فضاء الرأي

الكرد بندقية للايجار أم ثوار حقيقيون؟

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من المعلوم ان الكرد قوم من الاقوام العريقة فى منطقة الشرق الاوسط و لهم جذور تاريخية قديمة تعود الى ماقبل الميلاد باكثر من 700 عام، تاريخ تاسيس اول امبراطورية كردية فى المنطقة (( امبراطورية ميديا)) والتى دامت اكثر من 130 عاما بعد سقوط الامبراطورية الاشورية فى عام 612 م. والكرد قوم اصلاء فى المنطقة و عاشوا جنبا الى جنب مع باقى اقوام و شعوب المنطقة كالارمن و الاشوريين و الترك و الفرس و العرب، وبسبب القرابة التاريخية و الجغرافيا بينهم و العيش المشترك و التقاليد المشتركة مع اختلاف دياناتهم و مذاهبهم الدينية، جميعهم عاشوا فى سلام و وئام و اخوة من جهة ومن جهة اخرى ايضا عاشوا اياما فى الحروب و الويلات و الكوارث معا. ومن اطار هذه الاجواء فمن الطبيعي ان يحاربوا و يقاتلوا و ويصطدموا ويحتلوا اراضى البعض و لكن بحكم الطبيعة و الجغراقيا لا يوجد حرب و سلام دائمين بينهم ومن هنا يحق لجميعهم ان ينتقدوا بعضهم البعض.

كل هذه الشعوب هم اصحاب حق و ارض. ولكن بحكم الاسباب التاريخية و الجغرافية و مصالح الدول العظمى سيطرة بعض من هذه الاقوام من الشعوب على شعوب و اراضى الاخرين بقوة السلاح و التحالفات الشريرة.

ومن المعلوم من بين جميع الشعوب المنطقة الاكثر تضررا هو الشعب الكردى , كون شعب كردستان وتواجده وسط المنطقة و على طريق الغزاة و المحتلين الخارجين و الداخلين دائما اصبحت كردستان جزءا من الصراعات و الويلات و ساحة مفتوحة للحروب فى المنطقة مع العلم ان الكرد ليسوا جزءا من الصراعات و الاحتلالات و ابدا الكرد ليسوا بطامعين فى احتلال اراضى الغير. ولكن الدول الكبرى فى المنطقة كالعثمانيين و الصفويين دائما صراعاتهم تنتهى على اراضى و دماء شعب كردستان و هم يرون فى كردستان الخير الكثير لبلدانهم و شعوبهم لانها ارض خصبة و غنية من ناحية وجود المياه واراضى صالحة للزراعة،ولهذا حاولوا المحتلين بشتى الوسائل و الدسائس السيطرة على الكرد وكردستان، و لاول مرة فى التاريخ الحديث انقسمت كردستان مابين الدولتين العثمانية و الصفوية فى عام 1514 م ((اتفاقية جالديران)) ومنذ ذلك الوقت الكرد و كردستان اصبحوا منقسمون على الدولتين و هم منذ ذلك الوقت بدؤا بالمقاومة و الثورات و الانتفاضات الشعبية ضد المحتلين من اجل الاستقلال و الحرية ولكن التحالفات الشريرة للمحتلين و مصالحهم ضد الكرد و امالهم سدت الطريق على الكرد للوصول الى مبتغاهم.ولكن الكرد عايشوا الظلم و القتل و التشريد مع المقاومة الشرعية من اجل حريتهم و استقلالهم.ومرة اخرى و بعد الحرب العالمية الاولى و الثانيه و بالتحديد فى عام)) 1916 اتفاقية سايكس بيكو(( اى قبل 100 عام و كنتيجة ضعف و هوان الامبراطورية العثمانية المريضة و انهزامها فى الحرب انقسم ميراث الدولة العثمانية مابين المنتصرين من بريطانيا و فرنسا و ايطاليا،ومرة اخرى تكررت العملية الجراحية القيصرية بتجزئة و تقسيم كردستان الكبرى مابين البريطانيين و الفرنسيين على اربع دول فى المنطقة في تركيا و ايران و العراق و سوريا.ومنذ ذلك الوقت و لحد الان الكرد و كردستان منقسمون و متشردون و مظلومون من قبل سلطات تلك الدول، ولكن الكرد استمروا بالمقاومة و حاربوا و ناضلوا من اجل الحرية و الاستقلال،ولهم الكثير من الانتفاضات الجماهيرية و الثورات المسلحة ضد الطغيان والسلطات الحاكمة فى تركيا و ايران و العراق و سوريا. ولن يرضخوا لاوامرهم و تعسفهم و تعصبهم و سياساتهم الخاطئة و اللا انسانية مثل الابادة الجماعية و التطهير العرقى و سياسات التتريك و التفريس و التعريب، ومن ناحية اخرى المحتلين من العرب و الترك و الفرس حاولوا بشتى انواع الوسائل من الظلم و القتل و الفتك بالاعراض و الحرق و التهجير و استعمال الاسلحة الكيمياوية و الابادة الجماعية ضد الكرد فى اربعة اجزاء من الكردستان ولكن لم و لن يستطيعوا ان يمحوا الكرد و كردستان من الوجود بسبب بسالة الكرد و مقاومتهم الشرعية طوال ال 100 عام و اكثر. وهذا خير دليل على اصالة الكرد و عمق جذورهم التاريخية و الجغرافية، ولكن الشعوب الاخرى لم يستطيعوا المقاومة مثل الكرد لذا انقرضوا من الوجود و تشتتوا فى اصقاع العالم مع العلم انهم من اقوام اصلاء فى المنطقة.&

من المعلوم فى تاريخ الثورات و نضالات الشعوب انه لا يوجد شعب مثل الشعب الكردى و مقاومتهم و محاربتهم للاحتلال و التضحيات وخير دليل كثرة شهدائهم و دمائهم المهدورة لكن لحد الان لم يستطيعوا ان ينتصروا على اعدائهم و لم يستطيعوا ان يأسسوا دولتهم المستقلة مع كبر حجم اراضيهم(( 600)) الف متر مربع و كثرة نفوسهم (( 40)) مليون نسمة، والسبب فى ذلك هى النزاعات الداخلية من جهة و من جهة اخرى كثرة الاعداء و المحتلين و تأخر ثقافتهم و بسبب مصالح الدول العظمى رغم محاولاتهم المستمرة لحد الان.

من المعلوم ان المقاومة الكردية و نضالاتهم مستمرة منذ اكثر من 100 عام امر اعتيادى اذا يتدخل فيها بناء تحالفاتهم مع بعض اعدائهم ضد بعضهم فى مراحل مختلفة من ثوراتهم و كفاحهم، كون كردستان تقع وسط اربعة دول هي محتلة لهم وهذا امر صعب على اية ثورة او قيادة ثورية بان تكون حيادية و مستقلة ومستندة فقط على نفسها بلا تعاون وبدون علاقات خارجية مع دول الجوار حتى المحتلين منهم لادامة الثورة و مقاومتها، ولكون كردستان مثل الجزيرة فى وسط بحر هائج و مخيف تحيط بها من كل الجهات دول اما محتله ا و دولة كبيرة او صديقة لدول العظمى، لذلك ليس بمقدور الكرد وحدهم محاربة اربعة دول يعتبرون توابع للدول العظمى فى ان واحد، ولهذا استفاد الكرد بالتفاوض معهم و التحالف مع بعضهم ضد البعض الاخر كتكتيك سياسى و مرحلى لانقاذ مايمكن انقاذه من الدمار و الويلات و الكوارث ضد شعبه و ارضه وهذا العمل ليس ببيع ثوراتهم و بندقياتهم للاخرين ولكن عمل ثورى لادامة الثورة و توسعها و تعريفها للعالم الحر. ولكن اعداء الكرد و مقاومته الشرعية و نضالاته الحرة ينعتون الكرد بانهم )) بندقية للايجار و ليسوا ثوارا (( ولا مقاومين ولا مناضلين من اجل الحرية و الاستقلال. وهذا كذب فى كذب و تهمة باطلة من اساسها لان الكرد لم يحاربوا دولة و لا شعبا ضد دولة و شعب اخر من اجل المال و الثروة ولكن هم قاوموا و حاربوا فقط المحتلين وعلى اراضيهم و بين شعبهم. وخير دليل ملموس فى يومنا هذا هو المقاومة الكردية الشرسة و العظيمة ضد العصابات الداعشية المجرمة و الارهابية فى كل من كردستان الغربية(( وحدات حماية الشعب)) و الجنوبية)) البيشمركة))مع استمرار الثورة و انتفاضاتها المسلحة و الجماهيرية فى كردستان الشمالية(( قوات كريلا pkk ))ضد السلطات التركية و الاردوغانية المجرمة، ان مقاومة الكرد ضد داعش نموذجا حيا و مشرفا و مشرقا امام اعين العالم كله و ان لكرد اليوم بمقاومتهم الباسلة اصبحوا رمزا من رموز المقاومة الشرعية و النضالية من اجل حقوق وعيش جميع شعوب المنطقة بسلام و امان و ليس للكرد انفسهم،والكرد اليوم وحدهم يحارب و يقاوم بدلا من كل الشعوب العالم فى الخندق الامامى بوجه العصابات الداعش المجرمة ومن المعلوم ان الكثير من جيوش المنطقة انهزموا امام زحف و قوة الارهاب الداعشى ولكن الكرد بشهادة العالم و الدول العظمى استطاعوا المقاومة امام هذه الهجمات الارهابية الساندة من الدول الكبرى فى المنطقة وعلى راسهم حكومة اردوغان فى تركيا. و انشاءالله الكرد يحصلون على حقوقهم المشروعة و التاريخية فى الحرية و الاستقلال و تاسيس دولتهم القومية الديمقراطية المستقلة و على اراضيهم رغم انف الاعداء و المحتلين بقوة ايمانهم بقضيتهم وبسواعد ابنائهم من البيشمركة ليثبتوا للقاصي والداني انهم شعب حر وليس كما يدعى البعض بان الكرد بندقية للايجار.

أخيراً يجب التاكيد مرة اخرى على احقية الكرد فى العيش بسلام و وئام واخوة مع كافة شعوب المنطقة بتساوى واحترام متبادل تسوده العدالة لكل الاطراف، ولانهم اي الكرد شعب حى و عريق واصيل فى المنطقة وليس ضيفا على الاخرين من شعوب المنطقة كما يحلوا للبعض ان ينعتهم ويصفهم بصفات غير لائقة، لقد ان الاوان بتحقيق امانيهم و حلمهم الخالد فى الحرية و الاستقلال جنبا الى جنب مع باقى شعوب ودول المنطقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اتفاقية‌ سايكس بيكو
Stephan Hadad -

اثبت الكورد, بانهم رجال دولة ويملكون قدرة هائلة في بناء ذاتهم وانهم عامل استقرار وهم معتدلون جدا في سياساتهم وفي علاقاتهم الاجتماعية وعلاقاتهم مع العالم .

من اجل الحرية و الاستقلال
الكرد كافحوا و ناضلوا -

الكرد كافحوا و ناضلوا من اجل الحرية و الاستقلال .عاشت كوردستان حرة مستقلة.. . المجد والخلود والعزة للغة العلم والأنسانية والكوردايتي باقية. رغم أنف الحاقدين.. اتفاقية‌ سايكس بيكو انتهت واستقلال كوردستان الكبرى بات أقرب من أي وقت مضى و الكورد شعوب عريقة و اصيلة و يعيشون على اراضيهم التاريخية مثل باقى شعوب المنطقة.(( لا يضيع حق وراءه مطالب مهما مر الزمان و مهما طالت ايدى العدو)).

اتابع مقالات الكاتب
Stephan Hadad -

انى اتابع مقالات الكاتب و هو يكتب بجدية و دون تعصب و تطرف و شعاره دائما الاخوة و الصداقة بعيدا عن الحقد و التعصب. المجد والخلود والعزة للغة العلم والأنسانية ..الشعب الكوردي شعب عريق و عظيم ,

نفي ثقافة الاختلاف
الاخوة العرب -

لماذا نجد هذا الكم الهائل من الكورد المثقفين يكتبون بالعربية السياسة والادب والفن والبحوث ولم نجد من الاخوة العرب من حاول على مدى التاريخ العراقي الحديث محاولة كهذه !!؟؟ان الاجابة على كل الاسئلة وعلى اسئلة كاتب المقالة تستوقفنا تلك السايكلوجيه التي بنيت غلى اساس نفي ثقافة الاختلاف وعلى نكران وجود الاخر حتى توقظ عنصرية ظالم عنصرية المظلوم حتى تلتهم النيران رغم مساهمة الكورد الفاعلة على امتداد التاريخ السياسي للدولة الاسلاميه !!

مع كافة شعوب المنطقة
العيش بسلام -

بصراحة لا افهم سبب معارضة-العنصريين-المحرفين لاقامة دولة كردية, يعني بس اريد واحد يشرحلي بكل هدوء ماهو ضرر اقامة دولة لاخوتنا الاكراد, يعني كوردستان حاليا عندها استقلال واعمدة دولة اكثر من كل الدول العربية, يوجد لديهم قوات مسلحة ووزارات وكفاءات كردية وغير كردية, والشعب الكردي محترم بصراحة, يعني احنا العرب ساكنين بكردستان صارلنا سنين وماشفنا منهم اي أذى, يعني انا كنت اتعرض للاذى من افراد الجيش العراقي بصورة مستمرة بينما الاخوة الاكراد مافد يوم اتعرضولي,, حاليا بس اريد افهم يعني اذا اتأسست دولة للاكراد شنو هو الضرر الي راح يصيبنا يعني, ماكان اكو شي اسمه عراق وسوريا, ماذا قدم القومجيون للعرب قبل ان ينصحوا الكورد !!؟ القومجيون اضاعوا فلسطين من دوله الى بضع كيلومترات وهي غزه ونصفها مصريه والضفة الغربيه وهي اغلبها اردنيه اما الجولان حالها حال اخوتها !!اما اليوم فا ن شعوب المنطقة تدفع ثمن اخطائهم بعد ان البسوها ثوب الطائفية والعرقية والتميز القومي من الفكر الشوفيني العفلقي !وعلى ايديهم سقطت خمس جمهوريات في العراق وحدها !! كلها بالتامر والدسائس !! اما الكورد استطاعوا ان يعلنوا ثورتهم من قمة الجبال الى المدن والى كل شعوب ودول العالم وها هو حضورهم في كل المحافل الدوليه ومستمرون الى ان يسقطوا سايكس بيكو ويرموها في مزبلة التاريخ حالها وحال كل الطغاة في العالم

بندقية للايجار..
عصابات الداعش -

عصابات الداعش المجرمة..بندقية للايجار....والسلطات الحاكمةو الارهابية فى تركيا و ايران و العراق.....حاولوا بشتى انواع الوسائل من الظلم و القتل و الفتك بالاعراض و الحرق و التهجير و استعمال الاسلحة الكيمياوية و الابادة الجماعية ضد الكرد فى اربعة اجزاء من الكردستان ولكن لم و لن يستطيعوا ان يمحوا الكرد و كردستان من الوجود بسبب بسالة الكرد و مقاومتهم الشرعية

بعد معركة جالديران
............. -

بعد معركة جالديران 1514 قسمت ارمينيا العظمى بين ايران والعثمانيين وليس كوردستان لانه في سنه 1514 لم يكن يوجد كوردستان على خارطة المنطقة والعالم بل الاكراد جلبوا الى المنطقة واسكنوا في اراضي ارمينيا العظمى لمحاربة امراء الارمن بعد جالديرن من قبل سليم الاول العثماني من طاجيكستان وافغانستان وخراسان والاكراد ليسوا شعب اصيل في المنطقة لانه لا يوجد وثيقة ارمنية واحدة تؤكد وجود الاكراد في المنطقة والمؤرخون الارمن كتبو على كل جيران ارمينيا ولكن ليس على الاكراد وبعدين الاكراد شاركوا بكثافة في الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وقتلوا واستكردوا الكثيرمن نساء وشيوخ واطفال الارمن مستغلين فرصة تجنيد الشباب الارمني في الجيش العثماني وارسالهم الى جبهات القتال لمحاربة اعداء العثمانيين ان الاحتلال الكردي للاراضي الارمنية غير مقبول وغير معترف بها لانها فتوحات اسلامية كوردية في القرن العشرين 1925 وعليكم احترام حدود ارمينيا العظمى والصغرى مع تركيا حسب سيفر 1920 لانه ارمينيا تطالب باراضيها المحتلة من تركيا فالذي اسكن الاكراد في ارمينيا هو تركيا ولكن الاكراد قتلوا نساء واطفال الارمن بالسلاح التركي ولن نسمح لكم بانشاء كوردستان على ارض ارمينيا ارمينيا الغربية لن تصبح كوردستان شمالية والاكراد ايضا سوف يعاقبون على مشاركتهم في ابادة الارمن والاشوريين واليونان

.نحن الكورد
.............. -

ان عقل الانسان يبقى صافياً ان لم يتعرض للتلوث الفكري بحياته ،، أصل الصداقة والتعايش... هو في منع فيروسات التلوث من الوصول لخلايا العقل،، وهذا هو سر الحضارة الانسانية . ..نحن الكورد نريد لتلك الأواصر التسامح والإلفة أن تكون قوية كما عهدناها من قبل وبذلك يتحقق للبلاد أمنها ورفاهيتها كما نشاهد ما عليه من مجتمعات أخرى تعيش على كوكبنا من رخاء وأمان بسبب تلك المحبة وذلك التعايش بين مختلف شرائحها

غير قابلة للشفاء
الاصوات الناعقة -

كلما ارتفعت الاصوات الناعقة لاعداء الكورد..كلما تاكد لنا ان الكورد على وشك تحقيق اهدﺍفهم المشروعة. ...يعانى الآثوريون النساطرة من عدة أمراض مستعصية غير قابلة للشفاء ..من بين هذة الأمراض المستعصية مرض الحقد الدفين والرياء والنفاق والكذب على أنفسهم ... بسبب عنصريتهم هم يريدون فرض تصوراتهم عليك بعد ان يشتموا الكورد وان لم تقبل منهم شتموك ثانية ؟

الشعب اليهودي.
من قتل وسرق -

من يقرا تعليقات المعلقين-العنصرين-المحرفين الارمن و الاشوريين وكانهم ملائكة -؟ لا يا جماعة الاسطوانة المشروخة -للمعلقين الارمن والاشوريين على كل من يكشف حقيقتكم ونحن الشعب الكوردي شعب عريق و عظيم ..لا نحقد ولكن انتم ذبحتم وقتلتم -وابدتم اليهود وهجرتم الشعب اليهودي وحرفتم ولحد اللحظة ولكن لا تتلاعبوا بالكلمات والاعلام فالامور واضحة وهذه بداية نهاية وهمكم وردوا ان كنتم تستطيعون بدون شتم واتهام وتذاكي -والهروب الى الامام والابتعاد عن الموضوع والنقاش وتعتقدون ان هذا ذكاء ودهاء وعبقرية..انها قمة الخسة والنذالة -ان كنتم فعلا تريدون فتح صفحة انسانية مبنية على ما يلي-عامل الناس بما تحب ان تعامل به ؟ ردوا من قتل وسرق الشعب اليهودي ...عيب هذا الاسلوب ومخجل -استغباء الاخرين وهذا زمن مختلف من قتل وسرق الشعب اليهودي..... من قتل وسرق الشعب اليهودي... من قتل وسرق الشعب اليهودي ولكن انتم ذبحتم وقتلتم -وابدتم وهجرتم ...و اختم بتحية وشكر لموقع ايلاف ...

كل إناء بما فيه ينضح
.وانته يا كلكامش -

هذا العجز الفكري الاشوري في تبرير التناقض بين الكره واللا كره، يخلق جيلا تائها، كحال المدعو كامل ساكو الاشوريي ، لا يعرف أين يسير شمالا ام جنوبا. . لذلك هو يريد ان يصبح العالم كله حقد و كراهية ، ولو مكرها، أعلن ذلك ام كتمه. يشجعه على ذلك توالي الخيبات وانكسار الأمل. طيب وانته يا كلكامش كامل ساكو الاشوريي العنصري الشتام الوضيع على اعتبار انك من الاشورييين.. ماذا قدمت للانسانية من إنجازات ومبتكرات. غير الشتائم العنصرية الحقيرة على الشعب اليهودي و الشعب الكوردي....وانته يا كلكامش كامل ساكو الاشوريي العنصري . التي هي نضح تربيتك الوضيعة ونتاج بيئتك العفنة وكل إناء بما فيه ينضح يبدو انك مصاب بالحول التاريخي قصدك ملايين الشعب اليهودي الذين أبادهم بنو ملتك ولقد قام الاشوريين السبي البابلي بمذابح بشعة ضد اليهود أيضًا لأجل الذبح والقتل والارهاب , ولكن اين المفر, يوميا ينكشف زيفكم ودجلكم ...تاريخ الاشوريين مليء بالمذابح والمجازر بلا سبب ضد اليهود لقد كان اليهود أمة عظيمة.... بسبب مذابح الاشوريين ضدهم عبر التاريخ القديم

الاشوريي العنصري
أنتم من دفن اليهود -

خلص يا كلكامش لماذا لا تعترفون بالابادة وتعتذرون من الشعب اليهودي ويا دار ما دخلك شر لماذا انت غاضب على ما فعله اجدادك فهل انت مثلهم ؟ اعترف يا كلكامش فلن تستطيع ان تقف بوجه المجتمع الدولي والعالمي الناس زهقت من افكاركم العقيمة انفتحوا بقى --- أتصور أن تبدأ الخطوات الغملية لمحاكمة الاشوريي العنصري أمام المحكمة الجنائية الدولية و محكمة العدل الدولية ألم تكونوا أنتم من دفن اليهود وهم أحياء؟ ألم تكونوا أنتم نفس الشعب الذي أحرق بيوت ملايين الشعب اليهودي بمن فيها

الزمن لن يعود
ولي علي رستم -

الكورد في كردستان العراق على الدوام كانوا الظهير الحقيقي والمسند الثابت لقضية الشعب العراقي بشكل عام في نضاله ضد السلطات الدكتاتورية والشوفينية التي مارســت أبشع أنواع الظلم والهدم والخراب ، وفقا لرغبات الحكام الذين انتهوا في ذاكرة التاريخ الى مواقعهم المتردية ، وكانت الحركة الكوردية الوطنية المسلحة في نظر تلك السلطات على الدوام الحركة الأنفصالية والعاصية والرجعية والجيب العميل والقوة الهدامة ظلما ، والحقيقة التي يدركها العقل والضمير أنها الحركة الوطنية والشعبية المطالبة بحق شعب كوردستان العراق في الأختيار الأنساني ، والتي لاتدركها العقول التي تطبعت على سلطات الأستبداد والطغيان وعليه اجد ان بعض الكتاب العرب الشوفينيين و (الكورد الجنسيه او الاسم ) يحاولون اليوم ان يسلكوا سلوك نموذج ظهر في العهود البعثيه هذا النموذج كان يسمى سهام ميران –سهام ميران لم تكن يوما مثقفة كورديه او سياسيه او—او –امراة انتفعت في الزمن البعثي ولكن على حساب ابناء جلدتها وكانت مهمتها ان تسرق بعض ما كتبه الكتاب الكورد والعرب عن حالات سلبيه لتصوغها من جديد وتضعه في كتاب مريض وعليل اسمه (الكتاب الاسود) كسواد قلبها من اجل ملذات زمن وقد وقعت في خطيئة كبرى عندما جمعت (سرقت ) بعض هذه المقالات لتصوغها الى اوراق صفراء لتشتهر بها وتنال مكارم اسيادها كذاك القروي الذي اراد ان يشتهر في قريته فذهب الى النبع الوحيد الذي يمد القرية بالماء فردمه بالتراب وتبول فيه وفي اليوم الثاني ذاع صيته في القرية بأكملها ولكنه ايَ صيت !!انني عندما اذكر حالة سهام ميران فقط لاوضح لبعض الكتاب او المعلقين الذين ادمنوا الاساءة للكورد ويحاولون جاهدين التصيد بالماء العكر من خلال بعض الارشيفات المحرفه او تحريفها وللغرض ذاته ان الماضي لن يعود مهما علقت ايامها وليالها في ذاكرتكم (كورد الجنسية ) كنتم ام عربا وانكم مهما نشرتم من الاساءات للكورد كرفيقتكم سهام ميران لن يعيد الزمن الدكتاتوري على الكورد في حاضرهم وكل سكان كوردستان سوف يقولون انكم تجمعون خطايا اخرى لخطاياكم

الى الغربان
ولي علي رستم -

في كل مقالة عن الكورد في انجازاتهم وتطورهم وحضارتهم وانتصاراتهم اجد نعيق نفس الغربان ضدهم !!؟ ولكن مهما سخروا من اعلامهم ضد الكورد --فالكورد يتقدمون نحو هدفهم وهم الان القوة السياسيه والقتاليه الفاعلة في المناطق الساخنه وحتى الاقليميه --وان ما يعوزهم اقليميا توحيد كل الفصائل القتاليه وتوافق الاراء اقليميا ---

يا اكراد يا قاتلي المسيحيين واليهود
......... -

المسلمون كلهم بما فيهم الاكراد المسلمون هم قتلوا اليهود ولا زال المسلمون يعملون اعمال ارهابية ضد المسيحيين واليهود والاكراد شاركوا الاتراك في قتل الارمن والاشوريين واليونان واليزيديين 1915-1923 واليهود فكافي تقية اسلامية الكدبة الحلال يا اكراد يا قاتلي المسيحيين واليهود

الكورد
ولي علي رستم -

الكورد اليوم الطرف الاقوى في المعادلة السياسية والعسكريه على الساحة الاقليميه مهما تجيشون من اعلام مزيف ضدهم لانه يؤمنون بالارض التي ولدوا عليها وان ديموقراطيتهم بالفطرة وتعايشت على ارضهم كل الاثنيات والطوائف والاديان فهم قياصرة حروب ودعاة سلام وبشهادة الاعلام الاوربي والغربي والاقليمي

دولة الكورد
ولي علي رستم -

ان من اشرت اليهم مهما حرفوا من تاريخ الكورد --فلن يستطيعوا ان ينالوا من كلمة واحده للكورد فكيف تاريخهم !! --ستبقى راية الكورد خفاقة --انظر الى المساحات التي يشغلها ارشيف النظال الكوردي !؟ اليوم العالم كله يتحدث عن دولة الكورد --

الى كلكامش الاشوريي
أصلحوا بيوتكم وأنفسكم -

.. انظر الى واقع الحال ..لو كنتم تستحقون لما اندثرتم . الارمن والاشوريين واليونانيين ﺃﻧﺘﻢ ﺷﻌﻮﺐ ﻔﺎﺷﻟﻪ..ﻋﺎﻴﺸﻴﻦ ﻔﻲ ﺃﻭﺭﺑﻪ ﻋﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺴﻴﺎﻞ ﻤﻦ ﺃﻨﺘﻡ ﺤﺗﻰ ﺗﺴﻤﺢ ﺃﻮﻻ ﺗﺴﻤﺢ ﺃﻧﺘﻢ ﺷﻌﻮﺐ ﻔﺎﺷﻟﻪ.. و متشريدين فى الاراضى الغير ﻔﻲ ﺃﻭﺭﺑﻪ و لحد الان تعيشون ﻋﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺴﻴﺎﻞ .أسأل سؤال أين جيوش الاشوريين .,اين حكام الاشوريين . جيوش جرارة وطائرات الاشوريين؟ . لهذا السبب ولأسباب أخرى أكثر من أن تحصى .. وحين كلكامش الاشوريي يهدد ويتوعد فهو أقرب الى " احمدي نجاد " منه الى " حسن الشاطر " الاحمق هو الانسان المغرور المتعصب مذهبيا وانت تضع رجلك بالنجاسة وتصيح مثل الديوك على المواقع الالكترونية .... لماذا الاشوريي لم ينفذ تهديده ....انشغلوا بأموركم أصلحوا بيوتكم وأنفسكم ومجتمعاتكم وعيشوا بشر اسوياء بالمحبة والتسامح كما تطالبكم الوصايا واتركوا عنكم الاحقاد التاريخية وعيشوا بشراً اسوياء كالبقية من الانسانية ويلتحقوا بقافلة الدنيا والا فغدا سوف لايجدون مقعدا لهم او ستفوت عليهم الفرصة وانذاك لاينفع ندم..

لاكراد المسلمون ارهابية
ضد المسيحيين واليهود -

المسلمون كلهم بما فيهم الاكراد المسلمون هم قتلو اليهود ولا زالو المسلمون يعملون اعمال ارهابية ضد المسيحيين واليهود والاكراد شاركو الاتراك في قتل الارمن والاشوريين واليونان واليزيديين 1915-1923 واليهود فكافي تقية اسلامية الكدبة الحلال يا اكراد يا قاتلي المسيحيين واليهود

دولة الكورد
ولي علي رستم -

ان من اشرت اليهم مهما حرفوا من تاريخ الكورد --فلن يستطيعوا ان ينالوا من كلمة واحده للكورد فكيف تاريخهم !! --ستبقى راية الكورد خفاقة --انظر الى المساحات التي يشغلها ارشيف النظال الكوردي !؟ اليوم العالم كله يتحدث عن دولة الكورد --

الكورد
ولي علي رستم -

الكورد اليوم الطرف الاقوى في المعادلة السياسية والعسكريه على الساحة الاقليميه مهما تجيشون من اعلام مزيف ضدهم لانه يؤمنون بالارض التي ولدوا عليها وان ديموقراطيتهم بالفطرة وتعايشت على ارضهم كل الاثنيات والطوائف والاديان فهم قياصرة حروب ودعاة سلام وبشهادة الاعلام الاوربي والغربي والاقليمي

معجزة الكورد
ولي علي رستم -

مؤلف كتاب (معجزة الكورد - ستيفن مانسفيلد) لرووداو: رتبوا بيتكم الداخليمن قبل رووداو 7/6/2015رووداو: ما هي النصيحة التي تسديها للكورد؟.مانسفيلد: على الكورد أن يوصلوا رسالتهم إلى العالم، وأن يعملوا على ترتيب بيتهم الداخلي، والأهم من ذلك هو حاجتهم إلى متحدث يمتلك كاريزما شبيهة بما لنيلسون مانديلا، وأعتقد أن البارزاني استطاع أن يقوم بهذا الدور على أكمل وجه.

أين جيوش وطائرات الاشوريين
.............. -

.. انظر الى واقع الحال ..لو كنتم تستحقون لما اندثرتم . الارمن والاشوريين واليونانيين ﺃﻧﺘﻢ ﺷﻌﻮﺐ ﻔﺎﺷﻟﻪ..ﻋﺎﻴﺸﻴﻦ ﻔﻲ ﺃﻭﺭﺑﻪ ﻋﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺴﻴﺎﻞ..... ﻤﻦ ﺃﻨﺘﻡ ﺤﺗﻰ ﺗﺴﻤﺢ ﺃﻮﻻ ﺗﺴﻤﺢ ﺃﻧﺘﻢ ﺷﻌﻮﺐ ﻔﺎﺷﻟﻪ..... و متشريدين فى الاراضى الغير ﻔﻲ ﺃﻭﺭﺑﻪ و لحد الان تعيشون ﻋﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺴﻴﺎﻞ... .أسأل سؤال أين جيوش الاشوريين .,اين حكام الاشوريين . جيوش جرارة وطائرات الاشوريين؟ . لهذا السبب ولأسباب أخرى أكثر من أن تحصى .. وحين كلكامش الاشوريي يهدد ويتوعد فهو أقرب الى " احمدي نجاد " منه الى " حسن الشاطر "... الاحمق هو الانسان المغرور المتعصب مذهبيا وانت تضع رجلك بالنجاسة وتصيح مثل الديوك على المواقع الالكترونية.. .... لماذا الاشوريي لم ينفذ تهديده ....انشغلوا بأموركم أصلحوا بيوتكم وأنفسكم ومجتمعاتكم وعيشوا بشر اسوياء بالمحبة والتسامح كما تطالبكم الوصايا واتركوا عنكم الاحقاد التاريخية وعيشوا بشراً اسوياء كالبقية من الانسانية ويلتحقوا بقافلة الدنيا والا فغدا سوف لايجدون مقعدا لهم او ستفوت عليهم الفرصة وانذاك لاينفع ندم.. لهذه الأسباب فأن الكورد و الإسرائيليين هم حلفاء طبيعيون يجب أن يناضلوا و يتعاونوا و يتحالفوا معا ً

My Father''s Paradise
Rizgar -

My Father''s Paradise - جنة والدي- للكاتب Ariel Sabar الكتاب حصل على لقب - كتاب مجلة نيو يورك تايمز ٢٠٠٨- و وصل الى الكتب الاكثر مبيعا في usa .الكتاب حول تاريخ زاخو والعلاقات الكوردية اليهودية التاريخية .

في عام 1922 عقدت بريطانيا
1922 -

عام 1922 عقدت بريطانيا معاعدة مع العراق بموجبها تم السماح لجنود الجيش الليفي بالبقاء المستمر في العراق

للأميركي ستيفن مانسفيلد
(معجزة الكرد) -

ستيفن مانسفيلد مؤلف الكتب الأكثر مبيعاً، أطلق كتابا جديدا بعنوان (معجزة الكرد) أربيل تحتفي بصدور كتاب «معجزة الكرد» للأميركي ستيفن مانسفيلد«الكرد بالرغم من الحرب والقمع فأنهم اليوم بمثابة (معجزة) حيث أعادوا بناء مدنهم ببراعة، ففي المواقع التي سقطت فيها القنابل وشهدت مذابح جمة، بُنيت عليها أرقى الفنادق ومراكز التسوق والمدارس اللامعة، لدرجة أن كردستان أُدرجت ضمن الدليل السياحي لقناتيّ ناشيونال جيوغرافيك وكوندي سايت التي أكدتا على وجوب جعل كردستان أحد المقاصد السياحية». كتاب مانسفيلد: الكورد شعب قوي وإيجابي ومضياف، وتاريخه يشهد له بالاعتدال الديني وتقبل المذاهب والأديان الأخرى، إضافة إلى كونهم مقاتلون أشداء وهذا ماثل للعيان في الوقت الحاضر بقتالهم مع داعش. ...مانسفيلد: الكورد أثبتوا للعالم على أنهم ديمقراطيين، إضافة إلى قدرتهم على التعايش مع باقي الأديان كما أسلفت، والأهم من ذلك، أنهم عانوا كثيرا من الظلم وتعرضوا عدة مرات إلى الخيانة، إلا أنهم لم يفقدوا الأمل ولم يتحولوا إلى شعب متشائم.

يجب معاقبة الاكراد اسوة
بالاتراك لجرائمهم البربري -

الموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 من الاتراك والاكراد الابادة الارمنية والمسيحية على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار يجب معاقبة الاكراد اسوة بالاتراك لجرائمهم البربرية بحق البشرية ولا امبراطورية كوردية خيالية مصطنعة في ارمينيا واشور وبوندوس وكيليكيا

لا امبراطورية كوردية
خيالية مصطنعة في ارمينيا -

الموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 من الاتراك والاكراد الابادة الارمنية والمسيحية على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار يجب معاقبة الاكراد اسوة بالاتراك لجرائمهم البربرية بحق البشرية ولا امبراطورية كوردية خيالية مصطنعة في ارمينيا واشور وبوندوس وكيليكيا

لا امبراطورية كوردية
خيالية مصطنعة في ارمينيا -

الموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 من الاتراك والاكراد الابادة الارمنية والمسيحية على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار يجب معاقبة الاكراد اسوة بالاتراك لجرائمهم البربرية بحق البشرية ولا امبراطورية كوردية خيالية مصطنعة في ارمينيا واشور وبوندوس وكيليكيا

لا امبراطورية كوردية
خيالية مصطنعة في ارمينيا -

الموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 من الاتراك والاكراد الابادة الارمنية والمسيحية على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار يجب معاقبة الاكراد اسوة بالاتراك لجرائمهم البربرية بحق البشرية ولا امبراطورية كوردية خيالية مصطنعة في ارمينيا واشور وبوندوس وكيليكيا

كامل ساكوا
ولي علي رستم -

اعتقد ان لعبة ساكو مكشوفة للوقيعة بين الكورد والارمن من اجل التصعيد الاعلامي --وحتى انه لم يحب يوما الارض التي ولد عليها --ان كنت تريد اثارته اكتب موضوعا عن حب كوردستان --او اذكر اسم البارزاني في مقالتك !! تجدهم كزميلتهم (مبران ) اعلانات مدفوعة الثمن المسبق كما في عهد سيدهم --ولكن هيهات ان (النت) اليوم ثورة ثقافية حقيقية في وجه كل الثقافات الشموليه --ولا تستطيع اية قيود ان تكبل الراي الاخر --

قلم وبندقبة للايجار
كريم الكعبي -

فالاثنين القلم لامثال الكاتب والبندفية للأيجار ، في الماضي كانوا بندقية بيد الغثمانيون بقتل الارمن أهل الارض الحقيقيون في شمال الغراق ثلاثة ملايين انسان قتلوا بسيف وبندقية الكردي من اجل احتلال ارضهم وهذه لايختلف غليها اثنين والغالم بدأ يدين هذه الاغمال كما اقر البرلمان الالماني بهذه الابادة، ولانستغرب بالمقابل ان يظهر لنا كاتب اخر بغد مئة سنة ويقول ان نظال الصهاينة للدفاغ غن اراضيهم شرغي بغد طرد الفلسطينيين أو الاحتلال الداغشي للموصل شرغي بمؤامرة مسغود مغ التحالف الغربي الخليجي بتفتيت سوريا والغراق من ضم مزيد من الاراضي الغربية للأقليم ليضفي غليه الشرغية حسب راي الكاتب ,, كل شيء في غالمكم بالقوة شرغي لانها تربية أزلية لاتفارق شخصيتكم ،، لكن نسيتوا اذا اختل موازين القوى ماذا تفغلون

كنتم، ولازلتم،وستبقون
اثير -

ان تعرف شعبا من خلال الكتب والتاريخ المشوه شيء وان تعرفه من خلال المعايشة شيء اخر لقد عرفناكم خنجراً مسموما في ظهر العراق من أول يوم وطأة قدم منفييكم ارض العراق بعد ثورة العراق الجبارة في 14 تموز 1958 . وما صور شهداء حروب غدركم التي تملأ بيوت العراقيين الا شاهدا حياً على ذلك.

شهد شاهد من اهلها
كردى اصيل -

يا اخوانى الارمن.. لا ترون فقط انفسكم فى المنطقة،كشعب اصيل و عريق و صاحب دولة مستقل منذ قدم الزمان. انتم واحد من بين الشعوب الاصيلة فى المنطقة.تاريخكم لاول مرة كتبه ( موسيس خوريناتسى)) تاريخ الارمن منذ البداية حتى قرن الخامس الميلادى. على طلب ملك الارمن ( ساهاك باكارادونى ) . فى هذا الكتاب يروى الكاتب بصدق تاريخكم الاسود و الحروب الداخلية و تقسيم الارمينيا على الفرس و اليوناينين و الرومان .. حتى ليس لديكم تاريخ مكتوب بل هو جمعه فى دوايين الفرس و اليؤنانيين.انتم ليس لديكم دولة مستقلة و لا امبراطورية ارمنية ابدا .. بل لديكم فقط ملوكا و امراء تابعا لملك الفرس او لقيصر روم. ولكن الكرد منذ 700 عام ماقبل الميلاد لديهم امبراطورية ( ميديا). وبعد ذلك لديهم دول و امارات التابعة لدولة الصفوية و العثمانية و صاحب نفوذ قوى فى المنطقة. وفى هذا الكتاب يحدث الكاتب عن امبراطورية ميديا الكردية انذاك و دولة ( حوريين)) الكردية. ةهذا شاهد من انفسكم.لهذا الكرد مثلكم قوم اصيل و صاحب دولة و امارات و حكم . وتاريخكم مليىء بالحروب الاهلية و الاقتتال الداخلى و بندقية للايجار بيد الفرس و الرومان. كفاكم الكره و الحقد للاخرين و خاصة الكرد .. انتم عدوكم التاريخى هو الترك، روحوا حاربوا الاتراك بدلا من الكرد. والسلام على من اتبع الهدى..

ﺷﻌﻮﺐ ﻔﺎﺷﻟﻪ.
كريم الكعبي الداغشي -

.لو كنتم تستحقون لما اندثرتم . الارمن والاشوريين واليونانيين ﺃﻧﺘﻢ ﺷﻌﻮﺐ ﻔﺎﺷﻟﻪ..ﻋﺎﻴﺸﻴﻦ ﻔﻲ ﺃﻭﺭﺑﻪ ﻋﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺴﻴﺎﻞ..... ﻤﻦ ﺃﻨﺘﻡ ﺤﺗﻰ ﺗﺴﻤﺢ ﺃﻮﻻ ﺗﺴﻤﺢ ﺃﻧﺘﻢ ﺷﻌﻮﺐ ﻔﺎﺷﻟﻪ..... و متشريدين فى الاراضى الغير ﻔﻲ ﺃﻭﺭﺑﻪ و لحد الان تعيشون ﻋﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺴﻴﺎﻞ... .أسأل سؤال أين جيوش الاشوريين .,اين حكام الاشوريين . جيوش جرارة وطائرات الاشوريين؟ القلم لامثال كريم الكعبي والبندفية للأيجار الداغشي ..وعملائهم المرتزقة " احمدي نجاد " منه الى " حسن الشاطر "من أيتام وأراذل وزبالة حزب البعث العروبي الشوفيني""للساقط صدام و لحد عملاء لعمامات ايران..من البعثيين بالدشداشة الى البعثيين بالشروال لهــذه الزمرة من اللصوص وقطاع الطرق عمامات ايران جـــلادي قم وطهران

التعصب القومي
عامر -

الكرد هم شعب قريب الى قلوب العراقيين حيث إتصفوا بالماضي بطيبتهم وأمانتهم. وعندما كان البرزاني لاجئا في روسيا رحب به عبد الكريم قاسم وإستقبله في بغداد ليلقى بعد ذلك منه خنجرا في ظهره ويصطف مع أعدائه ومن قتلوه. نفس الموقف مع روسيا التي قدمت له المأوى والرعاية عندما كان لاجئا فيها. كان ممكن للكرد أن يتعلوا من تاريخ التيار القومي العربي الملئ بالأخطاء والمآسي التي سببها من نكسة حزيران الى اليوم نعيش تداعياتها. بدأت علاقة البرزاني بإسرائيل في أواخر الستينات وتبادلوا الزيارات مع موشي دايان. والهدف واضح لطعن العراق من الخلف بعد إشتراكه في حرب 1967. واليوم الحضور والترحيب الدولي والدبلوماسي بالبرزاني هو الدعم الإسرائيلي له مع الإصرار على دعم دكتاتوريته وكونه يحكم منذ أكثر من عشرين عاما وطرد رئيس البرلمان وعطل البرلمان ويتربع أبنائه وأفراد عشيرته على المفاصل المهمة في إقليم كردستان ويسيطرون على كل مقدراته وأمواله. دور البرزاني في دعم داعش وتسليم الموصل وسنجار لهم وتسويق نفط المستخرج من آبار النفط التي إستولوا عليها من قبل تجار أكراد مع إسطول الناقلات الذي يمر عبر الإقليم كان واضحا وموثقا. سبي اليزيديين وقتل رجالهم وإستعباد نسائهم جنسيا وبيعهم سمح البرزاني به عندما سلمهم سنجار والشرقاط وإنسحبت البيشمركة من مناطق اليزيديين ليسمحوا لوحوش داعش بدخولها وسبي نسائها وإغتصاب حتى الأطفال من بناتهم جريمة يندى لها جبين أي من شعوب الشرق الأوسط وأولهم جبين الكرد الشرفاء. اليوم وبعد لأن تمت الجريمة ومرت أمام أعيننا جميعا يستيقظ نظام أربيل ليدعي مشاركته في تحرير الموصل وسنجار وقد سلمت سنجار لهم تسليما بدون قتال ولكن بعديش بعد آلاف الضحايا والسبايا والجرائم التي تقارن بالسبي البابلي لليهود والسبي التركي للأرمن ولن أقول السبي الكردي لليزيديين وحاشا للكرد الشرفاء أن يكونوا مجرمين. البارزاني قبل في الماضي أن يعمل لصدام ضد أبناء قوميته وقبل أن يعمل لتركيا ضد أبناء قوميته ولايزال يعمل لإسرائيل ليكون دولته لكردستان وبشرط ان يكون رئيسها وليست دولة الشعب الكردي مستغلا الشعور والإندفاع القومي. إسرائيل تستفاء منه كورقة ضغط على تركيا وإيران وهما الهدف الأساس في لعبة المحاور الكبرى في الشرق الأوسط وكردستان العراق له بعد إستراتيجي في تقويض أو تقسيم تركيا وإيران إذا لزم الأمر وهنا يصطف مع إسرائيل دول

لا هذا ولا ذاك !
طارق حسين -

انهم لا بندقية للايجار ولا ثوار حقيقيون ... انهم دمية بيد اميركا !!

نعم لامبراطورية كوردية
روني احمد -

يا مسيحي يا صغير اسمع! لا اعرف اذا كنت ارمني او سرياني, اقول روح بلط البحر, نحن ما نعمل حساب للعرب و هم اكثر من ثلاث مائة مليون و نتحدى تركية و هم اكثر من ثمانين مليون و اعضاء بالناتو و كذلك الفرس اعدادهم تتجاوز الثمانين مليون , اذا من انتم على قولة القذافي يا منقرضون.

No. 33
Raid -

Go back from where you came from, Yemen. You are on Kurdish land. All of the north of the so-called pathetic Iraq is KURDISTAN which is a thorn in your eyes and those of the pathetic racists like you

Armeni-Assurh
Aryan Voice -

This is for Armani and Armani like you are easier than a sandwich for us If not because USA/Russian Federation we can get rid off you within a day and give armenia to Azerbanjan free of charges So for your own sake behave yourself and do not lie

المعارضة الفاسدة
raman -

إنجازات حزب الاتحاد الديمقراطي لفتت نظر العالم اليه كبديل للمعارضة الفاسدة المطعمة بالفكر التكفيري ، الولايات المتحدة الامريكية وروسيا وجدت حزب الاتحاد الديمقراطي بديلا للمعارضة السورية ، حيث يتمتع هذا الحزب بقاعدة جماهيرية كبيرة في المناطق الكوردية ، والانتصار الأكبر كان كسر الحزب لحواجز القومية والدينية والطائفية حيث استطاع ان يجمع كل المكونات تحت رايته. النظام الذي كان فرحاً بالمعارضة الفاسدة التي تورطت وتحالفت مع الفكر التكفري، والتي لم يبقى شيء يتمناه النظام وإلا قامت بفعله ، من عسكرة الحراك الشبعبي إلى جلب التكفريين إلى سورية ، جاء حزب الديمقراطي وأفسد عليه فرحته ، حيث بات يشكل خطراً حقيقياً عليه ، من خلال نجاحه في إدارة مناطقه والعبور إلى ما هو ابعد من المناطق الكوردية وكسب ثقة المكونات الاخرى والعربية تحديدا ، هذا التطور يخلق بديلاً حقيقا للنظام وبدعم خارجي غير مسبوق. ان النظام الذي كان لا يحسب للقوة الكوردية أي حساب ، والذي كان قد أعتقد بانه قد استطاع تحيد الكورد في معركته مع الشعب السوري ، بداء يدرك جيداً ان الكورد لم يضيعوا وقتاً بل استطاعوا ان يحققوا مجموعة من الانتصارات العسكرية ، والدبلوماسية ، واستطاعوا بناء نموذج يمكن ان يكون نواة لسورية المستقبل ، ادرك النظام ان تعميم تجربة الإدارة الذاتية في عموم سورية يعني نهاية النظام ، ولهذا نسمع صرخات التهديد والوعيد تعلو من طرف النظام ، وهو لم يمل من ترديد الأسطوانة المشروخة وهي اتهام أي معارض بالعمالة للغرب.

أبحث عن أيران
أبو أثير / بغداد -

لماذا نسي السيد الكاتب أكراد أيران ...وألأضطهاد الذي يتعرضون اليه في كردستان أيران ... وكيف يعاملون بعنصرية وأضطهاد من قبل الملالي لكونهم من غير القومية الفارسية .

روح خلص اكراد ادربيجان وتركيا
........... -

روح خلص اكراد ادربيجان وتركيا وبعدين تعال اتكلم