فضاء الرأي

غزة تفضح الاحتلال

الدخان يتصاعد عقب غارة إسرائيلية قرب رفح على الحدود بين مصر وقطاع غزة
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دولة الاحتلال تسابق الزمن لاستكمال تحويل كامل قطاع غزة إلى مقبرة جماعية للشهداء والأحياء معاً، حيث تختطف المواطنين وتصدر عليهم حكماً بالإعدام بأشكال مختلفة ومتفاوتة تعجز الكلمات والمفاهيم والمعاني عن وصف وحشيتها وبشاعتها.

الوضع صعب للغاية ولا نستطيع التعامل مع الحالات الخطرة المتزايدة في القطاع وخاصة في ظل استمرار شح المستلزمات الطبية والأدوية على مستوى مستشفيات قطاع غزة، فيما قوات الاحتلال تعرقل عمل الخدمات الطبية والإسعافات مما تسبب في ارتفاع عدد الشهداء.

وكشفت التقارير أن المساعدات التي دخلت إلى قطاع غزة لا تغطي 10 بالمئة من الاحتياجات المطلوبة ويجب على المؤسسات الدولية حماية دولية عاجلة للمدنيين والطواقم الطبية من استهداف الاحتلال والعمل على توفير الأماكن الآمنة واستقبال العائلات العالقة في المناطق الشمالية والتي أصبحت من دون مأوى ومن دون غذاء ولا ماء.

الاحتلال يمارس مفهوم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي بكل وضوح وكل المشاهد والمعلومات الواردة من قطاع غزة المحتل باتت تدلل أنه يمارس الإبادة الجماعية ولم يعد العقل البشري يستوعب فظاعة الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال، وهذا ما تكشفه تباعاً العديد من التحقيقات لشبكات إعلامية بما فيها الأميركية، وتقارير موثقة لمنظمات ومراصد أوروبية موثوقة، ولمنظمات أممية حقوقية وإنسانية مختصة، إضافة لشهادات حية لمسؤولين في الطواقم الصحية الفلسطينية بمن فيهم طواقم الإسعاف وكذلك الدفاع المدني وغيرها.

الاحتلال يصعد حربه الانتقامية ويمارس الإبادة الجماعية والتطهير العرقي بحق أكثر من مليوني فلسطيني يعيشون في قطاع غزة ويصنفهم أعداء للاحتلال ويحكم عليهم كما يتبجح جزار غزة بنيامين نتنياهو ويتفاخر بأنه يمارس هوايته بسفك الدم الفلسطيني إما بالقتل المباشر والجماعي أو بسبب سياسة التجويع والتعطيش، أو الحرمان من الدواء والعلاج، ولعدم توفر الوقود في هذا البرد القارس، الأمر الذي يعمق من الكارثة الإنسانية والمأساة الحقيقية التي يواجهها الأطفال في قطاع غزة بشكل خاص.

باتت أهداف رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو المعلنة من هذه الحرب واضحة وتكشف عن حقيقة نواياه في ضوء ما يمارسه جيشه على الأرض يومياً من إبادة جماعية وتطهير عرقي للمدنيين ومنازلهم ومقومات حياتهم في قطاع غزة، في وقت تعيد فيه إسرائيل احتلالها العسكري للضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية عبر تقطيع أوصالها وتحكم قبضتها العسكرية على الطرق الواصلة بين محافظاتها، وتفصلها بعضها عن بعض، وتعمق من ضمها المتواصل والتدريجي للضفة الغربية المحتلة، وتفرض عليها المزيد من العقوبات الجماعية والتقييدات التي تكرس نظام الفصل العنصري (الابرتهايد) على كامل مساحتها وسكانها، في محاولات إسرائيلية مستميتة لوأد أية فرصة لتطبيق مبدأ حل الدولتين وتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض.

حكومة التطرف تستخف بالأمم المتحدة وقراراتها، وتواصل تخريب أية جهود دولية مبذولة لوقف الحرب على شعبنا وربطه برؤية سياسية واضحة تدعو لحل الصراع من جذوره بما يمكن الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير مصيره على أرض وطنه.

المجتمع الدولي يجب عليه التدخل وعدم انتظار قرارات مجلس الأمن الدولي المغيبة أصلا والعمل على وقف الاستهداف المباشرة لمراكز الأونروا ومراكز الإيواء، التي يتعرض العاملين والنازحين داخلها يومياً للقصف والتنكيل والتجويع والاذلال، عبر تعريتهم واعتقالهم في صور غير مسبوقة وان وقف الحرب والعدوان فورا هو المدخل الوحيد والصحيح لحماية المدنيين وتأمين وصول احتياجاتهم الإنسانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معاناة غزة سببها هذا العالم اللئيم الخسيس
ممدوح المصري -

لقد صنع الاحتلال الصهيوني الاجرامي والارهابي اللئيم معاناة غزة عندما فرض عليها الحصار بعد ان فاز فصيل بحكمها بشكل ديمقراطي لم ترض عن امريكا و الاقليم ، والحصار هو الذي صنع الحرب ضد الكيان الصهيوني ، لو كان في هذا العالم اللئيم انصاف ، كان اعطى الحرية لغزة و شعبها وسمح لهم ان يعيشوا كبقية البشر لهم اتصال مع العالم عبر مطار وميناء وبوابات مفتوحة مع الدنيا ، اما ان يحاصرهم ثم يلومهم على ثورتهم ومقاومتهم فهذا موقف لئيم وخسيس من العالم والإقليم ،،وأقساها على اهل غزة مشاركة الاشقاء في الحصار والعمالة والتنسيق الامني مع دولة الاحتلال ،،

اعتراف صهيوني المبادرة في يد المقاومة
فؤاد حديد -

معاريف نقلاً عن نائب رئيس الأركان السابق: حتى لو نلنا من السنوار فإنه يستحيل علينا تجاهل أن الحرب بدأت بفشل ساحق لاسرائيل.‏ •وأن حماس حققت هدفاً استراتيجياً حين قالت لإسرائيل:‏ أنا من يدير الصراع. •فـ برغم الدمار الهائل الذي احدثناه في غزة الا ان اسرائيل ظهرت كدولة ضعيفة لا تستطيع الدفاع عن نفسها الا بمساعدة امريكا.‏ •التصريح بأنه سيتم سحق حماس لا يكفي، لأن السؤال هو: ‏ماذا سيحدث بعد ذلك؟ لذا فانه على القيادة السياسية قول الحقيقة للشعب وتأجيل مهمة القضاء على حماس.‏ •ذلك انه لا مفر من التوصل الى اتفاق مع حماس. ‏•لأن حماس هي الوحيدة القادرة على اطلاق سراح الرهائن. ‏•اما نهج الكذب الذي تمارسه الحكومة حالياً يعني أن الرهائن لن يعودوا.

غزة الباسلة ،،
ممدوح -

دخلت الحرب على غزة يومها الثمانين، ما أنجزته قوات الاحتلال يتلخص في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية مشحوناً بالغل والحقد والكراهية مستنداً إلى مشاركة و دعم متواصل من أمريكا ودول القارة العجوز ضد قطاع غزة وأهله الذين يخضعون لحصار ظالم فرضه القريب والغريب لا مثيل له، يكرر الاوغاد لإسرائيل الحق في قطع الكهرباء والماء عن غزة"، لافتة كبيرة تم تعليقها في بيثنال جرين بمدينة ⁧‫#لندن‬⁩، للتذكير بتصريح سابق لزعيم حزب العمال البريطاني، كير ستارمر. ‏

انما النصر صبر ساعة 2
جلجل -

الثاني ‏هو بدء الحديث في اسرائيل عن خفض اهداف الجيش الإسرائيلي‏.‏ففي البدايه كانت اهدافه تدمير كلي لحماس مع قتل كافة قياداتها‏.‏الان بدأوا بالحديث عن أمكانية وضع شرط ترحيل قادة حماس من غزه كشرط لانهاء الحرب‏.‏.‏" وهذا يعني أنه مع أستمرار خسائر الجيش الإسرائيلي الفادحه سيخفض من مطالبه أكثر وأكثر "

انما النصر صبر ساعة
جلجل -

هناك أمرين مثيرين للإنتباه حدثا في الأيام الماضيه"‏" الاول ‏" بدء الجيش الإسرائيلي بإعلان عدد قتلى أكثر أحيانا يصل الرقم لعشره في يوم واحد ما يعني كما توقعنا سابقا قلة خبرة الجيش الإسرائيلي في حرب العصابات ‏وسيزيد الرقم لاكثر من هذا كلما تعمق في خان يونس وجباليا ، رجال المقاومة تفاجئوا بالمستوى المتدني للصهيوني وانه لا يستحق التدريب القاسي الذي عملته القيادة من اجله ، جندي جبان لا يستأسد الا على المدنيين العزل ،،

الفصيل الديمقراطي
صالح -

الفصيل الديمقراطي اعلن عدائه وحربه ضد اسرائيل من اول يوم وصوله الى الحكم فهل تريد اسرائيل ان ترحب به وتقبل ايادي الذين اوصلوه للحكم؟ وهل كان اهل غزة عندما انتخبوا فصيلهم يعلمون ان هذا الفصيل سيطلق النار على اعضاء فتح ويجرجرهم في الشوارع. الفصيل الديمقراطي دموي ضد اخوته في فتح الفلسطينيين المسلمين لانهم في اختلاف معهم واسرائيل تشاهد القتل وتعلم بان ما يمكن ان يحدث لها سيكون افظع و٧ اوكتوبر كان الدليل, فلماذا تريد اسرائيل وامريكا ان ترحب بالفصيل؟ اكيد انك تريد اسرائيل ان ترحب بفصيلك المدلل حتى يبيدها بالاخر وهذا تفكير الساذجين

غزه تفضح الشعوذات والمشعوذين
قول على طول -

غزه فضحت الشعوذات والمشعوذين أتباع النصر الالهى والملايكه المسومه وشجر الغرقد والحجر حيث لم نراهم اطلاقا بل نرى الدمار الذى لحق ب غزه والنزوح الجماعى لأهل غزه وهروب الأشاوس من حماس ولم نرى حمساوى واحد فوق الأرض بل فقط بيانات من تركيا أو قطر لقادة حماس ..وفضحت الاعلام العروبى والاسلامى الكاذب الذى يبشرنا بالنصر وخسائر الصهاينه وأثبتت أن جميعهم أحمد سعيد ومحمد سعيد الصحاف . انتهى

الى السيد الكاتب
قول على طول -

راجع تعليقاتى السابقه على مقالاتك وعلى المجتمع الدولى ..باختصار شديد أن المجتمع الدولى يؤكد أنه لا حمايه للارهابيين ..الحمايه فقط للناس المدنيين الأبرياء وليس للارهابيين ..وبالطبع فان الأبرياء هم ضحايا للارهابيين قادتهم . انتهى .

تابع ما قبله
قول على طول -

بعض من آمن بسرديات مثل القضاء على اليهود وشجر الغرقد والحجر والملايكه المسومه الخ .طبعا كلها شعوذات فى نظر الاخرين ولا يؤمنون بها وهذا شئ بديهى جدا لكن أولئك يتهمون من لا يوافق على سرديتهم بأنه صهيونى وعميل وخائن الخ.وحماس اسمها " المقاومه الاسلاميه " والأقصى يتبع المسلمين اذن ما علاقة المسيحيين بالمشكله ؟ المسيحى ليس لديه مشكله دينيه أو قوميه مع أحد ورجال الدين المسيحى يؤمنون بالسلام والتعايش والحل السلمى والمتفاوض هو الحل وما عدا ذلك شعوذات وخراب ديار ..انتهى . محنة المشعوذون هم احرار فيها، لكن لا يجبر غيره عليها ..فهمت ؟ شعوذاتكم هى سبب خراب بلادكم وخراب العلم كله .

الاقليات والاصطفاف مع الباطل
جلجل -

لا احد في هذا العالم يصطف مع الارهابيين والمجرمين والنازيين الصهاينة الا الأقليات ، اما احرار العالم فقد وقفوا مع شعب غزة ضد حكوماتهم واعلامهم وعرفوا كيف يفصلون بين الشعب و والمقاومة

صدمة للصهاينة والمتصهينين ،،
حدوقه -

صدمة مدوية في اوساط الخبراء العسكريين الاسرائى.ليين بعدما عثروا على اكاديمية عسكرية صغيرة .. لدراسة كيف تفجر العربات الصهيونية ونقاط ضعفها يقول الخبراء اننا وقعنا مع جيش من الخبراء وكنا نظنهم منظمة ارهابية بسيطة ولكن اكتشفنا انهم خبراء وضباط وتدريب عالي المستوى كما ان الحركات المقاومة في فلسطين شرحت تركيب كل العربات الاسرائى.لية وتشريحها وكيفية تدميرها لمقاتلين صغار تحت سن ١٨ عاما مما يجعل كل شباب غزة مدرببن تدريب عالي المستوى

مصطلح الشعوذة... يرموننا ببلاويهم!
حدوقه -

الأقليات تكثر في استخدام مصطلح الشعوذة، وتمر على محرر إيلاف دون أن تحرك فيه شعرًا، كما لو كانت تتجاوز اشتراطات النشر. نقول إن هذه العبارات نابعة من تخصص واحتراف الكنائس. فرعايا هذه الكنائس تحترف الشعوذة والسحر الأسود وألعاب الجلا جلا، ترمي بلاها على غيرها على طريقة 'رمتني بداءها وانسلت' وعلى طريقة 'كلم القبيحة تلهيك، واللي فيها تجيبو فيك!

سؤال آلى الأقليات
حدوقه -

نسلم جدلاً: غزة وفيها حماس ، لكن ماذا عن قتل الفلسطينيين في الضفة وهدم بيوتهم و اعتقالهم وتعذيبهم والتنكيل فيهم ؟! انتم اشد صهينة من الصهاينة انفسهم لان في الصهاينة من لا يزال عنده شي من انسانية براغماتية ، اما انتم، ف تنقصكم الإنسانية.