كتَّاب إيلاف

مجتمعاتنا الهرِمة، واليوم العالمي للفتـاة!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قبل أيام مَرّت ذكرى اليوم العالمي للفتاة، وطبعاً مجتمعاتنا وكعادتها إحتفلت وإحتفت به وشاركت فيه كما تفعل مع أي شيء في هذا العالم بشكل هامشي وسطحي، أي فقط من باب "على حِس الطبل"، لذا فقد مر مرور الكرام دون أن نراجع أو نحسن فيه شيئاً، ودون أي فعل حقيقي مؤثر على الأرض وضمن الواقع المُعاش لتغيير الواقع المُزري الذي تعيشه الفتاة والمرأة عموماً في هذه المجتمعات. 
إذ ما فائدة الإحتفال باليوم العالمي للفتاة، وهي ما تزال وفق تقاليد مُجتمعاتنا المُترَيّفة سِلعة تُباع وتُشترى وتُقايَض في جَلسات عُهر الفَصليات، وزواج الگصة بگصة الذي يُقرر مَصيرهن قبل ولادَتهن!

ما فائدة الإحتفال باليوم العالمي للفتـاة، و٧٠% من فتيات مُجتمعاتنا هُنّ في الحياة العامة مُحَجّبات ومُتبَرقِعات، وعلى البلاجات، هذا إن إرتَدنَها، للبوركيني مُرتَدِيات، ومُقتنِعات بأن الطُهر والعَفاف يتمثل بِطولة قماش سوداء تدفن فيها مَظهَرَهـا، وإن تمَدّنَت فبِمَترة قماش مُلـونة تغطي بها رأسَهـا!

ما فائدة الإحتفال باليوم العالمي للفتاة، والفتاة في مجتمعاتنا تُطَبّر وتُختَن وهي رضيعة في اللفة، لأن والِداً مُتخلفاً مُختلاً يريد لها ذلك، ولأن أماً جارية جاهِلة ترضى بذلك! وما فائدة الإحتفال باليوم العالمي للفتاة، والفتيات في مجتمعاتنا يُتَمَتّع بِهن بإسم الدين، إما بزواج مُتعة، أو مِسيار، أو جِهاد نكاح، وبعضهن مقتنعات بذلك وراضيات به!

ما فائدة الإحتفال باليوم العالمي للفتاة، وأغلب الفتيات في مُجتمعاتنا مُقتنعات بأن مُستقبل الفتـاة في بيت العَدَل، أو في خدمة الزوج والأهـل. وإذا دَرَسنَ، فـلِذَر الرماد في العيون، وليس لتحقيق ذاتِهِنّ أو لحكم الدول وغزو الفضاء وإدارة والمراكز والمختبرات!

ما فائدة الإحتفال باليوم العالمي للفتاة، والرجل في مُجتمعاتنا ما زال يُكنّى بإسم ولده حتى وإن كان الأصغر سناً وأخواته الفتيات أكبر منه! ما فائدة الإحتفال باليوم العالمي للفتاة، ومجتمعاتنا الذكورية المتخلفة، التي تكاد تُحَطّم الأرقام القياسية العالمية بزواج القاصرات حتى في محيط جالياتها المشوهة بالغرب، ما تزال تعتبر الفتاة ماكنة لتفقيس الأبناء!

ما فائدة الإحتفال باليوم العالمي للفتاة، وأغلب فتيات مجتمعاتنا، بواقعهن البائس قانِعات، وبسلب المجتمع لحقوقهن راضِيات، وبإهانة العادات والتقاليد البالية لكرامَتِهِّن فرِحات، وبإحتقار رجال الدين لإنسانيتهن ولإنوثتهن مؤمِنات، ولكل هذه السَفاهات والتفاهات داعِمات، وبجريمة إبادة جِنسِهِن مُشارِكات! 

هذا اليوم حَري بمجتمعاتنا أن تحزن فيه على ما آل اليه حال الفتيات فيها من تراجع وبؤس مقارنة بنصف قرن مضى، أي قبل أن تكسر بساطيل العسكر رقابها، وقبل أن تغيب عمائم الإسلاميين عقولها، لتقضي على دولها المدنية وتعيدها قرون الى الوراء. هذا اليوم تستحق أن تحتفل به مجتمعات إنسانية محترمة، أعطَت للفتيات والنساء حقوقهن وسلّمتهن مقدراتها، ونصّبتهن عليهـا ملِكات و رئيسات.
 
مصطفى القرة داغي
karadachi@hotmail.com
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جمهوري إسلامي عراق!!1
العراقي القح -

معظم الكتاب العراقيين اليوم ، يحاول أن يتوسط في كتاباته ، ويتوسط هنا لاتعني الوسطية في الكتابة ، بقدر ماتعني ينتقد الجميع حتى لايتهم "على الأقل حسب ضنه هو بالطائفية أو التبعية الجهوية" ، فمثلا كاتبنا مصطفى القرة داغي أنتقد زواج المتعة الذي راج بعد سقو ط العراق عند الكثير من الشيعة ، وأنتقد زواج المسيار "الموجود في السعودية"؟؟ طيب ياأخي الكاتب ، هل يوجد زواج مسيار بأربيل ؛ بدهوك ، بسليمانية، بالموصل ، بهيت ، بتكريت ، بعانه وراوة، طبعا لا والف لا؟؟ إذن ليش نخلط الحابل بالنابل ، السنا مسؤليين عن كلامنا أمام أنفسنا وأمام الله؟ " وما ينطق من قول الا لديه رقيب عتيد" إذن لماذا تربط سنة أربيل وسلمانية وهيت وتكريت ودهوك وعانه و راوة بالسعودية؟؟ هل هذا عدل بنظرك؟؟ ثم هل هناك فَصليات، وزواج گصة بگصة بالمناطق التي ذكرناها !! الم يكن إبناء هذه المدن قيادات وأساتذة جامعات وأطباء ودعاة مدنية وبناة وضباط أيام الملكية ، او العصر الذهبي للعراق كما تصفه، وهو نفس العصر الذي حرم فيه محسن الحكيم التعليم ، وخروج الفتاة للمدرسة ، وأطلقت مايشبه الفتوى التزم بها الشيعة : بنتك حرام تحيض ببيتك؟ أي يجب تزويجها قبل هذا السن ، ثم الم يكن هذا جوهر القانون الفاطمي التي جائت به دولة القانون الطويرجاوية: تزويج البنت بعمر تسع سنين؟ الم يكن الشيعة هم بناته ودعاته ومؤيديه ومناصريه؟؟ هل كان السنة طول حكمهم يؤيدون المتعة ؟؟ يقول احد المسؤلين الشيعة ، كنت مع السيد حسين الصدر في مطعم في بيروت قبل سقوط العراق فقال: من يسقط صدام نرجع المتعة ، يمعود خلي الناس تتونس؟؟ كيف حال العراق ، في إيران يوجد مالايقل عن مليون طفل لقيط ؟؟ هل نريد للعراق أن يكون مثل إيران؟؟ الم يصدر محسن الحكيم فتوى أبان حكم الزعيم عبد الكريم قاسم بأن الإشتراكية حرام "والحق لإنها قطعت عليه المال القادم من الإقطاعي"؟؟ الم يصدر محسن الحكيم فتوى بأن الشيوعية كفر؟؟ وعبد الكريم قاسم كافر؟؟ هل ترضى عائلة من عوائل العراق السنية كردية كانت أو عربية ، أن تتخلف بنتها عن حصة دراسية "درس في المدرسة" ليوم واحد؟؟ وبالمقابل هل ترضى عائلة من عوائل العراق الشيعية أن تلتحق بنتها بالمدرسة وتتخلف عن مناسبة دينية في محرم أو غير محرم ولو ساعة واحدة؟؟ العلة أو المشكلة إذن ليست في الجسد كله ، ولكن في مضغة منه؟؟ وعلينا كعراقيين وكشيعة أن نكون شجعان

ليس باسم الدين
ف -

الكاتب مشكورا ذكر الظلم الذى تتعرض لة المرأة وهذا صحيح أما الغير صحيح فان الكاتب قال أن هذا الظلم باسم الدين ...ولكن الحقيقة أن هذا الظلم هو الدين أى الدين الاسلامى الذكورى النزعة هو الذى فرض ذلك على المسكينة سواء كانت طفلة أو امرأة بالغة ...هناك فقة بالكامل اسمة فقة المرأة يلوكة الذين امنوا ويعلمونة للمسلمين فى كافة أرجاء المعمورة ...من بين هذة التعاليم : تفخيذ الرضيع جائز ..ونكاح الأطفال جائز .. وختان الطفلة واجب شرعى... والمرأة كلها على بعضها عورة ...ورأس المرأة - الشعر - عورة وان ظهرت خصلة واحدة من شعر رأسها فان اللة سوف يعلقها منها يوم القيامة ...وان المرأة مثل الكلب والحمار والغائط ...وانكحوا ما طاب لكم من النساء ....وأن الملائكة تغضب وتلعن الزوجة التى لا تلبى طلبات الفحل الذكر حتى لو كانت مريضة ...واللة أمر المرأة أن تلعق صديد قروح الفحل الذكر ...نقول تانى يا سيدنا الكاتب ؟ هذا من الدين وليس باسم الدين فالرجاء التصحيح أو تحرى الدقة ...قراء ايلاف ليسوا طلاب الكتاتيب اياها . تحياتى على محاولاتكم على كل حال .

سؤال للعراقى القح
فول على طول -

ما معنى : أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ ..؟ يعنى هل يجوز للمرأة المسلمة أن يكون لها ملك يمين ؟ وتنكحة مثلما ينكح المؤمن ملكات يمينة ؟ وهل تنكحة بعقد نكاح أم بدون ..عقد نكاح ؟ مع أن الرجل المؤمن من حقة أن ينكح ملكات يمينة بدون عقد ؟ وما هى الطريقة للحصول على ملك اليمين سواء للرجل أو للمرأة ؟ ..هل لديك اجابات يا عراقى ...؟ نحن نريد الاستزادة من علمكم أفادكم اللة .

اظهر وبان
عليك الأمان! -

ما دام البروفسور فول يعيد اسطوانته المشروخة وخارج التغطية، لا بديل عن التكرار لأنه يفيد الشطار: من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان "ف" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ...

سؤال أهم
الى المدعو فول -

لماذا خاطبت الكتب المقدسة قبل الاسلام الرجل ولم تخاطب المرأة ؟ هل كانت غير مخلوقة بعد، أم ليست انسان؟

أسئلة فول من واقعه
المسيحي تماماً -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم عن الوضع البائس للمرأة الارثوذوكسية المسيحية في ظل الكنيسة وفي ظل المسيحية الرحيمة وهل لهذا علاقة بداء ازدراء النساء المستشري بالكنيسة ؟! يتنهد الراهب برسوم ويقول يا بني جرجس وضع المرأة عندنا نحن الارثوذوكس كما تحكي لي نسوان الرعية اللي بيناموا في حضني ليلاتي في القلاية يبكي الحجر وينطق الاخرس مسكينة المرأة الارثوذوكسية كم هي تعسة مع كنيستها ومكسينة من تولد تحت ظل زريبة الكنيسة يخضعونها للختان الفرعوني وهي طفلة ، ويحرمونها من الحب بحرية وهي شابة ، ويمنعونها من الزواج من غير الارثوذوكسي ، ويفحصون فرجها قبل الزواج من ارثوذوكسي ويمنعونها من الطلاق بعد زواجها منه حتى وإن كان عاجز جنسياً ويضربها أو كان مجرماً سكيراً قذراً ، ويحبسونها مدى الحياة في الأديرة الصحراوية البعيدة المنعزلة إن هي فكرت أن تغير عقيدتها أو مذهب طائفتها.

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

شيخ أذكى اخواتة يسأل : لماذا خاطبت الكتب المقدسة قبل الاسلام الرجل ولم تخاطب المرأة ؟ هل كانت غير مخلوقة بعد، أم ليست انسان؟..انتهى السؤال . طيب يا شيخ ذكى هل لك أن تأتى بالنصوص التى تؤيد كلامك من الكتب المقدسة التى تقصدها ؟ سوف نحترمك جدا لو فعلتها ولو مرة واحدة . بقية بذاءاتك لا تستحق الرد وقلنا لك للمرة المليون نحن لا نرد على البذاءات ولا نغضب منها ..خد راحتك كما يحلو لك ...المهم أن ترد على الأسئلة فى تعليقى رقم 3 ... تحياتى يا شيخ ذكى ....أقصد أذكاهم .

سؤال للمدعو فول
ما رأيك؟ -

عُثر في تركيا على نسخة نادرة من الإنجيل مكتوبة باللغة الآرامية وتعود إلى ما قبل 1500 عام، تشير إلى أن المسيح (عليه السلام) تنبأ بظهور النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام...

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

ممنوع الهروب يا شيخ ذكى ..لن أدعك تهرب وتقفز من حفرة الى أخرى . نحن ورائك بالمرصاد ..أين الاجابات عن أسئلتنا السابقة ؟ الهروب لا يفيد ....منظرك أمام القراء والمعلقين أصبح مسخا ....عموما السيد المسيح أكد على مجئ أنبياء كذبة بعدة وهذا ما قالة لنا ونحن نعرفة جيدا ونعرف صدق كلامة ...ارتحت ؟

ملهاة
بشرية -

يمكن دحض مقولات "فول" اليومية والازدرائية من عدة زوايا. بداية، فان على فول ان يثبت ادعاءاته بأدلة مقنعة بدلاً من الاكتفاء بالاستفسار الفارغ وبالتشكيك والازدراء، لأن البينة على من ادعى شيئاً يتناقض مع الحكمة السائدة. لا يكفي التساؤل والتشكيك و الادعاء بتاتاً من قبل المدعو فول، وعليه ان يقدم الدليل تلو الدليل وباسلوب غير ازدرائي على كل طروحاته الشاذة. ثانياً، المدعو "فول" دوما يستند الى الواقع المرير للامة العربية، لكن الكل يجمع على ذلك، ولا جديد في هذا الطرح بتاتاً!. المهم والاهم هو تقديم تفسير لهذا الخلل. وهذا التفسير المقنع يجب ان يأخذ بالاعتبار 800 عام من العصر الذهبي للاسلام قبل حتى التفكير في طرح هذا التفسير. وغير ذلك فهو نوع من التفكير المستند الى الرغبة غير المقنع بتاتاً في كل الأحوال. ثالثاً، خطاب المدعو "فول" هو خطاب سلبي وازدرائي من الدرجة الاولى، وهو اذا اراد ان يقنع العرب والمسلمين على انه لا يحمل حقداً دفيناً ومتأصلاً تجاههم، عليه ان يقدم الحلول العملية لهذا الواقع المرير غير التخلي عن اللغة والتاريخ والدين والثقافة، بل يجب ان تتسم هذه الحلول باخذ "الظروف الأولية" للأمة بعين الاعتبار كمدخل لامكانية التطبيق بدلاً من المقترحات الطوباوية الحالمة. لا يكفي النقد، فاي تطبيق بشري يمكن نقده باللغة البشرية، الأهم هو تقديم البديل الديمقراطي والقابل للتنفيذ.