رياضة

الصحف السعودية تفرد مساحات لتغطية نهائي الملك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قدمت تقارير منوعة سردتها بإسهاب كبير
الصحف السعودية تفرد مساحات واسعة لتغطية نهائي الملك

إقرأ المزيد

كأس جديدة للمباراة النهائية

تاريخ لقاءات الهلال والشباب

الملك عبدالله يوجه بدخول الجماهير مجاناً للنهائي

الفضائيات تتسابق لنقل النهائي السعودي

الملك عبدالله يرعى نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين .. غداً

قمة الهلال والشباب: كلاكيت ثاني مرة!

استعدادات الهلال والشباب لمباراة النهائي

طاقم سويسري لإدارة النهائي

ضربة تحت الحزام من الرئيس الشاب للبلوي

إيلاف ترصد أبرز ما شهدته قمة الإتحاد والهلال

الصحف السعودية تشيد بتأهل الهلال

الشلهوب يقود الهلال إلى نهائي الدوري السعودي

نقل مباشر للقاء القمة: انتهت بفوز الهلال بهدفين مقابل هدف

الهلال والاتحاد وجهاً لوجه في نصف النهائي

إيلاف من الرياض :خرجت الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم الجمعة بمساحات واسعة أفردتها لتغطية المباراة الكبرى و الهامة التي ستجمع فريقي الهلال و نظيره الشباب في نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم، التي ستجرى على استاد الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض مساء اليوم، في مباراة يتوقع لها حضور جماهيري غفير لمؤازرة فريقهم المفضل لنيل اللقب الأغلى.

و قدمت الصحف السعودية على اختلاف أطيافها تقارير متنوعة سردتها بإسهاب كبير لتغطية هذا الحدث التاريخي الذي يتكرر مع نهاية كل موسم رياضي سعودي ليكون مسك الختام لمجموعة البطولات و الفعاليات الكروية التي تقام في المملكة كل عام، إلى جانب أن هذا الحدث يغذيه وجود فريقين هما الأفضل هذا الموسم ، الأمر الذي يكفل للجمهور الرياضي بمتابعة شيقة لأحداث مباراة تليق بالنهائي السعودي.

و أشادت الصحف برعاية الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، للمباراة النهائية، و التي تأتي في إطار حرص القيادة في المملكة على الالتقاء بأبنائها الشباب و الرياضيين، ، وهذا ما أكده الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ، معبراً عن ثقته بأن يقدم فريقا الشباب والهلال صورة مشرفة للرياضة السعودية من النواحي الفنية والروح العالية وأن يعكس هذا اللقاء الواقع الحقيقي للتطور الذي تشهده الرياضة في المملكة.

" إيلاف " تقدم لقرائها الأعزاء أبرز المقتطفات التي تضمنتها التقارير الرياضية التي انفردت بها الصحف السعودية صبيحة هذا اليوم، في إطار تغطيتها و مواكبتها لهذا الحدث الهام الكبير، بالإشارة إلى أن هذا التقديم يأتي أيضاً تدعيما للتقارير المتنوعة التي خصصتها " إيلاف" طوال تغطيتها المباشرة للدوري السعودي منذ إنطلاقه وحتى مراحله النهائية.

صحيفة " الرياض "
وتحت عنوان " الملك عبدالله يشمل برعايته "ختامية" كأس دوري خادم الحرمين.. مساء اليوم " ، قالت صحيفة "الرياض": يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الليلة على درة الملاعب استاد الملك فهد الدولي اللقاء الختامي على نهائي دوري كأس خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - لكرة القدم.. هذا اللقاء يجمع أفضل فريقين استحقا بلوغ هذا الدور".

وتابعت :" الهلال والشباب اللذان قدما أفضل العروض وأمتعها وأقواها حتى بلغا الذهب من بين اثني عشر فريقاً وخلال 22 جولة تمهيدية ناهيك عن لقاءات المربع الذهبي المثيرة ودون شك فان مواجهة اليوم لا تقبل القسمة على اثنين إذ لا بد من فائز يتوج بالكأس الذهبية"

وقالت :" ولأن اللقاء على الكأس الغالية فإن الأهمية ستزداد وسيدفع كل فريق بآخر أوراقه ونتاج جهده خلال موسم طويل يشهد لأول مرة هذه الفترة الزمنية الطويلة ناهيك عن الزحف الجماهيري الكبير الذي سيتجه صوب الاستاد ليساند الفريقين ويدعمهما لتقديم مسك الختام الكروي وأفضله إذ من المتوقع أن يمتلئ الملعب منذ ساعات مبكرة إذ يحظى الهلال بأكبر قاعدة جماهيرية ستدعمه هذا المساء فيما سيكون الحضور الجماهيري الشبابي معززا بالمتعاطفين معه ممن أعلنوا التحدي للهلال مبكراً أو منافسين له فالشباب والهلال يتطلعان إلى الفوز الذي يؤهل أحدهما للحفاظ على اللقب أو تتويج جهد موسم كامل باللقب الأغلى".

ونشرت الصحيفة تصريحاً للأمير محمد بن فيصل رئيس نادي الهلال ، أكد فيه أن توجيه الملك عبدالله لدخول الجماهير مجاناً يأتي امتدادا للمبادرات الرائعة من القيادة لدعم الجميع، معرباً عن شكره للملك عبدالله لتوجيهه الكريم.

الملك عبدالله راعي المباراة وقال: "تعودنا من قيادتنا الكريمة الدعم والوقوف بجانب الجميع، وما هذه المبادرة إلا امتداد لمبادرات عديدة تهدف إلى إدخال البهجة والسرور على قلوب الجميع".

وسلطت "الرياض" الضوء على ما نشرته مواقع الأندية السعودية، حيث أشارت إلى أن المواقع الهلالية طالبت بـ "سباعية" ، فيما استنجد الشبابيون يستنجدون بالنصر والاتحاد.

وقالت : " حفلت مواقع الاندية السعودية بتركيز جل اهتمامها على الحدث الاكبر حيث مباراة الهلال والشباب على نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، حيث لم يقتصر الاهتمام على المنتديات الهلالية أو الشبابية بل اخذت نصيبا وافرا من الاهتمام في منتديات الاندية الاخرى لاسيما ذات العلاقة بالنهائي بصورة او بأخرى" .

صحيفة " الوطن"
وتحت عنوان " دوريات سرية للحد من أية تجاوزات .. ألف رجل مرور و600 مركبة لتسهيل سير الجمهور إلى إستاد الملك فهد". قالت صحيفة " الوطن" أن إدارة مرور الرياض جندت أغلب أجهزتها المرورية في العاصمة، وأعدت ألف رجل مرور لتسيير الحركة المرورية نحو إستاد الملك فهد الدولي والاستعانة بـ 600 مركبة وأكثر من 50 دورية سرية، قبل 8 ساعات من انطلاق صافرة المباراة النهائية لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين مساء اليوم الذي يجمع بين الشباب والهلا، وذلك يأتي لتسيير الحركة المرورية وضمان انسيابيتها، حيث سيتم نشر جميع الوحدات والفرق الميدانية.

ونقلت عن مدير شعبة السير بمرور الرياض المقدم علي عبدالله الدبيخي قوله إن الاستعداد المروري للمباراة يبدأ بعد صلاة الجمعة مباشرة، داعيا كافة الجمهور الرياضي إلى ضبط النفس وعدم حدوث تجاوزات في التعبير عن أفراحهم بعد انتهاء المباراة.

واقترح الدبيخي على عموم الجمهور الرياضي أفضل طريق يجب عليهم اتخاذه للوصول إلى إستاد الملك فهد وهو طريق الدائري الشمالي وذلك لسهولة وانسيابية الحركة فيه سواء في عملية الدخول أو الخروج من الإستاد، مبينا أن الاستعجال في التوجه إلى الملعب هو الحل الأمثل في انسيابية الحركة المرورية في الرياض.

صورة الكأس الجديدة وأوضحت " الوطن " أن مؤسس الهلال تحول إلى صحفي في حين أن أبو الشبابيين يهرب للطرق السريعة، وقالت أن محمد جمعة الحربي يعد من أكبر الشخصيات الشبابية وأحد أركان الحركة الرياضية السعودية , فقد خدمها من خلال ناديه بتوثيق عرى تأسيسه وخدمته كلاعب وكإداري من خلال تولي مناصب إدارية عدة إلى أن تولى رئاسة مجلس إدارة النادي لفترات متعددة سجل من خلالها العديد من الإنجازات الكروية المختلفة, وبالرغم من هذا المخزون الإداري والفني إلا أن محمد جمعة لا تمكنه أعصابه من متابعة مباريات فريقه الهامة والحساسة أو التي تحدد مصير بطولة كما سيحدث اليوم.. وفي الغالب يغادر منزله ويخلو بنفسه خلف مقود سيارته وحيدا في أحد الطرق السريعة الموصلة بين العاصمة الرياض وبقية المدن الأخرى كطريقي القصيم ومكة المكرمة السريعين لحين نهاية المباراة ثم يعود لمنزله بعد ذلك.

وعلى الطرف الآخر يحرص مؤسس ناديي الهلال والشباب عبد الرحمن بن سعيد على متابعة اللقاء بمنزله متى ما سمحت الظروف الصحية له بذلك, كما يفعل في جميع لقاءات الفرق الكروية الهلالية المختلفة, ويتابع اللقاء بكل أريحية واطمئنان وعلاوة على ذلك يقوم بتدوين الأحداث وكتابة كل صغيرة وكبيرة عن اللقاء وهو أسلوب دأب عليه منذ قيام النادي وبدء مناشطه الكروية.

وسيكون تدوين أحداث لقاء اليوم تاريخيا بالنسبة لمؤسس نادي الهلال عبد الرحمن بن سعيد (80) عاما, إذ إن النادي دخل الأربعاء الماضي عامه الـ 50 وسيستعد لإقامة احتفالية بمناسبة اليوبيل الذهبي له.

ونقلت " الوطن " عن رئيس نادي الشباب خالد البلطان قوله أن احترام فريقه للهلال هو الطريق للفوز عليه، مؤكداً أن فريقه نجح بتجاوز آثار خسارته القاسية أمام فريق العربي الكويتي (صفر/3) في مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وقال:" بعد التعثر أمام العربي كان قرار المعسكر الخارجي في مدينة العين صائبا بالنسبة لنا حيث أبعدنا اللاعبين عن الضغط النفسي وعن أجواء الهزيمة مما ساهم في ارتفاع الروح المعنوية وزيادة إحساس اللاعبين".

وأشار البلطان إلى أن فريقه عانى من عدد من الظروف التي أثرت عليه بشكل سلبي، وقال:" عانينا من ظروف صعبة فتغير الجهاز الفني وطريقة اللعب قبل مباراة هي أهم مباراة في الموسم يعد مجازفة كبيرة، وأنا أعرف أنه شيء يضرنا كثيراً لكن هذا هو حال كرة القدم.

صحيفة " الجزيرة"
وتحت عنوان " الليلة في درة الملاعب .. عيد الرياضة برعاية المليك .. والهلال والشباب يمثلون 153 نادياً"، قالت صحيفة " الجزيرة" :" يتجدد مساء اليوم على استاد الملك فهد الدولي لقاء القمة والإثارة والندية الذي يجمع الشقيقين الهلال والشباب على نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين، هذا الحفل الكبير الذي سيحظى برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - بلا شك أنه محل اهتمام الجميع وتحديداً عشاق الرياضة الذين سيأنسون مع إطلالة أبي متعب وهو يرعى آخر مواجهة في الموسم الرياضي".

صورة أرشيفية لآخر مباراة جمعت الهلال والشباب وتابعت :" كل الأمنيات أن تظهر المباراة بصورة جميلة ويقدم الفريقان أفضل العطاءات بعيداً عن الخشونة التي بلا شك تشوه صورة المباريات النهائية وتحديداً إذا كان من يرعى ذلك الاحتفال والعرس الرياضي بحجم الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله".

وأضافت:" مواجهة اليوم بلاشك مواجهة ساخنة مثيرة، لأنها تجمع الهلال والشباب في ظروف متشابهة من حيث الطموحات، فالهلال هو صاحب ألقاب جميع بطولات الموسم الماضي الثلاث وبالتالي يسعى بكل ما أوتي من قوة للحفاظ على ألقابه، حيث نجح بجدارة واستحقاق في الحفاظ على لقبي كأس الأمير فيصل بن فهد وكأس سمو ولي العهد وجميعها من أمام الأهلي ثم عبر الاتحاد في لقاء الدور قبل النهائي الأحد الماضي حتى وصل للخطوة الأخيرة وهي مواجهة الشباب، لذلك يتطلع اليوم لمواصلة المشوار للحفاظ على لقبه كبطل لأهم وأكبر المسابقات المحلية وهي مهمة لا شك أنها شاقة ولكنها ليست مستحيلة على فريق اعتاد تحقيق أهم وأصعب الإنجازات".

وأوضحت:" في المقابل تمثل هذه المباراة الأمل الأخير بالنسبة للشباب الذي أخفق في كأس الأمير فيصل بن فهد وخرج من الأهلي في دور الأربعة (1-2) وخرج أيضاً من دور الأربعة في مسابقة كأس سمو ولي العهد من أمام الأهلي وبنفس النتيجة (1-2) لذلك تبقى مباراة اليوم هي الأمل الأخير للفريق من أجل أن يتذوق طعم البطولات المحلية التي غاب عنها طويلاً".

صحيفة " عكاظ "
أما صحيفة عكاظ .. فقد جاء في عنوانها الرئيسي .. المليك يوجه بدخول الجماهير مجانا في ليلة رعايته للنهائي"، وفي عنوان آخر .." كأس الدوري بين قوة الهلال وروح الشباب .. هلالية بالاحتكار.. أم شبابية بالاصرار".

وقالت:" تترقب الجماهير السعودية في الساعات القادمة ليلة التتويج الكبير التي يحظى فيها الرياضيون برعاية كريمة من الوالد القائد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حيث يرعى حفظه الله المباراة النهائية التي تجمع الهلال بالشباب على استاد الملك فهد الدولي بالرياض وسط حضور جماهيري من المتوقع ان تمتلئ به مدرجات درة الملاعب احتفاء بهذه المناسبة الكبرى".

فريق الهلال وأوضحت :" كان الشباب والهلال قد بلغا هذا النهائي عقب تصدر الليث للمرحلة التمهيدية لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين فيما نجح الزعيم في فرض حضوره بعد تحقيقه للمركز الثاني ثم تفوقه على الاتحاد يوم الاحد الماضي 2/1 ليعلن وصوله للنهائي الكبير ويؤكد انه العلامة البارزة في النهائيات كونه الليلة يتطلع الى تحقيق رقم تاريخي في حصد الالقاب فالفوز بهذه البطولة يعني حصده لسبعة القاب خلال موسمين وسيطرته بشكل مطلق على المسابقات المحلية ".

ونقلت "عكاظ" عن الحكم السويسري الذي سيدير المباراة، قوله أن مهمته ستكون بناء علاقات جيدة مع اللاعبين، وقال ": انا شخصياً أسعى دائماً الى بناء علاقة جيدة مع اللاعبين منذ بداية المباراة واذا تفهم اللاعبين رسالتي داخل الملعب اعتقد ان الأمور سوف تكون على خير ما يرام وفي الحقيقة لا احب ان اكون غاضباً أو متعالياً مع اللاعبين احب الوضوح وارحب بالمناقشة مع أي لاعب داخل الملعب".

ونفى ان يكون تعرض للاجهاد كونه شارك في تحكيم لقاء قطر والعربي امس الأول (3/3) وقال ليس هناك مشكلة في ان يدير الحكم لقائين خلال ثلاثة أيام والحكم الجاهز قادر على العمل بشكل جيد وايضاً ليس لدي أي مشكلة فيما لو امتد وقت المباراة الى الأشواط الاضافية.

صحيفة " المدينة"
وتحت عنوان " الشبـاب والهـلال تساويـا في الفـوز وسجـلا أعـلى الأرقـام"، قالت صحيفة " المدينة": وصل فريقا الشباب والهلال للمباراة النهائية على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين للعام الثاني على التوالى بعد ان تناوبا على الصدارة قبل أن ينفرد بها الشباب مطلع الدور الثاني للدوري وحتى نهاية الجولة الثانية والعشرين وها هي المدينة تقدم رصداً لمباريات الدوري للفريقين".

فريق الشباب وعرضت بالأرقام مشواري الهلال والشباب، فعى صعيد الشباب فقد لعب 22 لقاء فاز في 13 لقاء وهو مع الهلال أكثر الفرق فوزاً بالمباريات وتعادل في 6 مباريات وخسر 3 مباريات فقط وسجل 47 هدفا وهو مع نادي الاتحاد أقوى الفرق هجوماً بالدوري ودخل مرماه 22 هدفاً وحقق 45 نقطة.

أما الهلال وصيف الدوري برصيد 44 نقطة جمعها من خلال 13 فوزا أكثر الفرق فوزاً في الدوري مع الشباب وتعادل في خمس مباريات وخسر أربع مباريات نصفها أمام الطائي وسجل 41 هدفاً ودخل مرماه 21 هدفا وهو أقوى دفاع بالدوري.

وعرجت "المدينة" على توقعات الشارع الرياضي، حيث توقع ما قيمته 74% من مجمل الاصوات التي جاءت بتوقعها نحو الهلال غير ان ثمة ما ميز هذه التوقعات ان الوقار ظل سمة ملازمة للشباب من خلال احترافه كمنافس عنيد فلم تتجاوز النتائج التي ترشح الهلال الكسب اكثر من 2/ 1 او 1/ صفر ولم يتوقع محبو الهلال ان تصل النتائج إلى ارقام كبيرة مما يعني احترام الآراء الزرقاء لمكانة الليث وقدرته على تبديل القياسات الفنية في اي لحظة.

صحيفة " الاقتصادية "
وفي عنوانها، قالت صحيفة " الإقتصادية" : " الثأر يفوح من "درة الملاعب" في "كلاكيت ثاني مرة"، وتابعت:"
تفوح رائحة الثأر من ستاد الملك فهد الدولي "درة الملاعب" في الرياض عندما ينازل الشباب نظيره الهلال على نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم في ختام الموسم الحالي، في "كلاكيت ثاني مرة" لنهائي العام الماضي الذي انتزع فيه الزعيم اللقب من أنياب الليث بقذيفة البرازيلي كماتشو".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف