فضاء الرأي

اقليمان كرديان والبرزاني أمام خيارين

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&

يستغرب البعض كيف اني كردي واكتب ما هو مخفي ويجري من خلف الستار داخل البيت الكردي، او بالأحرى كيف ادون رؤيتي للواقع وما يجري دون الرجوع لمصلحتي الشخصية، ولا سيما ان أي كاتب كردي يكتب بقلمه نقد بناء لسياسة اقليم كردستان يكون ممنوع عليه الدخول اليها نتيجة عدم تقبل الطرف الاخر لذاك النقد واعتباره انه يصب في مصلحة خصمه، وهذا بحد ذاته يأتي نتيجة ثقافة الجهل او العنصرية الحزبية، ويتناسى من يفكر بذلك بأن وضع الامور في نصابها الصحيح واظهار الاخطاء هو بحد ذاته نجاح للقضية الكردية فمن يصفق للمخطئ بكل تأكيد يحفزه على الاستمرار بالخطأ الواحد تلوى الاخر، أما من يوضح الخطأ من الصواب فلا شك فيه انه ينير طريق النجاح ان كان صائباً فيما يكتب.

شهد تاريخ الحزبين الرئيسين في اقليم كردستان ايام سوداء دونت في التاريخ حروفاً من دماء الاقتتال الاخوي نتيجة الصراع على السلطة والمصالح الحزبية، ورغم ان الدولة العظمى امريكا قد ازالت ذاك اليوم الاسود بقوتها ودعمها وفتحت صفحة بيضاء امام العلن بينهما، لكن التوتر ظل قائماً الى تاريخنا هذا، ودون ادنى شك السبب الرئيسي هو تمسك كل طرف بدولة اخرى (ايران &- تركيا) دون الادراك منهما ان التمسك بأيدي بعضهم البعض هو السبيل الوحيد لتجاوز كل الصعاب والمضيء قدماً في طريق السلام، ولكن ما هو واضح كخيوط الشمس ان السلطة لها سحرها الخاص ودائماً هي من الاسباب الرئيسية لبداية الصراعات بين المتنافسين عليها، وهذا ما يجري في اقليم كردستان الذي اصبحت خلافات الاحزاب الداخلية تؤثر على القضية الكردية بأكملها وعلى الكرد في باقي الدول الاخرى.

تقسيم دول المنطقة تردد كثيراً في الاذهان رغم الحقيقة المطلقة على ارض الواقع ان معظم الدول التي شهدت نزاعات وانقسامات داخلية بقيت كما هي موحدة جغرافياً دون انقسام، منذ صراع افغانستان وباكستان ووجود القاعدة بداخلهما والى حين وصول تلك الصراعات الى عدة دول اخرى وظهور ثورات شعوبها ضد انظمة الحكم الغاصبة، وما يشهده الاقليم يوضح بانه ذاهب الى اقليمين داخل الاقليم نفسه، احدهما تابع لإيران اقتصادياً ويبدأ من السليمانية وحلبجة وجزء واسع من كركوك نتيجة تواجد ثروة اقتصادية هائلة من النفط، واخرى تابعة لتركيا تبدأ من اربيل ودهوك وجزء من كركوك ايضاً المناطق التي يسكنها التركمانيين لتتوضح&الامور اكثر بان الدول الغاصبة لدولة كردستان تتفاهم فيما بينها من خلف الستار على منع قيام دولة للكرد، لكن العنصر الاهم لمساعدة تلك الدول للوصول الى مأربها هم الكرد انفسهم الذين يتبعون سياسة القوة ضد بعضهم البعض.

السلطة الحاكمة في الاقليم تعود للحزب الديمقراطي الكردستاني منذ عام 1993 وحتى عام 2016 مما اثار فجوة الانقسام أكثر، وانتشر الفساد المالي والسياسي الذي لوح اليه الرئيس مسعود البرزاني اكثر من مرة في تصاريحه وأكد على معاقبتهم، لكن دون ان يحصل أي شيء على ارض الواقع وبقي الفساد كما هو ان لم يكن قد زاد أكثر، فكان الاجدر بهذا الحزب العودة للتفاهم مع الجميع على اسس المصالح المشتركة فجميع الكرد في الاقليم ضحوا لأجل حقوقهم والجميع متساوي بالظلم الذي لحق بهم، وامام الرئيس البرزاني خطوة في غاية الاهمية وهي البدء بالإصلاح الداخلي، وضرب بيد من حديد للفساد الذي يلتف حوله من اقرب المقربين منه الى ابعد المبعدين، والا فان جميع الدلائل تدل بان اقليمين سيصبحان قريباً امراً واقع لا مفر منه في ظل تعطيل البرلمان والحكومة وحتى رئاسة الاقليم المنتهية الصلاحية، فأيها الكردي كلنا بشر وخطائون فلنترك سياسة البعث التي علمتنا التصفيق ورفع الصور ولنعد لمنطق العقل ونقل لكبيرنا قبل صغيرنا انت تخطء فالقضية تستحق ان نترك مصالحنا الشخصية من اجل مصلحة الشعب والقضية.

&

كاتب وسياسي كردي سوري

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
well said
Rizgar -

تم تقسيم كوردستان الجنوبية ١٩٦٦ عمليا وروحيا وسياسيا ومعنويا والاتفاق الستراتيجي كانت المحاولة الوحيدة لتوحيد كوريا الشمالية والجنوبية . الا تفاق الستراتيجي فشل بين puk و kdp ففشل التوحيد . كا نسان ليبرالي لا يمكن اجبار الناس في دول او اقاليم اجبارية , هونك كونك رجع الى الصين بعد ٣٠٠ سنة وجبرالتا فظّل بريطانيا على وطن الام اسبانيا ...

من شب علی شیء
ازاد -

نشر مشروع قدمته قطر لمساعدة تركيا على أنهاء ما أسموة بالقتال في تركيا و أعتبرت تركيا أحدى دول الاستقرار المركزي في العالم الإسلامي، و أعتبرت نجاة تركيا نجاة للإقليم ولحياة الإنسانية وسلامتها في المشرق، ولاستقرار تركيا وتقدمها. صار معروفا أن دعم البارزاني و تشكيلة لبعض القوى في تركيا و أجتماعة الاخير مع عدد من القوى الكوردية في شمال كوردستان في مقر أقامته في أربيل هي للتمهيد لهذا المشروع القطري و الذي توافق علية تركيا. 1- الدوحة ستعمل بعيدا عن الاعلام وبالتنسيق مع تركيا وموافقتها2- التواصل مع الأكراد متاح ومرحب به من خلال السيد مسعود البرزاني،3- و ترى قطر أن حلم الانفصال الموحد لكل الكرد، يسوق تحته مشاريع خطيرة تضرب بنيتهم الاجتماعية 4. القومية الكردية محتاجة بالضرورة إلى عقد اجتماعي سياسي في أكثر من دولة، . أي أن الكورد يجب أن لا يتوحدوا و يبقوا ضمن الدول التي هم فيها. .8- كما ترى قطر أن عليهم أستغلال موقف البارزاني و ما يمر به اقليم كوردستان هذا ما تركز علية قناة رووداو التابعة لحزب البارزاني حيث تقول أن الحرب الحالية هي وبال على الكورد في تركيا و لا فائدة منها. .10- و تركز قطر على أن حوار الدوحة الذي يجب أن يُعزل عن الإعلام، سيُنجز المهمة الرئيسية والصعبة لعودة الثقة والتواصل، ولكن الفريقين فريق الرئيس أردوغان الذي خاض التجربة الأولى، والفريق الكردي الجديد، أي أن حزب العمال الكوردستاني و حزب المجتمع الديمقراطي سيتم ابعادهم من المفاوضات و الحل في تركيا و يحل محلهم قوة أخرى اضافة الى البارزاني. .

يا كاتب
خالد الغزي -

تطلب من البرزاني يحارب الفساد؟! هل هو برئ من هذا الفساد؟!!! اين اخفى عشرات المليارات؟؟!!! البيشمركه يقاتلون ويقتلون وعائلاتهم يتسلفون من دكان لاخر دون ان يخجل من نفسه ويعطيهم رواتبهم, ولكنه لم ولن يفعل لان الطمع والجشع غالب عليه ولى من دار بفلكه. لذلك دعوة الكاتب للاصلاح تثير الاستغراب, !

لم يُسكوهم عند السرقة لكن
عراقي متبرم من العنصريين -

مَسَكوهم وهم يتقاسمونها!!! عزيزي الكاتب؛ هل أنت تتحدث عن حزبَين أم مافيتَين؟ الحزب يعني مبادئ وقيم وهاتان العائلتان اتخذتا من اسم الحزب والشعارات البراقة غطاءاً لمصالحهما الذاتية الضيقة. كِلاهما يعلمان علم اليقين قبل غيرهما أنه لا توجد ماتسمى قضية كردية ولا هم يحزنون. كل الشعارات كاذبة من نكتة حق تقرير المصير إلى أفيون تحقيق حلم الدولة المزعومة. مافيات عشائرية كلّ همّها لهف وجمع أكبر كمية من الثروات من هذا البلد السائب قبل أن يأتي اليوم الموعود الذي يُلقّون به خارجاً من قِبَل أصحاب البلد الشرعيين. هاتان المافيتان لاتعرفان في شريعتهما البدوية الجبلية سوى الغزو والنهب والسلب. هذه هي طبيعتهم التي جُبِلوا عليها ولن يستطيعوا التخلّي عنها. كانت البداية غزو أراضي ومدن الآشوريين في شمالنا العراقي وعندما استتب لهم الأمر واكتنزت الثروات الطائلة في أيديهم من خيرات هذا البلد أنشبوا أظافرهم في بعضهم.... أما أنتم؛ أنتم الأجيال الجديدة الذين رأيتم النور في شمالنا السليب وصدّقتم كذبة آبائكم بأن لكم جذوراً وتاريخاً في بلادنا لم تكن حصتكم من هذه الحيتان إلاّ أن تحلموا فقط أو بأحسن الاحتمالات أن تلجأوا إلى دول الغرب لتحظوا بالأمان النسبي أو الحياة الكريمة التي ماتوفّرت لكم في إقليمكم طيلة عقود من الزمن زعمت خلالها هاتان المافيتان أنه لايقلّ تمدناً ورفاهية لقاطنيه واحتراماً لحقوقهم عن دبي.وياليت شعري لو كان اقليم كردستان مثل دبي في التمدن والرفاهية واحترام الحقوق فلماذا يفضّل مئات الآلاف من أبنائه الذين لجأوا إلى الغرب بزعم الاضطهاد الصدّامي؛ لماذا يفضّلون عيشة الكفاف في الغرب على العودة إلى مساقط رؤوسهم؟ ألم يولّي صدّام إلى غير رجعة وماتسمّى كردستان أصبحت بفضل العائلتين البارزانية والطالبانية دبي أخرى في المنطقة؟؟ !!

أشك في الكرد
واحد -

هناك مثل يقول لم نراهم يسرقون ولكننا رأيناهم حين تعاركوا على تقسيم السرقات ، الم تسمع بالدعاوى في محاكم الغرب ضد كردستان ومن هي الأسماء التي رفعت ضدها الدعوة اليست هي اسماء قيادتكم واولادهم ؟ وهل هذه اول مرة تبيعكم قيادتكم لمن لم يرحمكم ؟ ام انها المرة الاولى التي يهربون بعوائلهم ويتركونكم لتذبحوا ؟ الم يتعلم الكرد من غباء جيرانهم العرب وقميص فلسطين ليصدقوا خرافة الدولة الكردية وقميصها ؟ الم يكن مسعود نفسه جالساً ليحكم بفضل بطل الانفال ابن صبحة شخصياً ؟؟

روسيا البيضاء أو بيلاروس
Belarus -

اتفق معك تماما ولكن روسيا البيضاء أو بيلاروس ايظا ساعد البارزاني في ٣١ آب .لقد اكد جريدة كوردستان بوست بالصوت والصورة دعم بيلاروس للبارزاني في جبل هيبة سلطان في كويسنجيق حيث حاول ايران ابادة قواعد الحزب الديمقراطي الكوردستاني الايراني في كو يئ.ودور مسقط معروف ايظا ...... مؤ مرة عالمية ضد ايران من قبل تركيا ودوحة !!!!

تساؤلات
زائر -

اتفاق ستراتيجي بين puk و pdk منذ 91 9 -تشكيل برلمان وحكومتان ظمن توافقات سياسيه بين الكتلتان الكبيرتان والاحزاب الاخرى --حدوث انشقاق في puk وظهور وليد جديد اسمه التغيير يعلن نفسه الطرف المعارض للكتلتان مطالبا بالاصلاح(المعارضه ) --! الدورة الثانيه للانتخابات يطالب الوليد بالمناصب ايضا وظمن التوافقات السياسيه بعد ان حصد جزءا كبيرا من مقاعد puk !!علما ان الكتلة الاكبر pdk !! في هذه الحالة لا يمكن التوفيق بين حالتين ! اما ان تكون معارضا واما ان تكون جزءا من التوافقات السياسيه !!اي بمعنى جزءا من الحكومه ورئاسة الحكومة التي انت اليوم تتهمها !!؟ الفصل الثاني يرجع التغيير ليعلن عودته وتحالفه من جديد مع puk !!؟ علما انه قبلها اعلن بعض القياديين من puk ان تحالفهم مع pdk تستمر للعشر السنوات القادمه لغرض اكمال البرنامج المشترك مع pdk !!!!؟ البرنامج المشترك بين puk والتغيير تم بمعزل عن اخذ وجهات النظر مع pdk !!! هل هي لعبة سياسيه !!ولا ادري كيف افسر من يتهم الحكومة في الوقت ذاته هو جزء منها !! ام ان هناك صراعات --! شرف الغايه من شرف الوسيله --هكذا قالوها --وسياتي تعليقي اللاحق --وقبل كل شيء لي ثقة ان البيت الكوردي قادر على حل مشاكله بنفسه رغم التدخلات الافليميه المختلفة والمتفقه على شق الصف الكوردي !!

الى 2
زائر -

يا اخي لم اجد لك تعليقا والا تذم البارزاني !!القوى الكورديه اليوم كلها في سوريا حتى المختلفة بينها تستشير البارزاني !! اليوم البارزاني هو محور التعامل مع الشعب الكوردي اقليميا ودوليا لارثه وارث عائلته بدءا بالزعيم الخالد ! لست بمديح ! ولكن اعطني مثالا واحدا لمن يحمل كاريزما السيد مسعود !!!!كنا نعتقد ان الكثيرين استفادوا من تجربة 66 و75 ولكن يبدو ان الكورد كلما يتقدمون خطوه للامام تكثر السكاكين للغدر بهم

الى المتبرم
--- -

(--شريعتهما البدوية الجبلية سوى الغزو والنهب والسلب--)يبدو انك لا تميز بين البدو ومن يعتلي الجبل --حقا ان كنت لا تستحي فقل ما تشاء ويبدو ان البعض موغلة ثقافتهم ظمن 3 مسطلحات لم تعرفها الا بعض قواميس الشوفينيين العنصريين وهي (صكه --سحله --فرهده --) ثلاث مسطلحات من موروثات الثقافة المتدنيه التي لا تعرف غير الشتائم وبها ما يفقهون والمتبرم الذي يسيء للعراق والشرفاء واحد منهم !!--البدو من يستحل ارض غيره طلبا للمرعى وهو مرتحل لا ارض له --والجبلي من يعتلي القمم --هذا الفرق بين الاثنان --وكما قال الزعيم الخالد دعوهم يصعدون اليكم ليستاذنوكم --!!

ما العمل
برجس شويش -

لا اتفق مع السيد الكاتب بأن هذا الوضع المتأزم هو نتيجة الفساد أو الإشادة أو حكم حزب لكوردستان، ربما لكل منها دور و لكن هناك أسباب أخرى أكثر أهمية، مجتمعنا الكوردستاني كأي مجتمع منقسم إلى شرائح و يمثلها قوى سياسية لكل منها نهج و رؤية واجندة تختلف عن الاخرى ، أليس من مصلحة قضية شعبنا أن يؤزر القوى السياسية الأقل قوة القوة التى لها رصيد أكبر من القدرة والقوة و الشعبية في قيادة شعبنا وقضيته وخاصة من خلال الوحدة الوطنية؟ البارتي هو أقوى من كل هذه القوى في قيادة هذه المرحلة ، انها مسؤولية تاريخيه و الجميع يتحملون المسؤولية. القوة ( لا أقصد العسكرية ) هي وحدها على الأقل في هذه الأوضاع العصيبة و المعقدة كفيلة بتهميش الانقسامات الحادة بين القوى الكوردستانية و التركيز على القضايا الأهم لشعبنا و منها قضية استقلال كوردستان

البارزاني أشرف واحد بينكم فقيسوا عليه
سرجون البابلي -

الوصف الموجود لاكراد في كتب التاريخ القريب المائة سنة بأنهم بدو الفرس وقطاع الطرق يحتمون بالجبال ، أليس هذا ماتفعلونه إلى يومنا هذا ؟بعد عودتكم من بعد الهريبة الكبرى إلى تركيا بعيد حرب الكويت الم تقلعوا حتى عواميد الكهرباء والتلفون وبعتموها إلى إيران هل هناك شعب يدعي بأن شمال العراق هو كردستانه يسرق المدارس والمستشفيات ويبيعها إلى أعداء الوطن ؟ألم تفككوا بدالة التلفونات في اربيل التي كلفت الملايين من الدولارات وبعتوها خردة إلى إيران ؟ألم تخرجوا كابلات التلفون من تحت الارض من اربيل إلى حدود كركوك وبعتم نحاسها إلى إيران ،ألم تسرقوا أموال النفط ولازلتم ؟ المئات من المليارات قسمت بين الثلاثي المرح البرزاني والطالباني و المالكي .كفاكم كذبا وتهريجا.

الى من ينعقون
وه لي -

حق (تقرير المصير) في (القانون الدولي)::حق تقرير المصير مكفول في الشرعة الدولية وقوانينها والمعاهدات والاتفاقيات التي عنيت بالموضوع؛ وهو مبدأ أساس في القانون الدولي بل تحول إلى تعريف جديد أعمق من محدد كونه مبدأ فقط. ويمكننا اليوم عدّه (قاعدة قانونية) بالاستناد إلى مسيرة تاريخية بدأت في القرن السادس عشر. وقد تأكد هذا الحق فعليا في بيان الاستقلال الأمريكي في تموز يوليو 1776، وفي وثيقة حقوق الإنسان الفرنسية عام 1789. كما أنّ ميثاق الأمم المتحدة تضمن في فقرته الثانية المادة الأولى ما نصه أنَّ من أهداف الأمم المتحدة: "إنماء العلاقات الودية بين الأمم على أساس احترام المبدأ الذي يقضي بالتسوية في الحقوق بين الشعوب وبأن يكون لكل منها تقرير مصيرها" وأكد الميثاق في ديباجة المادة 55 هذا الحق بالنص الآتي: "رغبة في تهيئة دواعي الاستقرار والرفاهية الضروريين لقيام علاقات سليمة ودية بين الأمم المتحدة مؤسسة على احترام المبدأ الذي يقضي بالتسوية في الحقوق بين الشعوب وبأن يكون لكل منها تقرير مصيرها، .." وسنرى أن العهد الدولي بجزئه الأول مادته الأولى قد نص على عديد من الأمور المهمة بالخصوص حيث نقرأ فيه النصوص الآتية: 1. لجميع الشعوب حق تقرير مصيرها بنفسها. وهي بمقتضى هذا الحق حرة في تقرير مركزها السياسي وحرة في السعي لتحقيق نمائها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي. 2. لجميع الشعوب، سعيا وراء أهدافها الخاصة، التصرف الحر بثرواتها ومواردها الطبيعية دونما إخلال بأية التزامات منبثقة عن مقتضيات التعاون الاقتصادي الدولي القائم على مبدأ المنفعة المتبادلة وعن القانون الدولي. ولا يجوز في أية حال حرمان أي شعب من أسباب عيشه الخاصة. 3. على الدول الأطراف في هذا العهد، بما فيها الدول التي تقع على عاتقها مسئولية إدارة الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي والأقاليم المشمولة بالوصاية، أن تعمل على تحقيق حق تقرير المصير وأن تحترم هذا الحق، وفقا لأحكام ميثاق الأمم المتحدة. لقد استخدِم لتوصيف حق تقرير المصير تعبير حرية الإرادة وعرِّف بأنه: "حق الشعب في أن يختار شكل الحكم الذي يرغب العيش في ظله أو السيادة التي يريد الانتماء إليها". إلا أنّ اختلافا بيِّنا قد حصل في التعاطي العملي مع هذا الحق وتفسيره بغاية غمطه وتجنب تنفيذه إمعانا في مسيرة استعمارية معروفة تاريخيا.. وهذا الأمر دفع الجمعية العامة للأمم المتحدة لط

حقائق
وه لي -

ج2 حقائق من الطبيعي أن نتذكر ذات الألاعيب التي استخدمتها الدول الكبرى في ممارستها وعلاقاتها منذ سيفر مرورا بلوزان وما أعقبها.. ومن الطبيعي أن نتذكر طبيعة المتغيرات الجارية في دول الشرق الأوسط وما يمكن أن تنفذ عبره تلك الدول ومخططاتها استغلالا للأوضاع ودفعا لها باتجاه مصالحها.. لكن من المؤكد أنّ أية مسيرة ستحسم لمصلحة الشعوب التي تمتلك قيادات حركة تحرر حصَّنت قرارها بخطط استراتيجية وتكتيكات مناسبة.. وسيكون مناسبا هنا التفاعل مع موضوع الاستفتاء وعدم ترك أمر نتائجه وآليات تنفيذه لجهة من شرع به.. فشعب كوردستان اليوم اختار الاتحاد في إطار عراق فديرالي مؤكدا خيار وحدة وادي الرافدين وشعوبه منذ آلاف سني وجود هذه الشعوب في كنف هذا الوطن التاريخي لها كافة بلا استثناء.. ومثل هذا الخيار لم يأت من عبث بقدر ما هو دراسة للأجواء الجيوسياسية القائمة وللتضاغطات الإقليمية والدولية وتفاعلها مع الظروف المحلية بكل جزء من أجزاء كوردستان.. والحركة الكوردية اليوم من النضج بما يملي عليها اتخاذ القرار الذي يثقف بالخيار الأمثل في هذه المرحلة وبما يستجيب لخيار فعلي اتخذه الكورد في كوردستان العراق تحديدا.. على أن خيار الاتحاد الفديرالي ليس قدرا ولا سيفا قاطعا فلربما تولدت ظروف تتجه للكونفديرالية و\أو أي خيار آخر يجسد إرادة شعب كوردستان.. ومن هنا فإنه ينبغي اليوم توجيه مراكز الدراسات والجامعات والبحوث العلمية والخطط والبرامج الحزبية ولمنظمات المجتمع المدني بما ينسجم والتطورات وبما لا يترك القضية لإرادة خارجية ومصالحها بل بما يدخل في صميم المشروع الاستراتيجي كوردستانيا حيث مصالح الشعب هي التي توجه.. وإرادته هي التي تقرر.. وللتوكيد فإن فكرة الاستفتاءات واستطلاعات الرأي العام وتوجهاته لا ينبغي أن تكون بحدود استفتاء منفرد يجري مرة وينتهي بل يمكن أخذ سياقات استطلاعية تجري دوريا مرتين سنويا أو أكثر.. كما تجري استفتاءات مرافقة للانتخابات تسهيلا للأداء ولجهة توفير الكلفة المادية ووقت المواطن؛ وتنصب تلك الاستفتاءات على متغيرات الخيارات على وفق تطورات الأوضاع واستجابتها للمصالح العليا للشعب ولعلاقاته وسياقات الخيارات ونتائجها في كل مرحلة.. إن مثل هذا الاتجاه لا يعبر عن ازدواجية كما تصور الأمر بعض من النخب ذات المرجعية الفكرية الشوفينية أو أولئك الذين يرون الأشياء من منظور المطلقات الثابتة غير ا

الى 3
زائر -

(اذا كان بيتك من زجاج لا ترمي الناس بالحجر )اين الوف المليارات المسروقة من الشعب العربي والكوردي الشريك من الموازنات السابقه ؟؟ لماذا تظاهراتكم في بغداد والمحافظات الجنوبيه ؟ اليس من حق الشريك ان يحاسبكم قبل ان تتهموهم ؟؟ ام ان خزينة الدوله اصبحت ايضا (فرهود )؟؟ وكيف تفسر خروج المراجع للتنديد بالفساد في كل جمعة ؟

تحياتي للرئيس برزاني
ahmad -

لماذا تتكلمون باشياء سلبية ولا تتكلمون باشياء ايجابية تركيا عمرت كوردستان ولكن ايران تدمرها من قبل حلفائها ب ك ك الارهابي و حزب طالباني وكوران اللذان اسسهما ايران والنظام السوري في الثمانينات ...وياريت لا بقا تعلقو ع اشياء ما تعرفو شي منها لكي ما يتغسل ادمغتكم ايضا مثل اكراد تركية الذين لا يعرفون ولا يتكلمون كلمتين كورديتين وشكرا سباس

الى11
--- -

من يسرق نفط حقول مجنون ؟؟

تبصروا وأعقلوا
إلى أكراد العراق -

لقد استطاعت كردستان العراق بعد 2003 الأستفادة من التغيير لصالح إعمارها وتقدمها حتى ظهرت حدوتة التقسيم التي يريدون أن يضحكوا بها على شعبه وإلهائه بها عن الفساد وقادته. الإنفصال عن العراق وغيره حق للأكراد وغيرهم ضمن حق تقرير المصير لكنه محكوم بعوامل جيوسياسية إستراتيجية أولها وجود بنية سياسية (كردية) تتبناه ببرنامج صريح (لا بأقوال ساسة) وسماح أقليمي به وفائدة منه تمنحه رخصة الدول الكبرى. فهل ذلك موجود للأقليم النائم في أقليمين سيظهران بعد الإنفصال الكارثة على كردستان العراق قبل غيرها.

اختصاصك شتم البارزاني ,
Phd -

اختصاصك شتم البارزاني , فلماذا تكتب عن مواضيع اخرى ؟ اشتم لنا البارزاني لو سمحت .

الى 17
-- -

ماذا جنى الكورد من الحكومات المركزيه السابقه غير الاعدامات والانفال والتشريد ؟وسلب الحريات اذهب الى عاصمة الانفال واسمع الشتائم على الكورد ؟ ما هو حجم الاعمار الذي نالته كوردستان خلال حكم الدكتاتوريات ؟ يبدو انك تجهل كيف كان رجل الاستخبارات والامن كانت له كل الصلاحيات حتى القتل بحق الاطفال الكورد ؟ الم تكفيك الافلام والوثائق الموثقه ؟ انت تقول بعد 2003 --طيب لنطرح فترة حكم المالكي الى الان وحصة كوردستان من الموازنات مقطوعة !!كيف تفسر ذلك ؟ كيف تفسر الهجمة الشرسه على الكورد من قبل بعض قيادات واحزاب السلطة اليوم ؟؟