أخبار خاصة

ما الذي أعاد الداعية عبدالله عسيري إلى "الفن"؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ثامر الصيوان من الرياض: بعد غياب يزيد عن خمسة أعوام عاد الفنان السعودي عبدالله عسيري ليقتسم نصيبه من "الكعكة الدرامية" خلال شهر رمضان بعملين أحدهما ينفرد ببطولته فيما الآخر مجرد مشاركة، هذا الغياب الذي تباينت أسبابه في ظل صمته مابين توبته وخوضه مجال الدعوة إلى الإسلام، ومابين عمله وارتباطاته وثالث عن أزمة مادية، لكنه عاد الآن بعد سنين خمس أطلق فيها لحيته وقصر ثوبه ولبس العباءة بحكم تحوله إلى "داعية"، ليعود إلى الفن مثيراً الكثير من علامات الاستفهام والعجب .

عبدالله عسيري ابن منطقة عسير (جنوب غرب السعودية) الذي يصر على تجسيد أي دور يمثل هذه المنطقة، عاد من خلال مسلسل (بيني وبينك 3) وهو ليس حليق اللحية، بل وبطلاً أيضاً لمسلسل (عوانس سيتي) وهو قصير الثوب. عبدالله عسيري الداعية المتحول مؤخراً عن توبته عن الفن إليه مرة أخرى والشهير بـ"شش" اعتزل وعاد من دون أن يتحدث إلى الإعلام حيث لم يحبذ ذلك بحسب مقربين له تحدثوا مع "إيلاف"، يؤكدون عدم معرفتهم للأسباب الحقيقية لهذه العودة و لم فضل التكتم عليها .

أسباب العودة أو الانتكاسة

وبغض النظر عن تسمية البعض لعودته بأنها انتكاسة فإن هذه العودة بالتأكيد لم تكن قراراً سهلاً بالنظر لكون الرجل دخل مجالاً العودة منه تثير جدلاً كبيراً في العادة . وهو المجال الدعوي فكان عليه أن يتوقع كل ما يمكن قوله . الأسباب التي تم تداولها وجهت أصابع الاتهام للفنان المعروف حسن عسيري ومطالباته المتكررة لابن منطقته بالعودة لأن مكانه مازال شاغراً ، و وعده بدعمه . فيما يقول أحد المتابعين " لإيلاف " حول السبب الأهم :" رجحت أصوات كثيرة أن الظروف المادية الطاحنة التي مر بها الفنان التائب بعد توبته ، وكون مجال الدعوة لم يخدمه ولم يحقق له الشهرة والمادة وتحقيق الهدف الدعوي كما حدث للعديد من الدعاة في الساحة ، كل ذلك جعله يرضخ في النهاية للعودة للفن وسط أكثر من عرض مقدم له ، خصوصاً أنه كما يقال حافظ على بعض الحضور الفني من خلال اهتماماته المسرحية والعمل في بعضها. والأدهى ما قيل أن الرجل حصل على فتوى شرعية تسمح له بالعودة بحكم قربه من المشايخ بعد أن أصبح داعية ، وفي كل الأحوال فالعسيري جرب المجالين الدعوي والفني وربما رأى أن الأخير حاليا تفوق في العائد المادي ، وتبقى الحقائق عندما يوافق هو شخصيا على الحديث حول ذلك ".

أما زميله في "عوانس سيتي " الممثل عبد العزيز الشمري فيقول عن عودة العسيري " في الحقيقة عبدالله عسيري افتقدناه فترة من خلال الدراما التلفزيونية، لكنه كان حاضرا في المسرح طوال فترة غيابه، وحسبما عرفت فإنه كان غائبا عن الفن بسبب وظيفته وعمله، والآن بعدما تفرغ أعتقد أنه يشكل تهديدا لبعض نجوم الكوميديا عندنا في السعودية؛ فهو فنان رائع وله حضور متميز وعملت معه في مجموعة من المشاهد في (عوانس ستي)، وأرى أنه كان دافعا قويا وإيجابيا للجميع، وبالنسبة إليّ شخصيا فأنا أشعر بالسعادة لمشاركتي معه في هذا العمل " .

أصداء العودة

ربما لم تقل أصداء العودة في قوتها عن تلك التي قيلت عن خبر اعتزاله الفن ودخوله مجال الدعوة . إلا أن هذه العودة لم تنل بكل تأكيد إعجاب التيار الديني ، ولا لاقت التمجيد من عشاق الفن والدراما . وإن كانت الفئة الأخيرة قد استقبلته بنوع من التفهم الواضح والترحيب المعقول ، في ظل أن العسيري لم يكن هو الوحيد الذي فأجا المجتمع السعودي بنوع من تلك الصدمات التي بدأ أن السعوديين اعتادوا على سماعها مابين فترة وأخرى ، ومعظمها ينصب إما على تحول داعية إلى مطرب أو العكس . أو انفتاح غير مبرر أو مسبوق من داعية شهير على جمهور غنائي مثلاً .

العسيري ( 55 عاماً) بكل تأكيد سيرى نفسه ليس أقل من مماثلين له في حالته مثل أحمد الحسين ، ونادر الحساوي ، ومحمد المازم الذي وصل الحال ببعضهم للجهاد في أفغانستان ثم عادوا بكل بساطة وأريحية إلى مؤتمرات صحفية ليعلنوا عن أعمال قادمة . لذا ربما ليس على العسيري أن يرهق نفسه بسماع تعليقات مثل " هذه حلقة جديدة في مسلسل الاحباطات و الفشل في الإعلام الإسلامي ، عودة الممثل التائب سابقا إلى حقل العفن في مسلسل رمضاني و مع ممثلات خليجيات..!" . و "ماذا سيحضر معه هذه المرة ،ربما دي جي إسلامي ، وهيب هوب إسلامي وروك اند رول إسلامي ..!"

درامية عوانس سيتي

وفيما يخص العمل الدرامي الذي اختاره العسيري لتدشين عودته إلى الفن فهو مسلسل كوميدي يحاول معالجة أزمة " العنوسة"الخليج من خلال قالب كوميدي ، وهو من 30 حلقة ويشاركه في البطولة أسماء معروفة خليجياًَ مثل العمانية فخرية الخميس والبحرينية سعاد علي . وبالرغم من أن المسلسل لم يحظ حتى كتابة هذا التقرير بنسبة مشاهدة كبيرة إلا أنها معقولة حيث خدمته مسألة عرضه على قناة mbc فيما يرى المتابعون أنه ليس العمل القوي الذي يحتاجه العسيري في هذا التوقيت لتدشين عودته - بعد انقطاع طويل كهذا - ما لم يكن هو يريدها هادئة ودون جلبة أو أضواء.

إقرأ المزيد:

المسلسلات الكويتية تثير الكويتيين وسياسييها

القبلة الأولى في تاريخ الدراما السعودية

أبجد هوز..'حرام' في مقرّر تعليمي سعودي

مخالفات صريحة لقرار خفض أصوات مكبّرات الصوت في السعوديّة

طاش ما طاش يفتح ملف التعليم في السعودية

الأعمال السعودية في رمضان بين التكرار والانحسار

ريم عبدالله: سأقود سيارتي لو سمح النظام

الحكومات الخليجية تراقب"الدراما القبلية"عن كثب

عقود بالملايين للدعاة على القنوات الفضائية

الشيخالعودة لم يتقاضىفلساً واحداً مقابل ظهوره علىmbc

الحملات الأصولية تعود مع عودةطاشهذا العام

طاش 16على أبواب زوبعة جديدة: أوباما والآذان

السدحان والقصبي في حلّة طاشيّة متجدّدة فيطاش

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدعاة والمادة !!
عراقي - كندا -

مهنة ( الداعية ) أصبحت تجارية !!وتخضع لمتطلبات السوق من الربح والخسارة للآسف , 90% من دعاة الفضائيات هدفهم الشهرة والجاه والمادة وكلهم تقريبا تنقصهم المعرفة الحقيقية والعميقة بأصول الفقه والعقيدة والحديث , معلوماتهم عامة وشاملة , يكاد يعرفها أي إنسان مسلم عادي !!

بان المرج
منتوف بن ريش -

وتبين ان السبب هو ان المال العائد من قيامه باطالة لحيته وتقصير ثوبه قليل فرجع الى الفن وافضل شي للمرء ان يعرف قدر نفسه ويعود الى حيث يجد نفسه..وكان حرياً به التنكر بزي الشيخ في مسلسل افضل له وكان المردود المالي افضل..والجميل بالموضوع ان الفن واهل الفن لم يتنكروا له بل رحبوا بعودته واحتضنوه كأخ ضاع فعاد

الدين مطية المتشددون
غريب الغريب -

كلن يبحث عن مطيه يركبه عند الحاجة ومطية الدين هذا لأيام عرجه بسبب الإرهاب ومطية الفن لاتعرج ويجب التمسك به يكفي اسم فنان

حتى يسمع له
علي بدوي -

من شروط الداعيه أن يكون سجله حسنا وملما بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وخريج إحدى الكليات الشرعية

الله الهـادي ..
عبدالله العطوي -

شي غريب بعد كل هالعمر يضعف من أجل المال وسلك مسلك الدين من أجل المال بس لاكن يبدوا أنها ماوفت معه فقرر أن يسلك طريق التثميلبس لاكن والله لو ذاق طعم الأيمان ماأنتكس ورجع ..الفني..لا نستغرب أن خرج علينا بعد فتره ويقول هذا تثميل على طريق الاسلامي محاول تبرير انتكاسته..

ربما
خوليو -

من الأرجح أن تكون عودته للفن هو اطلاعه على أشياء في التراث لم يكن يعرفها من قبل، اكتشف الحكاية وعاد للعمل الإنساني الأرضي الذي لاوراءه شيئ.

التمثيل افضل
على على -

شاف مافي فايدة من تكفير الناس ، قال التمثيل احسن

تبدو إيلاف منافقة عب
دكتور علي حسين/بغداد -

إعلاميا تبدو إيلاف منافقة عبر تلميع وجه داعية يدعو إلى الاسلام بدعوى عودته الميمونة إلى الفن!!...اي فن ياأخانا طويل العمر المحرر!!، وكلهم تأريخهم في الذبح والتكفير معروف!!؟أرجو أن لاتحذف التعليق لأني سأضيف عليه..أصلا العرب ملوا من الدين وتعلقت قلوبهم وشغفت بالجمال السوري والمسلسلات التركية فلماذا تريد يامحرر إرجاعم إلى عصور الظلام والتيه!؟ثم اي فن يمكن أن يقدمه داعية في عصر الفضاء وانفلوزنزا الخنازير!؟..!! وكنا حسبنا ايلاف اختلاف وغير مانرى منها كل يوم!!؟

اللة المستعان
مراقب -

اللة ام مثبت القلوب ثبت قلبى على دينك

دعو الخلق للخالق
السامي -

عبدالله عسيري كل من يعرفه ويعرف اخلاقه وطيبة قلبه يقول حرام احد يجيب سيرته بالغلط ياناس خافوالله لاتضلمو الرجل تراه مايستاهلمنكم كذا على راسي من فوق ياعبدالله عسيري ارفع لك القبعه احتراماً وتقديراً

اللهم نسألك الثبات
عبدالله -

أنك لاتهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاءانظر لصورته قبل وبعد واحكم بنفسكنسأل الله الحماية

انتهت مهمته
abdull -

الرجل كان لديه اهداف محدده من عمله الدعوي..فلا ندري هل الرجل عاد بعدما تحققت اهدافه الدنيويه ام انه فشل في تحقيقها وعاد الى الفن شغلة اللي ماله شغله..ياناس باالله هذولا كفو يسمون ممثلين ولا اخصه وحده بل الجميع..الممثلين في الكويت ومصر وسوريا فقط..والبقيه مهرجين,غشمشم,حسن عسيري,الحبيب,السدحان,المالكي,الشمراني,الممثل الوحيد هو:ناصر القصبي

عجبي
فهد -

هؤلاء مشايخ المملكه

محرر دعاوى
الشيخ أبو عليق -

ذكرتني صورة الداعية المستقيل عن دعوته ، بصورة الداعية السختجي باكفان الهندي.

الفن
غيور -

مع احترامي لكل الاطراف فأنا أرى أن الرجل حر بأختياراته وهو الذي سيحاسب عليها فإن عاد لطريق الدعوة فهو حر ولو اراد سلك مسلك اخر فحتما عنده اسبابه وقناعاته الخاصة التي لم تعجب اهل الفن منذ خمس سنوات والتي لاتعجب اهل الدين في الوقت الحالي ونسأل الله الهدايةللجميع

شكوكو
عبد القادر الكيلاني -

عذرا التعليق غير مفهوم

جامع اذربيجان
حاج عبد القادر خواجه -

سؤالي لإيلاف هل حقاً في شبه الجزيرة العربية هكذا نماذج؟

الي متي
مغترب -

الخقيقه اصبحت اللحيه كرت مرور ولا توجد عواقب او قوانين يعاقب عليها بلا من اطلق لحيته اصبح صاحب نفوذ .عبدالله جمع ماهو يحلم فيه ووجد ان الشهرة في التمثيل

شجاع
جنوب السره-الكويت -

عجبتني شجاعته.

الى النور
الى النور -

الى النور

لحية
ابوخالد -

مخالف لشروط النشر

عبدالله عسيري
الشهري -

ونعم فيك ياعبدالله عسيريانا اشهد انك كفوولا لا يهمك من حكى