فضاء الرأي

طيور الإجرام على أشكالها تقع!

إسرائيليون يتظاهرون أمام مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي إبان نظرها في شكوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في 11 كانون الثاني (يناير) 2024
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هناك قول عند العرب يجري مجرى الحكمة، يقول "يكاد يقول المذنب خذوني"، وذلك لأنَّ الحالة النفسية لمرتكب الخطأ أو الجرم تتشرَّبها المخاوف من المجهول الذي يشغل باله ويرافقه في كل لحظة من حياته، فهناك القانون الذين يدين الجريمة ويعاقب عليها، وهناك المجتمع الذي يستهجن الجريمة وينظر لمرتكبها بعين الإزدراء والكراهيَّة.

كذلك تشغل باله الحيرة، ويرتفع في أعماقه منسوب القلق الحاد وعدم الراحة المزمنة، ويسيطر عليه الاضطراب، فهو لا يشعر بالاطمئنان ولا بالأمان، فيخاف من كل إنسان ويصيبه الرعب في كل مكان، ويحسب كل صيحة عليه وكل إشارة ضده لاشتغال عقله وتفكيره بهموم الذنب الذي ارتكبه بحق الإنسان الآخر.

وقد يدفعه ذلك إلى مناصرة من كان على شاكلته ونظيراً له في ارتكاب الذنب والدفاع عنه، لأنه يرى في اشتراكه معه في شكل الذنب تبريراً لذنبه وتسويغاً له، وألمانيا كدولة وكحكومة من مصاديق هذه السردية التحليلية في موقفها الداعم لإسرائيل في محكمة العدل الدولية.

فقد قررت ألمانيا رفض لائحة الاتهام الأخلاقية التي قدمتها دولة جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل، متهمة إيَّاها بارتكاب إبادة جماعية ضد اهل قطاع غزة الفلسطيني.

ولم تكتفِ هذه الدولة التي كانت سبباً في مقتل أكثر من 60 مليون إنسان في الحرب العالمية الثانية، وكانت أكثر الصراعات العسكرية دموية على مستوى العالم، فقد أعلنت أنَّها ستتدخل كطرف ثالث أمام محكمة العدل لدعم إسرائيل في قضية الإبادة الجماعية.

ولقد جدت ألمانيا نفسها ملزمة بالدفاع عن اسرائيل ضد جريمة الإبادة الجماعية لسكان غزة، هذه الجريمة الشنيعة التي أعادت إلى ذاكرة المسؤول الألماني شبح ذكرى جرائم المستعمر الألماني، ليدور فوق رؤوس المسؤولين الألمان في سجلاتهم الأستعمارية لشعوب الأرض، فهناك مجزرة ارتكبتها ألمانيا ضد الشعب الناميبي في بداية القرن العشرين خلال استعمارها لهذا البلد، راح ضحيتها الآلاف من أبناء هذا البلد. ففي ناميبيا بين عامي 1904 و1908، قُتل عشرات الآلاف من أبناء قبيلتي هيريرو وناما في مذابح إبادة جماعية ارتكبها المستعمرون الألمان، واعتبرها العديد من المؤرّخين أول إبادة جماعية في القرن العشرين.

وقد أسفرت هذه المذابح عن مقتل ما لا يقل عن 60 ألفاً من أبناء هيريرو، وحوالى 10 آلاف من أبناء ناما.

وتعتبر الحرب العالمية الثانية التي راح ضحيتها الملايين من أهل كوكب الأرض، أي بما لا يقل عن 60 مليون إنسان، وتسبب بها الفوهرر هتلر زعيم الرايخ الألماني الثالث، أبشع وأسوأ حرب إبادة في تاريخ الإنسانية على الإطلاق.

إقرأ أيضاً: ما بين الازدهار والدمار ولاء أعمى وارتهان خارجي

لقد وجدت ألمانيا متنفساً في التماس العذر لنفسها أمام الإنسانية من جريمتها ضد الشعب الناميبي، للترويح عن عذاباتها وتأنيب الضمير التاريخي، في أن تدافع عن إسرائيل في حرب الإبادة التي تمارسها ضد الشعب الفلسطيني، والتي لم يسلم منها الشيخ ولا الطفل ولا المرأة، لأنَّها تقوم على تنفيذ مطالب الركيزة الأولى لإقامة دولتها، وهي التطهير العرقي وإفراغ أرض فلسطين بالكامل من كل ما هو فلسطيني.

وذلك لأنَّ ألمانيا كانت طيلة الفترة التي ارتكبت فيها مجازرها ضد الشعب الناميبي مصابة بعقدة احتقار النفس أمام الآخرين، والتي كان يعاني منها مؤسس علم النفس سيغموند فرويد، وسببتها لها عقدة وخز الضمير من جريمة الإبادة في ناميبيا، لذلك سارعت للدفاع عن إسرائيل لأنها وجدت فيها ضالتها المنشودة في التماثل معها في ارتكابها حرب إبادة بحق الشعب الفلسطيني منذ 7 تشرين الأول (أكتوبر) من العام الماضي.

إقرأ أيضاً: ماذا ينتظر خامنئي؟

وكأني بألمانيا تقول للعالم اليوم: "شوفوا يا ناس في كل مكان وانظر يا عالم من كل زاوية، لست وحدي من ارتكب بحق شعب ناميبيا إبادة جماعية، فهذه إسرائيل أبادت الشعب الفلسطيني بدعم ومشاركة من قبل أميركا وبريطانيا وفرنسا إضافة إلينا نحن الألمان".

وقد وصل عدد الشهداء إلى أكثر من 23 ألف شهيد، والجرحى إلى أكثر من 65 ألف مصاب معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ، ناهيك عن هدم الدور والمستشفيات والمدارس والجوامع، وهي مستمرة حتى الساعة، مع إصرار رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو على استمرارها، لأنها لم تحقق أهدافها المرجوُة منها، ومن بين أهمها تدمير حماس، بالرغم من أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أخبر المسؤولين الإسرائيليين في جولته الأخيرة أنَّ من الصعب القضاء على حماس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
واحد المانى يسأل ..
قول على طول -

لماذا لا يطبق العرب أقوالهم على أنفسهم أولا قبل أدانة غيرهم ؟ ولماذا العرب يعطون أنفسهم الحق فى ادانة الأخرين أو يقولون وجهة نظرهم ولا يستمعون الى وجهات نظر الأخرين ؟ العرب يرون أن اسرائيل تقوم بحرب ابادة ونحن نقول أن حماس جماعه ارهابيه وحسب التصنيف الدولى ..وقامت بعمليات ارهابيه يوم 7 اكتوبر يندى لها الجبين ولم تكن المره الاولى بل أربع مرات قبل ذلك . واسرائيل تقوم بالدفاع عن نفسها ورد العدوان والبادى أظلم يتبع

تابع ما قبله
قول على طول -

ونحن نعرف نوايا حماس ودستورها الذى ينص على أن فلسطين كلها من النهر الى البحر وقف اسلامى ويجب ابادة اسرائيل بل يجب ابادة اليهود جميعا من على ظهر الأرض ..اذن من حقنا أن نبادلهم نفس الفعل ونفس الشعور والبادى أظلم . ولو كانت حماس - والعرب والمسلمين - يملكون القوه كانوا أبادوا البشريه كلها ان لم يعتنقوا دينهم حسب التعاليم التى تقدسونها ولكن ما يمنعكم عن ذلك أنكم لا تملكون القوه الكافيه لذلك أى أنكم فى حالة ضعف .يتبع ..

تابع ما قبله
قول على طول -

واذا كنت تتكلم عن استعمارنا ل ناميبيا فهذا شئ جيد جدا لكن لماذا تنسي أو تتناسي احتلال العرب والمسلمين لشمال افريقيا والشام والأندلس بل حتى الان تتباكون على الأندلس ..لا تنسي أن احتلالكم لتلك البلاد هو الأسوأ فى التاريخ لأنه احتلال استيطانى ولم يرحل مثل كل الاحتلالات ..بل قمتم باكراه الناس على تغيير دياناتهم ولغاتهم ودمرتم حضاراتهم ..يتبع

تابع ما قبله
قول على طول -

ناهيك عن قتلكم للرجال ونهب خيرات البلاد وسبى النساء ونكاحهن حسب الشرع الحنيف واياك أن تنكر ذلك . أما عن التطهير العرقى لليهود فنحن حرمنا وجرمنا تعاليم هتلر واعتذرنا عما فعله باليهود ونقوم بتعويض اليهود عن ذلك ..لكن ماذا حل باليهود فى الجزيرة العربية ؟ يهود خيبر وبنى النضير وبنى قريظه ؟ لا تنسي صفيه بنت حيي وأهلها . نقول تانى أم هذا يكفى ؟ لماذا لا تطبقون أقوالكم على أنفسكم أولا قبل الغير ؟ كفى مواعظ يا عم أنت تكتب فى ايلاف وليس للمشعوذين . انتهى