فضاء الرأي

كيف خسر العرب أكثر من 200 مليار دولار بسبب هجرة شبابهم؟

جحيم الفقر والبطالة وانعدام الأمن والأمان يدفع الشباب العربي إلى اعتلاء "قوارب الموت" أملاً بغد أفضل
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يمثل الشباب العمود الفِقري الذي تستند عليه البشرية في جميع العصور، فهم صلة الوصل بين القديم والحديث؛ فالشباب هم الركيزة الأهم التي يقوم عليها المجتمع فهذه الطاقات تمثل جيلاً واسع المعرفة، مليئاً بالتجدد، توّاقاً للإنجاز، يرتقب فرصته حتى يظهر للعالم ما يملك من إبداعٍ وقدرات. وعلى كاهلهم تقوم نهضة الأمم وحضاراتها، وفي ذلك يقول الشاعر غوته: "يتوقف مصير كل أمة على شبابها".
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: لماذا يهاجر شبابنا؟
رغم أن مسألة الهجرة تمثل جزءًا لا يتجزأ من تاريخ البشرية وذلك بحثاً عن حياة أفضل وسعياً إلى فرص عمل أو بحثاً عن الأمن والأمان إلا أن ظاهرة هجرة الشباب من منطقتنا بعامة والشباب العربي خاصة وبأعداد كبيرة، تجعلنا ندق ناقوس الخطر وذلك لتحليل هذه الظاهرة والوقوف على أسبابها.
ويبدو لي أن إمكانية تشخيص ومعرفة هذه الأسباب ليس صعباً أو طلسماً لا يمكن معرفته وأسباب ذلك كثيرة أشبعها الباحثون دراسة وتحليلا، ولكن لا بأس من مناقشة بعضها على سبيل المثال لا الحصر؛ ومن هذه الأسباب التي دفعتهم الى الهجرة والاغراب عن أوطانهم معلومة للقاصي والداني منها على سبيل المثال: الصراعات والحروب التي اشتعلت وما زالت تشتعل في منطقة الشرق الأوسط الكبير، الذي تحول إلى ما يشبه الجحيم. فمنذ حقبة الاستعمار الحديث وما بعدها، لم تعرف منطقتنا طعم الهدوء والسكينة، فالأزمات تكاد تشبه مسلسلاً لا نهاية له لذلك ربما لا نلوم شبابنا كثيراً عندما يندفعون في جماعات للهجرة سواء كانت شرعية أو عبر ركوب قوارب الموت التي تحصد أرواحهم، كأنهم استبطنوا في لا وعيهم شعار “نحن وقود الصراعات وحطبها فإلى متى نبقى كذلك؟
أما السبب الثاني الذي لا يقل أهمية عن الأول فهو البطالة التي يعاني منها الشباب والتي تكاد تكون ظاهرة عامة في أغلب بقاع شرقنا المتوسطي ويعود ذلك لعوامل عدة منها: غياب مشاريع التنمية الاقتصادية الكبيرة التي يمكنها استيعاب طاقات الشباب ومن كل الاختصاصات، كذلك تغلغلت ظاهرة الفساد والمحسوبية اللتان أغلقتا الباب في وجه الشباب بحيث إنهم لم يجدوا فرصة عمل تناسب مؤهلاتهم.

مجتمعات طاردة أم جاذبة؟
تشير إحصاءات منظمة العمل العربية إلى أن الوطن العربي يساهم بـ31 بالمئة من هجرة الكفاءات، وأن 50 بالمئة من الأطباء و23 بالمئة من المهندسين، و15 بالمئة من العلماء من مجموع الكفاءات العربية، يتوجهون إلى أوروبا والولايات المتحدة الأميركية وكندا، كما أنها تقدر خسائر الدول العربية بنحو (200) مليار دولارا نتيجة هجرة أدمغتها!!
إذن الخسارة فادحة جدّاً على بلداننا، هذا الهدر والنزيف لعقول وأدمغة شبابنا سينعكس سلباً على مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقتنا والتي ستدفع ضريبة ذلك على المدى البعيد بينما سيكون الكاسب الأكبر من عملية الهجرة هي الدول الجاذبة لهذه الكفاءات الشابة التي ضاقت عليهم بلدانهم"الطاردة "بما رحبت.
ولقد أدت احتجاجات ما سمي "بالربيع العربي" عام 2011 وما تلاها إلى نزوح الملايين عن ديارهم والتي شكّل الشباب القسم الأعظم منها، كانت سببا في دفعهم للهجرة إلى دول أوروبا وأمريكا وكندا بحيث خسرت عدة دول عربية كثيراً من شبابها المتعلم من ذوي الكفاءات المهنية والعلمية.

ورغم جائحة كورونا التي أوقفت حركة العالم وانتقال الناس إلا أن خطط الشباب في الهجرة ما زالت قائمة، فهم ينتظرون بلهفة فتح المطارات، حتى يغادروا إلى أي مكان يأمنون فيه على أنفسهم ومستقبلهم، وبخاصة في ظل إغلاق الكثير من الشركات والمصانع لأبوابها بسبب الوباء مما أدى إلى ارتفاع نسبة البطالة في صفوفهم وهو ما ينذر بكارثة اجتماعية واقتصادية في منطقتنا.
إن استمرار تفاقم أزمات منطقتنا إلى ما لا نهاية وبطريقة تكاد تكون عبثية سيفرغ مجتمعاتنا من كفاءاتها المؤهلة، مما سيضعفها ويجعلها رهينة للكفاءات الأجنبية العالية الكلفة والغريبة عن واقع احتياجاتها.

الخروج من المأزق
بعيداً عن التنظير الأكاديمي أقول إن معالجة ظاهرة هجرة الشباب من بلدانهم إلى جنة الغرب الموعودة، لا بد أن تدفع عقلاء وصنّاع القرار السياسي في شرقنا الأوسط المنكوب بالأزمات والحروب إلى اتخاذ قرارات عاجلة وحاسمة على صعيد الإقليم برمته، وذلك أولاً: إطفاء كل حرائق المنطقة وعدم المراهنة على "تقطيع الوقت"، لأن قافلة الحياة لا تنتظر أحداً. ثانيا: على صنّاع القرار ومتخذيه أن يبادروا إلى إقامة مشروع تنموي شامل تتوزع فيه المهام والأدوار بحيث يؤدي إلى استقطاب الشباب ومن كل التخصصات وتأمين رواتب مجزية تحقق لهم الأمان الوظيفي والعيش الكريم.
وفي نظري لن يتحقق ذلك الطموح أو الهدف المنشود إن لم نستطع التغلب على مشكلة الفساد وعدم الشفافية؛ وهي الداء الذي يستنزف الطاقات والإمكانات. وللأسف شيوع هذه الظاهرة جعلت الباحث والمستعرب الياباني بواكي نوتوهارا يصف مجتمعاتنا بوصف قاسي قائلاً:
"هم: متدينون جداً... فاسدون جداً"!
إن كل الحلول الترقيعية المؤقتة التي تحاول معالجة مشكلة هجرة الشباب لن تجدي نفعاً -طبعا مع استثناء بعض التجارب الناجحة- إذا لم تتضمن توفير الأمن والأمان والسلم الاجتماعي والنزاهة والشفافية وتحقيق التنمية الشاملة في الشرق الأوسط وخاصة في ظل وجود إمكانات هائلة في منطقتنا وفي كافة القطاعات: كالزراعة (والاراضي الخصبة) وتوفر المواد الخام والأيدي العاملة المدربة...الخ
لذلك كله أسال الحكومات والقطاع الخاص أين التكامل بين دول المنطقة؟ وهل قدرنا أن نظل غارقين في وحل "حرب الكل ضد الكل" أم أنّ هناك بقيّة من أمل؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
"هم: متدينون جداً... فاسدون جداً"!
فول على طول -

السيد الكاتب ذكر أسباب هجرة الشباب من منطقتنا المنكوبه ولكن وبكل أسف هرب من ذكر السبب الحقيقى مع أن الرجل اليابانى ذكرها ولكن على استحياء لأن الأدب اليابانى يمنعهم أحيانا . السبب الحقيقى هو الدين نفسه ولا شئ غيره وأقصد الدين الحنيف وبدون مواربات أو مجاملات . هو سبب الارهاب والدماء والتخلف والعنصريه والزياده الغير معقوله فى عداد البشر والذى بالتبعيه يزيد أعداد الارهابيين والمتخلفين والبطاله ..انتهى - قلنا للمره المليون أن الثوره الحقيقه فى بلاد الذين أمنوا هى ثوره ثقافيه تقوم ضد تعاليم العنصريه والارهاب وهذا غير ممكن بل مستحيل اذن سوف نظل فى القاع لو قدر لنا أن نعيش ولم ننقرض . . تحياتى سيدى الكاتب على مواضيعك القيمه ونرجوك أن تكتب عن السبب المباشر دون خوف مستقبلا .

هذا هو شرط وقف الهدر في الشباب وفي الثروات
صلاح الدين الخاشقجي المصري -

لايقاف الهدر في الشباب والثروات لابد كشرط لازم لابد من ازالة او زوال النظم العربية الحاكمة الوظيفية التي اهدرت مليارات المليارات منذ السبعينات على عقود الاسلحة والمشاريع الوهمية والامجاد الشخصية والحروب واستنزاف الثروات او الاستئثار بها يموت الحاكم العربي عن مليارات عرفها ورثته ومليارات لا يعلمون اين وضعها ؟!

..........
شمس الدين -

رب ضارة نافعة .. لولا هذه الهجرات المباركة لكان الإلحاد والزندقة يضرب أطنابه في بلاد الغرب .. القيم النورانية التي يحملها المهاجرون العرب المسلمون لاتقدر بثمن .. طوبى لأحفاد أبوبكر وعمر وابن الوليد .

وهل بحث القادة العرب عن الاسباب
حسين -

منذ استقلال غالبية الدول العربية ، وقيام الجامعة العربية ، والادعاءات بالتعاون العربي المشترك ، وتطور الحياة في غالبية تلك الدول بسبب الثروة النفطيه ، وغيرها ، لم تعمل الدول العربيه بصدق وبعيدا عن الانانية ونكراة الذات ، على استقطاب الطاقات والخبرات العربية ... في خمسينيات وستينييات القرن الماضي ، كانت الجامعات المصرية والعراقية والسورية واللبنانية ، تتعاون مع بعضها في تبادل الاساتذة والاختصاصيين ، وترفد اخوانهم باهم تلك الاختصاصات والخبرات التي يحتاجونها ، غالبيتهم من خريجي الجامعات الغربية... للاستفادة منهم في نهضتها ونموها ... ولكن الخلافات السياسية بين القادة العرب انعكس سلبا على تلك الاختصاصات والخبرات ، وقامت بابعادهم نكاية بحكام تلك الدولة العربية او الاخرى ، واخذوا يستعينون بالخبرات والاختصاصات الاجنبية من دول اخرى غير عربية ، ويدفعون لهم رواتب وامتيازات اضعاف ما يدفعونه لاخوانهم ، لا بل قامت بعض الدول العربية بمضايقة من طلب البقاء ، وحتى من كان يحمل جنسية اجنبية غربية ، ولكن ولادته او اصوله عربية ... لهذا استعانوا بالاجنبي على حساب اخوانهم العرب رغم انهم ساهموا في تكوين بنى تحتية نزيه وامينة ... واصبح المواطن العربي الذي يريد العمل في دولة خليجية يواجه مصاعب في الحصول على سمة الدخول والاقامة في حين الاجنبي يحصل عليها بسهولة ... لهذا عمل الشباب العربي المتخرج من جامعات عربية رصينة ولديه خبرة وذكاء لا يجد من يرعاه اضطر الى مغادرة ارضه العربية الى دول اخرى عله يجد الفرصة المناسبة للتقدم للبحث والتطور ... لهذا يجب ان يلام القادة العرب في عدم بحثهم عن اسباب هجرة الادمغة العربية ... وبغير ذلك يبقى الكلام فارغا ...

متدينون جداً... فاسدون جداً.........و همج و مجرمو ن جدا ......
فاقد الشئ لا يعطيه -

[[[[ إمكانية تشخيص ومعرفة هذه الأسباب ليس صعباً أو طلسماً لا يمكن معرفته ]]]]..... نعم و لكنكم اجبن من ان تعترفون بها او تكشفونها .... مجتمعاتكم مجتمعات بدوية ولم تتخلص من اصولها و تراثها منذ الاف السنين .... فهم لايحبون الشغل بل يعتبرون الركض وراء اذناب البقر عيبا كبيرا اى ان الزراعة التى هى هبة ربانية مقدسة تعتبر شيئا معيبا بل خطيئة مدنسة و هكذا كل الاعمال الاخرى اليدوية ، و رزقهم الحلال هو الذى موجود تحت ظلال السيوف ، اى قطع الطرق و السرقة و الاعتداء على الاخرين و احتلالهم و قتلهم و سلبهم و نهبهم و اخذهم كعبيد و بيعهم او استغلالهم ، لا اظن ستستطيعون نشر كلماتى هذه ،و هكذا الحال معكم فى مواجهة الحقيقة المرة منذ الاف السنين . ماذا تتوقعون من شباب يقرأون هذا التراث يوميا و يعتبرونه من المحرمات تغيره او تجاوزه ؟؟؟؟!!!!...... و العالم يرى كيف يطبقون هذه التعاليم البائسة فى حياتهم اليومية سواء فى اوطانهم او فى اى بلد اوروبى يهاجرون اليه ، اى وحل حرب الكل ضد الكل . و طالما و مادام هذا وضعكم فلا ينصلح لا حال الشباب و لا اية فئة اخرى فى مجتمعاتكم . علم ايه ؟ ثقافة ايه ؟ و فكر ايه ؟ و مليارات ايه ؟ ينشرونها فى الغرب ؟؟؟!!!.... خلوا الطبق مستور . و اقول لكم بصراحة فجة و جلفة كتعاليمكم : ليست هناك بقية من امل لكم .

كيف خسر العرب أكثر من 200دولار بسبب هجرة شبابهم ؟
منة الله عبداابصير جمعه -

بسبب هذه الهجره ينقل شبابنا العرب المثير من الأختراعات لبلاد الغرب والكثير من الأفكار لان معروف عن العرب إبداعهم وذلك يكون بسبب أن دولهم لا تقدر عقولهم ولا إبداعتهم كما كثير من البلاد لا توفر فرص عمل لشبابها وتقوم بعمل مشاريع فاشلة

الشباب
أحمد داود -

بسبب قله فرص العمل الجميع يهاجر من أجل أن يصبح ذا قيمه

الشباب
Hamdy -

نحن نعلم أن الشباب يلجأون لتلك الهجرة نظرا لعدم اكتفائهم ذاتيا فى بلادهم

الى البائس دائما والغبى منه فيه وفول على طول
فول على طول -

الى المكنى شمس الدين وهو أذكى اخواته ..متى تفهم يا ذكى أن اخوانك هربوا الى الغرب الكافر هربا من القيم النورانيه التى تتكلم عنها ؟ أنت وصلتم الى هذه الدرجه من الغباء ولمدة14 قرنا ولم تفهموا ماذا يفعل معكم الخالق الحقيقى ؟ ينوبكم ثواب لو تحتفظوا بالقيم النورانيه وتقعدوا فى بلادكم والحقيقه أن القيم النورانيه لا تخطئها عين حتى الأعمى ومع ذلك لا ترونها ..ربنا يشفيكم .

الشباب بحاجة ليد العون
Maghrabico -

في اعتقادي هناك الشباب من يكون هدفهم عند الهجرة إلى الخارج الظفر بوظيفةٍ مناسبة تتلاءم مع مؤهلاتهم العلميةووتوفر لهم دخلاً مناسباً يؤمن لهم الحياة الكريمة فكثيرٌ من البلدان العربية تواجه مشكلاتٍ وتحدياتٍ اقتصاديةً على رأسها البطالة سواء الظاهرة منها أو المقنعة

هجرة الشباب
محمد محمود _ القاهرة -

يجب ان يفكر المسؤولين لماذا يهاجر الشباب وما هي اسباب هذه الهجرة فلا يوجد احد يحب الغربة وماهي المتطلبات الذين يريدونها الشباب ولا توجد في وطنهم ، فيجب دعم الشباب

الشباب هم ضحايا الانفتاح
Mohamed gasam -

اعتقد العولمة والانفتاح عل الثقافات الاخري سبب من الاسباب حيث يتعرّف على ثقافات أخرى بكلّ سهولةٍ من خلال التلفاز أو شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة وقد تغريه تلك الثقافات على الرغم من تعارضها مع قيم أمتنا وحضارتنا الإسلامية

شباب العرب
Mohamed Hekal -

الشباب العربى يواجه الكثير من الصعوبات المعيشيه و الدنيويه التى تعيق من تطويره لذاته و تقديم الإبداع الممكن لديه لذلك يجب أعانه الشباب و توفير لهم كل الفرص و السبل التى تيسر لهم كل أمور الحياه

كيف خسرت العرب اكثر من 200 مليار بسبب الشباب
Mahmoud mohamed -

لربما خسر العرب الكثير من الاموال بسبب هجره الشباب والعقول والايدي العامله والفكريه مما ادي تطور دول الغرب علي العرب

تخيلات واوهام الشباب
Maghrabico -

في بعض الاحيان تكون بعض الظنون والاحلام الكاذبة التي يرسمها الاعلام الخائن لسفر ابناء البلاد الي الخارج

اهميه الشباب
Hedia Elkholey -

للشباب اهميه ف كل الدول فبهم نستطيع أن تتقدم البلاد لما لديهم م خبرات ف جميع المجالات

الشباب
زهراء سلامه -

لأن الشباب مفيش فرص عمل في بلدهم ويجب أن يكون في اهتمام بالشباب في بلادنا

اهميه الشباب ف المجتمع
Hedia Elkholey -

الشباب هم العمود الفقري لكل البلاد حيث لديهم خبرات وقدرات ذهنيه وافكار ناضجه تؤدي إلى تقدم بلادهم وتطورها

احلام مابين الحقيقة والسراب
Mohamed gasam -

نعم هناك الموفقون الذين خرجوا وحققوا ما يحتاجون ولكن حرموا الوطن من امكانياتهم ومجهوداتهم وهناك من فشل في تحقيق اي شئ وخسر مكانه في وطن وايضا في الخارج

مشكلة الهجرة
نورا حماده -

تعد مشكلة الهجرة سبب رئيسي ف تأخر معظم الدول وخاصة الدول العربية لذلك لابد من ايجاد حلول لها ومنها محاولة ايجاد فرض عمل للشباب والتركيز علي التدريب ف البرامج الدراسية لتحفيز الشباب علي التعلق بوطنهم.

اسباب الهجرة
نورا حماده -

تعددت اسباب هجرة الشباب للخارج فمنها الزياده السكانية التي بدورها ادت الي نقص في فرص العمل وزياده البطالة والضغط النفسي وبعض الازمات العسكرية والكوارث البيئية لذا يجب علينا الاهتمام بالشباب لانهم العمود الفقري لدولتنا

الهجرة
Sally mostafa -

سالي مصطفى - القاهرة عندما لا يجد المواطن عملاً مُناسباً له في بلده الأصليّ فإنّه يبحث عنه في أماكن أخرى، سواءً داخل الدولة نفسها أو خارجها ولتحسين الوضع الاقتصادي الفردي يبحث الفرد دائماً عن فرص العمل التي توفّر له مردوداً مالياً أفضل، لذلك ينتقل الكثير من الشباب إلى الدول الغنية بحثاً عن رواتب أعلى ومُغريات أفضل

لماذا يلجأ شبابنا للهجره ؟!
ريهام حماده عبدالله -

توجد اسباب عديده تدفع شبابنا للجوء للهجره ، ومنها طلب العلم ، وعدم تقدير الكفاءات ولهذا يبحث الشباب عن بلاد اخري تقدر مهاراتهم وكفاءاتهم ، وانخفاض فرص العمل وانخفاض الأجور التي يتقاضوها ، والسبب الاكبر هو الكثافه السكانيه المرتفعه والتي تتسبب ف البطاله ، وانخفاض المستوي الاقتصادي .

هجره شبابنا ..
ريهام حماده عبدالله -

اعتقد انه علينا ان لا نلوم شبابنا ع الهجره بسبب الصراعات والحروب التي اشتعلت ومازالت تشتعل ف منطقتنا التي تحولت الي جحيم ، والدافع الاكبر للجوء للهجره هو البطاله التي يعاني منها الكثيرون وهي ظاهره عامه ف مجتمعنا وذلگ بسبب غياب مشاريع التنميه الاقتصاديه التي يمكنها استيعاب طاقات الشباب ف كل التخصصات .

الهجرة والشباب
Sally mostafa -

سالي مصطفى -القاهرة العديد من الشباب من يكون هدفهم عند الهجرة إلى الخارج الظفر بوظيفةٍ مناسبة تتلاءم مع مؤهلاتهم العلمية، وتوفر لهم دخلاً مناسباً يؤمن لهم الحياة الكريمة، فكثيرٌ من البلدان العربية تواجه مشكلاتٍ وتحدياتٍ اقتصاديةً على رأسها البطالة، سواء الظاهرة منها أو المقنعة، وما يسببه ذلك من يأسٍ في نفوس الشباب ورغبة عارمةٍ في الهجرة والبحث عن فرصٍ وآفاق جديدة

جذور العنصرية في الاناجيل المسيحية
صلاح الدين المصري -

وظف المسيحيون نصوص الاسفار لدعم حججهم في إثبات تفوق العرق الأبيض، وتبرير تجارة العبيد والاستعمار؛ تقول الآيات 9 :27 «وكان بنو نوح الذين خرجوا من الفلك سامًا وحامًا ويافث. وحام هو أبو كنعان، هؤلاء الثلاثة هم بنو نوح، ومن هؤلاء تشعبت كل الأرض، وابتدأ نوح يكون فلاحًا وغرس كرمًا، وشرب من الخمر فسكر، وتعرى داخل خبائه، فأبصر حام أبو كنعان عورة أبيه، وأخبر أخويه خارجًا، فأخذ سام ويافث الرداء ووضعاه على أكتافهما ومشيا إلى الوراء وسترا عورة أبيهما، ووجهاهما إلى الوراء، فلم يبصرا عورة أبيهما، فلما استيقظ نوح من خمره علم ما فعل به ابنه الصغير، فقال ملعون كنعان عبد العبيد يكون لإخوته، وقال مبارك الرب إله سام، وليكن كنعان عبدًا لهم، ليفتح الله ليافث؛ فيسكن في مساكن سام وليكن كنعان عبدًا لهم».وهكذا فإن أحفاد سام (الساميين) هم الذين يسكنون الشرق الأوسط وآسيا. وأحفاد يافث هم الذين يسكنون أوروبا، أما أحفاد حام وابنه كنعان فهم السود الذين يسكنون أفريقيا وهم الشعب الملعون بحسب التفسير الذي ساد، لذا كان الكاهن والفيلسوف البرتغالي أنطونيو فييرا يرى في تجارة الرقيق امتثالًا لما ورد في الكتاب المقدس، وكان فيه ما يُضفي شرعية على معاناة الرجل الأسود و«لعنة» عرقه. برعاية الكنيسة.. وبمشاركتها أحيانًا في ذلك الوقت بذل المسيحيون الأوروبيون قصارى جهدهم لتبرير العنصرية وتجارة الرقيق والفصل العنصري من الكتاب المقدس، لاحقًا اعتبر مؤرخون أنه كان أمرًا لا يصدق أن يبرر إنسان رغبته في السلطة والاستغلال والنهب باسم الله والدين والعرق، وهكذا برروا الفظائع التي ارتكبوها. لم تكن الكنيسة بعيدة عن تجارة الرقيق ففي عام 1442 أعلن البابا يوجيسيتياس الرابع رعايته لحملات خطف الرقيق التي يقوم بها هنري الملاح في أفريقيا، وكان للكنيسة نصيبها من الأسلاب، وكان كل ما تطلبه هو تعميد المأسورين إلى أمريكا لإنقاذ أرواحهم، وتشترط أحيانًا أن يكون على ظهر السفينة التي تحملهم قسًا، ينال نصيبًا من ربح التجارة عن كل عبد، وكان ارتفاع الربح قد دفع أحد الأساقفة إلى إرسال سفينة لحسابه في إحدى الحملات. وعلى أساس مبدأ الخضوع شرّعت الكنيسة هذه التجارة ولم تتدخل في العلاقة بين المالك والعبد سوى بطلب الطاعة من العبد دون النظر إلى ما يطوله من ظلم، كما يقول القديس بطرس «أيها العبيد أطيعوا سادتكم بخوف ورغبة كعبيد المسيح المترفين

اباء الكنايس القبطية منافقون جدا فاسدون جدا
متابع ايلاف -

تحت شعار : " شعب الكنيسة .. غضبان يا كنيسة " تظاهرة ، تهدف بالتنديد بالمخالفات الادارية والمالية التي يرتكبها رجال الدين بالكنيسة ، وتأتي تلك المخالفات المالية التي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات من عشور وتبرعات الاقباط ، فيري اولئك النشطاء كما يعتقدون بأن رجال الدين هؤلاء هم المسئولين الوحيدين عن إهدار تلك الاموال الذي قد ائتمنوا عليها ، فتلك الاموال الكثيرة تُصرف علي أمور غير اعتيادية فمثلا نسمع أن هناك :أسقف قبطي قد أهدر أكثر من 7 ملايين دولار علي شراء قصر خاص به ، ومصاريف رحلاته وحفلاته ببذخ حتي اقتربت إيبارشيته عن إعلان إفلاسها ، وهذا الاسقف إيبارشيته متواجده في القارة الاسترالية .أسقف آخر لإيبارشية فقيرة بمصر أخذ مليون دولار وسافر بالاموال علي أمريكا ، ولم تعلم الكنيسة ماذا فعل هذا الاسقف بأموال إيبارشيته ولم تفتح الكنيسة تحقيق حول مصير تلك الاموال .هناك أساقفة وقسوس يسافرون الي دول المهجر بمتوسط 4 رحلات سنوية لهؤلاء الاساقفة والرهبان ، والخدمة بالمهجر لا تحتاج إليهم من الاساس ، وتكاليف تلك السفريات يصل إلي الالاف الدولارات سنوياً .أساقفة وكهنة لديهم أحدث السيارات الفارهة : هامر وفولفو وسبورت ، تبلغ مئات الالاف من الدولارات .هناك أباء كهنة يمتلكون مئات الالاف ( والملايين ) في أرصدتهم البنكية ولا نعلم من أين أتوا بكل تلك الاموال .هناك أباء كهنة وأبناءهم يمتلكون فيلات وقصور في الساحل الشمالي ومارينا والمدن الساحلية .هناك ملايين الجنيهات تضيع هباءاً كل عام بنشر التهاني والمعايدات في الجرائد والمجلات ، تحت مسمي تهنئة أصحاب النيافة والقداسة والغبطة من الاساقفة والكهنة ( مرة لرسامة نيافته راهباً ، ومرة أخري لعيد رسامة نيافته أسقفاً ... إلخ ! ) .رهبان قد تجردوا عن العالم واختاور الفقر الاختياري لديهم موبيلات ( آيفون 6 وسامسونج جلاجكسي أحدث موديل .. ناهيك عن السيارات الفارهه التي يمتلكونها ، وقلاياتهم المكيفة !!!!!!! ملايين الجنيهات تهدر سنوياً علي أكثر من 25 قناة قبطية لا تقدم شيئ سوي تقديم خطاب ديني مغيب ورجعي ! . قساوسة شغالين بزنس استيراد وتصدير ؟! " نرجع إلي سؤالنا الاول : هل يوجد فساد ( مالي ) داخل الكنيسة القبطية ؟ بالطبع الفساد يوجد ومستشري في كل مكان بمصر ، ويؤسفنا القول بأنه يوجد رجال دين فاسدين بالكنيسة وفي كل كنيسة ! ، والاقباط يعلمون بهذا الامر علم المعرف

مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين فشل ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم والمجد للاسلام
صلاح الدين المصري -

مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين فشل يا ابن الخطية والرهبان العناتيل والأساقفة الزناة ، بتقاطر الاقباط على الازهر الشريف لاعلان اسلامهم واعلان خروجهم من الضلال الى الهداية ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم الباطلة فشل وهناك عويل يسمع في الكنيسة و أنين للرهبان العناتيل والاساقفة الزناة و هناك شعور عام عند الصليبيين المشارقة بالفشل الذريع صرح به آباء كنائسهم كما في الاجتماع الاخير في مصر مثلا ، الذي اعلنوا فيه فشل مشروع تثبيت العقيدة وان المسيحيين يهربون منها هروب الصحيح من الاجرب الى الالحاد او الاسلام ، فقد اعترف اباء الكنيسة القبطية السوداء في مصر والمهجر في أجتماع عقدوه قبل فترة برئاسة تواضروط ورهبان وقساوسة مهمين آخرين بانهيار الكنيسة القبطية وانقراض المسيحية في مصر خلال العقود القليلة القادمة ، وقد عزو ذلك الى هجرة رعايا الكنيسة الى الالحاد او الاسلام او الي اعتناق مذاهب مسيحية اخرى والى ازدياد عدد المسلمين وهجرة الاقباط ، وقد اعترف المجتمعون بعجزهم وفشلهم امام هذا التحدي الجديد ، وقالوا ان الاكاذيب التي يروجونها عن الاسلام وإضطهاد الاقباط و خطف القبطيات لم يعد احد يصدقها ولا حتى الاقباط انفسهم ، وكشفت عدة فيديوهات للشاب المتمرد على الكنيسة المدعو هاني شلبي عن مقدار الفساد الاخلاقي والمالي والاداري في الكنايس القبطية ، الذين وصفهم بالعناتيل! وعن احتقار اباء الكنيسة لشعب الكنيسة واستغلالهم الجنسي لكل انثى تقع تحت ايديهم من كافة الاعمار والاحجام والاشكال ؟! ومعلوم ان الفساد احد ادوات الهدم في اي ديانة ذات طبيعة كهنوتية .. المسيحيون المشارقة في حقيقتهم ملاحدة ويتعصبون للمسيحية لانهم في مواجهة الاسلام فقط بالك لو كان في مواجهتهم هندوس او مجوس ما اهتموا فملة الكفار واحدة ، وليس لهم من المسيحية والمسيح آلا الإدعاء ودليل ذلك سقوط اخلاقهم حتى بينهم كطوائف متناحرة تكفر بعضها بعضا فالاقباط مثلا يحتكرون الملكوت لطائفتهم وبقية الطوائف مصيرها الجحيم المسيحيون ليس لهم من المسيح الا ذلك الوعد الخرافي الافيونجي بغفران ذنوبهم وخلاص ارواحهم الخبيثة الشريرة التي لم تهذبها لا وصايا ولا تعاليم ، الامر الذي لن يتحقق ابدا لانه ببساطة يسوع الانجيلي يا دوبو يخلص حالو ..

القاهره
Hossam azme -

أن نظرية هجره الشباب الي الخارج تحمل عدة ابعاد منها أن البحث عن المال أو الوظيفه التي لا يجدونها في بلادهم وايضا عدم وجود الإمكانيات الازمه لعقولهم ويبحثون عنها في الخارج ولكن هذا يقع علي عاتق البلاد المهاجر منها الشباب حيث تنفذ منها الشباب الذين هم وقود اي أمه

هلاّ اهتم الياباني بالفساد في بلاده ويهتم المسيحي بالفساد في كنائسه واحزابه واقطاعه!
متابع ايلاف -

يوصف الفساد باليابان بالفساد المستدام ! : شهدت اليابان على مدى تاريخها الحديث منذ أكثر من نصف قرن سلسلة فضائح ارتبطت بأسماء سياسيين كبار، وهزت المجتمع الياباني، منها فضائح فساد مالي أو بيروقراطي، وفضائح جنسية وحالات تجاوز على قوانين الانتخابات.تاريخ وسياسة مقارنةخصص ماثيو م. كارلسون وستيفن ر. ريد لهذا البلد ومغامراته مع الفساد كتابًا يحمل عنوان "الفساد والفضائح السياسية في اليابان" Political Corruption and Scandals in Japan (204 صفحات، منشورات جامعة كورنيل)، وهذا كتاب يجمع بين التاريخ والسياسة المقارنة، ويركز على القضايا التي برزت إلى السطح وانتشرت تفاصيلها في وسائل الإعلام ثم على جهود الإصلاح التي بذلت على مدى عقود لوضع حد لهذه الممارسات.يرى الكاتبان أن ممارسات الفساد وفضائحه بدأت في اليابان بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، واعتبارًا من عام 1948، عندما تشكلت الطبقة السياسية في البلاد ثم رسخت وجودها من خلال هذه الممارسات، ما أثر في العديد من الانتخابات الوطنية في الأعوام 1949 و 1955 و 1967 و 1976 و 1990، ثم في عام 1993، فيما كانت جهود الإصلاح في تلك الفترة ضعيفة ومن دون تأثير كبير في مجريات الأمور.كان من أهم الفضائح التي شهدتها البلاد فضيحة لوكهيد في عام 1979 عندما تم الكشف عن تسلم سياسيين كبار رشاوى لشراء طائرات. وأظهرت التحقيقات اللاحقة أن القضية بدأت في عام 1976، وأن شركة لوكهيد دفعت ما يقارب من مليون ونصف مليون دولار لرئيس الوزراء تاناكا كاكوي الذي استقال من منصبه في إثر ذلك، ثم أدين بتهمة الفساد في الثمانينيات من القرن الماضي، لكنه لم يسجن ولم تنته القضية إلا بوفاته في عام 1993.تذكر المحاضر القضائية أن التحقيق في هذه القضية شمل 460 شخصًا، وكشف عن تورط 17 من أعضاء البرلمان الياباني فيها. من الفضائح الكبيرة الأخرى ما يدعى بفضيحة ركروت، وهي شركة موارد بشرية وإعلانات مبوبة مقرها طوكيو، وقام مديرها بتزويد رجال مال وسياسيين بمجموعة من الأسهم في شركة كوزموس التابعة لها قبل عرض أسهمها للتداول في سوق الأوراق المالية في عام 1986، وبعدها ارتفع سعر الأسهم بشكل كبير ومفاجئ وحقق مالكوها أرباحًا هائلة تقدر بـ 66 مليون ين لكل منهم.من الضالعين في هذه القضية رئيس الوزراء نوبورو تاكيشيتا، ورئيس الوزراء السابق ياسو هيرو ناكاسوني، وشخصيات أخرى رفيعة المستوى.

كيف ربح العرب أكثر من 200 مليار
Rizgar -

كيف ربح العرب أكثر من 200 مليار دولار بسبب هجرة شبابهم؟ الزيادات السكانية هائلة في المنطقة مصر عام ١٩٢١ حوالي ١١ مليون واليوم ٩٥ مليون نسمة .العراق عام ١٩٢٣ حوالى ٣ ملايين اليوم ٤٥ مليون.من مصلحة العرب عقد اتفاقيات مع الدول الاخرى و بعض الاماكن الخالية لتوطينهم بسبب الازدياد الهائل .في المدن الصغيرة في الدول الغربية اعداد العاطلين هائلة جدا بينما الزيادات السكانية مستقرة ...فقارن مع الزيادات السكانية في الدول العرب.

من كانت هذه نصوص كتابه المقدس فحتماً يطلع ارهابي
متابع ايلاف -

تعالوا يا عالم نطلعكم على نصوص الإبادة والارهاب والكراهية في كتابنا المقدس المخبؤة في العهد القديم وتطلع عند اللزوم ضد الاغيار او حتى ضد بعضنا البعض كمسيحيين و التي تبين شروط القتال والحصار وأخذ السبايا . وتبين وجوب قتل الأطفال والنساء والشيوخ وحتى الحيوان , كما تبين القصص التي حدثت وكيف شقوا بطون الحوامل بأمر الرب , إله المحبة.وسنعرض النصوص بدون تعليق كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب ومنه تستنبط الكنيسة ، اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره .- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان رب الجنود "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان رب الجنود جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 على لسان أرب الجنود . "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7 و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة اقتلوا الطفل والشيخ والنساء و الشباب ... بلا شفقه اقتلوا للهلاك ... . دين التسامح التثنية 20 / 10-15 , فيقول : (حين تقرب من مدينة لتحاربها استدعها للصلح , فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير

.
محمود زرزورة -

ان الوطن العربي لدية قوة كبيرة من الشباب ولكن يخسر هذه القوة نتيجة لعدم الاهتمام بهم

الهجره الغير شرعيه قاتله
مصطفى محمد -

‏‎‎بالفعل كثيرا من الشباب فقدوا بسبب الهجره لايجاد عمل والهروب من الصراعات التي تسيطر علي الوطن العربي والتي ادت الاحداث الاخيره الي ارتفاع نسبه البطاله كل ذلك جعل الشباب الي الاتجاه الي الهجره

هجره الشباب
امل يونس _القاهره -

علينا أن لا نكون بيئة طاردة للشباب نحثهم على التفكير بالهجرة منذ صغرهم، وهذا مؤشر خطر للغاية مما ينعكس على المستقبل، لذا على اصحاب المسؤولية والحكومات العمل على تقليص وازالة التحديات والصعوبات التي تواجه الشباب وكلنا على علم بها، ومنها للتذكير البطالة، الفقر، الأمان الوظيفي...لنكن بيئة حاضنة للشباب نحفزهم ونشجعهم على التعلم والتعليم ضمن منظومة مجتمعية لمستقبل مزدهر، فقوة الوطن تأتي من شبابه.

الشباب والهجره
امل محمد يونس يونس -

عندما تتمتع اي دولة بنسبة شباب مرتفعة يكون لديها خطط بعيدة المدى واستراتيجيات خاصة بالشباب قابلة للتطبيق على مستوى واسع من دون تميز، وذلك بهدف النهوض بالشباب مما ينعكس على المجتمع بأكمله، وهنا اعني الشباب والشابات، وتحفيزهم وإطلاق العنان لهم ولمداركهم لتفعيلها ولسهمهم في بناء الوطن.

هجره الشباب
وفاء علي _القاهره -

اننا نتفاءل عند علمنا أن نسبة الشباب في بلادنا مرتفعة، وكيف لا وهم المستقبل وهم الثروة التي لا تقدر بثمن، اننا نبغي ونطمح من خلالهم في حصد النجاحات والاستقرار والتميز على المستوى المحلى والدولي. وما اجملها من ثورة عندما يساهم بها اغلبية الشباب في تحسين الصورة العامة لبلادنا، ومساهمتهم في مواجهة الصعوبات والتحديات المختلفة وحلها لإرساء الطمأنينة والازدهار في مختلف المجالات العلمية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ... .اليس وجود هذه الثروة الشبابية في بلادنا مسؤولية؟

هجره الشباب
وفاء البرعي -

ولكن مسؤولية من!فالشباب هم من يرسمون المستقبل ونستشرفه من خلالهم، بعملهم الدؤوب ومبادراتهم الفاعلة وافكارهم الريادية والابداعية ضمن المجتمعات المحيطة والمحلية والدولية.عندما تتمتع اي دولة بنسبة شباب مرتفعة يكون لديها خطط بعيدة المدى واستراتيجيات خاصة بالشباب قابلة للتطبيق على مستوى واسع من دون تميز، وذلك بهدف النهوض

هجره الشباب
سهيله محمد -

يجب تشجيع الشباب على المشاركة في الأمور السياسيّة دون خوف أو تهديد. توفير فرص عمل للشباب العاملين والخرّيجين. تحفيز الشباب على التعلق بوطنهم الأم وعدم التخلّي والتفريط به مهما حصل

سبب الهجره .. و لمتى ؟!
احمد سيد حسن -

و كأن حضرتك تتسائل لماذا لا نبقى فى بلدنا و نرضى ب أقل الاشياء بلا طموح !للاسف يا استاذنا .. يلجأ الشباب لهجران الأهل و الغربه عن الموطن لإيجاد فرصه افضل للعيش عندما لا تجد التقدير المعنوى و المادى و الانسانى فى بلدك و بين أهلك .. تخرج الطائر الذى يسكن بداخلك بحثا عن حياه كريمه و مستقبل أفضل كلنا نتمنى أن نستثمر جهودنا فى خدمه بلدنا و موطننا .. كلنا نتمنى أن نعيش كل دقيقه وسط اهلنا .. كلنا نتمنى أن تنام دون الفزع من أن يكون آخر مثوانا بعيدا عن اهالينا !!كلنا نتمنى أن تقلب الموازين و نجد العدل و نجد أنفسنا فى بلدنا لا احد يتمنى أن يمت و هو يتنفس بعيدا عن موطنه

......
Aya -

من الحاجات بردو ال بتخلى شبابنا يفكروا فى الهجرة هى عدم أحترام عقولهم، يعنى على سبيل المثال عمرى ماشوفت عالم مصرى قدر يحقق نحاجه عندنا، لا لازم يامسافر بلد اجنبي علشان يظهر وينجح، ليه بجد الدولة ماتستفدش من العقول دى؟ ، العقول دى بجد لو تم الإهتمام بيها البلد هتتحول بجد لحاجة متقدمة جدااا وفى منتهى الرقى

.....
Aya -

كلام جميل جدا وصح جدا ولكن إلى متى يااستاذى سنظل نحدث أنفسنا ونكتب مقالات دون أستجابه من احد

لماذا يهاجر شبابنا
شيرين _القاهرة -

السبب الحقيقي لهجرة أبناءنا هي كثرة الحروب و الصراعات التي جعلت الحياة مستحيلة و صعبة فكان امامهم الهجرة الغير شرعية التي كانت مجازفة إما الموت أو العيش في سلام و امان في البللد التي هاجروا إليها.......

الشباب و الهجرة
شيرين _القاهرة -

معظم الشباب التي هاجرت و تركت أوطانهم أغلبهم من الأطباء و المهندسين وذو الكفاءات العالية من أجل فرص عمل أفضل و جنسات أجنبية كالأميريكية و أوروبية و تأمين مستقبل لأبنائهم فهم لا يجدون هذه الفرص في بلادهم.

تأثيرات هجرة الشباب على الوطن العربي
سيرين _القاهرة -

للأسف أن الشرق الأوسط يعاني منذ عقود من جهل و عدم تطور به و غياب تنمية مشاريعهم الأقتصادية بسبب هجرة شبابه المتعلمين و المثقفين الذين لا يجدون فرص عمل في بلده بسبب الحروب الدائمة و الظروف القاسية عليهم..........

هجرة شباب الوطن العربي
سيرين _القاهرة -

إن الشرق الأوسط مليئ بالثروات الباطنية و الطبيعية و تميزه بتربته الخصوبة و مناخه المعتدل ولكن أطماع الغزاة و المستعمرين لا يستطيع شبابنا الإستفادة من هذه الثروات و تحسين معيشتهم فيسعون إلى الهجرة بأعتقادهم أن أحلامهم ستتحقق و تاركين ثرواتهم بيد الأعداء

..
Mohamed -

نعم هناك الموفقون الذين خرجوا وحققوا ما يحتاجون ولكن حرموا الوطن من امكانياتهم ومجهوداتهم وهناك من فشل في تحقيق اي شئ وخسر مكانه في وطن وايضا في الخارج

كيف خسر العرب اكثر من200دولار بسبب هجرة شبابها؟
اميرة عبدالبصير جمعه -

يتوقف فعلا مصير كل أمة على شبابهايشكل الشباب بؤرة وجوهر تغيير المجتمع للأفضل بهمته و اختلاف أشكال تفكيره ووظائفه

اثر الهجرة
المسعودي -

تعد الهجرة ولاسيما الهجرة الخارجية وتسرب الشباب والكفاءات العلمية ظاهرة خطيرة اخذت تقلق المجتمع يوما بعد اخر لكون الشباب احد الاركان الاساسية للبناء والتنمية في العالم وذلك لما يمتلكه من طاقات واستعدادات لبناء المجتمع بناءً قوياً وفاعلاً، ويواجه هذا القطاع الكثير من العقبات لذا اصبح من الطبيعي تسليط الضوء اللازم على كل المشاكل والقضايا التي تخص هذه الشريحة المهمة ويواجه الشباب في العراق تحديات كثيرة نتيجة للظروف الصعبة التي مروا ويمرون بها، مما حدى بهم الى الهجرة، فالهجرة التي اصبحت تشكل تحديا كبيرا امام المجتمع العراقي لما قد تخلفه من اثار سلبية تغير المعادلة التي من شانها الحفاظ على نمو المجتمع وتطوره باعتبارها متغير ثقافي رئيسي في المجتمع العراقي، ولا تقتصر اثار الهجرة على الناحية الاجتماعية والثقافية فحسب بل اثارها المترتبة سلبا على الحياة الاقتصادية والديموغرافية ايضا، وتعد من اهم التحديات التي تواجه المجتمع العراق في الوقت الراهن حيث اخذت ابعادا خطيرة على حاضر ومستقبل المجتمع العراقي في الوقت الراهن وقد اعتمد الباحث على المنهج الوظيفي في تحليل عوامل ودوافع الهجرة واثارها الاجتماعية، مستندا على الاسس النظرية والمنهجية في علم الاجتماع والانثروبولوجيا

تهديد بافراغ الوطن
نسرين حسن -

تعد الهجرة استنزاف خطير للموار البشرية ولا سيما الكفاءات والخبرات العلمية، الامر الذي يهدد بافراغ البلد من كفاءاته العلمية.

دمرتنا الهجرة
الأخ الطيب - العراق -

تركت الهجرة اثارا نفسية واجتماعية على الاسرة العراقية وعلى اواصر العلاقات الاجتماعية في البلد فانقطاع هؤلاء ولاسيما لفترات طويلة واستقراراهم سوف يخلق نوع من الانقطاع في التواصل بين المهاجرين وامتداداتهم واصولهم في العراق.

الهجرة
الحاج -

ضرورة اجراء دراسات مسحية وميدانية عن ظاهرة الهجرة ولاسيما هجرة الشباب والعقول والكفاءات من اجل كشف النقاب عن اسبابه وتقديم الحلول المناسبة لحلها، بالاضافة الى ذلك توافر الجهود الرسمية على وقف العوامل الطاردة لهجرة الكفاءات خارج البلد.

هجرة الاطباء
السيد خليفة -

ضرورة النظر الى ان لهجرة الاطباء والمهندسين باتجاه مناطق عديدة في العالم قد ترك فراغ واسع في المؤسسات الصحية ومؤسسات التخطيط والتنمية وتوقف الاعمار مما يجعله يعتمد على الخبرات الاجنبية وهذا يساهم في زيادة الفقر والبطالة وغيرها في البلد.

الشباب
العراقي -

ان من ضمن الاثار الاجتماعية التي تسببها الهجرة تاخر سن الزواج لكثير من الفتيات وادت بدورها الى العنوسة بسبب هجرة الكثير من الشباب الى خارج البلد، وسيعطي هذا الاثر تحول المجتمع من مجتمع شبابي الى مجتمع كهولي غير قادر على العمل، مما يسبب الاعتماد على الكفاءات الوافدة الى البلد لتعويض النقص نتيجة هجرة الشباب وهذا يسبب ايضا استنزاف ميزانية الدولة.

الاقامة والجنسية
درويش -

الهجرة هي انتقال الناس بشكل فردي أو جماعي من بلدهم الأصلي إلى أي مكان آخر، وذلك للاستقرار بصورة دائمة أو مؤقتًا، أو بحثًا عن حال أفضل في العيش أو السكن أو الأمن، والهجرة ظاهرة قديمة قدم التاريخ، لكن المقصود بالمصطلح حاليًا هو الهجرة بمعناها الحديث التي ظهرت نتيجة ظهور اقتصاد رأسمالي عالمي، وقيام الحدود بين الدول على أسس قومية، مما جعل الناس يهاجرون عبر هذه الحدود بهدف العمل أو الدراسة أو اللّجوء السياسي أو الإنساني، وعلى الرغم من كون نظام الحدود أصبح قديمًا، إلّا أنّ قوانين الإقامة والجنسية والمواطنة في مختلف الدول، تتسبب بنتائج وآثار سياسية للهجرة، وفي هذا المقال معلومات عن آثار الهجرة على الفرد والمجتمع.

داخية وخارجية
د. عماد عبد التواب -

تتسبب الهجرة سواء الداخلية أو الخارجية بآثار بعضها إيجابي وبعضها سلبي، وذلك على كلّ من المناطق الطاردة للمهاجرين والمستقبلة لهم، وفيما يأتي بيان أهم آثار الهجرة على الفرد والمجتمع:

اثار سلبية
الخديوي -

الآثار الاقتصادية: وهي تشمل بعض الأنشطة المرتبطة بالاقتصاد مثل أعداد القوى العاملة والكوادر المؤهلة، والتأثير على سوق العمل والبطالة، وزيادة نسب الاستهلاك والادخار، ففي المناطق الطاردة تقل القوى العاملة وترتفع الأجور بينما تقل الكوادر المؤهلة بما يسمى بظاهرة هجرة الأدمغة، بينما في المناطق المستقبلة تزداد أعداد القوى العاملة وترتفع البطالة وتنخفض الأجور وما يسببه ذلك من آثار اجتماعية سلبية أحيانًا.

التعايش السلمي
ايه الحمامصي -

الآثار السياسية والقانونية: وهذه المشاكل تنجم عن اختلاف الثقافات، وبسبب طبيعة القوانين في الدول القومية، حيث قد يواجه المهاجرين بعض العنصرية الفردية أو المؤسسية، وفي الهجرات الكبرى يتم تأسيس مجتمعات جديدة، قد ينتج بين مكوناتها تمييز عنصري حسب الموطن الأصلي أو اللون أو العرق.

هجرة قهرية
سوريا - الوطن -

في حالات اللجوء القسري والإنساني نتيجة الحروب أو الكوارث البيئية أو ما شابه، تنتج نتائج أخرى خاصة في حالات الهجرات الكبيرة، بخلاف آثار الهجرة على الفرد والمجتمع، حيث تتفاقم المعاناة الإنسانية للاجئين، حيث إنّهم يفتقدون أبسط مقومات الحياة البسيطة للنجاة، حيث تعجز المنظمات الإغاثية والجمعيات الخيرية عن معالجة المشكلة بالشكل والسرعة المطلوبين؛ وذلك لقلة الإمكانيات وصعوبة الوصول إليهم في مناطق النزاع، أو في مناطق أخرى تعترضها عوائق قانونية أو حدود دولية، وتصبح الفئات الضعيفة فيها معرضة للخطر ودون حماية، مثل النساء والأطفال وما شابه.

هوية الانسان
د. محمد فادي سلامة -

هناك حاجة من دون شك تدعونا لتأمل حركية «الإنسان العربي والمسلم» على هذه الأرض ودراستها في أي اتجاه؟ وعلى أي أساس تكون؟ وما دور«الواقع» في الدفع إلى هذه الحركية؟ وهل هو «الواقع» فقط من يدفع ويحرك في اتجاه الهجرة أم أن ثمت عوامل جذب خارجي لها نسبتها في هذه الحركية؟ ثم ما هو تأثير هذه الحركية الاختيارية تارة والقسرية تارة أخرى على كينونة ووجود وهوية هذا الإنسان؟

الانبهار بالاخر
امل -

الانبهـار بـ(الآخر) واحـد من أهم المعيقات النفسية أمام الإنسان العربي المهاجر والتي تحد من قدرته على الإبـداع والعطاء وتجعله أسير سياقه، غير قادر على الفعـل والتأثير، حسـير البصر، لا يملك أن يجاوز تخوم الضرورات التي فرضها منطق تآكل الذات وتغول الآخر في الواقع السياسي العالمي.

التأقف
دعاء عبد السلام -

لاشك أن هذا الوضع الذي عليه كثير من المتأثرين من العرب اليوم، والموجودون في ديار الغرب مأتاه من مسرب تعليمي خطير( ) كرسته مناهج التربية والتعليم وبرامجها عبر سائر الأسلاك والمراحل( ) حيث رُتِبت مواقف دقيقة على أسطورة الثقافة العالمية واعتبارها مرادفة لكل الثقافات المحلية وبديلاً عنها، لا فرق في ذلك بين العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية مع أن كل علم هو تعبير عن رؤية للعالم، وجزء من المكون الحضاري. وعلى كل منها التأقلم معها والتخلي عن خصوصيتها العالمية، وهو ما عرف في الانثربولوجيا الثقافية باسم المثاقفة أو التثاقف Acculturation.

التحيز
د. عماد -

ومن ينظر ملياً في أسباب هذه الآفة التي دخلت على العقل العربي حتى بات يرى أن التقدم في أن يحاكي الغرب ويتماهى فيه شكلاً ومضموناً لفظاً ومعنى، فإنه لا يلبث أن يتبين أنها ترجع إلى كون السياسات التعليمية والتربوية في وطننا العربي والإسلامي أخلت بالركن الأساسي الذي تقوم عليه الهوية وتحتمي به، وهو «مبدأ المحافظة الواعية» والتي تتجلى من خلال تقديم الخاص على العام، والتعريف بالمحلي والقومي قبل الكوني، والتحيز في (الذات) بدل التحيز في (الآخر)، وما يزال الأمر على حاله حتى صرنا في بعض أنظمتنا التربوية إلى تقليد (الآخر) ومتـابعته «حَذْوَ القُذَّةِ بالقُذَّةِ» كما جـاء في الحـديث، حتى إذا دخـل جحر ضب دخلناه. فتجد مناهجنـا وبرامجنـا التعليميـة عبارة عن استنساخ كربوني لبرامج مستعمر الأمس فرنسياً كان أو إنجـليزياً. وإذا ضاع المنهج والشكل تلاشى المضمون وتشوهت الأفكار، لأنه لا بقاء لمفردات الهوية مع دوام التقلب في استعارة الأشكال من الخارج من غير النظر في ملاءمتها مع حاجيات (الذات) وخصوصيتها.

سنة الحياة
ناصر هلال -

ثبت أن الهجرة هي سنة حياتية رافقت كل العصور البشرية وقد أدت نتائجها إلى ثورات إصلاحية وتغييرات جوهرية في المجتمعات المنحرفة، واستحداث مجتمعات جديدة و أعمار الأرض وإصلاحها.

هجرة داخلية
عناد العتيبي -

الهجرات الداخلية والتي تمثلت في الهجرة من الريف إلى المدينة والهجرة من المدن الصغيرة إلى العواصم والمدن الكبيرة مما خلق عدة مشاكل اقتصادية واجتماعية وسكانية ألقت بأعبائها على المجتمع بأكمله، فحصل نقص حاد في القطاع الزراعي وتضخّم سكاني ملحوظ وبطالة متفشية في المدن وتركز الكفاءات في المدن وقلتها في الريف والمدن الأخرى، كما أوجد هذا النوع من الهجرات تفكك في التركيبة الاجتماعية التي يتميز بها المجتمع المسلم خاصة..

نسافر للاغنى
عمر الحريري -

كما أن هذه الهجرة قد اتخذت طابعاً آخر في الانتقال غير المنظم وغير المدروس بين الدول الإسلامية، فهاجر الكثير من سكان الدول الفقيرة إلى البلدان الغنية بالموارد الاقتصادية مما شكل ضغطاً على هذه الدول -والتي غالباً ما تكون صغيرة المساحة - ورغم أن هناك من الإيجابيات في هذه الهجرة إلاّ أنها تترك آثارها السلبية على البلدان الفقيرة خصوصاً إذا كانت نسبة أصحاب الكفاءات هي الأعلى بين المهاجرين إلى البلدان الأخرى وقد توقفت هذه الهجرة تقريباً بعد الإجراءات والقوانين الحديثة كما هو الأمر عليه في بلدان الخليج الغنية بالبترول..

الوطن يحتضر
خالد عبد السميع -

أما المشكلة الكبيرة التي مُني بها المجتمع الإسلامي فهي الهجرة إلى العالم الغربي لأسباب سياسية واقتصادية ونتيجة للكوارث والحروب والاضطهاد التي غالباً ما تعصف بالبلاد الإسلامية فيضطر الكثــــيرون إلى ترك بلدانهم والإقامة في أوروبا وأمريكا واستراليا طلباً لتحسين وضعهم الاقتصادي أو طلب اللجوء السياسي في البلدان التي تمنحهم حق الإقامة فيها، ورغم أن هؤلاء المهاجرون لم يكن بنيتهم الإقامة الدائمة بادئ الأمر إلا أن الكثيرين منهم يأخذهم الاندماج بهذه المجتمعات لتنقطع صلاتهم بالوطن الأم تدريجياً خصوصاً وان هناك برامج خاصة معدة لهذا الغرض وقد ارتبطت هذه الحالة بالمهاجرين من أوائل القرن العشرين حتى السبعينيات منه بينما جاء عقد الثمانينات بثورة الاتصالات التي قرّبت المسافات بين المهاجرين الجدد وأوطانهم التي نزحوا عنها وبذلك قلّت إمكانية ذوبانهم بالكامل في مجتمعات دول اللجوء وتشكلت جمعيات وهيئات لرعاية هؤلاء اللاجئين في البلدان التي يقيمون فيها أو في البلد الأم، وأخذت المؤتمرات تعقد بين الحين والآخر مما أعطى لهؤلاء المهاجرين خصوصيتهم وتثبيت هويتهم.

متميز
عهود -

مقال رائع بوركت

هجرة العقول
Eslam Kandil -

‫الشباب في الشرق الاوسط بيعانوا من مشكلة البطالة وده سبب كافي جداً انوا بخليهم يسعوا انوا يدوروا علي وظيفة في الخارج و البلاد الاوروبية بتستغل ده وبتستقطب العلماء و النابغة وده سببب ظاهرة هجرة العقول‬

هجرة العقول
Eslam Kandil -

وعشان البلاد العربية تتفادي جائحة هجرة العقول لازم تحتضن وتقف جنبهم وتوفرلهم و العمل عشان يعيش عيشة كريمة وعشان يتفادوا الخسائر اللي هتتسبب فيها الهجرة للخارج

أكاذيب
حمورابي1 -

هذه كذبة كبيرة, لا أعتقد ولا أصدق بأن الغرب وأمريكا بحاجة للشباب العربي, لأنه غير منتج, كسول ثم ووفقا لقرآنه يجب أن لا يعمل تحت أمرة الكفار فتراه خاملا كسولا دون خبرة ولا يتعلم بسهولة, نظراته غير مستقرة, في الحقيقة هي ليست هجرة عقول, لأن أوروبا وأمريكا تعالت وسمت دون جهد أي مسلم أو عربي, نعم بعض الشباب العربي والمسلم يهرب من بلاد الإيمان والقمع إلى بلاد الحرية والاستقرار ولو انه لا يستحقها, ونعم خسرتم 200 مليار بالهجرة التي تزعمون لكن أوروبا وأمريكا فقدوا أرواح بريئة من قبل هؤلاء المهاجرين الارهابيين, كيف ستعيد ارواحهم يا كاتب الاستدعايات, أرغب أن أراك تكتب على أبواب المحاكم فقط مكانك ليس هنا

الهجره
Mena -

على الرغم من أن كثير من الدول العربية تتمتع بالثروات إلا أن الشباب لا يفكرون الا فى الهجره للاطمئنان على أنفسهم ومستقبلهم

الهجره
Mena -

من الاسباب التى تدعو الشباب إلى الهجره هى البطاله وعدم توفير فرص عمل لهم فى بلدهم مما تدعوهم الى الهجرة وترك بلادهم

لا يوجد فرصة للشباب
اميرة رحمة -

نحن في دولة العواجيز رغم ان شبابها يمثل النسبة الكبرى منها وهذا يدل علي عدم تقدير الشباب

الهجرة
Karma -

عندما يفقد الشباب الامل فى أوطانهم فإنهم يلجأؤا الى الهجرة والبحث عن فرص تلبى احتياجاتهم

الهجرة للنجاه
كارما -

الكفاءات والقدرات العاليه تبحث عن من يتبنها ويوفر لها مقوماتها لتحوليها إلى طاقات لاستغلالها

Disaster result
Hatem Nabawy -

From my point of view, not all Arab youth migrate for things, whether they are financially poor or insecure, as there is a group, even a few young people from the Arab world, who learn about other cultures with ease through television or various social networks.

المسيحيون فاسدون جدا برضو
صلاح الدين المصري -

وهمه ليه المسيحيون الصليبيون المشارقة ، ليه فرحانين بمقولة الباحث والمستعرب الياباني بواكي نوتوهارا يصف مجتمعاتنا بوصف قاسٍ قائلاً:"هم: متدينون جداً... فاسدون جداً"! ليه الواد الياباني لم يحدد دين للفاسدين ولا همه المسيحيين ملايكه ليس فيهم متدينون فاسدون اومال بتوع الكنايس من الاباء ورجال الكهنوت ورجال الاعمال والسياسة المسيحيين يطلعوا ايه ، لا طبعا في المسيحيين متدينون فاسدون ماليا واخلاقيا وخاصة ان عقيدتهم قائمة على الغفران وشيل يسوع المسكين لفسادهم بكافة اشكاله ، يا مسيحي صليبي متعصب فاسد من كانت جدران كنيسته وبيته ونفسه من زجاج فلا يقذف غيره بالطوب ..

الشباب و الهجره
Abdalali al deeb -

‏‎‎من وجهة نظرى ليس كل الشباب العربي يهاجر من اجل الامور سؤ الامور الماديه او قله الامن و الامان فهناك فئه ولو قليله من شباب الوطن العربى يتعرّف على ثقافات أخرى بكلّ سهولةٍ من خلال التلفاز أو شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة،‏‎‎وقد تغريه تلك الثقافات على الرغم من تعارضها مع قيم أمتنا وحضارتنا الإسلامية، وقد يشجعه ذلك على الهجرة إلى الخارج حتّى يكون جزءاً من تلك الثقافات التي أُعجب بها

الشباب و الدوله
اسراء النورى -

‏‎‎ارى ان على صنّاع القرار ومتخذيه أن يبادروا إلى إقامة مشروع تنموي شامل تتوزع فيه المهام والأدوار بحيث يؤدي إلى استقطاب الشباب ومن كل التخصصات وتأمين رواتب مجزية تحقق لهم الأمان الوظيفي والعيش الكريم

صناع القرار
غرسة -

‏‎‎من وجهت ننظرى انه يجب على صناع القرار السياسي في شرقنا الأوسط المنكوب بالأزمات والحروب إلى اتخاذ قرارات عاجلة وحاسمة على صعيد الإقليم برمته

اكذوبة
بيلا -

‏‎‎اعتقد ان اذا استمر تفاقم أزمات منطقتنا إلى ما لا نهاية وبطريقة تكاد تكون عبثية سيفرغ مجتمعاتنا من كفاءاتها المؤهلة، مما سيضعفها ويجعلها رهينة للكفاءات الأجنبية العالية الكلفة والغريبة عن واقع احتياجاتها ، لذا يجب علينا ان نهتم بشبابنا ونوفر لهم كل احتياجاتهم لانهم هم منقذونا

الشباب والهجره
Samar -

يهاجر الشباب بسبب الطموح الذي قتله الحروب والنازعات سعين وراء الامان والاستقرار الذي لايوجد في بلادهم

فرص العمل
hala - القاهرة -

مع تردّي الأوضاع المعيشية وازديادها سوءاً في بلادنا يوماً بعد أخر، تزداد الصعوبات الحياتية لعموم المواطنين ولفئة الشباب خصوصاً، فتزداد معها مشكلات الشابات والشباب على وجه الخصوص، كونهم يتعرضون يومياً أكثر من غيرهم, لمختلف الضغوط الاجتماعية والاقتصادية والنفسية.. إلخ، إذ أن فرص العمل ضمن البلد باتت قليلة جداً، فكثرت معها حالات الحاجة والحرمان حتى من مستلزمات العيش الضرورية والأساسية، ما يجبر مجموعات كبيرة من الشباب في مقتبل عمرهم, على ترك ديارهم وأهلهم والنزوح إلى كبريات المدن أو الهجرة إلى خارج البلاد هرباً من الفقر وبحثاً عن حياة أفضل ومستقبل أضمن، وذلك بعد أن يكونوا قد اجتازوا بصعوبة مآزق حياتية جمّة أجبرتهم على اتخاذ قرارهم القاضي بالهجرة الاضطرارية.

هجرة عائلية
سعادشكري -

الهجرة لا تقتصر على هجرة فرد أو مجموعة أفراد، بل بدأت كذلك، وتحولت إلى هجرة عائلية فجماعية ،وهي اليوم تسجّل أعدادا مرتفعة، لكنها لا تثير رعبا أو خوفا، بقدر ما تحتاج إلى رعاية وضبط وتوجيه.

عجرة العرب
سعود الحوطي -

هل لاحظت أخي مثال: هجرة العرب إلى الولايات المتحدة الأمريكية تمت نتيجة لموجتين متميزتين، الموجة الأولى بدأت مع نهاية القرن التاسع عشر وكانت تضم أفرادا من عدة طبقات وتخصصات، كان هدفهم السعي وراء حياة أفضل وفرص عمل غير متوفرة في الوطن الأم. وكان معظمهم رجالا في بداية حياتهم. أما الموجة الثانية من المهاجرين فكانت مدفوعة إلى جانب الأسباب الأنفة الذكر إلى حد ما بسبب عدم الاستقرار السياسي في الشرق الأوسط بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية واستمرت هذه الموجة حتى يومنا هذا. فالمهاجر العربي أصبح متأرجحا بين التمسك بالتقاليد الذي نشأ عليها منذ الصغر وبين الانفتاح وتبني تقاليد المجتمع الجديد الذي يعيش فيه. إنها مشكلة تواجه كل مهاجر حتى يومنا هذا. ولكن الأسباب الدافعة للهجرة من الوطن الأم والجاذبة للهجرة إلى الوطن الجديد كانت من القوة بحيث دفعت المهاجر العربي إلى التكيف وتحمل المشاق ليوفر لنفسه ولعائلته حياة أفضل وظروف اقتصادية واجتماعية وعلمية تساعدهم على التقدم والاستقرار

الفقر
سعود المنصور -

أهم المشكلات التي تواجه الشباب في مجتمعاتهم و تدفعهم للجوء للهجرة : هو الفقر

زيادة السكان
سعود المنصور -

الزيادة المطردة في عدد السكان بالمنطقة العربية مقارنة بالموارد الطبيعية المتاحة وغياب التخطيط السليم للموارد البشرية.

كثرة الشباب
سعد بن مالك -

ارتفاع نسبة تعداد الشباب في المجتمع العربي على الرغم من أنه يمثل مؤشراً إيجابياً للثروة البشرية ، إلا أنه في نفس الوقت يشكل تحدياً جدياً يتمثل في إيجاد البيئة الصالحة لتنشئتهم وتأهيلهم وتوفير فرص العمل المناسبة لهم

العولمة
سعدية عباس -

العولمة وآثارها التي قد تحد من إمكانية تحقيق التنمية المستديمة في المنطقة العربية ، والحاجة إلى ترتيب المنطقة العربية لأوضاعها الاقتصادية والمؤسسية وإيجاد تكتل إقليمي عربي قوي مبني على المقومات الثقافية والحضارية والاقتصادية للمنطقة .

جذبهم لا نفرهم
Hedar salem -

‫من الواجب علي بلدان الوطن العربي ان توجة طاقات الشباب الانتاجية لكي تُعمر وتعمل لصالحها في المجال الصناعي و بمقتضاها تزدهر اقتصاديا ‬ يجب على البلد أن يساعد الشباب في توفير فرصلة للعمل بها و توفير لهم اليات التعليم الجيده لاخراج شباب قادرا علي النهضة بلبلاد بدلان من ان تجذبهم دول الغرب و والاستفاده من مهارتهم وهم ليس الاحق بهم بل الاحق بـ الاستفاده من الشباب هم بلادهم واوطانهم

الاقتصاد المنهار
سعود العتيبي -

من الضروري وضع سياسة اقتصادية - اجتماعية تتوجه إلى فئة من المواطنين العاديين الذين يحلمون بترك بلادهم والتوجه إلى بلاد الله الواسعة، والذين يمثلون جزءاً لا يستهان به من هذا الشعب، لأن المعروف أن الإنسان العادي والذي يقضي يومه ركضا وراء الرغيف، لا يستطيع التجاوب مع ما يقدم له من نظريات، وبرامج وموازنات وأرقام ومشاريع لا تقدم له حلولاً عملية مباشرة. لذلك يجب العمل على تغيير هذا النمط وتوفير الظروف والشروط المناسبة لهذا الإنسان العادي مما يجعل منه إنسانا آخر بعدما يستعيد أحلامه وتفاؤله وإرادته وحريته لكي يعطي أحسن ما عنده من إمكانيات. هكذا تبطل المعاناة، وتتوقف هجرة الشباب، ويستقر المقيم في وطنه، ويعود المغترب إلى بلده ليساهم من خلال استثماراته في تنشيط الدورة الاقتصادية .

ازمة وجودية
سماهر ابراهيم درويش -

المشكلة تبقى بحاجة إلى رادع ذاتي أيضاً، إذ ينبغي على الإنسان - الفرد الذي يلقى الصعوبات الاقتصادية ويجد نفسه مُجبراً على الهجرة، أن يفكر ويحاسب نفسه أولاً ثم يعرض أفكاره على الآخرين، قبل أن ينوي على الرحيل الذي هو بحد ذاته قرار مؤذٍ للفرد والجماعة، فالبحث عن المهرب الفردي لم يشكل في أي يوم من الأيام مخرجاً لا للفرد ولا للجماعة، بل نحن بحاجة إلى حلول اقتصادية عامة وجماعية، وهذا لن يتحقق إلا من خلال الأداء الجماعي على طريق العمل اليومي، في سبيل حياة أفضل ومن أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان لتحسين واقع الحال هذا .

جذبهم لا نفرهم
Hedar salem -

ويوجد العديد من المواهب في وجميع بلاد العالم العربي التي يجب أن تكشف عن مواهبهم وتنميتها لصالح الوطن و يجب ان يعملوا صناع القرار علي جذب الشباب لا نفرهم ولن يحدث ذالك الا ساهم وطنهم في مساندتهم ومساعدتهم علي تحسين حياتهم و استقرار خطاهم

هجرة العراقيين
حسين علوي -

الهجرة هو الشغل الشاغل للعراقيين وخصوصاً فئة الشباب، حيث شهدت الأسابيع الماضية موجة هجرة واسعة إلى أوربا، وأضحت الظاهرة الجديدة في ظل ما يمر به العراق حديث الجميع من ابناء الشعب بمختلف انتماءاتهم، منهم من يحذر واخر يعدها امرا طبيعيا واخرين يعدونها محاولات مخفية لإفراغ البلد من الكفاءات، ووصل الحال إلى وجود صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الكترونية تقوم بتعليم الشباب طريقة الهجرة غير الشرعية.

طاعون العصر
محسن السانوفي -

اعلنت الامم الأمم المتحدة ان أكثر من 300 ألف مهاجر عبروا البحر المتوسط نحو أوروبا منذ مطلع 2015 واكثر من 2500 غرقوا في البحر أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا، حسب ما أعلنته المفوضية العليا للاجئين في الأمم المتحدة، موضحة أن هذا الرقم لا يشمل القتلى والمفقودين قبالة سواحل ليبيا.

الرابح خاسر
سولافة -

وان اختلفت الأسباب لهذه الهجرة من بلد إلى آخر ولكن تبقى هذه الظاهرة تمثل خسارة لجميع المجتمعات ومنها المجتمع العراقي وفي دراسة لمركز الخليج للدراسات الإستراتيجية التي جاءت لتقول أن ما تكلفه هجرة العقول العربية من خسائر لا تقل عن [200] مليار دولار وان الدول الغربية الرأسمالية تعد الرابح الأكبر من هجرة ما لا يقل عن [450] ألفا من هذه العقول ورأت الدراسة أن المجتمعات العربية أصبحت بيئات طاردة للكفاءات العلمية وليست جاذبة لها الأمر الذي أدى إلى استفحال ظاهرة هجرة الخبرات العلمية العربية إلى بلدان الغرب.

الشباب
سرحان -

ولا ننسى دول الغرب في هذا المجال، فهي ايضا لديها أسبابها التي تجعلها تستقبل الشباب العراقي المهاجر إليها من دون تردد، فهي شعوب تفتقر للطاقات الشبابية، وتسودها شريحة الشيوخ والعجزة من كبار السن، بمعنى أن نسبة الموارد العالية في البلدان الغربية يمكنها ان تستفيد من الشباب العراقي أفضل الفائدة، وتستخدم عقولهم وجهودهم العضلية في بناء بلدانهم، مقابل توفير السكن والمأكل والأمن لهم، وهو ما لا يستطيع ان يوفره لهم بلدهم الأم العراق، بسبب الفشل الحكومي والفساد الذي يدمر كل شيء.

الشباب
Aml salama -

طيب ما يتم توفير سبل المعيشه واحتياجات هؤلاء الشباب حتى لا ينتج عن هجرتهم تلك الخسائر فهم إذا توفرت في بلادهم ما يحتاجون إليه فلن يلجأون للسفر للخارج بالتأكيد

م
Aml salama -

كان من الممكن أن ننفق مثل هذا المبلغ لتلبية حاجات هؤلاء الشباب ولم يكونوا يضطرون للسفر إلى الخارج

الهجرة والخريف
عادل -

أصبت الهدف شكرا لك

اختلف معكم
مهند -

ارض الله زاسعة والهجرة لطلب الرزق امر متاح

الطريق صعب
حياة -

يزرعو ن الشوك في دروبنا ثم يخشون هجرتنا .. باي حق؟!

العناء يحكم
خالد الديب -

نبحث عن الرزق الحلال فما المانع ؟ المنعمون لايشعرون بعناء الفقراء

نعاني الامرين
حسين الجواري -

طب اخي سؤال ؟ ألم يأمرنا الله بالهجرة في حال كانت الارض لامكان لنا بها سوا حروب او رزق ؟ ما المانع في ذلك ولماذا تصعبونها علينا

لشباب مبهور
خلود الراضي -

للاسف هناك حالة انبهار من الشباب في الهجرة للغرب يحلمون بالحرية والديموقراطية المزعومة ثم يفيقون على الوهم

التشاؤم
محمد الشرقاوي -

كم اتمنى الهجرة لطلب الرزق والعيش بكرامة ليتها تتحق الامنية

صخرة الواقع
عبير الشرقاوي -

يقدوم الغرب العروض الباذخة لشباب الوطن العربي لحثهم على الهجرة ومن ثم يجد الشباب الواقع مغاير وتموت احلامهم على صخرة الحقيقة

هجرة غير شرعية
هنادي خيري -

ياااااااااه كم فقدنا من ارواح وشباب في الهجرات الغير شرعية طمعا في الثراء الزائف رحمهم الله

شباب الوطن العربى
منار (مصر) -

للاسف حتى فى ظل ما نعانيه نتيجه لازمة كورونا مازال الشباب يفكرون فى الهجره والانتظار بفارغ الصبر على فتح الحدود والطيران للهجره للخارج ظناً منهم أنهم سيلقون كل سبل السلام مؤهله لهم فى الخارج.

هجرة العقول
منار صبح (مصر) -

للهجرة تأثير ما بعدها وهى سلاح ذو حدين أما أن تنجح بعد الهجرة والاستقرار فى بلد اجنبى وتحقيق الذات واما ان تفشل وتأثير ذلك الفشل على نظرتك للحياه وعدم القدره على الاستمرار ويمكن أن يؤدى إلى الانتحار نتيجه للعجز عن تحقيق الذات وفى كل الأحوال ندعوا إلى الاهتمام بفئة الشباب وان تكون بلدانهم لهم مأمن للجوء إليه ليس للهجره منه .

الوطن العربي
ام احمد ابوسنه -

حان الوقت للدول العربيه بأن تستفيق وتعيد ترتيب أولوياتها واستراتيجياتها في التفكير فقد حان الوقت للأهتمام بالبحث العلمي والمحال الصحي وأشياء أخرى كثيره اوضحتها الازمه الراهنه

اسباب الهجرة
Sally mostafa -

سالي مصطفى _ القاهرة لا يُهاجر أي فرد من دولته التي نشأ بها وتربى بها دون أي أسباب جديّة وموجبة للهجرة فالناظر في أحوال المهاجرين قد يرى أنَّ هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى هجرتهم هذه الأسباب تتعلق بالعديد من العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وإلى غير ذلك بالاضافة للحروب المتكررة بأغلب بلاد الوطن العربي وعدم توفر فرص العمل والحياة الكريمة

الهجرة
شهديا بسام بكداش -

يفكر الشباب بالهجرة بحثا عن الأمان و الاستقرار وتحقيق طموحاته العلمية والعملية

الشباب
شهديا بسام بكداش -

عدم وجود الدعم للشباب يجعلهم يفكرون بالهجرة للبحث عن حياة آمنة، إن استمرار تفاقم أزمات منطقتنا إلى مالانهاية وبطريقة تكاد تكون عبثية سيفرغ مجتمعاتنا من كفاءاتها المؤهلة، مما سيضعفها ويجعلها رهينة للكفاءات الأجنبية العالية الكلفة والغريبة عن واقع احتياجاتها.

شبابنا بحاجة لاي فرصة
Maghrabico -

هو بالتاكيد مستقبل غير معلوم مظلم للكثيرين يبحثون عن فرص لم تتحقق في بلادهم التي لم تعطيهم ادني فرص لاثبات الذات وسط تخبطات الحياه العديدة

الشباب هم عماد الامة
Mohamed gasam -

نعلم جميعا ان الشباب هم نهضة الامة فلماذا لانساعدهم لماذا نعطيهم ادني الفرص للاسف الشديد شبابنا يمارس عليه حملة اعلامية ضخمة لاحباطهم للهروب الي الخارج بحثا عل مستقبل افضل لكنه في الاغلب لايتحقق

.
Wesammohamed -

الشباب الآن يبحث عن مكان يجد فيه الأمان والاستقرار ويضمن حياة كريمه وهذا غير متوفر في الشرق الأوسط فكثرة الحروب والنزاعات جعلت منه مكانا غير مرغوب فيه

لا لهجره الشباب
محمد بن هادى -

ان الشباب هم اساس المجتمعات ويجب علينا الاهتمام بهم خصوصا فى اوطاننا العربيه لانهم مورد بشرى قوى فالشباب يهاجرون الى الدول الاوربيه نظرا لتوافر الوظائف او الهروب من الحروب والدمار الذى يحدث الان فى الشرق الاوسط فعلينا الاهتمام بهم وتوفير لهم الكثير من الوظائف والنظر اليهم حتى لانخسر الكثير

صعود الشباب
Osama Faisal -

للاسف نجد معظم الدول العربية المتقدمة والغنية تستعين بالعمالة الاجنبية وبالخبرات الاجنبية وتنفق عليها ملايين الدولارات وبأجور مادية باهظة بينما شبابنا يجازف بحياته للوصول لاي دولة اوربية

صعود الشباب
Osama Faisal -

هناك فئة كبيرة من الشباب لهم دور كبير ومهم في تنمية المجتمعات وبنائها كونها تحوي على طاقة الشباب الهائلة التي تحركها وترفعها فالشباب هم ركائز اي امة وهم اساس التطور والتنمية

لماذا يهاجر شبابنا ؟
Mahmoud rahma -

لماذا يهاجر شبابنا ؟ ليحيا رغم علمه بانه سيغرق في البحر بنسبة كبيرة ولكنه متاكد انه سيموت حتما ان بقى

الامة العربية
Noga ali -

قلّما اجتمعت لجماعة أو أمة أو قارة عوامل تشدها إلى بعضها البعض كما اجتمعت للأمة العربية التي يتكلم أبناؤها لغة واحدة هي اللغة العربية وما يرتبط بها من ثقافة، وتظلّلهم حضارة واحدة هي الحضارةالعربية والاسلامية التي شارك في صوغها عرب مسلمون وغير مسلمين، ومسلمون عرب وغير عرب، تواجههم تحديات مشتركة على يد طامعين من الخارج ومستبدين في الداخل. بالاضافة الى مصالح مشتركة تجمع بين اقطارها سواء على الصعيد الاقتصادي او السياسي او الثقافي ناهيك بضرورات الامن القومي

الشباب ميزه مجتمعاتنا العربية
Eman rahma -

ماذا نريد للشباب بعد التعرض للضغوطات السياسيّة، والنزاعات العسكريّة، والسياسات الاقتصاديّة التي تتبعها الحكومات في المناطق العربية.

انعزالية مشرقية لئيمة كنسية وشعوبية وملحدة تحقد على المهاجر المسلم
صلاح الدين المصري -

من الملاحظ ان الاقليات الانعزالية والشعوبية الدينية والمذهبية والقوميةوالفكرية تتواجد بكثافة في تعليقات ايلاف مهاجمة الاسلام والعروبة بضراوة وبذاءة معبرة في التعليقات عن نفوس مترعة بالحقد والغل ضد العروبة والاسلام ومن الملاحظ انها من الاقليات المهاجرة الي الغرب منذزمن بعيد الا انها عندما هاجرت حملت في حقائبها احقادها التاريخية والدينية وامراضها النفسية ضد الاسلام والعروبة ، وعهدنا بالمهاجر يرمي كل شيء خلف ظهره ويبدأ بروح جديدة وفكر جديد في المهجر ، هكذا يفعل الناس العقلاء المهاجرون من العالم القديم الى العالم الجديد ، إلاّ الانعزاليون والشعوبيون المشارقة من مسيحيين وملاحدة وقوميين شعوبيين فهؤلاء يحملون احقادهم معهم في حقائبهم حال هجرتهم ويحقدون على المهاجرين الجدد خاصة العرب والمسلمين ويحرضون عليهم ويتهمونهم بشتى انواع التهم والاوصاف والتنميطات المجرمة شرعا وقانونا ، نفوس خبيثة حاقدة لا علاج لها الا الموت ولا عقاب يكفي لها الا جحيم الابدية آميييين..

لتوجد خطط واضحة للشباب
محمد عبد المنعم -

يعتبر التخبط السياسي للحكومات العربية وعدم وجود مشروعات تنموية وعلمية واضحة طوال الخمسين عاماً الماضية، يعتبر سبباً رئيسياً في هجرة العقول العربية واستفادة الغرب بها

#انقاذ_الشباب
Abdelmenem -

استخدام الشباب والاخذ بيده يؤدي الي طاقة هائلة تحرك المجتمع للامام، الهجرة نتيجة حتمية للضغط النفسيّ، والاكتئاب الذي يُسيطر على الشباب نتيجة الأوضاع السيئة.

الهجرة
بنيامين م. بنيامين -

الحكومات العربية العراقية كانت السبب في الهجرة.

الهجرة للحب
هند الهدلق -

من كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى ماهاجر اليه

الشباب ثروة المستقبل
هند السعيد -

الحذر من الضغط على الشباب حتى لا نفقده بالهجرة او غيرها

اين الشباب الان؟
هبة الله قاسم -

مابين طموح يفوق الواقع واحلام محطمة هذا هو الشباب العربي يهرب بحثا عن احلامه

من سبب كورونا اللي ضيع الشباب
علاء الخيال -

أوضحت دراسة أعدتها منظمة "سيتي" ومعهد "أوكسفورد مارتن"، أن الهجرة كان لها تأثير إيجابي كبير على اقتصاديات الدول الرئيسية في منظمة "التعاون الاقتصادي والتنمية". وأشارت الدراسة إلى أن هذه الاقتصاديات ربما كانت ستخسر المليارات على مدى الأعوام الماضية لو لم تكن هناك مساهمات من المهاجرين الذين رفعوا مستوى الابتكار والإنتاجية والنمو الاقتصادي.

نهاجر لنحيا
محمود درويش -

صدقت فهناك ذكرت دراسة أجرتها مؤسسة "سيتي" ومعهد "أوكسفورد مارتن" أن الاقتصاديات الكبرى في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "أو إي سي دي" ربما كانت ستخسر المليارات لو لم تكن هناك مساهمات من المهاجرين في النمو الاقتصادي.

حيرة
خديجة دهيم -

ويقف كل من السياسة والعلم على طرفي نقيض بالنسبة للهجرة. فلطالما تجادل العلماء حول التكاليف والمنافع الاقتصادية للهجرة، ولا تزال بينهم بعض الخلافات في هذا الصدد، لكن آراءهم توافقت على أنها تحقق منافع - 

صحيح
قاريء مثقف -

يقف كل من السياسة والعلم على طرفي نقيض بالنسبة للهجرة. فلطالما تجادل العلماء حول التكاليف والمنافع الاقتصادية للهجرة، ولا تزال بينهم بعض الخلافات في هذا الصدد، لكن آراءهم توافقت على أنها تحقق منافع - 

الخوف هو السر
فاتنة -

مسوح الهجرة أن الخوف من الجريمة والخطر على الثقافة أو الهوية الوطنية يظهران كعاملين قويين مؤثرين على الرأي العام. ويخبرنا المتخصصون في العلوم السياسية أن رد الفعل تجاه هذه الأخطار المتصورة يعبر عن شعور عميق بعدم الأمان. وعلينا نحن الاقتصاديون ألا ننتقص من أهمية هذه العوامل. وفي نفس الوقت، ليس أمامنا طريق سهل لإدراجها فيما نجريه من تحليلات.

رؤية
صابر نعيم - القاهرة -

ينبع الرأي الاقتصادي القائل بضرر الهجرة من ملاحظة بسيطة في الأساس: أن زيادة عرض العمالة يفرض ضغوطا خافضة للأجور، مما يضر بالعمالة المحلية – على الأقل أصحاب المستويات المهارية المماثلة. وغالبا ما يرتكز النفور الشعبي من الهجرة على هذه الرؤية، وهو ما تسميه الأدبيات الاقتصادية في الأساس نظرية التوازن الجزئي. فالناس يرون المهاجرين وهم يتوافدون على مجتمعاتهم، ويعتقدون أنهم السبب في تدهور الآفاق الوظيفية المتوقعة لهم ولغيرهم في تلك المجتمعات. وكثير منهم لديه خبرات محددة في سوق العمل تعزز لديه هذه الرؤية

اصبت
سعيد -

حقيقة فنحن على مشارف كواىث الهجرة

متميز
عاهد السيد -

مقال مميز جدا في طرحه ووضع الحلول

الخير في
خيري -

يهاجر الشباب بحثا عن الرزقالحلال

مصاريف
سعد -

ومن المؤكد أن المهاجرين ينفقون جانبا كبيرا مما يكسبون وبالتالي فهم يرفعون الطلب، بما في ذلك الطلب المشتق على العمالة، ومن ثم يساهمون في زيادة الأجور وخلق وظائف جديدة.

متفاءلة
نعمة -

صح لسانك بكل حرف ياخوي

الشباب
رحمة جلال -

الشباب هم اسا س المجتمع و عمائده ان رحلوا انهدم الدول

الانظمة العربية الوظيفية الحاكمة الاستبدادية سبب معاناة الشباب المسلم
صلاح الدين الخاشقجي المصري -

بعيدا عن فحيح الانعزالية الكنسية والشعوبية الحاقدة على العروبة والاسلام نقول ان سبب معاناة الشباب المسلم عائدة الى وجود الانظمة العربية الوظيفية المستبدة و هذا هو شرط وقف الهدر في الشباب وفي الثرواتو لايقاف الهدر في الشباب والثروات لابد كشرط لازم لابد من ازالة او زوال النظم العربية الحاكمة الوظيفية التي اهدرت مليارات المليارات منذ السبعينات على عقود الاسلحة والمشاريع الوهمية والامجاد الشخصية والحروب واستنزاف الثروات او الاستئثار بها يموت الحاكم العربي عن مليارات عرفها ورثته ومليارات لا يعلمون اين وضعها ؟!

ماديات
alaa -

الماديات هجرة مـادية، وهي هجـرة الارتحـال من مسقـط الرأس وموطن الـذكريات إلى مـوطن الاغتراب، بحثا عن أرض الأحلام، وحينئذ يقع السقوط.

نهاجر
هشام -

هذا زمن الهجرة لطلب الرزق

ملحمة
بلال عبد الرازق -

وتظل هذه الحالة ملازمة للمتحدثين حتى بعد عودتهم من بلدان المهجر في فترات العطل والإجازات، إذ لا يجد المستمع عناء في تمييز هذه الفئة من «العائدين» بنصف لسان، لا هو باللسان العربي ولا باللسان الأجنبي.

افيقوا
ميثاق مناحي -

لا تسالوا الشباب اسالوا الحكومات

الرابح الاكبر
heseen -

وان اختلفت الأسباب لهذه الهجرة من بلد إلى آخر ولكن تبقى هذه الظاهرة تمثل خسارة لجميع المجتمعات ومنها المجتمع العراقي وفي دراسة لمركز الخليج للدراسات الإستراتيجية التي جاءت لتقول أن ما تكلفه هجرة العقول العربية من خسائر لا تقل عن [200] مليار دولار وان الدول الغربية الرأسمالية تعد الرابح الأكبر من هجرة ما لا يقل عن [450] ألفا من هذه العقول ورأت الدراسة أن المجتمعات العربية أصبحت بيئات طاردة للكفاءات العلمية وليست جاذبة لها الأمر الذي أدى إلى استفحال ظاهرة هجرة الخبرات العلمية العربية إلى بلدان الغرب.

وفروا الاساسيات
عيسى -

ولا ننسى دول الغرب في هذا المجال، فهي ايضا لديها أسبابها التي تجعلها تستقبل الشباب العراقي المهاجر إليها من دون تردد، فهي شعوب تفتقر للطاقات الشبابية، وتسودها شريحة الشيوخ والعجزة من كبار السن، بمعنى أن نسبة الموارد العالية في البلدان الغربية يمكنها ان تستفيد من الشباب العراقي أفضل الفائدة، وتستخدم عقولهم وجهودهم العضلية في بناء بلدانهم، مقابل توفير السكن والمأكل والأمن لهم، وهو ما لا يستطيع ان يوفره لهم بلدهم الأم العراق، بسبب الفشل الحكومي والفساد الذي يدمر كل شيء.

نحيا في الوطن
د. عماد عبد التواب -

نحيا في الوطن مهما كانت الصعاب فلمثل الصعاب خلق الرجال

الحقيقة واضحة
عمدة مصر -

اصبت الحقيقة بمقال مميز

الهجرة الغير شرعية
سرية عبد السلام -

الهجرة مباحة في حال الحروب والازمات المالية

ازمة وجودية
خديجة -

خسرنا كثيرا بهجرة شبابنا وخسارتهم ارجو ان تفيق الحكومات مبكرا

الشباب
عالية الشرقاوي -

وان اختلفت الأسباب لهذه الهجرة من بلد إلى آخر ولكن تبقى هذه الظاهرة تمثل خسارة لجميع المجتمعات ومنها المجتمع العراقي وفي دراسة لمركز الخليج للدراسات الإستراتيجية التي جاءت لتقول أن ما تكلفه هجرة العقول العربية من خسائر لا تقل عن [200] مليار دولار وان الدول الغربية الرأسمالية تعد الرابح الأكبر من هجرة ما لا يقل عن [450] ألفا من هذه العقول ورأت الدراسة أن المجتمعات العربية أصبحت بيئات طاردة للكفاءات العلمية وليست جاذبة لها الأمر الذي أدى إلى استفحال ظاهرة هجرة الخبرات العلمية العربية إلى بلدان الغرب.

الهجرة هدف
عصمت حماد -

والملفت ان بعضهم من ميسوري الحال ولهم اعمالهم بحياة مستقرة نسبياً.. الا ان البحث عن حياة جديدة يعد شغلهم الشاغل.

سماسرة الهجرة
عراقية القلب والهوى -

تبدأ معاناة العراقيين بعد ان يتم الاتفاق مع سماسرة الهجرة بمبالغ كبيرة على الخروج الى اوربا بإمكانات متواضعة وبقوارب بحرية ما لبث البحر الابيض المتوسط ان يبتلع الكثيرين منهم نتيجة رداءتها.

التحدي
عز الدين المريغني -

معضلة جديدة يظهرها الواقع للحكومة الحالية العراقية لاتقل خطورة عن باقي المشاكل الكبيرة، وهنا يظهر الامر تحديا واضحا في كيفية معالجة المشكلة والحد من أسبابها، ولحين النجاح في ذلك تبقى الاحتمالات مفتوحة الابواب في سيطرة الحكومة على هذا الملف ام فشلها فيه مع استمرار وجود مشاكل اخرى تنتظر في طابور الازمات العراقية.

وليد العصر
عبد الله مسعد -

عرف الانسان الهجرة منذ أقدم الأزمان، فهي بمعناها الواضح تعني انتقال شخص او جماعة من مكان الى آخر، بحثا عن فرص عيش كريم وآمن، ويكون هذا المكان اما ضمن حدود الدولة الداخلية التي ينتمي اليها المهاجر، او تتعدى حدود دولته وتكون هجرة خارجية، وهي تعني ترك الشخص او الجماعة المهاجرة لبلاده الى بلد آخر تحت أسباب عديدة منها توافر حياة افضل واكثر امنا، ولم تكن الهجرة وليدة العصر الراهن او الظروف المعقدة التي يعيشها العالم اليوم، فمنذ أحداث 11 سبتمبر 2001، أصبحت سياسات الهجرة موضوعًا ساخنًا للغاية، و ارتبطت سياساتها بشكل متزايد بغيرها من الموضوعات، مثل الأمن الوطني والإرهاب.

هجرة الشباب
احمد عصام محمد احمد -

عرف الانسان الهجرة منذ أقدم الأزمان، فهي بمعناها الواضح تعني انتقال شخص او جماعة من مكان الى آخر، بحثا عن فرص عيش كريم وآمن، ويكون هذا المكان اما ضمن حدود الدولة الداخلية التي ينتمي اليها المهاجر، او تتعدى حدود دولته وتكون هجرة خارجية، وهي تعني ترك الشخص او الجماعة المهاجرة لبلاده الى بلد آخر تحت أسباب عديدة منها توافر حياة افضل واكثر امنا، ولم تكن الهجرة وليدة العصر الراهن او الظروف المعقدة التي يعيشها العالم اليوم

,,
Sara Ali -

الشباب هم عماد الامه ويجب عليهم أن يبنوا مستقبلهم داخل بلادهم وليس داخل اي بلد أخرى فبلدهم أولى بهم

الشباب.
Farah -

الشباب يفكرو في الهجرة بسبب الظروف اللي بتواجهم سواء كانت شرعية ولا غير شرعية المهم يحققو حلمهم بالهجرة

.
محمود زرزورة -

اعتقد ان ان العرب خسرت كثير نتيجة لعدم الاهتمام بالشباب و هجرة الشباب للخارج

لا لهجره الشباب
محمد بن هادى -

الهجره الغير شرعيه كانت عاملا اساسي فى فقدان الكثير من شبابنا حول الوطن العربى حيثه ان الشباب يلجاء اليها لعدم توفير المناخ الملائم لهم للعمل في بلدانهم وعدم الاهتمام بهم والاستماع اليهم