أخبار

تحولات في الرأي العام السعودي.. مع أميركا ضد القاعدة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إستطلاع : بوش مقبول أكثر من نجاد
تحولات في الرأي العام السعودي... مع أميركا ضد القاعدة

الشعب السعودي أكثر المسلمين تأييدًا لأميركا

ملوك السعودية لن يقوموا بحملات إنتخابية

نيران غير صديقة تنطلق من الرياض وتصيب الشرع

القصيبي: ليست بيني وبين رجال الأعمال حرب

الربيعي: نخطط لمعركة فاصلة ضد الارهاب والتطرف الديني والمليشيات

الخارج لا يحتل الأولوية في الحملة الرئاسية

السلام وأمن الخليج محورا جولة بوش في الشرق الأوسط

بريطانيا: تشديد احكام السجن بحق اشخاص دعوا للجهاد

قاض فدرالي يأمر بجلسة استماع حول إتلاف التسجيلات

القبض على عنصرين خطيرين من أعضاء القاعدة باليمن

أزمة السعودية وسوريا: الإعلام الرسمي صامت

كي مون يزور الجزائر إثر الإعتداءات الإنتحارية

الظواهري: فرار بريطانيّ من العراق يظهر قوة المجاهدين

السعودية والأردن توقعان اتفاقية تحديد الحدود البحرية

العطية: دعوة نجاد تؤكد حرص السعودية على التضامن الاسلامي

الصحف السعودية تهاجم الشرع

بلقيس دارغوث من دبي: في إستفتاء أثار جدلا واسعا في الأوساط الإعلامية الأميركية، كشف إستطلاع للرأي العام نفّذته مجموعة "غد خال من الإرهاب" الدوليًّة في المملكة العربية السعودية، عن أن الغالبية السعودية لديها موقف إيجابي من الولايات المتحدة الأميركية بل وتؤيد تعزيز هذه العلاقات وتطبيق اتفاقيات التجارة الحرة وتسهيل دخول السعوديين إلى أميركا. ونشرت الصحف الأميركية استطلاع مجموعة "غد خال من الإرهاب"، والتي تتخذ من واشنطن مقرًا لها، اليوم مركزة على النسب التي تظهر تحولاً مهما في الرأي العام السعودي تجاه الولايات المتحدة وتنظيم القاعدة، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية منها العراق وإيران وعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين وقضايا ذات شأن داخلي سعودي. ووصف خبراء أجانب أن الاستطلاع "مشجع" و"غير مسبوق"، حيث رفضت غالبية كبيرة من السعوديين "الإرهاب"، وأيدت تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية.

وبين الاستطلاع أن غالبية سعودية لديها موقف إيجابي من الولايات المتحدة الأميركية أكثر من أي دولة أخرى في العالم الإسلامي، حيث يؤيد 40 % الولايات المتحدة، مقارنة مع 19 % في باكستان وفق استطلاع لنفس المجموعة كان نفذ في أغسطس/آب المنصرم، و21 % في مصر وفق استطلاع نفذته مركز "Pew" في مايو/أيار الماضي. كما اعتبر 75 % من السعوديين أن الولايات المتحدة ستتحسن بنظرهم لو أنها رفعت عدد التأشيرات للسعوديين بهدف التعليم أو العمل. كما شجعوا إتمام اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

وبالمقارنة مع استطلاع مشابه نفذته المجموعة قبل عام ونصف في أيار مايو 2006، أبدى 11 % فقط من السعوديين تاييدهم لأميركا. وفي استطلاعات مشابهة في دول إسلامية أخرى، تبين أن بنغلادش وإيران أبدوا نسبة كبيرة مؤيدة لأميركا وإن كانت السعودية قد حققت النسبة الأكبر. واعتبر 12 % أن الرئيس الأميركي جورج بوش مقبول أكثر بنصف النقطة من الرئيس الإيراني أحمدي نجاد.

تنظيم القاعدة
وعبّر 10% فقط من السعوديين الذين استطلعت آراؤهم عن نظرة إيجابية تجاه تنظيم القاعدة، فيما أظهر 15% أنّ لديهم الموقف الإيجابي نفسه تجاه زعيم التنظيم أسامة بن لادن. 88 % يؤيدون ملاحقة تنظيم القاعدة 15 % يؤيدون أسامة بن لادن

العراق
63 % من السعوديين يعارضون دخول القوات السعودية في قتال ضد الشيع في العراق 66 % يعارضون قتال السنة في العراق. 85 % يعتقدون أن السعوديين سيؤيدون أميركا بصورة أكبر في حال انسجبت قوتها من العراق.

إيران
57 % عارضوا حيازة إيران أسلحة نووية، فيما أيدت الغالبية تطور السعودية نوويا (طاقة وأسلحة).

حزب الله وحماس
وكشف الاستطلاع تأييدا محدودا لحركة حماس وحزب الله، إذ عارضت نسبة 42 % حزب الله مقابل تأييد 33 %، وعندما سئلت العينة عن رأيها في حماس أعرب 38 % معارضتهم لها مقابل تأييد37 %.

السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين

وأظهر أقل من الثلث تقريبًا "تشاؤمًا" في ما يتعلق بعملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين، حتى في حال قيام الدولة الفلسطينية،. وعارضت غالبية المستطلعة آراؤهم الاعتراف والتطبيع مع إسرائيل. واعتبرت نسبة 52 % من العينة أن اتفاق سلام برعاية أميركية بين طرفي الصراع سيعتبر تحسنًا إيجابيًا في العلاقات.

الشأن السعودي الداخلي

وردًا على سؤال حول أولوية الأمور المراد معالجتها طالب 93 % بمعالجة البطالة والتضخم، 88 % معالجة ملف الإرهاب، 81 % أيدوا مساعدة الجوامع خارج الدولة، 80 % ضمان حرية التعبير وانتخابات حرة، في حين أيد 61 % محاربة القاعدة والتنظيمات المشابهة، وأخيرا طالب 43 % بتطبيق حق قيادة المرأة في المملكة السعودية.

وكان جرى الاستطلاع باللغة العربية مع عينة مؤلفة من 1004 سعودي في الفترة الواقعة بين 30 نوفمبر/تشرين الثاني والخامس من الشهر الجاري، بهامش خطأ تراوح بين ثلاث نقاط مئوية زيادة أو نقصانا. يذكر أن مؤسسة "غد خال من الإرهاب"، وفق بطاقتها التعريفية، تهدف إلى تقليص الدعم العالمي للإرهاب. ويضم مجلسها الاستشاري شون جون ماكاين المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية بالإضافة إلى الديمقراطي السابق لي هاميلتون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
افحصوا عقولهم .
عدنان احسان- امريكا -

اذا كان بوش غير مقبول عند الآمريكان , .. لاندري كيف يكون مقبول لدى السعوديين ... ....الفرق بين نجاد وبوش ان الآول ووضع اسم بلده ايران في المراتب الاولى في السياسيه الدوليه وجعلها معادله صعبه اقليمايا وعالميا , و... اما بوش بسياساته ا وضع اسم امريكا في الحضيض , ودمر اقتصاد البلد , وتراجع دور امريكا ..... ربما جورج بوش افضلا من ابن لادن فقط .... اما السعوديين يصوتون لبوش ... اعتقد مثل هذه الإستطلاعات بحاجه لمراقبين دوليين , وليس .....(..) . .. وبوش ليس افضل من نجاد حتى في امريكا

What the poll
mamo4un -

we use to think the American are people without political culture. now the Saoudi came as the worst. sorry if you support George bush even here in USA mean you are idiot.

illusion
neo -

i don''t beleive any of that report,our friend in saudi arabia support George Bush who can beleive that even the devil will be suprised of that report, the only truth that we can trust it is that the statistics are manipulated and so on , eventually aid mabrouk to all muslim community all around the world

؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سعودية أزديـــة -

لا نؤيد القاعدة وفي نفس الوقت أعتبر راعي البقر بوش مجرم حرب من الطراز الأول تفوح رائحة جرائمه في كل مكان على التراب العربي، وقوبلت زياراته إلى امريكا اللاتينية وأوربا بفشل ذريع حيث خرجت المظاهرات هناك لتقول أنه ووزير خارجيته أشخاص غير مرغوب فيهم..

ما هذا يا حسان
عربي مقيم في أمريكا -

اقتباس من تعليق الأخ حسان "الفرق بين نجاد وبوش ان الآول ووضع اسم بلده ايران في المراتب الاولى في السياسيه الدوليه وجعلها معادله صعبه اقليمايا وعالميا , و... اما بوش بسياساته ا وضع اسم امريكا في الحضيض , ودمر اقتصاد البلد , وتراجع دور امريكا"انتهى الاقتباس. هل تسمي الشغب الذي يمارسه نجاد سياسة؟ نعم الطالب المشاغب يعتبر أكثر ظهوراً من الطالب المجد ويعتبر بالفعل رقماً صعباً في أي صف دراسي. ولكن هذا ذم وليس مدح!! ويبقى المشاغب مشاغب. رجاءً تخلى عن الشعارات وتحلى بالواقعية قليلاً. أما فيما يتعلق بنمو الاقتصاد الإيراني ودمار الإقتصاد الأمريكي بحسب رأيك فالجواب بسيط: لماذا لا تسافر أنت إلى إيران المزدهرة وتترك أمريكا المدمرة اقتصادياً؟؟ اللهم احفظ علينا عقولنا!!طبعاً هذا ليس دفاعاً عن بوش فهو فعلاً غير مؤهل ولكن هذا لا يعني أن إيران هي الأفضل

ردا على عربي مقيم في
salim -

بسياسة بوش التي اثرت على العالم اجمع و الاقتصاد الامريكي المتدهور دليل على هذة السياسة .....ولعلمك الطالب المشاغب لايعني انة غبي ..وسؤالك لعدنان ليذهب لايران هذا من شانة وليس من شانك شكرا لارائك المفخخة

ايران
د.باقر -

تبقى ايران الرقم الصعب. ماهو الدين العام الأيراني؟ ايران خرجت من حرب ثمان سنوات بدون ديون خارجية. العراق خرجت من الحرب منهاره اقتصاديا. السعودية خرجت من حرب الخليج الثانية بديون داخلية تفوق 600 مليار دولار. طبعا هناك فساد في ايران ومحسوبية ومشاكل عديده لكنهم يتعلموا ويبنوا ولو لا الحصار لتقدمت ايران اكثر. ايران تملك الآن تكنولوجيا نووية وتعجب كيف استطاعت بلوغ ذلك؟ اعتقد المستقبل لهم ومن مصلحتنا اللحاق سريعا حتى لا يفوتنا القطار.

IF
Ahmed -

Dear friends, I beleive they meant that the saudi people are more close now to Americans after the Agreement of changing students from saudi in the age of 17 to 22 to USA in order to study... ..... Ahmed

إلى سليم مع التحية
عربي مقيم في أمريكا -

أخ سليم أتفق معك تماماً أن مكان إقامة السيد حسان هو من شأنه وليس من شأني. ولكن ألا تعتثقد أنه ليس من شأنك أنت أيضاً؟؟ فكر قليلاُ بالأمر. على أي حال، أحببت أن أشير إلى نقطة وهي أن عدد العرب المقيمين في أمريكا يبلغ الملايين بينما لم أسمع عن أمريكيين يتركون "اقتصادهم المتدهور" عل حسب تعبيرك و يهاجرون إلى بلادنا. هذه حقيقة عامة وليست شخصية. أرجو أن تقرأ تعليقي بعقل وبدون جيشان عاطفي. أتمنى أن تصبح بلادنا خالية من الفساد والفقر لكي نعود للعيش فيها ومن لا يتمنى العيش وسط أهله. ولكن حب البلاد شيء والسكوت عن الأخطاء شيء آخر. أما بالنسبة للوصف الذي استعملته "آرائك المفخخة" فأعتقد أننا تجاوزنا زمن تخوين كل من يقول الحقيقة وعليك أن تتجاوز ذلك أنت أيضاً يا صديقي لما في مصلحة بلادنا أولاً وأخيراً فمن لا يعترف بالمرض يبقى مريضاً. مع التحية