اقتصاد

مغردون يعتقدون أنه مدسوس ردًا على عاصفة الحزم

البطيخ الإيراني المثقوب يهدد حياة الإماراتيين

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صادرت البلديات المختلفة في دولة الإمارات كميات كبيرة من البطيخ الإيراني المستورد، بعد شكاوى عديدة من المستهلكين بإكتشاف ثقوب كثيرة فيه، الأمر الذي يدعو إلى الشك والريبة في مكوناته، تخوفًا من أن يكون هذا البطيخ محقونًا بمبيدات حشرية أو مواد سامة تؤثر على صحة المستهلكين في الدولة. وقامت البلديات بأخذ عينات منه لتحليلها في المختبرات لكشف الغموض الذي يكتنف تلك الثقوب ومعرفة أسبابها.

أحمد قنديل من دبي: حذرت إدارات الصحة في البلديات من تناول هذا البطيخ أو شرائه، حتى يتم الانتهاء من عملية الفحص والتحليل، والكشف عن نتائج العينات.

رد على "الحزم"
واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي حول هذا الموضوع، فالبعض يرجع تلك الثقوب إلى كونها آفة زراعية عادية تصيب الفواكه، ولا داعي من الخوف منها، والبعض الآخر اعتبرها خطيرة وتهدد صحة المستهلكين، وأنها ضمن مخطط إيراني لإصابة الناس بالأمراض في دول الخليج، خاصة وأن ذلك تزامن مع ضبط كميات مماثلة من البطيخ الإيراني المثقوب في دول خليجية أخرى، مثل قطر والكويت.

ويعتقد ناشطون على مواقع التواصل أن إيران صدرت ذلك البطيخ التالف أو المصاب بأمراض إلى دول الخليج ردًا على عاصفة الحزم التي يقودها التحالف الخليجي في اليمن ضد الحوثيين الموالين لإيران.

من جانبها، قالت وزارة البيئة والمياه الإماراتية إن ما تم تداوله في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي المحلية والخليجية حول فاكهة البطيخ الأحمر المستورد، يشير إلى وجود آثار لإصابة قديمة بحشرة ثمار "خنفساء القرعيات"، التي أكملت دورة حياتها، إلا أنه لا وجود للحشرة أو أي طور من أطوار حياتها في الثمرة. مشيرة إلى أن الأجهزة المسؤولة عن الرقابة على الأغذية في الأسواق تعمل بشكل متواصل على سحب عينات من المواد الغذائية لفحصها، والتأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات القياسية الوطنية.

حرص على السلامة
وأكدت الوزارة على سلامة هذه المنتجات على الاستهلاك الآدمي، مع التنويه إلى عدم تناولها في حال كانت الإصابات كبيرة ومتعفنة، نتيجة تقادم الإصابة والتلف الناتج من سوء التخزين والنقل.

وأضافت أنها تحرص على تكثيف جهودها في فحص الإرساليات الزراعية الواردة إلى الإمارات من خلال مراكز الحجر الزراعي، ويشمل ذلك التدقيق على كل الوثائق المرافقة للإرسالية، وإجراء الفحوص الفيزيائية والمخبرية المعتمدة، ويتم رفض الإرساليات المخالفة للشروط والمواصفات المطلوبة، حيث يتم إعدامها على الفور.

وأوضحت أن تعزيز سلامة الغذاء واستدامة الإنتاج المحلي والوقاية من الآفات الزراعية والأمراض الحيوانية المعدية هي من الأهداف الاستراتيجية التي تسعى إليها الوزارة باعتبارها إحدى ركائز الأمن الغذائي ومحورها لضمان صحة الإنسان.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحقيقة اين ؟
michael -

اذا ثقب البطيخ فعلا فسيفسد خلال يومين و تظهر عليه علامات الذبول يعني قديم !تخيلوا اذا كان البطيخ مثقوب في جهة ايران و تم ارساله و نقله الى الامارات عن طريق البواخر التجارية و تم توزيعه و الى ان يصل الى يد المستهلك الاماراتي يستغرق اسبوعا كاملا ! و درجة الحرارة في الامارات الان ما بين 25 الى 30 درجة اذن سوف يصل البطيخ المثقوب فاسد و غير قابل للاستهلاك ولا حتى الحيوانات تاكله !

الصراحة راحة
علي محمد التميمي -

مغردون يعتقدون أنه مدسوس ردًا على عاصفة الحزم !سؤال لايلاف ؟منذ متى بداتم تاخذون مصدر الاخبار من المواقع الاجتماعية مثل الفيس بوك و تويتر و غيرها ؟ اذا كانت مصادركم الاخبارية تنقل من المواقع الاجتماعية فهذه كارثة على المجتمع العربي و الاسلامي !

بطيخ يافاوي اصفر
ملك البطاطيخ الخليجيه -

اشتروا البطيخ الاسرائيلي ليس عنده ثقوب و اسرائيل دولة شقيقة .....الثقب في البطيخ الايراني يعود لفتوى من شيوخ الخليج .....فهؤلاء قاموا بثقب البطاطيخ الشيعيه لانها ترمز الى المغيب و ذلك انتقاما منهم

ما هذا التقرير؟
ibnmoqraq -

ما هذا التقرير يا حضرة الكاتب وهل تريد ايران ضرب اقتصادها بيدها؟

شائعات لأرباك الوضع
ابو امير -

البطيخ الأيراني يتم استهلاكه من قبل الطبقة الفقيرة لرخص ثمنه اما الاماراتيين والطبقة المتوسطة والغنية فهم يشترون البطيخ السعودي او العماني ، علما ان هذه الشائعات انتشرت سابقا ولا اعتقد ان أي انسان لديه الحد الأدنى من الضمير والأنسانية يفعل ذلك ،هذه الشائعات القصد منها ارباك الدولة والمواطن .

الى اي مستوى
سلوى -

تصل عقولكم وما هذه الدعايات الملفقة على بلد مسلم وكيف لإيران ان تضر بتجارتها ولكن الحرب الإعلامية بكل قوتها على ايران ولسبب واحد لكونها شيعية وماذا تقولون على الغزو التركي والمسلسلات الإباحية والتي تبث الأخلاق الفاسدة والمحرمة شرعا بين عوائلكم ولم تحركوا ساكنا لانها سنية ،متى تتحرر عقولكم وتنطقوا الحق حتى لو كرهتوا ولكن شعوب جهلة ومتخلفة ولا تعرف معنى الاختلاف لانها مثل قطيع الأغنام

نعم ايران جارة سوء
لطّوفي -

و نظامها غبي و لكن لا اعتقد غباءها وصل الى هذا الحد.

ثقب الاوزون
شوش -

انتشرت نفس الشائعات في العراق. بطيخ وشمام مضروب تارة من ايران وتارة اخرى من داعش. الله يستر.. ثقب الاوزون ولاثقب البطيخ!

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

الهدف هو مرض سرطان بعد فترة من الوقت والسبب تجاري من بلاد البطيخ

بطيخة
مثقوبة -

يلا يا رفاق ننزل الى الشوارع و ننتفض و نحرر فلسطين و شعارنا (( الشعب يريد بطيخ غير مثقوب ))

لا نعلم
نورا -

والشعب الإيراني الذي يعيش في الإمارات ويسترزق قوت يومه ...ايران تعرف انها ستسمم أهلها وأقاربها وجزء من بني قومها القاطن بيننا اضافة الى ضرب تجارها ... ستضر مصالحها ...وخاصة انه ..موسم البطيخ والاعتماد عليه كفاكهة صيفية منعشة من قبل جميع السكان .

عدونا الفرس
كامل -

بعد ظاهرة البطيخ الإيراني في الخليج. . الفواكه الإيرانية المصدرة للخليج كارثة صحية/ وقبل فترة مسكوا ايرانيات يرسلوهم للدعارة في الخليج مصابات بالايدز/عجزوا عن المواجهه اتخذوا اساليب خسيسه مثلهم/ارسلوا عقارب لمخيمات السوريين/اليافعين الناخبيناقسم بالله العظيم اني اشتريت كرتون تفاح إيراني ووجدت داخل الكرتون الحشوة الورقية من القران الكريم وايضاً أخذت كرتون رمان مستوردة من صعدة كذلك محشو بالقران بعد ان قطعوه بآلة حديثة وهو من مطابع الملك فهد/ايران الصفوية كارثة وجودية بكل ما تحتويه/ مرة بعتوا اكياس شيبس لمدرسه اطفال بدمشق عاساس مساعدة طبعا تصنيع ايراني والله اكياس الشيبس فاسدة وكل الاطفال الذين اكلوا منها تسممو ا.

بلاء
الفرس -

عادي مش غريبة على إيران الفارسية الحقيرة فهي تفعل أكثر من ذلك !!! اللهم أجعل كيدها في نحرها .

عادي مش غريبة
christian -

الثقوب موجودة حتى في الالبسه الداخليه الايرانيه و توشترى من ثوار سوريا و العراق و في بعض دول الخليج و قد وجدت على جثث تعود لداعش قتلوا في المعارك و المصدر لهذه الالبسه موجود في استنبول

هناك تقصير من قبل جهة ما
elaph-follower -

الموضوع اكبر من مسألة هل البطيخ الإيراني ضار ام غير ضار الموضوع هو هل تقوم الجهات الرقابية بدورها على اكمل وجه ام لا فمنطقيا كل المواد التي تدخل من منافذ الدول يجب ان تقدم الجهة المستوردة نتائج فحوصات مختبرية على عينات من هذه البضاعه في دولة المنشا تشهد انها سليمة ومطابقة للمواصفات العتمدة من قبل الدولة المستوردة ومن ثم عند وصولها للبلد المستورد يتم فحص عينات منها وأعطائها شهادة تفيد بأنها سليمة ومطابقة للمواصفات المعتمدة في البلد و هنا يأتي دور الإجرآت التي تتم وطبيعة الفحوصات التي يتم اجراؤها لهذه المواد وهل اختيار العينات المفحوصة يتم من قبل التاجر ام ان الجهات الرقابية تاخذ العينات بشكل عشوائي يغطي اغلب الصناديق الخاصة بهذه البضاعه من كل الكمية المطلوب دوخلها للدوله ولنأخذ البطيخ الإيراني كمثال فلو ان الجهات الرقابية في المنافذ يوجد لديها فحص دقيق ومماثل لما يتم في الدول المتقدمة فأن اكتشاف هذه العيوب سيكون قبل ان يدخل البطيخ من منافذ الدولة اما وقد وصل هذا البطيخ الى الاسواق والى بطون المستهلكين فأن ذلك يؤكد بما لايدع مكان للشك بأن هناك خلل في النظام الرقابي الموجود بهذه المنافذ ويجب تداركة فورا ولكن قبل كل ذلك يجب ان يقال ويحاسب المسؤوولون عن اختيار ماهو مستخدم حاليا لتطبيق الرقابة على هذه المنافذ كونهم لم يقوموا بواجبهم على اكمل وجه رغم ان الدولة لم تقصر من ناحية توفير كل ماتحتاجة وزارات الدولة لإداء عملها لذا فما حصل يؤكد ان هناك مسؤول قصر او ان هذا المسؤول ليس اهلا للمنصب الذي اعطي له وفي كل الحالات يجب محاسبته على تقصيرة ليكون عبرة لغيرة لان تدارك الخطأ دون محاسبة المقصرين لايعني سوى ان التقصير سوف يتكرر في مواقع اخرى

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

they stole two islands now they want to kill the people too do not buy Iranian goods or take their services I suggest to buy Turkish everything such delightful people let the Iranians give you where the water melons haaaaaaaaaa lol

اعجب
سيف -

مقال مضحك مبكي لما وصل اليه البطيخ عفوا العقل العربي. كل شئ الا بطيخنا يا ايران ههه. . حرب البطيخ في الصيف تسمى بالحرب الباردة .

مبدع
Slim -

تعليق يدل على جهل كبير و ضحالة مستوى التفكير ما هذا التخلف و ما هذه الخرافات ؟!! تكرهون ايران ؟!! اوكي ،،،ماشي،،،مافي مانع !! بس ان تخترعوا حكايات تافهة و غبية و طفولية كهذه ؟!! فهو جنون و تخلف عقلي واااااضح !! المصيبة انه رغم انواغلب التعليقات كانت ذكية و اوضحت كذب هذه الادعاءات بالدليل و خاصة التعليق الاول لmichael، فإن الجزء الثاني من المعلقين (و يبدو انه نفس الشخص) لا يريدون ان يفهموا او يقتنعوا فما يهمهم هو ضرب ايران و تشويهها في ظل حرب اعلامية شاملة !! الكل يعرف ان ايران طاغية و انها مستبدة و انها و انها و انها و لكن ان تصلوا انتم في حربكم عليها الى هذا المستوى الهابط و ؟!! فهذا دليل كبييير على انكم خاسرون !!