فضاء الرأي

الاستعمار ووراثته

مزارعة في إحدى قرى المغرب
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عندما نتحدّث عن (الاستعمار) فإننا نتحدَّث ببساطة عن دول قوية اقتصادياً وسياسياً وثقافياً وصناعياً تبسط نفوذها على بلدان ضعيفة سياسياً واقتصادياً وتكنولوجياً وحداثةً، قصد الاستفادة من ثرواتها الطبيعية الهائلة التي تزخر بها، سرقةً ونهباً، في غياب أي وعي شعبي لهذه البلدان.

لقد قامت الدول الغربية الاستعمارية (فرنسا وبريطانيا وإسبانيا والبرتغال...) وغيرها بالسيطرة على بلدان ضعيفة في القارة الإفريقية، على الخصوص، وبدأ ذلك في القرن التاسع عشر حيث جاءت بشركاتها العملاقة التي تقوم بالتنقيب عن مختلف المعادن في هذه البلدان وإقامة زراعات حديثة من أجل تنمية بلدانها وتقوية اقتصاداتها وترفيه شعوبها من خلال نهب هذه الموارد الطبيعية وغيرها على حساب الشعوب المُستَعمَرة والمحتلة أراضيها. خلال هذه الفترة الاستعمارية، لعبت طبقة من الأثرياء المثقفين في هذه البلدان دوراً أساسياً في تنظيم الحركات المقاومة الشعبية وتحريضها، عن بُعد، ضد الاستعمار لإجباره على الخروج من بلدانها. استطاعت هذه الطبقة (الثرية المثقفة) نشر فكرة المقاومة على أوسع نطاق في أوساط هذه الشعوب، وبذلك تشكلت خلايا من المقاومة الشعبية التي تأتمِر بأوامرها وتتبّع المنهج الذي سطّرته لها في أساليب المقاومة والدفاع عن أوطانها من المستعمر.

خاضت هذه الخلايا المقاومة حرب عصابات مع المستعمر دامت عقوداً من الزمن، واضطر بفعل وطأة وشدة المقاومة، للخروج من هذه البلدان. لكن، قبل مغادرته لهذه البلدان ومنحها (الاستقلال)، قام بإبرام اتفاقيات سرّية مع الطبقة (الثرية المثقفة)، هذه الاتفاقيات التي منحت لهذه الطبقة حكم هذه البلدان وفق شروط المستعمر التي تتجلّى في اتباع سياسته في المحافظة على مصالحه في هذه البلدان والائتمار بأوامره وتقاسم الثروات معه، والسماح لشركاته بالانتشار في ربوع هذه البلدان. ولكي تضمن الطبقة الحاكمة ديمومة الحكم قامت بإفقار الشعوب وتجهيلها وإقصائها حتى لا تثور في وجهها، كما ثارت في وجه المستعمر.

إقرأ أيضاً: بَوادِر انْهزام إسرائيل تلوح في الأفق؟

استولت الشرذمة الحاكمة (وارثة الاستعمار) على كل الثروات الطبيعية للبلدان كما استولت على أحسن الأراضي الفلاحية التي خصصتها لزراعة جميع أنواع المزروعات، علاوة على إنشائها شركات في كل القطاعات من صناعة الألبسة والصناعات الغذائية وغيرها واستولت على الأسواق الداخلية وتتحكم في أسعار جميع المواد.

بسطت هذه الثلة الحاكمة نفوذها على هذه الشعوب تسوقها أنى شاءت وكيف شاءت كقطعان أنعام، وكل من تسول لهم أنفسهم من هذه المجتمعات فضح ممارساتها وأساليبها المشينة في إدارة أمور وتدبير شؤون هذه البلدان فمصيره السجون من أجل إسكاته وجعله عبرة للآخرين.

إقرأ أيضاً: مجزرة النصيرات تُدمي القلوب

هذا الاستعمار الجديد (الطبقة الحاكمة) يستمد قوته من الاستعمار القديم الذي يحمي كراسيه وعروشه الهشة المهزوزة من ثورات الشعوب التي ما فتئت تظهر في بعض هذه البلدان، فيسعى الاستعمار القديم إلى مساعدة الاستعمار الجديد في إخماد نيرانها بكل الوسائل السياسية منها والأمنية.

من الملاحظ أن شعوب بعض هذه البلدان قامت بثورات عارمة ضد حكامها واستطاعت إسقاط هذه الأنظمة الشمولية، ومحاولة إنشاء ديمقراطية حقيقية تتداول فيها سلطة الحكم بين أبناء هذه الشعوب، ولكن سرعان ما قامت الدول الاستعمارية بإفشال هذا الانتقال الديمقراطي بتدخلها في شؤون هذه الدول، قصد تنصيب جنرالات الجيش وإنشاء نظام حكم عسكري دكتاتوري أو إنشاء نظام مدني دكتاتوري، والذي يكتسي في غالبية الأحيان مظهر وشكل ديمقراطية زائفة، ذلك أن الدول الاستعمارية تجد في الأنظمة العسكرية والأنظمة المدنية الشمولية الراعي الأمين لمصالحها في هذه البلدان لأنها ترى في الديمقراطية تهديداً حقيقياً لمصالحها، ولذلك تقف حجر عثرة أمام قيام أي ديمقراطية في مستعمراتها حتى تحافظ على استمرارية وديمومة مصالحها فيها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اليهود مشكلة أوروبية مسيحية حلت على حساب شعب آخر
بلال -

الكيان الصهيوني كيان مفتعل صنعه الغرب تخلصاً من مشكلة اليهود عنده ، طول عمره الغرب يصدر مسأله إلى الخارج ، صدّر الهراقطة والمجذومين والمجرمين والمجانين إلى امريكا الشمالية وأستراليا ، وصدر اليهود الى فلسطين، ، وعندما يتعرض الكيان اليهودي لخطر وجودي سيغادر سكانه المحتلين إلى اوطانهم الأصلية ، اوبلدان تقبل بهم ،،

مرضى نظرية المؤامره
قول على طول -

الفاشل دائما يلقى باللوم على الأخرين . حجة البلاد المتخلفه ومنهم البلاد العربيه والاسلاميه أن الاستعمار الغربى هو سبب تخلفهم ونهب ثرواتهم ويسلط عليهم حكام ديكتاتوريين وهذا ملخص هذا المقال وهى عقيده ثابته عند الذين أمنوا . لكن ماذا عن الغزو العربى الاسلامى للبلاد التى تم احتلالها وتعريبها وأسلمتها بالقوه وماذا فعلوا بأهل البلاد وبحضارات البلاد التىى احتلوها ومنهم المغرب الأمازيغى أم أن سيادتكم تعتبره فتح مبين فى مغالطات لا تغتفر بالطبع ؟ يتبع

تابع ما قبله
قول على طول -

الاستعمار الغربى رحل من زمان عن شمال افريقيا - وعن جميع الدول الأفريقيه منذ أكثر من 75 عاما ,رحل وترك الأرض والمياه والمعادن والثروات ولم يأخذها معه بل تركها فى باطن الأرض ؟ وما هو الحال بعد الاستقلال ..هل أفضل الان أم أيام الاحتلال ؟ هل لنا حاكما واحدا فرضه الاستعمار الغربى ؟ هل الاستعمار الغربى فرض ملك المغرب أو القذافى أو السنوسي قبله او حكام الجزائر أو تونس ؟ أو فرض محمد نجيب وعبد الناصر والسادات ومبارك والسيسي على مصر ؟ وهل الغرب فرض الديكتاتوريه أم الغرب دائما ينادى بالديمقراطيه والحريه والمساواه للجميع ؟

يا اخوان الصهاينة لا تزال أوروبا المسيحية تنهب أفريقياً حتى اللحظة
حدوقه -

يا اخوان الصهاينة ، أوروبا الوثنية ثم المسيحية نهبتكم واذلتكم وقتلتكم يا اقباط مصر وأنقذكم الاسلام ، ان اخوانكم الاوربيون المتحضرين اقاموا حضارتهم على قتل ونهب شعوب الارض على إيقاع الموسيقى ؟ من أمريكا الشمالية إلى استراليا مروراً بقارات العالم القديم اسيا و افريقيا ، ألا تخجلون ، وأقاموا في أوروبا معارض للفرجة على بشر جلبوهم من اسيا وأفريقيا و امريكا اللاتينية وضعوهم في أقفاص للفرجة عليهم وعلى أنغام السيمفونيات ؟! فهل فعل المسلمون بأجدادكم شيئاً من هذا يا اخوان الصهاينة الشتامين اللئام ناكري المعروف ،،

يا اخوان الصهاينة الشتامين
حدوقه -

بعيداً عن الهذيان الكنسي القبطي المتخلف ، و في الوقت الذي ظل ملايين المسيحيين المشارقة آمنين على ارواحهم وأرزاقهم في ظل الاسلام وشريعته لاربعة عشر قرناً وفيهم اليوم مليارديرية سوق منتجاتهم المسلمين، فان الرئيس الفرنسي المسيحي شيراك اعترف ان بلاده والدول الاوروبية المسيحية تنهب افريقيا منذ ٤٥٠ عام ونيف ؟! اما ما نهبه الاوروبيون من العالم الجديد فضلا عن ابادة سكانه فهو شيء يفوق الخيال ..وان ملك بلجيكا المسيحي قتل عشرة ملايين انسان في الكونغو وبيقولوا قال ان المسيحية قال محبة وسلام وتسامح ؟!

يا اخوان الصهاينة
حدوقه -

ان جرائم النهب و الإبادة التي شهدتها قارات العالم ومنها القارة الإفريقية خلال عقود طويلة من القرن الماضي لم تكن ذات طابع قبلي أو سياسي فقط كما كان يروج إعلامياً، بل كان للجانب الديني المسيحي دور كبير في قتل الملايين من سكان هذه القارات .وافقارهم وتسليط الطواغيت من ابناء جلدتهم عليهم ، نرى ذلك التبرير في الكتاب الموصوف بالمقدس في قصة سام وحام وحام هذا ابو الأجناس السمراء ومن هنا اتت عنصرية المسيحيين البيض ضد السود في افريقيا والعالم الجديد واروبا وعرفت البشرية لأول مرة ما يسمى بحدائق حيوان البشر حيث يعرض البشر من الاعراق السمراء في اقفاص ليتفرج عليها الكائن الأبيض المسيحي المتحضر قالوا ، وقالوا الرب محبه والمسيحية سلام وتسامح ،،!!

الى أذكى اخواته واخوته
قول على طول -

الشيخ ذكى يقول : عندما يتعرض الكيان اليهودي لخطر وجودي سيغادر سكانه المحتلين إلى اوطانهم الأصلية ، او بلدان تقبل بهم ،،انتهى الاقتباس . والنبى يا شيخ ذكى عليكم بتعريض الكيان اليهودى الى خطر وجودى وتريحونا من هذا الصداع المزمن ..ما الذى يمنعكم يا شيخ عن فعل ذلك ؟ سأفرح جدا لو فعلتوها بدون ضجيج وبدون حنجوريات فارغه .

ومتى كنتم أحراراً
حدوقه -

ومتى كنتم أحراراً اصلاً يا أقباط شعوبيين انعزاليين حقدة ؟! ان العالم القديم كان تحت الغزو والاحتلال والاستعمار الأجنبي المباشر اما رومان غربيين او فرس ,العالم القديم فكان محتلاً الشام ومصر وشمال افريقيا الامبراطورية الرومانية العراق واليمن الامبراطورية الفارسية حتى اسبانيا كانت تحت الاستعمار القوطي الجرماني وكانت ارض صراعات ومشاكل عرقية ومذهبية ، قد لا تصدق ايها الشعوبي العنصري الكنسي الحاقد ان الشعوب المستعمرة تلك قد رحبت بالفاتحين العرب اقرأ عن أوضاعها تحت حكم الامبراطورية الرومانية والفارسية. اقرأ كيف انهم فتحوا أبواب المدن للعرب ودلوهم على الدروب بتوجيه من بطارقتكم ،،