فضاء الرأي

الانتقام أم المحاسبة؟

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في السابع والعشرين من تموز تعرض الحي الغربي في مدينة القامشلي الى انفجار كبير. التفجير كان بواسطة سيارة مفخخة وحتى الآن لم يتم التأكد من هوية الجهة التي تقف وراء هذا العمل الجبان.

كل الضحايا كانوا من المدنيين العزل ومعظمهم من الاطفال والنساء. عدد الضحايا وصل الى اكثر من خمسين والجرحى حوالي المئة.

عمل جبان وخسيس كالعادة.

منذ الساعات الاولى بعد الانفجار انتشرت شائعات تقول ان هناك استعدادات لتنفيذ عمل انتقامي. واين؟ في منبج!

طبعا الاشاعات حول الانتقام يعتقد ان مصدرها هي نفس الجهة التي قامت بالعمل الشنيع اي التفجير وذلك بهدف اشعال نار الفتنة بين الكرد والعرب. تلك الفتنة والمؤامرة التي لم تنجح فيها قوى الظلام والتكفير في المناطق الكردية طيلة السنوات الفائتة في الحرب الاهلية السورية.

الانتقام عمل همجي وخاطئ بكل المقاييس وهو عبارة عن ردود فعل سريعة غاضبة او انها اشباع رغبات نفسية مكبوتة وليس تحقيق العدالة وانزال العقوبة بالفاعلين ونشر الطمانينة في المجتمع.

اعلم جيدا مدى الالم والحرقة التي تشتعل كالنار في قلوبنا وتنهش احشاءنا حزنا على اخواتنا واخوتنا وابنائنا الضحايا ولكن لا يمكن ان تكون تلك الآلام والاحزان مبررات لاعمال انتقامية باي شكل من الاشكال والتي قد تنال الابرياء بدلا من الفاعلين الحقيقيين.

بقدر رفضنا للانتقام يجب ان نطالب في نفس الوقت بتطبيق المحاسبة وذلك من خلال المحاكم العادلة والشفافة وانزال العقوبات القانونية بحق المجرمين.&

في الحروب الاهلية ليس من السهل الوصول الى معرفة هوية المجرمين والقتلة بسبب الفلتان الامني ولكن يتوجب البدء بفتح التحقيق وسن قوانين ملائمة بحيث لا تسقط الدعاوى بمرور الزمن. هذه الجزئية هي بالدرجة الاولى من اختصاص الحقوقيين ولجان التحقيق.

في مناطق ادارة فيدرالية الشمال السوري تم منع تنفيذ عقوبة الاعدام وهو قرار صائب ويبعث على الارتياح وهو تدبير يحمي الابرياء من احكام خاطئة غير مقصودة والتي قد تحدث حتى في اوقات السلم وفي اي دولة في العالم.

قبل ايام واثناء الهرج والمرج في ليلة محاولة الانقلاب التركي تم قتل جندي تركي على ايدي المتظاهرين المناوئين للانقلاب بالايادي وبشكل وحشي ظنا منهم انه جندي مشارك في الانقلاب في حين انه كان يحاول الهروب من الانقلابيين والاحتماء بالمتظاهرين. هذه الحادثة شاهدها الجميع على الشاشات التي اكدت على ان الجندي كان يلوذ بالمتظاهرين. منظر والد الجندي كان مصدر اسى وحزن عميق لدى كل من شاهده ولكن الامر كان قد انتهى.

هذه صورة من آلاف صور الانتقام التي تحدث في المجتمعات المتخلفة والتي هدفها اشباع رغبة الانتقام الهمجية البعيدة كل البعد عن التصرف الانساني العادي.

اليس كل ما جرى ويجري الآن في الحرب الاهلية السورية هو نتيجة لطغيان روح الانتقام؟.

&

كاتب كردي

bengi.hajo48@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفتنة بين الكرد والعرب
فول على طول -

بالرغم من أن الكاتب كردى فهو يعتقد أن هناك مودة بين العرب والكرد أو بين العرب والأخرين أو حتى أنفسهم ..ربما لا يعرف الحديث الأتى : فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لايحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 - بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 - تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 1 ص 601)...انتهى الحديث . سيدنا الكاتب : العرب وحسب الدين الحنيف يعتبرون الأكراد نفر من الجن ...والعربى أفضل عن أى مخلوق - ةحسب الدين الحنيف أيضا - والقرشى أفضل العرب ..وبنى هاشم أفضل قبيلة فى العرب ...يعنى من الاخر فان العرب لا يحبون حتى أنفسهم . تاريخ العرب مع الكرد وغيرهم وحتى حاضرهم تاريخ لا يسر أحدا

فول
مسلم -

مصطلح الأكراد تاريخيا كان يطلق على جميع البدو الرحل والقبائل البدوية في إيران على اختلاف اعراقهم ولغاتهم بما في ذلك البلوش والفرس واللور وبذلك هم بشر مثلنا وليسوا جنا,المراجع التي استشهدت بها حضرتك شيعية,والشيعة كما تعلم شاذون عن الدين الاسلامي فضلا عن نسبة عددهم الذي لا يزيد عن 5 % من مسلمي العالم,ولذلك لا يعتد برواياتهم,ولو كان الاكراد جنا لما شاهدهم احد,فكيف وهم يعدون بالملايين في سوريا والعراق وايران وتركيا؟؟؟" يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم " سورة الحجرات، الآية 13ـ,اذن الناس المخاطبون هنا هم الانس وليس الجن خلافا لما تظن,الدين الحنيف لم يقل ان الاكراد جن,بل بعض مراجع الشيعة الرافضة التي اوردتها انت, وهي غير ملزمة لجمهور المسلمين.تاريخ العرب مع الكرد لا علاقة له بالدين بل بالسياسة ولا تنسى ان صلاح الدين الذي طرد الصليبيين هو من اصل كردي.تزييف الحقائق لا يفيد ومن السهل كشفه فورا,فابحث لك عن شبهة اخرى تكون اكثر موضوعية ومنطقية !!!!

خدمات جليلة للنظام
برجس شويش -

فرس البحر والتمساح يتعايشان جنبا الى جنب في المستنقع بسلام و وئام, ب ي د و النظام السوري يعيشان في المربع الامني في وسط مدينة قامشلوا ولا تبعد مقرات الطرفين بالاضافة الى مقرات الدفاع الوطني بقيادة بعض القبائل العربية عن بعضها سوى سوى عددة مئات من الامتار. وعلى مدى خمس سنوات ويقدم ب ي د خدمات جليلة للنظام في كل مناطق تواجد الكورد التي اصبحت عصية ليس فقط على المنظمات الارهابية وانما على المعارضين المناؤوين للنظام. ورغم ذلك النظام لا يعترف رسميا باي حقوق للكورد كشعب , بل يثير حفيظته حين يعلن عن الحكم اللامركزي او جعل مناطق الكورد ذات حكم ذاتي, النظام بهذا الضعف و ب ي د لم يستطع ان يفرض شروطه على النظام على الاقل الوصول الى توافق علني على مبادئ تحل القضية الكوردستانية في سوريا, هذا خطأ فادح من قبل ب ي د. ابدا ليس مستبعد بان النظام وراء ذلك بالسماح للارهابين بارتكاب جرائمهم ضد شعبنا الكوردستاني في غربه, فلماذا لم يصل تلك الشاحنة الى بنايات ومقرات النظام التي لا تبعد سوى عدة مئات من الامتار اقل من 500 متر. لماذا ب ي د لا تسيطر على ما تبقى من مقرات رسمية للنظام في قامشلو وابعاد الدفاع الوطني القبلي منها, ولماذا ب ي د لا يتصالح مع القوى الكوردستانية الاخرى ليكون كل الشعب الكوردستاني في المواجهة من اجل تحديد مصيره في سوريا الجديدة. مادام النظام واجهزته الامنية في المربع الامني في قامشلو فان تلك العمليات الارهابية لن تنتهي ضد شعبنا