعادات والتقاليد الكنسية، وبإحياء اللغة الارثوذوكسية واستخدام التقويم الارثوذوكسي وكذلك بإصدار الجرائد والمجلات التي تهتم بالأقلية الارثوذوكسية وهكذا تطور معه الأمر إلى أن أعلن بياناً يطالب فيه بالحكم الذاتي للأرثوذوكس مصر. وهي كما ارى دعوة انعزالية فاشية معادية للمصريين وللاسلام والمسلمين الذين ردوا عن الأرثوذوكس كل الغزوات الغربية التي وطئت مصر بغرض تغيير عقيدة الأرثوذوكس الى الكاثوليكية الملكانية - في عام 1954م قامت جماعة الأمة الارثوذكسية الإرهابية باختطاف البطريرك يوساب الثاني وإجباره على توقيع وثيقة تنازل عن كرسي البابوية، ودعوة المجمع المقدس للانعقاد، ووضع وثيقة جديدة لانتخاب البطريرك تشارك فيها كل الطوائف المسيحية. لذلك ألقت الحكومة المصرية القبض على زعيم الجماعة واعتقلت أفرادها، ثم قامت بحلها وإعادة البطريرك إلى كرسيه. الجدير بالذكر ان هذا التيار الانعزالي الأرثوذوكسي المتطرف والإرهابي هو الذي يسيطر على الكنيسة الارثوذوكسية حالياً وهو الذي يجهر رجال الدين فيه بالتطهير العرقي والابادة للمصريين .

الحقد الأرثوذوكسي الصليبي
في مصر و على المسلمين -

طوال فترة العدوان النازي الصليبي الأرثوذكسي على شعب البوسنة المسلم، لم يصدر أي بيان إدانة من شنودة الثالث بابا الأرثوذكس السابق في مصر، والذي بدوره أثر في "بطرس بطرس غالي" أمين عام الأمم المتحدة آنذاك، والذي رفض إدانة المجازر الأرثوذكسية ضد شعب البوسنة المسلم، ويبدو هذا جليًّا في تعطيله القراراتِ الدوليةَ، أو إرسال قوات لحفظ السلام هناك؛ لتحفظ بعض الدماء التي تُراق على مدار الدقيقة هناك. وبطرس غالي هذا هو حفيد بطرس نيروز غالي رئيس وزراء مصر الأسبق، الذي تآمر على أهلنا في "دنشواي" في الحادثة الشهيرة عام 1906م، عندما انتفضوا ضد الضابط الإنجليزي المجرم الذي قتل سيدة مصرية، فلاحقوه حتى مات بضربة الشمس، فعقد الخؤون بطرس نيروز غالي محاكمةً عاجلة، أصدر فيها أحكامًا بإعدام أربعة مصريين، والأشغال الشاقة المؤبَّدة لآخرين، كما أنه تآمر على الشعب السوداني الشقيق، إذًا فلا نستغرب أن يكون حفيدُه خائنًا مثله يتآمر على شعب البوسنة المسلم؛ فالشيءُ من معدنه لا يُستغرب. يقول الصليبي الأرثوذكسي بطرس بطرس غالي، معلنًا تأييدَه للسفاح الصربي الأرثوذكسي الهالك "سلوبودان مليسوفيتش":"إن الوضع المضطرب، والقتال الدائم بالبوسنة يجعل من الصعب تحديدَ مهام واضحة لقوة الأمم المتحدة، كما أن جميع الأطراف تتحمَّل اللوم بدرجةٍ أو بأخرى في الانتهاكات المستمرة لوقف إطلاق النار" ا.هـ. يلوم الأرثوذكسيُّ الحاقد الصليبي بطرس غالي جميعَ الأطراف! أي: إنه يلوم أهلَ البوسنة الذين يتعرَّضون لمجزرة نازية لم يشهد لها التاريخُ مثيلاً. ثم مَن هذا الذي ينتهك وقفَ إطلاق النار؟ هل هم أهل البوسنة الأبرياء العزل الذين لا يجدون الماء، ولا الدواء، ولا الغذاء؟! أم هم النازيون الصرب الأرثوذكس الذين يمتلكون جميع أنواع الأسلحة الفتاكة المحرمة دوليًّا؟ ولكنها المؤامرة الأرثوذكسية الكبرى بحق الإسلام وشعب البوسنة المسلم.بل لقد وصل حقد الصليبي النازي الأرثوذكسي بطرس غالي إلى أن وجَّه نقدًا عنيفًا لمجلس الأمن الذي انشغل بالبوسنة والهرسك - على حد زعمه - وتجاهل الصومال!

نريد كوداً
اقتصادياَ -

البعض يوجه النقاش نحو الزاوية التي يراها مفيدة لجدله، لكن الكل بما فيها المقال يتجاهل الأخلاق الاقتصادية، او "الكود الاقتصادي"، مع ان مصيبة المصايب في الدول العربية هي ضعف الاقتصاد وفساده وركوده واحتكاراته. هذا يشمل البطالة والفقر وضعف الخدمات والفساد وعدم الكفاءة والهدر وتراجع القوة الشرائية. الكود الاخلاقي الاقتصادي يشمل تحريم الغش والجشع والاحتكار والرشوة والكذب والغدر والفساد الاداري والمالي والاكتناز والبخل والاضرار بالآخرين، ويشمل الدعوة الى ايفاء العقود وأداء الأمانة واتقان العمل والانفاق على المعوزين واليتامى وعدم أكل مالهم، والتعاون على البر والمرافق والهموم العامة... اين الكود الأخلاقي العلماني من الازمة المالية والاقتصادية العالمية والعربية الطاحنة؟! ان كودها هي المشكلة وليس الحل أيها العلمانيون. ولا تقولوا ان الدين هو السبب أيضاً في اخفاق الاقتصادات العالمية والعربية في القرن الحادي والعشرين؟!

لا للخلط
رفقا بالقوارير -

انت تخلط بين تصرفات بشر وتعاليم الهية أنزلت على انبياء الله .. المجاهدون العرب وغيرهم ممن حاربوا الاتحاد السوفيتى واحتلاله لأفغانستان البلد المسلم فى عام 1980 لاعلاقة لهم بحركة الاخوان المسلمين تنظيميا فلم الإصرار على وصم الاخوان المسلمين بالتنظيم الارهابى؟.. الاخوان المسلمين حركة دينية عريقة فى بلدان كمصر وسوريا .. لااعلم لم تكالب أعداء الاسلام فجاة لطمس وجودها من الحياة السياسية فى مصر وسوريا .

مقترح
فارس الليل -

هل ارتقى العالم عموماً والعالم العربي خصوصاً بالكود العلماني؟... مشروع مقال، فهل من فارس؟

كود الدين الاعلى
فول على طول -

دل الكتاب والسنة وإجماع المسلمين على أنه يجب على المسلمين أن يعادوا الكافرين من اليهود والنصارى وسائر المشركين، وأن يحذروا مودتهم واتخاذهم أولياء، كما أخبر الله سبحانه في كتابه المبين الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد، أن اليهود والمشركين هم أشد الناس عداوة للمؤمنين. قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ[1] إلى قوله سبحانه: قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَءاؤا مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ[2] وقال تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ[3] وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ[4] وقال عز وجل في شأن اليهود: تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ أَنْ سَخِطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي الْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ * وَلَوْ كَانُوا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالنَّبِيِّ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَا اتَّخَذُوهُمْ أَوْلِيَاءَ وَلَكِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ فَاسِقُونَ لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا[5] الآية. وقال تعالى: لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ .....قِتال الكُفار واجب على كل رجل عاقِل، صحيح، حُراً، قادر ويجوز قتال الكفار بغير إنذار وبغير أن يدعوهم لدين الإسلام لأن شيوع الإسلام قام مقام الدعوة ( أى أقتل مباشرة ولا يوجد عليك أى مسئولية )! ( المصدر: منهج أصول الدين الصف الثالث الثانوى ) هل أنتبهتم لكل

يا أحد أبناء آدم
خوليو -

واحد من أبناء آدم تفضل بالرد على تعليقي رقم -22- وقال بأنني لاأتكلم بشكل علمي،، أعجبني هذا الاتهام وسأحاول أن أتكلم بشكل علمي بالرد على رده ،، هل هروبه من مكة كما يقول السيد كان هروب حقيقي أم تخطيط للهجرة لأنه فشل في الدعوة بعد مكوثه في مكة ثلاثة عشرسنة ؟،، الوثائق تقول ومن إحداها بيعة العقبة الثانية حيث نقرأ في خطاب العباس في تلك البيعة : وقد أبى إلا اللحاق بكم ،، فهو معزوز عندنا فإن كنتم خاذلوه فاتركوه فإنه في عزة في قومه،، ولما قال له أحد المجتمعين من الأوس أن مانراه يارعاك الله أننا سنصبح في عداء مع أهلنا في مكة فهل تتركنا وتعود إليهم ؟ وماذا كان جوابه ؟ الهدم الهدم الدم الدم أنا منكم وأنتم مني ( راجع خطبة العقبة الثانية ) فهل ما أطرحه على تعليقك هو قول علمي موثق أم انحراف عن ذلك النهج ؟ معركة بدر باابن أحد أولاد آدم حصلت لأنه كان قد خطط لغزوة قافلة أبو سفيان التي تحمل تجارة ثلاثة أرباع أهل مكة حيث كان هناك تخطيط لقطع الطريق عليها ونهبها والاستيلاء على آلاف الجمال والنوق والبضائع ،، هل هذا كلام موثق أم أنه غير علمي كما تفضلت ؟ وإليك جوهرة الكلام العلمي : في معركة أحد : كان باستطاعة أبو سفيان أن يقضي على الدعوة بكاملها لمجرد حصاره للصخرة التي امتشق فوقها أصحابه المقربون الذين أصبحوا من بعده خلفاء وكانوا في أحد قد هربوا من المعركة وامتشقوا الصخرة (راجع معركة أحد واقرأها بتمعن )،، ولولا أن بعض الأنصار لم يدافعوا عنه لكانت الدعوة قد انتهت في حينها ،، والسؤال العلمي ياسيد مع التفكير العلمي أيضاً هو : لماذا لم يحاصر أبو سفيان الصخرة ؟وكانت مدة ثلاثة أيام كافية لتقضي على من امتشقها من الجوع والحر ،، أكرر لماذا لم يحاصر ابو سفيان الصخرة ؟ هل توافقني على أنه عندما فتح مكة وقال من دخل بيت أبو سفيان فهو آمن هو رد جميل لما فعل معه أبوسفيان ؟حيث شد الهوادج على الجمال وعاد لمدينته ،، أقعد أعوج يابن أحد أولاد آدم وفكر علمياً إن استطعت ،، ونحن بانتظار الجواب .

كود الدين الاعلى
فول على طول -

لا يَنزِل الزوج لزوجته دواء أو أجرة طبيب إذا مَرَضت لأن ذلك ليس من حاجتها الضرورية المعتادة وكذا لا يلزمة ثمن طبيب وحِناء وخِضَاب ونَحو وإذا أراد منها تزييناً أو قطع رائحة كريهة وأتى بها لَزَمَها! ( أى لا يحق للزوج الدفع لزوجته لو كانت مريضة او لكفنها او دفنها إذ ماتت ولكن فقط إذا أراد مضاجعتها فمن الممكن أن ينفق عليها للزينة )!!!!!!!!!رالمصدر الروض المربع لشرح زاد المستنقع : الصفالثالث الثانوى إذا أستأجر الرجل المسلم إمرأه ليزني بها أو وطء أجنبية فيما دون الفَرج أو لاَطَفَ لا حَد عَليه ويُعَزِر ) ( المصدر: الإختيار لتعليم المُختار)إن الزنا فى دار الحَد والبِغيِ لا يُوجب الحَد ( أى طالما تُحارب يُحق لك أن تَزني كما تشاء )من غَصَبها غاصِب فلا نفقة لها ولو سُلِمَت له مريضة فلا نفقة لها ( المصدر: الروض المُربع لشرح ذاد المستنقع- الصف الثالث الثانوي)لا نفقة على من تم إغتصابها ( المصدر: الإختيار لتعليم المُختار) والمُضطَر كافر فلا يجوز لأن الأكل منه تدنيس لشرف الإسلام!يَجوز أكل الأدمي وقت المجاعة بَل أكل الإنسان لبعض جسمه ولكن لا يجوز إهداء الإنسان لجزء من جسده لشخص أخر ليأكلها (والمصدر الإقناع فى حل ألفاظ ابى شِجاع ). أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك ، عصموا مني دماءهم وأموالهم ، إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله تعالى رواه البخاري ومسلم . قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ( 29 ) )قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره للمؤمنين به من أصحاب رسوله صلى الله عليه وسلم : ( قاتلوا ) ، أيها المؤمنون ، القوم ( الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ) ، يقول : ولا يصدقون بجنة ولا نار ( ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق ) ، يقول : ولا يطيعون الله طاعة الحق ، يعني : أنهم لا يطيعون طاعة أهل الإسلام ( من الذين أوتوا الكتاب ) ، وهم اليهود والنصارى .وذكر أن هذه الآية نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمره بحرب الروم ، فغزا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد نزولها غزوة تبوك كود المرأةالمرأة عورة وخروجها من بينها ممنوع !!!‏حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏ح

الحيوان والدين
ملحد -

الحقيقة الساطعة هِي ليس هناك لا كود أخلاقي ولا ألهة إن غريزة البقاء للأنسان جعلته أن ينظم الطبيعة الوحشية له وهي إستمراره على قيد الحياة مع أبناء جنسه وأن يخرج من الصراع العقيم من أجل الحياة لذى أعطى الصيغ والقواعد للعيش كقطيع منظم وبعد ألاف السنين من هذا الصراع إستطاع أن يشكل حضارات من مجتمع حيواني بدويإلى مجتمع حيواني متحضر يزرع ويحصد ويبني فكان الدين هو القانون القضائي والاجتماعي المسيطر على هذه الحيوانات وهنا الفرق مابين المجتمعات الحضرية والمجتمعات البدوية حيث الدين البدوي لا يدل إلا على أستمرار هذا الفكر الوحشي و من هنا نفهم أن الفكر الداعشي والسلفي والأسلامي نتيجة حتمية لهذا الفكر البدوي

كود الدين الاعلى
فول على طول -

الشؤم في ثلاث الدار والفرس والمرأة ! حدثنا ‏ ‏محمد بن منهال ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يزيد بن زريع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عمر بن محمد العسقلاني ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال ‏‏ذكروا الشؤم عند النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن كان الشؤم في شيء ففي الدار والمرأة والفرس صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب ما يتقى من شؤم المرأة .المرأة تقبل في صورة شيطان !!!صحيح مسلم .. كتاب النكاح .. باب ندب من رأى امرأة فوقعت في نفسه إلى أن يأتي امرأتهالملائكة تلعن المرأة !! صحيح البخاري .. كتاب بدء الخلق .. باب ذكر الملائكةالمرأة كالكلب والحمار !!!صحيح البخاري .. كتاب الصلاة .. باب من قال لا يقطع الصلاة شئناقصات عقل ودين صحيح البخاري .. كتاب الحيض .. باب ترك الحائض الصومالمرأة ضلع أعوج صحيح البخاري .. كتاب النكاح .. باب المداراة مع النساءعامة أهل النار من النساء !!صحيح البخاري .. ضرب النساء وهجرهن في المضاجع !حبس المرأة حتى الموت !!! وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا (النساء 15).المرأة تشارك ثلاث نساء مع زوجها أو عدد لا نهائي من ملكات اليمين !!!وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (النساء 3). المرأة لا تعود لزوجها إن طلقها إلا إن نكحها رجل آخر !!!فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (البقرة 230). المرأة وجدت للمتعة الجنسية ويدفع لها الأجر بعد الاستمتاع بها !!!المرأة تشارك ثلاث نساء مع زوجها أو عدد لا نهائي من ملكات اليمين !!!وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِل

كود الدين الاعلى
فول على طول -

الْعَرَب تُكَنِّي عَنْ الْمَرْأَة بِالنَّعْجَةِ وَالشَّاة ; لِمَا هِيَ عَلَيْهِ مِنْ السُّكُون وَالْمَعْجِزَة وَضَعْف الْجَانِب . وَقَدْ يُكَنَّى عَنْهَا بِالْبَقَرَةِ وَالْحُجْرَة وَالنَّاقَة ; لِأَنَّ الْكُلّ مَرْكُوبوَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ أَيْ اِمْرَأَة وَاحِدَةراجع تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن)أعتقد نكتفى بهذا القدر من الكود الأخلاقى للدين الأعلى ..

مسيحي غير انعزالي يرد
على دواعش الارثوذوكس -

يقول السير توماس أرنولد: " لقد عامل المسلمون الظافرون ،العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة ، و استمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة ، و نستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة ، و إن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح يقول غوستان لوبون في كتابه حضارة العرب: " إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن ، و إن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم…و الحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب ، و لا ديناُ سمحاً مثل دينهم ".ويقول المستشرق جورج سيل: " و من قال إن الإسلام شاع بقوة السيف فقط ، فقوله تهمة صرفة ، لأن بلاداً كثيرة ما ذكر فيها اسم السيف، و شاع الإسلام ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة".وينقل ترتون في كتابه " أهل الذمة في الإسلام " شهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتناويقول ". تريتون " في كتاب " الإسلام " طبعة لندن ( 1951 ) ص 21 :" إن صورة الجندي المسلم المتقدم وبإحدى يديه سيفا وبالأخرى مصحفا هي صورة زائفة تماما " .كتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر لأن الكنائس التي انتزعت منا و أعطيت لأنصار مجمع خليقدونية بقيت لهم، إلا أننا قد أصابنا القليل بتحررنا من قسوة الرومان و شرورهم ، و من غضبهم و حفيظتهم علينا. هذا من جهة ، و من جهة أخرى سادت الطمأنينة بيننا فهذه شهادات اناس منصفين لم يتغلغل الحقد الكنسي والتاريخي والشعوبي والعنصري الى قلوبهم وتعاملوا بموضوعية مع التاريخ

مسيحي غير انعزالي يرد ٢
على دواعش الارثوذوكس ٢ -

على عكس ما يروج له أبناء وبنات القسس والرهبان من الذين كفروا بتعاليم دينهم ووصايا مخلصهم من الانعزاليين والشعوبيين الكنسيين واخوانهم الملحدين والشعوبيين فهذه شهادة تنصف العرب المسلمين للمؤرخ المسيحي هــ. سانت. ل. موس في كتابه (ميلاد العصور الوسطى) حيث كتب مشكوراً: «أقام المسلمون والعرب في مصر دولة تتصف بالسماحة والتسامح المطلق مع باقي الأديان، ولم ينشروا عقائدهم بالقوة، بل تركوا رعاياهم أحرارًا في ممارسة عقائدهم بشرط أداء الجزية، فقام النصارى باعتناق الإسلام رويدًا رويدًا، وكان الاضطهاد الروماني (النصراني) وكثرة الضرائب والقهر الديني (الكاثوليكي) لشعوب مصر والشام سببًا في ضياع ولاء هؤلاء للدولة البيزنطية (النصرانية) بل ساعدوا المسلمين. ولقد قام البيزنطيين بمذابح بشعة ضد اليهود أيضًا لأجل تنصيرهم بالإكراه، ولقد عرض الإمبراطور هرقل عقيدة روما في المسيح (الطبيعتين والمشيئتين) على سكان مصر والشام المؤمنين بعقيدة الطبيعة الواحدة في المسيح، فرفضوا عقيدة روما، فأنزل بهم الرومان أشد أنواع التنكيل، وعندما انتصر المسلمون على الروم ساد الفرح الشعوب النصرانية الشرقية،واعتبروا أن هذا هو عقاب السماء للرومان الكفار (هراطقة خلقيدونيا الكاثوليك)... وقد دخل المسلمون مصر بدون إراقة نقطة دم واحدة، أو تدمير ممتلكات، بل تم إخضاعها سلميًا». وقال ول ديورانت: «المسيحيون كانوا في كثير من الأحيان يفضلون حكم المسلمين على حكم أهل ملتهم» قصة الحضارة (13/ 297). وقال: «كان أهل الذمة المسيحيون والزرادشتيون واليهود والصابئون, يستمتعون في عهد الخلافة الأموية بدرجة من التسامح لا نجد لها نظيرًا في المسيحية هذه الأيام» السابق (13/ 130، 131). والعجب أن من يحمل كبر هذه الافتراءات هم رجال الكنيسة المسيحية (المبدلة بالطبع)!! وتناسوا وتعاموا وتغافلوا عن أن كنيستهم قد قامت على الدم والجماجم والظلم والاضطهاد، ومن له أدنى دراية بالتاريخ يدهش ويصعق من فظاعة تلك الأخبار الشنيعة، ونقول لهؤلاء: ألم تقم الكنيسة الرومانية بقتل المخالفين بالسيف، وإحراق أناجيلهم؟! ألم تقم الحروب بين الكنائس دهورًا، وراح ضحيتها مئات الآلاف من النساء والشيوخ والأطفال والرجال المظلومين في القرون الوسطى المظلمة؟! أي في أوروبا، أما الإسلام فكان عصره زاهرًا. ألم تتحارب الكنيستين وتكفر إحداهما الأخرى وكلّاً منهما تصدر صك الحرمان للأخرى وصك ا

أنا انصح الشماس خوليو
يهتم بشئون رعيته وكنيسته -

انا انصح الشماس خوليو ان يهتم بشئون رعايا أبرشيته ، وان يسعى الى إصلاح مسيحيته وتعاليمها وطقوس كنيسته. لتكون اكثر إنسانية ومتوافقة مع المعايير العلمانية التي يروج لها بين المسلمين فأبناء دينه ورعايا أبرشيته أولى بها .

مكانة الانثىً المسيحية في
دين القساوسة الأدنى ١ -

‎ظلمتها عقيدتها وظلمتها تعاليم مخلصها ووصاياه. فالمرأة المسيحية لايحق لها الطلاق أبداً إلا لعلة الزنا لأن ما جمعه الرب لا يفرقه الإنسان ! أليس كذلك؟ كم مسيحية زوجها عاجز جنسياً تعيش عمرها محرومة من نعمة الجنس؟ كم مسيحية زوجها سكير خائن ويضربها ويكسر عظامها وهي لا تستطيع الخلاص؟ كم مسيحية مسجونة مدى الحياة مع إنسان تكره حتى منظره؟ أيتها المسيحيات أخرجن من كهف الظلام وعبادة الشيطان تعالين إلى الدين الحق تعالين إلى الله الحق تعالين إلى الإسلام. - ففهيه خلاصكم الاكيد في الدنيا والاخرة

الى اذكى اخواتة
فول على طول -

شوف يا ذكى أنا حر أعلق وقتما أريد .وأتوقف عندما أريد..,اعود للتعليق وقتما أريد..وبالتأكيد هذا لا يقلل من مصداقيتى ..يا ذكى الذى يقلل من مصداقية المعلق هو التهريج الذى يأتى بة والكلام المرسل بغير دليل . أنا أتيت لكم بالكود الأخلاقى من الدين الأعلى وطرحتة أمام الجميع ومن مصادركم للمقارنة بين كودكم والكود الأخلاقى الانسانى وهذا موضوع المقال ..وهو نفس السؤال الذى طرحتة أنا فى تعليقاتى السابقة وأنت - كالعادة - تقول أنها سب فى الاسلام . نعم أنا طلبت فى تعليقى رقم 6 مقارنة تعاليم الاسلام بما جاء قبلة من الأديان عندما طرحت أنت موضوع التحريف ..أنت قلت أن الأديان رسالتها واحدة وأنا سألت هل الاسلام جاء بنفس الرسالات التى قبلة ؟ ومازلت أسأل نفس السؤال ..هل ارتقى الاسلام بالكود الأخلاقى الانسانى ..وهل جاء مكملا لما قبلة من الديانات كما تدعون ومطابقا لها ؟ وهل فعلا هو خير الأديان وخاصة بعد أن طرحت لكم بعضا من كودكم الأخلاقى الذى لا يعترية التحريف ؟ ....أما تعليقاتك عن الأرثوذكس والكنيسة الارثوذكسية والرهبان والقسس والحقد الارثوذكسي الصليبى فى مصر على المسلمين وتنظيم الأمة القبطية الى أخر ما تخرف بة فلا يستحق الرد . يجب أن تأتى بالنصوص التى تؤيد كلامك حتى يكون لك بعضا من الكود الأخلاقى والعلمى أمام القراء .

يا ملحدين
شتائمكم نضح بيئتكم -

يبدو ان التيار الانعزالي وجد في هذا المقال وغيره من مواضيع ايلاف الفرصة في التنفيس عن احقاده التاريخية نحن نقول لهؤلاء ان شتائمكم للاسلام والمسلمين هي نضح تربيتكم

يسوع اذ يعلن فشل الكود
الاخلاقي عند الارثوذوكس -

ماذا فعل لكم الاسلام والمسلمون حتى تكرهوهم كل هذه الكراهية يا انعزاليين مسيحيين وخاصة الارثوذوكس منكم من غجر مصر والمهجر ؟! انها عداوة غير مفهومة ، تثبت فشل تعاليم سيدنا يسوع في خلق نفسية سوية إنسانية لكم وفشل الكود الاخلاقي عندكم وان يسوع يتبرأ منكم امام ابيه والنَّاس .

المرأة الارثوذوكسية في
ظل انعدام الكود الاخلاقي -

المرأة الارثوذوكسية «لم يتخيلوا أنهم يحكمون على آلاف النساء بالنفى، نحن نحمل مسؤولية أطفالنا بمفردنا، والكنيسة تأتى على الجانب الأضعف، ولا تقول للرجل اصرف على أولادك»، هكذا لخصت سيرين، وهو اسم مستعار، معاناة أغلب النساء اللاتى لديهن مشكلات خاصة بالطلاق أمام المجلس الإكليريكى بالكنيسة الأرثوذكسية. سيرين بدأت رحلة البحث عن حل لإنهاء معاناتها فى علاقة زواج لم تكن سعيدة فيها بالمرة، منذ أن كانت فى الثلاثين من عمرها، وبعد مرور 10 سنوات ما زالت المشكلة عالقة، وتقول «الانفصال قرار صعب، ترفضه الكنيسة والبيت»، وتضيف «عندما ذهبت للشكوى للكنيسة كان رد الأب الكاهن: اخزى الشيطان.. صلى وصومى».وتضيف «الكنيسة تطلب منى الاحتمال، ولم تسألنى معاكى تأكلى عيالك اللى جوزك رماهم! ولم تسألنى كيف أسدد احتياجاتى، ولم تسأل عن حالتى النفسية، وكيف أواجه ضغوط المجتمع علىّ». ما تعانيه سيرين ومن لديهم مشكلات مثلها، وصل إلى حد الانفجار فى العظة الأسبوعية الأخيرة لبابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية الأنبا تواضروس الثانى، عندما صرخ مجموعة من أصحاب مشكلات «الأحوال الشخصية»، قبيل إلقاء كلمته ليغادر العظة مسرعًا عائدًا للمقر البابوى. فإن أصحاب المشكلات المعلقة منذ سنوات لم تعد لديهم القدرة على الانتظار. سيرين توضح أنه خلال رحلة بحثها عن الانفصال، تعرفت إلى سيدات أخريات، وصارت فى دائرة معارفها نحو 50 سيدة، وتضيف «كل منهن لديها مشكلة وحكاية تسجل فى كتب»، وتشير إلى أنها ذهبت مع إحدى صديقاتها لتفتح ملفا فى المجلس الإكليريكى، الخطوة الطبيعية لمن يرد الانفصال عند الكنيسة، وتضيف «لكن ذهبنا أكثر من مرة، ولم نجد المسؤول عن فتح الملف». وتشير إلى أن «فترة الانتظار الطويلة للكنيسة جعلتنى أتساءل: لماذا أحتاج إلى طلاق الكنيسة؟ لأن أساس الزواج هو العهد والطرف الآخر كسر العهد»، وتشير إلى أن الحل هو ورقة تغيير الملة، أى أن أتحوّل من الأرثوذكسية إلى طائفة أخرى مسيحية، للحصول على الطلاق من المحكمة. وتقول إن تغيير الملة صار صعبًا، وأمام صعوبة تغيير الملة سعت فى قضية «الانسلاخ عن الكنيسة الأرثوذكسية»، قضية رفعها أصحاب المشكلات أمام المحاكم بسبب صعوبة تغيير الملة، حتى يتم تطبيق الشريعة الإسلامية عليهم بعد ترك الأرثوذكسية، ويحصلون على طلاق من المحكمة، وتشير إلى أنها عانت مع 4 محامين، ولم تحصل على شىء. ، ولا يجوز لأ

انتقائية
فول -

قال تعالى: "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين". آية محكمة نسيتها او تناسيتها! الم يقل نقادك منذ شهور ان النص الذي تنتقيه هدفه دفع الضرر المحتمل عن المسلمين.

النكاح ا
ظل انتفاء الكود الاخلاقي -

تسبب مفردة النكاح للكنسيين حالة الهياج الهستيري الصرعي مع انها مفردة عادية جدا تعني الزواج ولا تعني العملية الجنسية ولانهم اعاجم من جذور رومانية ويونانية وغير ذلك لا يعرفون ان العملية الجنسية اسمها الجماع وهي مصطلحات لاشيء فيها ما دامت تتم بشكل شرعي وليس كما تصور لهم اذهانهم

تصويت على السؤال
غسان -

اذا كان الكود الأخلاقي "السامي" خلافياً، لم لا نعمل تصويت ديمقراطي حر؟ طبعاً بشرط المصداقية! بهذا يزول الخلاف وتسير الامة على طريق الاستقرار والازدهار.

للأرثوذوكس
كود اخلاقي نقول -

اذا تطلقت المرأة من زوجها صارت حرة تعود اليه او لا تعود بإختيارها ، فأين حرية الطلاق والاختيار في عقيدتكم يا كنسيين ارثوذوكس حقدة وهل ارغام المرأة على العيش مع من تكره تكريم لها او اهانة ؟! وفي الغالب المرأة المطلقة ثلاثا لا تعود الى زوجها ، الاّ تلك الزيجات القائمة على المصلحة وفي كل الأحوال زواج المحلل باطل لانه مؤقت وممارسه ملعون ومتخذه حرفة يُعاقب . والرجل الحر الكريم والمرأة الحرة الكريمة لا يقبلون بالمحلل

رداً على
من الارثوذوكس بالمهجر -

لا يوجد ما يدل على ان الاخوان المسلمين مارسوا عنفاً منذ ستين سنة يا الارثوذوكس في مصر وفي المهجر ولا علاقة لهم بالعنف الحالي الذي هو ارهاب مصنوع بين الغرب الانظمة الديكتاتورية في المشرق الاٍرهاب الحقيقي في تاريخ ارثوذوكسيتكم ومسيحيتكم وعلمانيتكم وألحادكم .

السيد فول
مسلم -

في تعليقك الاول:لكن أصحاب الدين الأعلى يسيرون عكس الفطرة السليمة وعكس الضمير الانسانى ولاضفاء الشرعية الى تلك التصرفات الهمجية ينسبونها الى اللة حتى لا يقدر أحد على الاعتراض .كيف واين ومن نسبها لله؟ - المؤمن يقتل ويفجر نفسة فى الأخرين ويقول فى سبيل اللة ...ويغتصب وينهب ويسلب ويقول من أجل رفعة دين اللة . ما هي التصرفات الهمجية التي ننسبها الى الله؟المسلم والمسيحي واليهودي والملحد يقتلون,اقرا التاريخ جيدا لتعرف من هم القتلة.كذلك الاغتصاب والسلب والنهب هي امور مشتركة بين البشر كلهم,اما ان تقول ان بعضنا يفعلها لاجل رفعة دين الله فهذا زعم باطل لان الله بريء من كل تلك الافعال الخسيسة وسيحاسب اهلها عليها.الزواج باربعة يرتبط باسباب معروفة كعقم الزوجة الاولى او نشوزها او الحاجة لتكثير النسل او غيرها,وفي عالمنا اليوم من النادر الزواج باكثر من واحدة,ملك اليمين يعمل بها الشيعة فقط,..وفي تعليقك رقم 6 فنقول:نعم ادم اول الانبياء ومن الطبيعي ان يكون كذلك لان الله خلقه من اجل اعمار الارض وهذا لا يتم الا بتطبيق شرع الله,اما صفات النبي فهي :حسن الخلق,الامانة,العدل,الرحمة وغيرها من الصفات الانسانية الاصيلة,الاديان جاءت بنفس الوصايا لان الله وحده هو مصدرها ولكن بعض البشر حرفوها كما فعل ذلك اتباع موسى وعيسى,اما المحبة والسلام فلا تقتصر على المسيحية,بل ان ايات لا حصر لها في القران تدعو لذلك,تعدد الزوجات ليست نقيصة طالما ان لها اسباب تبررها,الطلاق لا يقتصر على الزنى بل له اسباب عديدة اضافة الى انه ابغض الحلال عند الله,زوجان استحالت ان تستمر علاقتهما الزوجية فما الحل؟الله امر المسلمين بنشر دينه وان لا يقاتلوا الا من اعتدى عليهم او منعهم من نشر الرسالة,وكل اية نزلت في القتال لها ظروفها ومبرراتها:وقاتلوا الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين,اما ان الشرائع الانسانية ارقى من الدين الاعلى,فانت تضع شرع الانسان في مرتبة ارقى من شرع من خلق الانسان !!! وفي تعليقك 14:نعم الاسلام ارتقى بالكود الاخلاقي تماما والايات في هذا الصدد عديدة فاقراها اذا سمحت,الحروب والنزاعات جزء اصيل من الطبيعة البشرية ولا فرق ان كانت لاسباب دينية او سياسية او غيرها,ام انك نسيت الحروب الصليبية؟داعش ليست من الاسلام في شيء بل هي حركة متطرفة لها العديد من اخواتها لديكم انتم ايضا,كما انها لا تمثل واحد بالالف من الم

- 1
مواطن عربي -

... سقط الكاتب في تضارب واضح فهو تارة مع النبي موسى ووصاياه العشر وتارة أخرى مع عدو موسى الذين سماهم "أجدادنا الفراعنة العظماء" ... وتارة يقول "الإله الواحد" وينقض مقولته في نفس السطر ويعدد الآلهة ويقول "رب الأرباب وإله الآلهة" و "حق الآلهة" ... وتدعي بعد ذلك أنك مؤمن بالله الواحد الأحد ... تعصي الإله وأنت تدعي حبه ... هذا محال في القياس بديع ... لو كان حبك صادقا لأطعته ... إن المحب لمن يحب مطيع ...

- 2
مواطن عربي -

تفخر الدول الكبرى أن ترسانتها العسكرية تحوي أسرع المقاتلات النفاثة والمدرعات المنيعة والقنابل الذكية الدقيقة والصواريخ الفتاكة ... تتباهى أمريكا أن أسطولا بحريا واحدا عندها (وهو الأسطول السادس في البحر المتوسط) له قوة نيران تبز القوة النارية لمجموع الأسطول الروسي كله ... لا يفهم الكاتب أن القوة القتالية والاستعداد العسكري هو ركيزة أساسية في في عز الأمم ومناعتهم ... يتوهم الكاتب أن الدين يحرم العسكرية والقتال في سبيل الله ... ذلك لأن الدين عنده هو ما شوهه بولس بعدما حرف في رسالة المسيح عليه السلام ...

تفاهة مقطرة - 3
مواطن عربي -

ما جاء المسيح عليه السلام لينقض شريعة موسى مثلما نقضها بولس والضالون من بعده ... صور هؤلاء الإله رجلا بلحية بيضاء يجلس على سحابة يدلدل رجليه ويعتمر طرطورا ينثر الهدايا على كل البشر يسمونه أبانا السماوي وخرقوا له زوجا وابنا تشبها بعقيدة الوثنيين من الرومان والإغريق من قبلهم ... اسمع الحق ولو لمرة واحدة ... ليس كل القتل محرما ... من قتل يقتل صيانة لأنفس بريئة يقتلها القاتل إن لم يقتل وزجرا لمن تحدثه نفسه أن يقتل بريئا ... القتل حدا هو أصل في شريعة موسى وعيسى الذي جاء مكملا لا ناقضا ... جاء في الأثر أن شر الناس من قتل نبيا أو قتله نبي ... أيها الكاتب إن كنت لا تعلم فإن نبي الله موسى صاحب الوصايا العشر قتل رجلا ظالما من شر الناس الذين قلت أنت فيهم " أجدادنا الفراعنة العظماء"... قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ ... وإن كنت لا تعلم فإن نبي الله داوود قتل رجلا جبارا من شر الناس ... فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللَّـهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّـهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّـهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَـٰكِنَّ اللَّـهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ ... أيها الكاتب أرجو أن تفقه ولو مرة ...

العلمانيه ليست معصومه
هيـام -

العلمانيه ليست معصومه لكنها هي لا تدعي العصمه وتتقبل المحاسبه والمعارضه والاصلاح , وهي لا تحكم باسم الله بل بالعقل والمنطق والعلم , وهي ليست ثابته مثل الدين بل هي قابله للتغيير والتطور باستمرار , وهذا يشكل صمام الامان من ان تصبح مضره او مؤذيه للانسان دون ان يتمكن من رفضها او تغييرها .ويكفي ان العلمانيه اساسها المساواه والعداله بين الناس بغض النظر عن دينهم او جنسهم , وانها تحترم الحريات وتحترم حقوق الانسان وحقوق المرأه , نحن اعتراضنا على (عصمة) دين غيبي افرز كل هذا الكم من العنف والارهاب والتخلف (داعش والقاعده والنصره على سبيل المثال لا الحصر) والناس غير قادرة على محاسبة صاحب هذا الدين او رفضه او التغيير في قوانينه وتعالميه اللتي تجعل العالم ينزف كل هذه الدماء حتى الان , وهو يرفض الاصلاح والتغيير ويجبر الناس على الخضوع الاعمى له ويهدد كل من لا يؤمن به , وعلى دين يحرض على الارهاب والعنف والكراهيه وعلى اضطهاد المرأه , ويجعل الحياه معه بشعه والناس تعساء معذبين معاديين لبعضهم البعض , كل هذا باسم الله , لكن لم يرى احدا هذا الاله!! ولم يتأكد احدا من ان هذا الكلام من عنده فعلا!! او انه هو الاله الحقيقي فعلا!! لكن المطلوب من الناس التصديق الاعمى والخضوع الاعمى بدون نقاش وبدون اعتراض والا فالويل والثبور لمخالف الرسول ! !

مساكين الذين امنوا
فول على طول -

نأتى لهم بالكود الأخلاقى من كتبهم الغير محرفة تجدهم يهربون اما بالتهرب منها والقول بأن هذة الكتب - التى تدرس فى الأزهر - لا تمثل الاسلام وكأن الأزهر لا يعرف الاسلام ..أو باستجداء كود أخلاقى من كتاب عجم مثل : توماس أرنولد ..داريير ..الطريرك عيشو بابة .. سانت ل موس ..الخ ..ونحن نسأل هل من تأتون بهم أدرى بالاسلام أكثر من أهلة ومن مصادرة ؟ أم أنها شهادات مضروبة ؟ ألا تستحون يا رجل ؟ كفاكم استجداء . ومكانة المرأة فى المسيحة معروفة فهى تساوى الرجل تماما ومن لدية دليل عكس ذلك يأتينا بة وبالنصوص ..والطلاق فى المسيحية - كما تقولون أبغض الحلال - فهو ينطبق على الرجل مثل المرأة تماما ..فلا تقلق على المرأة فى المسيحية من موضوع الطلاق ..ويقول المؤمنون أن تعدد الزوجات فى الاسلام ليس نقيصة ..لا يا شيخ ؟ انت بتتكلم جد ؟ وللعلم فان التعدد لم يبين القران شروطة بل سداح مداح وعليهم ملكات يمين ..والذى أبطل ملكات اليمين هو الأمم المتحدة .مصيبة أن بشرا يبطلون شرع اللة أو أن شرعهم أفضل من شرع اللة ...وعلى فكرة مازال الذين امنوا يمارسونة فى الخفاء والعلن واسألوا الدواعش .الدواعش لهم محاكم شرعية ويبيعون النساء فى سوق النخاسة وينكحون ما طاب لهم - وفى الكثير من الدول المؤمنة أيضا - ولا يقدر أى مؤمن أن يناظرهم لأنهم على حق ويعرفون كتاب اللة وكفاكم ضحك على أنفسكم . وكلمة نكاح كلمة بذيئة ولا تعنى الزواج..لماذا لنم يقول الوحى زواج ويريح المؤمنين ؟ والذى يؤكد ذلك فان ملكة اليمين تنكح - ما معنى تنكح - بدون عقد زواج ؟ كيف تنكح بدون عقد زواج ..؟ هذا يؤكد معنى كلمة نكاح ولا داعى للغش فى المعانى . نعم من حقى أنتقى أى تفسير وأى اية طالما من كتبكم وليست من عندى ..ولماذا أنتم تنتقون ما يعجبكم لاظهار محاسن الدين الأعلى واخفاء ما كان أعظم ؟ الدين يؤخذ كلة على بعضة . تحيات الفول

نقطة
نظام -

هل تقصدين العلمانية العربية؟!

النصارى يقتتلون
مواطن عربي -

قتل النصارى في حروبهم بشرا أكثر مما قتل غيرهم من الأمم مجتمعين ... ويقتلون بعضهم بعضا ولا يستحون ... لا يعرف الكاتب حرب الفوكلاند التي دارت سنة 1982 بين النصارى البروتستانت والنصارى الكاثوليك (الإنجليز ضد الأرجنتينيين) ... أغرق الأرجنتينيون مدمرة بريطانية بصاروخ إكزوزست فرنسي سلحتهم به فرنسا الكاثوليكية نكاية في الإنجليز ... تحصل قائد غواصة إنجليزي على فرصة لإغراق بارجة أرجنتينية اسمها "الجنرال بلجرانو" تحمل حوالي مئتي أرجنتينيا ... أحجم القائد الإنجليزي عن ضرب البارجة الأرجنتينية خوفا أن يكون سفاحا يقتل مئتي إنسانا ولكنه جاءته الأوامر مباشرة من رئيسة الوزراء البريطانية "مارجريت ثاتشر" بالضرب المباشر وقتل مئتي كاثوليكيا بكبسة زر ... قتل الأمريكيون البروتستانت آلاف اليابانيين المدنيين في هيروشيما ونجزاكي رغم أن الحرب كانت محسومة للأمريكيين ... لماذا فعلوا هذا؟ ... الإجابة أنهم كانوا يوجهون رسالة لستالين الأرثوذكسي المرتد الشيوعي حتى يعلم أن أمريكا هي سيدة العالم بعد انتهاء الحرب وطظ في حياة 200 ألف بشر من المدنيين ... الأمثلة كثيرة أجزم أن الكاتب لا يعلمها بسبب ثقافته الضحلة والتي يفضحها المستوى الصبياني للغته العربية ...

نقطة
نظام -

انت تختار من الكتب ما تشتهيه. اقرأ في كتب اصول الفقه.

بسبب ختفاء الكود الاخلاقي
الرهبان بتقفش بالنسوان ؟! -

بمجرد إعلان بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تحويل كاهن – لم يذكر اسمه – للتحقيق قام بغسل أرجل النساء خلال خميس العهد بواسطة الأنبا بيشوى رئيس لجنة المحاكمات الكنيسة ، مؤكداً أن المسيح " عليه السلام " لم يفعل ذلك سوي مع تلاميذه " الذكور " ، حتى فوجئ المقر البابوي بسيل من المكالمات التليفونية و بعض الرسائل المكتوبة تشكو من تجاوزات مماثلة لكهنة أخري قاموا بغسل أرجل النساء في قداس " خميس العهد " الماضي ، حيث تحسسوا أرجلهن حتى الركبة ظناً من النساء أن الإنجيل يؤكد ذلك ؟! و أن الرسائل طالبت بإتاحة حق المرأة في الرسامة كقس حتي تأمن الفتيات علي نفسها خلال التناول " طقس مسيحي " ولعدم تكرار ما حدث حيث قام بعض القساوسة بتحسسن أجزاء في أجسادهن خلال غسل أرجهلن ومناطق اخرى ؟! ههههههههه

رداً على الراهبة هيومه ٦١
التي لبست قناع العلمانية -

يا ست هويام انتي نموذج للفشل الانساني على كل صعيد فنحن نفتقد روح التعاليم المسيحية ووصايا مخلصك في تعليقاتك التي تنز كراهية للمسلمين وافتراءاً على الاسلام يا ست هويام ان كنتي مسيحية فقد تسلسلتي من اجدادك الكفار ولم يقتلهم المسلمون ولم يؤسلموهم ومثلك عشرة ملايين مسيحي في المشرق والاف الكنايس ففي الشرق يولد الانسان مسيحي مثل فول ويعيش مسيحي وحيموت برضو مسيحي وقد ترك خلفه آلاف التعليقات المسفة عن الاسلام والمسلمين يالله هو حيروح من ربنا فين المهم يا ست هويام انتي جالسة تمجدين في المسيحية ونحن نقرأ لك ما يخالفها هذا يعني شيئاً واحدا وهو فشل مشروع ربكم يسوع في خلق شخصية ذات نفسية سوية لكم انتم مرضى يا ست هويام اقترح ان تعتكفي في دير لسنة مثلاً ليعاد بناء نفسيتك وفق وصايا مخلصك وتعاليمه لتكوني انسانة ذات نفسية سوية بعيدة عن الحقد والافتراء اذهبي يا ابنتي الى الدير واعتكفي وجديد إيمانك بيسوع عسى ان يقبلك في ملكوته لأنك الان خارج وصاياه وتعاليمه وخارج المسيحية

ترجمة سفيهة
مواطن عربي -

ليس في تعابير اللغة العربية شيء اسمه الكود الأخلاقي ... محاولة ساذجة من الكاتب أن يترجم التعبير الإنجليزي "Code of Conduct" فجاءت ترجمته مسخا مشوها "الكود الأخلاقي" ... أيها الكاتب يجب أن تتعلم اللغة العربية لتعلم أن التعبير المناظر هو "مكارم الأخلاق" والتي هي في صلب الإسلام ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" ... وقال: "أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى اللّه وحسن الخلق"... وقال: "إن أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً" ...

يا مسلمين تجاهلوا الاٍرهاب
الفكري للذين كفروا -

‎على الإخوة والاخوات المسلمين السنة الموحدون ان يتجاهلوا الاٍرهاب الفكري الكنسي والالحادي الذي يمارسه هؤلاء الجهلة المتخلفون الذين هم أضل من الدواب ، هذه كلها شبهات وافتراءات رددنا عليها لمصلحة المسلم الموحد والمسيحي غير الانعزالي المنصف وللعلماني والملحد المحايد تجاهلوا أيها الإخوة والاخوات هذا الاٍرهاب الفكري الكنسي والالحادي بمصدره الحقد والحسد والغيرة وكما قالبنا لن يضروكم الا اذى . في تاريخ الاسلام وواقع الناس اليوم نساء نفخر بهن وبعقولهن موجودات على كل صعيد في الجامعات والمختبرات ، السؤال ماذا قدم هؤلاء الذين يدعون العقلانية من الكنسيين واخوانهم الملحدين المشارقة للانسانية من اختراعات وانجازات ؟! لا شيء المنجز الوحيد والفاشل هو شبابهم على الاسلام السني وشتم المسلمين السنة ، وهذا لا يهم ولا يؤثر انه ارهاب فكري ضبابي تزيله شمس الحقيقة ، يحصدون بعده الحسرة ثم يموتون ويتعفنون ثم الى جهنم وبئس المصير

لن ترهبونا ولن نخضع
للارهاب الفكري الكنسي -

لن نخضع للارهاب الفكري الكنسي للذين كفروا ونقول لهم بالفم الملآن أن ديننا الاسلام دين حرب وسلام مصحف وسيف دعوة وجهاد ، غزو وغنائم وجزية ، ولن نخضع للارهاب الفكري الكنسي للذين كفروا ، ديننا عقيدة توحيد واحكام ومعاملات واخلاق ، لن نخضع للارهاب الفكري الكنسي للذين كفروا ، في ديننا نكاح ( زواج ) وطلاق وخلع وتعدد ومحلل وأجور ( مهور ) وملك يمين ولن نخضع للارهاب الفكري الكنسي للذين كفروا ، واللي مش عاجبه يبلط او يشرب من البحر ففي كل الأحوال لن نخضع للارهاب الفكري الكنسي للذين كفروا حتى بتعاليم مخلصهم وقيم مسيحيتهم ؟!

السيد فول
مسلم -

كتبنا لك الكود الاخلاقي من قراننا واحاديث نبينا,ولكنك تعود لكتب اخرى وتستشهد بها..منهاج الصف الثالث ثانوي الذي استشهدت به ليس من القران او السنة..اليك المزيد من الكود الاخلاقي:والكاظمين الغيظ والعافين عن النًاس واللهيحب المحسنين,وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا, إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ,وهَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ,وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً ,وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ, وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ, وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً,قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ , وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ,الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ, يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً ,ا نَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ , يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ..هذا وغيره كثير,فهل تسمح بقراءته والتمعن فيه,ام انك ترى بعين واحدة؟نحن نستحي ولا نستجدي منهج الثالث الثانوي,اذا كنت تطالبنا بان لا نقلق على المراة المسيحية فاننا نطالبك بالمثل نسبة للمراة المسلمة..نعم تعدد الزوجات ليس نقيصة وقد طرحت عليك بعض اسبابه ولكنك هربت واعيد:زوجان ا

النصارى يقتتلون
مواطن عربي -

قتل النصارى في حروبهم بشرا أكثر مما قتل غيرهم من الأمم مجتمعين ... ويقتلون بعضهم بعضا ولا يستحون ... لا يعرف الكاتب حرب الفوكلاند التي دارت سنة 1982 بين النصارى البروتستانت والنصارى الكاثوليك (الإنجليز ضد الأرجنتينيين) ... أغرق الأرجنتينيون مدمرة بريطانية بصاروخ إكزوزست فرنسي سلحتهم به فرنسا الكاثوليكية نكاية في الإنجليز ... تحصل قائد غواصة إنجليزي على فرصة لإغراق بارجة أرجنتينية اسمها "الجنرال بلجرانو" تحمل حوالي مئتي أرجنتينيا ... أحجم القائد الإنجليزي عن ضرب البارجة الأرجنتينية خوفا أن يكون سفاحا يقتل مئتي إنسانا ولكنه جاءته الأوامر مباشرة من رئيسة الوزراء البريطانية "مارجريت ثاتشر" بالضرب المباشر وقتل مئتي كاثوليكيا بكبسة زر ... قتل الأمريكيون البروتستانت آلاف اليابانيين المدنيين في هيروشيما ونجزاكي رغم أن الحرب كانت محسومة للأمريكيين ... لماذا فعلوا هذا؟ ... الإجابة أنهم كانوا يوجهون رسالة لستالين الأرثوذكسي المرتد الشيوعي حتى يعلم أن أمريكا هي سيدة العالم بعد انتهاء الحرب وطظ في حياة 200 ألف بشر من المدنيين ... الأمثلة كثيرة أجزم أن الكاتب لا يعلمها بسبب ثقافته الضحلة والتي يفضحها المستوى الصبياني للغته العربية ...

ترجمة سفيهة
مواطن عربي -

ليس في تعابير اللغة العربية شيء اسمه الكود الأخلاقي ... محاولة ساذجة من الكاتب أن يترجم التعبير الإنجليزي "Code of Conduct" فجاءت ترجمته مسخا مشوها "الكود الأخلاقي" ... أيها الكاتب يجب أن تتعلم اللغة العربية لتعلم أن التعبير المناظر هو "مكارم الأخلاق" والتي هي في صلب الإسلام ... قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" ... وقال: " أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى اللّه وحسن الخلق "... وقال: "إن أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً " ...

الى خوليو (رد 39)
احد ابناء ادم -

لقد قلت لك انك لا تكتب بشكل علمي و سأريك اين الثغرات المنطقية في كلامك. فما قاله العباس لاهل المدينة في خطبة العقبة الثانية يعني: انكم ان لم تكونوا (يا اهل المدينة) مستعدين لحمايته حتى اخر رجل فيكم فبنو هاشم (قوم النبي و هم جزء صغير من قريش) مستعدون للدفاع عنه حتى اخر رجل فيهم. و هو بالتالي عزيز بينهم. بينما بنو هاشم انفسهم لم يكونوا اقوياء جدا. و اي معركة من هذا النوع كانت ستقضي على الكثير منهم. و لهذا لما فرضت قريش على بني هاشم حصارا دام اربعة سنوات اضطروا فيها الى اكل ورق الشجر من الجوع لم يقدروا على كسر هذا الحصار لانهم لا قبل لهم بقتال قريش. أما اذا فرض القتال عليهم (بمحاولة قتل احدهم) فهم جاهزون للموت بشرف و هذا ما قاله العباس لاهل المدينة. اي ان لم تكونوا مستعدين للموت لاجله فقومه (بنو هاشم) مستعدون. و طبعا عندما اجابوا بنعم اي مستعدون لحمايته حتى اخر رجل لدينا هرب النبي عليه الصلاة و السلام ليجنب قومه (بني هاشم) معركة يمكن بسببه ان يتم استئصالهم عن بكرة ابيهم فيها. و يكفي بني هشام عناء الحصار لاربع سنوات الذي دمرهم بسبب حمايتهم للنبي صلى الله عليه و سلم. فهل رأيت كيف تلاعبت بمعنى الكلام؟؟؟ و لو كان النبي عزيزا في قريش كلها فكيف تم الاعتداء عليه اكثر من مرة و كان يقذف بالقاذورات و هو يمشي و حتى حاول ابو جهل قتله لولا دفاع حمزة بن عبد المطلب (من بني هاشم) عنه؟؟....أما سبب غزوة بدر فهي ان الكفار جمعوا ما في بيوت المسلمين الذين هربوا بملابسهم الى المدينة من ادوات و اثاث و ارسلوها للشام و باعوها نكاية بالمسلمين. فاراد النبي و المهاجرون استرداد بعض اموالهم فهاجموا القافلة بثلاثمائة رجل معظمهم من المهاجرين و بتسليح خفيف جدا لان القافلة ليس فيها عدد كبير من الرجال. اي لم يتوقع المسلمون ان قتالا سيحدث. و مع ان ابو سفيان استطاع النجاة بالقافلة لكن الكفار جهزوا جيشا تعداده الف رجل و بتسليح كامل (خيول و دروع و رماح و عدد كبير من السهام يكفي لمعركة) و هاجموا الثلاثمائة مسلم غير المستعدين اساسا للمعركة. و هزم الكفار بفضل الله عز و جل...لو قرأت انت ما حدث في معركة احد لعرفت انك تؤلف الكثير من التفاصيل و كأنك كنت حاضرا فيها...ففي ثاني يوم مباشرة اخذ النبي صلى الله عليه و سلم نفس الناس الذين كانوا معه في اليوم السابق (بجراحاتهم و تعبهم و ارهاقهم) و رفض ان يأخذ معه من خذله

لاحد ابناء ادم لا يمكن الدفاع عن الارهاب
,,,,,,,,,,,,,,,,,, -

النهب وقطع الطريق والارهاب واذا لايعجبك النقد التاريخي فكيف تكون متنورا كما تدعي .سبق غزوة بدر عشرات الغزوات الاصغر منها وخرجت قريش للحرب بعد ان ضاقت ذرعا بقطع الطرق المقدس وارادت ردع الشراذم المغامرة المفسدة بالارض ولحماية الطريق التجاري بين اليمن والشام .راجع السيرة لابن هشام وكن منصفا لا مكابرا فكل الغزوات موثقة جيدا .

الى مسلم تعليق 71
فول على طول -

واضح أنك مسكين فعلا ...لا تحاول الهروب يا مسكين . تعليقاتى كلها من القران والسنة واذا كنت تنكرها - كعادة الذين امنوا - فهذا شئ معلوم للجميع . يا رجل راجع تعليقاتى كلها ومنها أرقام : 38 و 40 و 42 و43 ..كلها من القران والبخارى وصحيح مسلم .ومعروف جيدا أن كتب الأزهر تقتبس من البخارى ومسلم والقران ...هو انت هاتعرف الاسلام أكثر من الأزهر لما تقول أن كتب الأزهر لا تمثل الاسلام ..؟ يا دى الفضايح . ..هل هذة التعاليم تصلح كود أخلاقى انسانى ؟ وما هى مكارم الأخلاق التى جاء بها محمد أو أتمها ..؟ اقرأ السيرة لابن هشام أو ابن اسحق وانت تعرف كل حاجة . بقية تعليقك رقم 71 لا يستحق الرد فهو كالحرث فى الماء ..تحياتى .

العودة لخطبة العباس
خوليو -

طالما تفضلت وقلت بأنني أرش البهارات ،، لنعود إذاً لخطبة العباس والمصدر النهاية والبداية لابن كثير وجميع المصادر التي راجعتها تتفق معها ،، قال كعب ابن مالك فلما اجتمعنا في الشعب ننتظر رسول الله حتى جاءنا ومعه العباس بن عبد المطلب وهو يومئذ على دين قومه،، إلا أنه أحب أن يحضر أمر ابن أخيه ويتوثق له ،، فلما جلس كان أول متكلم العباس بن عبد المطلب فقال : يامعشر الخزرج ،، إنّ محمداً منا حيث علمتم ،، وقد منعناه من قومنا ممن هو على مثل رأينا فيه،، فهو في عزة من قومه،، ومنعة في بلده ،،وإنه قد أبى إلا الآنحياز إليكم واللحوق بكم ،،فإن كنتم ترون أنكم وافون له بما دعوتموه إليه ومانعوه ممن خالفه ،، فأنتم وما تحملتم من ذلك ،، وإن كنتم ترون أنكم مسلموه وخاذلوه بعد الخروج إليكم فمن الآن فدعوه فإنه في عزة ومنعة من قومه وبلده ،، فقلنا قد سمعنا ما قلت ،، فتكلم يارسول الله فخذ لنفسك ولربك ما أحببت،، قال فتكلم رسول الله فتلا القرآن ودعا إلى الله ورغب في الإسلام قال : أبايعكم على أن تمنعوني مما تمنعون منه نساءكم وأبناءكم ،، قال :فأخذ البراء بن معرور بيده وقال: نعم فوالذي بعثك بالحق نبياً ،،لنمنعك مما نمنع به أزرنا فبايعنا يارسول الله فنحن والله أبناء الحروب وأهل الحلقة ورثناها كابراً عن كابر ،، اعترض القول أبو الهيثم ابن التيهان فقال يارسول الله : إن بيننا وبين الرجال حبالاً وإنا لقاطعوها ،، فهل عسيت إن فعلنا ذلك ثم أظهرك الله أن ترجع إلى قومك وتدعنا ؟ قال فتبسم رسول الله ثم قال : الدم الدم والهدم الهدم أنا منكم وأنتم مني أحارب من حاربتم وأسالم من سالمتم ،، قال كعب وقد قال رسول الله أخرجوا إلي منكم إثنى عشر نقيباً يكونون على قومهم بما فيهم ،، فأخرجوا منهم أثنا عشر نقيباً تسعة من الخزرج وثلاثة من الأوس (أسماؤهم موجودة في الوثيقة ) وقد أرخ هذه البيعة كعب ابن مالك بقصيدة وذكر فيها أسماء النقباء الإثنى عشرحيث جاء فيها : وأبلغ أبا سفيان أن قد بدا لنا/بأحمد نور من هدى الله ساطع .،،، لماذا ياسيد ابن أحد أبناء آدم قفزت من فوق القول وقد أبى إلا اللحوق بكم فهو في عزة في قومه ،، ولماذا قفزت حضرتك من فوق الدم الدم الهدم الهدم ومع ابتسامة أيضاً ؟ ألا ترى في ذلك تخطيط للرحيل الطوعي لأن العمر تقدم والدعوة مكانك راوح ؟ هذا ما أكده حسان ابن ثابت شاعره حيث قال : قضى المصطفى دهراً بمك

يا قساوسة يارهبان انشغلوابمشاكل رعاياكم وبيوتكم
,,,,,,,,,,,,,, -

أنا باقول لو القساوسة والشمامسة مثل خوليو وفول كاثوليك وارثوذوكس ينشغلون بالبلاوي المتلتلة لرعاياهم في بيوتهم وكنائسهم وقلايات رهبانهم ويتركوا الاسلام والمسلمين في حالهم سيكون هذا جيدا لهم ولرعاياهم .

تصورات القمص فول
من وحي بيئته ؟! -

القمص فول ينقل لكم تصورات جنسية من بيئته ! - يبدو ان تصورات القمص الارثوذوكسي فول الاباحية عن معاني المصطلحات العربية من جو بيئته من غرف القساوسة وقلايات الرهبان وسفر نشيد الإنشاد. ؟! -

هذا هو الكود الأخلاقي
Almouhajer -

ألله هو محبة . الشيطان هو القتَّال منذ البدء . ألله تجسد في إنسان , دعا إلى المحبة بين البشر , حتى محبة الأعداء هي من صفات الله . الشيطان تجسد في إنسان , دعا إلى القتل , إلى قتل الناس في سبيله . هذه هي كل القصة وباختصار شديد . إذن هناك كود أخلاقي يدعو للمحبة , وهناك كود غير أخلاقي يدعو إلى القتل .

تفاهة مقطرة - 1
مواطن عربي -

أرجو من إيلاف نشر تعليقي كاملا غير مبتور ... مقالة تافهة وحري أن تكون تافهة فهذه نتيجة طبيعية للسذاجة المضحكة والسطحية الصبيانية في تناول الأمور ... سقط الكاتب في تضارب واضح فهو تارة مع النبي موسى ووصاياه العشر وتارة أخرى مع عدو موسى الذين سماهم "أجدادنا الفراعنة العظماء" ... وتارة يقول "الإله الواحد" وينقض مقولته في نفس السطر ويعدد الآلهة ويقول "رب الأرباب وإله الآلهة" و "حق الآلهة" ...

اقصد العلمانيه الديمقراطي
هيـام -

لا اقصد طبعا العلمانيه العربيه لانها هي ايضا نكلت بشعوبها وتسلطت عليهم في ظل القائد الاوحد او القائد الى الابد .. . اقصد العلمانيه الديمقراطيه اللتي تحترم الحريات وحقوق الانسان وتمكن الشعب من اختيار من يحكمه كما نرى في دول الغرب الديمقراطي . فمجرد استبعاد الدين من الحكم او الحد من تأثيره لا يجعل النظام علماني . وانا لا اجد خلافا بين العلمانيه والمسيحيه لان المسيحيه لم تدعي انها نظام حكم بل السيد المسيح قال ان مملكتي ليست من هذا العالم بل هي في السماء وايضا قال اعطو مالقيصر لقيصر وما لله لله . ثم ان القيم العلمانيه لا تتعارض مع القيم المسيحيه من حيث الحريه والعداله والمساواه بين البشر وعدم فرض الدين على احد .

57,71الشيخ مسلم عيسى الخط
Almouhajer -

للأسف يا شيخ عيسى لم تستطع إخفاء نفسك . من عيسى الخطيب إلى لبنى مروراً بمحايد ووصولاً إلى مسلم هذه المرة ، وربما الكثير من الأسماء التي مرت دون الإنتباه إليها . معليش هيدي مقدمة تعريفية يمكنك تناسيها. ماذا تقول يا شيخ مسلم عيسى الخطيب في الآية الرابعة من سورة محمد ! هل تتوافق مع الكود الأخلاقي للأديان أو حتى للبشر ؟

اعرف السيرة جيدا
احد ابناء ادم -

و لكن انت لا تعرفها كما يبدو و لا تعرف توزيع القبائل في الجزيرة العربية

السيد فول
مسلم -

ارجو ان اكون مسكينا عند ربي فقط,تحدثنا عن الطلاق وطرحت عليك اسئلة عديدة ولكنك كالعادة هربت لانك لا تملك اجوبة منطقية ,اما تعليقاتك السابقة حول القتال والتي اوردت فيها بعض الايات فلكل منها ظرفه,بمعنى انها نزلت حول حوادث معينة في بداية الدعوة,واكرر:امر الله المسلمين بنشر دعوته وان لا يقاتلوا الا من يقاتلهم او يمنعهم من نشر الدعوة..تنظر دائما بعين واحدة,الى عينك الاخرى:17 مليون هندي احمر ابادهم اتباع ديانتك في امريكا الشمالية,شنت امريكا اكثر من مئة حرب منذ استقلالها اهلكت112مليون بني ادم في مختلف ارجاء الارض,مئات الالاف قتلهم الصليبيون في العصور الوسطى,74 مليون قتلوا في الحربين العالميتين التين نشبتا بين اتباع الديانة الواحدة,استعمر ابناء ديانتك العالم كله تقريبا وقتلوا الملايين وما زالوا يقتلون في افغانستان وباكستان ومالي والعراق وسوريا وووووو,هذه كلها تتجاهلها حضرتك وتستجدي بعض ايات القران التي تغطي ظروفا خاصة بكل منها...لعل عينك الثانية تقرا ما اسلفت فتتوقف عن الانتقائية,تحية اخرى

57,71مسلم عيسى الخطيب
Almouhajer -

للأسف فإن محاولة اختبائك تحت إسم جديد باءت بالفشل يا شيخ محايد لبنى عيسى مسلم الخطيب. كتبت هذه الكلمات صباح اليوم ولم ينشرها المحرر المتحيز . أما الإجابات على أسئلتك فأترك للأخ العزيز العظيم في مشاركاته السيد فول على طول الرد عليها، لأنك خاطبته هو يا شيخ عيسى . مع ذلك ليسمح لي العزيز فول بتوجيه السؤال التالي إليك يا شيخ مسلم عيسى: ما رأيك بِ(الآية)٤ من سورة محمد ! ألا تجيب على سؤالك الثاني في المشاركة ٥٧ ؟؟

من الذي فرض عليك الاسلام
يا هيومه الراهبة ؟! -

وهل فرض احد عليك الاسلام يا هيومه ؟! بدليل انك لا تزالين راهبة وتشتمني الاسلام والمسلمين على مدار الساعة تحت قناع العلمانية والالحاد ؟!

يكفي فبركة يا خوليو (77)
احد ابناء ادم -

يا خوليو انت تحرف التاريخ كليا عن قصد. فمحاولات ايذاء و قتل النبي معروفة مثلما قتل الكفار و اذوا بقية اصحابه. و الغريب انك تعتبر هذا الايذاء اليومي المتكرر عزة و منعة؟؟ يعني اذا جلب احدهم بقايا عفنة و منتنة لجمال مذبوحة و رماها فوقك و انت تصلي و كرر فعلته هذه عدة مرات و سبك و شتمك و رماك بالحجارة و رمى عليك الاوساخ يوميا فهذا يعني انك بأمان؟ و ماذا عن اضطرارك لغسل ملابسك عدة مرات يوميا في زمن كانت فيه الملابس نادرة الوجود و غالية الثمن و المرء كان لا يملك ملابس كثيرة؟ و فوق ذلك كان لا يوجد منظفات قادرة على ازالة رائحة بقايا كرشة و دم و اوساخ الجمال المذبوحة و التي انتنت تحت حر الصحراء و التي يمكن ان تنقل مليارات الجراثيم الخطرة و الضارة!! و اينما مشيت كان الناس يسبونك و يستهزئون بك و ترى العيون تنظر اليك بحقد و كراهية و هم يتمنون قتلك و يتحينون الفرصة المناسبة لذلك. و انت تعرف ان المسألة هي مسألة وقت لا اكثر. و قد جاء اعداءك الى عائلتك ليبادلوك باغلى انواع المال و المتاع و عرضوا عليهم ان يعطوهم اجمل شاب لديهم بدلا عنك حتى يقتلوك. فكل هذا لا يعتبر لديك اذى او خطر بل يعتبر لديك عزة و منعة؟؟ و ماذا عن محاولة ابو جهل و هو من كبار اهل مكة و اقوياءها خنق النبي و هو يصلي؟ فما قاله العباس يعني حماية نسبية. فالعرب كانوا لا يدافعون الا عمن هو من نفس عشيرتهم او ممن يحتمي بهم و يتعهدون علنا بحمايته. فلو لم يتعهد اهل المدينة بهذا علنا فان العباس كان يخاف ان يسلموا النبي للكفار عند المواجهة الجدية. و قوله عزيز بين قومه يعني حرفيا ان هناك رجال في بني هاشم مستعدين للموت لحماية سيدنا محمد (ص) و يستحيل ان يقصد ان النبي كان يعيش بأمان في مكة... اما عن معركة احد. فعندما قال النبي للمسلمين الا يجيبوا الكفار عند سؤالهم عنه ان كان بين المسلمين الذين تمترسوا و حموا ظهورهم بجبل أحد و استمروا في القتال و الدفاع عن انفسهم فهذا جزء من الامن العسكري المتقدم و هو اخفاء المعلومات العسكرية عن القادة و الضباط!! و هل هناك جيش في العالم يصرح لاعداءه عن مكان تواجد قادته و عن حالتهم الصحية؟؟ افلا ترى انك تتلاعب بالحقائق و تفسرها كما تشاء؟ بل و تغيرها و تزعم ان عمر و ابو بكر و علي هربوا من المعركة و هم كانوا مع النبي يعيدون تنظيم صفوفهم و يقاتلون مع بقية الانصار و المهاجرين بعد الهجوم المباغت من الخلف

لا احد يمثل الاسلام
احد ابناء ادم -

لا الازهر و لا السعودية و لا الباكستان و لا احد يمثل الاسلام الحقيقي و هو الاسلام الذي نزل على سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام و الذي قد دخله بعض التحريف في بعض الامور السطحية و يجب علينا تنقيته من هذه الشوائب البسيطة. و اعادته الى نقاءه. و اكبر دليل على جمال الاسلام هو هذه الهجمة الشرسة لشيطنته. فلو كان الناس صادقين مع أنفسهم لاعترفوا ان هناك مئات الالوف من الايات و الاحاديث التي تأمر الناس بأن يعيشوا صالحين و يكونون اخيارا و محبين و عطوفين على كل المخلوقات من بشر و حيوانات و نباتات. و هناك اقل من واحد بالالف من الاحاديث التي يمكن ان تكون موضوعة و فيها بعض الاشياء غير المنطقية. و لا ننسى ان هناك عددا كبيرا من اجهزة المخابرات التي تستغل الاسلام مثل داعش و القاعدة و المذهب الشيعي المنحرف.

يا موثق تاريخيا
احد ابناء ادم -

هات و اتحفنا و اذكر بعض هذه الغزوات التي سبقت معركة بدر و استهدفت كفار مكة..........هات ايها العلمي المتنور و لا تنس ايراد المراجع التي اعتدت عليها!!!!!!!

كود اخلاقي متلون و متغير
احد ابناء ادم -

كلنا يعرف ان الكود الاخلاقي متغير حسب الوضع و حسب الزمن و هذه هي النقطة الحقيقية التي تثبت انه يجب علينا ان نصل الى الكود الذي يعتبره كل البشر اخلاقيا و الذي لا يمكن ان يتغير ابدا تحت اي ظرف!! فمثلا تعطي بعض دول اوربا نفسها الحق في تجاوز حقوق الانسان بسبب تدفق اللاجئين. فاوربا تخاف على اقتصادها من المهاجرين فتعدل كودها الاخلاقي. و هذا يكافئ مثلا ان تعمل امرأة مات زوجها فجأة و ترك عائلته بدون مال كاف كعاهرة لانها تريد ان يستمر ابنها بدراسته في الجامعة و قد شارف على الانتهاء. فالمرأة غيرت كودها الاخلاقي من اجل هدف اقتصادي!!! اي نريد كودا اخلاقيا لا يؤمن بأن الغاية تبرر الوسيلة. و لا نريد كودا اخلاقيا يتغير مع الزمن فيسمح بما كان محرما في الماضي. فقبل سبعين عاما لو سألت ليبراليا اوربيا هل تقبل بالشذوذ الجنسي فسينتفض و يقول لك لا فهذه قذارة و سفالة. اما اليوم فكل العالم الليبرالي يدعم الشذوذ و يحميه بالقوانين. و اذا سألت اليوم الليبراليين هل تقبلون ان تقيم امرأة علاقة جنسية مع ابنها البالغ فسيصرخون لا لا نقبل فهذه قذارة...و لكن انتظروا عشرين عاما اخرى و سترون اوربا تسمح بكل علاقات زنا المحارم و تدافع عنها بدعوى الحرية الشخصية لان كل شخص هو حر في جسده. و بعد عشرين عاما اخرى سيدافعون عن الجنس مع الاطفال بشرط ان يستمتع الاطفال بذلك. و هناك اطفال يستمتعون بالجنس لانهم اما وصلوا لسن البلوغ في سن مبكر مثل تسع او عشر سنوات او لانهم يستمتعون بلعبة عريس و عروسة التي يلعبها الاطفال و هي لعبة جنسية و ليست بريئة كما يدعي البعض و يستخدمها الاطفال للتعرف على اعضاء بعضهم جنسيا. و اذكر ان بعض زملاءي في الصف من الذكور و نحن اطفال كانوا يرمون الاقلام تحت الطاولات حتى ينزلوا تحت الطاولات بحجة استردادها ليتفرجوا على ساقي المعلمة. و بصراحة لا اذكر في اي عمر حدث هذا و لكنه حتما قبل العشر سنوات. فما هو الكود الذي لا يتغير....و الاجابة هي في الدين الذي نزل من عهد ادم الى اليوم. فالكود الاخلاقي الديني (للاديان السماوية) لم يتغير عبر الاف السنين. بينما الكود الاخلاقي للشيوعية مثلا قد اختفى بعد اقل من مئة عام و مثله تتغير بقية الاكواد!!!!!!!!!

83
مسلم -

يا سيد انا لست من ذكرت والاسماء لا اهمية لها,اما الاية التي اشرت لها:لاحظ ان الله قال ( حتى تضع الحرب أوزارها ) يعني هم في حرب .. وهل تريدهم في الحرب ان يرفعوا ايديهم ويتفرجون بالعدو وهو يقتلهم ؟؟ اما الكود الاخلاقي فارجع لتعليقاتي 57و71 لترى الكود الحقيقي,وما رايك في الكود التالي:في سفر التكوين الإصحاح 34: 25-29 يقول الكتاب المقدس:" فَحَدَثَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ إِذْ كَانُوا مُتَوَجِّعِينَ أَنَّ ابْنَيْ يَعْقُوبَ شِمْعُونَ وَلاَوِيَ أَخَوَيْ دِينَةَ أَخَذَا كُلُّ وَاحِدٍ سَيْفَهُ وَأَتَيَا عَلَى الْمَدِينَةِ بِأَمْنٍ وَقَتَلاَ كُلَّ ذَكَرٍ. وَقَتَلاَ حَمُورَ وَشَكِيمَ ابْنَهُ بِحَدِّ السَّيْفِ وَأَخَذَا دِينَةَ مِنْ بَيْتِ شَكِيمَ وَخَرَجَا. ثُمَّ أَتَى بَنُو يَعْقُوبَ عَلَى الْقَتْلَى وَنَهَبُوا الْمَدِينَةَ لأَنَّهُمْ نَجَّسُوا أُخْتَهُمْ. غَنَمَهُمْ وَبَقَرَهُمْ وَحَمِيرَهُمْ وَكُلَُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ وَمَا فِي الْحَقْلِ أَخَذُوهُ. وَسَبُوا وَنَهَبُوا كُلَّ ثَرْوَتِهِمْ وَكُلَّ أَطْفَالِهِمْ وَنِسَاءَهُمْ وَكُلَّ مَا فِي الْبُيُوتِ, سفر العدد الإصحاح 21: 34-35 "فَقَال الرَّبُّ لِمُوسَى: «لا تَخَفْ مِنْهُ لأَنِّي قَدْ دَفَعْتُهُ إِلى يَدِكَ مَعَ جَمِيعِ قَوْمِهِ وَأَرْضِهِ فَتَفْعَلُ بِهِ كَمَا فَعَلتَ بِسِيحُونَ مَلِكِ الأَمُورِيِّينَ السَّاكِنِ فِي حَشْبُونَ». فَضَرَبُوهُ وَبَنِيهِ وَجَمِيعَ قَوْمِهِ حَتَّى لمْ يَبْقَ لهُ شَارِدٌ وَمَلكُوا أَرْضَهُ, سفر العدد الإصحاح 31: 3-11 : "فَقَالَ مُوسَى لِلشَّعْبِ: «جَهِّزُوا مِنْكُمْ رِجَالاً مُجَنَّدِينَ لِمُحَارَبَةِ ‏الْمِدْيَانِيِّينَ وَالانْتِقَامِ لِلرَّبِّ مِنْهُمْ. أَرْسِلُوا لِلْحَرْبِ أَلْفاً وَاحِداً مِنْ كُلِّ سِبْطٍ مِنْ أَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ». ‏‏فَتَمَّ اخْتِيَارُ أَلْفٍ مِنْ كُلِّ سِبْطٍ، فَكَانُوا اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفاً مِنْ بَيْنِ أُلُوفِ إِسْرَائِيلَ مُجَرَّدِينَ لِلْقِتَالِ. ‏‏فَأَرْسَلَهُمْ مُوسَى، أَلْفاً مِنْ كُلِّ سِبْطٍ، لِلْحَرْبِ بِقِيَادَةِ فِينْحَاسَ بْنِ أَلِعَازَارَ الْكَاهِنِ، الَّذِي أَخَذَ مَعَهُ ‏أَمْتِعَةَ الْقُدْسِ وَأَبْوَاقَ الْهُتَافِ. فَحَارَبُوا الْمِدْيَانِيِّينَ كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ وَقَتَلُوا كُلَّ ذَكَرٍ؛ وَقَتَلُوا مَعَهُمْ ‏مُلُوكَهُمُ الْخَمْسَةَ: أَوِيَ وَرَاق

كيف يتحول التوحيد
الى الحاد؟ -

يحصل هذا عند الانتقائية في اللجوء الى النصوص. فمثلاً انتقي (لا اله) من الأية القرآنية الكريمة (إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي) (طه 14) فتثبت ان القرآن ينص على الالحاد!. هل فهمت أم افصل وأشرح واكرر عشرات المرات؟؟؟.

كود أخلاقي
شيطاني -

ماذا عن الدعوة الى الفتنة في دين الأمة والهها ولغتها وتاريخها؟ محبة خالصة؟!

كيف نطبق العلمانية
الديمقراطية في المريخ! -

يا ست هيام، كفى لعباً بالألفاظ لمحاولة تغيير واقع لا يمكن تغييره بالتلاعب اللغوي. العلمانية هي فصل الدين عن المؤسسات العامة وعن الشأن العام، ولا يغير هذه الحقيقة ادعائك الفارغ بأن "مجرد استبعاد الدين من الحكم او الحد من تأثيره لا يجعل النظام علماني". الدين المسيحي بطبيعته دين شخصي يستحيل ان يتدخل أو ينظم الشأن العام فهو حالة استثنائية . في الوطن العربي، نحن أمام حالة مختلفة تماماً!

لا وجود لأخلاق علمانية
غسان -

وهل هنالك "كوداً أخلاقياً" موضوعياً وشاملاً دون دين سماوي غير محرف؟ "الأخلاق العلمانية" هو تعبير ترفضه عصور التنوير الغربية بعد صدمة "المغالطة الطبيعية" واستحالة اشتقاق القيم من التنظير العقلي والتجريب العلمي لوحدهما!

التنقيح هو الحل
2242 -

تعليق رقم ٨٠ 80 اختصر الاجابة بسطر فيا اتباع الدين الاعلى ذو الايات الغير محرفة استيقظوا من سباتكم العميق ونقحوا كتبكم بسرعة لان امركم انفضح وان لم تنقحوه سياتي اليوم الذي سيصدر امر من الامم المتحدة لتنقيحه غصبا عنكم

الإعتراف فضيلة ياشيخ عيسى
Almouhajer -

صحيح أن الأسماء غير مهمة , لكن الإعتراف بالأمر فضيلة يا شيخ عيسى فأنت صاحب الأسماء التي ذكرها المهاجر جميعها /لبنى, محايد, مسلم والشيخ عيسى الخطيب/ إن كان الأمر كذلك يا شيخ عيسى فلماذا تؤمنون بأن القرآن صالح لكل زمان ومكان؟ هذه واحدة . الثانية : من الذي بدأ الحب أصلاً ؟ هل عندما غزا موسى بن نصير الأندلس وجلب معه 25000 فتاة كسبايا , كان نصيب الخليفة في دمشق الخمس , هل بدأ الأسبان الحرب على المسلمين ؟ ليس الأخ العظيم فول هو من يرى بعين واحدة , بل حضرتك يا شيخ عيسى . ثم ما علاقة الحروب التي تحدثت عنها في أمريكا وسواها, هل يوجد لها سند في المسيحية ؟ بالطبع لا , لذلك أرجو أن تتوقف عن الإستشهاد بالعهد القديم فالمسيح قد طوى تعاليمه في العهد القديم عهد الناموس أي قانون العقوبات, واستبدلها بالعهد الجديد عهد النعمة والخلاص, وانتهى الموضوع . أن لا أجبرك على الإعتقاد بذلك, لكن هذه هي الخطة الإلهية فالعهدين القديم والجديد متممان لبعضهما , لكن هذا لايعني استمرار الناموس. الناموس يستمر في فلسطين حيث يطبقه اليهود , منتظرين المسيح ملكهم الأرضي , كما يؤمنون ! فلماذا لا تقاتلونهم وتخرجوهم من أرض/الإسلام/؟ شكراً لك يا شيخ مسلم عيسى الخطيب .

خسئت يا مهاتر ٨٠
.............. -

انت في تعليقك البذيء تتطاول على الله ، وهذا ليس جيداً لك ان الله هو الرحمان الرحيم ولو ذلك لأرسل عليك صاعقة احرقتك وانت في مكانك فاحذر يا شتام من التطاول على مقام الالوهية والربوبية وقدر عواقب تعليقاتك البذيئة ، انك مدين لأخلاق الاسلام وتعاليمه في وجودك وتسلسلك من اجدادك الكفار عبر الف واربعمائة عام ونيف حتى وصلت الى ايلاف لتشتم الاسلام والمسلمين وتتطاول بقذارة على ربهم ورسولهم. اخسأ يا كافر فلن تعدو قدرك. . من جهة ثانية عن اي محبة تتحدث وقد قام اتباع دينك وربك بإبادة سكان العالم الجديد من سكانه تقريباً بوسائل غاية في الخسة والوضاعة والنذالة فأين الكود الاخلاقي في المسيحية والمسيحيين هنا ؟! الزم حدودك يا مهاتر .

مصداقية المهاجرة
احد ابناء ادم -

تقول السيدة العجوز السبعينية المهاجرة انها طبيبة تخدير و انها مشغولة كل اليوم و لا تجد وقتا لارسال ردودها الا و هي في غرفة العمليات مستخدمة الايفون. فما هي مصداقية هذا الكلام؟؟؟ اليس اكثر منطقيا ان تكون المهاجرة تعمل كرجل دين محترف في كنيسة ما في مصر؟؟ فأي مشفى يسمح باستخدام الايفون غير المعقم في غرفة العمليات المعقمة؟؟؟ و اي مشفى يسمح باستخدام الهواتف الجوالة التي قد تتداخل موجات بثها و الاشعة الصادرة منها مع بعض الاجهزة الطبية الحيوية؟؟ ثم هل يوجد طبيب يعرض حياة المرضى في غرفة العمليات ليقوم بنشاط غير هام اطلاقا و يمكن القيام به في البيت مساءا او في الصباح او في اي وقت فراغ ممكن؟؟

احد ابناء ادم
عيسى الخطيب -

شكرا لك يا اخي على ردودك المقنعة والبليغة,هؤلاء القوم ينتقون ما يريدون ويفسرون كما يرغبون,بل انهم يلجاون للاستشهاد بمن هب ودب,قلنا لهم اكثر من مرة ان مراجعنا هي القران والسنة وجمهور العلماء وليس الاحاد ولكنهم يتجاهلون ذلك باستمرار,والغريب انهم يحرضون محرر ايلاف على عدم نشر ما لا يروق لهم,وينسون الاتهامات والعبارات الشائنة التي تحفل بها تعليقاتهم,يزعمون انهم يؤمنون بكتابهم المقدس بفرعيه,ثم يشطبون بجرة قلم ما يدين عقيدتهما وخاصة من العهد القديم...شكرا جزيلا مرة اخرى لانك حملت عن عاتقي جزءا غير يسير من الدفاع عن ديننا ودحض رواياتهم المليئة بالطعن والتشكيك وتحريف المراجع وغيرها,ابقاك الله وحفظك مرابطا على ثغر من ثغور الاسلام

الشكر لك و لبقية الاخوة
احد ابناء ادم -

أولا انا اقوم بواجبي. ثانيا انا احب النقاش بنبل و احترام. و كثيرا ما أناقش اشخاصا فأفوز عليهم بالحجة المقنعة و بعضهم يصاب بالحرج و يتحجج بأنه غير مركز او متعب فأقول لهم ربما لم تتذكروا بعض حججكم الان فخذوا وقتكم و متى تذكرتم اي شئ في صالحكم فتعالوا الي و نفتح النقاش مرة اخرى فانا لا اناقشكم لافوز عليكم بل لنصل الى الحقيقة. و ان اظهرتم لي خطأ منطقيا في افكاري او معلوماتي فسأكون لكم من الشاكرين........... و نعم كما تفضلت يا اخي الكريم يوجد هنا الكثير من الناس من يجادل للجدال و للفوز بالجدال فقط و يستخدم مراجع لا مصداقية لها و كتب صفراء تافهة و كتابها نكرات و لا مصداقية لهم للطعن في الاسلام. و حتى الكاتب الذي له مصداقية و يكون معروفا كعالم جليل هو اصلا انسان و يجب ان يخطأ لانه انسان و الكمال لله عز و جل. و الكتاب الوحيد الذي لا خطأ فيه هو القرأن الكريم. اي حتى في صحيح البخاري و هو اعلى المراجع الاسلامية مصداقية بعد القرأن يجب ان يكون هناك بعض الاحاديث الموضوعة لان البخاري هو اولا و اخيرا انسان و هو غير معصوم كالانبياء عليهم السلام و يجب ان يخطأ مهما حاول الوصول للكمال. و لكن لو اخذنا صحيح البخاري مثلا او اي كتاب حديث اخر فاننا نجد معظم الاحاديث فيه تتحدث عن عبادة الله عز و جل و عن الحب و الرحمة و العطف على الفقراء و التقوى و الورع و العدل بين الناس.........فهؤلاء المجادلون انما يبحثون في نفس الكتب عن الاحاديث او الراويات الضعيفة مع قلتها و يستخدمونها لاثبات ان الاسلام دين عنيف مثلا...و ينسون الاف الاحاديث الاخرى التي تطلب من المسلم ان يتصرف كملاك لطيف و حنون و طاهر على الارض. و هذه هي اكبر ثغرة منطقية في تفكير هؤلاء. فلو نظر شخص ما الى منظر جميل لسهل فيه اشجار جميلة و وارفة الظلال و تغطيه الاعشاب و الزهور و ترفرف فوقه الطيور و الفراشات و تجري في انحاءه الظباء و الغزلان ثم رأى جثة ظبي تركها صياد بعد ان اخذ جزءا منها و ترك البقية لتتعفن. فيقول لك ان هذا السهل فيه جثة و رائحتها كريهة و يسمي هذا السهل بالسهل ذي الجثة المتفسخة! فتقول له هل عقلك مازال في رأسك ام فقدته ام ماذا خطبك؟ فانت لم تر في السهل الفسيح و المترامي الاطراف الا هذه الجثة المتعفنة و التي هي من عمل انسان لاضمير عنده استغل عدم وجود حماية كافية للسهل فدنسه و اثر في جماله بشكل ضئيل! و مع ذلك يبقى السهل ر

المحرر السلفي لم ينشر
Almouhajer -

أعيد : عندما تتحرر يا من تسمي نفسك أحد أبناء آدم , وأنت حقيقة إحدى أبناء آدم كذلك, عندما تتخلى عن خنوثتك وتخاطبني من رجل إلى رجل , عندها أرد عليك . أما الشيخ محايد لبنى مسلم عيسى الخطيب فيدعي أننا نحن الذين ينهجون نهج الإنتقائية , في حين أنه هو نهجكم في القرآن نفسه . العهد القديم انقضى وأُبطلت تعاليمه بمجيء المسيح . الذي يطبق تعاليم العهد القديم هم اليهود في فلسطين, إذهبوا وقاتلوهم , إن كنتم بالفعل أبطالاً , تنشدون الحق .

لا لست قادرا على الرد
احد ابناء ادم -

من الواضح انك تكذب فيما تقوله عن نفسك و عني طبعا. و تكذب ايضا عندما تقول ان العهد الجديد يختلف عن العهد القديم لان العهد الجديد يأمر بالذبح و يطلب من المسيحيين شراء السيوف ايضا و لكن بما ان المسيحيين كانوا ضعفاء جدا في زمن المسيح فان العهد الجديد يحاول ان يأمرهم بالتعامل بواقعية مع ضعفهم. و عندما يصبح المسيحيين اقوياء فانهم يقتلون و يذبحون و يحرقون بالنار و كل لطافتهم تختفي و يظهر وجههم الحقيقي كما حدث عبر التاريخ مرارا. و كما يحدث هنا على صفحات ايلاف و لسان المسيحيين مثل جورجيت و المهاجرة اطول من رقبة الزرافة و الشتم و السب هو اسهل شئ لديهم و لا يلتفتون لتعليمات كتابهم المقدس و يتجاهلونها بما فيها ادارة الخد و اعطاء الرداء.

103 مكرر
Almouhajer -

أكرر ! عندما تتأدب نرد عليك .

و اين الان انت موجودة؟
احد ابناء ادم -

خالف شروط النشر

عفوا نسيت ان أسألك؟
احد ابناء ادم -

خالف شروط النشر

كلمة شكر مستحقة
Almouhajer -

أشكر المحرر الكريم لعدم نشره مشاركتي أحد أبناء آدم الأخيرتين 105 مكرر . أتمنى السير على هذا النهج في المستقبل حرصاً على سمعة جريدتنا المحببة إيلاف.

المهاجر
لقمان -

اذا سار المحرر الكريم على هذا النهج فاول من سيمنع من النشر هي مشاركاتك انت .

الشرق المتخلف
سعيد أو يحيى -

ما بعده تخلف هذا الشرق الأوسط

108مكررلقمان الحكيم
Almouhajer -

لا أوافقك الرأي يا سيد لقمان الحكيم فأنت مطالب بمقارنة شواهد من مشاركاتي ومن مشاركات أحد أبناء آدم . إذا لم يكن عندك شواهد فمشاركتك الظاهرة على الشاشة أمامي هي محذوفة أصلاً لانعدام مصداقيتها وقيمتها . شكراً لك على كل حال .

ألست انت جورجيت؟
احد ابناء ادم -

تتكلمين بنفس اسلوب جورجيت في هذا الرد!!!!!! و اذا كان هناك شخص يكتب تحت اسم المهاجر و هو شخص اخر غير جورجيت فالتبرير المنطقي اذن ان هذا الشخص سمح لجورجيت باستخدام اسمه عندما تحتاج جورجيت لذلك من خلال تكتيكاتها الصبيانية التافهة كمدح و تشجيع نفسها. و اما عن السب و الشتم فهل تنكرين يا مهاجرة او يا جورجيت انكما تسبان و تشتمان؟...هههههههههه لا و فوق ذلك تريدان ادلة.....يعني كما يقول المثل اقرع و نزهي!!!!!!!!هههههههههه

الاديان زادت الطين بله
محمد البدري -

الاديان زادت الطين بلهلان اخلاق الاديان مجرد موروث بدوي قبلي رعوي تطفل علي اصحاب الحضارات العظيمة فخربها. يقول ابن خلدون: لفصل السادس والعشرون ( 149 - 150 )باب .. في أن العرب إذا تغلبوا على أوطان أسرع إليها الخرابوالسبب في ذلك أنهم امة وحشية باستحكام عوائد التوحش وأسبابه فيهم فصار لهم خلقا وجبلة ، وكان عندهم ملذوذ لما فيه من الخروج عن ربقة الحكم وعدم الانقياد لسياسة وهذه الطبيعة منافية للعمران .فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر ، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك .والخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا في حالهم على العموم .أيضا طبيعتهم انتهاب ما في أيدي الناس ، وان رزقهم في ظلال رماحهم وليس عندهم في اخذ أموال الناس حد ينتهون إليه بل كلما امتدت أعينهم إلى مال أو متاع أو ماعون انتهبوه .لا يكلفون على أهل ألأعمال من الصنائع والحرف أعمالهم ولا يرون لها قيمة ولا قسطا من الأجر والثمن .ليست لهم عناية بالأحكام وزجر الناس عن المفاسد ودفاع بعضهم عن بعض أنما همهم ما يأخذونه من أموال الناس نهبا وغرامة .وأيضا فهم متنافسون في الرئاسة وقل أن يسلم احد منهم الأمر لغيره ولو كان أباه أو أخاه أو كبير عشيرته إلا في الأقل وعلى كره من اجل الحياء ، فيتعدد الحكام منهم والأمراء وتختلف الأيدي على الرعية في الجباية والأحكام .. فيفسد العمران وينقض