أخبار خاصة

مراقبون: إقالة الشثري تُعبِّر عن استياء الملك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الملاحظة الأبرز في قرار الملك عبدالله بن عبد العزيز إقالة الشيخ سعد الشثري من منصبه في هيئة كبار العلماء، ليلة الأحد، تتمثل في أن القرار لم يتضمن عبارة " بناءً على طلبه"، وهو التقليد المعروف في القرارات الملكية التي يعفي من خلالها العاهل السعودي أحد المسؤولين في مؤسسات الدولة المختلفة.

وتتضمن عادة القرارات الملكية مثل هذه العبارة حفظًا لمكانة ومركز الشخص المُقال أمام الرأي العام.

الرياض:يرى مراقبون تحدثت " إيلاف" معهم أن خلوّ البيان الملكي من هذه العبارة دليل على وجود حالة استياء من الملك تجاه الشثري، بسبب الزوبعة التي أثارها وفي وسائل الإعلام المختلفة بحديثه عن جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. ورأى هؤلاء أن هذا ربما يكون عقابًا من الملك عبدالله تجاه الشثري.

إقرأ المزيد:

مرسوم ملكي سعودي بإقالة الشيخ سعد الشثري

الشثري يتعرض لهجوم بعد حديثه عن كاوست

الملك عبدالله: حلمي تحقق بعد 25 عاماً

الفيصل يبتسم في ظفر.. ويقول: ماذا نحن فاعلون؟

اليوم السعودي الكبير... إفتتاح جامعة "كاوست" واستقبال الرؤساء

السُعودية... قِصّة منافحة وطن ضد الإرهاب

جامعة الملك عبدالله..حُلمٌ يتطلع إلى العالمية

كلمة العاهل السعودي بمناسبة تدشين جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

وتأتي إقالة الشيخ الشثري على خلفية ظهوره في قناة "المجد" الإسلامية، ومطالبته العاهل السعودي بمنع الاختلاط في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) في قرية ثُول غرب السعودية، ردًا على استفسار متصل من دولة قطر حول الجامعة وطبيعة الدراسة والحياة الأكاديمية فيها، وبعد انتشار رأيه في المواقع الإلكترونية وبعض الصحف، نشر الشثري ردًا اتهم فيه رئيس تحرير جريدة "الوطن" السعودية جمال خاشقجي بعدم الدقة وتوخي الموضوعية. كما أن هذهتعتبرمن الحالات النادرة التييتم فيها إقالة مسؤول أو أحد أعضاء الهيئات الكبرى بقرار ملكي دون وجود عبارة بناء على طلبه. إحدى الحالات سجلت عندما أجرت السعودية التغييرات السابقة التي أقيل فيها رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ صالح اللحيدان، حيث صدر وقتها قرارًا بإقالة الشيخ يوسف الغفيص العضو المتفرغ في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من هيئة كبار العلماء دون إشارة للعبارة المذكورة. وضمن الآراء التي أثيرت وقت إقالة الغفيص، أنها جاءت بسبب نشاطه في معارضة قرارات الملك عبدالله من خلال إصداره لعدد من البيانات، وأسباب أخرى قالت بسبب غيابه المتكرر واعتذاره عن جلسات هيئة كبار العلماء وكان العذر مرض والدته. وهي أسباب تبدو قريبه مما حدث مع الشثري، الذي اتهمه عشرات الكتاب والإعلاميين بأنه يقف أمام مشروع وحلم العاهل السعودي ببناء جامعة علمية متطورة. كما لاحظ مراقبون اليوم أن ثمة ارتباطًا بين قرار إقالة الشيخ سعد الشثري والشيخ الغفيص، وهو الاستياء مما بدر منهما من تصريحات أثارت الرأي العام، معتبرين أن الجامع بينهما أنهم من جيل الشباب الذين أدخلهم الملك عبدالله في هيئة كبار العلماء على سبيل تجديد دماء الهيئة. وجاء القرار ليؤكد أن الصحافة السعودية بإتحادها استطاعت إقالة الشيخ سعد الشثري، كما كانت صاحبة اليد الطولى في إقالة الشيخ اللحيدان بعد آرائه المتشددة في رؤية هلال رمضان ومن ثم فتواه في قتل ملاك الفضائيات. وأيضًا الشيخ إبراهيم الغيث رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السابق، بعد أن شنت الصحافة هجومًا موحّدًا ضد آرائه في السينما وعمل المرأة في محلات الملابس النسائية ودمج تعليم البنات وتغيير المناهج السعودية وغيرها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يقول الملك عبدالعزيز
طيب الله ثراه -

يقول الملك عبدالعزيز رحمه الله: وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا.

الاختلاط ضد التحصيل
حسب النيويورك تايمز -

هناك دراسة علمية جديدة تنحاز إلى أصحاب المدرسة المحافظة التي تؤكد سلبيات الاختلاط بين الجنسين، حيث نشرت صحيفة النيويورك تايمز نتائج دراسة علمية مسحية أجريت على طلاب جامعةكامبردج;، وقد أكدت نتائجها أن الاختلاط الجنسي يتسبب في ارتفاع معدلات رسوب الطلاب أكاديميًا وقد استعان الباحثون باستبيان وزع على أكثر من ألف طالب وطالبة وتوصلوا إلى أن الكليات ذات الأداء الأكاديمي الضعيف يكون أكبر عددا من ممارسي الجنس من بين طلابها. فقد جاءت كلية بيترهاوس، على سبيل المثال، في مرتبة متدنية على ;جدول تومبكينز; لعام 2007 وهو المقياس الذي يرتب طلاب جامعة كامبردج على أساس أدائهم الأكاديمي، ولكنها جاءت في الترتيب الثالث في قائمة الاختلاط الجنسي. أي أن الاختلاط الجنسي يتناسب عكسياً مع التحصيل الدراسي في هذه الحالة، كما اشتملت كلية كريست; على أكبر عدد من الفتيات العذراوات، وأكثر من ربع الطلاب الذين لم يمارسوا الجنس قط وهو الأمر الذي ثبت أن له علاقة بتفوق طلاب هذه الكلية أو عدم تدني مستويات التحصيل الدراسي على الأقل.

Girls are better off
at single-sex school -

London, Mar 18 , 2009 (ANI): When it comes to academic performance, girls studying in single sex schools are better off than their co-ed counterparts, according to a study. The analysis of the GCSE scores of more than 700,000 girls taught in the state sector revealed that those at girls” schools consistently made more progress than those in co-ed secondaries. Away from the distraction of boys, and free to excel in science and maths, girls in single-sex schools were more likely thrive than those in co-ed schools. During the study, conducted on behalf of the Good Schools Guide, the researchers examined the “contextually value added” scores for every girl who took GCSEs in the state sector between 2005 and 2007. Over the period, the researchers found all the girls studying in girls-only school did better than predicted, while those in mixed-sex schools 20pct did worse than expected.

حكم الإختلاط
لسماحة الإمام بن باز -

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد اطلعت على ما نشرته جريدة ..الصادرة يوم ... بعددها .... منسوبا إلى مدير جامعة .... الذي زعم فيه أن المطالبة بعزل الطالبات عن الطلاب مخالفة للشريعة، وقد استدل على جواز الاختلاط بأن المسلمين من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يؤدون الصلاة في مسجد واحد، الرجل والمرأة، وقال: (ولذلك فإن التعليم لا بد أن يكون في مكان واحد)، وقد استغربت صدور هذا الكلام من مدير لجامعة إسلامية في بلد إسلامي يطلب منه أن يوجه شعبه من الرجال والنساء إلى ما فيه السعادة والنجاة في الدنيا والآخرة فإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله. ولا شك أن هذا الكلام فيه جناية عظيمة على الشريعة الإسلامية؛ لأن الشريعة لم تدع إلى الاختلاط حتى تكون المطالبة بمنعه مخالفة لها، بل هي تمنعه وتشدد في ذلك كما قال الله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} الآية، وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما}، وقال سبحانه: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ}. إلى أن قال سبحانه: {وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}، وقال تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} الآية، وفي هذه الآيات الكريمات الدلالة الظاهرة على شرعية لزوم النساء لبيوتهن حذرا من الفتنة بهن، إلا من حاجة تدعو إلى الخروج، ثم حذرهن سبحانه من التبرج تبرج الجاهلية، وهو

حرية
Alkon -

استمعت إلى كلام الدكتور / الشثري ، لم يكن حاداً في كلامه بل على العكس، قدّم تأييده للجامعة فكرة ورسالة، لكنّه قدم تحفظا شرعيا (من وجهة نظره واجتهاده كونه متخصص)حول مسألة الاختلاط بين الجنسين وهو في ذلك لم يأت بجديد، لأن سياسة الدولة التعليمية قائمة على الفصل بين الذكور والإناث إلا في حالات خاصة اثناء التطبيق العملي في بعض التخصصات والحلات الاستثنائية، لقد أبدى الدكتور الشثري رأيه مبتدءا وخاتما كلامه بعبارات الاحترام والأدب الجم مع مقام جلالة الملك ،أرفض و أختلف مع الشيخ الشثري في رأيه حول تحريم الاختلاط ، وأختلف أيضا مع الهجوم اللامهني من قبل الصحافة ضده وتجريده من وطنيته وانتمائه ، كان من الأجدر أن يناقش ويصوّب لا أن يمارس (التطرف) ضد أفكاره (المتطرفة)!!

قناة المجد
سعودي جنتل -

أعتقد يجب ان يشمل التغيير المشرفين على إدارة قناة المجد واذكر الرئيس التنفيذي للقناة

الامانة
غيث -

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا ضيعت الامانة فارتقب الساعة ونحن الان نعيش في زمن ضياع الامانة وهو ليس بالامر الخفي على احد ولكن ان ان نرى هذا الامر في منار العلم ونبراس الامة في المملكة العربية السعودية فهي الماساة بعينها ...

نبذة عن معالي الشيخ
حفظه الله ورعاه -

الشيخ الدكتور سعد بن ناصر بن عبد العزيز أبو حبيب الشثري يعمل أستاذاً مشاركاً بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وحاصل على درجة الدكتوراه في أصول الفقه مع حفظ القرآن , ونشأ في أسرة علم ودين أبًا عن جد، فكان مهتمًّا بطلب العلم والتوجه له، فأكمل دراسته الجامعية في كلية الشريعة بالرياض، ثم سمت همته لدراسة الماجستير، وأعد رسالته فيها بعنوان التفريق بين الأصول والفروع، ثم أكمل دراسته للدكتوراه بعنوان ;القطع والظن عند الأصوليين; عام 1417هـ، ولا يزال مستمرًّا في عضويته لهيئة التدريس بكلية الشريعة بالرياض لمقررات مقاصد الشريعة، والقواعد الفقهية، وأصول الفقه. ومن مشاركاته العلمية: 1- الإشراف على الرسائل الجامعية. 2- المشاركة في مناقشة الرسائل الجامعية. 3- المشاركة في المؤتمرات والندوات بكتابة البحوث وتحكيمها. 4- التأليف، ومن أهم مؤلفاته: أ) المسابقات وأحكامها في الشريعة. ب) عقد الإجارة المنتهي بالتمليك. ت) المصلحة عند الحنابلة. ث) قوادح الاستدلال بالإجماع. ج) مقدمة في مقاصد الشريعة. من المؤلفات المطبوعة 1 ــ المسابقات في الشريعة الإسلامية . 2 ــ التقليد وأحكامه في الشريعة . 3 ــ عقد الإيجار المنتهي بالتمليك . 4 ــ القطع والظن عند الأصوليين . 5 ــ تقسيم الشريعة إلى أصول وفروع . 6 ــ قوادح الاستدلال بالإجماع . 7 ــ مختصر صحيح البخاري . 8 ــ التفريق بين الأصول والفروع . 9 ــ مقدمة في مقاصد الشريعة . 10 ــ عبادات الحج . 11 ــ شرح الورقات . 12 ــ أخلاقيات الطبيب المسلم . 13 ــ مفهوم الغذاء الحلال . 14 ــ حقيقة الإيمان وبدع الإرجاء في القديم والحديث . 15 ــ حكم زيارة أماكن السيرة . 16 ــ آراء الصوفية في أركان الإيمان . 17 ــ شرح المنظومة السعدية في القواعد الفقهية . 18 ــ القواعد الأصولية المتعلقة بالمسلم غير المجتهد . 19 ــ الطرق الشرعية لإنشاء المباني الحكومية . 20 ــ العلماء الذين لهم إسهام في الأصول والقواعد الفقهية ( 1300 ــ 1375 ) . الكتب المحققة 1 ــ روضة الناظر لابن قدامة ومعه نزهة الخاطر العاطر لابن بدران . 2 ــ المطالب العالية لابن حجر . 3 ــ سنن ابن ماجه . 4 ــ مصنف ابن أبي شيبة . من البحوث العلمية المنشورة في مجلات علمية 1 ــ المصلحة عند الحنابلة { مجلة البحوث الإسلامية ( الإفتاء ) } . 2 ــ آراء الإمام ابن ماجه الأصولية { مجلة البحوث الإسلامية ( الإفتاء

Women in the UK & US
Before it’s too late -

إحصاءات رسمية - ثلاثة ملايين (3.000.000) امرأة في بريطانيا (UK) يتعرضن كل سنة لجرائم منها : اغتصاب , عنف داخلي , زواج بالإكراه , تهريب , وجرائم عنف أخرى . (المصدر:End Violence Against Women. United Kingdom, 2009). - في أمريكا (US), كل سنة, هناك ما يقارب من (4.800.000) أربعة ملايين وثمانمائة ألف امرأة يتعرضن لإعتداء جسدي واغتصاب . المصدر: (Centers for Disease Control and Prevention (CDC ) هذه إحصاءات رسمية موثقة ومعتمدة . من أسباب هذه النتيجة (والله اعلم) هو الحرية المزعومة التي أرادوها للمرأة كان نتيجتها ما ترى وهذا ما أعلن رسميا وما خفي أعظم وأعطم .فهل نريد مثل هذه الإحصاءات في بلادنا ؟ لا عاقل يريد ذلك . إذا فلنتق الله في نسائنا ولنأتمر بأمره الكريم ومن أصدق من الله قيلا. اللهم احفظ على مملكتنا عزها وأمنها واستقرارها واحفظ على نسائها الحشمة والعفة والحياء يا سميع الدعاء.

افضل حل في رأئــــيي
سعوديه اليســاويه -

انصح السعودين بمنع الاخـتـلاط بالشوارع والاسواق وداخل البيوت, واقتراحي هو بأن يتم تقسيم السعوديه الى جهتين, جهه للنساء والجه المقابله للرجال, سيكون افضلهم واريحلهم كثير

الشهري
ذيب من صغري -

الملك ادرى

مبروك
solochee -

مبروك للشتري....سلمت يدا الملك..وعقبال الباقين..خاصة هيئة الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف

مبروك
solochee -

مبروك للشتري....سلمت يدا الملك..وعقبال الباقين..خاصة هيئة الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف

الاختلاط جائز
سامي -

الاختلاط وهو مصطلح مبتدع لم يرد في كتب السلف وإنما نشأ في العصور المتأخرة..المسلمين في جميع أنحاء العالم الإسلامي تختلط النساء بالرجال ولا يحصل ما ذكرته بل إن هناك احترام وحشمة ومن يحاول العبث أو المعاكسة يلقى العقاب الرادع وهذا في معظم البلاد الإسلامية... أم عن ما يردده البعض هداهم الله من أدلة لتحريم ما أسموه الاختلاط وليهم لأعناق بعض النصوص ليوافق مرادهم واهوائهم . فقد كتبت هذه السطور مختصرة في الإجابة على ما ادعو أنه أدلة لتحريم الاختلاط فأقول مستعيناً بالله عز وجل:يستشهد المحرمون للاختلاط: بقوله تعالى: (وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب). ويتساءلون لماذا يشدد الله على أمهات المؤمنين في مخاطبة الرجال وهن أطهر النساء؟ ألا يُفهم من ذلك وجوب ذلك على من دونهن من النساء من باب أولى؟ ولا سيما وأن العلة عامة وهي (طهارة القلب) في قوله: (ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن).والجواب هو أن زوجات النبي أمهات للمؤمنين.. ولأنه لا توجد بين نساء النبي والمسلمين تلك النفرة الفطرية التي توجد بين الرجل وأهله.. فرض الله عليهن الحجاب، ليلقي في روع الرجال مهابتهن وأمومتهن، وتتسامى نفوس الطرفين عن الميل الفطري الذي يكون بين الرجل والمرأة.. فأمومة نساء النبي أمومة جعلية شرعية، لا تكوينية في نفوس المسلمين.. وهكذا نلاحظ أن الله جل وعلا استثنى محارم نساء النبي صلى الله عليه وسلم من الاحتجاب الخاص بأمهات المؤمنين وذلك في قوله: (لا جناح عليهن في آبائهن ولا أبنائهن ولا إخوانهن).. بينما استثنى محارم نساء المؤمنين من إخفاء الزينة الباطنة وهو أمر يعم جميع النساء وذلك في قوله جل شأنه: (ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن).. ومما يؤكد أن هذه الآية - أي آية الحجاب - تثبت خصوصية الحجاب بأمهات المؤمنين عدم ذكرها (بعولتهن) الذين ورد ذكرهم في آية سورة النور - حيث الخطاب فيها لعامة النساء -. ولكل واحدة (بعل)، أما في حالة أمهات المؤمنين - والحجاب خاص بهن - فلا مجال لذكر (بعولتهن) لأن لهن جميعاً بعلاً واحداً وهو النبي صلى الله عليه وسلم.. كما يدل على خصوصية الحجاب ما رواه البخاري (6-416) من حديث عائشة أنها قالت: يا رسول الله نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد؟ قال: لكن أفضل الجهاد حج مبرور.. بينما أجاز لباقي النساء الجهاد ومن ذلك ما رواه أنس - رضي الله عنه -: (أنّ أمَّ سُلَيم اتخذت يوم

كلمه حق
امين الخالدي -

اللهم احفض شيخنى الجليل وعوضه عن مافقد بالعزه والبركه والنصر

هذا رأيه !!!
أبو عمر -

إن كلام الشيخ الشثري ، لم يكن حاداً بل على العكس، قدّم تأييده للجامعة فكرة ورسالة، لكنّه قدم تحفظا شرعيا (من وجهة نظره واجتهاده كونه متخصص)حول مسألة الاختلاط بين الجنسين وهو في ذلك لم يأت بجديد، لأن سياسة الدولة التعليمية قائمة على الفصل بين الذكور والإناث إلا في حالات خاصة اثناء التطبيق العملي في بعض التخصصات والحلات الاستثنائية، لقد أبدى الدكتور الشثري رأيه مبتدءا وخاتما كلامه بعبارات الاحترام والأدب الجم مع مقام جلالة الملك ،أرفض و أختلف مع الشيخ الشثري في رأيه حول تحريم الاختلاط ، وأختلف أيضا مع الهجوم اللامهني من قبل الصحافة ضده وتجريده من وطنيته وانتمائه ، كان من الأجدر أن يناقش ويصوّب لا أن يمارس (التطرف) ضد أفكاره

لمهم
حاكم بن بدران -

الاهم في الموضوع الا يحدث تراجع عن هذه الخطوه او تقديم تنازلات للمتشددين مستقبلا والا فعلى الجامعة السلام

صح يا ايلاف
ابو انس -

نعم يا إيلاف لقد تم طرده ولم يستقيل كما حاول البعض الترويج انعتهم واكرمتهم

الحقيقه
كليجا -

في بتركولات العائله المالكه عند تعاملها مع الشعب انه لايجوز ان لاي فرد من افراد الشعب ان يعترض على قرارت الحاكم ولا حتى التقدم بالأستقاله ,لأن ذلك يعتبر احتجاج على الحاكم ,ولأن الشثري تقدم بالأستقاله شخصياً (حُرم) من حفظ كرامته وتبيان ان ذلك بناءً على طلبه ,وهنا فقط مصدر الغضب من الحاكم ,وحتى لا يمنح وسام (الرجوله والشجاعه)بعدم رضاه عن اوضاع الجامعه ,كما وأن عدم الأيماء الى استقالته برغبته الشخصيه ,فيها فرصه لتقزيمه ,وردع كل من يحاول ان يحذو حذوه مستقبلاً !الأمر السامي الذي قرر أعفاءه (لايلغي) لدى كافة افراد الشعب معرفتهم بنزاهة الشيخ الشثري وصدحه بالحق دون خوف من لومة لائم ,ووقوفه الى جانبه رضي من رضي وغضب من غضب ! والجميع يعرف انه هو من تقدم بالأستقاله قبل صدور الأمر السامي ايضاً !

Why????????????????
مواطن عربي -

رغم أني شخص احسب كعلماني وليبرالي الى النخاع ولدي ايمان مطلق بحرية الرأي ------- ولكن الشيخ الشثري لم يفعل أي شيء الا التعبير عن رأيه ---------

المرأة والاسلام
فرحات احفيظة ليبيا -

قبل اكثر من 5 الاف سنة حكمت اليمن الملكة بلقيس وكان يسمى اليمن السعيد وكان شعبها قوى واكثر امانا .. الان بعد الف واربعمائة سنة المرأة لاتستطيع ان تقود السيارة ولاتستطيع احيانا ان تختارحتى زوجها .. السؤال هل كان الرجال فى ذلك الزمن اكثر رقى من الان ؟

بداية الانطلاقة.....
سعود14 -

ثقتنا بالحكومةاكبر... ولذلك كثير من قرارات فشلت بسبب اعطاءفرصةالنقاش شعبياوالسبب الفارق بين ماتملكة الحكومة من جميع وسائل النجاح (( فكرا..وتخطييط مستقبلي ...الخ)) الان نشد على يد الدولة في رسم مسار النجاح لأنها اهل ثقة فشكرا لشجاعة ابو متعب

مقال غير محايد
جندول -

اين الحيادية يامحرر المقال تتبنى فكر واراء فريق معين .. انكم غريبين جدا تطالبون بحرية التعبير وتحاربونه عند التطبيق..

شكرا
ابوريان -

شكر لولي امرنا على اقالة من يبث الفتنة بالمجتمع ويحاول ياخر تقدمنا ..

ان لم تكن معي ...
مراقب -

استغرب الهجوم من قبل الصحافة على الشثري .. بغض النظر عن الاتفاق والاختلاف مع رايه ولكن في النهاية له احقية الراي مثلي ومثلك ومثل كتاب الصحافة والتي هم يطالبون بها .. نذهب الى اسبانيا ونعقد مؤتمرا للحوار .. ونؤسس مركزا للحوار وندعوا للحوار ونحن في ذات الوقت لا نقبل الراي .. لا زلنا ان لم تكن معي فانت ضدي ..الامير سلطان بن فهد اتصل على القناة الرياضية وتحدث بكلام غير لائق موجها الى اناس قالوا رايهم .. ومؤخرا تم ابعاد قناة ابو ظبي الرياضية لمجرد اراء .. وكان وزير الداخلية قد صرح فيما سبق بالنص .. ان لم تكن معي فانت ضدي ..صدر قرار مؤخر يجرم المراهقين الذين يلبسون نوعا من الملابس التي تستورد وتباع علنا في جميع اسواق المملكة ..كل هذا ماذا سيفرز .. بالتاكيد التصادم ..شاهدنا ليلة اليوم الوطني تصادم في الخبر .. ونشاهد تصادما عنيفا مسلحا بين الحكومة وفئة اخرى ..اذا استمرينا بعدم احترام الاراء سياتي وقت كل يفرض رايه بالقوة ..

تحيه لخادم الحرمين
يعذالصحراء -

اقتلوا نساءكم لتريحوا ضمائركم التي يعذبعها هاجس الجنس والنظره للمرأه بانها إما خادمه للرجل وإما عاهره ... عقبال اقالة ما يسمى بهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ...وتدخلوا القرن الاول الميلادى وليس القرن الحادى والعشرين وتحيه لخادم الحرمين الشريفين ومزيدا من التطهير والاصلاح من عفن المتخلفين المتشددين الذين انتجوا الارهابيين في العالم

اصولية الانحلال
مواطن عربي -

رغم انكم بايلاف تقدمون انفسكم على انكم من اتباع الفكر العلماني والليبرالي الا انكم في الحقيقة تعتنقون الفكر الاقصائي المتطرف الذي لدى القاعدة والدليل حذفكم لمعظم الجمل التي وردت بمشاركتي قبل قليل

اليبراليه قادمه
كحيلان من الرياض -

حقوق المراه قيادة المراه الاختلاط السينما الحداثه الديمقراطيه الغير منظبطه سبحان الله

الاختلاط جائز2
جواز الإختلاط -

نصوص صحيحة , وصريحة في ( جواز الإختلاط) , بحسبانه ضرورة مجتمعية , وحاجة مدنية , وتأصيلاً لقاعدة : ( المشقة تجلب التيسير) , وقاعدة : ( اليقين لا يزول بالشك) ..وغيره من القواعد المهمة ..التي تهدف إلى تيسير الحياة , وضبط الحقوق المدنية , والإجتماعية ..وتكافل وتكاتف المجتمع ..ومن النصوص في جواز الأختلاط ..الدليل الأول : قولُهُ ـ تعالى ـ : {وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ ، فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ ، فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ ، أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا ، فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى} . فأباح الله ـ عزّ وجلّ ـ للنساء أن يشهدْنَ على المبايعاتِ والمدايناتِ ، ولا شكّ أنّ هذا يستلزم اختلاطَهن بالمتعاملين ، من بائعٍ ومشترٍ ودائنٍ ومدينٍ ، وخروجاً إلى السوق المليء بالرجال .الدليل الثاني : الدليل الثاني : قولُهُ ـ تعالى ـ : {وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ ، أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ ، عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ ، وَلَكِنْ لا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً ، إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلاً مَعْرُوفاً([49])} . فهذه الآية تتحدث عن اختلاطٍ يكون بين الرجل والمرأة ، وحديثٍ يدور بينهما في موضوعٍ حسّاسٍ هو الزواج ، فيقول للرجال : إذا كانت المرأة في عدّتها من وفاةٍ ، فلا إثمَ عليكم أن تُعرّضوا لها برغبتِكم في الزواج بها ، ولا يجوز لكم أن تصرّحوا لها برغبتكم في الزواج منها ، كما لا يجوز لكم أن تواعدوها بالزواج سرّاً .وقد روى الإمام الطبري عن الصحابة والتابعين أنواعاً من التعريض ، فعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال : (التعريض أن يقول : إنّي أريد التزوج ، وإنّي لأحبّ امرأةً ، من أمرها ، أمرها ، يعرض لها بالقول بالمعروف) . وعنه ـ أيضاً ـ : (التعريض : أن يقول للمرأة في عدّتها : إنّي لا أريد أن أتزوج من غيرك ، إن شاء الله ، وَلَوَدَدْتُ أني أجد امرأة صالحة ، ولا ينصب [لا يصرح] ما دامت في عدّتها) .وعن مجاهد ، قال : التعريضُ : أن يقول لها : (إنك لَجميلةٌ ، وإنك لَنافقةٌ ، وإنك إلى خيرٍ) .وعن ابن جُرَيج ، قال : (قلت لعطاء : كيف يقول الخاطب ؟ قال : يُعَرّض تعريضاً ، ولا يبوح بشيءٍ ، يقول : أبشري ، وأنتِ بحمدِ الله نافقةٌ ، ولا يبوح بشيءٍ ، قال عطاء : وتقول المرأة : قد أسمع

الاختلاط جائز2
يتبع -

موقف المذاهب الإسلامية من الإختلاط :1- أجاز الأحناف , والظاهرية أن تكون المرأة (قاضية) .. ذكره الكاساني في بدائع الصنائع (7/3)..و ابن حزم في الْمُحلَّى (8/528،مسألة:1805) وهذا يعني أنها حتما ستخالط الرجال ..2- أجاز الإمام مالك أن تأكل المرأة مع غير محارمها ..وهذا أختلاط ..قال يحيى : ”سئل مالك : هل تأكل المرأة مع غير ذي محرم ، أو مع غلامها ؟ قال مالك : ليس بذلك بأس إذا كان ذلك على وجه ما يعرف للمرأة أن تأكل معه من الرجال . قال : وقد تأكل المرأة مع زوجها ، ومع غيره ، ممن يؤاكله...الموطأ ، كتاب صفة النبي ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ باب جامع ما جاء في الطعام والشراب (2/935)..3_ ذهب المازني _وهو شيخ مذهب الشافعية_ وأبو ثور وهو من كبار محدثي الشافعية ..إلى جواز إمامة المرأة للرجال ...وهذا أختلاط ..نقله النووي المجموع شرح المهذب 4/223..!4- ذهب أبن جرير الطبري إلى جاوز إمامة المرأة مطلقاً ..وهو صاحب مذهب ..وهذا أختلاط .. بداية المجتهد ( 3 / 189 ) 5- أجاز الحنابلة أن تؤم المرأة الرجال في صلاة النافلة , وهذا قول أحمد , وختيار عامة أصحابه..وهذا أختلاط ..أنظر ;المبدع ( 2 / 72 ) ، و المغني ( 3 / 33 ) ، و شرح الزركشي ( 2 / 95 ) ، و الإفصاح ( 1 / 145 ) ، و الإنصاف ( 2 / 264 ) ..!إذن (كل) المذاهب الإسلامة أجازت الأختلاط , على أختلاف بينها في ;شكله ..وإنما الأصل فيه الجواز ..فأين الدعاوي العريضة على التحريم ؟(منقول)

مهجنات
خـابور -

بارك الله فيك يابو متعب لقد أوقفت أحد منصات القاعده

سبحان الله
ابو زيد -

هكذا يعامل العلماء بكل احترام اذا لم يتم احترام العلماء في هذه البلد فنقول على الدنيا السلام قال عمر بن الخطاب نحن قوم أعزنا الله بالأسلام ،فإذا ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله و عزة الاسلام من عزة رجاله و على رأسهم العلماء

حفظ الله شيخنا
سعودي أصيل !! -

اللهم احفض شيخنى الجليل وعوضه عن مافقد بالعزه والبركه والنصر

الى متى
الاصيل -

على الرغم من احترامي لقرار الملك ولكن الامر بحاجة الى معالجة جذرية حتى تنتهي والى غير رجعة النظرة الدونية للمراة في المجتمع حتى نتخلص من اصحاب الفتوى العشوائية ناهيك عن فتاوى التكفير والارهاب والتطرف

الى متى
الاصيل -

على الرغم من احترامي لقرار الملك ولكن الامر بحاجة الى معالجة جذرية حتى تنتهي والى غير رجعة النظرة الدونية للمراة في المجتمع حتى نتخلص من اصحاب الفتوى العشوائية ناهيك عن فتاوى التكفير والارهاب والتطرف

دجة من قلب
ولد عرعر -

الشيخ لم يسب الجامعة و لكن قال رأيه مع حفظه كرامة الجامعة و الملك بل أثنى عليهما جميعا .

دجة من قلب
ولد عرعر -

الشيخ لم يسب الجامعة و لكن قال رأيه مع حفظه كرامة الجامعة و الملك بل أثنى عليهما جميعا .

منع الاختلاط بالكويت
بوعمر الكويتي -

لااعلم حقيقة تلك الجامعه وذلك الاختلاط المزعوم حدوثه في تلك الجامعه ولااعتقد ان الملك حفظه الله سيفعل ذلك اي الاختلاط كما نعرفه في الجامعات العربيه للاسف . في الكويت تمت محاربة الاختلاط وصدر قرار بمنعه وتنفيذه تدريجيا فكيف تقوم المملكه بهذه الانتكاسه ... انا لن اناقش مؤيدين الاختلاط فهؤلاء لا يتكلمون من منطلق شرعي ... الى الاخ سامي ارجو مراجعة فتوى ابن باز رحمه الله تعالى ولاتفتي للناس وتضع امرك بموقع خطير

منع الاختلاط بالكويت
بوعمر الكويتي -

لااعلم حقيقة تلك الجامعه وذلك الاختلاط المزعوم حدوثه في تلك الجامعه ولااعتقد ان الملك حفظه الله سيفعل ذلك اي الاختلاط كما نعرفه في الجامعات العربيه للاسف . في الكويت تمت محاربة الاختلاط وصدر قرار بمنعه وتنفيذه تدريجيا فكيف تقوم المملكه بهذه الانتكاسه ... انا لن اناقش مؤيدين الاختلاط فهؤلاء لا يتكلمون من منطلق شرعي ... الى الاخ سامي ارجو مراجعة فتوى ابن باز رحمه الله تعالى ولاتفتي للناس وتضع امرك بموقع خطير

دستورنا القرااااان
الصريح بدنيا المصالح -

استغرب بالنصر العظيم للذين اجتثوامن الفرحبسبب اقالة الشيخ الشثري وكانه انتقام شخصيمن اجل فكر علماني كان او غيره .... استغرب من هالحرب في بلدناالغاليالتي تقودنا الى التفكك والتمزق وقتل الوحده والتماسك الوطني خلاص دستور مليكنا حفظه الله القران والسنهوهو مقسم بذلك فمن لا يرضى بذلك فالباب يوســــــــــــــــع جمــــــــــــل

دستورنا القرااااان
الصريح بدنيا المصالح -

استغرب بالنصر العظيم للذين اجتثوامن الفرحبسبب اقالة الشيخ الشثري وكانه انتقام شخصيمن اجل فكر علماني كان او غيره .... استغرب من هالحرب في بلدناالغاليالتي تقودنا الى التفكك والتمزق وقتل الوحده والتماسك الوطني خلاص دستور مليكنا حفظه الله القران والسنهوهو مقسم بذلك فمن لا يرضى بذلك فالباب يوســــــــــــــــع جمــــــــــــل

إقالة هيئة الامر
عربي قومي -

نتمنى من العاهل السعودي ان يقيل ما يسمى بهيئة الامر بالمعروف لكي يتسنى للشعب السعودي ان ينفتح على بقية المجتمعات و تتاح حريه العقيده و العباده لجميع المسلمين و زوار الحرمين

إقالة هيئة الامر
عربي قومي -

نتمنى من العاهل السعودي ان يقيل ما يسمى بهيئة الامر بالمعروف لكي يتسنى للشعب السعودي ان ينفتح على بقية المجتمعات و تتاح حريه العقيده و العباده لجميع المسلمين و زوار الحرمين

ياليت الي جرى ماكان
واحد يغار على وطنه -

مع الاسف القرارات تكون مستعجله قليلاومن ينقل الاخبار لولي الامر اناس غير.............الله يرحمنا برحمته امين الله اما انصر الاسلام والمسلمينونصر حملة الدين امينووفق علماان لري السديد امين واصلح الله اما بطانة ولي امر المسلمين امينووفق امر ولي امر المسلمين

ياليت الي جرى ماكان
واحد يغار على وطنه -

مع الاسف القرارات تكون مستعجله قليلاومن ينقل الاخبار لولي الامر اناس غير.............الله يرحمنا برحمته امين الله اما انصر الاسلام والمسلمينونصر حملة الدين امينووفق علماان لري السديد امين واصلح الله اما بطانة ولي امر المسلمين امينووفق امر ولي امر المسلمين

قليل في حق هذا المت
محمد احمد -

السعودية بلد النفط والخير كله والمقدسات والموقع الإستراتيجي وعدد سكانها قليل جدا وكل هذا كان من الفضل للسعودية ان تكون من افضل دول العالم والكن تصرفات اهل الدين المتشددون امثل الشثري هم من جعل السعودية تســـــــــــــــــــير في اخر الدول في كل شي ان الدين هو التسامح وهو العمل وهو التقدم للانسان والكن المتشددون هم من تسبب في كوارث العالم الإسلامي من الفقر الى الجهل والتخلف الى الحروب

قليل في حق هذا المت
محمد احمد -

السعودية بلد النفط والخير كله والمقدسات والموقع الإستراتيجي وعدد سكانها قليل جدا وكل هذا كان من الفضل للسعودية ان تكون من افضل دول العالم والكن تصرفات اهل الدين المتشددون امثل الشثري هم من جعل السعودية تســـــــــــــــــــير في اخر الدول في كل شي ان الدين هو التسامح وهو العمل وهو التقدم للانسان والكن المتشددون هم من تسبب في كوارث العالم الإسلامي من الفقر الى الجهل والتخلف الى الحروب

!
خالد الحسيني -

لم لم يعف أيضا من مناصبه الأخرى ليكف شروره وسمومه الفكرية عنا ؟!! حبذا لو اعفي ايضا واحيل للتقاعد ليأتيه مرتبه وهو في منزله ويستريح .

!
خالد الحسيني -

لم لم يعف أيضا من مناصبه الأخرى ليكف شروره وسمومه الفكرية عنا ؟!! حبذا لو اعفي ايضا واحيل للتقاعد ليأتيه مرتبه وهو في منزله ويستريح .

هناك من ترصد للشيخ
بندر بن عبدالرحمن -

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد..لقد استمعت لكلام الشيخ سعد ..وإحقاقا للحق لقد تصورت قبل سماع كلامه من خلال الهجمة التي شنتها كتابة الصحافة عليها إن ما قاله أمر عظيم قد يؤدي الى اثارة البلبلة ..ولكن الحقيقة ان الشيخ تكلم بهدوء وأشاد كثيرابالجامعة وقال انها انشئت لإعادة الريادة لعلماء المسلمين في العلوم التطبيقية , وحذر من أن يشوبها شائبه تتعارض مع الدين كالاختلاط ونحوه . وذكر الملك عبدالله بخير وأنه لا يرضى بالمنكرات وذكر موقف الملك ونقده للصحافة في نشر بعض الصور الغير اللائقة ..ولكنها في الحقيقة حرب شنت من بعض كتاب الصحافة من جمال خاشقجي مرورا بمحمد آل شيخ وغيرهم ,,واقول للشيخ سعد بارك الله فيك ووفقك أنت أردت خيرا..وأخيرا إن كانت إقالة الشيخ بسبب ما قاله في قناة المجد ,,فهو لم يقل ما يستوجب كل هذه الضجة وأخير اقول للشيخ سعد ..ستبقى شيخ عزيز نحبك ونقدرك ..حتى لو لم تكن عضواً في هيئة كبار العلماء

هناك من ترصد للشيخ
بندر بن عبدالرحمن -

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد..لقد استمعت لكلام الشيخ سعد ..وإحقاقا للحق لقد تصورت قبل سماع كلامه من خلال الهجمة التي شنتها كتابة الصحافة عليها إن ما قاله أمر عظيم قد يؤدي الى اثارة البلبلة ..ولكن الحقيقة ان الشيخ تكلم بهدوء وأشاد كثيرابالجامعة وقال انها انشئت لإعادة الريادة لعلماء المسلمين في العلوم التطبيقية , وحذر من أن يشوبها شائبه تتعارض مع الدين كالاختلاط ونحوه . وذكر الملك عبدالله بخير وأنه لا يرضى بالمنكرات وذكر موقف الملك ونقده للصحافة في نشر بعض الصور الغير اللائقة ..ولكنها في الحقيقة حرب شنت من بعض كتاب الصحافة من جمال خاشقجي مرورا بمحمد آل شيخ وغيرهم ,,واقول للشيخ سعد بارك الله فيك ووفقك أنت أردت خيرا..وأخيرا إن كانت إقالة الشيخ بسبب ما قاله في قناة المجد ,,فهو لم يقل ما يستوجب كل هذه الضجة وأخير اقول للشيخ سعد ..ستبقى شيخ عزيز نحبك ونقدرك ..حتى لو لم تكن عضواً في هيئة كبار العلماء

تغيير نظرتنا
السعيد -

أشكر الملك على هذا الأمر الملكي بإقالة الشثري من منصبه وآن لنا الأوان لتغيير نظرتنا الجنسيه الخالصه للمرأه حتى أن أطفالنا وشبابنا وكبارنا صار لهم نفس هذه النظره ولو فكر الشثري قليلا لوجد أن الجامعه لن تقبل الا الطلاب والطالبات العباقره وأصحاب المهعدلات العاليه وكلهم حاصلين على بكالوريوس وطموحهم الحصول على الدكتوراه أو الماجستير يعني ليسوا متفرغين لأي عامل يلهيهم عن أهدافهم وطموحاتهم حتى لو كان ذلك الجنس بعينه

تغيير نظرتنا
السعيد -

أشكر الملك على هذا الأمر الملكي بإقالة الشثري من منصبه وآن لنا الأوان لتغيير نظرتنا الجنسيه الخالصه للمرأه حتى أن أطفالنا وشبابنا وكبارنا صار لهم نفس هذه النظره ولو فكر الشثري قليلا لوجد أن الجامعه لن تقبل الا الطلاب والطالبات العباقره وأصحاب المهعدلات العاليه وكلهم حاصلين على بكالوريوس وطموحهم الحصول على الدكتوراه أو الماجستير يعني ليسوا متفرغين لأي عامل يلهيهم عن أهدافهم وطموحاتهم حتى لو كان ذلك الجنس بعينه

حسبي الله
مسلم غيور -

حسبي الله ونعم الوكيل. الله يحمينا من هالعلمانيين يا رب

حسبي الله
مسلم غيور -

حسبي الله ونعم الوكيل. الله يحمينا من هالعلمانيين يا رب

لماذا لا نختلف
د/محمود حسن -

لماذا تضيق صدورنا حرجا بالنقد الموجه لنا من اخوان لنا فى الدين والوطن . هل المطلوب ان نكون افكارنا نسخه مكرره من افكار اولى الامر اعتقد ان بقاء الشيخ فى هيئة كبار العلماء بعد حديثه فى قناة المجد كان افضل للجميع

لماذا لا نختلف
د/محمود حسن -

لماذا تضيق صدورنا حرجا بالنقد الموجه لنا من اخوان لنا فى الدين والوطن . هل المطلوب ان نكون افكارنا نسخه مكرره من افكار اولى الامر اعتقد ان بقاء الشيخ فى هيئة كبار العلماء بعد حديثه فى قناة المجد كان افضل للجميع

Good Job
concord -

احسن ايها الملك الجليل عل هذا القرار الصائب وان دل ذلك انما يدل علي ان الملك يتابع كل صغيرة وكبيره في حياة الناس واما هذا الشثري ودعواه بعدم الاختلاط انما حق يراد به باطل ..ويستاهلون هولاء المطاوعةالذين يعتبرون انفسهم اولياء علي الناس وما استعمالهم هذه العصا الغليظه للدين الحنيف اللذي جاء للبشرية جمعاء وليس لفئة ظالة تدعي وصيتها علي الدين .

Good Job
concord -

احسن ايها الملك الجليل عل هذا القرار الصائب وان دل ذلك انما يدل علي ان الملك يتابع كل صغيرة وكبيره في حياة الناس واما هذا الشثري ودعواه بعدم الاختلاط انما حق يراد به باطل ..ويستاهلون هولاء المطاوعةالذين يعتبرون انفسهم اولياء علي الناس وما استعمالهم هذه العصا الغليظه للدين الحنيف اللذي جاء للبشرية جمعاء وليس لفئة ظالة تدعي وصيتها علي الدين .

قرار حكيم
عادل -

شكراً للملك عبدالله على اتخاذ هذا القرار الحكيم لطرد هذا الشيخ فالمرأة ليست وعاء لإفراغ رغبات الرجل بل هي إنسان لديها عقل ومن حقها أن تعمل وتدرس في أي مجال مع زملائها الرجال

قرار حكيم
عادل -

شكراً للملك عبدالله على اتخاذ هذا القرار الحكيم لطرد هذا الشيخ فالمرأة ليست وعاء لإفراغ رغبات الرجل بل هي إنسان لديها عقل ومن حقها أن تعمل وتدرس في أي مجال مع زملائها الرجال

بأيّ ذنب تُؤاخذ؟!
عبد الرحمن الأنصاري -

لم يكن صاحب التعليق رقم 6 والمطلق على نفسه مسمى / جنتل ... لم يكن منصفا بمطالبنه بعقاب قناة المجد بسبب حديث فضيلة الشيخ سعد الشثري عن الاختلاط في الجامعة .. ذلك أنّ ما قاله الشيخ عن الجامعة إنما كان إجابة على سؤال ورد إليه أثناء إستضافة القناة له في حديث مباشر على الهواء .. فمؤاخذة القناة على ذلك لا يمكن تصورها إلاّ بواحدة من أربع حالات وهي :1) أن يكون الشيخ الشثري ممنوعا ومحظورا عليه الحديث للفضائيات ، فخرقت قناة المجد ذلك الحظر واستضافته ، وذلك ما لم يكن ، إذ وقت حديث الشيخ للقناة ، كان عضوا في هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ، وصاحب أحاديث في إذاعة القرآن وغيرها من وسائل الإعلام الرسمية .2) أن يكون الحديث مسجلا ، ثم بثته القناة بعد ذلك .. وذلك ما لم يحدث.3أن تكون القناة قد تبنّت رأي الشيخ في الجامعة ، فشاركته فيه .. وذلك ما لم يحدث أيضا ..4) أن تكون القناة تعلم الغيب ، وتعلم فحوى ومضمون سؤال السائل على الهواء قبل أن يطرحه على الشيخ .. وذلك ما لم يكن لكون الغيب لا يعلمه إلا الله .. فعلى أي ذنب تُؤاخذ القناة ؟!!!عبد الرحمن بن محمدالأنصاري / الرياض

بأيّ ذنب تُؤاخذ؟!
عبد الرحمن الأنصاري -

لم يكن صاحب التعليق رقم 6 والمطلق على نفسه مسمى / جنتل ... لم يكن منصفا بمطالبنه بعقاب قناة المجد بسبب حديث فضيلة الشيخ سعد الشثري عن الاختلاط في الجامعة .. ذلك أنّ ما قاله الشيخ عن الجامعة إنما كان إجابة على سؤال ورد إليه أثناء إستضافة القناة له في حديث مباشر على الهواء .. فمؤاخذة القناة على ذلك لا يمكن تصورها إلاّ بواحدة من أربع حالات وهي :1) أن يكون الشيخ الشثري ممنوعا ومحظورا عليه الحديث للفضائيات ، فخرقت قناة المجد ذلك الحظر واستضافته ، وذلك ما لم يكن ، إذ وقت حديث الشيخ للقناة ، كان عضوا في هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ، وصاحب أحاديث في إذاعة القرآن وغيرها من وسائل الإعلام الرسمية .2) أن يكون الحديث مسجلا ، ثم بثته القناة بعد ذلك .. وذلك ما لم يحدث.3أن تكون القناة قد تبنّت رأي الشيخ في الجامعة ، فشاركته فيه .. وذلك ما لم يحدث أيضا ..4) أن تكون القناة تعلم الغيب ، وتعلم فحوى ومضمون سؤال السائل على الهواء قبل أن يطرحه على الشيخ .. وذلك ما لم يكن لكون الغيب لا يعلمه إلا الله .. فعلى أي ذنب تُؤاخذ القناة ؟!!!عبد الرحمن بن محمدالأنصاري / الرياض

بأيّ ذنب تُؤاخذ؟!
عبد الرحمن الأنصاري -

مكرر

بأيّ ذنب تُؤاخذ؟!
عبد الرحمن الأنصاري -

مكرر

أرجعوا إلى التعليق42
عبد الرحمن الأنصاري -

من تهمه الحقيقةوالوقوف عليها في حقيقةما قاله فضيلة الشيخ الدكتور سعد الشثري ، فليرجع إلى التعليق رقم ( 42 ) الموقع باسم / بندر بن عبد الرحمن حفظه الله ووفقه .

أرجعوا إلى التعليق42
عبد الرحمن الأنصاري -

من تهمه الحقيقةوالوقوف عليها في حقيقةما قاله فضيلة الشيخ الدكتور سعد الشثري ، فليرجع إلى التعليق رقم ( 42 ) الموقع باسم / بندر بن عبد الرحمن حفظه الله ووفقه .

حسبنا الله
غيور على الاسلام -

حسبنا الله ونعم الوكيل على دعاة التحرر والاختلاط

حسبنا الله
غيور على الاسلام -

حسبنا الله ونعم الوكيل على دعاة التحرر والاختلاط

حسبنا الله
غيور على الاسلام -

مكرر

حسبنا الله
غيور على الاسلام -

مكرر

السوري محمد المنجد
عبد الله الشمري -

مكرر

السوري محمد المنجد
عبد الله الشمري -

مكرر

؟!؟
طالب -

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مرحباااااااااا بكم اجل فرحانين باقاله الشيخ يابني علما اقسم بالله اني منب مطوع ولا شي لكن حبيت هذا الشيخ ..؟! حسبي ا لله ونعم الوكيل عقبال ما يقال ;بن علمان; من مناصبهم

؟!؟
طالب -

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مرحباااااااااا بكم اجل فرحانين باقاله الشيخ يابني علما اقسم بالله اني منب مطوع ولا شي لكن حبيت هذا الشيخ ..؟! حسبي ا لله ونعم الوكيل عقبال ما يقال ;بن علمان; من مناصبهم

رحماك يالله
بنت البلد -

رحماك يالله لست ادري لما الهجوم على الشيخ الشتري بهذه الطريقة الرجل قال كلمةالحق ولم يخشى في الله لومة لائم فهو رجل معروف بقوته في الحق وهو لم يأتي بشئ من عنده بل تحدث عن حكم شرعي كل مسلم يعلمه ولا يخفى عليه خطرهواخيرا سواءاقيل او لم يقل لا اعتقد ان هذا الشيء ينقص من قدره أو مكانته فهو عالم جليل

رحماك يالله
بنت البلد -

رحماك يالله لست ادري لما الهجوم على الشيخ الشتري بهذه الطريقة الرجل قال كلمةالحق ولم يخشى في الله لومة لائم فهو رجل معروف بقوته في الحق وهو لم يأتي بشئ من عنده بل تحدث عن حكم شرعي كل مسلم يعلمه ولا يخفى عليه خطرهواخيرا سواءاقيل او لم يقل لا اعتقد ان هذا الشيء ينقص من قدره أو مكانته فهو عالم جليل

عاش ابو متعب
عاشق السعوديه -

ابو متعب ملك عادل وحكيم وصارم الله يحفظه,,, ومن جهه اخرى انا من عشاق هالشيخ الحبيب وانا اقول نترك الامور للي أكبر منا واللي متولين امورنا فأكيد هم أدرى وأعلم منا بكل مايحصل من حولنا, وبنفس الوقت انا اقول الله لا ينصر أي علماني قولوا آمين ,والله يكون بالعون ويديم علينا نعمة الأسلام والسلام,,

عاش ابو متعب
عاشق السعوديه -

ابو متعب ملك عادل وحكيم وصارم الله يحفظه,,, ومن جهه اخرى انا من عشاق هالشيخ الحبيب وانا اقول نترك الامور للي أكبر منا واللي متولين امورنا فأكيد هم أدرى وأعلم منا بكل مايحصل من حولنا, وبنفس الوقت انا اقول الله لا ينصر أي علماني قولوا آمين ,والله يكون بالعون ويديم علينا نعمة الأسلام والسلام,,

؟!؟
طالب -

مكرر

؟!؟
طالب -

مكرر

الناصح غير الفاضح
ابو اديب -

بسم الله الرحمن الرحيم جزاك الله خير ياملك عبدالله على تلك الجامعه اما بعد يا اخوانى الملك لم يمنع الحجاب فى الجامعه الحين السعودين الى راحو درسو فى الخارج وجابو شهادات هل شهاداتهم محرمه لانهم اختلطو مع النساء والرجال واما عن الشيخ هداه الله كان افضل يرسل خطابات الى الملك ويشرح تعبيره عن الاختلاط اما يخلى العالم كله يتفرج علينا اما عن المضايقات فتجدونها فى كل مكان فى العالم والجامعه اسمها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنيه ليس للغزل والاغتصاب اما عن اقالة الشيخ حتى لا يطلع كل يوم واحد يمنع ويفتى ويحرم ويحلل

الناصح غير الفاضح
ابو اديب -

بسم الله الرحمن الرحيم جزاك الله خير ياملك عبدالله على تلك الجامعه اما بعد يا اخوانى الملك لم يمنع الحجاب فى الجامعه الحين السعودين الى راحو درسو فى الخارج وجابو شهادات هل شهاداتهم محرمه لانهم اختلطو مع النساء والرجال واما عن الشيخ هداه الله كان افضل يرسل خطابات الى الملك ويشرح تعبيره عن الاختلاط اما يخلى العالم كله يتفرج علينا اما عن المضايقات فتجدونها فى كل مكان فى العالم والجامعه اسمها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنيه ليس للغزل والاغتصاب اما عن اقالة الشيخ حتى لا يطلع كل يوم واحد يمنع ويفتى ويحرم ويحلل

سمعا وطاعه للقائد
ابو عصام -

واخيرا قالها عبدالله بن عبد العزيز الملك القائد لا مجال للمساومات والمساهمات والدعيات والنفاق ملك الاصلاح والتطور نعم لو كنتم اهلا للاصلاح لاصلحيتم لم تفعلوا ولن تفعلوا والله اعلم بالنوايا والقلوب ونحنا لنا بالظاهر تجلسون في المنابر تلعلعون ولاتعملون وتنتقدون ولا تشتغلون لكن قالها عبدالله لا لا لا اما ان نعمل ونترك الفتن وقيل وقال ونبني اجيالنا وندعم قادتنا ونتعلم الاحترام والادب لستم منزهون والملك كشفكم بل العالم ولكن للصبر حدود سير وقود نحن لك ياعبد الله جنود من كل مكان الله اكبر سير ياقائد الاصلاح سير ولا تبالي من كيد الكاذبين وتقاعس المتقعسين وفلسفة المتفلسفين

سمعا وطاعه للقائد
ابو عصام -

واخيرا قالها عبدالله بن عبد العزيز الملك القائد لا مجال للمساومات والمساهمات والدعيات والنفاق ملك الاصلاح والتطور نعم لو كنتم اهلا للاصلاح لاصلحيتم لم تفعلوا ولن تفعلوا والله اعلم بالنوايا والقلوب ونحنا لنا بالظاهر تجلسون في المنابر تلعلعون ولاتعملون وتنتقدون ولا تشتغلون لكن قالها عبدالله لا لا لا اما ان نعمل ونترك الفتن وقيل وقال ونبني اجيالنا وندعم قادتنا ونتعلم الاحترام والادب لستم منزهون والملك كشفكم بل العالم ولكن للصبر حدود سير وقود نحن لك ياعبد الله جنود من كل مكان الله اكبر سير ياقائد الاصلاح سير ولا تبالي من كيد الكاذبين وتقاعس المتقعسين وفلسفة المتفلسفين

الله لايفتنا
شجووون -

إذا لم نسمع كلام مشياخنا دائما كلمة الحق مرفوضة ....لاحول ولاقوةإلابالله اللهم ان كانت الدولة ستسمر فية هذه القرارات فأمتنا عاجلاً وأنت راض عنا ..

الله لايفتنا
شجووون -

إذا لم نسمع كلام مشياخنا دائما كلمة الحق مرفوضة ....لاحول ولاقوةإلابالله اللهم ان كانت الدولة ستسمر فية هذه القرارات فأمتنا عاجلاً وأنت راض عنا ..

اقالة الشتري
ابو عمار -

الملك حفظه الله له رؤيته في مثل هذه الأمور ولن يقدم على شيء يسيء الى المشائخ الأفاضل

اقالة الشتري
ابو عمار -

الملك حفظه الله له رؤيته في مثل هذه الأمور ولن يقدم على شيء يسيء الى المشائخ الأفاضل

حسبنا الله
حسبنا الله -

الخبر الذي يفرح اللبراليين لا يخدم الوطن

حسبنا الله
حسبنا الله -

الخبر الذي يفرح اللبراليين لا يخدم الوطن

رجال الدين
اياد العراقي -

نؤيد الملك بمافعل لانه بدون العقوبات والردع لرجال يحسبون المراءه عوره ووبال لايمكن للبلد ان يتقدم خطوه بارك الله بالملك الذي يدافع عن عقيدته

رجال الدين
اياد العراقي -

نؤيد الملك بمافعل لانه بدون العقوبات والردع لرجال يحسبون المراءه عوره ووبال لايمكن للبلد ان يتقدم خطوه بارك الله بالملك الذي يدافع عن عقيدته

خلقناكم من ذكر وانثى
احمد عثمان - لندن -

هناك من يصرون على جعل الدين الاسلامي عقبة في سبيل التطور الحضاري للبشر. وسوف يذكر التاريخ ان جامعة الملك عبد اللة ستكون نقطة انتقال جوهري - ليس في تاريخ المملكة فحسب - بل في تاريخ الامة العربية كلها.

خلقناكم من ذكر وانثى
احمد عثمان - لندن -

هناك من يصرون على جعل الدين الاسلامي عقبة في سبيل التطور الحضاري للبشر. وسوف يذكر التاريخ ان جامعة الملك عبد اللة ستكون نقطة انتقال جوهري - ليس في تاريخ المملكة فحسب - بل في تاريخ الامة العربية كلها.

لالالا ياوطنا
الشثري الصغير -

كيف يحدث ذاللك الامر المخزي من العلمانيه المننشره في ربوع بلادنا الحبيبه وكيف يوافقها المللك لاكن نقول اللهم ارزقنا الحكومه الصالحه المعينه على الخير

لالالا ياوطنا
الشثري الصغير -

كيف يحدث ذاللك الامر المخزي من العلمانيه المننشره في ربوع بلادنا الحبيبه وكيف يوافقها المللك لاكن نقول اللهم ارزقنا الحكومه الصالحه المعينه على الخير