فضاء الرأي

التفكير في زمن التكفير

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الذي دعاني لاختيار هذا العنوان ما شاهدته من تعليقات على بعض المقالات التي كنت قد نشرتها حول عدة مواضيع سياسية وفكرية تتعلق بمنطقتنا المنكوبة بعقلية تكفير الآخر المختلف وذلك بتخوينه أو إخراجه من دائرة الإيمان بالدين والوطن والقوم!
حيث تشير الكثير من هذه التعليقات والردود إلى حجم وعمق المأساة في بنية عقلنا الجمعي العربي وليتها كانت مقتصرة على عامة الناس بل تعدتها إلى ما يسمى "بالنخب المثقفة" التي خلعت عقلها عند عتبات باب معبد "الجهل المقدس". فدخلته لتشارك في نشوة تعاطي وصلات الردح والتخوين؛ بحجة الدفاع عن الوطن الذي ضيعته تلك النخب المنتمية لشرائح ومجموعات سياسية حركية ساهمت في الإجهاز على ما تبقى من وعي في عقلنا السياسي؛ ما أدى إلى أسره لصالح الإيديولوجيا والوعي الزائف، الذي أتقن التشدق بالعنتريات الفارغة التي تدغدغ مشاعر الناس وتعزف على وتر ما يطلبه الجمهور!
نعم يا سادة كأننا ما زلنا نعيش في حقبة ما قبل مائة عام؛ فما زلنا نتعاطى مع أزماتنا بنفس العقلية التي كانت سائدة آنذاك، بحيث لم نتعظ من مسلسل خسائرنا السياسية الفادحة التي أعقبت سايكس بيكو؛ فقد أصبح التمترس وراء الشعارات والتترس بها هو المنقذ لنا من ضلال واقعنا البائس الذي صنعناه بأيدينا وأنضجناه بنار أحقادنا وعنجهياتنا!
ورغم هذه العقليات المتمنطقة بسلاح التكفير الوطني أو الديني؛ إلا أنني ما زلت متفائلاً ولو بعد حين بخروج مجتمعاتنا من أسر هذه الثقافة العدمية، التي لا ترى في الآخر وفكره إلا الدنس الخالص (المدنس) بينما ترى نفسها تحمل فكر القداسة (المقدس) النقي؛ فهكذا ضعنا بين ثنائيات فكرية طبعت مجمل خارطة ثقافتنا فحولتها إلى ثقافة "صفرية" تذهب بالإختلاف والخلافات إلى دائرة الصراعات المدمرة، تماماً كما يجري الآن من حروب وأزمات ونزاعات مفتوحة في أكثر من ساحة في منطقتنا العربية، التي ضجت جغرافيتها من وطأة حروبنا العبثية التي أهلكت الحرث والنسل!
لذلك كله أقول للذين يمتلكون هذا الطراز من هذه العقلية التكفيرية بأن يقفوا مع أنفسهم ويقرأوا تاريخنا بإيجابياته وسلبياته، سواء في ماضيه السحيق أو القريب و يقارنوه مع تواريخ الأمم الأخرى؛ عندها سيكتشفون بأننا لم نتعلم من تاريخنا أو من تاريخ الشعوب الأخرى التي تعرضت لاحتلالات وأزمات وحروب مدمرة أكلت الأخضر واليابس، ومع ذلك فإنها واجهت قدرها بشجاعة فكرية وواقعية، فانحنت للعاصفة حتى تمر ومن ثم خلقوا معجزتهم، فنهضوا وتقدموا ركب الحضارة.
بالتأكيد نحن جميعاً لسنا ملائكة ولا شياطين؛ لكننا بشر نمارس التفكير ونتعاطى مع شأننا السياسي بما يتوافق ومنطق الواقعية السياسية، فإن أصبنا فلنا أجران وإن أخطأنا فلنا أجر الاجتهاد في التحليل!
لكن ما يؤسف له هو أن تبقى شرائح عديدة في مجتمعاتنا تعيش في وهم إدعاء إمتلاك الحقيقة المطلقة؛ سواء الدينية أو السياسية فتدخل من تشاء جنة الوطنية أو نار الخيانة؛ وهذا إن دل على شيء إنما يدل على أن هؤلاء قد أنكشفت لهم حقيقة الأشياء وكنهها من خلال زعمهم هذا الذي يحولهم إلى ناطقين بلسان السمآء والحقيقة!
إن الوعي الزائف أو المؤدلج الذي يمارسه ملاك الحقيقة المطلقة تجاه المختلف معهم في الرؤية والتحليل لا يزيد مجتمعاتنا إلا ضعفاً على ضعف؛ رغم أنهم يدعون كراهيتهم لإسرائيل والعالم الغربي، بالرغم من أن سر قوة هذه الدول يتمثل في تعدديتها واختلاف الآراء فيها بين يمين ويسار ووسط بينما هم يريدون من خلال هذا النمط من التفكير السياسي الذي يحملونه صبغ مجتمعهم بفكر اللون الواحد؛ وهذا يعني بأنهم يعملون على بقاء مجتمعاتهم أكثر هشاشة ووهناً، وهم بذلك يخدمون بجهلهم مخططات أعدائهم المزعومين؟!
لذلك أرى بأن ما يزيد من استئساد الآخرين علينا هو نحن؛ لأننا نلغي عقلنا لصالح عواطفنا الجياشة التي لا تتسلح بالوعي والفهم العميق لمجريات الأحداث، ما يجعلها تلقي بنا في متاهات و دوامات من الصراعات والمغامرات غير المحسوبة عواقبها؛ بحيث أصبح ينطبق علينا وفي كل قضايانا ومشاكلنا مقولة: "أعدل قضية في أيدي أفشل محامين"!
فبدلاً من مراجعة ونقد مساراتنا الفكرية والسياسية التي مررنا بها، والتي ألقت بنا في أتون الجحيم الذي تعاني منه مجتمعاتنا في وقتنا الراهن؛ نستبدل ذلك بثقافة الشتم والتخوين والصراخ والعزف على أوتار العواطف الغوغائية التي لا تسمن ولا تغني من جوع ولا ترد حقًا أو تسترد أوطان. حتى لما خضنا معاركنا وحروبنا دخلناها بعقلية القبيلة التي همها الإغارة دون حساب لمآلات ونتائج تلك الغزوات، مما جعل الخسائر أضعاف المكاسب؛ لقد أهدرنا ثرواتنا وطاقتنا دونما استراتيجيات فعالة، فضاعت مشاريعنا التنموية التي تم إجهاضها تحت شعار "لا صوت يعلو على صوت المعركة"، وبذلك أجلنا نهضتنا وخروجنا من مستنقع التخلف إلى ما بعد تحرير الأرض قبل أن نحرر الإنسان، فضاع الاثنان؛ بحيث ينطبق علينا ما ورد في الحديث الشريف عن المنبت الذي لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى!
ولذلك كله أوجه حديثي لمن يزعمون امتلاك مفاتيح السماء والوطنية، بأن يراجعوا أفكارهم من خلال نقدها؛ ولا عيب في ذلك فالنقد الذاتي هو العلاج والمنقذ من التمادي في الصعود إلى الهاوية، فإن لم تقوموا بتلك المراجعة فستغدو حروبكم التي اشعلتموها عبثية لا معنى لها وبالتالي ينطبق عليكم المثل القائل: "تمخض الجبل فولد فأراً"!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محنة العقل المسلم ..
فول على طول -

تم سجن عقل المسلم فى اطار محدود ولا يمكنه الخروج منه ومن يخرج فهو كافر ومرتد وزنديق والى أخر الشتائم المعروفه . سيدى الكاتب أنتم تعيشون فى القرن السابع وتعاليمه هى التى تحكمكم وممنوع الخروج عن النص . الذى لا ينطق عن الهوى رسم لكم اطارا محددا ولا تبرحونه ..أنتم خير أمه أخرجت للناس وأتباع الدين الأعلى وتاريخكم ناصع البياض ونصوصكم الدينيه أفضل نصوص ولغتكم العربيه لغه مقدسه بل هى لغة أهل الجنه اذن عن أى انتقاد تتحدث ؟ وسيدكم البخارى ومسلم هم من وضعوا أصح كتاب بعد القران يعنى ممنوع الاقتراب منهما . وتاريخكم تحول الى ديانه وأصبح " غزوكم " للبلاد هو فتح مبين ..والسيف رحمه للعالمين ..ورزقى تحت سن رمحى واغزوا تبوك تغنموا بنات الأصفر وجهاد الطلب فرض عين ومن لم يغزو فقد مات على شعبه من الجاهليه ...الخ الخ ...ومن يأتى بغير الاسلام دينا لن يقبل منه وأمرت أن أقاتل الناس حتى يدخلون دين الله أفواجا ومن يتخلف عن ذلك فهو لا يعتبر مسلم حقيقى وهذه التعاليم صالحه لكل زمان ومكان ...وسيدكم خالد بن الوليد هو قمه فى الانسانيه حتى لو أكل رأس مالك بن نويره وممنوع انتقاده وأيضا أشرف الخلق ...ولا تسأل لماذا أشرف الخلق ؟ وما يقوله القران هو الصحيح ولو اختلف عن العلم وعن الانسانيه وعن الواقع .اذن عن أى تغيير تتحدث ولماذا أنت متفائل ؟ نقول تانى أم هذا يكفى ؟ والعلماء قالوا أن التفكير والتكفير لهما نفس الحروف ومن يفكر فقد كفر ..والقران يحثكم على التدبر والتفكير ولكن فى نفس الاطار الذى رسمه لكم ومن تمنطق فقد تزندق وهذا كلام العلماء . سيدى الكاتب أنت تعبث أكثر من العابثين فى الموقع لأنك تكرر كلاما وتبتعد عن المشكله الأساسيه ... هل يمكنك التفكير خارج الاطار المرسوم ؟ لا تنسي أن التكفير هى ماركه اسلاميه مسجله ولن تقدرون على محوها .

النقد اللاذع
المسعودي -

يؤمن البعض ان الهجوم خير وسيله للدفاع لذلك ينتقدون

نقد لاذع
الأخ الطيب -

اقول للبعض لا تظن أنك بنقدك اللاذع المباشر ستَكسب محبة الناس؛ لأن كثيرًا من النقاد يبحثون عن كثرة الإعجابات والتعليقات على منشوراتهم، ولا يجدون وسيلةً لذلك إلا بالنقد المقذع، وهذا أسلوب غيرُ محبَّب، ولو كان طيبًا لسلكه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

القول الطيب
باغي الخير -

فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى [طه: 44].

ازمة وجودية
الحاج -

من رايي ان من يريدالسعي للإصلاح لا بد أن يسعى جاهدًا لبعث صوت العقل والحق في الشخص المفسد أو الفاسد، ومحاولة إيقاظ ضميره، لعله يتذكَّر ربَّه أو يخشى عقاب الله، فيرتدع عمَّا هو فيه، ولا سبيل لذلك إلا بالوصول لعقله وقلبه، ولا سبيل لذلك إلا بالحكمة والموعظة الحسنة.

ملخص حياة
السيد خليفة -

كتبت فانجزت واوجزت بارك الله فيك

الاصلاح لا الفساد
بدور العتيبي -

أصبت حقيقة وواقع وهل تلاحظ استاذ حسن كثرةَ من يريد الإصلاح، ويرفعون أصواتَهم، ويسبُّون ذاك المفسد، ويشتمون هذا الفاسد؛ لكنك تكاد تشعر بالغثيان والاشمئزاز منهم رغم أنك تتَّفق معهم على حرب المفسدين، وما ذلك إلا لأنهم سلكوا غيرَ الطريق الذي رسمَه القرآن الكريم لمواجهة المفسدين.

التعايش السلمي
المعتصم بالله -

لماذا لانتعايش سلميا مع الرأي والرأي الآخر لابد من بث فكرة تقبل اراء الاخرين في المجتمع ككل

القول اللين
المجد الخالد -

اذا كان الله قد امرنا باللين وعدم التكفير فلما ذا لانتبع قول الله ﴿ اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى * قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَنْ يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَنْ يَطْغَى * قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى ﴾ [طه: 43 - 46].

المواجهة الحقيقية
المحمدي -

ولكنك بكل أسف لن تصلح الفساد إلا بالمواجهة الحقيقية ومجادلة أهله، ولكن بالتي هي أحسن دون عنفٍ، بل بلينٍ ورِفق، فإن ذلك أقرب لقلبه وعقله، وأما المهاترات الفيسبوكية والمجابهات من خلف الشاشات، فإنها سحابة صيف وجَعجعة بلا طحنٍ، فخير لك مِن لعن الظلام أن تُشعل شمعة وجَذوة من الهدى تُريهم طريقَ الحقِّ والهدى.

جعجعة
ميثاق مناحي -

معك حق بكل حرف .. ولكن ماذا يفعل مَن لا يَملِك إلا الجعجعة ورفع الصوت من خلف الجدران

الشباب
محمود الهواري -

لابد ان يتعلم الشباب اسلوب الحوار وتقبل الاراء منذ الصغر حتى لا تثطدم افكارهم مع افكار المعارضين

لاتظهر بمظهر الناقد
دكتور إسماعيل النجار -

سيدٍ حسنّ في علاقاتك اليوميَّة أتمنى أنّ لا تَظهر بمظهر الناقد، إلا إذا كنتَ تقصد ذلك فعلاً؛ حتى لا تجعل الآخرين يأخذون كلَّ تصرف منك على أنه نَقْد.

رداءه الجهل
نواف الغزاوي -

التكفير اسبابه عاطفية و ليست عقلية ناتجة من الآلام الاجتماعية للإنهزام ولذلك طاقته الغوغاء و رداءه الجهل

التكفير
صلاح الدين المصري -

التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين ؟!! التكفير عقيدة فقد نتج عنه حرب المائة عام بين المسيحيين التي ذهب ضحيتها سبعة ملايين مسيحيي في القرون الوسطى حتى اضطر البابا ان يخالف الاناجيل ويسمح بتعدد الزوجات من اجل التعويض عن الفاقد من الذكور ؟!! ناهيك عن الحروب الأهلية الأصغر بين المسيحيين في اسبانيا و اليونان والمالطيين والقبارصة وفِي امريكا اللاتينية وافريقيا في راوندا والآن جنوب السودان ... قبل ان ترجم المسلمين بالحجارة انتبه لبيتك الذي من زجاج . بابا الفاتيكان الكاثوليكي يكفر الارثوذوكس ويقول ان الكاثوليكية هي كنيسة المسيح وبابا الاسكندرية الارثوذوكس يكفر الكاثوليك ويقول لا يجوز التناول عند عبدة الأصنام والزواج منهم ؟!! و في المسيحية كل طائفة تحتجز الملكوت مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم - الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!!

فرق بين النقد والفضيحة
القناص -

*فرْق بيْن النّقْد والحقْد، وبين النّصيحَة والفَضيحَة، وبين التّوجيه والوصَاية ..* *حَياة النّاس لمْ تدوّن باسْمك لتخْبرَهم كيْف يَعيشون، ولتُنصّب نَفسك مسْؤلاً عنْ اخطَائهم، وترْصد سَقطَاتهم !!*

هل هناك أدله
احمد الناصر -

النقد ممنوع. اللي عنده دليل على فساد اي واحدينتقد مع تقديم الادله والبراهيناما نقد بدون دليل يعتبر تحريض يخدم العدو

قبول الاخر
فيصل الشعوري -

حينما تفتقرون للإخلاق تتلفظون بالألفاظ النابية اللتي لا تصدر إلا من المنحطين وللأسف متى سترتقو بردودكم وطرحكم واتكونوا مثالا في النقد والقبول بالآخر

النقد البناء
جمانة -

صراحه ما عندي مشكله مع النقد مشكلتي مع الالفاظ يعني شخص ينتقدي ممكن اتقبل منه لان كلامه ممكن يكون صدق بس الي يجي يسب ويقذف على غير سنع وش اسوي فيه ذا؟؟؟؟

نختلف ونتفق
أحمد -

- نعم نختلف بالآراء والأفكار والتوجهات والميول والمعتقدات أيضا ، ويجب علينا أن نحترم من نختلف معهم ، وأن ينصب انتقادنا للفكرة لا صاحب الفكرة !! وفق منطق العقل لا النقل ، وفق التفكير لا التّكفير ، وفق العلم لا الخرافة وفق الحاضر لا الماضي !.

لابوجد صح وخطأ
وحيد الغامدي -

في الآراء لا يوجد صح أو خطأ .. الرأي ليس أكثر من زاوية رؤية لأمرٍ ما ، قد يحتمل الصواب والخطأ في نفس الوقت، وبدون أن يتأثر المنطق أبداً . تقترب درجة الرأي من الحقيقة أو تبتعد بحسب تموضع زاوية الرؤية تلك ومقدار ما ترى من الصورة .

توصيف موجز
تركي صالح العيادة -

بهذا التوصيف يكون الرأي مجرد رؤية، من زاوية محددة، بينما الصواب هو أن الرأي محاولة منطقية للإحاطة بالحقيقة؛بقول يصفها كما هي، وبهذا تتمايز الآراء،،،رأي قاصر عن الإحاطة بالحقيقة، ورأي ارتقى ليحيط بها من جميع جهاتها، وبذلك يكون هو القول الفصل في ذلك

عوامل عدة
ابراهيم الحضيرة -

اظن ان الرأي : هو نتيجة مجموعة عوامل منها سعة الإدارك ، تراكم خبرات ، ظرف و زمان ..بهذا تتكون الصورة بشكل نسبي.قرأت للملك محمد الخامس رحمه الله في ذاكرة ملك.جواب : ان ٦٠٪ من قرارت الإختيارات لم تكن صائبة وهو ماهو من ثقافة وممارسة !! مرد هذا لتلك الأسباب

آراء
سمية -

الحياة كلها عباره عن آراء و وجهات نظر.. لا يوجد ماهو صح أو خطأ.. نحن نشكل منها وجهات النظر التي تخدمنا وتساعدنا في عيش حياة طيبة وكريمة وسعيدة.

الشعوب المتحضرة
خالد الرشودي -

كلام تؤمن به وتمارسه الشعوب المتحضرة فقط .

عند الوطن تنتهي الاختلافات
وحيد -

الوطن ليس رأي يحتمل الصح أو الخطأ، فمن يسيء للوطن لا يستحق النقاش!

مهاجمة المعارض
جواد -

و عليك تقبل الأراء الأخرى ، ما هذا الانفصام في الشخصية ، تحاول الظهور بمظهر المدافع عن صحافية في التعبير عن مواقفها و تهاجم شخصا قام بالتعليق بشكل سليم على تدوينتك فقط لأنه عارضك !

طرح الأفكار
غامضة -

هنا لطرح الأفكار، لتبادل الآراء ولكن قبل هذا الاحترام قبل كل شي، حديثك مع الآخرين أو مع أي شخص آخر يعكس عقليتك!!!! تقبل الآراء باحترام تام وتقبل و احترم خصوصية البعض، البعض جد تويتر متنفس لشعوره لذا الاحترام قبل حروفك!!!

الحرية
در صاف -

صح لسانك اختلاف الرأي إثراء لاي موضوع وحرية التعبير مكفولة للجميع وهذا لا يعني الكره او العداوة نحنا ناس متحضرين بإمكاننا تقبّل جميع الاراء دون اي دوافع او سؤ نية

تقبل اختلاف الاراء
عمرو -

الحين ليش الكبار والمثقفون ما عندهم تقبل لاختلاف الاراء مع يلي اصغر منه ياخذه من باب العناد او قلة التربيه

العقلانية
حسن دري -

صح طبعاً، عادي هوايه ناس شايله شهادات وماعندهم ابسط الثقاقات وهي تقبل الاراء والاحترام وثقافة الاعتذار و و و

سعة العقل
صفية الجفري -

العلم يحتاج إلى نفسية سوية ، تقبل النقد، وتتسع للاطلاع على مختلف الآراء وإن تقاطعت مع قناعاتها، وتفرح لمن فتح الله عليه بفهم ، كل ذلك يجعل المرء أوسع عقلا، وأكثر تمكنا في علمه .سعة العقل وسعة النفس كلاهما لا غنى لأحدهما عن الآخر لتكوين الشخصية العلمية،وكذلك لأجل نتاج علمي مكين .

هكذا العرب
هالة الشتيحي -

نعاني من عدم تقبل الآراء و وجهات النظر المختلفة

سياسة الخنق
آمنة علي -

كم قرن نحتاج حتى نتعلم كيفية تقبل الأراء والانتقاد في بلادنا العربية التي أصبحت مرعبة جداً لمواطنيها حيث أصبح أقصى حلم لمن يريد حريته أن يترك هذه البلاد ويهاجر لبلد يحترم رأيه (( السياسة المتبعة في بلداننا هي سياسة الخنق ))

موروث
نور -

- هل دولة الاسلام تقبل الآراء المخالفة للموروثها الديني؟- إن تقل رأياً الآن يخالف موروثهم الديني ستحاكم وتسجن بتهمة ازدراء الاديان

العقول الراقية
راشد الحقباني -

ناقش العقول الراقيه ترقى وتهنى وتفتح افاق واسعه لعقلك تقبل الاراء واقرأ كثيرا اعط عقلك غذاءه واجعل من نفسك مصباحا يضي بعقول مظلمه

الانسلاخ
خالد عبد السميع -

فكرة انك تكون ودود و مرن مع الجميع ما بتعني انك تنسلخ عن مبادئك وقيمك إرضاءً للناس مشان يضلو يحبوك ! ما فيك تتوافق مع جميع الآراء وتتماهى مع أي فكرة وتصفق لأي كلمة وتجامل أي مقولة.. بالنهاية لازم يكون في ثوابت واضحة وجلية لا تقبل التنازل ولا المجاملة لأي سبب كان.

الفهم الخاطيء
بدر -

اتوقع فهمهم الخاطئ لمعنى الرأي هو السبب في بداية هذه السوالف ، نعرف انه من حق الجميع طرح رأيه ومن حق اي واحد انه يختلف معه ويطرح رأيه المخالف لكن الحساسية من تقبل الاراء في البداية هي السبب في التوتر الحالي مع انه في النهاية انمي يعني المفروض الوضع سواليف وضحك لكن اخذ منحنى اخر

اخلاقيات
حسن علوي -

وايد ناس تردد أخلاقيات المهنة ..ممكن أعرف .. شنو تقصدون بأخلاقيات المهنة ؟هل من أخلاقيات المهنة:1- تقديم دورات تدريبية بمقابل مادي ؟٢- التهديد والوعيد في عدم تنفيذ بعض الطلبات ؟٣- عدم تقبل الآراء وتكميم الأفواه ؟٤- الشللية والمحسوبيات تطغى على مصلحة العمل ؟

تقبل الاراء
نواف -

والله جلطوني ، ما عندهم شيء اسمه تقبل الاراء !!! ما سب ولا انتقد ، بس كان يتمنى سيناريو ثاني

عدم اكتراث
ابو علي -

قابل كمية سب وشتم وتقليل من الاراء بطرق متخلفة وغبية تقبل رايه يا عزيزي اذا ما اعجلك فلتجعل نسبة اكتراثم لرايه 0.0001% وانتهى الموضوع اما تبدا تسب وتشتم وتقلل وووو

حدث العاقل
شيرين -

ليش حجي همَ المتظاهرين مو طلعوا على هذا والمثله؟ مو حفظناه إسلوبهم هذا بفرض الآراء علينا بعلو الصوت وطول اللسان، وكأنها حقيقة ثابتة لا تقبل النقاش، (حدث العاقل بما لا يعقل فأن صدق، فلا عقل له)، وهذا اللي ديسووه من يوم اللي لفوا علينا عبدة إيران لليوم

عفا الزمن
خالد السميطي -

من أبجديات وبديهيات الطرح في موضوع يخص المجتمع، هو تقبل الآراء الأخرى والرد عليها لتوضيح رأيكأمًا مجرد طرح الرأي دون السماع للآراء الأخرى ومناقشتها، فهذا ما يُسمّى بفرض الرأي،وهو أسلوب عفا عليه الزمن، ودليل على ضعف حجة صاحب الرأي.

فرهود
فرهود -

فحسن الخلق وتفهم أو تقبل الطرف الآخر-وإن كان مخالفاً-والتواضع له ولرأيه، تظهر لك مدى نضج هذا الشخص واتساع مداركه ورحابة صدره لكل الآراء

وجهة نظر
محمد العودة -

لازم تتعلم تقبل الاراء المختلفة عن اراءك ، لأن الشخص الوحيد في العالم الي تتفق مع كل وجهات نظره .. اهو انت

مناظرة
سند العوامي -

من تجربتي البسيطة، هو ان من مميزات المناظرة أن الإنسان يتعلم تقبل الأراء الأخرى، عشان هوا في مناظرة ممكن ينحط في موقف يكون فيه يدافع عن قضايا، هو في الواقع يعارضها ولا يؤمن بيها.

الاحترام اولا
غدير مفتاح -

من ناحيتي اشوف أن اولًا واخيرًا الاحترام، الاحترام اساس كل علاقة أن كانت علاقه مع ناس قريبين أو علاقه سطحيه، ثانيًا تقبل الاراء ووجهات النظر بعيدًا عن استنقاص الذات بمقابل المجاملة للاخرين واخر شيء اكيد كل شخص وله اساليب في استمرار علاقاته

على اي اساس ينتقدون
سالم المغامس -

عدم تقبل الاراء ، ويوم يقللون من شخص وهم ماشافوا له اي عمل على اي سبب او اي اساس تتنقد؟

باب المزح
محمود الهواري -

عدم تقبل الارآء فيه ناس تسويها من باب المزح وتحط ذبات احس عادي بس اللي تجي وتسبك انتي وتلعن جدفك عشان قلتي مسلسل ماعجبني او كذا ذي فئه اتمنى تشيل عفشها وتفارق

هداهم الله
محمد عبد العظيم -

الله يهديهم بس , وصلنا مرحله سيئه بعدم تقبل الآراء

دلوخ
ابو عبده -

اول شيء طال عمرك افهم المقصد بعدين تكلم واتمنى يكون عندك ذوق في تقبل الأراء والنقاش مو تغلط وتقول دلوخ تجمعني معاهم الله يسعدك

الرجعية
عاليا الهاشمي -

من علامات الرجعية والتخلف عدم تقبل الاراء المختلفة والتضييق عليها.. وهذا يدعمها بكثرة وجود الشروط والقوانين

..
محمد الصفتي -

شكرا لك

حرية
سما -

لازم قبلا يكون فيه تحديد ونظام وقوانين تحدد الاعتداء والايذاء والضرر بعدها يكون فيه قانون يحمى حرية الرايء

الجهل
أنس بوبوس -

لان بالنسبة لكثير ناس ما يتقبل انه رأي لكن يعتقد ان كلامه حقيقة معتمدة و الكل لازم يتفق معه الا اذا هو جاهل او ما يعرف يفكر وللاسف هذا الكلام خطأ الموضوع اذواق و ارآء لكن مع الوقت الناس بتنتبه للموضوع و بتبدأ تتقبل أرآء الاخرين بس يحتاجون مجرد توعيه و تنبيه و تقبل اختلاف الآراء

احمد العسال -

أحسنت النشر

مدعين المثالية
هيثم فوزي -

تقبل الاراء للمدعين المثالية و اشباه البشر انا لا

المرحلة الاكثر احتراما
جودي -

كوينن قدوه ابي اوصل لهالمرحله من الاحترام و تقبل الاراء

تحطيم الاخرين
أثير -

دائماا تقبل الاراء الأفكار احترم اختلافات الآخرين، لكن لاتكون في تحطيم احلام أحد لاتتوقع بيوم من الأيام اذا حطمت مبدعا انك انتصرت عليه انت استخدمت سلاح فشلك استخدمت مكرك وخبثك لتدمير غيرك

لا صبر عندي
لين -

أما عني ماعندي سالفة تقبل الأراء ياتتقبل الي اقوله يا لا تقنعني برأيك وكل تراب

معتقدات
راكز الزعارير -

الاختلاف بالرأي من الأمور الطبيعية في حياتنا، وكذلك الاختلاف في الشكل واللون والبنى الجسمية والعادات والتقاليد وفي المعتقدات الدينية وغير الدينية، وتؤكد الكتب السماوية المنزلة من الله خالق البشر على ذلك (ولو شاء الله لجعل الناس أمة واحدة) آية قرانية .

الأحسن
ندى الخضرا -

الاختلاف في اي حاجه ضروري بينا ماحنا أفكارنا مش زي بعض بس في حاجه لازم نتقبل الموضوع ده ويكون في بينا احترم بخصوص تقبل الآراء ومحدش يفتكر الرأي بتاعه هو الأحسن والأفضل لا مفيش كده

روح ايجابية
كمال درويش -

كلامك صحيح جدا ولكن بالرغم من ذلك إلا ان كثيرا من الناس لا يقبل الاختلاف بروح ايجابية لأسباب متعدده أهمها الاعتقاد الخاطئ بتفوق جنس على آخر، كالجنس الابيض على الاسود، أو الخيرية العقائدية واحتكار الخيرية وحصرها في معتقد أو دين واحد دون الاديان الأخرى، وهذا من اهم عوامل الصراعات والحروب التي شهدتها وعانت منها البشرية على مر العصور، بالرغم من ان مصدر الاديان واحد ورسالات الانبياء تدعو لفكرة واحدة وإلى هدف واحد وهو ضبط وتنظيم سلوك الانسان تجاه نفسه وتجاه خالقه وتجاه الآخرين في المجتمع الذي يعيش فيه وينتمي اليه.

التعصب
مجدي كامل -

لقد جعل الله من الاختلاف سببا للتعارف والتكامل والتميز بين الامم والشعوب وعاملا لتعزيز العلاقات وتقويتها وليس للتعصب والصراعات والقتل (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عند الله اتقاكم).

دماغ كبيرة
ياسمين الصباغ -

انا دماغي محتجلها حد دماغه كبيرة و يقدر يسمع كل الي هقولو من غير حكم و تعاقيد و كلام مش مقنع لمجرد اني اسكت،محتاجة اتكلم مع شخص ناضج فكريا ب زيادة و عنده تقبل الاراء و المناقشة و طول البال انا محتاجة حد مش موجود اصلا

الاراء المقبولة
سليمان المشدق -

لا تخف من عدم تقبل الناس لرأيك اليوم ، فكل الآراء المقبولة ، كانت غير مقبولة في يوم ما-برتراند راسل

لاترضي احد
فهد العنزي -

رضا الناس غاية لاتدرك

الكل يجادل
حسن -

من يجي مُحرم تكثر الآراء الشخصية والنقاشات ما شاء الله عليكم، و كل من قرأ كلمتين صار يفتي. ويقولك حجته عقلي ما تقبّل الفكرة.. أجل عزيزي ابحث كان تُوصل لدرجة الإجتهاد. هذا حاله من حال اللي يفتي في الطب وهو ما درسه أساسًا وكل يوم يجادل الأطباء.

اثار سلبية
علي الدين إبراهيم -

وأضف لما كتبت في مقالك أن من أهم الآثار السلبية لعدم احترام آراء الآخرين هي قضية الفوقية على الآخرين التي تسبب الكثير من المشاكل ومنها الحالات النفسية للآخرين، وهذا مبدأ مهم في علم التواصل الاجتماعي وعلى مختلف المستويات، منها التواصل الاسري والتواصل مع العمال في حقول عملهم وكذلك مع صغار الموظفين في القطاعين العام والخاص وايضا الاهم مع طلبة المدارس والمعاهد والجامعات من معلميهم واساتذتهم، ويؤدي هذا الاسلوب القاسي على النفس البشرية إلى خلق فجوات اجتماعيه بين مكونات الاسرة والعائلة والمجتمع ككل.

الوعي المطلوب
خالد الحماد -

يجب أن يكون لديك الوعي المطلوب لتقبل مختلف الآراء خصوصًا في وقتنا هذا..و يجب أن تعرف الفرق بين تقبل الآراء و الخضوع لها..فأسلحة هذا الزمان تختلف..فهي ليست المسدس و الرصاصة لتقتلك..بل المال و القلم لتقتل تفكيرك و عقلك و قدرتك

مرجعية المسلم السُني المثالية
متابع -

لاشك ان للمسلم السني المرجعية المثالية في الصح والخطأ في القرآن والسُنة فهي العاصمة من الزلل ، قال الله وقال الرسول ..

الوعي المطلوب
خالد الحماد -

يجب أن يكون لديك الوعي المطلوب لتقبل مختلف الآراء خصوصًا في وقتنا هذا..و يجب أن تعرف الفرق بين تقبل الآراء و الخضوع لها..فأسلحة هذا الزمان تختلف..فهي ليست المسدس و الرصاصة لتقتلك..بل المال و القلم لتقتل تفكيرك و عقلك و قدرتك

هجوم واستبداد
عليه المصري -

كثير من الآراء الموجودة على منصات التواصل خصوصا الآراء المبنية على تحيزات ضيقة مهما أدعت انه تقبل الإختلاف فهي تريد من يوافقها الرأي فقط وذلك واضح في ردود فعلها الهجومية والإستبدادية تجاه الآخر.

الفكر بالفكر
حمادة سلطان -

- الفكر يواجه بالفكر مش بالهجوم و التكفير و اتهام المسلمين من اصحاب الافكار المختلفة في دينهم و التسفيه و التقليل منهم ، او التسفيه و التقليل من الافكار التانيه بالعكس انت كدا بتزودها اكتر لأن الفكرة اللي بتتهاجم بتنتشر طالما مفيش رد عليها او حجة قوية تنفيها

الابيض والاسود
سلمى طاحون -

- الاسوء من كل ده انك تتناقش مع جاهل و مش عارف انه جاهل ، انا جاهل و معترف بده و كل يوم بتعلم اكتر و بغير افكاري اكتر ، لكن الجاهل اللي مش معترف يجهله بيهاجمك و يسفهك لأنه معتقد ان الحقيقة كلها عنده و هو الصح تفكيره ابيض و اسود

غوغاء
مرتضى السيد مختار -

زمن النفاق والفتنزمن الغوغائيين واللعب بالنارزمن التكفير والكذبهذا ازمانكماما زمننا الوحيد فهوالنصر الالهي

شرعا لايجوز التكفير
رضا الزناتي -

التكفير من الأحكام الشرعية التي مردها إلى الكتاب والسنة، فلا يجوز تكفير مسلم بقول أو فعل ما لم يدل دليل شرعي على ذلك ولا يلزم من إطلاق حكم الكفر على قول أو فعل ثبوت موجبه في حق المعيَّن إلا إذا تحققت الشروط وانتفت الموانع. والتكفير من أخطر الأحكام فيجب التثبت والحذر من التكفير

القول الحسن
حصة بنت عبد الرحمن -

بعضهم عندما يجرح بالكلمات يحاول التكفير عن ذلك بالفعل الحسن، وهذا لطيف وهو أفضل من التجاهل، لكنه لا يكفي، ففي القلب يبقى شيء لا يطيب إلا بالإعتراف بالخطأ

تفكير داعشي
أبو هادي -

عقول داعشية ونستغرب كيف جاءت داعش وفكرها القذر ،نفس التكفير في الجمل وصفين والنهروان عندما حارب دواعش القرن الاول الامام علي فلعنة الله عليهم ومن يتبع ملتهم او كما قتل جيش الخليفة أبا بكر الصحابي مالك بن نويرة واغتصبوا زوجته وقتلوا طفله لانه فقط امتنع لم يعترف بالسقيفة

تبعيه فكرية
الرقمية العربية -

اسلوب و قيم نظامنا التعليمي و التربوىمعظمنا يمجد المادية و الحصول عليها و لا يمانع التنازل عن غيرها و هي كثيرة في إرثنا الديني و الحضاري.في عقدنا الاخير اصبحت الإنترنت اداة تعمم التبعية الفكرية للغرب و السؤال كيف ان تتصدي بفاعلية في مثل هذه الاجواء ؟

اعلام موجه
رولا -

غالبية الشعوب تستقصي معلوماتها من الاعلام الموجه باوامر السلطة الحاكمة"مااريكم الا ما ارى" فاذا شتم شتمنا,واذا مجد مجدنا,وقلنا هذا الاعلامي او هذا الشيخ قال كذا وكذا عن فلان وفلان,فنحن مع هذا القول,الشعوب مسلوبة الارادة

الثنائيات الفكرية
أبو محمود -

"الثنائيات الفكرية"طريقة تفكير سائدة وتكاد تكون مسيطرة في مجتمعاتنا العربية،، فدائماً وللأسف هناك اجابات جاهزة لم تختبر من قبل ولم تعرض على العقل اللهم أفكار أوتوماتيكية مُغلّفة ومقولبة لكل موضوع وأي موضوع،،،" متفائل ولو بعد حين" كم سنة سننتظر هذا "الحين" يا عم حسن!!

نختلف من أجل الإختلاف
ميرال -

نحن نختلف من أجل الاختلف لكن نحن لا نختلف بشكل راقي بلا بتخوين بعضا بعضنا وترهيب بعض ونترك المشكله الحقيقه ونتصرع علي أوهام سؤال ماهي المشكله الكبيره الذي يتصرع عليه حماس وفتح في فلسطين او الحوثيين والشرعيه في اليمن أو السنه والشيعه في العراق أو الإخوان والجيش في مصر المشكله

التشاؤم
ميثاق مناحي -

نحن في زمن التخوين سيدي

التكفير في كنايس الاقباط عقيدة وكنيستهم تحتكر الملكوت لرعاياها ؟!
صلاح الدين المصري -

اذا مررت بكنيسة قبطية ارثوذوكسية في مصر او المهجر اصخ سمعك ستجد انهم يدعون - يلعنون - يكفرون - الطوائف المسيحية الاخرى كاثوليك ، بروتستانت ، إنجيليين ، شهود يهوه وأيضا ارثوذوكس أقباط متمردين على كنيسة الكراهية السوداء الام ، وربما راعي كنيسة قبطية مجاورة لتعلم ان «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة العفيفة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: لعنة الرب على عقائد الكاثوليك»: «بينا وبين الكاثوليك حرومات متبادلة بمجامع وهذه الحرومات لم ترفع وكل كهنوتهم مشلوح عندنا»، مؤكدًا أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» وتأتى تصريحات «بيشوى» ردا على سؤال حول «هل يدخل الكاثوليك الجنة؟»، ويجيب سكرتير المجمع المقدس السابق بـ«أنه لو شخص كاثوليكى وهو فى لحظاته الأخيرة قال إنى أؤمن بالأرثوذوكسية ولعنة الرب على عقائد الكاثوليك، فى هذه الحالة مش عارف كيف ربنا هيتصرف معاه وهل تعتبر معموديته معمودية طوارئ أم لا، لكن غير كده محدش من الكاثوليك هيدخل الملكوت» على حد قوله.ويتعامل الأنبا بيشوى مع الموقف باعتباره وكيل الرب، والذى سيسأله هو وحده عن العقائد، ومن ثم يتساءل عن الكيفية التى سيقابل بها الرب «هورى وشى لربنا» حسب قوله، متحديًا سائله عن دخول الكاثوليك والبروتستانت الملكوت «أيوة مش داخلين وهو بقى اللى بيجوزوا الوثنى للمسيحى جو الكنيسة دول هيقفوا قدام ربنا، دا أنا لو قلت غير كده ما أقدر أورى وشى لربنا، مش بس كده». - وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله/ وسمعني تاني المثل البلدي الذي يقول كلم القحبة تلهيك اللى فيها تجيبو فيك " وهذا المثل استذكره كلما وجدت ارثوذوكسياً غجرياً يعيب على الإسلام وينتقده ويهجوه

داعش الشيعية . كل سني داعشي ولو كان ملحد ؟!
متابع -

مجلة (دير شبيغل): تتحدث عن جرائم قوات الحكومة ومليشيات (الحشد) بحق المدنيين بحسبان ان كل سني داعشي ؟! كانت تجري بعلم وتوجيه القوات الأمريكية، التي تراقبها عن كثب.| (دير شبيغل): هناك تسابق محموم بين قوات الحكومة والميليشيات في الوصول إلى ضحاياهم المدنيين، وهي تتفاخر بما ترتكبه من جرائم حرب.ما يظهر من جرائم وانتهاكات؛ لا يُمثل إلا نزرًا يسيرًا مما يحدث يوميًا على أرض العراق.شهادة الصحفي (علي أركادي) تناولت جرائم طالت المدنيين في القرى المحيطة بالموصل، وعمليات تعذيب وإعدام واغتصاب لأشخاص ليس لهم ذنب.مجلة (فورين أفيرز): جرائم (الحشد) وقوات الأمن موثقة بالصوت والصورة، وشملت إعدامات على قارعة الطرقات وسحل جثث القتلى في الشوارع.هناك الكثير من الأخبار المتداولة والتي تؤكد اغتصاب النساء والرجال وضرب وتعذيب حتى كبار السن والأطفال. الأمر لم يعد سرا بالمناسبة.الحشد الشيعي يضم الالاف من المسيحيين و ايزيديين وتحكم المجرمون واللصوص بالملف الأمني، واستباحتهم أرواح المدنيين وأعراضهم تحت ذريعة محاربة (الإرهاب)، ألحق بالعراقيين كارثة فظيعة.لو حدثت واحدة من الجرائم التي يشهدها العراقيون في بلد آخر لانتفضت المنظمات لنصرة من وقعت عليه، إلا في العراق فأهله لا بواكي لهم.

بعض من الاسلام يا شيخ ذكى وحسب القران والسنه :
فول على طول -

شق صدر محمد و هو طفل - طشت من ذهب ممتلئ حكمة و إيمان- الشيطان يبيت على خيشوم المسلم - نهيق الحمار و قدوم الشيطان- التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب المسلم ضحك الشيطان عليه - شيطان الرسول أسلم - 11- الشيطان يبول في أذن المسلم - الشجرة أسلمت و شهدت لمحمد - النبي يحب جبل و الجبل يحبه- الشجر يتحرك ليظلل محمد و هو يتبرز - قردة تزني و القرود ترجمها - الشمس تذهب تحت العرش و تسجد و لا تشرق إلا بعد تكلم الله و تستأذنه - الموت هو كبش أملح يذبح يوم القيامة أمام الناس - جهنم تكلم الله و تشتكي له و تقول أكل بعضي بعضا- موسى يلطم ملك الموت على عينه و يفقأها لأنه لا يريد أن يموت - كلب أهل الكتاب اسمه قطمير و كان طباخا - - جهنم لها سبعين ألف زمام و كل زمام يجره سبعين ألف ملك - نور النبي يخرج من فرج آمنة و يضيئ قصور بصرى من أرض الشام - الشمس و القمر هم ثوران مكوران يوم القيامة و الله يعاقبهما في جهنم - جهنم لها عنق و عينان للرؤية و أذنان للسمع و لسان للتكلم - 32- الشمس تغرب في بئر حمئة من ماء و طين - الله و ملائكته يصلون على النبي - 5- الله يردح لأبو لهب و امرأته حمالة الحطب منذ الأزل و في اللوح المحفوظ - الرعد هو ملك له أربع وجوه. وجه أسد و ثور و نسر و شبه إنسان- 2- الشيطان يضرط عندما يصلي المسلم - تحول رأس المسلم إلى حمار اذا رفعها قبل الامام فى الصلاه - - مقعدة الحورية ميل - 3- حجر يسرق ثوب موسى و يركض و موسى و يلحقه و يقول "ثوبي حجر" و الناس ترى عورة موسى - سليمان ظل ميتا و متكئا على عصاته لمدة سنة و لا أحد يعلم إلى أن أكلت الأرض العصا فسقط سليمان - الأرض مكبوسة على ظهر حوت عظيم و الناس يأكلون كبد هذا الحوت يوم القيامة ؟- الشيطان يمسك بشعرة من دبر المسلم اذا صلى و لا يتركها حتى يسمع صوت أو يجد ريح ؟- مدة الحمل في الإسلام (حاول أن لا تضحك) - الاتيكيت الاسلامى للشيخ المفتى العلامه على جمعه - الطفل للفراش ..نقزل تانى ؟ ممنوع التفكير أو الانتقاد أو حتى السؤال ..هذا هو الاسلام يا شيخ ذكى أو بعضا منه على الأصح

ترامب التكفيري ؟!
مراقب -

ترامب: أمريكا أمة مسيحية في مواجهة الكفار سواء الصين أواليساريين ..

اهلا بالرأي والرأي الآخر
khlood sh -

فئة قليلة جدا من تتقبل اراء الاخرين بطيب نفس

ازمة مجتمع
لطيفة المختار -

واغلب المكفرون ستجدهم يتكلمون بصوت مرتفع دون اعطاء الفرض للأخذ والرد عليهم نقص يطلبون به اثبات وجودهم

التربية
عماد عبد الحليم -

تربية الاطفال منذ الصغر على سماع الراس والراي الاخر وعدم التحفظ على اراء الاخرين هي البذرة الاولى للنجاة من هذا الخلل

الطباع لاتتغير
شريف باشا -

لو كتبت لأمثالهم ألف مقال ومقال لن يتعظوا

مأجور
سعاد شاكر -

بعض هؤلاء المعارضون المكفرون مأجورون من شخصيات بارزة للرد عنهم

واقع زمانا
نادين -

مقال ممتاااااااااز حكيت ياللي بقلبي أستاذ حسن

التكفير في الاسلام السني لا يرتب نحو المخالف في الدين اي شيء
متابع -

ابتداءاً نقول ان مصطلح كافر في الاسلام لا يرتب نحو المخالف في الدين ، المسيحي او اليهودي اي شيء ما دام ملتزما بالنظام العام للدولة مثل اي مسلم ، فله حق الحياة وحق الاعتقاد على عكس مصطلح الكافر الخاص بالمعتقدات الكنسية في المسيحية، طورت حوله الكنيسة بناءً لاهوتيًّا متكاملًا يتعامل مع مفهوم الكُفر، ويوضح الفرق بين أولئك الذين تم "تعميدهم" الذين يتبعون تعاليم الكنيسة في مقابل أولئك الخارجين عن الإيمان المسيحي. استخدم المسيحيون مصطلح كافر لوصف أولئك الذين اعتبروهم أعداءً للمسيحية.بعد العالم القديم أصبح مفهوم الغيرية، إشارة إقصائية إلى الخارج من المجتمعات ذات الحدود الثقافية المتوافقة إلى حد ما، مترافقًا مع تطور الأديان التوحيدية والنبوية التي هي اليهودية والمسيحية والإسلام (بالمقارنة مع الأديان الوثنية).يشمل مصطلح كافر، في الكتابات الحديثة، الملحدين والمؤمنين بتعدد الآلهة والإحيائيين[8] والهيثانيين والوثنيين.تتوافق الرغبة في تصنيف الأشخاص المتدينين المنتمين للديانات الأخرى على أنهم كفارًا مع خيارات المعتقدات الأرثوذكسية (الأصولية) حول التعددية.استخدم المسيحيون عبر التاريخ مصطلح كافر للإشارة إلى الأشخاص الذين عارضوا المسيحية. أصبح هذا المصطلح شائعًا في اللغة الإنجليزية في وقت ما من بدايات القرن السادس عشر، إذ وُصف اليهود والمسلمون (الذين كان يُطلق عليهم سابقًا اسم ساراكينوس) ازدراءً بأنهم خصوم نشطون للمسيحية. خلي بالك ان الكنيسة القبطية تكفر الجميع بما فيهم المسيحيين والاقباط العلمانيين و المتمردين على البابا من قسس ورعايا ؟!! .

السؤال في المسيحية كفر ويؤدي الى الهرطقة وبالتالي الى الحرق
ابو الصلح -

اسقف مسيحي قبطي يصرح لو فكر المسيحي لخرج من المسيحية ولذلك السوال عندنا ممنوع ، اضافة الى اننا لا نستطيع الاجابة عن كل الاسئلة لقد احرج طفل بابا الكنيسة القبطية الارثوذوكسية ، واحرج طفل آخر بابا الكاثوليكية عن مصير ابيه الذي مات ملحدا فاضطر البابا الى الكذب وارتكاب الهرطقة ؟! قديما كانت الكنيسة تحرق المفكرين احياء هذه هي المسيحية في حقيقتها ..

كتالوج الشبهات الكنسية فشل ، بتقاطر المسيحيين على الازهر الشريف ..
متابع -

مشروع كتالوج الشبهات الكنسية فشل ، بتقاطر الاقباط على الازهر الشريف لاعلان اسلامهم واعلان خروجهم من الضلال الى الهداية ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم الباطلة فشل

علاقة الاعلام الخبيث بنشر التكفير والتطرف العلماني والديني
مراقب -

اعلام النظم العربية المرتدة دينيا ووطنيا مهمته العداء للاسلام ، وعلمنة الاسرة المسلمة وهو مشروع صهيو صليبي خبيث يعمل على نشر التطرف الديني والتطرف العلماني ؟!! وابعاد الاسلام الحقيقي المعتدل . و لكن اطمئنوا لا احد شادد هذا الدين الا شده وهزمه وقصمه ونهايته الى الجحيم ، و فقط مطلوب من المسلم السني ان يموت على التوحيد والايمان لا على الشرك و الكفر والالحاد ..

اعادة انتاج الشبهات الكنسية دليل افلاس
نقول تاني -

اعادة انتاج الشبهات الكنسية ضد الاسلام ، والتي اكل عليها الدهر وشرب ، والتي قُتلت رداً دليل افلاس ، وان المنصرين بيفرفروا مثل الطير المذبوح .. ولا عزاء لعيال زكريا مرقص قوم وارقص ، انتهى .

سؤال المليون دولار
ابو الصلح -

الهالك شنودة في ندوة خاصة مع آباء الكنايس الضالين المضلين والذين في رقابهم ملايين المسيحيين واخدينهم على الجحيم ، يقول : لا تسمحوا للمسيحيين بالقراءة لانهم اذا قروا فسيتركون المسيحية ، نأتي لسؤال المليون دولار ، بعد القيامة المزعومة للمسيح من الموت طلب من التلاميذ أن يجتمعوا للقائه.‏أين جرى هذا اللقاء؟ ‏لدينا إجابتان :‏1. في أورشليم في وسط فلسطين ( لوقا 24: 33-36)‏2. في الجليل شمال فلسطين ( متى 28: 10) ‏فهل كان لقاؤهم في الجليل أم في أورشليم ؟‏سؤال يبحث عن مجيب!!‏⁧‫#تناقضات_الأناجيل‬⁩

مشجب ( اسرائيل ) سقط ايها الحكام العرب المطبعون فما عذركم الآن
مراقب -

لطالما استخدم الحكام العرب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني كمنفذ مناسب لتأجيل مشاريع الحرية والديمقراطية على اعتبار لا صوت يعلو على صوت المعركة و لشعوبهم كان الصراع فرصة للتنفيس عن الغضب والاستياء. وكانت حرب عام 1967 التي شنتها الحكومات العربية ضد (إسرائيل) في أحد أسبابها نتيجة لإذكاء القادة نيران الرأي العام ضد (إسرائيل) إلى أن أصبحت الحرب حتمية.أصبحت الشعوب العربية على دراية بتيار التطبيع الزاحف، وبعضهم لم يعد يشعر بالقدرة على التنفيس عن غضبه بتوجيه الاتهام إلى (إسرائيل). ومن خلال عدم تزويد جماهيرهم بهدف آخر لغضبهم، يغامر المستبدون العرب بفرصة بقاء (إسرائيل) منفذا لتنفيس الغضب.عندما لا تستطيع الشعوب إلقاء اللوم على (إسرائيل)، فمن المرجح أن يلوموا حكامهم على انتشار الفشل والفساد. وإذا واجهت الأنظمة حالة أخرى من الاضطرابات الجماهيرية، والتي من المحتمل أن تحدث نتيجة استمرار انخفاض أسعار النفط وتغيير العقود الاجتماعية خاصة في دول الخليج والجزيرة العربية ، فقد يندم الحكام على استعدادهم لبيع الفلسطينيين.