أخبار خاصة

جامعة الملك عبد الله: المعتدلون يكسبون الجولة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تشهد جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" جدلا بين تيار المتشددين وتيار الانفتاح حول قضية اختلاط التعليم، وبين مؤيد ومعارض تمكن تيار التحديث من كسب النقاش. اذ إن الصحافة انتقدت موقف التيار المتشدد بدافع ان أهداف هذه الجامعة تحديثية وأيّد هذا الموقف الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، مؤكدا ان الجامعة "صرح علمي ومنارة للبحث وتسعى إلى الإسهام في نهضة الأمة وتقدمها".

دبي: في السعودية، يحتدم الصراع بين تيار الأصوليين المتشددين وبين تيار الانفتاح والتحديث في كل مرة يقدم فيها الملك عبدالله على خطوة إصلاحية أو تحديثية. جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" كانت خلال الثلاثة أسابيع الماضية حلبة للصراع بين التيارين، ليس على أهدافها العلمية والبحثية، ولكن على قضية سماح هذه الجامعة بالدراسة المختلطة بين الطلاب والطالبات، والتي يراها المؤيدون قضية هامشية مقارنة بأهداف هذه الجامعة التحديثية، فضلاً عن أن "قضية الاختلاط" كما يقول المؤيدون هي محل خلاف بين الفقهاء، بينما يراها التيار المتشدد في السعودية جوهرية، تختلف مع ثوابت الإسلام في الفصل بين الجنسيين في كل مجالات الحياة، وعلى رأسها مجالات التعليم.

إقرأالمزيد:

مراقبون: إقالة الشثري تُعبِّر عن استياء الملك

مرسوم ملكي سعودي بإقالة الشيخ سعد الشثري

الملك عبدالله: حلمي تحقق بعد 25 عامًا

جامعة الملك عبدالله..حُلمٌ يتطلع إلى العالمية

كلمة العاهل السعودي بمناسبة تدشين جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

اليوم السعودي الكبير... إفتتاح جامعة "كاوست" واستقبال الرؤساء

الدكتور سعد ناصر الشثري أحد أعضاء هيئة كبار العلماء، أعلى مرجعية دينية رسمية في السعودية، انتقد هذه الجامعة في إحدى الفضائيات الإسلامية، وطلب من الملك أن يتم تشكيل لجنة دينية تقوم بالرقابة على الجامعة لإزالة المنكرات وعلى رأسها منكر الاختلاط، فانتقد مجموعة من الكتاب والصحافيين هذا الموقف بشدة، واعتبروا أن يتخذ عضوٌ في هيئة رسمية موقفاً معلناً كهذا فيه تجاوز لصلاحياته، فضلاً عن أن مثل هذه المواقف من شأنها أن تعطل حركة التحديث التي يقودها الملك عبدالله، الأمر الذي جعل الملك يعزله من عضوية كبار العلماء، ما جعل الحوار يأخذ منحى أشد حدة بين التيارين، مؤيدي الانفتاح والتحديث من جهة والمتشددين الدينيين من جهة أخرى.

الشيخ يوسف القرضاوي إحدى الفعاليات الإسلامية المؤثرة في العالم الإسلامي، والمعروفة بمناصرتها للقضايا الإسلامية، اتخذ موقفاً مؤيداً لتيار التحديث و الانفتاح. وفي لقاء نشرته معه جريدة "المدينة" السعودية على صفحتها الأولى على ثمانية أعمدة أشاد بالجامعة، واعتبرها: "صرحا علميا ومنارة للبحث وتسعى للإسهام في نهضة الأمة وتقدمها، وما أحوج امتنا لهذه الجهود الطيبة التي تخدم الأمة، وهدف الجامعة نبيل ولا بد أن نقف موقف الوسط فلا إفراط ولا تفريط، فمشكلتنا كما ذكرت وأذكر دائمًا أننا في أكثر القضايا الاجتماعية والفكرية، نقف بين طرفي الإفراط والتفريط، وقلما نهتدي إلى "التوسط" الذي يمثل إحدى الخصائص العامة والبارزة لمنهج الإسلام ولأمة الإسلام". ثم تعرض لقضية الاختلاط والتي هي نقطة الجدل بين التيارين، والذي ذهب ضحيتها الشيخ الشثري فقال : "إن كلمة "الاختلاط" في مجال العلاقة بين الرجل والمرأة، كلمة دخيلة على "المعجم الإسلامي" لم يعرفها تراثنا الطويل العريض طوال القرون الماضية، ولم تعرف إلا في هذا العصر، ولعلها ترجمة لكلمة "أجنبية" في هذا المعنى، ومدلولها له إيحاء غير مريح بالنظر لحس الإنسان المسلم، وربما كان أولى منها كلمة "لقاء" أو "مقابلة" أو "مشاركة" الرجال للنساء، ونحو ذلك". و أشار إلى أن : "الإسلام لا يصدر حكمًا عامًا في مثل هذا الموضوع، وإنما ينظر فيه على ضوء الهدف منه، أي المصلحة التي يحققها، والضرر الذي يخشى منه، والصورة التي يتم بها، والشروط التي تراعى فيه".

ثم عدد كثيراً من الصور التي عرفها التاريخ الإسلامي وشاركت فيها المرأة بجانب الرجل، واعتبرها دليلاً على الإباحة، يقول: "كانت المرأة تشهد الجماعة والجمعة، في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان عليه الصلاة والسلام (..) وكانت النساء يحضرن دروس العلم، مع الرجال عند النبي صلى الله عليه وسلم، ويسألن عن أمر دينهن ما قد يستحي منه الكثيرات اليوم. حتى أثنت عائشة على نساء الأنصار، أنهن لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين، فطالما سألن عن الجنابة والاحتلام والاغتسال والحيض والاستعاضة ونحوها (..) وتجاوز هذا النشاط النسائي إلى المشاركة في المجهود الحربي في خدمة الجيش والمجاهدين، بما يقدرن عليه ويُحسنَّ القيام به، من التمريض والإسعاف ورعاية الجرحى والمصابين، بجوار الخدمات الأخرى من الطهي والسقي وإعداد ما يحتاج إليه المجاهدون من أشياء مدنية. (..) وفي الحياة الاجتماعية شاركت المرأة داعية إلى الخير، آمرة بالمعروف، ناهية عن المنكر، كما قال تعالى: (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) ؛ ومن الوقائع المشهورة رد إحدى المسلمات على عمر في المسجد في قضية المهور، ورجوعه إلى رأيها علنًا، وقوله: " أصابت المرأة وأخطأ عمر " .

واختتم تصريحه بأن وضع ضوابط للتعليم المختلط بين المرأة والرجل منها: "غض البصر من الفريقين، الالتزام من جانب المرأة باللباس الشرعي المحتشم، الالتزام بأدب المسلمة في كل شيء وخصوصًا في التعامل مع الرجال وفي الكلام أو المشي أو الحركة، أن تتجنب كل ما من شأنه أن يثير ويغري من الروائح العطرية وألوان الزينة التي ينبغي أن تكون للبيت لا للطريق ولا للقاء مع الرجال، والحذر من أن يختلي الرجل بامرأة وليس معهما محرم، فقد نهت الأحاديث الصحيحة عن ذلك، وقالت:"إن ثالثهما الشيطان" إذ لا يجوز أن يُخَلَّي بين النار والحطب".

موقف الشيخ القرضاوي المؤيد أحرج كثيراً تيار الأصوليين السعوديين، وكذلك هيئة كبار العلماء، خاصة وأن معركة مشابهة لمعركة الاختلاط كانت قد نشبت بين هيئة كبار العلماء والحكومة، رفضت فيها أغلبية أعضاء الهيئة توسعة المسعى في الحرم المكي، بحجة أن التوسعة بشكل أفقي لا تجوز، بينما التوسعة بشكل رأسي، أي متعدد الأدوار، جائزة، رغم أن الضرورة وما يسببه تكاثر الحجاج والمعتمرين يحتم التوسعة الأفقية. أقرت الحكومة السعودية التوسعة آخذة برأي أقلية أعضاء المجلس الأكثر علماً وانفتاحاً من المتشددين، ثم اتخذ كثير من المراجع الفقهية التي تمثل أغلبية المذاهب الإسلامية في الأقطار الإسلامية موقفاً مسانداً لموقف الحكومة، الأمر الذي جعل موقف المتشددين في من أعضاء هيئة كبار العلماء يبدو وكأنه موقف الأقلية إذا أخذ هذا الرأي الفقهي على مستوى العالم الإسلامي.

الجدير بالذكر أن الشيخ عبدالرحمن السديس إمام وخطيب الحرم المكي كان قد أيد أيضاً الجامعة من على منبر الحرم، وأشاد بها، وخطأ من انتقدها، واعتبر المنتقدون ممن ينساقون : "خلف الشائعات المغرضة والإثارة المتعمدة المحرضة التي يريد أعداء الأمة وخصوم المجتمع أن تتقاذف سفينتها الآمنة أمواج الفتن المتلاحمة وتيارات الأهواء المتلاطمة"، كما جاء بالنص في خطبته الجمعة التي أعقبت افتتاح الجامعة، وهذا ما اعتبره المراقبون دعماً يصب في خانة التطوير والتحديث التي ينتهجها الملك عبدالله جاءت من إحدى الفعاليات التي تحظى بشعبية واسعة في الداخل السعودي.

كذلك دعم الجامعة وأشاد بها أمين عام هيئة كبار العلماء الدكتور فهد بن سعد الماجد، وثمن جهود الملك عبدالله في دعم الأبحاث العلمية التي تمثلت في هذه الجامعة، وقال في معرض لقاء خص به جريدة "عكاظ السعودية"، في لغة جديدة على الخطاب الديني السعودي : "إن فقدان العالم المتخصص للتوجيه الفكري السليم قد ينتج منه بمكتشفاته ومخترعاته ما هو مضر بالبشرية، كما أشار إلى ذلك العالم السويسري "رتشارد أرنست" الذي فاز بجائزة نوبل للكيمياء في عام 1991م، حينما قال: يجب أن يعطي العلماء أدوات تفكير لتساعدهم على رؤية الصورة الكبيرة للأشياء كي يفهموا الطريقة التي يغير فيها العلم العالم، وخصوصا عندما يتعاملون مع أشياء جذرية، مثل الذرة وقواها، ثم قال: يجب أن يدرك العلماء أهمية التغيير الذي يساهمون فيه كي يدفعوه بالاتجاه الذي يفيد الإنسانية ويساهم في حل معضلاتها ومعاناتها" . ثم عرج الماجد على قضية الاختلاط ولامسها بحذر شديد حينما قال بالنص: "المرأة شق الرجل وشقيقته ولها حضورها المميز في عصر صدر الإسلام وبلادنا تحقق ذلك، ولا أدل على ذلك من مدخلات التعليم ومخرجاته، ولقد كانت المملكة وما زالت وستبقى بإذن الله قدوة مثلى للعالم بأسره وللعالم الإسلامي خاصة في قيام المرأة بوظيفتها الاجتماعية والعلمية في جو آمن ومحافظ".

ويبدو أن التيار الأكثر انفتاحا الذي يلح على التحديث و التطوير والإصلاح هو الذي كسب في هذه الجولة، وفي الوقت ذاته خسر المتشددون كثيراً من مواقعهم، وكذلك نفوذهم السياسي، خاصة بعد النقد الصحافي اللاذع الذي ملأ صفحات الجرايد بعد اعتراض بعضهم وصمت البعض الآخر على هذه الجامعة الجديدة قلباً وقالباً على المؤسسات السعودية التعليمية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحديث
عزت المصرى -

يعنى السعودية بتحدث وتنظف وتلقى بالزبالة فى مصر

انواع الاختلاط ..
سرور .. -

وما هي الفائدة العلمية التي لا تتحقق الا بالاختلاط ؟؟؟ هاتوا لنا بقاعدة واحدة تقول ان ذرات الخبز لا تتحد مع ذرات الدقيق الا بوجود عنصرين مذكر ومؤنث حتى تستأنس بهما معا .. وجر الشيخ القرضاوي الى الادلاء بدلوه فيها .. يبين انها مسألة سياسية بحتة .. وان لا دخل للعلم والمعرفة فيها .. فمعروف عن فضيلته انه يتناول دين سياسي ونال شهرته في الخليج من هذا المزيج المركب في التعاطي مع الاحداث .. اما ان كان هذا الاختلاط من جوانبه الشرعية لا غبار عليه .. وكذلك من جوانبه المعرفية .. فلماذا هذا الحجر لعقود على فتياتنا الجامعيات في مجمعات دراسية خاصة بعيدا عن الاختلاط .. اعتقد المسألة سياسية بحتة والدليل الاثارة المصاحبة لها .. يعني بالكلام العامي نشر غسيل .. وكان بالامكان تمرير هذا الموضوع بلا اثارة تحت تفسيرات معقولة كالاختلاط العلمي البحثي في معامل ومراكز البحوث بالجامعة وليس اختلاطا بمفهومه العامي التقليدي ..

ما العمل
naser rasheed -

الشاغل الاول لعلماء الفتاوي التكفيريين هو النساء- النساء -النساء وكأن العالمين العربي والاسلامي يعيش في بحبوبه الامراض-الفقر- الاميه- النفاق الاجتماعي -عدم احترامهم للقوانين من معظمهم من قادة الى اقل الناس مستوى اجتماعي-لماذا لايتكلمون في هذه الامور---انها الرده الحضاريه

مالهاش لزمة
ماجد -

ما علينا انا شايف ان الاختلاط اساس التقدم الا لو اعتبرنا ان النساء ناقصات عقل وبالطريقة دى يبقا نبنى الخيام احسن

المتشددون وتورابورا
مسقال النمر -

معارضة المتشددون للاختلاط ليس من دافع ديني بل هي ردة فعل من قبل ناس غير أسويا في ماضيهم كانوا مخدرات وجرائم ونبذهم المجتمع او عندهم نقص في تكوينهم العقلي اوالجنسي و استخدموا الدين لتعويض هذا الخلل

الله المســتعان..
محـمد -

مااقول الا الله يرحم حالنا.. وينك يالملك فيصل تشوف وين وصلنا له.. ليتني ميت ولا اشوف اللي اشوفه بالجيل الحالي..

صوت التعقل
عبدالحميدالكاتب -دبي -

هي قضية وقت..فقد كسبت المملكة الرهان ابان حكم الملك فيصل باطلاق ( اعجوبة ) تعليم البنات التي وضعت المتشددين - حينها -امام الأمر الواقع، واعتقد ان اطلاق تجربة جامعة الملك عبدالله هي تكرار مطور وقد كشفت اوراقا كثيرة خسرتها المعارضة الدينية المتشددة كمعارضة مقنعة للنظام السياسي اكثر منها تأصيلية لقناعات عقدية ،لذا لزم الصمت كثير ممن كانت اصواتهم تتسابق ارتفاعا.

lebanon
maz -

هذه الجامعة هي للإبداع العلمي و التطور، ما دخل رجال الدين من القرضاوي إلى غيره. ما تدخلتم بشيئ إلا افسدتموه. إهتموا بأمور الدين و لا دخل لكم بالعلم و الجامعات. بدل حث الشباب و العلماء على العمل في هذه الجامعة يتقاتلون على الإختلاط. لا اعلم من اين يأتون ببدعة عدم الإختلاط. العلم و الأبحاث هي للنساء و الرجال و العلماء لا يهتمون بنزواتهم و لديهم نوايا سيئة كرجال الدين، لأنهم يعملون على تطوير البشرية اما علماء الدين همومهم منصبة على امور تافهة تزيدنا جهل و تخلف. و الله إنه لأمر مقرف جداً جداً ان يصبح مستواهم هكذا.

عجبي
ابو مشعل -

ومن هو القرضاوي حتى يحرج علماءنا والشيخ سعد الشثري استقال بإرادتة نظرا لأن العلمانيين لم يوقفوا عند حدهم

سبحان الله
بو زايد -

سبحان الله اتى الوقت الذي يهاجم فيه علماء اجلاء من قبل بعض الجهلة بالدين و العلمانيين .. و على راسهم ايلاف .. من تقصدون بالمتشددين هل هم هيئة كبار العلماء و الشيخ سعد الشثري .. للأسف تهرولون لنهاية الطريق و تطلبون الانفتاح و تدوسون على دينكم و عاداتكم الذي لا تذكرون الا السيئ منه و اخلاقياتكم و الغرب يعاني ويلات الاختلاط .. اللهم لا تجعل الدنيا اكبر همنا و لا مبلغ علمنا و لا الى النار مصيرنا ... سماحك الله و هداك يا من تسببت في التقليل من شأن العلماءووقفت الى جنب السفهاء و طالبي الدنيا

كاوست
كحيلان من الرياض -

طالما ياصاحبي التقريريقول المؤيودون يرون ان القضيه هامشيه فلماذا الاثاره مره ثاني وايه يعني القرضاوي يفتي في قضية الاختلاط ما القرضاوي قي من اينن مش من مصر ومالو مش شيخ انا فتاحي طيب عاوزين تاني مش الشثري مشي واقيل فيه ايه تاني.الخلاصه عجبا هيئة كبار العلما ايش بقالها تفتي فيه ....ابعدهوم من قضايا الامه الرئيسيه حتى المسعى محد سمع لهم بكره تجي قضيه من قضيا الامه او نازله من نوازل العصر خل ينفعكم القرضاوى وجماعته

اللهم انصرنا عليهم
ابن العراق البابلي -

اصبحت مشاكل الامه الاسلاميه من ارهاب وتخريب وتهجير وتفخيخ وقتل وذبح وقطع اوصال وشوي اطفال على الفحم وتفجير اجسام لقتل المسلمين اصبح هذا الدين الوهابي السلفي منبوذ من قبل الشارع العربي والاسلامي لان لعبتهم مع ولي امرهم ال صهيون قد انكشفت اللعبه واصبح الانسان المسلم هو المستهدف والعراق ونهر البارد والمغرب والجزائر وباكستان واندنوسيا وووووو ماهو اكبر دليل على ارهاب هذا الدين الدخيل الارهابي ..لم نسمع يهودي او صليبي او مسلم حقيقي فجر نفسه فقط الدين الوهابي السلفي والطامه الكبرى يستهدفون المدنيين فقط

كيف
عبد الغني الغامدي -

يجب اولا منع الاختلاط في الحرم. اثناء الطواف والسعي.. ومنع الاختلاط في رمي الجمرات اثناء الحج

رد على 11و12
كيف -

الموضوع في واد و انت في واد ثاني .. شو....

كل إن راية لة!
SALEM ALMARRI, QATAR -

أحيي في الشيخ القرضاوي كرجل دين فهمه وبعد نظره وقراءته الاستراتيجية الجيده للزمن وللأحداث،نعم للوسطية في كل الأمور فهي الافضل للأنسان والأمه والتشدد الأعمى دمار للأنسان في حياتة الخاصة وللأمه والأختلاط الطاهر موجود في حياة أمتنا العربية المسلمة اليومية منذ قرون، فما هو الغريب؟!أنا دايما مع الوسطية(لا أفراط ولا تفريط). فنحن في زمن تكالبت على أمتنا الأمم وواجب علينا الحذر وقراءة الأحداث جيدا وبحذر وأن نكون مع مصالح أمتنا وعدم أعطاء أعداء أمتنا المتربصون بها في كل أمر فرص الجدال الذي ياتي بالانشقاق والفرقه ويؤدي الى الدمار.هذا والله المستعان.

عبد الغني الغامدي
ابو مشعل -

يالغامدي والله انك رايح فيها اجل يمنعوا الاختلاط بالحرم .... وش جاب لاجاب

فجروها ودمروها
حربي -

والله ثم قسم بالله ان العلمانيين .........ماهم علم ولا تطور ولا تقنية ولا اي شي همهم ....النساء تمشي عرات بالشارع وبكل مكان واستغلوا الجامعة حقت الملك عبدالله وقالو ا العلم مايجي الا بالاختلاط ........... ولتطور المراءة تتحرر المراءة تاخذ مناصب .,وبعدين تعال المراءة مامنها فايدة الا بالبيت هذانضرية عقلية مالها دخل بالدين واتحداك انت وياه ياعلمانين .........فقط تجيب مرءاة وصلت ولا الفت كتب ولا عدلت ولا بدلت ولا اصنعت ولا شي ولاشي حتى نساءالغرب وهذا واقع اكيد ,.,

..............
وجدان غاليتك -

مخالف لشروط النشر

موقف غريب
سفيان -

ياللعجب موقع ايلاف ينوه بموقف الدكتور القرضاوي نقرأ اليوم عنه بالمعتدل والشخصية المؤثرة في العالم الاسلامي. يا سبحان الله.

تحية للقرضاوي
سعيد اللبناني -

أكد الشيخ القرضاوي بدعمه للختلاط على توثبه الفكري والاجتهادي في الإسلام. وانا اعتقد ان الصلاة في الجامع يجب ان تكون ايضا مختلطة. واليس الإسلام مأخوذ عن المسيحية واليهودية. واليهود والمسيحيون يصلون مختلطون. نعم للختلاط في الصلاة جنبا الى جنب رجالا ونساء في خشوع تام امام الله الواحد القهار. كما يحدث في الكنائس والمعابد. هذا مجرد رأي ولكنه مهم جدا للتوثب والاجتهاد

استقلالية الجامعة
د.عبد الجبار العبيدي -

اعتقد ان الجدل القائم حول الاختلاط في الجامعة،هو جدل بيزنطي لن يصل الى نتيجة حدية معينة.المشكلة من وجهة النظر العلمية الحديثة، هي ان مثل هذه القضايا المصيرية يجب ان تنزع من قبضة رجال الدين وتنتقل الى الجهاز الاداري والقيادي في الجامعة بعد منحه الاستقلال التام في اتخاذ القرارات الجامعية المصيرية.هذه مهمات اساسية ليس من اختصاص الدكتور سعد ناصر ولا الشيخ القرضاوي ،وانما من اختصاص الجامعة وادارتها المستقلة.خطوة جلالة المك عبدالله بعزل المعترض خطوة محمودة ومهمة ويجب ان تتبعها خطوات من ادارة الجامعة لاثبات احقية التصرف الاستقلالي فيها.

أزمة مستمرة
خوليو -

لاتوجد أي قضية اجتماعية في هذا العصر يمكن للدين أن يعطي حلاً منصفاً لها، يفتشون في التراث عن حل لقضية عصرية ويدخلون في صراع وجهاً لوجه مع الحداثة،وهنا تنقسم مواقف رجال هذا الدين أمام القضايا الاجتماعية لقسمين: قسم يطبق القرآن الواضح في هذا الأمر بأن المرأة لاتستطيع أن تري زينتها إلا لبعلها وبعض الأقارب المقربين(سورة النور)وبناءّ عليه الاختلاط ممنوع، إلا أن العصر وأعماله ونهجه الاجتماعي والبشري يتطلب الاختلاط، لأن الرجل والمرأة دخلا في عالم الانتاج والعلم، وهذا ما يصر عليه هذا العصر لضرورة العيش، فالمجتمع اليوم لايستند اقتصاده على الغزو والغنائم والجزية وتجارة القوافل بشكل رئيسي، بل على إنتاج الفرد ذكراً كان أم أنثى، أي أن الاقتصاد الإنتاجي هو العمود الفقري لأي مجتمع اليوم، الطرف الآخر من رجال الدين يعرفون حقيقة موقف القرآن من هذه القضية ولكنهم يريدون أخذ موقف توفيقي بينه وبين العصر، فتبدأ المداورة في الكلام واللف والدوران والبحث في التراث عن امرأة صلت مع الرجال أو سألت الرسول أو كانت في الصفوف الخلفية لجيش المجاهدين، ولكن هذا اللف ينهزم أمام وضوح آية القرآن المذكورة أعلاه، هذا التصارع بين الأجنحة يأخذ الانسان المسلم المغلوب على أمره إلى حقل من البلبلة ومزيد من الانقسام، وهذا الأخير هو أهم مؤشرات أزمة هذا الدين مع الزمن الحديث، وهذا مانشاهده في اختلاف مواقف رجال الدين على بعضهم البعض وفي انقسام المعلقين، وهذا ليس رأي ورأي آخر بل تفتيت الرأي الديني الواحدإلى شظايا تصيب جسم الدين نفسه بجروح عصية على الشفاء، وهذه هي أزمة الدين مع العصر ،لاخلاص من هذه الأزمة إلا بفصل الدين عن السياسة وكتابة دستور مدني يتساوى أمامه كل أبناء الوطن ذكوراً وأناثاً، والدخول بعصر الحقوق والمساواة والحداثة.

الوسطية و الاعتدال
قيس ابن ابيه -

هذه قضية اعطيت اكبر من حجمها مشكلتنا في بلاد الحرمين اننا نعاني من مشكلة التطرف فكتلة الليبراليون اشتموا من مستجدات الاحداث ان الجامعة لن تكون مقتصره على العنصر الرجال فقط بل ستكون مفتوحة على النصف الاخر وهذا امرا طبيعيا و ذلك من كون هذا الصرح سيكون صرحا علميا بحثيا و بتالي سيستقطب كل باحث و كل مبدع ليعمل بكل جد و اجتهاد و تفاني من خلال المعامل و مراكز البحوث المعدة لمثل هذه الحالات المتقدمة و النادرة وبتالي استقلوا هذا الامر فقالوا ان الجامعة ستكون مختلطة فجلبوا على ذلك بخيلهم و رجلهم و وسائلهم الاعلانية المتطرفه فاستفزوا بذلك المحافظين و المعتدلين بل فتحوا الباب على مصراعيه امام القوى المتطرفه و الطرف الاخر من المعادلة , اصحاب القوة التدميرية المعرفون بتشددهم و قوة بأسهم في ساحات الوقى فنسأل الله ان يحمي المجتمع من كلا الطرفين الليبرالي المنفلت و الاصولي المتشدد

الاختلاط.
الزهــــراء -

أين الحرام ؟ الحرام في الخلوة. اما الاختلاط مع أكثر من شخص، في مكان عمومي، مباح. الاختلاط يهدف الى تعاون فكري و اقتصادي. اشتكت احدى الكاتبات من الاختلاط داخل مكتبها، فاستجابت الادارة لطلبها و نقلت الى جناح آخر يقتصر انتاجه على شخص واحد. تبين فيما بعد، أن الكاتبة، عند مغادرتها العمل، تصعد للدور الثالث لمقابلة صديقها الذي اشتكت منه بالمكتب،و هو رجل متزوج، تقابله في بيته عند غياب أسرته. ألقت الشرطة القبض على هذه الكاتبة المحجبة و الملتزمة و فصلت من العمل. لماذا رفضت الاختلاط بهذا الرجل أمام أعين الزملاء؟ لماذا أغلبية المحجبات يفضلون الخلوة ؟ انه غلط، يجب تصحيحة بالاختلاط.

الاختلاط.
الزهــــراء -

repeated

الى خوليو
عصفور كناري -

اعتقد انك تشير الى الآية 31 من سورة النور و هي قوله تعالى:(وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ ....الآية).. لكنك كالعادة لويت عنق الآية و فسرتها على ان المرأة يجب ان لا تنكشف على غير المذكورين في الآية بالكلية , و هو فهم اقل ما يوصف به أنه (فهم وصولي) لحاجة في نفس يعقوب ! الآية لا تحرم الاختلاط بل تحرم على المراة ان تكشف (زينتها)أمام من ليسوا بمحارم لها , و مفتاح السر هنا هو (زينتها)اي(اجزاء جسدها) الا ما ظهر منها (أي الوجه و الكفين),و لا تعني الزينة المادية من حلي و ملابس و خلافه كما فهمت انت. و في القران الكريم يطلق لفظ (زينة) على كل ما تستحسنه العين و فيه صفة الزوال (تماما كالزينة التي تعلق في المناسبات ثم تتم ازالتها بعد حين), و المعروف ان جمالجسد المراة هو زينتها الحقيقية و أنه لا محالة زائل بعد ان تكبر في السن و لذلك وصفه القرآن بأنه(زينة), و الذهب و الحلي لا يزول من نفسه و لهذا فاللفظ لا ينطبق عليه بل المقصود هو الجسد باجزائه و تضاريسه هو مما لا يجوز للاجانب رؤيته, و بهذا تنتفي نظريتك التي لا اساس لها و التي تنص على ان القرآن يحرم الاختلاط بين الجنسين بالكلية لانه يحرم على المرأة ان يراها سوى محارمها... القرآن وضع ضوابط للاختلاط و لم يحرمه و الفرق شاسع بين المنع القاطع و المنع المشروط ! و الله اعلم.

افتهموعاد
Yobart -

خالف شروط النشر

إلى أبو مشعل
طارق راشد -

القرضاوي يعد أفضل رجل دين وفتوى في الوقت الحالي. ويجمع بين العقل والنقل في الأدلة التي يسوقها فهو رجل مجدد.. ويبقى الأفضل حاليا على وجه الارض من حيث الفتوى

مرة أخرى
خوليو -

ياسيد عصفور كناري-26- أحسنت،هي الآية المقصودة ولكنني لم أقرأ في التفسير القديم ولا الحديث أن الزينة المقصودة هي أجزاء من الجسد ويالتك وضحت أكثر ماهي تلك الأجزاء؟ بينما المفسرون القدماء والمعتمدون في التراث يقولون أن الزينة هي الكحل والأقراط والأطواق والخلاخل والوشم وياليتك تابعت الآية لترلى أنه يمنعهن من الضرب بأرجلهن حتى لايسمع رنين الخلاخل... ياسيد عصفور الآية واضحة والزينة هي ماذكرت أعلاه ورؤية الوجه ممنوع والاختلاط ممنوع ، نضيف الآن في العصر الحديث على الزينة أحمر الشفاه وحلقات الأنف وغرزات الأحجار ومساحيق الأجفان والعدسات الملونة، وطبعاً لم تكن في ذلك الزمن ، الحل هو فيما قلته في تعليقي وأدعوك إلى الانضمام للمطالبة فيه لينتهي النقد.

الاخنلاط
غيور -

المسألة اختلاف في الاراء بين الفقهاء واختلافهم في الرأي لاينقص من قدر القرضاوي كعالم جليل له مكانته او علماء السعودية فعلماء السعودية ينطلقون من مبدأ درء المفاسد والقرضاوي يرى ان لاحرج بدعوي العلم كما يرى الملك عبدالله فليس هناك جولات او معارك وفئه منتصرة وفئه خسرانه وفق الله الملك عبدالله لما يحب ويرضي وعلمائنا الاجلاء في السعودية وغيرها من الدول العربية

يا سيد خوليو
عصفور كناري -

اقسم لك ان نقدك لا يضايقني و ما ردي عليك سوى لتوضيح الموقف للآخرين ليروا و يحكموا ! التفاسير لا تلزم الا اصحابها و هي مجرد آراء و ليست قرآنا مفروضا على المسلم ان يسلم بكل ما فيها!حركة ماكرة منك ان تسقط الزينة على ما تتزين به المرأة كي تبرر ادعاءك ان القرآن يحرم على المرأة الانكشاف على غير المحارم و بما ان هناك زينة للوجه و غيره فالقرآن بالتالي يحرم الاختلاط !! تعجبني مثابرتك على تشويه الاسلام و محاولاتك البائسة لتصوره عدوا للحداثة ! عموما سياق الآية واضح جدا,الآية تنهى النساء عن كشف اجسادهن او اجزاء منها واستثنى من ذلك الوجه و اليدين (كما بينت السنة)..انتهى! الطريف في الموضوع ان الاختلاط موجود و بقوة و بشكل طبيعي في كل الدول الاسلامية (عدا السعودية) !

الزين مايكمل
zoro -

ليت الموضوع اختلاط بضوابط شرعية الانفتاحيون كسبوا وليس المعتدلين

ضحك
ROSY -

هذا البلد يبقى كما هو

100 الف عائلة
toto -

يرسل السعوديين ابنائهم وبناتهم للدراسة بالخارج في جامعات مختلطة وقد بلغ عددهم اكثر من مائة الف طالب وهم ينتمون الى مائة الف عائلة وان حصل اختلاط في جامعة الملك عبدالله لطلاب الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه فالاختلاط موجود بالاسواق في المطاراتويوجد اختلاط في ارامكو منذ تأسيسها قبل 79 عام ومالغريب في ان يحصل اختلاط في جامعة نسبة السعوديين لاتتجاوز 7%

اللهم ثبتنا على الحق
ام هشام -

استغرب حين اقراء بعض الردود التي ان دلت على شي فإنما تدل على ضعف وقلة عقل كاتبها ، علماء الامة هم حصونها من دخول الفساد وانحراف الامة هم علماء فضلاء اجلاء نحسبهم كذلك والله حسيبهم ، والله ما كان همهم لا مال ولا شهرة وانما خدمة الدين ونفع الامة ، فلا يحق لجهال ان يتطاولو عليهم باقذر الكلمات وهم لا يسوون .......، اما قضية الجامعة فالحق بين والباطل بين ووالله ما كان الاختلاط نافعا ولا مجديا حتى لامريكا التي تثبت في كل يوم وهي بلاد الكفر ومعقله صحة تعاليم الاسلام ومن اراد الاستزادة فليبحث عن الدراسات التي اجرتها الجامعات الامريكية حول اضرار الاختلاط على مستوى التحصيل العلمي لطلابها وستعلمون الحق ، جامعة كاوست خير اريد به باطل لكن نسال الله العلي الكريم ان يحق الحق وان يري المسؤولين عنها الحق ويهديهم اليهم ، ونسال الله الهداية لبني لبرال وان يعودو الى الحق وان لا يكونو ثغرا في حصن الاسلام يهدم الاسلام من قبلهم .

اسمحوا له ببعض الوقت
سعيد بن سعيد -

ابناء بلدي الاعزاء اعطوا مليكنا العادل الوقت الكافي للعمل فوالله ماترون الا العزه والرفعه والنصر المؤزر باذن الله ابتعدوا عن الاختلاف وعن المناطقيه والمذهبيه والجهويه والعرقيه يرحمكم الله وليعتبر القصيمي الجنوبي كامل الاهليه للمشاركه وكذا الشمالي وهكذا ابتعدوا عن الفرقه والتناحر والرساله الواضحه لكل متشدد في اي معتقدخاف الله والسلام

غريب أمرنا
Hosam -

لا أعرف كيف يصور الخلاف الفقهي وكأنه مباراة في كرة القدم فريق يكسب و أخر يخسرمن هم المتشددون؟؟من هم الاصلاحيون؟؟ما هذه المصطلاحات المستورةألسننا ننشد الحق و نسعى غليهأليست الحكمة ضالة المؤمن اينما وجدها كفاكم استخفافا بعقولناو تسويقا و تروجيا لافكار مسبقة و لم تكن الأغلبية يوما مقياسا في دين الله ألم تقرأو قول الله تعالى ;  قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ 

أسلام عقلاني
فالح ناصح -

بوركت يا شيخ يوسف القرضاوي..حنا محتاجون علماء مثلك يقدم الفأل الحسن والنية الطيبة على العجز والسوداوية التي مني فيها مجتمعنا السعودي قرون مضت .. الله يوفقكم يارب ويوفق صحيفة أيلاف.

الاختلاط
اياد العراقي -

القرضاوي يعرف من اين تؤكل الكتف لاولاطاقه له باستعداء السعوديه وملكها والوقوف ضد التيار ولكن بالحقيقيه على المملكه الاستمرر في الاصلاحات الاجتماعيه وكيح جماح المتشددين لنقل السعوديه الى مصافي دول العالم ولكن المسيره تحتاج الى اراده سياسيه كأراده الملك فيصل في تعليم البنات وكأراده مؤسس المملكه بتقليم اضافر الوهابيين فالى طريق التقدم يابو متعب وكل الخيرين والعالم خلفك

بالله عليكم
monsef -

صور اصحاب العمائم تملآصحفنا وتلفزيوناتنا وشوارعنا وأصبحوا هم ورثة الله في الارض كفاكم فتاوي وتدخلكم في حياتنا

أطال الله عمر قرضاوي
حسين حمدان -

بصراحة لا أفهم التحامل على هذا الشيخ الجليل، إلا أنني أتمنى من الله عز وجل لو كان في الأمة فقط ألف من أمثال هذا العالم الذي دائما يعطي أفضل صورة عن فهم الدين بكل أبعاده، إن علماءنا مع الأسف ينظرون للدين نظرة ضيقة جدا، أقول لكم جميعا إن أعظم إجتماع بين البشر بكل أشكالهم هو موسم الحج، هل يوجد في الحج موسم للرجال وموسم للنساء؟ أرجوكم أن تتعقلوا وتفهموا أن المسائل لا تقاس بالأشكال والصور وإنما بالسلوك والممارسة، وأريد أن أقول أن في بلدان عربية كثيرة يدرس الرجال والنساء معا ولا توجد مشاكل، وإنما توجد المشاكل في الأماكن التي يرتادها ذوي النفوس الضعيفة، تحية للقرضاوي أطال الله في عمره وجعله فائدة وقيمة للمسلمين عامة

الى خوليو !!
عراقي - كندا -

سبق وأن علقت على إحدى تعليقاتك بأنك تحاول المستحيل لتشويه صورة الإسلام الآصيل بأنه دين تخلف يميز في تعامله بين الرجل والمرأة وبأنه يقف حجر عثرة بوجه الحداثة والعلمنة والتطور وقد بدأت تعليقك الآول هنا ( تعليق 22 ) بالزعم أنه ( لاتوجد هناك قضية إجتماعية واحدة قد أعطى الدين حكما لها ) ومحاولتك بائسة جدا لآنك وإن كنت غير مسلم , يجب عليك أن تكون منصفا ومسوؤلا عن إدعاءاتك , أن أكثر القضايا المعاصرة الإجتماعية وغيرها قد أعطى الدين وعلمائه الآعلام الرأي الفيصل فيها ولاأقصد العلماء هنا أتباع المذهب الوهابي , مثل قضية التعليم الجامعي وآني حسب معلوماتي المتواضعة أن مصر والعراق أقدم بلدين عربيين قد أفتى علماء الدين فيهما بجواز الإختلاط في التعليم الجامعي بهدف الآخذ بأسباب العلم والحضارة التي سبقتنا فيها بقية الآمم للآسف , وأول كلمة بالقرآن الكريم قد نزلت على صدر الرسول الكريم (ص) هي ( إقرأ) ولم تحددها بالذكر فقط , بل الآنثى أيضا نالت حقها من العلم ( الديني والدنيوي ) ولكن الإسلام وضع ضوابط للإختلاط ولم يتركه عبثيا حتى يطمع الذي في قلبه مرض !! ولكنك رغم كل ذلك تأبى ألا أن تكابر ولاتدخل بتعقيباتك إلا في المقالات التي تبحث في العلاقة بين الإسلام والحداثة أو الفتاوى أو الحجاب !! يعجبني فقط أن أعرف سبب إصرارك على تلك الحرب الخاسرة التي أعلنتها على الإسلام ومن الذي يحركك ويقف وراءك !! مجرد تساؤل !..

هل هي نها يه امه
naser -

الشاغل الاول لعلماء الفتاوي التكفيريين هو النساء- النساء -النساء وكأن العالمين العربي والاسلامي يعيش في بحبوبه الامراض-الفقر- الاميه- النفاق الاجتماعي -عدم احترامهم للقوانين من معظمهم من قادة الى اقل الناس مستوى اجتماعي-لماذا لايتكلمون في هذه الامور---انها الرده الحضاريه ---في المقابل كل شعوب واديان وحضارات الدول التي تشكل اكثرمن 78% تتطور في كل المجالات الانسانيه والعلميه-ونحن لاهم عندنا الا الفتاوي التي هي محصله افكار من الاف السنين-اعتمادا على حديث هنا وحديث هناك---الى متى يستمر هذا المنوال

رجال محترمون
naser rashed -

افضل العلماء في العلوم الاسلاميه ذات الصبغه الانسانيه واللذين اتذكرهم:1-جمال البنا(مصر)2-جمال اياد الدين(العراق)3-ضياء الموسوي(البحرين)

رحاب العلم
ابو زياد -

لماذا لم نسمع عن امراه تعمل في السكرتاريهاونزولها فى الفنادق بمفردهااو خلوتها با لسائق وهى تخرج من الحامعه بفردها من الجامعه ولاجت على جلوسها لمحاضره فى الحرم الجامعى

حرب على الاسلام؟؟
خوليو -

على الرغم بأنك تعيش في كندا ياسيد عراقي، فعلى مايبدوا أنك لم تتشرب كثيراً من ثقافة النقد الكندية، لماذا سميتها حرباً على الاسلام وليس نقداً للإسلام السياسي الذي يتدخل بالحكم وفي كل شيئ؟ إن لم تقتنع أنهم لايتفقون على شيئ(بين بعضهم) وطالما أنك من عراقنا الجريح المذبوح بقانبلهم ومفخخاتهم(لايعرفون للحوار سبيلا) أطلب منك أن تستعير بساط الريح من علاء الدين وتعمل جولة على كل الأقطار والأمصار التي يتواجد فيها مسلمين، فإن وجدت بقعة ولو صغيرة بدون تفجيرات عد وأرسل لي رسالة عبر إيلاف لنتداول من جديد، فإذا كان القتال بين أهل الدار الواحدة مستعراً بشكل دائم وهو من زمن بعيد، فهل من مجال للقول أن هناك أي اتفاق؟ هذه تضع حجاب وتقول أمر إلهي وتلك تضع نقاب وتقول أمر إلهي وتلك سافرة وتقول الحجاب من زمن االجواري والحريم( عهد هارون الرشيد وآلاف الجواري أي عهد نهضتهم)، هل تريد مسائل أخرى ؟ فتواي؟ هذا يقول استناداً للحديث كذا وكذا وذلك يقول كذب وباطلة الفتوى... هل تريد مزيد؟ دلني حضرتك على نقاط الاتفاق سوى الصلاة والصوم والشهادة، والحج الزكاة لانعرف فهي سرية، وموضوع تعليقنا هو مثل طازج فأحد كبار علماء الهيئة يقول ممنوع والسيد القرضاوي يقول مسموح بشروط،.. افصلوا الدين عن الدولة ياسيد ولنكتب دستوراً نتساوى فيه جميعاً وليعبد كل إنسان مايشاء، لاألومك فأنت من أرض عربية يعتقد الفرد فيها أن كل شخص وراءه من يحركه ،هي ثقافة العبد الذي خلق ليعبد وهناك من يسيره، لا أحد ياسيد لا أحد، وهي ليست حرباً بل نقداً وهذا من حقي كمواطن.

الى حربي وكل البدو .
طائر الفينق -

يتكلمون عن العلمانيين والليبراليين وهم ما يعرفون شمعناها يعني فلسفه على الفاضي .. يا خريجين العربي والتاريخ الجامعه راح يكون فيها طلاب وطالبات ماجستير في قاعات كبيره مو منفردين .. والشي الثاني القضيه مو بالاختلاط القضيه ان الطلاب والطالبات مو مراهقين فليش الخساره وفصل الكليات والقاعات .. مشكلتكم يالبدو مقضينها بالبحرين وسوريا وترجعون بعقولكم الفاضيه وتشكون في امهاتكم وبناتكم وخواتكم .. شنو ذنب الناس العلمانيه والليبراليه بعقولكم الضحله فانتم تقولو بالاسلام وانتم لا علاقة لكم به .. الله يحفظ ملكنا خادم الحرمين الشريفين .. مسكين والله مع وجود اشكالكم ما بنشوف غير التخلف .. هذه صفعه على وجيهكم مو عاجبكم روحو اليمن وافغانسان .. عجيبه الدنيا في احد بالعالم يشك بامه واخته بهالعالم .. .. وقال ايش علمانين وليبرالين روح تعلم شنو معنا الكلمتين واعرفو معنى الاسلام بعدين تكلمو .. والشيخ الشثري خريج الذره ماراح يوقف .. جهود ملكنا الجباره لنهضة بلدنا وراح نكون احسن الدول واذا وقفتو في وجهنا نرميكم اقرب خيمه على الخط السريع .. فشلتونا بالبحرين والشام والخارج وكل مكان المحترم والفاهم منكم مثل ابره في كومة ... تحياتي يا من تسمون نفسكم مسلمين وانتو 24 في شارع المعارض . وبعد تشكوون بامهاتكم لان علاقاتكم رخيصه شنو ذنب امهاتكم .. مساكين انتو ازعجتونا والله بنت وحده مثقفه تسوااكم انتم وقبايلكم .. .. يارب تحفظ ملكنا الغالي الملك عبدالله طول الله عمره واسحق كل من يقف عثرة في طريقه .. وادم على بلادنا التقدم والرخاء .. ايلاف ارجوكم انشرو التعليق

اضافة اسم
ناصر -

افضل العلماء في العلوم الاسلاميه ذات الصبغه الانسانيه واللذين اتذكرهم: 1-جمال البنا(مصر) 2-جمال اياد الدين(العراق) 3-ضياء الموسوي(البحرين4-د. عبدالحميد الانصاري(قطر)

لطائر الفينق
غيور -

تبي تقنعنا انك فاهم يعني شنو ليبرالية وعلمانية؟

لطائر الفينق
غيور -

تبي تقنعنا انك فاهم يعني شنو ليبرالية وعلمانية؟

ياعالم اتركوا الامر
عبدالعزيز -

يقول الله عز وجل ((وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهليه الاولى)) هذا ديننا من اراده هكذا وللى يشرب من ماء البحر .خلي يسوي جامعه مختلطه او مخلّطه المهم في الناس وليس في الحاكم .فليقضي ماهو قاضي فلا لوم عليه .ولكن اللوم على كثير من الناس من يبيع عرضه ودينه في عرض الدنيا .قال الشيخ محمد متولي الشعراوي يرحمه الله ان تطبيق الشريعه على الناس 95% وعلى الحاكم 5% .ان الذين فتنو المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق .وعاش الوطن

ياعالم اتركوا الامر
عبدالعزيز -

يقول الله عز وجل ((وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهليه الاولى)) هذا ديننا من اراده هكذا وللى يشرب من ماء البحر .خلي يسوي جامعه مختلطه او مخلّطه المهم في الناس وليس في الحاكم .فليقضي ماهو قاضي فلا لوم عليه .ولكن اللوم على كثير من الناس من يبيع عرضه ودينه في عرض الدنيا .قال الشيخ محمد متولي الشعراوي يرحمه الله ان تطبيق الشريعه على الناس 95% وعلى الحاكم 5% .ان الذين فتنو المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق .وعاش الوطن

الشيخ القرضاوي حفظه
نبراس اليحيائي -

السلام عليكم ورحمة الله ، اتعجب من بعض الاخوه الذين لا تاثير لهم لا من قريب ولا من بعيد يعني هم صفر امام العلامه الكبير والمحدث الشيخ القرضاوي حفظه الله تعالى ونجد هولاء الاخوه يتكلمون عليه وهو خيرا منهم ، فهو قدم الكثير للدين وما زال يقدم أما هم فلم يقدمون شئ مقارنة بما قدم فلماذا يتطاولون عليه .. اتمنى ان يحذف كل حرف يمس هذا الشيخ والعلامة الكبير القرضاوي ، والحمد لله هناك الكثير من الشباب والفتيات من يتمسكون بمنهجه الوسطية وسنظل متمسكين به بل ان العدد ولله الحمد في ازدياد وازدياد ، فالشيخ القرضاوي علم من اعلام الدين ومنهج صافي خالي من التفريط والافراط ، وهناك من تلاميذ الكثيرون الذين كان لهم تأثير كبير كالدكتور طارق السويدان حفظه الله والدكتور عمرو خالد حفظه الله ..

الشيخ القرضاوي حفظه
نبراس اليحيائي -

السلام عليكم ورحمة الله ، اتعجب من بعض الاخوه الذين لا تاثير لهم لا من قريب ولا من بعيد يعني هم صفر امام العلامه الكبير والمحدث الشيخ القرضاوي حفظه الله تعالى ونجد هولاء الاخوه يتكلمون عليه وهو خيرا منهم ، فهو قدم الكثير للدين وما زال يقدم أما هم فلم يقدمون شئ مقارنة بما قدم فلماذا يتطاولون عليه .. اتمنى ان يحذف كل حرف يمس هذا الشيخ والعلامة الكبير القرضاوي ، والحمد لله هناك الكثير من الشباب والفتيات من يتمسكون بمنهجه الوسطية وسنظل متمسكين به بل ان العدد ولله الحمد في ازدياد وازدياد ، فالشيخ القرضاوي علم من اعلام الدين ومنهج صافي خالي من التفريط والافراط ، وهناك من تلاميذ الكثيرون الذين كان لهم تأثير كبير كالدكتور طارق السويدان حفظه الله والدكتور عمرو خالد حفظه الله ..

الخلط الديني السياسي
الشاوي -

الواقع المرير في الامه الاسلاميه ان من سموا انفسهم علماء دين . ضاعوا او اضيعوا بين السياسه والدين . فعالم الدين ليس رجل سياسيه لان السياسه فن المممكن ولكن الدين ليس فية ممكن الفتوي امر ملزم . ولكن حين تصبح الفتوي امر سياسي فانها تفقد اللزاميتها . وهذا الخطاء الذي يقع فيه كثير من رجال الدين . رجال الدين المسيسين خلقوا لانفسهم تابوا يحميهم من النقد لاغراض سياسيه . والمفروض ان رجل الدين يكون بيعيد عن طرق السياسه التي تتطلب احيانا مناورات غير عاديه .اليوم يواجه الحزب الديني المعروف بالحزب الصحوي مواجهة حاميه من الحكومة السعوديه للحد من السلطات التي انتزعها علي مدي عقدين من الزمان باسم الدين . وهي سلطات سياسيه مكانها في يدالحاكم السياسي وليس في يد الفقيه الديني . المناكفه التي كانت قائمه من طرف روس الحزب الصحوي هي معارضة سياسيه للحكومه السعوديه تحت غطاء ديني يعرفه القاصي والداني . المعارضة السياسيه ومعاركها يجب ان تكون بيعيدة عن استخدام الدين ومؤسسة الفتوي . والا ضاعت الفتوي او ضعفت وهو ماهو حاصل الان . في السابق عندما تصدر الفتوي من مرجعية دينيه مثل الشيخ ابن باز عفر الله له . كانت تحترم . وكان رحمة الله لايصدر الفتوي الابعد دراسة واستقصاء ومراجعه . واحيانا يرفض اصدار فتوي في بعض الامور . الان تجد شاب في متقبل العمر لايملك الخبرة ولا العلم ويسارع الي اصدار فتاوي مثيره اغلبها حبا في الشهره . اليوم اسأل رجال الدين علي مستوي الامه الاسلاميه . هل موضوع خلافي مثل الاختلاط اهم من المجازر التي تحصد ارواح المسلمين من طرف مسلمين . لماذا السكوت عن مجازر القتل في العراق وباكستان وافغانستان . لماذ يتانسون اليوم ان اكبر عملية اباده للمسلمين تتم يوميا بايدي مسلمين . وتنط اعناقهم ويجيشون الاتباع لمناقشة موضوع خلافي مثل الاختلاط او لقاح انفلونزا الخنازير . انه عار علي الامه الاسلاميه وعلمائها السكوت عن ذبح المسلمين . الذين هم الوحيدون من جميع الديانات الذي يمارس بحقهم القتل من طرف المسلمين وليس من طرف العدو . اتساءل وارجو ان اجد جواب ؟؟؟؟؟

الخلط الديني السياسي
الشاوي -

الواقع المرير في الامه الاسلاميه ان من سموا انفسهم علماء دين . ضاعوا او اضيعوا بين السياسه والدين . فعالم الدين ليس رجل سياسيه لان السياسه فن المممكن ولكن الدين ليس فية ممكن الفتوي امر ملزم . ولكن حين تصبح الفتوي امر سياسي فانها تفقد اللزاميتها . وهذا الخطاء الذي يقع فيه كثير من رجال الدين . رجال الدين المسيسين خلقوا لانفسهم تابوا يحميهم من النقد لاغراض سياسيه . والمفروض ان رجل الدين يكون بيعيد عن طرق السياسه التي تتطلب احيانا مناورات غير عاديه .اليوم يواجه الحزب الديني المعروف بالحزب الصحوي مواجهة حاميه من الحكومة السعوديه للحد من السلطات التي انتزعها علي مدي عقدين من الزمان باسم الدين . وهي سلطات سياسيه مكانها في يدالحاكم السياسي وليس في يد الفقيه الديني . المناكفه التي كانت قائمه من طرف روس الحزب الصحوي هي معارضة سياسيه للحكومه السعوديه تحت غطاء ديني يعرفه القاصي والداني . المعارضة السياسيه ومعاركها يجب ان تكون بيعيدة عن استخدام الدين ومؤسسة الفتوي . والا ضاعت الفتوي او ضعفت وهو ماهو حاصل الان . في السابق عندما تصدر الفتوي من مرجعية دينيه مثل الشيخ ابن باز عفر الله له . كانت تحترم . وكان رحمة الله لايصدر الفتوي الابعد دراسة واستقصاء ومراجعه . واحيانا يرفض اصدار فتوي في بعض الامور . الان تجد شاب في متقبل العمر لايملك الخبرة ولا العلم ويسارع الي اصدار فتاوي مثيره اغلبها حبا في الشهره . اليوم اسأل رجال الدين علي مستوي الامه الاسلاميه . هل موضوع خلافي مثل الاختلاط اهم من المجازر التي تحصد ارواح المسلمين من طرف مسلمين . لماذا السكوت عن مجازر القتل في العراق وباكستان وافغانستان . لماذ يتانسون اليوم ان اكبر عملية اباده للمسلمين تتم يوميا بايدي مسلمين . وتنط اعناقهم ويجيشون الاتباع لمناقشة موضوع خلافي مثل الاختلاط او لقاح انفلونزا الخنازير . انه عار علي الامه الاسلاميه وعلمائها السكوت عن ذبح المسلمين . الذين هم الوحيدون من جميع الديانات الذي يمارس بحقهم القتل من طرف المسلمين وليس من طرف العدو . اتساءل وارجو ان اجد جواب ؟؟؟؟؟