كتَّاب إيلاف

صدام حسين و" العلج" الكردي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

شهدت مدينة حلبجة الذبيحة قبل فترة تظاهرات إحتجاجية ضد حكومة إقليم كردستان وسياساتها الإقتصادية الفاشلة التي أوصلت الحياة المعيشية للمواطنين الى الدرك الأسفل من النار. وكانت هذه التظاهرات على شفا أن تتحول الى إنتفاضة شعبية عارمة لإسقاط حكومة إقليم كردستان والمطالبة برحيلها كما في الصورة المرفقة، ولكن يبدو بأن الآلة القمعية لنظام مسعود بارزاني كانت أقوى من رغبة الجماهير بالتغيير حين زج مثل جميع النظم الدكتاتورية بقواته الأمنية والإستخبارية الى شوارع مدينة أربيل العاصمة لقمع أية تظاهرة إحتجاجية.
الملفت أن الشعارات التي رفعت خلال تظاهرات حلبجة حملت أكثر من معنى خصوصا تلك التي يطالب فيها مواطنو المدينة المذبوحة على يد السلطة المركزية ببغداد، بالعودة اليها لإنقاذهم من الذبح هذه المرة على يد حكومة الإقليم.ففي إحدى اللافتات المرفوعة" يناشد سكان المدينة السيد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بصرف رواتبهم وإنقاذهم من الجوع بجاه الحسن والحسين وفاطمة الزهراء"!!..
هذه كانت مناشدة الضعيف المستضعف والجائع الملهوف..نداء المستجيرمن الرمضاء بالنار، صرخة الوالد المحروم،ونداء كرامة مهدورة وحق مغتصب من قبل النظام الحاكم..
طوال السنوات الخمس والعشرين التي حكم خلالها حزب بارزاني إقليم كردستان أثبت فشله الذريع في تحقيق ولو الحد الأدنى من مطالب الشعب التي ثار من أجلها ضد الدكتاتورية،وهي الديمقراطية والحياة الحرة الكريمة والعدالة الإجتماعية والمساواة.وهذه جردة حسابات الحكم الذي قاده مسعود بارزاني وعائلته:
- فشل حكومة المناصفة التي إبتدعها حزب بارزاني في تشكيل أول حكومة فيفتي فيفتي مع غريمه الإتحاد الوطني والتي إستمرت لحد عام 2005..
- فشل حكومة الإقليم الموحدة التي تشكلت عام 2005، فلم تتحقق الوحدة الأدارية والإقتصادية الى يومنا هذا.
- فشل حكومة القاعدة العريضة التي شكلها هذا الحزب عام 2013 بسبب إستئثار حزب بارزاني بالحكم الفردي الديكتاتوري.
-فشل سياسة النفط المستقلة التي إبتدعها هذا الحزب بمعزل عن بغداد وتسببت بوقوع إقليم كردستان تحت طائلة ما يقرب من ثلاثين مليار دولار ديونا لشركات نفطية.
-فشل إدارة هذه الحكومة من إستثمار ثروات الإقليم وأصبح النفط الكردي نقمة على الشعب بدلا عن أن تكون نعمة عليهم.
- عجز حكومة الإقليم التي تدير دولة نفطية حتى من تأمين وقود التدفئة للمواطنين في هذا الفصل القارص من شتاء كردستان، حيث أعلنت وزارة الموارد النفطية بأنها سوف لن توزع النفط الابيض على المواطنين، وأنها ىستضطر الى تقليل ساعات تجهيز الكهرباء خلال موسم الشتاء المقبل.
قبل يومين نظمت مؤسسة ( مير) للدراسات ندوة في مدينة أربيل حول الوضع الإقتصادي المتدهور شارك فيها آشتي هورامي وزير الكوارث( الثروات) الطبيعية بحكومة إقليم كردستان قال فيها بكل صراحة ووضوح " أن سعر برميل النفط حتى لو وصل الى مليون دولار، فإن الأزمة المالية بكردستان لن تحل"؟؟!!. هذا قول الوزير بذاته وهو الذي بشر مواطني كردستان بأنه سيوصل سقف الإنتاج النفطي الى مليون برميل نفط بحلول نهاية العام 2014 ما شجع رئيسه السيد نيجيرفان بارزاني ليدلي بتصريح وردي حين قال" سنحول أربيل الى دبي ثانية". ولكن رياح النفط جاءت بغير ما تشتهي سفن هورامي وبارزاني، وتحولت أربيل الى أفقر مدينة بالعالم وقطعت رواتب موظفيها الى أقل من الربع، وتوقفت مشاريعها الخدمية وزادت نسب البطالة فيها الى أرقام مخيفة.
حصيلة السياسة الإقتصادية لحكومة الإقليم بالتصدير المستقل للنفط كانت كما يلي:
- تجويع الشعب بقطع رواتب الموظفين الى أقل من الربع، وتأخير دفعها لعدة أشهر.
- إفلاس خزينة الحكومة ولجوئها الى الإستدانة من الشركات المحلية لدفع جزء من رواتب الموظفين.
- توقف المشاريع الخدمية والتنموية بسبب عجز الحكومة عن تمويلها.
- تعطيل الدوائر الحكومية ووقف مصالح الناس بسبب تأخر دفع الرواتب وإضراب الموظفين.
- توقيف الدراسة في المدارس والجامعات بسبب إضراب المعلمين.
- تعطيل البرلمان ومنعه من القيام بواجباته في التشريع بسبب طرد رئيس البرلمان الى خارج أربيل.
هذا جزء من إفرازات الأزمة المالية التي تعاني منها حكومة الإقليم بسبب سياساتها الفاشلة، ولذلك حين تسمع زوجتي بإخفاقات حكومة الإقليم وفشلها في تلبية حاجات المواطنين، وتنظر الى التظاهرات الإحتجاجية في الشوارع تردد دائما قولها" لقد كان صدام محقا حين قال" آني سامع بالعلج الكردي، ولكني ما سامع بحكومة كردية"؟ّ. ترى أليست زوجتي محقة في تذكيرنا بأيام صدام حسين؟
أليس مناشدة سكان حلبجة لرئيس الوزراء العراق هو دليل واضح على سقوط حكومة الإقليم برئاسة عائلة البارزان والرغبة بالعودة الى أيام الحكم المركزي ببغداد؟

على نفسها جنت براقش..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رحمة الله صدام حسين
والعار للحرامية والسرسرية -

رحم الله صدام حسين لم يؤثر عنه انه كوش على كل حاجه صحيح انه كان ديكتاتور وسفاح لكنه ما نهب من المال العام كما فعلت حكومات الشيعة في بغداد التي تقاسمت ثروات العراق وسلمت القسم الأكبر منها لسليل الساسانيين الوثنيين خامنئي ولا هو فعل ما فعله الحزبان العشائريان بثروات اقليم كردستان العراق

يهب لنجدة المالكي
برجس شويش -

ليس للرفيق الكاتب اي مشكلة مع اعداء كوردستان, من المالكي الى داعش و تدخلات ايران, وايضا في الوقت الذي يشتد هجمات الاعداء على كوردستان يظهر الرفيق اعلاه ليضم صوته الى صوتهم, كانه في عالم اخر وكوردستان ليس وطنه, من الواضح جدا ان تصريحات الرفيق الفاشل والطائفي نوري المالكي البارحة والمعادية لشعب كوردستان كان دافعا لهذا الرفيق بكتابة هذا المقال توافقا معه وكأنه مع موعد معه, لاذكر القراء الكرام بان هذا الرفيق كان يتهجم على قيادة كوردستان وهم في في الجبهات يحاربون اشرس منظمة ارهابية و كان دعش لا يهمه. بل كان يستغل الوضع لافراغ ما بداخله ضد قيادة كوردستان. هل يقرا القراء الكرام مقالا واحدا للرفيق اعلاه يدافع عن قضية شعب كوردستان على سبيل المثال هل كتب مقالا واحدا عن داعش التي اصبحت قضية لكل العالم ولكن بكل تاكيد هي ليست كذلك للرفيق الكاتب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الكاتب حاقد
Kurdo -

الكاتب حاقد على ما ينجزه البيشمركة الأبطال في جبهات الحرب ضد عدو الإنسانيه داعش لذا كلما حققت انتصارات للكورد يظهر اولا سيده وولي أمره المالكى ثم يتبعه ولده ،

..................
محمد الكوردي -

يتحرك كاتبنا متى ما تحرك المالكي, المالكي أهدى الموصل مع جميع اسلحتها وعتادها الحديث التي تكفي دولا بالمجان الى داعش , ويتهجم على القيادة الكوردية المتمثلة بالرئيس البارزاني ويتهجم علىى الكورد وكوردستان يأتي صاحب المالكي وحزب الدعوة شيرزاد شيخاني باتخاذ نفس خطى المالكي بالضد من الرئيس البارزاني . سوف يسقط مع داعش والمالكي قريبا جدا.

تعلموا النقاش لا السب
واحد -

الى المعلقين الذين لايمتلكون اي رد مقنع الابتعاد عن توجيه التهم والسب والنعوت الفاشلة التي لاتقنع الطفل في القرن ال٢١ . مطبلين برزان لازالوا يمارسون نفس أساليب معلم رئيسهم صدام ابن صبحة ، ناقشوا الكاتب بالدليل والحجة ان كُنتُم صادقين لان سبابكم دليل يحسب له لا عليه ولكن حين تواجهون الحقائق لا تجدون في جعبتكم غير الاتهامات الشخصية التي لا تنفع ولا تسمن ، تعلموا المدنية في الرد ولا تبقوا بعقلية بدو الجبال الجهلة مثل بدو الصحاري ، الكردي في كردستان يشاهد بعينيه ما يذكره الكاتب فهل تريدوه ان يكذب عينيه وكل ما فعله مولى نعمتكم في اربيل ويصدق سبابكم ؟؟؟؟

سؤال واحد لطبالين مسعود
عراقي وبس -

المالكي اوقف حصة اربيل في عام ٢٠١٤ , سؤالي لعباقرة مسعود اين ذهبت اموال الاقليم منذ ١٩٩١ ؟؟ ٢٣ سنة من الاموال المستقطعة من ميزانية العراق والمساعدات الخارجية ليعلن الاقليم افلاسه بعد شهرين من توقف بغداد دفعها ؟؟؟ نريد جواب منطقي

السب والشتيمة
نافع عقـراوي -

عندما يعجز طرف معين عن الرد ..وليس لديه الأدلة ضد ما يكتب وينشـر ...يبقى سلاح الشتم ارخص السبل للمواجهة ....انه الضعف والجهـل .... وبهذا يثبت بدون ادنى شك ان الكاتب على صـواب .

الى الرفاق المعادين
برجس شويش -

نحن ندافع عن كوردستان ونحن اعمال وافعال لشعب كوردستان, بينما انتم مجرد كلام وافراغ حقدكم, ليس بيدكم اي شيء غير الانتقاص والتهجم على من ينجزون على الارض ويحققون الانتصارات لشعب كوردستان, يا رفاق, هل يقرا القراء الكرام كلاما لكم تدافعون عن كوردستان وقضية شعبه, لا الرفاق المعلقون ولا الكاتب يتفضلون ولو بكلام بسيط دفاعا عن كوردستان, فمن يشتم يا رفاق نحن ام انتم؟ بكل تاكيد انتم , انتم اصواتكم تتناغم مع اصوات اعداء كوردستان.والدليل كل ما عندكم هو التهجم على الرئيس بارزاني الذي حرركم واعاد لكم كرامتكم ويشيد العالم بشعبه و بشمركته الابطال, انتم مع المالكي الفاشل المهزوم وتضمون صوتكم الى صوته للنيل من انجازات شعب كوردستان وقيادته وانتصارات البشمركة الابطال.الجآشية اصبحت في دمائكم ولهذا الكاتب والمعلق رقم 7 وغيرهما مع العراق القويين الذي اما بيد القوميين العرب او بيد الطائفيين الجدد الذين لا يختلفون عن البعثيين, والشيء الوحيد الذي لا يتغير هو الجآشية هي نفسها انكم مع البعثيين في العهد البائد او مع الطائفيين في العهد الجديد,

إلى من يهمه الأمر
الرفيقة بسبوسة -

أجزم أنّ المعلّق الثاني يُعاني من مشاكل صحية كثيرة، وأنا بدوري أتمنى له، ومن كل قلبي، الشّفاء. و لست هنا بصدد تشخيص هذه المشاكل، ولكنّي أودّ أن ألفت عنايته الكريمة إلى أنّ المقال لا يتمحّور حول داعش ولا حول برواز حسين، إنما يتمحور حول عصب الحياة، ألا وهو الإقتصاد. ناهيك عن أن الإقتصاد بحاجة إلى إدارة مبنية على أُسس علمية حديثة. الحقيقة التي يخشى المعلّق المذكور وكثير من الاكراد سماعها هي أنّ مسعود البرزاني وعائلته لا يختلفون قيد أُنملة عن المالكي وعائلته وأعضاء حزبه أيضاً.

للانصاف
كوردى مخلص -

شيخانى مصاب بفوبيا البارزانى حقده اعماه لا يزال يحن الى عهد صدام وعلى حسن المجيد والمالكى الذين اوصلوا العراق الى هذا الدرك الأسفل والمصير البائس والقاتم البارزانى وبالرغم من كل نواقصه افضل من المالكى على الأقل وفر الأمان وخدمات وقوة وعلاقات واستثمارات في مجالات عديدة وعلى راسها النفط والغاز وبنى أنبوب استراتيجى لنقل النفط ولكن جاءت الرياح بما لا تشتهى سفن البارزانى وشعب الإقليم وحصل الانهيار في أسعار النفط ولكن بالرغم من كل الصعوبات والعراقيل والتحديات والتشويهات فان سفينة الكورد ماضية في طريقها الى بر الأمان وسوف لن يجنى الحاقدون واعداء الكورد غير الخيبة والخذلان

الى الكاتب
متابع -

ايعقل من كاتب يدعي الوطنيه والكوردياتيه ان يستشهد باقوال من ذبح الشعب الكوردي وبمن اعلن الحصار على كوردستان وعلى جبهات القتال مئات الالوف من ابنائها يقاتلون اعدائها !!؟ لا تستشهد ببسالاتك ففي كل بيوتات الكورد شهداء !!؟ لست بارزانيا ولكني على اقل تقدير لن ادخل في جبهة الاعداء واخون امتي واكون في صف الاعلام المعادي !!انا متاكد ان بعض من يسمون انفسهم كتابا لديهم الاستعداد ان يسبوا الكورد نتيجة كرههم للبارزاني --والا لم يستشهدون باقوال اعداء الكورد !!؟ على صفحات ايلاف بعض منهم --بحثت في مقالاتهم --لا اريد ان احدد اسمائهم --اجد في بعض ما يكتبون كانهم اوصياء على الشعب الكوردي !!؟ ويدعون ويدعون انهم كانوا بيشمه ركة كانوا وناضلوا !!!يا للغرابة من هؤلاء اليس في كل بيت كوردي اثنان من الشهداء --او ثلاثة وانهم نالوا الشهادة في احوج ظروف كوردستان !!؟ --اليس مسيرة الشهداء مستمرة بكوكبتها الى يومنا هذا بسبب الاستعمار والشوفينيين !!؟ --اقول لهؤلاء الشعب الكوردي ليس بحاجة اليكم --ومهما كانت توقيتات مقالاتكم فلن تنال من عزيمة المخلصين ---

.....................
حمید -

ألقائد بارزاني یقاتل داعش کالاسد

لا غرابة
متابع -

لا استغرب ابدا عندما تتزامن كتابات بعض كتاب الكورد الجنسيه مع بعض اعلام العرب الجنسيه في كيدهم للكورد وتحت يافطة (حزب البارزاني ) او (الدكتاتور البارزاني ) وغيرها من التسميات من قبل الاقلام التي تدفع لها !! هذه ليست مصادفات وانما الحركة الكورديه والشعب الكوردي عان منها منذ عام 66 !!ويبدوا لي انه وباء متجذر في تركيبة الانسان السايكلوجيه او الانتهازيه !! ومن المؤسف ان البعض لا يتعضون --بالامس اتهم البعض من العرب الجنسيه شخص البارزاني بالعمالة والبقية معروفة ! وتزامنا يخرج علينا بعض الكورد الجنسيه يحملون البارزاني دون غيره الازمة الاقتصاديه وفي حكومة توافقية للاقليم تتشارك فيها كل الاطراف حتى من ادعى المعارضة !!فهل هذه مصادفه !!؟

الى 7
متابع -

ما رايك بالمثلين ((شبيه الشيء منجذب اليه)و("فاقد الشيء لا يعطيه ")!!!!وهي اقوال ماثوره !

أنتظر جوابك في مقال
أحمدي موسي -

ماذا لو منحناك مفاتيح القصر الجمهوري في أربيل بدلاً عن الرئيس مسعود البارزاني، هل ستترك مواجهة داعش إلى عهدة العبادي والأخير عليه أن يحكم كوردستان .

ابو الدشداشه
الباتيفي -

مقال تضامن مع رئيس حزب الدعوه العربي الاشتراكي نوري ابو دشداشه منذو 1991 لم يحكم البارزاني لا حلبجه ولا جميع مناطق السليمانيه ولحد الان الاتحاد الوطني وحركه كوران يستلمون نصف ميزاينه الاقليم والمناصب وارادات كمارك رانيه وبقيه المنافذ الحدوديه وجلها تذهب لجيوب المسؤلين ولكن لان الكذب والخداع والاستغباء والتذاكي من شيم وعادات وطبائع معارضي البارزاني فانهم دائما يصطادون في الماء العكر بينما يشترك اخواننا الابطال من البيشمركه وبقيه الاجهزه الامنيه البطله في حرب ضروس ضد الارهاب العالمي فان ثله من العملاء والخونه في الداخل تعمل علئ نشر القلاقل والفتن باوامر من المالكي ابو دشداشه وطهران من مقالات كاذبه واعمال عنف ومظاهرات لزعزعه استقرار الاقليم ولان البارزاني يحقق للكورد نقاط كثيره وعدم انجراره لحرب داخليه رغم تهديد بككه واليكتي وكوران لاستقرار الاقليم والوقوف ضد مصالح الاقليم وشعبه وكلنا نعلم بان الفساد مستشري في الاقليم وحزب البارزاني متورط بها كما بقيه الاحزاب والعراق اسوء دوله في العالم من ناحيه الفساد الاداري ولكن فقط توجيه الاتهام للبارزاني وتحميله المسؤليه لما يحدث فانه كذب وحقد وكراهيه واستهداف سياسي مبرمج من قبل جهات مشبوهه مدعومه من ابو الدشداشه وطهران التي تعمل علئ زعزعه الاقليم ودفع احزاب السليمانيه والبككه لنشر التوتر وعدم الاستقرار والسيد الشيخاني هو من احد تلك الجهات وهو لن يكف عنه نشر هذه الاشاعات ولكن هناك الالف الكورد الوطنيين يردون وبكل شجاعه هنا وهناك علئ تطاول وهجمات الاعداء والعملاء ضد الكورد وقادتهم وهم مشكورين

مسعود بارزاني تلميذ فاشل
كوردي -

مسعود بارزاني تلميذ فاشل مثله الأعلى صدام حسين وحافظ الأسد وطريقة محاولاته الفاشلة للتحكم بكوردستان الى الأبد وتعيين أولاده وإخوته وابناء إخوته وعشيرته لا تختلف عن طريقة صدام .