كتَّاب إيلاف

سيكولوجية الاختلاف والتنمية المستدامة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من مفكرة سفير عربيي اليابان

ليسمح عزيزي القارئ أن أشاركه في رسالة تلفزيونية، ارسلها لي صديق دبلوماسي عربي، على الواتس أب، يتحدث فيه شاب بخطاب دخل لأعماق وجداني، بل درف الحزن من مخالج شعوري، يقول فيه: "سلام عليكم وعلينا السلام. سلام اليكم والينا السلام. وسلام على من رد السلام. وسلام على حتى من لم يرد السلام. سلام باسم الرب السلام، رب العباد الله الصمد، سلام ترعرعنا فيه. سلام معجون بأرض هذا البلد. سلام ما عدنا نسكن فيه. سلام ما عاد يسكن فينا. سلام نراقبه، وهو يحزم حقائبه ليهجر رويدا رويدا اراضينا، ليحل مكانه تسليما واستسلام لتأسلم لا اسلام فيه، وكأن اسلام اجدادنا ما عاد يعنينا. اتدرون لما يهاجر منا السلام؟ اتدرون لما يعم فينا الظلام؟ ببساطة، لأننا مجتمع يخاف. نحن مجتمع يخاف الإختلاف. كلماتي لن تعجب بعضكم او جلكم، او كلكم، أعرف، ولكني سأقولها، لأنني رافض لأكون من الخراف. نحن مجتمع يرفض الاعتراف بأننا نعيش التخلف، نحن مجتمع يصيح بكل صفاقة، ويدعي بأنه حامل لفكر مختلف، نحن مجتمع يهوى التعالي من فراغ، ويدعي أنه مجتمع مثقف. يا ويلي من هذا القرف، فقبول الاختلاف عدنا، ليس إلا غلاف. اختلاف اللون يؤدينا، اختلاف الشكل يؤذينا، اختلاف الفكر يؤدينا، اختلاف الدين يؤدينا، حتى اختلاف الجنس يؤدينا، لذا& نحاول اغتيال كل اختلاف فينا. تحولنا لبعضنا سم زعاف. نحن مجتمع أحمق من الحمق، نعم، نحن مجتمع احمق من الحمق، نتنازع على التفاهات، والترهات، والخرافات، ونرفض دوما ان نغوص في العمق. ولا ابرأ احدا، لا مدنيين ولا ساسة. لا لمن يستكين لبلادة الصمت، ولا من& يدعي فينا القداسة. لا من يتبع الغرب كالاعمى، ولا من يريد أن يعيد امجاد الخلافة، والنخاسة، وتقطيع الارجل من خلاف. دعونا اليوم نجرب ان نغوص فينا، في أعماقنا. دعونا ان نجرب أن نعانق أرواحنا. دعونا أن نجرب أن نعانق في الارواح اختلافاتنا. ها أنا امامكم بلوني، بشعري، بأطواري، بأفكاري. أنا لا أخافكم، أنا لا أخاف اختلافكم عني، لأنكم مني، ولأني منكم. دعونا نخلق فن، دعونا نغوص في الحلم، لنرسي ثقافة بلا سخافة. ليكون الرقي فينا، هو أسمى خلافة. دعونا ندوب الأعراف، الأجناس، والأعراق، والأطياف، والألوان، والأفكار، والأديان، ولا نرى سوى الإنسان."
ويبقى السؤال لعزيزي القارئ: ما سبب هجرة السلام من أراضينا؟ بل ما سبب عدم تحمل مجتمعاتنا للخلاف؟ لننتهي بهاوية قطع الأطراف والأعناق، بل بحرق البشر وهم أحياء، وقتل الأطفال الرضع، وسبي النساء، وبيعهم في سوق النخاسة كالعبيد، بل وفي عالم عولمة الألفية الثالثة. فما الذي يحول الإنسان عن ضميره الإنساني المرفه، وفكره البشري العقلاني، وشعوره التعاطفي،&& لوحش أحيانا بكلماته الجارحة، واحيانا بأفعاله، ليرضي غرائزه الزواحفية التمساحية؟ وكيف نعالج هذه الظاهرة المرضية؟ فهل نبدأ بنظرية أوقية من الوقاية خير من قنطار علاج؟ ومن أين تبدأ هذه النظرية؟ هل تبدأ من التعليم أم من المواطنة؟ وأي نوع من التعليم؟ تعليم التغدية بالمعلقة أم تعليم المسائلة؟ وأي نوع من المواطنة؟ مواطنة حب "القضية"، أم مواطنة الاخلاص للوطن؟
للإجابة على هذه الأسئلة، نحتاج أن نتذكر عزيزي القارئ بأن من أهم وظائف الدولة الحديثة التأكد من توفر الأمن الغذائي، والتعليمي، والوظيفي، والسكني، بالإضافة للسلام المجتمعي، للمواطن، في قلب وطنه، بعيد عن الايديولوجيات الرنانة المزيفة، أو الثيولوجيات السرطانية المفرقة. كما يؤكد التاريخ بأن شعوب منطقة الشرق الأوسط مهيأة للعيش بتناغم وسلام، بين أطياف شعوبها المختلفة، مذهبيا، ودينيا، وعرقيا، ولغويا، فقد عاشت شعوب هذه المنطقة مع شعوب الغرب، وضمن مختلف الاديان ومذاهبها من إسلام ومسيحية ويهودية، في خلال حكم الأندلس، لما يقارب الخمسة قرون بتناغم وسلام، والذي أكده مؤرخو الغرب، وخاصة المؤرخة البريطانية كارن ارمسترونج في عدد من كتاباتها. كما أن مجتمع الشرق الأوسط غني بالموارد الطبيعية والبشرية، فمن المتوقع ان يصل سكان هذه المنطقة مع قبول عام 2050 إلى حوالي السبعمائة مليون، كما أن بها طاقات متجددة طبيعية لا حدود لها، وغنية بمخزون نفطي وغاز طبيعي كبير، وأراضي زراعية كثيرة، وأنهار عظيمة، والكثير من المواد المعدنية المتعددة، بالإضافة لموقعها الجغرافي الاستراتيجي، وتاريخها الحضاري الطويل، وبمتاحفها الغنية، والتي ممكن أن تكون مورد كبير للسياحة. وقد عانت هذه المنطقة منذ انتهاء الحرب& العالمية الثانية، من حروب متكررة مدمرة، وايديولوجيات براقة مزيفة أو ثيولوجيات سرطانية مريضة، والتي أدت لعمق تأثيرها الوجداني والنفسي المرضي على الكثير من شباب المنطقة، مما دفع لزيادة التطرف الفكري، مع أنواع متناقضة من المقاومة المتوحشة.
وقد نحتاج للوقاية من صراعات مستقبلية مدمرة، لتفهم سيكولوجية هذا التطرف والتوحش. ولكي نحقق ذلك، علينا تفهم تطور عقل الإنسان، والبيئة المحيطة به، من خلال دراسة ماضيه، وحاضره، ومستقبله. ويعتقد العلماء بأن تطور العقل البشري مر بثلاثة مراحل في التاريخ، وكانت المرحلة الأولى قبل ما يقارب الخمسمائة مليون سنة، وذلك بتطور الجزء الزواحفي (التمساحي) من العقل البشري، المسئول على حب البقاء، بالصراع لتوفير الأكل، والشرب، والجنس، والمئوى، وبكل وسيلة غريزية سلمية أو وحشية ممكنة. وقد تطور هذا العقل ليضاف عليه قبل حوالي المائة والخمسين مليون سنة، الجزء المختص بالتعاطف، وعواطف الحب، والشفقة، والرحمة، والمغفرة، بالإضافة لعواطف الإنفعال، والغضب، والغيرة، وحب الذات. وقبل ما يقارب الخمسين ألف سنة تطور الجزء الخاص بالتفكير والحكمة في العقل البشري، ليبدأ الانسان بمرحلة جديدة في الدراسة، وتحليل واقعه الحياتي، والتفكير في صيغ عملية لمعالجة تحدياتها. ولنتذكر عزيزي القارئ بأن العقل البشري يتكون من التريلونات من الكومبيوترات البيولوجية، وهي الخلايا العصبية، والتي تحتاج للتناغم الكامل لكي تقوم بوظائفها بشكل سوي. ويحتاج ذلك لتطور قانون اخلاقي مجتمعي يحدد القيم التي يتبعها السلوك البشري، كما تتأثر الخلايا العصبية بالمحيط البشري من الظروف المجتمعية والبيئية.
وهناك أيضا الحاسة السادسة، التي من خلالها نستطيع الدخول لاعماق عقولنا، لنتفهم انفسنا، ولنتعرف على طبيعة شخصيتنا، وأسباب سلوكنا، وعواطفنا، وشعورنا. كما أن هناك الحاسة السابعة، التي نستطيع من خلالها قراءة عقول الآخرين، وتفهم شخصيتهم، وأفكارهم، وعواطفهم، وانفعالاتهم.& وبالإضافة لذلك هناك "ساتيليت" بيولوجية موجودة في داخل عقولنا تسمى بالخلايا المرآة، نستطيع من خلالها التواصل مع خلايا المرآة في عقول الاخرين، لنستطيع من خلالها تبادل العواطف والانفعالات، بل وحتى الافكار.
ولنتذكر عزيزي القارئ، بأن ما تفكر وتعتقد به عقولنا من عقائد وايديولوجيات ما هي إلا افكار نسبية، لا تمثل الحقيقة إلا في عقولنا وإدراكنا، لأن كل وقائع الحياة نسبية. بل هناك حكمة صينية قديمة تقول: "تبحث عن الحقيقة فليس هناك حقيقة." أي كل فكرة في حياتنا البشرية ما هي إلا حقيقة نسبية، ومعرضة لأن تكون جزء منها صائب، وجزء اخر خاطئ. كما قالها الفيلسوف الالماني "نتشه"، ليس هناك حقيقة، بل هناك إدراك أي صورة يتصورها عقل الإنسان للحقيقة. وطبعا أثبت العلم الحديث كل ذلك، فمثلا كنا نعتقد بأن نظريات علم الفيزياء هي حقائق ثابتة وقد بينت الابحاث والتكنولوجيات المتقدمة بأن الكثير من هذه النظريات التقليدية ثبت خطئها. فمثلا اعتمدت نظرية "الكوانتم" الرياضية الفيزيائية على أن اسرع موجة في الكون هي موجة الضوء، ولكن أثبتت الابحاث التكنولوجية المتطورة الحديثة بأن هناك موجات في الكون أسرع من موجات الضوء.
وقد يؤكد واقع حياتنا ذلك، حينما تدرك عقولنا وجود الماء في الصحراء الحارة، ليتبن لنا بعدها بأننا أمام ظاهرة سراب لا الماء. وقد اكد العلماء هذا الادراك العقلي النسبي، بالقيام بتجربة بحثية، حيث جمعوا فئة من المشاهدين في غرفة مغلقة، وعرضوا عليهم فيلم تلفزيون لمباراة لكرة السلة بين فريقين أحدهم لابس قمصان بيضاء، والأخر لابس قمصان سوداء، وطلب من المشاهدين أن يعدوا المرات التي تقع كرة السلة في يد كل من هذين الفريقين. وبعد الانتهاء من مشاهدة مباراة السلة، سؤل المشاهدين عما شاهدوه خلال المباراة، فاستغرب المشاهدون من السؤال، حيث كانوا يتوقعون بأن يكون السؤال: ما عدد المرات التي التقط فيها كل من الفريقين كرة السلة؟ ورد المتفرجون ببساطة، بأنهم شاهدوا لعبة كرة السلة بين فريقين، بقمصان بيضاء وسوداء. وبعدها، طلب الباحثون من المشاهدين الاسترخاء، ومشاهدة الفيلم مرة أخرى، بدون التركيز على العد هذه المرة. وقد كانت صدمة المشاهدين كبيرة، حينما شاهدوا هذه المرة غوريلا سوداء ضخمة، تظهر فجأة في منتصف الملعب، وتختفي، والتي لم يشاهده الكثير منهم في المرة الاولى، حينما كان تركيزهم على العد.
ولنتذكر أيضا عزيزي القارئ بأنه كلما نمى العقل البشري بطريقة سليمة، من خلال تربية متزنة وبقيم واخلاقيات وممارسات انسانية، كلما تطور هذا العقل بشكل سليم، وتعرف على كفاءة العقل البشري، ومحدودية تفكيره. وحينما يتعرض العقل البشري، وخاصة منذ بدء الطفولة، للممارسات والخبرات المناقضة للقيم الانسانية،& يختل نمو هذا العقل، وتضطرب وظائفه. فمن المعروف بأن العقل البشري يتكون من وحدات بيولوجية تسمى بالخلايا العصبية، والتي تكتمل عددها قبل الولادة، لتبلغ مئات المليارات من الخلايا العصبية، والتي ممكن تشبيهها بمئات المليارات من الكومبيوترات. وتحتاج هذه الخلايا العصبية او الكومبيوترات البيولوجية لتؤدي عملها بشكل تناغمي، للتواصل بالاسلاك أو الألياف العصبية لترتبط ببعضها البعض، بل ولترتبط بباقي أعضاء الجسم. وتنمو هذه الاسلاك، او الالياف العصبية، بتطور خبرات الانسان بعد الولادة، حسب التربية، وحسب الظروف والبيئة العائلية والمجتمعية التي يعيشها الطفل. فالظروف العائلية والمجتمعية الطبيعية، وبتربية تشمل قوانين قيم انسانية، تنشأ إنسان سعيد متزن خلوق، وبسلوك إنساني اخلاقي، أما الظروف المجتمعية القاسية، والشاذة بأفكارها المتطرفة، وبسلوكها المتوحش، قد تنشئ إنسان مريض متطرف ومتوحش. وقد أثبتت التجارب العلمية بأن خلايا العقل البشري تتأثر بالظروف السيئة المحيطة، لكي يتراجع عقل الحكمة والتفكير والتعاطف، إلى عقل الغرائزي الزواحفي المتوحش. ولنا لقاء.

د. خليل حسن، سفير مملكة البحرين في اليابان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سيادة السفير أحسنت
فول على طول -

نرحب أولا بسيادة السفير الذى يمتعنا دائما بأفكارة ومقالاتة التنويرية وسوف أعلق على فقرتين حيث الفقرة الأولى تقول : فقد عاشت شعوب هذه المنطقة مع شعوب الغرب، وضمن مختلف الاديان ومذاهبها من إسلام ومسيحية ويهودية، في خلال حكم الأندلس، لما يقارب الخمسة قرون بتناغم وسلام، والذي أكده مؤرخو الغرب، وخاصة المؤرخة البريطانية كارن ارمسترونج في عدد من كتاباتها. ..انتهت الفقرة الأولى ودعنا نختلف مع سيادتكم فى هذة الفقرة حكم الأندلس كان احتلال مثل أى احتلال ثم أن التناغم والسلام لابد أن يبنى على المساواة التامة بين البشر ولا أعتقد أن أى احتلال كان يساوى بين البشر ثم أنة لديكم نصوصا مقدسة تكرس الطائفية ولا يمكن أن تساوى بين البشر لو تم تفعيلها ويقول التاريخ أن فترات الاحتلال دائما تكون مصحوبة بالمذابح وليس بالسلام والتناغم وأعتقد أن السيدة كارن ارمسترونج غير نوفقة فى كتابها هذا . والجملة التالية تقول : وحينما يتعرض العقل البشري، وخاصة منذ بدء الطفولة، للممارسات والخبرات المناقضة للقيم الانسانية، يختل نمو هذا العقل، وتضطرب وظائفه ..انتهت الجملة ..نعم سيادة السفير هذا هو بالضبط ما يتعرض لة أطفالنا فى الشرق السعيد وفى كل الدول الاسلامية ..أنتم خير أمة أخرجت للناس وعليكم بقتال وقتل الكفار وأنتم مطالبون بالجهاد لأنة فرض عين وعلى الكفار دفع الجزية وهم صاغرون ولا ولاية للكافر على المؤمن والمحاكم لا تقبل شهادة الكافر الخ الخ ..هل هذة تعاليم تكون عقليات سوية ؟ وهذا قيض من فيض ..يتبع

سيادة السفير أحسنت تابع
فول على طول -

وتقول الفقرة التالية : بتطور خبرات الانسان بعد الولادة، حسب التربية، وحسب الظروف والبيئة وتقول العائلية والمجتمعية التي يعيشها الطفل. فالظروف العائلية والمجتمعية الطبيعية، وبتربية تشمل قوانين قيم انسانية، تنشأ إنسان سعيد متزن خلوق، وبسلوك إنساني اخلاقي، أما الظروف المجتمعية القاسية، والشاذة بأفكارها المتطرفة، وبسلوكها المتوحش، قد تنشئ إنسان مريض متطرف ومتوحش. وقد أثبتت التجارب العلمية بأن خلايا العقل البشري تتأثر بالظروف السيئة المحيطة، لكي يتراجع عقل الحكمة والتفكير والتعاطف، إلى عقل الغرائزي الزواحفي المتوحش. ولنا لقاء. انتهت الفقرة . نعم سيادة السفير ما نعانية فى شرقنا السعيد هو نتيجة هذا الخلل فى التربية وللأسف الشديد يستند على نصوص مقدسة والجميع يعرف ذلك ولكن لا أحد يمتلك الشجاعة للجهر بهذا الخلل ومن يتجرأ ويقول الصدق يباح دمة ..الحل هو حذف كل النصوص التى لا تلائم العصر أو العقل وحفظ بقية النصوص فى الصدور ونعلم أولانا أن البشر سواسية وما عدا ذلك لا عزاء لنا وسوف نمضى من هذا العالم غير مأسوف علينا ..و العالم سوف يسعد من غيرنا بالتأكيد ..ومبدوننا سوف يكون العالم أفضل ..تحياتى .

سيادة السفير أحسنت
فول على طول -

نرحب أولا بسيادة السفير الذى يمتعنا دائما بأفكارة ومقالاتة التنويرية وسوف أعلق على فقرتين حيث الفقرة الأولى تقول : فقد عاشت شعوب هذه المنطقة مع شعوب الغرب، وضمن مختلف الاديان ومذاهبها من إسلام ومسيحية ويهودية، في خلال حكم الأندلس، لما يقارب الخمسة قرون بتناغم وسلام، والذي أكده مؤرخو الغرب، وخاصة المؤرخة البريطانية كارن ارمسترونج في عدد من كتاباتها. ..انتهت الفقرة الأولى ودعنا نختلف مع سيادتكم فى هذة الفقرة حكم الأندلس كان احتلال مثل أى احتلال ثم أن التناغم والسلام لابد أن يبنى على المساواة التامة بين البشر ولا أعتقد أن أى احتلال كان يساوى بين البشر ثم أنة لديكم نصوصا مقدسة تكرس الطائفية ولا يمكن أن تساوى بين البشر لو تم تفعيلها ويقول التاريخ أن فترات الاحتلال دائما تكون مصحوبة بالمذابح وليس بالسلام والتناغم وأعتقد أن السيدة كارن ارمسترونج غير نوفقة فى كتابها هذا . والجملة التالية تقول : وحينما يتعرض العقل البشري، وخاصة منذ بدء الطفولة، للممارسات والخبرات المناقضة للقيم الانسانية، يختل نمو هذا العقل، وتضطرب وظائفه ..انتهت الجملة ..نعم سيادة السفير هذا هو بالضبط ما يتعرض لة أطفالنا فى الشرق السعيد وفى كل الدول الاسلامية ..أنتم خير أمة أخرجت للناس وعليكم بقتال وقتل الكفار وأنتم مطالبون بالجهاد لأنة فرض عين وعلى الكفار دفع الجزية وهم صاغرون ولا ولاية للكافر على المؤمن والمحاكم لا تقبل شهادة الكافر الخ الخ ..هل هذة تعاليم تكون عقليات سوية ؟ وهذا قيض من فيض ..يتبع

اهداء الى سيادة السفير
فول على طول -

بعد أن أرسلت التعليقين السابقين مباشرة شاهدت فى احدى القنوات بالصدفة أحد مشايخ السلفية المشهورين - مصرى الجنسية - ولة أتباع بالملايين ومحسوب من العلماء يقول الاتى : نحن المسلمون مأمورون بالبر والقسط الى الكفار من النصارى وغيرهم ولكن هناك فرق بين البر أو القسط وبين المودة ونحن مأمورون أن نضمر لهم الكراهية وقال أحد الأحاديث ما معناة : أن احدى العاهرات رأت كلبا يلهث من العطش فنزلت البئر وملأت حذاءها بالماء وسقت الكلب وهذا هو البر ولكن لا يعنى أنها تضمر المودة للكلب أو تحبة . وبعدها بقليل قال - لا فض فوة - أنة من الجائز شرعا الجواز من الكتابية- النصرانية أو اليهودية - والحقيقة أنا تساءلت أى تناقض هذا يقولة الشيخ ؟ يقول الشئ ونقيضة فى اللحظة والتو . وهل الكتابية كافرة أم أهل كتاب ويجوز نكاحها ؟ وكيف يتزوج بامرأة نصرانية كافرة ويضمر لها الكراهية ؟ أو كيف يحبها ؟ وكيف يتزوجها دون أن يحبها ؟ أو يضمر لها الكراهية ؟ هذة أسئلتى البسيطة ولا أعرف هل من الملايين أتباع مولانا الشيخ يفكر بنفس طريقتى أم يسمع دون تفكير ؟ أم ينفذ جانب الكراهية فقط وهو الأهم ؟ الحقيقة أشفقت على من يتلقى هذة التعاليم . ووجدت استحسان من المستمعين وبالتأكيد يوجد بينهم الكثير جدا ممن يحملون أعلى الشهادات ..فلا تسأل سيادة السفير عن الازدواجية والكراهية والسلوك الانسانى الراقى أو القيم الانسانية بعد أن تعرف هذة التعاليم . تحياتى لسيادة السفير وأؤكد لكم وللجميع هذا بالضبط ما شاهدتة ولا أقصد اساءة لأحد ولكن نقلت الصورة صادقة ..

اهداء الى سيادة السفير
فول على طول -

بعد أن أرسلت التعليقين السابقين مباشرة شاهدت فى احدى القنوات بالصدفة أحد مشايخ السلفية المشهورين - مصرى الجنسية - ولة أتباع بالملايين ومحسوب من العلماء يقول الاتى : نحن المسلمون مأمورون بالبر والقسط الى الكفار من النصارى وغيرهم ولكن هناك فرق بين البر أو القسط وبين المودة ونحن مأمورون أن نضمر لهم الكراهية وقال أحد الأحاديث ما معناة : أن احدى العاهرات رأت كلبا يلهث من العطش فنزلت البئر وملأت حذاءها بالماء وسقت الكلب وهذا هو البر ولكن لا يعنى أنها تضمر المودة للكلب أو تحبة . وبعدها بقليل قال - لا فض فوة - أنة من الجائز شرعا الجواز من الكتابية- النصرانية أو اليهودية - والحقيقة أنا تساءلت أى تناقض هذا يقولة الشيخ ؟ يقول الشئ ونقيضة فى اللحظة والتو . وهل الكتابية كافرة أم أهل كتاب ويجوز نكاحها ؟ وكيف يتزوج بامرأة نصرانية كافرة ويضمر لها الكراهية ؟ أو كيف يحبها ؟ وكيف يتزوجها دون أن يحبها ؟ أو يضمر لها الكراهية ؟ هذة أسئلتى البسيطة ولا أعرف هل من الملايين أتباع مولانا الشيخ يفكر بنفس طريقتى أم يسمع دون تفكير ؟ أم ينفذ جانب الكراهية فقط وهو الأهم ؟ الحقيقة أشفقت على من يتلقى هذة التعاليم . ووجدت استحسان من المستمعين وبالتأكيد يوجد بينهم الكثير جدا ممن يحملون أعلى الشهادات ..فلا تسأل سيادة السفير عن الازدواجية والكراهية والسلوك الانسانى الراقى أو القيم الانسانية بعد أن تعرف هذة التعاليم . تحياتى لسيادة السفير وأؤكد لكم وللجميع هذا بالضبط ما شاهدتة ولا أقصد اساءة لأحد ولكن نقلت الصورة صادقة ..

يا للعجب
خوليو -

خلال الاحتلال العربي الإسلامي لأسبانيا(هو الإسم الحقيقي كغيره من الاحتلالات) الذي دام حوالي ثمانية قرون،، لم تهدأ الحروب بين المحتل وأهل البلاد : عام 1195 في معركة الأرك هزم الجيش الإسلامي جيش ألفونسو الثامن وكانت النتيجة عشرات الآلاف من القتلى وفي عام 1212 في معركة العقاب هزم الجيش الأسباني الجيش الإسلامي وكانت النتيجة عشرات الآلاف من القتلى،، يقال حوالي السبعون ألف حتى أن الشاعر ابن الدباغ أرخ لهذه المعركة بقوله : وسائلة ،أراك تطيل فكراً / كأنك قد وقفت لدى الحساب/ فقلت لها أفكر في عقاب/ غدا سبباً لمعركة العقاب/ فليس بأرض أندلس مقام / وقد دخل البلا من كل باب ،،،، ولا ننسى أن القرن الثاني عشر هو قرن التقدم والتعايش كما يسمونه ،،والان لدينا سؤال : أليس هناك علاقة بين مايجري معنا وماورد في تلك الرسالة وما أوردته بنفسك حضرة السفير من تفرقة وكره وحقد موجود طبعاً في مجتمعاتنا ،، نقول أليس هناك علاقة بين كل ومايجري وقول من يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه (في الدنيا) وهو في الآخرة من الخاسرين ،،، إن اعترفنا بالعلاقة فنكون قد بدأنا ربما بتصحيح الأمور . والمذاهب في نفس الدين الواحد ؟ أليست مسؤولة عن الكره والحروب وتقطيع الأوصال ؟

خبر طازج جدا
فول على طول -

بث موقع "لينغا" جزءا من خطبة الشيخ عصام عميرة، خطيب المسجد الأقصى، والتي حرض فيها على قتال غير المسلمين، حتى لو كانوا مسالمين، لافتا إلى أنه على المسلمين إخضاعهم للدين الإسلامي. وأكد الخطيب المقدسي، أنه يجب على المسلمين قتالهم، وأن فكرة المسلم المسالم المؤدب هي "غير صحيحة"، مشددا على دعوة غير المسلمين إلى ثلاثة خيارات "الإسلام أو الجزية أو القتال". يذكر أن هذه الخطبة تم بثها قبل أسبوع فقط من هجوم زمرة من الشباب العرب على مطرانية الحبش القريبة من الأقصى، وكسر الصليب وبوابة المطرانية، والتعدي على بيوت حارة المسيحيين (حارة النصارى) المجاورة لحاراتهم.شاهد الموضوع الأصلي من الأقباط متحدون في الرابط التالي 7 ..هذا ما قرأتة حالا ..ما رأيكم سيادة السفير ؟ وبالمناسبة فان الأندلس لم تكن مغلقة كى يفتحها أحد ولم تطلب الفتح من طارق بن زياد بل ذهب اليها بحملة عسكرية قائلا : العدو أمامكم والبحر خلفكم ..بالطبع هذا الكلام واضح جدا . أهل البلاد الأندلسيين القابعين فى ديارهم فى سلام هم أعداء من وجهة نظر الغزاة ..أعتقد لا سلام ولا يحزنون كما تقول ارمسترونج . نعتب على سيادة السفير أن يقول هذا الكلام . يجب أن نسمى الأشياء بسمياتها الصحيحة ونقرأ التاريخ كما هو .تحياتى .

الأختلاف رفاهية لا نملكها
مصرية -

كاتبنا العزيز ... خلافكم مع كل البشرية ليس خلافا ... بل هو أرهابا !!!!! خلافنا معكم يحمل تهديد مستمر لحياتنا أذا كان المختلف معنا ( واحد بتاع ربنا ) !!!!! الشاب كاتب الرسالة لو أفصح عن أفكاره من على أحد المنابر لن ينزل من عليه ... سيصبح كافر زنديق يدعو لمهادنة أعداء الله من الكفار !!!!! هل هى مفارقة أن من يفكر مثل هذا الشاب يكون على أعتاب ترك الأسلام !!!!! لن يطول به الوقت ليكتشف مكمن الخلل وبالتأكيد سيعرف أين يكمن التحريض وما هو سبب أن غالبية المسلمين حتى حينما يهادنونك ... اما أنهم كالنمر ينتظرون الأنقضاض عليك ( وهو الوضع الأن فى الغرب عموما ) !!! وأما يظلوا يرددوا على مسامعك أهانات من عينة ( نحن مأمورن بالأحسان اليكم ) وكأننا فاقدى الأهلية !!!!! يعنى حتى من يعاملنا بالحسنى يعاملنا لأنه ( مأمور ) وليس بدافع أنسانى طبيعى !!!!! معكم لا يوجد ما يسمى بسيكولوجية الأختلاف ... أنتم تعشقون أن يحيا كل من حولكم وفقا لقوانينكم الأسلامية ولو حتى فى الظاهر ..... صائمين .. الكل يصوم ويا ويل من يفطر !!!!! غضبانين ... الكل يغضب !!!!! كارهين أسرائيل ... الكل يكره أسرائيل !!!!! تصلون ... الجميع يصلى والبلاد تدخل حالة من الشلل التام سواء بغلق الشوارع او غلق المتاجر وكأنه لا بشر غيركم !!!!! أنتم يا عزيزى لا تعرفون سيكولوجية الأختلاف لأنكم واثقون أن الارض صنعت خصيصا لكم وما مخالفيكم الا كومبارس عبيد أحساناتكم !!!!! حينما اكون آمنه اننى فى اختلافى معك لن أفقد حياتى ساعتها يمكنك ان تدعوه اختلاف ... فهل برأيك نحن معكم نملك رفاهية الأختلاف وخاصة فى ظل أنتشار ثقافة القطيع المسيطرة عليكم !!!!! لا أعتقد !!!!!

خبر طازج جدا
فول على طول -

بث موقع "لينغا" جزءا من خطبة الشيخ عصام عميرة، خطيب المسجد الأقصى، والتي حرض فيها على قتال غير المسلمين، حتى لو كانوا مسالمين، لافتا إلى أنه على المسلمين إخضاعهم للدين الإسلامي. وأكد الخطيب المقدسي، أنه يجب على المسلمين قتالهم، وأن فكرة المسلم المسالم المؤدب هي "غير صحيحة"، مشددا على دعوة غير المسلمين إلى ثلاثة خيارات "الإسلام أو الجزية أو القتال". يذكر أن هذه الخطبة تم بثها قبل أسبوع فقط من هجوم زمرة من الشباب العرب على مطرانية الحبش القريبة من الأقصى، وكسر الصليب وبوابة المطرانية، والتعدي على بيوت حارة المسيحيين (حارة النصارى) المجاورة لحاراتهم.شاهد الموضوع الأصلي من الأقباط متحدون في الرابط التالي 7 ..هذا ما قرأتة حالا ..ما رأيكم سيادة السفير ؟ وبالمناسبة فان الأندلس لم تكن مغلقة كى يفتحها أحد ولم تطلب الفتح من طارق بن زياد بل ذهب اليها بحملة عسكرية قائلا : العدو أمامكم والبحر خلفكم ..بالطبع هذا الكلام واضح جدا . أهل البلاد الأندلسيين القابعين فى ديارهم فى سلام هم أعداء من وجهة نظر الغزاة ..أعتقد لا سلام ولا يحزنون كما تقول ارمسترونج . نعتب على سيادة السفير أن يقول هذا الكلام . يجب أن نسمى الأشياء بسمياتها الصحيحة ونقرأ التاريخ كما هو .تحياتى .

الحقيقة
نورا -

قولك سيدي الكريم (((((حكمة صينية قديمة تقول: "تبحث عن الحقيقة فليس هناك حقيقة." أي كل فكرة في حياتنا البشرية ما هي إلا حقيقة نسبية، ومعرضة لأن تكون جزء منها صائب، وجزء اخر خاطئ. كما قالها الفيلسوف الالماني "نتشه"، ليس هناك حقيقة، بل هناك إدراك أي صورة يتصورها عقل الإنسان للحقيقة. -))))).......هذا الامر الواقع ..يبحثون عن الحقيقة وحيث ليست هناك حقيقة ...يبحثون عن كون تصرفات الحاكم هو حقيقة من نص قرآني وهو ليس حقيقة ..يبحثون كون داعش تمثل الاسلام وهو لا بمثل نطفة من الحقيقة ...فعلا هذا ادراكهم في تصور الحقائق في مخيلتهم من لا حقيقة ولا أثبات حين يلام الدين ولا يلام الأشخاص ..الحقيقة يجب لوم البيئة الخاضنة لتربية الأنسان على الاحقاد وحب الذات وهي حقيقة وأما لوم نصوص الله على الأرض وارجاع ما يقترفه البشر على أنه صادر من أله فهذا أيضا لا حقيقة وليس تصور عادل للأمور من عقول مدركة ..اما ما قاله السيد فول من تناقض الشر في ان يضمر المسلم الشر للمسيحي و الزواج من أهل الكتاب ليس فيه أضمار وكره فهذا ايضا إدراك بدون حقيقة لأن تصرف مسلم واحد في بث أفكاره لا يثبت حقيقة كون الأغلبية المسلمة لا تقول ذلك و لا دليل للنص القرآني يؤكد ذاك فهذا أيضا لا حقيقة .

الحقيقة
نورا -

قولك سيدي الكريم (((((حكمة صينية قديمة تقول: "تبحث عن الحقيقة فليس هناك حقيقة." أي كل فكرة في حياتنا البشرية ما هي إلا حقيقة نسبية، ومعرضة لأن تكون جزء منها صائب، وجزء اخر خاطئ. كما قالها الفيلسوف الالماني "نتشه"، ليس هناك حقيقة، بل هناك إدراك أي صورة يتصورها عقل الإنسان للحقيقة. -))))).......هذا الامر الواقع ..يبحثون عن الحقيقة وحيث ليست هناك حقيقة ...يبحثون عن كون تصرفات الحاكم هو حقيقة من نص قرآني وهو ليس حقيقة ..يبحثون كون داعش تمثل الاسلام وهو لا بمثل نطفة من الحقيقة ...فعلا هذا ادراكهم في تصور الحقائق في مخيلتهم من لا حقيقة ولا أثبات حين يلام الدين ولا يلام الأشخاص ..الحقيقة يجب لوم البيئة الخاضنة لتربية الأنسان على الاحقاد وحب الذات وهي حقيقة وأما لوم نصوص الله على الأرض وارجاع ما يقترفه البشر على أنه صادر من أله فهذا أيضا لا حقيقة وليس تصور عادل للأمور من عقول مدركة ..اما ما قاله السيد فول من تناقض الشر في ان يضمر المسلم الشر للمسيحي و الزواج من أهل الكتاب ليس فيه أضمار وكره فهذا ايضا إدراك بدون حقيقة لأن تصرف مسلم واحد في بث أفكاره لا يثبت حقيقة كون الأغلبية المسلمة لا تقول ذلك و لا دليل للنص القرآني يؤكد ذاك فهذا أيضا لا حقيقة .

مشكلة
قارئ غيور -

التيارات الإسلامية المتشددة سرطان يجب اقتلاعه قبل أن ينتشر ويتفشى في كل أصقاع الأرض، ويصبح جميع أبناء البشر متخلفين مثل السواد الأعظم من القاطنين في البلدان الإسلامية..

البكاء لمن لا يعرف
أبكوا قليلا -

ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ 20 ﻟﺤﺮﺏ ﺍﻹﺑﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﻨﻬﺎ ﺍﻟﺼﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﺍﻟﺒﻮﺳﻨﺔ.. ﻭﺍﺳﺘﺸﻬﺪ ﻓﻴﻬﺎ 300 ﺃﻟﻒ ﻣﺴﻠﻢ ..ﻭﺍﻏﺘﺼﺒﺖ ﻓﻴﻬﺎ 60 ﺃﻟﻒ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﻃﻔﻠﺔ..ﻭﻫﺠّﺮ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻭﻧﺼﻒ ..- - ﻣﺬﻳﻊ ﺳﻲ ﺇﻥ ﺇﻥ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺫﻛﺮﻯ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯﺭ ﺍﻟﺒﻮﺳﻨﻴﺔ، ﻭﻳﺴﺄﻝ (ﻛﺮﻳﺴﺘﻴﺎﻧﺎ ﺃﻣﺎﻧﺒﻮﺭ) ﺍﻟﻤﺮﺍﺳﻠﺔ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ:- ﻫﻞ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻳﻌﻴﺪ ﻧﻔﺴﻪ ؟- ﻛﺮﻳﺴﺘﻴﺎﻧﺎ ﺃﻣﺎﻧﺒﻮﺭ ﻣﻦ ﺳﻲ ﺇﻥ ﺇﻥ ﺗﻌﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺫﻛﺮﻯ ﺍﻟﺒﻮﺳﻨﺔ :-ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺮﺑ ﺎًﻗﺮﻭﺳﻄﻴﺔ، ﻗﺘﻞٌ ﻭﺣﺼﺎﺭٌ ﻭﺗﺠﻮﻳﻊٌ للمسلمين، وﺃﻭﺭﻭﺑﺎ ﺭﻓﻀﺖ ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ، ﻭﻗﺎﻟﺖ : ﺣﺮﺏ ﺃﻫﻠﻴﺔ، وﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺧﺮﺍﻓﺔ..!- ﺍﺳﺘﻤﺮ ﺍﻟﻬﻮﻟﻮﻛﻮﺳﺖ ﻧﺤﻮ 4 ﺳﻨﻮﺍﺕ، ﻫﺪﻡ ﺍﻟﺼﺮﺏ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 800 ﻣﺴﺠﺪ، ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻳﻌﻮﺩ ﺑﻨﺎﺅﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻋﺸﺮ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻱ..ﻭﺃﺣﺮﻗﻮﺍ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺳﺮﺍﻳﻴﻔﻮ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ..- ﺗﺪﺧﻠﺖ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﻓﻮﺿﻌﺖ ﺑﻮﺍﺑﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﺍﻹﺳﻼﻣية ﻣﺜﻞ ﻏﻮﺭﺍﺟﺪﺓ، ﻭﺳﺮﺑﺮﻧﻴﺘﺴﺎ، ﻭﺯﻳﺒﺎ، ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﺼﺎﺭ ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ..ﻓﻠﻢ ﺗﻐﻦ ﺍﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺷﻴﺌﺎً ..- ﻭﺿﻊ ﺍﻟﺼﺮﺏ ﺁﻻﻑ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻌﺴﻜﺮﺍﺕ ﺍﻋﺘﻘﺎﻝ، ﻭﻋﺬﺑﻮﻫﻢ، ﻭﺟﻮﻋﻮﻫﻢ، ﺣﺘﻰ ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﻫﻴﺎﻛﻞ ﻋﻈﻤﻴﺔ..!ﻭﻟﻤﺎ ﺳﺌﻞ ﻗﺎﺋﺪ ﺻﺮﺑﻲ : ﻟﻤﺎﺫﺍ ؟ﻗﺎﻝ: ﺇﻧﻬﻢ ﻻ ﻳﺄﻛﻠﻮﻥ ﺍﻟﺨﻨﺰﻳﺮ!- ﻧﺸﺮﺕ ﺍﻟﻐﺎﺭﺩﻳﺎﻥ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯﺭ ﺍﻟﺒﻮﺳﻨﻴﺔ، ﺧﺮﻳﻄﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ، تظهر ﻣﻮﺍﻗﻊ ﻣﻌﺴﻜﺮﺍﺕ ﺍﻏﺘﺼﺎﺏ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺎﺕ،17 ﻣﻌﺴﻜﺮﺍً ﺿﺨﻤﺎً ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺩﺍﺧﻞ ﺻﺮﺑﻴﺎ ﻧﻔﺴﻬﺎ ..- ﺍﻏﺘﺼﺐ ﺍﻟﺼﺮﺏ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ .. ﻃﻔﻠﺔ ﻋﻤﺮﻫﺎ 4 ﺳﻨﻮﺍﺕ، ﻭﺍﻟﺪﻡ ﻳﺠﺮﻱ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺳﺎﻗﻴﻬﺎ..ﻭﻧﺸﺮﺕ ﺍﻟﻐﺎﺭﺩﻳﺎﻥ ﺗﻘﺮﻳﺮﺍً ﻋﻨﻬﺎ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ :ﺍﻟﻄﻔﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻧﺒﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺴﻠﻤﺔ ..- ﺍﻟﺠﺰﺍﺭ ﻣﻼﺩﻳﺘﺶ دعا ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺯﻳﺒﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ .. ﻭﺃﻫﺪﻯ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﻴﺠﺎﺭﺓ ، ﻭﺿﺤﻚ ﻣﻌﻪ ﻗﻠﻴﻼً ، ﺛﻢ ﺍﻧﻘﺾ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺫﺑﺤﻪ..ﻭﻓﻌﻠﻮﺍ ﺍﻷﻓﺎﻋﻴﻞ ﺑﺰﻳﺒﺎ ﻭﺃﻫﻠﻬﺎ ..- ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﺍﻷﺷﻬﺮ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺼﺎﺭ ﺳﺮﺑﺮﻧﺘﺴﺎ،..ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﻮﻥ ﻳﺴﻬﺮﻭﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﺮﺏ، ﻭﻳﺮﻗﺼﻮﻥ، ﻭﻛﺎﻥ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻳﺴﺎﻭﻡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻓﻬﺎ، ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻟﻘﻤﺔ ﻃﻌﺎﻡ ..- ﺣﺎﺻﺮ ﺍﻟﺼﺮﺏ ﺳﺮﺑﺮﻧﺘﺴﺎ ﺳﻨﺘﻴﻦ .. ﻟﻢ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﺍﻟﻘﺼﻒ ﻟﺤﻈﺔ،..ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺼﺮﺏ ﻳﺄﺧﺬﻭﻥ ﺟﺰﺀﺍً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻠﺪﺓ..ﺛﻢ ﻗﺮﺭ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﺗﺴﻠﻴﻤﻬﺎ ﻟﻠﺬﺋﺎﺏ: ﺍﻟﻜﺘﻴﺒﺔ ﺍﻟﻬﻮﻟﻨﺪﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻤﻲ ﺳﺮﺑﺮﻧﺘﺴﺎ فتآﻣﺮﺕ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﺮﺏ، ﺿﻐﻄﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻟﺘﺴﻠﻴﻢ ﺃﺳﻠﺤﺘﻬﻢ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻷﻣﺎﻥ..!ﺭﺿﺦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﺑﻌﺪ ﺇﻧﻬﺎﻙ ﻭﻋﺬﺍﺏ..ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﻃﻤﺄﻥ ﺍﻟﺼﺮﺏ، ﺍﻧﻘﻀﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺳﺮﺑﺮﻧﺘﺴﺎ، ﻓﻌﺰﻟﻮﺍ ﺫﻛﻮﺭﻫﺎ ﻋﻦ ﺇﻧﺎﺛﻬﺎ، ﺟﻤﻌﻮﺍ 12000 ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﻮﺭ( ﺻﺒﻴﺎﻧﺎً ﻭﺭﺟﺎﻻً )ﻓﺬﺑﺤﻮﻫﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻭﻣﺜﻠﻮﺍ ﺑﻬﻢ ... ﻛﺎﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻳﺘﻮﺳﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﺮﺑﻲ ﺃﻥ ﻳﺠﻬﺰ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﻣﺎ ﻳﻠﻘﻰ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻢ..!ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﺎﻋﺘُﺪِﻱَ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻓﻬﻦ وقتل بعضهن ﺣﺮﻗﺎً.. ﻭﺷﺮﺩ ﺃﺧﺮﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻵﻓﺎﻕ..- ﺍﺳﺘﻤﺮ ﺍﻟﺬ

فقة التبرير والهروب
فول على طول -

نورا العزيزة : فقة التبرير لم يعد ينفع الان وأغلب المسلمين أنفسهم غير مقتنعين بالتبرير الان . القول بأن هذا الشيخ لا يمثل الاسلام أو ذاك الشيخ يمثل نفسة لم يعد يجدى ..الشيخ يقرأ من النصوص ويشرح النصوص من مصادركم الموثوقة وبالصوت والصورة . اذن من يمثل الاسلام اذا لم يكن المشايخ الثقاة يمثلون الاسلام وكتبكم تمثل الاسلام ؟ كل شئ الان موجود بالصوت والصورة والانكار لا يفيد . المشايخ موجودون والنصوص موجودة ولا سبيل للهروب . الأفضل هو محاولات جادة للاصلاح بدلا من الهروب . أما تعليق 9 الذى يقول أن البوسنة والصرب والحملات الصليبية فهذا الهروب أسوأ الأنواع ..هذا لن ولم يحل مشاكلكم والنصوص التى بين أيديكم . أخطاء الاخرين تحسب على الاخرين أما نصوصكم تحسب عليكم ولا تحل بأخطاء الاخرين أو أن الاخرين أيضا يخطئون . كفاكم هروب . تحياتى .