فضاء الرأي

نتنياهو وأوهام النصر

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آلام وجراح الشعب الفلسطيني، لا تتوقف أمام رصاص وقذائف جيش الاحتلال الإسرائيلي، الذي يقتل ويدمر دون حساب أو عقاب، وما زال المجتمع الدولي يكتفي بدور المتفرج، أمام المشاهد المأساوية بسقوط آلاف الشهداء والجرحى.

في الوقت الذي تسعى فيه أطراف الوساطة لإيجاد حل لوقف إطلاق النار، يكثف جيش الاحتلال من غاراته العنيفة، على مناطق متفرقة من قطاع غزة، ضاربًا بقرارات المحكمة الجنائية الدولية عرض الحائط، ويبدو أن المشهد يزداد صعوبة، بعد الهجوم اليمني على إسرائيل، الأمر الذي يوسع دائرة الصراع في المنطقة.

ومن قراءة المشهد، يبدو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يتعرض لهجوم شرس داخل الأوساط الإسرائيلية من أسر الرهائن وغيرهم من فئات المجتمع الإسرائيلي الذي يعيش حالة من الرعب الشديد بسبب الهجمات التي تحدث بين الحين والآخر على تل أبيب، يسعى لتحقيق مجد شخصي، على حساب آلاف من الأرواح، ويحاول تحقيق أي مكاسب، لإرضاء شعب إسرائيل الساخط على حكومة نتنياهو.

ويعكس قرار جيش الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء الجزء الشرقي من المنطقة الإنسانية، الرغبة الدموية لدى إسرائيل في استمرار القصف العنيف، بحجة اختباء عناصر مُسلحة في تلك المنطقة، واتهم جيش الاحتلال &"حماس&" بأنها تستخدم المدنيين كدروع بشرية، وهو ما نفته الحركة، ويؤكد أن جيش الاحتلال يحاول تبرير جرائمه بحق المدنيين، ويحاول إلصاق التهمة بالمقاومة.

وجاء قرار المحكمة العليا للأمم المتحدة بعدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، كتذكير بأنَّ احتلال إسرائيل الأراضي الفلسطينية يتعارض مع القانون الدولي، في رأي تاريخي.

ورغم مطالبة محكمة العدل الدولية، إسرائيل بوقف النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية وإنهاء احتلالها &"غير القانوني&" لتلك المناطق وقطاع غزة، في أسرع وقت ممكن، جاء رد نتنياهو بتكذيب قرار المحكمة.

وأفتى نتنياهو بأن قرار المحكمة ليست ملزمة قانونًا، وهذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها محكمة العدل الدولية موقفًا بشأن شرعية الاحتلال المستمر منذ 57 عامًا. وتنظر محكمة العدل الدولية، ومقرها لاهاي بهولندا، في هذه القضية منذ بداية العام الماضي، بناء على طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة. وطُلب من المحكمة على وجه التحديد إبداء رأيها في سياسات إسرائيل وممارساتها تجاه الفلسطينيين، وفي الوضع القانوني للاحتلال.

الوجود الإسرائيلي المستمر في الأراضي الفلسطينية المحتلة &"غير قانوني&"، ودولة الاحتلال ملزمة بإنهاء وجودها غير القانوني في الأراضي الفلسطينية المحتلة في أسرع وقت ممكن، بناء على القرار الصادر، وانسحاب إسرائيل من قطاع غزة عام 2005 لم ينه الاحتلال لتلك المنطقة، لأنها لا تزال تمارس سيطرة فعلية عليها. أيضًا يتعين على إسرائيل إجلاء جميع مستوطنيها من الضفة الغربية والقدس الشرقية ودفع تعويضات للفلسطينيين عن الأضرار التي سببها الاحتلال.

وتحدت دول الاحتلال كافة القرارات الأممية والدولية، وقامت ببناء نحو 160 مستوطنة تضم نحو 700 ألف يهودي في الضفة الغربية والقدس الشرقية منذ عام 1967، وطبقًا لما ذكرته المحكمة، فإن المستوطنات غير قانونية، وجادلت إسرائيل باستمرار بأنها ضد القانون الدولي. وسياسات وممارسات إسرائيل تصل إلى حد ضم أجزاء كبيرة من الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهو ما يتعارض مع القانون الدولي.

إقرأ أيضاً: لبنان ضحية حزب الله

ولا يحق لإسرائيل السيادة على أي جزء من الأراضي المحتلة. طبقًا للقوانين الدولية، ورغم ذلك تتحدى إسرائيل تلك القرارات، وتفرض سطوتها بالقوة على القدس بأكملها، التي احتلت النصف الشرقي منها في حرب الشرق الأوسط عام 1967. وتعتبر المدينة عاصمتها غير القابلة للتقسيم، وهو الأمر الذي لا تقبله الغالبية العظمى من المجتمع الدولي.

القيود الإسرائيلية على الفلسطينيين في الأراضي المحتلة تشكل &"تمييزًا منهجيًا على أساس العرق أو الدين أو الأصل العرقي، من بين أمور أخرى&". واستغلت إسرائيل الموارد الطبيعية للفلسطينيين بشكل غير قانوني وانتهكت حقهم في تقرير المصير.

واتهم نتنياهو قرار المحكمة في لاهاي بأنه أكاذيب ويشوه الحقيقة التاريخية!، وواقعيًا بعيدًا عن &"تخاريف نتنياهو&"، فإن قرار المحكمة الدولية انتصار تاريخي لحقوق الشعب الفلسطيني، وحقه في تقرير المصير.

إقرأ أيضاً: حماس.. ماذا بعد قطر؟

وتعرض جزء كبير من خان يونس لدمار كبير في الهجوم الإسرائيلي، وتم تهجير أصحاب الأرض، بعد أن أصدر الجيش الإسرائيلي أمر إخلاء جديد للأحياء الشرقية الأخرى في خان يونس، وكذلك البلدات والقرى المجاورة، بما في ذلك بني سهيلة. وتلقوا تعليمات بالذهاب إلى المنطقة الإنسانية، التي تمتد على طول الساحل من المواصي إلى مدينة دير البلح بوسط البلاد، على الرغم من تحذيرات الأمم المتحدة من أنها مكتظة بالفعل بالخيام وتفتقر إلى الخدمات الأساسية والبنية التحتية الحيوية.

من هنا يجب التصدي لمشروع التهويد، من خلال المصادرة والاستيطان والتهجير والممارسات العنصرية ضد شعب تحت الاحتلال، أيضا على المجتمع الدولي احترام رأي العدالة الدولية، وإجبار إسرائيل على إنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يهود لكن شرفاء ،،
بلال -

تجمع من "اليهود" داخل الكونغرس يطالب بوقف الحرب على غزة، وعدم إمداد إسرائيل بالسلاح.. وذلك قبل الكلمة التي سيلقيها نتنياهو! ‏كيف لنتنياهو الآن والإعلام الصهيوني أن يتهمهم بـ: معاداة السامية؟! ‏تلك التهمة المعلبة التي تُلصق بكل من يعارض سياسات الكيان المحتل!

يهود معادون للصهيونية ،،
بلال -

نتنياهو مرفوض ومكروه في أميركا حتى من نسبة مهمة من اليهود.‏هنا يجيب يهودي معاد للصهيونية على سؤال رأيه حول زيارة مجرم الحرب:‏"إن ادعاء نتنياهو بتمثيل الشعب اليهودي سرقة هوية! لن نبقى صامتين!"

أنظمة عميلة تمد الكيان بشريان الحياة والامن ،،
بلال -

السيناتور كريس فان هولين يكشف عن اتفاق بين ⁧‫#بايدن‬⁩ ومصر والأردن والسعودية والإمارات بوضع إطار للحفاظ على أمن ⁧‫#إسرائيل‬⁩ يكون بعيد المدى

عار على الكونغرس،،
بلال -

السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز معلقاً على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونغرس: الأربعاء سيكون أول مرة يعطَى فيها مجرم حرب شرف إلقاء خطاب أمام الكونغرس ومن غير المقبول أخلاقياً أن ندير ظهورنا لأزمة ⁧‫#غزة‬⁩ بخاصة أنها ممولة من دافعي الضرائب

آخرة خدمة ألغز علقة ،،
حدوقه -

لم تشفع له خدمته العسكرية في غزة لهذا الشاب المسيحي الأرمني (مارغوس أسلنيان ) والذي يتعرض مطعمه في القدس العتيقة لأعمال انتقام وتخريب من قبل الجماعات اليهودية المتطرفة "فتيان التلال".

دعوة صهيونية لقصف المؤسسات الدولية
بلال -

دعونا نقصف لاهاي!!‏سخر الكاتب اليساري اليهودي (ب. ميخائيل) في "هآرتس" من ردّة فعل "كيانه" على محكمة العدل الدولية.‏مما قاله:‏"يجب علينا أن نقصف وعلى الفور محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية". هو يسخر كما قلنا، لكن الحقيقة أنه يفضح منطق "كيانه".‏"الكيان" الذي يرى نفسه فوق القوانين والأعراف الدولية.‏"علوٌ كبير" ومشروع صهيوني أطلق "الطوفان" بداية نهايته.

احتلال إلى زوال حتمي ،،
بلال -

تقرير صهيوني يعترف: عمليات إطلاق النار بالضفة الغربية ارتفعت بنسبة 330% ، لا شيء سيمحو عار 7 أكتوبر من جبين قاتل الأطفال نتنياهو، بخاصة بعد أن يتأكّد للجميع هُراء نصره المُطلق، ولا شيء سيغيّر من حقيقة كون "الطوفان" محطة تاريخية، وبداية النهاية للمشروع الصهيوني.

الابادة صناعة بريطانية واقامة الكيان الصهيوني الغرصب كذلك ،،
بلال -

آلاف المتظاهرين يعتصمون أمام مقر وزارة الخارجية في لندن للاحتجاج على استمرار مبيعات الأسلحة لإسرائيل بعد وصول الحكومة الجديدة .. حاملين لافتة كتب عليها (الإبادة الجماعية صنعت في بريطانيا)

احرار العالم يحاصرون الاوغاد ،،
بلال -

أحزاب اليسار الفرنسي تقيم حملة إعلامية واسعة تطالب فيها بمنع الرياضيين الإسرائيليين من المشاركة في أولمبياد ⁧‫#باريس‬⁩ للضغط على حكومة الاحتلال لوقف العدوان على ⁧‫#غزة‬⁩ ، و نائبة عن حزب العمال البريطاني تدعو إلى دعم القانون الدولي وإنهاء مبيعات الأسلحة لإسرائيل

في استقبال النتنياهو
بلال -

‏" تم ترك يرقات وحشرات في الفندق الذي كان يقيم فيه نتنياهو في واسنطن وتم سحب أجهزة انذار الحريق ‏" لاحقا تم نقل نتنياهو لفندق آخر"‏" وقبل قليل الآلاف يحتجون امام الكونغرس قبل القاء نتنياهو لخطابه المرتقب في الكونغرس‏.الشرطه قامت بإجراءات امنيه مشدده واغلقت الطرق المؤديه للكونغرس ‏لدرجة تم احضار فرق شرطه إضافيه من نيويورك الى واشنطن

النتن ياهو يصف احرار العالم بالاشرار
حدوقه -

وصف المجرم النازي نتنياهو احرار الأمريكان المتظاهرين ضده بالاشرار ، عمرك شوفت او شممت نتانه اكتر من كده ؟

يهودي يحتقر المسيحيين في عقر دارهم ،،
بلال -

خطاب نتنياهو سيجلب له مزيدا من الأعداء في أميركا.‏اتهم المتظاهرين بأنهم يتلقون المال من إيران.‏وأساء إلى قادة الجامعات.‏وكرر أكاذيب ثبت أنها دعايات باطلة.‏خطاب مجرم الحرب في الكونغريس سيرتد عليه وعلى دولة الفصل العنصري بمزيد من الفضيحة والعزلة.

المسيحيون المتصهينون حمير اليهود
بلال -

منصّر ديني مسيحي يقول "وعد الله الشعب اليهودي هذه الأراضي: نصف مصر الحديثة، وكل إسرائيل، وكل لبنان، وكل سوريا، وكل الأردن، وكل الكويت، وثلاثة أرباع المملكة العربية السعودية." جون هيغي.

حماس العظمى !
بلال -

الإرهابي سليل امبراطورية الشر ، مايك جونسون يقول هنا...‏"الجميع يقف ضد حماس"‏ثم يعدد الدول والجبهات التي تدعم حماس.‏فيقول..‏إيران وتدعمها الصين وروسيا...‏والأمم المتحدة... ‏ليبقى السؤال:‏مع من يقف الجميع وضد من؟! عندما يتكلم صهيوني التفكير تكون هذه هي النتيجة وهذه هي الصورة.‏من فشل لفشل.

نهاية الكيان وسقوط امريكا
بلال -

خطاب المجرم نتن ياهو بهذا المضمون التافه وهذا المحتوى الفارغ يؤكد أن زوال الاحتلال النازي "الصهيوني " اقترب بشكل غير مسبوق.‏وتفاعل الكونجرس بهذه الصورة مع خطابٍ رديء يشير إلى حالة السقوط الأمريكي.‏يبدو أن العالم يشير إلى صعود قوى أخرى بعد سقوط الاحتلال والأمريكان.

ايش ماسكين اليهود على اعضاء الكونغرس الصهيوني ؟!
كتكوت -

تصفيق المشرعين الأمريكيين لنتنياهو بصورة أقرب إلى الهستيريا التي لا تراها حين يلقي أحد الرؤساء الأمريكان كلمته في الكونجرس تكشف عن أن الحزبين الحاكمين يمكن أن يختلفا في كل شيء عدا في تقديس إسرائيل والتبعية الإرادية للوبي الصهيوني!!

مجرم وكذاب
بلال -

السيناتور البارز بيرني ساندرز بعد خطاب ⁧‫#نتنياهو‬⁩ أمام ⁧‫#الكونغرس‬⁩: هو ليس مجرم حرب وحسب.. بل كاذب أيضاً

نسخة للعلمانيين العرب
فؤاد حديد -

رجعت امريكا الى تطرفها الديني و سادت المعتقدات التلمودية في جميع خطب الساسه الغربيين و كأنهم يقولون نحن علمانيون في كل حياتنا الا ما يتعلق بالمسلمين فنحن مسيحيون مؤمنون بالتوراة التي بيد اليهود التي تبيح لليهود قتل المسلمين والمسيحيين و احتلال ديارهم ، وتدنيس اليهود للمقدسات المسيحية لا يعنينا ،،

السنوار : سنجعل نتنياهو يلعن اليوم الذي ولدته فيه أمه ،،
بلال -

هناك شيء واحد مؤكد: أن إسرائيل تمر بمرحلة من نزع الشرعية لم تشهدها على الإطلاق من قبل. ‏ولهذا السبب كانت عقيدة الحرب الإسرائيلية دائمًا هي إنهاء الحروب بسرعة قبل انتهاء الساعة الدبلوماسية. لأنه بمجرد حدوث ذلك، تستمر فاتورة الحرب في الارتفاع." انتهى‏نكرر مرة أخرى ‏ما بعد الطوفان ليس كما قبله.

نفس مفردات غجر المهجر المتصهينين
حدوقه -

في الكونغرس وامام كل اعضائه..‏نتنياهو وصف الامريكيين الذين يتظاهرون ضد جرائم اسرائيل بالاغبياء ‏، ملاحظة: نفس مفردات غجر المهجر المتصهينين ، هل تف النتن في افواههم ؟ ‏المثير ان اعضاء الكونغرس انهالوا بالتصفيق والهتاف تحية له بعد هذا التطاول على مواطنيهم.؟!

اعترافات قس !
بلال -

قس أمريكي : ‏قادتنا حثاله، يغتصبون الفتيات الصغيرات كي يتمكن اليهود من اغتصاب أمريكا.

يهودي ملحد يريد العودة إلى ارض الميعاد ؟!
بلال -

يهودي ملحد لا يؤمن بوجود الله يريد العودة لأرض الميعاد!".. بهذه الطريقة الساخرة وصف الممثل الإيرلندي تادج هيكي مدى سُخف ادعاءات المحتلين وتبريرات "الأرض الموعودة" لاحتلال ⁧‫#فلسطين‬⁩ في الواقع تسعون بالمائة من اليهود ملاحدة ووجودهم في فلسطين نفعي مصلحي فهي الارض التي تدر عليهم السمن والعسل مستمتعين بالامتيازات والاموال التي تتدفق عليهم من العالم الغربي تكفيرا عن عقدة الذنب ،

شاهد من بني صهيون
بلال -

الكراهية المشتعلة داخل إسرائيل تتعمّق كلما استمرت الحرب، بين اليمين واليسار، بين المتدينين والعلمانيين، بين العرب واليهود.. تمزّق الدولة من الداخل. أنا مستعد أن أقول الآن، بصوت عال وواضح، لأولئك الذين يضغطون للاستمرار في الحرب بأي ثمن، بمن فيهم نتنياهو ومؤيديه، أنه بناءً على جميع الحقائق، لن يتمكّن الجيش الإسرائيلي في الوضع الحالي من تحقيق النصر على حماس".‏"دعونا نلتقي بعد ستة أشهر ونرى من كان على حق، أنا أم أنتم؟".

أسئله
قول على طول -

ما هو مفهوم النصر ؟ وبالمره ما هو مفهوم الهزيمه ؟ يعنى جيش الكيان الصهيونى كما تطلقون عليه يسرح ويمرح فى غزه وكأنه يتمشى ساعة العصارى ..يزيح أهل الغزه كما يشاء ومتى يشاء ..من الشمال الى الجنوب ..ثم من الجنوب الى الشمال ..ومن الغرب الى الشرق وبالعكس ..ويقطع عنهم الماء والطعام والدواء الخ الخ ..وهدم غزه عن بكرة أبيها ..هل كل هذا تعتبره فشل ل نتنياهو ؟ طبعا أنا لا أدافع عن نتنياهو بل فقط عن العقل العربى الذى تم مسخه والفهم بالمقلوب . بقاء عدة أصوات حمساويه وكم بيان لا يعنى شيئا غير الافلاس .

يا اخو الصهاينة
حدوقه -

ستة أشهر من التدمير والقصف اللذين استهلكا مخزونات جيش الاحتلال من المقذوفات والمتفجرات عدة مرات، ومع كل الوسائل غير الأخلاقية واللاإنسانية وجرائم الإبادة التي استخدمتها دولة الاحتلال، ترتدّ تصريحات نتنياهو في بدايات العدوان على أعقابها خائبة خاسرة، فمن اجتثاث حماس وتمزيقها إلى عدم الإذعان لها ولمطالبها، تتجلّى صور الهزيمة والانكسار. فهل انتصرت المقاومة؟ نعم.. فلقد انتصرت المقاومة عسكريًا وأخلاقيًا وحتى سياسيًا على جيش الاحتلال. الانتصار العسكري وُثق جانب منه في فيديوهات مصورة،