فضاء الرأي

القامشلي تَغدر بزعيمها الروحي البطريرك افرام

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&البطريرك (مار اغناطيوس افرام الثاني كريم) ابن القامشلي، البطريرك 123 وأول بطريرك يحمل الجنسية السورية في تاريخ الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، اقدم وأم الكنائس السورية والمشرقية. البطريرك افرام يعد رمزاً سريانياً آشوريا مسيحياً مهماً في سوريا والمشرق. من سوء حظ البطريرك، أنه جلس على عرش الكنيسة السريانية(أيار 2014)، وسوريا تشهد حرباً داخلية ونزاعاً مسلحاً على السلطة، ونظامها المتهاوي تخلى عن الكثير من مسؤولياته وواجباته في الدفاع عن أمن وسلامة مواطنيه. بالنظر للخطر الكياني، الذي تشكله الحرب السورية المستمرة منذ اكثر من خمس سنوات، على الوجود السرياني الآشوري والمسيحي، كسر (البطريرك) القواعد والأعراف الكنسية والاجتماعية. ففي خطوة غير مسبوقة بتاريخ الكنيسة، قام البطريرك افرام بجولة على الخطوط القتالية الأمامية حول بلدة صدد السريانية السورية،حيث تفقد مقاتلين سريان آشوريين، قاتلوا، الى جانب مقاتلين سوريين آخرين، عصابات تنظيم الدولة الإسلامية- داعش. في زياراته الثلاث لمدينة القامشلي، كانت تبرز أمام البطريرك تحديات ومشكلات سياسية وأمنية، تحول دون استكمال برنامج زياراته. في 19 حزيران الجاري، بينما كان البطريرك في القامشلي يرعى فعاليات إحياء الذكرى السنوية الأولى بعد المئة للإبادة الآشورية( سريانية &- كلدانية) إبان الحكم العثماني 1915، ارهابياً يحمل حزاماً ناسفاً اراد اغتياله. من حسن حظ البطريرك، بفضل عناصر الحماية (السوتورو- ܣܘܬܪܘ)، الارهابي أخفق في الوصول اليه، فاضطر الانتحاري على تفجير نفسه بعناصر الحماية، أوقع بينهم قتلى وجرحى. استهداف البطريرك في مدينة القامشلي، التي يتقاسم النظام السلطة فيها مع ما يسمى "سلطات الإدارة الذاتية الكردية"، لم يكن مفاجئاً،بعد سلسلة اعتداءات وهجمات ارهابية منظمة تعرض لها مسيحيو هذه المدينة في الأشهر الأخيرة. حتى الآن لم تتبنى اية جهة محاولة اغتيال البطريرك افرام. هذا يترك باب الاتهامات مفتوحاً، خاصة بوجود أكثر من طرف،محلي واقليمي ودولي، له مصلحة في اغتيال أبرز الرموز السريانية الآشورية المسيحية في سوريا والمشرق.

ترك البطريرك والوفد الكبير من رجال الدين المسيحي المرافق له والحشد الجماهيري المشارك في فعاليات احياء الابادة، من دون حماية حكومية و في منطقة قريبة من المربع الأمني لدوائر النظام، يضع هذه الحكومة، أو على الأقل سلطاتها وأجهزتها العسكرية الأمنية المحلية في القامشلي، في دائرة الشبهات والاتهامات. جدير بالذكر، أن هذه السلطات رفضت التدخل والتصدي لهجوم ارهابي (دام نحو نصف ساعة) وقع في ايار الماضي على حي الوسطى المسيحي في القامشلي، وهي على بعد أقل من ثلاثمائة متر من منطقة الهجوم. ثمة من يتهم ميليشيات محلية بالوقوف خلف عملية استهداف البطريرك. من غير المستبعد أن تكون خلايا اسلامية ارهابية نائمة في القامشلي هي التي قامت بالعملية. البعض يتهم تنظيم الدولة الاسلامية(داعش). آخرون يعتقدون بأن الاستخبارات التركية هي من خطط لاغتيال البطريرك، كونه أول بطريرك سرياني يحي الابادة السريانية الآشورية، عبر مراسيم وفعاليات دينية وشعبية وحكومية ويقيم نصب تذكارية لضحايا الابادة في المدن والبلدات السورية. طبعاً، ما كان للبطريرك افرام أن يُقدم على هذه الخطوة ما لم يأخذ ضوء أخضر من النظام السوري، الذي لعب بورقة الابادة ضد الدولة التركية - التي يلاحقها شبح الاعتراف الدولي بالإبادة- انتقاماً منها على دعمها المفتوح للمعارضات السورية التي تقاتل حكم بشار الأسد. قد لا يهم كثيراً الشعب الآشوري (سرياني- كلداني) الجهة التي ارادت تصفية زعيمه الروحي(البطريرك افرام)، لأن أياً تكن هوية هذه الجهة والرسائل التي تريدها من وراء عملية الاغتيال، تبقى النتيجة أو النتائج هي ذاتها" ضرب وزعزعة الوجود الآشوري والمسيحي عموماً في سوريا وباقي دول المنطقة". بالنظر لتعقيدات الأزمة السورية، يصعب الوصول الى الجهة التي ارادت اغتيال البطريرك افرام، خاصة بوجود نظام مأزوم،لا يتعاون في كشف الحقائق المتعلقة بجرائم الاغتيالات. حتى لا تبقى محاولة اغتيال البطريرك، لغزاً مثل قضية مطارنة حلب المخطوفين(يوحنا ابراهيم) و(بولس اليازجي) منذ نيسان من عام 2013، ومازال مصيرهما مجهولاً ولا من دليل حسي على أنهما على قيد الحياة وحتى لا ُتقيد القضيتان ضد مجهول، ولأجل توفير نوع من الحصانة والحماية الدولية للرموز المسيحية في سوريا، من الضروري والمهم جداً أن يطالب البطريرك افرام مع البطريرك يوحنا اليازجي(شقيق المطران بولس اليازجي المخطوف) ومعهم بقية المرجعيات المسيحية في سوريا،بتشكيل "لجنة دولية" محايدة تفتح ملف المطارنة المخطوفين وتحقق بقضية استهداف البطريرك افرام في مدينة القامشلي. من غير المستبعد أن تكون الجهة التي خطفت المطارنة هي ذاتها أو على صلة بالجهة التي خططت لاغتيال البطريرك. للأسف، البيان الصادر عن البطريركية السريانية جاء مخيبا للآمال، وربما نسف أو ضيع فرصة تشكيل "اللجنة الدولية" المطلوبة. البطريركية في بيانها تنفي أن يكون شخص البطريرك هو المستهدف من العمل الارهابي. يبدو أن البطريرك لا يريد أن يكون سبباً في إحراج صديقه بشار الأسد، وتوجيه إدانة غير مباشرة لدوائره الأمنية التي تركته من غير حماية في مدينة القامشلي. ناهيك عن التأكيد على استهداف البطريرك، يفند مزاعم النظام المتعلقة بأنه حامي الأقليات والمسيحيين بشكل خاص من خطر ارهاب التنظيمات الاسلامية.&

منذ قرون طويلة، آشوريو ومسيحيو المشرق يدفعون ثم حروب الآخرين. أنهم ضحية الأجندات السياسية والطائفية والعرقية للمتحاربين. هذا ما أكدته مجدداً الحرب العراقية واليوم الحرب السورية. حول غدر الشعوب الأخرى بالآشوريين (سرياناً وكلدناً) وبقيادتهم ورموزهم الدينية والقومية وحول الجريمة الكبيرة الغير مكتملة في القامشلي، كتب الصحفي البريطاني الشهير (روبرت فيسك) يوم 22/06/2016، مقالاً في "الإندبندنت" بعنوان: محاولة اغتيال البطريرك مار افرام "تعيد إحياء مجازر من الماضي". يقول فيسك" يجب أن يكون البطريرك قد تذكّر مصير شمعون الحادي والعشرون بنيامين الذي كان بطريرك كنيسة المشرق الآشورية عام 1918 حين اغتيل في إيران من قبل زعيم كردي يدعى سيمكو شيكاك، وقتل معه حينها 150 من حراسه". وأضاف: "في نفس العام، قُتلَ آلاف الآشوريين، عندما قامت عشائر كردية بتحريض من العثمانيين بالهجوم على قرى آشورية، منها أروميا. وبعد أقل من عقدين، ارتكبَ الجيش العراقي مجزرة بـ6 آلاف آشوري، معظمهم قتلوا في زاخو ودهوك قرب الحدود التركية"... يبدو أن ثقافة الغدر مازالت قائمة سائدة لدى الآخرين، تلاحق الآشوريين؟؟. إذا كان الغادرون أخفقوا اليوم باغتيال البطريرك افرام كريم في مدينته القامشلي وهو زعيمها الروحي، قد ينجحون غداً في اغتياله وغيره من الشخصيات والرموز الآشورية (سريانية- كلدانية).

&

باحث سوري مهتم بقضايا الأقليات

shuosin@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المرتزقة
Rizgar -

هدف الكاتب من اللف والد وران و التلاعب بالمصطلحات لشتم الشعب الكوردي , إشترك الآثوريون مع بريطانيا في قتل الكورد في إنتفاضة بهدينان الكوردستانية ١٩١٩, خلال إنتفاضة منطقة بهدينان عام ١٩١٩ وبعد أن إحتلّت بريطانيا العراق، إشترك النساطرة مع بريطانيا في قمع إنتفاضة الكورد وقتلهم في أطراف العمادية. فالمرتزق مكره مهما كان دين وقومية المرتزق وحتى المرتزقة الكورد نالوا عقابهم هكذا يتفاخر الآثوريون بالأوسمة التي حصلوا عليها من خلال خدمتهم عملاء وجواسيس في الجيوش الأوروبية الغازية، إقرأ مقابل إسم كل دولة إسم أو أسماء الآثوريون اللذين تم تكريمهم بسبب خدماتهم المُتَمَيِّزة في جيوش الإستعمار.

مرتزق عالمي
آر -

رئيس عشيرة جيلو كان ذو تسعة وعشرون عاما عندما عبر مع مجموعته الى سوريا حيث تم إسكانهم في مستوطنات بُنِيَت حول مدينة حَسَكة. أبريم أثنيل نقل نشاطه الى لبنان وخلال الحرب العالمية الثانية بين عام 1939 و 1945 خَدَم برتبة جنرال في الجيش الأثيوبي تحت أمرة الإمبراطور هيلاسي لاسي وقاتل مع الأثيوبيين ضد إيطاليا .

في سنوات 1914-1917 تغلغل
آرام آكوبيان -

في سنوات 1914-1917 تغلغل المُسلحون النساطرة بقيادة البطريرك مار شمعون التاسع عشر بنيامين مع الجيش الروسي الى رواندوز والى اليوم شياب ومعمري رواندوز يتذكرون جرائم المرتزقة والجيش الروسي.

الإحتلال البريطاني
عشيرة الكويان. -

الكورد إنتفضوا ضد الإحتلال البريطاني وألحقوا به خسائر ملموسة. بدأت إنتفاضة الكورد من عشيرة الكويان في زاخو، كان في زاخو الكابتن بيرسون معاوناً للحاكم السياسي. في ربيع عام 1919 خرج الكابتن بيرسون لتفقُّد قرى زاخو، وقتل بيرسون في 1919/4/4 في الطريق بين قرية ماركه وقرية بيجو التابعتين الى عشيرة الكويان. حادثة قتل بيرسون كانت الشرارة الأولى التي أوقدتها عشيرة الكويان في منطقة زاخو وانتقلت جذوتها فيما بعد إلى سائر بقاع كردستان العراق. في أطراف العمادية وبعد أن مُنيَت بريطانيا بخسائر ملموسة على أيدي الكورد المنتفضين، إستعملت بريطانيا سلاح المدفعية حيث إحتلت سوارَتوكة، أما بامرني بقت مدة 22 يوماً تحت سيطرة المقاتلين المحليين من بامرني قبل أن تستطيع بريطانيا إحتلالها. في مرحلة التحضير لإحتلال عمادية، تم لأول مرة إلحاق فوج من النساطرة (الذين وصلوا إلى بعقوبة من تركيا وإيران) لمُساعدة بريطانيا للقضاء على الانتفاضة الكوردية في جبال كردستان على أساس أن هؤلاء المقاتلين النساطرة لهم نفس المهارة في معارك الجبال مثل الكورد لأنهم عاشوا ماضي حياتهم في جبال هكاري/تركيا. إستطاعت بريطانية بسهولة الدخول إلى مركز مدينة العمادية، ولكن سيطرة بريطانيا على قلعة عمادية كان صعبة وكان للمقاتليين الآثوريين دوراً مُتَمَيِّزاً فيه. الاستعانة بهؤلاء النساطرة بث الخوف في قلوب الزعماء الكورد من إستيطان النساطرة في منطقة العمادية وتهجير الكرد إلى منطقة أخرى. وكان المندوب السامي البريطاني في العراق بيرسي كوكس كتب في الصفحة الثانية بعد المئة من تقريره حول إدارة العراق للفترة من تشرين الاول 1920 الى آذار 1922 حول مُستقبل اللاجئين الآثوريين قائلاً: الخطة التي لاقت إستحساناً أكثر من غيرها كانت تقضي بإسكانهم كتلة واحدة في منطقة العمادية. الحكومة العراقية أجّلت البت في الموضوع إلى بعد جلاء القوات البريطانية من البلاد وعندها تم رفض وإلغاء الخُطّة. إشتراك النساطرة في القتال كمُرتزقة أجانب في العراق لصالح بريطانيا ضد الكورد .

معركة مضيق مزيركا
مزيركا -

.معركة مضيق مزيركا بعد ان سيطرت بريطانيا بالكامل على العمادية بدأت تُفكِّر بملاحق الأكراد اللذين هربوا من أمام الجيش البريطاني الى خلف جبل متينة إلى منطقة برواري بالا. كانت غاية بريطانية أن تمنع التواصل الميداني مع انتفاضة الأكراد في زاخو. اقرب الطرق الى منطقة برواري بالا من عمادية كان طريق مضيق مزيركا. بدأت معركة مضيق مزيركا صباح يوم 8 اب 1919 عندما تقدمت القوات البريطانية في الوادي، وكانت المعارك ضد المنتفضين الأكراد صعبة للأنكليز وكلّفتهم خسائر كبيرة ولم يكن بأمكان بريطانيا تأمين السيطرة على المضيق لولا إستعمال سلاح المدفعية أولاً وثانياً مساعدة الآثوريين في القتال مع بريطانيا ضد الأكراد خاصة وإن مقاتلي الفوج النسطوري إستطاعوا الصعود إلى قمة قلعة عمادية العالية التي تُسيطر على حواليها. تمكن الجيش البريطاني المعزز بالنسطوريين من الوصول الى قلعة عمادية يوم 9 آب. بعد ذلك أصبحت قلعة عمادية منتجع صيفي للقوات البريطانية اثناء اجراء التمارين السنوية، كما اتخذه النساطرة مقرا لهم اثناء التمرد الشهير لهم في صيف عام 1933.

تطورات الحرب العالمية
انتقام فرمان -

تطورات الحرب العالمية الاولى أثبتت لتركيا ان الآثوريين يدينون بالولاء لاعداء تركيا ضد وطنهم تركيا، حيث إشترك الآثوريون من تركيا كجنود في جيش روسيا القيصرية للقتال ضد دولتهم تركيا. في الحرب انتصر الحلفاء بقيادة بريطانيا وهُزمَت تركيا (الامبراطورية العثمانية). لكن قبل ان تضع الحرب اوزارها وفي عام 1917 قامت الثورة البلشفية في روسيا وانسحب الجيش الروسي من الحرب للتفرغ للامور الداخلية المستَجَدة في روسيا. هكذا تخلت روسيا عن حماية الآثوريين فاصبحوا مع السريان والارمن افراد يتامى امام انتقام فرمان رئيس تركيا الجديد مصطفى كمال اتاتورك الذي حكم عليهم بالموت بسبب خيانتهم لوطنهم تركيا عندما تطوعوا في الجيش الروسي ضد تركيا، فاضطروا الى الهرب من الَموت ونزحوا أخيراً مع الارمن الى العراق. من هنا وبعد الحرب العالمية الاولى بدأ الوجود الجديد للآثوريين وبصفة لاجئون لاول مرة على ارض العراق منذ 17 قرناً بعد ان كانوا قد انقرضوا في العراق بعد سقوط نينوى على يد نبوخذنصر. المشكلة لدى بريطانيا أصبحت مستقبل هذا العدد الهائل من اللاجئين الآثوريين الغرباء في العراق لأن رجوعهم إلى تركيا كان مُستَحيلاً بسبب حكم الأعدام الذي صُدِرَ بحقهم من قبل مصطفى كمال أتاتورك..

سبب أخر
بريطانيا -

.سبب أخر جعل بريطانيا لا ترغب في حينها إقامة مستعمرة بريطانية في نينوى تحت إسم محافظة خاصة للآثوريين، كان الوعد اللذي قطعته بريطانيا مع العرب (مع شريف مكة حسين بن علي) حول إقامة نظام سياسي عربي إسلامي جديد يحكم المنطقة العربية بعد تحريرها من حكم الامبراطورية العثمانية بحيث يكون شبيهاً لنظام الخلافة الإسلامية، إذ تضمَّن الوعد أن يتم تسليم مقاليد الحكم في المنطقة إلى أبناء الشريف حسين بن علي، كل من فيصل (أصبح فيما بعد ملك العراق) وعبدالله الذي أصبح في ما بعد ملك الأردن. هذا الوعد هو الذي جعل في وقتها منِح محافظة نينوى للآثوريين المسيحيين أمراً غير ممكناً.

يبصق في ينبوع يشرب منه
KCK -

ما يسمى "سلطات الإدارة الذاتية الكردية" !!!! السيد سليمان لولا الد ماء الكوردية لكانت عائلتك في خبر كان وفي احضان داعش .فعلا مستهتر بالدماء الكوردية .يبصق في ينبوع يشرب من مياه

قتل الكورد باهظ التكاليف
USA -

التحالف المستمر للآثوريين مع أعداء المنطقة من الدُوَل الإستعمارية، أَساءَ الى سمعة القوميات المسيحية مثل الكلدان والسريان بشكل عام والكلدان النساطرة ــ الآثوريين ــ بشكل خاص، إذ اصبح يُنظَر الى كل المسيحيين العراقيين باعتبارهم حلفاء وعملاء للاستعمار ضد وطنهم العراق. بعد هذه الاحداث اصبح يُنظر الى الآثوريين من قبل المسلمين السياسيين بكثير من الريبة والشك بعد استقلال العراق 1932، وفي كتابة دستور العراق اثيرت الشكوك حول انتماء الآثوريين للعراق والبعض لم يعتبرهم عراقيين واحيانا مُنعوا من الحصول على الجنسية العراقية، لذالك هاجروا بشكل كبير الى خارج العراق.

هل يعرف الكاتب
هل -

هل يعرف الكلدان النساطرة (الآثوريون) لماذا لم تتعرض المدن الكلدانية حول الموصل إلى عمليات القتل كالتي تعرّضت لها سُمِّيل والقرى النسطورية؟ الجواب هو لأن الكلدان الكاثوليك لم يكونوا مستهدفين لأنهم لم يشتركوا مثل النساطرة مع بريطانيا في قتل الأكراد في أحداث إنتفاضة بهدينان.

نعم تركيا وداعش والاكراد
الرصد الاشوري الخاص -

نعم الاشوريين-المسحيين يدفعون ثمن صراعات السلطة والنفوذ وحروب الغير واباداتهم وقتلهم وارهابهم او تهجيرهم ومن ثم احتلال ارضهم وتاريخهم وبلدهم هو الهدف والتأريخ يعيد نفسه ونعم كما وضح الصحافي البريطاني روبرت فيسك ان ما فعلته الدولة العثمانية ومرتزقتها العصابات الحمدية-الكردية -عام 1915 من قتل وابادة بحق الاشوريين ولحد اللحظة والعصابات الكردية الحالية تكمل الامر بغدر-وخسة -حقيرة وواضحة وللعلم انهم في سوريا احفاد احقر القتلة والبشر-الغدار الكردي السافل والحقير -سمكو -الشكاكي-يدروسونه في كتب البرازاني-والطالبني كبطل قومي كردي نعم هذه طبيعتكم وابطاللكم وحقيقتكم واما السيد الكاتب لن اضيف اكثر لاقول -انت تعرف الاكراد السوريين-هولاء ومشروعهم وكثير من قاداتهم اخطر من داعش والنظام على الاشوريين -السريان-المسحيين وللموضوع بقية وتتمة وساننتظر -الدجالين والمشعوذين العنصرين-الشتامين من المعلققين -الاكراد السوريين بالخصوص والاخرين وشكرا لايلاف

1946
القوة الجوية الملكية -

حلول عام 1946 الجيش الليوي إخْتُزِلَ إلى ستون ضابط بريطاني وألف وتسعمائة من المَرَاتِب، وتم ربطها مباشرةً بقيادة القوة الجوية الملكية. في عام 1946 تم إعادة صياغة وتصنيف وحدات الليفي الى أجنحة جوية وسرايا لتكون مطابقة لقانون القوة الجوية البريطانية. من ما أعلاه أصبحنا ندرك "الزواج الكاثوليكي" عبر التاريخ بين بريطانيا والكلدان النساطرة اللذين أصبحوا بعد الحرب العالمية الأولى "آشوريين". هكذا يتفاخر الآثوريون بالأوسمة التي حصلوا عليها من خلال خدمتهم عملاء وجواسيس في الجيوش الأوروبية الغازية، إقرأ مقابل إسم كل دولة إسم أو أسماء الآثوريون اللذين تم تكريمهم بسبب خدماتهم المُتَمَيِّزة في جيوش الإستعمار.

شاعت اثناء الحرب
Levy -

شاعت اثناء الحرب العالمية الثانية نكتة او تعليق ساخر عن بريطانيا ومفادها ..ان بريطانيا ستقاتل بضراوة في الحرب حتى اّخر جندي من الجيش الليفي الاثوري -

ينكر احدا ان علاقات الشعب
آرام آكوبيان -

لاينكر احدا ان علاقات الشعبين الكوردي والاشوري تخللتها احداث مؤسفة ومؤلمة بسبب الصراعات الدينية خاصة.. ولكن ذلك ليس مبررا لهذا الحقد الاعمى.. فتاريخ علاقات كل شعوب المنطقة تخللتها فصول ماساوية ودموية.. فعلاقات الكورد المسلمين باخوتهم الكورد الايزيدية تضمنت فصولا دموية.. وعلاقات الاتراك بالارمن والاشوريين تضمنت ذلك ايضا.. بل وعلاقات الشعوب المسلمة فيما بينها، الكورد والعرب والترك والفرس والخ..، هي ايضا تضمنت فصولا مؤلمة وصراعات وسفك دماء..وعلاقات الامريكيين مع اليابانيين وعلاقات اليهود والالمان ....والفنلديين مع السويديين ...وعلاقات الروس مع السويديين...وعلاقات الانكليز مع الفرنسيين ....وعلاقات الصينيين مع اليابانيين وعلاقة الاسبان مع البرتغاليين ...وعلاقات الفرس مع العرب ..وعلاقات البولونيين مع الالمان ...

مجرد سؤال علمي للسيد
سمكو -

مجرد سؤال علمي للسيد كامل ساكو : هل آشوريو اليوم هم ابناء الاشوريين القدماء؟ من يستطيع ان يثبت ذلك؟ لكن ان لم يكونوا ابناء الاشوريين القدماء فابناء من هم؟ واذا كانوا ابناء الاشوريين القدماء فلماذا يتحدثون بلغة اخرى غير لغة الاشوريين القدماء -

Kurd Phobia
W. Kurdistany -

ا لمتتبع لكتابات ومنشورات يكتبها آشوريون (سريان/كلدان) على مواقع التواصل الاجتماعي، يسجل على أصحاب هذه الكتابات بأنهم مصابون بما يمكن وصفه بـ” العقدة الكوردية” Kurd Phobia و كره الكورد بصورة هيستيرية !!! شخصيا اتصور عقدة الانسان الآشوري من الانسان الكوردي وامتعاضه بسبب ما حققه الكورد من حقوق ومكاسب قومية ، ولكن الكورد دفعوا ضريبتها غالياً من الدماء والأرواح والانفال والقتل والتعريب والا غتصاب والمقاومى على مدى عقود طويلة. .. . أن مصلحة الآشوريين قبل مصلحة الكورد تكمن في التطلع الى المستقبل والعمل معاً كل ما يفيد شعبينا

وفي القوش نقول :
تلسقوف -

وفي القوش نقول : ( كمحكي امد بلاّ تشامي كَاري ) ، أي يخاطب الباب ليسمع السطح , الخبراء الألمان هم من اقترحوا على تركيا نقل وتهجير الأرمن إلى الصحارى السورية والعراقية ، وكانت ألمانيا تمتلك معلومات موثقة عن المجازر بحق الأرمن ، من خلال سفرائها وضباطها ومراسلوها في أرجاء الدولة العثمانية ، حتى أن فكرة الجهاد المقدس التي رفعتها الدولة العثمانية في بداية الحرب العالمية الأولى (( كانت من تصميم وتنسيق الألمان ، الذين كانوا يفكرون في أنهم بإثارتهم التعصب الديني في العالم الإسلامي ، سيضمنون النجاح ، لمجابهة نحو ثلاثمائة مليون مسلم ضد إنكلترا وفرنسا وروسيا )) ويذهب الباحث الأرمني ( هراج داسنابيديانHera` Dasinab.yan) إلى أن (( أوروبا أصبحت بصفة غير مباشرة مصدر كل تعقيد أحاط لاحقاً بالقضية الأرمنية ، وأدى إلى افتعال المذابح الرهيبة .)) وتدل صرخة المفكر الألماني هاري ستوبرمر في وجه حكومته خير شاهد على الموقف المخزي للحكومة الألمانية من قضية الإبادة الجماعية للأرمن ، والذي صرخ قائلاً : (( إن هذا العار الذي سيسجله التاريخ العالمي هو أن إبادة شعب بكامله ، ذي حضارة راقية يعد أكثر من مليون ونصف المليون نسمة ، إبادة وحشية أعد لها بعناية ، تجري في عهد تتمتع فيه ألمانية بأكبر نفوذ في تركيا .)) خير شاهد على الدور الألماني المتآمر في هذه المجزرة .

الاقليات ضد الكورد في
ئا زاد توفي -

الاقليات ضد الكورد في الرخاء ....وفي الشدائد الكورد منقذ لهم .

إن سمكو قائد وطني،
ه .شكاكي -

إن سمكو قائد وطني، ولم يكن كما تصفه أنت بجملة أكاذيب لا أساس لها. بل أنه خدم الشعب الكوردي وقارع المحتلين وأذنابهم، ولم يتهاون للحظة واحدة للذود عن أرض وشعب كوردستان الأبي، وما قام به هو حق شرعي منحته إياه الشرعية الثورية في حينه. إن كل كوردي وطني في كوردستان وخارجها يحمل في صميم قلبه كل الحب والتقدير والاحترام لهذا القائد الوطني ((سمكو شكاك)) الذي شهد لشجاعته وحنكته السياسية الأعداد قبل الأصدقاء , قاموا باغتياله بطريقة جبانة خسيسة، ومدبري تلك العملية الجبانة أقسموا له على القرآن أن يحافظوا على حياته، أثناء مجيئه للمفاوضات التي دعي إليها من أجل الاعتراف بحقوق الكورد في كوردستان الشرقية، ألا أنهم مجبولون على الغدر والخيانة، كما اغتالوا شقيقه الأكبر ((جعفر آغا)) اغتالوه هو أيضاً بدم بارد، لكن أولائك القتلة ذهبوا إلى الجحيم ويلعنهم التاريخ أبد الدهر، و((سمكو شكاك)) خلده التاريخ بحروف من نور، تبقى أبد الدهر تنير طريق الأحرار في كوردستان والعالم أجمع،

قائد
شكاكي -

سمكو شكاك ثائر كوردستاني أرعب محتلي كوردستان وأذنابهم في حياته ومماته"

الأب (اغناطيوس ديك)
(اغناطيوس ديك) -

الأب (اغناطيوس ديك) الذي يقول في كتابه (الشرق المسيحي) طبع بيروت:" إن النساطرة الذين نجوا من مذابح تيمورلنگ الذي قضى على جماعاتهم في إيران والعراق لاذوا بالفرار إلى الجبال في مناطق كوردستان. وهم الآن أقلية مشتتة ما بين إيران والعراق و سوريا و القفقاس"

(كرد و ترك و عرب) ص (347)
(C.J.Edmonds) -

مستشار وزارة الداخلية العراقية بين سنوات 1935- 1945 سي.جي. أدمونز (C.J.Edmonds) الذي يقول في كتابه (كرد و ترك و عرب) ص (347): " كانت السلطات البريطانية في هذه الفترة مشغولة بالمشكلة الخطيرة مشكلة مستقبل النساطرة المسيحيين الذين يعرفون بالآثوريين سكنة جبال حكاري. و يضيف: و هذا الإقليم هو ولاية تقع شمال ولاية الموصل. في ربيع 1916، انتفض هؤلاء المحاربون الجبليون الأشداء على الحكم التركي بإغراء من قائد الجيش الروسي المهاجم. إلا أن تراجع قطعاته التالي أدى بقائهم في الميدان و حدهم معرضين إلى نقمة و تأديب حكومتهم الشرعية، فلم يجدوا بداً من الجلاء هم و عائلاتهم إلى إيران و السلاح في أيديهم يقاتلون قتال الانسحاب و ظلوا يحاربون بإمرة القيادة الروسية إلى أن انحل الجيش الروسي الإمبراطوري، ففقدوا نصيرهم الوحيد و عدموا قوت الحياة. و قد تم إخلاء (35) ألفا منهم معظمهم من حكاري و بضع مئات من منطقة العمادية على الطرف الأقصى الشمالي من حدود ولاية الموصل، و بضعة ألوف من رعايا الإيرانيين سكان قرى سهل أورمية) بحماية القوات البريطانية التي ما زالت في غرب إيران، و أودعوا معسكراً كبيراً للاجئين في بعقوبة التي تبعد عن بغداد بثلاثين ميلاً. وفي غضون أربع سنوات (1919- 1923) تم إسكان معظم من يحمل الرعوية التركية و من بينهم 7000- 8000 نفس استقروا فعلا في جنوب (حكاري ) على الحدود حيث لم يكن يوجد أثر ما للسلطة التركية. و أسكن آخرون الجانب العراقي من الحدود. وجند عدد كبير من الرجال في الليفي العراقي - ميلشيا مسلحة كانت تابعة للجيش البريطاني- تحت أمرة ضباط بريطانيين. و

الى الشتامين-الاكراد
الرصد الاشوري الخاص -

اولا- نعيد ونذكر بان الصحفي روبرت فيسك بتاكيده ما حدث عام 1915 من غدر كردي بحق بطريرك الكنيسة الاشورية-الشهيد البطريرك-غدرا-اكرر غدرا بعد خروجه من بيت-بطلكم القومي -احقر البشر-المجرم والغدار والعميل سمكو-الشكاكي وهذه حقيقتكم وبمليون دليل ووثيققة واما الادعاء والشتائم على الاشوريين المظلومين المغدور بهم -فهذه دلالة على انكم لا تحترمون الاخر- علما وبوثائق موجودة اتفق بطريرك الاشوريين-الشهيد ان يحضر الى بيت -المجرم الغدار الكردي-سمكو-الشكاكي-واان يضع الحراس اسلحتهم خارج البيت احتراما والزيارة غايتها -حلف اشوري-كردي-ارمني-لنيلل حقوق الجميع من العثمانيين المحتلين لارض الاشوريين-والارمن -نعم في ارضنا الاشورية ايها االمرتزقة الذين جلبكم-العثمانيين كمرتزقةة وكان قبل سمكو -بدرخان-ونادر شاه والرواندوزي-الاعور واذكر شخص من مدينتي القوش واقولل له ماذا فعل الرواندوزي الاعور في القوش يا هذا ان كنت ابن القوش واققرا كتاب المطراان االتلقوشي من عائلة-بابنا- نعم تقريبا عاام 1870 وصلوا الى القوش -قتل وذبح وسرقة وسبي نساء واطفال واغتصاب وموثق واعود الى سمكو نعم حاولنا ان نعتبر القيادات الكردية- ممكن ان يكونوا اوفياء لمصالح الاكراد ولكن قيادات واغوات -عقليتهم قطاع طرق قتلة-مرتزقة-بندقية للايجار ولحد الان نعم اتفق المجرم سمكو-الشكاكي-سرا مع الاتراك والبريطانيين واتحداكم جميعا يا معلقي اللاكرااد ان تردوا والمهم قتل قتلة العملاء من قبل الحكومة الايرانية؟؟نعم من هم العملاء لشركات النفط وبريطانيا والشاه واسرائيل وامريكا والغرب وعن اي ارض تتحدثون ايها المرتزقة وان كنتم تحسبون ان العدد والانتهازية وتدمير العراق وسورياا سيبقى للابد فانكم واهمون -والان حبيبتكم وسيدتكم اسرائيل وتركييا-اتفقوا وانتم لاتريدون مغادرة الوهم -وتذكروني ان ما حدث عام 19755 عندما باعكم سيدكم الشاه-الفارسي-وكيسنجر-الصهيوني-حلاوة للقادم لاحقا وستباعون لان قياداتكم الغغدراة امثال سمكو الغدار- وبندقية للايجار-لايهمهم غير مصالحهم وروحهم الاقطاعية وطبيعتهم كعملاء اما شتم الاشورريين وتعليقات بدون معنى على الكاتب وهو يطرح حقائق ومقاله هادئ علما انه عللى الاقل قريب من المنظمة الاثورية-الديمقراطية التي علاقتها جيدة بكل اللجماعات الكردية-في سوريا والرجل هاد ولكن انتم وخاصة معلقي اكراد سوريا-تغطرستم جدا لان الاشوريين تكلموا وقاوموا وف

الاكراد
عبود -

الاكراد دائماً يلفقون التهم بالاخرين ولكن هم الخونة الكبار للبلدان التي ضمتهم فيها

يقول المثل
Wahda -

اكذب اكذب حتى يصدقك الناس وانا أقول للاخوة الأكراد اكذب وزور التاريخ حتى تصدق نفسك، الأكراد يتهمون العرب والقوميات الاخرى بالعنصرية ضدهم والحقيقة ان العنصرية تقطر من جيناتهم،، كذبوا بالقول ان الإنكليز ساعدوا وساندوا الاشوريين في حربهم ضد الأكراد والصحيح هو العكس الإنكليز يقفون مع من يخدم مصالحهم ولا يهمهم دين او لون وكنتم أنتم العصا في أيديهم يستخدمونها في الضغط على الحكومات في المنطقة ، سوءال الى الأكراد المتشنجين من أين كانت تأتيكم الأسلحة ومن كان يزودكم بها ولحد اليوم ،واليهود يساعدوكم اليوم ليس حبا بكم ولكن ليحققوا حلمهم الكبير من النيل الى الفرات وكفاية عويل وصراخ استوليتم على أراضي وقرى الاشوريين بالترهيب وطرتوهم منها،

اكراد رواندوز المجرمين
الاكثر بربرية في قتل -

اكراد رواندوز المجرمين الاكثر بربرية في قتل الارمن والمسيحيين الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وقريبا عند البدا بازالة اثار الابادة الارمنية والمسيحية وتحرير الارض الارمنية والمسيحية المحتلة سيكون حساب اكراد رواندوز شديدا وسنعاقبهم اشد عقاب العقاب القاسي اللي يليق بمجرمين سفلة قتلو ودبحو النساء والاطفال والشيوخ العزل جاييكم يا اهل رواندوز يا قتلة يا سفاحين

سيكون حساب اكراد رواندوز
شديدا وسنعاقبهم اشد عقاب -

اكراد رواندوز المجرمين الاكثر بربرية في قتل الارمن والمسيحيين الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وقريبا عند البدا بازالة اثار الابادة الارمنية والمسيحية وتحرير الارض الارمنية والمسيحية المحتلة سيكون حساب اكراد رواندوز شديدا وسنعاقبهم اشد عقاب العقاب القاسي اللي يليق بمجرمين سفلة قتلو ودبحو النساء والاطفال والشيوخ العزل جاييكم يا اهل رواندوز يا قتلة يا سفاحين

إلى الجحيم بكارهي العراق
سمير العبيدي -

من المضحك أن الكردي يلقي بوسخه على الآخرين .هل نسى الأكراد بأن كل تاريخهم في المنطقة هو هو الخيانة والعمالة هل نسيت أن الذي جلبكم من أفغانستان هم المغول وكنت لهم مرتزقة ثم بعت أنفسكم للاتراك وشاركت في ذبح الأرمن والاشورين ثم بعتم أنفسكم لشاه إيران وقبلتم أرجل اليهود كي يتوسطوا لكم عند الامريكان كي يقبلوكم عملاء للأمريكان ،انتم بعتم بعضكم البعض الم يسلم البرزاني قادة الحزب الديمقراطي الكردي إلى شاه إيران فاعدمهم الشاه الم يكن البرزاني عميلا مزدوجا لصدام وللامريكان في أن واحد إلى أن هدد الأمريكان كاكا مسعود والطلي الطالباني ومنعهم من التفاهم مع صدام !ألم البرزاني والطالباني عملاء وخدم للأسد !ألم تزال امريكا تحرككم كيفما تشاء ؟ هل نسيت بأن البرزاني استنجد بدأ كي يتخلص من الطلباني ؟تتكلم عن العمالة كل تاريخكم خيانة للذين استقبلوكم في بلدانهم ،ستكون نهايتكم تعيسة وسترى .

اليد أمان من الفقر
صنعة في -

سؤال أنساني وأخلاقي . هل سمع أنسان منكم قديمآ وحديثآ أن يقتل أي أنسان لا على التعيين ( ضيفه ) . هذا ما فعله سيمكو الشكاك الكردي مع ضيفة البطريرك مار بنيامين ومن معه من مرافقين ودعه عند مفرق داره وببسمة مع أشارة لا أخلاقية من معاونيه تم تصفية الجميع بما فيهم البطريريك الآشوري مار بنيامين على فكرة كان من بين الضيوف قناصل ومسؤولين سياسيين روس وأنجليز للمصالحة في ما بين الآشوريين والأكراد .هذه هي حقيقة الكورد ( الغدر ومن ثم الغدر ومن ثم الغدر) نسبة الأمان عندهم صفر . ماذا تقول عن شعب ليس له تاريخ والصهيونية تحاول أن تصنع له تاريخ مزيف لكن هيهات . كل حياة الشعب الكردي عاش على النهب والسلب والسرقه . والآن نراه يعود لصنعته القديمة وعلى المكشوف بمساعدة كل قوى الشر في العالم . وشكرآ .

الأكراد العراقيون
قرج -

في مقابلة للمؤرخ الكردي المعروف كمال مظهر أحمد (وهو أهم مؤرخ كردي في العراق) والسؤال الذي طرح عليه سؤال حول رأيه بالجريمة النكراء التي قام بها سمكو شكاكي في أغتيال بطريرك كنيسة المشرق ماربنيامين شمعون غدراً .. فقد أجاب بالنص بأن جريمة سمكو تعتبر عارا على التاريخ الكري .. وشكرا.. والمؤرخ لايزال على قيد الحياة ..

انتهازيين
سمكو -

لايوجد شيئا اسمه الاشوري, هناك الاثوري نعم وهم من النساطرة زرعهم البريطانيين في المنطقة تحت موسميات منقرضة ليثيرو القلائل في المنطقة وليكونو لهم عملاء في المنطقة ولم يكونو يوما مخلصين للاوطان فعندما يموت واحدا منهم يريدون من جميع الكنائس العالم ان تدخل لابادة شعوب المنطقة الاصليين.في سوريا الكل يحارب لضمان وجوده اما هؤلاء ينتظرون الغنائم بحجة المسيحيين متطهدين.

نحمع من سنبقى ومن سيحمينا
jakob garbo -

الاخ الموقر سليمان حادثة محاولة إغتيال البطريرك افرم ابن القامشلي البار هي سلسة من الخيانات التي تحاك ضد الشعب السرياني الكلداني الاشوري منذ مئات السنيين اظطهادا ت وخيانات على يد الاكراد الاتراك العرب في سوريا والعراق 1933 تركيا1885 1915 و...فقط للذكر لا للحصر نحن شعب نتكل على حكامنا وننصرهم ونخلص لهم ولكن حكام المنطقة لا يقدرون هذا الإخلاص والتفاني بل بالعكس نكفئ بلمقابل بالقتل والارهاب ونتهم بالخيانة فعلى من نتكئ ؟الحل كما يقال هو فينا يجب أن نتحد ونؤسس قوة تحمينا كما السوتورو اليوم في الجزيرة الذي افشل هذه المرة المخطة التي كانت تهدف مرة اخرى ضرب بطريركنا السرياني وذكرونا بخيانة سمكو الشكاكي الذي قتل بطريكنا مار شمعون بنيامين وغدره به بعد دعوته إلى بيته وفي بيته قتله مع 150 من حراسه رمز هذا الشعب . والسؤال كيف نتحد ومن سيوحدنا وعلى اي اسس وتسمية ومتى سيتفق الاطراف السياسية ، وتشعر بما حولها ، و إلى متى يخلص هذا الشعب للحاكم اكثر من أن يخلص ويؤمن بأن الخلاص هو الإتحاد وعدم الإتكال على الغير .دائماً نخلص وندافع ونقدام قرابين ، ويمكن ان يأتي يوم ويكون هو وجودنا قربان بدون مقابل ، اما الغير فكل خطوة يقومون بها لها شروط ومصالح . فهل نحن موعودون ايضاً بحوريات هناك ... اين هناك لا أدري ؟

اشوري سرياني
ahmad -

انا لا افهم ماذا يريون المسيحيين من اراض عربية وكردية هم ديانة واقلية صغيرة جدا والكل يخدمهم ويحميهم وهكذا يغدرون بمن يحميهم ويغذيهم فقط اقول لهم الله ينتقم منكم

لا فائدة من الكلام ...
ميران حاجي -

أعزائي مهما حاولنا تغيير التاريخ فنحن نضحك على انفسنا .. معركة زاخو ومازركا وبازركا كل هذه الخرافات البطولية لا تنفع لأن من جلبنا إلى العراق هو السلطان عبد الحميد ونعم قمنا بقتل وتهجير الآشوريين وأخذنا قراهم واليوم نلومهم على تعانهم مع الإنجليز لتحرير بلادهم ... خخخخخخخخ اكراد ونبقى اكراد .. تنا تنا

حقيقة التاريخ
القامشلي -

للمعلق احمد الأصح . أن تقول أين هي الآراضي العربية والكردية معظم بلاد ما بين النهرين وسوريا الكبرى هي أراضي ( آشورية كلدانية آرامية - سريانية ) وأسم سوريا مأخوذ من السريان . لذلك يا حبيبي عليك أن تأخذ غفوة أو حبة بعدها أفتح ( google ) ستفهم وتندم على ما كتبته لذلك العتب مو عليك العتب على القومجيون العرب والأكراد اللذين عربوا وكردو كل شيئ وجعلوا كل من يعيش معهم من الأقليات أتباع لهم بالقوة والغصب أوقطع لقمة العيش . خذ مثلآ بسيطآ القامشلي . السريان من أسسها وبناها هي بالأصل تابعة لأراضي مدينة نصيبين السريانية ما قبل التقسيم كان بداخلها أول جامعة في الشرق القديم يعمها طلاب من كل حدب وصوب طلبآ للعلم والثقافة والمعرفة . رأيناها عربية واليوم أصبحت بقدرة قادر كردية وتحول أسمها الى قامشلو لا بل جعلوها عاصمة لكردستان الغربية . الحلم اللذي لا يمت بالواقع أصلآ لأن بالأصل لم يكن للأكراد تاريخ بهذه الأرض لا من بعيد ولا من قريب .

من غدر بمن
dilyar -

الكاتب يعتبر نفسه معارض للنظام السوري وبنفس الوقت يؤيدالزعيم الروحي البطريرك افرام الذي وقف مع طائفته مع النظام السوري المجرم , والسؤال من غدر بمنهل القامشلي غدر بزعيمها الروحي البطريرك افرام كما يدعي الكاتب , او العكس صحيح تماما ولما لا يشحن سهام حقده بحق طائفته الذين يقفون مع النظام قلبا وقالبا

المملكة الخزرية الثانية
المملكة الخزرية الأولى -

المملكة الخزرية الأولى كانت عمليا مابين 600 إلى 1200 ميلادية كانت متمردة على كل القوى السياسية السابقة و كانت مسيطرة عن طريق أيقاع الفتن و خلق حركات إنفصالية تشاكسية بعد زمن تحولت إلى طائيفيات دينية يقودها مرتزقة سفلة أمام المال و المركز فزعيم الوحدة العربية ذلك الوقت محمد أي أعظم قائد بالتاريخ حسب مايكل هارت وضع حصار إقتصادي خالد ضدّ مملكة الخزار الأولى أي تحريم الذهب و الحرير على الرجال و تحريم الخمور و أهم شيئ الربا الذي هو أساس الخزر الهكسوس حسب الفراعنة كانوا ناشطون على طريق الحرير و لكن القيصر الروسي أنهى وجود هذه المملكة عام 1200 حتى عام 1948 تم أنشاء مملكة الخزر الثانية و بنفش الأساليب الأولى يتم إدارة الشرق الاوسط الفتن و الحروب وتفتيت الأخر لأن الآخر يتحكم بهِ العقل اللإرادي و ها كم مليون لا يملئون أصابع اليد الواحدة على كل الطوائف و القبائل الشرق أوسطية أنظر إلى شلمو ساند و ليون كاهون و الليدي أثيل ستيفانا دراور Ethel Stefana Drower روتشيلد مول هؤلاء علماء الإنسانيات لكي يأتوا على الشرق الأوسط ويضعوا دراستهم عن طوائف و قبائل المنطقة لكي يتم تفتيتها عن طرق عبقري و فكان القائد الخالد صاحب مشروع الخطوة خطوة الذي جلب من خلال مشروعهِ جلب عسكر النصف الثاني من القرن المنصرم و بدأ بإدارة الصراع فيما بينهم بنذعة من هو القائد الخالد للأمة العربية فها المشهد أمامكم هنري ما زال خالد و العسكر كلهم أرسلهم إلى قبورهم و كماأراد هو و أحتكر ملف الشرق الوسط لنفسهِ مئة بالمئة عالمياً حتى أدار الفتنة بين الأخوة و الأعمام من يقرأ التعليقات و يعلم ميكانيزام السياسة لهؤلاء العباقرة وفقط لأنهم يسطرون على عقلهم اللإواعي بينما الذي لا يستطيع ان يسيطر عليه فأنه سوف يقع تحت مرمى بذاق العباقرة و في النهاية القبر و سلب الآراضي فلعن الأعداء عباقرة مملكة الخزر الثانية بالشرق الأوسط عم يبنوا طريق الحرير الثاني مع الصين و كلابهم الأمريكان عباقرة الروح الرأسمالية ماكس فيبر لأجل ذلك يجب تفتيت الشرق الأوسط السافل حسب نظرة هنري العبقري الكامل البارد لأنكم بنظرهِ لا تستحقون التنمية و المَدَنِية فقط القمل و الجهل و الفقر و الجوع و أبادتكم بأيديهم او بأيديكم و كما أبادوا أجداكم عاد و ثمود

الأكراد
سعد الجبوري -

التاريخ الكردي الدموي معروف للجميع ..والخيانة هي ديدن الكردي عبر التاريخ وبماذا نفسر كون اغلبية الأكراد كانوا مرتزقة (جحوش لنظام صدام ) ..وبماذا نفسر قتل السورانيين وما يسمى بالبهدينانيين لبعضهم البعض في العراق وبعدد يفوق ما قام به صدام ضدهم وهذا ما حدث في التاريخ القريب في اعوام التسعينات وأمتد القتال لسنوات , ولايزال الحقد متاصل بين السورانيين والبهدينان ( والصراع القبلي قائم لحد اليوم في بهدينان والسوران ) ليومنا هذا وهذه لازمة تاريخية لايتمكنوا من التخلص منها .. ولولا تدخل صدام الى جانب بهدينان والعصا الغليظة للأمريكان لوقف القتال من أجل تحقيق مشروعها القائم يومنا هذا في تفتيت المنطقة عبر هؤلاء المأجورين لما وجد ما يتبجح به الأكراد اليوم .. ولعل من المفيد التذكير بأن للاكراد ما يؤكد تأصل الخيانة في الشخصية الكردية بما ينشده الكردي باكيا في أغنيتة المشهورة ( كورده خه ينه ) اي الكردي خائن .. فكيف سيكون تعامل الكردي المسلم المتزمت في اسلامه مع المسيحي الأرمني أو الآشوري . والغريب كره الأكراد للعرب الذين انعموا عليهم بدين الأسلام !! وللفرس الذين انعموا عليهم بفتات من لغتهم ... مع اجمل تحياتي