فضاء الرأي

مابعد تحرير الموصل، هل يبقى العراق موحدا ً؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

&أصبح الحديث عن الوحدة العراقية ضربا من الحلم الوطني، أو رحلة استعادية لمفاهيم سادة قبل 2003، ثم بادت في زمن " الديمقراطية " ودستورها النابش في كل موارد الخلاف والتشتت والتجزئة، يضاف لذلك إنغلاقا ً في الرؤى السياسية لأحزاب لم تزل تلتحف خطاب ومشاعر المعارضة والإقصاء، وليس قيادة دولة ووطن.

الاشكالية تكمن في توجهات الطبقة السياسية الحاكمة وعقليتها الإدارية أزاء ملفات وطنية كبيرة ومصيرية، مثل مشروع المواطنة وتوزيع الثروات وفلسفة الحكم ونظام الدول والحقوق والحريات،وغيرها من تشريعات وقوانين تؤلف بنية الوطن الواحد، وتستكمل مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تجعل فكرة المواطنة والوحدة العراقية أحدى أركان هوية الوجود الوطني.

&لكن تشرذم العقل السياسي وإنكفائه طائفيا ً في تداول قرارات تتعلق بالشأن الوطني، مثلا تكريس جهد الدولة للمناسبات الطائفية وتعطيل البلاد، سبب لايغلق الآفاق عن أهداف وحدة المشاعرالوطنية وحسب، بل يشارك بنحو فاعل في تجزئة هذه المشاعر وتقسيمها بحسب الإنتماء المذهبي أو الطائفي، كما يدفع الآخر للبحث عن دعامات لوجوده الطائفي في مناسبات موازية، لكنها في الحقيقة تحفر عميقا ً بواقعية التمزق واستعداء الآخر...!

مايدعو للإستغراب ان العملية برمتها لاتخدم الحاضر المأزوم بجميع مستوياته، أوتخفف من غلوائه، بل تغلّب الهامشي والضار على الدافع للوحدة والتقدم وبناء السلم الإجتماعي.

&وبقدر مايؤشر سلوك الأحزاب الحاكمة الى تفكيرها بالحفاظ على جاذبيتها الطائفية المتسلطة، والمستظلة بخيمة المظلومية المتوارثة، فأن الآخر الشريك يحاول أن يهرب وينظم طريقة للإنفكاك والتخلص من الهيمنة وقمع القوي المتسلط على القرار اللاوطني، في مشروع الإستقلال عبر مسمياته المتعددة(فيدرالية، انفصال، استقلال )!

&وإذ يمثل الأمر هزيمة صريحة عن فكرة الوحدة الوطنية،فأنه يعبر عن مشروعية الحق في العيش بعيدا َعن الدكتاتورية، وهي تعيد انتاج نفسها عبر أحزاب طائفية تتوسل "الديمقراطية" في استلاب السلطة بالانتخابات المزورة، أو قوة الميليشيات أن تعذر عليها الطريق الأول.

&ان الموقف السياسي أزاء معركة الموصل وتحريرها من "داعش" يكشف بوضوح عن عمق الأزمة الوطنية التي تحدثنا عنها بإقتضاب شديد، ففي الوقت الذي تتنافس الأطراف العراقية الشيعية والسنية والكردية، وتخوض حربا ً إعلامية ضد بعضها، على من يشارك مع قوات التحالف الدولي في تحرير الموصل وفرض سيطرته فيها بعد التحرير، تعذر على هذه الأطراف أن تتوحد وتندمج بموقف ساند للجيش العراقي والحكومة، والأسوأ من هذا أن عددا من السياسيين العراقيين واكثرهم نوابا ً في البرلمان العراقي، صار يقترح فكرة تقسيم الموصل الى أربع أو خمس محافظات سنية وشيعية وكردية ومسيحية وايزيدية وبقية الأقليات؟

أزمة العقل السياسي المتسلط في العراق عبر أحزابه الطائفية والعرقية، صارت تقيم متاهات وتحفر أنفاقا ً معتمة لحاضر ومستقبل الواقع العراقي، هذه الكارثة العراقية صارت تكبر مع استمرار الزمن، وتكتب شهادة الوفاة للعراق الواحد.

Falah.almashal@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا ..لن يبقى موحدا
فول على طول -

لن يبقى العراق موحدا بل سوف يقسم الى 3 دويلات - كرد وشيعة وسنة - مع ابتلاع حقوق الأقليات مثل المسيحيين والصابئة والأزيديين وغيرهم ...ربك بالمرصاد ولن يهنأ اللصوص الذين سرقوا البلاد من أصحابها الأصلاء ...حان وقت القضاء العادل ...سوريا فى الطريق ولبنان من بعدة والحبل على الجرار أى سوف يتبعها زلازل قوية فى كل المنطقة ..يمهل ولا يهمل مهما طال الزمن لابد من الجزاء العادل ...

الوحدة المستحيلة
برجس شويش -

اذا كان القوميون العرب فشلوا في الحفاظ على وحدة العراق من خلال تهميش شعب كوردستان و القوميات الاخرى , منذ ان هيمنوا على العراق بالكامل والى يوم سقوطهم , فان القوى الشيعية العراقية التابعين لايران الملالي هم ايضا على خطى القوميون العرب سيحاولون بكل السبل بما فيهم تحشيد حشدهم الشعبي الارهابي لتهميش شعب كوردستان وعرب السنة , هم يريدون كل العراق كما يطالب ايران منهم, وبالتوازي يتطلب من شعب كوردستان وعرب السنة التحالف ضد هذه الهيمنة, فاليوم وربما لعقد قادم , العراق ضعيف و هذا يتطلب من شعب كوردستان وعرب السنة اتخاذ قرارات حاسمة لردع القوى الطائفية في بسط كامل سيطرتهم على العراق وكوردستان, يجب على بعض القوى الكوردستانية عدم مساهمتهم باي شكل من الاشكال في تحقيق ايران لهذا الهدف الاستراتيجي هو ان يكون كل العراق لها. اعتقد بقوة ان يتخذ قيادة كوردستان قرارا مصيريا بالانفصال عن العراق اليوم قبل غد والا فلا مفر من حروب ومعارك مع دولة العراق و الحشد الشعبي الارهابي, على عرب السنة وكل الوطنين العراقين التخلي عن المثاليات, فالعراق في واقع الامر اصبح بيد الطائفين التابعين لايران, والدعوات الوطنية و المثالية لا تخدم احد سوى ايران والطائفين. ليعلم هؤلاء هذه الحقيقة المرة : العراق لم ولن يصبح دولة المواطنة لقرن كامل . فلماذا العيش مع احلام لا يتحقق ابدا.

ايران ومخلب المالكي
mustafa kamal -

ليس بوسع اي كان الجدال في ان نوري المالكي هو من سلّم العراق لارهاب داعش عا مدا متعمدا على ما قال السيد مقتدى الصدر منذ ايام . وبعد فقدانه لرئاسة الوزارة العراقية ورعبه من وصول سيف التحقيقات في الفساد لرقبته يسخّر المالكي النائبتين عالية نصيف وحنان الفتلاوي من كتلة دولة القانون لاشغال العراقيين باستجواب وزير الدفاع العبيدي ووزير المالية زيباري واقالتهما بهدف ايهام العراقيين ان كتلته النيابية هي وحدها من يسائل ويحاسب في امر مئات مليارات الدولارات المنهوبة من خزينة الدولة العراقية . هذا وجه من وجوه استخدام ملالي ايران للمالكي للتعتيم على الوجهة الصحيحة لاي تحقيق في الفساد الهائل والمتمثلة في ضرورة محاكمة المالكي في جريمتين هما تسليم العراق لارهاب داعش وتشريع الابواب امام السراق لنهب اموال الشعب العراقي . أما الوجه الآخر لاستخدام ملالي ايران للمالكي فتتجلى في مطّ فصول تحرير الموصل من ارهاب داعش ما دام الامر يشتت انتباه العراقيين المحرومين من الامن والسلم والمعيشة اللائقة عن سبب اوجاعهم وكوابيسهم المتواصلة وهي بلا ادنى شك وجود تحالف احزاب دينية عاجزة وفاسدة في قمة السلطة .

الداء الكردي
عراقي متبرم من العنصريين -

السيد الكاتب يبني مستقبل الموصل والعراق على أساس المحاصصة ورؤوسها وكأن المحاصصة ورؤوسها باقون إلى يوم الدين....هل نسيت يا كاتبنا الموقر أنّ العراق بلد فسيفسائي وقد كان هكذا منذ أكثر من عشرة آلاف سنة وأنه من النوع الذي لم يقبل القسمة على خمسة ولا حتى عشرة.. نعم؛ إنه يقبل القسمة على مائة وإلاّ سيظلّ هكذا بين الحياة والموت فهل لذلك من سبيل؟!.. التقسيم ياسيدي الكاتب ليس هو الدواء الناجع لمحنتنا نحن العراقيين لأنه سيعمّق هذه المحنة ويزيد التناحر وسوف لاينتفع منه سوى الأغراب وهم الأكراد الذين لم يشعروا يوماً بأي انتماء لهذا الوطن لذا نراهم هم على رأس من يرفع شعار التقسيم والانفصال وهذا لي وهذا لك كما يفعل اللصوص. وحتى الفيدرالية التي يرفع شعارها بعض المحسوبين على هذا الوطن سيكون ضررها علينا أكثر من نفعها في ظرفنا الحالي الحساس طالما أن هنالك من حرّفها عن معناها الحقيقي بل عبر بها حتى الكونفدرالية واستأثر بجزئنا الشمالي وأعلنه مكاناً عنصرياً كمقدمة لتأسيس كيانه العنصري بعد أن تعذّر عليه تأسيسه في بلده مهاباد إيران ولم يتوقف عند ذلك الحدّ بل واشترط على أصحابه الشرعيين الدخول إليه بتأشيرة. ما أودّ أن أقوله هنا هو أنّ مصير العراق لايرتبط بالمحاصصة ولا بعرّابتها أمريكا فهذان الطرفان لايمثّلان العراق ولا شعبه. شعبنا العراقي ودَعكَ من التحشيد الغوغائي الذي قام به أحد المتخلفين والذي هو أحد هذه الأطراف محاولاً القفز على الأمواج العاتية زاعماً أنّ هؤلاء الغوغاء هم الشعب فهذا ليس إلا زوبعة في فنجان كونه ـ كما رأينا جميعاً ـ أخذ ينحسر تدريجياً. أستاذي الفاضل؛ لم يظهر بعد للعيان صوت الشعب العراقي الحقيقي وقراره الذي هو الحفاظ على العراق الموحد بكل غالِ ورخيص. كلّ المتغيرات التي حدثت ومن ضمنها اتفاقية الجزائر التي أسست لإسرائيل ثانية تبدأ من شمالنا السليب موقّتة؛ لأن أمريكا وعملاءها أقطاب المحاصصة بنظر الشعب العراقي موقّتون ولم ولن يتقبلهما العراقي الصميم والأصيل. العراقي الأصيل ينظر إلى هؤلاء جميعاً بأنهم هم الداء ولن يكونوا يوماً الدواء بأي شكل من الأشكال لأنهم جميعاً باعوا أنفسهم لدنياهم وللأجنبي وإذا كان صدام قد أوقع العراق في فخ كبير بتصرفاته الحمقاء فإنّ هؤلاء قد انقضّوا على هذا الوطن ولم يبقوا مليماً من جسده لم يثخنوه بالجراح... العراق باق ياسيدي الكاتب لأن هؤلاء جميعاً لايمث

MR.FOOL
مريم -

بدعي ربنا ان يطوّل بعمرك بس علشان تشوف كل امنياتك في خراب بلاد العرب رح تتبخر تماما وبعديها ممكن ربنا ياخد امانتك وروحك ماليها الحقد الاسود

مابعد تحرير الموصل، هل ي
Rizgar -

مابعد تحرير الموصل، هل يبقى العراق موحدا ً؟ وهل كان العراق موحدا يوما من الايام ؟ انا من منطقة حدودية لقد تمكن الجيش العراقي دخول منطقتنا مرتان في تاريخ الكيان . يقال اول مرة تمكن الجيش العربي العراقي ١٩٤٢ دخول منطقتنا بدعم من السلاح الجوي البريطاني وبعد قتل وتدمير وحرق واعدمات فورية للفلا حين الكورد ...وبعد فترة قصيرة تمكن الحركة التحررية الكوردية اجبار الجيش العراقي العربي الهمجي الى مناطقهم. دخل الجيش العربي العراقي ١٩٧٥ منطقتنا بعد انهيار الثورة الكوردية وتمكنوا في البقاء حوالي سنة ونصف ثم هربوا تحت ضربات الكورد.

منع اللغة العربي
اتمنى -

اتمنى منع اللغة العربية في كوردستان منعا بتا وتشجيع دراسة ا العبرية والانكليزية . .......... لغة الذبح والانفال والتعريب والا غتصاب و الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع والاذلال والحجز والالغاء وقطع الالسن والايدي والارجل والاذان والاستعباد وما الى ذلك من الوحشية والتخلف .

في ظل الا خوة العربية ال
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

في ظل الا خوة العربية الكوردية دمروا الاف القرى والبلدات الكوردستانية بمزارعها وبساتينها ومصادر مياهها منذ انشاء الكيان ١٩٢١ .

في ظل الا خوة العربية ال
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

في ظل الا خوة العربية الكوردية ابادوا مدننا بالغازات السامة واول تجربة قصف كيمياوي ١٩٢٣ في مركز مدينة السليمانية.

في ظل الا خوة العربية
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

في ظل الا خوة العربية الكوردية احتلوا اراضينا واستوطنوا فيها بقوة السلاح والتهديد ضمن سياسات التهديد والتعريب القسري .

اغرب غرائب الكيان :
آرام -

اغرب غرائب الكيان : تأسست الكيان العراقي حيث أوكل البريطانيون السلطة فيها للعرب لأنهم ساروا في ركابها ونفذوا مخططتها الاستعمارية. بدأها فيصل الأول بقانون الجنسية . بداء العميل بطرد الكورد الفيلية إلى إيران بذريعة واهية وهي أنهم من أصول إيرانية !!! نسي أو تناسى أنه قدم من الحجاز منذ أشهر وغير مرغوب به اصلا .اليس غريبا , صاحب البيت يطرد من قبل الغريب !!!غرائب الا في حضارة العرب !!!

رغم كل هذه الجرائم التى
آرام آكوبيان -

رغم كل هذه الجرائم التى قاموا بها ضدنا المصيبه الكبرى هي نحن متهمون يوميا من قبلهم بالخيانه فعندما تهب الريح عليهم من السماء يتهمون الكورد بأنهم سبب هذه الريح اي وطن هذا الذي نعيش فيه قسرا وظلما لم يبقى هناك عمل خسيس او مؤامره دنيئه لم يجربها على الكورد حتى عن ارضهم ومياههم تنازلوا لدول الجوار من اجل القضاء على الكورد هولاء هم اصحاب الغيره ويدعون الاسلام ويقولون انما المسلمون المؤمنون اخوه عن اي ايمان وعن اي اخوه تتكلمون ..ومهما بقيت كوردستان مرتبطة مع العراق ومهما بذلت من مساعي للحفاظ على وحدة العراق ومهما قدمت من تضحيات في سبيل جمع شمل الفرقاء الاخرين , فانهم خونة وأسرائليين وانهم عملاء لاسرائيل ولامريكا ولكل اعداء العراق , ولن تتغير نظرة الشوفينيين العرب ...ابدا.

كانوا رفاق واليوم طائفيون
كوردستان والعراق -

الرفيق عراقي متخم بالعنصرية يتهرب حين نسأله : ايهما افضل حالا واحسن وضعا واكثر تقدما العراق الذي انتم الطائفيون تقودونه ام كوردستان الذي يقوده شعبه؟ طبعا هو لم ولن يجاوب, لنساله سؤال اخر: من هو الناجح ومن هو الفاشل في كوردستان والعراق؟ سؤال ثالث: ايهما اكثر امنا واستقرارا, العراق ام كوردستان؟؟ سؤال رابع: اي القوات العسكرية والامنية اكثر اشادة واحترام في العالم الجيش العراقي والحشود الشعبية ام البشمركة الابطال؟ سؤال خامس: ايهما اكثر كفائة ومهنية واقداما وحاسما في معاركه مع الارهابين وبخسائر اقل وانتصارات اكبر, الجيش العراقي والمليشيات الطائفية ام البشمركة الابطال؟ الرفيق عراقي متخم بالعنصرية في سبات طويل لا يعرف بان بغداد اصبح احد مدن ايران, والرفيق قاسم سليماني يصول ويجول فيها, اخر سؤال للرفيق عراقي متخم بالعنصرية: هل يستطيع هو ومن لف لفه ان يجيد ويعرف فن السير والمشي في سهول وجبال كوردستان مثلما يفعله شعب كوردستان؟ الرفيق سيرتطم باول صخرة في طريقه, بمعنى كوردستان هو موطننا الاصلي والغرباء من جاؤوا من الاراضي السهلة والقاحلة.

الجواب .
ماذا -

ماذا سوف يكون الحال (لو دول البلقان تم جمعها بدولة واحدة) ؟؟ لمجرد انها تحمل نفس اسم (المنطقة الجغرافية التي عنوانها البلقان) ؟؟ الجواب ...سوف تشتعل هذه المنطقة وتكون بؤرة للازمات والحروب والدمار بين مكوناتها

توحيد
لو -

لو تم توحيد (الدول الاسكندنافية) بدولة واحدة ايضا سوف تصبح منطقة مأزومة بالعالم.

1921
عشرة آلاف سنة -

تم تاسيس العراق ١٩٢١ .... حساباتك خاطئة ؟؟؟ احسب مرة اخرى من ١٩٢١ الى ٢٠١٦ ................عشرة آلاف سنة !!!!!

التعايش السياسي منعدم بين
سجاد تقي كاظم -

التعايش السياسي منعدم بين المكونات المشكل منها كلاً من العراق واليمن.. وحتى التعايش الاجتماعي ليس حقيقيا بل سطحيا فيهما.. لذلك نرى عمليات التهجير والقتل على الهوية.. التي راح ضحيتها ملايين العراقيين.. وتهميش الشيعة والكورد سياسيا عبر تاريخ العراق.. والمقابر الجماعية والاعدامات بالجملة التي استهدفت مكونات دون اخرى في ظل العراق (الواحد) الذي كان كارثة على سكانه.

التعايش الاجتماعي
سجاد تقي كاظم -

بمعنى التعايش الاجتماعي حتى لو كان موجودا (افتراضيا) فهو لم يمنع تهجير وقتل ملايين العراقيين.. وتفجير منازل الاف منهم على الهوية.. وما جرى كذلك من عمليات تهجير وقتل عانى منها سكان العراق خلال العقود الماضية استهدفت الكورد والشيعة بالعراق بشكل جماعي.. ونذكر بان (الزيجات والتزاور والتجارة) تحصل بين شعوب متعددة بالعالم وبين دول متعددة.. فهناك الاف العراقيين متزوجين من ايرانيات واتراك واوربيين وبالعكس.. فهل يعني (ان وجود ظواهر التعايش الاجتماعي بان تجمع تلك الدول بكيان سياسي واحد). مثلا؟؟ مما يؤكد بان التعايش السياسي وليس الاجتماعي هو الاساس في تشكيل الدول.

على المجتمع الدولي حماية
الوجود المسيحي من الفتوحا -

كل العراق بلد مسيحي تم احتلاله بالفتوحات العربية الاسلامية الاستيطانية واتبع المسلمون سياسة اسلم تسلم وقامو بتطهير عرقي وتغيير ديمغرافي لصالحهم ضد المسيحيين اهل البلد طوال اكثر من اربعة عشر قرن 1400 من الاحتلال الاسلامي واخرها الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 ضد كل مسيحيي دولة الشر الامبراطورية العثمانية على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار ونقول من حق المسيحيين في امتلاك محافظة مسيحية في سهل نينوى المسيحية حيث المسيحيين اكثرية تحفظ الوجود المسيحي كسكان اصليين للعراق من الجشع الاسلامي الكوردي والعربي السني والشيعي وعلى المجتمع الدولي حماية الوجود المسيحي من الفتوحات الاسلامية الاستيطانية الاحتلالية

كل العراق بلد مسيحي تم
احتلاله بالفتوحات العربية -

كل العراق بلد مسيحي تم احتلاله بالفتوحات العربية الاسلامية الاستيطانية واتبع المسلمون سياسة اسلم تسلم وقامو بتطهير عرقي وتغيير ديمغرافي لصالحهم ضد المسيحيين اهل البلد طوال اكثر من اربعة عشر قرن 1400 من الاحتلال الاسلامي واخرها الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 ضد كل مسيحيي دولة الشر الامبراطورية العثمانية على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار ونقول من حق المسيحيين في امتلاك محافظة مسيحية في سهل نينوى المسيحية حيث المسيحيين اكثرية تحفظ الوجود المسيحي كسكان اصليين للعراق من الجشع الاسلامي الكوردي والعربي السني والشيعي وعلى المجتمع الدولي حماية الوجود المسيحي من الفتوحات الاسلامية الاستيطانية الاحتلالية

في رقم ٢
مضاد رزكار -

رزكار يزعم كذباً أن معركة حدثت بين العرب والأكراد عام ١٩٤٢ (شيلمان) والشيلمان كلمة يقولها العراقيون للراوي الكذاب. مرتزقة البيشمرقة أسسها الصهاينة بعد حوالي أربعة عقود من هذا التاريخ يعني في الثمانينات فكيف حارب الأكراد العرب؟ وإذا كان الأكراد بهذه البطولة الخارقة آنذاك فلماذا ظلوا تحت (الاحتلال العربي)؟

ونحن نتمنى
مضاد أتمنى -

أن يعرض الأكراد على محكمة دولية لينظر في جريمتهم الكبرى بحق الأرمن التي فاقت الهيلوكوست حيث راح ضحيتها حوالي مليون ونصف أرمني.

في ظل تحرير الأرض الكردية
مضاد اسكتلندي -

سلّم مرتزقة البيشمرقة سنجار وأهلها اليزيديين لداعش بأمر قائدهم مسعود ولم يطلقوا على داعش طلقة واحدة.

قي ظل تحرير الأرض الكردية
مضاد اسكتلندي -

قتل مئات اليزيديين وشرد الآلاف منهم وبيعت نساؤهم سبايا

قي ظل تحرير الأرض الكردية
مضاد اسكتلندي -

قتل مئات اليزيديين وشرد الآلاف منهم وبيعت نساؤهم سبايا

في ظل تحرير الارض الكردية
مضاد اسكتلندي -

تم تكريد الكثير من اليزيديين وإجبارهم على الدخول في صفوف الجزب البارتي البارزاني

في ظل تحرير الأرض الكردية
مضاد اسكتلندي -

استقدمت اللمافيا البارزانية عوائل كردية جديدة من إيران وتركيا وقرقيزيا إلى كركوك ومنحتهم الجنسية العراقية بهدف الحصول على أصوات أكثر في استفتاء مزعوم لسكانها لإلحاقها بالكيان الكردستاني اللقيط.

أغرب غرائب الأكراد
مضاد آرام(رزكار) -

عندما هجّر صدام حسين الآلاف من الكرد الفيلية استخدم قومهم من السنة في ذلك فكانوا خير عون لصدام في ذلك كون الأكراد في أربيل والسليمانية ودهوك من السنة والأكراد الفيلية شيعة.

رغم كل جرائم الأكراد هذه
مضاد آرام كوبيان رزكار -

فهم يزعمون بانهم مع وحدة العراق ولم يعملوا طيلة حياتهم إلا لتفتيته. نعم صدقتَ يا آرام كوبيان(رزكار) أنتم السبب حتى في تلوث البيئة العراقية فلولاكم لكان العراق والعراقيين بألف خير. كل مصائب العراق منكم وهل غيركم من يستخدمهم الغرب الصهيوني خنجراً في خاصرة العراق ولن يهدأ العراق وتصفو أجواؤه إلا عندما يعيدكم إلى أمهاتكم في إيران.

الى رقم ٢٠
عراقي يكره المغول -

هل تظن حضرتك أنك في إيطاليا لتعطى لك قطعة أرض تنشئ عليها فاتيكانك؟ أنت في العراق وهذا المكان الذي تريد تأسيس مدينة عليه لازال محتلاً من قبل الإرهاب الداعشي. صحيح أنه وبإذن الله سيتم قريباً دحر داعش وتطهير هذا السهل من دنسه لكن كيف تأمن من الأكراد حلفاء داعش الذين تقاسموا مع داعش هذه المنطقة أن يَدَعوكم وشأنكم وهم ينادون من الآن أنّ هذا السهل لهم؟ أنتم المسيحيون على عيوننا ورؤوسنا لكن نبرة أننا جئنا من الجزيرة واحتللنا العراق مردودة عليك لأنك بهذا تكون سواء مع الصهاينة الذين يتهمون الفلسطينيين بأنهم ليسوا أصحاب الأرض. ياسيدي جنود الفتوحات الإسلامية كانوا يعودون إلى ديارهم بعد كل نصر ولم يكن نصرهم دموياً كانوا بعرضون الإسلام على أهل الأرض التي يدخلونها فيسلمون طوعاً وليس كرهاً ولهذا انتشر الإسلام بتلك السرعة المذهلة؟ يعني أن الفلسطينين كانوا قبل أن يسلموا إبراهيميين أومسيحيين أو يهوداً ثم أسلموا وبقي بينهم مسيحيون لم يقبلوا الإسلام موجودين لحد الآن. هذا إذا كنا نريد الحق. في مفهوم الصهاينة أن أهل الأرض تسقط عنهم أهليتها لو بدّلوا دينهم فهل أنتم مثلهم؟ هل تقرّون فعلتهم عندما جاءوا قبل حوالي ثمانين سنة بيهود صهاينة من خارج فلسطين وأسكنوهم فلسطين طاردين وقاتلين أهلها رغم أنهم أبناء عمومتهم ومن لحمهم ودمهم؟ ألا تعتقدون أن هذا التصرف ليس تصرفاً إنسانياً ولا دينياً وإنما هو لمصلحة استعمارية خبيثة؟ أليس هذا ينطبق على العراق أيضاً؟.. لنفترض أن جيشاً إسلامياً جاء من الجزيرة إلى بلاد الرافدين فما هو إثباتك بأنً الثلاثة والثلاثين مليون عراقي الآن من مختلف الأديان هم أحفاد عشرات أو مئات فقط كحد أعلى لتعداد ذلك الجيش؟ ماهي الأدلة التي تثبت بأن كل جيش إسلامي في حينه كان بعد الفتح يستقر بأجمعه في البلاد المفتوحة؟ لم يحدثنا التاريخ بأن جنود المسلمين لم يعودوا إلى مساكنهم وأهليهم بعد كل نصر ولكن حدّثنا بانهم يعودون بالغنائم ليقتسموها. أندونيسيا يارقم ٢٠ نفوسها الآن ٢٥٠ مليون نسمة معظمهم من المسلمين لم يسلموا بالفتح وإنما عن طريق تجار مسلمين عرضوا عليهم الإسلام فقبلوه وانتشر هناك فهل سمعتَ يوماً الوثنيين أوالهندوس أوالبوذيين أو الصينيين طالبوا بأندونيسيا لأن أهلها كانوا يدينون بدينهم؟ لو كنتم أنتم المسيحيون الذين تطالبون بفاتيكان لكم في سهل نينوى عراقيين فقليل بحقكم سهل نينوى، أعني أن

الى رقم ١٣
متابع بسيط -

هل تعرف أيها السكين لماذا لم يجيب العراقي المتبرم منكم على أسئلتك؟ السبب لأنها سخيفة ويكفي أن تقارن مرتزقتكم البيشمرقة بجيش الصهاينة فهو قوي أيضاً ومحترم من قبل الغرب لأنه يقوم بمهمتين احتلال أراض عربية وإسلامية ويعمل سكين خاصرة في قلب الأمة العربية والإسلامية وهذا هو الهدف من دعمه هو والغرب الذي يسيطر لوبيّه عليه. أما ما زعمت من الأمن والأمان والتقدم والديمقراطية والاستقرار والرفاهية فأرجو منك أن تقرأ للأستاذ شيخاني وغيره كثير الكتا الأكراد الذين هم منكم وفيكم ويعرضون كل يوم سوء الأوضاع الأمنية والاقتصادية لمعظم سكان الإقليم واستبداد العائلتين البارزانية والطالبانية بكل واردات الإقليم وتضخيم ثراواتهم على حساب حرمان الأغلبية الساحقة وقمعهما وتصفيتهما لكل كردي يقف في طريقهم. والآن هل فهمت وعرفت لماذا لا يرد عليك العراقي المتبرم من عنصريتكم والذي قرف من ثقلكم على بلده وشعبه؟ العراقي المتبرم لم يرد على سخافاتك لأن الحكماء قالت (توضيح الواضح من أشكل المشكلات) وأنتم مرتزقة دمويون وبندقية مأجورة بيد الغرب الصهيوني يوجهكم حيث يشاء وسكان إقليمكم زهقوا من وطأة ظلم عائلتين مافيتين وحرمانهم من أبسط حقوقهم ولم يبق أحد في العالم لايعرف هذه الواضحات عنكم فهل تريد أن يكون العراقي المتبرم كالمدعو رزكار لايحترم نفسه وفارغاً فيعيد ويصقل بعدة عبارات لاتستند إلى دليل كلها افتراءات وشتائم تنمّ عن قلب حاقد مريض ويكره هذا الوطن وشعبه لأنه غريباً عنه أصلاً؟؟؟ ها.. صحيح، أنا نسيت إمكانية المشي في طرقنا الجبلية في شمالنا المحتل من قبلكم يابدو جبال إيران فقد أخطأتَ ـ ياهذا ـ الجهة التي يجب توجيه هذا السؤال الفني إليها وهي بِغالُنا المتخصصة التي قبل استيلائكم عليها كنا قد أوكلنا مهمة المشي في الجبال إليها!

اقتراح
كريم الكعبي -

ان يطلق اسم ثاني للموقغ ( بيت الغنكبوت الكردي الابله) والدول الكبرى تغد الغدة لابادتهم والحرب قادمة لامحال وهم يحلمون بالارملة السوداء

العراقي من بقايا الجيش
خالد خالد -

العراقي من بقايا الجيش الليفي في ميشغان , اتمنى فتح متحف لهؤلاء في صحراء اريزونا .

كامب بعقوبة معروف .
بعقوبة , -

, الانكليز جلبكم كمرتزقة الى بعقوبة . كامب بعقوبة معروف .

وحق الإقامة،
هسبري -

على مدى تاريخ هذه الطوائف النسطورية، يلفقون في دول الغربية أقاصيص و حكاوي كاذبة عن الأمة الكوردية، و نفاقكم هذا، جاري في الغرب إلى يومنا هذا، حيث أن النصراني، عندما يأتي إلى الغرب، لطلب اللجوء، ليس لديه شيء يقدمه، حتى يحصل على اللجوء وحق الإقامة، فيرى في اتهام الكورد وسيلة سهلة لكي يحصل على الإقامة، ويزعم أن الكورد يضطهدونهم و يخطفوا بناتهم الخ. لكن هذه المودة أيضاً انتهت، على الأقل بنسبة لجنوب كوردستان، لأن دول الغربية رأت بأم عينيها، أن المسيحيين يُضطهدون في بقية أنحاء العراق، و يهربون إلى إقليم كوردستان لطلب النجدة و الأمان. و حكومة كوردستان تفتح لهم ذراعيها، وتقدم لهم جميع أنواع المساعدات السخية، التي لا تُقدم مثلها إلى مواطنيها الكورد

أقدم العروبيون
ديريكي -

أصدر النظام السوري المرسوم الجمهوري، رقم (93) في سنة (1962) القاضي بإجراء إحصاء سكاني استثنائي و خاص بمحافظة الجزيرة، من دون المحافظات السورية الأخرى، والهدف منه كان هو سحب الجنسية السورية من (300,000) ألف كوردي في غرب كوردستان (سوريا). . لم تعاد لهم جنسياتهم إلى الآن. ماذا عملتم من أجل الكورد، عندما أقدم النظام السوري، بتغيير أسماء مئات المدن و القرى الكوردية، على سبيل المثال و ليس الحصر، ديريك التي استعربت إلى المالكية و باخوس إلى غزة و كاني مترب إلى كاظميه و بليسة إلى كربلاء و سيمكا إلى تونسية و قلدومان إلى النجف و جبل الأكراد إلى جبل حلب الخ. تلاحظ جل هذه الأسماء، التي فرضها النظام، هي أسماء، لمدن غير سورية، عراقية، فلسطينية، و غيرها من الأسماء العربية. هذه هي التي تسمى، السياسة العنصرية الا لغائية النتنة، التي تتبعها منذ سنين طويلة، النظام العروبي ضد الكورد. ماذا قدمتم أيها النساطرة للكورد، عندما أقدم العروبيون القتلة في مدن غرب كوردستان في قامشلو و غيرها بإحراق المئات من محلات الكورد. أنا لا أقول اعملوا شيء في سوريا، لأن نوع نظامها معروف، لا يسمح بعمل أي شيء، لأنه نظام دموي. لكن أنا أتحدث عن جالياتكم الكبيرة في أوروبا و أمريكا و استراليا، بالطبع لم تقدموا شيئاً، لأنكم لو قمتم بعمل إيجابي ما للكورد لذكرته وسائل الإعلام الكوردية، بل عكس ذلك ....

بلادي الاصلي هي كوردستان
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

قررت وبمحض اراتي ان اعيش في اي مكان يمنحني جنسيته او حتى اقامته الوقتيه لانه ومع الأسف ان العراق ليست بلادي وان بلادي الاصلي هي كوردستان ولكن بسبب الدسائس والمصالح الحقت بلادي بدول اخرى فأنا أصلا لا املك بلدا اقول عنه ان هذا بلدي رضينا بالعيش في بلد يسمى العراق ونادينا باعلى صوتنا انا كردي-عراقي - ولقد حاولنا كثيرا ان نثبت لهم انتماءنا لهذا الوطن حيث شاركناهم في حروبهم ضد الاخرين ووقفنا بجانبهم في كل المحن ضد ما كان يسمى بالاستعمار.. ولكنهم رفضونا واعتبروننا انسان من الدرجه العاشره أريد العيش في مكان لا يضطهد فيه الإنسان مهما كان نوعه أو شكله أو دينه أو طائفته أو قوميته، فكلنا من ادم وحواء في كثير من الاحيان يقولون لنا انتم غرباء عنا انتم اولاد واحفاد الجن حتى نكاحكم حرام علينا انكروا استحلالهم وأغتصابهم .. ارضي بل اعتبروني محتل كانوا يعاملونني بأستصغار واعتبروني ساذجا ومغفل حتى باتوا يطلقون النكات عني في مجالسهم الخاصه والعامه من اجل احتقاري ونسوا كل حقارتهم امام طيبتي وصدق تعاملي وأمانتي لهم.. فحاربوني وحشروني في زاويه ضيقه وألقوا بخيرة شبابنا في غياهيب السجون وتم اعدام الاف منهم تحت حجج واهيه ولم يكتفوا بكل هذا فقاموا بتهجيرنا من المناطق التى ولدنا فيها الى مدنهم في الصحراء المغبره وفرضوا علينا تغير هويتنا المدنيه الشخصيه وقاموا بأصدار هويات الاحوال المدينه الجديده لنا في تلك المدن لغرض صهرنا في مجتمعاتهم التى تم نفينا اليها في الجنوب ورغم كل هذا كنا نقول ان نحن كرد العراق حيث كان حقدهم الاسود يغلي في صدورهم تجاه كل عرق غير عرقهم فقاموا بتعريب مدننا وتغير هويتنا القوميه .اللعنة على برسي كوكس والمس بيل والملك المستورد ثم اللعنة على الكيان الحقير او ما يسمى بالعيرراق .

تم تهجيرينا من مدننا ال
Rizgar -

تم تهجيرينا من مدننا الى المدن في مجمعات سكنيه تشرف عليها الاجهزه القمعيه من الامن والمخابرات وجلاوزت النظام ..كل هذا جرى علينا منذ تأسيس الدوله العراقيه ..ولكن مع مراعات وتوقيتات متفاوته حسب نظام الحكم ..فلماذا وكيف اكون انا عراقي وجرى كل ماجرى ضدي تحت مسمى العراق وطن الجميع عن اي وطن كانوا يتكلمون وعن اي مواطنه كانوا يتكلمون ..لم يكتفوا بهذا ايضا فقاموا بأستغلال الدين لخداع الناس البسطاء فقاموا بأختيار ايه من القرأن الكريم وهي سورة الانفال فقاموا بانفلتنا وتم حرق ماتبقى من قرانا ومدننا وحرقوا فيها الأخضر واليابس ولم يشفي غليلهم رغم قتل النساء والشيوخ والأطفال وأستباحوا اعراضنا وأخذوا نساءنا .. اللعنة على الكيان اللقيط .

بناتنا وجميلاتنا
عاصمة الانفال -

باعوا بناتنا وجميلاتنا من البنات البكر الى بعض الدول والبعض تم أهداءها لهم هذا هو العراق الذي تم أنتمائي له قسرا هم أثبتوا لنا بأنهم محتلي ارضي لانهم كانوا يعاملونني معاملة المحتل عندما يختصبون وطنا ليس وطنهم .. بربكم هل صحيح وطن ظلمني بهذه الطريقه يستحق ان اقول له وطني ..عاصمة الانفال

عاصمة التعريب
عاصمة التعريب والاغتصاب -

لم يكتفو بل قتلوا في حملتهم المسمات الانفال هذه ( 185 الف) انسان برىء من النساء والاطفال والشيوخ بالاضافه لقتلهم (8 الاف من البارزانين فقط ) وكان مصيرهم جميعا المقابر الجماعيه او يدفنون احياء في حفر في صحراء السماوه ونكرة السلمان ثم يقومون بجرف القليل من التراب عليهم لتفترس الكلاب السائبه جثثهم .فهل يحق لنا ان نطلق على العراق كلمة الوطن واخيرا وليس اخر قامو برشنا بالكيماوي لقتل اكبر عدد ممكن منا حيث ذهب في دقائق معدوده 5 الاف شخص في حلبجه وحدها بالاضافه للذين أصيبوا بجروح وحروق مازالوا يعانون منها ...هذا هو العراق فهل يستحق ان اقول له وطني حتى كلمة اعتذار لهولاء الضحايا أستكثروها علينا في العهد الجديد....انا كردي وسأبقى كورديا وعندي وطن مغتصب ..وتم تقسيمها بين العرب والفرس والترك .

عاصمة التعريب والاغتصاب
آر . آر . -

عاصمة التعريب والاغتصاب ...ستبقى بغداد رمزا وعاصمة للتعريب والانفال والاغتصاب والحصار الاقتصادي الشيعي والقيم الهمجية والمنحطة اخلاقيا لملايين الكورد حول العالم. اللهم افرط بعاصمة الحصار الاقتصادي كما يفرطون باطفالنا .اللهم دمر عاصمة الانفال كما انفلوا اطفالنا.

Inflated with traf
Raid -

Not even in your dreams will Kurdistan, most of Mosul and all of Kirkuk will ever be under pathetic occupiers like you, you little racist creature. You should start on their "atlal". Your disgraceful racist

Pathetic No. 21
Raid -

All anyone needs to know what type of pathetic liar is to read your so called comment. Just read a bit of history and you know that the Kurds have had their terrorist Iraqi occupation of Kurdistan since inception of the illegitimate cartoon of a state. Just read you own recent history and you will see that even latest Kurdish uprising against the Arb occupation started in September 1961. Therefore, onw can easily tell what a low creature you are

23 sicko
Raid -

Just ask yourself, who liberated them? You are a really sick creature

الاتراك يا اكراد جابوكم
من افغانستان كمرتزقة -

قصدك الاتراك العثمانيين يا اكراد جابوكم من افغانستان وطاجيكستان وخراسان اتوا بكم كمرتزقة مجرمين فرسان الحميدية لقتل الارمن والاشوريين واليونان اهل اناضوليا الاصليين الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد المجرمين بندقية الايجار