فضاء الرأي

أين نحنُ من ميثاق الأمم المُتحدة؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من ينظر في ديباجة "ميثاق الأمم المُتحدة" وفي الموادّ المنصوص عليها في الفصل السابع منه، يتَضح له جلياً أن هذه المنظمة الدوليّة تمتلك العديد من الصّلاحيات للتّدخُّل في الصراعات والنزاعات والعمل على إخمادِها وفضِّها من خلال الوسائل التي مَنحها إيّاها ميثاقُها الذي يُعتبر عهْداً قطعَتهُ الدول المنضوية تحت لوائها على نفسها وأقرَّتْهُ كي يسريَ على جميع دول العالم.

ومن المُلاحَظ أنّ ما جاء في ديباجة "الميثاق" يسعى إلى نَبذ العُنف ومنع الحروب التي تذهَب ضحيتها شعوب العالم، واستخلاص العبرة من ويْلات الحربيْن العالميّتيْن الأولى والثانية، وقد خلَّفتا الملايين من الأشخاص بين قتيل وجريح ومعطوب. وتعدّى "الميثاق" ذلك إلى العمَل من أجل الرّقي بجميع دول العالم في جميع المَجالات الاقتصادية والاجتماعيّة وغيرها، والاهتمام بشعوب العالم والرفع من مستواها وجعلها تعيش حياةً كريمة تسودها العدالة الاجتماعيّة والحريّة والحقوق.

والواقع اليوم يقول عكس ما قاله "ميثاق الأمم المتحدة"، حيثُ انتشرت الحروب وامتدّت واستشرَت في ربوع العالم، وأدّت إلى إبادة العديد من الشعوب كما خلّفت الملايين من الجرحى والمعطوبين وقادت إلى تشريد الملايين من الأشخاص من بيوتهم ومن أوطانهم، ونَشر المجاعة في العديد من البلدان وتدمير وتخريب العديد من الحضارات.

وعند النّظر إلى الدول التي انتهكت ولا تزال تنتهك "ميثاق الأمم المتحدة"، نجد للأسف أنها الدول المُنشِئَة والمؤسِّسة لِهيْئَة "الأمم المتحدة"، والتي تملك حقّ النقض داخل مجلس الأمن. فهذه الدول قد أخلّت بالعهد ونقضته، وتعتبر أنّ هذه "الهيئة الدولية" هي ملكٌ لها تتصرّف فيها حسب مصالحها، تارةّ بِاستخدام "الفيتو" لإلغاء ما تمّ التصويت عليه من قبل دول العالم الأعضاء في "المجلس"، وتارةً بِتحدّي قراراته و تضربُها عرض الحائط.

إقرأ أيضاً: يَقتُلُ المَيِّت ويَمشي في جنازتِه!

لقد قامت مُعظم دول الغرب باحتلال دول ذات سيادة واستعمرتها، حيث أقامت فيها لعقودٍ عديدة تصول فيها وتجول، تَنهبُ ثرواتها وخيراتها الطبيعيّة من معادن مختلفة وفسفاط ونفط وغاز وغيرها بالإضافة إلى استغلالها للأراضي الفلاحيّة الشاسعة الواسعة، حيثُ أنشأت فيها ضيعات عديدة فيها من كلِّ الثمرات.

لقد فرضت سيطرتها على هذه البلدان وقامت بقمع كل الحركات الشعبيّة المُقاوِمة لها، فأعدمت منها الملايين من الأشخاص وعذَّبت الملايين في سجونها السحيقة.

إقرأ أيضاً: دليلك إلى مجازر إسرائيل

ونذكر من هذه الدول الاستعماريّة الغاشمة على سبيل المثال لا الحصر كلّاً من أميركا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال...

لقد عملت الدول المُؤسسة للأمم المتحدة والمُصادِقة على ميثاقها بأبشع الجرائم ضدّ الشعوب البريئة ولا تزال تقترف المزيد منها وبذرائع واهية لا أساس لها من الصحّة، لقد شاركت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة في حروب همجية ضد الشعوب، في أفغانستان وفي العراق وسوريا واليمن وليبيا والصومال وغيرها... لقد تمّ تخريب وتدمير هذه البلدان تدميراً لم يشهد التاريخ له مثيلاً، أبادت الأطفال والنساء والشيوخ بِمِئات الآلاف ودمَّرت بنيتها التحتيّة، فأرجعتْها مِئات السنين إلى الوراء، وعمدت إلى إذكاء نيران الحروب الأهلية فيها وخلقت فيها فوضى عارِمة بُغيةَ إبقائها رازِحةً تحت براثِن التخلّف إلى الأبَد.

إقرأ أيضاً: المجتمع الدولي وشريعة الغاب

وها نحن نشاهد اليوم تكالُب هذه الدول الاستعماريّة البغيضة على الشعب الفلسطينيّ، من خلال دَعمِها اللّامشروط واللّامحدود للكيان الإسرائيلي بالمال والسلاح واللّوجيستيك من أجل إبادة جماعيّة لشعب أعزل بريء، لقد أبادت إسرائيل ما لا يقِلّ عن 34 ألف فلسطينيّ وجَرحت أكثر من 75 ألف شخص منهم، جُلُّهم من الأطفال والنساء والعجزة، بالإضافة إلى تدمير وتخريب بنيان غزة بالكامل، ولا تزال الحرب الهمجية على المواطنين المدنيّين مُستمِرّة إلى اليوم ودون توقُّف.

"الأمم المُتّحدة" هيئة دوليّة في ظاهِرِها ولكن في باطِنِها مُؤسّسةٌ أميركيّةٌ غربيَّةٌ لا قرارَ مُستقِلّاً لها، تأتمِرُ بأوامِر الدول المُؤَسِّسة لها بعد الحرب العالميّة الثانية وتنْتَهي بِنواهيها، وما انتهاك القوانين الدوليّة وإفراغ قرار محكمة العدل الدوليّة من مُحتواه حول حرب إسرائيل على الشعب في غزة وإبادتُها الجماعيّة للمواطنين العُزَّل إلّا دليلٌ قاطِعٌ على البناء الشّكلي والمَظْهَريّ لِما يُسمّى "الأمم المتحدة" و"مجلس الأمن".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ميثاق وضعه من ابادوا شعوب ونهبوا بلدان ولا يزالون ،،
حدوقه -

اصرار دول الغرب على إدانة حماس على عمليتها البطولية المشروعة وفقاً للقوانين والمواثيق الدولية ( السابع من اكتوبر ) وإدانة هجوم الرابع عشر من نيسان الإيراني رغم محدوديته والإبلاغ المسبق عنه وعدم إدانت عمليات الكيان الصهيوني الاجرامية في غزة وغيرها يؤكد نفاق تلك الدول ، ويؤكد ان حديثها عن حقوق الإنسان ليس إلا نفاق وأكذوبة وذر للرماد في العيون ،،

ولع فيه ،،
رياض -

شاب من قطاع غزة يحرق كتاباً في القانون الدولي احتجاجاً على حرب الإبادة بحقهم وانعدام المساواة والحقوق بين الشعوب. ،،

أين أنتم من أشياء كثيره جدا
قول على طول -

أنتم شعوب ترضع ثقافة الكراهيه وثقافة الموت ولا قيمة عندكم للحياه ...ماذا تفعل لكم الأمم المتحده فى حروبكم وخاصة حروبكم الداخليه ؟ يعنى ماذا تصنع لكم الأمم المتحده فى الصومال .نيجيريا .ليبيا .سوريا .العراق ..أفغانستان ..مالى الخ الخ ..حروبكم الداخليه كلها حروب قبائليه دينيه ومنذ بدء الدعوه ولا أحد يستطيع أن يفعل لكم شيئا طالما أنتم لا ترغبون فى السلام وفى الحياه . والاستعمار رحل من زمان وترك لكم كل شئ ..ماذا فعلتم بعد رحيله ؟ وهل لك أن تقارن بلدكم الان مع أيام المستعمر ؟ بالمره لماذا لا تذكر الاحتلال العربى البدوى الذى كتم على صدوركم ودمر حضارتكم فى بلاد الأمازيغ وغيرها ؟ يتبع

تابع ما قبله
قول على طول -

وتتمسحون بميثاق الأمم المتحده فقط عند اللزوم ..هل أنتم تحترمون ميثاق الأمم المتحده التى تنص على المساواه بين كل البشر وبين الرجل والمرأه وبين المسلم السنى والشيعى ؟ هل تحترمون حرية الاعتقاد ؟ هل الأقليات غير المسلمه فى بلادكم لها نفس الحقوق حسب ميثاق الأمم المتحده أم فقط تتكلمون به عند اللزوم ؟ هل ايران لم تضرب السفاره الأمريكيه فى بيروت ..وفى الأرجنتين ..ولم تحتل السفاره الأمريكيه فى ايران نفسها وحجزت موظفيها لمدة 400 يوم تقريبا ؟ لماذا لم نسمع لكم صوتا أيامها ؟ وايران ضربت السفاره الاسرائيليه فى الأرجنتين وأيضا معبد يهودى هناك . يتبع

تابع ما قبله
قول على طول -

والذى يتكالب على الشعب الفلسطينى أولا هم قادتهم أنفسهم وخاصة حماس ..وأيضا العرب والمسلمين الذين رفضوا كل قرارات الأمم المتحده أربع مرات والتى أعطتهم فى البدايه 80 بالمائه من مساحة فلسطين وهذا تاريخ ..ثم بدأتم الحروب مع الكيان الصهيونى - كما تطلقون عليه - وفي كل مره تخسرون الحرب والمزيد من الأرض .هو تاريخ معروف يحتاج فقط للقليل من الصدق والقليل من الشجاعه . .

ميثاق الثعالب
عبودا -

ميثاق الثعالب بأنياب و مخالب الذئاب ، يقول احد الساسه الغربيين ان شعوب اسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية شعوب متخلفة ، لا فائدة منهم فيمكن ابادتهم والاستيلاء على بلدانهم وما تحويه من ثروات ،،

غزة تسقط أقنعة دعاة التحضر والإنسانية،،
رياض -

مقررة الأمم المتحدة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبانيز: أعترف بوجود ازدواجية في المعايير وخاصة في أوروبا فيما يتعلّق بالإبادة الجماعية في الأراضي الفلسطينية ، طبعاً ،،

كراهية غجر مصر والمهجر للإسلام بلا مبرر ،،
صلاح الدين المصري -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين اكثر من الاغلبية المسلمة ؟! فلما كراهيتهم له وقد نُهُوا عنها وامروا بمحبة اعداءهم لماذا كراهيتهم لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..

اين شرعة الامم المتحدة و ميثاقها من تجنب المؤسسات الطبية
رياض -

قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية، إن حجم الدمار الذي لحق بمستشفيات قطاع غزة “مفجع”،( ونقول لهذا الأممي إن المستشفيات تم التحريض عليها اعلامياً في إعلام الغرب والقول انها مقرات سرية للمقاومة ،) مجددا المطالبة بحماية المستشفيات وعدم مهاجمتها أو عسكرتها. وأضاف غيبريسوس في منشور على حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي “X”، اليوم، أن المنظمة الدولية قامت بالتعاون مع شركائها بإجراء تقييم للأوضاع في مستشفيي الشفاء والإندونيسي شمالي غزة، مؤكدا أن عملية انتشال الجثث في مستشفى الشفاء لا تزال مستمرة.ونقول لهذا الأممي لقد قتل من احتمى بها و تعرضوا للتعذيب لانهم مسلمين ،،

تخيل لو صرح بهذا مسلم ؟!
رياض -

النازي الأصولي بن غفير: حل مشكلة الاكتظاظ في السجون هو تنفيذ عقوبة الإعدام : هذا هو الوجه الحقيقي للفكر الصهيوني المستمد من التلمود والتوراة وفتاوى الحاخامات، وأية تصريحات يتحدث بها العلمانيون الصهاينة هي فقط استخدام لمساحيق التجميل لتجميل الوجه القبيح والفكر المتطرف، فجميعهم يشربون من نفس الكأس، لكن المؤسف المحزن أن كثيراً من الزعامات والشخصيات والمثقفين العرب لا يزالون يعتقدون بإمكانية الوصول إلى نقاط التقاء معهم، الصراع مع هذا الكيان صراع وجود، لا صراع حدود ، أطماعهم معروفة وخرائطهم متداولة وجرائمهم أمام ناظرنا، لكن البعض يصر على إغماض عينيه حتى لا يرى الحقيقة ، وإن غداً لناظره قريب،