كتَّاب إيلاف

هل سيسلم البرزاني نفطه الى بغداد؟

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كانت الرسالة التي بعثتها تظاهرات يوم 27/9 من العام الجاري بمثابة إنذار نهائي للسلطة البرزانية الحاكمة بإقليم كردستان، مفادها بمختصر الكلام" أن الصبر قد نفذ". ويبدو أن قيادة برزاني قد إستوعبت مضمون تلك الرسالة ولذلك سارع مسعود برزاني للذهاب الى بغداد على أمل أن يحصل منها على ما يعينه لتجاوز حدود الخطر التي رسمتها تظاهرات السليمانية وحلبجة.

هناك تحليلات عديدة حول الأسباب التي دفعت ببرزاني ليتجرع كأس السم الذي طالما تخوف منه بالذهاب الى بغداد وتقديم التنازلات المطلوبة منه لحلحلة الأوضاع وإعادة بناء الثقة بينه وبين قيادة بغداد، منها أن برزاني قد تعرض لضغوط أميركية للمصالحة مع بغداد خصوصا وأن معركة تحرير الموصل باتت وشيكة.وهناك من إعتقد بأن إستفحال الأزمة المالية وتهديد المعلمين والموظفين بالإضراب العام كانا وراء إزدياد مخاوف حزب برزاني من الغضب الشعبي، وأيا كانت الأسباب القاهرة التي دفعت برزاني للذهاب الى بغداد، ولكن السؤال الذي يطرح وبقوة هو" هل حقق برزاني مراده من الزيارة، وهل خفف عن كاهله ثقل الأزمة السياسية والمالية التي تعصف بالإقليم؟

من الناحية السياسية لم ولن تحقق الزيارة أي تغيير في علاقات ومواقف الأحزاب السياسية تجاه التعامل مع برزاني وإنتهاء ولاياته الرئاسية،صحيح أن برزاني حاول من خلال جر بعض قيادات الأحزاب الكردستانية الى مشاركته في الوفد الذاهب الى بغداد، ولكن في المحصلة كان الوفد حزبيا أكثر منه حكوميا، فقد غاب عنه العديد من الوزراء المختصون بالأزمة المالية والنفطية بين أربيل وبغداد وهي محور الخلافات بين الطرفين.كما أن غياب القوة الثانية في الإقليم وهي حركة التغيير ومعها الجماعة الإسلامية عن التمثيل داخل الوفد عزز من طروحات بعض المحللين بأن عنصر القوة الجامعة في الوفد قد غاب، وهذا دليل بحد ذاته على أنه ليس هناك إجماع كردي تجاه الزيارة، على الرغم من أن حركة التغيير وعبر نوابه بالبرلمان كان سباقا ومبادرا لحل الأزمة المالية بإقليم كردستان، وأن تغييبه المتعمد عن تشكيلة الوفد لم يكن في مصلحة الحل.

على كل حال ذهب مسعود برزاني بكل ثقله وبتمثيل كردي مصطنع الى بغداد وإلتقى بالعديد من القيادات العراقية، فهل سيجني الشعب الكردي ثمار تلك الزيارة التي تصفها وسائل الإعلام التابعة لحزبه بأنها كانت" تاريخية"في حين أنها كانت زيارة المهزوم المكسور الوجدان وهي كانت إعلانا صريحا لتراجع برزاني عن إدعاءات تأسيس الدولة الكردية المستقلة أو على الأقل تنظيم إستفتاء شعبي لتقرير المصير، بالإضافة الى إعلانه الفشل الذريع لسياسة النفط المستقلة التي إعتمدتها حكومته.

هناك حديث يدور حول قرب عقد إتفاق نفطي جديد بين الحكومتين المركزية والإقليمية يقضي بتسليم الكمية المتفق عليها سابقا وهي 550 ألف برميل من النفط الكردي الى بغداد لضمان إرسال حصة الإقليم من ميزانية الدولة. ورغم أن هذا الإتفاق كان مبرما منذ سنوات عديدة وكان الإلتزام به كافيا لمنع حدوث الأزمة المالية المستفحلة حاليا، ولكن أطماع العائلة البرزانية وسعيها للإستحواذ على هذه الثروة حالت دون تنفيذ ذلك الإتفاق، مما دفع الحكومة المركزية الى قطع حصة كردستان، وفي المقابل هناك مليارات الدولارات من عوائد النفط يقال إنها تحولت الى حسابات كردية خاصة خارج العراق في غياب الرقابة البرلمانية والنيابية.

والان ماذا سيحصل، وهل ستسلم العائلة البرزانية نفط الإقليم الى بغداد مقابل المال لتجاوز الأزمة المستفحلة بكردستان؟

لو إفترضنا جدلا بأن الإتفاق سيبرم وأن حكومة الإقليم ستلتزم بتعهداتها وستسلم يوميا 550 ألف برميل من النفط، وأن العراق سيقوم بدوره الرقابي المطلوب وسيشرف عبر شركة سومو أو لجنة خاصة على عمليات التصدير والتحكم بالموارد.وهذا يعني بأن العائلة البرزانية وكذلك حكومة الإقليم لن يكون لهما أي دور في عملية التصدير والبيع والعوائد. السؤال الذي يطرح نفسه هو"ماذا سيكون مصير الديون المتراكمة على حكومة الإقليم والتي تفوق حسب بعض التقديرات أكثر من 30 مليار دولار تطلبها الشركات النفطية العاملة بكردستان؟ ومن سيدفع تلك الديون وكيف؟

الحكومة العراقية ليست مسؤولة أو ملزمة بدفع فاتورة التجاوزات&التي حدثت في الثروات النفطية بكردستان. وهي ليست ملزمة أيضا بقطع حصة من النفط الكردي من أجل دفع تلك الديون، بمعنى أنها سوف لن ترضى بأن يصدر الإقليم نفطا إضافيا على الحصة المحددة والبالغة 550 ألف برميل من النفط يوميا، وقد تعجز حكومة الإقليم من تصدير أكثر من الكمية المتفق عليها لأسباب لوجستية، فكيف إذن ستدفع حكومة الاقليم تلك الديون المترتبة عليها، خاصة وأن جميع العوائد المالية بما فيها إيرادات الجمارك والإيرادات الداخلية يجب أن تعود الى بغداد، بمعنى أنه لن يبقى لدى حكومة الاقليم أية سلطة على العوائد الداخلية والخارجية، فكيف يمكن دفع تلك الديون الهائلة للشركات النفطية؟.وطبعا لا أصدق ولو للحظة بأن تدفع العائلة البرزانية تلك الديون من الأموال التي هربتها الى الخارج، وبناء عليه فإنني لا أرى أي أمل في أن تتوصل الحكومتان المركزية والإقليمية الى أي إتفاق يضمن إنسيابية دفع الحصة الكردية من الموازنة، وأن العائلة البرزانية رغم أنها قد تكون شبعت من سرقات النفط ولكني لا أتوقع أن تسلم هذه الثروة الى بغداد، وسوف نرى كيف أنها ستخلق مئات المشاكل أمام تنفيذ أي إتفاق نفطي قادم إذا لم يضمن لها حصة معتبرة من ثروات كردستان، فهذه العائلة لاتستطيع العيش بدون أموال، لأن أساس وجودها في السلطة والحكم هو المال الذي ربما يدفع لشراء الذمم والولاءات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أتعرض لضغوط كبيرة بسبب أد
حسنا مطر: -

أتعرض لضغوط كبيرة بسبب أداء الأغاني عن قوات البيشمركة .

24/9/2016،
إيران -

كشف مسؤول مجلس قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في السليمانية، عن أنه اجتمع مع وفد إيراني في 24/9/2016، وأن الوفد تعهد بعدم السماح بتعرض مقرات الديمقراطي لأي مخاطر.

ومن أصل 20 وزارة
الديمقراطي -

ومن أصل 20 وزارة يملك الديمقراطي 5 وزراء فقط،

بارزاني
موقع ايراني: -

موقع ايراني: بارزاني يزور طهران الاسبوع المقبل.... إن رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني سيبدأ زيارة الى طهران الاسبوع المقبل لاجراء سلسلة مشاورات في ملفات عدة

اذا اخذنا بنظر الاعتبا
Rizgar -

اذا اخذنا بنظر الاعتبار نتائج الصراعات فأما ان تنتهي بانتصار احد الاطراف على الاخرى باساليب القوة او باجراء حوار بناء بين المتصارعين واغلب الاحيان في حالة فقدان الامل بأنتصار طرف على الاخر بقوة السلاح . الصراع العربي الكوردي الكردي التركي الكوردي الفارسي من اهم الصراعات التي تشتعل المنطقة بنار ثورته وبركان غليانها في منطقة الشرق الاوسط ، حق طبيعي لكل شعوب الارض ان يتمتعوا بسيادتهم على اوطانهم وبموجب قوانين المجتمع الدولي في حق تقرير المصير للشعوب ومحاربة ظاهرة الاستعمار . بدأ البارزاني مع الوفد المرافق 29/9/2016 بزيارة الى بغداد في حقيبة الرئيس والوفد كمية هائلة من المطاليب التي هي من حقوق شعب كوردستان بنسيجه الاجتماعي المختلف في الانتماءات ، تتوجه كافة الانظار الى بغداد على امل الخروج من الحوار بين الوفد وحكومة المركز بقرارات ايجابيه ضامنة بمواد قانونيه لتضع نهاية للصراع الدموي منذ قيام مملكة العراق 1921 وحتى يومنا هذا حيث لا زال الاقرار بالحق الكوردي في محل خبر كان لدى معظم الاحزاب والطوائف العراقيه ومن النظام الجديد بعد سقوط البعث كما كان الموقف منه قبل السقوط .

كوردستان
ابن كوردستان الشامخ -

في كوردستان انشغل الاعلام الكوردي لبعض الاحزاب بمسالة الاستفتاء والانفصال عن العراق كحق طبيعي من حقوق الامم والشعوب وعلى ما يبدو فان نتائج الاستفتاء ستكون واضحة وضوح الشمس حيث اقر الشعب عن موقفه بالانفصال عن العراق في الانتخابات التشريعيه العراقيه السابقه وبنسبة اكثر من 98% دون ان تستجيب القيادات الكورديه في حينه الى صوت الشعب . بغداد لم ولن تتنازل عن موقفها الرافض من الانفصال كما اعلنت عنها كتل مختلفه ومن اشد التصريحات للسيد نوري المالكي عندما صرح سيكون المرور على جماجمنا برفضنا المطلق من فصل كركوك العراقيه وانضمامها الى الاقليم ومواقف كتل اخرى سنيه وشيعيه لم تختلف عن موقفه في مسالة كركوك والمناطق المستعربه المستقطعه من كوردستان في عهد البعث البائد . بهذه العقليه يا ترى هل تاتي الزيارة بنتائج ايجابيه من مسالة الاستفتاء والانفصال ؟ ثم اليس من الطبيعي ان يدرك الانسان عن الدوافع الحقيقيه في القطيعه بين بغداد والاقليم ؟ ان مسالة الاستقلال للاوطان كما هو متبع يتم بطرق مختلفه ومن احداها الاستفتاء العام لبيان موقف الشعب منه ولكن في مجتمعات متحضرة يقيم وزناً حقيقياً لصوت الشعب وتقر به ومن الاساليب الاخرى ثورات التحرر من الاحتلال يا ترى ما هي الوسيله المجديه في التعامل مع هذا الامر في جنوب كوردستان ؟ هل هناك استعداد مبدئي في بغداد للقبول بالاستفتاء ونتائجه ؟ ثم اذا فرضنا ومن استناتاجات تصريحات اعداء الكورد من الشوفينين والرافضين لحقه في السيادة والاستقلال في بغداد هل ستكون للزيارة نتائج ايجابيه بالاتفاق على حق الكورد في تقرير مصيره ؟ واذا استطدم الوفد بموقف معادي للموقف الوفد الكوردي ما هي الوسائل الاخرى !!!!

بان هناك روايات عديدة
كوردستانی -

!بان هناك روايات عديدة دفع بالسيد مسعود البارزاني على الاقدام بزيارته الى بغداد منها من يدعي بان الزيارة تاتي بعد فشل حكومة الاقليم في الادارة وما المظاهرات التي اندلعت في كرميان بشكل خاص الى نتيجة حتميه لسوء الادارة وظاهرة الفساد والفشل في اقامة نظام اقتصادي مستقل عن بغداد في مسالة النفط وانقاذ كوردستان من سيطرة بغداد على اقتصادها ، وهناك من يدعي بان الزيارة اتت رداً على زيارة حركة التغير والاتحاد الوطني الى بغداد وطرح مسالة استقلاليه ميزانية المحافطات وعدم حصرها في عاصمة الاقليم . بين هذا وذاك من المواقف المختلفه للاحزاب الكوردستانيه في مسألة الزياره علينا ان نضع النقاط على الحروف عن مصيرقضية شعب محتل وان ندرك جيداً بان الحق يؤخذ ولا يمنح خاصة اذا ادركنا مواقف الاطراف المختلفه والتي لها سلطة القرار من قضيتنا العادلة علينا الاشادة بالزياره والترقب عن قرب بما يجري هناك من المواضيع التي تطرح في الحوارات في بغداد ومدى ترسيخها في خدمة المصالح الوطنيه والقوميه ثم بيان المواقف منها بعد الانتهاء منها . والشيئ الذي لا يمكن تجاهله في هذه الظروف العصيبه التي تمر بها كوردستان الكبرى ومن مؤامرات المحتلين ..

روايات
كوردستان الكبرى -

الشيئ الذي لا يمكن تجاهله في هذه الظروف العصيبه التي تمر بها كوردستان الكبرى ومن مؤامرات المحتلين هو ترك الصراعات الجانبيه والعمل الجاهد بجهود كافة الاطراف والاحزاب ببناء البيت الكوردي بارداة الجميع اذا اردنا حقاً من فرض ارادتنا على الاعداء من دون ذلك لا يمكن مطلقاً ان نخرج من حالة الانشقاق والاختلاف بنتائج تخدم قضيتنا العادلة نتمنى ان تأتي الزيارة بنتائج ايجابيه تخدم قضيتنا العادلة وان الحكم عليها سوف ياتي بعد الانتهاء منها سلباً او ايجاباً .

ارجو ان تفهمها
ساله يي -

لزيارة الرئيس بارزاني والوفد الكوردستاني الى بغداد، عمق في المعنى والمضمون لا يفهمه الا العقلاء. تلك الزيارة وضع الذين يشوهون صورة الكوردستانيين اليوم بممارساتهم الشاذة في حيرة من امرهم، وسوف يحارون في تبرير ضغائنهم وسوف لن يجدوا الا تبريرا واحدا يرددونه...أرجو أن تفهم معنى الزيارة وأن لاتحتار ..

النفاق
adel -

المرء لا يستطيع فهم هذه الازواجية و النفاق في الوقت الذي يطالبون البرزاني بالرواتب يستقبلون المالكي الذي قطع الرواتب بالورود - يجب احترام عقول القراء بغض النظر عن ان كان الكاتب جاهلا او حاقده فهذا خصوصيته

Maliki''s Puppet
Azad Halabjayi -

The traitorous serpent Shaitani is still emitting his poison. His Master Nuri Maliki must be getting desperate. Recycling this vulgar drivel only confirms the paranoid and dysfunctional character of this mercenary hack.

نفطه
moh -

نفطه

١٨٠ درجە
ازاد -

احدهم کان یکتب دائما عندما یذهب وفد لیس من حزب مسعود الی بغداد (الركض الى عاصمة الانفال خيانة للا طفال الكورد في المقابر الجماعية , القبول بشروط العبودية والحصار الاقتصادي الشيعي عمل منحط اخلاقيا بكل المقاييس - ) فی تعلیق الیوم اللهجە انقلب ١٨٠ درجە ، وبغداد الیوم عندە بغداد ولیس عاصمە الانفال ، اما توابل الاتفاق لتأسیس دولە فلم تعد تصلح للاستهلاک المحلی ، الاتفاقات والمحادثات کانت عن النفط والاموال ولم یتکلم احد عن الانفصال

هل سيسلم دادة دزة
هل -

هل سيسلم دادة دزة نفطه الى بغداد ؟ ام يتم تصدير نفط كركوك بالشاحنات الى ايران ؟

زيارة برزاني لبغداد..
عادل عبدالمهدي -

زيارة برزاني لبغداد.. بيت واحد، ام بيتان لا يفصلهما جدار، ام جيران في حي واحد....زيارة الاستاذ مسعود برزاني رئيس اقليم كردستان والوفد الرفيع المرافق له لبغداد لها دلالاتها واهميتها القصوى. فقد يكون دافعها الاوضاع الصعبة في كردستان والعراق.. او التمهيد لمعركة الموصل وبعدها، خصوصاً بعد الاتفاق بين وزارتي الدفاع والبيشمركة على الخطط التفصيلية.. او لابلاغ بغداد مجدداً بصعوبات الشراكة والعلاقات المتعثرة.. او جميع هذه الامور. فالزيارة تأتي بعد زيارات شملت واشنطن وانقرة وفرنسا، وهناك زيارة قريبة لطهران. يشدد الكرد في رسمياً وعلناً على امرين: الاول الشراكة، ويقولون انهم محبطون، مدعين عدم حصولهم على حقوقهم من بغداد.. وتقول بغداد ان سبب الخلافات هو السلوك التمددي وان الاقليم يريد شراكة في بغداد دون شراكة في اربيل. ويقولون –ثانياً- بان تعثر الشراكة يدفع اربيل لطرح موضوعات الاستفتاء والاستقلال، لتقابله نزعة متنامية في بغداد، بان اربيل تستنزفنا وتربكنا وتعطل قراراتنا. فالامر يتعلق بحاضرنا ومستقبلنا.. وعلينا جميعاً الابتعاد عن المجاملات والتبسيط والانفعالات التي لا ترى اخطائها وحقوق ومصالح الاخرين، بل ترى اخطاء الاخرين وحقوقها ومصالحها فقط.. وان نضع التوابت والحقائق، والممكن والمستحيل: 1- حق اي شعب بتقرير مستقبله.. فالطلاق حق رغم كراهيته، وعلينا منعه ما امكن، لكن ان فرض نفسه، فيجب ممارسته بمسؤولية واحساس عال بالمصلحة، ليس لطرف واحد بل لكل الاطراف.

محلولة
بسبوسة -

موضوع الديون بسيط ومحلول. إن السيد محمد واني هو مَن سيدفع هذه الديون.

المال من شبكة اسيا سيل.
نفط هيرو ; -

نفط هيرو ; طالبت هيرو إبراهيم القيادية في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي بوقف تصدير النفط من حقول كركوك عبر إقليم كردستان العراق، وحددت له مهلة لذلك، حرامية ليست لها الحصة من النفط،لا يكفيها ما تحصل عليها من المال من شبكة اسيا سيل.بنت ابوها فوالدها انشق عن الحركة الكوردية عام 1966 ويقود من بغداد (...) في محاولة لوقف عجلة استقلال كوردستان.الانسان ياسف لحال حزب الاتحاد الوطني ونضاله الصلب الطويل المرير ولكن في الفترة الاخيرة اصبح حملا ثقيلا على الحركة الكوردية فها هو عادل مراد يقترح على المالكي لقطع حصة كوردستان من الميزانية العامة وهذه السيدة تطلب باقاف تصدير النفط عن طريق كوردستان لتجويع الشعب الكوردي وقد تسببت في خسارة كوردستان في الشهور الماضية باكثر من مليارد دولار.متى ينفض الشعب من حول هذه المجموعة؟اسفي على الاتحاد

تعليق 2
بسبوسة -

إذا رفض الصديق محمد واني دفع الديون، فإنّ واردات مطعم ياسين / مقابل قلعة أربيل ستفي بالغرض. وحين يعود الأسكتلندي إلى بلده كردستان سيرى علماً فيه شيش كباب و كلاس لبن يرفرف على المباني الرسمية.

وسرقة النفط
زوجة طالباني -

كشفت دوائر بغداد وأربيل، بعد اتفاقهما على تصدير نفط كركوك عبر خط الأنابيب الكردي الى ميناء جيهان التركي، عن خطة تبنتها هيرو ابراهيم أحمد زوجة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني لتصدير نفط كركوك في ناقلات صهريجية الى إيران، ولكن حكومتي بغداد وأربيل نسفتا هذه الخطة من الأساس. وهذه هي المرة الأولى التي تتدخل فيها الزوجات في تصدير النفط وسرقة النفط !

نصب الشهداء
مدينة حلبجة -

الفتلاوي زارت مدينة السليمانية بداية الشهر الجاري والتقت بعدد من المسؤولين في حركة التغيير والاتحاد الوطني الكوردستاني، وبعدها زارت نصب الشهداء في مدينة حلبجة والتقت المسؤولين المحليين فيها......

تهريب النفط بالصهاريج
بشار -

• إضافة رد•شارك › ولكن تهريب النفط بالصهاريج من كركوك الى ايران مستمر منذ ٢٠٠٣ لليوم والذي يقف على طريق كركوك سليمانيه يمكنه حساب الصهاريج بمعدل صهريج كل دقيقه ٢٤ ساعه في اليوم ٣٦٥ يوم في السنه ومسارها كالنالي : كركوك ،، سليمانيه ،، بنجوين ،، سيد صادق ،،ايران ومنها الى ميناء بندر خميني ويحمل بناقلات اللى السوق الحره للنفط في دبي بالاتفاق مع اطراف ايرانيه وايرادته لاتدخل لا الى الميزانيه الاتحاديه ولامثزانية الاقليم ولايعلم احد باموالها اين تذهب الا الضالعون في العلم والاتحاد الكردستاني

حتى انت خانم حرامية,
محمد السامرائى -

حتى انت خانم حرامية, مو عيب عليج زوجة صمام العراق تهرب نفط لحسابكم الشخصي تذكريين لما تم اعتراض موكب السيارات التى كنت تنقلكم عام ٩٣ ولولا قرار المرحوم صدام حسين شخصيا بعدم المساس بكم لكونكم "حرمة" وارجاعكم معززين الى بغداد لكان انعلستى. تحياتى لكل حرامية وعلاسة العراق الجديد

حرامية,
بغداد وأربيل -

أجهضت بغداد وأربيل باتفاقهما أمس على تصدير نفط كركوك عبر خط الأنابيب الكردي إلى ميناء جيهان التركي خطة تبنتها هيرو إبراهيم أحمد، عقيلة الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، أرادت بموجبها شحن هذا النفط إلى إيران. وقال مسؤول كردي رفيع المستوى لـ«....... »، طالبا عدم نشر اسمه، إن زوجة طالباني، القيادية في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه زوجها، طلبت تصدير نفط كركوك في شاحنات صهريجية إلى إيران «وذلك من أجل إخراج عملية تصدير نفط كركوك من يد حكومة الإقليم والضغط على الإقليم وتعميق الأزمة الاقتصادية في كوردستان .

تصحيح لمغالطة كورانية
قةلات ومنارة -

هناك مغالطة كبيرة يحاول اعضاء و مؤيدو حركة التغيير (كوران )زرعها في عقول الناس الا وهى ان جماعتهم هي القوة الثاتية وهذا بالطبع ليس صحيحا انظروا مثلا اخر الانتخابات النيابية فى العراق جاءوا فى المركو الثالث بين الاحزاب الكوردستانية بعد الاتحاد الوطنى بفارق 10 مقاعد اى ان الاتحاد حصل على ضعفي اصواتهم ضمن كل كوردستان العراق و ليس القياس على نطاق محافظة السليمانية التى لولاها لا يقيم اى احد وزنا لكوران انظروا مثلا البارتى طرد رئيس البرلمان الكوراني و وزراء الكوران من الحكومة ولم تسقط الكابينة ولم ينقسم الاقليم الى ادارتين و لم يندلع الاقتتال الداخلي .هناك حقيقة واقعية ان هناك حزبين رئيسيين فى كوردستان العراق و هما الحزب الديمقراطي الكوردستاني (البارتي) و الاتحاد الوطني الكوردستاني(اليكيتي) حتى وان تذبذب عدد المقاعد النيابية و ان قرار السلم و الحرب وحتى لاسامح الله جعل الاقليم بادارتين مرة اخرى هو بيد هذين الحزبينوتحياتى للقراء وللكاتب الكوراني وان لم بملا استمارة العضوية

حنان الفتلاوي والسيد
بغداد -

حنان الفتلاوي والسيد شيرزاد تساند موقف عقيلة الطالباني في السرقة .

شنو رأيك رزكار ؟ هههههه
واحد -

صرح مسعود ان الاستقلال لن يتم بدون الاتفاق مع بغداد!!! اين عنترياتك لاكثر من ١٣ سنة ؟؟؟ على الحكومة العراقية عدم التعامل معه لانه منتهي الصلاحية والتعامل ومساعدة الكرد المؤمنيين بوحدة العراق فمن غير المعقول مساعدة دولة واناس غير عراقيين بل مطالبتهم ب٣٢ مليار دولار مستحقات الخزينة العراقية من اربيل وليستقل بعدها او اقامة دعاوى في القضاء الدولي كما تفعل شركات النفط الاجنبية الان معه... ها رزكار عبقري العائلة شنو رأيك بزيارة الرئيس الشحاذ الى عاصمة الكيان اللقيط ؟؟؟

الفتلاوي
لطيف رشيد -

ان هيرو لا تبدي ارتياحا لبرهم صالح والقيادي في الحزب وتشكك في مدى التزامه بنهج الحزب في حال رحيل طالباني كما انها تعتقد بأن السياسي المخضرم محمود عثمان يستطيع اثارة قضايا قانونية وسياسية ضدها لكونه الاكثر امتلاكا لاسرار طالباني الخارجية جنبا الى جنب مع لطيف رشيد . واشار الى ان اصل الخلاف على عائدية الشركات العقارية التي من المفترض ان تكون استثمارات للحزب في الخارج في حين تصر هيرو على المساومة على احد أمرين اما السيطرة على رئاسة مكتب لندن بكل عائدياته من دون فتح ملف ثروة زوجها التي يعدها الكادر المتقدم في الحزب انها ثروة مستقبل الحزب , وبين ان تترك قيادة المكتب ضعيفا ولا معنى له بعد استرجاع ممتلكات ومشاريع طالباني المالية والعقارية والتجارية التي تقدر بمليارين وستمائة وخمسين مليون جنيه استرليني . وحسب قيادي في الحزب التقته مراسلة (فاتحون) في باريس فان هيرو طالباني تعمل منذ اربع سنوات على ترتيب اوضاعها لتبقى في صدرة الحزب بعد رحيل زوجها حيث كانت تعلم منذ عام 2004 باصابته بالمرض من دون كشف ذلك لعدم رغبتها لفت الانتباه اليها قبل ترسيخ وضعها . وتملك هيرو شبكة(كردسات التلفزيونية) ومؤسسة( خاك) في السليمانية وتنشط بين الشباب لكسبهم الى جانبها فضلا عن امتلاكها شبكة اتصالات( آسيا سيل ) في العراق وسبعة وكالات تجارية عالمية ايطالية وفرنسية للعطور والملابس والماكياج

ثوب جديد للجآشية
برجس شويش -

حركة كوران حركة متطرفة يقودها من هم غير معروفين , هذه الحركة اضعفت الاتحاد الوطني الكوردستاني بالانشقاق عنه , ومن ثم اضعف التحالف الاستراتيجي بين يكتي والبارتي , وفي النهاية حركة كوران اختارت الجآشية كنهج وعمل ضد شعب كوردستان لصالح اعداء قضيتنا, فالتعامل والتعاون مع الطائفين وعلى راسهم العدو اللدود لشعب كوردستان نوري المالكي واستقبالهم له في السليمانية يدل على ان التاريخ يعيد نفسه عندما كان الافواج الخفيفة من الكورد يتصدون للحركة التحررية الكوردستانية الى جانب سلطة صدام حسين البعثي, وما الفرق بين الطائفين الذين تتحالف و تتعاون معهم حركة كوران وبين الجاش الكورد الذين تحالفوا مع الحكومة البعثية لمحاربة شعبهم. كم مرة هذا الكاتب كان يمجد بنوري المالكي , فعلا هي بداية هذا النهج المخزي لبعض الكورد ضد قضية شعبهم.

فوبيا البارزانى
كوردى مخلص -

هذا الدس الرخيص والحقد الدفين والكراهية والاساءة الى عائلة البارزانى الى متى الاتحاد الوطنى والتغيير وبالرغم من كل الاهانات والاضرار التى لحقت بهم من قبل بغداد اثاروا فتنة البرلمان وشقا الصف الكوردى وهرولا الى بغداد قبل البارزانى والمتضرر والخاسر سيكون الشعب الكوردى

وزير النقل العراقي
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

وزير النقل العراقي: العراقيون أقلعوا بمركبات فضائية قبل 5 آلاف عام ,تصريحات وزير النقل العراقي تشبه تصريحات وزير الإعلام السابق الصحاف.يكذبون كثيرا للحصول على جائزة نوبل في الكذب .

مسکین
سمکۆ -

خالف شروط النشر

كردستان الكبرى
Avatar -

يذكرني هذا اللقب بجماهيرية القذافي الذي لقب نفسه" ملك ملوك افريقيا".....وحسب ما اتذكر كان يسميها الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى ....وعلى غرار ذلك يمكن ان نسمي كردستانكم بالجمهورية الكردستانية الشعبية العظمى ولا ادري انها اشتراكية ام رأسمالية ام انكم لا هذا ولا ذاك.......وتذكروا انه ما طار طير وارتفع الا كما طار وقع

لماذا و أین؟
سمکو -

حسنا، أین کان مخالفتي لشروط ألنشر؟ لماذا تنشرون ألشتائم و ألاهانات ضد ألاکراد و ألسید بارزاني و لکنکم تمنعون تعلیقي؟ أنا طلبت هذا ألکاتب بزیارة طبیب نفساني لانە مصاب بداء خبیث.