كتَّاب إيلاف

البارزاني وكرسيّ السلطة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لقد كثر الحديث عن رئاسة السيد مسعود البارزاني  للإقليم ومدى شرعية التمديد الثانية التي تمت من قبل مجلس الشورى في اقليم كوردستان العراق منذ ان انتهت فترة التجديد الرئاسية الاولى للسيد مسعود البارزاني في 20 من آب اغسطس 2013 والتي تمت من قبل برلمان كوردستان العراق وحتى يومنا هذا, حتى وصل الامر الى ان يتهم السيد مسعود البارزاني من قبل حركة التغيير بالدكتاتور وأنه لا يريد ان يترك السلطة ورئاسة الاقليم. وسنحاول في هذا المقال من ان نسلط الضوء على هذه الموضوع والإجابة على السؤال التالي: هل صحيح ان السيد مسعود البارزاني هو لا يريد ان يترك السلطة ويتشبث بكرسي الرئاسة؟
ولكي نكون موضوعيين في الاجابة على هذا السؤال لا بد من الرجوع الى تأريخ السيد مسعود البارزاني والتعرف على الظروف التي ادت الى تمديد فترة رئاسته لمعرفة الحقيقة وبيان مدى صحة أو زيف هذا الإدعاء من قبل حركة التغيير ومدى ربطه بالأجندات الداخلية والاقليمية.
أولا: المتابع لسيرة السيد مسعود البارزاني يجد أنه أول من دعاء الى أجراء الانتخابات في كوردستان العراق خلال لقاء جماهيري في مدينة كويسنجق في عام 1991 وعدم العمل بالشرعية الثورية والاحتكام الى صناديق الاقتراع لحكم كوردستان وبناء المؤسسات الدستورية والشرعية لكوردستان العراق. 
ثانيا: السيد مسعود البارزاني هو الذي دعا الى ان يتم انتخابه من قبل الشعب مباشرة حين انتخب من قبل البرلمان في 2005 وكان نفس هذه الاصوات تنادي حينها بعدم شرعية الانتخاب من داخل البرلمان وذلك لان ما يجري في البرلمان هو نتاج اتفاق سياسي بين الاحزاب, واقترحوا ان يجري الانتخابات من قبل الشعب, ولكن بعد ان حصل السيد مسعود البارزاني على اكثر من 70% من الاصوات في عام 2009 تراجعوا عن هذا الطرح وقالوا يجب ان ينتخب الرئيس من البرلمان.
ثالثا: ان السيد مسعود البارزاني قد بعث برسالة الى البرلمان بعد ان مدد البرلمان فترته الرئاسية لعامين وقال فيها وبصريح العبارة أن على البرلمان ان يقوم خلال هذا الفترة بالعمل من اجل وضع حل قانوني لمسألة رئاسة الاقليم وابدى استعداده لترك رئاسة الاقليم لمن يأتي خلفه, وان تتفق الاحزاب فيما بينها لبيان هذا الشخص.
مما سبق نستنتج ان الرجل الذي يدعو الى الانتخابات ويصرّح على ان تكون الانتخابات مباشرة من قبل الشعب ولا يرضى ان ينتخب من قبل البرلمان, والذي يبعث برسالة الى البرلمان لحل هذه الازمة بالطرق القانونية والدستورية ويبدي استعداده على ان يتخلى عن الكرسي بمجرد ان تتفق الاحزاب فيما بينها على شخص لا يمكن وصفه بالدكتاتور ولا بالمتشبث بالكرسي.
ونستنتج ايضا ان ما يقلق حركة التغير هو  الاستراتيجية القومية التي تبناها السيد مسعود البارزاني والمتمثلة في بناء مؤسسات دستورية وتتويج هذا الانجاز في الاخير باعلان الدولة الكردية. وان الذي يقف امام رجل يحمل مثل هذه الاستراتيجية هو في الحقيقة يقف امام كل شعب كوردستان و لا يريد الخير لكوردستان واهله ويعمل لحساب الاجندات التي تعمل ضد تطلاعات الشعب الكردي.
 وهذا بدى واضحا من خلال ما حدث في السليمانية حين دعى ارام شيخ محمد بين المتظاهرين للوقوف مع حركة التغير للعمل على عودة السليمانية الى احضان العراق والعودة الى نقطة الصفر والقبول بان تذهب كل هذه التضحيات التي قدمها الشعب الكوردي ادراج الرياح, وذهبوا الى استغلال ما يعانيه المواطن الكوردستاني وخاصة طبقة الموظفين من مأساة ومعانات من جراء تدهور الاوضاع الاقتصادية في الاقليم نتيجة انخفاص اسعار النفط والحرب ضد داعش ووجود ما يقارب من مليوني لاجئ في كوردستان العراق.
وفي الاخير اقول ان المشروع القومي والاستراتيجي الذي تبناه الرئيس مسعود البارزاني هو الذي جعل حركة التغير ونوري المالكي وبعض من القيادات الاخرى في الاقليم وحتى بعض الدول الاقليمية من ان تبث مثل هذه الاقاويل ظنا منهم انهم يستطيعون من ثني البارزاني عن مواصلت العمل في تحقيق هذا المشروع والحلم الكوردي ولكن اعتقد انهم سيخيب ظنهم لان البارزاني يعمل وفق تطلعات الشعب وان إرادة الشعب هو فوق كل الإداراة ومهما كانت هذه الإرادة قوية ومؤثرة. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا خیر فی قوم یکون القلم
ازاد -

اولا رحم اللە علی الوردی لکتابتە کتاب وعاظ السلاطین، الذین یزدادون کازدیاد الفطریات ،صدام حسین یقول فی اجتماع حزبی بانە لن یمانع فی تاسیس دولە کردیە وانە سوف لا یحسب حساب لترکیا او ایران مع اعتراضات قیادتە من طە یاسین وسعدون حمادی واخرون . فهل نصدق کلام صدام هذا ونعتبرە بطل قومی کردی ام نصدق ارض الواقع ونصدق حرق هلبجە بالکیمیاوی والانفال وهدم خمسە الالاف قریە ووومن قبل صدام. الکاتب یهمل ما موجود علی الارض فی کردستان و یاخذ کلام مسعود نفسە لتبرئە نفسە ، هل کان هتلر ومسولینی وصدام وو یقولون نحن دکتاتوریین مجرمین ام کان کل یری نفسە ملاکا مسعود یقول عن البرلمان العراقی عندما کانت هناک اشاعە تعطیلە ((بالنسبە لما اعلنوا بانهم لن یحسبوا حساب للبرلمان الاتحادی فان هذا یعنی انقلاب ،اذا لم یبقی البرلمان ، البرلمان وضع الحکومە..ولا یجوز للحکومە ان تتجاوز البرلمان اعتقد هذا مسألە مهمە جدا ویجب علی کل القوی فی العراق ان یکون لهم موقف وان یفکروا جدیا فی هذە المسالە،بالنسبە لنا لا یمکن ان نتعاون مع حکومە وضعت خطین علی البرلمان منتخب والذی هو الممثل الحقیقی للشعب العراقی)) نفس مسعود اجتمع مع عائلتە وقفل البرلمان بالنسبە لکلام الکاتب مسعود دعا الی اول انتخابات احیلک الی کتاب طارق عزیز والذی یقول فیە ( قامت الحکومە العراقیە بأرسال الالاف البطاقات الشخصیە الفارغە لمسعود برزانی لانە کان یهمنا ان لا یفوز حزب جلال الطالبانی بالانتخابات)بالنسبە للدکتاتوریە عندما فاز المالکی للمرە الثالثە ولم یمنع الدستور العراقی حکومتە الثالثە ارسل مسعود رسالە الی السیستانی یقول فیە ( انە اذا بقی اکثر من مرتین فی الحکم فان هذا یؤدی الی عودە الدکتاتوریە ) نفس کاتب هذا الکلام یجلس للمرە الرابعە علی الکرسی یا اخی اذا صدام بکل دکتاتوریتە کان یجلس علی الکرسی بتمثیلیە مبایعتە فان مسعود استکثر علی الکرد حتی هذە التمثیلیە وجلس بحکم السلاح فقط رئيس اقليم كوردستان لصحيفة "الحياة" اللندنية في 9 نيسان / أبريل 2012 الى نقطة مهمة حين صرح ((العراق يتجه إلى كارثة، وإلى عودة الديكتاتورية، والاستئثار بالسلطة في كل مرافق الدولة. يتم تهميش الجميع، وكأنه تم إسقاط النظام الجديد في العراق على يد شخص، فيما الباقون يعيشون على مكرمات القائد الجديد، وهذا غير مقبول وغير ممكن.))واضاف ((كلنا ناضلنا، كل العراقيين ناضلوا وق

الله يحميك يا رئيس
ahmad -

كل ما قلته صحيح مية في المية ..جركة التفير عميل لايران ..وتاريخ نيشروان الارهابي كله فتنة وقتل الاخوة ..لازم يقطعو يد حركة التفير الوسخة

السيد ارام شيخ محمد ال
نازم هاودياني -

السيد ارام شيخ محمد اليوم في كوردستان ملقب باسم ارام بغدادي !!! كما الحال مع اسم هيتلر وستالين، من منا لا يبتسم لمجرد سماع اسم عادل امام، او اسماعيل ياسين او شارلي شابلن ..ولكن كلمة بغداد مرتبط بالتعريب والانفال والحرق والقتل والاغتصاب والحصار الاقتصادي فلذلك يثير الخوف والرعب والهلع لارتباطها بامثلة ونماذج في العقل الجماعي الاجتماعي واللفظي والتاريخي وغيرها من الاسس المكونة للذهنية الجمعية للشعب الكوردي ...

كاكه آزاد
باران هه وليري -

كاكه آزاد , اين انت ؟ لو سمحت اشتم لنا البارزاني شتما محترما . شكرا.

اين قوات الشتم الذهبية
باران هه وليري -

اين قوات الشتم الذهبية من الجيش العراقي الباسل ؟

Well said
Raid -

This is an excellent analysis of the facts surrounding presidency of the Kurdistan region. Well-said and I agree with you 100%. Never in a million years would I want Kurdistan to turn into one of the surrounding countries, especially the Arabic ones where dictators remain in place and in power forever, but the current situation in Kurdistan and plans for the establishment of a Kurdistan state require that President Barzani to remain in place until the next election. A president must be elected by the nation and not be subjected to political deals between parties. This is also necessary to strengthen the democratic institutions which ensure that Kurdistan does not turn into another failed state. Most people who say otherwise are either misguided of are instructed by Iran to unsettle Kurdistan and lead it to the unknown but also maybe people who ask for Barzani to go can tell us who will replace him at this critical time for the survival of our nation

طارق عزیز والذی یقول فیە
جوان من رانية -

طارق عزیز یقول ( قامت الحکومە العراقیە بأرسال الالاف البطاقات الشخصیە الفارغە لمسعود برزانی لانە کان یهمنا ان لا یفوز حزب جلال الطالبانی بالانتخابات) .... ...اتفق مع كاكه آزاد حول المرحوم طارق عزيز كان نزيها و صادقا وامينا واقاول طارق عزيز وعلي حسن المجيد موضع احترام العرب والاكراد ..

إمبراطورية الآزتيك
Rizgar -

لست الا في خندق كوردستان , شخصيا افضل دكتاتور بشع سارق مجرم و قاتل كوردي على اكبر ديمقراطي وانساني وملهم عربي من هواري بومدين الى صدام وبن بيلا والسيسي والاخواني وعلي صالح وبشار وحافظ والمالكي والجعفري واتاتورك وستالين وماو و الامبراطور الياباني الشيعي والملك المغربي و بقايا إمبراطورية الآزتيك السنية في المكسيك والنازيين والديمقراطيين والاسلاميين والا شتراكيين والفوضويين والموضويين وفوجي ياما وحضارة مايا الشيعية وحضارة الانكا( العربية ) !!! ......الخ .

مازوخیە ٨
حسن الصیاد -

شخص کما یقول بنفسە انە یفضل العیش فی ظل( دكتاتور بشع سارق مجرم و قاتل كوردي على اكبر ديمقراطي وانساني وملهم عربي ) شخص کهذا یحتاج الی مساعدە اصدقائە او اقربائە لعرضە علی شخص متخصص . لکن عندما تعرف ان هذا الشخص یعیش فی دولە اوروبیە دیمقراطیە وهذا الشخص لیس مستعدا ابدا ان یعیش بلدە لانە یعرف انها لاتصلح لحیاە کریمە للانسان ، فان هذا الشخص یحتاج لامرأە فقط لیری نفسە فیها. فعلاج الکذب اسهل من علاج المازوخیە

خندق كوردستان
Adeeb -

صدعتم رؤوسنا وعقولنا بالكرد وانتخابات الكرد ، واصل الكرد ، ومشكله الكرد ، واحوال الكرد ، وكرد العراق ، وكرد سوريه ، وكرد تركيا ، وسوف تمر مئات أخرى من السنوات وانتم تعيدون نفس الكلام دون نتيجه . معظم المقالات والتعليقات عليها أصبحت ممله ممله ، أي انسان يقرأ تعليق المدعو رزكار يصل الى النتيجه بأن الموضوع أصبح في غايه التفاهه وعدم الاهميه أو الأهتمام من أحد . سواء كنت يا رزكار في خندق كردستان أو خندق الشيطان أو حتى خندق الملائكه ، صدقني ما من أحد فارقه معه في أي خندق تكون ، عليك باختيار الخندق واللجوء اليه ومبروك عليك .

الكورداياتي
raman -

البرزاني نفسه منتهي مدة صلاحية حكمه منذ سنتين ويعيش الإقليم حالة إنقسام تام بين الاطراف السياسية داخل الاقليم , حتى أن البرلمان معطل منذ أكثر من سنة بعدما طالب حركة التغيير الكردستاني بإجراء انتخابات رئاسية جديدة لرئاسة الإقليم , ما إدى الى غضب البرزاني وطرد أعضاء برلماني حركة كوران من هولير ومنعهم حتى من الدخول إليها وإتهام الحركة بإنها تنفذ مصالح إيران , رغم أن حزب الديمقراطي الكردستاني هي من أكثر الاحزاب تعاملا مع حكومة الملالي في إيران.

الانتخابات کذبە
raman -

علاقات الحزب الديمقراطي الكردستاني مع تركيا تأتي في الدرجة الأولى لحسابات إستراتيجية شخصية وتبنى على حساب بقية الاجزاء وهذا ما يشكل رد فعل لدى بقية الاطراف الكردستانية. فواردات البترول لا يعرف احداً أين تصرف والى جيب من تدخل , في وقت يزداد أفراد عائلة البرزاني ثراء بينما يتظاهر موظفو الإقليم يومياً من أجل الحصول على رواتبهم. يعيش إقليم كردستان العراق أزمة مالية خانقة حتى وصلت بها الى إغلاق بعض مكاتبها في دول أوروبا بسبب عدم دفع اجور الموظفين فيها , بينما مكاتب الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتحكم بالاقليم مفتوحة في جميع الدول.

على البرزاني الاعتراف
بجريمة الاكراد بحق الارمن -

على البرزاني الاعتراف بجريمة الاكراد بحق الارمن والمسيحيين الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك المنغول وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار كل الاكراد وخصوصا اكراد ديكراناكيرد/ دياربكر واكراد رواندوز الاكثر بربرية واجراما من بقية الاكراد المرتزقة وبرزاني يعرف جيدا ان الجانب الاخر التركي من الحدود العراقية - التركية هي الهضبة الارمنية المحتلة وليست ما يسمى كردستان واجلا ام عاجلا سيكون حدود شمال العراق المحتل مع الدولة الارمنية القادمة حسب معاهدة سيفر 1920 جمهورية ارمينيا الحرة المستقلة المتحدة باجزائها ارمينيا الشرقية وارمينيا الغربية وارمينيا الصغرى وارتساخ وناخيجيفان واخالكالاك وحزب طالباني اعترف واعتدر بدور الاكراد الاجرامي في الابادة الارمنية والمسيحية وحزب الشعوب التركي اعترف واعتدر وحزب الارمن المستكردين كذلك فيا بارزاني عليك الاعتراف الاعتذار والتعويض ولا يوجد سبيل اخر

حالة ميؤوسة
مضاد رزكار -

مسكين هذا النكرة المريض الذي وصل به المرض به إلى درجة ميؤوسة فقد أصبح يهذي هذيان الموت ولا ينطق بجملة مفيدة واحدة ولا شبه جملة يخلط الحابل بالنابل وتصدر منه نتانات مقرفة ككنيف لاتشمّ منه إلا رائحة الجيفة؟ يقول علماء النفس: اللص الأحمق عندما لايحقق مبتغاه تنتابه نوبة من الحدّة التي هي باب من أبواب الجنون ربما تقوده إلى الانتحار كما يفعل الكردي الذي عندما يتعب من تسلق الجبال يقذف نفسه منتحراً من الجبل وهذه حالة هذا النطع الذي أعمته عنصريته وساديته متسلل متجاوزا حرث بغير أرضه فلم يحصل إلا على الخيبة واليأس ونزيف في خلايا العقل لاينفع معه إلا إعادته إلى المزبلة التي خرج منها.!

الى الكاتب
نشميل احسان -

صجج معلوماتك ـ لان مسعود هو رئيس اكسباير اي منتهي الصلاحية .... ولهذا ما بني على الفاسد فهو فاسد، وما بني على الباطل فهو باطل

حقارات عاصمة التعريب
Rizgar -

حقارات عاصمة التعريب وقيمك اللا اخلاقية بحاجة الى اساتذة وعلماء ، افضل هتلر كوردي على غاندي عربي ، لا نني اعرق حقارة المختلين وقيمهم و اخلاقهم ... ولمعلوماتك العامة اسكن في دولة افريقية ، افضل نايروبي على عاصمة الاغتصاب والتعريب والكذب والحصار الا قتصادي الشيعي الحقير على فقراء كوردستان .النصر للا مة الكوردية والحقارةstary dogs عليكم ،