فضاء الرأي

في سيرة المدن التي كسرت قيد التاريخ: "أبو ظبي نموذجاً"

لقطة من الفضاء لمدينة أبوظبي متلألئة بالأضواء. بعدسة رائدة الفضاء الأميركية جيسيكا مير
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لحظة انطلاق مسبار الامل الى المريخ، عدت بذاكرتي الى الماضي ومنذ حوالى سنتين، وفي طريق عودتي من إحدى العواصم العربية العريقة، إلى أبو ظبي المدينة التي أقيم فيها، كنت أٌحسّ وأنا على مقعد الطائرة بنشاط كبير، وشعور بالبهجة التي بدت لي غامضة الأسباب، رغم أيام التعب السابقة التي لم أحظَ فيها بالنوم إلا لِماماً. ولأني تعودت أن أراقب مشاعري جيداً (سواء الإيجابية أو السلبية) وأركز على تحليلها ووصفها حتى أستطيع معرفة أسبابها، اعتقاداً مني أن بعض انفعالاتنا المجهولة لا تكون بلا سبب، وإنما لسبب غامض يمكننا الكشف عنه بتطوير أدوات خبرتنا الشعورية، لذلك فقد استغرقتُ وقت الرحلة القصيرة نسبياً بالبحث عن أسباب هذا الشعور بالبهجة والنشاط، فكانت النتيجة خلف كل الافتراضات التي وضعتها أن السبب هو العودة إلى الديار، وأن هذا الشعور كثيرا ما كان ينتابني في رحلات سابقة دون أن أعيره هذا الانتباه، وتذكرت كيف أن بهجة العودة إلى الديار واحدة من الموضوعات التي يكثر ذكرها في أعمال الشعر والرواية والأمثال الشعبية وغيرها.

قبيل أن تحط الطائرة، وبدل أن ينتهي الموضوع عند معرفة الأسباب، انشغل تفكيري ببعض الأسئلة عن المدن وتاريخها وطبائعها المتمايزة، وعن علاقتنا بها وشعورنا حولها: لماذا نحب مدناً دون أخرى؟ ولماذا تتنوع مشاعرنا تجاه المدن كتنوعها تجاه الأشخاص؟ وكيف نستطيع ترتيب أفضلية المدن ومراتبها بناء على ما نكنّه لها من حب أو احترام أو دهشة أو إعجاب؟ ثمة مدن تشغلنا بتاريخها، وأخرى بحاضرها، ومدن نحبها لأحداث سارة صادفتنا فيها، ومدن نتطير من سيرتها لذكريات مؤلمة نسترجعها كلما صادف ذكرها.

انقطع تداعي الأفكار هذا وأنا أتأمل العاصمة الاتحادية من الجو، وكنا كلما اقتربنا من الأرض أكثر كلما توضحت الرؤية لدي أكثر، ليس لمعالم المدينة الجميلة فحسب، بل ولأفكاري أيضاً، فوجدت أنه لا يكفي موقفنا الشخصي من مدينة ما لنحكم عليها، فللمدن أيضاً ذاتيتها الموضوعية المستقلة، وخصوصيتها التي تميزها عن غيرها، وتعطيها هويتها التي لا تشاركها فيها مدينة أخرى، تماماً مثلنا نحن البشر، لا يشبه أحدنا الآخر إلا في بعض ما هو ظاهري أو عرضي.

بين المدينة التي كنت قادماً منها، ذات التاريخ الممتد لآلاف السنين، وأبو ظبي العصرية التي ما زال بعض سكانها شاهدون على تحولها عن البلدة الصغيرة وتطورها منذ استلام الشيخ زايد طيب الله ثراه لحكم الإمارة، تذكرت بيت الشعر العربي المحفّز الذي يقول: إن الفتى من يقول ها أنا ذا، ليس الفتى من قال كان أبي، وكذلك حال المدن وحال أبو ظبي، مع أن التاريخ يذكر أن التواجد السكاني بدأ في جزيرة أبو ظبي خلال القرن الثامن عشر عندما استوطنت فيها أسرة آل نهيان، ثم بقيت قرية صغيرة لمئات السنين تتكون من بيوت قليلة تحيط "بقصر الحصن" الذي بناه الشيخ ذياب بن عيسى مقراً للحكم وما زال ماثلاً حتى الآن، وحظيت بإطلالة جميلة عليه من مكتبي لسنوات طويلة.

كان اكتشاف النفط في الإمارة هو العلامة الفارقة في تاريخ المدينة الحديث، فنالت حظها مما تناله المدن أو المناطق النفطية من بدء حركة إعمار وتطوير سريعة، ركزت في البداية على البنى التحتية الواسعة التي لا بد منها لاستيعاب حركة العمران النشطة التي يدفع إليها الوضع الاقتصادي الجديد، كمقار إدارات الشركات والبنوك ومد شبكة المواصلات وتطوير الميناء والمطار، وتوسيع منظومة الطاقة وافتتاح المراكز التجارية الجديدة، وكل ما تتطلبه سوق النفط العالمية لممارسة أنشطتها المتنوعة.

ومع إعلان اتحاد الإمارات السبع مطلع سبعينيات القرن الماضي، كانت أبو ظبي على عتبة عهد جديد بعد اختيارها عاصمة الدولة الاتحادية الناشئة، فبدأت فيها الموجة الثانية من البناء والتطوير بإشراف مباشر من رئيس البلاد الشيخ زايد رحمه الله، يسانده نجله الشيخ خليفه، لتقطع أبو ظبي خلال السنوات الخمس الأولى من عهد الدولة الاتحادية أهم أشواط نهضتها في المجالات كافة، وتُعِدّ البنى التحتية للتطور الأفقي الذي بات يفرضه الواقع الجديد للمدينة، سواء في المنحى الاقتصادي (ازدهار سوق النفط وصناعاته ونشوء القطاعات الخدمية والمصرفية المتعلقة به)، أو المنحى السياسي (بروز أبو ظبي كعاصمة للاتحاد ومركز للسفارات والبعثات الدولية).

استفادت أبو ظبي من الطفرات الاقتصادية التي اتسمت بالوفرة منتصف السبعينيات، مثلها مثل مدن كثيرة في الخليج العربي، لكن العقل الاستراتيجي الذي كان يدير المدينة لم يتوقف عند حدود الاستهلاك فحسب، فبدأ التفكير مبكراً في تنويع المصادر الانتاجية ووضع خطة لتقليص نسبة الاعتماد على القطاع النفطي في الناتج المحلي دون تقليل كميته، أي عبر تطوير وإبداع قطاعات أخرى جديدة (بلغ اعتماد أبو ظبي على النفط 90% مطلع السبعينيات وأصبح قريبا من 30% في السنوات الأخيرة)، حتى إذا ما جاءت الأزمة الاقتصادية الثمانينية كانت أبو ظبي قادرة أكثر من غيرها على الحد من الآثار السلبية التي ترتبت على انخفاض أسعار النفط عالمياً، واستطاعت الحفاظ على أهم مؤشرين للنجاح في تجاوز الأزمة، الأول استمرار دوران عجلة الانتاج، والثاني الحفاظ على مستوى دخل المواطنين ورفاه عيشهم.

على غرار وتيرة الصعود الاقتصادي المكين والمدعم برؤى استراتيجية واضحة وأهداف محددة، مثلت أبو ظبي مثالاً نموذجيا للصعود السياسي خليجياً ثم إقليمياً وعالمياً، فقد استطاع والد الأمّة المؤسس رحمه الله أن يضع القواعد التنفيذية للسياسة الخارجية على هدى القيم والمفاهيم التي تكرس أخلاقية العمل السياسي داخلياً وخارجياً، كالديبلوماسية السلمية والتعاون والانفتاح على الآخر والشراكة الإنسانية ورعاية المصالح المتبادلة وتوازن الحقوق والواجبات، ثم كان تأسيس مجلس التعاون الخليجي استجابة لدعوة الشيخ زايد، أول ثمار ما غرسته سياسة أبو ظبي حين أُعلن عن تأسيس المجلس وعقد أول اجتماعاته فيها مطلع الثمانينيات. وكلنا أمل اليوم أن تتضافر جهود أبو ظبي مرة أخرى مع شقيقاتها من العواصم الخليجية لعودة المجلس كما كان من قبل، بدوره الفعّال عربياً وإقليمياً.

امتلكت أبو ظبي مبكراً أسباب قوتها السياسية، ما مكنها سريعاً من تجاوز حدود تأثيرها خليجياً لتكون نموذجاً ريادياً على المستويين العربي والإسلامي، ساعد في ذلك حفاظها على الثوابت التي من شأنها تعميق الروابط الإنسانية مع أمم وشعوب العالم، والتي كان من أهمها إعلان الشفافية واعتماد سياسة الوضوح في المواقف والأهداف التي تتبناها الدولة أو تعمل على تحقيقها. كما ساهمت أخلاقيات الحكم، التي ميّزت السلوك السياسي لحكّام الدولة ومسؤوليها، في فتح آفاق السياسة العالمية أمام العاصمة الاتحادية، ليكون دورها دائماً محل ترحيب وارتياح وثقة، حتى غدت قوتها الناعمة مثالاً يُحتذى في المحافل والفعاليات السياسية الإقليمية والدولية.

ليس واقع أبو ظبي اليوم، بفاعليتها وتأثيرها وأهمية قرارها، نتيجة الحظ أو الصدفة، فهذان عنصران قد يصلحان في كل شيء إلا في السياسة، كما أن التفوق الاقتصادي، ورغم أهميته، لا يكفي بمفرده للوصول للتفوق السياسي، وشواهد الاقتصادات العالمية على ذلك كثيرة. وبرأيي أنه لا يمكن اختزال أسباب التفوق الذي أحرزته العاصمة الاتحادية بعنصر أو اثنين، ولا يمكن تحديد ظروفه بجانب واحد، فالتفوق عموماً حالة إبداعية تتضافر لتحقيقها شروط موضوعية وأخرى ذاتية، وتهيئ لها البيئةَ المناسبةَ ظروف متعددة، سواء على صعيد التاريخ أو الجغرافيا أو الاقتصاد أو المجتمع، وفوق كل هذا وذاك، تمثل الإرادةُ الساعية إلى التفوق الفيصلَ الحكم لتحقيقه، شريطة أن تتعين هذه الإرادة في قيادة استثنائية ملهمة، تستطيع وبكل تلقائية وبساطة، تحقيق ما يظن الآخرون أن تحقيقه ضرب من المعجزات أو المستحيلات.

ولأن المدن كالخيل الأصيلة تُقاد بفرسانها، فإن التمعن في سير قادة أبو ظبي يفك الكثير من أسرار نجاحها وريادتها، فقد استطاع الشيخ زايد رحمه الله منذ استلامه حكم الإمارة، ثم رئاسة الدولة بإماراتها السبع أن يستشرف بحدس نفّاذ ملامح المستقبل العالمي الذي ستصنعه الطاقة من جهة ضرورتها وحاجة العالم الحديث إليها، والتكنولوجيا الدقيقة من جهة سيطرة التقدم العلمي الذي بدأت ملامحه تتوضح خلال الربع الأول من القرن العشرين. من ناحية ثانية، استطاع مؤسس الدولة فهم التغيرات العميقة في السياسة الدولية، خاصة مع انحسار شمس الامبراطورية البريطانية لصالح القوى الصاعدة سواء في أوروبا أو أمريكا الشمالية، وتنبه مبكراً لأثر هذا التغيرات سواء في محيط الجوار الإماراتي أو في العالم ككل. فسارع رحمه الله إلى بناء منهجية سياسة الدولة بما يضمن أن تمتطي أبو ظبي موجة التغيير قبل أن يجرفها تيار التغيير بالإكراه.

أما الشيخ خليفة والشيخ محمد بن زايد ولي العهد حفظهما الله، فقد تمرّسا مبكراً على نهج الشيخ زايد، وأشرفا على وضع رؤية والدها موضع التنفيذ. وقد استطاع الشيخ محمد ترسيخ موقع أبو ظبي وتأثيرها على المستوى الدولي، ونقلها إلى مصاف العواصم العالمية، يساعده في ذلك مسؤولوا الصف الأول في الإمارة من أولاد الرئيس المؤسس وثلة من أبناء الإمارات المخلصين، إلى جانب المقيمين الذين أتوا من كل أطراف العالم ليجدوا في أبو ظبي أرضاً طيبة وطنناً كريماً.

وها هي أبو ظبي اليوم، تخطو بثقة وقوة كبيرتين لتحقيق رؤية ٢٠٣٠ مع قرب الاحتفال بمرور خمسين عاماً على تأسيس الدولة، وعلى اختيارها العاصمة الاتحادية التي أنجزت ما عجزت عنه عواصم أخرى إقليمياً وعالمياً، رغم ذلك ما زال الطريق في أوله وما زالت أبو ظبي تعد بالمزيد. ولا يكفي المقال هنا لتعداد المؤشرات وذكر الأرقام والنسب الموضوعية التي تجعلها العاصمة الأولى عربياً، أو في المراكز المتقدمة عالمياً، سواء من حيث النمو الاقتصادي أو السياحة أو الأمان أو السعادة أو عدد الأثرياء أو التنظيم أو تطبيق معايير المدن الذكية، كما أنها تحتل المركز الأول في كثير من الفعاليات والمعارض الدولية، إلى جانب ريادتها كمنصة علمية وتكنولوجية عالمية.

إلى جانب المجالين السياسي والاقتصادي، يبرز المجال الثقافي لأبو ظبي ضمن منظومة متعددة الأدوار، تتجاوز المفهوم العام للثقافة، والشائع ارتباطه بالأدب والفكر، نحو فضاءات أرحب تتعلق بتعميق دور الثقافة في الحياة الاجتماعية وارتباطه بالقيم الإنسانية والوعي العلمي والتقدم الروحي، وذلك من خلال عمل مؤسسي متكامل تتضافر فيه جهود قطاعات مختلفة يأتي التعليم على رأسها، فقد أصبحت أبو ظبي اليوم مدينة تعليمية كونية، تضم إلى جانب مدارسها الوطنية الحديثة مدارس دولية من كافة أنحاء العالم، أما الجامعات فيها، الحكومية والخاصة والدولية فتغطي اختصاصاتها جميع فروع العلوم والصناعات، مع الاهتمام بالاختصاصات الجزئية والتطوير الأكاديمي للمهارات والفنون، ما يقلص الفجوة الكلاسيكية بين التعليم النظري الأكاديمي وسوق العمل، ويلغي فائض الدراسات الجامعية العامة التي لم تعد مخرجاتها صالحة لمواكبة تكنولوجيا وأعمال العصر.

على هامش منظومة التعليم هذه، وطّدت أبو ظبي أسس ثقافة عالمية جديدة تجمع بين الشرق والغرب، وتتمثل قيم التسامح والحوار وقبول الآخر والسلام العالمي ونبذ العنف والتطرف والتفرقة، واُختير صعيدها ليستضيف فروع أهم المتاحف العالمية وعلى رأسها اللوفر الفرنسي، ويستقطب كبرى جامعات العالم كالسوربون الباريسية وجامعة نيويورك، فكانت هذه العاصمة من أفضل الجهات التي بات يؤمها كثير من العلماء والمفكرين والمبدعين، ضمن بيئة محفزة تدعم حرية الفكر والتعبير والاعتقاد، وتحفظ حقوق الإنسان وكرامته واستقلاليته، بغض النظر عن جنسيته أو جنسه أو دينه أو عرقه.

ولأن السياسة هي كل شيء، بحسب رأي جورج أوريل، ولا يوجد شيء بعيداً عن السياسة، فإن ما أنجزته أبو ظبي اليوم ما كان ليحدث لولا السياسة نفسها، وما تميّز العواصم عن غيرها من المدن إلا لأن مسمى العاصمة هو مسمى سياسي بالدرجة الأولى، لذلك فإن سياسة عاصمة الإمارات العربية المتحدة، ومن خلال النهج الذي تتبناه، والقائم على الالتزام الفعال بميثاق الأمم المتحدة وغيره من المواثيق الدولية، واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤون الغير، باتت مستعدة لأداء أدوار كبيرة ومهمة يفرضها واقع السياسات اليوم، عربياً وإقليمياً وعالمياً، كما أن الحكمة والتوازن اللذَين اتسمت بهما الديبلوماسية الإماراتية خلال عقد فوضى الربيع العربي جعلا من أبو ظبي قبلة لفض النزاعات، ووساطة لحل الخلافات، ومرجعاً حكماً بين الخصوم، ومع أن ما يعلن في هذا الإطار أقل بكثير مما لا يعلن، فإن التاريخ كفيل بحفظ ما قامت وتقوم به أبو ظبي اليوم، والذي جعل منها عاصمة لم تتوج بعد للديبلوماسية العربية، ولكن حدوث ذلك ليس بالأمر البعيد، فأبو ظبي الحاضر سبّاقة على شقيقاتها العربيات بتحقيق مجمل الشروط الذاتية والموضوعية، والتمكن من سائر أنواع اللوجستيات، التي تمكنها من القيام بدور رئاسي وفعال على مستوى جامعة الدول العربية، ولعل تحقق ذلك يبدأ عبر إعداد العاصمة لتوطين المكاتب والهيئات والمؤسسات الدائمة، والتابعة للجامعة، خاصة الاقتصادية والتنموية والعلمية والثقافية منها، ولا ننسى كيف دأبت هذه العاصمة على أن تزين برجيها الشهيرين، برج خليفة وبرج أدنوك، بأعلام الدول العربية في كل ذكرى تصادف عيد استقلال هذه الدول تعبيراً عن قيم الإخاء والاحترام والمشاركة الوجدانية.

كما أن خبرة وتاريخ العاصمة الاتحادية التي دخلت عامها الخمسين، قد يؤهلانها لتوسيع تجربتها الاتحادية مستقبلاً عبر تجاوز محددات الجامعة العربية وتطوير فكرتها نحو اتحاد عربي تدريجي، تنشأ نواته الأولى من الدول العربية الكبرى، لتنضم إليها تباعاً الدول الأخرى على غرار التجربة الرائدة للاتحاد الأوروبي، ولتتحقق رؤية الأوبيريت الشهير (الحلم العربي) الذي انطلق من الإمارات منتصف التسعينيات مكرساً قيمة الاتحاد والتعاون بين الأشقاء.

أبو ظبي اليوم التي سارعت لكسر القيد المفروض على الشقيقة دمشق ديبلوماسياً وإنسانياً، فأرسلت المساعدات لدعم سورية وشعبها (الذي أكّن له مودة ومحبة تفوقان كل وصف) للتصدي لجائحة كورونا التزاما برؤية الشيخ زايد في أن الخير الذي أنعم الله به على الإمارات يجب أن يعم الجميع. والأمر ذاته ينطبق على مساندة الشعب الفلسطيني رغم الإساءة التي تصدر بين حين وآخر عن فئة قليلة من أفراده فتتجاوزها الإمارات سريعاً، وهي ذات الشخصية الواضحة والصريحة، والتي لا تقبل الوقوع في فخ الوهم ولا تنجر وراء العاطفة على حساب العقل، لا لها ولا لغيرها من الأشقاء العرب. ولا شك أن الرؤية الإماراتية للوضع الفلسطيني تقوم على الرؤية العقلانية لموازين القوى الإقليمية والعالمية، وعلى مبدأ السياسة كفن للممكن وليست للقفز على حدود الواقع وإمكانياته. لذلك تؤكد الإمارات على وجوب قيام السلام العادل الذي يضمن حقوق جميع الأطراف وأمنهم ومصالحهم، وتضغط في سبيل تحقيق ذلك بناء على علاقاتها الديبلوماسية الوثيقة مع الأطراف الدولية الفاعلة سواء غرباً باتجاه أوروبا وأمريكا، أو شرقا باتجاه روسيا والصين.

وأملنا أن تؤدي الجهود التي تبذلها أبو ظبي اليوم، والتي أتينا على ذكر بعضها في هذا المقال، إلى تحقيق مستقبل أفضل على صعيد الدول العربية ككل، خاصة وأن الرؤية الإماراتية للمنطقة العربية تكسب دعم أهم العواصم الشقيقة، وعلى رأسها الرياض والقاهرة وعمّان، حيث يتطلع الجميع إلى توحيد الإمكانات والقوى الاقتصادية والتنموية والسياسية، كخطوة على طريق بناء اتحاد عربي على غرار أوروبا، يكون لأبو ظبي فيه ذات المكانة التي حظيت بها بروكسل في الاتحاد الأوروبي.

أخيرا.. وبعد أن رأيت بكل إجلال وفخر، إطلاق مسبار الأمل الإماراتي نحو المريخ، وهو الأول من نوعه عربياً، ومن التجارب القليلة عالمياً، أدركت تماماً ان الإمارات ليست دولة عالمية على الأرض فحسب؛ بل هي دولة عالمية في الفضاء أيضاً. وبالرغم ما يفرضه قيد التاريخ، على الطبيعة والإنسان والعمران من عقبات ومحددات، ورغم المسارات الخطية المستقيمة التي يتتبعها التطور التاريخي، والتي تتسم بالبطئ والتراكمية، لا يخلو العالم من الظواهر التي تأخذ شكل الطفرات التطورية، وتحقق قفزات كيفية سريعة ومتلاحقة، وتُحدث تغييرات نوعية تكسر قيد التاريخ وتؤثر في تغيير مساره، مثل التغيير النوعي الذي شهدته أبو ظبي خلال نصف قرن فقط، سواء في الطبيعة أو العمران أو الإنسان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
القاهره
Hossam azme -

اطلاق مسبار الامل الي المريخ أثبت أن العرب يقومون باستخدام ثرواتهم لخدمه وإفادة البحث العلمي والاتجاه نحو الأفضل دائما

ابوظبي وقائدها
Sally mostafa -

سالي مصطفى _ القاهرةتطور أبو ظبي وتقدمها كان ولاشك بسبب جهود قائدها الذي بذل جهده ووظف جميع امكانيات البلد لتطويره وتميزه بين الامارات كلها ولقد وصل للمكانة المميزة وأتمنى لكل البلاد العربية هذا التطور والتقدم

اثر النفط في تقدم أبو ظبي
نورا حماده -

قلب النفط حياة دولة ابو ظبي رأسا علي عقب وحول تلك المجتمعات القليلة المنغلقة الفقيرة الي مجتمعات غنية ومنفتحه خلال سنوات قليلة مقارنة لما كانوا عليه قبل اكتشاف النفط ولم يكن ياتي بتصورهم ان يكون مستقبلهم افضل لهذة الدرجة وكل ذلك كان سببا في احداث تقدم صناعي وتطور تكنولوجي كبير

التقدم الهائل في جميع المجالات
نورا حماده -

لم تكتفي ابو ظبي بالبروز فقط في المجال السياسي والاقتصادي فقط بل أصبحت مؤثرة ايضا في جميع المجالات منها الثقافي والعلمي فهي تمتلك دور ثقافة لنشر المعرفة ومناقشة الافكاروايضا تمتلك مدارس وجامعات لكل فروع العلوم والصناعات والفنون وياتي اليها الطلاب من كل دول العالم للدراسة والاستفادة من هذا التقدم الهائل في التعليم.

في سيرة المدن التي كسرت قيد التاريخ: "أبو ظبي نموذجاً"
Aya -

فخورون بتلك الخطوة الجيدة وأنه نجاح لنا كعرب وَيَا رب تظل من الدول المتطورة

النفط كان وسيله لتوفير حياه كريمه لاهل الامارات
ريهام حماده عبدالله - المنوفيه -

شكل اكتشاف النفط في منطقة الخليج نقطة تحول كبرى في تاريخها، لم تكن النقلة الكبرى في دولة الإمارات من البساطة والفقر إلى التنمية والحداثة تلقائية، ولم تتم بسهولة، ولكن كانت هناك رؤية تنموية، ورغبة صادقة في أن يكون النفط وسيلة لتعويض أبناء الإمارات عن صعوبه العيش، وتوفير الحياة الكريمة لهم، هذه الرؤية التي حملها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، كانت هي المحرك لقيام الدولة وإعلان الاتحاد، ليكون بداية النقلة الحضارية والاقتصادية والاجتماعية التي واكبت اكتشاف النفط في الإمارات

تطور ابو ظبي
ريهام حماده عبدالله -

أبوظبي منذ القدم كانت أحد مراكز التجارة والاقتصاد والممرات الإستراتيجية ف عالم الشرق القديم بحكم الموقع الفريد أولا وطبيعة الإرادة والتصميم عل الإنجاز التي توفرت للقائمين عليها سابقا .وحافظت هذه المدينة الكبيرة عل هذه المكانة والدور التاريخي بل وأضافت لها ف العصور المتتالية إضافات نوعية مهمة ع مستوى العمارة والفن والحداثة العملية حيث بدأ المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" بالإبداع ف تطويرها وتنميتها مما أهلها لتكون عاصمة لتلاقح الحضارات وحوار الثقافات وجعلها ملتقى للناس من كافة أرجاء المعمورة .

الامارات
محمد هيكل -

بالفعل احدثت الإمارات طفره معماريه و ميدانية و ضعت مدنها فى مكانه متطوره و مختلفه

المدن التي كسرت قيد التاريخ
Mahmoud mohamed -

تعد ابو ظبي من اجمل واحل الدول من حيث تقدمها في الانشطه المتعدده وتطور الدوله وتعد من اجمل المدن كسياحه انها فعلا جميله

امارات الامل
منار صبح (مصر) -

ابو ظبى من افضل المدن التى استطاعت تحقيق تنميه شامله فى مختلف المجالات ومازالت تسعى لتحقيق أكثر من ذلك وتتطلع إلى الافضل.

الامارات
منار- القاهره -

نفخر بالامارات وكونها دوله عربيه اسلاميه قادره على الإلمام بالتقدم فى كافة المجالات حتى أصبحت حتى من افضل الوجهات لشعوب الدول الغربيه.

أبو ظبي الرائدة
احمد عصام محمد احمد -

بعد أن تفجرت الأرض الخيرة وانشق البحر وظهرت كنوز "الذهب الأسود" لتروي ظمأ الأرض العطشى، وتعوض أهل الإمارة عن حياة البؤس والشقاء التي عاشوها جيلا بعد جيل، بدأت أبوظبي مرحلة تاريخية جديدة، وملحمة بطولية مذهلة مع البناء والتطور، قادها بحنكة وحكمة وإصرار

كيانات كارتونية هشة
صلاح الدين المصري -

الحقيقة بعيدا عن النفاق كل دول منظمومة الخليج العربي دول كارتونية هشة لو تعرضت لخطر وجودي لغادرها سكانها من المقيمين الاسيويين والعرب و الاوروبيين الذين يشكلون الاغلبية الى اوطانهم الاصلية لتوقفت الحياة في تلك المدن ..و لوقع سكانها الاصليون في حيص بيص .. من سيشغل انظمة الكهرباء والماء والاتصالات والمستشفيات والمرافق الحيوية الاخرى ؟!

ابو ظبي
شهديا بسام بكداش -

ينعكس تركيز المدينة على الصادرات النفطية والتجارة في الأبراج العصرية ومراكز التسوّق الضخمة التي تبرز في الأفق مثل أبو ظبي مول و مراكز مارينا التجارية. يضم مسجد الشيخ زايد الكبير، تحت القبب الرخامية البيضاء، سجادة فارسية كبيرة وثريات من البلّور ويتسع لما يصل إلى 41000 مصلٍّ.

حضارة ابو ظبي
شهديا بسام بكداش -

تتركز في مدينة أبوظبي الوزارات والمؤسسات الاتحادية والسفارات والبعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية، وتتميز المدينة بنظافة واتساع شوارعها، وهدوئها، وكثرة حدائقها وحداثة أبنيتها، وكورنيشها وأسواقها، وشطآنها

ابوظبى
Karma -

تعد من اجمل مدن العالم من حيث التطور فى جميع المجالات

تقدم ابو ظبي
Hedia Elkholey -

كانت تجد ابو ظبي صعوبه ف المعيشه م قبل وهذا م الطبيعي لان اسلوب المعيشه قديما كان صعبا وكانت لم توجد الطرق ولا المطارات ولا المدارس والمستشفيات والكهرباء بالاضافه إلى عدم توافر المياه العذبه ولكن تغيرت الاحوال بعد اكتشاف النفط حولت حياتهم الي الأفضل حيث وفرت لهم حياه كريمه وكانت بدايه لنقله حضاريه واقتصاديه جيده

ابو ظبى
كارما -

لطالما أصبحت من المدن التى يرغب الجميع فى زيارتها وتقدمها وتطورها بشكل شامل

تطور ابو ظبي
سهيله يونس -

تطوّرت دولة الإمارات العربية المُتحدة نظراً للجهود المبذولة من قِبل الدولة لدعم بيئة العمل، وتعزيز وجود قطاع خاص مُتنوع الأعمال، ودعم جميع الموظفين، إذ إن الإمارات العربية المُتحدة لم تكن موجودة في فترة الستينات، إلا أنها الآن من أكثر البُلدان تطوّراً في العالم.

ابوظبي
امل محمد يونس -

‏‎تتفق كل الآراء على أن تلك الجزر والجغرافيا، أعطت المدينة قوة دفاع فريدة منذ القدم لاتتوافر لغيرها من المدن، إلى جانب تمكنها من فتح حوار حضاري مع الآخر القادم من جميع الاتجاهات. الي جانب ايضا الأموال الباهظه التي تحظي عليها منذ اكتشافها للنفط وانتقلت من بعدها للحداثه والتقدم وواصلت المدينة طموحها الذي لا يتوقف نحو القمة،، عبر تبنّي كل ما هو جديد ومبتكر في المجالات المختلفة. وحتي ف التعليم واصلت كل تطورها وتفتخر الامارات بكل تلك القوه التعليميه العظيمه التي وصلت إليها وتفتخر انها مدينه عربيه استطاعت أن تصل لكل ذلك

ابو ظبي
Aml younes -

من اجمل المدن الي ف الوطن العربي والي حققت نجاح كبير جدا وفعلا الإنسان هو جوهره التنميه

الإمارات العربية المتحدة
يوسف محمد -

نفخر بالإمارات لانها ومن بين جميع الدول لعربيه استطاعت ان تستخدم مواردها بشكل صحيح وفي اماكنها المحدده حتي نشاهد اليوم الإمارات العربية المتحدة بهذا الشكل

..
Sara Ali -

ابو ظبى من الدول التي تخطو خطوه كبيره لتحقيق النمو والتطور في البلاد وجعل اقتصادها قوي

مكانه عالية
المسعودي -

لقد استطاعت أبوظبي بلا شك أن تعزز مكانتها كوجهة سياحية لا سيما في مجال السياحة العلاجية. مقتطفات من مشاركة دائرة الصحة أبوظبي في المؤتمر العالمي للسياحة العلاجية والرعاية الصحية العالمية. #أبوظبي_مجتمع_معافى #سياحة_علاجية #في_أبوظبي #الامارات #رعاية_صحية

emr
الأخ الطيب -

Highlights from the Department of Health's participation at the World Medical Tourism & Global Healthcare Congress in Abu Dhabi. Abu Dhabi is not just on the rise in tourism but is also undoubtedly an emerging destination in medical tourism and healthcare travel. #a_healthier_abudhabi #uae #abudhabi #hospitals #medicaltourism #healthcare #MyUAE

ابو ظبي تساعد سوريا بقوة
الحاج -

يتجاوز التقارب بين الإمارات العربية المتحدة والنظام السوري مجرد عملية تطبيع للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين. فقد كشفت معلومات حصلت عليها المنظمة الفرنسية غير الحكومية “لجنة العدالة والحرية للجميع”، عن وجود مساعدات لإعادة الإعمار وشراكات عسكرية وأمنية. هل يتعلق الأمر بتحول جيوستراتيجي؟ يصعب الجزم بذلك.

ضغوط على الدول لعدم الاقتداء بابو ظبي
السيد خليفة -

ع ذلك، مارست واشنطن ضغوطا على حلفائها الخليجيين وكذا على مصر، من أجل ثنيهم عن السير على خطى أبو ظبي، وكبح حركة “التطبيع” الجارية مع النظام السوري. وفعلا، فقد تبنّى الكونغرس الأمريكي في 20 ديسمبر/كانون الأول 2019 “قانون قيصر”، الذي دخل حيز التنفيذ في الفاتح من يونيو/حزيران والذي يفرض عقوبات على أية مؤسسة أو أشخاص يتعاملون مع دمشق.

الحليف الامريكي
الأخ الطيب - العراق -

لم يكن لهذه الضغوط أي تأثير يُذكر على أبو ظبي. فبينما كان القانون قيد المناقشة في 3 ديسمبر/كانون الأول 2019، أشاد القائم بالأعمال الإماراتي في دمشق عبد الحكيم النعيمي بـ“متانة العلاقات بين البلدين”. لكن الإمارات العربية المتحدة لم تقم حتى الآن بتعيين سفيرٍ في دمشق مكتفية بالقائم بالأعمال، وذلك بلا شكّ تجنبا لإغضاب الحليف الأمريكي.

ابو ظبي قوية بحكامها
الايهم -

حوّل محمد بن زايد -وهو الطيّار الحربي خريج أكاديمية ساندهيرست العسكرية البريطانية- بلاده إلى ثالث أكبر مستورد للأسلحة في العالم، مع تعزيز صناعة الأسلحة المحلية. هكذا تتوفر الإمارات على حوالي 170 شركة لصنع الأسلحة الخفيفة والصواريخ المُوجّهة وطائرات بدون طيار وسفن حربية ومَرْكبات الطرق الوعرة.

جيش قوي ومدرب
الحياة الكريمة -

توفر أبو ظبي تدريبات تقنية وعلمية ولوجستية لفائدة مسؤولين سامين في المخابرات العسكرية السّورية. تدوم التدريبات التي بدأت في 15 يناير/كانون الثاني 2020 بين شهرين و12 شهرًا بحسب محتواها، وتُشرف عليها مؤسسات مختلفة منتشرة عبر جميع أنحاء الإمارات. هكذا تم تدريب واحد وثلاثين ضابط صف وثمانية مهندسي كمبيوتر مدنيين على نظم المعلومات والاتصالات والأمن الرقمي. يشرف على المتدربين أربع ضباط من المخابرات السورية، من بينهم العقيد ذو الفقار وسوف، وهو مسؤول التدريبات داخل المخابرات العسكرية، بالإضافة إلى صهر عم الرئيس السوري، المُقَدَّم جهاد بركات.

من تاريخ ابو ظبي
احلام هنداوي -

بمجرد أن استلم الشيخ سعيد بن طحنون مقاليد الحكم في أبوظبي أظهر عداءه لبقية إمارات الساحل المستقلة، وتميزت علاقته بالفتور مع الإمارات الصغيرة، واندلعت الحرب الأهلية مجدداً بين إمارات الساحل عام 1846.

معاً نحو القمة
سيرين _القاهرة -

‏‎‎#مسبار_الأمل فعلاً اسم على مسمى،نحن في تطور وقدبدأت الأمارات بشق طريقهانحو القمةوأظن أن هذه البداية للتنافس مع الدول الأوروبية المتقدمة مثل الولايات الأوروبية المتحدة و اميريكا و غيرها الكثير فقط يكون ‎#مسبار_الأمل هو بداية الطريق للوطن العربي ‎#معاً_نحو_القمة (ومن هنا تبدأ الرحلة)

المدينة الأكثر رفاهية
اسماعيل عبد الحافظ -

احتلت أبو ظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، المرتبة الأولى في العالم العربي في قائمة المدن الأكثر ملائمة للعيش، تليها دبي كثاني أفضل مدينة للعيش في الشرق الأوسط، وفقًا للتصنيف السنوي الصادر عن وحدة المعلومات في “إيكونوميست إنتليجنس”، التابعة لمجلة “إيكونوميست” البريطانية.

المدينة الأكثر أمنا ورفاهية
اخلاص درويش -

يقيس المؤشر أفضل المدن في العالم للعيش على أساس مسح بين السكان، من خلال تقييم مستوى الرفاهية وراحة المعيشة في كل مدينة وفقًا لمجموعة من المعايير والمحددات. وهي الاستقرار والجودة الرعاية الصحية والثقافة والبيئة، وجودة التعليم، وكذلك جودة البنية التحتية، حيث تحصل كل مدينة على درجة لكل من هذه المعايير، وفقًا لتصنيف “الإيكونوميست إنتليجنس”.

ملائمة للعيش بجدارة
أسعد حسين -

يقول الكثير أنها من بين المدن الأكثر أمانًا في العالم ومن المدن الأكثر ملائمة للعيش ، كما أنها تحتل المرتبة الثانية عشرة في ترتيب الدول الأكثر أمانًا وخطورة. بشكل عام، يجب ألا تكون السلامة مشكلة إذا كنت تخطط للسفر إلى هذه المدينة.

اقتصاد قوي
أ محاسن الجمل -

يبلغ عدد مواطني الإمارة البالغ عددهم 420.000 نسمة، والذين يجلسون على عُشر نفط الكوكب واستثمروا ما يقرب من تريليون دولار في الخارج، حوالي 17 مليون دولار لكل منهما.

حضارة وتاريخ
بدور العتيبي -

المنطقة المحيطة بأبوظبي مليئة بالدلائل الأثرية من الحضارات التاريخية، مثل ثقافة أم النار، التي يعود تاريخها إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد. كما تم العثور على مستوطنات أخرى أبعد خارج مدينة أبوظبي الحديثة، بما في ذلك المنطقة الشرقية والغربية من الإمارة.

..
Mena -

بالفعل دوله الامارات وبالأخص مدينه ابوظبى من اجمل المدن والتى استطاعت تحقيق تنميه شامله فى جميع المجالات مما جعلها من أكثر الدول الناجحه

ابو ظبى
Mena -

تعد ابوظبى من المدن التى ينجذب إليها الكثير من دول العالم لجمالها وللتطوير الذى تم بها

مسيار الأمل انجاز عربي ام اماراتي ؟
بندر المخلوف -

يرى عدد من الكتاب أن مسبار الأمل إنجاز إماراتي وعربي، بينما يرى فريق آخر أن الإنجاز يجب أن يحسب للإمارات فقط؛ حيث يقضي معظم العرب "أيامهم في صراعات وحروب" ونحن بين هؤلاء تائهون

التقدم
حمادة -

نحن لاحظنا التقدم الذى تتمتع به الإمارات وخاصة ابو ظبي وذلك بحسب لرئيسها اليافع

ابو ظبي
nadine -

نعم، ابوظبي بتلك المساحة الجغرافية الصغيرة اثبتت للعالم انها اكبر بكثير من مساحتها وانفتاحها على العالم واثبت ايضا مرونة تفكيرها وتميز ادوات نجاحها.

تقدم ابو ظبي
Hamdy -

تقدم ابو ظبي يرجع لفكر الرئيس بن زايد وطريقة استغلاله للنفط والتقدم وبناء المدينة بهذا الشكل الباهر

ابو ظبي
Alia -

نعم لقد اضاف النفط في ابو ظبي قوة اقتصادية لايستهان بها ولكن من ميزاتها انها استغلت كل ما حباها الله فيه من خيرات لان تصبح من مصاف الدول الاكثر تحضرا ورفاهية والاجمل انها تسلحت بالعلم والعمل للصعود دائما للقمة.

,نهضة العقل العربي
الراقيه . -

زرت أبو ظبي العام المنصرم ، وزرت بعض معالمها قصر الإمارات ومسجد الشيخ زايد والمارينا .ومررت بشوارعها وجسورها الضخمه وعمرانها . كانت ساحره خلابه بكل تفاصيلها .رعى الله من ساروا بها إلى القمم

آمال العرب
نسرين حسن -

إن انطلاق مسبار الأمل "حمل معه آمال كل من يتطلع إلى عالم عربي يُعجب به العالم، خصوصا بعقوله وقدراته، بدلا من أزماته ومآسيه".

الطموح الاكبر
باغي الخير -

لا تمتلك الإمارات العربية المتحدة سوى خبرة محدودة في مجال تصميم وتصنيع المركبات الفضائية - ومع ذلك فهي تحاول السير على طريق لم ينجح فيه سوى الولايات المتحدة، وروسيا، وأوروبا، والهند، ويحدوها في ذلك الطموح والرغبة في التحدي.

مشاريع مميزة
بدرية العتيبي -

مشروع الأقمار الاصطناعية من المشاريع الدالة على عزم الدولة على التحول من اقتصاد يعتمد على النفط والغاز إلى آخر يقوم على العلم والمعرفة.

نفخر بالامارات
ام يوسف -

‏‎لقد نجحت الامارات عن طريق شبابها الذي تحمل المسؤليه وقام بمساعده وطنه حتي يزدهر ويتطور ويصبح بين الدول الرائده في العالم

تطور الامارات
أم مصطفى -

أعجبني تعبير :الخيل الأصيله تقاد بفرسانها . وهم سر نجاح المدن وريادتها . أبو ظبي العاصمه الاولى عربيا من حيث الأقتصاد والسياحه والعمران والتنظيم والتكنولوجيا المتطوره عالميا . ومسار الامل جعلها دوله عالميه في الارض والفضاء .

نقطة تحول
عمر يوسف -

نقطة التحول الحقيقية في التاريخ الإماراتي هو وقوفهم المفاجئ ونظروا نظرة ثاقبة إلى ضرورة تحقيق تطور فعلي وجوري في جميع القطاعات.. توقفوا عن النظر للخلف وقرروا النظر للأمام فقط والتحليق في سماء التطور

نظرة للأمام
عمر يوسف -

ما فعلته الأمارات لم تفعله دول بالعالم من قبل وهى التطور المتناهي في أقل وقت ممكن.. استغلوا التكنولوجيا المحيطة بهم من كل مكان ودعوة الشباب للتفكير بعمق وإخراج إبداعاتهم

الامارت
ام أحمد -

من الجدير بالذكر ان الامارت كانت قبل اكتشاف النفط فقيره جدا ولكن بعد اكتشاف النفط واشتغلت الموارد البشرية استغلال صحيح تفرقت الامارت

الامارات
Samar -

لقد نجحت الامارات في صنع بنيه تحتيه قويه لنفسها ساعدت على جلب الاستثمار اليها وتتميز ايضا بكثره النفط فيها مما يساعدها على التقدم فهي اوروبا العرب اتمنى ان تصبح جميع البلاد العربيه تتمتع بالتقدم والازدهار والسلام

الامل يعبر عن طموح الاماراتيين
اميرة رحمة -

استخدام اسم الامل يعبّر عن طموح الإماراتيين بوجوب التجرؤ على مواجهة هذا التحدي وأنتج مهندسوها بإرشاد من خبراء أمريكيين مسباراً متطوراً في ست سنوات فقط.

المسبار يعتبر انجاز كبير جدا
اميرة رحمة -

لاشك ان الانجاز الذي قدمته الامارات العربيه المتحده يعتبر فخر للوطن العربي وخصوصا انني سمعت ان العد التنازلي لاطلاق المسبار كان بالنطق العربي ولاول مرة في التاريخ

الامل
محمد عبد المنعم -

لا شك ان مسبار الامل يعتبر انجاز كبير ولاكن كنت امل ان يكون هذا الانجاز بعقول عربية خالصة اعرف ان هذا صعب حاليا لان الامارات لاتملك معرفة كافية في المركبات الفضائية ولاكنها خطوة للامام

دولة الإمارات علي خطي التقدم العلمي
محمد عبد المنعم -

دولة الإمارات العربية المتحدة دولة عظيمة لكونها تفكر في اطلاق مسبار فهذا يدل علي ما وصلت الية دوله الامارات من تقدم علمي.واتنمي ان تكون الدول العربية في سلام وخير وتقدم وان تنتهي النزاعات في الوطن للعربي

الواقع العربي
Mahmoud rahma -

مسبار الأمل يعتبر انجاز كبير جدا في ظل الواقع العربي المليء بأحداث تجسد الإخفاقات والفرص الضائعة والحسرات في القلب على مر العقود الماضية؛ من فلسطين ونكبتها إلى العراق وحروبه، إلى سوريا وجراحها الداخلية، إلى اليمن وكارثته الإنسانية، إلى التدخلات الخارجية التي تضعف دولة تلو الأخرى

لؤلؤة الخليج
محمود الهواري -

توصف العاصمة أبوظبي بأنها «لؤلؤة الخليج»، وهي كبرى مدن الإمارات، وتزخر بالعديد من عناصر الجذب السياحي، والأماكن الأثرية والمراكز الثقافية والحضارية، ويعد تنوعها الطبيعي والجغرافي الكبير مع وجود 200 جزيرة طبيعية على طول شاطئها الرملي، إضافة إلى البراري الشاسعة والكثبان الرملية الناعمة وواحات النخيل، من أهم معالمها السياحية. ويوجد فيها عدد من المحميات الطبيعية، أشهرها محمية صير بني ياس، وهي محمية طبيعية للحيوانات والطيور، وسيتم تعميرها لتغدو مركزاً للسياحة البيئية، مع استهداف استقطابها 170 ألف زائر سنوياً، مع انتهاء العام الجاري، حيث تتم رعاية الحيوانات النادرة من الانقراض فيها.

معاناه ابو ظبي
ميثاق مناحي -

عانت أبوظبي شظف العيش بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة، وبالتزامن مع نهاية حقبة صيد اللؤلؤ، التي استمرت لأكثر من 7000 عام، إلا أن التنمية الاجتماعية والاقتصادية الفريدة التي شهدتها الإمارة، ومن ثم دولة الإمارات، تعود إلى جهود مؤسسها وباني نهضتها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

تحول ابو ظبي
محمد عبد العظيم -

كثير من المدن شهدت تغيرات كبيرة متتالية على مدى القرن الماضي، إلا أن قليلاً منها فقط مر بدرجة التحول الكبيرة نفسها التي مرت بها مدينة أبوظبي، إذ عانى جيل الأجداد والآباء من سكان الإمارة صعوبات العيش في الماضي، لكن سرعان ما تحولوا من الحياة القاسية والاعتماد على طرق مجتمعهم القبلي في التأقلم مع البيئة الحارة والرطبة، ليجدوا أنفسهم في رغد من العيش. وفي ستينات القرن الماضي، وقبل حكم الشيخ زايد مباشرة، كانت أبوظبي عبارة عن جزيرة تتكون من مجموعة من السبخات البحرية المعزولة عن البر الرئيس.

رحلة ابو ظبي
محمد الحمامصي -

خطت أبوظبي مسيرتها منذ مراحل البدايات بصعوبة خصوصاً بحثاً عن مصادر الرزق، وكان الخيار الوحيد أمام الأهالي هو رحلة الغوص في البحر ومجابهة معاناته، بما فيها من شظف العيش وحرارة الشمس، فكل من عايشها شعر بأنها رحلة وتجربة فيها الكثير من المعاناة التي لا يتمنى أحد أن يعيشها مرة ثانية مهما كانت الظروف والأحوال.

.....
Aya -

البلد دى بجد من البلاد ال نفسي أزورها، وأشوف الأماكن ال فيها، فيها عمران شكله حرفيا تحفه.

تطور ابو ظبي
محمد الخاقاني -

مر تطور مدينة أبوظبي بمراحل متعددة ومهمة، حتى استطاعت في إطار سياسة القيادة الحكيمة الوصول إلى مصاف المدن العالمية الكبرى، وأن تحقق إنجازات كبيرة وغير مسبوقة على صعيد الطفرات الاقتصادية والعمرانية والتنموية المتواصلة، التي جعلت منها المدينة النموذج في المنطقة، وفتحت سقف التوقعات أمام حياة كريمة للمواطن والمقيم معاً. وفي سنوات قليلة كانت انطلاقة عاصمة الإمارات نحو التقدم والرقي، بعد سنوات من الاستقرار واكتشاف الشركات والبنوك وخطوط الطيران حتى أضحت المدينة بيئة مثالية للاستثمار، وملاذاً آمناً للمدخرات العالمية.

ماضي ابو ظبي يختلف عن الحاضر
محمد الساري -

زائر المدينة عندما يلتقي الرعيل الأول أمثال المواطن خميس بن زعل الرميثي، يتأكد أن لأبوظبي قدماً في الماضي وأخرى في المستقبل، إذ يقول، إن «ماضي أبوظبي يختلف عن الحاضر، وهذا شيء بديهي من سنن الحياة، كان الواحد منا لا يجد عملاً يعيش منه فيخاطر بنفسه فيرحل للإقامة في الجزر أو إلى إحدى دول الجوار، إذ كان اللؤلؤ مصدر رزقنا قبل النفط، لأنه لم يكن هناك دخل آخر آنذاك» .

.....
Aya -

الإمارات ضربت مثل للاصرار على النجاح والتقدم، قدرت انها تتفوق اقتصاد وتكنولوجيا.

أمجاد العرب
Eman rahma -

مشروع مسبار الأمل الذي ينظر إليه أبناء الدول العربية والإسلامية بعين فخر وترقب هو بارقة أمل تبشر بعودة أمجاد العرب والمسلمين في مجال الاكتشافات العلمية.

دخل الفرد
سعد بن مالك -

تلك كانت الحال في أبوظبي، التي عاش فيها الرميثي، الذي كان يبحر لأشهر ويقيم في الجزر وسط البحر من أجل إعالة أسرته، واليوم تعد أبوظبي من أعلى مدن العالم، من حيث الدخل القومي الإجمالي للفرد.

صعوبة الحياة
سرحان -

يستذكر الرميثي أياماً لا يتمنى عودتها قائلاً «كانت الحياة صعبة والموارد شحيحة، وعشنا سنوات قاسية يحاصرنا البحر من كل جانب، لكن نجد في زرقته بصيص أمل للرزق الحلال، كان الوضع صعباً، خصوصاً مع تراجع صناعة صيد اللؤلؤ، بدءاً من الثلاثينات وما بعدها، وكان بناء قصر الحاكم قد شجع بعض الأهالي على الاستقرار حوله، وجاءت أوائل الأربعينات والوضع كما هو حتى عام 1950، عندما بدأت عمليات التنقيب عن النفط تأخذ مجالاً واسعاً في مناطق حبشان وباب وغيرهما في المنطقة الغربية، وبدأت الأمور تتحسن، خصوصاً مع اكتشاف النفط بكميات تجارية، وتصدير أول شحنة في عام 1962».

ابو ظبي في القرن الماضي
سعادشكري -

يصف الرميثي المدينة في منتصف القرن الماضي «كان أهل أبوظبي جميعاً يعيشون في منطقة قريبة من قصر الحصن في بيوت أغلبها من العريش (سعف النخيل)، وقليلها من الجص (الحصى)، وكانت الأخيرة من طابق واحد فقط، وليس كما هي الآن أبراج تناطح السحاب، وكنا نعرف بعضنا بعضاً، والجار يهتم بأمور جاره، ويراه يومياً، وكان الرجال يعملون في الغوص وصيد الأسماك، والنساء كانت تستخدم سعف النخيل في صناعة بعض الأشياء اليدوية المستخدمة في المنزل كأغطية الطعام والمهفات والفرش والسدو، بغرض الاستعمال الشخصي أو التجارة، وهكذا كانت تسير الحياة ببطء شديد».

التعليم في ابو ظبي
سعود الحوطي -

«لم تكن وسائل التعليم متوافرة كما هي اليوم، بل كان جل اعتماد الناس في تلقي العلم على المطوع والمساجد والجلوس مع الأجداد والآباء قي مجالسهم».

هيئة ابوظبي في الماضي
سعود الحوطي -

«كانت مجرد صحراء جدباء لا يوجد فيها شوارع إلا شارع حمدان، وكان رملياً غير مرصوف، ولا يوجد في المدينة فنادق أو بنايات سكنية، ولا يوجد إلا سوق شعبي في أبوظبي، بناؤه ضيق من الخشب والشينكو (ألواح من الصفائح المعدنية)، ومكانه الآن بالقرب من مكان السوق المركزي».

جهود الشيخ زايد
سعود المنصور -

«لم يقف الشيخ زايد مكتوف الأيدي في ذلك الوقت، وبدأت الدولة منذ توليه مقاليد الحكم باستضافة البعثات المدرسية من دول الجوار، وبعض الدول العربية، لمساعدتها على نشر العلم، وتطور التعليم في عهد الشيخ زايد تطوراً مذهلاً، بعد أن كان صعباً، والإمكانات محدودة، ففي بداية عام 1968 لم يكن في المدينة إلا مدرسة واحدة للبنات على شاطئ البحر اسمها مدرسة البنات، بالإضافة إلى مدرسة تم افتتاحها في ذلك الوقت في البطين اسمها مدرسة الخنساء، ومازالت تحمل اسمها حتى الآن، وكنا نعتبر البطين في ذلك الوقت بلداً بعيداً جداً عن أبوظبي، وليس جزءاً من المدينة، كما هي الحال الآن، إلى جانب مدرستين للبنين احداهما ابتدائية اسمها مدرسة محمد بن القاسم، وأخرى إعدادية اسمها إعدادية أبوظبي».

الانسان هو الثروة الحقيقية وليس النفط
سعدية عباس -

خلال عام 1966 تولى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حكم أبوظبي، وشدد على أن الإنسان هو الثروة الحقيقية وليس النفط فقط، لأنه بالإنسان تقوم الحضارة وتتأسس الدول وتزدهر، وبالتعليم والثقافة تنمو الشعوب وتبني مستقبلها، وأن المستقبل يصنعه الإنسان إذا تم إعداده لمعركة الحياة، وهذا ما حدث في الإمارات، حين تحول التعليم إلى مدارس حديثة ومتطورة وجامعات وكليات وميادين للعلم والنور.

تطور ابو ظبي
هبة علاء الدين -

نقلت القيادة الحكيمة للشيخ زايد أبناء الشعب والوطن إلى مرحلة تطور متسارع في مختلف الميادين، حتى أصبحت أبوظبي اليوم مدينة متحضرة تقود الكثير من مشروعات النهضة العربية، التي عجزت عنها كبريات الدول، فتسارعت خطى التطور فيها، حتى أصبحت في غضون بضعة عقود واحة أعمال مزدهرة، تستقطب اهتمام العالم وتلهم جيرانها بتأسيس مشروعات مشابهة.

التجربة الاماراتية
Abdelmenem -

التجربة الوحدوية الاماراتية خير مثال علي القوة التي سينعم بها العالم العربي حين يتحد

ابو ظبي والتطور
وفاء علي _ -

تشهد إمارة أبوظبي حالياً نشاطاً ملحوظاً في كل مظاهر الحياة الاجتماعية والتجارية والصناعية والعمرانية والثقافية، أهلها لتتبوّأ منزلة رفيعة ضمن مدن العالم.وبفضل القيادة الرشيدة، أضحت اليوم أبوظبي من أشهر العواصم التي تتبع سياسة الانفتاح على العالم، نهجاً وممارسة، مع حفاظها على هويتها الأصيلة وحفاظها أن تطور من تعليم أبنائها

مسبار الأمل
سنا محمد -

#مسبار_الأمل بداية حكاية جميلة و انطلاق مسبار الأمل حمل معه آمال كل من يحلم بمجد الوطن العربي و حقاً الأمارات دولة يفتخر بها بأنها من دول الوطن العربي و أن لجميع دول الوطن العربي آمال و طموحات و من أول لحظة من انطلاق #مسبار_الأمل قد بدأت رحلة سعيدة لنا نحن العرب جميعاً و قد بدأنا نطمح إلى مستقبل أفضل بكثير #معاً_نحو_القمة

ابو ظبي
زهراء سلامه -

إلى جانب المجالين السياسي والاقتصادي يبرز المجال الثقافي لأبو ظبي ضمن منظومة متعددة الأدوار تتجاوز المفهوم العام للثقافة والشائع ارتباطه بالأدب والفكر نحو فضاءات أرحب تتعلق بتعميق دور الثقافة في الحياة

البلاد العربية
Noga ali -

جميع البلاد العربية لديها ما يميزها عن غيرها ولكل منها لديها امكانياتها التي تنفرد بها عن غيرها لاكن لا اظن ان هناك من استثمر في موارده كما فعلت الامارات المتحدة فهيا حديثة النش ولاكنها متفوقة

مدن الريح ..
صلاح الدين المصري -

مدن الخليج العربي لا تصلح لان تكون مثال فهي مجرد ابراج اسمنتية ، وجسور وطرق اسفلتية لا روح فيها ولا انسانية يقطنها الاجانب والذين متى ما تعرضوا الى خطر حقيقي سيغادرونها الي اوطانهم الاصلية ويتركونها للريح تطن فيها ..

الامارات نجحت بشبابها
Maghrabico -

علينا جميعا ان نرفع القبعة تحية تلك الدوله الرائدة نعم فالامارات استغلات الكفائات والامكانيات الشباب واستغلت ايضا الخبرات من الخبرات لمصلحة الشباب قليلي الخبرة واستطاعوا في سنوات قليله ان يكونوا في اقوي المنافسات العالمية

الامارات دوله تستحق كل التقدير
Mohamed gasam -

اعتقد الامارات كدولة تبذل مجهود فريد من نوعه عل جميع المستويات اقتصاديا ومعمارنيا او حتي ثقافيا وتغير بعد المعتقدات العربية الخاطئة لتعلوا مستوي طموحاتهم فاصبحوا ليس فقط ينافسون العرب فاصبحوا عالميا الامارات بالتاكيد تبني مستقبل مشرق لابنائها

في سيرة المدن التي كسرت قيد التاريخ: "أبو ظبي نموذجاً"
Rahma Roka -

‏‎ده تطور كبير جدا وفخر للعرب والتي ساعد دوله الإمارات في ذالك هو النفط التي يملكومنه وتم استغلاله بطريقه صحيحه لرفع الاقتصاد وعماره البلد ابوظبي من احسن المدن العربيه

النفط
عاهدالشافعي -

تحولت العاصمة أبوظبي منذ ستينيات القرن الماضي وبعيد اكتشاف النفط إلى مدينة عصرية تحف بها الحدائق الغناء والفنادق الضخمة والمباني الشاهقة، تحقيقا لرؤية وطموحات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

المدينة المتالقة
عبد اللطيف مجدوب -

توشك تلك المدينة المتألقة على اتخاذ قفزة نوعية أخرى فهي تتطلع على مدى العقد المقبل كي تصبح أحد المراكز الثقافية العالمية الكبرى في الشرق الأوسط. وقد عانت أبوظبي من شظف العيش بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة وبالتزامن مع نهاية حقبة صيد اللؤلؤ التي استمرت لأكثر من سبعة آلاف عام إلا أن التنمية الاجتماعية والاقتصادية الفريدة التي شهدتها الإمارة ومن ثم دولة الإمارات العربية المتحدة تعود إلى جهود مؤسسها وباني نهضتها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" الذي تولى مقاليد الحكم في الإمارة عام 1966 ثم رئيسا للدولة منذ ولادة الاتحاد في 2 ديسمبر 1971 وحتى وافته المنية رحمه الله في 2 نوفمبر 2004.

التحول الكبير
علي الدين إبراهيم -

كثير من المدن شهدت تغيرات كبيرة متتالية على مدى القرن الماضي، إلا أن قليلا منها فقط مرت بدرجة التحول الكبيرة نفسها التي مرت بها مدينة أبوظبي إذ عانى جيل الأجداد والآباء من سكان الإمارة من صعوبات العيش في الماضي لكن سرعان ما تحولوا من الحياة القاسية والاعتماد على طرق مجتمعهم القبلي في التأقلم مع البيئة الحارة والرطبة ليجدوا أنفسهم في رغد من العيش بعدما بلغ نصيب الفرد من الدخل الوطني في العام 2013 أكثر من 183 ألف درهم. وفي ستينيات القرن الماضي وقبل حكم الشيخ زايد مباشرة كانت

المدينة الحالمة
عادل -

أبوظبي عبارة عن جزيرة تتكون من مجموعة من السبخات البحرية المعزولة عن البر الرئيسي. وخطت أبوظبي مسيرتها منذ مراحل البدايات بصعوبة خاصة بحثا عن مصادر الرزق وكان الخيار الوحيد أمام الأهالي هو رحلة الغوص في البحر ومجابهة معاناته بما فيها من شظف العيش وحرارة الشمس، فكل من عايشها شعر أنها رحلة وتجربة فيها الكثير من المعاناة التي لا يتمنى أحد أن يعيشها مرة ثانية مهما كانت الظروف والأحوال.

طفرة اقتصادية
عبد الله مسعد -

ومر تطور مدينة أبوظبي بمراحل متعددة ومهمة حتى استطاعت في إطار سياسة القيادة الحكيمة الوصول إلى مصاف المدن العالمية الكبرى وأن تحقق إنجازات كبيرة وغير مسبوقة على صعيد الطفرات الاقتصادية والعمرانية والتنموية المتواصلة والتي جعلت منها المدينة النموذج في المنطقة وفتحت سقف التوقعات أمام حياة كريمة للمواطن والمقيم معا.

تطور ملموس
عز الدين المريغني -

وتطور العاصمة في يومنا هذا ملموس ويشهد به العالم أجمع من خلال التقارير وشهادات المؤسسات الدولية، لكن تظل الفترة التي سبقت تولي المرحوم الشيخ زايد مقاليد الحكم في الإمارة قاسية. لكن في سنوات قليلة كانت انطلاقة عاصمة دولة الإمارات نحو التقدم والرقي بعد سنوات من الاستقرار واكتشاف الشركات والبنوك وخطوط الطيران حتى أضحت المدينة بيئة مثالية للاستثمار وملاذا آمنا للمدخرات العالمية.

ابوظبي الساحرة
عنود -

واليوم تعيش أبوظبي عصرها الذهبي على أكثر من مستوى إذ استطاعت الاستفادة بالكامل من الظروف المحيطة بها لتحقق ما عجزت عنه دول أخرى تملك من مقومات النجاح وعناصر التفوق أكثر منها، إلا أنها تعول كثيرا على أصالتها وتراثها ومعالمها السياحية واقتصادها القوي لتحتل موقعا متقدما بين المدن الكبرى وتسعى جاهدة لتطوير صناعة السياحة وجعلها ركيزة أساسية في جذب الاستثمارات وتستند في هذا الصدد إلى موقع المدينة الاستراتيجي كنقطة التقاء لدول الخليج الأخرى وامتلاكها مطارات دولية تعتبر جسرا جويا يربط شرق العالم بغربه،

أبو ظبي
Mahmoud -

أبو ظبي دولة عربية وهي عاصمة الإمارات .. غنية الثروات وأسباب شهرتها ترجع إلي أنها بلظة سياحية ممتازة

تنوع السياحة
عمدة مصر -

صحيح اخي بالإضافة إلى تنوع مجالات السياحة وفتحها باب الاستثـمار السياحي على مصراعيه مما خلق تنوعا سياحيا وتعـددت مجالاته بين ترفيهي وثقافي وتاريخي نظرا لتعدد الأماكن الأثرية.

متعة الاناقة بابوظبي
عبد السلام -

اضف الى كل ماذكرت تتوفر في أبوظبي بنية صناعية وسياحية متطورة ومتكاملة حيث توجد على أرضها المرافق والمنشآت التي تقدم متعة التنزه والاستجمام إلى جانب المعالم الأثرية والتاريخية المتعددة ومراكز التسوق الزاخرة بالمنتجات ذات الماركات العالمية والتقليدية المحلية التي لا تقل جودة عنها إضافة إلى مرافق تقدم خدمات سياحية حديثة تتمثل في مجموعة من الفنادق العالمية الفخمة والمنتجعات البحرية الممتعة حيث يجد محبو الرياضات البحرية ضالتهم ويستمتع الزائرون بشواطئها ومسابحها ومياهها وشمسها الدافئة شتاء.

لؤلؤة الخليج
عصمت البادي -

توصف العاصمة أبوظبي بأنها "لؤلؤة الخليج" وهي كبرى مدن دولة الإمارات وتزخر بالعديد من عناصر الجذب السياحي والأماكن الأثرية والمراكز الثقافية والحضارية، ويعد تنوعها الطبيعي والجغرافي الكبير مع وجود مائتي جزيرة طبيعية على طول شاطئها الرملي إضافة إلى البراري الشاسعة والكثبان الرملية الناعمة وواحات النخيل من أهم معالمها السياحية. ويوجد بها عدد من المحميات الطبيعية أشهرها محمية صير بني ياس وهي محمية طبيعية للحيوانات والطيور وسيتم تعميرها لتغدو مركزا للسياحة البيئية مع استهداف استقطابها 170 ألف زائر سنويا مع انتهاء العام الجاري حيث تتم رعاية الحيوانات النادرة من الانقراض بها.

قصة مواطن
حنان الشحري -

زائر المدينة عندما يلتقي بالرعيل الأول أمثال المواطن خميس بن زعل الرميثي يتأكد أن لأبوظبي قدما في الماضي وأخرى في المستقبل إذ يقول: "ماضي أبوظبي يختلف عن الحاضر وهذا شيء بديهي من سنن الحياة كان الواحد منا لا يجد عملا يعيش منه فيخاطر بنفسه فيرحل للإقامة في الجزر أو إلى إحدى دول الجوار إذ كان اللؤلؤ مصدر رزقنا قبل النفط لأنه لم يكن هناك دخل آخر آنذاك". ذلك كان الحال في أبو ظبي التي عاش فيها الرميثي الذي كان يبحر لأشهر ويقيم في الجزر وسط البحر من أجل إعالة أسرته،

اعلى مدن العالم في الدخل القومي
حسن هلال -

واليوم تعد أبوظبي من أعلى مدن العالم من حيث الدخل القومي الإجمالي للفرد. وكانت الحياة صعبة والموارد شحيحة وعشنا سنوات قاسية يحاصرنا البحر من كل جانب لكن نجد في زرقته بصيص أمل للرزق الحلال كان الوضع صعبا خاصة مع تراجع صناعة صيد اللؤلؤ بدءا من الثلاثينيات وما بعدها وكان بناء قصر الحاكم قد شجع بعض الأهالي على الاستقرار حوله وجاءت أوائل الأربعينيات والوضع كما هو وحتى عام 1950 عندما بدأت عمليات التنقيب عن النفط تأخذ مجالا واسعا في مناطق حبشان وباب وغيرهما في المنطقة الغربية وبدأت الأمور تتحسن خاصة مع اكتشاف النفط بكميات تجارية وتصدير أول شحنة في عام 1962".

ابو ظبي قديما
سمسم -

كان أهل أبوظبي جميعا يعيشون في منطقة قريبة من قصر الحصن في بيوت أغلبها من العريش "سعف النخيل" وقليلها من الجص "الحصى" وكانت الأخيرة من طابق واحد فقط وليس كما هي الآن أبراج تناطح السحاب وكنا نعرف بعضنا البعض والجار يهتم بأمور جاره ويراه يوميا وكان الرجال يعملون في الغوص وصيد الأسماك والنساء كانت تستخدم سعف النخيل في صناعة بعض الأشياء اليدوية المستخدمة في المنزل كأغطية الطعام والمهفات والفرش والسدو بغرض الاستعمال الشخصي أو التجارة وهكذا كانت تسير الحياة ببطء شديد". ويوضح أنه في ذلك الوقت الجميع سواء وكل رجل بعمله فلا يوجد شخص أفضل من آخر، وفي ذلك الزمان كان الأهالي قليلي العدد وكلهم يد واحدة متعاونين على دنياهم.

من اعلى لاعلى
عزيزة المحمدي -

لم تكن وسائل التعليم متوافرة كما هي اليوم بل كان جل اعتماد الناس في تلقي العلم على المطوع والمساجد والجلوس مع الأجداد والآباء قي مجالسهم "

مجالس ابو ظبي للعلم
سماهر -

كانت المجالس منابر علم ودين لكن جاء المطوع ليكمل دور المجالس ومن أشهر المطاوعة جدي زعل بن راشد معروف بأنه شيخ علم والشيخ بدر وأحمد بالعبد وعبد الله بن حميد والمطوع عبد الحميد وحياة سعيد بن يعروف وعبدالله الوسواسي ودرويش بن كرم وخليفة بن أحمد السويدي كانوا جميعهم يدرسون القرآن في منازل العريش .. وكما يوجد مطاوعة من الرجال يدرسون الأولاد واشتهرت مطوعات من النساء يدرسن البنات ومن أشهرهن في فريجنا "الرميثات" المرحومة موزة بنت ثاني وفاطمة بنت علي الحاي. ويصف حال المدينة في ذلك الوقت قائلا: "كانت مجرد صحراء جدباء لا يوجد بها شوارع أبدا إلا شارع حمدان وكان شارعا رمليا غير مرصوف بالإسفلت ولا يوجد بالمدينة فنادق أو بنايات سكنية والأسواق لا يوجد إلا سوق شعبي في أبوظبي بناؤه ضيق من الخشب والشينكو "ألواح من الصفائح المعدنية" ومكانه الآن بالقرب من مكان السوق المركزي.

ابو ظبي
محمد محمود _ القاهرة -

مدينة ابو ظبي مدينة لا مثيل لها من ناحية الجمال والرقي والثقافة والإقتصاد ايضا ولها تاريخ كبير وعظيم ..

..............
بهلول -

خرج أحد السلاطين للصيد فصوّب على أرنب لكنه لم يصبه فبادر أحد أتباعه من المنافقين قائلاً (( سبحان الله، أول مرة أرى أرنباً ميتاُ يمشي!!!)) ياناس ياهو كل الزيطة والزمبليطة على حتة مسبار ياباني طيّروه يابانيين من دبي ، ورّونا لو تقدروا تطيّروا مسبار إماراتي في طوكيو وهنكتبلكم مليون تعليق!

..
Mohamed -

أبوظبي عبارة عن جزيرة تتكون من مجموعة من السبخات البحرية المعزولة عن البر الرئيسي. وخطت أبوظبي مسيرتها منذ مراحل البدايات بصعوبة خاصة بحثا عن مصادر الرزق وكان الخيار الوحيد أمام الأهالي هو رحلة الغوص في البحر ومجابهة معاناته بما فيها من شظف العيش وحرارة الشمس، فكل من عايشها شعر أنها رحلة وتجربة فيها الكثير من المعاناة التي لا يتمنى أحد أن يعيشها مرة ثانية مهما كانت الظروف والأحوال

اين الأنسان الخليجي من كل ذلك ؟!
صلاح الدين المصري -

و اين الانسان الخليجي في مدن الخليج العربي ؟ اين مشاركته في القرار السياسي والاقتصادي ،والتشريعي في بلده لا وجود له ، لا انتخابات ولا تمثيل الا صوري ، قد يحصل الخليجي على امتيازات لكنها مقابل ان يسكت ولا يعترض على سياسات الشيوخ مهما كانت خاطئة ومدمرة في المستقبل ، التقدم ليس ابراج وجسور فقط ولكنه ايضا مشاركة الانسان في قرارات تحدد مصيره وان يشعر ان مواطن بالفعل وليس واحدا من الرعية المتفضل عليه بفتات المائدة مهما عظم هذا الفتات ..

طفرة متميزة
عماد صبري -

إن الطفــرة الاقتصادية والاجتماعيــة الكبــرى التــي شهدتها إمــارة أبوظبــي خــلال الحقب والسنوات الماضيـة ورسـم ملامحها العامـة هـذا الكتـاب، جـاءت نتـاج عمـل دؤوب قائـم علـى فكـر واضـح ونظـرة ثاقبـة امتـازت بهـا الشـخصية القياديـة للشيخ زايـد بـن سـلطان آل نهيـان "رحمـه الله" فبتخطيطـه الحكيـم ومنهاجـه القويـم شـقت أبوظبـي طريقهـا بنجـاح، معولـة علـى أبنائهـا، مسـتثمرة فـي العلم والمعرفـة، مرتكـزة علـى المواطـن بوصفـه المنطلـق والمنتهـى فـي التنميـة الشـاملة.

سياسة متفتحة
mohamed mamdoh -

ّ لقـد حرصـت إمـارة أبوظبـي علـى اتبـاع سياسـة اقتصاديـة متفتحـة ومتوازنـة تقـوم علـى أسـسّ راسـخة مـن التشـريعات والمؤسسـات التـي تعـد أدوات فاعلـة لتحقيـق تنميـة مسـتدامة شـاملة.لقـد انعكـس تحقيـق العديـد مـن األهـداف التنمويـة فـي تأكيـد عـدد مـن السياسـات االقتصاديـةالمهمــة كحريــة االســتثمار والتجــارة، وتفعيــل مســاهمة القطــاع الخــاص فــي عمليــة التنميــة

التطور الممنهج
دكتور إسماعيل النجار -

قيـام المسـؤولين بمشـروعات البنـى التحتيـة، والمشـروعات التـي ال يسـتطيع القطـاع الخـاصالقيـام بهـا، كذلـك قامـت حكومـة أبوظبـي بإصـدار التشـريعات والنظـم الالزمـة لتحقيـق الرخـاءّ االقتصـادي بمعـدالت نمـو مرتفعـة بعيـدًا عـن أزمـات اقتصاديـة مفاجئـة. إنهـا تجربـة قيـادة عليـاحباهـا اهلل الحكمـة والبصيـرة، اسـتطاعت أن تجعـل مـن بلدهـا بلـدًا ينعـم بـكل مظاهـر المدنيـةّ والتحض ّ ـر، ويعيـش العصـر بعلومـه وتطـوره مـع تمسـكه بدينـه وعاداتـه وتقاليـده وتراثـه األصيـل.لقـد حقـق جانبـً كبيـرًا مـن هـذه اإلنجازات الشـامخة الشـيخ زايد بن سـلطان آل نهيـان -رحمه اهلل-ّ ّ يـه -طيـب الله ثـراه- مقاليـد الحكـم إلمـارة أبوظبـي فـي أغسـطس

رؤية 2020
محمد الخاقاني -

لقـد حقـق جانبـً كبيـرًا مـن هـذه اإلنجازات الشـامخة الشـيخ زايد بن سـلطان آل نهيـان -رحمه اهلل-ّ ّ يـه -طيـب اهلل ثـراه- مقاليـد الحكـم إلمـارة أبوظبـي فـي أغسـطسبـكل حـزم وتصميـم منـذ تول1966 .ثــم تواصلــت مســـيرة التـــنمية الشـــاملة بإيقاعهــا المتـــسارع تحـــت قيــادة صاحــب الســموالشـيخ خليفـة بـن زايـد آل نهيـان، رئيـس دولـة اإلمـارات العربيـة المتحـدة، حاكـم إمـارة أبوظبـي-حفظـه اهلل- وولـي عهـده األميـن الفريـق أول سـمو الشـيخ محمـد بـن زايـد آل نهيـان ”حفظهمـااهلل“. وفـي ظـل التـزام سياسـي قـوي بالنجـاح والنهـوض فـي المحـاور واالتجاهـات جميعهـا، ومـنخـا ّ ل رؤيـة تنمويـة واضحـة المعالـم وخطـط اسـتراتيجية طموحـة، تتحـرك إمـارة أبوظبـي مـن نجـاحإلــى آخــر وهــي تقــود نموذجــً ّ للتنميــة والتطــور فــي العالــم العربــي ومنطقــة الشــرق األوســطعمومـً ّ ، حيـث تعـد األسـرع نمـوًا وديناميكيـة فـي مختلـف محـاور التنميـة

عصر اللؤلؤ
مهدى عاكف -

وفــي إطــار البحــث عــن اقتصــاد أبوظبــي فــي الفتــرة الماضيــة وبالتحديــد قبــل اكتشــاف النفــطّ فــي الســتينيات مــن القــرن الماضــي، بــرزت صناعــة اللؤلــؤ فــي المقدمــة، حيــث كان لهــا مكانــةهامـة بالنسـبة إلـى االقتصـاد الوطنـي، ونظـرًا لمسـاهمة هـذه الصناعـة بنسـبة عاليـة مـن الدخـلالقومـي ألبوظبـي، فـإذا كان عصرنـا يطلـق عليـه ”عصـر النفـط“، فـإن ذلـك العصـر قبـل اكتشـافالنفـط هـو ”عصـر اللؤلـؤ“.

في سيرة المدن ..
كوثر -

لقد تم ازدهارها في المجال التعليمي والعمراني والاقتصادي والطاقة وسوقها النفطي العالمي كما تحتل المركز الاول في كثير الفعاليات والمعارض الدولية واول دولة عالمية في الفضاء لما تمثله من تتطور تاريخي .

نموذج التنمية الخليجي فاشل !!!
خليجي -

نموذج التنمية الذي تقدمه الدول الخليجية نموذج فاشل ، لانه نموذج شكلاني مظهري ، لا عمق انساني فيه ، التنمية ليست شوارع تشق وابراج تمتد ولا جسور تمد وانما التنمية الحقيقية في الانسان ،لقد وضعت التنمية المزيفة الانسان الخليجي في الواجهة ، كمصدّر للاوامر ، وهذا ليس بالامر العظيم ، يما يقوم الاخرون من غير الخليجيين من آسيًا واروبا بالعمل الميداني وادارة موسسات الدولة الحيوية ، وبفرض حصول امر طاريء وخطير يحتم عودة هولاء الى اوطانهم ، فماذا سيفعل الخليجيون ساعتها ، من سيدير محطات الطاقة والمواصلات والمجاري والنظافة ومن سيدير محطات الوقود و المتاجر المملوكة للدولة وللقطاع الخاص والمصانع المنتجة والمزارع الخ الخ ، ان النموذج الخليجي في التنمية لا يعتد به فهو حطم الانسان الخليجي الذي كان له تاريخ قديم من اجداده الذين كانوا يصارعون من اجل العيش ويمتهنون كل انواع المهن . علي النظم الخليجية ان تراجع نموذجها وسياساتها ولا تغتر بالاموال ، فإن امبراطوريات سادت ثم بادت واخرى انزوت ، بل ان في جنوب الجزيرة كانت هناك ممالك وليس مشيخات ظنت انها ستعيش الى الابد ثم في غمضة عين اختفت وصارت سطور في كتب التاريخ ، افلا نتعظ ؟

اين الاماراتيين ؟!
متابع -

من الملاحظ ان الذين اشادوا بالنموذج الاماراتي هم من العرب ؟! هل يرغبون في فرصة للعمل بالامارات ؟ واين صوت الاماراتيين ؟!!!

النفط
المحمدي -

مع إشـراقة السـتينيات، بـرز حدثـان تاريخيـان مهمـان فـي نطـاق مسـيرة الخيـر والعطـاء، أولهمـاّ ي الشـيخ زايد بن سـلطان آل نهيان -رحمه الله تصدير أول شـحنة من النفط عام 1962 ،وثانيهما تول مقاليــد الحكــم فــي إمــارة أبوظبــي عــام 1966 .ولـــقد ظهــرت عمليــات التنميــة االقتصاديــة فــي إمــارة أبوظبــي منــذ تاريــخ تصديــر الـنـفـــط الخــام عــام 1962 ،حيــث بلــغ حجــم الصــرف علــى مشـاريع التنميـة نحـو 7.1 مليـون جنيـه إسـترليني مـن إجمالـي اإليـرادات النفطيـة البالغـة 3.19 مليون جنيه إسـترلـيـنـي خــالل الــفـــتـرة 1963 - 1965 .ويــــعـــنــي ذلـــك أن نــــســبـة الـصـرف كانت قـلـيـلــة وال تتجـاوز 8.8 % مـن إجمالـي اإليـرادات النفطيـة خـال الفتـرة المذكـورة.

ال نهيان
مسعد السمنودي -

تبرز أهمية دراسة مجتمع الإمارات وتحليله منهجياً ومعرفة تاريخه وتراثه بشكل علمي يساعد على الوقوف على سماته العامة ومقوماته الأساسية والمراحل الفكرية والاقتصادية التي مر بها. وهذا ما حصل في إمارة أبوظبي وكذلك في بقية الإمارات إذ تطورت البنية التحتية بشكل مدهش خاصة على عهد الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان وأخيه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراهما الشريفين.

قيمة تاريخية
محمد الصعيدي -

ويأتي هذا الكتاب ليقرأ تاريخ تلك الفترة من عمر إمارة أبوظبي وهي فترة انطلاقتها الفعلية نحو تأسيس بنيتها الحديثة في جميع المجالات العمرانية والاجتماعية والاقتصادية، وقد خصص هذا الكتاب للحديث عن ثلاثة مرافق رئيسية هي: مطار أبوظبي، جسر المقطع وميناء زايد. وقد اختيرت هذه الأماكن بناء على أنها تعتبر قيمة تاريخية مهمة تشهد على مسار تطور الإمارة. فمن ناحية مطار أبوظبي فهو يشكل بوابة أبوظبي الرئيسية نحو العالم، أما جسر المقطع فهو ينطوي على قيمة تاريخية مهمة كونه يقف شامخاً ليحكي قصة كفاح أبناء أبوظبي مع الطبيعة، وآخرها ميناء زايد نافذة أهل أبوظبي في الشمال الذين لم يستسلموا لقحط البر فمدت يدها نحو مغاصات اللؤلؤ والتجارة البحرية.

موقع مميز
خالد الماجد -

تقع إمارة أبو ظبي على الساحل الشمالي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وهي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة وأكبر الإمارات السبع من حيث المساحة، تمثل أرض الإمارة 85% من المساحة الإجمالية لدولة الإمارات، ويفوق عدد سكانها مليوني نسمة، وتختزن 9% من احتياطي النفط 5% من احتياطي الغاز في العالم.

التجارة العالمية
سندس -

تتمتع إمارة أبو ظبي بموقع استراتيجي على مفترق طرق التجارة العالمية بين أوروبا من جهة وبين البلدان الآسيوية من جهة أخرى، وتقع في قلب إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهي سوق كبيرة بالنسبة لعدد السكان وتضم إقتصاديات عديدة تتطلع نحو النمو والإزدهار. كما أن موقعها الجغرافي المميز يتيح للمستثمرين الاستفادة من حركة التجارة العالمية بشكل مثالي.

اسلوب حياة
مهند -

توفر إمارة أبو ظبي لسكانها فرص فريدة وتتيح لهم أسلوب حياة يتميز بالجودة والرفاهية. كما تعتبر وجهة مفضلة للزائرين من مختلف أنحاء العالم بما تقدمه من مرافق راقية تتناسب مع متطلبات الحياة العصرية.

سوق عالمي
معتصم -

سرعة وسلاسة الوصول إلى الأسواق العالمية وكذلك الأسواق النامية من خلال أكثر من 200 من الخطوط الجوية، و150 من الممرات الملاحية، وشبكة سكك حديدية حديثة تمتد على مساحة 1200 كيلومتر

حكومة رشيدة
رنا ناصف -

بيئة مواتية لمزاولة الأعمال بفضل سياسات الحكومة الرشيدة والقوانين المشجعة للاستثمار

امان واستقرار
عصام الحلاق -

كونها عاصمة لدولة عصرية، آمنة ومستقرة تتمتع إمارة أبو ظبي بنظام مالي يحظى بقبول وثقة المجتمع المحلي والعالمي

التطور النفطي
جمال السيد -

توقعت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، أن يبلغ معدل النمو المركب للناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بالأسعار الثابتة خلال الفترة من 2018 - 2021 نحو 3%، فيما يصل معدل النمو المركب للناتج المحلي الإجمالي النفطي 1.6% ومعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي 4.2%.

اقتصاد قوي
محمود الهواري -

وأبدت اقتصادية أبوظبي في تقريرها، تطلعها لاستمرار تحقيق اقتصاد إمارة أبوظبي معدلات نمو مستقرة نسبياً خلال السنوات الخمس المقبلة في ظل تعافي عدد من الأنشطة الاقتصادية في إمارة أبوظبي، فيما يقود هذا النمو الأنشطة ذات القيمة المعرفية العالية والمستهدفة في خطة أبوظبي وفق محددات رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030.

ابوظبي متقدمه
مصطفي محمد -

‏‎‎تعد ابو ظبي من الدول المتقدمه اصبحت قطعه من اوربا استغلت المواد التي تمتلكها من بترول والحفاظ عليه في تقدمها وخروجها بشكل رائع يعيش فيه الانسان

حداثة أبو ظبي
Zelal -

الامارات دائما من أهم مدن التطور والتقدم الاقتصادي والسياحي والعمراني، وإمكاناتها العلمية جعلتها بمساعدة مع مهندسين أميركيين اطلاق صاروخ مسبار الأمل إذ يعد انجاز أكثر من رائع ونفتخر به بين العرب ومن الجدير بالذكر أنه يهدف إلى بناء مستوطنة بشرية على كوكب المريخ خلال المئة عام القادمة، وأتمنى أن يكون مصدر إلهام وتشجيع للشباب العربي.

.
Wesammohamed -

ما آلت إليه ابوظبي الآن ليس من محض الصدفه أو الحظ فهذا لا يحدث في السياسه فالقوي البشريه لها دور مهم وايضا وجود النفط وأنهم بدأوا يستخدمونه بطريقة صحيحة هو من أهم أسباب تقدمهم والقيادة الحكيمة أيضا لها دور كبير فقد تضافرت كل هذه السبل نحو التقدم والرقي وقد كان

تعاف ابو ظبي
محمود الهواري -

وأشارت الدائرة إلى أهم التنبؤات الاقتصادية لإمارة أبوظبي في عام 2018 ومن أبرزها تحقيق معدل نمو مرتفع لأهم الأنشطة الاقتصادية غير النفطية، وتحديداً التشييد والبناء بنسبة 4.3% والأنشطة العقارية 3.7% والأنشطة المالية والتأمين 4.8% والصناعات التحويلية 4.3% وخدمات الأعمال 5.1% والفنادق والمطاعم 7.5%.

ابوظبى نحو التقدم
محمد بن هادى -

بالفعل ابو ظبى تمثل نموذج يفتخر به العرب جميعا فى الازدهار والتقدم والتفكر والتركيز فى تقدم الدوله والنظر الى المصلحه العامه خصوصا فى انطلاق رحله الى المريخ تستمر سبع اشهر بالتوفيق للعلماء وتكون تجربه ناجحه ان شاء الله

مكان استراتيجي
رحمة جلال -

تقبع ابو ظبي بمنطقه استراتيحيه فهي مواليه للبحر و لديها نفط و بترول فحازت على جميع المميزات الماليه التي تمكنها من ان تكون دوله غنيه و استغلتها بشكل صحيح و زرعته في تعليم شبابها و عندما اثمرت ثمار جهودها في اجيالها صعدوا و نهضوا بها الى المجد.

ابو ظبي
رحمة جلال -

المقال اكثر من رائع و يذكر لنا تاريخا مختصرا و رأي مهم عن ابو ظبي رائع