فضاء الرأي

اضمحلال مرجعية النجف

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اليس غريبا ان تحضى مرجعية النجف بتقديس مبالغ فيه وهي لا تستحقه؟ وخصوصا اذا ما تم التركيز والبحث حول المئة سنة الفائتة من تاريخها البائس، الذي لايليق بالعراق ودوره الاهم في التاريخ، ولكن فقط اذا استثنينا فترة مرجعية محمد تقي الشيرازي، الذي افتى بالتصدي للقوات البريطانية التي احتلت العراق انذاك و كانت تحاول ان تفرض الهيمنة والبقاء، حتى فوجئت بثورة 1920، رغم معاناة الشعب العراقي القاسية في حينه التي سببها له الاحتلال العثماني الخبيث الذي عزلهم عن حركة التطور التاريخي.

&وتاتي بعد ذلك مرجعية النجف ليتستكمل هذا العزل التاريخي، ومثال على ذلك فان المرجعية في بدايات تاسيس الدولة العراقية، وقفت بالضد من التعليم المدني وبالتالي حرمت ومنعت الشيعة من بنين وبنات من الالتحاق بالمدارس الحكومية. وحرمت ايضا قراءة الجريدة وحرمت مشاهدة التلفزيون والسينما لاحقا والخ من الممنوعات التي استهدفت كل شيء تقريبا حيث جعلت كل سكان الوسط والجنوب اميين لايدركون اهمية القراءة والكتابة! حتى ان الملك فيصل الاول في بداية تسلمه الحكم في العراق لم يجد الا علي الشرقي الشيعي الوحيد ليعينه بمنصب وزير بلا وزارة ليعد له الخطابات الملكية لانه كان يتمتع بمؤهلات خاصة.

&ومع كل ذلك فان مرجعية النجف استمرت برجعيتها القروسطية وتخلفها دون ان تفكر باصلاح مناهجها او تصحيح فهمها الساذج للدين والحياة. وكانت ومازالت تنتقد وبشدة اي محاولة تحديث وتطوير لها مما ادى الى ظهور الكثير من المعممين البسطاء الذين روجوا الى ممارسات سيئة واعتقادات خاطئة لا تنسجم مع الدين الاسلامي،الا القليل القليل منهم من كان يتمتع بوعي جيد وبالتالي كان ممكن يفرض عليك ان تصغي له، مثل الراحل الشيخ الوائلي الخطيب المفوه والواسع في اطلاعه على الاسلام بشكل عام، وايضا من المراجع الذين تركوا للحوزة العلمية عدة مؤلفات مهمة واهمها كتاب علم الرجال شبه (السسيولوجي) الذي يبحث بسلوك رواة الحديث، للسيد الخوئي ولكن السيد الخوئي كان استفزازيا باهماله للسياسة بحيث ينطبق عليه القول تماما وهو انه لم يامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذا ما يتعارض مع مفهوم الاسلام بشكل اساسي كما هو وغيره يؤمنون به وناهيك عن ان الاسلام لايقبل فصل او عزل السياسة عن الدين، وهذا هو شعارهم ولكن لا نعرف لماذا هم يتناقضون مع مايروجون له بالتنظير ولكنهم يرفضونه بالتطبيق؟

باختصار كان السيد الخوئي مسايرا ومجاملا طيلة حياته بحيث لم يسجل له اي اعتراض او اي انتقاد الى نظام سياسي ولم ينتقد اي شيء، فمثلا كان هو الرجل الثاني في المرجعية اي بعد السيد محسن الحكيم والحكيم كانت له علاقة مميزة مع شاه ايران عميل امريكا،والسيد الخوئي لم يعترض على هذه العلاقة وبعد وفاة السيد محسن الحكيم صار هو المرجع واتبع نفس اسلوب سلفه وهو اسلوب الاهمال والابتعاد عن هموم ومشاكل الشعب العراقي الذي بدأ يواجه في وقتها قسوة نظام البعث الهمجي، ولكن للاسف لم يكن السيد الخوئي على قدر المسؤولية كي يمارس دوره كمرجع مسؤول عن سلامة العباد والبلاد كما هم يعبرون، ليتصدى الى الظلم الذي لحق بالشعب العراقي بينما البعض من رجال الدين الذين يفهمون الاسلام بشكل جيد كانوا من المؤمنيين الاقوياء حيث لم تؤثر عليهم الانظمة السياسية كالشيخ الشهيد (شاكر البدري) والسيد محمد باقر الصدر والشيخ عارف البصري.

&ومنهم ايضا المرجع الفاخر والمهذب الراحل محمد حسين فضل الله الذي تعرض الى حملات التشويه والتخريب لسمعته لمجرد انه اختلف مع بعض السائد من الموروث الشيعي المخالف للعقل والمنطق، اما المرجع الاهم بحق في تاريخ مرجعية النجف على الاقل في العصر الحالي فهو السيد كمال الحيدري لما له من مؤلفات مهمة وبحوث مهمة حقا انه اصلاحي مهم على مستوى الفكر والنقد،وهو على خلاف شديد مع السيد السيستاني الذي هادن الاحتلال الامريكي هو ومن معه واضف الى هذا فهو ضد العملية السياسية الفاشلة ولو ان موقفه الى الان ليس كافيا، بل عليه ان يكون اقوى واكثر وضوحا لكي يعرف الشعب العراقي، ان مرجعية النجف الحالية التي يقودها المرجع التقليدي السيد السيستاني بانها هي التي ورطتهم باحزاب شيعية فاسدة وناهيك عن ان السيد السيستاني الذي لم يقدم اي شيء مميز او اي شيء جديد للاسلام ولا حتى الى المذهب الشيعي!

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليق
ابوزيد -

انتم لايهمكم سو حقدكم على اهل البيت عليهم السلام وشيعتهم كافي كافي كافي والله عيب عليكم دمرتم دين الاسلام واصبحتم عبيد للصهاينه كافي كافي كافي

المرجعية دمرتنا
د. سعد الياسري -

في سنة 1980 قبض على الصدر الاول فخرجت اخته بنت الهدى وهي تصرخ وتلطم على رأسها في سوق النجف وكانت تضن المسكينة ان الناس ستخرج لمساندتها لكن الجميع اختبيء في بيته بما فيهم المراجع العليا لان الجميع كانوا يخافون من صدام اكثر مما يخافون الله فجاء ألأمن واعتقلوها وسجنت واعدموها مع شقيقها ومن ذلك اليوم التزم الجميع الصمت خوفا وكان رجال الدين لايتجرؤون على ذكراسم صدام او البعث حتى في مجالسهم الخاصة لانهم يعرفون ان لديه عيون في كل مكان وهم يعرفون ان الله ايظا له عيون في كل مكان لكن الله لايخيفهم لان عقوبته مؤجلة الى يوم القيامة اما صدام فعقوبته في الحال.

العمائم خراب ودمار
د. باسم الحلي -

كثر مايؤلمني في مذبحة سبايكر هو خضوع الضحايا التام وانصياعهم الكامل للأرهابيين لم يحاولوا ابدا المقاومة لأنهم كانوا يعتقدون ان اطاعتهم سوف تجعل ألارهابيين يرحموهم وهذا هو الوهم الكبير اكرر هذا وهم كبير.صحيح ان الارهابيين كانوا مسلحين لكن عددهم لايساوي 5% من عدد الضحايا ولو حصلت اي مقاومة لهم لما استطاعوا قتل 10% من اجمالي عدد الضحايا ولتم الاستيلاء على اسلحة الارهابيين وقتلهم جميعا .لقد نفذ الارهابيين المذبحة بكل سهولة ويسر اعيدها عليكم لقد نفذ الارهابيين المذبحة بكل سهولة ويسرماحدث في هذه المذبحة يجب ان يدرس واهم مانتعلمه انه لاتهاون مع الارهابيين ابدا ولااي تنازل لهم ولامفاوضات معهم ولاتلبى اي مطالب لهم والطريقة الوحيدة للتعامل معهم هي ابادتهم جميعا اعتقد ان العمائم هم الذين علمونا على الخضوع وقبول الظلم والبكي واللطم مثل النسوان

الله يخلصنا من العمائم
حسين جواد -

في العراق ايام صدام كنا نسمع النصيحة التالية ( صير بعثي ومشي امورك واستفاد ترة والله كلها كلاوات )الان نسمع ( صير اسلامي ومشي امورك واستفاد ترة والله كلها كلاوات)متى نسمع نصيحة ( صير وطني وفيد وطنك وشعبك) ؟؟؟

.........
عبد الكريم السوداني -

سبعه أشياء زادت في العراق بعد الاحتلال(( الرواتب))(( السيارات ))((الكومبيوترات ))(( الموبايلات ))(( الاكل ))(( اللطم ))(( المعممين والزبالة ))سبعة أشياء مو ثمانية ركزوا

المرجعية ضد عبد الكريم
حميد الموسوي -

في العهد الملكي كانت الاراضي الزراعية يسيطر عليها الاقطاعيين وكان الفلاحين يعملون بأجرة زهيدة لدى الاقطاعي الذي كان يعاملهم بقسوة وحتى اسوأ مما يعامل العبيد وكان لكل اقطاعي شبه دولة فهو يملك اراضي شاسعة وعنده شرطة خاصة يسمى كل واحد فيهم سركال وكان باستطاعة الاقطاعي سجن وحتى اعدام اي فلاح دون ان يمسه القانون وكان الاقطاعي واولاده واخوته يغتصبون الفلاحات بكل حرية مما جعل الفلاحين يهربون للمدن ومدينة الصدر مثلا في بغداد اكبر شاهد فهي تأسست من الفلاحين الهاربين من بطش الاقطاعيين.وكانت المرجعية الشيعية ساكتة وراضية على ظلم الاقطاع لابل انها ناصبت العداء للزعيم عبد الكريم قاسم رغم انه ازال الاقطاع وحرر الفلاحين ووزع الاراضي الزراعية عليهم.

عمائم السوء
سعيد لازم -

هل تعلم ان امريكا وبريطانيا ارادت عمل منطقة في جنوب العراق امنة من بطش صدام سنة 1991مشابهة لما فعلت للاكراد وحسب ماصرح به احمد الجلبي رحمه الله فانه هو الذي طرح هذه الفكرة على الامريكان لكن ايران وقفت ضد هذا الامر وامرت عملائها في المعارضة العراقية الاسلاميين بافشال هذا المشروع وفعلا افشل وقام صدام بعدها باعدام مئات الاف العراقيين من ابناء الجنوب وهؤلاء هم اصحاب المقابر الجماعية هؤلاء تتحمل الحكومة الايرانية دمائهم بينما تحرر الاكراد من ظلم صدام من سنة 1991 .

العمائم رمز التخلف
سعدون لطيف -

لماذا الغرب متطور ونحن متخلفين؟؟؟؟ لانه الغرب عندهم الكثير من علماء الرياضيات والاحياء والكيمياء والصحة ونحن لدينا الكثير من علماء الدينطيب لماذا يكثر الفساد عندنالانه عندنا الكثير من علماء الدين !!!!!!!!!!!.

رجال الدين والفساد
محب للعراق -

أكثر مجتمعات العالم إنتشاراً لرجال الدين هي مجتمعاتناأكثر مجتمعات العالم إنتشاراً للخطباء و الفقهاء هي مجتمعاتناأكثر مجتمعات العالم إنتشاراً للمؤسسات الدينيه هي مجتمعاتناأكثر مجتمعات العالم إنتشاراً لدور العباده و المساجد هي مجتمعاتناأكثر مجتمعات العالم إنحلالاً في الأخلاق و السلوك و النظافه و الفساد و العُهر و التحرش و الإغتصاب و زواج الأطفال هي مجتمعاتناكُنت أتمناها علاقه طرديهلكنها عكسيه بإمتياز

غدر المراجع
د.حسام -

طوال 400 سنة من الحكم العثماني الفاسد المتخلف الذي سرق خيرات العراق واذل العراقيين وعاملهم بمنتهى القسوة لم تعترض المرجعية على الحكم العثماني ابدا لكنها اصدرت فتوى بالجهاد ضد الانكليز الذين حررونا من طغيان الاتراك !!!!!!!!!!!

مرجعيه مجوسيه
حامد -

عمالة و خيانة مراجع الشيعة لبريطانيا و اميركايسجل التاريخ خيانة الشيعة للمسلمينو تعاونهم مع اعداء الاسلام و المحتلين لبلاد المسلمين1-مثال الوزير الشيعي ابن العلقمي2-و نصير الدين الطوسي عملاء التتار3- المرجع كاظم يزدي المعروف بالملا الانكليزيالملا الانكليزي المرجع الشيعي محمد كاظم اليزدي !أحد مراجع الشيعة الكبار المعروف بعميل الانكليز او الملا الانكليزيالسيد محمد كاظم اليزدي الذي كان يتهرب عن دعم ومؤازرة المطالب الشعبية العراقية، بالاستقلال، وتعين حاكم عربي مقابل توجهات قوى الاحتلال البريطاني لتعيين حاكم بريطاني في العراق عام 1918، بقوله “أنا كرجل دين لا يعرف غير الحلال والحرام، ولا دخل له بالسياسة مطلقاً، فاختاروا ما هو أصلح للمسلمين.”( وقد جاء وصف السيد اليزدي في تقرير للادارة البريطانية ( انه في قرارة نفسه موال لبريطانيا وشديد العداء للاتراك… ولاشك انه في قرارة نفسه يكره الدستوريين ويؤيد الملكيين بقوة) كان السيد اليزدي من مدرسي البروجردي والخوانساري وحسين القمي من كبار مراجع التقليد الشيعة فيما بعد. .. كتاب ( العمامة والصولجان المرجعية الشيعية في ايران والعراق / خليل حيدر )تحيع وشكرا للسيد كاتب المقال

Very good
Kamil -

هذا أهم مقال كتب في الفترة الحديثة عما جرى ويجري في الوطن العربي. بل هو ليس بمقال وإنما دراسة سياسية-تاريخية عميقة توضح كل ما نريد أن نعرفه عن أحداث الوطن العربي في العقود الأربعة الأخيرة. سأعرض هذه الدراسة غداً على طلابي، طلاب الدراسات العليا وسأقوم بترجمتها إلى الإنكليزية في الحال. كم أتمنى أن يكون لدى الكاتب مقالات أو كتب أخرى كي نستخدمها كمرجع دراسي يساعد الطلاب في دراساتهم. كم أتمنى أن أعرف عنوان الكاتب كي أتواصل معه. أ ريد أن أحصل على دراسات وكتب هذا الكاتب كي أترجمها. أريد أن أحصل على حقوق الترجمة بكاملها. شكراً لإيلاف على هذه اللآلئ.إضافة إلى ما ذكرته أعلاه، أحب أن أضيف أنه إذا حصلت على حقوق الترجمة فإن حقوق المؤلف سنأخذها بنظر الإعتبار وفقاً للمعاهدات والمواثيق الدولية التي تصون الملكية الفكرية. أتمنى أن يتصل بي المؤلف كي نرتب لقاءً وإتفاقاً ونبدأ بنشر دراساته وكتبه إلى الإنكليزية والفرنسية أولاً وبعدها إلى لغات العالم الحية الأخرى. شكراً لإيلاف والله هذا أول يوم أشعر فيه بإرتياح -

الاقطاع لم يعتدي
على نساء الفلاحين -

في الزمن الملكي لم يتم ذلك الا بعض الحوادث واكثرها في لواء العمارة الشيوعيون القتلة روجوا لهذه التعميمات والافكار الكاذبة كما انتم الشيعة تسكتون على الفساد وتتهمون عمر رضى الله عليه بشتهى التهمكذابون شيعي شيوعي

عراق بلا مرجعية
هو عراق اصح وانظف -

انتهى التعليق

الموسوية في العراق
هم عجم بالاصل -

العراق بلدالقبائل لاتوجد قبيلة اسمها موسوي الموسوية هم عجم نزحوا من بلاد العجم( فارسي اوغير عربي ) واستوطنوا النجف بجانب القبور ....... والعجم فى العراق يعيشون في بيئة خاصة هي منعزلة ومتقوقعة على نفس ا افكارهم هي خليط من الافكار المذهبية ية ممزوجة بالحقد على العرب لذا تراهم ينخرطون في احزاب ترفع شعارات الحقد الطبقى والقومي كالفويلية وكان الحزب الشيوعي العراقي الذي اجرم بحق العراق والعراقيين في نهاية الخمسينيات بتشكيله لفرق السحل والقتل على اساس ان ذلك هو خير تمثيل للحقد الطبقى والقومي ) نقول ان الحزب الشيوعى العراقي اكثر عناصره كانت من غير العرب ومن الحاقدين وهو كان ولا يزال الوعاء الذي استوعب امثال هؤلاء

ظلم واضح بحق الاخرين
عصام الطائي -

المقال واغلب التعليقات لم تقدم صورة واقعية عن المرجعية فالمرجعية لم تكن معصومة في افعالها كي تكون تمثل اعلى مراحل كمال الفعل البشري فهي كغيرها من قطاعات المجتمع تتعرض الى القصور ولا ننسى انه في كثير من الاحيان يكون الواقع اكثر طغيانا فلا يمكن ان تسمح للاخرين بالتحرك المطلوب ولا ننسى ان الكاتب واصحاب التعليقات تؤثر فيهم الافكار المسبقة اكثر مما تؤثر بهم ارادة الواقع مما يتسبب بسوء التشخيص فهناك عناصر قوة كثيرة استطاعت ان تحققها المرجعية الشيعية وقد تكون هناك عناصر ضعف هذا لا يمكن ان نتجاوز عنه وحتى بالنسبة الى الطرف السني هناك شخصيات رائعة خدمت الاسلام ولكن في نفس الوقت هناك بعض التقصيرات لذلك لا يمكن التركيز على عناصر الضعف ولا يمكن اهمال عناصر القوة فحتى الانسان العادي هناك بعض عناصر القوة في حياته وعناصر الضعف فاذا اردنا ان نقيم اي انسان لا بد من النظر الى الايجابيات والى السلبيات لا السلبيات وحدها ومن ينظر الى السلبيات سوف تكون قراءاته احادية وسوف يظلم الاخرين ويظلم الحقيقة والظلم هو تعدي على حق الاخرين نعم هناك رؤى سلبية يمكن ان نعبرعنها انها تمثل السلبية كالارهاب الذي يعتدي على حقوق الاخرين سواء بدماءهم واعراضهم واموالهم لا يمكن النظر اليهم كونهم يمثلون الايجابية لان سلبيتهم في الواقع اكثر رجحانا

من هم اهل البيت ؟؟
mustafa kamal -

ليسوا حكما المالكي والحكيم ومن لف لفهم ممن لم يصونوا امن العراقيين منذ 2003 وحتى اليوم وبخاصة دماء المواطنين الابرياء من الشيعة الذين قتّلوا في التفجيرات المتناوبة على حياتهم وحياة اطفالهم ونسائهم وعجّزهم والقادمة من سوريا الأسد حليف ملالي ايران .واهل البيت عليهم السلام ليسوا بالتأكيد المالكي والحكيم وعصبتهم من ناهبي اموال الدولة العراقية بمئات بلايين الدولارات والحارمين شعبهم بكل فئاته من الكهرباء والماء والخدمات الصحية والرعاية الاجتماعية ,

للدراسين عن مستقبلهم
ابن الرافدين -

اهلنا واخوتنا الذين يسمون انفسهم بالشيعه حسب الاصطفافات التي فرضت على العراق والعراقيين هم مظلومين مثل باقي اخوتنهم الاخرين . وهم عراقيون واكثرهم حب هذا الوطن واهله الطيبون ولاكن هنا الطامه الكبرى ان الحوزه وقياداتها التقليديه سحقت مستقبل العراقيين جميعاً واذلتهم بعملاتهم الوسخه . وذاكره التاريخ لا تمحوها الايام الصعبه

الشيرازيه الديانه الجديده
نجفي وليس شيرازي -

المرجع الديني الذي أفتى بالجهاد ضد الأنجليز , وفتواه كانت الجذوه التي أوقدت ثورة العشرين في العراق , وكذلك قد أرسل ولده " محمد " ليقاتل مع الثوار هو الطاهر الملا محمد كاظم اليزدي ( الاّخند) رحمه الله وليس محمد تقي الشيرازي الذي كان ربيبأ وعميلأ للأنجليز مثل قريبه محمد حسن الشيرازي

أعتذار وتصحيح خطأ
نجفي وليس شيرازي -

أرجو المعذره , وفي تعليقي السابق والذي كما يظهر لم يأت وقت نشره بعد , أني كنت أقصد ب " الآخند " هو الآخند الملا محمد كاظم الخراساني الأب الروحي لثورة العشرين العراقيه وليس محمد تقي الشيرازي , فمرجعياتنا كلهم أيرانيين والأسماء تتشابه . وشكرأ

الى الأخ المعلق رقم (15)
ساهر -

كلامك صحيح صحيح والله صحيح وشكرأ لك .

اشرف خط اسلامي
كريم الكعبي -

لم ينشر تغليقي لانه ينصف المرجغية وهذا خلاف توجة الموقغ ، لو غرف الكاتب وجميغ المغلقين حق الله غلينا ، ومن هم سائرون بخط الانبياء والائمة الاطهار والمرجغية تمثل هذا الحق كل التغليقات هراء حاقدة اصحابها غلمانيون وملاحدة وتكفيريون ومرضى بكره الشيغة موتو بغيضكم المرجغية لها الكلمة الغليا غلى جميغ الشيغة وكل النظرية الوضغية تحت قدمها وهي اليوم تضغ يدها غلى جميغ مفاتيح السياسية التي تريد الخير للغراق ، اما السيساسيين الذين يمثلون المحيط الاقليمي سيطردون خارج السلطة لان اوراقهم باتت غلى المكشوب بفسادهم وتبغيتهم للغيرستبقى النجف ومرجغيتها الشريفة صمام امان لجميغ الغراقيين ووحدة اراضيه امام هجمات التتر الداغشية