كتَّاب إيلاف

خيارات العرب السنة في العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ما من مجموعة او مكون او طائفة في التاريخ خذلتها الظروف وغدرت بها السياسات مثل سنة العراق حكمو العراق لما يزيد عن ثمانية عقود وصانوا وحدته واقامو نهضته الحديثة وارسوا دعائم الدولة المدنية بلا تمييز او تهميش للاخرين، فجأة وجدوا انفسهم وحيدين في اختيار مواجهة احتلال امريكي غاشم لبلدهم فقاوموا ببسالة وضراوة وانهكو بوش ورامسفيلد لأنهم انحازو الى خيار الكرامة الوطنية واقتدو بحركات التحرر وعلى رأسها ثورة الجزائر الباسلة ولو انهم لم يقاومو الاحتلال والعدوان الامريكي بضراوة لقيل عن العراق ما لا يحب ان يسمع عنه محب حتى ان صديقي الجزائري قال لي لو انكم تخاذلتم عن مواجهة الاحتلال لكنا اعتبرنا كل امجاد العراق وبطولته مجرد اكذوبة.
سلمت امريكا الحكم لوكلاء إيران في العراق على طبق من ذهب كما قال الراحل الامير سعود الفيصل وتوجب على سنة العراق مرة اخرى مقاومة النفوذ الصفوي الايراني فخرجوا لعام كامل في الميادين والطرقات باحتجاجات سلمية كفلها لهم الدستور يطلبون الحقوق فرد عليهم المالكي بالقمع والتهميش وملاحقة رموزهم وفتح لهم معتقلات جوالة تحت بند اربعة ثم انتقلوا للمطالبة بالاقاليم حماية لأبناءهم ومدنهم لانها من ضمن الدستور العراقي النافذ فاجابهم المالكي انه لن يسمح بهذا لأنه اي المالكي حريص على وحدة العراق التي جسدها بعد شهور بتسليم الموصل باهلها وسلاحها وعتادها الى داعش وتوالت المدن السنية تسقط الواحدة بعد الاخرى بيد الارهاب الذي استثمر جيدا في سياسات المالكي العدوانية للسنة وتقسيمه للعراق في خطابه الشهير من كربلاء الى فسطاطين لا غير معسكر يزيد ومعسكر الحسين وتحول العرب السنة الى لاجئين وهائمين في الصحاري والفيافي ولا يسمح لهم بدخول العاصمة بغداد الا بكفيل..
 تراجيديا لن تنتهي بتحرير الموصل او الانبار او تكريت فالقادم امر واقسى لان هناك مشروع إيراني صفوي يقوم على اضعاف هذا المكون الكبير الذي يقترب تعداده من نصف ساكنة العراق لتسهيل الربط الجغرافي واللوجستي من طهران الى العراق والشام والبحر المتوسط فقامت بتنفيذ برامج التشريد والقتل والتدمير لمدنهم وقراهم ومساجدهم مستعينة هذه المرة ببعبع داعش التي هي من اسهمت في صناعته او توجيههه نحو الهدف المطلوب الى ان اتت خطة تشكيل الحشد الطائفي الشيعي والذي يراد له ان يكون قوة مثل الحرس الثوري الايراني لتحقيق غايات الولي الفقيه والذي يجاهر قادة الحشد بانهم يتلقون اوامرهم من المرشد الأعلى الإيراني علي خامئني وليس اي مسؤول عراقي واصبحو اليوم اقوى من الجيش العراقي واطلقت يداه في القتل والنهب والسلب والارهاب والاختطاف وحتى ان مراسل وكالة الانباء الفرنسية بث صورة نادرة لا تتكرر في الدول المحترمة وهي ان الجيش يقف على ارصفة شوارع بغداد يودع الحشد الشعبي في حافلاتهم ومركباتهم للدفاع عن الجيش والوطن..
الان الموصل الحدباء ترنو اليها كل العيون نينوى درة العراق في شماله الحبيب ومهد الحضارات اعد ابناءها انفسهم وتدربو بالالاف لتحرير مدينتهم ويقولون باعلى الصوت الموصل مدينتنا و لا نحتاج لاحد الا ان الحشد الشيعي الطائفي يصر ويهدد بالثبور وعظائم الامور ان لم يشترك مجدا في مسلسل الحرق والنهب والقتل لابناء الموصل.. 
اكثر من مئة فصيل لا تعرف لها هيكيلية وتحمل رايات طائفية وتقوم بممارسات عدائية دربها ضباط الحرس الثوري وقاسم سليماني الآمر الناهي في العراق الذي حوله الجعفري بقدرة قادر من جنرال مقيد على قائمة الارهاب الدولي الى مستشار عسكري للحكومة العراقية؟؟
معركة الموصل جذبت اليها كل القوى الدولية والاقليمية والمحلية لانها ستقرر شكل العراق هل سيستمر هذا الكيان المهلهل ام ينشطر نهائيا الى ثلاثة كيانات لا يعلم سوى الله كيف ستنتهي اوار معارك تشكلها الا ان المراقب يدرك ان إيران بمواقفها وتدخلها السافر هي من يؤجج النزعات الانفصالية لدى العرب السنة من أجل حماية انفسهم ولا يهمهم الان ان ياتي اردوغان او محمد الفاتح ليعينهم على مصيبتهم ويرقع لهم قميص عثمان حفاضا عليهم من التشرد والألغاء.
لذلك ينبغي على الدول العربية ان تتخذ مواقف صلبة بوجه سياسات الهيمنة الايرانية والاقصاء والاستبعاد والا فان خيار التدويل مطروح بقوة والخاسر الوحيد امتنا وعراقنا الذي كان يوما بلدا كريما وموحدا ومهابا.
ان تدويل القضية العراقية سعيا لايجاد حل عادل يزيل الهيمنة والاستحواذ والتهميش رغم مرارته فهو اخر العلاج لقضية طالت وتمددت وسط هذا الاستقواء الطائفي والاجندة الخارجية فاما عراق يضمن الكرامة والمشاركة لجميع ابناءه او حرب ستستمر لعقود لان العرب السنة في العراق لم يعد عندهم شيئا يخشون عليه.
al.dulaimi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال طائفي
كريم السيد -

مقال يضج بالمغالطات والفبركات والقراءات غير الدقيقة، تفوح منه رائحة طائفية نتنة تدل دلالة قاطعة على حجم قصر النظر في الرؤية بموضوعية إزاء مصير مكون عراقي مهم، بعيدا عن فهم الحالة الديمقراطية الجديدة وطبيعة التعدد للعراق.

من حصد ومن زرع ؟
Rizgar -

استفاد الشيعة من التعريب السني لكوردستان ؟ واليوم اكثر من مليون سني في كورد ستان .الا يشعر السنة بوخزة ضمير ؟ والكورد لم ولن ينتقموا من جرائم السنة العرب .

خيارات العرب السنة
خيار -

خيارات العرب السنة في العراق !!! العبودية الى الابد

المعلق واحد
عباس الدليمي -

الى المعلق رقم واحد كريم السيد يبدو انك من ضحايا الخطاب الطائفي الايراني المصيبة مع هؤلاء التابعين لايران انهم يتنفسون الطائفية وتهمون بها غيرهم، رمتني بدائها وانسلت. المقال جميل ويوضح بعضا مما يجري في وقت صمت فيه العالم عن جرائم ايران في سوريا والعراق.

اخطاء كبيرة ارتكبتموها
فلا تكرروها -

تقول عزيزي الكاتب انكم حاربتم المحتل الامريكي .........والسؤال :هل حاربتم الامريكان ليقع العراق يبيد هذه الشرذمة الطائفية عميلة ايران ؟كان عليكم بلعكس عدم محاربتهم كي لا تذهب السلطة بيدهؤلاء الجواسيس الايرانيين العراق الان نتيجة لذلك صار كما قال سعدي يوسف عراق العجم ........ الشى الذي يجب ان تعرفوه ان عدو عدوي صديقى لذلك لابد من تحالقات جديدة والاهم رؤية جديده .سنة العراق اكبر من صدام وربط مصيركم بصدام كان خطا فادحا ايضا .اذا كان هؤلاء العجم يريدونها طائفية وهي كذلك فاجعلوها قومية وثقو علاقاتكم بعشائر وعرب الجنوب الذين يرفضون ان يكونوا بسطالا برجل ايران

وجهة نظر
كامل -

الحرامية الطائفين الذين يهيمنون على مقدرات الشعب هم اداة ملالي ايران لتنفيذ هيمنتها على العراق المشكلة ان الدين والطائفة لاتبني دولة اطلاقا والاحزاب الاسلامية شيعية وسنية بعثية غير مؤهلة لبناء دولة المواطنة حكام العراق الشيعة جماعة حزب الدعوه العميل والمجلس الأعلى ، كلهم صاروا مليارديريه : إبراهيم الجعفري ، نوري المالكي وابنه ونسابته الثلاثه ، عمار الحكيم ، عادل عبدالمهدي (عنده بيوت بالكراده ماقيمته مليار دولار ، أكثر من مئة بيت !! ) الخط الثاني عند الشيعة فاملاكهم بمئات الملايين نعدد: صولاغ (باع ضباط وطياريي وقيادات الجيش العراقي السابق لإيران وكانت الداخليه بزمانه تعتقلهم وتسلمهم لمليشيات إيران تقتلهم بعد التعذيب وأخذ فدية من أهل المعني بحجة إطلاقه وأملاكه بلبنان) ، شاهبوري (بعد السقوط باع مصانع التصنيع العسكري لإيران وقبض كاش مئة وخمسون مليون دولار هذا مستشار الأمن القومي ) ، شيروان الوائلي (باع مكائن طائرات عراقية في قاعدة الإمام علي في الناصرية لإيران بعد السقوط بخمسين مليون دولار ، علما إن الطائرات كلها كانت صالحة للعمل وأملاكه عمارات بدبي وبالناصريه وبغداد منها واحدة بإسم زوجته) ، وأبو صماخ هادي العامري ...والباقيين كلهم فاسدين ! محافظاتكم غرقت بالمخدرات سمعتوا إيراني واحد من الي يتاجرون بها تم محاسبته!!والسبب ان نوري المالكي باع محافظاتكم لإيران ، وماينتظركم لن يكون أحسن مما حصل لمحافظات السنة؟؟؟ وهناك الان خطة لجر اولادكم ليتقتلون بحرب داعش وما هذا الشيء ايضا وايضا، إنتم لاناقة ولاجمل ؛ النصيحة إخوان إسحبوا ولدكم ترى محد يفيدكم خطيه والله يروحون بدون هدف او معنى، داعش لعبة كبيرة إي لعبة دولية ، فلاتضيعون ولدكم ومستقبلهم بيها؟؟ وماكو مسؤول بعراق اليوم يجروء او يقدر يفرض رأي على قاسم سليماني (ولا حتى يقول له نصيحة) ...كل من القادة والمرجعيات العراقي لا تفيدكم ولا حتى العبادي لإن جاي يقضي وقت بالسلطة حي او مدينة خمس مرات تحررت وخمس مرات رجعت لداعش مو قلنا لكم لعبة دولية ... كل من في السلطة عنده أملاك بره ، تكفيه وتكفي الف جيل من ولده ؛ بس حاشا لله أن يتركهم يفلتون ...لان المال الحرام يروح هو وأهله

متى نستفيق؟
غانم درويش -

الكاتب يتحدث عن (مشروع ايراني صفوي) ، وتعبير (صفوي) يطلقه الطائفيون السنة على شيعة العراق، وقد كاد هذا التعبير الكاذب ان يزول . بعد سقوط نظام الطاغية الأثيم صدام حسين والذى لاقى كل العراقيين سنة وشيعة كل الويل منه دون اي تمييز. هل نسي الكاتب (ابن ولايته) محمد مظلوم الدليمي وغيره من ابناءالدليم ، بل وحتى من ابناءالموصل وتكريت وجارتها (العوجة)، ولكن بعض قادة السنة لم يستطيعوا السكوت عن خسارة مناصبهم فى الحكومات العراقية السابقة حيث كانت تلك المناصب حكرا على أبناءالسنة، فأعلنوا عصيانهم على الحكم الجديد فقاموا (ولا زالوا) بتفجيرات فى المناطق الشيعية وقتلوا منهم الألوف بدفع من البعض من معمميهم وسياسييهم. الشيعة هم الأغلبية فى العراق والكل يعرف ذلك، وبطيبعة الحال لا ينبغى على الشيعة ان يستغلوا ذلك لمصلحتهم، ولكن دفع بعض معمميهم وسياسييهم الى اللجوء الى القتال، أجج نار الفتنة واشتد اوارها بين الطرفيين بكل عناد وغباء، وكان تخريب البلد وازهاق الأرواح البريئة هو الحصيلة المتوقعة من قبل الذين اججوها عن قصد وغير قصد. المستفيد الأكبر هم الأكراد الذين يطالب بعض زعمائهم بدولة كردية ولو كلف ذلك ازهاق أرواح الأبرياء من العرب والأكراد وغيرهم من القوميات الأخرى. ايران وتركيا تفعلان ما بوسعهما للحصول على المكاسب التى لا تخفى عن أحد. أردوغان يرفض سحب قواته من العراق، وهو الذى يحلم بحكم عثماني جديد يبتلع الشرق الأوسط كله (فيما عدا حبيبته اسرائيل)، فمتى يستفيق العراقيون من نومهم (ولا أقول غفوتهم)، ويضعون مصلحة بلدهم فوق كل شيء؟ الدين والقومية والطائفية هى النار المحرقة فى منطقتنا، فإن لم يطفها عقلاء القوم سيكون وقودها جثث وهام كما قال الشاعر.

بلا تمييز ولا تهميش
للاخرين هل انت جاد -

بلا تمييز ولا تهميش للاخرين هل انت جاد اي هل انت جدي لو تتشاقى وهل انت من كل عقلك تتكلم وهل انت واع لكلامك ومادا عن المجازر ضد المسيحيين وباقي المكونات ان بريطانيا غلطت وسلمت الامانة اي العراق للسنة وبعد خمسة وتسعين سنة العراق خراب وملايين العراقيين قتلو وملايين اخرى هاجرو من العراق بلا رجعة والمهاجرين هم اكفاء ابناء العراق

مقال جدا رائع
علي الخالدي -

كلام في الصميم مثلما تفضل الكاتب افضل خيار تدويل القضية العراقية افضل حل للخلاص من ايران واتباعها .. ليهنئو الشيعة بمصيرهم مع ايران.

بعض مغالطات
عراقي وبس -

يقول الكاتب إن العرب السنة حكموا العراقيين بلا تمييز أدعوه أن يقرأ كتاب حسن العلوي الموثق (الشيعة في الدولة القومية) وأن يتجنب الكذب عن مقاومة سنية للإحتلال ومدنهم أول المدن التي رحبت بالإحتلال ولم تبدأ مقاومتهم حتى تيقنوا من إنتهاء الحكم السني في الحق العرقي والعزل الطائفي وما سببه ذلك من جرائم ومآسي لجميع العراقيين. في الأخير أقول إن كان الأكراد أذكياء والشيعة سفهاء فإن السنة أغبياء حين صدقوا الذين ضحكوا عليهم فتشرد أبناء مكونهم بعد أن رحبوا بداعش وأضاعوا مدنهم وأراضيهم كرها بابناء وطنهم الآخرين. نرجو أن يكونوا الأن قد تعلموا وأن يدركوا إن مصيرهم مع أبناء وطنهم وليس مع من يعيش خارج الحدود ومنهم السيد الكاتب الذي بدل أن يشعر بالغيرة على كل أبناء وطنه نجده يبث الحقد والكراهية التي تقتل أهلها وتؤذي الآخرين.

الأخطاء مشتركة
عراقي يكره المغول -

ماتتهم به الشيعة أخي الكاتب ينطبق على مكوّن السنّة أيضاً وأكثر؛ فإن صحّ ماقلتَه عن ممارسات المالكي بحق السنة فما ناله الشيعة من السنة طيلة الثمانين سنة من حكمهم من ظلم واضطهاد واعتقال وقتل وتنكيل وهضم لحقوقهم كمواطنين أضعافاً مضاعفة. ولماذا الشيعة؟ إسأل جنابك أحداً من أغلبية السنة العراقيين الذين لم يتميز حالهم في عهد حكم جماعتهم عن الحال السحيقة لإخوانهمم الشيعة فإنه سيجيبك بما يجيبك به الشيعة: لا منتفع طوال تلك العقود من الزمن إلا العائلة التكريتية الحاكمة وبعض السائرين في ركابها ويكفي أن أذكرك أيها الأخ العزيز بما فعله قيادات الجيش التي كان أغلبها من السنة ومن الموصل الجريحة بالذات عندما دخل جيش الاحتلال الغربي الصهيوني بغداد عام ٢٠٠٣ هل سألت نفسك لماذا لم يستبسلوا ويقاتلوا الاحتلال واستقبلوا جنوده بالورود؟! أليس السبب هو شعورهم بالذل والمهانة والغبن والاحتقار والاستبداد بالحكم والاستئثار بثروات بلدهم من قبل تلك الفئة القليلة أم أنّ هنالك سبباً آخر؟ ورغم ذلك، ورغم ما قامت به تلك الفئة الفاشية بحماقات استنزفت العراق واستعدت جميع من حولها حاولت أمريكا ـ وهذا يحسَب لها ـ احتواء الجميع عن طريق حكومة مشتركة إلا أنّ الشيعة تذكّروا ظلم السنة لهم وبدل أن يستلهموا ممّن يزعمون الانتماء له وهو الإمام عليّ مبادئ التسامح والعدالة الإنسانية كرر قادتهم ما كان يفعله صدام بشعبه واضطهدوا حتى جماعتهم، والأكراد بدل أن يتعاونوا مع الشعب الذي أحبّهم وناضل معهم فيقاسمونه المرّ والحلو اختاروا الانتهازية لتحقيق حلمهم في تأسيس كيانهم. أما السنّة فشرعوا بتفجير تجمعات الشيعة التي راح ضحيتها أبرياء لاناقة لهم ولاجمل في هذه المعمعة ثم قاموا بانتفاضة طائفية ورفعوا صور الطاغية صدام وصدرت منهم تهديدات وأعمال عسكرية تخلّ بأمن البلد، وحين تصدت القوات العراقية لبعض المخلّين بالأمن تحوّلوا إلى داعش ظنّاً منهم أنه الطريق الأفضل لتحقيق مطالبهم وماعلموا أنها كانت فخّاً وضعهم فيه التحالف الغربي الصهيوني الذي (قاوموه) لينتقم من خلاله منهم وينتقم بهم من إيران التي تغلغل نفوذها بين الشيعة.. يا أستاذ، لستم أنتم غالبية السنة العراقيين الوحيدون الذين اكتويتم بحماقات صدام وأسياده وحلفائه الذين تخلّوا عنه لأطماعهم فغالبية إخوتكم الشيعة وغالبية الأكراد قد تورّطوا بقادة(قوّادين) كما وصفهم أحد الإخوة الأكراد و

نهج اصبح باليا
psdk -

جاء الكاتب بمغالطات كبيرة وحاول ان يعطي مفهوما معينا ينطبق على تفكيره الطائفي الضيق واختصر العراق ، بمجموعة معينة من مكوناته وليس كلها ، وهذه المجموعة الصغيرة من المكون السني ، وليس كل السنة في العراق، هي التي استحوذت على مقدرات العراق ودمرته ، خلال حقبة الستينيات من القرن الماضي وما بعده لغاية 2003 ، في الحروب والحصار والتقل والتشريد والتفريق وتبذير الاموال..من كان يدعم الثورات العربية في العراق كل العراقيين سواء كانوا سنة ام شيعة ام مسيحين ام تركمان وكرد.. ونسي الكاتب قادة الاحزاب السياسية ، وقبل سيطرة البعث كانوا من مختلف مكونات العراق يشاركون في التظاهر بدعم الثورتين الجزائرية والفلسطينية .... كما نسي الكاتب ان من قاوم الاحتلال الامريكي منذ دخوله هم اهل الجنوب ، ونسي معركة الفاو التي استمرت اسبوعين ، كما نسي الكاتب ان القائد الامريكي في المنطقة الغربية وشمال بغداد وقع اتفاقا مع قادة الجيش العراقي الذين هم من اهل المنطقة على عدم القتال والتسليم وتم ذلك وبحضور عدد من شيوخ العشائر... ومن جاء بالارهاب العربي والاجنبي الى العراق ومن قدم لهم العون والمساعدة لاثارة النعرات الطائفية والتفريق بين مكونات الشعب ... وسراق العراق ، منذ عقود قابعين في عمان وبيروت ودبي واستانبول والدوحة ولندن وغيرها ومعهم المليارات ، ومنهم عائلة الطاغية وبناته وابناءهم واخرين ؟؟؟ صحيح ان بعض المسؤولين من المكون الشيعي فيهم سراق ايضا وساهموا في تبذير اموال العراق وكذلك في الكرد ،اضافة الى المسؤولين من المكون السني المساهمين في الحكم ، اذن الكل من روءساء مجلس النواب وروءساء جمهورية ونوابهم ووزراء واعضاء مجلس النواب ومسؤولين آخرين من ضباط الجيش والشرطة والمحافظين وغيرهم ، ساهم في تخريب العراق ،، ويحاول الكاتب ، مثل الببغاء يردد مقولة بعض المسؤولين العرب الذين ساهموا في تدمير العراق بارسالهم الارهابيين ودعمهم ماديا ولوجستيا ، لقتل العراقيين وتدمير بناهم التحتية وسرقة حضارتهم وتاريخهم ، في ارتماء العراق باحضان ايران ؟ ونسي حدو ايران مع العراق 1400 كم ، ووجود آلاف الشركات التركية العاملة في العراق وحجم التعامل التجاري بين العراق وتركيا تجاوز ال 12 مليار دولار ومع ايران اقل من 6 مليار دولار ؟ اين هو التاثير ؟ ونسي من يحجز مياه دجلة والفرات عن العراق ؟ ولكن المريض نفسيا صعبا علاجه ، وكان العراق مك

لن تسلم الجرة
كريم الكعبي -

نحن اغتدنا أن نقرأ مثل هكذا مقال ،من انسان مريض تشبغ قلبه بالحقد الطائفي غلى بلده وابناء بلده الاكثرية الساحقة الشيغة ، اغذرك واغذر كثير من المغلقين لما أصابهم من خسارة جرذان المغارات الدواغش لكثير من مناطق سيطرتهم واليوم بقي الجزء القليل من الموصل اخر مغاقلهم ، نحن بدورنا نغزيكم غلى هذا المصاب الجلل خسرتم الارض من السيطرة وخسرتم ازواج بناتكم ، وبقيت الارامل بلا سجل زواج ولااطفال بدون جنسية غراقية ، والهم الاكبر غلى قلوبكم صانغ هذه الانتصارات الحشد الشغبي الشيغي وثوار غشائرالسنة والمسيحيين والتركمان والايزيديين والبشمركة، الا تغلمون نحن الشيغة لنا قلوب متسامحة وطيبة نغتقد بزواج المتغة ولانقبل ببقاء ارامل الدواغش غلى هذا الحال لكي لايسلكن طريق اخر فهنا بقي الباب لنا مفتوح اصبح زواج المتغة منهن فريضه (وما ملكت ايمانكم) ، اتدري اخونا الدليمي اكثر الخاسرين من طوائف الشغب الغراقي انتم السنة ، انتحرتم سياسيا امام ناخبيكم ، جريتم الويلات غلى بسطاء السنة واحترقوا بنار غمالتكم لامراء الخليج بأسم السنة وهم ليسوا بسنة واذكرك بمؤتمر كروزني لاهل السنة ، تدمير شامل للبنى التحتية لمدنكم وخاصة الرمادي وكثير من رجالكم اما داغشي قتل او في السجون أو سيقتل بغد التحرير نتيجة التصفيات لقتلهم جيرانهم وابناء غشائرهم ، خذها مني كريم الكغبي باطلكم منذ 80سنة انتهى وجولات الحق الشيغي باقية الى قيام الساغة ، لاامريكا تنفغكم ولاالسغودية ولا تركيا ولا الاردن ولا قطر ولا الغمالة لاسرائيل ، واليوم بدخول الموصل كسرنا شوكة الغول التركي اوردغان الذي غولتو غليه كثيرا، وسنخرجه بغد تحرير الموصل ذليلا مهانا من اراضينا وكسرنا شوكة مسغود بسماحة لدخول تلك القوات من اراضي الاقليم وسيدفغ ثمن ذلك ، انا وغدت القراء سنخرج الاتراك بالاحذية ليس بالاسلحة كثيرة غليهم الرصاصه ، ذهبت تهديدات اوردغان الكثيرة ادراج الرياح لانغير لها اهمية اغتبرناها غفطة غنز، لاتحزن نحن نأخذ بسنة ائمتنا في قضية المتغة وخاصة من فقدت زوجها ونأخذ بقول الامام غلي غ لولا غمر لما زنى الا شقي وهذا القول مدرسة في القضاء غلى الفساد وتطهير البلاد من هذه الافة،،لاتدغ الطائفية تقتلك قبل ان تقتل غيرك

كريم الكعبي كاتب
يعمل لدى الحرس الثوري -

الايراني ويكتب بقلم عربي خلليني اعطيه بالقلم الايراني . ايران بلدك روح هناك ایران است کشور ما وجود دارد

وانت
كريم الكعبي -

خالف شروط النشر

العراق وغيره
خوليو -

مشكلة العراق هي نفسها مشكلة الدول العربية التي تحكم بشريعة دينية لا تصلح لتكوين اوطان ولا تصلح لتنشئة مواطنين ،،فسواءً كانوا سنة ام شيعة يحكمون بتلك الشريعة مع بعض الاختلافات في النكاح وفي تقديس هذا الشخص أوذاك ،،السلطات الغربية التي لاتريد التقدم لتلك الشعوب تشجع هذا الطرف أوذاك فهما قابلان لتقتيل بعضهما منذ اكثر من أربعة عشر قرناً ،، الحل الوحيد هو الدستور العلماني الذي يشعر العراقي انه ابن هذا الوطن وان دستور هذا الوطن يساوي أمامه جميع مكونات العراق دون استثناء ،، دستور يكتبه العراقيون انفسهم ويبدأون بتطبيقه نظرياً وعملياً ،، داعش سنية وتطبق الشرع بالكامل فلماذا يهاجمها الكاتب ولا ينتقد الفقه الشرعي الذي تسير عليه ؟ الخلاصة هل تريدون ان تصبحوا عراقيون ؟ افصلوا الدين عن الدولة وعلموا اولادكم ما هو المواطن وكيف تتم تنشئته ،،أمراضكم هى أمراض جميع دول الذين امنوا عندهم عبيد عابدون وليس مواطنون ،،استيقظوا .

.. ثلاثة الاف عملية انت
آرام آكوبيان -

.. ثلاثة الاف عملية انتحارية سنية حسب الاحصاءات.. الاخيرة.. حصلت ضد مناطق الشيعة على يد القوى السنية العربية المسلحة.. اوقعت عشرات الاف الضحايا الشيعة.. غير الاف الهجمات المسلحة السنية ضد الشيعة.. تهجير ملايين الشيعة من بيوتهم ومزارعهم ومدنهم واحيائهم ومناطقهم.. ولا ننسى الاف الضحايا الشيعة الذين تم قتلهم وذبحهم على الهوية بالمثلث الغربي .. واخيرا وليس اخرا تهجير مئات الاف الشيعة التركمان والشبك من مدن وقرى بكاملها كتلعفر وقرية بشير وغيرها.. (وبعد ذلك ياتي من ياتي من المحسوبين شيعيا.. يبرأون السنة من جرائمهم ضد الشيعة .. والاخطر من كل ذلك .. يتساءلون "من قال ان من نفذ ذلك هم سنة ؟؟ ويتهمون الكورد !!!!

الكورد يريدون تقسيم العراق
Rizgar -

الكورد يريدون تقسيم العراق.. في وقت (العراق مقسم بلا تقسيم.. والكورد اكتووا بنيران العراق الواحد وجحيمه.. كالانفال وحلبجة وغيرها.. فمن حق الكورد ان يضمنون حقوقهم باقليم كوردستان .. ويدرأون الخطر عن انفسهم ومن شرور العراق الوااحد)..السؤال:لماذا الشيعة لا يتبنون مشروعا شيعيا لحماية انفسهم من شرور العراق الواحد. !!!! مجرد غباء

غرائب الكيان :
اغرب -

اغرب غرائب الكيان : تأسس الكيان العراقي حيث أوكل البريطانيون السلطة فيها للعرب لأنهم ساروا في ركابها ونفذوا مخططاتها الاستعمارية. بدأها المقبور فيصل الأول بقانون الجنسية OK . بدأ العميل المقبور بطرد الكورد الفيلية إلى إيران بذريعة واهية وهي أنهم من أصول إيرانية !!! نسي أو تناسى أنه قدم من الحجاز منذ أشهر وغير مرغوب به اصلا .اليس غريبا , صاحب البيت يطرد من قبل الغريب !!!غرائب الا في حضارة العرب

العراق
سايكس – بيكو -

العراق لم يعد لها وجود على الأرض ، بل توجد فقط على خرائط سايكس – بيكو ، التي عفا عليها الزمن

صناعة استعمارية.؟
تشرتشل -

ليس البلاد العربية كلها من المحيط الى الخليج صناعة استعمارية.؟ لماذا تقدس حدود العراق المرسوم من قبل تشرتشل

أفتح أبواب نافذتي للرياح
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

أفتح أبواب نافذتي للرياح , ولكن لا أسمح للريح أن تقتلعني من جذوري , غاندي

أرفض أن أكون مملوكاً ,
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

أرفض أن أكون مملوكاً , , غاندي

هدم الكعبة
العراق الواحد -

أهون عند الله هدم الكعبة من اراقة قطرة دم مظلوم (فأيهم أقدس دماء شيعة الجنوب والوسط ام العراق الواحد بنزيف دم الشيعي )