أخبار

سوريا في حالة تأهب والغارات الاسرائيلية على الحدود مستمرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


اعادة "طبخ " المشروع الفرنسي في بيروت
سوريا في حالة تأهب والغارات الاسرائيلية على الحدود مستمرة


اقرأ ايضا

بوش يدعم اسرائيل و يرفض وقفا لاطلاق النار

السنيورة يرفض اعتذار اسرائيل

قادة الجالية اللبنانية في أميركا : إسرائيل وحزب الله مسؤولان

فرنسا تلعب دور الوسيط

الحكومة الاسرائيلية توافق على توسيع الهجوم البري في لبنان

ثاباتيرو: وقف اطلاق النار هو المخرج الوحيد للنزاع في لبنان

الشيخ حمد: هناك موافقة عربية لانهاء وجود حزب الله

إسرائيل تسعى للانتصار على حزب الله لدفن حماس

اسرائيل تطلق سراح نائب رئيس البرلمان الفلسطيني

وزير حزب الله بلا لحية ويهتم بالنقد والفلسفة

قانا 2... بالصور

حكايات شباب يتآلف مع القصف اليومي

إيلاف -بيروت -وكالات : صورتان في مجلس الامن وصورة واحدة في لبنان .وان كانت الاخيرة تتمثل بمشاهد الدمار والموت والارض المحروقة فان الاولى اشبه بنزاع بين مشروعين اميركي وفرنسي لحل الازمة اللبنانية . فالمشروع الفرنسي يتم تعديله في لبنان اما الاميركي فما زالت صورته النهائية لم تتبلور وان كان جوهره نشر الجيش اللبناني في الجنوب بمؤازرة قواة متعددة الجنسيات .وفيما يتعلق بالمشروع الفرنسي ذكرت صحيفة السفير في عددها الصادر اليوم نقلا عن مصادر لبنانية ان الموقف الفرنسي المتقارب مع الموقف اللبناني حول اولوية وقف النار ومن ثم الخوض في الجانب السياسي، يتم "اعادة طبخه " في بيروت بعد تحفظات لبنانية عليه، بعضها من جانب الحكومة، وبعضها الآخر من جانب الرئيس بري وقيادة حزب الله وتم ابلاغها الى الرئيس السنيورة وللوزير الفرنسي خلال اللقاء الذي جمعه بالرئيس بري. وتابعت المصادر للصحيفة نفسها " هناك انقسام واضح حاليا، وربما يراهن الاميركيون على تغيير ما في ميزان القوى في اليومين المقبلين لمصلحة الاسرائيليين والا فإنهم سيبدأون بتقديم تنازلات للاوروبيين من اجل توفير مخرج يتضمن جائزة ترضية ما لاسرائيل". واشارت المصادر الى ان التنازلات التي قدمها الاوروبيون في الملف الايراني لن تحسب نفسها على الملف اللبناني بل ربما تكون هناك محاولة اوروبية للضغط لتسريع صدور القرار الدولي.

بلازي ومتكي وصلوخ
استمر اللقاء بين وزير الخارجية الايرانية منوشهر متكي ووزير الخارجية الفرنسية فيليب دوست بلازي امس في مبنى السفارة الايرانية في بئر حسن امس لما يقاب الثلاثة ارباع الساعة، ورفض الوزيران اثره الادلاء باي تصريح. وتكتمت مصادر الطرفين على نتائج المحادثات.

وكان وزير الخارجية والمغتربين فوزي صلوخ اجرى محادثات مع متكي الذي وصل الى بيروت عند التاسعة وعشر دقائق آتيا من دمشق عن طريق العبدة في الشمال.وبعد الاجتماع الذي استمر ساعة عقد الوزيران صلوخ ومتكي مؤتمرا صحافيا
اكد فيه صلوخ انه تم التباحث بالجهود الدولية لوقف اطلاق النار معربا عن شكره لايران لما تبذلهمن جهود في مجال الاغاثة والمساعدة ولتضمانها مع لبنان .
من جهته قال متكي ان هدف زيارتي للبنان هو تقديم التعازي والمواساة بعد مجزرة قانا مؤكدا انه لو قام المجتمع الدولي بادانة مجزرة قانا الاولى لما تجرات اسرائيل ونفذت الثانية .وقال". اننا نعتبر ان كل من قدم الدعم للكيان الصهيوني والذين قاموا في إفشال المحاولات الدولية لوقف هذه الجرائم وهذا العدوان على لبنان، فاننا نعتبر كل هؤلاء فرقاء ومسؤولين عن الجرائم التي ارتكبها العدو الصهيوني. "

وأضاف: "انني في لقائي مع الوزير صلوخ اطلعت على المحاولات وعلى المقاومة والصمود وعلى الوحدة والتضامن في لبنان حكومة وشعبا في مواجهة هذه الاعتداءات. وانني أعتبر انه هنا يكمن السر في تحقيق النصر والنجاح"


غارات على طريق يربط البقاع بمدينة حمص

اعلنت الشرطة اللبنانية ان الطيران الاسرائيلي اغار فجر اليوم مرات عدة على الطريق الذي يربط شمال شرق لبنان بسوريا. وقال المصدر ان طائرتين اسرائيليتين نفذت عدة غارات على مدينة الهرمل (شمال شرق بيروت)، مستهدفتين بشكل خاص الطريق الذي يربط البقاع اللبناني بمدينة حمص السورية. وتقع مدينة الهرمل على بعد حوالى 15 كلم من الحدود مع سوريا.
واضاف المصدر ان الطائرات الاسرائيلية قصفت ايضا الطريق الذي يؤدي الى سوريا عند بلدة القاع (جنوب شرق الهرمل). وكان الطيران الاسرائيلي اغار مرتين امس الاثنين على نقطة المصنع الحدودية بين لبنان وسوريا ما ادى الى جرح اربعة موظفين من الجمارك اللبناني ومدني، حسب ما اعلن مصدر امني.

رفع استعداد الجيش السوري

وكان الرئيس السوري قد طلب من الجيش امس رفع الاستعداد وتعهد بعدم التخلي عن دعم المقاومة اللبنانية ضد اسرائيل.وفي كلمة مكتوبة وجهها الى القوات المسلحة بمناسبة الذكرى الحادية والستين لتأسيس الجيش السوري دعا الاسد القوات المسلحة الي "تكثيف الجهود فى ساحات التدريب والعمل والمواظبة على المزيد من الاستعداد ورفع الجاهزية."ويقول دبلوماسيون في دمشق ان الجيش السوري في حالة تأهب منذ بدأت اسرائيل حملتها العسكرية في لبنان في 12 يوليو تموز بعد أن أسر مقاتلو جماعة حزب الله اللبنانية جنديين اسرائيليين في عملية عبر الحدود.وقال الاسد ان حرب اسرائيل على لبنان هي محاولة لتصفية حسابات مع حزب الله الذي أرغمت حرب الاستنزاف التي شنها اسرائيل على الانسحاب من جنوب لبنان في عام 2000 بعد احتلال استمر 22 عاما.

واضاف قائلا "حرب الابادة الهمجية التى يشنها العدو الاسرائيلي على شعبنا العربي الابي فى لبنان وفلسطين تزداد شراسة.""ان كل صيحات الوعيد والتهديد التى تطلقها قوى الهيمنة التى تساند العدوان لن تثنينا عن المضي فى مسيرة التحرير ومساندة الاشقاء ومؤازرة المقاومة."وعلى مدى الاسابيع الثلاثة الماضية أغارت اسرائيل على اهداف في الجانب اللبناني من الحدود مع سوريا لكنها لم تهاجم اهدافا في الاراضي السورية منذ عام 2003 عندما أغارت على منشات تابعة لجماعة فلسطينية مؤيدة لسوريا قرب دمشق.

استهداف دورية في الجولان

وعلى صعيد متصل اكد مصدر عسكري اسرائيلي ان قنبلة سورية الصنع فجرت بجوار طريق لدوريات الجيش الاسرائيلي في مرتفعات الجولان المحتلة امس فلم تسبب اضرارا.واضاف المصدر ان الانفجار الذي وقع ليل الاحد نجم فيما يبدو عن تفجير لغم مضاد للدبابات شرقي مستوطنة عين زيوان الاسرائيلية على الجانب السوري من خط الهدنة بمرتفعات الجولان.

ونقلت القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي عن مصادر عسكرية قولها ان من المعتقد ان الانفجار تعبير عن التضامن مع مقاتلي حزب الله اللبناني.وأضافت القناة أن الانفجار أثار قلقا من احتمال اتساع نطاق الصراع في لبنان.

وفي دمشق قال مصدر سياسي سوري على اتصال بالجولان ان "خلية للمقاومة" داخل المنطقة المحتلة زرعت القنبلة.وقال مسؤولون سوريون من حين لاخر انهم قد يدرسون تنشيط جبهة الجولان الهادئة منذ وقف لاطلاق النار بدأ سريانه في عام 1974 اذا هاجمت اسرائيل سوريا.

اسرائيل تعتزم استدعاء المزيد من جنود الاحتياطي

من جهتها تعتزم اسرائيل استدعاء المزيد من جنود الاحتياطي بعد أن وافق مجلس الوزراء المصغر على توسيع العمليات البرية ضد مقاتلي حزب الله في جنوب لبنان.واضاف الراديو ان الجيش سيستدعي ثلاث فرق اضافية وهو ما قد يعني استدعاء ما لا يقل عن 15 ألف جندي اخرين.وما تزال المعارك مستمرة في محيط كفركلا العديسة على الحدود اللبنانية .وقد اسفرت معارك الامس عن تدمير جرافتين و5 دبابات وجرح ما لا يقل عن 11 جنديا اسرائيليا.
كما اعلن حزب الله تدمير سفينة عسكرية من نوع ساعر 4.5 قبالة شواطئ صور الامر الذي نفته اسرائيل واكدته الشرطة اللبنانية .يذكر ان هذه البارجة البحرية تحمل على متنها طاقما مؤلفا من 53 ضابطا وجنديا اسرائيليا.

ورجحت مصادر في حزب الله ان تكون الخطة الاسرائيلية ميدانيا عبارة عن محاولة للامساك بأبرز ثلاث تلال استراتيجية في المنطقة الحدودية وهي مارون الراس وتلة العويضي بين عديسة وكفركلا وتلة الراهب من ناحية الناقورة، فضلا عن محاولة تحريك جبهة العرقوب وتحديدا باتجاه شبعا وكفرشوبا. وقالت المصادر ان الهدف الاسرائيلي هو محاصرة القرى وتقطيع اوصال الاقضية وشل القدرة الصاروخية للحزب في النقاط الامامية وخاصة في بعض الاودية والتلال الاستراتيجية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف