فضاء الرأي

اغتيال هنية وشكر.. إيران تكتفي بالتصريحات!

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في مقالي السابق حول الأحداث الملتهبة في جنوب لبنان، أشرت إلى أن المشهد المتأزم ينذر بتصاعد حدة الصراع بين حزب الله وإسرائيل، التي توجه ضربات في جميع الاتجاهات دون النظر إلى العواقب الخيمة التي قد تلحق بالشرق الأوسط جراء ما يفعله جيش الاحتلال.

بالفعل، اشتعل الصراع بين حزب الله، الذي يفرض سطوته على لبنان الجريح، والذي يعاني من الفراغ السياسي منذ فترة طويلة بسبب الصراعات الداخلية وعدم التوافق بين المسؤولين، الأمر الذي جعل سلطة القرار في قبضة أنصار حسن نصر الله.

ورغم خسائر جيش الاحتلال في الحرب على غزة وعدم تحقيق الهدف منها وهو القضاء على حركة حماس، إلا أن حكومة بنيامين نتنياهو لديها رغبة في تصاعد حدة الصراع في المنطقة، بعد اغتيال القيادي في حزب الله فؤاد شكر، ومن بعده اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الأمر الذي جعل الشرق الأوسط على صفيح ساخن، وقد تبدو الحرب العالمية الثالثة تلوح في الأفق.

ويخشى الغرب، بعد اغتيال شكر، أن يلعب حزب الله، المدعوم من إيران، دورًا رئيسيًا في أي انتقام، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى رد فعل إسرائيلي جدي.

تظهر الولايات المتحدة والدول الغربية أنها تبذل جهودًا كبيرة على المستوى الدبلوماسي، لكن في الحقيقة، فإن الفشل في وقف الحرب في غزة خير دليل على أن الفشل سيتكرر في حال نشوب حرب على جبهة لبنان. لذلك اكتفت أميركا وبعض الدول بتعليق بضعة رحلات جوية وتحذير رعاياها وحثهم على السفر فورًا.

إنَّ المخاوف من تصعيد الأعمال العدائية التي يمكن أن تجتاح لبنان بلغت ذروتها منذ أن كثف حزب الله هجماته على إسرائيل بعد يوم واحد من هجمات حماس على جنوب إسرائيل في 7 تشرين الأول (أكتوبر) دعمًا للفلسطينيين في غزة.

وتوعد حزب الله بالرد على اغتيال شكر، الذي حدث في معقل حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت. وجاء ذلك بعد مقتل 12 طفلاً ومراهقًا في غارة جوية على مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل، والتي ألقت إسرائيل باللوم فيها على حزب الله. وقالت إسرائيل إن شكر كان وراء ذلك.

تهدف الولايات المتحدة في المقام الأول إلى حماية إسرائيل، لذلك دفع البنتاغون بسفن حربية وطائرات مقاتلة إضافية في المنطقة للمساعدة في الدفاع عن تل أبيب من الهجمات المحتملة من قبل إيران ووكلائها. وهي استراتيجية مماثلة لتلك التي تم تبنيها في نيسان (أبريل) عندما أطلقت إيران أكثر من 300 صاروخ وطائرة بدون طيار على إسرائيل ردًا على الهجوم على مجمعها الدبلوماسي في سوريا، وألقت باللوم على إسرائيل في تلك الضربة.

يخشى الكثيرون أن يتخذ انتقام إيران في هذه المناسبة شكلاً مماثلاً، وهو ما دفع المملكة المتحدة للقول بأنها سترسل المزيد من الأفراد العسكريين والموظفين القنصليين ومسؤولي قوات الحدود للمساعدة في أي عمليات إجلاء، وحثت مواطنيها على مغادرة لبنان أثناء تشغيل الرحلات الجوية التجارية.

تزامنًا مع مقتل هنية، حركت بريطانيا سفينتين عسكريتين كما وضعت القوات الملكية الجوية طائرات هليكوبتر للنقل في حالة تأهب، وبدورها قامت الولايات المتحدة بإرسال تعزيزات دفاعية تحسبًا لأي هجوم إيراني محتمل. الغاية كما هو معروف هي حماية إسرائيل وردع إيران وتحذيرها من شن هجوم وتهديدها بالرد إذا لزم الأمر.

إقرأ أيضاً: لبنان ضحية حزب الله

ومنذ اغتيال إسماعيل هنية في قلب الأراضي الإيرانية، خرجت طهران بتصريحات &"عنترية&" تؤكد من خلالها أنها ستستخدم بلا شك حقها الأصيل والمشروع في معاقبة إسرائيل. كما توعد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إسرائيل بأنها ستواجه &"عقوبة قاسية&" بسبب اغتيال &"هنية&".

اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس كان بمثابة ضربة للمفاوضات من أجل وقف إطلاق النار واتفاق إطلاق سراح الرهائن في غزة، وهو الأمل الرئيسي لنزع فتيل التوتر على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

إقرأ أيضاً: حماس.. ماذا بعد قطر؟

ومن خلال استقراء المشهد، تبدو إيران شبيهة بمن يمسك جهاز التحكم، الذي تحرك من خلاله أذرعها في المنطقة، وتقدم لهم الدعم المادي واللوجستي، دون أن تدخل في معركة مباشرة مع دولة الاحتلال أو تقحم نفسها في حرب قد تلحق بها دمارًا يقضي عليها كدولة تسعى لأن تكون ذات ثقل سياسي وعسكري يقدره العالم.

ما تفعله إيران بتحريض ودعم حزب الله لتوسيع نطاق الهجوم على إسرائيل أمر خطير قد يؤدي إلى دمار لبنان الغارق في الأزمات. فإذا رغبت إيران في الانتقام من إسرائيل، فلتفعل وتفاجئنا بضربة قوية تقسم ظهر دولة الاحتلال، ولكن الاكتفاء بالتصريحات الهوجاء يعكس ضعف إيران وخوفها من الخراب والدمار حال اقترابها من إسرائيل، ويبقى لبنان الجريح يصارع الأمواج العاتية التي قد تغرقه في بحر الظلمات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصر الجبانة
فؤاد حديد -

وفي حادثة اغتيال الشهيد هنية جبنت الخارجية المصرية ان تذكر المغدور والغادر ،،

اصطفاف الانعزالية المسيحية مع اليهود وشماتتهم في المسلمين،،
حدوقه -

مما لا شك فيه ان اصطفاف الانعزالية المسيحية المشرقية مع الصهاينة اليهود نابع من كراهيتهم غير المبررة للإسلام، والا فإنهم. يعلمون بالأدبيات اليهودية التي تنال من مكانة المسيح وأمه الصديقة عليهما السلام ، وان اليهود يتوعدون المسيحيين بالابادة بس يخلصوا من المسلمين كما يتوهمون ، لقد قطع اليهود شوطاً عظيماً في افساد المسيحية وفي ضرب المسيحيين بعضهم ببعض وفي افساد اخلاق المسيحيين واستخدامهم ضد اعداءهم ، ويتوجون ذلك بإبادة المسيحيين حال ظهور مسيحهم اليهودي ،،

نعى الخارجيه المصريه
قول على طول -

بمزيد من الحزن والأسى ننعى خائن وطنه وخائن غزه هو وجماعته الذين قادوا غزه - والضفه أيضا - الى التهلكه وأيضا نشروا الفوضى فى مصر أيام ما يسمى الربيع العربى وحطموا السجون وأخرجوا منها الارهابيين وقتلوا جنودنا وضباطنا فى سيناء وسرقوا أقواتنا وباعوها لأهل غزه الغلابه واغتنوا من وراء القضيه وأرصدتهم مليارات لكل منهم وتزوجوا مثنى وثلاث ورباع ويتنعمون فى رغد العيش خارج غزه هم وأسراهم جميعا . وكانوا سببا فى دمار غزه وموت أكثر من أربعين الف واصابة أكثر من سبعين الف غزاوى .الخ الخ

الى الحدق حدوقه - أذكى الكون
قول على طول -

اذا كان اليهود يفعلون ذلك ويضمرون ذلك تجاه المسيحيين فهم من أسافل الناس ومن أحط الأقوام ...لكن ما رأيك ما يفعله الذين أمنوا تجاه المسيحيين ؟ أريحك من الاجابه أنتم تفعلون أسفل مما يفعله اليهود بمراحل وتضمرون ما هو أكثر مما يضمره اليهود بمراحل وبكل وقاحه لا تخجلون . يبدو أن حدوقه الحدق لا يفهم ما يعلق به . هل ينشر ايلاف بالكامل دون حذف ؟ أتمنى .

فرجة الأنظمة العربية وتورط بعضها في ذبح الغزاويين،،
فيصل -

وسيكتفي النظام العربي ومنه النظام المصري على الفرجة والصهاينة يبيدون اهل غزة ويستهدفون الأطفال بالدرجة الاولى،،

وان جندنا لهم الغالبون ،،
بلال -

راهنت القيادة الصهيونية على تماسك جبتها الداخلية، وحسبت أن المجتمع الصهيوني سيظل يقدس الجيش، ويرى الأمن والأمان في حضنه، وأن الجيش قادر على حسم المعركة لصالحهم، لتكتشف الدولة هشاشة الانتماء مع هروب نصف مليون يهودي إلى الخارج، ومع استطلاع الرأي الذي أجراه المعهد الصهيوني للديمقراطية، والذي يقول:مع بداية معركة طوفان الأقصى، في شهر نوفمبر كانت نسبة 65% من الصهاينة تعتقد بأن جيشهم سينتصر، ولكن بعد تسعة أشهر من المعارك والخسائر والفشل، تدنت نسبة الواهمين بانتصار جيشهم إلى 30% فقط.

الخونة اخطر من الاحتلال
خليل -

الصورة ليست من غزة ولا سوريا ولا العراق ولا اليمن ولا ليبيا ، إنها من مصر وتحديداً من بور سعيد ، عندما كان فيها مقاومة ضد المحتل ، ولم يكن هناك إعلام يقول المقاومة دمرت بورسعيد ، . ‏للحرية ثمن ، ‏الخونة أخطر من المحتل ، تخلصوا من الخونة ينتهي الاحتلال ،

خطة يوم القيامة ،،
بلال -

من يظن ان حماس سوف تسقط فهو واهم…‏هناك خطه سوف تستخدمها حماس حينما تشعر ان الحرب لن تتوقف واصبحت حرب استنزاف هذه الخطه هي خطة (( يوم القيامه ))‏وهي خطه سوف تفاجئ العدو ويتمنى انه لم يدخل غزه ‏وحرب اهليه يقتل فيها نتنياهو ومن يقف معه وسوف يسقط الصهاينه بعدها ،،

دولة وسخه ،،
حدوقه -

ناشط أمريكي عن اغتـ،صاب الأسرى الفلسطينيين في السجون الصهيونية : ماذا تتوقع من دولة وزرائها يصفون اغتـ،صاب الأسرى بالبطولة ويؤيد شعبها ذلك ويتفاخرون به؟

لا حل عسكري والمتطرفين اليهود سيهدمون الهيكل الثالث يعني كيانهم ،،
بلال -

كتب أمنون ليفي في "يديعوت" ا يقول:‏"لا وجود لحل عسكري للوضع الرهيب الذي علقنا فيه. الطريق الوحيد الذي يتيح لنا العيش في الشرق الأوسط هو الاندماج فيه. فكرة أننا سنتمكّن من العيش إلى الأبد على حدّ حرابنا سخيفة وغبية في آن. رأينا كيف انهارت كل أجهزة الأمن في 7 أكتوبر. بن درور يميني" يذكر بقصة خراب الهيكل بمناسبة ذكراه، فكتب في "يديعوت : ‏"قصة الخراب هي قصة المتطرّفين. هؤلاء الذين هُم دائما مقتنعون تماما بأنهم على حق".

دليل انهيار واحباط وهزيمة ،،
بلال -

إن ما يرتكبه الاحتلال من مجازر واغتيالات ليس إلا دليلا ع الانهيار والإحباط والهزيمة بعد فشله في هزيمة المقاومة وبعد فشله في إجبار أهل العزة غزة على ترك أرضهم رغم مجازر الإبادة اليومية.،،

المقاومة تقصف تل ابيب ولا جيش عربي فعلها ،،
بلال -

عاجل | القسام: قصفنا تل أبيب وضواحيها بصاروخين من طراز "إم 90" ردا على المجازر الصهيونية والتهجير المتعمد بحق شعبنا و الجيش الصهيوني : إطلاق صاروخين من غزة باتجاه تل أبيب الكبرى دون تفعيل صفارات الإنذار و القذائف أطلقت من منطقة بني سهيلا في خان يونس على بعد كيلومتر ونصف من تمركز الفرقة 98 ‏

بوركت سواعد المقاومة الباسلة
بلال -

انخفاض تصنيف الاقتصاد الإسرائيلي‏من +A إلى A مع توقعات بإنخفاض‏التصنيف إلى مستوى أكثر بسبب ‏استمرار إطالة الحرب‏خبر جميل للغاية ..والحقيقة أن اقتصاد العدو شبه منها. وهروب عام للشركات و الاستثمارات والأفراد من الكيان ،،

الى بلال أو حدوقه أو أى ذكى منهم وخطة يوم القيامه
قول على طول -

ماذا تنتظرون ؟ ولماذا لا تلحقون أنفسكم أو تلحقونا بسرعه بخطة يوم القيامه حتى ننتهي من الصهاينه ؟ يعنى هل تنتظرون حتى قتل كل أهل غزه ؟ يا رجل عيب عليكم أن يكون لديكم خطه جهنميه كهذه وتعرفون أن جنودكم غالبون ولا تبادرون بها بسرعه ..والنبى يا شيخ ذكى تكلم جماعتك يبادرون فورا بالخطه ..وينوبك مليون ثواب . تحياتى لو تفعلها .

آخر خدمة اليهود خازوق
بلال -

وعاد الجندي ⁧‫#الدرزي‬⁩ فايز سرحان من خدمته العسكرية بعد عشرة أشهر في غزة، ووجد على باب بيته في قريته الدرزية حرفيش أمر إداري لهدم بيته . ‏هكذا تعامل إسرائيل جنودها الدروز الذين يخدمون في الجيش ‏كما يقول المثل في اسرائيل דפוק וזרוק. اي مثل ورق التوليت ،،

وماذا فعل بكم المسلمون ،،
حدوقه -

وماذا فعل بكم المسلمون ايها المتصهين في مصر بالملايين ولكم الاف الكنايس والأديرة و عايشين متنغنغين في ظل أنظمة الخيانة والعمالة تصلون من اجلها في كنائسكم، هل ارتكب المسلمون بحقكم مذبحة واحدة ، بالعكس الإسلام أنقذكم من الابادة و مذهبكم من الانقراض على يد اخوانكم في الدين الروم الكاثوليك المحتلين لمصر لمدة سبعة قرون أذاقوكم فيها الويل وقتلوا منكم مئات الالوف ،،

الغرب تاريخ ممتد من الإجرام والإرهاب و الصهاينة امتداد لهم ،،
فؤاد حديد -

الحقيقة ان مجازر الذين كفروا من اليهود والمسيحيين ليست جديدة فهذا هو تاريخهم القديم اليهود ارتكبوا مجازر ضد شعوب فلسطين قبل الإسلام وبعد الإسلام و المسيحيون ابادوا الشعوب الاصليه للعالم الجديد امريكا الشمالية والجنوبية واستراليا وجزر المحيطات علاوة على مذابح في اسيا وافريقيا والشرق الأوسط، تاريخ من الإرهاب والاجرام والخسة والاستهانة بأرواح ودماء الضحايا عزاء الضحايا ان هناك يوم آخر سيعاقبون فيه على جرائمهم ضد الانسانية،،

المسيحية الانعزالية المتصهينة،،
حدوقه -

ليس اسوا من الصهاينة إلا المسيحية الانعزالية الشتامة اللئيمة ، ومثالها غجر مصر والمهجر ،،

اصطفاف
حدوقه -

مما لا شك فيه ان اصطفاف الانعزالية المسيحية المشرقية مع الصهاينة اليهود نابع من كراهيتهم غير المبررة للإسلام، والا فإنهم. يعلمون بالأدبيات اليهودية التي تنال من مكانة المسيح وأمه الصديقة عليهما السلام ، وان اليهود يتوعدون المسيحيين بالابادة بس يخلصوا من المسلمين كما يتوهمون ، لقد قطع اليهود شوطاً عظيماً في افساد المسيحية وفي ضرب المسيحيين بعضهم ببعض وفي افساد اخلاق المسيحيين واستخدامهم ضد اعداءهم ، ويتوجون ذلك بإبادة المسيحيين حال ظهور مسيحهم اليهودي ،،

مؤسس الكيان يحفر نفقاً في قبره يصله بموطنه الاصلي ،،
كتكوت -

حوار (مُتخيَّل) طريف مع "هرتزل".. هكذا رأى "كيانه" الآن! حوار تخيّله الأديب اليهودي ب. ميخائيل في مقال نشره في "هآرتس" تخيّل أنه زار قبر هرتزل فوجده قد حفر نفقا وخرج منه كي يهرب عائدا إلى قبره الأصلي في "فيينا"، والذي نُقل منه إلى القدس قبل 75 عاما.، يا غجر مصر و المهجر عودوا إلى وطنكم الأصلي اليونان ونواحي بحر ايجه الذي سميتم به مصر ،،