فضاء الرأي

اسقاط الولاية قادم

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

المرأة نصف المجتمع وكيف إن كان نصفه مستعبد بإقامة وصي على كل امرأة راشدة تعي في أمورها ولكنها لا تتخذ قراراتها إلا بمزاجية هذا الذي يدعي الصلاح لها بالوصايا، إن هذا ليس قانون ليحميها بل ليعيق مجرى حياتها ويسبب لها شلل فكري وتعبيري عن ذاتها وقراراتها، فلماذا نحن بالذات متأخرين في التطور والتغير؟! هل سألتم أنفسكم قليلاً ما الذي يشغلننا عن مسابقة المجتمعات العربية؟

ببساطة هو إنشاغلنا في المرأة ووضع أراء شبيهة بالفتوى تسور المرأة وتجعلها تحت أقدام الذكور ولم يخلق الله كل النساء مهنتهن جارية لزوجها أو مربية، إن دور المرأة اليوم تعدى الآفاق المتوقعة ولم تصبح حرة نفسها لأنها حرة منذ أن خلق الله حواء.

توعية المرأة ضرورية في تثقيفها لمعرفة حقوقها ويا للأسف هناك نساء لا يعترفن بهذه الحقوق لأنها خاضعة للعادات التي تربت عليها ومن الصعب إقناعها وهي تعاني كل المعاناة وتظن أن تقديس جلالة الولاية لزوجها عبادة تتقرب بها إلى الرب وهذا مايُعيق الحقوقيات اللاتي يطالبن حملة إسقاط الولاية، إن ما يثير الخجل والحماقة في نساء يتمتعن بالحرية هن نساء يبحثن عن الشهرة من وراء معارضتهن لهذه الحملة التي استمرت أربعة وستين يوما من الصمود أمامهن فالغريب أنهن يتمتعن ويجاهرن بالحرية التي هي بمفهومهم فساد وهذا ما يطلق عليه الاستشراف، و الأخبث والأدهى أن يصدر منهن وفيهن، النساء في السعودية قاصرات ولكن تحت التهميش برفقة هؤلاء الذين يصنعون قالبا دينيا من الفتاوى التي تجعل المرأة كائن مخلوق لخدمة الرجال في الحياة، فمفهوم ربط إسقاط الولاية عليهن بمثابة هدم مسجد هو تشبيه داعشي فليهدم المسجد إذا كان المصلين يصلون فيه باتجاه معاكس لقبلة المسلمين، فمسلسل الفتاوى التي تصدر على تثبيت الولاية في الدين كلها باطلة ولم يثبت بالعقل حتى يثبت بالدين ولا حتى بآية واحدة في القرآن يحاجوننا بها سوى آية القوامة والقوامة هي العناية والقيام بواجباته تجاههم وليست بتقصير عقولهن وجعلها قاصرة، فكل الدول العربية ودول الخليج لم تطبق هذه المضحكة التي قصها دعاة الصحوة فأخذت ربط عنق الشاة في أيدي ذكورهم فهل هذه بدعة ابتدعت فقط في السعودية حتى تهمش وتصبح قاصرة!

إن الله لم يذكر في كتابه إقامة الذكور السعودية أوصياء ورسل على نسائهم فأين هذه الآية حتى تتنازل عن المطالبة بهذه الحقوق التي جعلت المرأة سلعة تباع عندما تتزوج وتنتقل ملكية هذا الصك إلى زوجها وماذا لو كان هذا الزوج فاسد أخلاقيا أو داعشيا بالفطرة؟! ففساد الأوصياء لابد أن يعمم حتى يطمئن كل منهن على مستقبل الجيل القادم، إن في عاداتنا تمجيد لهؤلاء الذكور حتى لو كانوا غير أصحاء عقلياً وفاسدين فطرياً، وامتداح هذه العادات تجعلنا ظالمين لنصفه ويجعلنا فعلاً مختلين في أحكامنا على هذه المرأة التي حكم عليها مؤبداً قاصر حتى تموت وما أبشعها من عادات. صدور فتوى صادقة من هيئة كبار العلماء انه لا وجود لولاية على المرأة في الإسلام يبطل كل الأكاذيب التي اغتالت حقوقها وجعلها امرأة مستقلة بذاتها حتى لا تقع تحت تأثير الذكور فالمجتمع يعبد الفتاوى الدينية وقد تلوث حقيقة بفتاوى الدعاة والوعاظ الذين يفضلون المرأة كزوجة ثانية لهم ويفضلونها امرأة قاصرا طول عمرها وكل تلك الألاعيب انتهت فالنصر قريب والفرج ليس ببعيد أن تتحرر هذه المرأة من عبودية الرجال حتى لو كانوا صالحين، فشكراً لكل المطالبات في السعودية فلم يتضح هذا الأمر لهن إلا عن طريق الناشطات حقوقياً فأمثالهن كثير اللواتي ضحيا في سبيل وصول المرأة لمبلغها الحقيقي ومنهن أ.سعاد الشمري و أ.عزيزة اليوسف والكاتبة القديرة همسة السنوسي وهالة الدوسري والناشطة رغد الفيصل وعلى رأسهن عضوة مجلس الشورى د. لطيفة الشعلان فهي مثال مشرف للمرأة العربية السعودية فلتحيا المرأة السعودية بحقوقها وليس قريباً بل اليوم نقول لكم وداعاً لذالك المجتمع الذكوري ومرحباً بسقوط الولاية بعد النقطة عند هذه المحطة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دعوى ساذجة وخطرة
جمانة -

المقال بصراحة أخطأ الهدف على الأغلب، وهو كمن يدعو الى قذف الطفل البريء مع مياه الاستحمام القذرة بعد تنظيف هذا الطفل. القضية الأهم هي: كيف نقلل سوء استغلال الولاية دون ان نساهم بفاعلية في خراب الاسرة وتفككها كما حصل في الغرب. فنفقد الولي ونفقد المرأة ونفقد الطفلة ونفقد الرضيعة ونفقد الأخلاق ونعزز العزلة والتهميش والاغتراب الفردي ويزداد التطرف والعقوق. فنكرر أخطاء الغرب بدعوى حالات تزيد أو تنقص من سوء استخدام سلطة الولي. المرأة بحاجة لمن يحميها ويقدم لها العون، حتى ولو كانت تدعي الاسترجال أو تقاوم الأنوثة.

المرأة كل المجتمع
نورا -

من حق كل أمرأة ان تدافع عن حريتها فلما الحصار والاحتكار لأبسط حقوقها فالحياة ليست سوق وبيع وشراء ،،المرأة لها الحق في كل شي تماما مثل الرجل ،،مثلا حق قيادة السياره والتملك والعمل وحتى السفر اذا كانت محتاجه العمل والضرورات تبيح المحظورات ،،،واما مصيبة الولاية الذكورية في كل صغيره وكبيره فمن قال بها ؟؟ هي حره عند بلوغها سن الرشد ،،،ويقولون لماذا تصاب المرأة بالاكتئاب ،،فهي تتبع ذكر ولو مكرهه ،،ليست المسلمه فقط عزيزتي فكل نساء العالم هناك من يعشن البؤس والظلم ولا احد يعلم بهن ،نتمنى لكن الانتصار القريب من هذه القيود الذكوريه .وعيدك مبارك

إسقاط الولاية تطرف فكري
والأفضل تقنين الولاية -

الحقيقة ان الوصاية وسائر احكام الاسلام لا علاقة لها بجنس الانسان ذكر او أنثى الا ما اقتضته طبيعة الأنثى في بعض الأمور التي لابد منها وتمثل خصوصية لها ، ففي مسألة الولاية والوصاية يخضع الذكر لها مثل الأنثى ما دام صغيراً حتى يكبر. او سفيها حتى يعي والصحيح ان المجتمع السعودي كله ذكور وإناث تحت الوصاية حيث تستخدم السلطة هيئة كبار العلماء للسيطرة عليه وإخضاعه لها ، ولاشك ان الدعوة الى إسقاط الولاية احد مراتب الكفر والعياذ بالله وهو تطرف فكري يتساوى مع التطرّف الاخرى في الوصاية والولاية والمطالبة بإسقاط الولاية سينتج عن ذلك فساد عريض ولكن لتكن المطالبة بتقنين الوصاية والولاية بحيث تمنع العضل والتجاوز والظلم من الوصي او الولي وتعاقبه أن طغى وتجاوز واخل وانظر في كل حالة على حده فالنساء لسن في أمورهن سواء وعلى كل حال أزمة النساء في السعودية من أزمة الرجال وازمة المجتمع ككل الذي فضلت فيه السلطة تقريب السلطة الدينية المتشددة ممثلة في هيئة كبار العلماء وآخرين لأغراض لا تخفى على احد ومن مصلحة السلطة المستبدة تمزيق النسيج الاجتماعي حتى لا يجتمع عليها السلام عليكم

دليلكم ..احتار
فول على طول -

أولا تحية وتقدير للكاتبة على روح المثابرة ومحاولاتها الجادة لانقاذ ما يمكن انقاذة واقتناص بعضا من حقوق المرأة السعودية أو المسلمة عامة ...أنتم صدعتونا بأن الاسلام قضى على الجاهلية وعاداتها مع أن الواقع يؤكد أن بلد الاسلام أكبر بلد تعانى من المشاكل التى تعتبرونها عادات جاهلية وليست من الدين الحنيف فى شئ ..ما علينا .طيب المرأة عورة أم جوهرة ؟ وناقصة عقل ودين وتأخذون عنها نصف دينكم فى نفس الوقت ...والجنة تحت أقدام الأمهات وفى نفس الوقت أغلب أهل النار من النساء ..والاسلام كرم المرأة ولكن جعلها تسجد للفحل البعل وتلعق صديد قروحة ...وهناك سورة للنساء تكريما للمرأة وتنسون أن هناك سورة للعنكبوت ..والنمل ..والبقرة .والفيل . الاسلام كرم المرأة ولكن أباح ضربها ...وأيضا كرمها ولكن من حق الفحل الذكر أربع نساء وعليهن ملكات يمين ...وكرمها أيضا ولكن هن كالكلب الأسود والحار والشاة أو الناقة ...ومن حق المرأة الخروج للعمل بشرط أن ترضع زملائها الأغراب - لا أعرف هل يحق للكافر أن يرضع من زميلتة المؤمنة ؟ - وقيادة السيارة من حق المرأة ولكن الغريب أن القيادة تؤثر فقط على مبايض المرأة السعودية ....ونكتفى بذلك . أرى أن دليلكم احتار والمشكلة أعمق بكثير مما تتخيلونة . تحياتى .

سؤال للكاتبة ونرجو
ان تكون الاجابة -

هل هذا يشمل اسقاط "القوامة" أو "الدرجة" المذكورة في القرآن الكريم؟

الواد جرجس الشماس
بيسأل عمو الراهب برسوم -

لماذا يا عمو تولد الأنثى في المسيحية مجللة بعار الخطية الاولى وهيه لِسَّه لحمه حمرا لم ترتكب خطية بعد ؟! وينظر اليها انها دنسة نجسة سبب شقاء الانسانية بلا عقل وبربع روح ومخلوق غير كامل الأهلية والإنسانية وشيطان مريد ؟! لا تتطلق مهما كان زوجها سكيراً عنيناً شاذاً ديوثاً يضربها بخيلاً ذَا رائحة عفنة مخبولاً او معتوهاً لا تتطلق الا ان تزني ويقر هو بزناها اما اذا طلع قفا فستستمر معاناتها وان بفرض انها ُطلقت لن يتزوجها احد ؟! مسلط عليها الحرمان الكنسي ان لم تستجب لرغبات القسس والرهبان ويسأل الوأد الشماس جرجس عن انواع النكاح المسيحي فلدى المسيحيين انواع واشكال من النكاح منها على سبيل المثال لا الحصر نكاح المدبح ونكاح اللقمة ونكاح الاعتراف ونكاح الزيارة ونكاح القلاية ونكاح غرفة القسيس والشماس والكاهن والمرنم ! ونكاح النسوان المكرسات لخدمة الكنيسة ونكاح الأولاد المكرسين لخدمة يسوع ؟!!!

غريبة
كلكامش -

توعية المرأة ضرورية في تثقيفها لمعرفة حقوقها ويا للأسف هناك نساء لا يعترفن بهذه الحقوق لأنها خاضعة للعادات التي تربت عليها ومن الصعب إقناعها وهي تعاني كل المعاناة وتظن أن تقديس جلالة الولاية لزوجها عبادة تتقرب بها إلى الرب ) انتهى الاقتباس واقول يا سيدتي لماذا في تصورك هذا التقديس ومن اين جاء وكيف يتم تصديرة وماهو علاجة ...وحتى نصل الى النقطة الموضوع باختصار هو في تلك الايات السيئة والاحاديث الملوثة والخطب الوسخة والتشريعات الذكورية والفقة اللاانساني في دين الذين امنوا صدقيني بلا لف او دوران تخلصي من كابوس هذا الدين ستنفتح كل الاسوار وستتحرر المرأه وبشكل رائع وعندها لانحتاج الى مقالات عن حقوق المرأه

الواد الشماس جرجس بيسأل
الراهب برسوم بتاع القلاية -

ألم يكن من باب أولى أن ينظر المسيحيون في كتبهم وايقوناتهم قبل أن يحتجوا على المسلمين ؟ بإرضاع الكبير ؟ سأقوم بعرض النصوص التي تدلل على إرضاع الكبير وأوضاع الجماهير

الولد جرجس الشماس ٣
بيسأل ابوه الراهب برسوم -

جرجس بيسأل ليه اكثر رواد الجحيم من النساء يا ابونا

يا كنسيين يا ملاحدة
شتائمكم نضح بيئتكم -

شتائمكم للإسلام والمسلمين نضح تربيتكم

تحوير الموضوع
نورا -

الكاتبه لا ترفض الولاية بصفتها الدينية المرغوبه كولي المرأة عند الزواج الاب او العم وانما تقصد في رفض شمولية الولاية على المرأة وإحاطتها في كل عمرها وفي متعلقاتها الشخصية والعامه من عمل او حق تملك او بيع او ان تُمارس تجاره فيكون وجود الولي شرطا ..وهذا ينافي حتى الدين ..الولي في الزواج فقط ..لماذا يطلب أمره في كل متعلقات المرأة عند بلوغها الرشد الى زواجها او حتى مطلقه او ارمله هناك ولي عليها فتعامل طفله وإمرأة سيان ..وهذا قهرا حقيقيا للمرأة واذلال اذا كان الولي غير مؤهل او بدون ضمير .وهذا حقيقة ماتعانيه الكاتبه في بلدها ...وبكل صراحه انا ارفض هذا الطلب بهذه ألطريقه لانه الاعلام لن يغير شي عند أهل الأمر او الجهه المختصة ..يجب الذهاب لهم ومواجهتهم بتغيير الحال ويكفي الهوية الشخصية للمرأة في كل تعاملاتها بدون ذكر .. .هل فهمتم الآن ما تقصده الكاتبه .

الواد الشماس العبيط جرجس
بيسأل ابوه الراهب برسوم ٥ -

الا صحيح يا ابويا ان الاسلام اهان المرأة عندما شبهها بالكلب والحمار الراهب برسوم بيرد من قال لك الكلام دا يا عبيط فقد كرم الاسلام المرأة ايما تكريم أعطاها حقوق مش موجودة عندنا اما حديث الكلب الأسود والحمار والمرأة يقطع صلاة المصلي حديث مدسوس أنكرته زوجة الرسول انكاراً شديداً فلا شيء يقطع الصلاة الله يقطعك يا جرجس واما سجود المرأة لزوجها فهي صيغة مبالغة رمزية من رسول الاسلام فقط لبيان مكانة الزوج في حياة المرأة وفي الاسلام ممنوع السجود الا لله ، ومثله لعق صديد جراح الزوج واللي ما يعجبها تروح لأقرب محكمة وتطلب الطلاق فلاشيء يلزمها زي ما عندنا بالبقاء عند رجل تبغضه حتى ولو زنت . فهمت يا شماس جرجس يا واد يا عبيط ولا أعيد ؟

خيالات جلجامس
اليوتوبية -

لا زالت المرأة عموماً والاتجاه النسوي خصوصاً في الغرب تطالب بحقوقها في الأجر المتساوي وعدم التعرض للعنف والتحرش في الاسرة والمؤسسة... من بين أمور أخرى عديدة.

الواد الشماس جرجس بيسأل ٥
وابوه الراهب برسوم بيرد -

الواد جرجس الشماس بيسأل ابوه الراهب برسوم عن عورة المرأة المسيحية وظاهرة التعري في الكنايس فيرد الراهب وهو ايه اللي اوقعني في الخطية وملأ قلايتي بالنسوان الا التعري ‪أقول لك حاجه تعرف واحد اسمه صامؤيل ‬ إنه يعمل مصور أفراح بالكنيسة منذ سنوات وإنه رأى "عجب العجاب النسوان المسيحيات يتسابقن في العري، فيجلسن في المقدمة أثناء صلاة الإكليل وهن "حاطين رجل على رجل" ولا يستتر منهن سوى الشبر الأخير من أجسادهن. ويقول : "أنا عندي الإثبات بس ماقدرش أنشره علشان محدش يقاضيني". الامر مخجل يا بني جرجس لشخص محترف كهذا أن يتحول من امتهان التصوير لامتهان التلصص، عبر تصوير سيقان وأفخاذ النساء، بل والاحتفاظ بنسخ منها والتهديد باستعمالها؟

الواد الشماس بيسأل ابوه ٦
الراهب برسوم بتاع القلاية -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم الا صحيح يا ابويا المرأة المسلمة ناقصة عقل ؟! الراهب برسوم متعجباً مين قال لك الكلام دا ياد يا عبيط ؟ فحسب مجلة "مسلم ساينس" Muslim-Scienceأن مستقبل مجتمع واقتصاد المعرفة في العالم الإسلامي، يتوقف على جهود عالمات المرحلة الثالثة، التي تمتد خلال الفترة من 2020- 2040، وهي مرحلة البطلات الناشئات The Emerging Champions، اللاتي تتحملن مسؤولية دفع معدلات النمو الاقتصادي والاستقرار المجتمعي في الدول الإسلامية، ويعول عليهن لقيادة قاطرة المستقبل، لأنهن نماذج مشرفة يحتذى بها من قبل الأجيال الشابة، صاحبة الطاقات والأفكار الابتكارية، الملبية لاحتياجات المجتمعات والاقتصاديات في الدول الإسلامية. وتشمل فئة العالمات أو البطلات الناشئات، 8 عالمات، هن: الدكتورة هنا شوداهري (باكستانية أمريكية) في مجال علاج أمراض القلب، الدكتورة حياة سندى (سعودية) مبتكرة ومطورة، الدكتورة مريم مطر (إماراتية) متخصصة في الإنسانيات، والبروفيسور أديبة كامارولوزمان (ماليزية) في مجال المحرمات والممنوعات، والدكتورة مريم ميرزاخاني (إيرانية) في الرياضيات الباطنية، والدكتورة رانا داجاني (أردنية) متخصصة في قضايا المرأة والإسلام، والدكتورة ريم تركماني (سورية بريطانية) متخصصة في التاريخ الغربي، والدكتورة غادة محمد عامر (مصرية) وخبيرة في مجال هندسة القوى الكهربائية.جيل الرائدات والعالمات المطوراتالمرحلة الأولى، وهي مرحلة العالمات الرائدات، وتمتد خلال الفترة من 1980 – 2000. وتضم فئة العالمات الرائدات 4 عالمات مسلمات، هن: البروفيسور سميرة موسى (مصرية في مجال الطاقة النووية والاستخدامات السلمية، والدكتورة نسرين غدار (كويتية لبنانية) في مجال كاقة المستقبل، والبروفيسور بنت شاهين صديقي (باكستان) في علم النبات، والبروفيسور سميرة إبراهيم إسلام (السعودية) في علم الأدوية. أما المرحلة الثانية، في مرحلة العالمات المطورات، وتمتد خلال الفترة من 2000 – 2020، وتشمل 8 عالمات، هن: فتضم البروفيسور رابيا حسين (باكستان) متخصصة في الأمراض المعدية، والبروفيسور خاتيجا مود يوسف (ماليزيا) في مجال الفيروسات، والدكتورة أسمهان الوافي (مغربية كندية) في مجال آمن الغذاء، والبروفيسور إلهام القرضاوي (قطرية) في الفيزياء، والدكتورة سانيا نيشتار (باكستان) في صنع السياسات، والبروفيسور نوكيت يتيس (تركيا) في إدا

لان ألمسيحييين
أحمد شاهين -

يا بتاع التعليقات عالمسيحيين أظن أن فول قال لك مرة ان المسيحيين هم كل ما نفيك تقوله بس احنا نفسنا تعطينا شي مقنع في تغليقاتك لأن من قال ان جهنم اكثر اهلها من ألنساءهم فقط لتسلية الكفار حسب قولكم وليس المسيحيات لان ما تفعله الغير مسيحيات في الخفاء شى رهيب وانت وانا نعرف شو بصير انا بعترف بالموجود والمخفي وانت بتهرب وتغلق على ألأخرين....أعترف فقط بوجود فساد السائقين الباكستان في .....عدا عم جنسيات اخرىبعدين تأتي وتقولي برصوم بتاع القلاية.......حافظين كلامك اللي بعده بدنا منك

...............
............. -

موضوع لا يخصك ياقبطي .

,,,,,,,,,,,,,,,
,,,,,,,,,,,,,, -

خالف شروط النشر

ليته صمت هذا
الخائب ولم يهذر -

المرأة جوهرة داخل قصرها وهي عورة في الماخور. المرأة زائدة عاطفة وكيدها عظيم في اختيار الوسائل لكنها عموماً ليست حكيمة في اختيار الأهداف والأولويات. التي نأخذ عنها نصف ديننا هي عائشة رضي الله عنها، وليس أي امرأة.... وهكذا بروفسور. ماذا أقول لك وتفكيرك ساذج وسطحي وخطي وذا بعد واحد؟!

معنى الحديث
ولي فول لعنقه -

الجنة تحت أقدام الامهات يعني ان من يطيع امه وينل رضاها يقترب من الجنة، وليس معنى ذلك ان كل أم هي في الجنة بغض النظر عن أفعالها.... كفاك فضائح...بروفسور!

معنى الحديث
ولي فول لعنقه -

الجنة تحت أقدام الامهات يعني ان من يطيع امه وينل رضاها يقترب من الجنة، وليس معنى ذلك ان كل أم هي في الجنة بغض النظر عن أفعالها.... كفاك فضائح...بروفسور!

اية القوامة
خوليو -

شيء مشجع وجيد ان نقرا ونسمع أصوات نسائية تطالب بحرية المرأة ورفع الوصاية عنها ،، غير ان الأمور اعقد وأصعب مما يتصور البعض او بعضهن على الاقل ،، فأية القوامة وسبب نزولها والحديث الذي جاء بعد النزول او الانزال تجعل من رفع الولاية على المرأة امر شبه مستحيل ،، سبب النزول ان زوجة سعد ابن الربيع ذهبت مع ابيها لتشتكي للنبي بان زوجها ضربها ،،قال لها اذهبي واقتصي منه ،،لم تذهب بعيداً حتى ناداها وقال لها هذا جِبْرِيل قد أتى لنرى ما يحضر لنا. وكانت اية الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من اموالهم ،، ولكن مربط الفرس ياسيدة نورة هو في ما قاله بعد الآية ؛ حيث قال أردنا شيءاً واراد الله شيءاً اخر ،، فَلَو ان جِبْرِيل لم يات بعد تلك الشكوى لزوجة سعد لكانت ذهبت مع ابيها ليصفعا سعداً وهذا هو القصاص العادل،، هناك درس من هذه القصة وهو ان لسعد الحق في صفع زوجته وليس لها الحق بان ترد بالمثل ،، وهذا ما اكدته اية اخرى بأحقية ضرب الرجل للمراة لمجرد الخوف من نشوزها وقبل ان يحصل حتى ،،وهذا ما يؤكد الوصاية الذكورية ،، وهناك فرائض اخرى تجعل المرأة تحت الوصاية و أدنى مرتبة من الذكور وهي قضايا تتعلق بالإرث وبتعدد الزوجات وبالشهادة امام القضاء وبتحجيبها وبرقعتها حتى لايرى زينتها سوى بعلها وكلها أوامر خاصة بالنساء ويقول عنها ان مكرها عظيم ،،فاللوم لايقع على رجال او اصحاب الفتاوي بل على المصدر الذي ينهلون منه ،،بعد كل هذه التشاريع " السماوية" لا ينفع كثيراً القول بان النساء شقائق الرجال وما أهانهن الا لءيم وما أكرمهن الا كريم وأوصيكم بالنساء خيراً ،،فإذا تمعنا جيداً في هذه الأحاديث نجدها تصب في بحر الوصاية على المرأة حيث يجب ان يرعاها الرجل وكأنها قاصرة طول حياتها لا ثقة فيها بالمطلق وكأنها لقمة ساءغة سيلتهمها اي رجل يصادفها ،، الخلاصة المهمة صعبة امام النساء الراغبات في رفع الوصاية لانها ستصطدم بعقبة شرعية قالوا انها الهية،، وَمِمَّا يساعد على ديمومة هذه الوصاية هو ان ملايين من اللواتي امن يعتقدن بأنها الهية ويقلن الحمد لله على نعمة الاسلام ،، على كل حال الاديان بشكل عام نظرت للمراة نظرة دونية مقارنة مع الرجل،، غير ان دين الذين امنوا تجاوز الحدود في هذه المسالة فجعل المرأة عبدة للرجل فعليها ان تأخذ إذن منه حتى بزيارة اَهلها ،، الوصاية لن ترفع

الواد الشماس جرجس بيسأل٧
ابوه الراهب برسوم بتاع ال -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم عن وضعية المرأة المسيحية في المشرق فيؤكد له برسوم انها تحت وصاية الكنيسة فهي لا تستطيع تبديل مذهبها الديني ولا اعتناق ما سوى المسيحية ولا يحق لها الزواج ممن ترغب خلاف مذهبها ولا يحق لها الطلاق الا ان تزني ويقر زوجها بزناها والمرأة في المسيحية تفقد شخصيتها الاعتبارية بعد الزواج تفقد لقب اسرتها وتحمل لقب أسرة زوجها وتصبح عبدة عند ام زوجها وأسرته وهي تبع لزوجها وليس لها ذمة مالية مستقله وليس لها حقوق ولا حاجه خالص وهي تحت وصاية اسرتها فلا تتزوج من تريد وفي وصاية زوجها بعد ان تتزوج وهو الوصي عليها في كل أمورها يا ابني جرجس اللي بيهاجموا وضعية المرأة في الاسلام أليس من باب أولى ان يصلحوا احوالهم ويطالبوا برفع وصاية الكنيسة على رعاياها والأب والأخ على بناته واخواته مش كده ولا ايه يا واد يا جرجس ؟!

كفاك كراهية
بروفسور خوليو! -

حتى ينسجم تعليق خوليو أعلاه مع رؤيته العلمانية المحايدة، يجب ان يكتب أيضاً هنا تعليقاً عن العنف الاسري في الغرب: أسبابه وانتشاره وشدته وأنماطه ونتائجه. للعلم العنف الاسري أوسع مفهوماً من ضرب المرأة بالسواك، ويشمل ضرب الزوجة لزوجها والاعتداء على الأطفال وانهاء حياة الشريك بعد حالة السكر أو الانتشاء بالمخدرات (عادة من طرف الذكر).

نقطة
نظام -

ليس هذا ما يفهمه علمانيو ايلاف. انظري تعليق خوليو المتطرف في الأسفل... هم يريدون من الكاتبة أن تتبنى مبدأ المساواة الكاملة، حيث الذكر كالأنثى. وهو مبدأ غير صحيح، وغير أخلاقي، وغير قابل للتطبيق العملي.

بلد كله خارج الزمن
واحد -

عجيب امر هذا البلد فكل ما فيه عكس البشرية , يقاد رجاله بالعصي الى الصلاة كالاغنام ونسائه تحت ولاية الهندي والباكستاني نكاية بمقود السيارة !!! المصيبة حين يتصوره العالم معبراً عن الاسلام كما يتصورون داعش معبرة عن المسلمين !!! نتمنى وندعوا ان يرتاح العالم من كلاهما قريباً

مفاجأة
مناسك الحج -

سفير بريطانيا في السعوديه يشهر إسلامه ويؤدي مناسك الحج هذا العام مما اذهل الاعلام الغربي

السفير البريطاني
الاسلام -

تابعوا خبر اشهار السفير البريطاني لدى السعودية وقد أدى فريضه الحج الركن الخامس في الاسلام هذا العام وانظروا له وهو يرتدي ملابس الاسلام ويتساوى مع جميع الناس ابيضهم واسودهم فقيرهم واغناهم فلا انساب بينهم في هذا الركن الفرض وهم جميعهم يرتدون اللبس الأبيض غير المخيط ليتساووا رغما عنهم فريضه أساسية من الله ليوحد قلوبهم وهذه رسالة الله لهم بأنكم عند الله على السواء بهذه الملابس المتواضعة وعودتكم اليه كما خلقكم ،

Almouhajer -

لكن وكما قال العزيز فول ، وكما وثَّق الزميل خوليو فالثورة أو محاولة الثورة هذه آيلة إلى الخمود والإنطفاء أو على الأقل عدم النجاح . إذا كانت الكاتبة بالفعل مصممة على السير في هذا الطريق فسيقودها إلى الكفر بالإسلام. وحده الكفر بالإسلام هو الذي يمكنه أن يفتح الطريق لإسقاط الولاية ؛ بمعنى آخر ! لايمكن أن تسقط ولاية الرجل على المرأة، طالما أن الشريعة الإسلامية سارية المفعول ، وإذا سقطت الولاية فعلاً فهذا يعني أن الإسلام سقط .

ايضا فرنسي اسلم
اقرءوا عنه -

روى الحاج الفرنسي الخمسيني “عبدالإله” قصة الجهود التي بذلها، منذ أن أسلم عام 1995، ليتمكن من أداء مناسك الحج هذا العام، وكيف أنه سدد ديونه وأقساط منزله، كي يتمكن من بلوغ المشاعر المقدسة وتحقيق الحلم الذي ظل يراوده لسنوات. وقال الحاج “عبدالإله”- خباز مشهور في بلدته بفرنسا- إن سبب إسلامه امرأة مغربية مسلمة كانت تعمل معه في المخبز، وكان تتميز بالنزاهة وحسن الخلق، وبعد وفاة زوجها طلب منها العيش معه بأطفالها، فرفضت لأن دينها يمنع ذلك، فحرص على معرفة هذا الدين، إلى أن هداه الله وأشهر إسلامه، وأشار إلى أن أبناءه وأصدقاءه هجروه وقاطعوه بعدما أشهر إسلامه، مضيفاً أنه بعدما انتهى من سداد قروضه، جمع المبالغ التي تكفيه للحج هو وزوجته، والتي بلغت 67.500 ريال، وقدما لمكة المكرمة، مؤكداً أنه سيحكي لأصدقائه عن حجّه وعما تقدمه المملكة من خدمات للحجاج. وعبر عن سروره وسعادته بأداء الركن الخامس من الإسلام، شاكراً الله أن مكنه هو وزوجته من أداء الحج على الشكل الصحيح، بعد أن تدربا واجتهدا كثيراً لمعرفة المناسك. وشبَّه الحاج الخمسيني وقوف الحجاج على صعيد عرفات بجبل الثلج، إذ لا يستطيع الإنسان التفريق بين الغني والفقير بينهم، فالكل مشغول بنفسه ودعائه، متجهاً ومتضرعاً إلى الله، وهو ما يثبت عظمة هذا الدين.

نفس أساليب عراك الديكة
صوت الحق -

في كل موضوع يُحد كلا الطرفين سيوف كلماته ضد ما في كتب معارضه ويزيد عليها كلمات ليجعلها بتصوره المريض تقنع الاخر ببطلان عقيدته ، . وخلاصة القول ان جميع الأديان ومئة خط تحت كلمة جميع وجدت في بيئة ذكوريّة كحال البشر منذ ان مشى الانسان على الارض وَمِمَّا زاد الطين بلة ان هناك حكومات تستمد قوتها وبقائها على رقاب البشر من هذه التعاليم لتحول إبصار مواطنيها من حقوقهم البشرية الطبيعية الى أمور تداعب رغبات الرجل المهتز الشخصية بتسده على المخلوق الأضعف وهو المرأة . الشعوب المتطورة كشفت هذه الخدعة وأقرت قوانين تنصف البشر جميعاً بعد قرون من ظلم الدين للجميع بسيف الله فأقروا أنظمة تنصف الجميع ذكرهم وانثاهم الا في دول استبدادية تعشق توزيع الظلم من الأعلى الا الأسفل . هل سأل احدكم لماذا تعم هذه الظواهر في بلدان صحراوية بدوية ؟؟؟؟ لايمكن بحسبة بسيطة لبلد ان يرتقي ونصف شعبه في سجون المجتمع او ينعت بانه عورة تكرم الرجل بأبقائها على قيد الحياة بعد ان كان اجداده يدفنوها فور الولادة !!! انها دول مصيرها الزوال وان طال الزمن او قصر لان الخدع الدينية لم تعد تنفع كما سبقتها إمبراطوريات كانت تحرق الأرملة حين وفاة زوجها ، وكم عظيماً لو كانت الثورة على هذه الرمم بأيادي النساء

الى الأذكياء جميعا
فول على طول -

يا شيخ ذكى : اسلام السفير البريطانى أو الفرنسي هو أكبر ادانة للاسلام والمسلمين ولكن ذكاوتكم زيادة فلا تفطنون لما تكتبون . أولا اسلام أى شخص أو اعتناقة لأى ديانة أو الحادة هو حرية شخصية مقدسة للشخص نفسة وهذا ما نرجوة ونؤكد علية دائما . السفير البريطانى أو غيرة عبر عن قناعتة الشخصية الدينية دون خوف أو تستر أو مشاكل من أهلة أو من حكومتة ومازال فى وظيفتة ويعود الى بريطانيا وقتما يشاء دون خوف وهذا يحسب لبريطانيا وللديانة التى يتبعها البريطانى أو الفرنسي ولكن فى المقابل : هل يمكن لهؤلاء الأشخاص الارتداد وهم فى السعودية ؟ ساعتها سوف تكشرون عن أنيابكم وتنتفخ عروقكم ويحمر وجهكم ويعلوا صراخكم ...لا ردة فى الاسلام ..ومن بدل دينة فاقتلوه . عموما لا أحد ينقل هذة الأخبار ويهتم بها غيركم ..انتهى . القسيس ماجد الشافعى - ابن أخ حسين الشافعى نائب الرئيس جمال عبد الناصر - كان يعمل فى سفارة مصر بكندا واقتنع بالمسيحية واعتنقها ...وصلة خطاب من مصر بفصلة من وظيفتة فى الحال وعدم العودة الى مصر ..الرجل طلب لجوء من كندا وتم لة ما أراد وسيم قسيسا ويبشر الان فى كل أنحاء العالم حاملا جنسية كندية وممنوع دخولة مصر ..لم يهتم أحد من المسيحيين بنشر هذا الخبر ...هل عرفتم الفرق بين السجن وبين الديانة ؟ وبين حرية الفكر وقمع الفكر ؟ وبين الحق وبين الباطل ؟ الباطل يحتاج الى سيف يحمية ولكن الحق هو الذى يحمى أتباعة ولا يمنعهم من الدخول أو الخروج . ونقطة أخيرة : هل اسلام السفير البريطانى أو الحاج الفرنسي سوف يغير من النصوص الاسلامية ؟ وهل سيأتى بحقوق المرأة المؤمنة ..أى هل سيغير شئ لديكم ؟

الاخ نقطة نظام
نورا -

لا أتصور ان يكون هناك مساواة تامه كامله بين الذكر والانثى ..المطالبه هدفها او وراءها اغراض اخرى ..فلن تستغني وتستثري المرأة ان استحوذت على نصف الورث فوراءها زوج سيسلب حقها او سيعتمد عليها في الصرف او اب او أخ او ابناء فمطالبة هذا الامر غير نافع وقانون الله هو الارفع والصح للعقل .. لانهم في الأصل غير متساوون في ما يقدمون للحياة من ناحية بيولوجية فالمرأه في امس الحاجة لمن يصرف عليها وهي تعيش ما يسمى وهنا على وهن (الحمل والولاده ) مشقه تحتاج عطف الرجل ماديا ومعنويا ...كما تجربة الغرب القدوه لم يجلب الخير كله للمرأه فتخلى عنها الاب والخ والعم والخال واستتغلوها ابشع استغلال فلما الانكار وغض الطرف ..نحن لن نكون صوره من الغرب نحن نطالب بالافضل والارقى للمرأة العربية ويحفظ كرامتها كما تطالب الكاتبه بألغاء الولاية وهي تقصد ان تعمل لها هوية شخصية تدير بها امورها الخاصه بدون رجل ولم تطلب تمرد او حرية مطلقه فهي كاتبة محترمه ..اما قولك عن السيد (خوليو) فأنا اعرف جيدا قصده والى ما يرمي خوليو وما طموحه وأحلامه وهو حقا يقصد اسعاد المرأه لكن لكل جواد كبوه .

لماذا يجب ان يتغير
البروفسور فول! -

لماذا يجب ان يتغير الاسلام في قطعياته في مجال العقيدة والمعاملات والأخلاق؟ الصراحة، انت يجب ان تراجع نفسك وتتغير بروفسور، لأن الغرب سيدخل في دين الله أفواجا.

هذا الدين العظيم
متابع مسلم -

لان بريطانيا لا دين لها فطبيعي ان ترحب بسفيرها المسلم الذي اسلم بعد ثلاثين سنه من البحث الى ان وجد الحق واما المرتد فلا استقبال له في دولة الاسلام فهذا الدين عظيم وسياجه متين لهذا اقتنع به السفير فلا حياة طبيعية بدون دين .

إلى شماس
Almouhajer -

لو بقيت شماساً , اما كان لك إمكانية أن تتدرج على طريق الحق وتصبح كاهناً وراعياً لجماعة الكنيسة وربما تترفع إلى مرتبة المطران أو حتى البطريرك , بدلاً من أن تنشر أكاذيبك التي بغير حدود . إعطِ دليلاً واحداً على عدم زواج الأوثوذكسية مثلاُ من الكاثوليكي . لا يجوز أن تنقل أكاذيب عن بعض الحالات المذكورة في اليوتيوب أو سوى ذلك, بل نريد دليلاً من الإنجيل المقدس ألا تشعر بالخيبة وأنت تنشر أكاذيبك ؟ تردد أنت وربعك الغفير أن بولس يكذب من أجل ان يزداد مجد الله . فهمكم لهذا يدل إما على الغباء المطلق أو على التدليس والكذب .يقول بولس الرسول في رسالته إلى رومية إصحاح 3 والعدد 7 :*فانه إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ *بولس الرسول يقدم في بداية الإصحاح ويقول أن الله صادق وأن الإنسان كاذب . إذن فكيف يقول أن صدق الله يزداد بكذبه لمجد الله ؟؟ قالها رداً على أهل رومية الذين اتهموه بالكذب , ولذلك نرى أن بولس يوقل بصيغة شرطية تساؤلية /إن كان صدق الله يزداد بكذبي فلماذا يدينني اله كخاطئ ؟ أي بمعنى آخر أن الله لن يستطيع أن يدين العالم إن كانت خطيتي = كذبى... تزيد بره.هل هذا مفهوم يا شماس الخيبة , أم سابقى تدلس أو سيبقى كغيرك ممن يستشهدون بكلام بولس ؟؟؟؟

أويد الأخت جمانه
وأدين تدخل الكنسيين -

بعيداً عن الهذيان الكنسي. وتدخل الكنسيين فيما ليس لهم علاقة به وجدير بهم ان يهتموا بأمورهم ببلاويهم المتلتلة في بيوتهم وكنائسهم وقلايات رهبانهم أقول انني اؤيد بشدة ما ذهبت اليه الأخت جمانه واضيف ان هذا الامر الخطير يجب ان لا يتناول من جانب عاطفي وإنما يجب دراسة عواقبه ومآلاته على المرأة وأسرتها وأفضل تقنين الوصاية والولاية وضبط العلاقة بين اطرافها بالقانون الى جانب تذكير الوصي والولي بمسؤليته امام الله ورسوله ان فرّط او تجاوز .

صوت النسويات فقط هو
النشاز! -

قولك حول "الذكورية" يشمل العلمانية والنازية والفاشية والالحادية وحتى الليبرالية. أقولها باختصار وببساطة: المرأة تحب ان تكون خلف الرجل، لما العجب اذن؟ اقرأ(ي) عنوان التعليق تعرف(ي) السبب!