فضاء الرأي

أخلاقيات الإعلام الجديد

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نص ميثاق الشرف الإعلامي الصادر عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في مؤتمر عقد في تونس في عام 2013 على " نحن الإعلاميون العرب العاملون في مجالات الاتصال والإعلام والمعلومات نلتزم التزاماً ذاتياً نابعاً من إحساسنا بمسؤولياتنا المهنية والقومية، بمواد هذا الميثاق وفقا لمنطلقاته ومبادئه وأهدافه." وشددت بنود الميثاق على ضرورة الالتزام بالمصالح العليا العربية والحفاظ على الهوية العربية وتحري الصدق وقول الحقيقة والالتزام برفع مستوى الثقافة العربية بما يتماشى مع التطورات العلمية والتكنولوجية في العالم وعدم نشر أية مادة من نشأنها نشر الكراهية وإثارة الفتن واحترام الرأي والرأي الآخر ومنع التعبئة والتشهير والابتزاز وغير ذلك من الأسس والأخلاقيات التي تجعل الإعلام الجديد إعلاما مثمرا وبناء وعاملا للوحدة العربية والتأكيد على وحدة المصير وتعزيز الإحساس بالمسؤولية لدى كافة العاملين في الإعلام.

وهذه المبادئ مألوفة لدى الجميع، فهي تأكيد على قوانين الصحافة المفعلة في جميع الدول العربية، ولكنها في هذا الميثاق تشدد على خصوصية الإعلام الجديد. فما الذي يجعل الإعلام الجديد مختلفا عن الإعلام التقليدي؟ يشمل الإعلام الجديد الإنترنت والفضائيات وبالطبع فإن الإنترنت يحمل جميع مواقع شبكات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر وأنستغرام والإيميل واليوتيوب وغيرها من المواقع، مما جعلها تتميز بعدة مميزات تختلف عن الإعلام التقليدي وهي سعة الانتشار وسرعته وسهولته ومجانيته كما أنه تفاعلي ويمكن للقارئ الإدلاء برأيه كما أن الإعلام الرقمي مزود بتقنيات حديثة تجعله مثيرا وجذابا بحيث يجذب أكبر عدد ممكن من القراء أو المستخدمين. فهل يمكن الالتزام بميثاق الشرف الإعلامي في ضوء هذه الفوضى وشلال الدماء والانقسام والتشرذم في العالم العربي؟

نشرت محطة البي بي سي بتاريخ 19 يونيو 2014 الخبر التالي:

وينشر التنظيم في تغريداته على تويتر تفاصيل موسعة بشأن أنشطته، بما فيها عدد التفجيرات، والعمليات الانتحارية، والاغتيالات التي قام بها، بالإضافة إلى المعابر والمدن التي يسيطر عليها. ومن بين أكثر الهاشتاغات التي يستخدمها التنظيم: #بغداد_تتحرر و #العراق_يتحرر. وبجانب الهاشتاغات يصدر التنظيم مقاطع فيديو ترويجية محترفة من أجل "حملة المليار" التي تناشد المسلمين نشر رسائل، وصور، ومقاطع الفيديو على تويتر، وانستغرام، ويوتيوب دعما لداعش. ويظهر مقطع فيديو، نشر في 17 يونيو/ حزيران، أحد أعضاء داعش يتحدث الفرنسية ويطالب المسلمين بدعم قضية داعش الكترونيا. كما نشر الكثير من المقاطع مع ترجمة انجليزية. ويطلق داعش حملة الكترونية في 20 يونيو/ حزيران لدعم عمليات التنظيم في العراق وسوريا. كما يطلق هاشتاغ جديدا على تويتر باسم #جمعة_نصرة_الدولة_الاسلامية، مطالبا داعميه حول العالم بتصوير أنفسهم وهم يرفعون راية داعش، ونشر صورهم على وسائل التواصل الاجتماعي. وفي أبريل/ نيسان 2014 طور التنظيم تطبيقا الكترونيا مجانيا يسمى "فجر البشائر"، يقوم بنشر التغريدات &- التي وافق عليها مدراء داعش الاعلاميين &- تلقائيا على حسابات المشتركين في الخدمة.

تشير بعض الدراسات إلى أن 80% من أفراد داعش جرى تنظيمهم من خلال الإنترنت وتشير كذلك أن هناك 90 تغريدة في الدقيقة الواحدة تسيء إلى المملكة العربية السعودية وهذا يساوي 192600 تغريدة في اليوم الواحد. كما كشفت التحقيقات في هجوم مومباي في عام 2008 الذي أزهق أرواح 164 شخصا أن جماعة "عسكر طيبة" الباكستانية نسقت مع منفذي الهجوم وزودتهم بمعلومات عن وجود قوات مكافحة الإرهاب الهندية. وقد ذكر تقرير حديث لقناة السي إن إن الاخبارية ان داعش تنشر أو تعيد نشر ما يزيد على 90 ألف مادة إعلامية ودعائية يوميا في وسائل التواصل بغرض التواصل والتجنيد والدعاية والحشد وجمع التبرعات وتزويج المقاتلين وكذلك تدريبهم على صناعة القنابل اليدوية ونقلهم إلى مواقع "الجهاد"، ونقل عن أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة قوله بالحرف (...إننا نخوض أكثر من نصف معركتنا في الساحة الإلكترونية والإعلامية).

جميع ما ذكر يكشف عن خطورة استخدام المواقع الاجتماعية على الرغم من أنها استخدمت لأغراض غير إرهابية بشكل فعال ومثال ذلك حديث أردوغان للشعب التركي عبر سكايب في المحاولة الانقلابية الأخيرة كما ذكرت المصادر أن أول حراك شعبي استخدمت فيه الرسائل النصية للإطاحة بالرئيس جرى في الفلبين في عام 2001 عندما أطيح بالرئيس جوزيف إسترادا، حيث تجمع المتظاهرون بناء على رسالات نصية للتجمع والتظاهر، أما محمد المهدي فيقول في كتابه "عبقرية الثورة المصرية" أن التنسيق جرى من خلال وسائل الاتصال الاجتماعي

بناء على ما سبق، كيف يمكن الالتزام بميثاق الشرف الإعلامي؟ هناك عوائق كثيرة تحول دون تطبيقه أولها إشكالية ما هو أخلاقي وما هو غير أخرى، إذ أن تضارب المصالح يفضي إلى تصنيف مختلف حسب رؤية كل طرف، فالأطراف المتناحرة ترى أنها على حق والطرف الآخر على باطل. ثاني هذه العوامل تأثير العولمة التي أدت إلى ظهور برامج تافهة تستغل المرأة بصورة بشعة وتشجع المشاهدين على الاشتراك للفوز بجوائز كبرى، وهي تهدف إلى الربح من خلال ما تنشره من إعلانات للأعمال التجارية. والعامل الثالث هو أدلجة وتسييس الإعلام الذي يجعل كل قناة أو موقع الكتروني يظن أنه نصير للحق ومن حقه تشويه وتخوين الأطراف التي تخالفه. وليس بالضرورة أن يكون الهجوم مباشرا، إذ يمكن التلاعب بالخبر بما يحقق الهدف منه، لنأخذ مثالا بسيطا، فيما يلي خبر تناولته الصحف بطريقتين مختلفتين تماما:

سوريا: النظام يقصف حلب بالكيماوي/دمشق وكالات:

قالت مصادر إن قوات النظام تشن هجمات عنيفة بعدة مناطق جنوب حلب وغربها مصحوبة بقصف عنيف للطيران في محاولة التقدم رغم الهدنة المعلنة، وقد أكدت المعارضة المسلحة صدّ الهجمات. وذكرت المصادر إن 4 أشخاص بينهم طفلان ووالدتهما لقوا حتفهم وأصيب 55 بصعوبات في التنفس بسبب غازات سامة يرجح أنها غاز الكلور جاءت من برميل متفجر ألقته طائرة تابعة للنظام على منطقة سكنية في حي الزبدية بمدينة حلب.


المصدر: جريدة الراية القطرية 12/ 8/ 2016

قصف حلب بالغاز رغم الهدنة الروسية.. وتضارب تركى بشأن مصير الأسد

- عواصم عالمية وكالات الأنباء

ذكرت مصادر من المعارضة السورية وشهود عيان أمس أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين الجيش السورى وفصائل المعارضة المسلحة على كامل الجبهة الجنوبية الغربية لمدينة حلب رغم إعلان روسيا وقفا لإطلاق النار لمدة ثلاث ساعات يوميا فى المدينة بهدف تيسير إيصال مساعدات إنسانية للسكان. وأعلن التليفزيون الرسمى السورى أن الجيش أحرز تقدما مساء أمس الأول تحت غطاء من الضربات الجوية باتجاه مواقع بالقرب من مناطق استولى عليها المعارضون الأسبوع الماضي، فيما أكدت مصادر من جماعة جيش الأنصار وحركة نور الدين زنكى وغيرها أن القوات الحكومية تحاول منذ الصباح التقدم باتجاه منطقة الراموسة وسط تصعيد كبير من جانب الطائرات الحربية الروسية مؤكدين استمرارهم فى القتال.............وفى غضون ذلك، ذكرت مصادر طبية لوكالة أنباء &"رويترز&" أن أربعة أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم وعانى كثيرون من صعوبات فى التنفس عندما ألقى غاز يعتقد أنه الكلور مع براميل متفجرة على حى الزبدية فى مدينة حلب.

المصدر: جريدة الأهرام، 12 أغسطس 2016،

هذان الخبران يتحدثان عن نفس الحدث، ولكن الخبر الأول أشار إلى أن الفاعل هو النظام بينما الخبر الثاني جعل الفعل مبنيا للمجهول ولم يشر إلى الفاعل.

لا أحد ينكر أن الإعلام الجديد كان له أثر بالغ في تثقيف الناس، ولكن الأمور بخواتيمها، فهل جعلت هذه الثقافة الناس أكثر وعيا؟ كلا، فالمعرفة شيء والوعي شيء آخر.

لقد استخدم الإعلام الجديد في التخريب والتدمير وقد نشرت صحيفة الغارديان تقريرا مفاده أن الإعلام الجديد فاقم من ظاهرة الإرهاب بشكل كبير. ذلك لأن التنظيمات الإرهابية تقتني تقنيات متقدمة مدعمة بالصوت والصورة وقادرة على المراقبة والوصول إلى المعلومات واستخدام تلك المعلومات في تنفيذ عمليات إرهابية. وتشير دراسة قام بها براينجار ليا إلى أن مواقع الجهاديين تحولت من المواقع التفاعلية إلى المواقع متعددة الطبقات وهذا يعني أن المواقع أصبحت متداخلة فيما قدر ويمان عدد المواقع الجهادية بنحو 4500 موقعا وفي عام 2008، قام السناتور الأمريكي جوزيف ليبرمان رئيس لجنة الأمن القومي في الكونغرس الأمريكي بمخاطبة شركة جوجل وطلب منهم مسح مواقع تنظيم القاعدة. ولكن ذلك لم يقدم أو يؤخر في نشاط تنظيم القاعدة، فقد قدر مركز ويست بوينت لمكافحة الإرهاب عدد المواقع الجهادية الناطقة باللغة الإنجليزية بنحو 100000 موقع في نهاية عام 2007 بالإضافة إلى المواقع الجهادية بلغات أخرى، وتقول مصادر الاستخبارات الأمريكية والأوروبية أن اللجنة الإعلامية التابعة لتنظيم القاعدة واسمها "سحاب" اتخذت من المناطق القبلية في غرب باكستان مركزا لها.

في الولايات المتحدة، لجأ البعض إلى أساليب أخرى منهم أرون ويزبيرد الذي أنشأ موقعا للمراقبة أطلق عليه اسم "انترنت هاجاناه" وهاجاناه كلمة عبرية تعني الدفاع، كان يهدف من خلاله إلى التشهير بمزودي الخدمة الذين يستضيفون مواقع جهادية لكي يقوموا بإزالتهم. وهناك برمجيات يستخدمها الجيش الأمريكي تسمح لهم بالتلاعب سرا بمواقع التواصل الاجتماعي من خلال استخدام هويات وهمية. وفي مارس من عام 2012 قامت القيادة المركزية في الجيش الأمريكي بالتعاقد مع شركة في كاليفورنيا لإنشاء موقع على الإنترنت بهوية مزيفة تهدف إلى إدارة المواقع الالكترونية مكنت القيادة المركزية من تحديد أصحاب عشرة مواقع الكترونية حول العالم، شاركت فيها بهدف نشر مواد مؤيدة للولايات المتحدة والتفاعل مع المشاركين والتصدي لآرائهم.

معوقات مكافحة الإرهاب في الإعلام الجديد

أولا: إرهاب الدولة

إن السبب الرئيسي الذي ادى إلى ظهور الجماعات الإرهابية هو إرهاب الدولة الذي جعل الشباب ناقمين على كل شيء ويعتقدون أن إعادة دولة الخلافة ستحل جميع مشاكلهم ومن أبرز الأمثلة على إرهاب الدول:

إسرائيل. إن ما تقوم به إسرائيل من ابتلاع لأراضي الضفة الغربية والتوسع في بناء المستوطنات ضاربة عرض الحائط بالقرار 242 الذي ينص على إعطاء أرض الضفة للفلسطينيين كما صادرت الأراضي وجرفت المزارع وبنت جدارا فاصلا قسم الصفة إلى قسمين، ولم يحرك أحد ساكنا بينما تحرك حلف الناتو لضرب العراق وليبيا وغيرها من الدول العربية.

الولايات المتحدة. إن ما تقوم به الولايات المتحدة يجعلها أبشع دولة في التاريخ فقد احتلت العراق ودمرته وهي تسيطر على الأمم المتحدة، وتدعم إسرائيل دون قيد أو شرط. كما قامت ببيع أسلحة لإيران بمليارات الدولارات وذلك لتمويل الثوار في نيكاراغوا لشراء الأسلحة وهي الاعترافات التي كشف النقاب عنها في جلسة مجلس الشيوخ في عام 1986 وجاء في الاعترافات أن وزير الدفاع الأمريكي كاسبر واينبيرغر أمر بنقل الأسلحة إلى وكالة الاستخبارات الأمريكية ومن ثم جرى نقلها إلى وسطاء إيرانيين يعقوب نمرودي ومنوشهر غوربانيفار وتاجر الأسلحة السعودي عدنان خاشقجي ونقلت الأسلحة مباشرة إلى الكونترا على الرغم من ادعائها بدعم العراق في حربه مع إيران. كما تورطت في إدارة الحرب في لاوس من خلال تهريب الأفيون وتهريب المخدرات بهدف تمويل الجماعات المتمردة في فيتنام، وحتى الاستخبارات الفرنسية بعد أن أغلق السوق الآسيوي أمامها في تجارة المخدرات اتجهت إلى الشرق الأوسط وخاصة المغرب لاستئناف نشاطها. وقد أدلى السناتور دانيل إنوي باعترافات بأن الرئيس ريغان أعطى الاستخبارات الأمريكية كامل الصلاحيات لفعل أي شيء لإدارة الحروب في دول العالم الثالث لتنفيذ استراتيجيته. وبهذا يكون كل ما تقوله الولايات المتحدة عن محاربة الإرهاب يقع ضمن إطار العلاقات العامة.

ثانيا: المخططات السرية. نشر معهد جلوبال ريسيرتش مقالة نشرت بتاريخ 19 سبتمبر 2014 ما يلي:

" Much like Al Qaeda, the Islamic State (ISIS) is made-in-the-USA, an instrument of terror designed to divide and conquer the oil-rich Middle East and to counter Iran’s growing influence in the region."

أي أن الولايات المتحدة الأمريكية أتت بهذا التنظيم ومولته ودربته وهي موافقة على الفظائع التي يرتكبها بهدف تقسيم البلاد العربية الغنية بالنفط ولمواجهة إيران. ويضيف التحليل أن الولايات المتحدة عمدت إلى استخدام حركة الإخوان المسلمين في السبعينات في مصر بهدف منع التوسع السوفيتي ونشر الماركسية بين العرب كما دعمت حركة ساريكات إسلام في إندونيسيا ضد الرئيس سوكارنو ودعمت الجماعة الإسلامية في باكستان ضد الرئيس ذو الفقار علي بوتو ثم أسست تنظيم القاعدة لمحاربة السوفييت في أفغانستان. وأخيرا الدولة الإسلامية في العراق والشام. ونظرا لتشعب المواجهات في العراق وسوريا وعودة الحرب الباردة والحرب بالوكالة على أرض العراق وسوريا، فقد قامت الولايات المتحدة بتعزيز الفصائل الإسلامية المتشددة لمواجهة روسيا وايران، بالإضافة إلى الهدف الأبعد وهو حماية إسرائيل، فقامت بتسليح وتمويل وتدريب الجهاديين للتصدي لإيران وحزب الله.

باختصار، لا يمكن السيطرة على الإعلام الجديد ومنع الإرهابيين من استخدامه لأن شركات الإنترنت أمريكية وهي تسعى لجني الأرباح مهما كان مصدرها، وطالما أن الولايات المتحدة تدعم هذه الجماعات فمن الصعب القضاء عليها، وليس للدول المتضررة سوى استخدام "القوة الناعمة" وهو المصطلح الذي قدمه جوزيف ناي.

يرى جوزيف ناي أن الدولة تحتاج إلى القوة الخشنة للدفاع عن نفسها ومواجهة المخاطر العسكرية، ولكن لكسب المعركة على المدى البعيد، لا بد من القوة الناعمة، والقوة الناعمة هي تلك المعركة التي تكسب القلوب والعقول، إذ لا يمكن أن ينقلب العدو إلى صديق إلا إذا أعجبته أفكارك ومواقفك نحوه، وهذا لا يكون باستخدام القوة الخشنة والقتل وسفك الدماء. فكيف يمكن للدول أن تستخدم القوة الناعمة لكسب العقول والقلوب؟ لا شك أن البناء عملية شاقة وإقامة العدل يعني صداما مع أصحاب المصالح والمتنفذين، ورفع مستوى التعليم يحتاج إلى دعم بشري ولوجستي ونشر المحبة والتآخي يتطلب تطهيرا للأنفس وتنقية للسرائر، ولكن إذا وجدت العزيمة، فلا بد من تحقيق الهدف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام مكرر وبائس
فول على طول -

تقول الكاتبة : إن السبب الرئيسي الذي ادى إلى ظهور الجماعات الإرهابية هو إرهاب الدولة الذي جعل الشباب ناقمين على كل شيء ويعتقدون أن إعادة دولة الخلافة ستحل جميع مشاكلهم ومن أبرز الأمثلة على إرهاب الدول: إسرائيل. إن ما تقوم به إسرائيل من ابتلاع لأراضي الضفة - والولايات المتحدة. إن ما تقوم به الولايات المتحدة يجعلها أبشع دولة في التاريخ..انتهى الاقتباس . هذا الكلام المكرر والبائس واللف والدوارن فى نفس الحلقة لا يمكنكم من الشفاء وعلاج الأسباب الحقيقية للدعوشة . طيب ما سبب الدعوشة فى نيجيريا أو ليبيا أو الصومال أو باكستان أو أفانستان ..؟ هل السبب أيضا اسرائيل ..؟ وهل سمع أحد أن الدواعش يحاربون اسرائيل ؟ وهل قبل وجود امريكا واسرائيل لم يكن لديكم دواعش ونصوص داعشية ؟ وللمرة المليون : ما الذى يفعلة الدواعش ولم يفعلة السلف الصالح ...أو لا يوجد فى كتب السيرة ؟ وبمناسبة الاعلام العربى فهو كلة اعلام طائفى مذهبى وغير محايد بالمرة ...ربنا يشفيكم جميعا قادر يا كريم .

بعض من مقال شيخ شيعى
فول على طول -

عن الشيخ غيث التميمى لا تلعنوا داعش ولا تتهموها بالارهاب ..بل تبرآوا منها ان كنتم مؤمنين لا يهمني اطلاق اي توصيف علي بعد هذه المقال ولكن يجب ان تعلموا بان صوتي سيؤرق ايمانكم ويفقدكم الخشوع في صلاتكم يجب ان تعلموا ان صوتي سيجرد الثياب عن بناتكم واخواتكم وامهاتكم ونسائكم ويتركهن عاريات امام ضميركم الميت وتفكيركم القواد نعم القواد تفكير قواد هو الذي يقبل اسر نساء طاهرات بنات عوائل امنة واخذهم سبايا واستباحة عفتهم وطهارتهم واعتبارهم ملك ل(يمين )ملطخة بدماء الاطفال والشباب الغر !! لا تلعنوا داعش وانتم تقرآون احكام السبي في كتبكم الفقهية ونصوصكم الدينية ولا تدينوها ولا ترفضونها ولا تتبرؤون منها وتقراؤن تاريخ من الفتوحات قائمة على اساس سبي مئات الاف من سبي النساء العربيات والفارسيات وكورديات والتركيات والافريقيات والروميات وغيره يهوديات ومسيحيات وصابئيات ومجوسيات وغيرها من الاديان (الكفار )وتعتبرونه تاريخا مشرفا وتلك الحروب مقدسة ومشرفة .. لم تستفزكم جبال الجثث المقطوعة الرؤوس ؟!! ولم تستفزكم ملايين الجياع والمضطهدين ؟!!! ولم يستفزكم تغيير خارطة العالم باكمله ؟!!! ولم يستفزكم تغيير ديموغرافيا المنطقة باكملها ؟!! ولم تروا كل ذلك الا مجدا مقدسا وفعلا يستدعي التباهي والتفاخر !! لا يزال خالد بن الوليد رمزا مقدسا !! ولا يزال صلاح الدين الايوبي فاتحا باسم( الله )!! وتتحدثون عن الشرف ؟!!! اي شرف ؟ اي شرف ؟ واي فضيلة ؟ وعن اي اخلاق تتحدثون ؟!! فضلا عن مكارم الاخلاق ؟!!!!! شرف وفضيلة تقام على جسد صبية عمرها ثمان سنين تفتلون شواربكم باخذها سبية بحجة انها كافرة وانتم مؤمنين !!! اي ايمان هذا الذي لا تقام طقوسه الا على اجساد (مقتولة بقطع الرؤوس ٫ومنكوحة بفض البكارة )؟!! انا كافر بكل احكام الشريعة التي تدعوا الى : السبي والاغتصاب من اجل الايمان بالله . والقتل من اجل اعلاء كلمة الله . القتل في سبيل الله . القتل باسم الله . واستنكره وارفضه واعتذر عنه في اي زمان حدث وتحت اي مبرر وبغض النظر عمن صدر . اعلم بان هذه الاسطر صادمة خصوصا انها تصدر عن رجل (معمم) درس علوم الشريعة بشكل يفترض ان يجعله يبرر هذا التراث ولكن بالحقيقة انا انسان قبل كل شي وبعده !! ثم اني عراقي شيعي نشآت في بيت يتوشح السواد ويلطم الصدور : ..انتهى الاقتباس . ما رأيك يا استاذة ..هل عرفتى أصل الدعوشة أم تصرون على أن امريكا

من مذكرات مسلم سابق
فول على طول -

مقال هذا وصلني بالبريد اللكتروني بعنوان مسلسل قديم .. مرعب ، ومخيف و ما يلي نصه:مسلسل القتل و الرعب بدأ بعد ان قوى عود الذبن أمنوا بالدين الجديد قبل 1440 سنة و استمر حتى يومنا هذا و حصد ارواح ملايين البشر و سيتمر الى ما شاء الله وهذه بعض اللقطات المقتطفة من مسلسل القتل الطويل هذا , يقال ان النبي محمد اشترك ب 77 غزوة ! اكيد تلك الغزوات ذهب ضحيتها المئات من الأرواح و لم تكن تتم بتوزيع الحلوى ؟ و في اول غزوة انتصر فيها المسلمين تم قتل الكفار الذين وقعوا اسرى بيد المسلمين!! ابعد وفاة النبي محمد ( احد الروايات تقول ان النبي محمد مات مسموما) استلم الخلافة من بعده ابو بكر الصديق الذي دشن عهده بحروب الردة التي تم فيها ازهاق ارواح 100 الف مسلم بعد لم ابو بكر الصديق استلم الخلافة عمر بن الخطاب الذي توسعت في عهده الغزوات الى ان قتل عمر بأيدي ابو لؤلؤة ثم بعده قُتل الخليفة عثمان .. بأيدي مسلمين ثائرين /// ثم قُتل الخليفة علي .. بأيدي مسلمين /// ثم قُتل الحسين سبط رسول الله ، وقطعت رأسه .. بأيدي مسلمين /// وقُتل الحسن سبط الرسول مسموماً مغدوراً .. بأيدي مسلمين..و ايضا قتل محمد ابن ابي بكر الصديق و وضعت جثته في بطن دابة نافقة و احرقت بأيدي مسلمين وقُتل صحابيان من المبشرين بالجنة "طلحة والزبير" .. بأيدي مسلمين في معركة كان طرفاها "علي" و "عائشة"أم المؤمنين (موقعة الجمل) .. وقُتل مسلمون بأيدي مسلمين ،في معركة كان طرفاها "علي" و "معاوية" (موقعة صفين) .. قُتل فيها مسلمون بأيدي مسلمين،في معركة كان طرفاها "علي" و"أتباعه" ( موقعة نهروان ) .. وقُتل مسلمون بأيدي مسلمين في معركة كان طرفاها "الحسين" و"يزيد" .. وذُبح 73 من عائلة رسول الله بأيدي مسلمين, و للمسلسل بقية .... ونحن نسأل الكاتبة ما الفرق بين هذا التاريخ والمدون فى كتب السيرة وقبل أمريكا واسرائيل بعشرات القرون ..وبين الدعوشة الحالية ؟

]داعش وامريكا واعلامها
mustafa kamal -

داعش وليدة العولمة ووسائط اتصالها على ما ذكرت الكاتبة . واضيف ان تلك الوسائط تسمى الاقتصاد الجديد وهو ينمو ويتعاظم على قدر ما يزيد عدد مستخدميه بالعكس من الاقتصاد القديم وموارده الاولية التي تتناقص وتنضب بفعل استخدامها . وما دام تعظيم الربحية هو هدف تلك الوسائط من طريق زيادة عدد مستخدميها لذا تغافلت تلك الوسائط عن الحسابات المشبوهة المروّجة لداعش والساعية لجنيد عناصر جدد في صفوفها . ولم تقفل تويتر اكثر من مئتي الف حساب مشبوه لداعش وغيرها من التنظيمات الارهابية الا منذ اسابيع قليلة فقط و بضغط من الاجهزة الامنية الغربية . وان كانت العولمة ليست وحدها المسؤولة عن نشوء داعش واستفحال ارهابها فان الجزء المتبقي من المسؤولية يقع على الولايات المتحدة والتحالف الغربي اذ لا يعقل ان تخفق 14 الف غارة جوية قام بها طيران التحالف في سحق داعش ما يشي بعدم وجود رغبة حقيقية لدى التحالف الغربي وفي مقدمه الولايات المتحدة في ازالة التنظيم الارهابي من الوجود . والسبب في ذلك رغبة الامركيين في استنزاف روسيا في المستنقع السوري من خلال اشغالها في معركة طويلة الامد مع داعش ما يمهد الطريق لارغام روسيا على الانكفاء والتخلي عن سياساتها المتحدية للغرب

معمم شيعي يشتم صلاح الدين
mustafa kamal -

كتب السير ولتر سكوت في كتابه ( التعويذة ) سنة 1825 التالي : تبدو شخصية صلاح الدين متمدنة ليبرالية جديرة بالاحترام الكبير فيما بدا ملوك اوروبا ازاءه اقزاما . وقال خصمه اللدود الملك ريتشارد انه لا يستطيع منع نفسه من الاعجاب الشديد بصلاح الدين . وكان البطل المسلم الاسطورة والذي سحق عدوان اوروبا على الشرق العربي بمسيحييه ومسلميه على حد سواء في معركة حطين قد ابدى تسامحا غير مسبوق في تاريخ الانسانية كلها تجاه الاسرى الاوروبيين الكاثوليك الهاربين من المعركة او المهزومين فيها وكان اكثر تسامحا مع الارثوذكس لانهم لم يظهروا تعاطفا مع صليبيي اوروبا الكاثوليك . وكتب المفكر الايراني المستنير علي شريعتي وهو عاصر ثورة الخميني متسائلا عن سر تعصب الشيعة المذهبي فيرفضون تسمية ابنائهم صلاح الدين مع انه قائد مسلم مجيد قاتل في سبيل المسلمين كافة

الى أغبى إخواته
من أذكى إخواته -

. تروي أحداث بطريقة حاقدة وبتشويه متعمد وصحتها غير مؤكدة لأن مصادرها أطراف متناقضة تأخذ منها فقط ما يروق لك لا لغرض سوى الإساءة . أحداث عمرها ١٤ قرناً تتحدث عن بضعة أشخاص وبضعة آلاف من المسلمين قتلوا على يد مسلمين ، ونسيت أنه ومنذ أقل من قرن قتل ما يقارب مئة مليون مسيحي على يد مسيحيين في حربين عالميتيين وحروب أهلية . هذا عدا عن الحروب الصليبية وتجاهلت أيضاً الحضارة الإسلامية من أموية وعباسية في الوقت الذي كان يسود الجهل والتخلف وسيطرة الكنيسة في العصور الوسطى في اوروبا. ماذا نقول غير يا حيف على اللئام على موائد الكرام...

المعمم الشيعي وترهاته
mustafa kamal -

بداية من قتل الامام الحسين عليه السلام هم من عاهدوه على نصرته في قتال الامويين ثم خذلوه ولذلك صرخ متاسيا ( قتلتني شيعتي ) اي هؤلاء الذين تخلوا عنه ثم هزّهم تانيب الضمير فاجتمعوا وتعا هدوا على نصرة ورثته واسموا انفسهم التوابين . ولا جدال في سمو هدف معركة الحسين ضد الامويين الذين حرفوا الخلافة عن مقاصدها في السلم والعدل والشورى وجعلوها ملكا عضوضا يرث فيه الابناء الحكم عن ابائهم وقد وقف كبار الائمة السنة وبخاصة الامام الشافعي في جانب قضية الامام الحسين العادلة . وحتى يومنا هذا لا يزال اهل السنة يسمون ابناءهم حسنا وحسينا وعليا ولا يجرؤ بعضهم على تسمية ابنائهم معاوية او يزيد . وحتى في هذه الحال النادرة تكون التسمية باسم معاوية اعجابا بعبقرية الاخير العسكرية والسياسية فهو دمر سلاح الروم الاسطوري المعروف بالنار الاغريقية التي لا يقوى الماء على اطفائها وهو اشتهر ايضا بدهاء سياسي فريد من نوعه ما قلص من عدد خصومه السياسيين وزاد في عدد مناصريه

تسفيه السفيه تحصيل حاصل
أخلاقيات السفهاء الجدد -

وصف ريشيليو، كاردينال فرنسا ورئيس وزرائها في عهد لويس الثالث عشر، عمل إسبانيا في إبادة العنصر العربي الإسلامي في الأندلس، وطرد جميع من تبقى منهم فيها عام 1609 و1610 بأنه "أكثر ما عرفه التاريخ في جميع عصوره من أعمال القسوة والبربرية والجرأة". والكاردينال ريشيليو عاصر آخر فصل من فصول مأساة العرب ومحنتهم في الأندلس، وعرف ما رافق عملية إخراجهم من إسبانيا من مآسي لا يمكن أن يعبر عنها وصف. فالإسبان هم شعب عرف الحضارة، وله دين سماوي يأمر بالخير والرأفة والوفاء بالعهد، دخلوا أكثر المدن الإسلامية صلحاً، وعقدوا مع الأندلسيين عهوداً ومواثيق، وقد أقسم ملوكهم وكبار رجال دينهم على الوفاء بما تضمنته تلك العهود والمواثيق؛ ولكنهم خرقوا جميع هذه العهود، بعد أن وضع الشعب العربي سلاحه، وتجرد من أسباب الدفاع عن نفسه، وقد استسلم الإسبان إلى حركة قمع رهيبة ضد هذا الشعب المسالم، الذي وثق بعهودهم وشرفهم ودينهم، وقبل الدخول في ذمتهم. واستمر الاضطهاد متواصلاً، بدون هوادة أو تراخ، مدة مئة وعشرين عاماً، لم يتركوا خلالها صنفاً من أصناف العذاب والتنكيل والنهب والاستغلال إلا وصبّوه على هذا الشعب المنكود. وكان من نتيجة ذلك كله أنه لم يبق في الأندلس كلها أحد من العرب في أواخر عام 1610؛ مع أن المؤرخين كانوا يقدرون عدد سكان الأندلس في عهد المنصور بن أبي عامر (حوالي سنة 1000) بما يقارب الثلاثين مليوناً من الناس السعداء. وأكثر ما في مأساة عرب الأندلس من إيلام، هو أن الأسبان الذين اضطهدوهم، وأمعنوا في الإساءة إليهم، وتفننوا في أساليب العسف والتعذيب والإرهاب التي استعملوها معهم، كان أسلافهم في غالبتهم العظمى من رعايا عرب الأندلس، وعاشو في ظل الدولة العربية أحراراً مكرمين، ولاقوا من العرب أطيب معاملة، وأنبلها، وأعدلها، ونعموا بممارسة جميع حرياتهم على نحو لم يعهدوه في عهد أي من الحكومات التي تتالت على الأندلس قبل دخول العرب إلى الجزيرة الإيبرية، كما لم تشهده أوروبا في ذلك الحين. هذا وقد كان لدور الكنيسة في مأساة العرب في الأندلس، دور الموجه والمحرض والدافع إلى إبادة العرب وإلى اضطهادهم وإلحاق الأذى بهم، فقد دفعت الكنيسة الملوك الأسبان إلى خرق حرمة معاهدات الاستسلام التي كفلت للمسلمين حياتهم وأموالهم وحرياتهم في العبادة والتعبير والتقاضي بحسب الشريعة الإسلامية، كما استخدمت الكنيسة ديوان التحقيق (محاكم التفتي

من مقدمة كتاب لسفير
سوري / أسعد حومد -

لقد أقام العرب في الأندلس قرابة ثمانمائة عام أشاعوا فيها العدل ونادوا بالمساواة فعاملوا الأسبان معاملة الإنسان للإنسان فلم يأكلوا حق أحد ولم يتعدوا على ملك أحد ولم يهتكوا عرض أحد. لكن تعصب الأسبان وما استتبعه من أنواع التعذيب والإبادة والقهر والغدر والإذلال لم يستطع أن يجتث من أرض الأندلس أصول الحضارة العربية الزاهرة، التي ما زالت ماثلة لكل ذي بصر وبصيرة شاهدة على أن العرب في الأندلس كانوا بناة حضارة قل أن شهد العالم مثلها.

الى الأذكياء جميعا
فول على طول -

بعيدا عن السفسطة والكلام الأجوف سوف نعلق على الأذكياء حسب الترتيب ونبدأ بأذكى اخواتة الذى عقب على تعليقى رقم 3 : شوف يا ذكى هذا تاريخكم ودينكم وموجود فى كتبكم ..وهؤلاء الاشخاص الذين تقول أنهم عدة الاف هم مقدسون لديكم وتقولون عنهم سيدنا فلان وسيدنا علان وترتان رضى اللة عنهم ومأواهم الجنة وهم اقتدوا برسولكم الكريم وهم قدوة لكم ..ومنهم المبشرين بالجنة وهم أهل خير العصور . ومضى 14 قرنا لا يعنى أن هذا غير موجود أو تم حذفة وهم يسيرون حسب تعاليم الدين الأعلى ...هم شخصيات لها وزنها فى الديانة الاسلامية وفى التاريخ الاسلامى وأنتم تقدسونهم وهم أحفاد وأبناء وخلفاء وأقرباء الرسول أى ليسوا أشخاص عاديين ولا يستطيع أحد أن ينتقدهم ...أما من شارك فى الحرب العالمية أو أى حرب مثل هتلر وموسولينى وروزفلت الخ الخ لم يقدسهم أحد ولم يقولوا عنهم أبونا الطوباى فلان أو القديس علان ولا يسيرون على تعاليم الانجيل بل يتكلمون عنهم كأشخاص عاديين - أشخاص تاريخية فقط - وننتقدهم ونمدحهم حسب وجهات النظر الشخصية لكل فرد ..فلا تخلط الأمور يا شيخ ذكى بقصد معروف ومفضوح فلا تخلط التاريخ بالدين . أما عن الحضارة الاسلامية فهى كذبة كبرى لا يصدقها الا المختلين عقليا ...الغزاة استولوا على حضارات جاهزة من أهل البلاد ودمروها ...لماذا لم يقيموا حضارة فى بلاد الاسلام أولا ..؟ وحتى تاريخة ..؟ انتهى . والى رقم 4 : ما الذى يفعلة الدواعش ولم يفعلة السلف الصالح ...؟ أو لا يوجد فى كتب السيرة ..؟ سؤال بسيط ومحدد وللمرة المليون تم طرح هذا السؤال ...فلا داعى للمراوغة ..جاوب بينك وبين نفسك ان كنت تملك الشجاعة ...انت لا تقدر على قول الحق علنا مثل كل المؤمنين - الا ما ندر - ولماذا داعش من المؤمنين فقط لا غير وليسوا من ديانات أخرى ؟ لماذا لا يوجد دواعش هندوس أو بوذيين أو ملاحدة ..؟ وهل معقول أن امريكا ترسل دواعش من اوربا واستراليا وشمال أفريقيا والسعودية الخ الخ ؟ أفيقوا يرحمكم اللة ..يتبع .

الى الأذكياء جميعا تابع
فول على طول -

والى أّذكى اخواتة رقم 5 - مصطفى كمال - وبعيدا عن شخصية المعمم الشيعى : ما الذى قالة المعمم الشيعى فى تعليقى رقم 2 ولم يحدث ؟ هل تنكر كلمة واحدة مما قالة المعمم الشيعى ؟ وهو لة الحق أن يشتم صلاح الدين أو يمدحة فهذة وجهة نظرة ..من هو صلاح الدين حتى لا نقول وجهة نظرنا فية ؟ واليكم بعضا من سيرة صلاح الدين مما كتبة كاتب مسلم سنى : لقد أنسونا تاريخنا، وزيفوا وعينا، وزوروا حضارتنا! ماذا تقول عن الشعب الفرنسى إذا وجدت شارعاً باسم هتلر؟! ستقول: شعب زوروا وزيفوا وعيه! هذا هو حالنا.. شارع فى العجوزة باسم قمبيز الفارسى، الذى احتل مصر، وشارع باسم المأمون، الذى قتل من المصريين مسلمين ومسيحيين، فى ثورة البشموريين، ثمانى مائة ألف، وشوارع باسم صلاح الدين، الذى هدم دار الحكمة، (٢ مليون كتاب – الطبرى)، استولى على بيوت المصريين، فمن كان صاحب بيت أصبح بواباً له، ومن كان صاحب فرس أصبح سائساً له، «المقريزى. قتل ٥٠ ألفاً فى ثورة عمارة اليمنى، قامت الثورات ضده فى الإسكندرية وأسوان، علق ثلاثة آلاف جثة على قمم الأشجار حتى يكونوا عبرة للآخرين «خطط المقريزى»، قتل خمسة آلاف فى أسيوط، جمع الجزية بطرق مهينة، كان ينقب أحمالهم، ويفك رباط سراويلهم الداخلية، يقول المقريزى: ما وجد رجال صلاح الدين تاجراً ميسوراً إلا وقسموا ظهره! كان دخل الجندى ٣٨ ديناراً، والفلاح ديناراً واحداً فى الشهر!كان صلاح الدين أعرج، ومدير دولته قراقوش مخصياً، وقاضيه أعمش، كان عادلاً مع الفرنجة، ظالماً قاتلاً للمصريين، تماماً كعدل مبارك مع إسرائيل وظلمه للمصريين، وبعد ذلك نشتم فى أعدل أهل الأرض – الفراعنة – ونبجل من قتلونا، واحتلونا.. هل رأيتم جهلاً وتزويراً أفظع من هذا؟! كلما شاهدت الأراجوز أتذكر أن اسمه كان الجراجوش.. أو قراقوش، الذى كان أخنف، ظالماً، من أراد الاستزادة من المعرفة عن هذا العصر الأسود – الدولة الأيوبية المملوكية – التى غاب فيها المصريون من ١١٧٤ حتى 1805 ، عليه بقراءة كتاب د.على ياسين – تحت الطبع – المسكوت عنه فى التاريخ – الاحتلال الأيوبى المملوكى لمصر . انتهى - أما ألأذكياء رقم 8 و 9 - وهم شخص واحد بالمناسبة - لماذا ذهب المسلمون الى الأندلس أصلا ؟ وكيف ذهبوا ...ألم يذهبوا بحملات عسكرية للغزو والنهب والاحتلال وهذا ما حدث ..؟ هل نشر الدين يحتاج للحملات العسكرية ..؟ ولماذا استولوا على الحكم هناك وكان الخليفة ا

أخطأنا وجل من لا يخطيء
عذراً سيدة سهى -

من الخطأ أن يلتزم أصحاب العقول والمروءات أدب الخلاف وطيب الألفاظ مع السفيه ، فهذا يحمله على التمادي في سفهه .. والنزول إلى مستواه قد لا يغيّر أيضاً من سفاهته وحماقته شيئاً ، بل قد يذبذب مكانتهم فيؤذيهم سفيهٌ من السفهاء لا يزن في ميزان الرجال جناح بعوضة ..يقول أحد الحكماء لا يخرجن أحد من داره إلا و قد أخذ في حجره قيراطين من جهل ، حتى يردّ السفيه عن سفهه والجاهل عن جهله .. معنى الكلام أن السفيه يفهم لغة واحدة فقط ، هي لغة السفه . قال تعالى: ((سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ )) ليست قضية العصر بل قضية الخلق. رحم الله من قال :لكل داء دواء يستطب به ............ إلا الحماقة أعيت من يداويهاأقول له: عمرا فيسمعه سعدا ........... ويكتبه حمدا وينطقه زيداعليّ نحت القوافي من معادنها .......... وما عليّ إذا لم تفهم البقر ومنزلة الفقيه من السفيه ................... كمنزلة السفيه من الفقيهفهذا زاهد في قرب هذا .................... وهذا فيه أزهد منه فيهوإن عناء أن تفهم جاهلا ............... فيحسب جهلا أنه منك أفهممتى يبلغ البنيان يوما تمامه ............. إذا كنت تبنيه وغيرك يهدممتى يرعوي عن سيء من أتى به ......... إذا لم يكن منه عليه تندم